صراحة نيوز

السبت، 4 يوليو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

والدة الزميلة سهير عبدالقادر في ذمة الله

Posted: 04 Jul 2020 04:39 AM PDT

الوفيات 8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انتقلت إلى رحمة الله تعالى والدة الزميلة الاعلامية سهير عبدالقادر

الحاجة صديقة محمد عبد الجواد القريوتي

ام سمير زوجة المرحوم المقدم احمد عبدالقادر والتي وافتها المنية اليوم السبت الموافق ٤/٧/٢٠٢٠ وشيع جثمانها الطاهر إلى مثواه الأخير في مقبرة سحاب

تقبل التعازي في منزل المرحومة الكائن في شارع مكة بجانب الضمان الاجتماعي فيلا رقم ١٤ بعد صلاة العصر

تغمد الله الفقيدة بواسع رحمته وأسكنها فسيح جنانه وألهم ذويها جميل الصبر والسلوان.

انا لله وانا اليه راجعون.

الرصيفة : ضبط شاب تنكر بملابس نسائية لتأدية امتحان التوجيهي عن طالبة

Posted: 04 Jul 2020 04:06 AM PDT

تنزيل 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إن مشرفي إحدى قاعات الثانوية العامة ورجال الأمن العام وعناصر من الشرطة النسائية المتواجدين لحماية امتحانات الثانوية العامة في لواء الرصيفة اشتبهوا بشخص حاول تقديم الامتحان اليوم وكان يغطي وجهه ويرتدي ملابس نسائية.

واضاف أنه جرى ضبط الشخص بالتعاون مع مشرفي القاعة وبعد تدقيق هويته تبين بأنه شاب انتحل شخصية طالبة وحاول تقديم الامتحان نيابة عنها.

وأكد أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه.

تجارة عمان والضمان يبحثان تحديات القطاع التجاري والخدمي

Posted: 04 Jul 2020 02:53 AM PDT

777 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  بحث مجلس إدارة غرفة تجارة عمان، مع مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي الدكتور حازم الرحاحلة، أبرز التحديات التي تواجه القطاع التجاري والخدمي جراء تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد.


وذكر بيان صحافي للغرفة اليوم السبت،
ان اللقاء الذي عقد في مقر الغرفة، ركز على التداعيات التي طالت القطاعات التي لم تتمكن من العودة للعمل بشكل كامل وبخاصة السياحة والنقل وغيرها من القطاعات الفرعية التي لحقتها اضرار أثرت على ديمومة واستمرارية عملها.

وطرح أعضاء مجلس إدارة الغرفة العديد من الاستفسارات حول الخدمات والبرامج التي يُقدمها الضمان للقطاع التجاري في ظل الجائحة، مؤكدين ان القطاع الخاص يأمل بدور أكبر لمؤسسة الضمان الاجتماعي خاصة نحو القطاعات الأكثر تضررا ومساندتها لتستمر في دفع رواتب موظفيها عِوضا عن توجيهها نحو الاقتراض لسداد التزاماتها.

وطالب المجتمعون بضرورة استشارة القطاع الخاص قبل اتخاذ أي قرار يمس مصالح أصحاب الاعمال والمُشتركين بالضمان، وتمديد مهلة تقسيط دفع الاشتراكات بدون فوائد حتى مُنتصف عام 2023 لقطاعي السياحة والنقل نظراً للخسائر الفادحة التي لحقت بالشركات.

وعرضوا فكرة تدريب ضباط ارتباط الشركات المسجّلة لدى الغرفة بالتعاون والتنسيق مع المؤسسة لزيادة معرفتهم بطبيعة الخدمات التي تقدمها المؤسسة مثل تضامن ومُساند وتمكين اقتصادي وغيرها، ومساعدة الشركات التجارية وتمكينها من الاستفادة القصوى من تلك الخدمات والاستمرار في عملها، وتمكينهم من الإجابة على الاستفسارات المتعلقة بمميزات تلك الخدمات والبرامج.

واكدوا ضرورة تسمية ضابط ارتباط من الضمان الاجتماعي للإجابة على أسئلة واستفسارات شركات القطاع السياحي بمختلف تفرّعاته وتكثيف البرامج الإعلامية والتوعوية للمُشتركين.

من جهته، اشاد رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق خلال الاجتماع، بجهود الضمان الاجتماعي التي بذلت لاحتواء التداعيات الاقتصادية للازمة، موضحا ان القطاع التجاري والخدمي يمر حاليا بظروف مالية صعبة جراء تداعيات الوباء وتعطل الكثير من الشركات والمؤسسات عن العمل وعدم قدرتها على الوفاء بالتزاماتها المالية تجاه موظفيها وعامليها.

ودعا الحاج توفيق الى العمل على تذليل التحديات التي تواجه الشركات والمؤسسات والمنشآت التجارية والخدمية وبمقدمتها إلزامية التسجيل بالضمان الاجتماعي قبل إصدار وتجديد رخصة المهن وارتفاع نسبة الاشتراكات التي تتحملها الشركات والمؤسسات وأصحاب العمل فيها ما ادى لعزوف العديد من أصحاب الأعمال عن الاستمرار في دفع اشتراكات الضمان أو تأخير سدادها.

ولفت الى ضعف تأثير الحزمة الأولى التي قدّمتها البنوك والبالغة قيمتها 500 مليون دينار على النشاط التجاري في المملكة، داعيا إلى استمرار مؤسسة الضمان الاجتماعي بتقديم مبادرات للتخفيف من الاعباء المالية المترتبة على الشركات والمؤسسات في القطاع التجاري والخدمي.

من جانبه، قال الدكتور الرحاحلة إن مؤسسة الضمان تعمل على دراسة مجموعة من الاجراءات التي من شأنها التسهيل على القطاعات التجارية والخدمية لاحتواء الأزمة المالية التي تمر بها شركات القطاع التجاري في ظل الظروف الحالية.

واوضح ان المؤسسة ستخرج قريبا بمجموعة من القرارات والحلول التي تصب في صالح هذه القطاعات، لافتا الى أن المؤسسة ستتبع طرقاً مرنة لاستيفاء المبالغ المستحقة على المنشآت المدينة للضمان والمنشآت المحجوز عليها لصالح المؤسسة وستعمل على تقديم أسس مريحة لجدولة التزاماتها.

وبين الرحاحلة بعض التفاصيل المُتعلقة بالبرامج التي أطلقتها المؤسسة في فترة التعطل نتيجة جائحة كورونا، خاصة برامج الحماية والتمكين التي تم استحداثها من خلال أمر الدفاع رقم (14)، لإدامة عمل القطاع الخاص وحماية الاقتصاد الوطني خاصة فيما يتعلق بالقطاعات والأنشطة الاقتصادية الأكثر تضرراً في قطاعي السياحة والنقل ولدعم مرحلة التعافي.

ورحب بمُبادرة الغرفة للتعاون مع مؤسسة الضمان الاجتماعي في موضوعي تدريب ضباط ارتباط الشركات من أجل تمكينهم وتوعيتهم ببرامج وخدمات المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وكيفية الاستفادة منها، وتعميم ما يصدر عن الضمان من برامج وخدمات وإعلانات على أعضاء الهيئة العامة للغرفة.

بدوره، قال الناطق الاعلامي باسم المؤسسة شامان المجالي إنه لا يوجد تعارض بين الخدمات التي أطلقتها المؤسسة لدعم الشركات ومساعدتها، ويُمكن للقطاع الخاص والشركات الأكثر تضرراً الاستفادة من أكثر من برنامج بحسب ما هو مُتاح لها.

وبين المجالي ان الشركات السياحية على سبيل المثال تستطيع الاستفادة مما ورد في أمر الدفاع رقم (6) بالإضافة إلى ما ورد من برامج الحماية والتمكين في أمر الدفاع رقم (14) في ذات الوقت.

وحضر اللقاء اعضاء مجلس ادارة الغرفة نبيل الخطيب، وطارق الطباع، وبهجت حمدان، وخطاب البنا، والمهندس جمال بدران، وعلاء ديرانية، ومديرها العام هشام الدويك، بالاضافة لمساعدي مدير عام الضمان الاجتماعي.

زياد بن أبيه يزور وزارة الثقافة

Posted: 04 Jul 2020 02:16 AM PDT

تنزيل 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب القاص محمد عارف مشّة

تفقّد زياد بن أبيه ما في جيبه من نقود، وقرر مغادرة قريته في الجنوب، متجها إلى عمان، يحمل مخطوطه الشعري تحت إبطه، وبيد مرتجفة حمل عصاه التي يتوكأ عليها، ولا يهش بها على أحد.

صعد زياد الحافلة الصغيرة  ، بعد انتظار دام لأكثر من ساعة،  إلى أن وصل وسط العاصمة، حيث اكتظاظ الشوارع بالمارة والسيارات وقيظ الشمس. لا سيارة تقف لرجل عجوز يتوكأ على عصا، ويحمل تحت إبطه مخطوطه الشعري، فوسوس له الشيطان، أن يستقل سيارة صفراء اللون، فحذرته نفسه غير الأمارة بالسوء من مغامرة أن يستقل سيارة صفراء، وبالكاد ما في جيبه من نقود يكفيه للعودة.

وصل زياد وزارة الثقافة لاهثا متعبا، لا تحمله ساقاه لطول انتظار حافلة تقلّه إلى الوزارة، وقد كان يخشى أن يكون الموظفون غادروا مكاتبهم، وقد أوشك الدوام على الانتهاء. استقبله الموظف هاشا باشا، نهض من خلف طاولته الفخمة وغرفة المكتب التي ينتشر فيها الهواء البارد، ثم لام زياد بن أبيه على تحمله عناء المشقة والسفر.

طلب الموظف عصيرا باردا لزياد بن أبيه، وأخذ المخطوط منه، ليكمل الموظف معاملة دعم طباعة المخطوط، بينما ظل زياد جالسا يشرب بيده المرتجفة كوب العصير، وباليد الأخرى يمسك برفيقة دربه في سني شيخوخته، إلى أن دخل الموظف مبتسما، يحمل له كتاب الموافقة على دعم طباعة ديوان الشعر.

دخل شاب لم يتجاوز الخامسة والعشرين من عمره فرحا سعيدا، يحمل بيده كتاب الموافقة على دعم طباعة مخطوطه، وقام بتوزيع الحلوى. فخرج زياد كما دخل بالترحيب وبيده كتاب الموافقة.

استيقظ زياد بن أبيه من قبره، وهو يستشعر غصة ومرارة تلك النظرة التي استلم فيها بيده المرتجفة لكبر عمره، كتاب رفض دعم مخطوطة، ترافقه ابتسامة بلهاء ولا مبالاة. أغمض زياد عينيه. عاد إلى قبره. لم يستطع الموت أو النوم ثانية. مزّق مخطوطه الشعري وقام بحرق كل كتبه التي أصدرها طول حياته.

 

مدارس النظم تُعلن استمرار التسجيل للمنحة الدراسية للعام 2020-2021

Posted: 04 Jul 2020 02:05 AM PDT

تنزيل - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تعلن مدارس النظم الحديثة عن استمرار عملية التسجيل للطلبة للمنحة الدراسية للعام 2020-2021 حتى يوم الخميس الموافق 9-7-2020، ويبدأ انعقاد جلسات الامتحان ابتداءً من يوم السبت الموافق 11-7-2020 وحسب عدد المتقدمين من الطلاب والطالبات من الصفوف الثامن ترفيع التاسع حتى الأول الثانوي ترفيع الثاني الثانوي .

وعلى الراغبين مراجعة دائرة التسجيل في مدرسة البنات في تلاع العلي وحتى نهاية دوام يوم الخميس الموافق 9-7-2020 .

                                      
* يجب ألا يقل معدل الطالب/ــة المتقدم للامتحان عن 96 في الفصل الدراسي الأول.

* يتقدم الطالب للامتحان في المواد الآتية فقط: واللغة العربية والرياضيات ، واللغة الإنجليزية.

*مرفق مع هذا الإعلان ملف PDF يتضمن المادة المطلوبة وشروط التقدم وتعليمات الامتحان .

22 3 - صراحة نيوز - SarahaNews
11 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

الجزائر : لا توجد إرادة حقيقية لدى فرنسا لإعادة ارشيفنا

Posted: 04 Jul 2020 01:45 AM PDT

5f0033764c59b771f7367394 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أكد المدير العام للأرشيف الوطني الجزائري، عبد المجيد شيخي، أن بلاده لن تتراجع عن مطالبتها باستعادة أرشيفها الذي رحلته فرنسا، رغم العراقيل، التي وضعتها باريس.

وقال شيخي في تصريح صحفي، عشية الاحتفال بالذكرى الـ58 لاسترجاع السيادة الوطنية، إن “جيل اليوم وكل الأجيال التي ستتعاقب ستظل متمسكة بمطلب استرجاع كل الأرشيف الوطني الذي يؤرخ لعدة حقب من تاريخنا والذي تم ترحيله إلى فرنسا”، مضيفا أنه “لا توجد إرادة حقيقية لدى الجانب الفرنسي لطي هذا الملف نهائيا”.

وأوضح شيخي، الذي تم تعيينه مؤخرا مستشارا لدى رئيس الجمهورية مكلفا بالأرشيف الوطني وملف الذاكرة الوطنية، أن فرنسا قامت، سنة 2006 بسن قانون يقضي بإدراج الأرشيف “كجزء من الأملاك العمومية”، وبالتالي “لا يتنازل عنها ولا تسترد”، كما تقرر أيضا إعادة توزيع الرصيد الجزائري من الأرشيف المتواجد بفرنسا على مراكز أخرى دون علم الجزائر.

وأشار إلى أن كل القوانين والتشريعات الدولية تنص بوضوح على أن الأرشيف ملك الأرض التي كتب فيها.

وقال إنه خلافا لكل الدول الأخرى، فإن فرنسا لا تعترف بهذا التشريع وتحاول عبر سن قوانين التنصل من هذه الأعراف الدولية.

وأضاف أنه من المنتظر أن تنعقد الشهر الجاري “اللجنة الكبرى الجزائرية-الفرنسية” وستكون مسألة استرجاع الأرشيف الوطني ضمن الملفات التي سيتم التطرق إليها خلال هذا اللقاء.

وكالة الأنباء الجزائرية

قطر تشيد بتعزيز علاقاتها مع تركيا وتؤكد توافق الرؤى في الملف الليبي

Posted: 04 Jul 2020 01:40 AM PDT

5f001029423604245f2c504c - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أشاد وزير الخارجية القطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، بالعلاقات الاستراتيجية بين بلاده وتركيا، مؤكدا أنها “تتعزز يوما بعد يوم”.

وقال آل ثاني في تغريدة على صفحته في “تويتر”، يوم الجمعة، إن “العلاقات الاستراتيجية بين دولة قطر وجمهورية تركيا الشقيقة تتعزز يوما بعد يوم لاسيما في مجالات التعاون الاقتصادي والاستثماري والتجاري والطاقة والدفاع، وذلك بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين”.

من جانبها، مساعدة وزير الخارجية القطري، لولوة الخاطر قالت، إن “زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى دولة قطر في هذا الوقت تأتي تأكيدا على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين”.

وأضافت الخاطر في تصريحات لقناة “الجزيرة” القطرية، أن “الزيارة (جرت الخميس) وتأتي استكمالا للعرف القائم بين المسؤولين في الدولتين بزيارات متبادلة تستهدف بالدرجة الأولى الوقوف على أهم مجالات التعاون على كافة المستويات والصعد لا سيما السياسية والاقتصادية منها، كما أنها متابعة للملفات المختلفة سواء الثنائية منها أو تلك المتعلقة بالمنطقة ككل”.

وأكدت أن “هناك توافقا كبيرا في الرؤى بين قطر وتركيا، لاسيما أن كلا الدولتين تدعمان حكومة الوفاق الوطني (في ليبيا) وتدعمانها بشكل أساسي للمضي في المسار السياسي الذي يقوم على قرارات مجلس الأمن ذات الصلة لاسيما 2259 واتفاق الصخيرات”.

وقالت: “إذا نظرنا إلى المشهد الليبي، من هذا المنظور هناك توافق كبير بين الدولتين وكلانا نستهدف بالدرجة الأولى مصلحة الشعب الليبي واستقرار ليبيا الذي يكون من خلال المسار السياسي، لكن ضمن الأطر المتعلقة بالشرعية الدولية ودعم حكومة الوفاق الوطني لبسط الاستقرار على كافة الأراضي الليبية”.

وأضافت أنه “من أهم الملفات التي كانت حاضرة، الملف الفلسطيني وتحديدا ما يتعلق بخطة الضم التي يقوم عليها الاحتلال الإسرائيلي لأراض من الضفة الغربية، مؤكدة أن قطر وتركيا تعلنان بوضوح رفضهما هذه الخطة”.

وأجرى الرئيس أردوغان، الخميس، زيارة للدوحة التقى خلالها أمير قطر تميم بن حمد.

 الأناضول

الرزاز يختلي بأعضاء حكومته ..!!

Posted: 04 Jul 2020 12:41 AM PDT

imgid432920 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – من المقرر ان يختلي رئيس الحكومة الدكتور عمر الرزاز اليوم بأعضاء حكومته لمناقشة العديد من قضايا الشأن العام والتحديات التي تواجه حكومته 

وأشارت تسريبات ان الحكومة ستعمل على اجراء مراجعة وتقييم للعديد من القرارات التي اتخذتها ومناقشة المستجدات .

وتوقع مراقبون ان يتم مناقشة ردود الفعل الغاضبة على تعين عضو مفوض في هيئة الطاقة بتنسيب من وزير الطاقة بعد ان تم استثناء ثلاثة تعين احد ثلاثة اشخاص تقدموا لإشغال الوظيفة وقامت اللجنة المكلفة بمقابلتهم بتنسيب اسمائهم .

ولاحقا  قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة إن رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز سيترأس اجتماعا مطولا مع الفريق الوزاري على مدار اليوم السبت في رئاسة الوزراء لمراجعة وتحديث أولويات عمل الحكومة للجزء المتبقي من العام 2020 والعام 2021.


وبين العضايلة أن الحكومة أعلنت مطلع العام الحالي تقريرا عن إنجاز أولوياتها التي التزمت بإنجازها للعام 2019، كما أعلنت أولويات عملها ومبادراتها للعام 2020 و2021، وهي آلية عمل عكفت عليها الحكومة كأداة للتخطيط المستقبلي ومتابعة الإنجاز وتقييم الأداء بشفافية ومكاشفة.


وتابع العضايلة أنه مع ظهور جائحة وباء كورونا تركزت السياسات والقرارات على الاستجابة السريعة له، ثم التكيف مع تبعاته، والآن السعي للتعافي من انعكاساته، وبالتالي، لا بد من تحديث أولويات ومبادرات الحكومة بالاستناد إلى تغذية راجعة من الميدان، وتقييم لحالة مختلف القطاعات التي تأثرت بتبعات الوباء.


وأكد أن الحكومة، التي وضعت أخيرا إجراءات لدعم قطاعي السياحة والنقل كأكثر القطاعات تضررا من تداعيات الجائحة، تعمل على بلورة إجراءات محددة لدعم قطاعات أخرى متضررة ومساعدتها على التأقلم مع المرحلة الحالية والانتقال إلى مرحلة التعافي والمنعة بالتعاون والشراكة مع القطاع الخاص.


ولفت إلى أن الاجتماع الوزاري المطول سيناقش أولويات عمل جميع الوزارات وأبرز المشاريع المدرجة على موازناتها لهذا العام في ظل المستجدات التي فرضتها أزمة كورونا والمحددات المالية والاقتصادية.


واختتم العضايلة تصريحه بالتأكيد على أن الأردن وبتوجيهات ومتابعة مباشرة من جلالة الملك عبدالله الثاني ووعي والتزام مواطنيه وتكامل جهود جميع الأجهزة والمؤسسات المعنية شكل نموذجا في حسن إدارة الأزمة الصحية استنادا لمنظومته الأخلاقية والقيمية بالتماسك وحماية الضعيف، من خلال إيلاء الاهتمام الأكبر لصحة مواطنيه، وحماية القطاعات الاقتصادية، والمحافظة على العمالة فيها، وتقديم الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر تأثرا.

شراكة بين أورانج الأردن و”أﭬايا” لتوفير حلول العمل عن بُعد “Avaya Spaces”

Posted: 04 Jul 2020 12:29 AM PDT

thumbnail 7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –أعلنت أورانج الأردن عن شراكتها مع أﭬايا القابضة (NYSE: AVYA) الرائدة عالمياً في مجال الاتصالات وحلول التعاون، لتقديم تطبيق Avaya Spaces القائم على تكنولوجيا الحوسبة السحابية، والذي يتيح لفرق العمل عقد الاجتماعات وتعزيز التعاون، كما يمكّن الأفراد والمؤسسات من إنشاء قناة اتصال وتعاون عن بُعد في المملكة، في ظل انتشار جائحة كوفيد-19. 

ستوفر هذه الشراكة مجموعة متكاملة من أدوات العمل التي تتيح التعاون في منصة واحدة، والتي لا تقتصر على مشاركة المحتوى وعقد الاجتماعات التي تتضمّن خدمات الدردشة والصوت والفيديو فحسب، بل تشمل كذلك حلولاً لتقديم تجربة استخدام معزّزة على مستوى الاجتماعات المرئية بالصوت والفيديو، تجمع في آن معاً ما يصل إلى 200 مشارك.

ونظرا لأنه تطبيق متوافق مع الهواتف الذكية، يضمن Avaya Spaces للمستخدمين أسلوب استخدام سهل، آمن وفعّال لتتبّع الاتصالات وإدارة المهام، خصوصاً عندما تكون هناك صعوبة في السفر والتنقّل.   

وأكدت أورانج الأردن أنها تحرص، باعتبارها شريك المملكة والمزود الرقمي الرائد والمسؤول، على جعل تجارب العمل عن بُعد أكثر سهولة وسرعة وكفاءة، خاصةً في ظل المتغيرات غير المسبوقة التي شهدتها العمليات والمهام اليومية في شتى المجالات.

وشدّدت على أن “هذه الخطوة تواكب رؤيتها الهادفة إلى تسريع التحوّل الرقمي في المملكة”، لافتة إلى أن الأعمال على اختلافها بحاجة لتبنّي الحلول الجديدة والتغيرات في الأسواق ونماذج الأعمال، على المدى القصير والمتوسط والطويل.

وأضافت أورانج الأردن أن بإمكان أدوات التعاون المُبتكرة والمتقدمة المساهمة الفاعلة في المساعدة على التكيّف مع تحديات الأوضاع الجديدة والتي تحوّلت مع الوقت إلى “واقع جديد”، والمحافظة على استمرارية الأعمال وضمان التواصل الفعّال بين الموظفين أو مع الزبائن.

 

وفيات الأردن اليوم 4-7-2020

Posted: 03 Jul 2020 11:56 PM PDT

الوفيات - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الأردن اليوم السبت  4-7-2020

– سمير يوسف زريقات

– انطون نقولا يوسف البهو

– محمد اسماعيل محمد قطيشات

– حسين أحمد مصطفى القضاة

– حسن علي حسن الشويات

– مريم علي الهيلات

– عبدالقادر ابراهيم الصوص

– علي ابراهيم عبدالسلام الخوار

– علي سليمان ابو زيتون زريقات

– حسام محمود التركمان

– رابعة فتح الله قطيفان

– عبدالكريم محمد عفانة

– بسام محمد سلامة الدهابشة

– أحمد محمد مفلح العمري

د . عبيدات : مواجهة التحديات دون ترحيلها في زمن كورونا

Posted: 03 Jul 2020 11:00 PM PDT

writer 18cf0e609bba6081eac538168e326b0d - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم أ.د.محمد طالب عبيدات

التحديات الجسام في زمن كورونا تتلخص في كثير من المفاصل والأزمات الإقتصادية وبعض الأمور السياسية الإقليمية وحتى بعض التغيرات الإجتماعية في المناسبات وغيرها؛ وهذه التحديات علينا مواجهتها وفق إستراتيجيات وسياسات مدروسة؛ وربما تكون سياسة ترحيل التحديات والمشاكل وتأجيل البت فيها ودفعها للأمام مع الوقت أسوأ عادة إدارية لمتخذي القرار على أي مستوى بدءاً من مستوى اﻷسرة النووية ومروراً بالمؤسسات ووصولاً للحكومات والدول، والسبب في ذلك أن المشاكل والتحديات ككرة الثلج كلما تدحرجت تفاقمت لا بل يصعب حلها أو حتى فتح ملفاتها:

1. ترحيل التحديات والمشاكل يعني التأزيم المستقبلي وتأجيل الحلول لنقص الآليات اللازمة لذلك، لا بل لعدم القدرة على التعامل مع اﻷحداث والواقع كمؤشر على الضعف والخلل اﻹستراتيجي؛ وهذا الأمر يزداد تعقيداً في زمن كورونا وما بعدها.

2. ترحيل المشاكل بانواعها سياسية كانت أم إقتصادية أم غيرها يؤدي بالطبع لفقدان الثقة بين المسؤول والمواطن كنتيجة للتأزيم وزيادة اﻷعباء المالية واﻹحتقانات، بينما مواجهة المشاكل بالرغم من آثارها الجانبية يؤول حتماً لتمهيد طرق المستقبل بوضوح تام؛ وما بعد كورونا علينا البناء على الجانب الإيجابي والمضيء لا السلبي والمعتم.

3. ترحيل المشاكل لا مجابهتها، في ظل غياب المساءلة، يعني أيضاً تهرب المسؤول من واجباته الوطنية المناطة به مما سيؤول ﻹختلالات لا يحمد عقباها، وكل قضايا العجز العام بالموازنة والمديونية والمالية العامة سببها هذه المعضلة؛ وما مؤشرات بعض قضايا الفساد هنا وهناك التي يؤشر لها البعض إلا بسبب غياب المساءلة إبان وجود بعض المشتبه بهم على رأس عملهم.

4. تحية من القلب لكل مسؤول نظيف وشريف وقلبه على الوطن ممن يبذل جهده لمواجهة التحديات والمشاكل لا ترحيلها ويحاول جهده لتقديم حلول إستراتيجية ناجعة سواء طويلة أم قصيرة الأجل وتحويل التحديات إلى فرص، وبالطبع مفتاح ذلك إختيار الرجل المناسب في المكان المناسب والكفاءة والأقوياء والأمناء بدلاً من الضعفاء والفاسدين.

5. المسؤول الذي يرحّل المشاكل والملفات المهمة يعني أنه يساهم في توريط من ياتي بعده بهذه المشاكل، أو باﻷحرى أنه خان شرف اﻷمانة ولم يقم بواجباته الوظيفية؛ وفي زمن كورونا علينا الإنتباه للتأكد من عامل الوقت.

6. سياسة ترحيل المشاكل ‘والطبطبة’ عليها حتماً تفاقمها لدرجة أنه لا يمكن التعاطي معها في لحظة من اللحظات ولا ينفع معها أي حلول سحرية أو حتى كل مبادىء إدارة اﻷزمات؛ وترحيل المشاكل اما بعد كورونا سيفاقمها حتماً.

7. ترحيل المشاكل وتسكينها لكسب الشعبية الرخيصة واﻵنية على حساب الوطن أسلوب يتناقض مع شرف اﻷمانة والمسؤولية وسياسات اﻹصلاح والتطوير وإفادة متلقي الخدمة، وحتماً هذا يؤدي لتراكمها؛ ولذلك مطلوب فوراً مواجهة كل التحديات أنّى كانت.

بصراحة: بعض السياسات الخاطئة في زمن كورونا لترحيل المشاكل وتعويضها باﻹسترضاءات والتنفيعات والعطايا والمحاصصة والتسكين واﻹقصاء والتهميش والمحسوبيات وغيرها حتماً لا يخدم الوطن بشيء، واﻷولى مجابهتها اليوم قبل الغد وإيجاد الحلول الناجعة لها إن كانت قلوبنا على الوطن؛ فكلنا في خندق الوطن وفي خندق قيادتنا الهاشمية وضد كل أشكال الفساد الإداري والمالي والفني وغيره.

صباح الوطن الجميل

فوائد نبات القراص لجسم الإنسان

Posted: 03 Jul 2020 10:30 PM PDT

5efd79e84c59b74b7c44ba2f - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن الدكتور ميخائيل غينزبورغ، مدير معهد سمارا لبحوث علم التغذية، أن نبات القراص غني بالفيتامينات ويساعد على التخلص من الاكتئاب والتعب وضعف المناعة.

وقال غينزبورغ، “يحتوي نبات القراص على عدد كبير من المواد البيولوجية النشطة، مثل مركبات الفلافونويد وفيتامين B9 (حمض الفوليك) فيتامين С (حمض الأسكوربيك). وهذه تكفي لاعتبار نبات القراص مفيدا لعملية التمثيل الغذائي في الجسم. إضافة إلى أن القراص يحفز المناعة وعملية تجدد الخلايا”.

ويضيف الخبير، يؤدي نقص فيتامين B9 في الجسم، إلى فقر الدم وأمراض القلب والاكتئاب. كما أن نقصه يؤثر في حالة الجلد والشعر والأظافر. وأما فيتامين  С، فيعتبر علاجا لجميع الأمراض. لذلك يمكن عمليا للجميع استخدام هذا النبات في نظامهم الغذائي على شكل حساء أو سلطة أو تحضير أطباق لذيذة أخرى. أما من يعاني من التهاب المعدة أو القرحة، فيجب أن يكون حذرا عند تناول القراص.

ألمانيا.. تفكيك خلية نازية كانت تخطط لهجوم على مسجد

Posted: 03 Jul 2020 10:27 PM PDT

5effcd49423604557c725a04 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – شنت الشرطة الألمانية حملة أمنية في 3 ولايات شرقي البلاد، لإحباط مخططات لتنظيم نازي جديد يسمى “القوى الحرة بريغنيتس”، كان ينوي منتسبوه الهجوم على أحد المساجد في البلاد.

واستهدفت الحملة ولايات براندنبورغ، ومكلنبورغ فوربومرن، وسكسونيا أنهالت.

ونقل التلفزيون الألماني عن تورستن هربست المتحدث باسم رئاسة شرطة براندنبورغ قوله، أن “الشرطة تلقت معلومات تفيد بتخطيط 7 أشخاص تراوح أعمارهم بين 32 و40 عاما، لهجوم بعبوات تحوي مواد متفجرة على مسجد في بلدة فيتنبرغ بمقاطعة بريغنيتس” وعثرت خلال حملة التفتيش على ذخائر وأسلحة قطع وطعن. 

من جهته، وافق مجلس الولايات الألماني “بوندسرات”، على قانون جديد لمكافحة التطرف اليميني وجرائم الكراهية على الإنترنت، وافق عليه البرلمان الاتحادي “بوندستاغ”، منتصف يونيو الماضي.

ويلزم القانون الجديد شبكات التواصل الاجتماعي مثل “تويتر” و”فيسبوك”، بإبلاغ المكتب الاتحادي للشرطة الجنائية فورا، بأي منشورات تروج للنازيين الجدد أو تثير الفتن أو تنطوي على تهديدات بالقتل أو الاغتصاب، وذلك بدل محوها.

ويطالب القانون هذه الشبكات بإعطاء عنوان المعرف الرقمي الخاص بصاحب المنشور إلى الجهات المختصة لتحديد هوية الجناة بصورة أسرع.

وكالات

مقتل طفل خلال إطلاق نار داخل متجر في ألاباما

Posted: 03 Jul 2020 10:23 PM PDT

5f000f364236042ab76bd272 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – لقي طفل يبلغ من العمر ثماني سنوات، مصرعه في مدينة هوفر بولاية ألاباما الأمريكية، خلال إطلاق الرصاص في أحد المراكز التجارية.

ووفقا للشرطة المحلية، وقع الحادث في مركز التسوق التجاري Rivershase Galleria، في الساعة 15.18 بالتوقيت المحلي. 

ولم ترد أية تفاصيل أخرى، بما في ذلك عن الدوافع وأسباب الحادث، وقالت الشرطة إن التحقيق لا يزال مستمرا.

وأضافت في تغريدة على “تويتر”: “عاجل: للأسف قتل طفل في الثامنة من عمره في وقت سابق من اليوم في Galleria. سنبذل كل الجهود الممكنة لتوقيف الجناة وتقديمهم إلى العدالة. التحقيق مستمر”.

المفرق : وفاة فتاة واصابة شقيقتها بانهيار منزل

Posted: 03 Jul 2020 02:12 PM PDT

EcB3C7BWoAExfBz - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – توفيت فتاة واصيبت أخرى إثر انهيار منزلهما في منطقة حي الحسين بمحافظة المفرق وفقا لما افاده مدير مستشفى المفرق الحكومي الدكتور رائد شهاب .

واضاف شهاب  إن قسم الإسعاف والطوارئ في مستشفى المفرق الحكومي استقبل اليوم فتاتين “٢٩” عاما و”٣٧” عاما بعد تعرض منزلهما الانهيار في منطقة حي الحسين وأضاف ان الفتاة البالغة من العمر “٢٩” عام قد فارقت الحياة متأثرة بإصابتها.

وأشار شهاب انه تم تحويل الجثة إلى الطب الشرعي في إقليم الشمال لتشريحها والوقوف على أسباب الوفاة، في حين تم تقديم الإسعافات للمصابة واصفا حالتها بالمتوسطة، وباشرت الأجهزة الأمنية التحقيق في ملابسات الحادثة.

اصابات كورونا في العالم تتخطى 11 مليونا والوفيات تتجاوز 526 ألفا

Posted: 03 Jul 2020 01:21 PM PDT

2020 3 4 19 55 11 339 1068x712 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  ارتفع عدد وفيات فيروس كورونا في العالم ليبلغ 526588 حالة وفاة، فيما تجاوز عدد الإصابات اليوم 11 مليون إصابة، كما أفاد موقع الإحصاء العالمي (وورلدميترز).

ووفق الموقع، تجاوز عدد حالات الشفاء 6 ملايين و 218347، بحسب آخر تحديث لوورلدميترز

تبرير تعيين الجيولوجية ..كمن فسر الماء بعد الجهد بالماء !!!

Posted: 03 Jul 2020 12:27 PM PDT

pic 104127 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب محرر الشؤون المحلية

اصدرت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن اليوم الجمعة بيانا لتوضيح موقفها بشأن قرار مجلس الوزراء القاضي بتعين ( مفوضة ) في هيئة المفوضين والذي تم توشيحه بإرادة ملكية سامية وادت اليمين القانوني أمام رئيس الوزراء

واكدت الهيئة في بيانها ان قرار تعيين مفوضين في الهيئة، غير مشمول بنظام التعيين على الوظائف القيادية ويأتي في إطار نهج الحكومة الجديد بهيكلة الجهاز الحكومي وترشيقه والتقليل من الامتيازات الممنوحة لموظفي هذه الفئه وحسب نظام الخدمة المدنية الصادر مطلع شهر شباط 2020 علما ان قرار تعينها نص على ان راتبها من رواتب الفئات العليا ( 2400 ) دينار شهريا

اصدار البيان جاء في اعقاب الانتقادات الشديدة التي ضجت بها منصات التواصل الإجتماعي على اعتبار ان قرار التعين جاء مخالفا للاجراءات الحكومية بخصوص اشغال الوظائف العليا خاصة وانه قد تم الإعلان عن الوظيفة وتقدم لها عدد من اصحاب المؤهلات وخلصت اجراءات اللجنة المكلفة الى التنسيب باسماء ثلاثة اشخاص من بين المتقدمين ليتفاجأوا لاحقا بأنه لم يتم الأخذ بتنسيب اللجنة وان وزيرة الطاقة نسبت لمجلس الوزراء موظفة من داخل الهيئة وتم الموافقة على تنسيبها وتوشيح القرار بالإرادة الملكية السامية .

البيان اشار الى ان قرار التعيين جاء لان القرارات في الهيئة تكون لمجلس المفوضين وبنصاب قانوني وليس لشخص منفرد فيما تم الاعلان عن الوظيفة بالتنسيق بين رئاسة الوزراء /صاحب الصلاحية وديوان الخدمة المدنية، وتم اجراء الامتحان التنافسي وتأهل ثلاثة من المتقدمين وتم مقابلتهم ولم يحقق أي منهم متطلبات اشغال الوظيفة لافتا الى ان الموظفة التي تم تعينها تدرجت في عدد من الوظائف خلال ما يزيد عن 15 عاما الماضية وكانت تشغل وظيفة اشرافية تُعتبر الأعلى قبل وظيفة المفوض في الهيئة .

من حق الهيئة ان تُصدر بيانا وتقدم ما تراه من تبريرات لقرار التعين مع العلم ان الاحتجاجات لم تستهدف شخص المعينة والتي من حقها ان تحصل على وظيفة باعتبار أن “ا لأردنيون أمام القانون سواء لا تمييز بينهم في الحقوق والواجبات ” لكن الملفت ان البيان تناقض مع واقع المشكلة وجاء التفسير كمن فسر الماء بعد الجهد بالماء .

بيان الهيئة لم يكن واضحا وشفافا كما يجب بل جاء متناقضا مع الواقع المعروف للجميع ففي الوقت الذي أكد فيه ان الوظيفة المطلوب اشغالها ليست من الوظائف العليا أقر ان اعلانا صدر بالتنسيق مع رئاسة الوزراء وديوان الخدمة المدنية كما يتم حيال اشغال الوظائف العليا وتقدم عدد من اصحاب المؤهلات وتأهل ثلاثة من المتقدمين وتم مقابلتهم لكنهم وحسب البيان لم يُحقق أي منهم متطلبات اشغال الوظيفة لتبرز في ضوء ذلك التساؤلات التالية :-

1- ما دام ان الوظيفة المطلوب اشغالها غير مشمولة بنظام التعيين على الوظائف القيادية كما اشار البيان فلماذا تم الإعلان عنها وكان بإمكان مجلس المفوضين والحالة هذه أما ان يتخذ قرار اشغال الوظيفة من ضمن كادر الهيئة أو ان يتيح المنافسة عليها من بين المؤهلين لاشغالها من داخل الهيئة لترسيخ عدالة المنافسة .

2- وما دام ان الثلاثة اشخاص من المتقدمين الذين قال البيان بأنهم تأهلوا بعد مقابلتهم ولم يُحقق أي منهم متطلبات اشغال الوظيفة فلماذا لم يتم الإعلان عن ذلك بصورة رسمية .

3- والأهم أيضا وما دام ان الموظفة المعينة مؤهلة لإشغال الوظيفة فلماذا لم تتقدم كغيرها ممن نافسوا بناء على الإعلان .

فعلا  ليس غريبا ولا مستغربا في عهد حكومة الرزاز … لكن  لا يصح الا الصحيح … والصحيح يستوجب التعامل بشفافية وصراحة ووضوح.

نص البيان كما نشرته وكالة الانباء الإردنية ( بترا ) 

اكدت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن اليوم الجمعة، ان قرار تعيين مفوضين في الهيئة، غير مشمول بنظام التعيين على الوظائف القيادية.

وقالت في بيان اليوم، ان القرار يأتي في إطار نهج الحكومة الجديد بهيكلة الجهاز الحكومي وترشيقه، والتقليل من الامتيازات الممنوحة لموظفي هذه الفئه وحسب نظام الخدمة المدنية الصادر مطلع شهر شباط 2020.

وفيما يتعلق بوظيفة مفوض في هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن التي تشغلها حاليا الجيولوجية وفاء البخيت، قال البيان، ان قرار التعيين جاء لان القرارات في الهيئة تكون لمجلس المفوضين وبنصاب قانوني وليس لشخص منفرد، كما ان الاعلان عن هذه الوظيفة جاء بالتنسيق بين رئاسة الوزراء /صاحب الصلاحية وديوان الخدمة المدنية، وتم اجراء الامتحان التنافسي وتأهل ثلاثة من المتقدمين وتم مقابلتهم ولم يحقق أي منهم متطلبات اشغال الوظيفة.

ووفق البيان، تدرجت البخيت في عدد من الوظائف خلال ما يزيد عن 15 عاما الماضية، حيث انضمت الى سلطة المصادر الطبيعية (سابقا) منذ عام 2008 وحتى عام 2014، عندما التحقت بهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن عند انشاء الهيئة في شهر نيسان عام 2014 وتدرجت بمواقع الهيئة وشغلت وظيفة مدير مديرية البترول والصخر الزيتي، وهو أعلى وظيفة اشرافية قبل وظيفة المفوض في الهيئة.

وقال البيان، ان البخيت التي عملت قبل تعيينها في سلطة المصادر الطبيعية في قطاع التربية والتعليم، لديها جميع المؤهلات المطلوبة لشغر وظيفة عضو مجلس مفوضين وهي الوظيفة المخصصة للمتخصصين في مجال المصادر الطبيعية وليس الطاقة، حيث تم تعيين الجيولوجية البخيت.

البريزات: مدينة الأمير هاشم مصدرا للإشعاع الفكري للشباب والعمل الريادي

Posted: 03 Jul 2020 11:17 AM PDT

thumbnail 4 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -أكد وزير الشباب الدكتور فارس البريزات على أهمية النهوض بواقع المدن الشبابية نظراً لاهميتها  في خدمة الشباب والنهوض بالحركة الشبابية والرياضية في المجتمع،مبينا ان المدن الرياضية  تعد مساحات شبابية آمنة وداعمة للعمل الاجتماعي والثقافي والرياضي

واضاف البريزات أن الوزارة وضعت خطة لإعادة تاهيل وترويج المدن الشبابية  ووضع الخطط الاستثمارية بهدف تقديم أفضل  الخدمات لمرتاديها وفق أعلى معايير الجودة
جاء ذلك خلال افتتاحه اليوم الجمعة للموسم الصيفي لنادي مدينة الأمير هاشم بن عبدالله الثاني للشباب بحضورمحافظ مأدبا وعدد من  أبناء وممثلي المجتمع المحلي للمحافظة
وتجول البريزات  على مرافق المدنية وتفقد تطبيق إجراءات وقواعد السلامة العامة، مستمعا من رواد المدينة حول آرائهم وانطباعاتهم بالخدمات المقدمة،داعياً رواد المدينة إلى الحفاظ على هذا الصرح الشبابي والاستفادة  من برامجه.
وبين البريزات ان  إضافة المدينة  على مسار برنامج أردننا جنة الذي تم اطلاقه مؤخراً من قبل وزارة السياحة شكل نقلة نوعية بالسياحة الرياضية في المنطقة.

thumbnail 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 2 1 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 3 1 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

وفاة ستيني بفيروس كورونا

Posted: 03 Jul 2020 10:01 AM PDT

4605441800850246639 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -كشف مصدر طبي في مستشفى الأمير حمزة، مساء الجمعة عن وفاة ستيني متأثرا بإصابته بفيروس كورونا، ما يرفع عدد الوفيات المسجلة في الأردن إلى 10 وفيات.

ولاحقا أكد وزير الصحّة الدكتور سعد جابر وفاة أحد المصابين بفيروس كورونا المستجدّ مساء اليوم الجمعة في مستشفى الأمير حمزة.

وأوضح جابر أنّ المتوفى البالغ من العمر 63 عاماً هو أحد سائقي الشاحنات الذين تمّ فحصهم وكشف إصابتهم على الحدود، بعد قدومه من المملكة العربيّة السعودية، مبيّناً أنّه أدخل المستشفى بتاريخ 25/5/2020 على إثر ذلك، وبقي تحت أجهزة التنفس الصناعي إلى أن توفي اليوم.

وقدّم جابر التعازي باسم الحكومة لذوي المتوفى، سائلاً الله العليّ القدير أن يتغمّده بواسع رحمته.

وبذلك يرتفع إجمالي عدد الوفيات بفيروس كورونا المستجدّ في المملكة إلى عشرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال