صراحة نيوز

الجمعة، 31 يوليو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

بالفيديو … الصرايرة يتسلم وسام الملك عبد الله الثاني للتميز من الدرجة الأولى

Posted: 31 Jul 2020 05:16 AM PDT

116639246 3421168931266747 798704137242433371 o - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أنعم جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين اليوم على شركة البوتاس العربية بوسام الملك عبد الله الثاني للتميز من الدرجة الأولى تسلمه رئيس مجلس إدارة الشركة جمال الصرايرة.

وجاء تكريم جلالته، لـ”البوتاس العربية” تقديراً لجهودها المتميزة خلال جائحة فيروس كورونا “كوفيد19″، حيث تمكنت الشركة من الاستمرار بعمليات الإنتاج والنقل والتصدير إلى مختلف الأسواق العالمية بكفاءة عالية مع التزامها بمعايير وشروط السلامة العامة في مواقع عملياتها الإنتاجية واتباع كافة الإجراءات الوقائية اثناء الجائحة.
9009 - صراحة نيوز - SarahaNews

كما مُنحت شركة البوتاس هذا الوسام الرفيع، تقديراً لدورها في دعم الاقتصاد الوطني ومواصلتها تحقيق الأرباح وجلب العملة الصعبة لخزينة الدولة في الظروف الصعبة التي يمر بها الأردن، إذ تجاوز حجم مبيعاتها في النصف الأول من العام الجاري نحو النصف مليار دولار، مما يجعلها أفضل شركة في الأردن من حيث الاستمرارية والحفاظ على العمليات الإنتاجية والاستقرار في مستوى الربحية، رغم الظروف الصعبة التي يمر بها سوق الأسمدة العالمي بشكل خاص والاقتصاد العالمي بشكل عام المتأثر بالتداعيات السلبية لوباء فايروس كورونا.
0998 - صراحة نيوز - SarahaNews

وخلال الجائحة أيضاً، مارست “البوتاس العربية” دوراً مجتمعياً مسؤولاً حيث أسهمت بفعالية في دعم جهود الوطنية لمكافحة الوباء ومنع انتشاره والحد من تداعياته على مختلف القطاعات، حيث وصلت مجموع تبرعاتها لـ صندوق “همّة وطن” ولحساب وزارة الصحة والمبادرات الأخرى 25 مليون دينار.

EePTEASXoAARysn - صراحة نيوز - SarahaNews

وفاة ثانية بتسمم شاورما مخيم البقعة

Posted: 31 Jul 2020 05:01 AM PDT

59508 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  توفي أربعيني اليوم الجمعة، متأثرا بتسممه الغذائي والذي تعرض له قبل أيام في لواء عين الباشا وذلك بحسب بحسب مدير طب شرعي البلقاء الدكتور وائل حياصات.

ولفت الحياصات الى  ان الأربعيني أدخل الى العناية المركزة في مستشفى السلط الحكومي، وذلك عقب تدهور حالته الصحية مبينا الى انه سيتم تحويل الجثة الى الطب الشرعي وذلك بناء على طب المدعي العام للوقوف على أسباب الوفاة، وللتأكد من أن سبب الوفاة المباشر هو التسمم.

وكان قد توفي طفل وأصيب نحو 850 شخصا قبل ايام اثر تعرضهم لتسمم الغذائي في مطعم بعين الباشا، حيث تبين ان التسمم ناتج عن جرثومة انتيركوكس فيكالس (المكورات المعوية البرازية)، وجرثومة كامبيلوباكتر، حيث تبين ان وحدة التبريد داخل مشغل تحضير الشاورما معطلة، وان عملية التحضير تتم خارج الغرفة في بيئة غير صحية ودون الالتزام بالاشتراطات الصحية وأدنى قواعد السلامة العامة، ما اضطر الوزارة الى اغلاق المطعم بالكامل.

عقد قران المنتج المجالي على الدكتورة الزغل

Posted: 31 Jul 2020 04:53 AM PDT

image 15 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عقد المنتج الأردني محمد المجالي قرانه على الدكتورة ليلى الزغل .

اسرة صراحة نيوز تبارك للاخ المجالي وعروسه متمنين لهما حياة سعيدة

الملك يكرّم بأوسمة ملكية مؤسسات وأفراداً قاموا بجهود متميزة في مواجهة كورونا

Posted: 30 Jul 2020 11:41 PM PDT

لالال - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  كرّم جلالة الملك عبدالله الثاني، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، اليوم الجمعة، مؤسسات وأفراداً قاموا بجهود متميزة ساهمت في تعزيز قدرات الأردن في مواجهة جائحة كورونا.

وحظي المكرمون، خلال الحفل الذي أقيم في قصر الحسينية صبيحة يوم عيد الأضحى المبارك، بأوسمة ملكية تقديراً لجهودهم.

فقد أنعم جلالة الملك على وزارة الداخلية، بوسام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتميز من الدرجة الأولى، تقديراً لجهودها المتواصلة في الحفاظ على أمن المواطنين وسلامتهم، والتنسيق المستمر مع خلية الأزمة الرئيسية للتعامل مع جائحة كورونا، وتسلمه وزير الداخلية سلامة حماد.

كما أنعم جلالته على وزارة الصحة بوسام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتميز من الدرجة الأولى، تقديراً للجهود الكبيرة للكوادر الطبية في مستشفيات وزارة الصحة، والموظفين، وفرق التقصي الوبائي، في مكافحة فيروس كورونا، وتسلمه وزير الصحة الدكتور سعد جابر.

وأنعم جلالة الملك على القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، بوسام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتميز من الدرجة الأولى، تقديراً لجهودها المتواصلة في حماية الوطن، وقيادة خلية الأزمة الرئيسية للتعامل مع جائحة كورونا، ودور كوادر الخدمات الطبية الملكية الكبير في مكافحة الفيروس، وتسلمه رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي.

كما أنعم جلالته على دائرة المخابرات العامة، بوسام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتميز من الدرجة الأولى، تقديراً لجهودها المتواصلة في حماية أمن الوطن، والتنسيق المستمر مع خلية الأزمة الرئيسية للتعامل جائحة كورونا، وتسلمه مدير المخابرات العامة اللواء أحمد حسني.

وأنعم جلالة الملك على مديرية الأمن العام، بوسام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتميز من الدرجة الأولى، تقديراً للجهود الكبيرة لكوادرها خلال جائحة كورونا، والتنسيق المستمر مع خلية الأزمة الرئيسية والحفاظ على سلامة المواطنين، وتسلمه مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة.

كما أنعم جلالته على المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، بوسام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتميز من الدرجة الأولى، تقديراً لدوره المهم في إدارة أزمة جائحة كورونا، والتنسيق مع جميع الجهات ذات العلاقة لتزويدها بالمعلومات الدقيقة أولاً بأول، وتسلمه نائب رئيس المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات الدكتور عبدالله طوقان.

وأنعم جلالة الملك على المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، بوسام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتميز من الدرجة الأولى، تقديراً لدورها في استحداث تدابير وبرامج استثنائية خلال أزمة كورونا لدعم الاستقرار المعيشي والوظيفي لمنتسبي الضمان الاجتماعي، ودعم مؤسسات القطاع الخاص على احتواء تبعات الأزمة، وتسلمه مدير عام المؤسسة الدكتور حازم الرحاحلة.

كما أنعم جلالته على شركة البوتاس العربية المساهمة المحدودة، بوسام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتميز من الدرجة الأولى، تقديراً لدورها في دعم الاقتصاد الوطني، واستمرارها بعمليات الإنتاج والتصدير بكفاءة في ظل أزمة كورونا، مع الالتزام بمعايير الصحة والسلامة العامة، وتسلمه رئيس مجلس إدارة الشركة جمال الصرايرة.

وأنعم جلالة الملك على رجل الأعمال الصيني (Jack ma – جاك ما)، مؤسس “مجموعة علي بابا Alibaba للتجارة الإلكترونية” و”مؤسسة جاك ما” الخيرية، بوسام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتميز من الدرجة الأولى، تقديراً لتبرعه ودعمه للقطاع الصحي في الأردن بالأجهزة والمعدات الطبية، مما كان له الأثر في تعزيز جهود المملكة لمواجهة الفيروس.

كما أنعم جلالته على موقع موضوع دوت كوم، الذي أسساه رامي فايز عبدالمجيد القواسمي ومحمد محمود جمعة الطوافشة، بوسام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتميز من الدرجة الأولى، تقديراً لجهود الموقع وما قدمه منذ بدء أزمة كورونا، من توفير منصة تعليمية متطورة لتمكين عملية التعلم عن بُعد في وقت سريع.

وأنعم جلالة الملك على الدكتور ياسر محمد ذياب الجلاد، بوسام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتميز من الدرجة الثانية، تقديراً لجهوده خلال أزمة كورونا، وحشد المتطوعين لتقديم الدعم والرعاية للأسر العفيفة وعمال المياومة الذين تضرروا خلال الأزمة، فضلاً عن الأعمال التطوعية والتوعوية للحفاظ على السلامة العامة في مختلف المحافظات.

كما أنعم جلالته على الدكتورة فادية فتحي منيب سمارة، بوسام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتميز من الدرجة الثانية، تقديراً لجهودها بتشكيل فريق “مبادرة همتنا”، وربط المسؤولية المجتمعية للشركات وتوجيه الدعم للقطاعات ذات الأولوية مع المؤسسات الحكومية، حيث عملت على تحديث قسم السرطان بمستشفى البشير، وإنشاء قسم عزل متخصص بمرضى “كورونا” في مدينة الحسين الطبية.

وأنعم جلالة الملك على المعلم عمر عبدالعزيز حماد البدور بوسام الاستقلال من الدرجة الثالثة، تقديراً لجهوده في توفير التعليم للطلبة في المناطق النائية في محافظة الطفيلة خلال جائحة كورونا، وذلك بالوصول للطلبة في أماكن سكنهم لتدريسهم وتزويدهم بمتطلبات التعلم عن بُعد.

كما أنعم جلالته على نوفه قطيفان ارشيد الفايز بوسام الاستقلال من الدرجة الثالثة، تقديراً لجهودها في تمكين المرأة في البادية الأردنية، وأعمالها التطوعية والخيرية في مساعدة الأسر العفيفة والأيتام، خصوصا في فترة كورونا.

وأنعم جلالة الملك على راكان عصام نصري فاخوري، بوسام الاستقلال من الدرجة الثالثة، تقديراً لجهوده في تأسيس مبادرة “همتنا” وتقديم الدعم والرعاية للأسر العفيفة وعمال المياومة الذين تضرروا خلال الأزمة، والأعمال التطوعية والتوعوية للحفاظ على السلامة العامة في محافظة الزرقاء.

وتضمن حفل التكريم، عرض فيلم قصير حول الجهود التي بذلها المكرمون، وإنجازاتهم خلال الفترة الماضية، إضافة إلى “نشيد وطن” الذي قدمه كورال المعهد الوطني للموسيقى.

وحضر الحفل سمو الأمير فيصل بن الحسين، وسمو الأمير راشد بن الحسن، ورئيس الوزراء، ورئيس الديوان الملكي الهاشمي، ومستشارو جلالة الملك، وعدد من كبار المسؤولين المدنيين والعسكريين

6666لا - صراحة نيوز - SarahaNews

كورونا .. تسجيل 1379 وفاة جديدة في الولايات المتحدة و 127 اصابة في الصين

Posted: 30 Jul 2020 11:31 PM PDT

3220046 1586140386 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجّلت الولايات المتّحدة ليل الخميس 1379 وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ خلال 24 ساعة، حسب إحصاء لمركز جامعة جونز هوبكنز ومقره مدينة بالتيمور في ولاية مريلاند .
وتعد الولايات المتّحدة المتضرّر الأوّل جرّاء الفيروس القاتل عالميا، حيث سجلت ما مجموعه 151826 وفاة بكوفيد-19، كما سجّلت البلاد 72238 إصابة جديدة بالفيروس خلال 24 ساعة، بينما بلغ إجمالي الإصابات على الأراضي الأميركيّة منذ بداية الوباء نحو 4,5 ملايين (بمن فيهم 1,4 مليون شخص أعلن شفاؤهم).
وبحسب مصادر وزارة الصحة الأميركية، فقد عاودت الإصابات في الولايات المتّحدة الارتفاع منذ نهاية حزيران، خصوصًا في جنوب البلاد وغربها. ويثير الوضع في فلوريدا القلق بشكل خاصّ، إذ سُجّلت الخميس 253 وفاة جديدة جرّاء الفيروس، وهو رقم قياسي في هذه الولاية السياحيّة.

وأعلنت اللجنة الوطنية للصحة فى الصين، اليوم الجمعة، عدم تسجيل أي وفيات مرتبطة بفيروس كورونا خلال الساعات 24 الماضية، فيما تلقت تقارير عن 127 حالة إصابة جديدة بينها 123 بعدوى محلية، ما رفع إجمالي المصابين إلى 84292 حالة وظل عدد الوفيات دون تغيير عند 4634 شخصا.
وذكرت اللجنة – في تقريرها اليومي – ان حالات الإصابة المحلية التي تم تسجيلها 112 حالة في مقاطعة شينجيانغ و11 حالة في مقاطعة لياونينغ، فيما جاءت الإصابات الوافدة من الخارج بواقع ثلاث حالات في مقاطعة قوانغدونغ وحالة واحدة في تيانجين، ليصل إجمالي الحالات الوافدة من الخارج إلى 2063 حالة غادر منها 1985 حالة المستشفيات بعد الشفاء.
وأضافت اللجنة ان 17 شخصا غادروا المستشفيات أمس بعد تماثلهم للشفاء، ليصل إجمالي المتعافين إلى 78974 شخصا، مشيرة إلى ان 18461 شخصا كانوا على اتصال وثيق مع مرضى مصابين ما يزالوا يخضعون للملاحظة الطبية، وذلك بعد مغادرة 279 شخصا الملاحظة الطبية أمس.
وتابعت اللجنة أنه جرى أمس تسجيل 11 حالة جديدة بدون أعراض بينها 5 حالات وافدة من الخارج، وان إجمالي الحالات بدون أعراض التي ما زالت قيد الملاحظة الطبية بلغت 246 حالة منها 93 حالة وافدة.

تراجع تأثير الموجة الحارة على المملكة

Posted: 30 Jul 2020 11:27 PM PDT

تنزيل 1 16 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يتراجع تأثير الكتلة الهوائية الحارة عن المملكة اليوم الجمعة، حيث يطرأ انخفاض على درجات الحرارة، مع بقائها أعلى من معدلاتها الاعتيادية، وتكون الأجواء حارة نسبياً في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في باقي المناطق، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات مثيرة للغبار أحياناً في مناطق البادية.
وبحسب تقرير دائرة الارصاد الجوية، تكون الأجواء خلال اليومين المقبلين، أثناء النهار حارة نسبيا في اغلب المناطق، وحارة في البادية والاغوار والبحر الميت والعقبة، بينما تكون أثناء الليل معتدلة في أغلب المناطق، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات مثيرة للغبار أحياناً في مناطق البادية.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 36 -23 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 30 – 19، وفي مرتفعات الشراة 32 – 20، وفي مناطق البادية 42 – 25، وفي مناطق السهول 35 – 23، وفي الاغوار الشمالية 40 – 26، وفي الأغوار الجنوبية 42 – 29، وفي البحر الميت 41 – 28، وفي خليج العقبة 42 – 29 درجة مئوية.

الملك وولي العهد يشاركان المصلين أداء صلاة عيد الأضحى

Posted: 30 Jul 2020 11:20 PM PDT

image 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  شارك جلالة الملك عبدالله الثاني، وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، اليوم الجمعة، المصلين أداء صلاة عيد الأضحى المبارك في مسجد الملك الحسين بن طلال، طيب الله ثراه.

واستمع جلالته والمصلون إلى خطبة العيد، التي ألقاها إمام الحضرة الهاشمية فضيلة الشيخ غالب الربابعة، تناول فيها فضائل التضحية والفداء والبذل والعطاء في هذه الأيام الفضيلة.

وقال الربابعة إن يوم العيد هو يوم عبادة وشكر ودعاء ويوم وفاء وصدق وتعاون، مشيراً في خطبته إلى أن حب الوطن سلوك نقوم به حتى نعكس مفاهيم الولاء والانتماء الحقيقية.

ولدى وصول جلالة الملك، حيّته ثلة من حرس الشرف، وعزفت الموسيقى السلام الملكي، وأطلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقة.

كورونا .. الكويت تُسجل 626 اصابة وسورية 21 اصابة والجزائر 14 وفاة و 602 اصابة والسعودية 26 وفاة و1629 إصابة

Posted: 30 Jul 2020 02:25 PM PDT

111510 5 1596132997 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الصحة الكويتية اليوم الخميس، عن تسجيل حالة وفاة واحدة، و626 إصابة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ 24 ساعة الماضية.
وأكدت الوزارة ارتفاع إجمالي عدد حالات الوفاة إلى 445 حالة، واجمالي عدد المصابين الى 66 ألفا و529 حالة.
وأفادت وكالة الأنباء الكويتية نقلا عن الوزارة، بشفاء 863 إصابة خلال اليوم الماضي، ليبلغ مجموع حالات الشفاء من مرض كورونا المستجد 57330 حالة .

وأعلنت وزارة الصحة السورية اليوم الخميس عن تسجيل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ووفاة حالة جديدة.
وذكرت الوزارة في بيان لها نقلته الوكالة العربية السورية للأنباء، أن عدد الإصابات المسجلة في سورية بلغ حتى اليوم 738 شفي منها 229 وتوفي منها 41 إصابة.

وسجلت الجزائر 602 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و14 حالة وفاة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة ، في الوقت الذي تماثل فيه 490 مريضا للشفاء، حسب ما كشف عنه، اليوم الخميس، الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا، الدكتور جمال فورار.
وخلال اللقاء الإعلامي اليومي الذي نقلته وكالة الأنباء الجزائرية، أفاد فورار بأن إجمالي الحالات المؤكدة بلغ 29831 ،وعدد الوفيات 1200 حالة، فيما بلغ عدد المتماثلين للشفاء 20082 شخصا .

كما أعلنت وزارة الصحة السعودية اليوم الخميس، عن تسجيلها خلال 24 ساعة، 26 وفاة جديدة ناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ما يرفع حصيلة ضحايا الوباء الى 2842 حالة وفاة .
وأظهر التقرير اليومي الذي نشرته الوزارة على موقعها الألكتروني بشأن مستجدات تفشي فيروس كورونا، إصابة 1629 شخصا بالوباء خلال الساعات الـ24 الماضية.
وأصبح بذلك إجمالي عدد الإصابات التي سجلت في السعودية حتى اليوم 274219، بما في ذلك 40179 حالة نشطة منها 2044 مريضا في حالة حرجة.
وتماثل 2629 مصابا بـ”كوفيد-19″ للشفاء في السعودية منذ أمس، ليبلغ إجمالي عدد المتعافين 231198 شخصا.

ادارة الدين العام …أبرز التحديات المستقبلية

Posted: 30 Jul 2020 09:25 AM PDT

file f6a0d7aba5 kkkkkkkkkkkk 56584263586926108532. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د.محمد أبوحمور
وزير مالية سابق

سارعت العديد من دول العالم لتبني حزم ضخمة لتحفيز اقتصاداتها وسعياً الى مواجهة تحديات جائحة كورونا، وفي خضم ذلك تم التغاضي عن الارتفاع غير المسبوق في مستويات الدين العام ،حيث يعتقد البعض أن المهم حالياً هو تحقيق التعافي والخروج من الازمة التي يعانيها الاقتصاد العالمي، ولكن خلال الفترة الاخيرة برزت العديد من الاصوات التي تشير الى احتمالية تشكل أزمة خطيرة ما يعني ضرورة العمل على اعداد استراتيجية ملائمة للتخفيف من المخاطر المستقبلية المحتملة لتراكم الدين.
وتتوقع دراسة لمعهد التمويل الدولي أن يرتفع حجم الدين العالمي، وهذا يشمل القطاع العام والقطاع الخاص والعائلي، خلال العام الحالي لتبلغ نسبته 342% من الناتج الاجمالي العالمي، ولنا أن نتخيل ما الذي قد ينجم نتيجة بلوغ الدين لما يتجاوز ثلاثة أضعاف الناتج العالمي، وتتوقع وكالة فيتش للتصنيف الائتماني أن يترتب على الازمة الحالية عجز مالي عالمي يقدر بحوالي 12% من الناتج الاجمالي العالمي.
من جانبه أشار نائب صندوق النقد الدولي الى ” أن الصندوق يساوره القلق حيال ارتفاع مستويات الدين في الاقتصادات الناشئة والمتقدمة على حد سواء ، وأنه سيحث الدول على مباشرة الاصلاح المالي عند اجتياز الجائحة، حيث انه وفور عودة الاقتصاد الى مساره يجب وضع اطار مالي متوسط الى طويل الاجل لادارة الاوضاع المالية العامة على أساسه وسيكون ذلك احدى الاولويات القصوى ضمن توصياته، خاصة وانه وللمرة الاولى على الاطلاق أصبح من المتوقع أن يتجاوز الدين العام العالمي مستوى الناتج المحلي الاجمالي المجمع بعد الاجراءات التي اتخذتها الحكومات في مواجهة الازمة الصحية” .
وفي ذات السياق أكدت كبيرة الخبراء الاقتصاديين في صندوق النقد أن دولاً كثيرة ستحتاج الى اعادة هيكلة الديون في أعقاب جائحة فيروس كورونا العالمية وتداعياتها الاقتصادية ، وبالرغم من عدم وجود أزمة ديون في الوقت الراهن الا أن هناك حاجة ملحة لتخفيف أعباء ديون الدول الاكثر فقراً.
وحسب تقرير لوكالة موديز للتصنيف الائتماني فان الازمة الحالية سترفع مستويات الدين في الدول المتقدمة بما متوسطه 20 نقطة مئوية خلال العام الحالي، ومقارنة مع الازمة المالية فان ارتفاع عبء الدين سيكون على نطاق واسع وبشكل فوري ما يدلل على عمق واتساع حجم الصدمة التي سببنها جائحة كورونا.
كما أصدر صندوق النقد العربي ورقة حول ” مخاطر الدين العام في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد” وبين فيها ان الدين العام يحظى بأهمية بالغة على مستوى سياسات المالية العامة باعتباره احدى الوسائل المتاحة لتجاوز الازمات الاقتصادية ، الا أنه من الضروري ضمان الحفاظ على مستوى الدين العام في نطاق امن مع الحرص على تقليص الاعباء المترتبة عليه في المدى المتوسط والطويل. خاصة وأن التداعيات المرتبطة بفيروس كورونا المستجد قد فرضت تحديات جمة على أوضاع المالية العامة في الدول العربية.
فمن ناحية شهدت مستويات الإنفاق العام ارتفاعاً ملموساً ، في ظل التزام الحكومات العربية بتبني حزم تحفيزية لتنشيط الاقتصاد وتخفيف الآثار السلبية لانتشار الفيروس، ومن ناحية اخرى فقد تراجعت مستويات الإيرادات العامة بشكل حاد نتيجة فقدان جانب من الإيرادات الضريبية والنفطية نتيجة لتراجع النشاط الاقتصادي وانخفاض الاسعار.
وكما هي الحال في مختلف دول العالم يواجه الاردن اليوم مصاعب وتحديات اقتصادية ومالية من أبرزها ارتفاع مستوى الدين العام ليتجاوز قيمة الناتج المحلي الاجمالي ، وفي هذه المقالة نحن لسنا بصدد الحديث حول التحديات ولا حتى لتناول تفاصيل ومؤشرات الدين العام فقد تم التطرق لذلك في مقالات سابقة، حيث أن ماهو مطروح هنا يتعلق بمواجهة الاثار المستقبلية للدين في مرحلة ما بعد كورونا، وهذا التحدي لا يقتصر على القطاع العام فقط بل يشمل القطاع الخاص ايضاً، فالقروض الميسرة والضرائب المؤجلة سياتي يوم تكون مستحقة فيه ولا بد من سدادها، لذلك فالاستعداد لما هو قادم مهمة تشمل مختلف القطاعات ولا تقتصر على جانب دون اخر، وتعاضد الجهود في مواجهتها تشكل عاملاً حاسماً في النجاح، ونحن في الاردن كنا أصلاً نعاني من ارتفاع نسبة الدين العام وتواضع نسب النمو الاقتصادي قبل حلول جائحة كورونا وهذا يستلزم جهوداً مضاعفة في هذا المجال، فمهمتنا ليست سهلة فهي تتطلب مواصلة العمل على تحفيز الاقتصاد بكل السبل المتاحة مع عدم السماح بالتاثير على الاطار المستدام للمالية العامة والحفاظ على مستويات الدين العام ضمن السيطرة، وللانصاف لا بد من الاشارة الى ان الحكومة قامت ببذل جهود واضحة في مجال مكافحة التهرب الضريبي والجمركي ومكافحة الفساد والتزمت بعدم زيادة الاعباء الضريبية أضافة الى اجراءات اخرى متعلقة بالسياسة المالية والنقدية، ولكن لا بد من مواصلة هذه الجهود واعتيارها نهجاً دائماً وليس مؤقتاً، ولا زالت الحاجة قائمة لترشيد الانفاق وتوجيهه نحو الاولويات وغيرها من الاصلاحات المطلوبة لتحسين الادارة المالية بشكل عام ، باعتبار ان الدين العام ما هو الا انعكاس للسياسات المالية ونتائجها، ومن غير المسموح أن تصبح جائحة كورونا شماعة لعدم القيام بما يلزم لتحفيز الاقتصاد وتحسين البيئة الاستثمارية، أو للتهرب من المسؤوليات ولا حتى لتاجيل الاجراءات والقرارات التي لا بد منها لتعافي الاقتصاد.
ولعله من المفيد الاشارة الى أن الأردن قد أصدر خلال الربع الثاني من هذا العام، سندات اليوروبوند، بأسعار فائدة بلغت 4.95 % للسندات بأجل استحقاق خمس سنوات بقيمة 500 مليون دولار، و5.85 % لشريحة ثانية من السندات بأجل استحقاق 10 سنوات بقيمة 1.250 مليار دولار، وهذا الاصدار وان كانت هناك بعض الانتقادات المتعلقة بارتفاع نسبة الفائدة، الا انه سيساهم في تغطية بعض الالتزامات المترتبة على الخزينة العامة وسداد قروض سابقة كما انه يشير الى ان المملكة لا زالت تتمتع بقدرة على الاقتراض من الاسواق العالمية، وبهذا الصدد لا بد من الاشارة الى أن الادارة السليمة للدين العام تشكل عاملاً حاسماً من عوامل الاستقرار المالي والنقدي والاقتصادي، وهي التي يمكن ان تؤمن القدرة على استدامة الدين العام ومواجهة اعبائه في مختلف المراحل، ومن المهم أن تهدف هذه الادارة الى تقليص أعباء الدين والحد من التعرض للمخاطر والتأكد من القدرة على تلبية الاحتياجات التمويلية وحسن استخدامها مع تحمل ما يترتب عليها من أعباء.

يعتبر بناء استراتيجية ملائمة ركناً أساسياً في ادارة الدين العام ، على أن تتضمن أهدافاً واضحة وقابلة للتنفيذ ترتبط بأنشطة الدين العام في المدى المتوسط والطويل، وفي هذا الاطار تعتبر الغايات والاهداف المحددة لادارة الدين العام أساساً لتطوير الاستراتيجية ومقياساً مرجعياً لعمليات التقييم والتحديث المستمرة، ومن المهم أن تتضمن الاستراتيجية وصفاً للمخاطر المختلفة وسبل التعامل معها والتوقعات حول المستجدات المستقبلية لادارة الدين وتحليلاً لمكونات محفظة الدين وما قد يترتب على كل ذلك مستقبلاً، هذا بالاضافة الى ايلاء اهتمام مناسب بما قد يطرأ من ظروف تتطلب اعاده هيكلة المديونية وتنظيمها سواءً عبر اعادة الجدولة أو اعادة التمويل وامكانيات تخفيض الدين او مبادلته باستثمارات وكذلك السعي لتخفيض الكلف والاعباء وفترات واجال الاستحقاق، ولا بد أيضاً من التأكيد على أهمية دور الاجهزة الرقابية في تقييم ومتابعة مدى التقيد باستراتيجية ادرة الدين العام بما في ذلك مراقبة انشطة الاقتراض والتأكد من توافقها مع التشريعات ورقابة التقارير والبيانات التي تصدر بهذا الشأن.
قامت وزارة المالية بالتنسيق مع البنك المركزي الاردني ووزارة التخطيط والتعاون الدولي باعداد استراتيجية متوسطة المدى لادارة الدين العام للفترة 2016- 2020 وهي وبالرغم من انها مختصرة الا انها منشورة ، وعملياً لا يوجد ما يؤكد أو ما يشير الى ان هذه الاستراتيجية قد تم تحديثها أو تقييمها خلال السنوات الماضية، كما أنه من الواضح ان أغلب الاهداف والمؤشرات لم يتم تحقيقها، الا أنه وفي ضوء الظروف المستجدة تستطيع وزارة المالية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة ان تعمل على اعداد استراتيجية جديدة طويلة المدى لضمان التعامل الكفؤ مع التحديات المتوقعة خلال السنوات القادمة وبحيث تنسجم مع الاجراءات الاصلاحية التي قد تعتمد وبما يتوافق مع المؤشرات التي قد تستهدفها تلك الاجراءات، ولعله من المفيد التذكير بأهمية الشفافية في التعامل مع هذا الامر وبحيث يتم أعادة اصدار النشرة الربعية للدين العام التي لا يوجد ما يشير الى صدورها منذ بداية العام الحالي، ولكي لا تتكرر تجربة التوقف عن اصدارها كما حصل عام 2014، فالدين العام

ومؤشراته المختلفة موضع اهتمام مختلف الفئات المجتمعية والقطاعات الاقتصادية، ومن حق المواطن ان يكون على اطلاع حول مختلف التفاصيل المتعلقة به ، تماماً كما أن من واجب الاجهزة الرقابية التأكد من أن الاستراتيجيات والاهداف التي يتم وضعها، تنفذ على أرض الواقع بكفاءة وبما يخدم المجتمع والاقتصاد الوطني.

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال