صراحة نيوز

الأحد، 26 يوليو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

” الاتصالات الأردنية” توزع 15 مليون دينار أرباحاً نقدية على مساهميها

Posted: 26 Jul 2020 06:39 AM PDT

thumbnail 22 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وافقت الهيئة العامة لشركة الاتصالات الأردنية/أورانج الأردن على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين مقدارها 15 مليون دينار، أي بواقع 80 فلساً/للسهم، كما صادقت على البيانات الواردة في تقرير مجلس الادارة عن أعمال الشركة للعام 2019، بما في ذلك تقرير الحوكمة وخطة عمل الإدارة للعام 2020، وبيانات الإفصاح ونتائجهــا الماليـة للسنة المالية المنتهية بتاريخ 31/12/2019، وذلك خلال اجتماعها السنوي العادي الخامس والعشرين الذي عقد الأربعاء الماضي عبر تقنية الاتصال المرئي والمسموع (AGMpro) برئاسة الدكتور شبيب عماري رئيس مجلس الإدارة وحضور أعضاء المجلس وممثل مراقب الشركات ومدقق الحسابات والإدارة التنفيذية للشركة.

 وفي كلمته خلال الاجتماع أكد د.عماري أن أورانج الأردن حققت العديد من الإنجازات بفضل تعاملها بمرونة وفعالية مع التغيرات المستمرة في الطلب على خدماتها ومنتجاتها، فضلاً عن تكيفها السريع مع التطورات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والعالم على حد سواء، لافتاً إلى أنها ارتأت وللمرة الأولى منذ العام ألفين توزيع أقل من 100% من الأرباح في أعقاب أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد حفاظاً على السيولة المالية.

 واستعرض رئيس مجلس الإدارة أداء الشركة والتقدم الذي أحرزته خلال العام الماضي من حيث الخدمات والشبكات، مشيراً إلى طرح مجموعة من الخدمات الجديدة، والاستمرار في توسيع الشبكات الممتدة في كافة أنحاء المملكة وتعزيز أدائها، لا سيما وأن الشركة قد حصلت على ترددات إضافية لتوسعة انتشار شبكاتها الـ 4G و4G+ وبقيت المزوّد الوحيد لخدمات الـ 4G+ في السوق المحلي وحافظت على مكانتها الرائدة في الإنترنت عريض النطاق، كما حقق فايبر (تقنية الألياف الضوئية) من أورانج الأردن نجاحاً هائلاً سواءً للأعمال أو المنزل، حيث أصبح يغطي أكثر من 500 ألف منزل.

 وبيّن د.عماري أن أبرز إنجازات أورانج الأردن في العام 2019 تمثلت في تسريع وتيرة التحوّل الرقمي، الأمر الذي تحقق عبر بناء فريق متعدد الكفاءات، ونشر مفهوم وآليات المرونة في كافة الوحدات، والتجديد الكامل الذي شمل التقنيات وهيكلية الأداء، وذلك لتواصل الشركة مسيرتها في مضاعفة الإنتاجية ورقمنة عملياتها المختلفة، من خلال رفع الكفاءة وتخفيض الكلف ومثال ذلك مشروع الشركة لحقول الطاقة الشمسيةSolar Farm  الذي يلبي 75% من احتياجات الشركة من الطاقة، في سبيل الارتقاء بخدمة الزبائن وبيئة العمل.

 من جهة أخرى، أكد د.عماري التزام الشركة بأداء دور فاعل في في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع وخاصة عبر التمكين والشمول الرقمي، إذ يظهر ذلك واضحاً باهتمام أورانج الأردن بقطاعات الشباب والريادة والتعليم، وأبرز جهودها في هذا المجال تتمثل في أكاديمية البرمجة وبرنامج أورانج الموجّه لتسريع نمو الأعمال الريادية "BIG" والمراكز المجتمعية الرقمية التي يبلغ عددها 14 مركزاً موزّعة في أنحاء المملكة.

  وبحسب البيانات المالية لـ”أورانج الأردن” فقد بلغ حجم ايراداتها 318.7 مليون دينار في نهاية العام الماضي، ، كما بلغ مجموع الموجودات 688.4 مليون دينار أردني في نهاية31/12/2019 بزيادة نسبتها 10.3% عن العام السابق، أما صافي حقوق ملكية مساهمي أورانج الأردن فقد بلغ 271.5 مليون دينار أردني للعام 2019.

 اما عن الرؤية المستقبلية، فتتركز خطة أورانج الأردن الخمسية Engage2025 في أربعة محاور، وهي إعادة هيكلة نموذج أعمال أورانج كمشغّل للخدمات، وتسريع نمو أهم المنتجات، والتركيز على مجالي البيانات والذكاء االصطناعي وبناء مستقبل الشركة.

 و أكدت الشركة مواصلتها التزاماتها البيئية والمجتمعية، وتعزيز تجارب الموظفين والزبائن وتمكين المملكة وشمولها رقمياً، إلى جانب الحفاظ على موقعها الريادي كمزوّد رائد ومسؤول.

 

الأردن : تسجيل 14 اصابة بكورونا لقاديمن من الخارج

Posted: 26 Jul 2020 06:05 AM PDT

640 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن وزير الصحة سعد جابر، الاحد، تسجيل 14 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد جميعها غير مخلية، ليرتفع العدد إلى 1168 حالة.

وقال جابر، خلال مؤتمر صحفي في رئاسة الوزراء، إنّه سجل اليوم 5 حالات شفاء من فيروس كورونا من مستشفى الأمير حمزة، ليبقى 110 حالات قيد العلاج.

العضايلة : قضية ” المعلمين ” منظورة أمام القضاء ونتجنب الخوض في تفاصيلها

Posted: 26 Jul 2020 05:58 AM PDT

5f1d7a07d2fb8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة الأحد، إنّ “قضيّة نقابة المعلّمين منظورة أمام القضاء، ونحن كحكومة، ومن باب الالتزام بواجباتنا الدستوريّة، واحترام سلطة القضاء، فإننا نتجنّب الخوص في تفاصيل التقاضي وإجراءاته، ونؤكد احترامنا لمبدأ الفصل بين السلطات”.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي في مقر رئاسة الوزراء أن وقف العلاوات مؤقت حتى مطلع العام المقبل، وطُبق على جميع العاملين في القطاع العام والأجهزة الأمنية والكوادر الصحية.

وقال “لن نقبل في أي حال من الأحوال أسلوب الاستقواء على الدولة؛ فالمجتمع والدولة الأردنية التي راكمت المنجزات والمكتسبات على مدى 100 عام، وبشكل خاص في مجالات الصحة والتعليم والأمن (…) لا يمكن أن تبقى الدولة والمجتمع والأهل والطلاب ومستقبلهم رهينة لقرارات جهة نقابيّة وتهديداتها بتنفيذ اعتصامات بشكل مخالف للقانون” وفق العضايلة.

وأكد العضايلة أن الدولة حريصة على المعلم وتحسين معيشته من منطلق حرصها على استقرار المسيرة التعليميّة وارتقائها، وقد قدّمت وما زالت الكثير للمعلمين والمعلمات، ولن تتأخر في تقديم المزيد عندما يسمح الظرف الاقتصادي بذلك.

بالنسبة للمستجدات المرتبطة بمجلس نقابة المعلمين، الموقوف عملها قال العضايلة، إن الحكومة كانت تتمنى أن لا تصل الأمور من حيث التصعيد والمخالفات القانونيّة الجسيمة لما وصلت إليه.

وتابع العضايلة: حماية الإنسان الأردني وأمنه وصحّته وتعليمه هي في صميم أخلاقيّات الدولة ومسؤوليّاتها بكل أركانها، ولا يستطيع أحد، أيّاً كان موقعه احتكار الحقيقة، فكلّنا تحت راية الوطن، واحترام قوانين الدولة، وحماية مكتسباتها.

ولي العهد يوجه بتقديم الرعاية الصحية والعلاجية للشابة رنيم سائد الجرادين

Posted: 26 Jul 2020 05:12 AM PDT

114345345 1603044453202245 1960410735291418199 n 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وجهة سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني الديوان الملكي الهاشمي بتقديم كامل الرعاية الصحية والعلاجية للشابة رنيم سائد الجرادين التي سلمت من حادث سير ذهب ضحيته والداها وأخرين خلال الاسبوع الماضي على الطريق الصحراوي وتم اسعافها الى مستشفى الكرك الحكومي ومن ثم الى مستشفى البشير ووصفت حالتها بالصعبة للغاية .

وباشر الديوان الملكي باجراء الاتصالات اللازمة مع الجهات المعنية لتوفير كامل الرعاية الصحية والعلاجية لها في مدينة الحسين الطبية .

وكان مجموعة من شباب وشابات محافظة الطفيلة وجهوا مناشدة لجلالة الملك عبر منصات التواصل الإجتماعي واطلقوا هاشتاج #كلنا_رنيم_سائد_الجرادين

دولة الرزاز :ان كنت لا تستطيع فإخلاء موقعك أفضل لك ولنا

Posted: 26 Jul 2020 04:33 AM PDT

1024x576 main image5c7d3345ec6a0 1024x576 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان

تابعت حديثك المتلفز اليوم والذي يبدوا انه اصبح بالنسبة لك سبر ونهج اسبوعي تسعى من خلاله الى تغيير صورة الحكومة لدى الرأي العام التي اصبحت تُعرف بحكومة النهضة ودولة الانتاج وحكومة التنفيعات وهي التي ما زالت تبعد اميالا وأميال عن حلمنا لنشهد ونلمس خطوات اصلاحية حقيقية .

تكمن بقوة المسؤولين وحرصهم على خدمة الوطن دون التغول على المنصب العام والذين عليهم ان يكونوا قدوة فكيف يتحقق ذلك والعديد منهم ما زالوا يمارسون التغول بالتنفع شخصيا وتنفيع المحاسيب وتفسير القوانين بما يخدم مصالحهم الخاصة واستغفال عقول الناس باطلاق مبادرات الاستعراض والشو الاعلامي الذي لا يختلف عن ظهورك المتلفز .

قلت في حديثك اليوم ان علينا أن نستخلص الدروس والعبر من تجاربنا وتجارب الآخرين وأسال هنا من تقصد بمفردة (علينا ) هل تقصد الشعب أم أن استخدامها جاء تضخيما لشخصك والحكومة واذا كنت تقصد الشعب فتأكد انهم جاهزون لشد الأحزمة أكثر وأكثر على البطون حين يلمسون جدية في عملية الإصلاح لكن الأهم ان تتكرم دولتك واصحاب المعالي من الأخذ بتلك الدروس والعبر لتصويب نهج اداء الحكومة بما ينسجم وتطلعات الشعب

وهل نفهم من ذلك وعلى سبيل المثال ان التعينات التنفيعات التي تمت بأمر منك شخصيا من ضمن الدروس والعبر التي تُعنيها وبأنك ستعالجها كما يجب لإزالة الغصة التي تسببت بها جراء ذلك ولا ننسى تذكيرك هنا بمن تم تعينه مقدما للبرامج في مؤسسة الأذاعة والتلفزيون الذي انقلب عليك وبدأ يهاجمك على محطة اذاعة خاصة والذي يبدو طمعا بمكتسبات اخرى

ومع انني ضد ان يكون للاحزاب اي دور أو تدخل في عمل النقابات والجميعات لتتفرغ لأهدافها الا ان تعامل حكومتك مع المعلمين هذه المرة اعادنا الى المربع الاول ما قبل حراك النقابة سابقا حين رفضت الحكومة الجلوس الى طاولة الحوار وانتهت القصة انذاك بتقديم الحكومة لهم أكثر مما كانوا يطالبون .

مؤسف جدا ان الانطباع العام لتعامل الحكومة هذه المرة ايضا لم يختلف عن سابقتها ولن يخدم الصالح العام وكان بالإمكان الاقتراب من الحلول الموضوعية بالجلوس الى طاولة الحوار لمناقشة تنفيذ البنود التي وقعت عليها حكومتك ولا اعتقد ان العلاوات ستكون مشكلة ما دام قرار وقفها مرحليا حتى بداية العام المقبل هي على الجميع من جيش وأجهزة امنية وموظفين والذي يخضع لقدرة الدولة وامكاناتها ………

دولة الرئيس ابدا بنفسك بان تكون للجميع وليس لفئة أو مجموعة على حساب الآخرين فالوطن لا يحتمل القسمة واعادة ثقة الناس بالحكومة يتطلب عدالة بالتعامل وليس بالتنظير والإدعاء بعكس ما يفعلون.

أما ما لا نختلف عليه في حديثكم اليوم فهو ما تحقق للاردن عبر مسيرته بفضل قيادة الهاشميين بالرغم من شح الموارد والأمكانيات وهو ما نأمل ان نواصله والذي يتطلب وجود مسؤولين في مستوى ادارة شؤون الدولة والذي يؤكد عليه جلالة الملك في كل لقاء وتوجيه وكذلك منعة الدولة الأردنية بفضل صلابة وقوة الجيش المصطفوي وأجهتزتنا الأمنية ومن خلفهم الانسان الاردني المعطاء والصادق الانتماء لتراب الوطن المقدس .

ونصيحة أخيرة هنا يكفي دولة الرئيس ان تقرأ ما ورد من تعليقات على حديثك اليوم على صفحة رئاسة الوزراء فعسى ان تُغير نهجك وتحترم عقولنا وتبتعد عن الشو الإعلامي وان كنت لا تستطيع من ان تُعدل نهجك فاخلاء موقعك يبقى الأفضل لك ولنا .

بالفيديو .. “سحر البترا ” وتجربة المشاركين مع أردننا جنة

Posted: 26 Jul 2020 02:16 AM PDT

5ررر - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بثت وزارة السياحة والآثار على موقعها فيديو لانطباعات المواطنيين الذين قاموا بزيارة مدينة البترا الأثرية ضمن برنامج اردنا جنة .

واعرب المشاركون عن شكرهم وتقديرهم للقائمين على تنفيذ البرنامج الذي شجع المواطنين للتعرف على مكنوز الأردن من مواقع تاريخية وأثرية وطبيعية داعين الى تمديد فترة البرنامج الى اطول مدة ممكنة .

وكانت وزارة السياحة والآثار اطلقت البرنامج منتصف الشهر الماضي من مدينة العقبة برعاية الوزيرة مجد شويكة بعد توقف البرنامج بسبب تداعيات كورونا 

ويستهدف البرنامج الذي حقق نجاحا كبيرا العام الماضي الى تشجيع السياحة الداخلية ويغطي كافة محافظات المملكة بأسعار مدعومة حيث تتحمل الوزارة وهيئة تنشيط السياحة ما نسبته 40 % من التكلفة ويتم تنظيم الرحلات ضمن اجراءات السلامة العامة التي تقتضيها والمقررة من قبل لجنة الأوبئة .

٤ آلاف مالك متضرر من منتجع البحيرة يطالبون بجلب مجلس إدارته من تركيا

Posted: 26 Jul 2020 01:24 AM PDT

pic 1160905501441689424086084 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حسين السلامين

طالب حوالي ٤ آلاف مالك متضرر من قضية منتجع وفندق البحيرة في مذكرة عاجلة رفعوها إلى رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز بضرورة فتح ملف المنتجع وتركيز الجهود للعمل على إعادة مجلس إدارته الموجودين في تركيا إلى الأردن ليلقوا الجزاء العادل الذي يستحقونه.

وشدد الملاك المتضررون في مذكرتهم التي تسلمت “صراحة نيوز” نسخة عنها على ضرورة التحفظ على أموال مجلس الإدارة الهاربين والممتلكات الخاصة بهم وبعائلاتهم حتى يتم إعادة الحقوق إلى أصحابها.

وأوضحوا إنه وبالرغم من صدور أمر من الانتربول الدولي بالقبض على مجلس إدارة المنتجع وتسليمهم للعدالة ووضع أسمائهم على القائمة الحمراء، إلا أن الحكومة التركية لم تتخذ أي إجراء بهذا الصدد.

وقد وصل إلى مسامع المتضررين وفق ما جاء بمذكرتهم بأنه قريبا جدا سوف يحصل الهاربين على الجنسية التركية، مما قد يصبح من الصعب جدا اعادتهم الى الاردن.

ودعا الملاك المتضررون في مذكرتهم رئيس الوزراء إلى ضرورة الايعاز بالعمل الجاد ومتابعة ما يتم إنجازه في هذه القضية، ومخاطبة الجهات الرسمية التركية للقبض على المطلوبين بناء على مذكرة الانتربول الدولي وتسليمهم الى القضاء العادل حفاظا على مناخ الاستثمار في الوطن وحقوق المواطنين.

وطالبوا بضرورة الايعاز للجهات المختصة لإعادة تشغيل المنتجع حتى يتم إيجاد مستثمر مناسب يعيد إحياءه، سيما وأن المنتجع كنز وطني هام ومتنفس سياحي مميز ورائد بكونه يحافظ على تقاليدنا العريقة ويتوافق مع تعاليم ديننا الإسلامي.

وتاليا نص المذكرة التي قد تم رفعها إلى رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز وتسلمت “صراحة نيوز” نسخة عنها:

بسم الله الرحمن الرحيم

دولة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز الأكرم

تحية طيبة وبعد،
كما تعلم دولتكم أن قضية منتجع وفندق البحيرة، المشروع الوطني الرائد الذي تعرض للفشل بسبب المخالفات المالية والإدارية والقانونية التي مارسها مجلس الادارة، وبسبب التهاون في متابعة أعمال المجلس من قبل الجهات الرسمية، مما أدى إلى ضياع أموال ومدخرات أربعة ألآف مواطن أردني من مقيم ومغترب ممن قاموا بتمويله من خيرة أموالهم ووضعوا فيه مدخراتهم بمبالغ وصلت إلى أكثر من 35 مليون دينار أردني، هذه القضية لم تلق حتى الآن الاهتمام الكافي من قبل الجهات الرسمية وتم التنصل من المسؤوليات التي تقع على عاتقهم تجاه المساهمين والممولين والمستثمرين من أبناء الوطن مما يهدد بفقدانهم حقوقهم وأموالهم ومدخراتهم.

واليوم، ومع توجه الحكومة إلى التشديد على مكافحة الفساد، ومع سعيها الحثيث على ضبط الفاسدين وايقافهم عند حدهم، فإننا نرجو من دولتكم الايعاز بفتح هذا الملف وتركيز الجهود للعمل على إعادة المتهمين إلى الأردن ليلقوا الجزاء العادل الذي يستحقونه، والتحفظ على أموالهم والممتلكات الخاصة بهم وبعائلاتهم حتى يتم إعادة الحقوق إلى أصحابها، علماً بأن أعضاء مجلس الادارة قد هربوا إلى تركيا منذ بدء القضية، وبالرغم من صدور أمر من الانتربول الدولي بالقبض عليهم وتسليمهم للعدالة ووضع أسمائهم على القائمة الحمراء إلا ان الحكومة التركية لم تتخذ أي إجراء بهذا الصدد، وقد وصل إلى علمنا بأنهم قريبا جدا سوف يحصلون على الجنسية التركية وبالتالي قد يصبح من الصعب جدا اعادتهم الى الاردن.

دولة الرئيس، نرجو منكم الايعاز بالعمل الجاد ومتابعة ما يتم انجازه في هذه القضية، ومخاطبة الجهات الرسمية التركية للقبض على المطلوبين بناء على مذكرة الانتربول الدولي وتسليمهم الى القضاء العادل،حفاظا على مناخ الاستثمار في الوطن وحقوق المواطنين.

كما نرجو منكم الايعاز للجهات المختصة بضرورة إعادة تشغيل المنتجع حتى يتم إيجاد مستثمر مناسب يعيد إحياؤه،.. فهذا المنتجع كنز وطني نرجو أن يبقى ذخراً للاردن فهو متنفس سياحي مميز ورائد بكونه يحافظ على تقاليدنا العريقة ويتوافق مع تعاليم ديننا الاسلامي.

دولة الرئيس، نحن في هذه الأيام المباركة نكثف الدعاء ونرجو من الله أن تكونوا سببا في تثبيت حقوق المساهمين وملاك المنفعة في هذا المنتجع وإعادة الحقوق إلى أصحابها.

شاكرين لكم حسن تعاونكم وكل يوم وأنتم بخير بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك أدامه الله على وطننا الغالي وعلى ألامة الاسلامية بالخير واليمن والبركات.

نسخة إلى:
معالي رئيس الديوان الملكي العامر الأكرم
معالي رئيس مجلس الأعيان الأكرم
معالي رئيس مجلس النواب الأكرم
معالي رئيس المجلس القضائي الأعلى الأكرم
معالي وزير الخارجية الأكرم
معالي وزير الداخلية الأكرم
معالي وزير الصناعة والتجارة الأكرم
معالي وزير السياحة الأكرم

المشهد باختصار.. عربات الطعام

Posted: 26 Jul 2020 01:07 AM PDT

fb img 1552208969024 1 1 13605162483997574699 112188452451612135698420889338963313157915003894552686732849092024203108872328394489428076774870 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- م.موسى عوني الساكت

في المدن العريقة تجد كل شيء.. تجد الأسواق الفخمة التي لا يطيقها إلا الأثرياء، كما تجد الأسواق الشعبية، ثم أنك تجد أيضا عربات الطعام.

لماذا لا يُباع المنسف في عربات؟ عربة تبيع المنسف، وأخرى المكمورة، والرشوف، والمسخن، وكعاكيل، والفلافل، وغيرها كثير.. حالة ثقافية اجتماعية تعبر عن نفسها بلسان اهل المدينة نفسها.

ماذا لو فتحت امانة عمان الكبرى الباب لعربات الاكل الشعبي بالانتشار في الأحياء الأردنية؟ لماذا لا تعمل على تنظيمها كما تفعل تماما مع المحال التجارية، فيصبح لهذه العربات قوانين، لها شروطها وأنظمتها الخاصة. عربة واحدة سلعة واحدة!

نحن لسنا مع النهوض بمهنة عربات الأكل الشعبي المتخصصة بهدف تشغيل آلاف الشباب في عمان ومحافظات المملكة وحسب، هي أكثر من ذلك، حالة وطنية لا أدري كيف غَفِلت عنها الحكومات منذ عقود طويلة، كما انها ميزة سياحية يجد فيها السائح نكهة الاردن بتفاصيله.

كما سبق وقلت، يجب أن ننظر إلى عربات الأكل الشعبي على أنها حالة ثقافية اجتماعية، تساهم فيما تساهم في مطاردة البطالة، كحل يقدر عليه أصحاب الأحوال الاقتصادية المتدنية لتقوم فيهم وبأسرهم.

ولكن حتى يتحقق هذا، يجب الحرص على ان مثل هذه الفكرة لا يجب ان يخطفها الأثرياء أو الشركات أو المتنفذون، خاصة وأن لدينا تجربة مريرة، لأنها إن صارت إلى ذلك لن تنهض، وستتحول إلى فكرة مقلدة بائسة.

وفيات الأردن اليوم 26-7-2020

Posted: 25 Jul 2020 11:08 PM PDT

الوفيات 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الأردن اليوم الأحد 26-7-2020

– صالح نبيل صالح المحتسب.

– خليل جورج خليل سمور.

– ابراهيم ناصيف جريس خوري.

– “محمد أنور” لطفي عبدالله العطار.

– سمير مبارك الزعبي.

– وديع سليم عيسى نمير.

– سهيلة فخري بشير زايد.

– سليمان خلف القرعاوي.

– تمام خالد سعيد خصاونة.

– منذر أحمد السعد البطاينة.

– صالح يوسف ابورومي.

– نجلاء صالح بدوان رباع.

– انعام حسين جبر سحتوت.

– رشيد ربحي الشنطي.

– طارق علي الشبول.

– إبراهيم عبدالله السعود.

هيبة الدولة على المحك !

Posted: 25 Jul 2020 10:17 PM PDT

a6b0b60cc5cecb967ec8575e54499dd1 176600483973470479298856801999801680389 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم عمر عبنده

هيبة الدولة فوق كل الإعتبارات ،
وهذة المرة جانب الصواب من قال أن الدنيا تُؤخذ غلابا ، فالأحوال الآن غير تلك التي قيل فيها بيت الشعر ذاك .

فالمطالبة بتحصيل الحقوق لا يتم بغوغائية بل بالحوار المبني على العقلانية وتفهم ظروف الدولة وإمكاناتها .
و ” الدولة ” نحن مواطنون ومؤسسات وأجهزة ، وليست فئة بعينها.. ولا بإطالة اللسان بمفردات ولغة التحدي التي تعيد الأمور إلى نقطة الصفر التي عانى منها المواطنون وأبناءهم كافة قبل عدة أشهر ، والتعليم وجد لإرساء قيم التربية والانتماء والاعتزاز بالوطن ومنجزاته لا بالتحريض والتمرد على سيادته ، كلنا يعاني من ظروف تكاد تُدمينا إن لم تكن قد فَعلت .
وللمرة الألف نرسب في ممارسة الديمقراطية بإمتياز ، ديموقراطية لم نُحسن فهمها وممارستها حتى الغرب الذي ابتدعها اعترف أنها كذبة كبيرة لم يمارسها على مواطنيه ، وما جرى في الولايات المتحدة ويجري خير شاهد ودليل .
أما نحن فقد مارسناها فوضى واعتبرها بعضنا وسيلة للوصول لغايات تتلون بألوان سياسية واستعراض لعضلات غير مفتولة ! في وقت نتعرض فيه على الجانب الآخر من النهر إلى تهديدات تستهدف كياننا كدولة.

القانون سيد الموقف ولا أحد فوقه أو في مواجهته والصوت النشاز يجب إخراسه والعضو الفاسد في الجسد يجب بتره تحسباً من تفشي فساده إلى سائر جسد نسيجنا الإجتماعي الوطني الأردني.

واضح تمامًا أن البغات في أرضنا ولا مكان بيننا للعصفور الذي يغرد خارج السرب ، نحن بحاجة لأن نكون صقورا في مواجهة مصير ٍ ما زال مجهولا ، ونسورا دفاعا عن وطن تحيق به المحن والمؤامرات من كل صوب.

قلنا غير مرة أن الأمور لن تستوي الا بعصًا غليظة تهوى على رؤوس كل العابثين بأمن الوطن ، المستترين خلف أقنعة وايديولوجيا عقائدية ذات مرامٍ غير بريئة ، فالصالح العام والأمن الوطني يُنزّه على باقي كل الاعتبارات

فإما أن تكون معي مواطنًا منتميًا أو تكون ضدي كأداة تُدار وتُوجه وفق أجندات لا يعلم سوى الله مصادرها وبعض العارفين الذين يضطرون لوضع الأمور في نصابها اذا طفح الكيل ، وقد طفح !

للأسف طفح الكيل بعد نعيق ذاك الغراب بالخراب، لأنه أوقد نارًا قد يستحيل اطفاؤها مع كل ما نمر به من ظروف ومحن تعصف بنا من كل صوب.

لقد كنت محراكًا للشر والفتنة ، لم تتقِ الله بالوطن ، لا يا صغيري لست أرفع مقامًا من غيرك لأن البلوى والواقع المر اللذين نعيشهما جميعا لست أنت ولا من كان على شاكلتك فقط من يعانيه!

وكلنا يعلم انك لا تنطق عبثا فكان لا بدّ من إخراسك وما صدر من بيانات يؤكد مزاعمي .

عمر عبنده

الحكومة التي نريد

Posted: 25 Jul 2020 10:11 PM PDT

104432263 3977617258977239 3345034334532368799 n - صراحة نيوز - SarahaNews
صراحة نيوز – بقلم أمين القضاة

الحكومة التي نريد هي حكومة استثنائيّة لا تشبه أي حكومة سابقة، أو حكومة عاملة، حكومة تقوم بدورها الافتراضيّ لا أكثر، فهو ما يجعلها استثنائيّة، أو ربما يجعلها حكومة المدينة الفاضلة “اليوتوبيا”، لكنّها الحكومة التي نريد.

الحكومة التي نريد لها أربع عيون، وأنف طويل، وأذن ثالثة، وحاسة سادسة، تسخرها في تلمس أوجاع الأردنيين أينما كانوا وحيثما وجدوا، تفرض القانون على الجميع، لا تحابي أو تراعي متنفذا أو مسؤولا، أو رأس مالي، مهما بلغ من القدرة عتيا.

لحكومة التي نريد هي حكومة مشحونة بالأسئلة تقف لتطرحها على نفسها قبل أن تتلقاها من مواطن أو صحفي، تراجع أداءها، شفافة واضحة، لا تسوف ولا تؤجل، ولا تستخدم ابر التخدير أسلوبا في تعاملها مع جميع قضايا، ولا سيما الحساسة منها.

الحكومة التي نريد هي حكومة قلقة عديم الرضا عما تقدمه للمواطن، فهو الغاية وهي الوسيلة. الحكومة التي نريد هي حكومة رقيبة على نفسها، ناقدة لقراراتها، تدرك أن اي قرار يستهين بالمواطن هو استهانة لها أولا، تعرف حقولها جيدا، فتنثر فيها بذارا ليينع أزهارا: أرجوانا وأقحوانا.

الحكومة التي نريد هي حكومة تسخر أساتذة خمس هم : ماذا ولماذا ومتى وأين وكيف قبل الشروع بأي قرار يمس المواطنين، معيارها أولا؛ أثر ذلك القرار على المواطن اجتماعيا أو اقتصاديا قبل معايير الربح أو الخسارة أو الجباية والتحصيل.

الحكومة التي نريد هي حكومة مهووسة بالعمل لا باللقاءات الإعلامية، تشبه القمر في ليلة تمامه في ظهورها للناس، والنحلة في عملها وشغلها الدؤوب، خصبة الأفكار، يقظة فطنة، بفكر خلاّق، وضمير واعٍ، دائمة السؤال ولا تكتف بجواب واحد.

الحكومة التي نريد هي حكومة تعمل بمعرفة شيخ، وحكمة مجرب، وصبر حكيم، تعيش في المجموع، وتنعزل لتتوقع المخاطر في المستقبل، لا تنتظر السابحين في بحور الفيس بوك وتوتير واخوانهما كي تستجيب لمشكلة سائقين يفترشون الأرض ويلتحفون السماء.

الحكومة التي نريد هي حكومة فعل لا حكومة ردة فعل، لانها ستكون قصيرة العمر، سريعة الاندثار، قليلة التأثير، عديمة الأثر، الحكومة التي نريد هي الحكومة التي يقودها عقل يفكر، وقلب محب، هذي هي الحكومة التي نريد.

كيم جونغ أون يعلن حالة الطوارئ في إحدى مدن كوريا الشمالية بعد تسجيل أول حالة كورونا

Posted: 25 Jul 2020 10:01 PM PDT

5f1cb65142360456892e6759 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وعقد كيم جونغ أون، مساء اليوم السبت، جلسة عاجلة للمكتب السياسي لحزب العمال الكوري الحاكم في البلاد بعد أن رصدت السلطات الصحية في مدينة كيسون الحدودية قرب كوريا الجنوبية شخصا يشتبه في إصابته بفيروس كورونا.

ونقلت الوكالة المركزية الكورية الرسمية في البلاد أن كيم جونغ أون أعلن حالة طارئة ووجه بفرض إجراءات الإغلاق في المدينة.

وقال الزعيم الكوري الشمالي: “هذا وضع حرج يمكن أن نقول في ظله إن الفيروس الشرير دخل إلى البلاد”.

وأوضحت الوكالة أن الشخص المشتبه في إصابته بالفيروس عاد إلى كوريا الشمالية من جارتها الجنوبية يوم 19 يوليو بطريقة غير شرعية وذلك بعد أن فر من بلاده منذ 3 سنوات، وذكرت أنه خضع في كيسون لفحص أعطى نتائج “غير واضحة”، وتم وضعه في عزل مشدد.

وستكون هذه الإصابة في حال تأكيدها أول حالة رسمية مصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد “COVID-19” في كوريا الشمالية التي أصرت على مدى أشهر على خلوها من المرض.

 وكالات

ضبط ثلاثة اشخاص تورطوا بمحاولة تهريب ١٠٠ الف حبة مخدرة لإحدى دول الجوار

Posted: 25 Jul 2020 01:13 PM PDT

Edy3CHjXkAAyGhE - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ضبطت إدارة مكافحة المخدرات اليوم، ثلاثة أشخاص يجهزون لتهريب كمية كبيرة من الحبوب المخدرة لإحدى دول الجوار.

وفي التفاصيل، قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الأمن العام أن معلومات وردت للعاملين في ادارة مكافحة المخدرات حول تجهيز عدد من الاشخاص لكمية كبيرة من الحبوب المخدرة واخفائها في احدى مركبات الشحن تمهيداً لتهريبها الى احدى دول الجوار.

وأضاف الناطق الإعلامي أنّه ومن خلال متابعة المعلومات وجمعها جرى تحديد هوية ثلاثة اشخاص تورطوا في القضية، وتحديد مكان تواجدهم ومركبة الشحن المستخدمة في احدى مناطق محافظة الزرقاء وجرى التحرك على الفور ومداهمة الاشخاص الثلاثة والقاء القبض عليهم، كما وعثر داخل مركبة الشحن بعد ضبطها على 100 ألف حبة مخدرة وما زالت التحقيقات جارية.

Edy3Bo3XgAEJ rQ - صراحة نيوز - SarahaNews

ولاد الضراير

Posted: 25 Jul 2020 11:55 AM PDT

fb img 1550961189067 2 1 2 2 3 1 3 2 1 2 5 1 19128392845845777492103510160016919327. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم سهير جرادات
سليمان .. رجل مسن شارف عمره على المئة عام ، لكنه ما زال يحتفظ بكامل قواه العقلية وقوته ونشاطه وحيويته ، من الاخطاء التي ارتكبها سليمان ــ الذي له مكانته بين أهله وبين أبناء مجتمعه ـــ انه تزوج اثنتين .

الزوجة الأولى كانت – عين الله عليها – ابنة الأصل والحسب والنسب، فهي ابنة العم ، وأم أولاده وبناته ، ورغم أنه كان سعيدا معها خلال فترة زواجه بها ، إلا أن بعض الأصدقاء من أصحاب النفوذ في الحي، وبعد ٢٧ عاما من زواجه الأول أقنعوه بالزواج من إحدى الفتيات التي قدمت للتو إلى المنطقة للعيش مع والديها، على اعتبار أن زواجه الثاني سيعزز من مكانته، وسيصبح هو صاحب الكلمة الأولى والأخيرة في المنزل ، وسيتمكن من العمل والسيطرة على أسرته بعد أن يضرب الزوجة الأولى وابنائها مع الزوجة الثانية وابنائها ، وبذلك ينعم هو بالراحة، فيما تقضي الزوجتان واولادهما جل وقتهم في صراعات وخلافات دائمة ، مما يمكنه من فرض سيطرته على جميع الأطراف المتنازعة التي سيصيبها الضعف والوهن من كثرة النزاعات وشدتها ، وهذا الأمر أيضا يوفر له الوقت للاهتمام بنفسه والاستمتاع بحياته والتمتع بالخيرات وحده ، والأهم من كل ذلك سيبقى مطلبا للطرفين المتنازعين .

بعيدا عن مصلحة الزوجة الأولى ، زواج ( المصلحة ) تم ، وبالتأكيد (خلفت) الزوجة الثانية البنين والبنات ، وصار عند سليمان أولاد من أم قاسم ( الزوجة الأولى ) ، واولاد من أم كامل ( الزوجة الثانية ) ، واصبحوا فيما بعد يعرفون بين الناس باسم ( ولاد الضراير )….
قرر سليمان أن يقسم الأملاك بين الأبناء ، فأعطى (أبناء أم قاسم ) الأراضي الزراعية ، ومنح ( أبناء أم كامل ) حق استثمارها وزراعتها وبيع منتوجاتها ، مقابل أن يدفعوا لأبناء أم قاسم مبلغا مقطوعا نظيرحراستهم للأراضي التي يستثمروها.

في البداية ظن أبناء أم قاسم أن هذه القسمة عادلة ، بأن تبقى الأرض باسمهم وتعود ملكيتها لهم ، وأن يبقوا هم أصحاب الكلمة الفصل فيها ، وأن يبقى أبناء الضرة( أم كامل) دون ملك لهم ، لأنهم أبناء الجديدة والأملاك والأراضي من حق الزوجة الأولى التي هي بالأصل بنت العائلة ، وصاحبة الأحقية في الملك ، فهي أرض الآباء والأجداد التي ورثتها عنهم .

إلا أن أبناء الزوجة الأولى ( أم قاسم ) اكتشفوا أن المتحكم الفعلي في الأرض ليسوا هم ، إنما أبناء الضرة ( أم كامل ) ، الذين يتحكمون في نوع الزراعة ، ويتجبرون ويتأخرون في دفع ما يترتب عليهم نظير حراسة أبناء (أم قاسم ) للأرض ، ورويدا رويدا أدركوا أنهم أصبحوا يقعون تحت رحمة أبناء ضرة أمهم في تحصيل حقهم من الأموال التي يجنيها أبناء الضرة ( أم كامل ) من خيرات أراضيهم وملكهم ، وهم يملكون قوشان الأرض فقط ، وباتوا يعملون حراسا عند أبناء الضرة، الذين يستغلون الأراضي ويتحكمون بها دون أن يملكوها ..

وبدأت المشاكل تتفاقم بين “أبناء الضراير” ، وتعظم كل يوم ، أبناء الأولى يطالبون بالحفاظ على حقوقهم كونهم أصحاب الأرض الأصليين ، وأبناء الثانية يطالبون بانتزاع حق حراسة الأراضي من أبناء الأولى ، ويطالبون ويضغطون على والدهم بمنحهم حق التسلح ، والتدريب على استخدام السلاح لينتزعوا حق الحراسة من أبناء الضرة .

أما موقف سليمان من كل هذه الأحداث والمشاكل والصراعات الدائرة بين أبنائه ( أبناء الضراير ) ، نجده في غاية السعادة ، ويسعى كلما هدأت الصراعات الى نكشها عن طريق حلفائه ، لتأجيجها بين أبناء ضرة على أبناء الضرة الأخرى، وهكذا حتى يبقوا في حالة صراع ونزاع مستمر ، وينعم هو بالاستقرار .

لا أعلم لماذا كلما أقرأ خبرا عن ما يعرف ب (جدية ) محاربة جميع أشكال الفساد، ومكافحة الفساد والفاسدين في بلادي ، وكيفية (الإنتقائيه ) في إختيار الفاسدين لإيصال رسائل موجهة وعميقة ، تهدف الى تحجيم وتهميش فئة على حساب فئة أخرى ، أتذكر قصة سليمان ، وحيثيات النزاع القائم بين (ولاد الضراير) والصراع فيما بينهم ..

كعادته ، في كل مرة يتنازل فيها ( أبناء الضراير) يجلس سليمان تحت شجرة البطم ، ويستمتع في رشف كأس الشاي بالنعناع ، وهو ينظر الى زوجتيه وأبنائه وهم يتنازعون فيما بينهم ، هؤلاء يملكون المال وحق الاستثمار ، وهؤلاء يملكون قواشين ملكية الأراضي ، وهو سعيد بأنه ما زال مطلبا لدى الطرفين المتنازعين ، تماما كما رسم له حلفاؤه منذ اثنين وسبعين عاما ..

Jaradat63@yahoo.com

تفاصيل توقيف 13 عضوا من أعضاء مجلس نقابة المعلمين

Posted: 25 Jul 2020 11:43 AM PDT

main image5f1c78c87cb41 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – صرّح نائب عام عمان الدكتور حسن العبداللات، أنه وفي ظهر اليوم السبت، تم إحالة المشتكى عليهم أعضاء مجلس نقابة المعلمين الموقوفة عن العمل، وعددهم ثلاثة عشر مشتكىً عليه إلى مدعي عام عمان بالقضايا التحقيقية المنظورة لديه بحق المشتكى عليهم.


وأكد الدكتور العبداللات في تصريح صحفي، أنه تم استجوابهم وفق الأصول القانونية وبحضور وكيلهم القانوني، وبنتيجة الاستجواب فقد قرر المدعي العام توقيف كل واحد منهم لمدة أسبوع في مركز الإصلاح والتأهيل وإن التحقيق ما زال مستمراً بهذه القضايا.

بترا

اختبارات فنية وبدنية لحُكّام دوري المحترفين

Posted: 25 Jul 2020 11:00 AM PDT

235074 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أنهت دائرة الحكام في اتحاد كرة القدم، اليوم السبت، الاختبارات الفنية والبدنية للحكام المكلفين بإدارة مباريات دوري المحترفين الذي يستأنف منافساته يوم 3 آب المقبل.
وبين مسؤول دائرة الحكام ناصر درويش، أن 55 حكماً، خضعوا خلال الفترة الماضية لتدريبات بدنية وفنية، في إطار البرنامج التدريبي الذي وضعته الدائرة لرفع جاهزية الحُكّام بعد فترة التوقف بسبب جائحة كورونا.
وأكد درويش في تصريح صحفي نقله الموقع الرسمي لاتحاد الكرة، أن الاختبارات البدنية أقيمت اليوم ويوم أمس، على مضمار ستاد عمان الدولي، تبعها ورشة عمل في مقر الاتحاد بإشرافه والمحاضر الآسيوي عوني حسونة، حيث شهدت استعراضاً للتعديلات الجديدة على قوانين اللعبة، إلى جانب عرض لقطات فيديو لأبرز الحالات العالمية لمنافشتها وتحليلها.
ولفت دروش، إلى أن الحكام الذين لم يجتازوا اختبارات اللياقة البدنية، لن يتمكنوا من المشاركة بإدارة المباريات، بانتظار إعادة الاختبارات لهم خلال الفترة المقبلة.

الأردن : إعادة فتح المطارات للرحلات الدولية 5 آب المقبل

Posted: 25 Jul 2020 10:30 AM PDT

img 6786 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني، الكابتن هيثم مستو، السبت، إعادة فتح المطارات في الأردن أمام الرحلات الدولية في 5 آب/أغسطس المقبل، وذلك بعد أشهر على الإغلاق بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد.

جاء ذلك خلال مقابلة له لبرنامج  أخبار الأسبوع الذي يبث على قناة المملكة.

واضاف إن "هيئة تنظيم الطيران المدني أبلغت مشغلي شركات الطيران في العالم أن المطارات الأردنية جاهزة لاستقبال الرحلات الدولية من بعض الدول المختارة بناء على منهجية أعدتها وزارة الصحة سابقا تعتمد على الوضع الوبائي ".

نتائج 191 عينة لمخالطي الطبيب المصاب بكورونا .. سلبية

Posted: 25 Jul 2020 10:23 AM PDT

2020 03 23T205251Z 1306971894 RC2WPF9Q4PU3 RTRMADP 3 HEALTH CORONAVIRUS USA TEXTILES - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن مسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة عدنان إسحق، السبت، ظهور نتائج “سلبية” لـ 191 شخصاً مخالطاً لطبيب مصاب بفيروس كورونا المستجد في منطقة أم أذينة في عمّان.

تكليف وزير التربية تشكيل لجنة لإدارة شؤون نقابة المعلمين

Posted: 25 Jul 2020 10:04 AM PDT

35366 large - صراحة نيوز - SarahaNews
صراحة نيوز – أعلن وزير التربية والتعليم الدّكتور تيسير النعيمي أنّه تبلّغ اليوم السبت، بقرار النيابة العامّة المتضمّن كف يد أعضاء مجلس نقابة المعلمين ووقف النقابة وهيئاتها، وبناءً عليه ستنفذ الوزارة القرار من خلال تشكيل لجنة مؤقتة لتسيير أعمال النقابة إداريّاً وماليّاً خلال اليومين المقبلين.

ارتفاع اسعار الذهب محليا بـ 70 قرشا

Posted: 25 Jul 2020 09:08 AM PDT

تنزيل 1 14 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ارتفعت أسعار الذهب بالسوق المحلية اليوم السبت، بمقدار 70 قرشا لمختلف أوزانه المتداولة بين المواطنين مقارنة مع أسعار أمس الجمعة، بعد ان حطم المعدن النفيس حاجز 1900 دولار للأونصة في الساعات الأخيرة الماضية.
وبلغ سعر بيع غرام الذهب عيار 21 الأكثر رغبة من المواطنين في السوق المحلية اليوم 50ر38 دينار لغايات شراء المواطنين من محلات الصاغة، مقابل 10ر37 دينار لجهة البيع.
وحسب أمين سر النقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات ربحي علان، بلغ سعر بيع الغرام من الذهب عياري 24 و18 لغايات الشراء من محلات الصاغة 20ر45 و10ر34 دينار على التوالي.
وبين علان في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن سعر الليرة الرشادي وزن 7 غرامات بلغ 270 دينارا، فيما بلغ سعر الليرة الإنجليزي وزن 8 غرامات 308 دنانير.
واشار إلى أن أسعار الذهب بالسوق العالمية أغلقت تداولاتها أمس الجمعة عند 1902 دولار للأونصة، وهو السعر الأعلى الذي يحققه المعدن الأصفر خلال تسع سنوات ماضية.
واوضح أن أسباب ارتفاع الذهب إلى هذه الأرقام القياسية يعود للتوترات القائمة بين الولايات المتحدة والصين ما يدفع المستثمرين اللجوء للملاذات الآمنة، إلى جانب الانتشار المتزايد لفيروس كورونا المستجد.
وقال علان، يفصلنا اليوم 20 دولارا عن السعر التاريخي الذي بلغه الذهب في شهر أيلول عام 2011 ، وسجل في ذلك التاريخ 1922 دولارا للأونصة.
واشار إلى ان الطلب على الذهب بالسوق المحلية ما زال ضعيفا نظرا لارتفاع الأسعار وانحسار حفلات الزواج، ما حد من القوة الشرائية للمواطنين، يقابله عرض متوسط بفعل إجراءات مكافحة فيروس كورونا المستجد.
ويوجد ما يقارب 850 تاجرا وصانع ذهب في عموم المملكة برأسمال أردني خالص يبلغ اكثر من 5 مليارات دينار في حده الأدنى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال