صراحة نيوز

الثلاثاء، 21 يوليو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

بالوثائق .. تناقضات بين تعين رئيس هيئة مديرين لشركة مياه اليرموك ولشركة مياه العقبة

Posted: 21 Jul 2020 07:24 AM PDT

مياه العقبة - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وافق وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود يوم أمس على احالة نائب أمين عام سلطة المياه  فراس عبد اللطيف عليان العزام  على التقاعد بناء على طلبه .

الملفت ان قرارا اصدره الوزير قبل نحو اسبوع بتعين العزام رئيسا لهيئة مديري شركة مياه العقبة / مستشارا للوزير  لشؤون قطاع المياه مستندا على قرار لمجلس ادارة السلطة في تناقض واضح مع اجراء مماثل  تم قبل ايام يتعلق  بتعين المدير العام السابق للضمان الاجتماعي ناديا الروابدة رئيسا لهيئة المديرين في شركة مياه اليرموك .

 
فبالنسبة لتعين الروابدة لم يكن لمجلس ادارة السلطة ولا الوزير أي علاقة وانما الذي قرر هو مجلس هيئة المديرين للشركة عن طريق الانتخاب حيث حصلت الروابدة على ستة اصوات وحصل منافس لها من اعضاء المجلس على صوت واحد .
 
الملفت ايضا ان تعين العزام رئيسا لشركة لهيئة مديري مياه العقبة لم يستند على اعتبار انه من ابناء المنطقة كما جاء في تبرير لأمين عام الوزارة المهندس علي صبح خلال حديث له على اذاعة حسنى حيث قدم من ضمن تبريرات ان تعين الروابدة بكونها من مدينة اربد فيما العزام ليس من ابناء العقبة أو سكانها .
 
المعلومات المتوفرة بخصوص راتب رئيس هيئة المديرين يبلغ 3000 ثلاثة آلاف دينار شهريا حال كان متفرغا مع بدل سيارة  500 خمسمئة دينار وفي حال عدم تفرغه يكون الراتب 1500 الف وخمسمئة دينار .
444 2 - صراحة نيوز - SarahaNews 555 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

اخلاء سبيل الطراونة بسند الكفالة

Posted: 21 Jul 2020 06:25 AM PDT

محكمة بداية حقوق عمان - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تم اليوم الثلاثاء إخلاء سبيل  نقيب المقاولين الأسبق المقاول أحمد يوسف الطراونة، اليوم الثلاثاء، بعد موافقة محكمة الاستئناف على تكفيله.

وكان قد تقرر يوم أمس الموافقة على  الطلب الذي تقدم به محامي نقيب المقاولين الأسبق احمد يوسف الطراونة لتكفيله، واستكملت الإجراءا اليوم 

يشار الى ان مدعي عام هيئة النزاهة ومكافحة الفساد كان قد قرر قبل نحو اسوبع توقيف الطراونة بتهمة "الغش في أعمال المقاولة وهدر المال العام"

تكريم مجموعة من أساتذة جامعة عمان الأهلية

Posted: 21 Jul 2020 06:03 AM PDT

thumbnail 2 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كرّم رئيس جامعة عمان الأهلية أ.د. ساري حمدان عدداً من أساتذة الجامعة وذلك بعد انتهاء رحلتهم الطويلة في مجال التدريس والعمل في كليات الجامعة.

وأعرب أ.د. حمدان عن سعادته بهذا اللقاء الذي يجمع قامات ساهمت ببناء الجامعة وقدمت لها الكثير، وعن حزنه بانتهاء رحلتهم داخل الجامعة. كما أكد على استمرار دعم الجامعة لهم بمختلف الأصعدة، فيما تحدث سعادة النائب أ.د. فوزي طعيمة عن حبه للجامعة وكلية الآداب والعلوم وما تركته سنوات العمل من أثر بداخله.

 وفي نهاية اللقاء قدم أ.د. ساري حمدان الدروع التذكارية للأساتذة وهم: أ.د. فوزي طعيمة، أ.د. قحطان المشهداني، أ.د. ميشيل سعيد سويدان، د. راتب شعبان، د. حسن معطي، د. عبد السادة مطلك، د. زها الاغبر، د. غياث الترجمان، د. جوزيف البوالصة، د. سميرة الحباشنة، د. فراس الريموني، م. محمد ضياء حفظي، م. حنان محمد أبو شعر.        

جامعة عمان الأهلية وجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا توقعان مذكرتي تفاهم

Posted: 21 Jul 2020 05:59 AM PDT

thumbnail 1 12 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وقعت جامعة عمان الأهلية وجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا مذكرتي تفاهم، تهدفان لتعزيز التعاون المشترك في مجال إقامة المؤتمرات وتطوير الخدمات المقدمة للطلبة، وذلك يوم الإثنين الموافق 20-7-2020 في جامعة عمان الأهلية.

وتأتي الاتفاقية الأولى تمهيداً للتعاون المشترك لإقامة مؤتمرٍ في مجال التعليم الهندسي والتكنولوجي بعنوان (مؤتمر الابتكار والتوجيهات الحديثة في التعليم الهندسي التكنولوجي والعلوم لعام 2021)، فيما تسلط الاتفاقية الثانية الضوء على التعاون في مجال الأنشطة الرياضية، حيث أن جامعة عمان الأهلية تمتلك داخل حرمها الجامعي عدة ملاعب خارجية ومجمع الأرينا الرياضي والذي يشمل مرافق متعددة لمختلف الرياضات، والذي سيتيح لطلبة جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا وموظفيها استخدام هذه المرافق الرياضية، فيما سيسهل ذلك إقامة فعاليات مشتركة كاليوم الرياضي وبطولات على مستوى الجامعات، وتدريب لمنتخبات الجامعة.

ووقع الاتفاقيتين أ.د. ساري حمدان رئيس جامعة عمان الأهلية و أ.د. مشهور الرفاعي رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، بحضور أ.د. بسام محاسنة عميد كلية الهندسة و د. مصطفى عطيات عميد شؤون الطلبة من جامعة عمان الأهلية، الى جانب د. بلال صبابحة عميد كلية الملك عبدالله الثاني للهندسة، و د. رامي سالم عميد شؤون الطلبة من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا.

على ذمة الغارديان البريطانية ” تصريح خطير لـ الرزاز مناقض لموقف الدولة الاردنية “

Posted: 21 Jul 2020 05:22 AM PDT

2659 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استهجن الشارع الأردني تصريحا اسندته صحيفة الغارديان البريطانية لرئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز خلال مقابلة قالت انها اجرتها معه في عمان .

وبحسب الصحيفة ان الرزاز قال بأن بلاده يمكن أن تنظر بشكل إيجابي إلى “حل ديمقراطي لدولة واحدة” للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني والذي يتناقض كليا مع المواقف الثابتة للدولة الأردنية وموقف جلالة الملك عبد الله الثاني الذي يُكرره في جميع المحافل الدولية .

وتاليا النص الكامل للمقابلة والتي صدرت بعنوان

يمكن للأردن أن “ينظر بإيجابية” إلى حل الدولة الواحدة إذا كانت الحقوق الفلسطينية الإسرائيلية متساوية

قال رئيس الوزراء الأردني إن بلاده يمكن أن تنظر بشكل إيجابي إلى “حل ديمقراطي لدولة واحدة” للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني ، حيث حذر من أن خطط بنيامين نتنياهو لضم أجزاء من الضفة الغربية يمكن أن تطلق موجة جديدة من التطرف في الشرق الأوسط .

قال عمر رزاز لصحيفة الغارديان إن سياسة ضم رئيس الوزراء الإسرائيلي ستكون “بداية لدولة فصل عنصري جديدة” يمكن أن تكون قوة راديكالية وتزيد من زعزعة الاستقرار في المنطقة.

قال عمر رزاز لصحيفة الغارديان إن سياسة ضم رئيس الوزراء الإسرائيلي ستكون “بداية لدولة فصل عنصري جديدة” يمكن أن تكون قوة راديكالية وتزيد من زعزعة الاستقرار في المنطقة.

وقال في مقابلة في عمان “بالطريقة التي نراها بها ، فإن أي شيء أقل من حل الدولتين القابل للتطبيق سيدفع ليس فقط الأردن ، وليس فلسطين فقط ، لا إسرائيل فحسب ، بل المنطقة والعالم في حالة من الفوضى”.

لكن في إشارة إلى الوضع المتدهور لصياغة الدولتين منذ عقود ، قال الرزاز إن الأردن يمكن أن ينظر بشكل إيجابي إلى إقامة دولة فلسطينية إسرائيلية واحدة ، شريطة أن تمنح حقوقا متساوية لكلا الشعبين.

لقد تجنب القادة الإسرائيليون تقليديًا أي نوع من حل الدولة الواحدة ، خوفًا من أن يتغلب السكان الفلسطينيون في نهاية المطاف على الحل اليهودي ويهددون الهوية الدينية لإسرائيل. لكن الفكرة تزايدت شعبيتها بين النشطاء الفلسطينيين حيث خفت احتمالات إقامة دولتهم الخاصة.

قال رزاز: “لقد أغلقت باب حل الدولتين ، ويمكنني أن أنظر إلى هذا بشكل إيجابي ، إذا كنا نفتح الباب بوضوح لحل ديمقراطي لدولة واحدة”.

“لكن لا أحد في إسرائيل يتحدث عن ذلك ، وبالتالي لا يمكننا فقط أن نغطي ما يفعلونه. من يتحدث عن حل الدولة الواحدة في إسرائيل؟ إنهم يتحدثون عن الفصل العنصري بكل معنى الكلمة.

وقال “أتحدى أي شخص من إسرائيل ليقول نعم ، لننهي حل الدولتين ، إنه غير قابل للتطبيق”. لكن دعنا نعمل معًا على حل ديمقراطي لدولة واحدة. هذا ، على ما أعتقد ، سوف ننظر بشكل إيجابي للغاية. لكن إغلاق التفكير والتفكير بالتمني هو مجرد خداع للنفس “.

تشير تعليقات رزاز إلى انفتاح أكبر على حل الدولة الواحدة مما عبرت عنه القيادة الأردنية في السابق ، وإن كان ذلك بشرط من غير المرجح أن تقبله إسرائيل على المدى القصير. كما يقدمون معاينة محتملة لما يمكن أن تدفعه عمان وعواصم أخرى كحل للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني إذا استمر الضم.

تعهد نتنياهو بـ “تطبيق السيادة” على ما يصل إلى 30٪ من الضفة الغربية المحتلة ، بما في ذلك المستوطنات الإسرائيلية ومساحات غور الأردن. تم رفض الخطة ضم القادة الفلسطينيين وضعت موجة من الانتقادات من بعض المسؤولين الأمنيين الإسرائيليين السابقين، وأعضاء من الكونغرس الأمريكي، العواصم الأوروبية و رئيس الوزراء البريطاني ، بوريس جونسون.

كان الأردن ، بقيادة حاكمه الملك عبد الله الثاني ، ناشطًا نشطًا وصريحًا ضد خطة الضم ، بحجة أنه يشير إلى نهاية فكرة إنشاء دولة فلسطينية مستقلة تضم الضفة الغربية وقطاع غزة وأجزاء من القدس الشرقية.

وقال الرزاز “نحن ضد الأفعال الانفرادية”. “نحن ضد الضم. نحن ضد أي خطوات ليست ضمن مخطط شامل يؤدي إلى حل الدولتين. وباختصار ، إذا كنا لا نتجه نحو حل الدولتين ، دعنا نعرف ما نحن بصدده ، ونوع حل الدولة الواحدة الذي نتجه إليه “.

ينظر الأردن إلى القضية من منظور وجودي ، خوفاً من أن يؤدي موت حل الدولتين إلى فتح الباب لاحتمال استيعابه أجزاء من الضفة الغربية وسكانها – وهي فكرة شائعة حول أقصى اليمين الإسرائيلي أصبحت تدريجياً أكثر التيار.

وقال الرزاز “لن يستوعب الأردن نقل الفلسطينيين”. “لن تصبح الأردن” فلسطين ، كما يرغب اليمين المتطرف الإسرائيلي. ولن يتخلى الأردن عن الوصاية على [الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في] القدس. هؤلاء الثلاثة واضحون لنا “.

لقد عارض نتنياهو منذ فترة طويلة قيام دولة فلسطينية كاملة. في عام 2009 وافق مبدئياً على إمكانية إجراء مفاوضات مستقبلية قد تؤدي إلى “دولة فلسطينية منزوعة السلاح”. لكنه كرر منذ ذلك الحين أن إسرائيل ستبقي على الدوام سيطرة أمنية كاملة على الضفة الغربية.

وقع الأردن وإسرائيل معاهدة سلام عام 1994 في أعقاب اتفاقيات أوسلو التي أصبحت الأساس لسنوات من المفاوضات الفاشلة من أجل إقامة دولة فلسطينية. إن صفقة الهدنة لا تحظى بشعبية بين الأردنيين ولكنها أثبتت أنها دائمة بسبب التعاون الأمني ​​القوي بين البلدين. مرت الذكرى السنوية الخامسة والعشرون في ديسمبر الماضي دون احتفال رسمي من أي من الجانبين.

وقال الملك عبد الله إن العلاقات الأردنية مع إسرائيل وصلت إلى نقطة منخفضة وأن خطط الضم تضع البلدين على طريق “صراع واسع النطاق”. لكنه لم يصل إلى حد التهديد بإلغاء المعاهدة ، وهي خطوة يعتبرها الدبلوماسيون في عمان والمحللون غير مرجحة.

وزعم الرزاز أن الضم سيكرس نظام الفصل العنصري على غرار جنوب إفريقيا الذي يمارس بالفعل ضد الفلسطينيين داخل إسرائيل وفي الأراضي المحتلة.

“لم تكن جنوب أفريقيا مشكلة بالنسبة لدول الجوار. كانت جنوب أفريقيا مشكلة للعالم. إذا استمرت إسرائيل في هذا المسار ، فستكون مشكلة للعالم “.

ساعد رزاز ، خريج جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والمدير السابق للبنك الدولي ، على توجيه أحد أنجح استجابات Covid-19 في العالم ، مع 11 حالة وفاة في الأردن بسبب الفيروس منذ بداية تفشي المرض وعدم انتقال العدوى في المجتمع حاليًا ، وفقًا لـ مسؤولو الصحة.

وردا على سؤال بشأن تصريحات رزاز قال متحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية انهم لن يعلقوا على القضية.

ساهم أوليفر هولمز في هذا التقرير

Untitled 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

الزرقاء : إصابة ٥ أشخاص بمشاجرة استخدم فيها سلاح ناري

Posted: 21 Jul 2020 03:39 AM PDT

99353 hkj post447672323181708652 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام ان بلاغاً ورد لمديرية شرطة الزرقاء بعد منتصف الليل حول وجود مشاجرة في منطقة حي الحسين نتج عنها خمس اصابات ببذر بومباكشن احداهم بحالة سيئة .

واضاف الناطق الاعلامي انه جرى التحرك للمكان وبمباشرة التحقيق تبين حدوث خلاف لحظي بين مجموعة من الاشخاص،أحضر على اثرها أحدهم سلاحاً نارياً( بومباكشن ) واطلق عيارات نارية ونتج عن ذلك خمس اصابات ولاذ بالفرار .

وتابع الناطق الاعلامي انه ومن خلال التحقيقات وجمع المعلومات حُددت هوية مطلق النار ومكان سكنه وجرى القاء القبض عليه وضبط بحوزته السلاح الناري كما والقي القبض على خمسة اشخاص آخرين كانوا برفقته وشاركوا بالمشاجرة وما زال التحقيق جارياً.

وزيرة السياحة توضح لسفراء عرب وأجانب الية تصنيف الدول تمهيداً لفتح المطارات

Posted: 21 Jul 2020 03:38 AM PDT

e62381c512d6b22884a2808b2e6a03ea2129662668163136283 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استقبلت وزيرة السياحة والاثار مجد شويكة مجموعة سفراء من دول عربية واسيوية واوروبية “،لتوضيح الاجراءات المتبعة والية تصنيف الدول ، والسعي لجعلها تصنف الاردن دولة خضراء في تعاملها مع وباء جائحة كورونا المستجد .

وذكرت وزارة السياحة والاثار في بيان صحفي نشرته اليوم الثلاثاء ان الوزيرة شويكة استعرضت امام السفراء امس معايير التقييم الصحي السبعة المعتمدة من قبل وزارة الصحة الاردنية في تصنيف الوضع الوبائي للدول ،خضراء منخفض الخطورة ، وصفراء متوسط الخطورة ، وحمراء خطرة ، وقائمة الدول التي تاتي اليوم ضمن الخانة الخضراء في التصنيف الدوري الذي يجري تحديثه كل 14 يوما .

وبينت شويكة للسفراء المعايير المعتمدة اردنيا، وهي مجموع الحالات في اخر 14 يوما، ونسبة الوفيات ،ونسبة الحالات النشطة والحرجة ، وعدد الفحوصات ،والتسطح في المنحنى الوبائي ،ونسبة الإصابات لكل مليون نسمة .

وتاتي اللقاءات التي عقدتها شويكة مع السفراء في مقر الوزارة، لشرح الية تصنيف الدول التي يتبعها الاردن ،والتمهيد لبدء المباحثات والمفاوضات الدبلوماسية لفتح الاجواء بين الدول
، والتعرف من السفراء كيف يمكن للسلطات المختصة في دولهم تصنيف الاردن دولة خضراء .

وخلال اللقاءات التي جرت بحضور مدير عام سلطة الطيران المدني الكابتن هيثم مستو ، جرى الاجابة عن بعض التساؤلات التي طرحها عدد من السفراء ،والذين قاموا بدورهم بتقديم ملاحظاتهم ومقترحاتهم ، وشرحوا المعايير المعتمدة في بلدانهم .

وفي نهاية اللقاءات التي جرت بحضور مدير عام هيئة تنشيط السياحة عبدالرزاق عربيات ، وعدد من كبار موظفي وزارة الخارجية ، وعدت شويكة بتقديم كل ما يحتاجه السفراء من معلومات ووثائق ومساعدة تمكنهم من شرح الوضع الوبائي في الاردن للسلطات في دولهم بما يساعدهم لاستصدار قرارات تصنف الاردن دولة خضراء لديهم.

الملكية الأردنية ترحب بمسافريها الى العقبة وتبدأ رحلاتها اعتباراً من الخميس المقبل

Posted: 21 Jul 2020 02:00 AM PDT

275755 48 1595320692 13515708467477584858. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تبدأ شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية تشغيل رحلات جوية منتظمة أسبوعياً بين عمان والعقبة اعتباراً من يوم الخميس المقبل الثالث والعشرين من شهر تموز الجاري.

وستخدم الملكية الأردنية مدينة العقبة بواقع ثلاث رحلات أسبوعياً؛ أيام الخميس والسبت والأحد، بحيث تقلع الطائرة من مطار الملكة علياء الدولي الساعة الحادية عشرة والنصف صباحاً لتصل الى مطار الملك الحسين الدولي في العقبة الساعة الثانية عشرة وخمس وعشرين دقيقة ظهراً، وتعاود الاقلاع من العقبة الساعة الثانية بعد الظهر لتصل إلى عمان الساعة الثانية وخمس وخمسين دقيقة بعد الظهر.

المدير العام / الرئيس التنفيذي للملكية الأردنية ستيفان بيشلر عبر عن سعادة الملكية الأردنية بالتعاون مع وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة لاستئناف الرحلات الجوية إلى العقبة وتعزيز السياحة الداخلية وخدمة المواطنين الراغبين بالاستفادة من أسعار التذاكر التشجيعية، مرحبا بمسافري الملكية الأردنية الى العقبة وداعيا الراغبين منهم للحجز وشراء التذاكر عبر وسائل وقنوات البيع المختلفة التابعة للشركة أو وكلاء السياحة والسفر المعتمدين.

المركز الوطني للامن وادارة الازمات يكرم هيئة تنشيط السياحة وجمعية الفنادق الاردنية

Posted: 21 Jul 2020 12:39 AM PDT

img 20200721 wa00321513298799543510089 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كرم مستشار جلالة الملك نائب سمو رئيس المركز الوطني للأمن وادارة الأزمات الدكتور عبدالله طوقان (امس) رئيس جمعية الفنادق الاردنية / نائب رئيس مجلس ادارة هيئة تنشيط السياحة الاردنية المهندس عبدالحكيم الهندي وذلك على الجهود المميزة التي قام بها موظفي هيئة تنشيط السياحة وموظفي جمعية الفنادق الاردنية
خلال فترة ازمة الجائحة كورونا .

img 20200721 wa00311078112383887725719 - صراحة نيوز - SarahaNews

وتقدم الهندي في كلمة له بالشكرا والاشادة في هذا الصرح الكبير وبمن فيه من كوادر نشامى الاردن من عسكرين ومدنيين وما يقوموا به من تخطيط وعمليات وبشكل مميز في ازمة كورونا منوها الى الحرفيه التي تعامل بها الجميع .

img 20200721 wa00273137176337825776714 - صراحة نيوز - SarahaNews

واضاف بقوله : لقد كنا جزءا بسيطا من هذه المعادله داخل المركز الوطني تعلمنا منه دروسا لم نراها من قبل على ايدي ذو خبره اردنيه بامتياز .

img 20200721 wa00287825144893089267856 - صراحة نيوز - SarahaNews

واشاد الهندي بتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم الذي اثبت المركز من خلال التوجيهات الملكية كفاءة عالية خلال الازمة اضافة الى جهود رئيس المركز سمو الامير علي بن الحسين وجهود نائب سمو رئيس مركز ادارة الازمات الدكتور عبدالله طوقان في ادارة هذا الصرح المميز وتنفيذ التوجيهات الملكية ووضعها على ارض الواقع منوها الى تنفيذ الاوامر الصادرة من المركز الى كافة القطاعات في المملكة والتزامها مع ما يصدر للخروج من الازمة باقل الخسائر .

img 20200721 wa00295564988600581944939 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200721 wa00309218672671101453052 - صراحة نيوز - SarahaNews

طقس حار وجاف في مختلف أنحاء المملكة

Posted: 20 Jul 2020 10:56 PM PDT

السياحة في الأردن 768x576 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  يطرأ اليوم الثلاثاء، انخفاض قليل على درجات الحرارة مع بقائها أعلى من معدلاتها الاعتيادية، وتكون الأجواء حارة وجافة في جميع مناطق المملكة، والرياح خفيفة السرعة متغيرة الاتجاه تتحول بعد الظهر إلى شمالية غربية.
وبحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية، تبقى درجات الحرارة يوم غد الأربعاء، أعلى من معدلاتها الاعتيادية، مع استمرار الأجواء الحارة والجافة بوجه عام  في مختلف مناطق المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
ويطرأ الخميس ارتفاع طفيف على الحرارة، وتكون الأجواء حارة وجافة بوجه عام في مختلف مناطق المملكة، وتظهر بعض الغيوم العالية، وتكون الرياح شمالية غربية خفيفة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 36 – 24 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 31 – 21، وفي مرتفعات الشراة 32 – 19، وفي مناطق البادية 42 – 26، وفي مناطق السهول 34 – 23، وفي الأغوار الشمالية 39 – 24، وفي الأغوار الجنوبية 41 – 28، وفي البحر الميت 40 – 27، وفي خليج العقبة 42 – 28 درجة مئوية.

هيئة الإعتماد والجامعات في زمن كورونا

Posted: 20 Jul 2020 10:28 PM PDT

writer 18cf0e609bba6081eac538168e326b0d 2 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم أ.د.محمد طالب عبيدات

الإجتماع الذي عقده عطوفة الأخ الدكتور ظافر الصرايرة رئيس هيئة إعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها مع رؤساء الجامعات الخاصة وتشرّفت بالمشاركة به كرئيس لجامعة جدارا إلى جانب زملائي رؤساء الجامعات الخاصة؛ حوى رؤية وتطلعات عصرية للهيئة وعلاقتها مع الجامعات والتي أساسها التشاركية والتحفيز والتجويد والمأسسة والثقة المتبادلة والشفافية والإنفتاح وغيرها من النقاط التي تمثل الجزء المليء لا الفارغ من الكأس على سبيل إعادة صياغة التشريعات الناظمة للمضي قُدماً في تطوير مخرجات التعليم العالي الذي يُعدّ إحدى النقاط المضيئة في وطننا الحبيب وليكون أولوية وطنية يشار لها بالبنان في ظل تشاركية مؤسسية من كل الأطراف سواء من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أو الهيئة أو الجامعات الرسمية والخاصة:

١. نهج التوافقية والتشاركية والتشاور للهيئة مع الجامعات يُسجّل على سبيل إصدار تشريعات ناظمة مدروسة دون خلل من كل أطراف المعادلة في التعليم العالي سعياً لتجويد البرامج والمخرجات التعليمية والحصول على الإعتمادات العالمية لتكون الجامعات الأردنية منارات تعليمية وفكرية ومِحج للسياحة التعليمية على مستوى المنطقة.

٢. تطلعات رئيس الهيئة الجديد والذي نستبشر بها وبه خيراً وندعو الله مخلصين أن يكون خير خلف لخير سلف ويبني تراكمياً على ما تم إنجازه في سبيل رفعة الهيئة وضمانها لجودة مخرجات التعليم؛ تطلعاته تلخصت في وضع خطط تحفيزية للجامعات الملتزمة في معايير الإعتماد وإدخال محكمين خارجيين لتجويد المنتج التعليمي وآلية جديدة لإمتحان الكفاءة وتجويد البرامج وإعتمادها وإستحداثها وشفافية القرارات وتصنيف البرامج وعمل نقله نوعية في شهادات ضمان الجودة وإعادة تراتيبية رفع الطاقات الإستيعابية والإعلام الإيجابي لا السلبي عن الإنجازات وإعادة دراسة نسب المؤهلات العلمية للبرامج وغيرها من التطلعات الإيجابية.

٣. مداخلات رؤساء الجامعات الخاصة بالمقابل كانت تتوافق مع رؤية وتطلعات الهيئة لغايات صياغة ورقة عمل تُقدّم بإسمهم جميعاً لتكون نقطة إنطلاق لتغيير بعض التشريعات الناظمة؛ وأساسها إيجاد مصفوفة ودليل للخطط التحفيزية ومعاييرها ومؤشراتها؛ ونسب الوافدين ونسب ورتب أعضاء هيئة التدريس وطبيعة إمتحان الكفاءة الجامعية ورفع الطاقة الإستيعابية وآليات عمل اللجان والرسوم للإعتمادات وسنوات عقود الرتب الأكاديمية لكل البرامج ومستوياتها وأوقات إعتماد البرامج وأتمتة البيانات وإطلاع الهيئة عليها والرقمنة وغيرها من النقاط المهمة.

٤. تم طرح تصورات جديدة لآليات عمل الهيئة كي لا تكون على شكل لجان تفتيش بل تقارير تقييم ذاتي تقدّم من الجامعات نفسها وبثقة متبادلة ونهج عادل بين كل الجامعات على غرار الإعتماديات والجودة العالمية بحيث يتم التوجيه للجامعات لنقاط القوة ونقاط الضعف وتعمل الجامعات على التصويب لإهتمامها بالمخرجات والكفايات التعليمية وبذلك ستؤمن الجامعات حتماً برسالة الهيئة وتدعمها على سبيل السمو بالعملية التعليمية ومخرجاتها.

٥. طروحات إمتحان الكفاءة تباينت بين الإمتحان العام من الهيئة وحتمية النجاح به وربطه مع ديوان الخدمة المدنية كشرط للوظيفة وإشهار المراكز الثلاثة الأولى للجامعات المتميزة؛ وآراء أخرى ليتم إدارته من الجامعات أنفسها دون إشتراط النجاح من قبل الطلبة مع ضرورة تحقيق الحد الأدنى من مخرجات التعليم.

٦. وفِي مسألة تصنيف الجامعات كان الرأي ينصب على تصنيف الجامعات لمجموعات Clusters لأن عدد الجامعات الأردنية قليل نسبياً تحسباً من الفهم الخاطىء عند البعض للتصنيف والذي ربما يعطي فكرة سلبية عن بعضها؛ ولذلك هنالك اجماع على تصنيف البرامج الموحدة وليس الجامعات.

٧. صدقية البيانات وثبوتها من النقاط المهمة التي يحتاجها الجميع والتي تعزز البيئة والعلاقة التشاركية والسعي كفريق واحد لضبط مخرجات التعليم؛ وفي ذلك هنالك تطلعات لشفافية البيانات وإيجاد نافذة أو منصة خاصة بذلك للهيئة للإطلاع المباشر على البيانات الأكاديمية للجامعات كافة.

٨. هنالك إهتمام من قبل الجامعات بضرورة تسهيل قبولات الطلبة الوافدين ونسبهم لتعظيم السياحة التعليمية والتشبيك مع الدول الشقيقة والصديقة في هذا الشأن؛ وربما نحتاج لمرونة ومعايير فضفاضة لإستقطاب المزيد من الطلبة الوافدين.

بصراحة: مطلوب البناء على التشاركية والنهج التشاوري والتوافقي وإستدامتها بين هيئة الإعتماد والجامعات على سبيل تطوير التشريعات الناظمة لعمل الهيئة ليكون الجميع في خندق المؤسسات التعليمية الوطنية والمضي قُدماً في تطوير مخرجاتها وتعظيم الجزء المليء من الكأس فيها وخصوصاً في زمن ما بعد كورونا.

صباح الوطن الجميل

تبعات عدم افصاح “الفوسفات ” اسباب الحجز على اموالها لصاح البنك الأهلي الأردني

Posted: 20 Jul 2020 10:02 PM PDT

image 9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – خاص

أكد مختصون ان عدم قيام شركة الفوسفات الأردنية بتقديم افصاح لهيئة الأوراق المالي في اعقاب قرار قضائي بالحجز على أموالها وست شركات اخرى لصالح البنك الأهلي الأردني سيؤدي الى وقف التعامل في اسهمها .

وأكدوا على ضرورة ان يتضمن الإفصاح معلومات توضح كيف حدثت المشكلة ولماذا

وفي السياق أكد رئيس جمعية المستثمرين في الأوراق المالية سامي الشريم أنه لا يجوز التأخر في تقديم الافصاح لهيئة الأوراق عن أمر جوهري حدث في أيها من الشركات المسجلة.

جاء ذلك في تعقيب له في اعقاب القرار الذي اصدرته الغرفة الاقتصادية في بداية محكمة بداية عمان لصالح البنك الأهلي يقضي بالحجز على أموال سبع شركات من ضمنها شركة الفوسفات الأردنية وشركة الأبيض للأسمدة.

وأضاف شريم يجب أن يتضمن كيف حدثت المشكلة ولماذا، مع توضيح الاسباب، قائلًا إن الاصل في الشركة التي تعنيها المسألة أن تسارع في اصدار افصاحها إلى الهيئة، للخروج من تبعات عدم الافصاح بالوقت المحدد.

وفيما يخص شركة الفوسفات وقضية الحجز على أموالها المنقولة وغير المنقولة، وتأخرها في الافصاح لهيئة الأوراق المالية قال الشريم أن ما ذكر سابقًا ينطبق على ذات الشركة أيضًا.

وأوضح الشريم أن هيئة الأوراق المالية ستخالف مجلس إدارة الشركة كعقوبة نتيجة تأخرهم في الافصاح عن الاحداث الجوهرية لهذه القضية وتوضيح اسبابها، لافتًا إلى أنه يجب على الشركة تزويد الهيئة بالافصاح بوقت قريب.

من جهته قال الدكتور شريف الحموي مستثمر في سوق عمان “إن شركة الفوسفات إذا لم تفصح لهيئة الأوراق المالية خلال فترة تقدر بـ 14 يومًا سيتم ايقاف اسهمها عن التداول”.

وتابع الحموي “أيضًا سيتُخذ اجراء بحق مجلس الإدارة، الأمر الذي سيؤثر على مساهمين الشركة وخاصة صغار المساهمين لذلك يتطلب الأمر أن تفصح الشركة لهيئة الأوراق المالية”.

يشار الى أن محكمة بداية عمان الغرفة الاقتصادية قامت باصدار قرار لصالح البنك الأهلي بما يخص القضية البدائية الحقوقية رقم 235 /2020 والتي رفعها البنك الأهلي بحق سبع شركات من بينها شركة مناجم الفوسفات الأردنية المساهمة العامة.

شركة الفوسفات من جهتها اكتفت في اعقاب صدور قرار المحكمة باصدار بيان يوم الخميس الماضي 16 تموز الجاري قالت فيه سبب هذه القضية يعود إلى ان شركة الفوسفات الأردنية كانت في عام 2009 وبوصفها شريكاً في شركة الأبيض للأسمدة والكيماويات قد كفلت مع باقي الشركاء في الشركة المذكورة التزامات شركة الأبيض في عقد التأجير التمويلي الجاري فيما بينها وبين البنك المدعي في الدعوى التي صدر قرار الحجز التحفظي على ذمتها، علماً بأن حصة شركة الفوسفات في الشركة المذكورة كانت بتاريخ الكفالة عبارة عن 15 بالمئة من رأسمال الشركة وان حدود كفالة شركة الفوسفات هي ما يساوي 130 بالمئة من قيمة حصتها في رأس المال.

وأكدت الشركة أن القضية تتعلق بالنزاع القانوني حول مسؤولية الشركاء عن التزامات الشركة المدينة الناشئة عن عقد تأجير تمويلي.

وفي الوقت الذي أكد البيان بأن الأرقام التي تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص قيمة المطالبة المالية على شركة مناجم الفوسفات الأردنية غير صحيحة فإن الشركة تمنعت عن تزويد وسائل الاعلام بمعلومات حيال  الأرقام الحقيقية لقيمة المطالبة المالية .

وقفة لـ ” المعلمين” امام نقابتهم ..صباح الأربعاء

Posted: 20 Jul 2020 02:58 PM PDT

تنزيل 23 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قالت نقابة المعلمين إن فروعها في المحافظات أكدت مشاركتها في الوقفة التي أعلنت عنها صباح الأربعاء للمطالبة باسترداد علاوة المعلمين وتنفيذ بنود الاتفاقية بين النقابة والحكومة.

وأوضحت النقابة أن المعلمين والنشطاء النقابيين سيحتشدون أمام مقر النقابة في العاصمة عمان لدعم ومساندة مجلس النقابة.

وأعلن معلمون مشاركون في الوقفة رفضهم القاطع لتعديلات نظام الخدمة المدنية ولأي مسار مهني يراد فرضه على المعلمين بدون موافقة مجلس نقابتهم.

وأكد نقابيون داعمون للوقفة أن التبرع للوطن في جائحة كورونا ليس جريمة تستدعي رفع القضايا على مجلس النقابة، مجددين ثقتهم بالقضاء الذي سينصف هذا الموقف الوطني والتاريخي الذي سطره المعلمون أثناء أزمة وباء كورونا.

كورونا حول العالم: 611734 وفاة والإصابات تتجاوز 7ر14 مليون

Posted: 20 Jul 2020 02:12 PM PDT

162021 2072420632512463779300118069 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ارتفع عدد وفيات فيروس كورونا في العالم ليبلغ 611734، فيما بلغ عدد الإصابات اليوم 14 مليونا و 756530 إصابة، كما أفاد موقع الإحصاء العالمي (وورلدميترز).

ووفق الموقع، بلغ عدد حالات الشفاء 8 ملايين و 805708 حالة، بحسب آخر تحديث لوورلدميترز، رصدته وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عند الساعة 9:40 من مساء اليوم الاثنين بتوقيت الأردن.

ولا تزال الولايات المتحدة الأميركية تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات والوفيات، حيث بلغ عدد الإصابات فيها 3 ملايين و 930058، فيما بلغت الوفيات 143537.

وأبدى مدير عام منظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، في مؤتمر صحفي افتراضي عقدته المنظمة اليوم، قلقه بشأن تأثير الفيروس على الشعوب في منطقة الأميركتين، والتي لا تزال المركز الحالي للجائحة.

عاجل.. الأمن يتعامل مع حريق تسببت به قذيفة من خارج الحدود سقطت بمنطقة بني كنانة

Posted: 20 Jul 2020 01:24 PM PDT

EdZTY dWAAEjarj - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الامن العام، إنه يتم التعامل حاليا، مع حريق بمنطقة خالية من السكان في لواء بني كنانة بمحافظة اربد.

وقال الناطق الاعلامي بالمديرية إنه تبين أن الحريق ناتج عن قذيفة من خارج الحدود ولم تقع أي اصابات تذكر، مشيرا إلى أنه تم فتح تحقيق في الحادثة.

العزام : لا يوجد سباحة ليلية في مدينة الامير محمد للشباب

Posted: 20 Jul 2020 12:56 PM PDT

img 20200720 wa00277476116939679167063 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – العزام ينفي وجود أي نشاط ليلي للسباحة في مدينة الأمير محمد للشباب في الزرقاء

صرح الناطق الاعلامي لوزارة الشباب عمر العزام بان الدخول لنادي مدينة الامير محمد للشباب مختلط بحيث تصطحب الامهات ابنائهن للسباحة وانه لا يعني الاختلاط بسباحة الاناث والذكور ، وقال العزام ان الزرقاء مدينة مُحافظة مثل باقي محافظات المملكة، وان النادي وحفاظا على عدم الاختلاط في السباحة خصص منذ العام الماضي ايام السبت من كل اسبوع لسباحة السيدات فقط، وانه لا توجد سباحة ليلية في مدينة الامير محمد للشباب .

بالفيديو .. الدفاعات الجوية السورية تتصدى لعدوان اسرائيلي

Posted: 20 Jul 2020 12:32 PM PDT

Untitled 2 4 660x330 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  نقلت وكالة الانباء السورية ( سانا ) ان الدفاعات الجوية السورية تصدت لأهداف معادية في سماء دمشق .

وقال مصدر عسكري في تصريح لـ سانا: في تمام الساعة 21.48 من مساء اليوم وجه طيران العدو الإسرائيلي من فوق الجولان السوري المحتل عدة رشقات من الصواريخ باتجاه جنوب دمشق وقد تصدت لها وسائط دفاعنا الجوي وأسقطت أغلبيتها وأدى العدوان إلى إصابة سبعة جنود بجروح وأضرار مادية.

ورصدت كاميرا سانا تصدي دفاعاتنا الجوية لعدة صواريخ وإسقاطها في سماء جنوب دمشق.

وكانت دفاعاتنا الجوية تصدت في الـ 23 من الشهر الفائت لعدوان إسرائيلي على كباجب في ريف دير الزور والسخنة في ريف حمص وصلخد في السويداء وتمكنت من إسقاط عدد كبير منها قبل الوصول إلى أهدافها.

 

ترامب يُشبه الأوضاع في شيكاغو بأسوأ مما هو في أفغانستان

Posted: 20 Jul 2020 11:57 AM PDT

13990429000723 Test PhotoI - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – شبه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الوضع الأمني في مدينة شيكاغو الأمريكية بما هو في أفغانستان في إشارة إلى أعمال العنف التي شهدتها مختلف المدن في البلاد خلال الأيام الأخيرة.

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض، اليوم الاثنين، في معرض حديثه عن أعمال العنف في البلاد: “نحن سنتخذ الإجراءات لأننا لن نسمح بأن يحدث ذلك في نيويورك وشيكاغو وفيلاديلفيا وديترويت وبالتيمور… وجميعها يحكمها الديمقراطيون الليبراليون”، مؤكدا أن السلطات الفدرالية ستتولى تعزيز الأمن هناك.

وفي إشارة إلى المتسببين بالعنف، قال ترامب “إنهم ليسوا محتجين، وإنما فوضوين… هم الذين يكرهون بلادنا”، متهما السلطات المحلية بأنها “خائفة من أؤلئك الأشخاص”، معتبرا أن هذا هو السبب وراء رفضها الموافقة على تدخل السلطات الفدرالية.

وتابع ترامب قائلا: “وماذا عن شيكاغو؟… هل اطلعتم على الأرقام؟ الكثيرون أصيبوا بالرصاص والكثيرون قتلوا. وأنا لا أتحدث عن سقوط قتيل أو قتيلين، فكان هناك 18 قتيلا، وأعتقد أنه أكثر من ذلك… هذا أسوأ بكثير مما هو في أفغانستان وهذا أسوأ مما رآه أي واحد على الإطلاق”.

وحذر ترامب من أن البلاد “ستتجه إلى الجحيم” في حال تولى منافسه في الانتخابات المقبلة جو بايدن تلك الملفات، مضيفا: “ونحن لن نسمح بأن تتجه إلى الجحيم”.

يذكر أن العديد من المدن الأمريكية لا تزال تشهد أعمال عنف منذ اندلاعها بموازاة الاحتجاجات في أعقاب مقتل المواطن الأسمر جورج فلويد في ولاية مينيسوتا في أواخر مايو الماضي.

السعودية تُعلن 31 تموز أول أيام عيد الاضحى المبارك

Posted: 20 Jul 2020 11:42 AM PDT

2020 4 3 6 46 41 836 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أصدرت المحكمة العُليا في السعودية، اليوم الاثنين، القرار رقم (135/هـ) بشأن أول أيام عيد الأضحى المبارك، بعد تعذر رؤية الهلال لشهر ذي الحجة.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية “واس” أن دائرة الأهلة في المحكمة العُليا عقدت بمقرها بمدينة الرياض جلسة مساء اليوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة للعام الهجري 1441، متحريةً ما يردها عن ترائي هلال شهر ذي الحجة لهذا العام.

وبعد الاطلاع على ما وردها من المحاكم ولجان الترائي في مناطق المملكة بهذا الخصوص، تبين أنه لم يتقدم أحد للشهادة برؤية الهلال بعد مغرب هذا اليوم، وبناء عليه اعتبرت المحكمة أن غدًا الثلاثاء هو المكمل لشهر ذي القعدة، وبعد غد الأربعاء الأول من شهر ذي الحجة، وهو غرة شهر ذي الحجة لهذا العام 1441هجريًا، والوقوف بعرفة يوم الخميس التاسع من شهر ذي الحجة لهذا العام، ويوافق للثلاثين من شهر تموز الجاري.

وأعلنت أن عيد الأضحى المبارك يكون يوم الجمعة الذي يليه الموافق 31 تموز الجاري .

بحضور رئيس الديوان الملكي ” توقيع اتفاقيتين لتنفيذ مشروعين زراعيين من ضمنها تجهيز 70 وحدة زراعية لتوزيعها على الأسر “

Posted: 20 Jul 2020 11:27 AM PDT

1595268643123 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وقعت في الديوان الملكي الهاشمي، اليوم الاثنين، اتفاقيتان لتمويل تنفيذ مشروع زراعي لدعم وتمكين المجتمع المحلي في لواء المدورة بمحافظة معان، تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني لتحسين المستوى المعيشي للأسر والنهوض بالواقع التنموي في اللواء.
وكان جلالة الملك، خلال زيارته لمحافظات الجنوب مطلع العام الحالي، أطلق مجموعة من المشاريع الزراعية، تقام على مساحة 25 ألف دونم صالحة للزراعة، من ضمنها مشروع خاص لتمكين أسر المجتمع  المحلي من إقامة مشاريعهم الزراعية.
ووقعت الاتفاقية الأولى بين الصندوق الهاشمي لتنمية البادية وجمعية أهل المدورة التعاونية الزراعية، والثانية بين وزارة البيئة ومؤسسة الحق.
ويمول تنفيذ المشروع برنامج إعادة تأهيل البادية (صندوق التعويضات البيئية)، حيث يشمل تجهيز ما مساحته 2250 دونماً وتجهيز البنية التحتية كاملة ونظام الري، بالإضافة الى إعادة تأهيل وتوفير بئرين ارتوازيين، حيث سيتم تجهيز 70 وحدة زراعية وتوزيعها على الأسر للاستفادة منها، وتجهيز نحو 500 دونم للزراعة بنظام الري المحوري، إلى جانب تجهيز حظائر لتربية 200 رأس من الأغنام بهدف إنتاج الحليب والمواليد.
ويتضمن المشروع تمويل تنفيذ البنية التحتية الشاملة ونظام الري لإيصال المياه للوحدات الزراعية، إضافة إلى تغطية النفقات التشغيلية للسنة الأولى للمشروع، فضلاً عن تزويد الجمعية بالمعدات والآلات الزراعية اللازمة.
وقال رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، رئيس لجنة متابعة تنفيذ مبادرات جلالة الملك، خلال توقيع الاتفاقيتين، “إنهما تأتيان بناء على توجيهات جلالة الملك الهادفة لتمكين أبناء منطقة المدورة وتحسين مستوى معيشتهم، وتوفير فرص العمل، من خلال إقامة مشاريعهم الزراعية وإعطائهم الأولوية للاستفادة من البئرين الارتوازيين في زراعة ما مساحته 2250 دونما بالأعلاف والخضار.
وأضاف، إن المشروع يشمل تجهيز 70 وحدة زراعية مع بنيتها التحتية وبصورة كاملة، بمساحة 25 دونما للوحدة، وتوزيعها على أسر، بحسب الأولوية، إلى جانب تأسيس جمعية زراعية من المجتمع المحلي لزراعة 500 دونم، وإقامة مشروع تربية أغنام وتصنيع الحليب والألبان، وبالتالي تحقيق مصدر دخل لجميع أعضاء الجمعية.
وأشار العيسوي إلى توفير المشروع لجميع المعدات والآليات الزراعية، وتجهيز البنية التحتية ونظام الري الخاص فيه، وتوفير النفقات التشغيلية للسنة الأولى، بالإضافة إلى وجود صندوق دوار للحفاظ على استدامة المشروع، داعياً إلى ضرورة بذل جميع الجهود التي من شأنها دعم الجمعية والأسر، والبدء بالزراعة خلال الموسم الزراعي القادم في شهر ايلول القادم.
وبين أن وزارة البيئة ستقوم بتوقيع اتفاقية تنفيذ المشروع مع شركة الحق، والتي ستقوم بتنفيذ جميع أعمال البنية التحتية للمشروع، والإشراف على إدارته مستقبلاً، كما سيتم توقيع اتفاقية بين الصندوق الهاشمي لتنمية البادية والجمعية الزراعية للإشراف على الجمعية وتنمية المنطقة محلياً من خلال إيرادات المشاريع الزراعية المجاورة في المنطقة.
بدوره، قال وزير البيئة، وزير الزراعة المكلّف الدكتور صالح الخرابشة، إن توجيهات جلالة الملك تتمحور دائماً حول تمكين المجتمعات المحلية وتوفير فرص العمل، مبيناً أن هذا المشروع يهدف إلى تمكين أهل المدورة اقتصادياً واجتماعياً، حيث تكمن أهمية المشروع ونجاحه بالجهد المشترك مع أهل المدورة، ما يفتح المجال لتعميم هذه المشاريع على باقي مناطق المملكة.
وأكد وزير المياه والري المهندس رائد أبو السعود، استعداد الوزارة لدعم الجمعيات الزراعية التعاونية مائياً، خصوصاً الجمعيات التي توفر فرص عمل لأبناء وبنات المجتمعات المحلية، إلى جانب تمكين المزارعين من استخدام أفضل الأساليب المتاحة واستغلال مصادر المياه بالأسلوب الأمثل، بما ينعكس إيجاباً على تحسين ظروفهم المعيشية.
وتحدثت رئيس مجلس أمناء الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الشريفة زين الشرف بنت ناصر، حول المشروع الذي يأتي مكرمة من جلالة الملك لأهالي منطقة المدورة لتمكينهم وتحسين مستوياتهم المعيشية، مبينة أن أهالي المدورة لديهم الخبرة المطلوبة والكفاءة للعمل بالمشاريع الزراعية.
وأضافت، ان منطقة المدورة تتميز بتوفر البنية التحتية اللازمة للزراعة، مؤكدة أن الصندوق الهاشمي لتنمية البادية سيعمل على رفع قدرات الجمعية الزراعية، وسيقدم الخبرات الفنية اللازمة لضمان نجاح المشروع واستمراريته، فضلاً عن تنمية المنطقة بالتعاون مع مختلف الجهات ذات العلاقة.
وأكد مدير عام مؤسسة الحق الدكتور سفيان المناصير، جاهزية المؤسسة لتنفيذ هذا المشروع الزراعي، مشيراً إلى خبرة المؤسسة في إدارة مثل هذه المشاريع على وجه التحديد، وتعمل على تنفيذ العديد من المشاريع المشابهة في مناطق نائية عدة.
وأعرب رئيس وأعضاء جمعية أهل المدورة التعاونية الزراعية عن بالغ اعتزازهم وفخرهم بتوجيهات جلالة الملك للنهوض بقطاع الزراعة، وتعزيز مشاركة المزارعين في مسيرة التنمية المستدامة وتمكينهم من تنفيذ مشاريع زراعية مدرة للدخل، وتوفر فرص العمل لأبناء وبنات المجتمع المحلي.
وحضر توقيع الاتفاقيتين، نائب رئيس مجلس أمناء الصندوق الهاشمي لتنمية البادية، ومدير الصندوق الهاشمي لتنمية البادية، ورئيس وأعضاء جمعية أهل المدورة التعاونية الزراعية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال