صراحة نيوز

الخميس، 23 يوليو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

لجنة فلسطين النيابية تستنكر تصريحات الرزاز ” الدولة الديمقراطية الواحدة “

Posted: 23 Jul 2020 08:08 AM PDT

fcb55d742e065862f9ae3905369ae2553032774394909463580 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استنكرت لجنة فلسطين النيابية ما ورد من تصريحات اخيرة على لسان رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز التي ساوى خلالها وفق اللجنة سلطات الاحتلال الاسرائيلي بالشعب الفلسطيني ،،، يتبع على الموقع الرسمى

معاذ السعايدة ينعى المرحوم سائد الجرادين

Posted: 23 Jul 2020 08:01 AM PDT

(الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ)

الوفيات 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ببالغ الحزن وعميق الأسى وبتسليم تام بقضاء الله وقدره
ينعى معاذ السعايدة- مدير عام شركة باين تري ، الصديق الوفي
المرحوم / سائد نجيب الجرادين
الذين انتقل الى رحمة الله تعالى اليوم الخميس 23/07/2020 اثر حادث أليم
هو ومن معه تغمدهم الله بواسع رحمته ورضوانه واسكنهم فسيح جنانه والهم ذويهم واهلهم جميل الصبر وحسن العزاء
إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ

الأردن : تسجيل 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا لقادمين من الخارج

Posted: 23 Jul 2020 07:52 AM PDT

Jordan - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلّنت وزارة الصحة اليوم الخميس، عن تسجيل (11) حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، جميعها غير محليّة.

وأوضحت الوزارة في إيجاز إعلامي صادر عن رئاسة الوزراء، أنّ الحالات هي لقادمين من الخارج، ممن يقيمون في فنادق الحجر. (4 من فلسطين، و5 من قطر، و2 من مصر).

وارتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (1131) حالة، بعد طلب منظّمة الصحّة العالميّة استثناء حالات الإصابة لسائقي الشاحنات غير الأردنيين، الذين تمّ اكتشاف إصاباتهم عبر الحدود، وأعيدوا إلى البلدان التي قدموا منها بحسب البروتوكول المتّبع.

كما سجلت أيضاً، (7) حالات شفاء، جميعها في مستشفى الأمير حمزة.

وأجري اليوم (8549) فحصاً مخبريّاً، وبذلك يصبح إجمالي عدد الفحوصات التي أجريت حتى الآن (542868) فحصاً.

وحذّرت وزارة الصحّة من أيّ ممارسات تخالف إجراءات السلامة العامّة والوقاية، خصوصاً ما يتعلّق بإقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً؛ مع ضرورة الالتزام بارتداء الكمّامات، والتباعد الجسدي، واتّباع جميع سبل الوقاية، واستخدام تطبيق (أمان)، وتطبيق (صحتك).

الرزاز لاذاعة اميركية يخالف تصريحاته لصحيفة الغارديان بخصوص حل القضية الفلسطينية

Posted: 23 Jul 2020 07:44 AM PDT

2504628681 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تراجع رئيس الوزراء عمر الرزاز خلال مقابلة اجرتها معه  اذاعة “NPR ” الأمريكية  عن تصريحات كان قد ادلى بها مؤخرا لصحيفة الغارديان البريطانية بخصوص موقف الاردن من حل القضية الفلسطينية  ليؤكد ان حل الدولتين الذي يفضي إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية هو الحل الذي التزم به المجتمع الدولي كاساس لانهاء الصراع الفلسطيني الاسرائيلي، وان الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني، لطالما دفع باتجاه الوصول إلى تسوية عادلة وسلمية في المنطقة تستند إلى هذا الحل.

وكان الرزاز قال خلال مقابلة اجرتها معه قبل ايام الصحيفة البريطانية ان   بلاده يمكن أن تنظر بشكل إيجابي إلى " حل ديمقراطي لدولة واحدة " للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني والذي يتناقض كليا مع المواقف الثابتة للدولة الأردنية وموقف جلالة الملك عبد الله الثاني الذي يُكرره في جميع المحافل الدولية .

تصريحات الرزاز للصحيفة البريطانية تسببت له باحراج كبير على مستوى شعبي وقيادات سيساية ما دفع  جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين الى اعادة التأكيد على الموقف الثابت للدولة الاردنية الملتزم بحل الدولتين وفقا للقرارات الدولية وذلك على هامش لقاء جلالته مع ولي عهد أبوظبي سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان يوم أمس 

وأضاف الرزاز خلال المقابلة التي اجرتها معه الإذاعة الأمريكية  إننا في الأردن ملتزمون تاريخياً بحل الدولتين. ولكن في حال أقدمت اسرائيل على الضم، فإنها ستخلق حقائق جديدة على الأرض من شأنها أن تقوض حل الدولتين مضيفا إلى أنه “عند تقويض حل الدولتين، نريد معرفة أي خطة يمكن المضي فيها قدمًا ، وأكرر، هل هناك خطة قابلة للتطبيق لا تقوض السلام والاستقرار في المنطقة على المدى الطويل” معربا عن قناعته بأنه لا يوجد هناك أي خطة تقدمها اسرائيل.

وحذر من ان اي إجراء أحادي الجانب سيقوض كل ذلك ويضع المنطقة بأكملها، والعالم أيضاً، في وضع صعب ” وهذا ليس في مصلحة أي أحد على الإطلاق”.

وقال “أنه وفي حال أصبح حل الدولتين غير قابل للتطبيق بسبب خطط الضم الإسرائيلية، فسؤالي هو، ما هو البديل وما هو الخيار الآخر للإسرائيليين؟ هل يفكرون في دولة ديموقراطية واحدة لشعبين أم أنها ستكون دولة فصل عنصري، مثل تلك التي تخلص منها العالم في جنوب أفريقيا منذ زمن؟”.

وفي رده على سؤال حول التوطين شدد رئيس الوزراء على ان موقف الأردن بقيادة جلالة الملك والشعب والحكومة الأردنية ثابت تجاه هذا الموضوع ولن يكون الأردن بديلا عن فلسطين مؤكدا ” فلسطين دولة يجب أن تقوم على أرضها ولذلك نحن متحدون، أردنيون وفلسطينيون على رفض فكرة الترحيل بشكل مطلق وهذا الأمر لن يحدث على الإطلاق لأننا متحدون وموحدون بشكل كامل حول هذا الموضوع “.

ولفت الى ان جلالة الملك في جميع الملتقيات الدولية التي شارك فيها حذر بشأن خطط الضم والإجراءات الأحادية مشددا على ان موقفنا ثابت ولن يتغير بأي حال، وهو أن أي حل أقل من حل الدولتين سيغلق أي بارقة أمل لحل النزاع، مضيفا ” عندما يتلاشى الأمل، فإن مشاعر الإحباط والغضب تدفع نحو التطرف الذي رأينا تبعاته في الماضي على المنطقة وفي مختلف أنحاء العالم والجميع سيدفع ثمن ذلك كما يؤكد جلالته “.

واكد رئيس الوزراء ان علاقة الأردن بالولايات المتحدة علاقة استراتيجية ونحن على تواصل دائم، وهناك أيضا تفهم لموقف الأردن في مختلف القضايا. لذا فإن الطبيعة الاستراتيجية لتلك العلاقة تسمح لنا بالتنسيق والتعبير عن آرائنا واتفاقنا واختلافنا في بعض الأحيان، وهذا ما نقوم به في كل مكان مع شركائنا الاستراتيجيين.

مندوباً عن الملك، ولي العهد يفتتح نادي المتقاعدين العسكريين في معان

Posted: 23 Jul 2020 07:05 AM PDT

mail 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – مندوباً عن جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، افتتح سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، اليوم الخميس، نادي المتقاعدين العسكريين في محافظة معان. 

وأكد سمو ولي العهد، خلال الافتتاح، حرص واهتمام جلالة الملك برفاق السلاح من المتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى، تقديراً لعطائهم المتميز  وتضحياتهم الجليلة في الدفاع عن حمى الوطن وصون مقدراته وحماية منجزاته.

وجاء إنشاء نادي المتقاعدين العسكريين في معان، ضمن توجيه ملكي يهدف إلى إنشاء أندية للمتقاعدين العسكريين في جميع محافظات المملكة، وفقا لأعلى المواصفات الهندسية والفنية، بهدف خدمتهم وتوفير متنفس لهم ولعائلاتهم.

وجال سموه، في مرافق النادي الذي يوفر لرواده الخدمات الاجتماعية والثقافية والرياضية، ويشتمل على مكتبة، وقاعات متعددة الأغراض، وقاعة للألعاب الترفيهية، ومضمار للدراجات الهوائية، وحديقة ألعاب للأطفال، وملعب خماسي، ونادي صحي.

وتبلغ مساحة النادي الإجمالية، الذي أشرف على تنفيذه مديرية مؤسسة الإسكان والأشغال العسكرية، نحو 2175 مترا مربعا، ويقام على قطعة أرض بمساحة 10 دونمات.

وأعرب مدير عام المؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى ثلّاج ذيابات، عن شكره وتقديره لجلالة الملك وسمو ولي العهد على اهتمامهما الكبير بالمتقاعدين العسكريين، مؤكداً أنهم كانوا وسيبقون على العهد في خندق الوطن.

وحضر حفل الافتتاح رئيس الديوان الملكي الهاشمي، ورئيس هيئة الأركان المشتركة، ومحافظ معان، ومدير نادي المتقاعدين العسكريين في معان.

268199 1 1595512758 - صراحة نيوز - SarahaNews 268199 2 1595512758 - صراحة نيوز - SarahaNews268199 2 1595512746 - صراحة نيوز - SarahaNews

للعام الثالث وجعفر ينتظر وعد الرزاز كما قتيبة من قبله

Posted: 23 Jul 2020 06:31 AM PDT

110312054 2793109404243468 6559864333278295386 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تداول نشطاء منشورا لشاب اسمه جعفر الوشاح يسرد فيها معرفته برئيس الحكومة عمر الرزاز والوعد الذي قطعه له واصبح حلما .

ما كسبه جعفر بعد ان التقى الرزاز صورة سلفي وما زال ينتظر تحقيق الحلم الذي وعده به كما قتيبة من قبله 

واليكم القصة كما نشرها
قصه حقيقية …اسمي جعفر الوشاح عندما وقفت أمام الرزاز …
كان ذلك قبل ثلاث سنوات، عندما التقيت بدولة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزار، شرحت له وضعي كشاب أردني عليه مسؤوليات كبيرة … تفهم دولته مسؤولياتي ووضعي الخاص، ووعدني بحل مشكلتي قريبا … قال لي دولته بالحرف الواحد: (تعال زورني بالمكتب … وما رح اقصر معك ورح احل مشكلتك ).
مع بزوغ فجر يوم الأمل الأردني، ركبت الحافلة وانطلقت قاصدا رئاسة الوزراء، بيت الأردنيين، حيث هناك راعي البيت الرزاز، حاملا اليه احلامي وطموحاتي، حالما بأن يحققها لي … وصلت الى بيت الرزاز، وانتظرت طويلا تحت أشعة شمس تموز الحارقة، منعني الحرس من الاقتراب، بقيت أنا وشمس تموز نتعارك لساعات طويلة حتى انتصرت علي بلهيبها.
بعد ساعات عصيبة، حدثت المعجزة، خرج عمود البيت من منزله، هجمت عليه بأوراقي وأحلامي، حاول الحرس منعي، لكنه أومأ اليهم أن يتركوني، فأنا أعشق تراب الأردن مثله، سلمت عليه وقلت له: (متذكرني) ؟ … ابتسم لي وقال: (نعم)، قلت له: (انا اجيت لعندك مثل ما وعدتني، وأنا شرحت لك ظرفي) … ابتسم لي ثانية وقال لي: (مش ناسيك يا جعفر) …
طلبت منه صورة سلفي للذكرى وكانت الصورة التي ترونها … رجعت الى بيتي ودموعي تنزل على مظروف شهاداتي وآمالي، اتصلت على أمي لأبشرها بالفرج، بكت أمي ، وبكيت معها.
ما يؤلمني أنه قد مر ثلاث سنوات على لقائي بدولة رئيس الوزراء، ولم أتلقى الوظيفة الموعودة …
دولة الرئيس …. أريد أن تصلك رسالتي .. ان كنت نسيتني لمشغلك أعانك الله عليها، فأنا وأسرتي لا زلنا بانتظار تنفيذ وعدك لي، قبل ان أترك أهلي وبلدي وألحق بقتيبة …
شاركوا المنشور لعل قلبي يفرح باتصال هاتفي من دولته يقول لي فيه: (لن تهاجر يا جعفر، نحن رجال الحق لا ننسى وعودنا، وان قلنا فعلنا).

113162482 2793109454243463 8460104007118146590 n - صراحة نيوز - SarahaNews
جعفر ما زال - صراحة نيوز - SarahaNews

مقتل 5 أشخاص وجرح آخرين جراء تفجير سيارة مفخخة في مدينة رأس العين السورية

Posted: 23 Jul 2020 06:14 AM PDT

5f195b3a42360458b74408a6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قتل خمسة مدنيين وأصيب آخرون بجروح جراء انفجار سيارة مفخخة في مدينة رأس العين السورية الواقعة بريف الحسكة الشمال غربي، من قبل جماعات مسلحة.

وقال مصدر محلي في تصريح لـ RT، إن هناك خمسة قتلى، وهذا العدد مرشح للارتفاع، وإن عدد الجرحى أكثر من 20 شخصا.

وأضاف مراسلنا أن التفجير وقع “بالقرب من المجلس المحلي التابع لتركيا”.

من جهتها نقلت “سانا” عن مصادر محلية، أن سيارة مفخخة من نوع “انتر” انفجرت عند دوار الجوزة في مدينة رأس العين بريف الحسكة الشمالي الغربي ما تسبب “باستشهاد 5 مدنيين وإصابة آخرين بجروح متفاوتة إضافة إلى وقوع أضرار مادية في الممتلكات”.

وتشهد القرى والبلدات الواقعة تحت سيطرة الجماعات المسلحة المدعومة من قبل أنقرة لمظاهر الفوضى والانفلات الأمني نتيجة صراعات تجري بين تلك “المجموعات الإرهابية” ومتزعميها لاقتسام النفوذ والسيطرة على المدينة والتحكم بمصير المدنيين فيها.

5f195be04236045be00f017e - صراحة نيوز - SarahaNews 5f195c074236045b2c4d0de1 - صراحة نيوز - SarahaNews

عون : متمسكون بالقرار الأممي 1701

Posted: 23 Jul 2020 06:06 AM PDT

تنزيل 1 10 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد الرئيس اللبناني ميشال عون تمسك بلاده بقرار مجلس الامن الدولي الرقم 1701، مشيرا الى الدور الذي تلعبه فرنسا دائماً في اطار التجديد سنوياً للقوات الدولية العاملة في الجنوب “اليونيفيل”.
وقال عون خلال لقائه وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان اليوم الخميس، ان الدعم الفرنسي للبنان اساسي في هذه المرحلة، وفي ذلك فائدة متبادلة للبلدين الصديقين.
واضاف، ان لبنان يتطلع الى مساعدة فرنسا في مسيرة الاصلاحات ومكافحة الفساد التي بدأها منذ بداية ولايته الرئاسية، ومن خلال سلسلة قرارات اتخذتها الحكومة اللبنانية في اطار الخطة التي وضعت للتعافي المالي والاقتصادي.
وأوضح ان مسألة النازحين السوريين كبّدت لبنان خسائر تتجاوز 40 مليار دولار وفق المعطيات المتوافرة لدى المنظمات الدولية.
ووفق بيان صحفي صادر عن الرئاسة اللبنانية، قال الوزير الفرنسي خلال الاجتماع مع عون، إن باريس وضعت خطة لمساعدة المدارس الفرنسية في لبنان لمواجهة الازمة الراهنة وتشمل اكثر من اربعين مدرسة ستتلقى دعماً مالياً في اطار الدعم الذي تقدمه فرنسا للمدارس التي تدعمها في الشرق.

الصحفيين تدعو الزملاء غير الممارسين لأكثر من 5 سنوات لتصويب أوضاعهم

Posted: 23 Jul 2020 05:47 AM PDT

647fcc1426988ab09b50a23d62f47710 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعت نقابة الصحفيين الزميلات والزملاء الذين مضى على انتقالهم الى سجلات غير الممارسين أكثر من 5 سنوات بسبب تراكم الاشتراكات، الى المبادرة لتصويب أوضاعهم قبل نهاية الثلاثين من الشهر الجاري وعددهم 23 زميلة وزميلا وذلك تفاديا لفقدان عضويتهم من النقابة عملا بأحكام المادة 14 من قانون النقابة فقرة “هـ ” والتي تنص على “تلغى عضوية الصحفي اذا استمر تسجيله في سجل غير الممارسين لأكثر من 5 سنوات متتالية”.

وقرر مجلس النقابة في اجتماعه أمس الأربعاء اعتبار الخميس المقبل “وقفة عرفة ” يوم عمل رسميا للقسم المالي في النقابة لغايات الاستمرار باستقبال الزميلات والزملاء لغايات دفع الرسوم سواء الذين مضى عليهم أكثر من 5 سنوات أو الذين لم يسددوا التزاماتهم عن العام الحالي استنادا الى آخر قرار لتمديد دفع الرسوم والالتزامات المالية للنقابة.

يشار الى أن مجلس النقابة حاول عدة مرات التواصل مع الزميلات والزملاء المعنيين لتصويب أوضاعهم قبل مضي مدة “5 سنوات” على انتقالهم الى سجلات غير الممارسين، وتم كليف ادارة النقابة منذ عدة أشهر وحتى الأسبوع الحالي بالتواصل معهم هاتفيا ومن خلال قنوات التواصل المتاحة حيث قام البعض بتصويب أوضاعهم لكن لم يقم 23 زميلة وزميلا بتصويب أوضاعهم، وقد رتب القانون فقدان الصحفي لعضويته حكما في النقابة في هذه الحالة.

الاصلاح النيابية ”  الرزاز يساوي  بين المحتلين واصحاب الحق الفلسطينيبن ” ويجب إقالته

Posted: 23 Jul 2020 03:56 AM PDT

thumbs b c cd13d4e77371f0b996b7d271bcc68c3b7984196803848651181 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قالت كتلة الإصلاح النيابية إن تصريحات الرزاز الأخيرة يساوي فيها بين الصهاينة الغزاة المحتلين، وأصحاب الحق الفلسطينيين، أصحاب الأرض والقضية.

وقالت الكتلة عبر بيان أصدرته اليوم الخميس، أنها تستنكر هذه التصريحات، وترفض هذا الطرح رفضا قاطعا، الذي أقل ما يقال فيه أنه شرعنة للمحتل، واعتراف بحقه في الوجود على أرض فلسطين، تماما كحق الفلسطينيين أصحاب الأرض والوطن والقضية.

وأوضحت الكتلة أن موقف الرزاز مناقض للموقف الأردني الشعبي والرسمي، الرافض للاحتلال جملة وتفصيلا، والمؤمن إيمانا قاطعا بوجوب العمل على زوال الإحتلال، وتحرير الأرض، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

وطالبت الكتلة بإقالة الرزاز وقالت أنه غرد بتصريحاته خارج السرب الأردني والقومي والإسلامي، في موقف غير مسؤول.

وتالياً نص البيان:

تابعت كتلة الإصلاح النيابية الأنباء التي تناقلت تصريحات دولة رئيس الوزراء حول القضية الفلسطينية، وطرحه لفكرة الدولة الواحدة الديمقراطية، التي يساوي فيها بين الصهاينة الغزاة المحتلين، وأصحاب الحق الفلسطينيين، أصحاب الأرض والقضية، الذين جاهدوا من أجلها سبعين عاما ونيف، رَووا ثراها بدمائهم الطاهرة، وهُجر من أجلها الملايين منهم، في دول الجوار، وفي الشتات.

إن كتلة الإصلاح النيابية تستنكر مثل هذه التصريحات، وترفض هذا الطرح رفضا قاطعا، الذي أقل ما يقال فيه أنه شرعنة للمحتل، واعتراف بحقه في الوجود على أرض فلسطين، تماما كحق الفلسطينيين أصحاب الأرض والوطن والقضية.

وبالرغم من سخافة الفكرة، التي طرحت في آواخر الثمانينيات من القرن الماضي من قبل العقيد القذافي آنذاك، تحت مسمى دولة إسراطين، إلا أن طرحها من رئيس وزراء المملكة الأردنية الهاشمية هو موقف مناقض للموقف الأردني الشعبي والرسمي، الرافض للاحتلال جملة وتفصيلا، والمؤمن إيمانا قاطعا بوجوب العمل على زوال الإحتلال، وتحرير الأرض، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

إننا وباسم الشعب الأردني الذي نمثل، نطالب بإقالة رئيس الوزراء، الذي غرد بتصريحاته خارج السرب الأردني والقومي والإسلامي، في موقف غير مسؤول، ولا بكل المعايير والأعذار مقبول، فمن كان ليس أهلا لمرحلة التصدي والمواجهة، فلا ينبغي أن ينبري للتنظير للإستسلام والهزيمة.

حماية المال العام …. الشفافية أولاً!

Posted: 23 Jul 2020 03:43 AM PDT

file f6a0d7aba5 kkkkkkkkkkkk 41042293251574206438. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د محمد ابو حمور

وزير مالية سابق
صدرت خلال الايام الاخيرة مجموعة من التصريحات الحكومية التي تؤكد الحرص على المال العام والسعي بكل السبل لحمايته والحفاظ عليه، ولعل من أبرزها ما أشار له رئيس الوزراء حول الجدية في خوض معركة الحفاظ على المال العام وضرورة مضاعفة جهود المؤسسات المعنية والرقابية لمكافحة التهرب الضريبي والجمركي ، والجدية في الاعلان عن تفاصيل المنح والقروض والتسويات المالية واطلاع المواطنين والرأي العام وبكل شفافية حول أوجه انفاق المال العام.
وهذا النهج الذي يمثل خطوة في الاتجاه الصحيح لا بد أن يقترن باجراءات لاحقه ترسخه من خلال الممارسات العملية وتمنحه زخماً يعزز الثقة بجدية الجهات التنفيذية وقدرتها على الاستمرار والالتزام بهذا التوجه مكوناً أساسياً للسياسات الحكومية في مختلف المجالات .
وللانصاف لا بد من الاشارة الى بعض الاجراءات التي تم اتخاذها في هذا المجال بما في ذلك الجدية التي يتم التعامل بها مع المخالفات الواردة في تقارير ديوان المحاسبة، حيث تم تشكيل فريق لمراجعة هذه المخالفات وتصويبها، أضافة الى العمل على تصويب ما يرد من استيضاحات أولا بأول، ما يعني التعامل معها في الوقت المناسب وعدم السماح بتراكم الاخطاء .
ومن جانب اخر فقد قامت الحكومة بتعديل بعض التشريعات الناظمة للتعامل مع المال العام مثل قانون ديوان المحاسبة، قانون النزاهة ومكافحة الفساد، وقانون الكسب غير المشروع، وقانون مكافحة غسل الأموال ، كما تم الاعلان عن استراد مبالغ مالية وتحويل بعض الملفات الى القضاء أو الى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، هذا بالاضافة الى الجهود التي نشهدها في اطار مكافحة التهرب الضريبي والجمركي.

ولا شك بان المرحلة الحرجة التي نمر بها حالياً ،كما هي مختلف دول العالم، تضع حماية المال العام وحسن استخدامه على راس الاولويات، خاصة مع تراجع الانشطة الاقتصادية وتقلص المصادر المالية المتاحة للقطاع العام وبروز أوجه جديدة ومتعددة للأنفاق ، مما يشكل ضغطاً على مقدرات المالية العامة وامكانيات التأقلم مع المستجدات ، وهذا بدوره يثير العديد من التساؤلات لدى المواطنين ويدفعهم الى المطالبة بالمزيد من التوضيحات والمعلومات المتعلقة بالاموال العامة وكيفية التصرف بها.
ولكن دقة الظروف الراهنة لا تعني ان يكون موضوع الحفاظ على المال العام مرتبطاً بوضع أو حاجة مستجدة فحسب بل لا بد ان يشكل هذا الامر حافزاً للمضي قدماً في معالجة هذا الموضوع والتعاطي معه بمنظور استراتيجي يتضمن اصلاحات هيكيلة لا تقتصر فقط على مصادر الاموال الحكومية وسبل معالجة اختلالاتها بل يمتد ليشمل أولويات الاستخدام وكفاءة الادارة العامة ، أضافة الى الممتلكات العامة وكيفية الحفاظ عليها ومن ثم التوسع بهذا المفهوم لكي يشمل مختلف الجوانب الاقتصادية والاجتماعية المتعلقة بالمال العام بما في ذلك دقة التقديرات المتعلقة بالايرادات العامة والاسس التي تُبنى عليها الموازنة العامة، وصولاً الى تعزيز ثقة المواطن بالاجهزة التنفيذية عبر ترسيخ العدالة والشفافية والحوكمة الرشيدة.
وهذه مقدمات لا بد منها ليقتنع المواطن بالمشاركة في جهود الحفاظ على المال العام، فالمواطن الذي يدرك أنه شريك في المال العام من خلال الخدمات التي تقدم له أو من خلال اطلاعه على أوجه الصرف سيكون حريصاً على هذا المال وعلى تلك الاملاك كما لو أنها أمواله أو املاكه الخاصة وهذا يشكل حلقة اساسية من روابط الانتماء والولاء للوطن ومقدراته.
يتطلب الحفاظ على المال العام وحسن استخدامه وضمان وصول المنافع الناجمة عنه للمستحقين الادراك بان هذه المهمة لا تقع على كاهل الحكومة فقط بل ايضاً على عاتق مختلف مكونات المجتمع كل حسب موقعه وصلاحياته، ما يعني ضرورة توفر منظومة متكاملة لهذه الغاية.
وأول مكونات هذه المنظومة هي التشريعات والقوانين التي تحدد الاطار الناظم لاستحقاق الاموال العامة وجبايتها وسبل استخدامها والحفاظ على ديمومتها ، مع الالتفات الى أهمية مراجعتها وتحديثها باستمرار لمواكبة ما قد يطرأ من مستجدات وتقييم دورها والتأكد فيما اذا تحققت الغاية المتوخاة منها، مع مراعاة الاستقرار التشريعي الذي يعتبر أرضية صلبة لتعزيز وتحفيز النشاطات الاقتصادية المختلفة.
ومن المهم الاشارة هنا الى أهمية ما يصدر من أنظمة وتعليمات بالاستناد الى القوانين ذات العلاقة ودورها في تيسير الاجراءات والحد من الاجتهادات بحيث يتم اتخاذ القرارات بناءً على أسس موضوعية وغير متحيزة، ومن المفهوم أن التشريعات بصيغتها المجردة لا تعني كثيراً ان لم يترتب عليها التطبيق الفعال والحازم، وهذا هو دور الاجهزة التنفيذية القائمة على تطبيق وتنفيذ التشريعات ، ما يعني ضرورة توفر المقومات والمتطلبات والكفاءات البشرية والتكنولوجية التي تتيح القيام بهذه المهمة بكفاءة ونزاهة.
يحتل موضوع الشفافية مكانة متميزة في منظومة الحفاظ على المال العام، حيث أن نشر وتوضيح البيانات والمعلومات المتعلقة بالمال العام يتيح فهم وتقييم عمل الاجهزة التنفيذية ذات العلاقة وسياساتها وبرامجها وأولوياتها، مما يعني القدرة على تحديد الثغرات ومعالجتها ووضع الاسس اللازمة لتحقيق التوازن بين الجهات المختلفة.
ونحن في الاردن قطعنا شوطاً جيداً في هذا المجال، فالدوائر المختلفة مثل وزارة المالية والبنك المركزي والاحصاءات العامة تصدر نشرات دورية مختلفة، ومع التأكيد على أهمية الاستمرارية الا ان امكانية التحسين متاحة لتحسين نوعية البيانات والمعلومات وتوقيت اصدارها، فعلى سبيل المثال النشرة الشهرية لوزارة المالية يمكن تعزيزها بمعلومات اضافية وتسريع موعد أصدارها، ففي ظل تطبيق نظام ادارة المعلومات المالية الحكومية لم يعد مبرراً الانتظار لما يقارب شهرين لاصدار هذه النشرة .
ولا يقتصر موضوع الشفافية على نشر واتاحة البيانات بل لا بد ان يشمل ايضاً المشاركة المجتمعية في تحديد الاولويات التي تحقق مصالح المجتمع بمختلف مكوناته، ما يعني رفع كفاءة الانفاق والحد من الهدر والتخصيص غير الكفؤ للموارد ، ولكي تكتمل حلقات الشفافية لا بد من تعزيز المساءلة وسيادة القانون ، وهذا بمجموعه يشكل دافعاً لمشاركة المجتمع في الحفاظ على المال العام وتغيير نمط الوعي الاجتماعي باهمية الحفاظ على المال العام باعتباره ليس مسؤولية المؤسسات فقط وانما مسؤولية مجتمعية مشتركة لكل فرد دور فيها، بما في ذلك مؤسسات المجتمع المدني ووسائل الاعلام المختلفة، وبهذا الفهم نحن نتحدث عن ترتيب للعلاقة بين السلطة التنفيذية والقطاعات الاجتماعية المختلفة ضمن اطار من التعاون البناء الذي يحقق العدالة والنزاهة في مختلف الجوانب.
وتشير تجربة المملكة في التصدي لوباء كورونا الى أهمية التعاون بين السلطات التنفيذية والمواطنين والى أن التزام المواطنين وتعاونهم يعتمد الى درجة كبيرة على حجم الثقة التي يولونها للجهات الرسمية، ومدى شفافية هذه الاجهزة في تزويد المواطنين بالبيانات والمعلومات الدقيقة، ولعل هذا يشكل فرصة يمكن البناء عليها وتعزيزها لتتوسع الى مجالات اخرى خاصة وان هناك بوادر واضحة بهذا الاتجاه، ومن المهم ان يتواصل ذلك كنهج مستمر وان لا يقتصر على مرحلة دون اخرى فالثقة يصعب اكتسابها ولكن يسهل تبديدها.
المناداة بالحفاظ على المال العام ليست ترفاً بل ضرورة اقتصادية واجتماعية، فالتنمية الاقتصادية والحفاظ على الامن المجتمعي وبناء المستقبل كل ذلك يصبح مهدداً في حال لم تنجح الجهود الرامية الى ترسيخ هذا المفهوم وتوفير المتطلبات اللازمة لتحقيقه على ارض الواقع فالمال العام هو ملك للمجتمع ككل وأي تقصير في جبايته أو سوء تخصيص لاستخداماته تنعكس اثارها على الجميع بما في ذلك تراجع النمو الاقتصادي وتفشي البطالة وتراجع مستوى الخدمات الصحية والتعليمية وغيرها.
وكثيرة هي الامثلة التي تشير الى أن التصدي للتجاوزات على المال العام يمكن ان تشكل فارقاً بين الازدهار والافلاس وبين تماسك المجتمع وانهياره، وضمانة كل ذلك تشريعات تطبق بعدالة وكفاءة على الجميع ، ونحن في الاردن ننعم بقيادة هاشمية رشيدة وفرت أسس الامن والاستقرار ورسخت دولة القانون والمؤسسات ما يعني أننا قادورن على أن نكون في طليعة الدول التي تحافظ على المال العام وعلى استقرارها الاقتصادي والاجتماعي.

بورصة عمان تفتتح تعاملاتها على انخفاض

Posted: 23 Jul 2020 01:35 AM PDT

210084 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  افتتح مؤشر بورصة عمان تعاملاته اليوم الخميس، على انخفاض وصولا إلى النقطة 1586 مقارنة مع إغلاق الجلسة الماضية عند مستوى النقطة 1588.
وسار المؤشر خلال ربع الساعة الأولى من عمر الجلسة في نطاق بلغ 3 نقاط بين 1586 و1589 بحجم تداول بلغ 8ر1 مليون دينار. 

اتفاقية بين هيئة تنشيط السياحة و المتكاملة لتنمية المشاريع الريادية لدعم الشركات السياحية الناشئة

Posted: 23 Jul 2020 01:21 AM PDT

img 20200723 wa00108092717602565781242 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وقعت هيئة تنشيط السياحة والمتكاملة لتنمية المشاريع الريادية (امس) اتفاقية مسرعة اعمال متخصصة لدعم الشركات السياحية الناشئة ، جاء ذلك بحضور مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات و الشريك الاداري في شركة المتكاملة لتنمية المشاريع الريادية (Venture X) يوسف حميد الدين .

مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات قال جاء توقيع هيئة تنشيط السياحة (JTB) لمذكرة التفاهم مع شركة المتكاملة لتنمية المشاريع الريادية (VentureX)لإنشاء شراكة استراتيجية تسمح بإطلاق مسرعة أعمال متخصصة لدعم تشغيل قطاع السياحة موضحا ان هذه الشراكة انما هي استجابة للتحديات المقبلة.

واكد الدكتور عربيات جاهزية الهيئة وكوادرها بتقديم المساعدة والدعم لهذه المشاريع باستخدام وسائل الإعلام وأدوات التسويق لدينا”.

واضاف عربيات بتأكيده ان قطاع السياحة الأردنية خطى خطوات كبيرة في السنوات السابقة مع اعتراف واهتمام أوسع من جميع الاطراف لتعزيز موقع السياحة العالمية من الأردن، ودفع الخطة الوطنية لإحياء قطاع السياحة .

من جانبه قال يوسف حميد الدين الشريك الاداري في شركة المتكاملة لتنمية المشاريع الريادية (Venture X) “إن الوباء سيغير قطاع السياحة”، ‘ستتيح الحلول المبتكرة للناس مواصلة السفر والاستكشاف، مما يمثل فرصة لرواد الأعمال والشركات الناشئة”.

واضاف حميد الدين قائلا: سيكون مسرع الأعمال القائم على الإنصاف برنامجاً انتقائياً إلى حد كبير، حيث يستمر لمدة ثلاثة أشهر للشركات الناشئة الأكثر وعدا في مجال التكنولوجيا المتعلقة بقطاع السياحة أو الشركات الناشئة التي تطورت ويمكن أن تعمل على تشغيل قطاع السفر والسياحة.

الجدير ذكره ان مسرعة الأعمال تدعم خطط البحث عن الأفضل في الإبداع، وتهتم بشكل خاص بالشركات التي تطور حلولًا مستقبلية لقطاع السفر والسياحة وتساعد شركات السياحة على الازدهار في الوضع الطبيعي الجديد الذي أحدثه كوفيد-19.

كما يقوم مسرع الأعمال على الإنصاف برنامجاً انتقائياً إلى حد كبير، حيث يستمر لمدة ثلاثة أشهر للشركات الناشئة الأكثر وعدا في مجال التكنولوجيا المتعلقة بقطاع السياحة أو الشركات الناشئة التي تطورت ويمكن أن تعمل على تشغيل قطاع السفر والسياحة.

تقوم مسرعة الأعمال بالبحث عن الأفضل في الإبداع، وتهتم بشكل خاص بالشركات التي تطور حلولًا مستقبلية لقطاع السفر والسياحة وتساعد شركات السياحة على الازدهار في الوضع الطبيعي الجديد الذي أحدثه كوفيد-19.

وسوف تكتسب الشركات المختارة قدرة غير مسبوقة على الوصول إلى العمل مع بعض من أهم الجهات الفاعلة في المنطقة والعالم على مستوى القطاع. أيضًا، سوف تخضع هذه الشركات لبرنامج مكثف على مسرعة الأعمال المتخصصة لمدة ثلاثة أشهر لتحديد مشروع نموذجي محتمل ونطاق التنفيذ، يليه ثلاثة أشهر من التنفيذ التجريبي مع شركاء مختارين في القطاع من بين أكبر 10 شركات.

وسوف تستلزم مسرعة الأعمال برنامجاً مكثفاً لتعلم المهارات الضرورية للدخول للسوق المستهدفة، ومهارات التصميم التجريبي والتنفيذ، وبناء شركة وثقافة تعمل على تطوير استراتيجيات جمع الأموال من خلال ورش العمل، وتقديم الإرشاد ، والتوجيه من الأقران، وتقديم تعليقات الخبراء، وجلسات التواصل مع المؤسسين والمستثمرين، والقطاعات ذات الصلة.

كما سيبحث البرنامج عن شركات ناشئة واعدة قبل أن تتمكن من قيادة واحد أو أكثر على جذب السياح ذوي الجودة العالية إلى الأردن وشركات سفر وسياحة مستقبلية في الأردن للوضع الطبيعي الجديد الذي أحدثته كوفيد-19وتحقيق مكاسب في الإنتاجية وتوفير في التكاليف للأعمال السياحية وزيادة عائدات إنفاق الشركات السياحية / الزوار وتعميق رؤى الزوار وإنشاء تجارب زوار سلسة وشخصية للشركات السياحية لتحسين تجارب ضيوفهم.

كما ستكون المشاريع في مجالات مثل الحلول غير التلامسية، والتشتيت الاجتماعي، وإدارة الحشود، والابتكارات في المرافق الصحية والنظافة، والفنون الافتراضية، وتحليلات البيانات، والبرمجة اللغوية الطبيعية – الترجمة متعددة اللغات / روبوت الدردشة، والتقنيات المعرفية – التعرف على البيومترية / إيجاد الطريق، والحوسبة السحابية / تحليلات الأعمال، تكنولوجيا التسويق وإدارة علاقات العملاء، الروبوتات / أتمتة الضيافة، واجهة المستخدم / UX متعددة المنصات ، تطبيقات VR / AR ، وغيرها .

كما ستعمل أفضل 10 شركات التي سيتم اختيارها للتقدم إلى المرحلة الثانية من البرنامج بشكل وثيق مع الشركاء في هذا القطاع لتصميم وإطلاق وقياس نجاح المشاريع التجريبية الفعلية.

ضحايا حادث الصحراوي “اسرة من الطفيلة كانوا بطريقهم لأحضار ابنهم من الحجر الصحي “

Posted: 23 Jul 2020 01:19 AM PDT

111 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اشارت معلومات الى ان ضحايا حادث السير الذي وقع اليوم على الطريق الصحراوي قرب جسر الكرك هم من اسرة واحدة من مدينة الطفيلة كانوا في طريقهم الى عمان لأحضار أحد افراد الأسرة من احد مراكز الحجر الصحي

ونجم عن الحادث وفاة ثلاثة اشخاص واصابة اثنين وصفت حالتهم بالبالغة

مصر: 41 وفاة و667 إصابة جديدة بفيروس كورونا

Posted: 23 Jul 2020 12:43 AM PDT

28fd755b 1cff 4998 9901 562c9f2cade1 16x9   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، وفاة 41 شخصا، وتسجيل 667 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وذلك من خلال لجان الترصد والتقصي التابعة للوزارة.
وأوضح مستشار وزيرة الصحة لشؤون الإعلام الدكتور خالد مجاهد، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الأربعاء، هو 89745 حالة، شفي منها 30075 حالة، فيما تم تسجيل 4440 حالة وفاة.

الذكورية في زمن كورونا

Posted: 23 Jul 2020 12:21 AM PDT

writer 18cf0e609bba6081eac538168e326b0d 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز  – بقلم أ.د.محمد طالب عبيدات

المجتمعات الشرقية ما زالت بطبعها ذكورية أكثر من أنثوية بحجة أن الذكر يحمل إسم الوالدين، وهذا غير عادل ولا منصف عند الكثير
-وليس الكل بالطبع- وخصوصاً في مسائل الميول والمحبة والحقوق واﻹستثمار وغيرها، بالرغم من أن في ذلك مخالفة شرعية وخُلقية؛ وحتى في زمن جائحة كورونا ما زلنا نلحظ ذلك بشدّة عند البعض؛ وتالياً بعض الأمثلة الواقعية:

1. البعض ما زال يبتسم لمولوده الذكر أكثر من اﻷنثى، وأعلمتني إحدى الطبيبات النسائية الفاضلة عن قصص ينأى لها الجبين في هذا الصدد شهدت عليها حال الولادة، حيث الكثير ما زال يحبذ ولادة الذكور على اﻹناث، وترى وجوههم مسودة إذا بشروا باﻷنثى، مع اﻷسف!

2. البعض ما زال ينظر بأن الذكور يحملون أسماءهم أكثر من اﻹناث، وهذا قمة الظلم للتمييز بين الذكر واﻷنثى في زمن وصول العالم اﻵخر للفضاء، مع اﻷسف!

3. البعض ما زال يستثمر بتعليم الذكور أكثر من اﻹناث، وخصوصاً في التعليم الموازي والدولي والمسائي وغيره، حيث يعلم إبنه الذكر أنّى كانت الرسوم الجامعية والمدرسية بيد أنه يقتصر تعليم إبنته اﻷنثى على شطارتها وتحصيلها في التنسيق الموحد وغير مستعد للصرف على تعليمها في هذه البرامج، مع اﻷسف!

4. البعض ما زال يؤمن بأن الجندرية يجب أن تميل لصالح الذكر في كل مناحي الحياة حتى في الميراث ليحرم اﻷنثى من ذلك، مع اﻷسف!

5. المعظم ما زالوا يتكلفون لزواج أبناءهم الذكور، لكنهم لا يساهمون في تكاليف زواج بناتهم البتة بحجة الثقافة المجتمعية الذكورية الظالمة، مع اﻷسف!

6. البعض ما زال يؤمن بأن اﻷنثى ضلع قاصر، لا بل يساهم بحرمانها حتى من حقوقها المدنية، بالرغم مما ساهمت وتساهم به المرأة من نمو ونماء وإطراد للمجتمع، مع اﻷسف!

7. هنالك الكثير من اﻷمثلة اﻷخرى التي تؤشر لذكورية مجتمعنا، بالرغم من قناعة الجميع بأن اﻷنثى ربما تكون أحن وأقرب وأطوع وأكثر مساعدة للوالدين، وكما يقال بالعامية ‘اﻷنثى بتجيب زوجها كإبن جديد للعائلة، بيد أن الذكر تأخذه زوجته ﻷهلها’، مع اﻷسف!

بصراحة: بالرغم من أننا وصلنا لزمن اﻷلفية الثالثة ومرحلة النضوج الفكري والتكنولوجي، لكن الكثير منا ما زال لا ينصف اﻷنثى ولا المرأة، ونحتاج لتغيير عقلية الكثير من الناس وثقافتنا المجتمعية صوب العدالة اﻹجتماعية على اﻷقل ﻹنصاف اﻷنثى والمرأة أكثر ومساواتها مع أخيها الرجل على الأقل؛ بالرغم مما تم إنجازه على اﻷرض في هذا الصدد!

صباح الإنصاف للأنثى والمرأة

وفيات الأردن اليوم 23-7-2020

Posted: 23 Jul 2020 12:12 AM PDT

الوفيات 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الخميس  23-7-2020

– زكية لطفي نصار

– سمية الحبال

– نعمات علاوي الكباريتي

– عمر احمد علي الداغش

– سمعان ميخائيل القسوس

بالصور .. 3 وفيات واصابتان بحادث سير جديد على الصحراوي

Posted: 23 Jul 2020 12:04 AM PDT

333 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – توفي 3 أشخاص وأصيب شخصان اخران اثر حادث سير على الطريق الصحراوي، وذلك بحسب مصدرأمني.

وقال مصدر أمني ان الحادث  وقع بين مركبتين بعد جسر الكرك باتجاه السلطاني ، حيث نتج عن الحادث ٣ وفيات واصابتين وجرى اخلاء الوفيات ونقل المصابين إلى مستشفى الكرك الحكومي.

111 5 - صراحة نيوز - SarahaNews 222 4 - صراحة نيوز - SarahaNews
115758788 986914678400629 5243529239665573483 o - صراحة نيوز - SarahaNews

ليفربول يحتفل بلقب الدوري الممتاز

Posted: 22 Jul 2020 11:28 PM PDT

5f18c5b14236045d067d0247 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حقق فريق ليفربول فوزا مثيرا على ضيفه تشيلسي (5-3)، في مباراة مجنونة جمعتهما في ليلة التتويج رسميا باللقب، وذلك ضمن الجولة 37 من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

وتوالى على تسجيل خماسية “الريدز” كل من اللاعبين، الغيني نابي كيتا، ترينت ألكسندر-آرنولد، والهولندي جيورجينهو فاينالدوم، والبرازيلي روبرتو فيرمينو، وأليكس أوكسليد تشامبرلين، في الدقائق (23، 38، 43، 55، 84) على الترتيب.

حريق داخل القنصلية الصينية في هيوستن وواشنطن تمهل بكين 72 ساعة لإغلاقها

Posted: 22 Jul 2020 11:22 PM PDT

733f3564ec - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أمهلت الولايات المتحدة الصين 72 ساعة لإغلاق قنصليتها في هيوستن وسط اتهامات بضلوع مسؤولين صينيين في أنشطة تجسس في خطوة تمثل تدهورا كبيرا في العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم.

ووصفت وزارة الخارجية الصينية الإجراء بأنه “تصعيد غير مسبوق” وهددت باتخاذ إجراءات انتقامية لم تحددها.

وقال مصدر مطلع إن المسؤولين بالحزب الشيوعي في بكين يدرسون في المقابل إغلاق القنصلية الأمريكية في مدينة ووهان بوسط البلاد.

بدورها، قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن القرار اتخذ “لحماية الملكية الفكرية الأمريكية والمعلومات الخاصة للأمريكيين”.

وفي ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء في هيوستن،‭‭‭‭ ‬‬‬‬توجه رجال إطفاء إلى القنصلية بعد رؤية دخان. وقال مسؤولان بالحكومة الأمريكية إن لديهما معلومات تفيد بإحراق وثائق هناك.

وقال وانغ ون بين، المتحدث باسم الخارجية الصينية إن العمل مستمر بشكل طبيعي بالقنصلية لكنه لم يعلق على هذه التقارير.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو كرر في تصريحات خلال زيارة للدنمارك، الاتهامات للصين بسرقة حقوق الملكية الفكرية الأمريكية والأوروبية، وهو ما قال إنه تسبب في فقدان “مئات الآلاف من الوظائف”.

من جهته، وصف السناتور الجمهوري ماركو روبيو القائم بعمل رئيس لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ القنصلية الصينية في هيوستون على “تويتر” بأنها “حلقة الوصل المركزية لشبكة كبيرة من الجواسيس وعمليات التأثير في الولايات المتحدة تابعة للحزب الشيوعي الصيني”.

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن ديفيد ستيلويل الدبلوماسي الأمريكي البارز المتخصص في شؤون شرق آسيا قوله، إن القنصلية الصينية في هيوستن كانت في “بؤرة” جهود الجيش الصيني لتعزيز مزاياه الحربية من خلال إرسال طلاب إلى الجامعات الأمريكية. وأضاف للصحيفة “اتخذنا خطوة عملية لمنعهم من القيام بذلك”.

رويترز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال