صراحة نيوز

الخميس، 16 يوليو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

جامعة براون أحد اهم سبعة جامعات أمريكية تدشن أول كرسي بحثي متخصص في الدراسات الفلسطينية

Posted: 16 Jul 2020 07:02 AM PDT

img 20200716 wa001692621520366728718 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت جامعة براون و التي تمثل أحد اهم سبع جامعات في الولايات المتحدة و عضو رابطة الجامعات الأقدم و الأكبر (آيفي ليغ – Ivy League) يوم 27 مايو 2020 عن إنشاء أول كرسي بحثي للدراسات الفلسطينية في مركز الجامعة لدراسات الشرق الأوسط كثمرة للتعاون بين الجامعة و مجموعة من المانحين المهتمين بالشأن الفلسطيني من العرب و الأمريكيين بحيث يكون المنصة البحثية الداعمة للتوسع في الدراسات الفلسطينية و بناء اتجاهات جديدة فيها و منبرا للصوت الفلسطيني في المجتمع الأمريكي والتواصل بين الباحثين و المجتمع.
بعد عامين من التواصل بين الجامعة والمانحين والمؤمنين بالقضية الفلسطينية، أعلنت جامعة براون في مايو إنشاء كرسي محمود درويش للدراسات الفلسطينية وعينت الأكاديمي والخبير في الدراسات الفلسطينية ذو الأصول الفلسطيني البروفيسور بشارة دوماني كأول أستاذ مشرفاً على الكرسي، كانت فرحة كلاً من المانحين ومؤيدي الدراسات الفلسطينية حول العالم.
السيد عمر المصري عضو مجلس الإدارة في اكاديمية القدس للبحث العلمي ومؤسسة منيب وانجلا المصري إحدى المؤسسات المانحة للكرسي من الذين لم تكن لهم أي علاقة سابقة بجامعة بروان، ولكن من المؤمنين بأهمية هذا العمل، علق بالقول "لأسباب عديدة، تعتبر جامعة براون بعراقتها وأهميتها هي المكان المثالي لإنشاء مثل هذا الكرسي، وكلنا امل ان يكون هذا الكرسي منارة لإنتاج المعرفة ونقل وتوثيق الصورة الحقيقة للحضارة والتاريخ والثقافة والحياة الفلسطينية للمجتمع الأمريكي والعالم بأجمعه.” بهذه الكلمات لخَص السيد عمر المصري رؤية المانحين التسعة الذين جمعهم إيمانهم بالحق والقضية الفلسطينية ليعملوا معا لتوفير التمويل والدعم المالي لإنشاء هذا الكرسي والأمل يحدوهم بأن يكون هذا الكرسي منبراً فكريا وبحثيا للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني في الداخل والشتات.
بدوره يقول البروفيسور دوماني: “إن أهم شيء في الكرسي ان فلسطين والفلسطينيين والدراسات الفلسطينية ستكون المحاور الأساسية للبحث والدراسة لجميع الأكاديميين والمهتمين في جميع أنحاء العالم، وكلنا فخر بقيادة جامعة براون الريادية التي وافقت ودعمت واحتضنت تأسيس مجال دراسي متخصص في التجربة الفلسطينية.”
منذ عام 2012 وجامعة براون تعمل على بناء نظام متكامل معترف فيه دوليا في دراسات وأبحاث الشرق الأوسط القديمة من خلال دعم عدد من المراكز والكراسي والبرامج المتخصصة، بما في ذلك معهد جوكووسكي للآثار والعالم القديم ومعهد واتسون للشؤون الدولية والعامة. وبانضمام البروفيسور بشارة الدوماني للجامعة وبخبرته الكبيرة في الدراسات الشرق أوسطية والإسلامية المعاصرة، نمت هذه الجهود لتنتج خطة شاملة يتم من خلالها تأسيس وقفية دائمة لتمويل كرسي بحثي متخصص في الدراسات الفلسطينية لثلاثة مناصب تدريسية وبحثية في هذا التخصص وليستكمل منظومة الجامعة وليصبح كرسي محمود درويش للدراسات الفلسطينية هو الكرسي البحثي الثالث من بين الكراسي البحثية التي تم إنشاؤها في جامعة براون، بعد كرسي آغا خان للعلوم الإنسانية وكرسي ستيفن روبرت لدراسات الشرق الأوسط.
ولاستكمال منظومة البحث والدراسات الشرق أوسطية واستدامتها، أطلقت جامعة براون مجلسًا استشاريًا لدراسات الشرق الأوسط يتألف من مجموعة عالمية من خريجي الجامعة والمتخصصين والمهتمين والمانحين ليكون القاعدة الداعمة لرؤية البروفيسور دوماني في إنشاء برنامج فكري متميز بالدراسات الفلسطينية والذي أكد أنه “أراد دوما المساهمة بإنشاء برنامج للدراسات الفلسطينية في جامعة بروان لأن تاريخ فلسطين وأصوات شعبها غالبًا ما يتم تهميشها في المجتمع الأكاديمي عامة على الرغم من كونها مجالاً دراسيا وبحثيا متناميا في السنوات الأخيرة وانه لا يمكن أن تجري دراسات في الشرق الأوسط دون الاطلاع على الدراسات فلسطينية وان الفلسطينيين جزء لا يتجزأ من تاريخ وثقافة المنطقة”. مؤكداً “ان إنشاء هذا الكرسي جاء في اللحظة المناسبة ليتكمن من تحقيق حلمه والمساعدة في دعم إنشاء هذا الكرسي وأجندته البحثية”.
الدكتور بول سورنسن أحد خريجي الجامعة في درجتي الماجستير والدكتوراه في عام 1977 والذي تم تكريمه على مؤخرا بدكتوراه فخرية من جامعة بروان في 2019، والعضو في المجلس الاستشاري لدراسات الشرق الأوسط واحد المانحين لكرسي محمود درويش للدراسات. “أنا لا أرى كيف يمكن لأي جامعة تقدم دراسات الشرق الأوسط دون وجود قسم للدراسات الفلسطينية. حيث إن الفلسطينيين جزء لا يتجزأ من تاريخ وثقافة المنطقة “.
تاريخيا بدأ كل من د. بول سورنسن وزوجته جوان ويرنيج سورنسن و المكرمة أيضا بدكتوراه فخرية من جامعة بروان في عام 2019 نظيرا لتميزها ، بتقديم دعم مادي لطلبة الدراسات العليا المتخصصين في الدراسات الفلسطينية كنتيجة مباشرة لما سمعوه و عايشوه من خلال قضاء ابنهم كريستيان خريج جامعة بروان في 2006 عدد من السنوات في تدريس اللغة الإنجليزية للطلبة الفلسطينيين في مدينة نابلس شمال الضفة الغربية و ليتحول هذا الدعم لاحقا إلى وقفية خاصة لدعم باحثي ما بعد الدكتوراه في الدراسات الفلسطينية ، وليكتمل مشوار مساندتهم للقضية و الشعب الفلسطيني بدعمهم لكرسي محمود درويش للدراسات الفلسطينية. حيث يقول د.سورنسن: “تعلمنا منه عن المنطقة وظروف المعيشة المحلية، وعلمنا أن القليل من المعلومات الموثوقة متوفرة عبر القنوات العادية، وإن بناء كرسي بحثي حول فلسطين والفلسطينيين في مؤسسة أمريكية هو أحد السبل لتوسيع مصادر المعلومات الموثوقة ودعم هذا الشعب وإيصال الحقيقة”.
بناء التحالف لدعم وتمويل إنشاء كرسي محمود درويش للدراسات الفلسطينية
عندما بدأ البروفيسور بشارة الدوماني ود.بول سورنسن والمانحين الأوائل في التواصل مع الخريجين والمهتمين لإنشاء كرسي جامعي للدراسات الفلسطينية لم يخطر ببالهم حجم الاهتمام الكبير بهذا المشروع. السيد باسم سلفيتي خريج جامعة بروان في 1993 والذي كان والداه جزءًا من المجموعة الأولى من المهجرين الفلسطينيين الذين انتقلوا من مدينة يافا في فلسطين إلى الأردن بسبب الصراع في المنطقة كان من أوائل المتبرعين موضحا بان “جميع المانحين مؤمنون بأهمية بناء نهج جديد في الدراسات الفلسطينية في جامعة براون أكثر شمولية ولا يقتصر على السياسة بل يفتح الآفاق لاتجاهات دراسية وبحثية تركز على الثقافة والتاريخ والحضارة والشعب ويكون قادرًا على توثيق وقيادة البحث والدراسة حول جميع هذه القضايا”.
في الواقع كان بناء تحالف لدعم إنشاء أول كرسي جامعي في الدراسات الفلسطينية فرصة فريدة قدمتها جامعة براون البحثية الكبرى ليتجاوز مجتمع خريجي الجامعة ويشمل العديد من الفلسطينيين البارزين والذين ليس لهم علاقات سابقة مع جامعة براون، بما في ذلك عائلتي المصري وأبو غزالة وغيرهم من العائلات الفلسطينية لكونها فرصة تاريخية لبناء مجتمع بحثي وعلمي في الحضارة الفلسطينية.
حيث يؤكد باسم السلفيتي بانه عندما أطلقت جامعة بروان هذا المشروع كان على ثقة بانه سيصبح حقيقة و “لم يكن ليحصل على كل هذا الدعم من المانحين لولا قيادة جامعة براون للمشروع، حيث كان المانحين مهتمين جدا في المشروع ليس لأنه يقدم برنامجًا فريدًا من نوعه بل لأنه يتكامل بشكل كبير مع ما كان هؤلاء المانحين يفعلونه من خلال أعمالهم الخيرية لدعم القضية الفلسطينية في جميع أنحاء العالم”.

رشا أبو غزالة أحد المانحين للكرسي، أشارت إلى الأمل الكبير الذي يحدوا المتبرعين بأن يخلق كرسي محمود درويش للدراسات الفلسطينية “تأثيراً مضاعفا” وعظيما لخدمة القضية الفلسطينية في ظل وجوده في جامعة بروان العريقة، كما أوضحت ان “ان إقامة هذا الكرسي للدراسات الفلسطينية في جامعة براون سيكون له أثر كبير في خلق منارة علمية وبحثية تجمع الكثير من مؤسسات التعليم العالي الأخرى أن تتبعها وتحاكيها”.
بدوره يقول أحد خريجي جامعة بروان من فلسطين وأحد المانحين للكرسي “إن الأهمية الأكاديمية والمؤسسية والرمزية لهذا الأمر استثنائية” ويؤكد “أن قيام جامعة براون بهذه الخطوة الكبيرة سيشجع على النزاهة الفكرية والجدية البحثية ليكون هذا الكرسي مركزًا للدراسات الفلسطينية قادرا على بناء إطار شرعي وعلمي للعديد من القضايا الفلسطينية وبطريقة غير سياسية “.
هذا ويشير د.بول سورنسن المانح الأكبر لجامعة براون “إن جلوس أكاديمي متميز عالميا كالبروفيسور بشارة دوماني على هذا الكرسي سيولد بل شك زخما كبيرا للدراسات الفلسطينية وسيسهم بشكل ملموس في زيادة حجم المنشورات العلمية وسيقود لاعتراف عالمي بأهمية هذه الدراسات وخصوصا في ظل وجوده في جامعة براون العريقة أملا أن يؤدي هذا إلى خلق حوارات تعزيز التواصل والحوار وفهم القضية الفلسطينية في الولايات المتحدة وعلى مستوى العالم”.
بالإضافة إلى دعمهم المالي يؤمن جميع المانحون بان تسمية الكرسي باسم الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش له أبعاد حضارية وإنسانية وتاريخية حيث يقول البروفيسور بشارة دوماني “بأن كلمات محمود درويش تعبَر بشكل واضح ومميز عن الواقع الفلسطيني وتجاربه المعيشية التي امتدت عبر السنين من خلاله شخصيا كفلسطيني، عايش غالبية المراحل التي مر بها معظم الفلسطينيين من العيش في إسرائيل، ثم لاجئاً في المنفى، وأخيراً مقيماً في الضفة الغربية بعد اتفاقيات أوسلو”. كما يؤكد عمر المصري بأن ” محمود درويش يجسد روح الشعب الفلسطيني في نواح كثيرة وما زال صدى اسمه وصوته وشعره يتردد عبر المنطقة وهو خير رمز تتبناه جامعة براون وتسعى لتحقيقه من خلال هذا الكرسي”.
بينما يبدأ البروفيسور بشارة دوماني فترة رئاسته لكرسي محمود درويش للدراسات الفلسطينية ، يتطلع المانحون و كل المهتمين في العالم العربي و الولايات المتحدة للنتائج المهمة من هذا الكرسي البحثي، والتي ستؤسس على الأرجح اتجاهات جديدة تنير الضوء على القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني في السنوات القريبة القادمة حيث يؤكد أحد خريجي جامعة بروان من فلسطين وأحد داعمي الكرسي بانه “كان على الدوام فخورًا بكونه خريجًا من جامعة براون و لكنه اليوم أكثر فخراً كونه جزء من هذا الكرسي الموطن في هذه المؤسسة الرائدة في العمل الفكري و التي استطاعت ان تحول شيء نؤمن به بعمق إلى حقيقة ستنير طرقا جديدة في الدراسات الفلسطينية “.

بالفيديو .. الشبيلات يقرر الخروج من شركة العمران ويوجه رسالة للعاملين فيها ” لا تهتموا “

Posted: 16 Jul 2020 06:43 AM PDT

555 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وجه المعارض الاردني المهندس ليث الشبيلات رسالة عبر صفحته على الفيسبوك الى العاملين في شركة العمران اعلن فيها انه اتفق مع شريكه ليخرج من الشركة .

وبرر الشبيلات دوافعه لحماية أرزاق العاملين في الشركة الذين توقفت رواتبهم جراء القاء الحجز التحفظي على الشركة وقدرها بنحو 300 الف دينار شهريا .

وقال يبدو انني شخصيا سبب منع أرزاقكم كي تصل اليكم ..فقد حاول نفس الشخص ان يُعدمني في عام 1992 لكن الله نجاني بسبب اكتشاف التزويرات العديدة مشيرا الى دور اساسي حال دون ذلك للمرحوم جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه .

واضاف أنتم سبب حريتي تعملون في شركة حرة صاحبها حر يريدون ان يقطعوا سبب حريتي لذلك انتم تعانون .. حتى بدأت اشعر بتأنيب الضمير .

وقال ان لا يهمني والله متأثر عليكم ..على أرزاقكم التي ستقطع ….

وأضاف من أجل عيونكم قررت ان اطلع من الشركة واتفقت مع شريكي على ذلك .. لا تهتموا … .

صدر حديثا للدكتور المحيسن ” نسر باكستاني في سماء الاردن “

Posted: 16 Jul 2020 05:56 AM PDT

107514653 10224062607735443 7170836013619502539 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – صدر حديثا كتاب للدكتور زيد احمد المحيسن بعنوان: نسر باكستاني في سماء الاردن, يتحدث فيه عن سيرة الطيار المقاتل سيف الله جميل اعظم الذي كان معارا من سلاح الجو الباكستاني الى الاردن كمستشار تدريب؛ لتدريب الطياريين الاردنيين عام 1966 وصادف وجوده في الاردن بحرب حزيران عام 1967 وبدل ان يعود الى بلاده لان مهمته كانت تقتصر على التدريب الا انه آثر البقاء و ليقاتل مع اخوانه من طياري سلاح الجوالملكي الاردني واستطاع هذا الطيار ان يسقط 4 طائرات للعدو الصهيوني خلال حرب حزيران 1967, ويروي الكتاب سيرة هذا الطيار المقاتل الذي خلد اسمه باحرف من نور من خلال هذا الانجاز الكبير بالرغم من تفوق العدو الصهيوني بنوعية الطائرات المقاتله التي يمتلكها, الا ان الطيار سيف الله و بطائرة (الهوكرهنتر) البسيطه استطاع تحقيق هذا النصر الجوي على العدو الصهيوني المتغطرس, ان تخليد سيرة العظماء واجب وطني وقومي فاعمال هؤلاء هي منارات يهتدي بها جيل الحاضر والمستقبل ان قيام الدكتور زيد بهذا العمل دليل على حسه الرفيع وانتمائه الصادق لوطنه وامته العربية والاسلامية.

نتمنى على المسؤولين في بلادنا تسمية شارع او حديقة او مركز تدريب او مركز دراسات باسم هذا الطيارحتى يبقى خالدا على مدى الدهر وللاجيال من بعدنا, فالوفاء يجب ان يقابل بوفاء اكبر منه في القيمة والعمل, وهذه الاضاءة من خلال هذا المؤلف هي جزء من وفاء المؤلف لباكستان الذي تعلم في جامعاتها طالبا منذ عام 1978-1984 وحصل على الشهادة الجامعية الاولى في الادب الانجليزي والعلاقات الدولية بعدها اكمل مشواره الدراسي الى ان حصل على درجة الدكتوراة في التنمية الاقتصادية المحلية والتخطيط الاستراتيجي والتي اهلته للعمل كمستشار لامين عمان والعمل في قطاعات متعددة في داخل الاردن وخارجه, وقد نال الدكتور وسام نجمة التميزالباكستاني العام الماضي نظرا لجهودة في تعزيز علاقات التعاون الثقافية والاجتماعية بين الاردن وباكستان

107354854 10224062609335483 670501567299507490 o - صراحة نيوز - SarahaNews

” بينها شركة الفوسفات ” مركز ايداع الاوراق المالية يُنفذ الحجز التحفظي على 7 شركات لصالح البنك الأهلي

Posted: 16 Jul 2020 05:42 AM PDT

138174 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نفذ مركز ايداع الاوراق المالية الحجز التحفظي على الاموال المنقولة وغير المنقولة، لعدد من الشركات تنفيذا لقرار محكمة بداية عمان بناء على دعوى اقامها البنك الاهلي الأردني.

ووضع المركز اشارة الحجز التحفظي على الاموال المنقولة وغير المنقولة لشركة مناجم الفوسفات الاردنية، شركة الابيض للأسمدة والكيماويات،الشركة العربية للتعدين ،شركة جافكو البحرين،شركة فينشر كابيتال بنك، شركة حقل البحر للتجارة ،شركة الفارس للاستثمار والصناعة.

بترا 

الناشطة أبو طه للرزاز : ارحل انت ونهضتك ورسالة اعتذارها للرزاز عام 2019

Posted: 16 Jul 2020 05:11 AM PDT

354134 6 1584282940 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وجهت الزميلة الإعلامية والناشطة هبه أبو طه على صفحة الفيسبوك خاصتها رسالة قصيرة الى رئيس الحكومة عمر الرزاز من ثلاث كلمات هي ” ارحل انت ونهضتك ” 

رسالة أبو طه اعادت للأذهان مقالة كانت قد اكتبتها في نهاية العام الماضي 2019 بعنوان ” رسالة إعتذار الى دولة رئيس الوزراء ” توحي من  عنوانها انها فعلا رسالة اعتذار على خطأ اقترفته بحقه .

في تلك المقالة تحدث ابو طه عن تقرير صادر عن ديوان المحاسبة يكشف عن صرف مكافأة  دون وجه حق لمدير عام سابق للمؤسسة من صندوق استثمار أموال الضمان مقدارها (14892) ديناراً بناء على قرار مجلس إدارة المؤسسة رقم (289/2010) تاريخ 25/8/2010 . 

وبالعودة لموقع المؤسسة العامة للضمان الأجتماعي تبين ان دولة رئيس الحكومة عمر الرزاز قد تولى منصب المدير العام للمؤسسة من تاريخ 31 / 5 / ولغاية 31 / 8 / 2010 فيما تاريخ قرار صرف المكافأة كان بتاريخ 25 / 8 /  2010 أي قبل ستة ايام من انهاء عمله في المؤسسة .

صراحة نيوز تعيد في نشر مقالة الناشطة أبو هبه وكذلك صورة عن الوثيقة الصادرة عن ديوان المحاسبة التي تتحدث عن التجاوز متحدين أن يخرج الرزاز ويوضح للرأي العام  من هو المدير الذي قبل على نفسه ان يتقاضى مكافأة دون وجه حق .

3345 - صراحة نيوز - SarahaNews

نص المقالة 

رسالة إعتذار الى دولة رئيس الوزراء
هبة أبو طه

دولة الرئيس الدكتور عمر الرزاز أقدم اعتذاري لك فالذنب ذنبي و العار بسجلاتنا العذر مننا فلتغفروا دولتكم فقد ظننت ان هناك عدالة وأن القضاء يطول كل الأيادي التي تطاولت على مال الشعب أعذرني فأنا أعترف أمامك اليوم أنني ارتكبتُ خطأ فادحاً حينما تخيلتُ لا بل حلمتُ لوهلة من الزمن رؤيتك خلف القضبان، وليس خلف تعديلات جديدة تشكلها وفق ما تريد عذرا عذرا ثانياً دولتكم فالحلم قد طال وعندما جنّ الشيطان بنا قمنا بنشر تحقيق أراضي الطنيب الذي أسميناه العراب تخيلت لا بل حلمت أيضا فالأحلام دولتكم لا جُرم عليها حلمت ذات ليلة ان النائب العام سيطلب الوثائق التي وضعتها في التحقيق على شاشة كل الأردنيين الاردن اليوم وسيأمر باعادة فتح أوراق القضية من جديد وتبدأ المحاكمة على العلن ومن ثم يقوم لوحده بفتح الملفات المسكوت عنها والمهجورة منذ زمن كأراضي الزارة التي أدت مبادلتها الى ضياع خمسة وثمانين مليون دينار أردني عندما كنت مديرا لمؤسسة الضمان الإجتماعي.

ويسألك عن ما ورد في تقرير ديوان المحاسبة التاسع والخمسين لعام 2010 الذي ورد فيه الآتي "لدى تدقيق قرارات المؤسسة العامة للضمان الإجتماعي لعام 2010 تبين ما يلي: 1- وافق مجلس إدارة المؤسسة بقراره رقم (289/2010) تاريخ 25/8/2010 على صرف مكافأة نهاية خدمة للمدير العام السابق للمؤسسة من صندوق استثمار أموال الضمان مقدارها (14892) ديناراً نظير عمله كنائب لرئيس هيئة الصندوق (الوحدة الإستثمارية سابقاً) صرفت بتاريخ 23/9/2010 دون سند قانوني يجيز صرفها علماً بأن المذكور كان قد حصل على مستحقاته كاملة عن مكافأة نهاية الخدمة لفترة عمله في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي"، وأوصى ديوان المحاسبة حينها باسترداد المبالغ التي تم صرفها للمذكور و لا داعي لنُفصح عن اسمه فمن السهل على أي شخص أن يعرف من خلال موقع الضمان الاجتماعي من الذي قبض هذا المبلغ دون وجه حق.

لكل ما سبق اعذرني دولتك فقد غرقت باحلامي واوهامي و رغم الإدانة ما زلتم تتعالون وتعلو دولتكم، القبح فينا والحق فيكم طابت مكارمكم ومطالبكم بمحاسبة الفاسدين وكسر ظهر الفساد و اعذرني لتأخري بالاعتذار لكن ما دفعني لكتابته هو الخبر الذي نُشر اليوم الاحد حول تسلمك تقرير ديوان المحاسبة لعام 2018 و تأكيد دولتك على ان الحكومة ستتعامل بكل جدية وحزم دون تهاون مع المخالفات والتجاوزات التي يتضمنها التقرير.
للامانة احترمت جديتك وحزمك في التعامل مع هذا الملف لكن لو خطوت بضع خطوات في ديوان المحاسبة سيأخذك الطريق الى ممر ضيق يؤدي بك الى غرفة ارشيف تجد بها تقارير قديمة ورد بها اسم شخص اصبح اليوم اكبر المتنفذين انا وانت نعرفه جيدا فتعامل دولتكم معه بحزم ودون تهاون سانتقل للخبر الآخر الذي تمت عنونته " بالرزاز يوافق على استرداد المبالغ المستحقة بذمة المدير العام" حيث تبين لدى تدقيق قيود وسجلات حساب النفقات والأمانات لدى دائرة الأحوال المدنية والجوازات لعام 2017 انه تم صرف بدل عمل إضافي للمدير العام خلافا لأحكام المادة 19 من نظام الخدمة المدنية رقم 82 لسنة 2013 وتعديلاته. السؤال الذي أوجهه لدولتك هنا؛ هل سيتم استرداد المبلغ الذي أشرت له في بداية المقال الذي صُرف لمدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي عام 2010 دون وجه حق وهل ستتم اعادة فتح التحقيق باراضي الطنيب ومحاكمة المسؤولين وهل سيُفتح ملف الزارة بما أنّ جميع هذه القضايا وردت في تقارير ديوان المحاسبة ام أنّ الذي "فات مات"
وهل فقط يُحاسب من يخشى على الوطن مثل صداح الحباشنة وغازي الهواملة وتطالبوا برفع الحصانة عنهما وتوجيه تهم لم يقتنع بها الشعب ولا حتى مجلس النواب و دون فتح تحقيق ليكن الكيل هنا بعدة مكاييل وليس بمكيالين يا دولة الرئيس
نهاية أتمنى ان تقبل اعتذاري دولة الرئيس و لا بد لي من القول لكل من ورد اسمه في تقرير ديوان المحاسبة لا تجزع يا عزيزي فربما تصبح رئيسا للوزراء بعد بضع سنوات.
#فساد
#أراضي_الطنيب
#أراضي_الزاره
#تقارير_ديوان_المحاسبة
#الأردن_اليوم
#تحقيق_العراب
#عمر_الرزاز
#صداح_الحباشنة
#غازي_الهواملة

facebook 1594878475629 6689405169846392464 - صراحة نيوز - SarahaNews

الطراونة يُعلق على اغلاق الإحتلال مصلى باب الرحمة

Posted: 16 Jul 2020 04:21 AM PDT

YWG1 T5k   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة ان الأردن سيبقىعلى جبهة الثبات خلف الوصاية الهاشمية في الدفاع عن القدس وعدالة القضية الفلسطينية.

جاء ذلك في تغريدة له على حسابه تويتر ردا على اغلاق قوات الإحتلال مصلى باب الرحمة تنفيذا لدعوى لدعوى قضائية كانت شرطة الاحتلال قد رفعتها مطلع العام.
نص التغريدة 
3ؤؤؤ - صراحة نيوز - SarahaNews

في حق رئيس مجلس ادارة الإسلامي الإردني ” شحادة “

Posted: 16 Jul 2020 03:48 AM PDT

pic 84803 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم ثائر الزعبي 

رغم النجاح الكبير والتميز الذي يتمتع به البنك الاسلامي الاردني ورئيس مجلسه موسى شحاده الا ان البنك يتخذ مع الاعلام (سواء مواقع الكترونية اومطبوعات ورقيه) جانبا من الجفاء وشح التعاون والتهميش الذي لا نعرف سببه ومبرراته ويظهر ذلك جليا في غياب التعاون الاعلامي والاعلاني والدعم للسلطة الرابعة التي تحرص دوما على متابعة اخبار البنك ونشر نشاطاته.

موسى شحادة الاقتصادي والخبير الذي يمتلك مسيرة طويلة في العمل المصرفي الناجح ابتعد قليلا عن ابرام العقود الاعلامية والتعاون مع الصحافة ما يثير كثير من التساؤلات سيما ان البنوك الاردنية الاخرى تدرك اهمية الاعلام وتسعى لحبل تواصل دائم معه وتكن له الاحترام والتقدير..

وحتى لا نظلم هذا الرجل صاحب الكفاءة العالية الذي خوّله ذكاءه لتولي رئاسة مجالس الادارة في أكثر من شركة مساهمة عامة، لا بد ان نعرج الى بعض الموظفين بالادارة الذين اغفلوا هذا الجانب ولم يتعاملوا مع الاعلام بطريقة مهنية ولم يبذلوا اي تعاون يذكر وتحدثوا من برجهم العاجي..!

نتمنى من الرجل الناجح موسى شحاده ان يفتح قلبه للاعلام والصحفيين وان يطلع على اسباب هذا الجفاء الذي يمارسه بعض الاداريين بالبنك والذين لا يجيبون على هواتف الاعلاميين ويقطعون حبل كل ود وتعاون.

ثائر الزعبي يرثي والده

Posted: 16 Jul 2020 03:43 AM PDT

268005 20 1594892353 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – والدي الحبيب والصديق والرفيق.. ثلاثة اعوام مضت على رحيلك ولا زلت اتجرع فيه مرارة الفراق والم فقدانك في كل لحظة تمر.. رحلت عن هذا العالم تاركا خلفك اوجاعنا وذكرياتنا وضحكاتنا وصورة محفورة في القلب تروي قصة “ابو عامر” الاب الحنون والسند والعزوة

رحلت يا والدي في ليلة مشؤومة لم ترحم دعواتنا لك بالشفاء وتوسلاتنا بان نراك قريبا بيننا تسرد علينا قصصا وحكايات.. تخبرنا عن حب الاوطان وعشق الارض  باسلوبك الجميل ونوادرك الطريفة التي كانت تدخل الى قلوبنا البهجة والسرور.

كم افتقدك يا والدي وكم اشتاق لحديثك وجلساتك.. كم اتمنى ان اقبل يدك ووجنتيك واضع رأسي على صدرك حتى يكبر العالم ويتسع بعد ان ضاق بوفاتك… ليت الموت امهلك لتبقى بيننا .. تجمعنا حولك ابناءا واحفادا نشتم منك رائحة الطيب والطيبة والخير.

رحم الله والدي محمد الزعبي (ابو عامر) وغفر له وادخله فسيح جناته

ابنك ثائر الزعبي

بورصة عمان تغلق تعاملاتها على انخفاض

Posted: 16 Jul 2020 03:22 AM PDT

92092 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  اغلقت بورصة عمان، اليوم الخميس، بتداول 2ر4 مليون سهم، موزعة على 1752 صفقة، بقيمة تداولات إجمالية بلغت 9ر2 مليون دينار.
وانخفض مؤشر البورصة الى النقطة 1578 بنسبة 04ر0 بالمئة مقارنة مع إغلاق الجلسة السابقة.
ولدى مقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أسهمها، تبين أن 36 شركة أظهرت انخفاضا في أسعار أسهمها، بينما ارتفعت أسعار أسهم 31 شركة، واستقرت أسعار أسهم 36 شركة اخرى.

كوادر الدفاع المدني تنتشل جثة عشريني غرق في قناة الملك عبد الله

Posted: 16 Jul 2020 03:11 AM PDT

EdCeoyaWsAUU8yo - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تمكنت كوادر دفاع مدني الشونة الشمالية، اليوم الخميس، من انتشال جثة شاب عشريني غرق في قناة الملك عبدالله، وتم تحويل الجثة إلى مركز الطب الشرعي في إقليم الشمال.

وباشرت مديرية شرطة غرب إربد التحقيق في الحادثة للوقوف على الأسباب التى أدت إلى غرق الشاب.

EdCeojdWsAApsbk - صراحة نيوز - SarahaNews

معان : أطلق النار على والدته وشقيقتيه والشرطة تبحث عنه

Posted: 16 Jul 2020 03:02 AM PDT

305544 5 1594887971 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أطلق شخص النار على عائلته في محافظة معان، ما أدى إلى وفاة والدته وإصابة شقيقتيه.
وقال الناطق الاعلامي لمديرية الأمن العام، في بيان اليوم الخميس، إن بلاغا ورد لمديرية شرطة معان بقيام أحد الأشخاص بإطلاق عيارات نارية داخل منزله، ما تسبب بإصابة والدته وشقيقتيه، وتم اسعافهن للمستشفى، وما لبثت والدته أن فارقت الحياة فيما لا زالت شقيقتاه قيد العلاج، وبدأ التحقيق والبحث عن مطلق النار.

وجاء لاحقا تمكن الأجهزة الأمنية من تحديد  مكان تواجد مطلق النار والتحرك للمكان وضبطه وبوشر التحقيق معه.

الحجز على الأموال المنقولة وغير المنقولة لوزير الأشغال الاسبق سامي هلسة

Posted: 16 Jul 2020 02:59 AM PDT

images 768x548 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قرر مدعي عام النزاهة ومكافحة الفساد، وضع إشارة الحجز التحفظي على الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة لوزير الأشغال الأسبق سامي هلسة، وذلك من "نقد وأسهم وسندات وعقارات، سواء الحسابات الشخصية أو المشتركة والشركات التابعة والأوراق المالية والحسشابات لدى شركات الوساطة المالية".

جاء ذلك في كتاب وجهه المدعي العام لسلطة العقبة الاقتصادية، سلطة إقليم البترا، مركز إيداع الأوراق المالية، إدارة ترخيص السواقين والمركبات، دائرة مراقبة الشركات، دائرة الجمارك العامة، ودائرة الأراضي والمساحة.

وفيات الأردن اليوم 16-7-2020

Posted: 16 Jul 2020 02:41 AM PDT

الوفيات 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الأردن اليوم الخميس  16-7-2020

– بسام وليد الترك.

– الياس جورج باسيل فركوح.

– عمر اسماعيل أسعد ابو الراغب.

– محمد حسين عبدالله العمايرة.

– عصام كامل عبدالرحيم البياري.

– جون ارتين جورج ملاتجليان.

– محمد علي شاهر البطاينة.

– محمد أحمد سعادة الدولات.

– حسن عبدالله الحواري.

عصام عبدالرحمن الترعاني.

زياد ابراهيم شخاترة.

سباق السرعة ينطلق غدا بمشاركة 35 متسابقا

Posted: 16 Jul 2020 02:36 AM PDT

whatsapp image 2017 10 17 at 15 13 26 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تنطلق يوم غد الجمعة، منافسات سباق السرعة الجولة الأولى من بطولة الأردن لسباقات السرعة بمشاركة 35 متسابقا.
واعلنت الاردنية لرياضة السيارات بحسب المنسق الاعلامي زيد ابو زيد، أن السباق ينطلق عند التاسعة والنصف صباحا في حلبة نادي السيارات الملكي، حيث تقام الجولة الأولى من الساعة التاسعة والنصف صباحا وحتى الساعة الحادية عشر صباحا، فيما تقام الثانية من الساعة الحادية عشر صباحا وحتى الثانية عشر والنصف ظهرا، وتقام الجولة الفاصلة لأفضل نتيجة يحققها 15 متسابقا عند الساعة الواحدة والنصف ظهرا.
وشددت الأردنية لرياضة السيارات، على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية للحفاظ على سلامة المشاركين في ظل جائحة كورونا.

الجامعة الأردنية تُنهي خدمات 21 عضو هيئة تدريس من ضمنهم رئيس مجلس ادارة الفوسفات رئيس مجلس امناء جامعة الحسين

Posted: 15 Jul 2020 03:07 PM PDT

QRqmeGh53XDuHyaiXB4EDZBv9UsJxeUqjKJ74zo8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر مجلس عمداء الجامعة الأردنية في جلسته رقم 2020/33 إنهاء خدمات 21 عضو هيئة تدريس استنادا إلى أحكام الفقرة ب من المادة 13 من نظام الهيئة التدريسية رقم 58 لسنة 2015.

وجاء في المعلومات ان من ضمن من تقرر انهاء خدماتهم الدكتور محمد الذنيبات الذي تولى سابقا عدة حقائب وزارية وشغل منصب نائب رئيس الوزراء في حكومتي الدكتور عبد الله النسور والدكتور هاني الملقي ويشغل حاليا منصب رئيس مجلس ادارة شركة الفوسفات ورئيس مجلس أمناء جامعة الحسين بن طلال .

كما تقرر منح  وزير الصناعة والتجارة والتموين الحالي الدكتور طارق الحموري مهلة حتى شهر ايلول المقبل لتقديم بحث وخلاف ذلك يكون  في حكم المنتهية خدماته .

الحجز على أموال 7 شركات لصالح البنك الأهلي منها 24 مليون دينار على الفوسفات

Posted: 15 Jul 2020 02:38 PM PDT

05bfa5079af715c29088054b93a9b2d7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أصدرت بداية محكمة عمان الغرفة الاقتصادية قرارًا لصالح البنك الأهلي بخصوص القضية البدائية الحقوقية رقم 235 /2020 والتي رفعها البنك الأهلي بحق سبع شركات وهي: شركة الأبيض للأسمدة والكيماويات الأردنية المساهمة الخاصة، وشركة العربية للتعدين محدودة المسؤولية، وشركة مناجم الفوسفات الأردنية المساهمة العامة، وشركة جافكو البحرين محدودة المسؤولية، وشركة فينتشر كابيتال بنك، وشركة حقل البحر للتجارة محدودة المسؤولية، وشركة الفارس للاستثمار والصناعة محدودة المسؤولية وفق ما تناقلت وسائل اعلام محلية .

والزمتهم بدفع مبالغ لصالح البنك الذي وجه كتابًا ومستندًا خاصًا بالقضية يحتوي على قرار الحكم لمطالبة مركز ايداع الأوراق المالية بالحجز على أموال المدعى عليهم المنقولة وغير المنقولة والجائز حجزها قانونًا بحدود المبلغ المدعى به والبالغ على النحو التالي: شركة الأبيض للأسمدة والكيماويات نحو ( 26) مليون دينار أردني، أما بخصوص الشركة العربية للتعدين  نحو (26) مليون دينار أردني، وشركة مناجم الفوسفات نحو (24) مليون دينار أردني، شركة شركة جافكو البحرين نحو (14) مليون دينار ، شركة فينتشر كابيتال بنك نحو  (5)ملايين دينار شركة حقل البحر نحو (1) مليون دينار ، واخيرًا شركة الفارس للاستثمار والصناعة نحو (3) ملايين .

قصة حقيقية … هل تُحرك وجدان ومشاعر رئيس الحكومة

Posted: 15 Jul 2020 01:43 PM PDT

فلوس دينار أردني دنانير - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب  الدكتور محمد العكور على صفحته المقالة ادناه والتي نعيد  نشرها بدون تصرف لا زيادة ولا نقصان أملين ان تصل صاحب الولاية رئيس الحكومة الدكتور عمر الرزاز عسى ان تُحرك وجدانه ومشاعره 

أربعة دنانير…ألا لعنة الله على الظالمين
لقد خفتُ أن تطبق السماء علينا اليوم حينما وقفتُ عند الصراف الآلي للبنك الإسلامي في الحصن ، حيث جاء رجلٌ ستّينيّ وقور صبيح الوجه ، أضاء الشيبُ محيّاه ، وأثقل الخجلُ خطواته نحو الصراف الآلي…
سألني مُتلعثم اللسان متواريا بهدوء : راتبي لم يبق منه سوى أربعة دنانير والصراف يرفض السحب ، فهل يجوز أن أودع دينارا لأسحب خمسة دنانير لأنه لا يوجد في بيتي سوى هذا الدينار ، وتسابقت دموعه على خدّه تشكو ما يعانيه في تلك اللحظة الحرجة ،ويحاول منعها ، لكن القهر أقوى من إرادته ، والألم أعمق من رجولته ، فكيف به يعود إلى بيته خاويا ، وفي البيت بطون تقرقر، وأجساد فتك بها الهمّ ، حتى باتت تلك الدنانير أملا ومخرجا…
هنا شعرتُ بأنني جزء من منظومة القهر التي تسلّط سيوفها على رقاب هؤلاء الأخفياء الأنقياء…شعرت بأن الأرض تشمئز من وقوفي عليها ، وبحانبي رجل يرجو الله مخلصا أن تبتلعه تلك الأرض المقهورة…
من الذي أوصل هذا الأردني الذي سلخ عمره في خدمة البلاد ، حتى شارف على العجز محكوما براتب زهيد لا يكفيه طعامه وشرابه ….
من الذي سلبَ هذا الأردني الذي روى بعرق جبينه تراب الوطن ، وبنى بساعده المرتجفة سياج البلاد…..
من المسؤول عن هذا وغيره الكثير من المغمورين المقهورين ، وما زالوا يقبضون على جمر الوطنية صابرين….
وسريعا أجد الجواب القاتل …إنهم أصحاب الألقاب القميئة التي اوردتنا المهالك ، إنهم صلعان الديجيتال الغرباء ، وخفافيش هارفارد ، وفئران الهيئات المستقلة ، ونواب العطاءات الخونة ، وأعيان المكافآت المتخمون ، وتجار الأزمات ، وذيول التسحيج الذين لا يتركون فاسدا إلا وقدّموا بين يديه القرابين ، فبه تزهو المناصب ، وله تحلو المكاسب ، وليس لهم على أعتابه سوى بعض الطبيخ والفتات على مائدته التي جاء بها السحتُ والحرام البغيض….
أربعة دنانير في حسابه فقط ، لأنه أردني شريف ، لم يسرق ، ولم يغش، ولم ينافق ، ولم يرتشِ ، فعاش موظفا مخلصا شريفا ، وتقاعد فقيرا معدما ، وهذه حال أغلب هذا الشعب المسكين…..
أربعة دنانير فقط ، لأن اللصوص لم يتركوا عجرا ولا بجرا إلا خرقوه … ولم يتركوا بيت مدر ولا وبر إلا وأهدروا كرامته بالفقر والحرمان…تسلّلوا في خفية إلى كل جيب ، وفضحوا كل عيب ، لا يرقبون في هذا الشعب إلاّ ولا ذمّة ، يأكلون ولا يشبعون ، ويفسقون ولا يخجلون ….وكيف لا يكون ذلك والناس ما زالت ترقص لهم حتى أصغرِهم…فقد وصلنا إلى حضيض من الهوان إلى درجة مقايضة المبادئ والقيم بالمصالح واللقم….وبعدها سنكون جميعنا كصاحب الدنانير الأربعة ….حمى الله بلادنا من كل سوء…

الرزاز يتراجع عن توجهات اصدرها لدراسة احالة من بلغت خدمتهم في القطاع العام 28 عاما على التقاعد !!!

Posted: 15 Jul 2020 01:17 PM PDT

lJgzojL1uih7fEDcv3C9FaawY3ysccB2mJGW8Snz - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلن رئيس الوزارء الدكتور عمر الرزاز ان مجلس الوزراء قرر عدم المضي بتوجه إحالة من اكمل 28 سنة خدمة في القطاع العام

جاء ذلك خلال لقائه رئيس مجلس النقباء وعددا من رؤساء النقابات المهنية في رئاسة الوزراء اليوم الاربعاء .

واضاف واكدنا انه ورغم الحمولة الزائدة في القطاع العام ففقد طلبنا من ديوان الخدمة المدنية اعتماد تقييم للإحالات حتى لا نضحي بقيادات من الصف الثاني نتيجة الإحالات.

ويأتي تراجع الرزاز عن توجيه سابق اصدره مجلس الوزراء لدراسة احالة من بلغت خدمتهم 28 عاما في اعقاب انتقادات شديدة بكون التوجه يتناقض مع سياسات وتوجهاتها قبل أقل من عام، التي كانت تحارب فيها التقاعد المبكر.

وكان الرزاز قد وجه كتابا إلى وزير الإدارة المحلية، رئيس اللجنة الوزارية العليا المشكلة لإعادة هيكلة الجهاز الحكومي، وليد المصري، قال فيه إن مجلس الوزراء اطلع على الكتاب المتعلق بإحالة الموظفين الخاضعين لأحكام قانون التقاعد المدني والضمان الاجتماعي ممن بلغت خدماتهم 30 سنة فأكثر على التقاعد، مطالباً الوزير المصري بالتنسيق مع رئيس ديوان الخدمة المدنية لدراسة (إحالة الموظفين الخاضعين لأحكام قانون الضمان الاجتماعي ممن بلغت خدماتهم 28 سنة فأكثر على التقاعد) ووضع المعايير اللازمة لذلك.

أمين عام وزارة العمل السابق حمادة أبو نجمة الذي يتولى حاليا مدير مركز بيت العمال للدراسات ، كان من اشد المعارضين لهذا التوجه .

وكشف في تعقيب له ” إن معظم من تبلغ خدمتهم 28 عاماً، أو حتى 30 عاماً، لم يبلغوا سنّ الشيخوخة، وغالبية من خدمتهم 28 عاماً خاضعون لقانون الضمان الاجتماعي، ومن لم يبلغ سنّ الشيخوخة، فسيحصل على تقاعد مبكر وفق قانون الضمان، والتقاعد المبكر يجب أن يقدمه الموظف نفسه، لا جهة العمل.

واضاف أن القرار يتناقض مع توجهات الحكومة السابقة، التي قالت فيها إن التقاعد المبكر مرهق لمؤسسة الضمان الاجتماعي، وسبّب خسائر فادحة، وكان التوجه قبل عام رفع سنّ التقاعد. ووفق الحكومة، فإن هولاء الأشخاص منتجون، ويجب عليهم الاستمرار في العمل، بما يكشف تناقضاً في القرارات والخيارات الحكومية.

وزاد قائلاً إنه في هذه الظروف، من المتوقع أن يخسر ما لا يقلّ عن 80 ألف أردني في القطاع الخاص عملهم، وفق تقديرات منظمة العمل الدولية، وكان من المفترض والمطلوب من الحكومة الحفاظ على موظفيها وعدم زج عاطلين من العمل جدد في صفوف البطالة.

وقال أنه إذا أُحيل هؤلاء الموظفون على التقاعد المبكر، فسيخسرون جزءاً كبيراً من رواتبهم قد يصل إلى 40% من دخلهم، وهو يعتمد على عدد الاشتراكات وعمر الموظف مشيرا الى ان مثل هذا القرار سيؤثر بالوضع الاقتصادي العام، متوقعاً أن يخسر 400 ألف موظف في القطاع الخاص جزءاً من دخلهم أيضاً، وهذا له انعكاسات سلبية على الاقتصاد عموماً، وسيترك آثاراً اجتماعية أيضاً.

الروائي والقاص الأردني إلياس فركوح في ذمة الله

Posted: 15 Jul 2020 12:55 PM PDT

78 193622 novel writing book writer   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رحل  عصر اليوم الاربعاء الروائي، والمترجم، وصاحب دار أزمنة للنشر، رئيس مجلس ادارة شبكة الاعلام المجتمعي، الياس فركوح اثر نوبة قلبية حادة.

ونعى مدير عام شبكة الإعلام المجتمعي، داود كتاب فركوح الذي شغل منصب رئيس مجلس ادارة الشبكة منذ 2007، وقال إن فركوح ادار بحنكة وهدوء محافظا على توازن بين حرية التعبير من جهة وضرورة الاستدامة والعمل في أجواء صعبة من ناحية أخرى.

والفقيد فركوح روائي وكاتب أردني ولد في عمان عام 1948، حصل على ليسانس فلسفة وعلم نفس من جامعة بيروت العربية عمل في الصحافة الثقافية خلال السنوات 1977 -1979، وشارك في تحرير مجلة المهد الثقافية، كما شارك الشاعر طاهر رياض العمل في إدارة دار منارات للنشر خلا السنوات 1980 -1991، ثم أسس دار أزمنة للنشر والتوزيع عام 1992 حيث يعمل مديراً لها. وهو من مؤسسي اتحاد  الناشرين الأردنيين، وهو عضو في الاتحاد المذكور، وفي اتحاد الكتاب والأدباء العرب، ورابطة الكتاب الأردنيين التي عمل عضواً في هيئتها الإدارية لعدة دورات.

حازت روايته قامات الزبد على جائزة الدولة التشجيعية للعام 1990، وحاز على جائزة الدولة التقديرية في حقل القصة القصيرة عام 1997، كما نال جائزة محمود سيف الدين الإيراني للقصة القصيرة من رابطة الكتاب الأردنيين، وكانت الرابطة قد منحته جائزة أفضل مجموعة قصصية للعام 1982 عن مجموعته أحدى وعشرون طلقة للنبي.

كورونا : الباكستان 66 وفاة و2165 اصابة وايطاليا 13 وفاة و162 إصابة والسعودية 42 وفاة و 2671 إصابة وكندا 102 إصابة

Posted: 15 Jul 2020 12:12 PM PDT

2020 5 5 10 39 1 907 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت باكستان اليوم الاربعاء تسجيل 66 وفاة جديدة بكورونا المستجد ليرتفع اجمالي الوفيات بالفيروس الى 5386, في حين تم تسجيل 2165 حالة اصابة جديدة بالفيروس, وبذلك يرتفع اجمالي الاصابات الى 255769.

وبحسب ما ذكرت وكالة الانباء الباكستانية الرسمية، فإن مركز العمليات والقيادة الوطني المعني بمكافحة فيروس كورونا افاد بان عدد المتعافين من الفيروس ارتفع الى 172810

وأعلنت وزارة الصحة الايطالية اليوم الاربعاء، تسجيل 13 وفاة و162 اصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد.

وبحسب البيانات التي اوردتها الوزارة ونقلتها وكالة (آكي) الايطالية للأنباء، فإن اجمالي عدد الوفيات بالفيروس بلغ 34997، فيما بلغ إجمالي الاصابات 243506.

 كما أعلنت وزارة الصحة السعودية, اليوم الاربعاء, تسجيل 42 وفاة جديدة بفيروس كورونا ليصل اجمالي عدد وفيات كورونا في البلاد الى 2325.
ونقلت وكالة الانباء السعودية عن وزارة الصحة السعودية انه تم تسجيل 2671 اصابة جديدة بالفيروس، وبهذا يبلغ اجمالي الاصابات منذ بدء الجائحة 240474.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال