صراحة نيوز

السبت، 11 يوليو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

عمان الاهلية تقدم منحة دراسية كاملة بأي تخصص مع السكن للطالبة شمس أحمد أبو عمرة المتفوقة في التوجيهي بقطاع غزة

Posted: 11 Jul 2020 06:59 AM PDT

fb img 15944759106467324226200682684575 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تتقدم جامعة عمان الاهلية بالتهنئة والتبريك من الطالبة شمس احمد أبو عمرة ومن ذويها على تفوقها المبهر في الفرع العلمي بالتوجيهي في قطاع غزة وحصولها على معدل 99.3 “وهي حافظة للقرآن الكريم” .. وتقدم الجامعة للطالبة شمس منحة دراسية كاملة في التخصص الذي ترغب به مع السكن الداخلي بالجامعة وكافة المصاريف الشهرية ومصاريف السفر .. للتواصل بشأن ذلك الاتصال مع المستشار الاعلامي للجامعة احمد العنبوسي على الرقم 00962796637703 لترتيب كافة الامور المتعلقة بالمنحة والسكن الجامعي والسفر.

و يذكر ان الطالبة شمس احمد ابو عمرة رغم معيشتها في ظروف قاهرة وفي منزل متهالك ، وقيام الأسرة ببيع الاشياء المتواجدة بالبيت من أجل لقمة العيش …الا انها كانت من أوائل المتفوقين ..الف مرحى.

الجغبير: منتجنا الصناعي حضر بقوة خلال أزمة كورونا

Posted: 11 Jul 2020 06:26 AM PDT

main image5e8d7f02aec9e - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير، أن المنتج الصناعي الأردني كان حاضرا بقوة خلال أزمة كورونا، وحظي بثقة كبيرة من المستهلكين.
وقال في بيان صحفي اليوم السبت، إن الصناعة الأردنية تملك من الجودة العالية التي تجعلها تنافس مثيلاتها في دول المنطقة والاتحاد الأوروبي وأميركا، ما جعل المنتجات الأردنية تصل إلى أكثر من 142 دولة حول العالم.
واضاف أن المصانع الأردنية تملك خبرات طويلة بكل القطاعات، وأن منتجات الصناعات الغذائية والدوائية والكيماوية والعديد من الصناعات الأخرى لها حضور ملفت في العالم ككل، مؤكدا أن الصادرات الصناعية تشكل 93 بالمئة من إجمالي الصادرات الوطنية.
واشار إلى أن المصانع الأردنية تملك قدرات إنتاجية تصل لما يقارب 25 مليار دولار سنويا، لأنها تنتج اكثر من 1500 سلعة متنوعة، فيما تغطي الصناعة الأردنية أكثر من 50 بالمئة من إجمالي احتياجات السوق المحلية، مشددا على ضرورة دعم الجميع للصناعة الأردنية.

” المهندسين الزراعيين” تلتقي مدير دائرة ضريبة الدخل والمبيعات

Posted: 11 Jul 2020 06:05 AM PDT

تنزيل 2 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – التقى عطوفة مدير دائرة ضريبة الدخل والمبيعات السيد حسام أبو علي  في مكتبه نقيب المهندسين الزراعيين المهندس عبد الهادي الفلاحات و وفداً زراعياً لبحث مطالب القطاع الزراعي المتعلقة بالضريبة.

و أكد نقيب المهندسين الزراعيين في اللقاء الذي ضم نائبه المهندس نهاد العليمي و المهندس محمد الحديدي نقيب تجار ومنتجي المواد الزراعية و المهندس انور حداد رئيس جمعية التمور الاردنية, ونقيب تجار ومصدري الخضار والفواكه سعدي أبو حماد 
و عضو مجلس نقابة المهندسين الزراعيين المهندس حسين مناع, و اعضاء الوفد المهندس احمد طه, و المهندس احمد عمر, و أمجد سارة,  أننا في القطاع الزراعي ننظر بشراكة إلى العلاقة مع  دائرة ضريبة الدخل والمبيعات, نطمح من خلالها للوصول الى توافقات لمصلحة القطاع و مزارعيه وقدرتهم على الاستمرار و التطور وتوفير المنتجات والصادرات الزراعية محليا وخارجيا.
و أضاف الفلاحات ان القطاع الزراعي اليوم يعيش جملة من التحديات الاضافية  التي فرضتها جائحة كورونا اضافة الى تحدياته الدائمة ولعل اهمها ملف الضرائب, مما يستلزم   تعاملاً إيجابيا مختلفاً للنظر في المطالب الضريبية للقطاع الزراعي, للمحافظة على قدرته للاستمرار في العطاء والانتاج. 
  
و قال  المهندس محمد الحديدي نقيب تجار ومنتجي المواد الزراعية أن الشراكة بين مؤسسات القطاع الزراعي هي السبيل لتجاوز جميع التحديات, مؤكداً أن قرار مجلس الوزراء بإخضاع مدخلات الانتاج الزراعي للضريبة العامة على المبيعات بنسبة الصفر لا يُطبق على بعض الاسمدة الثنائية والسائلة وبعض المخصبات وأن التسمية المعتمدة للجمارك تختلف عن التسمية المعتمده لوزارة الزراعة لذا فإنه من الضروري ان يتم اعفاء الفصل 31 اسمدة لنسبة الصفر.
من جانبه أكد نقيب تجار ومصدري الخضار والفواكه سعدي أبو حماد أننا نعاني من إشكاليات  ضريبية متعددة, تحد من قدرتنا على المنافسة, لذا نطالب اليوم بضرورة تخفيض مقترح دائرة ضريبة المبيعات باستيفاء مبلغ 3 دنانير عن كل طن مصدر من المنتجات الزراعية من المصدر أوالمزارع المصدر.
رئيس الجمعية الاردنية للتمور المهندس انور حداد قال ان قطاع النخيل والتمور من القطاعات الزراعية ذات القيمة المضافة والتصديرية في المملكة, مؤكداً ضرورة التوافق على اعفاء مدخلات الانتاج الخاصة بالنخيل من الضرائب مع اول تعديل ضريبي , و اعفاء التمور من ضريبة المبيعات البالغة 2%. كما هي باقي الخضار والفواكة.
  
وأكد عضو مجلس نقابة المهندسين الزراعيين المهندس حسين مناع ضرورة اعفاء كراتين البيض من ضريبة المبيعات, و دراسة اعفاء مدخلات الانتاج على الأعلاف والاضافات العلفية لقطاع الانتاج الحيواني تعزيزاً لقدرته على الاستمرار و الانتاج. 
من جانبه قال  مدير دائرة ضريبة الدخل والمبيعات السيد حسام ابو علي  أننا ننظر بعين التقدير والشراكة للقطاع الزراعي, في ظل التوجهات الملكية للاهتمام بالقطاع الزراعي وتوفير افضل الخدمات الضريبية الممكنة التي تطبق القانون و تراعي مصلحة القطاع ليتمكن من الاستمرار في توفير الامن الغذائي لمملكتنا. مثمناً دور القطاع الزراعي خلال جائحة كورونا وقدرته على توفير الأمن الغذائي للمواطن, و وعد بدراسة مطالب القطاع الزراعي. 
 ودار حوار معمق حول إشكاليات وتحديات ضريبتي الدخل والمبيعات  حيث طالب المجتمعون بالعمل على إعفاء أكياس التمور, و إعادة دراسة إعفاء وتخفيض ضريبة المبيعات على بعض البنود للقطاع الزراعي, وضرورة تفعيل اللجنة المشتركة المشكلة بين نقابة المهندسين الزراعيين و نقابة تجار ومنتجي المواد الزراعية و الدائرة, وكذلك استكمال اللجنة الرباعية مهامها لحصر المواد التي سيتم استثنائها من اعفاء الفصل ٣١ اسمدة,   والعمل لإيجاد حزمة للتحفيز الاقتصادي للقطاع الزراعي.

البنك المركزي يقرر شمول الرواتب والأجور ضمن برنامج تمويل القطاعات الإقتصادية

Posted: 11 Jul 2020 05:28 AM PDT

تنزيل 1 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر البنك المركزي الاردني شمول غايات تمويل النفقات التشغيلية وتمويل راس المال العامل ومن ضمنها رواتب وأجور الموظفين ضمن الغايات المسموح بها في برنامج البنك المركزي لتمويل ودعم القطاعات الاقتصادية وذلك استمراراً للإجراءات التي اتخذها البنك بهدف احتواء التداعيات السلبية لفيروس كورونا 19– COVID على الاقتصاد الوطني، وبهدف تمكين القطاعات

الاقتصادية المختلفة من المحافظة على سير أعمالها والحفاظ على الأيدي العاملة لديها والتي شملت التعديلات التالية على البرنامج سابقا 

  1. تخفيض أسعار فائدة البرنامج لتصبح 1.00% بدلا من 1.75% للمشاريع داخل محافظة العاصمة و0.5 % بدلا من 1.0% للمشاريع في باقي المحافظات، وعلى أن تخفض البنوك الفوائد بنفس النسبة على القروض القائمة حالياً اعتباراً من 01 /04 /2020.
  2. زيادة الآجال المتاحة للسلف ولكافة القطاعات المستهدفة في البرنامج داخل العاصمة وتوحيدها مع باقي المحافظات لتصبح 10 سنوات، من ضمنها سنتين فترة سماح لمن يرغب.
  3. رفع سقف السلف لجميع القطاعات ليصبح 3 مليون دينار مع الإبقاء على السقف لقطاعي الطاقة المتجددة والنقل عند 4 مليون دينار.
  4. شمول القطاع التصديري ضمن البرنامج (علماً بأن القطاعات المشمولة حالياً هي الصناعة والسياحة والزراعة والطاقة المتجددة وتكنولوجيا المعلومات والنقل والصحة والتعليم التقني والفني والمهني والاستشارات الهندسية).

واستطاع البنك المركزي الأردني، في ظل تداعيات أزمة كورونا، المحافظة على استقرار سعر صرف الدينار ومستوى مريح من الاحتياطيات الأجنبية.

وبحسب بيانات رسمية، فقد نفذ البنك إجراءات ساهمت في الحفاظ على الاستقرار النقدي والمالي في المملكة، بما يعزز النمو الاقتصادي وجذب الاستثمار المحلي والأجنبي.

ويكمن دور البنك المركزي في الرقابة والإشراف على البنوك، والحفاظ على منعة النظام المصرفي بما يكفل سلامة أوضاع البنوك المالية وحماية حقوق المودعين والمساهمين.

واستخدم البنك المركزي أدوات سياسة فعالة لاحتواء تداعيات أزمة كورونا بالتعاون مع القطاع المصرفي بأكمله، ما أدى إلى توفير السيولة اللازمة للشركات والأفراد، وخفّف من وطأة الأزمة الاقتصادية.

وأصدر البنك المركزي عدداً من البرامج التمويلية والنقدية التي تهدف إلى تمكين الاقتصاد بشكل عام، وتمكين الشركات من تغطية نفقاتها التشغيلية (الرواتب، الإيجار..) وبالتالي تجاوز أزمة "كورونا". ومن أهم هذه البرامج التي نفّذها البنك المركزي برامج تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة والبالغ حجمه 500 مليون دينار، حيث بلغ حجم القروض 360 مليون دينار بمتوسط قرض بلغ نحو 98 الف دينار.

وجرى تمويل نحو 3645 قرضاً للفئات المتضررة جراء الازمة وذلك حتى تاريخه، شملت المهنيين والحرفيين والمؤسسات الفردية والشركات الصغيرة والمتوسطة، وكانت نسبة ما تم منحه من القروض لأغراض دفع الرواتب 43 بالمئة تتحمل الحكومة فوائدها.

كما نفّذ البنك المركزي برنامج "التمويل الميسر" الذي أنشئ عام 2012 والمقدّم للقطاعات الاقتصادية ويبلغ حجمه 2ر1 مليار دينار، حيث ساهم خلال أزمة كورونا بدعم 134 شركة بقيمة إجمالية تبلغ 130 مليون دينار، حيث تم توسيع قاعدة هذا البرنامج خلال فترة الأزمة من خلال السماح بتمويل الرواتب والنفقات التشغيلية ورأس المال العامل، وتخفيض الفائدة على البرنامج وزيادة أجل السلف وزيادة سقفها وزيادة القطاعات المستهدفة.

ويشمل برنامج "التمويل الميسر" مختلف القطاعات الاقتصادية، وهي (الصناعة والسياحة والزراعة والطاقة المتجددة وتكنولوجيا المعلومات والنقل والصحة والتعليم التقني والفني والمهني والاستشارات الهندسية والقطاعات التصديرية).

وسمح البنك المركزي للبنوك بتأجيل الأقساط المستحقة على المقترضين خلال أشهر آذار ونيسان وأيار من العام الحالي، وتم السماح للشركات المتضررة بتأجيل أقساطها المستحقة في شهر حزيران الماضي.

وفيما يتعلق بالاستراتيجية الوطنية للاشتمال المالي، فقد نجحت الاستراتيجية برفع نسبة الاشتمال من 6ر24 بالمئة عام 2017 إلى 50 بالمئة تقريباً، أي ضعف النسبة، وذلك إثر تطبيق الاستراتيجية بالكامل والسياسات التي انتهجها البنك المركزي لجعل الخدمات المالية متاحة لجميع شرائح المجتمع.

وكان البنك المركزي بدأ بوضع حجر الأساس للعمل بالاستراتيجية الوطنية للاشتمال المالي منذ شهر أيلول في عام 2016 (بما فيها الوصول إلى الخدمات المالية من قبل الجميع والدفع الإلكتروني). ويتضمن الاشتمال المالي عدة محاور رئيسية؛ الخدمات المالية الإلكترونية، التمويل الاصغر، تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، الثقافة المالية، حماية المستهلك المالي ومحور تجميع وتحليل البيانات ومؤشرات الأداء.

ويُعزز الاشتمال المالي النمو المستدام حيث يمكّن الجميع من المشاركة في عوائد التنمية والاستفادة منها، وتعزيز المشاركة الاقتصادية والاجتماعية، ويقلل من مستويات الفقر والبطالة والتفاوت الكبير في الدخول وتحسين المستوى المعيشي ما ينعكس ايجاباً على جميع محاور التنمية المختلفة كالتعليم والصحة.

ونفذت الاستراتيجية الوطنية بمشاركة من القطاع الخاص والبنوك ومقدمي خدمات الدفع، وتم دفع الرواتب للموظفين خلال الأزمة عبر تحويلها إلى محافظهم الإلكترونية، لذلك توجب على الموظفين في القطاع الخاص الذين يستلمون رواتبهم نقداً ولا يملكون حسابات بنكية فتح محافظ إلكترونية.

وفي تصريحات صحفية، قال المدير التنفيذي لدائرة عمليات السوق المفتوح والدين العام في البنك الدكتور خلدون وشاح إن برنامج توفير التمويل للمهنيين والحرفيين والشركات الصغيرة والمتوسطة البالغ قيمته 500 مليون دينار، نفذ وفقا لإجراءات ميسرة، بحيث يقوم البنك المركزي بمنحه للبنوك، التي تقوم بدورها بإعادة إقراضه للمتضررين جراء الجائحة بفائدة لا تتجاوز 2 بالمئة ولأجل 42 شهراً وبفترة سماح تصل 12 شهراً للقطاعات الأكثر تضرراً (النقل والاتصالات).

وبين أن عدد القروض التي تمت الموافقة عليها، حتى الآن، 3645 طلباً، بقيمة 360 مليونا، مثلت الرواتب منها نحو 156 مليون دينار، بما نسبته 43 بالمئة من هذه المبالغ، ما ساهم بدفع رواتب 75 ألف موظف، وبالتالي ساعد هذه الشركات على الحفاظ على الموظفين لديها.

وحول شروط البرنامج، أكد الوشاح ضرورة متابعة البنوك والتأكد من قيد قيمة المبالغ كرواتب بحسابات الموظفين لدى الشركات ومتابعة مؤسسة الضمان الاجتماعي للحصول على كشوفات تؤكد أن الشركات التي استفادت من البرنامج لا تزال محتفظة بالموظفين طيلة فترة صرف القرض.

وبين أن من الشروط ألا يزيد عدد الموظفين في الشركة عن 200 موظف، وألا تزيد موجودتها ومبيعاتها عن 5 ملايين دينار، مشدداً على أن من الصعوبة أن تستفيد الشركات الكبيرة من هذا البرنامج.

وأضاف أن متوسط القروض التي منحت بلغت 98 ألف دينار، ما يشير إلى أن معظم المبالغ وجهت للشركات الصغيرة والمتوسطة، مبينا أن 4 بالمئة فقط من العدد الكلي للطلبات اقترضوا أكثر من 250 ألف دينار، بينما أقترض 96 بالمئة أقل من 250 ألف دينار، ما يدلل على أن الشركات الصغيرة والمتوسطة هي من استفادت من هذا البرنامج.

وحول إجراءات أسعار الفائدة، أوضح أنه تم تخفيض أسعار الفائدة بمقدار 150 نقطة، والطلب من البنوك بعكس هذا التخفيض على الأفراد اعتباراً من الأول من أيار الماضي، حيث استفاد من هذا التخفيض نحو 270 الف مقترض.

وأكد أن هذه الاجراءات خفضت عبء القروض، حيث بات لدى الشركات والأفراد القدرة على إعادة الاقتراض لتمويل أنفسهم خلال الأزمة.

ولفت وشاح إلى استفادة 400 ألف مقترض من تأجيل القروض، بقيمة وصلت إلى نحو مليار دينار.

د. جمانة السالم تكتب في ذكرى تأسيس جامعة الشرق الأوسط

Posted: 11 Jul 2020 05:14 AM PDT

main image5f095352c4cbd - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتبت د. جمانة مفيد السالم

طالما تغنّيتُ في مقالاتي، وخطاباتي، وكلماتي منذ سنوات بإنجازات جامعة الشرق الأوسط، على الرغم من كونها وقتئذ جامعة فتيّة، وما كنتُ أدرك حينها أنّني سأظلّ أصفها بالفتيّة رغم مرور خمس عشرة سنة على وجودها، وتعاظُم منجزاتها.

 في هذه الأيام أعيش مع زملائي منتسبي جامعة الشرق الأوسط وأبنائنا من طلبتها الذكرى الخامسة عشرة لتأسيسها، وقد كانت في سني حياتها الأولى جامعة للدراسات العليا في تخصّصات عديدة ومتنوعة ضمن برنامج الماجستير، ثم فتحت أبوابها في العام الجامعيّ ٢٠٠٨- ٢٠٠٩ لبرنامج البكالوريوس في تخصّصات حديثة تواكب العصر، وتنسجم مع متطلبات سوق العمل، وتخضع لمراجعات مستمرة وتطوير دؤوب.

 حمل وصف جامعة الشرق الأوسط  في سني حياتها الأولى بأنها (الفتيّة) – من وجهة نظري- ما يدلّ على كونها حينئذ في طور نشأتها، وقد تناغم ذلك مع المعنى المحمول في جذر الكلمة (فتى)، والفتى هو الشابّ أوّل شبابه، في حين لم يكن ذلك عائقًا أمامها – بفضل الله ثمّ بجهود جنودها المخلصين- من أنْ تضع لها آنذاك بصمة واضحة ومهمّة بين جامعات الأردنّ والإقليم الذي تحمل اسمه.

أمّا استمرار وصفي لها بـ (الفتيّة)، فلعلّه مرتبط بالمعاني الإيجابيّة العديدة التي ألفيتُها مخبوءة وراء تلك اللفظة، ولصيقة بجامعة الشرق الأوسط رغم مرور سنين عديدة على نشأتها؛ ومن ذلك ما أورده الشعراء الأوائل في أشعارهم؛ فهذا زهير بن أبي سلمى يربط اللفظة بفصاحة اللسان وبحكمة العقل، فيقول: لسان الفتى نصف ونصف فؤاده     فلم يبقَ إلا صورة اللحم والدم، وذاك طرفة بن العبد يربطها بالشجاعة، والإقدام، والكرم، وقضاء حاجات الآخرين، فيقول فخرًا: إذا القوم قالوا من فتى     عُنيتُ فلم أكسل ولم أتبلّد …،

ويمتدّ الزمان فيجيء الإسلام، ويحمل القرآن الكريم لنا قصة الفتى إبراهيم عليه السلام الذي انتفض بقوّة ساعيًا للتغيير نحو الأفضل، وقصة فتية الكهف الذين طلبوا من ربّهم تهيئة الرَّشَد لهم قوة في طريق الحق، أما فتى موسى عليه السلام فقد رافقه في رحلة طلبه معرفة الحق، ثم خلَفَه في نشره بحسب الروايات. ومن ثمّ تردّدت اللفظة واشتقاقاتها كثيرًا في شعر المتنبي مالئ الدنيا وشاغل الناس، حاملة معاني القوّة، والفتوّة الإيجابيّة، والعنفوان، والنجدة، والسخاء والعطاء، وتولّد الفكر ذاته تجاه هذه اللفظة في نفوس المتصوّفة، فاستمعنا إلى الشاعر محيي الدين بن عربي يقول: إن الفتوّة ما ينفكّ صاحبها     مقدَّمًا عند ربّ النّاس والنّاس// إنّ الفتى من له الإيثار     تحلية     فحيث كان فمحمول على الراس.

 ومن بعدُ، فإنّ الفتيان والفتيات والشبّان والشابات هم عماد الأمم وأساس نهضتها، أمّا جامعة الشرق الأوسط الفتيّة فقد كان لها وسيظلّ لها بإذن الله تعالى من صفتها هذه أكبر الحظ والنصيب، وذلك في ضوء المعاني والدّلالات الغنيّة المرتبطة بتلك الصفة؛ إذ إنها بحسب سياستها العامّة المشهودة فكرًا وأداء جامعة عصريّة ديناميّة في توجّهاتها، تهتمّ بالنوعية، وتؤمن بإنتاج المعرفة، وبأنها نور الحياة. رؤيتها: جامعة جادّة وملتزمة وساعية للتعلّم، ورسالتها: إعداد القادة من خلال تهيئة بيئة تعليميّة وبحثيّة إبداعية رائدة، تحفز على التعلُّم والبحث العلمي وخدمة المجتمع؛ وتجسّد حالة جميلة متناغمة من التنوّع الفكريّ والثقافيّ لدى منتسبي الجامعة وطلبتها.  

 تحرص جامعة الشرق الأوسط على تطوير برامجها وخططها الدراسيّة لتتلاءم مع التوجّهات الوطنيّة والعالميّة ومتطلبات سوق العمل، وقد أدّت السمعة العالميّة التي تحظى بها إلى تكوينها شراكات وتفاهمات أكاديميّة مع جامعات دوليّة مرموقة، كجامعة بيدفوردشير البريطانيّة التي تستضيف منها برامج معتمدة لمنح الدرجات العلميّة المختلفة في تخصصات عديدة تدرّس في رحابها، وجامعة ستراثكلايد البريطانيّة التي أطلقت معها الجامعة برنامجًا مشتركًا في تخصّص الصّيدلة، والجهود في هذا الإطار مستمرة لتحقيق المزيد، في دلالة واضحة وأكيدة على رفعة سمعتها الأكاديميّة عالميًّا كما هو الأمر محليًّا وإقليميًّا، وقد تأكد ذلك بتكرار حصول الجامعة على شهادات تميّز محلّيّة وعالمية، وعلى تصنيفات واعتمادات وطنية ودوليّة.

 ولم يحُل عنفوان الجامعة دون وصفها بأنها جامعة خالية من العنف؛ بل إنها جامعة قويّة منيعة، تنعَم بنظام أمن وحماية عالي الكفاءة. وتتوفر فيها من ناحية أخرى شبكة خدماتيّة بتقنيات حديثة على مستوى المرافق الجامعيّة، والوسائل التكنولوجية المتقدمة، ومرافقها كافّة مؤهّلة لذوي الاحتياجات الخاصة.

  أما إيمان الجامعة بمسؤوليّتها المجتمعيّة فهو يجسّد بحق وصفها بأنها (فتيّة)؛ لأنها حريصة كلّ الحرص على المشاركة بطرق عديدة ومختلفة في جميع المحافل والمناسبات الوطنيّة والدينيّة والاجتماعيّة وغيرها، في تمثيل حيّ لصفات (الفتى) المتجذّرة في نفوس قيادتها الفاعلة، ومنتسبيها المخلصين، وطلبتها المتميّزين، جهدًا وعملًا وعطاء، متّخذين جميعًا من الحوكمة الرشيدة منهجًا قويمًا، وأداة حكم ناجح، ووسيلة عمل مُثلى، وقد ارتضاها لنا وللجامعة مؤسّسُها الكريم سعادة الدكتور يعقوب ناصر الدين حفظه الله، الذي بثّ أركانها – وهي: المشاركة، والشفافيّة، والمساءلة – في أنحائها كافة، وزرعَها في نفوسنا وجوارحنا؛ فكان النجاح حليفه وحليفها وحليفنا، كيف لا؟! وقد اختار الاستثمار في الإنسان، أغلى ما يملك الأردنّ الغالي.   

 جامعَتنا العزيزة، كنتِ بفضل الله طوال خمس عشرة سنة مضت (الفتيّة): قوّة، وشبابًا، وحكمة، وعطاء، وعنفوانًا، وستبقينَ بإذنه تعالى (الفتيّة) القوية المعطاءة، ملاذ العلم، وموطن العلماء، مصنع القادة، ومبعث الفخر… كلّ عام وأنت بألف خير.    

تسجيل 3 وفيات و 478 إصابة جديدة بكورونا في الكويت و136 إصابة في المغرب ولا اصابات في الصين

Posted: 11 Jul 2020 05:06 AM PDT

520202310185530725897 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت الكويت اليوم السبت، تسجيل 3 وفيات جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ 24 الماضية، ليصل إجمالي الوفيات إلى 386 وفاة.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية “كونا” عن الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة الكويتية الدكتور عبدالله السند، انه تم تسجيل 478 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي الحالات المسجلة إلى 54058 حالة في البلاد.
وأضاف ان عدد حالات الشفاء الإجمالي بلغ 34961 بعد تعافي 747 حالة جديدة خلال الساعات الـ 24 الماضية.

 أعلنت المغرب اليوم السبت، تسجيل 136 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الــ 24 الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة إلى 15464حالة.
ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عن وزارة الصحة، أن عدد الحالات التي تماثلت للشفاء حتى الآن ارتفع إلى 11895 حالة بعد تعافي 68 حالة جديدة، فيما بلغ إجمالي عدد الوفيات 244 وفاة.

وفي الصين تم الإعلان ، اليوم السبت، عدم تسجيل أي وفيات او اصابات محلية بفيروس كورونا، خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية، لليوم الخامس على التوالي، فيما تلقت تقارير عن اصابتين جديدتين وافدتين من الخارج، ما رفع إجمالي المصابين إلى 83587، دون تغيير بعدد الوفيات البالغ 4634 .
وذكرت اللجنة الصحية الوطنية في تقريرها اليومي أن حالتي الإصابة الوافدتين من الخارج تم تسجيلهما في كل من مقاطعتي لياونينغ وقوانغدونغ، فيما وصل إجمالي الحالات الوافدة من الخارج إلى 1964 حالة غادر منها 1893 شخصا المستشفيات بعد شفائهم.
وأضافت أن 14 شخصا غادروا المستشفيات أمس بعد تماثلهم للشفاء، ليصل إجمالي المتعافين إلى 78623 شخصا.
وتابعت اللجنة أنه تم أمس تسجيل اربع حالات إصابة جديدة بدون أعراض جميعها وافدة من الخارج، وأن إجمالي الحالات بدون أعراض التي مازالت قيد الملاحظة الطبية بلغت 111 حالة منها 82 حالة وافدة.

جابر يطلق شبكة “حياة” للسياحة العلاجية

Posted: 11 Jul 2020 04:03 AM PDT

39256 large - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر اليوم السبت اطلاق شبكة “حياة” المعنية بالسياحة العلاجية في الأردن.

وقال جابر خلال مؤتمر صحفي عقد السبت بحضور رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري ان البرنامج يعنى بتسهيل قدوم المرضى العرب والأردنيين من الخارج إلى المملكة منوها الى ان الوضع الوبائي في الأردن ممتاز، لكن الخطر لا يزال قائما.

وأضاف ان الوزارة ستفتح مختبرا في مطار الملكة علياء بقدرة 6 الاف فحص كورونا في الساعة، كما سنزيد عدد الكوادر الصحية في المطارات.

وأكد جابر أن الوضع الوبائي في الأردن تحت السيطرة، مشيرا الى أن عدد من الدول طلبت من الأردن استقبال مرضاها وذلك نظرا للوضع الوبائي المطمئن.

وبين أن أكثر من 20 مستشفى جاهز لاستقبال المرضى من خارج المملكة وفق الشروط المفروضة من قبل وزارة الصحة.

مكافحةالفساد بعيداً عن حوار الطرشان…

Posted: 11 Jul 2020 03:47 AM PDT

thumbnail 3 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم المهندس مدحت الخطيب  

لكي نهزمهم يا سادة لكي لا تَتسم كتاباتي بلغة الطلاسم الأقرب الى  «حوار الطرشان»
 سأكون منصفا بعيداً  عن التطبيل أو التضليل، 
بعيداً عن الصليات الإعلامية واغتيال الشخصية ، 
سأتحدث بلسان حال  المواطن الذي لا  يملك إلا الحب لهذا الوطن، والانتماء إلى تُرابة الطهور..
ومن هنا عنونت حديثي بشقين متلازمين هما الفساد، والقضاء العادل،
 فالقضية  ليست في من قال، ومن عاد، ومن زاد!!!
 القضية قضية  وطن وإقتصاد ومواطن، وقانون يطبق على الجميع دُونَ هوادة، فينكسر عنفوان أصحاب الأيادي المرتجفة ويصدح الحق مدويا…
حديث رئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد جاء متناغما مع مطالبنا كأبناء وطن،  ليسمع  هؤلاء الأشرار كلمة الحق التي  صدح بها بقوة القانون، مدوية كالصاعقة ستنزل على رؤوسهم دون مقدمات بعون الله…
نعم اليوم أن كنا غيورين بصدق،  علينا ان نسمي الأمور بمسمياتها .. 
وكذلك ان نبتعد عن ما يسمى (الاصطياد في الماء العكر) ، 
نعم اليوم من حقنا أن نقول ونكتب، وليس من حق أحد ملء الآذان بالخوف والخزعبلات  ، وقلب الحقائق بحسب الهوى، 
لأن الأذن الأردنية ذوّاقة  صابرة ولن نخاف أن تصدأ من كثرة ما يصب فيها من الكلام الفارغ والوعود الفضفاضة…
اليوم خرج علينا مشكوراً 
 رئيس مجلس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد  السيد مهند حجازي بجرعة امل جديدة،
 قد تعيد لنا الحياة والثقة بمؤسسات الدولة من جديد، 
في زمن التردي الرقابي، زمن  الهوامير وتجار الأوطان ،
 زمن الصمت المطبق لكل أبواب الخير ، 
حتى توهم أهل الباطل أنهم على حق فعاثوا في الأرض فساداً ، حتى الحجر والبشر  والشجر  لم يسلم من بطشهم وطول أيديهم ، فأكلوا الأخضر واليابس ..
اليوم علينا أن نكافح هذا الفيروس اللعين الذي أنشئت من أجله عصابات ومافيات  تعاملت مع شياطين الداخل وجواسيس الخارج لضرب الإقتصاد  الوطني في خاصرته..
 فبالله عليكم هل يعقل أن تتحول شركات كانت لها صولات وجولات في ميادين المنافسة داخليا وخارجيا  الى  المجهول لولا أيديهم النجسة،  
فمن منا لم يتعامل مع منتجات مجمع الشرق الأوسط،وهذا الصرح  الشامخ
 وفخامة منتجات شركة الألبسة الأردنية، 
وجودة منتجات  رم علاء الدين، 
 وانتشار شركة المستثمرون العرب المتحدون ، 
وتعمير،
 وقوة وهيبة( اموال انفست)، والأهلية للمشاريع 
وبيتنا
وعرب كورب ،
والصناعية العقارية
 وغيرهم الكثير الكثير…
 يا سيدي القاضي كلنا معك  نشكر صحوتكم  ، ونتمنى الإسراع في محاسبتهم وكسر هيبتهم  ..دك اوكارهم واجعلهم عبرة لمن يعتبر، واعد للمساهمين حقوقهم كامله ..
واسمح لي ان أهمس في أذنك كمواطن بسيط صدقني  أعرف  عشرات الأسماء التي تلطخت أياديهم بخراب هذه الشركات والمؤسسات ..
يا سيدي القاضي قالوا في العجلة الندامة اما في مكافحة  الفساد ففي العجلة السلامة  لنا وللوطن….
رسالتي الى من كان شعارهم على الدوام حط راسك بين الروس وقول يا قطّاع الروس ..اصحاب شعار ما دخلني  ، وقبل أن تنقلبوا عليّ آتيكم بمن ترضون دليلاً، فإنّه لما جاء رسول سعد بن أبي وقاص إلى عمر بن الخطاب يبشّره بالنّصر في القادسيّة، سأله عمر: كم استمرّ القتال؟
فقال له الرّسول: من الصبح حتى العصر
فقال عمر: سبحان الله، لا يصمدُ الباطل أمام الحقّ مثل هذا، ولعلّه بذنبٍ أذنبتموه أنتم أو أنا!!!!!..صدقوني الساكت عن الحق شيطان أخرس، والناطق بالباطل شيطان ناطق..
وفي الختام أقول لكم يا خونة الأوطان إن مَوْعِدَكمُ قد اقترب بعون الله  وكلي يقين إِنَّ الصُّبْح لقَرِيبٍ …
حمى الله الأردن من الفساد وأهله فما زلت اكرر ما حييت ما زال على أرض الأردن الطهور ما يستحق العمل والبناء والإنجاز

صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة في الأردن يطلقان برنامج تطوير القيادات النسائية

Posted: 11 Jul 2020 03:39 AM PDT

thumbnail 2 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – باشر صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي وهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة (هيئة الأمم المتحدة للمرأة) اليوم اعمال برنامج المرأة والتقدم الوظيفي والتطوير المهني لبناء القدرات وتعزيز المهارات للوصول للمناصب القيادية، والذي تشارك فيه ١٧ سيدة من موظفات صندوق الإستثمار والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ويستمر لمدة ٥ ايام. ويأتي تنفيذ هذا البرنامج من قبل هيئة الامم المتحدة للمرأة من ضمن برنامج

“تعزيز العمل الإنتاجي والعمل اللائق للمرأة في الأردن” والتي تنفذه الهيئة بشكل مشترك مع منظمة العمل الدولية، وبدعم من الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي (سيدا).

وقالت رئيسة صندوق الاستثمار السيدة خلود السقاف ان هذه الشراكة الهامة مع هيئة الامم المتحدة للمرأة في الاردن تعكس التزام الصندوق بأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وخاصة الهدف الخامس والمتمثل بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، وأهمية تكافؤ الفرص أمام السيدات والرجال في جميع المجالات. كما سيعزز البرنامج قدرة الموظفات على أداء واجباتهن، ويطلق العنان لقدراتهن الكاملة، ويدعم تقدمهن الوظيفي على قدم المساواة مع زملائهن الرجال. مشيرة الى أن هذا البرنامج يأتي استكمالا للجهود التي يبذلها الصندوق لتمكين الموظفات بمختلف درجاتهن الوظيفية، حيث قام الصندوق عام 2018 بإطلاق وثيقة تمكين المرأة التي تحدد الإطار المرجعي لإدارة الصندوق لوضع الخطط والبرامج في مجالات التمكين القيادي، والاقتصادي، والاجتماعي، بالإضافة الى البرامج الاخرى التي تستهدف خلق بيئة عمل محفزة للجميع وخالية من التمييز بكافة اشكاله.

وقال السيد زياد شيخ، ممثل هيئة الأمم المتحدة للمرأة في الأردن: "يلعب صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي دورًا حاسمًا في تعزيز الاستثمارات الذكية المراعية للنوع الاجتماعي في الموارد البشرية والأصول المالية. حيث يعد برنامج بناء القدرات وتعزيز المهارات لموظفات الصندوق خطوة مهمة لزيادة عدد الجهات الفاعلة الجديدة التي تدعم الاستثمارات والسياسات الحساسة لقضايا النوع الاجتماعي، والتي تظهر الأدلة أنها أعمال ذكية. "

ويمثل هذا البرنامج المرحلة الاولى من مشروع التعاون بين هيئة الأمم المتحدة للمرأة وصندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي والذي يهدف لتعزيز الالتزامات الوطنية لتحقيق الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة، والتعريف بالأثار الاقتصادية والاجتماعية لهذه المبادرات على المرأة بالإضافة الى خلق الوعي حول اهمية تمكين المرأة اقتصادياً و المساواة بين الجنسين .

thumbnail 1 7 - صراحة نيوز - SarahaNews

زين تجدّد الدعم لأبطالها البارالمبيين

Posted: 11 Jul 2020 03:16 AM PDT

thumbnail 12 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت شركة زين الأردن عن مواصلة دعمها لمجموعة من أبطال الرياضات البارالمبية ممن تدعم الشركة مسيرتهم الرياضية، وذلك من خلال تجديد رعايتها لهم ليواصلوا مشوارهم الرياضي.

وتضم قائمة أبطال زين البارالمبيين كل من عداء زين الكفيف سهيل النشاش، وأبطال رفع الأثقال من ذوي الإعاقة معتز الجنيدي وثروه الحجاج وعمر قرادة، ولاعبة كرة الطاولة فاطمة العزام، حيث يأتي تجديد دعم زين لهؤلاء الأبطال في إطار استراتيجية الشركة الرامية إلى دعم الرياضة والرياضيين الأردنيين ولا سيما الأشخاص ذوي الإعاقة، لتكون عوناً لهم في مواصلة مسيرتهم الرياضية وتذليل الصعاب أمامهم، وللمساهمة في تحقيق المزيد من الإنجازات للرياضة الأردنية في مختلف المحافل، كما يأتي هذا الدعم تماشياً مع الهدفين 10 و17 من أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة والتي تحرص زين على تطبيقها في مختلف برامجها لإدارة الاستدامة، إضافة إلى استراتيجية الشركة الرامية إلى دمج وشمول الأشخاص من ذوي الإعاقة في مختلف المجالات وذلك ضمن مبادرة WE ABLE التي أطلقتها مجموعة زين.

وقد دأبت شركة زين الأردن على دعم قطاع الرياضة والشباب في المملكة كواحد من القطاعات الرئيسية التي تغطيها الشركة ضمن برامجها ومبادراتها المستدامة للمسؤولية الاجتماعية، وذلك من خلال رعايتها لمجموعة من الأندية الأردنية ولاعبي الرياضات الفردية، بالإضافة إلى رعاية الفعاليات الرياضية المختلفة التي تقام في المملكة، وإقامتها بشكل مستمر للبطولات في مختلف محافظات المملكة.

الأغوار الشمالية : اعتصام لعاملات مصنع الألبسة للمطالبة بفتحه

Posted: 11 Jul 2020 12:17 AM PDT

main image5f095fc9e3ce4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نفذت مجموعة من عاملات مصنع الزمالية في الأغوار الشمالية، اليوم السبت، وقفه احتجاجية أمام مبنى المصنع، للمطالبة بالعدول عن قرار إغلاق المصنع لحين الانتهاء من نتائج التحقيق.

وكانت 138 عاملة من أصل 700 يعملن في المصنع، أصبن بالاختناق، مطلع الشهر، إثر استنشاقهن مبيدا حشريا، وبعد العودة للعمل تكررت حالات الاختناق وأصيت حوالي 38 عاملة، الأربعاء الماضي، قبل أن تقوم الوزارة بإغلاق المصنع لحين انتهاء لجنة السلامة العامة من عملها، وإعلان النتائج.

أجواء صيفية بالمرتفعات الجبلية والسهول وحارة في باقي المناطق

Posted: 10 Jul 2020 11:36 PM PDT

EXKT413WsAMAlTg 780x470 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تعتبر منطقة شلالات وادي راجب التابعة للواء كفرنجة بمحافظة عجلون، وجهة سياحية تجذب آلاف الزوار والمصطفين خصوصا في عطلة نهاية الاسبوع نظرا لانتشار المياه العذبة على واديها.

وتتميز منطقة الوادي بوجود مياه عذبة دائمة الجريان، اضافة الى الطبيعة الجميلة التي لها خصوصية في الحفاظ على جمال المكان.
واشار عدد من سكان المنطقة الى ان راجب تتميز بخصوصيتها السياحية والزراعية التي تحتاج الى استثمارها وتوفير البنى التحتية لها وادراجها على الخارطة السياحية كونها تشهد حركة اقبال نشطة محليا وخارجيا.
وبين صاحب منتجع راجب السياحي علي الفندي، ان المنطقة تتمتع بخضرتها واماكن التنزه والاودية والشلالات والتي تحتاج الى اهتمام من قبل الجهات المعنية وتوفير المرافق الصحية والترويج لها على المستوى المحلي والدولي، مشيراً ان السياحة انتعشت خلال الفترة الاخيرة الامر الذي يعود بالنفع والفائدة على اصحاب المشاريع السياحية.
واشار المواطن محمد عزبي الى ان جمالية المنطقة تشجع على اهمية استغلال الوادي بمياهه وشلالاته وخضرته لاقامة مشاريع ومرافق ملائمة تتناسب مع الاقبال الكبير الذي تشهده من قبل الزوار والسياح لتساهم في اطالة مدة اقامتهم.
بدوره، اكد محافظ عجلون سلمان النجادا لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الجمعة الحرص على التنسيق والتعاون ما بين كافة الجهات المعنية من سياحة وبيئة وشرطة واجهزة امنية من اجل تنفيذ زيارات ميدانية مكثفة للمواقع السياحية في المحافظة للتأكيد على جاهزيتها ضمن اجراءات السلامة العامة للحد من فيروس كورونا.
وبين انه يتم التاكيد ايضا على ضرورة التواجد الامني في المناطق التي تشهد حركة سياحية نشطة من اجل ضمان عدم الازدحامات او التجمعات بما يكفل سير الحركة السياحية والتشجيع على زيادة الاقبال لتنشيطها من داخل المحافظة وخارجها.
ودعا النجادا كافة مرتادي هذه المواقع للتعاون مع الجهود التي تبذل من قبل كافة الجهات لاتباع الاجراءات والتعليمات الوقائية والاحترازية والحفاظ على البيئة نظيفة وعدم ترك المخلفات او اشعال النيران .

وفيات الأردن اليوم 11-7-2020

Posted: 10 Jul 2020 11:28 PM PDT

الوفيات 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الأردن اليوم السبت  11-7-2020

– نائل جريس عودة الكرادشة

– انصاف عايد فرهود الكرادشة

– اميلي باسيل ميخائيل السوسي

– حبيب أحمد نظيم

– حسن عيسى حسن الوريدات

– هشام أحمد محمود درس

– لطيفة شحادة عبدالخالق غزال

شقيقه غالب الهويري في ذمة الله

Posted: 10 Jul 2020 10:12 PM PDT

الوفيات 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انتقلت الى رحمه الله صباح اليوم شقيقه غالب خلف الهويري السرحان الدفن اليوم بعد صلاه الظهر في مقبره سما السرحان الشماليه.

انا لله وانا اليه راجعون

القاضي فهد منور النهار.. مبارك الترفيع

Posted: 10 Jul 2020 03:42 PM PDT

fb img 15944207175936350161144366219582 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تتقدم أسرة صراحة نيوز بأسمى آيات التهنئة والتبربك من عطوفة الاخ القاضي فهد منور النهار.. بمناسبة الترفيع متمنين له مزيدا من التقدم والنجاح في خدمة الوطن والقيادة الهاشمية الحكيمة.

تهنئة للقاضي محمد الضمور

Posted: 10 Jul 2020 01:52 PM PDT

img 20200710 wa00448963848766793634056 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عامر غالب الضمور ( ابوبشار ) وعائلتة يباركون لشقيقهم القاضي محمد غالب الضمور ابوغالب بمناسبة ترفيعة للدرجة الاولى . سائلين المولى ان يحفظ الاردن وقيادتة الهاشمية.

عجلون شلالات وادي راجب وجهة سياحية تجذب آلاف الزوار

Posted: 10 Jul 2020 01:45 PM PDT

image 1 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تعتبر منطقة شلالات وادي راجب التابعة للواء كفرنجة بمحافظة عجلون، وجهة سياحية تجذب آلاف الزوار والمصطفين خصوصا في عطلة نهاية الاسبوع نظرا لانتشار المياه العذبة على واديها.

وتتميز منطقة الوادي بوجود مياه عذبة دائمة الجريان، اضافة الى الطبيعة الجميلة التي لها خصوصية في الحفاظ على جمال المكان.
واشار عدد من سكان المنطقة الى ان راجب تتميز بخصوصيتها السياحية والزراعية التي تحتاج الى استثمارها وتوفير البنى التحتية لها وادراجها على الخارطة السياحية كونها تشهد حركة اقبال نشطة محليا وخارجيا.
وبين صاحب منتجع راجب السياحي علي الفندي، ان المنطقة تتمتع بخضرتها واماكن التنزه والاودية والشلالات والتي تحتاج الى اهتمام من قبل الجهات المعنية وتوفير المرافق الصحية والترويج لها على المستوى المحلي والدولي، مشيراً ان السياحة انتعشت خلال الفترة الاخيرة الامر الذي يعود بالنفع والفائدة على اصحاب المشاريع السياحية.
واشار المواطن محمد عزبي الى ان جمالية المنطقة تشجع على اهمية استغلال الوادي بمياهه وشلالاته وخضرته لاقامة مشاريع ومرافق ملائمة تتناسب مع الاقبال الكبير الذي تشهده من قبل الزوار والسياح لتساهم في اطالة مدة اقامتهم.
بدوره، اكد محافظ عجلون سلمان النجادا لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الجمعة الحرص على التنسيق والتعاون ما بين كافة الجهات المعنية من سياحة وبيئة وشرطة واجهزة امنية من اجل تنفيذ زيارات ميدانية مكثفة للمواقع السياحية في المحافظة للتأكيد على جاهزيتها ضمن اجراءات السلامة العامة للحد من فيروس كورونا.
وبين انه يتم التاكيد ايضا على ضرورة التواجد الامني في المناطق التي تشهد حركة سياحية نشطة من اجل ضمان عدم الازدحامات او التجمعات بما يكفل سير الحركة السياحية والتشجيع على زيادة الاقبال لتنشيطها من داخل المحافظة وخارجها.
ودعا النجادا كافة مرتادي هذه المواقع للتعاون مع الجهود التي تبذل من قبل كافة الجهات لاتباع الاجراءات والتعليمات الوقائية والاحترازية والحفاظ على البيئة نظيفة وعدم ترك المخلفات او اشعال النيران .

أعادة الفي مواطن أردني الى ارض الوطن على حساب همة وطن

Posted: 10 Jul 2020 01:33 PM PDT

RmJX23dChcVwagML0trxIio2tkJYVF47oGN0M3hy - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال مدير خلية إدارة أزمة كورونا العميد مازن الفراية، إنه تم إعادة نحو الفي مواطن اردني إلى أرض الوطن على نفقة صندوق همة وطن، ضمن المرحلة الثالثة من خطة عودة الأردنيين من الخارج.
وأشار الفراية، في تصريح صحفي أن الذين تم إعادتهم على حساب صندوق همة وطن كانوا من الحالات الإنسانية وتم اختيارهم بعد دراسة طلباتهم بالتعاون بين المركز الوطني للامن وادارة الأزمات و وزارة الخارجية والبعثات الدبلوماسية في الخارج.
واضاف، انه من المتوقع وصول أكثر من 300 شخص برا من خلال المنافذ البرية حتى صباح السبت، مؤكدا استمرار الرحلات البرية من السعودية والعراق وسوريا وفلسطين خلال الأسبوع المقبل.
وقال، إن المرحلة الرابعة من خطة اعادة الأردنيين من الخارج برا وجوا، والتي تستمر حتى 25 من تموز الحالي، تشمل 23 رحلة جوية عبر خطوط الملكية الأردنية، قادمة من دول الخليج العربي ومصر وتركيا والولايات المتحدة وألمانيا وأوكرانيا وماليزيا.

بترا 

رغم مضي نصف عام ” الأردن يتلقى 10 % من خطة الاستجابة للأزمة السورية”

Posted: 10 Jul 2020 01:28 PM PDT

An Aerial View of the Zaatri Refugee Camp scaled - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قدرت وزارة التخطيط والتعاون الدولي حجم التمويل لخطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية بحوالي 10 % فقط من أصل متطلبات التمويل خلال النصف الأول من العام الحالي.
وأشارت الوزارة بأن الخطة حصلت على 220.3 مليون دولار من أصل 2.249 مليار دولار حجم التمويل المطلوب للعام الحالي.
ووزع هذا المبلغ على مكونات الخطة؛ حيث تم تمويل 106.8 مليون دولار لدعم مكون "اللاجئين"، و113.4 مليون دولار لدعم مكون "المنعة والمجتمعات المستضيفة"، فيما لم يتم تمويل مكون "الخزينة" حتى الآن.
كما لم يحصل مكون "البنية التحتية وبناء القدرات المؤسسية" الذي أضيف حديثا كأحد مكونات الخطة على أي تمويل، ليكون مجموع التمويل 220.323 مليون دولار.
يأتي هذا التمويل في الوقت الذي كانت فيه خطة العام الماضي 2019 قد حصلت على 50.4 % من أصل 2.4 مليار دولار؛ حيث تم تمويل مكون "الخزينة" بـ393.4 مليون دولار، ومكون اللاجئين بـ500.5 مليون دولار، ومكون "المنعة" بـ316.9 مليون دولار.
وكانت الحكومة قد اطلقت الشهر الماضي خطة الاستجابة الاردنية للأزمة السورية الجديدة 2020-2022 ، بحجم 6.6 مليار دولار.
وحددت الخطة الجديدة متطلبات التمويل بـ6.6 مليار دولار منها 2.249 مليار دولار للعام الحالي، و 2.262 مليار دولار للعام 2021، و2.094 مليار دولار للعام 2022.
وقسمت الخطة التي تم نشرها على منصة خطة الاستجابة الأردنية متطلبات التمويل على 7 قطاعات بدلا من 13 قطاعا، حيث تم دمج بعض القطاعات، وحددت بأن "الخدمات العامة" تحتاج إلى 298 مليون دولار على مدى السنوات الثلاث، فيما أن قطاع الصحة يحتاج إلى 503 ملايين دولار، وقطاع التعليم يحتاج إلى 562.2 مليون دولار للسنوات الثلاث، و44.9 مليون دولار لـ"المأوى"، كما تتطلب الخطة تمويل بند "التمكين الاقتصادي – الأمن الغذائي" 640 مليون دولار، كما تتطلب تمويل حوالي 168.7 مليون دولار لبند" التمكين الاقتصادي – سبل العيش"، وحوالي 483.4 مليون دولار لقطاع المياه والصرف الصحي.
وأشارت الخطة الحاجة إلى أن المتطلبات الممكن تقسيمها إلى 1 مليار دولار لدعم الحماية الاجتماعية والعدالة، و3.7 مليار دولار لدعم المشاريع المختلفة، و2.8 مليار لدعم الخزينة.
وتهدف خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية 2020-2022 الجديدة إلى تقليل الضغط على الأردن كدولة مضيفة وتحسين الظروف المعيشية والاعتماد على الذات. كما أنّه من شأنها أن تدعم القضاء على نقاط الضعف وتدعم الأردن في الحفاظ على جودة الخدمات المقدمة للاجئين السوريين.

بالفيديو .. ما قاله أمين عام وزارة المياه بشأن تعيين الروابدة في هيئة مديري مياه اليرموك

Posted: 10 Jul 2020 12:50 PM PDT

3555 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حظي قرار تعيين المدير العام السابق للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ناديا الروابدة عضوا في هيئة مديري شركة مياه اليرموك بتفاعل شديد على منصات التواصل الأجتماعي منتقدين القرار الذي اعتبروه من باب التنفيعات .

وكانت الروابدة قد احيلت الى التقاعد في شهر أذارا من العام 2018 لبلوغها سن التقاعد حيث تدرجت في المؤسسة من موظفة في المراتب الدنيا الى ان اصبحت مديرا عاما لها وتُعتبر من القيادات النسوية التي تميزت طيلة فترة عملها .

ويأتي قرار الهيئة العامة لسلطة المياه التي يرأسها وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود بتعيين الروابدة عضوا في هيئة مديرين مياه اليرموك خلفا لعضو الهيئة المهندس توفيق الحباشنة الذي تولى رئاسة هيئة المديرين لمدة سبع سنوات وتقرر انهاء خدماته .

اذاعة حسني حاورت عبر اتصال هاتفي أمين عام وزارة المياه والري المهندس علي صبح نائب رئيس الهيئة العامة لسلطة المياه ضمن برنامج #صوتك_حر الذي يقدمه الزميل حسام الغرايبة حيال مبررات ودوافع تعيين الروابدة والتي تشغل حاليا رئيس مجلس ادارة شركة كهرباء المملكة ممثلة للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي فأكد ان اختيارها لم يكن بسبب انها ابنة رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عبد الرؤوف الروابدة .

وقدم خلال الحوار مجموعة مبررات قرار تعيينها مؤكدا ان لا دوافع شخصية وانما لقدراتها ورغبة في استقطاب قيادية من القطاع النسائي اضافة الى انها من أهل المنطقة ( اربد ) حيث مركز الشركة .

وحيال الإمتيازات المادية التي يحصل عليها العضو قال انها لا تتجاوز مبلغ 400 دينار في الشهر دون ان يُقدم تفصيلات بشأن الإمتيازات التي كان يتقاضها المهندس الحباشنة الذي تولى رئاسة الهيئة لمدة سبع سنوات وفيما اذا كان تعيين الروابدة عضوا في الهيئة مقدمة لتخلف الحباشنة في رئاسة هيئة المديريين

يشار الى ان شركة مياه اليرموك وجهت مؤخرا انذارات لنحو 1200 موظفا يعملون في الشركة بانه تقرر انهاء خدماتهم وذلك بحسب ما ذكره مقدم البرنامج الزميل حسام الغرايبة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال