صراحة نيوز

الثلاثاء، 14 يوليو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

عمان الاهلية تكرم الطالبة المتفوقة شهد في حلحول بفلسطين وتؤكد على منحتها الدراسية الشاملة لها

Posted: 14 Jul 2020 05:25 AM PDT

تكريم شهد1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كرمت جامعة عمان الاهلية في حلحول “الخليل” بفلسطين الطالبة المتفوقة شهد ايهاب يونس “الاولى في الثانوية العامة على مستوى فلسطين ” والحاصلة على معدل 99.7%.

حيث قام بزيارة وتكريم الطالبة وذويها وفد من مكتب وكيل الجامعة في رام الله” رمزي ابو بدر” ضم السادة: احمد الشيخ وحمزة عبدالسلام وصلاح سراج ومازن البواب ، برفقة كل من رجل الاعمال (ياسين ياسين ) والفنان (علي الشيخ ) ورجل الاعمال (علاء خضر ) وعضوي اقليم شمال الخليل ( موسى هارون وياسر زماعرة ) وأمين سر مدينة حلحول (خالد زماعرة ).

وقد التقى الوفد بالطالبة شهد واهلها مهنئا ومباركا وقدم درع الجامعة التذكاري تقديرا لها، مؤكدا على ما اعلنته الجامعة من استعدادها لتقديم منحة دراسية كاملة الى جانب السكن الداخلي.

وقد ثمن أهل الطالبة وذويها هذه المبادرة الكريمة من الجامعة شاكرين  المسؤولين عن الجامعة وعلى رأسهم الدكتور ماهر الحوراني (رئيس هيئة المديرين )…مبدين رغبتهم بدراسة ابنتهم في الجامعة .

يذكر ان الجامعة كانت قد اعلنت عن تقديم منحتين دراسيتين كاملتين مع السكن الداخلي للطالبتين الفلسطينيتين المتفوقتين (شهد ايهاب يونس) من حلحول ” الخليل”   و(شمس احمد ابو عمرة ) من قطاع غزة  والتي حصلت على معدل 99.3% رغم ظروفها المعيشية الصعبة .

وكان والد الطالبة شمس وذويها قد قدموا الشكر للجامعة على هذه المبادرة عبر الهاتف وعبر القنوات الفضائية ووسائل الاعلام المختلفة.

واكدت الجامعة لوالد الطالبة شمس السيد احمد ابو عمرة وعلى لسان رئيس هيئة المديرين الدكتور ماهر الحوراني بالاستعداد لمساعدة الطالبة شمس حتى في حال لم تستطع القدوم للدراسة في الجامعة ، وقررت استكمال دراستها في قطاع غزة ، نظرا للظروف الصعبة التي تعيشها العائلة .

thumbnail 16 - صراحة نيوز - SarahaNews

نسبة الدين العام للأردن من الناتج المحلي الإجمالي الآن (98.9% ) والعسعس يؤكد ” قدمنا أداءً جيداً”

Posted: 14 Jul 2020 05:13 AM PDT

4444 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – توقع البنك الدولي في تقرير (مرصد الاقتصاد الأردني ربيع 2020)، انكماش النمو الاقتصادي الأردني بنهاية العام الحالي بنسبة 3.5%، مرجحا أن يعود إلى النمو في العام المقبل إلى النسبة 2%، و2.2% في العام 2021.

وتوقع التقرير، الذي صدر الثلاثاء، أيضا أن ترتفع نسبة الدين العام للأردن من الناتج المحلي الإجمالي إلى 110.8% بنهاية العام الحالي، و112% في العامين المقبلين، بعد أن بلغت نسبته 98.9% في عام 2019.

وأضاف التقرير أن الإيرادات المحلية انخفضت بنسبة 22.5% في الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي.

قال وزير التخطيط والتعاون الدولي وسام الربضي، الثلاثاء، إن تقرير البنك الدولي حول مرصد الاقتصاد الأردني ربيع 2020، يظهر أن الاقتصاد الأردني قدّم أداءً جيداً خلال الفترة الماضية، وحافظ على خطى ثابتة في مجال إصلاح المالية العامة.

وأضاف، في فعالية مشتركة للبنك الدولي مع منتدى الاستراتيجيات الأردني، أن الأردن تأثر  في السنوات الأخيرة بالعديد من التحديات مثل انقطاع الغاز المصري، وتدفق اللاجئين السوريين، التي حملت العديد من الآثار الجوهرية على الاقتصاد الأردني، ومع ذلك تمكن الاقتصاد الأردني من تحقيق النمو، والحفاظ على منعته.

وأوضح الربضي أن الحكومة تعمل على تطوير إطار ناظم للشراكة بين القطاعين العام والخاص؛ لتشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي.

“تمكن الأردن من احتواء الجانب الصحي من أزمة جائحة كوفيد-19 نتيجة للإجراءات الصارمة التي اتخذها مع بداية الأزمة” أضاف الربضي.

وتابع أن “الحكومة استطاعت مواكبة تطورات فيروس كورونا من خلال إطلاق برامج التسهيل الاقتصادي من خلال البنك المركزي، وبرامج التعلم عن بُعد بالإضافة إلى تقديم المعونة للفئات الأكثر تضرراً من الأزمة”.

وقال الربضي، إن “الحكومة ملتزمة ببرنامج الإصلاح الاقتصادي؛ لتحفيز النمو الاقتصادي، ووضع الأردن على طريق النمو، وخلق الوظائف، وتمكين الشباب والإناث في سوق العمل”.

مدير منطقة المشرق في البنك الدولي ساروج كومار جها، قال إن “العالم يعيش حالياً صدمات اقتصادية لم يعيشها منذ الحرب العالمية الثانية”، مشيرا إلى أن الأردن نجح في إدارة الأزمة الصحية نتيجة الإجراءات المبكرة، كما تواكب مع ذلك اتخاذ العديد من الإجراءات الاقتصادية التي ساعدت من تخفيف آثار الأزمة”.

وأضاف أن “الأردن تمكّن من القيام ببرنامج سريع ومباشر لدعم عمالة القطاع غير المنظمة التي تأثرت جراء أزمة كورونا”. 

“الأهداف الرئيسية لبرامجنا مع الأردن هي تحفيز النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل للشباب وتمكين الشباب والسيدات في سوق العمل، بالاضافة لتحفيز الانتاجية والكفاءة والتنافسية” .

سعدية رفقات، اقتصادية رئيسية في بعثة البنك الدولي للأردن، قالت إن “الاقتصاد الأردني تأثر بالعديد من الصدمات الخارجية مثل أزمة اللاجئين السوريين والغاز المصري وإغلاق الحدود مع سوريا والعراق”.

وأضاف أن “الإصلاح المالي في الأردن أصبح أكثر صعوبة خلال العامين الأخيريين”، مشيرة إلى أن “الاقتصاد الأردني يعتمد بشكل كبير على الحوالات والانفاق السياحي، وقد أثرت أزمة كورونا على هذين المصدرين بشكل كبير”.

“انخفض عجز الميزان التجاري الأردني بنسبة 6.3% في الربع الأول من العام 2020 مقارنة بالربع الأول من العام 2019″، بحسب رفقات، لافتا إلى أنه “قد يعاني الأردن من أسوأ انكماش اقتصادي منذ العام 1989 نتيجة أزمة كورونا”.

ودعت الأردن إلى الالتزام بالاصلاحات الهيكلية والشاملة لتسريع التعافي من أزمة كورونا. وتتضمن هذه تبني الاقتصاد الرقمي وبناء مهارات وقدرات الموارد البشرية واصلاح بيئة الأعمال.

وأضافت أن “إشراك المرأة في سوق العمل الأردني من أهم العوامل المساهمة في تعزيز أداء الاقتصاد الأردني”، موضحة أن “بطالة الإناث في الأردن تبلغ تقريباً ضعف بطالة الذكور”.

المدير التنفيذي لمنتدى الاستراتيجيات الأردني، إبراهيم سيف، قال إن التقرير “تناول محاور مهمة تتعلق بأداء الاقتصاد خلال الربع الأول من العام ومصادر النمو والافاق الكامنة، حيث أظهرت تلك المؤشرات استقرار ونمو متواضع”.

ودعا إلى تعزيز تنافسية الاقتصاد الأردني وتخفيض كلف الانتاج وتعزيز الانتاجية لتحسين تنافسية الصادرات الأردنية وزيادتها. 

وقال كبير الاقتصاديين في البنك العربي رضوان شعبان إن الأردن تأثر بأزمة اسعار النفط خلال الفترة 2014-2016، حيث تراجعت صادرات الأردن لدول الخليج العربي كما تراجعت حوالات دول الخليج العربي.

ودعا إلى العمل على الاستمرار في الاصلاحات التشريعية الناظمة لبيئة الأعمال في الأردن لتعزيز الاستثمار الأجنبي.

تشكيلات وتنقلات في وزارة الداخلية ..اسماء

Posted: 14 Jul 2020 05:01 AM PDT

pic 52789 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أجرى وزير الداخلية سلامة حماد اليوم الثلاثاء ، عددا من التشكيلات الإدارية في الوزارة ، وذلك اعتبارا من يوم غد الاربعاء.

وشملت التشكيلات نقل كل من مساعد مدير مديرية حقوق الانسان طارق الطراونة مساعداً لمدير مديرية المتابعة والتفتيش / مركز الوزارة ومساعد مدير مديرية التنمية المحلية خيرو البقور مساعداً لمحافظ الزرقاء ومساعد محافظ الطفيلة فيصل العتوم مساعداً لمحافظ الزرقــــاء ومساعد محافظ الكرك بكر الخنان متصرفاً للواء الوسطية / محافظة اربد ومساعد محافظ الزرقاء عبدالرحمن ربابعة متصرفاً للواء القويرة / محافظة العقبة ومساعد محافظ البلقاء فواز الخريشا مساعداً لمحافظ العاصمة لشؤون التنمية .

كما شملت تعيين كل من المتصرف اكرم الخوالدة مساعداً لمحافظ مأدبا والمتصرف لؤي البطاينة مساعداً لمدير مديرية حقوق الانسان / مركز الوزارة والمتصرف علي الزيدان مساعداً لمحافظ الطفيلة والمتصرف محمود الرفوع مساعداً لمحافظ معان والمتصرف سعد عبداللات مساعداً لمحافظ معـان.

وشملت نقل كل من مساعد متصرف لواء قصبة عجلون مدير القضاء احمد الجبور مديراً لقضاء صخرة / محافظة عجلون ومساعد مدير مديرية حقوق الانسان مدير القضاء رائد المعايطة مساعداً لمتصرف لواء ناعور / محافظة العاصمة ومساعد متصرف لواء قصبة عمان مدير القضاء ناصر الرواشدة مساعداً لمتصرف لواء الشونة الجنوبية / محافظة البلقاء ومدير قضاء العريض محمد الرفايعة مساعداً لمتصرف لواء البتراء / محافظة معان ومساعد متصرف لواء الطيبة محمد الرفاعي مساعداً لمتصرف لواء البادية الشمالية / محافظة المفرق ومساعد متصرف لواء البادية الشمالية مدير القضاء موسى الحنيطي مساعداً لمتصرف لواء الوسطية / محافظة اربد .

وشملت تعيين كل من مدير القضاء عناد الخنان في مركز الوزارة / مديرية المتابعة والتفتيــش ومدير القضاء ليث الشياب مساعداً لمتصرف لواء الطيبة / محافظة اربد ومدير القضاء رنا الطوره في مركز الوزارة / مديرية حقوق الانسان ومدير القضاء صالح الخوالده مديراً لقضاء العريض / محافظة مادبا ومدير القضاء سليم الحجايا مساعداً لمتصرف لواء قصبة عمان / محافظة العاصمة ومدير القضاء مخلد خشمان مديراً لقضاء ارحاب / محافظة المفرق .

بالصور .. رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة يفتتح فعاليات معرض قرية المرسى الوظيفي في أيلة

Posted: 14 Jul 2020 04:46 AM PDT

215146612 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رعى رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف احمد بخيت اليوم افتتاح فعاليات معرض "قرية المرسى" الوظيفي الذي تنظمه أيلة بالتعاون مع عدد من منشآت الأعمال المتواجدة بمنطقة تجارة التجزئة في قرية المرسى، ومؤسسة التعليم من أجل التوظيف.

وقدّم مدير ادارة الموارد البشرية والتدريب لشركة واحة أيلة للتطوير السيد رامي اسعد عرضاً حول أنشطة "أكاديمية مكارم"  التابعة لأيلة وبرامجها التدريبية والتأهيلة التي تستهدف تطوير مهارات وقدرات أبناء المجتمع المحلي، بالإضافة إلى مرافق الأكاديمية وقاعات التدريب ونماذج محاكاة الغرف الفندقية المتطورة.

وخلال جولته في المعرض الوظيفي اطلع بخيت على فرص العمل المطلوبة من تجار التجزئة في قرية المرسى، مشيراً إلى أهمية أن تنعكس النشاطات التنموية في أيلة وفي عموم منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، على المجتمع.

وتستمر فعاليات المعرض على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء من التاسعة والنصف صباحا وحتى الواحدة مساء، لإتاحة المجال أمام جميع الراغبين، بالتقدم للشواغر المتاحة التي توفرها منشآت أعمال ريادية أردنية متخصصة في الضيافة وتجارة التجزئة تولي جلّ عنايتها بالكوادر الأردنية وتوفير الفرص أمامها للتطور الوظيفي في هذه القطاعات ذات القيمة المضافة.

وقال المدير التنفيذي لشركة واحة أيلة للتطوير المهندس سهل دودين: "نحن فخورون بهذه الجهود الجماعية التي تضافرت في خدمة المجتمع المحلي وتوفير فرص عمل جديدة في هذه الظروف الخاصة أثناء مرحلة التعافي من جائحة كورونا، ونحن اليوم نتعاون مع العلامات التجارية الأردنية المتواجدة في قرية المرسى لتوفير فرص وظيفية أمام شبابنا وشاباتنا باعتبار ذلك جزء من التزامنا تجاه أبناء المجتمع المحلي، وترجمة لاستراتيجية أيلة للمسؤولية الاجتماعية".

وأضاف دودين: "في أيلة نسعى بأقصى ما نستطيع مساعدة فئة الشباب، وبنهج متكامل، حيث تقوم أكاديمية مكارم بتوفير التدريب والمساقات اللازمة للتأهيل لسوق العمل، فيما نعرض بشكل متواصل عن الفرص والشواغر المتاحة، حيث سبق أن نظمت أيلة العديد من المعارض الوظيفية بالتعاون مع المستأجرين كان آخرها منتصف اذار/مارس الماضي".

ويوفر المعرض الوظيفي 35 فرصة وظيفية متنوعة في قطاعات الخدمة والضيافة، حيث قامت مؤسسة التعليم من أجل التوظيف ومديرية العمل في سلطة منطقة العقبة الخاصة ومديرية التشغيل التابعة لوزارة العمل، بدعوة عشرات الخريجين من برامج أكاديمية مكارم والبرامج الاخرى المنفذة من قبلها لحضور المعرض الوظيفي والتقدم للشواغر المتوفرة.

من جانبها، ستعقد المؤسسات المشاركة في اليوم الوظيفي ورشة عمل تأهيلية للمترشحين للحصول على الفرص المتوفرة، وتعرض في هذه الورشة عدة مهارات عملية وحياتيه بالإضافة إلى أخرى متعلقة بالتوعية حول جائحة كورونا "COVID-19".

يشار إلى أن أيلة تستقطب مجموعة متنامية من المستأجرين في قرية المرسى لتوفير خدمات مساندة مميزة، توفر فرص عمل، وأخرى للتدريب والتأهيل في قطاعات حيوية، ما يعزز من الأثر الإيجابي المباشر وغير المباشر للمجتمع المحلي والقطاعات الاقتصادية في العقبة.

21514663 - صراحة نيوز - SarahaNews 21514664 - صراحة نيوز - SarahaNews 21514665 - صراحة نيوز - SarahaNews 21514667 - صراحة نيوز - SarahaNews 21514668 - صراحة نيوز - SarahaNews 21514669 - صراحة نيوز - SarahaNews 215146613 - صراحة نيوز - SarahaNews 215146614 - صراحة نيوز - SarahaNews 215146615 - صراحة نيوز - SarahaNews 215146616 - صراحة نيوز - SarahaNews 215146617 - صراحة نيوز - SarahaNews

شركة gig-Jordan تطور البرنامج الطبي للتجار أعضاء غرفة تجارة عمان بإضافة تأمين الأسنان

Posted: 14 Jul 2020 04:09 AM PDT

thumbnail 15 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

حرصت مجموعة الخليج للتأمين – الأردن على تطوير البرنامج الطبي الخاص بأعضاء غرفة تجارة عمان ضمن الاتفاقية المبرمة ما بين الطرفين، حيث تم إضافة تأمين الأسنان كمنفعة إضافية مقابل قسط إضافي وبأسعار منافسة، والذي يقدم عدة تغطيات طبية مختلفة خاصة بالأسنان.
يذكر أن التأمين الطبي الخاص بأعضاء غرفة تجارة عمان يقدم تغطيات طبية شاملة داخل وخارج المستشفى من إقامة داخل المستشفى وما يرافقه من فحوصات،عمليات، العناية الحثيثة والتصوير الطبقي المغناطيسي، أمراض القلب والشرايين والدماغ، الولاده، وحالات الخداج للمواليد الجدد، وأيضا الزيارات الخارجية للعيادت والمراكز الطبية، كل ذلك ضمن أحكام العقد المبرم بين الطرفين.

يذكر أن فريق عمل من gig-Jordan يتواجد داخل غرفة تجارة عمان لخدمة وإصدار العقود مباشرة للتجار الراغبين في الحصول على التأمين وإصدار وثيقة التأمين مباشرة داخل الغرفة توفيرا للوقت والجهد.

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال على مركز الاتصال لشركة gig-Jordan 06 – 5609888
وغرفة تجارة عمان على الرقم 06 5666151 فرعي 1409

نداء الصرايرة للمقتدرين..  دعوة متجددة لدعم صندوق همة وطن

Posted: 14 Jul 2020 03:41 AM PDT

b2b8cb19 b52d 4f2e a752 bc1872f684242573916764947858239 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم خلدون الحباشنة

شكل النداء الذي وجهه معالي جمال الصرايرة نائب رئيس صندوق همّة وطن عبر فضائية المملكة قبل أيام دعوة مباشرة إلى تفهم أعباء كبيرة راكمها انتشار وباء فيروس كورونا على قطاعات مختلفة، صحيح أننا في مواجهة حسمت طبيا بفضل الله وحنكة القيادة والاستراتيجية التي اتبعتها الحكومة ممثلة بوزارة الصحة والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات و كوادرنا الأمنية والعسكرية، لكن الحقيقة الواضحة أن الاقتصاد الوطني الذي كان يعاني قبل انتشار الفيروس بات الآن أكثر معاناة ما يجعل قطاعات بعينها تعيش حالة غير مسبوقة .
الصرايرة وعبر كلماته المنتقاة بدقة كشف عن حجم الحاجة إلى مزيد من التكاتف والدعم المالي، فالحكومة ليست في وضع يسمح بإجراء مناقلات مالية جديدة ، والقطاع الخاص ليس بأفضل حال بما يعانيه من تعثر واعسار في ظل توقف عجلة الإنتاج والتصدير في قطاعات كثيرة باستثناء قطاعات التصنيع الغذائي والزراعي والأدوية والكيماويات، لذا فإن حجم الكارثة في قطاعات أخرى فنية لوجستية أخرى زاد الضغط على الضمان الاجتماعي و صندوقي همّة وطن والمعونة الوطنية وهي التي باتت في مواجهة مباشرة مع تداعيات الأزمة وفق موجودات محددة وقابلة للنفاذ، باستثناء الضمان الذي يقدم الدعم مقننا ووفق شروط في ظل زيادة أعداد المتعثرين والمتعطلين عن العمل .
نحن الأردنيون نتمتع بثقافة إنسانية موروثة تتمثل بقيم إنسانية نبيلة رسخت حب الخير والمساعدة للآخرين في حياتنا اليومية، وما هو مطلوب من المواطن العادي مختلف تماماً عن المطلوب من رجال المال والأعمال وهم الفئة التي حباها الله السعة في الرزق والمال، وعليها توظيف جزء من هذه الثروة لتأمين عبور آمن لهذه الأزمة التي تفرض محاذير اجتماعية واقتصادية كثيرة.
نحن اليوم أحوج ما نكون إلى إسناد جهود الذوات الذين تبرعوا بوقتهم وجهدهم مجاناً لإدارة صندوق همّة وطن الذي يتولى مهمة وطنية نبيلة بهدف توجيه الدعم وإدارة المرحلة الحرجة بما يحمي المجتمع ويعزز أواصر التكافل، لذا فإن كل منا مدعو اليوم إلى التفكير في أثر الجائحة، فرغم بلوغنا مرحلة التعافي الطبي والصحي لكننا لا زلنا مواجهة الأثر الكبير اقتصادياً، ما يستدعي تجديد الدعوة للحصول على مزيد من الدعم لغايات إدامة إدارة المرحلة والتخفيف من وطأتها والحد من ارتفاع نسب البطالة والفقر التي تعمقت بعد الجائحة.
رجال المال والأعمال باتوا مطالبين بمبادرة جديدة لدعم الصندوق الذي كانت موجوداته في الأساس تعبيرا عن هذه الروح العظيمة وهي مرحلة تكميلية من أجل متابعة المهمة على النحو الذي يكفل تحقيق أهدافه.

بالفيديو … وقفة احتجاجية لمهندسين احتجاجا على توقيف نقيب المقاولين الأسبق احمد الطراونة

Posted: 14 Jul 2020 03:11 AM PDT

222 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نفذ عدد من المهندسين وقفة احتجاجية أمام مجمع  النقابات المهنية احتجاجا على قرار مدعي عام هيئة النزاهة ومكافحة الفساد أول امس توقيف نقيب المهندسين السابق المهندس احمد الطراونة 

وهتف المحتجون مطالبين بالأفراج عن المهندس الطراونة وبتدخل نقابة المهندسين الاردنيين .

444 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 1111 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 333 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

البوتاس العربية تحافظ على صدارة الشركات العامة ضمن المسؤولية المجتمعية والبنك العربي يتصدر قطاع البنوك

Posted: 14 Jul 2020 02:11 AM PDT

البوتاس - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تصدرت شركة البوتاس العربية الشركات الأردنية ضمن المسؤولية المجتمعية وفق ما أبرزه تقرير لمركز الأداء عن المسؤولية المجتمعية للشركات المساهمة العامة عن العام 2019 فيما تصدر البنك العربي قطاع البنوك في المملكة .

وأظهر التقرير ان مساهمة شركة البوتاس العربية تجاوزت مبلغ 11.3 مليون دينار وشملت مساهماتها مختلف القطاعات الحيوية والخدمية فيما بلغت مساهمة البنك العربي نحو 16.73 مليون دينار خصص منها مبلغ 13.1 مليون دينار لمؤسسة عبد الحميد شومان الذي يرعاه البنك .

وفي تعليق لها قالت نائب الرئيس التنفيذي لشؤون الابتكار وتطوير الاعمال لمركز مؤشر الأداء، حنان باقي، بأن هذا التقرير جاء لإبراز دور ومسؤولية الشركات الوطنية في المساهمة بتنمية المجتمعات المحلية ، واكدت على ضرورة ان تكون مساهمة القطاع الخاص أكثر فعالية خصوصا في ضل وجود جائحة كورونا وأثرها على المجتمع.

يشار الى ان مساهمات شركة البوتاس العربية ضمن المسؤولية المجتمعية خلال العشر سنوات الأخيرة تجاوزت مبلغ الـ 100 مليون دينار وهي اعلى مساهمة لشركة مساهة عامة وغطت مساهماتها مختلف القطاعات وجميع مناطق المملكة .

البنك العربي - صراحة نيوز - SarahaNews

وفيات الأردن اليوم 14-7-2020

Posted: 14 Jul 2020 01:44 AM PDT

الوفيات 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الأردن اليوم الثلاثاء  14-7-2020

– موسى نهار العلاونة

– سعود احمد صبيح الغول

– عارف عبدالرحمن الدرادكة

– بولس عيد عبدالله مقطش

– امينة محمد عبدالكريم ابوالحاج

– مالك عبدالله كساب الخريشا

– رمزي فتحي شلباية

– ماجد عبداللطيف فريج

– عبدالعزيز مصطفى زكارنة

– عبدالحفيظ احمد غيث

– محمد عبدالكريم العوايشة

– معن خالد القضاة

– عبدالرحمن حسن الجيوسي

– احمد عطالله سالم أبومحفوظ

– يعقوب اسحاق عمرو

ارتفاع على درجات الحرارة اليوم وغدا

Posted: 14 Jul 2020 01:40 AM PDT

d0ab49af9ba59d7cd3c6284a698b05f8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يطرأ اليوم الثلاثاء ارتفاع قليل على درجات الحرارة، لتسجل أعلى من معدلاتها الاعتيادية بحوالي 3- 4 درجات مئوية، وتصبح الأجواء حارة نسبياً في المرتفعات الجبلية والسهول وحارة في باقي مناطق المملكة، وتظهر بعض الغيوم على ارتفاعات متوسطة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وبحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية، توالي درجات الحرارة ارتفاعها غدا الأربعاء، مع بقاء الأجواء حارة نسبياً في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في مناطق البادية، وتكون حارة جداً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتظهر بعض الغيوم على ارتفاعات متوسطة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
ويطرأ الخميس، انخفاض قليل على درجات الحرارة، لتعود الأجواء حارة نسبياً في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في باقي مناطق المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 34 – 23 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 30 – 17، وفي مرتفعات الشراة 31 – 16، وفي مناطق البادية 40 – 21، وفي مناطق السهول 33 – 22، وفي الأغوار الشمالية 39 – 26، وفي الأغوار الجنوبية 42 – 28، وفي البحر الميت 41 – 27، وفي خليج العقبة 42 – 28 درجة مئوية.

عريب العريان تكتب في ذكرى تأسيس “فارمسي ون “19 عاما من الانجاز

Posted: 14 Jul 2020 12:55 AM PDT

img 20200714 wa00121477692324551318236 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- كتبت عريب العارف العريان :-

قبل 19 سنة عام 2001، قمنا ببيع بيتنا وهو كل ما نملك أيامها في الولايات المتحدة الأمريكية لنأتي إلى الأردن ونؤسس فارمسي ون. قالوا عنا “مجانين”… “لا تخاطروا… لن تفلح الفكرة!” آنذاك، وفي تلك اللحظة، عرفنا أنه ليس هناك سوى شيئاً واحداً سوف يجعل الحلم مستحيلاً وهو الخوف من الفشل…

اليوم لا يصادف ذكرى تأسيس فارمسي ون وحسب… بل ذكرى زواجنا أنا وأمجد ال26… فنحن لطالما حلمنا بإنشاء سلسلة الصيدليات الأولى والرائدة منذ بداية المشوار… قطعنا مسافات طويلة حتى أصبح حلم فارمسي ون حقيقة… وكنا ندرك بأننا أقوياء نستطيع مواجهة أي فشل قد يصادفنا… وإننا لن نصل إلى النجاح دون المرور بمحطات التعب واليأس… وقعنا كثيراً وبقوة! وما زلنا نواجه الصعاب اليوم أكثر من أي وقتٍ مضى بسبب الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم وأردننا الحبيب… لكن استمر عملنا وعمل فريق فارمسي ون المتميز بكل إخلاص وإصرار للقضاء على هذه الظروف وتخطيها لخدمة المواطن والأردن الحبيب

١٩ سنة مضت على تأسيس فارمسي ون… مليئة بالدموع والتعب والإجهاد… والنجاح والإنجازات… والمعارف الطيبة والفريق المتميز الذي أصبح جزءاً لا يتجزء من عائلتنا… وعلى رأس كل هذه النعم التي لا تعد ولا تحصى، أولادنا الثلاثة عز الدين، عمر، ويزن الذين أصبحوا شباب نفتخر بهم، ونايا الحبيبة، أجمل وأحن ابنة وصبية… الحمد لله…

لذا أطلب منكم، وبكل رجاء، ألا تتخلوا عن أحلامكم خوفاً من الفشل… فالتعلم والنهوض من الفشل هو نجاح بحد ذاته

Amjad Aryan Pharmacy One فارمسي ون

تصريحات للوزير الداوود تُناقض توجيهات لرئيس الحكومة ..وثيقة

Posted: 13 Jul 2020 10:38 PM PDT

maxresdefault - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نفى وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء سامي الداوود وجود توجه حكومي لإحالة كل من بلغت خدمتهم 28 عاما من موظفي القطاع العام إلى التقاعد وفق ما نشرته منصة #حقك_تعرف في تناقض واضح مع مضمون كتاب صدر بتوقيع رئيس الحكومة الدكتور عمر الرزاز لدراسة موضوع احالتهم .

ولفت الداوود وفق المنصة عدم وجود هكذا قرار على جدول اعمال مجلس الوزراء وان الأمر كان مجرد مقترح تقدمت به بعض الجهات مطلع العام ولم يؤخذ به .

وكان نشطاء تداولوا على منصات التواصل الإجتماعي صورة عن كتاب صدر بتوقيع رئيس الوزراء  بتاريخ 19 أيار المنصرم موجه  الى وزير الإدارة المحلية بصفته رئيس اللجنة الوزارية العليا لاعادة هيكلة الجهاز الحكومي ويطلب منه التنسيق مع رئيس ديوان الخدمة المدنية لدارسة موضوع ( احالة الموظفين الخاضعين لأحكام قانون الضمان الإجتماعي ممن بلغت خدماتهم ( 28 ) سنة فأكثر على التقاعد ) ووضع المعايير اللازمة لذلك ولم يشير الكتاب الرئاسي فيما اذا كان ذلك مقترح تقدمت به جهة ما كما جاء في تصريح الداوود .

مراقبون استغربوا التناقض الواضح بين تصريحات الوزير ومضمون كتاب الرئيس الذي يؤكد ان توجيهات رسمية قد صدرت بهذا الخصوص من قبل مجلس الوزارء .

FB IMG 1594699661836 - صراحة نيوز - SarahaNews
Ec1BS78XkAAhFcL - صراحة نيوز - SarahaNews

.

الطراونة : قوى ظلامية استهدفت النسيج المجتمعي الأردني

Posted: 13 Jul 2020 01:15 PM PDT

107966164 1243133282684545 6563565125014473508 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة ” لطالما شكلت التوجيهات الملكية السامية للسلطات كافة، طريقاً ومساراً يحفظ التوازن فيما بينها ويمنع تغولها على بعضها، واستطعنا بفضل وحكمة جلالة الملك عبد الله الثاني أن نجتاز عقبات ومحطات صعبة، برهن فيها الأردنيون تلاحماً وصلابة عز نظيرها وسط محيط متلاطم الأمواج “

وأضاف في بيان اصدره في اعقاب قرار مدعي عام هيئة النزاهة ومكافحة الفساد توقيف شقيقه نقيب المقاولين الاردنيين سابقا المهندس احمد الطراونة ” لم نعد نعلم إلى أين تريد القوى الظلامية في بعض مفاصل الدولة الأردنية أن تصل بالوطن بعد أن استهدفت النسيج المجتمعي الأردني بأطيافه كافة.

وقال ” وإذ نؤكد بأن صمتنا منذ الإجراءات الأولى لم يكن عجزاً أمام التهم الباطلة، بل كان انفاذاً للقانون وتعزيزاً لسيادته ، ولمّا غدت المسألة استهدافاً، فإن الكرة اليوم بملعب الرأي العام، الذي بات فاعلا في الرقابة والاستناد لمنطق الأحكام، وليس الاستسلام لبيانات معلبة، جرى التجهيز لها بروح الخصومة وليس بروح القانون” .

نص البيان

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على النبي العربي الهاشمي الأمين

بيان صادر عن رئيس مجلس النواب

المهندس عاطف الطراونة

عمان في الثاني عشر من تموز لعام 2020

يروي النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي عن رب العزة قوله "يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي، وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا".

وبعد

لطالما شكلت التوجيهات الملكية السامية للسلطات كافة، طريقاً ومساراً يحفظ التوازن فيما بينها ويمنع تغولها على بعضها، واستطعنا بفضل وحكمة جلالة الملك عبد الله الثاني أن نجتاز عقبات ومحطات صعبة، برهن فيها الأردنيون تلاحماً وصلابة عز نظيرها وسط محيط متلاطم الأمواج، كانت فيه وستظل على الدوام حماية المصالح الوطنية المقدسة، وصون الدستور أهم تجلياتها.

وإذ نعاهد الله أن نبقى الأوفياء لعرش جلالة الملك عبد الله الثاني، لنؤكد أهمية إنفاذ التوجيهات الملكية السامية التي طالما نادت بسيادة القانون ومحاربة الفساد تحت مظلة الدستور، لا أن يتم تحويرها من قبل أجهزة في الدولة نحو استهداف مبرمج لرئيس مجلس النواب وأسرته وبالتالي ضرباً وتشويهاً لمؤسسة البرلمان.

لقد آليتُ الصمت وكظمت الغيظ منذ أول أيام التشهير التي طالت جميع الملفات والقضايا التي طرحت أمام الرأي العام مجتزأة، ومن موقعي كمشرع نظرتُ إلى القانون بكليته على أن يُطبق على الجميع باستقلالية تامة، متابعاً كغيري كل الأحكام المسبقة التي صدرت نتيجة التعسف باستخدام القانون والسلطة، وانتظرتُ لحظة الذهاب إلى القضاء الذي ما زلنا نؤكد بأنه الفيصل في كل الأحكام، لكن البعض أرادها عبر المماطلة والتسويف عنواناً لمرحلة أساسها المحاكمات الإلكترونية ليصبح البريء متهماً قبل أن تثبت إدانته.

إن ما يجري الآن يعد سابقة خطيرة ويتجاوز شرف الخصومة السياسية وصولاً لتشويه معيب لأسرة رئيس مجلس النواب، ويشكل استغلالاً للقانون في ظل غياب الرقابة القضائية والتشريعية على تطبيق أحكامه، كما يعكس انفراد السلطة التنفيذية وتغولها على السلطة القضائية رغم أن العدالة والسياسة ضدان لا يجتمعان، وهو ما حذر منه جلالة الملك عبد الله الثاني مراراً وتكراراً.

لقد برهنت الخطوات الأخيرة إن ما يجري ما هو إلا تغطية لأخطاء الفساد الإداري في الحكومات المتعاقبة عبر اتهامات منظمة دون مسوغ قانوني، والآن يبرز السؤال في مكانه "إذا أرادت المرجعيات المختصة في الدولة محاربة الفساد، لماذا تسكت عن قضايا الفساد الحقيقية وتنتهج الاستهداف لأسرتي وأشقائي في أمر لا علاقة له بالفساد"، ولو كان هنالك تعدٍ على القانون لكنتُ بنفسي أول من يطالب بتطبيقه عليهم، أما وإن المسألة غدت تشويهاً وتحطيماً عبر مسار لم يعد للقانون فيه مجرى، فإننا لا نقبل بأي شكل من الأشكال هذا الاستهداف.

لقد برهن كل ما تعرضنا إليه كأسرة، عبر الخطوات المتتالية والممنهجة في الاستهداف، ان هنالك استغلالاً حكومياً وتغولاً ينافي كل أدبيات القانون في العالم والتي تنص على أن علاقة الجهات الحكومية مع القطاع الخاص تحكمها العقود المدنية، لكن ما جرى كان تحويرها لتصبح قضايا جزائية، عبر ليّ النصوص القانونية.

وعليه لم نعد نعلم إلى أين تريد القوى الظلامية في بعض مفاصل الدولة الأردنية أن تصل بالوطن بعد أن استهدفت النسيج المجتمعي الأردني بأطيافه كافة.

وإذ نؤكد بأن صمتنا منذ الإجراءات الأولى لم يكن عجزاً أمام التهم الباطلة، بل كان انفاذاً للقانون وتعزيزاً لسيادته، ولمّا غدت المسألة استهدافاً، فإن الكرة اليوم بملعب الرأي العام، الذي بات فاعلا في الرقابة والاستناد لمنطق الأحكام، وليس الاستسلام لبيانات معلبة، جرى التجهيز لها بروح الخصومة وليس بروح القانون.

ختاماً وإذ نطالب بالإلتزام بأحكام الدستور الذي يفرض الفصل المرن والمتوازن بين السلطات، وعدم استغلال السلطة التنفيذية للأجهزة الرقابية لتحقيق مآربها السياسية، فإننا نؤكد ثباتنا على الحق مهما كان للباطل من ميادين وجولات، واضعين نصب أعيننا المصلحة الوطنية المقدسة وحماية شعبنا وخدمة ملكينا وأمتنا.

مرياع موديل 2020

Posted: 13 Jul 2020 12:45 PM PDT

x1505163062 0.jpg.pagespeed.ic .6nEjmVf1NV - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان 

يحضرني مقالة  كتبتها في عام 2012  للتعريف بمرياع الغنم والتي اعيد نشرها بعنوان جديد ( مرياع موديل 2020 ) على أمل ان يتعظ من يتبعون الأخرين دون وعي أو ادنى تفكير

نص المقالة 

المرياع هو شيخ قطيع الغنم، أصله خروف ابن ساعته لم يذق حليب أمه ولم يشرب حليب اللبا منها (واللبا هو سائل يخرج من الثدي في أول أيام بعد الولادة ويتكون فقط في الأسبوع الأول والثاني بعد الولادة ثم يختفي وهو غني بالمواد الغذائية والأجسام المضادة لزيادة مناعة الوليد ومقاومته للأمراض)

يتم فصل المرياع عن أمه منذ ولادته، ويتم إرضاعه من حمارة أو من زجاجة موضوعة في خرج حمار، ومع مرور الزمن يصبح الحمار بمثابة أمه وأبيه أينما ذهب، حيث يبقى حوله وخلفه، وفي مرحلة متقدمة من عمره يتم خصيه والعناية به ليسمن ويوضع في رقبته جرس خاص يسمى «القرقاع» لتصبح مهمته قيادة القطيع خلف الحمار المدرب على السير باتجاه المرعى…

وكلما سار المرياع يدندن الجرس وهي إشارة للقطيع ليلحق به وهكذا دواليك…!

تحضرني قصة هنا وهو أن مرياعا سار بالقطيع في منطقة وعرة حتى وصل إلى حافة واد سحيق …. فانزلقت قدماه فسقط أسفل الوادي فما كان من باقي القطيع إلا أن لحقه – بحكم الاقتداء – واحدا تلو الآخر كون النعاج والخراف اعتادت أن تقاد …..!

إن بين البشر من هم على شاكلة الغنم لا يحلو لهم السير إلا خلف مرياع ودون أدنى تفكير …!؟ المهم أنه عندما يسير المرياع يسير القطيع كاملا وراءه ويتبع خطاه مُعتقداً أنه يسير خلف الخطا الواثقة لزعيمه البطل …

ولكن المرياع ذو الهيبة العظيمة المَغشوشة لا يسير إلا إذا سار الحمار أمامه ولا يقدم على تجاوزه أبداً.

عندها يتلخص المشهد في المعادلة التالية: الأغنام خلف قائدها وقائدها خلف الحمار.

ومن أجمل ما قرأت تعليقا على المقال السابق ما يلي 

تشبيه بليغ لحال واقع نعيش فيه…
كم من امة سلمت مقاليدها للمرياع…و كم من مرياع لا يتعدى مساره الا خطى حمار …و النتيجه اندثار امم …و اختفائها…
نحن العرب عندنا ازمة بالثقه…دائما ما نبحث عن القائد الملهم…..ينتفي المعيار العقلي عندنا في التقييم…و تغلبنا العاطفه بالتاييد و التعظيم…نصدق الوهم حتى لو كان خيالا…لتعويض نقص الثقه المتواجد …
و عندنا عقدة المؤامره…فكل ما يحدث لنا و معنا هي مؤامره…و ليست ناتج طبيعي لتسليمنا زمام الامور لمرياع …يسيره حمار…

الجمارك تضبط حاوية أحذية مهربة

Posted: 13 Jul 2020 12:19 PM PDT

666 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قامت دوريات مكافحة التهريب اليوم الاثنين بضبط حاوية" 20 " قدما تحتوي على أحذية مهربة متجهة من جنوب المملكة الى العاصمة عمان ، وقد تم اجراء المقتضى القانوني تجاه البضائع المضبوطة والمهربين.

وصرح الناطق الإعلامي لدائرة الجمارك عميد جمارك عماد نصير ان مثل هذه الضبطيات تأتي ضمن جهود الدائرة والتي تهدف الى حماية الأسواق من البضائع غير القانونية وحماية التجار الملتزمين وبسط العدالة في الأسواق.

“بناء على سندات اليورو بوند الأردنية ” فيتش للتصنيف الائتماني تُغير نظرتها المستقبلية للاردن من مستقرة الى سلبية

Posted: 13 Jul 2020 11:57 AM PDT

5f0c97164bde9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – منحت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني سندات اليوروبوند والتي اصدرتها الحكومة مؤخرا درجة BB-.

وفي بيان أصدرته الاثنين  بينت وكالة فيتش ان الاصدار الاخير  ثنائي الشريحة من سندات اليوروبوند بقيمة  1.75 مليار دولار

 الذي اصدرته الحكومة الاردنية بتاريخ 30 حزيران/يونيو الماضي قد صنفته الوكالة عند درجة BB-.

وأضافت الوكالة أن درجة التصنيف الذي منحته لسندات “اليورو بوند” التي أصدرتها الحكومة الأردنية تاتي متوافقه مع درجة التصنيف الأئتماني للأردن عند BB-.

وأشارت فيتش في بيانها أنها بتاريخ 8 أيار/مايو الماضي قد راجعت تصنيفها الائتماني للاردن، حيث قامت بتثبيت التصنيف عند درجة BB-  مع تغيير نظرتها المستقبلية من مستقرة الى سلبية.

 التصنيف الإئتماني أو الجدارة الائتمانية يعبر عن مدى قدرة دولة أو شركة ما على سداد ديونها.

ويشير التصنيف الضعيف إلى احتمال ألا تستطيع تلك الدولة أو الشركة تسديد ديونها، أو إلى التعرض لحالة تعثر في السداد، أما التصنيف المرتفع فيعني استبعاد خطر التخلف عن السداد.

ويمكّن التصنيف المرتفع الحكومات والشركات من الحصول على تمويل وقروض داخلية أو خارجية بتكاليف أقل.

وكانت الحكومة الاردنية مؤخرا قد أصدرت سندات “يوروبوند” بشريحة مزدوجة ، بحيث جاءت الشريحة الأولى بقيمة 1.25 مليار دولار أميركي بفائدة 5.85٪ استحقاق تموز 2030، والشريحة الثانية بقيمة 500 مليون دولار أميركي بفائدة بلغت 4.95٪ استحقاق تموز 2025.

وبينت الحكومة ان قيمة الاصدار الجديد من سندات اليوروبوند ستستخدم في اطفاء اصدار قديم من سندات يوروبوند سابقة بقيمة 1.25 مليار دولار تستحق في 30 تشرين الأول 2020، اضافة الى ان جزءا منه سيذهب لسداد متأخرات للقطاع الخاص مما سينعكس حجم الاحتياطات الاجنبية ايجابا اضافة الى توفير وضخ سيولة اكثر في الاقتصاد.

ويشار الى ان الاصدار الاخير من سندات اليوروبوند التي اصدرتها الحكومة الاردنية قد تم ادراجها في بورصة لندن 

المملكة 

منتدى التعاون العربي الصيني ….. آفاق رحبة للتعاون الاقتصادي

Posted: 13 Jul 2020 11:18 AM PDT

file f6a0d7aba5 kkkkkkkkkkkk 2443987380509051725742642648857410536017456204588762667431 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – د. محمد أبوحمور
وزير مالية سابق

عُقدت في عمّان يوم الاثنين الماضي أعمال الدورة التاسعة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وقد فرضت التطورات الراهنة عقد الاجتماع عبر آلية التواصل المرئي، وصدر عن الاجتماع ثلاث وثائق هي “إعلان عمّان”، و”البرنامج التنفيذي لمنتدى التعاون العربي الصيني 2020 – 2022″، و”البيان المشترك لتضامن الصين والدول العربية في مكافحة فيروس كورونا المستجد”.

وقد لوحظ أن التغطية الإعلامية لهذا المؤتمر أولت جل اهتمامها للجانب السياسي، إضافة إلى موضوع التضامن وتكاتف الجهود في مواجهة جائحة كورونا وتداعياتها، وهذا أمر مفهوم في ظل الظروف والمستجدات الحالية، ولا شك بأن مجرد انعقاد هذا المؤتمر يشير إلى رغبة أكيدة من الجانبين العربي والصيني في تعزيز أواصر التعاون المشترك القائم على المنفعة المشتركة والاحترام المتبادل.

وهنا لا بد من الإشارة إلى أن منتدى التعاون العربي الصيني، الذي تُعقَد اجتماعاته على مستوى الوزراء كل عامين، كان قد تأسس في عام 2004 بمبادرة من الرئيس الصيني الذي زار الجامعة العربية في ذلك العام حيث صدر في حينه الإعلان العربي الصيني المشترك.

وتقوم فكرة إنشاء المنتدى على أربعة محاور أساسية هي: التعاون في المجال السياسي، والمجال الاقتصادي، والمجال الثقافي، والشؤون الدولية. ومن الواضح أن العلاقات الاقتصادية بين الدول العربية والصين شهدت تطوراً لافتاً خلال السنوات الماضية، فمثلاً ارتفع حجم التبادل التجاري بين الدول العربية والصين من حوالي 26 مليار دولار في بداية إنشاء المنتدى ليصل إلى أكثر من 266 مليار دولار عام 2019، وسجل ارتفاعاً بما نسبته 9% على أساس سنوي.

وشكلت الدول العربية مجتمعةً أكبر مزود للصين بالنفط الخام، حيث استوردت الصين أكثر من 220 مليون طن من النفط الخام من الدول العربية، ما يشكل حوالي 44% من إجمالي واردات النفط الخام الصيني، وهناك تسع عشرة دولة عربية وقعت اتفاقيات ثنائية مع الصين في إطار مبادرة الحزام والطريق، منها اتفاقيات شراكة استراتيجية بين اثنتي عشرة دولة عربية والصين، كما شاركت ثماني عشرة دولة عربية في معرض الصين الدولي للاستيراد، وانضمت خمس عشرة دولة عربية إلى بنك الاستثمار الآسيوي في البنية التحتية.

وفي إطار مكافحة الجائحة قامت الصين بتقديم اِمدادات ومساعدات طبية لعدد من الدول العربية لتمكينها من مواجهة انتشار فيروس كورونا؛ بما في ذلك كمامات وشرائح فحص وملابس واقية ومختبرات.

وتعتبر الصين من أكبر المستثمرين في الدول العربية، وهناك ما يقارب 107 مشاريع تعاونية في عدة محالات حيوية ، ففي الأردن مثلاً هناك مشاريع استثمارية في مجالات الطاقة والتعدين والصناعة وغيرها، كما أن دول الخليج العربي لديها العديد من الاستثمارات الصينية بما في ذلك الكويت والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، إضافة إلى مصر والجزائر والمغرب، ولا يتسع المجال هنا لتناول هذه المشاريع بالتفصيل، ولكن باختصار يمكن القول إنها تشكل مثالاً على التعاون البنّاء الذي يخدم المصالح المشتركة، ويساهم في ترسيخ أسس التنمية الاقتصادية، ورفع مستوى المعرفة التكنولوجية، وخاصة عبر التعاون البحثي والفني في مجالات متطورة مثل علوم الفضاء والطاقة المتجدّدة والطاقة النووية للأغراض السلمية والأقمار الصناعية، وغيرها.

ومن المجالات المثيرة للاهتمام والتي تمثل أهمية خاصة للدول العربية قيام باحثين صينيين بتطوير تقنية لمنح جزيئات الرمال الصحراوية نفس الخصائص البيئية والميكانيكية التي تتمتع بها التربة الطبيعية، وذلك عن طريق إضافة مادة رابطة إليها، بمعنى آخر يمكن من خلالها تحويل رمال الصحراء الى تربة قابلة للزراعة، وهناك بعض الدول العربية التي أبدت اهتماماً بهذه التقنية وترغب بتعزيز التعاون في هذا المجال، ومن الواضح أن أمام الدول العربية مجالات واسعة للتعاون الاقتصادي والتقني مع الصين، ومن المهم أن نحسن الاستفادة منها بما يحقق المصالح الوطنية والتنمية الشاملة، وبما ينعكس على مستوى حياة المواطنين ويساهم في توفير فرص عمل لهم، خاصة، أن البطالة بين الشباب العربي تعتبر من أهم التحديات التي تواجه مختلف الدول العربية.

لكن من أهم ما تجدر الإشارة إليه في هذا المجال أنه وبالرغم من أن منتدى التعاون العربي- الصيني شكل قاعدة للتعاون بين الدول العربية والصين، إلا أن آفاق التعاون والاستثمارات والمشاريع المختلفة لا تزال تتم في إطار ثنائي بين كل دولة عربية على انفراد والصين من جانب آخر، وهذا يشير بوضوح إلى أن الدول العربية ومؤسسات العمل العربي المشترك، التي تشارك في أعمال المنتدى، لا تزال غير قادرة على صياغة رؤية استراتيجة تستطيع من خلالها ان ترسخ الإقليم كمنطقة تنموية قادرة على استغلال تنوع الإمكانات المادية والبشرية المتوافرة لديها لتعزز العلاقات القائمة بين الدول العربية من خلال مشاريع تنموية مشتركة وبمساعدة استثمارية وتكنولوجية من الصين.

فمثلاً هناك شكوى دائمة من تواضع حجم التجارة البينية بين الدول العربية، ويعزى ذلك في جزء منه لارتفاع كلف النقل أو عدم توفر وسائط النقل المناسبة، فما الذي يمنع أن تقوم الدول العربية أو جزء منها باعتماد مشروع ربط بالسكك الحديدية وتنفيذه بإحدى صيغ الشراكة بين القطاعين العام والخاص، تماماً كما أنه لا يوجد ما يمنع من التفكير بمد أنابيب للنفط والغاز العابرة للدول العربية بما يجنبها التوترات الإقليمية ويسهل وصول منتجاتها للأسواق العالمية.

والأمرلا يقتصر على ذلك بل يمكن أن يشمل العديد من مشاريع البنية التحتية الأخرى مثل الموانىء والمطارات والربط الكهربائي وغيرها، والتي يمكن أن تشكل خطوة نوعية ليس في مجال تعزيز التكامل الإقليمي وحسب، وإنما أيضاً كأداة لرفع مستوى النمو والنهوض بمختلف القطاعات الاقتصادية.

ان المستوى المتميز الذي بلغته العلاقات العربية الصينية والفرص الكامنة في هذه العلاقة القائمة على التعاون والثقة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، تدفعنا للتفكير ملياً في أفضل السبل لتطويرها والاستفادة منها كعامل يوحّد المصالح بين الدول العربية اذا استطاعت الأخيرة أن تلتقي على مجموعة من الأهداف والمنافع الاقتصادية المشتركة، فهناك العديد من الفرص غير المستغلة وما نحن بحاجة إليه هو البحث عن المصالح المشتركة القابلة للتنفيذ في إطار يحقق الطموحات التنموية لدولتين أو أكثر، وتبنّي ذلك عبر مشاريع وبرامج محددة ، مع الأخذ في الاعتبار أن التعاون بين أكثر من دولة يمكن أن تكون له منافع اقتصادية تفوق كثيراً ما قد تحققه دولة منفردة، خاصة أن مبادرة الحزام والطريق مبنية على أساس توثيق العلاقات التجارية والاقتصادية بين الدول المختلفة وتسهيل انسياب السلع والاستثمارات عبر هذه البلدان.

قد تكون الدول العربية أمام فرصة تاريخية للارتقاء باقتصاداتها وتحسين مستوى معيشة مواطنيها عبر الاستفادة من الفرص المتاحة في إطار التعاون الإقليمي مع الصين، خاصة في ظل الظروف الحالية حيث من المتوقع أن تشهد الدول الكبرى اقتصادياً نمواً سالباً في حين ستحافظ الصين، وفقاً للتوقعات، على نمو إيجابي وإن بنسب متواضعة، كما أن الدول العربية ستعاني بشكل او بآخر، سواء بسبب انخفاض أسعار النفط أو تقلص حوالات العاملين أو تراجع الاستثمارات الأجنبية، ما يعني حاجة ملحة للاستثمارات ولأسواق لتصريف منتجاتها او للحفاظ على سلاسل التزويد لديها.

لذلك فان توثيق التعاون مع دول الجوار ومع الصين سيشكل أحد الخيارات المتاحة لمواجهة الصعوبات الاقتصادية التي بات من الواضح انها ستشمل مختلف دول العالم، فالعلاقة مع ثاني أكبر اقتصادات العالم، والذي تتوقع له مراكز الأبحاث أن يحتل المرتبة الاولى في غضون بضع سنوات، ستكون ذات أثر في مختلف مراحل التعافي الاقتصادي وما بعده ، وهذا لا يمنع من الحفاظ على العلاقات التقليدية التي ترسخت مع مختلف دول العالم عبر السنوات الماضية بل قد يكون وسيلة للحفاظ عليها وتعزيزها.

ولعل هذه الأفكار في توثيق العلاقات مع الصين من شأنها أن تعزز حصيلة الحوارات العربية- الصينية خلال العقود الماضية، والتي كان لمنتدى الفكر العربي ورئيسه وراعيه صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال المعظم – حفظه الله ورعاه – دوراً رئيسياً في مأسستها منذ السنوات الأولى لانطلاقة المنتدى كمنبر للحوارات العربية العالمية، وتحديداً منذ عام 1986، فقد كان المنتدى في مقدمة المراكز الفكرية العربية في الدعوة إلى حوار مع الجانب الصيني يستشرف آفاق التعاون الاقتصادي والثقافي والقضايا ذات الاهتمام المشترك مع العالم العربي، فعقدت حوارات متعددة بالتبادل بين عمّان وبيجين على مدى السنوات الماضية، وأصبحت تشكل رصيداً مهماً من المطالعات الواقعية للخبراء والباحثين المتخصصين لدى الجانبين في العلاقات العربية – الصينية ومسارات الفهم والتفاهم المتبادلين على قاعدة الاحترام والتعاون الذي يحقق مصالح الجانبين وينعكس على الاستقرار والسلم الدوليين .

يقف العالم اليوم على أبواب مرحلة اقتصادية تحمل في طياتها تحديات كبرى، وإذا ما اختارت الدول أن تواجهها بشكل منفرد فذلك على الأغلب سيعمل على إطالة أمد الأزمة، ويبدو أن الخيار الأفضل هو في مزيد من التعاون بين مختلف دول العالم، مع إعادة ترتيب الأولويات وفقاً لما تمليه المستجدات والاستفادة من التجارب والنجاحات التي حققتها بعض الدول.

والأردن بما حققه من نجاح منقطع النظير في التصدي للجائحة بفضل حكمة قيادته الهاشمية والمتابعة المباشرة من صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم – حفظه الله ورعاه – قادر على أن يوجه طاقاته وما يتميز به من مؤسسية واستقرار لصنع فرص حقيقية؛ تتيح له جذب الاستثمارات الباحثة عن فرص ملائمة وعن مشروعات ذات قيمة مضافة وبما ينعكس إيجاباً على التنمية الاقتصادية والمجتمعية، مع عدم إغفال القطاعات الواعدة التي أثبتت قدرتها على النمو والاستمرار وخدمة المجتمع في أحلك الظروف . ولعله من المفيد العمل على تعزيز شراكة القطاعين العام والخاص وفق رؤية تهدف لتعزيز التعافي الاقتصادي، والحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي؛ بما في ذلك الاستقرار المالي والنقدي تمهيداً لجذب الاستثمارات التي قد تكون متاحة لدى الدول الشقيقة والصديقة.

وفيات الأردن اليوم 13-7-2020

Posted: 13 Jul 2020 11:12 AM PDT

الوفيات 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الأردن اليوم الإثنين  13-7-2020

– ابراهيم فلاح عبد النجي العدوان

– غسان سعد علي السعد

– سوريا ذيب سليم الرحال سهاونة

– فاطمة عيد عبدالكريم اللوزي

– نبيلة عبداللطيف البسطامي

– فتحي علي عبدالرحمن نصرالله

– جاد هلال سلطي بطارسة

– عماد ابراهيم الخواجا

– زياد عبدالله ابو ركبة

– وصفي خالد ناصر العشوش

– ياسر منصور ملاعبة

– محمود مالك ابوعرا

تعيين العوران رئيسا تنفيذيا لمياهنا

Posted: 13 Jul 2020 10:55 AM PDT

106772969 3362413363821633 2083364173256786286 o - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قررت هيئة المديرين لشركة مياهنا “مياه الأردن” برئاسة النائب الاسبق محمد ارسلان، تعيين المهندس محمد العوران رئيسا تنفيذيا لشركة مياهنا.

كما تقرر تعيين غازي خليل الرئيس السابق مستشارا لهيئة المديرين، وتعيين محمد العواملة مستشارا لوزير المياه للشؤون الفنية لشركة مياهنا.
و تقرر نقل يوسف العيطان من وزارة المياه الى شركة مياهنا وتكليفه بموقع مساعد الرئيس لإدارة شؤون مياه الزرقاء.

في رسالة من الجفر للملك ” سيدنا انت دوما مع الشباب وشركة الفوسفات تحطم الشباب “

Posted: 13 Jul 2020 09:53 AM PDT

289967 11 1592734687 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – للمرة الثانية خلال اسبوع واحد ناشد مواطنون من أهالي الجفر جلالة الملك عبد الله الثاني في منشور تم تداوله على منصات التواصل الإجتماعي التدخل ليتم تثبيت ابنائهم الذين يعملون بعقود سنويه منذ سبع سنوات حراسا على آلابار التي تغذي شركة جيفكو بالمياه منذ 2013 ليتم تثبيتهم على كادر شركة الفوسفات .

وقالوا في منشورهم الجديد نحن ٢٩ شاب من ابناء قبيلة الحويطات من البادية الجنوبيه محافظة معان نريد مقابلة جلالة الملك كغيرنا من الاردنيين الاحرار الذين تشرفو بمقابلة جلالته .

وأضافوا ” طرقنا جميع ابواب الدولة منهم من استقبلنا ولا يملك السلطه لحل قضايانا ومنهم من لم يستقبلنا … لن ينصفنا غيرك يا ابا الحسين … تعودنا ان نراك في زيارات مفاجئه لجميع أنحاء المملكه .

وقالوا ” نرجو ان تنصفنا وتأخذ لنا حقنا من شركة الفوسفات … التي تريد ان تخلق فتنة بيننا وبين اخوتنا في الأجهزة الأمنية … نحن من خيرة الشباب ولم نخرب كما تدعي ادارة الشركة ”

وكانوا قد ذكروا في الرسالة السابقة ان ادارة شركة الفوسفات لم تقوم بتنفيذ التوجهات الملكية التي اصدرها جلالته خلال زيارة قام بها الى منطقة المدورة لحل مشكلة الحراس 

الرسالة الجديدة 

Ecz0583WkAIJS9d - صراحة نيوز - SarahaNews

الرسالة السابقة 

222 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال