صراحة نيوز

الأربعاء، 1 يوليو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الحاج توفيق: تعزيز العلاقات الاقتصادية مع تركيا مصلحة اردنية

Posted: 01 Jul 2020 08:09 AM PDT

img 20200701 wa00246995829270386540582 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عمان-اكد رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق أن تعزيز علاقات المملكة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية مع تركيا تمثل مصحلة للاقتصاد الوطني.

وشدد الحاج توفيق خلال لقاء مجلس ادارة الغرفة اليوم الأربعاء ،،،،يتبع على الموقع الرسمى

عبد الله التل بطل معركة القدس

Posted: 01 Jul 2020 08:03 AM PDT

fb img 15812783840477032917190780261219 1558790398218927735436833581538210913188404516680727402402. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

عبد الله التل – رحمه الله – هو أحد القادة الأردنيين، الذين لعبوا دورا بطوليا، وصنعوا تاريخا عسكريا مشرفا، في حرب الأردن مع إسرائيل في فلسطين عام 1948. وقد دخل القدس على رأس الكتيبة السادسة، لتطهير المدينة المقدسة من العصابات اليهودية، التي كانت تقوم بهجمات متكررة عليها محاولة احتلالها.

ونتيجة لما تحلى به النقيب عبد الله التل من كفاءة عسكرية وحنكة سياسية، فقد برز اسمه على الساحة العربية والدولية، وأصبحت إنجازاته العسكرية وتصريحاته السياسية، تتصدر الجرائد العربية والعالمية، فاستحق لذلك لقب ” بطل معركة القدس “.

استطاع عبد الله بإنجازاته المميزة أن ينفذ إلى قلب جلالة الملك عبد الله بن الحسين – رحمه الله – فمنحه أربع ترقيات في أقل من ست سنوات. وكان آخر منصب تولاه برتبة عميد، قائدا للقوات العربية ثم حاكما عسكريا لمدينة القدس. وحسب اعتقاده فقد كان تعيينه في المنصب الأخير، محاولة من الجنرال كلوب رئيس أركان الجيش العربي، لإبعاده عن قيادة القوات العربية في القدس وتحديد صلاحياته.

لم يقبل عبد الله بمنصب الحاكم العسكري للقدس، إلا بعد أن طلبه الملك عبد الله وخاطبه قائلا : ” أنت تعود للجيش إذا حاول اليهود الاعتداء على القدس، ولا أقبل لك عذرا في الاختلاف مع قائد الجيش، والضباط الإنجليز من ضيوفنا “. فاستجاب عبد الله التل لأمر الملك.

وعندها كتب الرسالة التالية إلى رئيس الأركان : ” إنني كحاكم عسكري للقدسن أعتبر أن مسؤوليتي نفس مسؤولية الحاكم العسكري الإنجليزي في برلين. فإذا لم تخول لي نفس الصلاحية التي يتمتع بها ذلك الحاكم، فإنني لا أستطيع تحمل المسؤولية الجسيمة أمام الله والأمة والملك. وإذا تعذر تلبية طلبي فإنني أرجو إعفائي من الخدمة، ولن أعجز عن خدمة الوطن والملك، بما يرتاح إليه ضميري وفي غير هذا المجال “. وعندما عاد عبد الله إلى القدس مساء يوم الجمعة 1 / 10 / 1948، أذاع على أهل القدس البيان التالي :

” يا أهل القدس الكرام،

لقد غبت عنكم ولكن من أجلكم، والآن أعود باسم الله والملك والشعب حاكما عسكريا للقدس الشريف. وإني لا أخاطبكم بلغة الحكام، بل كصديق عرف جراحكم، وسيحاول ما استطاع تضميدها.

أيها القوم،

إني لا أتنبأ عن المستقبل ولا أقرأ الغيب، ولكني واثق من أنكم أقوياء، ستعيدون بناء فلسطين وسنعاونكم على بنائها، وأنتم طليعة المجاهدين الذين ثبتوا، فأوصيكم بالصبر ثم الصبر. أما أنا فمنكم وإليكم، فامهلوني قليلا لأعيد تشكيل الجهاز الإداري، الذي سيوفر لكم لوازمكم. وإني أعدكم بمحاربة الاستغلال وعَبَدة النقود، كما أحارب اليهود، والله الموفق على كل حال “.

ومع أن عبد الله التل أدى واجبه العسكري والسياسي، في المواقع التي أشغلها خلال الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948، إلا أن النتائج العامة للحرب، وضياع جزءا كبيرا من فلسطين، وقيام دولة إسرائيل على أشلائه، فقد تركت طابعا حزينا في تفكيره واتجاهاته المستقبلية.

فقدم عبد الله استقالته كحاكم عسكري للقدس، وحاول الملك عبد الله استرضائه، بمنحة ترقية جديدة لكي يعود عن استقالته، إلا أنه رفض هذا العرض وهاجر إلى مصر، حيث أمضى فيها 16 عاما كلاجئ سياسي، مواصلا عمله الجاد والمخلص، في نشر رسالته القومية للعرب والمسلمين، من خلال محاضراته ولقاءاته الصحفية.

وإن كانت شهادة العدو هي التقييم الحقيقي لعدوه المقابل، فقد كانت شهادة الجنرال موشي ديان، التي أفرد لها فصلا كاملا في مذكراته عن عبد الله التل، تحت عنوان ” صديقي العدو “، أكبر دليل على القدرات العسكرية والسياسية والوطنية التي اتصف بها عبد الله التل، اقتطف منها التالي :

“عندما قابلت عبد الله التل، ترك انطباعا في نفسي، بأنه كان متفوقا جدا على الضباط والسياسيين العرب الآخرين، الذين واجهتهم في تلك الفترة. فقد كان عبد الله التل يكره المسئولين الإنجليز الذين كانوا الحكام الحقيقيين في عمان. وكان يحتقر أصدقاءه الذين كانوا يتملقون وينافقون لهم “.

( When I met, El- Tel impressed me as being far superior to other Arab officers and political functionaries I had encountered in that period. Incidentally, he hated the British officials who were the real rulers In Amman, and was contemptuous of his friends who toadied to them ).

أما اللواء صادق الشرع- رحمه الله – والذي عاصر تلك الحرب – فقد تساءل في كتابه بعنوان” حروبنا مع إسرائيل : ” لماذا وقع اللواء لاش الإنجليزي، على اتفاقية هداسا، والتي سمحت لليهود بنقل المؤن وتبديل الحرس عبر الخطوط الأردنية، فاستغلها اليهود لنقل الذخائر والأسلحة إلى هداسا في القدس القديمة، نيابة عن الحكومة الأردنية، وإلزامها بشروط معينة، بدلا من وكيل القائد عبد الله التل، المخول من قبل الحكومة بتوقيع الاتفاقيات ؟ ولكنني لم أجد جوابا مقنعا لهذا التساؤل.

عاد عبد التل إلى الأردن بعد أن أصدر – الملك حسين رحمه الله – قانون العفو العام في ابريل / نيسان 1965، ليعيش بين أهله وذويه، ثم أصبح عضوا في المؤتمر الإسلامي العالمي. وفي أواخر عام 1970 عُين محافظا في وزارة الداخلية، ثم عضوا في مجلس الأعيان عام 1971، إلى أن توفي عام 1973.

وفي هذه الأيام التي أصبحت بها القدس عاصمة لإسرائيل، وقُطعت الأراضي الفلسطينية كبؤر استيطانية يهودية، ويتبعها التهديد بضم غور الأردن إلى الكيان الصهيوني، أشعر بأن روح عبد الله التل ورفاقه الشهداء ترفرف فوق رؤوسنا، تلعن كل من قصّر في حماية مدينة القدس والأراضي الفلسطينية المقدّسة، من الأمتين العربية والإسلامية، وندعو الله أن يُسكن عبد الله التل وجميع الشهداء والمجاهدين في جنات الخلد.

التاريخ : 1 / 7 / 2020

المراجع :
– كتاب عبد الله التل بطل معركة القدس ج1 / الدكتور أحمد يوسف التل.
– كتاب حروبنا مع إسرائيل / اللواء الركن صادق الشرع.
– موشي ديان / قصة حياتي. STORY OF MY LIFE

بسبب كورونا اعلان مدينة ” الخليل ” منطقة مغلقة

Posted: 01 Jul 2020 06:59 AM PDT

فلسطين .. إغلاق مدينة الخليل في الضفة الغربية بسبب تفشي كورونا - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قرر محافظ الخليل جبرين البكري،اليوم الاربعاء، اغلاق مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، بمدنها وقراها ومخيماتها اغلاقا تاما، ومنع الحركة بشكل كامل لخمسة أيام اعتبارا من مساء اليوم.

وقال البكري في بيان صحفي إن هذا القرار يأتي استنادا لقرار الرئيس الفلسطيني محمود عباس بإعلان حالة الطوارئ في دولة فلسطين، وتنفيذا لتعليمات رئيس الوزراء محمد اشتية، في اطار الحرص على صحة وسلامة المواطنين لاسيما بظل انتشار فيروس “كورونا” المستجد بالخليل بشكل متسارع، حيث سجل اليوم 199 اصابة جديدة ليرتفع عدد الاصابات فيها الى أكثر من 1500.

وأضاف إن الأجهزة الأمنية ستقوم بمتابعة تنفيذ القرار، داعيا لجان الطوارئ والمجالس المحلية، وحركة “فتح” وفصائل العمل الوطني في كل منطقة، إلى تحمل مسؤولياتهم في حماية ابناء شعبنا من هذا الوباء.

وأهاب البكري بأبناء الخليل الالتزام التام بالتعليمات الصادرة من جهات الاختصاص.

الوزير هلسة يمثل امام محكمة جنايات عمان

Posted: 01 Jul 2020 06:53 AM PDT

images 768x548 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   مثل اليوم الأربعاء لدى محكمة جنایات  عمان وزير الأشغال الأسبق المهندس سامي هلسة بتهمة جنایة الاستثمار الوظیفي، وجنحة الاخلال بالواجبات الوظیفیة

ونفى وزير الاشغال الاسبق المهندس سامي هلسة بحضور وكیله المحامي علي الضمور  التهم المسندة اليه خلال الجلسة  التي عقدتها المحكمة برئاسة ھیئة القاضي امیل الرواشدة وعضویة القاضي الدكتور مرزوق العموش

وكان مدعي عام هيئة النزاهة ومكافحة الفساد احال هلسة للمحاكمة بتهم جنایة الاستثمار الوظیفي، وجنحة الاخلال بالواجبات الوظیفیة.

وباشرت ھیئة الجنایات المختصة بالنظر بقضایا الفساد في محكمة جنایات عمان بمحاكمة وزیر الاشغال الاسبق المھندس سامي ھلسة على خلفیة قضیة عطاء فتح الطریق الامني في محافظة العقبة.

واجاب المتھم ھلسة على سؤال المحكمة “مذنب ام غیر مذنب” بانه غیر مذنب، واستمهل وكيل الدفاع لتحديد موقفه من بينة النيابة.

وقررت المحكمة اجابة طلبه ورفع الجلسة وتحدید موعد جدید لاستكمال النظر في القضیة یوم السبت المقبل.

بالصور ..اصابة 27 شخصا بتدهور حافلة بمنطقة مرج الحمام

Posted: 01 Jul 2020 06:42 AM PDT

image 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  اصيب 27 شخصا الاربعاء اثر تدهور حافلة في منطقة مرج الحمام بالعاصمة عمان بحسب مصدر أمني.

وقال الناطق الإعلامي في مديرية الأمن العام إن فرق الإسعاف والإنقاذ في مديرية دفاع مدني غرب عمان تعاملت صباح اليوم مع حادث تدهور حافلة ركوب متوسطة في منطقة وادي الشتاء, نتج عنه إصابة (27) شخصا بجروح ورضوض في مختلف أنحاء الجسم.

وقامت فرق الإسعاف بتقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصابين ونقلهم إلى مستشفى دار السلام ومستشفى البشير وحالتهم العامة متوسطة.

image 2 - صراحة نيوز - SarahaNews image 3 1 - صراحة نيوز - SarahaNews image 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

“المهندسين” تلتقي مدير الدفاع المدني في مديرية الأمن العام

Posted: 01 Jul 2020 06:31 AM PDT

thumbnail - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، اعتزاز النقابة بالتعاون الدائم والمستمر مع مديرية الدفاع المدني، مثمنا الجهود التي تبذلها كوادر المديرية في الحفاظ على ارواح وممتلكات المواطنين من أي كوارث او أوبئة.

 وقال نقيب المهندسين خلال لقائه مدير الدفاع المدني العميد أنور الطراونة، اليوم الاربعاء، إن العلاقات التي تربط النقابة بالمديرية علاقات استراتيجية تاريخية مشتركة، تجسدت بالعديد من الأمور كالوقاية والسلامة العامة وتدقيق المخططات وحماية الأرواح والممتلكات.

 وأضاف أن تداعيات الثورة الصناعية الرابعة فرضت على العديد من المؤسسات اساليب جديدة ومتطورة تمثلت بعمليات التدقيق الالكتروني وعقد اجتماعات عن بعد، وساهمت في وضع خطة استراتيجية للنقابة لتحويلها الى نقابة رقمية، تماشيا مع التطورات المتلاحقة في عصر تلك الثورة.

 وبحث المهندس سمارة مع العميد الطراونة، العديد من الملفات على صعيد المهنة، كعملية الربط الالكتروني بين النقابة والمديرية وامانة عمان الكبرى، وعلاوات المهندسين العاملين في المديرية، والعمل على اعادة تفعيل اللجان المشتركة بين النقابة والمديرية لما فيه خدمة الوطن والمواطنين.

 بدوره، أكد مدير الدفاع المدني العميد أنور الطراونة، أن المديرية تسعى دائما الى مواكبة كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا، مبينا أن المديرية دائمة الاطلاع على خبرات وتجارب الدول المتقدمة، وتسعى جاهدة الى تطبيق تلك الخبرات على ارض الوطن.

 وأكد العميد الطراونة استعداد مديرية الدفاع المدني للتعاون الدائم مع نقابة المهندسين، والعمل كفريق واحد بما يحقق المصلحة العامة.

 وبحث رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية في النقابة المهندس عبدالله غوشة، مدى امكانية ايجاد اليات جديدة لاجراء علميات التدقيق الالكتروني للمخططات الهندسية، بهدف تخفيف الجهد على المكاتب الهندسية والكوادر المختلفة، نتيجة اعادة عمليات التدقيق في بعض الاحيان.

 من جانبه، قال عضو مجلس النقابة المهندس رائد الشربجي، إن هناك لجانا فنية مشتركة بين النقابة والمديرية لا بد من تفعيل ادوارها المختلفة وتسريع اعمالها ودعمها ومساعدتها للنظر بالقضايا الخلافية المختلفة وتسهيل امور المعاملات كافة.

 وطرح المهندس الشربجي عددا من الموضوعات المختلفة المتعلقة بالتهوية والتكييف وإدارة الدخان في المنشآت المختلفة، إضافة إلى متابعة آخر المستجدات المتعلقة بتعديلات كودة الوقاية من الحرائق، وتشكيل لجنة مشتركة من النقابة والمديرية ومجلس البناء الوطني لمراجعة التعديلات النهائية على تلك الكودة.

 وأكد أمين عام النقابة المهندس علي ناصر، ضرورة تفعيل الخط الساخن بين المديرية والنقابة واشراك النقابة في لجان السلامة المختلفة واطلاعها على اي كوارث من انهيارات او غيرها اولا بأول، باعتبارها تضم نخبة من الاستشاريين القادرين على ادارة عمليات السلامة المختلفة الى جانب سواعد مديرية الدفاع المدني.

وفي رده على ذلك، أوعز مدير الدفاع المدني الى مديرية الوقاية والحماية بإيجاد آلية لتجويد عمليات التدقيق الالكتروني، من خلال اختيار شاشة من النقابة تسهل وتسرع عملية التدقيق او غيرها من الطرق.

 وأكد العميد الطراونة أن اشراك النقابة في لجان السلامة المختلفة يساهم في تقليل خطورة الكوارث او الانهيارات التي تحصل، لما يتمتع به المهندسون من خبرات كبيرة.

 وناقش اللقاء عقد ورشتي عمل حول كودة آلية الدخول للأبنية الايلة للسقوط لتقييم المباني الانشائية، وورشة تضم لجنة ادارة الازمات والكوارث في النقابة ومديرية الدفاع المدني تبحث مدى امكانية وضع كوادر النقابة تحت تصرف المديرية في الازمات المختلفة.

thumbnail 1 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 2 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

الملك يزور القيادة العامة للقوات المسلحة

Posted: 01 Jul 2020 06:23 AM PDT

image - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – زار جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، اليوم الأربعاء، القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي.

وكان في استقبال جلالته رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي.

واجتمع جلالته باللواء الركن الحنيطي، واطلع على عدد من الأمور والقضايا التي تهم القوات المسلحة في مختلف المجالات العملياتية والتدريبية واللوجستية، وسير تنفيذ الخطط على مختلف المستويات، والأهداف التي تسعى القيادة العامة إلى تحقيقها انطلاقاً من مواكبة الحداثة والتجديد على الصعيد العسكري.

وأبدى جلالة الملك ارتياحه لمستوى جاهزية تشكيلات ووحدات القوات المسلحة، مؤكداً جلالته اعتزازه بالجهود الكبيرة التي يبذلها منتسبو القوات المسلحة وبالمستوى المتميز الذي وصلت إليه إعداداً وتسليحاً وتدريباً.

وزير الداخلية يلتقي مدير شؤون الاونروا في الاردن

Posted: 01 Jul 2020 03:39 AM PDT

img 20200701 wa00195427168012891255633 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بحث وزير الداخلية سلامة حماد في مكتبه اليوم الاربعاء مع مدير شؤون الاونروا في الاردن محمد ادار ، عددا من الامور ذات الإهتمام المشترك ، ولا سيما السبل الكفيلة بالحماية من فيروس كورونا على التجمعات وعلى اللاجئين الفلسطينيين المتواجدين في المملكة.
واكد وزير الداخلية في بداية اللقاء، الحرص على تعزيز آفاق التعاون بين الجانبين مبديا إستعداد الوزارة دعم دور وكالة الاونروا، والجهود التي تبذلها لخدمة اللاجئين في مختلف المجالات الصحية والاقتصادية وتلبية إحتياجاتهم المختلفة.
واشار حماد الى الى متانة العلاقات التي تربط الاردن بالمنظمات والهيئات الدولية وخاصة العاملة في المجالات الانسانية.
وعرض ادار خلال اللقاء ، خطة المنظمة في الاردن وأبرز المحاور التي تنفذها لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين وموظفي الوكالة ،وخاصة في الجانب الصحي من خلال مراكزها الصحية وتوفير مواد ووسائل الحماية الشخصية الخاصة بهم ؛ للوقاية من فيروس كورونا مثل الكمامات والقفازات وغيرها .
واشاد بالجهود التي تبذلها الحكومة لمساعدة اللاجئين ، مشيرا الى أهمية تعزيز علاقات التعاون بين الطرفين ، وضرورة إتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيلها وتطويرها.

المناصير للزيوت والمحروقات تعقد ورشة عمل تعريفية بالتعاون مع شركة هونداي وكيا

Posted: 01 Jul 2020 03:15 AM PDT

img 20200701 wa00182375374307887149756 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عقدت المناصير للزيوت والمحروقات ورشة تعريفيه بالتعاون مع شركه هونداي وشركه كيا عن منتجات بنزين 90 & 95 يورو6 الذي طرحته في جميع محطاتها المنتشرة في الأردن، من بداية العام الحالي، وتم شرح مزايا بنزين يورو6، وهي اعلى مواصفه بنزين موجوده حاليا في العالم بحيث لا يجب أن تتجاوز فيه نسبه كمية الكبريت 10 PPM،( 10 أجزاء بالمليون ).

حسب المواصفه الاوروبيه لتخفيض انبعاثات أوكسيد النيتروجين، وتتسبب زيادة نسبة الكبريت في التأثير سلباً بشكل واضح على كفاءة أداء المحركات وتلوث البيئه.

وتعتبر هذه المنتجات أفضل وأجود المنتجات المتوفرة في الاسواق العالمية وهي مطابقة للمواصفة القياسية الاردنية والمواصفة الاوروبية. وتأتي هذه الورشة، ضمن السياسة التي تنتهجها الشركه لتعريف شركات السيارات بمنتجاتها الجديده.

وخلال الورشة رحب المهندس ياسر المناصير بالحضور وقام باعطاء موجز عن نشأه الشركه

وعمليات الاستيراد والتخزين والفحوصات التي تتم قبل دخولها الى الأردن, و التعديلات التي حدثت على المواصفات الفنية والمطابقة للمواصفات والمعايير الاردنية والعالمية بعد ان تم تعديلها .

في نهايه الورشه تم فتح باب النقاش وطرح الاسئلة من قبل الحضور.

img 20200701 wa00174653264018148936936 - صراحة نيوز - SarahaNews

الخارجية السورية ترد على مؤتمر بروكسل ..بيان

Posted: 01 Jul 2020 01:07 AM PDT

5efc42444c59b71ce67d9554 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – علقت وزارة الخارجية السورية على مؤتمر بروكسل حول سوريا واعتبرت المواقف الصادرة عنه استمرار الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأنظمة التابعة لهما بسياساتهم العدائية تجاه سوريا

وجاء في بيان وزارة الخارجية والمغتربين، “أوضح مؤتمر بروكسل حول سورية والمواقف الصادرة عنه استمرار الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأنظمة التابعة لهما في سياساتهم العدائية تجاه سورية والتي أجهضت وثبت فشلها ولا أدل على ذلك من ترنح واندحار مشروعها العدواني”.

ولفت البيان إلى أن هذه الأنظمة “التي قدمت كافة أشكال الدعم للإرهاب، وسفكت دماء السوريين،ودمرت منجزاتهم، وتقوم بسرقة ثرواتهم من النفط والقمح والمصانع والقطع الأثرية،وتعيق عملية إعادة إعمار مادمره الإرهاب ،وتفرض العقوبات المتتالية التي تؤثر على حياة المواطن ولقمة عيشه ، وتعيق عودة السوريين الى وطنهم، هذه الأنظمة لا تستطيع بأي شكل من الأشكال الادعاء بحرصها على السوريين ،لأن من ارتكب هذه المحرمات والجرائم بحقهم يتحمل المسؤولية الأساس عن معاناتهم،ولا يستطيع إخفاء إجرامه وراء القناع الإنساني الزائف ،والتسييس الفاضح للجانب الإنساني خدمة لأجنداته”.

وأكدت الخارجية أن سوريا تشجب مثل هذه المؤتمرات وتعتبرها تدخلا سافرا في الشأن الداخلي السوري والذي هو من صلاحية واختصاص السوريين وحكومتهم الشرعية .

وتؤكد سوريا أن المساعدة الوحيدة التي يمكن لهذه الأنظمة تقديمها للسوريين تتمثل في التوقف عن دعم الإرهاب، تنفيذا لقرار مجلس الأمن رقم2253 الخاص بمكافحة الإرهاب، واحترام سيادة سوريا وعدم التدخل في شؤونها.

ولفت البيان إلى “قدرة السوريين بإمكانياتهم الذاتية”، على مواجهة الحصار الاقتصادي الجائر والعقوبات الأحادية اللامشروعة وحماية الاقتصاد الوطني الذي يشكل دعامة القرار الوطني المستقل.

وشدد البيان أن مستقبل سوريا حق حصري للسوريين ،ولن تفلح الضغوط السياسية والاقتصادية من النيل من الإرادة الحرة للسوريين لأن دبلوماسية التسول التي يجيدها الكثيرون لإمكان لها في السلوك السياسي والدبلوماسي السوري .

التربية تُوزع مليون و400 ألف كمامة وقفاز على طلبة التوجيهي

Posted: 30 Jun 2020 11:49 PM PDT

Eb0gIN4XkAEVhyn - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قالت الأمينة العامة لوزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية نجوى قبيلات الاربعاء، إن الوزارة ستقوم بتوزيع مليون و400 ألف كمامة وقفاز على طلبة التوجيهي والكوادر التعليمية، إضافة للقفازات.

وأضافت في تصريح لـ”المملكة” أن 80% من أسئلة التوجيهي ستكون بالمستوى المتوسط فما دون، داعية أولياء أمور الطلبة لعدم التجمهر أمام المدارس حفاظا على سلامة الطلبة.

“لن نزيد علامات الطلاب في التوجيهي وما يقدمونه في الامتحان سيظهر في النتائج من خلال الجهاز الضوئي المخصص للتصحيح.”وفق قبيلات

وقالت إنه في حال اكتشاف إصابة أحد طلبة “التوجيهي” بفيروس كورونا فإنه سيلتحق بالامتحان في الدورة التكميلية، موضحة أنه في حال ظهرت أعراض كورونا على أحد طلبة التوجيهي فسيتم وضعه في غرفة الامتحان الخاص.

يتقدم نحو 178 ألف طالب وطالبة الأربعاء لامتحان الثانوية العامة “التوجيهي” مع إلتزامهم بشروط السلامة العامة بموجب الدليل الارشادي الذي يلزمهم بلبس الكمامات داخل قاعات ومراكز الامتحان ، فيما ترك لبس القفازات اختياريا.

وبحسب وزارة التربية يبدأ الأربعاء امتحان الثانوية العامة وينتهي في 23/ تموز/2020 بمشاركة 178217 طالبا وطالبة.

ويأتي امتحان الثانونة في هذه الدورة بظل إجراءات وقائية واحترازية اتخذتها وزارة التربية والتعليم بموجب دليل ارشادي صحي، جرى التوافق عليه مع وزارة الصحة وبما ينسجم مع الجهود الوطنية المبذولة لمكافحة فيروس كورونا ويحافظ على سلامة الطلبة والكوادر المشرفة على الامتحان.

وتبدأ الجلسة الاولى للامتحان الساعة العاشرة صباحا، فيما تبدأ الجلسة الثانية الساعة الثانية عشرة ظهرا.

ويبلغ عدد المتقدمين لجلسات الامتحان الأربعاء 132062 طالبا وطالبة، حيث يتقدم طلبة الفروع الأكاديمية للامتحان بحسب الجدول المعلن، في مبحث الرياضيات، في حين يمتحن طلبة الفروع المهنية في مباحث الانتاج النباتي لطلبة الزراعي، والرياضيات لطلبة الفرعين الصناعي، والفندقي والسياحي، والعلوم المهنية الخاصة لطلبة الاقتصاد المنزلي.

ويتوزع الطلبة بواقع 104931 طالبا وطالبة نظاميين، و 73286 من طلبة الدراسة الخاصة.

كما يعقد الامتحان في 1846 قاعة موزعة على 720 مدرسة في مديريات التربية والتعليم كافة، إضافة إلى 42 قاعة احتياط بواقع قاعة لكل مديرية لأي طارئ، بعد أن عملت الوزارة على زيادة القاعات والمدارس التي يعقد فيها الامتحان للحد قدر المستطاع من الاكتظاظ بين الطلبة في مراكز وقاعات الامتحان.

وزير التربية والتعليم تيسير النعيمي قال الثلاثاء إن الوزارة وفرت بموجب الدليل الارشادي، كل سبل وعناصر السلامة والوقاية في مراكز وقاعات الامتحان لضمان سيره بكل سهولة، وبما يوفر البيئة الملائمة للطلبة.

ويلزم الدليل الإرشادي الطلبة لبس الكمامات داخل قاعات ومراكز الامتحان ، فيما ترك لبس القفازات اختياريا، في الوقت الذي يتولى فيه ممرض من وزارة الصحة قياس درجة حرارة الطلبة عن دخول مراكز الامتحان، بحيث يتقدم كل من يسجل لديه ارتفاع في درجة الحرارة للامتحان في قاعات خاصة.

كما أكد أن الاسئلة الواردة لجميع المباحث والفروع ستكون موضوعية بطريقة الاختيار من متعدد وصح وخطأ وذات الاجابات القصيرة التي تحتاج إلى إجراء واحد أو اجراءين للوصول إلى النتيجة، باستثناء مادة الرسم الصناعي.

وبين النعيمي أن أوراق القارئ الضوئي المخصصة لإجابات الطلبة ستخضع للتدقيق والتفتيش من قبل فرق فنية، قبل وضعها على جهاز الماسح الضوئي الذي سيعمل بدوره على مسحها ورصد الإجابات عليها وفق قاعدة بيانات معتمدة.

وأشار إلى أن الوقت المخصص للامتحان لكل مبحث محسوب بشكل دقيق، مؤكدا استمرار الوزارة في إضافة عشر دقائق لكل جلسة امتحان لغايات فتح مغلفات الأسئلة وتوزيعها على الطلاب.

مراكز الاصلاح والتأهيل ومراكز الاحداث

ويتوزع المشتركون في الامتحان على فروع التعليم المختلفة، بواقع 40554 طالبا وطالبة من النظاميين ، و 22482 من طلبة الدراسة الخاصة في الفرع العلمي، و 53616 من الطلبة النظاميين و 37356 من طلبة الدراسة الخاصة في الفرع الادبي.

كما يبلغ عدد المتقدمين للامتحان من الطلبة النظاميين في الفرع الشرعي 46 طالبا وطالبة و 190 من طلبة الدراسة الخاصة، و 1666 من طلبة الدراسة الخاصة فقط في فرع الادارة المعلوماتية، إضافة إلى 119 مشتركا من طلبة الدراسة الخاصة فقط يتقدمون للامتحان في فرع التعليم الصحي، فيما يتقدم للامتحان في الفرع الصناعي 3916 طالبا وطالبة من النظاميين، و 4338 من طلبة الدراسة الخاصة.

كما يتقدم للامتحان 1197 طالبا وطالبة نظاميين في الفرع الزراعي ، و 1168 في الفرع الفندقي والسياحي، و 4434 في فرع الاقتصاد المنزلي، و 2323 من طلبة الدراسة الخاصة في الفرع الزراعي ، و1161 في الفرع الفندقي والزراعي و 3651 في فرع الاقتصاد المنزلي.

وفي مراكز الاصلاح والتأهيل ومراكز الاحداث، يتقدم للامتحان هذا العام 57 مشتركا، موزعين على 9 قاعات، بالإضافة إلى 485 مشتركا ومشتركة من الطلبة ذوي الاعاقة ، بواقع 122 من الصم، و 92 من المكفوفين ،و 94 من ذوي الاعاقة الحركية، و 73 من ذوي الشلل الدماغي و 104 مشتركين من ضعاف البصر، بالإضافة الى 10 مشتركين في مركز الحسين للسرطان.

وفيات الأردن اليوم 1-7-2020

Posted: 30 Jun 2020 11:40 PM PDT

الوفيات 8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الأردن اليوم الأربعاء  1-7-2020 

– يوسف أحمد سليم شحالتوغ

– عمر عبدالكريم شهوان

– سهام محمد جبر القريوتي

– عبدالرحمن توفيق محمد ابريمه

يوسف حسين رشيد الفضولي

ترمب يوافق على سحب 9500 جندي أميركي من ألمانيا

Posted: 30 Jun 2020 11:37 PM PDT

6959622 1499659618 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  وافق الرئيس الأميركي دونالد ترمب على خطّة لسحب 9500 جندي أميركي متمركزين حالياً في ألمانيا، على أن يتمّ تقديم هذه الخطّة “في الأسابيع المقبلة” إلى الكونغرس ومن ثمّ إلى الحلفاء في حلف شمال الأطلسي، بحسب ما أعلن البنتاغون الثلاثاء.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن المتحدّث باسم البنتاغون جوناثان هوفمان قوله في بيان إنّ وزير الدفاع مارك إسبر ورئيس هيئة الأركان المشتركة في الجيش الأميركي الجنرال مارك ميلي ” قدّما الإثنين هذه الخطّة الهادفة إلى إعادة نشر 9500 جندي خارج ألمانيا”، مشيرة الى اتهام الرئيس ترمب ألمانيا بالاستفادة ماليّاً من الوجود العسكري الأميركي في أوروبا، دون أن تؤدي التزاماتها المالية المترتبة عليها للولايات المتحدة.

وأشار المتحدّث إلى أنّ “الاقتراح الذي تمّت الموافقة عليه لا يستجيب لتوجيهات الرئيس فحسب، بل سيزيد أيضاً من الردع في مواجهة روسيا، ويُعزّز حلف شمال الأطلسي، ويطمئن الحلفاء، ويحسّن المرونة الاستراتيجيّة للولايات المتّحدة والقيادة الإدارية للجيش الأميركي في أوروبا.

ولم يُحدّد المتحدّث في أيّ دول يمكن نشر تلك القوّات الأميركيّة، لكنّ ترمب قال خلال استقباله نظيره البولندي أندريه دودا الأسبوع الماضي في البيت الأبيض إنّ “بولندا ستكون واحدةً من تلك الأماكن الأخرى في أوروبا”.

رؤية اقتصادية جديدة

Posted: 30 Jun 2020 11:30 PM PDT

fb img 1552208969024 1 1 13605162483997574699 11218845245161213569842088933896331315729306966268436201233094460414003854695 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم م.موسى عوني الساكت

«رب ضارة نافعة» هذا لسان حال بعض القطاعات الانتاجية وبعض الاقتصاديين بعد ازمة كورونا التي كشفت كثير من الايجابيات، وايضا عدد من السلبيات والتحديات لاقتصادنا الاردني.

القطاع الصناعي الأردني على سبيل المثال أثبت خلال الأشهر الماضية قدرته على التأقلم وانتاج سلع جديدة، وساهم في توفير احتياجات السوق المحلي من المنتجات.

أيضاً القطاع الزراعي والخدمي الذي اثبت هو أيضاً قدرته على توفير المنتجات الزراعية المختلفة، كما كان لقطاع تكنولوجيا المعلومات ورواد الأعمال صولات بعد ان قاموا بتوظيف جائحة كورونا فى تطوير تطبيقات ساهمت فى خدمة المستهلكين.

اما قطاعنا الصحي فأثبت القدرة على الخروج منتصراً من هذه الجائحة واسهم في جذب فرص استثمارية في السياحة العلاجية.

كل هذه الايجابيات يجب تعظيمها، ولكن بعد التغلب على عدد من السلبيات والتحديات التي تشكل عائقا أمام فرص الاستثمار القادمة في هذه القطاعات المختلفة وقطاعات اخرى واعدة.

اهم هذه التحديات التي يجب التغلب عليها؛

‏1- تخفيض كلف الانتاج المختلفة من اثمان طاقة ونقل وتمويل خصوصاً ان كلف ممارسة الاعمال في الاردن باتت مرتفعة، والمصاريف الجارية مقارنة بالمصاريف الرأسمالية عالية.
‏2- تذليل العقبات التي تواجه القطاعات الانتاجية ومنها الرسوم والضرائب المرتفعة والبيروقراطية والاجراءات الطويلة والموافقات المتعددة.
‏3- ازالة جميع المعوقات امام استثمار مواردنا الطبيعية المختلفة سواءً الزراعية او غيرها من المعادن وتحويلها الى منتج نهائي.
‏4- توحيد المؤسسات الممثلة للقطاعات الانتاجية من خلال مراجعة القوانين وان يكون للقطاع الخاص صوت قوي يقدم الاستشارة الاقتصادية للحكومة.
5- العمل على تناسق القوانين والتشريعات واللوائح بحيث لا يتعارض قانون مع قانون اخر.
6- تحسين أنظمة النقل والخدمات اللوجستية.
7- تطوير الاسواق التصديرية من خلال الحوافز، وازالة العوائق الجمركية في دول المنطقة والاهم ان يكون هناك مؤسسة واحدة تعنى بالتصدير خصوصا ان كل دينار يتم تصديره يعود بما يقارب 3 دنانير للناتج المحلي الإجمالي.
8- مراجعة الاتفاقيات التجارية المختلفة وذلك بعد تحديد السلع التي تحقق اكتفاءً من الصناعة الوطنية.
‏9- تقوية البحث العلمي والتعاون ما بين الصناعة والاكاديميا. ولا بد هنا من اعادة تفعيل اقتطاع نسبة البحث العلمي من الشركات وصولا الى الابتكار بالمنتج الصناعي والمنتجات الاخرى.

ختاماً لا بد من تحفيز اعمال المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتي تعد المحرك الفعلي للاقتصاد الوطني نظرا لمساهمتها في الدخل القومي، كما تشكل شبكة الامان الاجتماعي من خلال معالجتها للبطالة المرتفعة.

الوقت حان لرؤية اقتصادية جديدة لمواجهة جميع هذه التحديات واختيار كوادر وطنية متخصصة وصاحبة خبرة لتنفيذ هذه الرؤية.

الرئيس الجزائري يُلغي تعين وزير بسبب ازدواج الجنسية

Posted: 30 Jun 2020 11:20 PM PDT

20200627143203568 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أصدر رئيس الجمهورية الجزائري، عبد المجيد تبون، قرارًا بعزل سمير شعابنة من منصب وزير منتدب مكلف بالجالية الجزائرية في الخارج، بعد أيام من تعيينه.

وحسب بيان الحكومة الجزائرية فقد طُلب من سمير شعابنة أن يمتثل لأحكام القانون رقم 01/17 المؤرخ في 10 جانفي 2017 والمحدد لقائمة المسؤوليات العليا للدولة والمناصب السياسية التي تشترط الجنسية الجزائرية دون غيرها والتنازل عن الجنسية الأجنبية.

وخلال المشاورات رفض شعابنة الامتثال للشرط، وبقرار من رئيس الجمهورية تم إلغاء تعيينه في منصب وزير منتدب للجالية الوطنية بالخارج.

وبموجب التعديل الحكومي الأخير، فقد تم تعيين النائب سمير شعابة وزيرا منتدبا لدى الوزير الأول مكلفا بالجالية الجزائرية بالخارج. وأضاف البيان أن سمير شعابنة وافق على تعيينه في المنصب من دون التصريح بحمله الجنسية المزدوجة.

ووقع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، في وقت سابق، مرسوما يتضمن تعديلات في الحكومة.

وحافظ رئيس الوزراء عبد المجيد جراء ووزير الخارجية صبري بوقادوم، بالإضافة إلى وزير الداخلية كمال بلجود، حافظوا على مناصبهم، فيما تم إقالة وزير الطاقة محمد عرقاب وحل محله الوزير عبد المجيد عطار.

كما تم تعين سمير شعابنة وزيرا منتدبا مكلفا بالجالية الجزائرية بالخارج.

يوفنتوس يقسو على جنوى بثلاثية في عقر داره

Posted: 30 Jun 2020 11:13 PM PDT

5efbaf464c59b72ae30fbc20 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حقق يوفنتوس فوزا عريضا على مضيفه جنوى 3-1، في المباراة التي جمعتهما اليوم الثلاثاء ضمن منافسات الجولة الـ29 من الدوري الإيطالي لكرة القدم “الكالتشيو”.

وسجل ثلاثية “السيدة العجوز” كل من الأرجنتيني باولو ديبالا والبرتغالي كريستيانو رونالدو والبرازيلي دوغلاس كوستا في الدقائق 50 و56 و73 على التوالي.

فيما سجل هدف أصحاب الأرض الوحيد أندريا بينامونتي في الدقيقة 76 من عمر اللقاء.

وبهذا الفوز، رفع يوفنتوس رصيده إلى 72 نقطة في الصدارة، فيما توقف رصيد جنوى عند 26 نقطة في المركز الـ16 على جدول ترتيب فرق “الكالتشيو”.

الولايات المتحدة: 46 ألف إصابة جديدة بكورونا خلال 24 ساعة

Posted: 30 Jun 2020 11:07 PM PDT

resize - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  سجلت الولايات المتحدة، ليل الثلاثاء، أكثر من 46 ألف إصابة جديدة بكورونا في أكبر زيادة يومية للإصابات منذ بداية الجائحة، بحسب إحصاء لمركز جامعة جونز هوبكنز.

وأعلنت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أن إجمالي عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد بالبلاد بلغ مليونين و581229 شخصا، بزيادة 35664 حالة عن الإحصاء السابق، مضيفة أن عدد الوفيات ارتفع الى 370، ليصل الإجمالي إلى 126739وفاة، حيث زادت حالات الإصابة بالفيروس أكثر من مثليها في 10 ولايات أميركية في شهر حزيران الماضي .

وسجلت ولاية أريزونا أكبر قفزة في أعداد الإصابات خلال الشهر فزادت بنسبة 294 بالمئة تلتها ساوث كارولاينا ثم أركنسو، وزادت الإصابات لأكثر من مثليها كذلك في ألاباما ونيفادا ونورث كارولاينا وأوكلاهوما وايوتا.

وزادت حالات الإصابة بنسبة 43 بالمئة على الأقل وارتفعت الوفيات بنسبة 20 بالمئة، ولا تزال بعض الولايات لم تسجل حالات اليوم.

طقس صيفي عادي اليوم وحار الخميس والجمعة

Posted: 30 Jun 2020 11:02 PM PDT

636060687780456158 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز-  ترتفع درجات الحرارة قليلا اليوم الأربعاء، وتكون الأجواء صيفية عادية في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة نسبيا في باقي مناطق المملكة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.

وبحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية، تتأثر المملكة غدا الخميس، بكتلة هوائية حارة وجافة، تؤدي إلى ارتفاع آخر على درجات الحرارة، لتصبح الأجواء حارة في أغلب مناطق المملكة وحارة جداً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية خفيفة السرعة.

وتوالي درجات الحرارة ارتفاعها ليوم الجمعة، لتسجل أعلى من معدلاتها الاعتيادية بنحو 7-8 درجات مئوية، حيث تسود أجواء حارة في المرتفعات الجبلية والسهول وحارة جداً في باقي مناطق المملكة، وتكون الرياح شرقية معتدلة السرعة.

 وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 32 – 21 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 28 – 16، وفي مرتفعات الشراة 29 – 15، وفي مناطق البادية 37 – 20، وفي مناطق السهول 31 – 20، وفي الأغوار الشمالية 38 – 23، وفي الأغوار الجنوبية 42 – 26، وفي البحر الميت 41 – 26، وفي خليج العقبة 41 – 26 درجة مئوية.

الأردن يصدر سندات يوروبوند بـ (شريحتين ) 500 مليون دولار و 1.250 مليار دولار

Posted: 30 Jun 2020 01:45 PM PDT

ghv - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أصدر الأردن الثلاثاء، سندات يوروبوند بحجم 1.750 مليار دولار، وذلك لتسديد ديون مستحقة سابقا على المملكة، مما “سيؤدي إلى ضخ مزيد من السيولة في السوق المحلي”، حسبما ذكرت وزارة المالية، الثلاثاء.

وسندات اليوروبوند هي وسيلة اقتراض من الأسواق العالمية، ويشترط فيها تسديد المبلغ المقترض كاملا بعد انتهاء فترة الاستحقاق.

وقالت الوزارة  في بيان، إن الإصدار “يأتي على شريحتين، شريحة بقيمة 500 مليون دولار بفترة استحقاق 5 سنوات، وبسعر فائدة 4.95%، أما الشريحة الثانية فهي بقيمة 1.250 مليار دولار بفترة استحقاق 10 سنوات وبسعر فائدة 5.85%”.

“شهد الإصدار حجم غير مسبوق من الاكتتابات وفاق الطلب 6.25 أضعاف حجم الإصدار أي ما نحو 6.25 مليار دولار، مما مكن الحكومة من التفاوض على أسعار فائدة منخفضة ومنافسة جدا، مقارنة مع الإصدارات الأخيرة لمجموعة من الدول المشابهة للأردن من حيث التصنيف الائتماني”، وفق البيان.

وزير المالية محمد العسعس، قال: “حجم الإصدار وأسعار الفائدة المنخفضة وفي اضطراب الأسواق العالمية وفي ظل جائحة كورونا دليل على الاستقرار المالي والنقدي للأردن، وتعكس ثقة المستثمرين والمجتمع الدولي في متانة ومنعة الاقتصاد الأردني”.

وأوضح أن “المبالغ المتحققة من هذا الإصدار سيتم تخصيصها لتسديد سندات اليوروبوند التي تستحق في شهر تشرين الأول/أكتوبر بقيمه 1.25 مليار دولار، إضافة إلى سندات محلية أخرى تستحق هذا العام، مما سيؤدي إلى ضخ مزيد من السيولة في السوق المحلي”.

“سيتم ضخ سيولة في القطاع الخاص عن طريق دفع المتأخرات المترتبة على الحكومة عبر السنوات الماضية، خاصة في قطاعات المستشفيات والأدوية والمقاولين والطاقة، مما سيساعد الاقتصاد الأردني على التعافي من آثار أزمة كورونا”، وفق العسعس.

وأشار إلى أن “الأولوية في توفير السيولة ستذهب للشركات التي حافظت على عمالتها الأردنية خلال أزمة كورونا”.

وقال العسعس إن “قرار الذهاب إلى الأسواق العالمية لإصدار السندات يأتي للحفاظ على مستويات السيولة في السوق المحلي، وتجنب مزاحمة القطاع الخاص على هذه المصادر من البنوك المحلية، إضافة إلى دعم مستوى الاحتياطيات من العملات الأجنبية”.

يذكر أن البحرين قامت بإصدار سندات على فترتي 5 سنوات و10 سنوات بأسعار فائدة 6.25% و 7.375% على التوالي. في حين أن مصر أصدرت 3 سندات يوروبوند بقيمة 2 مليار دولار بفترة استحقاق 30 عاما وبنسبة فائدة 8.875%، إضافة إلى 1.25 مليار دولار على 4 سنوات وبنبسة فائدة 5.75%، وسند بقيمة 1.75 مليار دولار على 12 عاما وبنسبة فائدة 7.625%.

 

وسائل إعلام إيرانية : 13 قتيلا وعدة مصابين في انفجار بمنشأة طبية شمال طهران .. فيديو

Posted: 30 Jun 2020 12:59 PM PDT

07138173364268457473233221773778 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال موقع “خبر أونلاين” الإيراني، مساء يوم الثلاثاء، إن 13 شخصا لقوا مصرعهم، فيما أصيب 6 آخرون، في انفجار بمنشأة طبية شمال العاصمة طهران.

وصرح حامد رضا جودرزي، نائب حاكم طهران للتلفزيون الرسمي، بأن الانفجار سببه تسرب للغاز.

وأشارت مواقع إيرانية إلى أن الانفجارات وقعت في مركز “سينا” الطبي بشارع شريعتي قرب منطقة تجريش شمال العاصمة طهران.

وأفادت بأن الانفجارات تسببت في تدمير جزئي في بعض المباني المجاورة وتحطم النوافذ.

وصرح رئيس مركز الطوارئ الإيراني بأن الانفجار وقع في الطابق تحت الأرضي بالمركز العلاجي، موضحا إلى أنه من المحتمل أن يكون الحادث ناجما عن انفجارات في كبسولات الغاز.

وأغلقت السلطات شارع شريعتي نتيجة الانفجارات، فيما أفادت إطفائية طهران باحتمال تجدد الانفجارات نتيجة وجود كبسولات أوكسيجين في المركز الطبي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال