صراحة نيوز

الأربعاء، 29 يوليو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الحباشنة : المعلمون.. النقابة والدولة

Posted: 29 Jul 2020 08:42 AM PDT

images 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم المهندس سمير الحباشنة

في ذروة الربيع العربي جاءت حكومة الأخ معروف البخيت، وكنت ضمن تشكيلتها، جاءت بمهمة وطنية، على قاعدة التعامل الهادئ والإيجابي مع الربيع العربي ومخرجاته، وتهدئة الحركات الشعبية والإبتعاد عن توتير الشارع. تهدئة بمضامين اصلاحية حقيقية، لسد الفجوة باشتقاقاتها السياسية والاقتصادية والإجتماعية، التي تباعد بين الحكومة ومتطلبات الأردنيين بقطاعاتهم واحتياجاتهم على اختلافها. بمعنى جاءت الحكومة وفي ذهن الدولة ترميم كل ما علق بالمشهد العام من أخطاء وتجاوزات.

وقد تلاقت قناعة رئيس الوزراء والعديد من الزملاء الوزراء وبمساندة واضحة للمراجع العليا للدولة، أن تكون باكورة نشاطات الحكومة، منح المعلمين حقهم بتأسيس نقابة. وبالفعل قام رئيس الوزراء بتشكيل لجنة وزارية لهذه الغاية مني ومن الأخوين الاستاذ طاهر العدوان وزير الإعلام، وتيسير النعيمي وزير التربية والتعليم. حيث التقت اللجنة الوزارية، مع وفد المعلمين في رئاسة الوزراء وبحضور كامل اعضاء لجنتهم التحضيرية التي يزيد عددها على ثلاثين معلما ومعلمة. وقبل ان يتحدثوا ويعرضوا مطلبهم قمت بإعلامهم موافقة الحكومة على تأسيس نقابة للمعلمين، وطلبت منهم ان يلتقوا في اليوم التالي، مع وزير التربية والتعليم وطاقم الوزارة الإداري والقانوني لوضع مسودة القانون الخاص بنقابة المعلمين تمهيدا للسير به بمراحله الدستورية.

فُوجئ المعلمون بقرار الحكومة بل وقرار الدولة الواضح والشفاف بتأسيس النقابة، حتى انهم كادوا لا يصدقون ان يُتخذ هذا القرار المطلب التاريخي لهم، بهذه السهولة والسرعة. وبالفعل فقد تم ذلك وبزمن قياسي حيث خرجت النقابة الى النور، فأقر القانون من مجلس الوزراء ومن البرلمان ووشح بإرادة جلالة الملك..

قانون نقابة المعلمين كان نتاجا لتوفر الإرادة السياسية العليا ممثلة بجلالة الملك واستجابة الحكومة والمؤسسات التشريعية الى طلب طالما تمناه المعلمون وعملوا من أجله..

-2-
وبالفعل بدأت النقابة نشاطاتها ممثلة لقطاع هو الأكبر والأهم، و كنا سعداء بهذا القرار لأنه يحاكي رغبة كامنة ومطالبة طويلة لقطاع المعلمين، حيث ما زلت حتى الآن اعتقد أن للمعلم الحق أن يكون في وضعٍ معيشيٍ ممتاز، يتماشى مع دوره الذي ربما يكون الأهم
الى جانب دور ابنائنا في القوات المسلحة والأجهزة الأمنية. ان لمهنة التعليم مكانة ودورا اجتماعيا وتنمويا وتربويا وثقافيا وانسانيا، لاترتقي اليه اي مهنة أخرى.

إذن فإن تأسيس نقابة المعلمين جاء في لحظة تلاقت بها إرادة الدولة العليا ومؤسساتها مع طموحات المعلمين، بأن يكون لهم أطارهم الخاص ليمثلهم ويعبر عن تطلعاتهم ويرعى مصالحهم، وان يكونوا بنفس الوقت طرفاً فاعلاً وإيجابياً في تطوير العملية التعليمية والتربوية، وان تكون النقابة ومنتسبوها أُنموذجا للانتماء الى الدولة والدفاع عن وجودها ورعاية مصالحها وان تكون الدولة إلى جانبهم ويكونوا هم كذلك إلى جانبها، وخصوصاً في الأوقات العصيبة والاستثنائية.

اليوم أيها السادة المعلمون، لديكم نقابة راسخة حققت لكم من الإنجازات الكثير على طريق تحسين وضع المعلم، إضافة الى اشغالكم مساحة معقولة في رسم معالم العملية التربوية والتعليمية المأمولة، لتحاكي متطلبات واحتياجات الدولة، وطموحها
بالتطور والنماء.

3-
الدولة اليوم أيها الإخوة المعلمون، تمر بظرف استثنائي، أدى إلى شح كبير في أموال الخزانة العامة، وبعجز متوقع لهذا العام يمكن أن يزيد على الملياري دينار، وهو الذي ترتب على الوباء «كورونا»، الذي عطل عجلة الاقتصاد عن الدوران. اليوم مطلوب من الدولة
اموال لمجابهة الجائحة، والتخفيف من اثارها الاجتماعية والمعيشية التي اصابت مئات الألوف من المواطنين الأكثر فقراً وحاجة، إضافة إلى تحفيز القطاعات الإنتاجية والخدمية لتعويض ما تم من خسارته.

وإنه حال استثنائي على الجميع الإسهام في تجاوزه، وهو أمر يتطلب وبالالحاح أن يتداعى الجميع ومن باب النداء والواجب الوطني، وفي كل القطاعات الاقتصادية والخدمية في «القطاع العام والخاص»، أن تضع كتفاً، فتتضافر الجهود وننتصر لدولتنا ونعمل جميعاً على دحر الوباء بصورة نهائية. فيعاد العمل بعد ذلك بأنظمة الدولة ويعاد منح الامتيازات والعلاوات لكل القطاعات وأولها قطاع المعلمين، وخصوصاً بأن الحكومه قد وعدت بأن تلك العلاوات والامتيازات سوف تستأنف في بداية العام القادم.

إذن أيها الأخوة المعلمون لا يجب ان تبدو مطالبكم وكأنها خارجة عن السياق العام للدولة ومصالحها، وكأن النقابة بسلوكها الأخير تبدو وكأنها خارج البلد، او تحمل اجندات لا تتفق مع الأجندة الوطنية العامة.

إننا أيها الإخوة المعلمون، أمام حدث كبير يتطلب منا أن نستوعب تأجيل صرف بعض العلاوات والامتيازات مساندة للدولة لمجابهة الوضع الاستثنائي الذي ترتب على الجائحة، حتى تعود الأمور الى ما كانت علية بالسابق..

– 4 –
لقد نجحت الدولة إلى حد بعيد في تجنيب البلاد خطر هذا الوباء، وأهم ما يمكن ان نساهم به إلى جانب التزامنا بيروتكول الحماية المعلن أن نُسهم، وأن نأتي على أنفسنا قليلاً ولأشهر معدودات، حتى تعود الأمور الى طبيعتها. وتذكروا أن إخوانكم وأخواتكم
في القطاعات غير الحكومية قد انخفضت رواتبهم بين 50 و70 %وان بقية العاملين في القطاع العام قد حجبت عنهم كذلك الامتيازات والعلاوات كما حجبت عنكم، بل وان الكثير من منتسبي القطاع الخاص ممن فقدوا وظائفهم خصوصاً عمال المياومة، الذين يقدر عددهم بثلاثمئة الف هم بحاجة الى دعم ليحافظوا على أدنى متطلبات الحياة… إن
وضع المعلم وبقية المنتسبين إلى القطاع العام هم الأقل تضرراً في النهاية لذا أنا أستغرب الخطاب الذي تفوه به بعض قادة النقابة وتعرضهم إلى الدولة وادعاؤهم بأنهم أكبر منها..! إنه كلام لا يليق بممثلي قطاع المعرفة والانتماء، فالمعلم كما ذكرت هو
جندي بالداخل، جندي يمثل القدوة الحسنة لا يغلب مصالحه الخاصة على مصلحة الدولة.

وبعد.. إن النقابة هي ملك للمعلمين كافة تعبر عن مصالحهم وطموحاتهم، كما أنها إطار وطني عام ليست ملكاً لأي فصيل أو اتجاه بعينه، وأني اتمنى على المعلمين وقفة مراجعة وتأمل تعيد الأمور إلى مسارها الصحيح.

واالله والوطن من وراء القصد..

الداوود : المناقلات في الموازنة تتمّ في أضيق الحدود

Posted: 29 Jul 2020 07:19 AM PDT

image 1 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  استمع مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدها الثلاثاء، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز إلى إيجاز قدّمه وزير الدّولة لشؤون رئاسة الوزراء سامي الداوود حول الآليّات التي اتّخذتها الحكومة لضمان منع الهدر في الموازنة العامّة لعام 2020م، في ضوء دراسة أعدّها المجلس الاقتصادي والاجتماعي حول هذا الموضوع.

وأكّد الداوود خلال الجلسة أنّ رئاسة الوزراء أعدّت تحليلاً حول هذه الدراسة وأبرز التوصيات الواردة فيها، وقامت بإرسالها إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي بناء على توجيهات رئيس الوزراء.

وفي ضوء ذلك تمّ عقد لقاءات ضمّت رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدكتور مصطفى الحمارنة، وممثلين عن المجلس وخبراء لمناقشة ردّ الحكومة على هذه الدّراسة، وإيضاح الخطوات التصحيحيّة التي اتخذتها للحدّ من الهدر وحماية المال العام.

وبيّن أنّ رئاسة الوزراء مستمرّة بالرقابة على فاعليّة الإجراءات والقرارات الحكوميّة المتّخذة لوقف الهدر المالي وترشيد الإنفاق، وذلك وفق تقارير دوريّة ومتابعات حثيثة، للتأكّد من مدى الالتزام بنهج الحكومة المتمثّل في بناء موازنة تغطّي إيراداتها النفقات الجارية والتشغيليّة وترشيد النفقات إلى أقصى حدّ ممكن.

ونوّه إلى أنّ المناقلات في الموازنة لا تتمّ إلّا في أضيق الحدود، وفي حال وجود أولويّات جديد لعمل الحكومة أو تغيير أولويّات سابقة.

كما شدّد الداوود على أنّ ما ورد من ملاحظات حول وجود هدر في الرواتب والمكافآت غير دقيق، إذ أنّ التعديلات على رواتب الموظّفين لا تتمّ بقرارات إداريّة، فتحديد سلّم الرواتب واضح من خلال نظام الخدمة المدنيّة، ولا يتمّ منح مكافآت وفق معايير غير واضحة، بل تمّ وضع تعليمات لمنح المكافآت لجميع موظفي القطاع العام.

وبشأن التوظيف في القطاع العامّ، بيّن أنّه لا يتمّ إلّا من خلال جدول التشكيلات للوظائف الحكوميّة الذي يعبّر عن الحاجة الفعليّة، كما أنّ الحكومة تقوم دوريّاً بدراسة الكوادر البشريّة الفائضة عن الحاجة في بعض المؤسّسات، للاستفادة منها في مؤسّسات أخرى تحتاج إلى خبراتها، كما أكّد عدم صحّة وجود تعديلات على الرواتب التقاعديّة بموجب قرارات إداريّة وأسس عشوائيّة، كونها تخضع لأنظمة وتشريعات لا يمكن مخالفتها.

وشدّد الداوود على التزام الحكومة بوقف الهدر في الإنفاق على المركبات الحكوميّة، وضبط حركتها، وقد تمّ سحب مئات المركبات الفائضة عن الحاجة من وزارات ودوائر ومؤسّسات حكوميّة، وتجري دراسة إمكانيّة الاستفادة من عوائدها الماليّة في خفض الإنفاق من خلال الاعتماد على المركبات العاملة كليّاً على الكهرباء، بالإضافة إلى تخفيض نفقات المياه والكهرباء والنقل في غالبيّة الدوائر، وتطوير نظام المشتريات الحكوميّة لوقف الهدر.

كما أكّد مواصلة الحكومة العمل على مشروع إعادة هيكلة الدوائر والمؤسّسات، ودمجها وإلغاء الفائض عن الحاجة منها، ونقل صلاحيّاته إلى مؤسّسات أخرى ملائمة، بهدف ترشيد الإنفاق وترشيق الأداء.

جامعة عمان الأهلية تنظم حملة خيرية لكسوة الأطفال الأيتام في محافظة البلقاء تحضيراً للعيد والمدارس

Posted: 29 Jul 2020 06:32 AM PDT

thumbnail 1 14 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قامت عمادة شؤون الطلبة واللجنة العليا للنشاطات وخدمة المجتمع المحلي في جامعة عمان الأهلية بتنظيم حملة خيرية لكسوة الأطفال الأيتام في محافظة البلقاء بمناسبة عيد الأضحى المبارك وقرب بداية العام الدراسي، بالتعاون مع القطاعات الخيرية والمجتمعية في المحافظة (مركز جابر العثرات/ بيت السلط وجمعية كفالة اليتيم وجمعية أبناء هاشم قطيشات وجمعية جبيل ثابت الخيرية ونادي يرموك البقعة).

الحملة التي أقيمت على مدار 3 أيام خلال الفترة من 27 الى 29-7-2020 تم من خلالها كسوة ما يزيد عن 350 طفل يتيم، حيث تم كسوتهم بالملابس والأحذية وكافة مستلزمات المدارس من حقائب وقرطاسية.

والجدير بالذكر أن هذه الحملة تأتي ضمن الحملات المستمرة التي تقدمها الجامعة لخدمة المجتمع المحلي والتفاعل مع مكوناته.

عمان الاهلية تهنىء بعيد الاضحى المبارك

Posted: 29 Jul 2020 06:29 AM PDT

k3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رئيس وأعضاء مجلس أمناء جامعة عمان الاهلية ورئيس وأعضاء هيئة المديرين ورئيس الجامعة وأعضاء الهيئتين التدريسية والادارية وطلبة الجامعة يرفعون أسمى ايات التهنئة والتبريك الى حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم والى ابناء شعبنا الاردني والامتين العربية والاسلامية  بمناسبة  عيد الاضحى المبارك ،آملين من الله العلي القدير ان يعيده عليهم جميعا بالخير والبركات. 

الدكتور النسور يطلع محافظ الكرك والمجلس الأمني في المحافظة  على أعمال “البوتاس العربية” وإنجازاتها وخططها ومشاريعها المستقبلية 

Posted: 29 Jul 2020 04:50 AM PDT

img 20200729 wa00116955174284494111325 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – زار محافظ الكرك، الدكتور بلال النسور وأعضاء المجلس الأمني في المحافظة أمس مصانع شركة البوتاس العربية في مواقعها في غور الصافي، استمعوا خلالها لشرح مفصل من الرئيس التنفيذي لشركة البوتاس العربية، الدكتور معن النسور، حول أعمال الشركة وأبرز إنجازاتها ومشاريعها وخططها المستقبلية.

وأشار الدكتور النسور إلى أن “البوتاس العربية” رسخت موقعها كركيزة أساسية من ركائز الاقتصاد الوطني وتعد اليوم واحدة من أبرز الشركات المنتجة للبوتاس ذو الجودة العالية.

ولفت الدكتور النسور، إلى أن شركة البوتاس العربية حققت خلال النصف الأول من العام الجاري أرقاماً قياسية في كميات الإنتاج والمبيعات رغم التداعيات السلبية لإجراءات مكافحة فيروس كورونا “كوفيد 19” على الصعيدين المحلي والعالمي، موضحاً أن كمية إنتاج الشركة من البوتاس حتى نهاية شهر حزيران الماضي بلغت 1.31 مليون طن، فيما بلغت كمية المبيعات 1.28 مليون طن.

وقال الدكتور النسور:” إن زيادة حجم الإنتاج والمبيعات يأتي ضمن مجموعة من الإجراءات التي قامت بها الشركة للدخول الى أسواق جديدة ومواجهة التراجع الحاصل على أسعار البوتاس عالمياً “، مشيراً إلى أن الإدارة التنفيذية وبدعم وتوجيهات من مجلس الإدارة ورئيسه جمال الصرايرة، تمكنت من تحقيق إنجازات هامة وعلى مختلف الأصعدة أبرزها توسيع قاعدة زبائن الشركة من خلال تصنيع وتصدير البوتاس الحُبيبي الأحمر للبرازيل وأستراليا وفيتنام ودول أخرى.

وأشار الرئيس التنفيذي لـ”البوتاس العربية”، إلى المشاريع الرئيسية التي تعتزم الشركة تنفيذها خلال الفترة المقبلة للإرتقاء بتنافسيتها، مشيرا إلى أن باشرت الشركة بتنفيذ خطتها الاستراتيجية العشرية التي تركز على زيادة كميات الإنتاج وتنويع المنتج والدخول الى أسواق جديدة ذات عائد أعلى.

وأكد الدكتور النسور، أن “البوتاس” تقدمت بطلب لهيئة الاستثمار لإنشاء منطقة تنموية جنوب البحر الميت لتنفيذ مشاريع الصناعات المشتقة والكيماوية بكلفة رأسمالية تقدر بحوالي 330 مليون دولار أمريكي، موضحاً أن تنفيذ هذه المشاريع يأتي ضمن خطط الشركة التوسعية في الصناعات المشتقة والاستغلال الأمثل لكنوز البحر الميت مما سيعزز من القيمة المضافة لصناعة الأسمدة الأردنية.

كما استمع الوفد خلال زيارته، لعرض تقديمي عن شركة برومين الأردن – إحدى الشركات الحليفة لشركة البوتاس العربية- قدّمه مدير عام الشركة سامر عصفور، أشار فيه إلى أن الشركة تنتــج البروميــن ومشــتقاته، التترابــروم وبروميــد الصوديــوم وبروميــد الكالســيوم وبروميــد الهيدروجيــن وهيدروكســيد البوتاســيوم، وتصدر معظم منتجاتها من مادة البرومين ومشتقاتها إلى حوالي 30 دولة حول العالم، وتساهم في تدعيم الاقتصاد الكلي للبلاد.

من جانبهم أبدى محافظ الكرك الدكتور بلال النسور، ووفد المجلس الأمني في المحافظة، إعجابهم بالمستوى المتقدم الذي أحرزته الشركة ومساهمتها في تدعيم ركائز الاقتصاد الوطني، حيث عبر محافظ الكرك عن استعداده لتقديم كل ما من شأنه دعم شركة البوتاس العربية والشركات التابعة والحليفة لها اعتمادا على النهج الداعم للمؤسسات الاقتصادية والاستثمارية في البلاد الذي اختطته وزارة الداخلية الأردنية في إطار تنفيذ الرؤى الشمولية للقيادة السياسية في المملكة.

وقام الوفد، بجولة ميدانية على مواقع المصانع والملاحات الشمسية والسدود وغرف التحكم ومناطق التخزين ومرافق النقل.

img 20200729 wa00148596736078291429354 - صراحة نيوز - SarahaNews

img 20200729 wa00101695618346319778041 - صراحة نيوز - SarahaNews

img 20200729 wa00133657301823149711947 - صراحة نيوز - SarahaNews
img 20200729 wa0012854791182462792284 - صراحة نيوز - SarahaNews

الملك يأمر باجراء انتخابات نيابية والانتخابات 10 / 10

Posted: 29 Jul 2020 01:09 AM PDT

20087 1 1590504662 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – صدرت الإرادة الملكية السامية، اليوم الأربعاء، بإجراء الانتخابات لمجلس النواب، وفق أحكام القانون. 

من جهة اخرى  قرر مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب تحديد يوم العاشر من تشرين الثاني القادم موعداً لإجراء الانتخابات النيابية.

ويأتي هذا القرار استنادا لأحكام المادة (34) من الدستور الاردني 2016، واستنادا لأحكام المادة (4) /الفقرة (أ) من قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم (6) لسنة 2016 وتعديله وأحكام المادة (12) الفقرة ب من قانون الهيئة المستقلة للانتخاب و تعديلاته رقم (11) لسنة 2012 .

الحاج إدريس حسن موسى المصري العوامله في ذمة الله

Posted: 29 Jul 2020 01:05 AM PDT

الوفيات 7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – إنتقل إلى رحمة الله تعالى المرحوم بإذن الله تعالى

الحاج إدريس حسن موسى المصري العوامله (ابوجرير)
والد كل من جرير و طارق

وشقيق كل من المهندس محمد و جمعه و المرحوم جعفر و المرحوم بلال

سيشيع جثمانه الطاهر اليوم الأربعاء الموافق ٢٠٢٠/٧/٢٩
بعد صلاة الظهر من مسجد زي إلى مقبرة زي الإسلامية،

ونظرا للظروف التي تمر بها المملكة لمواجهة إنتشار فيروس كورونا المستجد وحفاظا على سلامة الجميع،
تقبل التعازي والمواساة من خلال الإتصال و عبر وسائل التواصل الاجتماعي
رحم الله الفقيد بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته

وإنا لله وإنا إليه راجعون

عالميا .. تراجع اسعار الذهب وتوقف انخفاض الدولار

Posted: 29 Jul 2020 01:02 AM PDT

8445fdab 8166 4aa2 b504 b8ae1e00978d 16x9   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تراجعت أسعار الذهب، خلال تعاملات اليوم الأربعاء، مع توقف انخفاض الدولار، واتجاه المستثمرين لبيع المعدن الأصفر لجني الأرباح بعد صعود قياسي.

وتسود الأسواق حالة من الحذر مع تحول الأنظار إلى اجتماع مجلس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي (البنك المركزي) الذي من المتوقع على نطاق واسع أن يعزز سياسته النقدية الميسرة.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.4% إلى 1951.24 دولار للأونصة، بحلول الساعة 06:01 بتوقيت غرينيتش. وبلغت الأسعار أعلى مستوى على الإطلاق عند 1980.57 دولار أمس الثلاثاء.

وقال إليا سبيفاك، المحلل لدى “ديلي فيكس” إن “الذهب يتبع خطوات الدولار، الذي توقف نزوله، عن كثب”.

وأضاف المحلل: “مع اقترابنا من إعلان مجلس الاحتياطي الاتحادي.. سيزداد قلق السوق قليلا”.

وسينشر المركزي الأمريكي القرار الخاص بأسعار الفائدة مساء اليوم، ومن المتوقع على نطاق واسع أن يبقي عليها دون تغيير.

ويميل الذهب للارتفاع حين تكون أسعار الفائدة منخفضة، مما يقلص تكلفة الفرصة الضائعة لحيازة المعدن، الذي لا يدر عائدا. ويعتبر الذهب أداة للتحوط من التضخم.

وفيات الأردن اليوم 29-7-2020

Posted: 29 Jul 2020 12:58 AM PDT

الوفيات 7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الأردن اليوم الأربعاء  29-7-2020

– عباس وجيه محمد النابلسي

– علي جدوع قباعة

– هشام نعيم سليم الريحاني

– عبدالله يوسف عبدالله الصدوق

– يوسف عفيف محمد مطر

– يوسف محمد يوسف الاخرس

– عطالله سالم الحوراني

– هيام علي الدعوم

– مؤيد عزو سعيد دغيش

– ادريس حسن المصري العواملة

– عماد عيسى أحمد عيسى

عاجل .. وفاة طفل وعدد المصابين بتسمم الشاورما تخطى 700 شخص

Posted: 28 Jul 2020 11:55 PM PDT

384211 1 1595927810 550x330 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلنت وزارة الصحة عن وفاة طفل يبلغ من العمر خمسة سنوات  متأثرا بإصابته بالتسسمم الغذائي جراء تناول وجبة شاورما من احد مطاعم مخيم البقعة في لواء عين الباشا .

واشارت معلومات رسمية ان عدد المصابين حتى صباح اليوم الأربعاء تخطى 700 شخص يعالجون في عدد من المستشفيات في محافظات البلقاء وجرش والعاصمة .

الكويت : 14 قياديا على قائمة الممنوعين من السفر

Posted: 28 Jul 2020 11:39 PM PDT

image 14 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشفت صحيفة “القبس” الكويتية نقلا عن مصادر مطلعة، عن صدور تعليمات مشددة للعاملين في المنافذ الحدودية بعدم التهاون في تفتيش أية مركبة أو شاحنة بضائع بدقة شديدة.

وأكدت المصادر أن التعليمات صدرت خشية هروب أي متهم في قضايا الفساد الأخيرة أو المشاهير الـ 10 الذين صدرت بحقهم أوامر منع سفر، أو أي ممنوعين في قضايا جنائية أخرى.

وقالت المصادر إنه وبناء على هذه التعليمات، جرى رفع الجهوزية والحذر، وتقليص فترة الراحة لموظفي المنافذ الحدودية، لتصبح يومين بدلا من 4 أيام، وذلك للتركيز والتشديد.

وكشف مصدر مطلع عن أسماء 14 قياديا على قائمة الممنوعين من السفر، أبرزهم في قضايا “ضيافة الداخلية” و”اليوروفايتر” و”الصندوق الماليزي” و”اختلاسات الصحة” وقضايا غسل أموال أخرى.

وأشار المصدر إلى أنه بين الممنوعين 3 شيوخ من الأسرة، إضافة إلى وزيرين سابقين و4 وكلاء وزارات سابقين وحاليين.

وفي ما يخص أعداد الهاربين منذ سنوات خارج البلاد بعد صدور أحكام جنائية بحقهم، أبلغ المصدر أنها تقدر بـ300 مواطن، موضحا أن إدارة التنفيذ الجنائي “الإنتربول” أصدرت نحو 650 مذكرة بشأن استرداد متهمين للكويت من كل الجنسيات لمعاقبتهم، وفقا لآخر إحصائية سنوية.

الطفيلة التقنية توقع اتفاقية تمويل مشروع بحثي للدكتور أحمد الجعافرة

Posted: 28 Jul 2020 11:07 PM PDT

thumbnail 26 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وقعت جامعة الطفيلة التقنية يوم أمس اتفاقية تمويل مشروعها البحثي الموسوم ب” التقييم الآلي بإستخدام الرؤية الحاسوبية لأستخدام معدات الحماية لفيروس كورونا المستجد ” المقدم من الدكتور أحمد فلاح الجعافرة في مقر صندوق دعم البحث العلمي والابتكار التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية.

وقد وقع الاتفاقية رئيس الجامعة الدكتور محمد خير الحوراني إلى جانب الدكتور الجعافرة، ومدير مديرية صندوق دعم البحث العلمي والابتكار بالوكالة الدكتور وسيم هلسة.

ويهدف البحث لتطوير خوارزميات رؤية حاسوبية للكشف عن عدم إستخدام الأشخاص لمعدات الحماية كالاقنعة والقفازات والمسافة الإجتماعية لفيروس(COVID-19 ) من خلال تحليل صور الكاميرات العامة والخاصة في الشوارع وداخل المباني وخارجها.

 هذا وقد حصل مشروع بحث (التقييم الآلي بإستخدام الرؤية الحاسوبية لاستخدام معدات الحماية لفيروس كورونا المستجد في الأردن )  على دعم صندوق البحث العلمي والابتكار التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال الدورة البحثية الاستثنائية “فايروس كورونا في الأردن: الأثار والحلول”.

تسجل 1592 وفاة بفيروس كورنا في الولايات المتحدة و 101 اصابة في الصين

Posted: 28 Jul 2020 11:05 PM PDT

202072973353975QY - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  سجلت الولايات المتحدة، 1592 وفاة وأكثر من 60 الف إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة، في إحصائية لمركز جامعة جونز هوبكنز، المتخصص بمتابعة إصابات ووفيات فيروس كورونا، ومقره مدينة بالتيمور في ولاية مريلاند.
وشهدت ولايات أركنسو ومونتانا وأوريغون زيادة قياسية يومية في وفيات فيروس كورونا.
وفقدت الولايات المتحدة ما يقرب من 150 ألف شخص حتى اليوم، منذ اكتشاف الفيروس لأول مرة في البلاد في كانون الثاني، وهو أعلى رقم للوفيات في العالم.

وفي الصين سجلت  101 إصابة جديدة بفيروس كورونا أمس، وذلك أعلى عدد إصابات منذ أكثر من ثلاثة أشهر ونصف.
وذكرت اللجنة الصحية الوطنية في بيان، اليوم الأربعاء، أن من بين الإصابات 89 في مقاطعة شينجيانغ بأقصى غرب البلاد .
كما سجلت الصين 27 حالة دون أعراض، نزولا من 34 حالة في اليوم السابق.
وحتى امس الثلاثاء بلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة في الصين 84060 بينما ظل عدد الوفيات عند 4634.

استمرار تأثير الموجة الحارة على المملكة اليوم وغدا

Posted: 28 Jul 2020 10:59 PM PDT

images 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تبقى المملكة اليوم الأربعاء، تحت تأثير الموجة الحارة، وتكون درجات الحرارة أعلى من معدلاتها الاعتيادية بحوالي (6-7) درجات مئوية.
وتكون الأجواء حارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة جداً في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، مع تواجد الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، والفرصة مهيأة لسقوط زخات من المطر في أجزاء محدودة ومتفرقة من المملكة خاصة في المناطق الجنوبية والشرقية يصحبها الرعد أحياناً، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات وتكون مثيرة للغبار أحياناً خاصة في مناطق البادية.
وبحسب تقرير دائرة الارصاد الجوية، تبقى الأجواء يوم الخميس، حارة في المرتفعات الجبلية والسهول وحارة جداً في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، مع تواجد الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وفرصة ضعيفة لسقوط زخات من المطر في أجزاء محدودة ومتفرقة من المناطق الجنوبية والشرقية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات وتكون مثيرة للغبار أحياناً خاصة في مناطق البادية.
ويطرأ الجمعة، انخفاض على درجات الحرارة، مع بقائها أعلى من معدلاتها الاعتيادية، لتصبح الأجواء حارة نسبياً في المرتفعات الجبلية العالية، وحارة في باقي المناطق، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات مثيرة للغبار أحياناً خاصة في مناطق البادية.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 39 – 26 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 34 – 23، وفي مرتفعات الشراة 36 – 21، وفي مناطق البادية 44 – 28، وفي مناطق السهول 39 – 26، وفي الاغوار الشمالية 42 – 28، وفي الأغوار الجنوبية 43 – 31، وفي البحر الميت 43 – 31، وفي خليج العقبة 43 – 30 درجة مئوية.

العمل تنفي خبر متداول بتعين مخالف لقرار مجلس الوزراء بوقف التعينات حتى نهاية العام

Posted: 28 Jul 2020 02:22 PM PDT

main image5e9331bd43bca4018728181221079115 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – صرح الناطق الإعلامي باسم وزارة العمل محمد الزيود أنه لا صحة لما يتم تداوله على بعض وسائل التواصل الاجتماعي عن تعيينين بوزارة العمل بشكل مخالف لقرار مجلس الوزراء القاضي بوقف التعيينات لغاية ٢٠٢٠/١٢/٣١ ، وأن الحالة الأولى التي تم تداولها هي في حقيقتها تعاقد على حساب المشاريع والتي لا تخالف قرار مجلس الوزراء حيث تضمن القرار وقف التعيينات على الوظائف الشاغرة والمحدثة على جدول التشكيلات للوظائف الحكومية، كما أن هذه الوظيفة هي وظيفة مؤقته مرتبطة بمدة المشروع أو نفاذ مخصصاته أيهما اسبق وهي لبديل للدكتور قيس السفاسفة الذي تم تعيينه رئيسا لهيئة تنمية المهارات المهنية والتقنية بالتنافس منذ أكثر من ستة أشهر.

اما الحالة الثانية فهي شراء خدمات على حساب المشاريع تم تأجيله قبل صدور قرار مجلس الوزراء المشار إليه ، أي أن التعاقد لم يتم و قد تم وقفه وتأجيله اجراءاته منذ اشهر نظرا للظروف الراهنة، واضاف الزيود انه صحيح ما يتم تداوله بان والد المرشحة للوظيفة الموقوفة يعمل بديوان الخدمة المدنية حيث تجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد ما يمنع من تعيين أبناء موظفي ديوان الخدمة المدنية خصوصا وأن التعيين كان مؤقت على حساب المشاريع لأداء خدمة لمدة العقد ١٢ شهر حيث أنها ليست وظيفة دائمة.

هذا وناشد الزيود تحري الدقة قبل تبادل مثل هذه الإشاعات التي تزامنت مع تنقلات شاملة تمت في الوزارة هذا اليوم منوها الى ان إطلاق مثل هذه الإشاعات متوقع في مثل هذه الأوقات ولكنها لن تثني الوزارة عن التغيير والتطوير المستمر.

حالات تسمم وجبات الشاوروما في عين الباشا تتخطى 500 شخص

Posted: 28 Jul 2020 02:16 PM PDT

prince al hussein bin abdulah hospital 3223 - صراحة نيوز - SarahaNews
CREATOR: gd-jpeg v1.0 (using IJG JPEG v62), quality = 95

أكد مدير صحة البلقاء الدكتور وائل العزب إن حالات التسمم المصابة بسبب تناولها وجبات “شاورما” من أحد المطاعم في بلدة عين الباشا ارتفعت إلى 500 حالة وتم توزيعها على مستشفيات الأمير الحسين، والسلط، والشونة الجنوبية، وكذلك مستشفى الأميرة إيمان في دير علا، ومستشفى جرش الحكومي ومستشفى البشير في العاصمة عمان .

وبين ان حالة الاصابات ما بين حسنة ومتوسطة، فيما تم ادخال حالتين للعناية المركزة .

وأضاف أن جميع الحالات كانت قد تناولت من المطعم ذاته في عين الباشا وان الوزارة تعاملت مع الحادثة وفقا للاصول القانونية فيما تم اغلاق المطعم وتشميعه وتحويل مالكه إلى القضاء.

وفيات الأردن اليوم 28-7-2020

Posted: 28 Jul 2020 01:43 PM PDT

الوفيات 7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الأردن اليوم الثلاثاء  28-7-2020

– يسرى خليل ابراهيم اندوراس.

– إيمان مراد أحمد مراد.

– طاهر محمد زعبلاوي.

– السي بشارة إبراهيم البشارات.

– محمود مصطفى عبدالله القريوتي.

– فاطمة محمد القضاة.

– هاني سعود المريسي.

– محمد ابراهيم الرفاعي.

– يسرى محمد موسى الدلكي.

– صقر سليمان خلف وراد الشخانبة.

منصة بخدمتكم تحجب خدماتها عن من يحرجها ..وثيقة

Posted: 28 Jul 2020 01:24 PM PDT

main image5dc02f2f2d7fd - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ملاحظة لإدارة تطوير الأداء المؤسسي والسياسات في رئاسة الوزراء المعنية بادارة منصة بخدمتكم .

رغم عدم ثقتي بالمنصات الخدمية التي تم اطلاقها في عهد الحكومة الحالية الا انني ومن باب الفضول عملت على اختبار منصة بخدمتكم بارسال الملاحظة  ادناه وذلك يوم الخميس الماضي الموافق 23-7-2020  ودونت في اسفلها اسمي ورقم هاتفي  وحقيقة انني سعدت بالرد الآلي الذي تلقيت وتفائلت خيرا بانني سأتلقى اجابة على الملاحظة

الرد كان ” شكرا ماجد سيتم التواصل معكم في أقرب وقت ممكن”

وحيث انه لم يرد اي جواب لا عبر الماسنجر ولا على الهاتف قمت بالعودة الى الصفحة على أمل ان اذكرهم برسالة اخرى لكن المفاجاة انني وجدت بأنه قد تم حظري من المراسلة كما هو مبين على السكرين شوت الذي عملته والمنشور ادناه .

فعن أي خدمات تتحدث #حكومة_النهضة التي تفصل كل شيء على هواها

تاليا نص الملاحظة 

“أين الجهات الرقابية من تعامل أمانة عمان بعدة معايير في تقديم خدماتها وعلى سبيل المثال توقفت الأمانة منذ سنوات عن منح تراخيص فتح محال ( إكشاك ) بيع القهوة لكنه يتم السماح بذلك لناس عن ناس ولدي الوثائق بتقديري أن مثل ذلك يندرج تحت مسمى الفساد الاصغر والذي بالتأكيد يكون محمي من متنفذين كبار هم شركاء في الفساد الصحفي ماجد القرعان ٠٧٩٠٢٤١٠٦٤ آمل برد وافي ”

من وجهة نظري ان عدم الأجابة على الملاحظة وقيامهم بحظري يؤكد لي ان المنصة للتنفيس على المواطنين وليس أكثر .

تاليا صورة الصفحة مع اشارة بالخط الأحمر للعبارة التي تقول لا يمكنك الرد على هذه الملاحظة والتي بالكاد يُمكن قرائتها ( خط باهت جدا )

4لالالا - صراحة نيوز - SarahaNews

أعداد المصابين بالتسمم من وجبة الشاورما في عين الباشا يعادل ثلث حالات الاصابة بكورونا في الاردن

Posted: 28 Jul 2020 10:58 AM PDT

363194682d0136f89e3ac70cca65a3ec - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد مدير مستشفى الامير حسين في لواء عين الباشا الدكتور محمد العابد أن مجموع الحالات التي ادخلت إلى مستشفيات الوزارة نتيجة وجود أعراض تسمم بلغ 388 حالة وفق ما نشره موقع عمون 

ويوازي عدد حالات التسمم ثلث حالات الاصابة بكورونا التي تم تسجيلها حتى الآن وبلغت 1182 اصابة .

وقال العابد إنه تم ادخال 5 حالات للعناية الحثيثة في المستشفى، فيما صنفت بقية الحالات بالمتوسطة، مؤكداً توفير العلاج لكافة الحالات في مختلف مستشفيات وزارة الصحة.

وأضاف أن هناك 44 أخرجت من المستشفيات، توزعت 33 حالة أخرجت من المستشفى في عين الباشا بعد تماثلها للشفاء، كما تم اخراج 11 حالة من مستشفى الحسين في السلط.

يذكر أن حالات التسمم نتجت عن تناول وجبات جاهزة من أحد المطاعم العاملة في اللواء.

كورونا .. تسجيل 77 وفاة و2747 اصابة في العراق و11 وفاة و 642 إصابة في الجزائر و 13 اصابة في تونس

Posted: 28 Jul 2020 10:45 AM PDT

thumbs b c fd3f90bc1ebd01992701ebe815f40127 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الصحة العراقية اليوم الثلاثاء، تسجيل 77 وفاة و2747 إصابة بفيروس كورونا خلال الساعات 24 الماضية.
وقالت الوزارة في تقرير طبي، ان إجمالي الوفيات بالفيروس ارتفع الى 4535 والإصابات 115332، في حين تماثل للشفاء 3913، وما يزال 29735 شخصا يتلقون العلاج بالمستشفيات.

وأعلنت لجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا في الجزائر, اليوم الثلاثاء, تسجيل 11 وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد.
وقالت وكالة الانباء الجزائرية انه تم تسجيل 642 حالة اصابة جديدة بالفيروس, في الوقت الذي تماثل فيه 396 شخصا للشفاء من المرض.

وفي تونس أعلنت وزارة الصحة تسجيل 13 إصابة جديدة بفيروس كورونا 5 منها محلية.
وقال الوزارة في بيان لها اليوم الثلاثاء ان العدد الإجمالي للمصابين بلغ 1468 حالة مؤكدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال