صراحة نيوز

الجمعة، 17 يوليو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

أهمية الحياة في الوقت الحاضر

Posted: 17 Jul 2020 07:19 AM PDT

fb img 15846159866427007188587402118828 161005009019502999505189658019725317031 43507848146068701615524055784724439035258141668120205330257136315457990540129 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلم ناديا مصطفى الصمادي

لا يدرك الكثير منا كم نحن نعيش في الماضي أو المستقبل. نعكس الماضي عندما نتحدث عن كيف نشعر أننا مضطرون للقيام بشيء ما بطريقة معينة لأننا فعلناه دائمًا بهذه الطريقة أو أن شيئًا ما لا بد أن يؤدي إلى نتيجة معينة لأنه دائمًا. نعكس المستقبل عندما نتحدث عن انتظار وقوع أحداث معينة حتى نتمكن من القيام بما نريد. يمكن لهذا الموقف أن يحد من قدرتنا على التفكير بحرية لأننا مرتبطون بشدة بأنماط التفكير والاستجابة.

يتحدث الناس عن أهمية العيش في الحاضر ، في العيش هنا والآن. غالبًا ما يشار إليه على أنه يقظ. يركز الأشخاص الذين يعيشون حقًا في الحاضر الحالي على كل شيء عند حدوثه ، يركزون تمامًا على كل قطرة مطر أو يرون كل ورقة على شجرة. إنهم يستمتعون بمظهر وطعم ورائحة وملمس كل فم من الطعام الذي يأكلونه وتذوقه بالكامل. إنهم قادرون على تجاهل الانحرافات والبقاء مع ما هو مهم في كل نقطة زمنية.

لكن الماضي والمستقبل يؤثران علينا وعلى حياتنا. التعلم من الماضي والتخطيط للمستقبل هما عنصران مهمان يجب مراعاتهما.

لقد علمنا الماضي كل ما نعرفه. كل دروسنا وخبراتنا واتصالاتنا ونكساتنا ونجاحنا من الماضي. لقد ساهموا جميعًا في أن نكون الشخص الذي نحن عليه اليوم. يتعلم الشخص العاقل من الماضي. أي أخطاء هي دروس وعوامل لا تقدر بثمن في النمو والتحسن. فهي تؤثر على الاعتبارات والقرارات المستقبلية التي قد يتعين علينا اتخاذها. نحن ننشئ قوالب ذهنية للقرارات بناءً على ما مضى. إن ما نجح وما لم ينجح جميعها لديه أجزاء مهمة تلعبها ونحن نجمع المعرفة والخبرة.

المستقبل مهم للتخطيط له. لهذا السبب يأخذ الناس وثائق التأمين وخطط التقاعد ، فهم يدخرون للانتقال إلى الخارج ، أو يتلقون تدريبًا طويلًا ليصبحوا محترفين مهرة. إنهم يخططون ويستعدون للأهداف والاحتمالات. التخطيط للمستقبل يعني أخذ الأشياء التي حدثت لنا في الحسبان وتحديد ضمان أن نأخذ كل من الخير والشر ونحاول أن نجعلها تجربة أفضل وأكثر إيجابية من قبل.

إن العيش في الوقت الحاضر يعني أن تكون واعيًا تمامًا الآن ، وأن تكون حاضرًا ، ولكن مع تقدير الماضي والالتزام بالمستقبل. مع وضع هذا في الاعتبار يمكننا إدارة حياتنا بشكل أفضل. يمكننا التخطيط لاستراتيجية وخطة عمل لإنشاء طريقة إيجابية للحصول على ما نريد. من خلال التحدي الجسدي ، يمكننا تنظيم التغذية أو ممارسة الرياضة أو جدول اللياقة الذي يتراكم بمرور الوقت. من خلال مشروع الأعمال ، يمكننا تحديد المهارات التي يجب تنفيذها وأي متطلبات تدريب. يمكننا أن نقدر اللحظة وكل ما تجلبه ، ولكننا نقدر أيضًا صلتها بالماضي والمستقبل.

تضيف كل هذه القرارات الدافع والمحتوى لحياتنا ، فهي توفر التركيز والالتزام. وهم يجلبون الرضا والهدف لحياتنا اليومية حيث نستمتع تمامًا بما نقوم به الآن ، ونقدر أيضًا أهميته في خطة عملنا الشاملة.

مجموعة الخليج للتأمين – الأردن (gig-Jordan) تقوم  بتطوير  مركز  المعلومات مع طرح أول إتش بي إي برايميرا (HPE Primera) في الأردن

Posted: 17 Jul 2020 07:19 AM PDT

img 20200716 wa00241454440573022125668 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أتمت مجموعة الخليج للتأمين – الأردن (gig-Jordan) عملية تركيب جهاز إتش بي إي برايميرا (HPE Primera)، وهي آلية تخزين ذكية للتطبيقات ذات المهام الحرجة، والتي تمتاز بأنها مطابقة لمرونة وسرعة التطبيقات السحابية.
وفي هذا الصدد، أعلنتgig-Jordan عن الإنتهاء من التنفيذ الناجح لأعمال تركيب وتثبيت منصة التخزين المُقدّمة من شركة هيوليت باكارد إنتربرايز، برايميرا “Hewlett Packard Enterprise, Primera”، لمركز معلوماتها في الأردن؛ حيث تُعتبر gig-Jordan أول شركة في الأردن تطرح منصة إتش بي إي برايميرا، وهي عبارة عن آلية تخزين ذكية للتطبيقات ذات المهام الحساسة والتي تعمل على توفير مرونة وأداء فائقين مع سرعة التطبيقات السحابية. ويعتبر هذا جزءاً من مشروع تحديث مركز المعلومات التكنولوجية الذي يتضمن دمج الخادم ووحدة التخزين؛ حيث قامت مجموعة الخليج للتأمين في الأردن بتثبيت وحدة التخزين “HPE Primera A630 All-Flash SAN” التي تتيح توافر الخدمات بنسبة 100%.
هذا وتُعتبر gig-Jordan عضواً في مجموعة الخليج للتأمين، وهي إحدى أكبر مجموعات التأمين وأكثرها تنوعاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما تُعد مجموعة الخليج للتأمين إحدى شركات التأمين الخاصة الرائدة التي تتمتع بمكانة تنافسية سوقية قوية ومتميزة في كل من الكويت والأردن والبحرين ومصر. وعلاوة على ذلك، فإن المجموعة لديها عمليات واسعة في كل من سوريا والعراق ولبنان والمملكة العربية السعودية والجزائر وتركيا والإمارات العربية المتحدة. ناهيك عن ذلك، فإن مجموعة الخليج للتأمين تحظى بدعم قوي ومساندة استراتيجية من قِبَل المساهمين الرئيسيين فيها، مثل شركة الكويت القابضة (كيبكو)، وهي أكبر شركة قابضة متنوعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وشركة فيرفاكس فاينانشال هولدينج، وهي شركة تأمين كندية لديها علاقات واسعة وطويلة الأمد وكذلك تشكيلة متنوعة وشاملة من المنتجات.
وتعليقاً على ذلك، قال الدكتور علي الوزني، الرئيس التنفيذي لشركة مجموعة الخليج للتأمين-الأردن: “إننا نعمل باستمرار على ابتكار وبناء القدرات التكنولوجية لبناء نظام أكثر كفاءة وسرعة، فضلًا عن كفاءة الأداء والاقتصاد في التكلفة لإدارة العمليات المحلية في بلدنا. لقد قمنا بالتنفيذ وسوف نستمر في الشراكة مع شركة هيوليت باكارد إنتربرايز لتطوير أنظمة المؤسسة لدينا على غرار الأتمتة، والعمليات الذكية، والتعلم الآلي، والذكاء الاصطناعي، والبرمجيات المحددة وأنظمة التخزين المعتمدة على الفلاش، كما أننا على ثقة أن شركة هيوليت باكارد إنتربرايز قادرة على تزويدنا بالحلول الفعالة لعملياتنا التجارية. ”
ويتضمن التحديث التكنولوجي في gig-Jordan موارد حوسبة وتخزين جديدة لاستيعاب أعباء العمل الافتراضية المعززة فضلاً عن التطبيقات الجديدة التي تتطلب وصولاً أسرع إلى موارد التخزين.
وتعمل إتش بي إي برايميرا على الاستفادة القصوى من منصة الذكاء الاصطناعي،
إتش بي إي إنفوسايت “HPE InfoSight”، لتقديم البساطة والتوافر والأداء للتطبيقات المهمة؛
وهو ما يوفر تجربة مستخدم بسيطة على مستوى المستهلك لوحدات التخزين ذات المهام الحرجة،
مما يزيد توقعات أداء عمل التطبيقات مع توفر الخدمات بنسبة 100%.
وفي هذا الصدد، أوضح السيد/ ساڤيو إبراهيم، المدير الإقليمي لشركة هيوليت باكارد إنتربرايز،
قائلًا: ” مع التوجه لاعتماد التحول الرقمي، تستعيد الشركات في منطقة الشرق الأوسط نشاطها في مراكز المعلومات لتحقيق السرعة والأداء. وتعني سرعة الأعمال الرقمية أن عمليات مراكز البيانات تحتاج إلى أتمتة وإلى برمجة تلقائية دون الاعتماد على التدخل البشري. وحالياً يتم طرح أحدث مجموعة من منتجات هيوليت باكارد إنتربرايز، بما في ذلك إتش بي إي برايميرا “HPE Primera”،
إتش بي إي إنفوسايت “HPE InfoSight” وكذلك إتش بي إي ون ڤيو “HPE OneView”،
في مجموعة الخليج للتأمين-الأردن، وذلك بغية توفير الأتمتة والعمليات الذكية وقدرات الإدارة المحددة بالبرمجيات في مركز معلومات العميل النهائي. لقد أخذت شركة هيوليت باكارد إنتربرايز على عاتقها استخدام هذه التقنية الحديثة، فضلاً عن حلول تحويلية لقاعدة عملائها في المنطقة”.

وانطلاقاً من استخدام برنامج إتش بي إي ون ڤيو “HPE OneView”، وبرنامج إدارة تكنولوجيا المعلومات المتكامل من شركة هيوليت باكارد إنتربرايز، فإنه بإمكان شركة gig-Jordan تحويل مركز المعلومات إلى بنية أساسية محددة بالبرمجيات وأتمتة المهام وتسريع الأعمال.
وإضافة إلى ذلك، يمكنه مراقبة وإدارة الخوادم والتخزين والمراقب الافتراضي والمكونات الأخرى من واجهة واحدة تعمل على تبسيط عمل مسؤولي النظام وتسريع الأعمال.
وعلاوة على ذلك، ومن خلال تفعيل برنامج إتش بي إنفوسايت “HPE InfoSight”، تستطيع gig-Jordan إدارة هذه البنية التحتية المحولة رقميّاً وحل مشاكلها الصعبة باستخدام الذكاء الاصطناعي؛ ولهذا تعمل إتش بي إي إنفوسايت “HPE InfoSight” على التخلص من مشاكل إدارة البنية التحتية من خلال التنبؤ بحل 86% من المشكلات وحلها تلقائيّاً، فضلاً عن إتاحة 85% من وقت gig-Jordan لإدارة المشاكل، وجعل أنظمتها أكثر ذكاءً وموثوقية.
المنافع المتوقعة:

توفر الخدمات والبيانات بنسبة 100%

التوسع والتحديث خلال البث المباشر

وقت تشغيل أعلى

أداء أفضل

استجابة أسرع لمتطلبات العمل الجديدة

ومواكبة لهذه التقنيات المتطورة، أصدرت شركة هيوليت باكارد إنتربرايز، قبل بضعة أشهر، أول منصة تخزين متاحة على مستوى العالم توفر الخدمات بنسبة 100%، ألا وهي إتش بي إي برايميرا
“HPE Primera”، حيث يعتمد هذا الحل على القدرات المُجمّعة لحلول التخزين الحائزة على جوائز من شركتي 3PAR و Nimble.
هذا وقد قامت بتنفيذ المشروع الشركة الأردنية للأنظمة الإلكترونية “جوردان داتا سيستمز”، وهي شريك بلاتيني لشركة هيوليت باكارد إنتربرايز المتخصصة في تطبيق وتوفير حلول تقنية المعلومات الجاهزة لمختلف قطاعات السوق، بتقديم حل متميز من نوعه يتضمن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والضيافة وخطوط الموقع والطاقة من الشركات؛ وهو ما أكده السيد/ لؤي مدانات، المدير العام في شركة جوردان داتا سيستيمز، وشركة أنظمة البيانات المتخصصة – عُمان، وشركة سما فيجن لأنظمة البيانات – العراق بقوله: إننا فخورون بأن نكون الشريك الأول في الأردن لتطبيق إتش بي إي براميرا لمجموعة الخليج للتأمين – الأردن، وهي أحد أهم عملائنا الاستراتيجيين. ومن هنا فإن جوردان داتا سيستمز جي دي إس تسعى دائماً إلى تعزيز البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في الأردن من خلال توفير أفضل مزيج من الحلول التقنية والخبرة المطلوبة لتغيير السوق باستمرار. إن شراكتنا مع هيوليت باكارد إنتربرايز حاسمة في سعينا لدفع التحول الرقمي في الأردن”.
وتُعتبر شركة جوردان داتا سيستيمز جزءاً من مجموعة ميديس “Midis Group”، وهي مؤسسة دولية تتألف من أكثر من 170 شركة في جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، حيث تضم المجموعة ما يزيد على 5000 من المهنيين المحترفين على مستوى العالم، فضلاً عن 100 من كبار موردي تكنولوجيا المعلومات الرواد في العالم، ناهيك عن سجل حافل من الأداء والموثوقية يمتد لأكثر
من 50 عاماً.
وتشتهر المجموعة بتقديمها المتطور لخدمات واستشارات تكنولوجيا المعلومات المدارة، ودمج النظام، وإمكانات البنية التحتية ومراكز البيانات المحفوظة على الإنترنت، وحلول البرامج والأجهزة، فضلاً عن توزيع التكنولوجيا والبيع بالتجزئة.
وتُركّز المجموعة على تقديم أفضل الخدمات، بنزاهة، للبائعين والشركاء والعملاء عبر الوجهات التي تخدمها.

استئصال ورم نادر لمريض بمدينة الحسين الطبية

Posted: 17 Jul 2020 07:18 AM PDT

13fe17a994d922b9b7d247e09b55bd467473524978638356629 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- نجح فريق طبي بمدينة الحسين الطبية مكون من اطباء الجراحة العامة والاورام واطباء جراحة الاوعية الدموية والشرايين، باستئصال كامل لورم ليفي نادر من الامعاء بعملية جراحية لمريض اشتملت على استئصال واستبدال الشريان الابهري البطني نتيجة امتداد الورم إلى داخل جدار الشريان.

ويعكس اجراء مثل هذه العمليات النوعية في الخدمات الطبية الملكية مدى الكفاءة الفنية والخبرات المتراكمة والتكاملية بوجود اختصاصات رئيسية وفرعية تتمتع بها الكوادر الطبية والتمريضية، والتعاون البناء فيما بينها بما يحقق افضل النتائج واعلى درجات الجودة في التعامل مع مختلف الحالات المرضية.

وقال مستشار الجراحة العامة وجراحة الكبد والاورام العقيد الطبيب سهم القسوس، ان هذا الورم يصيب ما نسبته أقل من شخص من كل مليوني شخص، مشيرا الى ان الورم كان سبباً لإنسداد جزئي في الامعاء، وان عملية الاستئصال الكامل بهذه الحالة المتقدمة ليست ممكنة بدون استئصال الشريان الابهري الرئيسي، بتشاركية مع اطباء جراحة الاوعية الدموية والشرايين.

واشار مستشار جراحة الاوعية الدموية والشرايين العقيد الطبيب جان الشيشاني الى أن امتداد هذا الورم إلى داخل جدار الشريان وعدم استئصاله يؤدي في النهاية الى نزيف شديد ووفاة المريض، مما شكل دافعاً رئيسياً اضافياً لاستئصال هذا الورم والشريان الرئيسي الابهري، حيث أن هذا الامتداد نادر جداً، ولا يوجد سوى عدد محدود من الحالات المشابهة المنشورة عالمياً.

وبين مستشار جراحة الاوعية الدموية والشرايين المقدم الطبيب محمد الرشايدة ان الصور الطبقية وفحوص الانسجة التي تمت بعد اجراء العملية بينت الاستئصال الكامل للورم، وسيتم متابعة حالة المريض بشكل دوري بعد ان تماثل للشفاء وغادر المستشفى بصحة جيدة.

العبارة الهوائية في عجلون.. متعة سياحة المغامرات

Posted: 17 Jul 2020 07:15 AM PDT

fb img 15949953177115484998869507605019 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- ساهمت لعبة العبارة الهوائية التي أطلقتها الجمعية الملكية لحماية الطبيعة بتمويل من البنك الاستثماري في محمية غابات عجلون بتعزيز السياحية وزيادة الاقبال على المحمية لتجربتها والاستمتاع بالاجواء الطبيعية.

وقال مدير المحمية عثمان الطوالبة ، ان العبارة الهوائية تشكل نقلة نوعية في مفهوم سياحة المغامرة وتعطي للباحثين عن تجربة مثل هذا النوع من السياحة فرصة للنزول وسط الجبال العالية على طول 330 متراً.

واضاف في تصريح صحفي ، ان هذا النوع من السياحة يساهم في توفير فرص العمل للعديد من ابناء المحافظة ودعم برامج الزراعة العضوية بالاضافة الى تعزيز مكانة المحمية كوجهة سياحية جاذبة للزوار من جهة عبر السماح لاستخدام المزرعة النموذجية محطة استراحة لهم والتعرف أكثر على برامجها.

واشار الى ان العبارة الهوائية جاءت اضافة للمحمية التي تعتبر نموذجا رياديا يوفق بين استدامة صون غابات السنديان دائمة الخضرة ومتطلبات التنمية المحلية وموطن الأيل الأسمر المهدد بالانقراض بالإضافة لكونها من المناطق المهمة لمراقبة الطيور في الأردن.

وبين ان المحمية تشهد حركة سياحية نشطة من قبل الزوار من داخل المحافظة وخارجها كونها تعتبر نقطة جذب بسبب موقعها الفريد حيث تحيط بها الجبال المكسوة باللون الأخضر من كل مكان اضافة الى مكان يضم النباتات والحيوانات البرية .

واضاف ان المحمية تحتوي على أكثر من 500 نوع من النباتات والأزهار البرية و100 نوع من الحيوانات البرية وأكثر من 30 نوعا من النباتات الطبية و20 نوعا من الإحياء البرية و13 نوعا من الأوركيد ويوجد في المحمية 8 مسارات سياحية.

بترا

نفاق العجائز في المجتمع

Posted: 17 Jul 2020 06:11 AM PDT

fb img 15812783840477032917190780261219 1558790398218927735436833581538210913185227344945001721494. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

النفاق صفة مذمومة في المجتمع وفي الدين الإسلامي، وقد افرد الله تعالى لأصحابه سورة كاملة في القرآن الكريم، عنوانها ( المنافقون ). كما جاء في سورة النساء : ﴿ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ﴾ صدق الله العظيم.

من المؤسف أن نقرأ هذه الأيام على صفحات الجرائد الورقية، وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، مقالات طافحة بالنفاق الرخيص، لعجائز متقاعدين بلغوا من العمر عتيا. أولئك العجائز تاجروا بهذه السلعة خلال وجودهم بالوظائف وقطفوا ثمارها في حينه. ولكن بعد أن سئمت الكراسي من حملهم على ظهرها وأودعتهم إلى التقاعد، إلاّ أنهم ما زالوا يمارسون ما اعتادوا عليه من أساليبهم النفاقية.

لقد قرأنا في الآونة الأخيرة العديد من المقالات لمسئولين سابقين، فوجدنا أن النفاق يقطر من كل كلمة وكل حرف فيها. ولا أعرف إن كان هذا تسديدا لدين سابق، أم أملا في مستقبل متجدد في نظرهم ؟ كل قارئ لمقالاتهم يعرف أنهم ينافقون، وهم أنفسهم يعرفون أنهم ينافقون رغم أنهم وصلوا إلى خريف العمر. فهل يصعب عليهم تبديل ما اعتادوا عليه من طباع ؟

أتمنى على كل منافق . . أن يعيد قراءة ما كتب، ثم ينظر إلى وجهه في المرآة، لكي يقرأ جواب ضميره بسوء ما فعل . . إن كان الضمير حيا . . !

لقد نقش الملك جورج الخامس، مجموعة من الحكم على جدران مكتبه في قصر بكنجهام، تقول إحداها : “علمني أن لا أتفوه، أو أقبل الإطراء الرخيص “.
كما نُقش تحت تمثال نصفي للجنرال أبريغون في قصر تشابوليتك بمدينة مكسيكو كلماته التالية : ” لا تخشَ الأعداء الذين يهاجمونك، بل احذر الأصدقاء
الذين يداهنون “. فهل وصلت الرسالة إلى عجائز النفاق هذه الأيام ؟

التاريخ : 17 / 7 / 2020

ابو عرابي يٌقدم استقالته من جامعة اليرموك احتجاجا على ممارسات تُخالف الأعراف الأكاديمية ..وثيقة

Posted: 17 Jul 2020 05:18 AM PDT

imgid282113 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وجه الدكتور سلطان أبو عرابي مدرس الكيمياء في جامعة اليرموك رسالة الى رئيس الجامعة اعلمه فيها بقراره الاستقالة وعدم رغبته بالتمديد له لما بعد سن السبعين

وتأتي استقالة الدكتور أبو عرابي حسب ما جاء في الرسالة احتجاجا على ممارسات بحقه من قبل مجلس امناء الجامعة والذي قال انها تُخالف الأعراف الأكاديمية

وسبق للدكتور ان عمل رئيسا لجامعة اليرموك وكذلك لجامعة الطفيلة التقنية اضافة الى تولى منصب أمين عام اتحاد الجامعات العربية لدورتين

وقال في رسالته ” لقد دقت الساعة وآثرت تقديم استقالتي المتضمنة بطبيعة الحال عدم رغبتي بالتمديد لفترة ما بعد السبعين التي بلغتها حيث بات واضحا ان هناك تغول سافر وعلني يمارسه رئيس مجلس الأمناء على الجامعة بما يتنافى مع الأعراف الأكاديمية حيث يواصل المضي بقرارات ومماطلات وتسويف لقضايا هامة وملحة لعل أبرزها في هذا الوقت تحديدا عدم اتخاذ قرار بالتمديد لنحو أربعة عشر زميلا بلغوا سن السبعين .

وأضاف ” آثرت قراري بالاستقالة طوعا كي لا أبقى أشكل عائقا أمام اخواني الأساتذة الذين يُسعدني ان يواصلوا اداء مهامهم وخدمتهم لجامعة اليرموك .

وقال ولو انني ارغب بالتمديد مستندا الى القانون الذي يجيز لي ذلك لفعلت لكن قراري جاء ليعلم رئيس مجلس الأمناء انني اترجل عن صهوة جوادي برغبتي .

109956535 3238366769519225 4720216962160529994 n - صراحة نيوز - SarahaNews
109683545 3238366872852548 5585888315947001105 n - صراحة نيوز - SarahaNews

جريمة غامضة تهز الأحساء.. نحر 4 فتيات وانتحار شاب من أسرة واحدة

Posted: 17 Jul 2020 03:35 AM PDT

5f10daf4e10cc - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –هزّت جريمة غامضة بلدة الشعبة بالأحساءفي المملكة العربية السعودية  حيث شهد أحد منازلها مقتل خمسة أشخاص من أسرة واحدة نحراً بالسكين في ظل غياب الوالدين عن المنزل وفقا لشهود عيان!

وعرضت نشرة أخبار التاسعة على قناة mbc أمس القصة الكاملة مع الإعلامي عوض الفياض، حيث أوضح أحد الأهالي أن البلدة شهدت مقتل أربع فتيات يناهز عمر أكبرهن 22 عاما، فيما أصغرهن في المرحلة الابتدائية، إضافة إلى شقيقهم الأكبر!

وأضاف آخر أن الجريمة البشعة وقعت تقريبا قبل صلاة المغرب، مشيرا بأن الجيران لم يسمعوا شيئا عنها مطلقا، وقد تفاجئوا بوجود الدوريات الأمنية!

وأكد أحد سكان البلدة أن الجريمة هزّت كيانهم، وخيّم على الأهالي حزن لا يوصف!‏

وعلى الرغم من التّكهّنات حول هوية الجاني، إلا أن الجهات الأمنية كثّفت تحقيقاتها منذ مساء أمس، فيما تدور الاتهامات حول شقيق الضحايا الذي قضى هو الآخر منتحرا!

يذكر أن بلدة الشعبة بالأحساء فجعت العام الماضي (فبراير 2019) بنحر أحد الأطفال!

من جهة أخرى، صرّح مساعد المتحدث الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية النقيب محمد الدريهم، بأن الجهات الأمنية بمحافظة الأحساء باشرت بلاغا عن وفاة شاب وأربع فتيات من أسرة واحدة، بمنزلهم بقرية الشعبة (تتراوح أعمارهم بين 14 و19 عاماً )، مساء يوم الأربعاء الموافق 1441/11/24هـ ، وذلك بعد عثور والدهم عليهم وقد فارقوا الحياة، في شبهة جنائية.

وأشار بأنه تم استكمال الإجراءات النظامية للتحقيق في القضية وكشف ملابساتها.

عدد الإصابات بكورونا في الهند يتخطى عتبة المليون

Posted: 17 Jul 2020 03:20 AM PDT

5f113b8d4c59b75f85335ce3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أظهرت بيانات وزارة الصحة الهندية ان عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد تخطى عتبة المليون مصاب، وفق ما أفاد التقرير اليومي الذي نشرته الوزارة عبر حسابها على موقع “تويتر” اليوم الجمعة.
وارتفع عدد الإصابات خلال اليوم الماضي بنحو 35 ألفا ليتجاوز عتبة المليون فيما وصل إجمالي الوفيات إلى 25602 مع تسجيل 687 حالة جديدة خلال اليوم الماضي.
ويبقى هناك 342 ألف حالة نشطة في البلاد بعد تعافي 635 ألف مريض حتى الآن.

اجواء صيفية عادية ‏اليوم وارتفاع طفيف غداً

Posted: 17 Jul 2020 12:03 AM PDT

ebc103624a - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تكون الأجواء اليوم الجمعة، صيفية عادية في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في مناطق البادية والاغوار والبحر الميت، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط احياناً.
وبحسب تقرير دائرة الارصاد الجوية، يطرأ السبت إرتفاع طفيف على الحرارة، وتكون الأجواء حارة نسبياً في اغلب مناطق المملكة، وحارة في مناطق البادية والاغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة. كما يطرأ إرتفاع آخر على الحرارة يوم الاحد، وتكون الأجواء جافة وحارة في معظم مناطق المملكة، وحارة جدا في مناطق البادية والاغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شرقية معتدلة السرعة تنشط احيانا مثيرة للغبار في شرق المملكة. وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 33 – 20 درجة، وفي المرتفعات الشمالية 28 – 14، وفي مرتفعات الشراة 29 – 12، وفي مناطق البادية 37 – 20، وفي مناطق السهول 32 – 19، وفي الأغوار الشمالية 37 – 22، وفي الأغوار الجنوبية 40 – 25، وفي البحر الميت 39 – 24، وفي خليج العقبة 40 – 25 درجة.

مرزوق الغانم ” ماكو إلا العافية .. والدنا بخير “

Posted: 16 Jul 2020 11:49 PM PDT

5f1141324c59b76c1601f4e4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن صحة أمير الكويت صباح الأحمد الصباح وسط جدل كبير بشأن تراجع في صحته وتمنيات له بالشفاء.

ونشر رئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق الغانم، سلسلة تغريدات بعد لقائه بأمير البلاد، مؤكدا أن صحة الأمير بحالة جيدة، حيث قال: “ماكو إلا العافية.. للتو تشرفت بتناول طعام الإفطار مع والدي سمو أمير البلاد كما جرت العادة يوم الخميس، وأقول لأهل الكويت الطيبين اللي لهجت ألسنتهم بالدعاء لسموه،، تطمنوا، والدنا بخير وصحة وعافية”.

وتفاعل كثير من رواد “تويتر” مع وسم #صباح_الاحمد_الصباح متمنين الصحة والعمر المديد لأمير الكويت.

المصدر: مواقع التواصل الاجتماعي

تعرض ناقلة مطلوبة لدى الولايات المتحدة لاختطاف قبالة الإمارات

Posted: 16 Jul 2020 11:42 PM PDT

5f10b5f24c59b70e8f692c79 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أفادت وكالة “أسوشيتد برس” بأن ناقلة نفطية كانت محتجزة قبالة سواحل الإمارات بطلب من الولايات المتحدة تعرضت لعملية اختطاف وتوجد حاليا في المياه الإيرانية.

ونقلت الوكالة، في تقرير نشرته اليوم الخميس، عن ديفيد هاموند، رئيس منظمة “حقوق الإنسان في البحر” المعنية بحماية حقوق البحارة، ومقرها في بريطانيا، قوله إنه تسلم إفادة أكد فيها قبطان الناقلة MT Gulf Sky التي تبحر تحت علم جمهوية الدومينيكان أن سفينته تعرضت للاختطاف في الخامس من يوليو الجاري.

وذكر هاموند، حسب التقرير، أن 26 بحارا هنديا من طاقة السفينة عادوا إلى وطنهم، فيما لا يزال الاثنان الآخران في العاصمة الإيرانية طهران.

وأقر هاموند بأنه لا يملك أي معلومات إضافية بشأن الحادث المزعوم، ولا يزال الغموض يلف ما حصل على متن الناقلة.

وحسب المواقع المختصة بتتبع حركة السفن، تم رصد Gulf Sky لآخر مرة في الخامس من يوليو، في خليج عمان قبالة مدينة خورفكان الإماراتية حيث كانت راسية منذ أشهر.

وأكد موقع TankerTrackers.com رصد الناقلة الثلاثاء الماضي في المياه الإيرانية قبالة جزيرة هرمز، قرب ميناء بندر عباس، على بعد نحو 190 كلم عن خورفكان.

وسبق أن وجهت وزارة العدل الأمريكية في مايو الماضي اتهامات جنائية ضد مواطنين إيرانيين اتهمتهما بمحاولة غسيل نحو 12 مليون دولار بهدف اقتناء الناقلة التي كانت تحمل حينذاك اسم MT Nautica.

وذكرت الحكومة الأمريكية أن الناقلة استخدمت لنقل شحنات من النفط الإيراني من جزيرة خارج لتصديرها إلى دول أخرى، مدعية أن “فيلق القدس” التابع للحرس الثوري الإيراني كان متورطا في هذا المخطط.

وصرحت وزارة العدل بأن بائع الناقلة لم يتسلم الأموال مقابل الناقلة بسبب تجميد حسابات هذين الإيرانيين، مضيفة أن البائع رفع دعوى مدنية في الإمارات.

وأكدت منظمة العمل الدولية أن السفينة كانت مهجورة من قبل أصحابها قبالة خورفكان منذ مارس، وكان طاقمها المؤلف من 28 بحارا هنديا عالقا على متنها دون تلقي رواتب.

وكان من المفترض أن الدعوى المدنية المذكورة لا تزال قائمة، ما يثير تساؤلات بشأن “اختطاف” السفينة التي كانت محتجزة لدى السلطات الإماراتية في مياهها.

ورفضت حكومة الإمارات والسفارة الأمريكية في أبوظبي والأسطول الأمريكي الخامس الذي مقره في البحرين وبعثة إيران لدى الأمم المتحدة التعليق على الموضوع.

كورونا ..4 وفيات و283 إصابة في المغرب و12 وفاة و585 إصابة في الجزائر و19 إصابة في سوريا و 281 إصابة في الإمارات

Posted: 16 Jul 2020 01:36 PM PDT

85d665fe a99e 4df6 bb6e 7392e0dd6173 16x9   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الصحة المغربية اليوم الخميس، عن تسجيل أربع حالات وفاة و283 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ، و144 حالة شفاء، خلال الـ 24 ساعة الماضية.
ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عن الوزارة، أن الحصيلة الجديدة رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمغرب إلى 16 ألفا و545 حالة، ومجموع حالات الشفاء التام إلى 13 ألفا و 965 حالة ، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 263 حالة.

واعلنت الجزائر تسجيل 12 وفاة و585 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، في الوقت الذي تماثل فيه 315 مريضا للشفاء، حسب ما كشف عنه اليوم الخميس، الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا، الدكتور جمال فورار.
وأفاد الدكتور فورار خلال اللقاء الإعلامي اليومي الذي نقلته وكالة الأنباء الجزائرية، أن اجمالي الحالات المؤكدة بلغ 21355 ، فيما بلغ إجمالي الوفيات 1052، في حين بلغ عدد المتماثلين للشفاء 15107 حالات.

 وأعلنت وزارة الصحة السورية اليوم الخميس، تسجيل 19 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد .
وأشارت الوزارة في بيان نقلته الوكالة العربية السورية للأنباء، أن عدد الإصابات المسجلة في سورية بلغ 477 شفيت منها 140 وتوفيت 22 حالة.

محافظ العاصمة يُعلن عزل عمارتين في المريخ بعد اكتشاف اصابة محلية

Posted: 16 Jul 2020 01:08 PM PDT

232388ee4e1ec3932b82ec324d11eb92 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -اعلن محافظ العاصمة سعد شهاب ان الاجهزة المعنية قامت بعزل عمارتين في منطقة جبل المريخ بعد ثبوت إصابة بكورونا لقادم من الخارج .

وكانت الحكومة اعلنت في موجز اعلامي مسا اليوم الخميس عن تسجيل ︎حالة كورونا محليّة في العاصمة عمان .

ساجدة وريم تقتحما سوق العمل بطهي وبيع “الرشوف ” بجبل اللويبدة

Posted: 16 Jul 2020 12:56 PM PDT

77765 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كنبتةٍ خرجت من بين الصخور "بحثا" عن الشمس والأمل، انطلق مشروع "عربة الرشوف" للشابتين "ساجدة وريم" لتؤكدا لنفسيهما وللآخرين أنهما قادرتان على النهوض والخروج من ضيق الظروف المعيشية الصعبة التي نجمت إثر أزمة كورونا.

خلف عربة صغيرة، تقف ساجدة وريم، اللتان تتقاسمان العمل النسائي المميز، بعيداً عن كل ما شاب حياتهما من منغصات ومشاكل "حادة الوقع"، تقدمان طبق الرشوف التراثي الشعبي، المغلف بالمحبة والقناعة والطموح.

وبذات الوقت، ليساعدهما المجتمع على الوقوف مجدداً في أن تكونا سيدتين منتجتين تعتمدان على نفسهما في ظل ظروف وتجارب قاسية مرتا بها، بعد أن أصبحتا "وحيدتين" في مواجهة ظروف أكثر قسوة مما قبل، جراء تبعات "كوفيد 19" المستجد.

ساجدة، تحدثت عن قصة العربة التي تعتبرها خطوة بداية وليس طموحا، وهي التي أمست بلا وظيفة بعد أن خسرت عملها، وكذلك ريم، جراء إنهاء عقدها خلال الأزمة، إلا أنها لم تتوقف عن البحث عن مصدر رزق، بعد أن كانت تعمل في مجال التدريس، وهي الحاصلة على درجة البكالوريوس، فلم يكن منها سوى التوجه للطبخ الإنتاجي في المنزل.

ولكن، مع كثرة المطابخ الإنتاجية في المنازل، أصبح هناك تنافس كبير وانخفاض في الأسعار، لذا لم يعد هذا الأمر يساعدها على توفير ما يلزمها من مصاريف يومية، وهي التي تعيش وحدها وتعيل طفلها ابن الخمس سنوات، كما أن ريم كذلك تعيش وحدها وتعيل نفسها ووالدتها.

تجربة إنتاج وتحضير الرشوف، بدأت بعد أن لاحظت ساجدة أن الناس أصبحوا يقبلون على المأكولات الشعبية التراثية، ولكن بحاجة إلى طريقة تقديم وترويج مناسبة، بحيث تكون سبيلا لاستقطاب الزبائن والسياح على حد سواء.

فقررت أن تخرج عن المألوف، والتقليد الأعمى في المنتجات، وتبتعد عن مزاحمة الآخرين في بيع المنتجات الغذائية الأخرى، وتكتفي بإعداد "الرشوف" في الوقت الراهن، عدا عن أن "الرشوف" منتج محايد لا يحتوي على اللحوم، ويمكن لأي شخص تناوله، حتى وإن كان "نباتيا"، وفق قولها.

وتضيف ساجدة "الجيرة الجميلة والباب بالباب والصحبة اللطيفة والالتقاء عند مفترق الحاجة في وجود مصدر دخل، جميعها أسباب جمعتني مع ريم التي كنت وإياها ندعم بعضنا بعضا، وشجعنا أنفسنا على اقتحام سوق العمل بما أوتينا من طاقة"،.

فكان مشروع رشوف الخطوة الأولى التي نسعى إلى تطويرها ووضعها على مسار المطاعم والأكلات الشعبية في منطقة اللويبدة تحديداً."

وتتميز منطقة اللويبدة بطابعها العماني القديم، الذي يتلاءم مع رغبة ساجدة وريم في إضافة صبغة تراثية على منتجهما الغذائي، الذي يحتوي على مكونات نباتية طبيعية عدة، إضافةً إلى الجميد، الذي لطالما ارتبط بالأكل التراثي المميز.

وهو ما زاد من إقبال الزبائن الباحثين عن منتجات محلية تراثية، عدا عن وجود طلبات منزلية لمنتج الرشوف تحديدا من قبل الزبائن، ما يسعدهما على تعزيز فكرتهما والاستمرار بها.

وعلى مدار أيام قليلة، وخلال فترة التجربة، لاحظت ساجدة الإقبال على شراء المنتج الغذائي منهما، خاصة أنهما تقومان بإعداده بطريقة جيدة، وبمكونات طبيعية وصحية، وبجودة عالية، ما ساعدهما على كسب رضا الزبائن، والإقبال على شراء الرشوف منهما، لذلك قررتا أن تمضيا في مشروعهما، بإعداد أطباق كثيرة منه، حتى تلبي رغبة الزوار في المكان.

ومن خلال مواقع التواصل الاجتماعي، تم الترويج لمنتج ساجدة وريم، الذي لاقى استحساناً كبيراً وقبولاً من قبل متابعي مواقع التواصل، وانهالت عليهما كلمات الإطراء والدعم والتشجيع، ولكنهما ترغبان بأن يصل منتجهما إلى أكبر عدد ممكن من الزبائن، والترويج له بشكل أكبر .

ساجدة وريم سعيدتان جداً بتلك التجربة الفريدة من نوعها، فهي المرة الأولى التي يقفان بها في الشارع وعلى العربة للبيع المباشر للزبائن؛ إذ توضح ساجدة أن دعم الزوار لهما والسكان في ذات المنطقة، من كلمات دعم وترحيب زادت حماسهما للعمل، ورغم وجود ملاحظات "بسيطة" من البعض، إلا أن ذلك لم يكسر من عزيمتهما، بل زادهما إصراراً على الاستمرار.

تقول ساجدة "لدي طفل أعتني به، وأصبحت بحاجة إلى مصاريف لتلبية احتياجته، ودفع أجرة البيت، ودراسته فيما بعد، كما أن ريم تعيش وحدها ووالدتها في مصر، ولا يوجد معيل لها سوى ريم، وهي بحاجة إلى العمل حتى لا تنتظر المساعدة والتبرع من الآخرين".

وفي خضم فرحتيهما بالمشروع الأول لهما، تعتبر ساجدة أن تلك الخطوة في حياتها "نقلة نوعية"، وتعتبرها تحديا وبابا جديدا لها، تخوض فيه تجربة حياة مختلفة، تبرهن فيها للمجتمع أن المرأة قادرة على أن تقف وتواجه الظروف القاسية.

ويجب على المرأة أن ترى في نفسها القوة في خلق حياة جديدة لها، فالعالم فيه متسع للجميع، ولا يعقل أن يبقى الشعور بالخوف من القادم سبباً لأن يكبل طموحها وأحلامها التي تتعدى "عربة الرشوف".

تتمنى ساجدة، وتقاسمها هذا التمني ريم، أن يتقبل المجتمع عمل المرأة مهما كان جديدا ومختلفا وغير مألوف، فهو في النهاية عمل شريف ينقذها من الوقوع في فخ الديون المتراكمة، ولا تنتظر من يطرق بابها لمد يد العون المؤقتة.

"فهما لا تنتظران من يعطيهما السمكة، بل من يعلمهما الصيد لتغوصا في بحر الحياة.. وتثبتا أنهما قادرتان وقويتان تستطيعان التحدي والإنجاز"

الغد – تغريد السعايدة 

بالفيديو … مجموعة اشخاص يعتدون على محل بيع خضار في ام السماق والامن يضبط احدهم

Posted: 16 Jul 2020 11:46 AM PDT

555 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام ان بلاغا ورد لمديرية شرطة جنوب عمان حول قيام مجموعة من الاشخاص بالتهجم على  محل لبيع الخضار في منطقة ام السماق والحاق اضرار مادية بالمحل  حيث قام احدهم باطلاق عيارات نارية، اثناء ذلك.

واضاف الناطق الاعلامي انه على الفور وصلت احدى دوريات النجدة للمكان حيث اطلق مسؤول الدورية عيارات نارية في الهواء، وقام بتفريق الاشخاص  .
وأكد انه لم تسجل اية اصابات في الحادثة وفتح تحقيق وجرى ضبط احد الاشخاص المشاركين وبالتهجم والعمل جاري لتحديد هوية باقي الاشخاص المتهجمين وضبطهم والاسلحة التي كانت بحوزتهم .
وتداول نشطاء على منصات التواصل مقطع فيديو لعملية الاعتداء ويظهر احدهم يحمل سلاحا ناريا .

الفوسفات تؤكد الحجز على أموالها لدى مركز ايداع الاوراق المالية ” نعمل على فكه ” بيان

Posted: 16 Jul 2020 11:26 AM PDT

تنزيل 18 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكدت شركة الفوسفات الأردنية المعلومات الصحفية بصدور قرار بالحجز على أموالها لدة سوق عمان المالي مع 6 شركات اخرى لصالح البنك الأهلي .

جاء ذلك في بيان اصدرته اليوم حيث بينت   انها ستعمل على السير بإجراءات فك الحجز التحفظي عن الأموال المنقولة وغير المنقولة للشركة خلال الأيام القليلة المقبلة بناء على الدعوى المقامة عليها من أحد البنوك المحلية، مؤكدة أن الحجز لم ولن يؤثر بأي شكل من الأشكال على أعمال الشركة وتصرفاتها والتزاماتها المالية.

وكشفت في البيان أن سبب هذه القضية يعود إلى ان شركة الفوسفات الأردنية كانت في عام 2009 وبوصفها شريكاً في شركة الأبيض للأسمدة والكيماويات قد كفلت مع باقي الشركاء في الشركة المذكورة التزامات شركة الأبيض في عقد التأجير التمويلي الجاري فيما بينها وبين البنك المدعي في الدعوى التي صدر قرار الحجز التحفظي على ذمتها، علماً بأن حصة شركة الفوسفات في الشركة المذكورة كانت بتاريخ الكفالة عبارة عن 15 بالمئة من رأسمال الشركة وان حدود كفالة شركة الفوسفات هي ما يساوي 130 بالمئة من قيمة حصتها في رأس المال.

وأكدت الشركة أن القضية تتعلق بالنزاع القانوني حول مسؤولية الشركاء عن التزامات الشركة المدينة الناشئة عن عقد تأجير تمويلي.

وفي الوقت الذي أكد البيان بأن الأرقام التي تم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص قيمة المطالبة المالية على شركة مناجم الفوسفات الأردنية غير صحيحة فإن الشركة لم تكشف في بيانها  الأرقام الحقيقية لقيمة المطالبة المالية .

خلال ترؤسه اجتماعا في صندوق المعونة الوطنية

Posted: 16 Jul 2020 11:12 AM PDT

77 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكّد جلالة الملك عبدالله الثاني ضرورة توسيع نطاق الحماية الاجتماعية للوصول إلى الأسر المحتاجة، ومواصلة الاستفادة من التطوير الذي حصل خلال فترة جائحة "كورونا" لتحسين الخدمات المُقدّمة للأسر المستفيدة حالياً.

وشدّد جلالة الملك خلال زيارته إلى صندوق المعونة الوطنية اليوم الخميس، على أهميّة وجود تغذية راجعة من المستفيدين للتأكد من انتهاج أفضل الطرق لتقديم الدعم، مُثمّناً الجهود المبذولة في إنشاء قاعدة بيانات وطنية تستهدف الفئات المحتاجة.

وأشاد جلالته بجهود الصندوق والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي خلال الأشهر الماضية، حيث شكلا مثالين للمؤسسات الوطنية الفاعلة، مشيراً جلالة الملك إلى متابعته للتحسينات التي أدخلها صندوق المعونة الوطنية على الخدمات المُقدّمة للمواطنين، وجعلته قادراً على الاستجابة السريعة للمتغيرات.

وأثنى جلالة الملك على استجابة الصندوق وجهوده لدعم عمّال المياومة الذين تأثروا بالجائحة، وكذلك مبادرة حُزم الدعم التي قدّمتها مؤسسة "الضمان" وكان لها دور كبير في دعم شريحة مُهمة من العمّال الذين كانوا بحاجة لحماية وظائفهم، وأصحاب العمل ممن احتاجوا دعماً للبقاء في السوق.

من جهته أكّد رئيس الوزراء عمر الرزاز أن جلالة الملك وجّه الحكومة منذ بداية أزمة كورونا، إلى الاعتناء بسلامة المواطن والتركيز في الوقت ذاته على الأحوال المعيشية للمواطنين بخاصة بعض الفئات وتحديداً عمال المياومة الذين فقدوا مصادر دخولهم.

ولفت إلى أن وزارة التنمية الاجتماعية وصندوق المعونة الوطنية درسا مجموعة المعايير التي حددت الفئات المحتاجة لتقديم الدعم اللازمة لها، وكذلك وَجَد الضمان الاجتماعي الذي يعطي بدل "التعطل عن العمل" أن التداعيات جراء الجائحة تتطلب وجود برامج جديدة.
وأشارت وزيرة التنمية الاجتماعية بسمة اسحاقات إلى الدور الذي يلعبه السجل الوطني الموحد، بتسهيل عملية تصميم برامج الحماية الاجتماعية ودعم طرق الاستهداف.
ولفتت الوزيرة إلى تطوير أنظمة الاستهداف من البنية التحتية والأنظمة الإلكترونية، بهدف الوصول إلى المواطنين الجدد بينهم عدد كبير من الأسر التي يطالها الدعم لأول مرة، وقد ساعد في الوصول إليها الأموال التي خُصصت لها من صندوق "همّة وطن".

واستمع جلالة الملك إلى إيجاز قدّمه مدير عام صندوق المعونة الوطنية عمر المشاقبة حول برامج الحماية الاجتماعية التي ينفذها الصندوق، مشيراً إلى أن نسبة الشمول في برامج الدعم الحكومي ارتفعت من 60 – 90 بالمائة من الأسر التي تقدمت بطلب الدعم خلال أزمة كورونا لتطال 420 ألف أسرة.

وأوضح أن برنامج دعم عمّال المياومة والعاملين بشكل غير منتظم، استهدف 250 ألف أسرة بنسبة تصل إلى نحو (16) بالمائة من الأسر المُقيمة داخل الأردن، ويقدّم الدعم النقدي المؤقت على مرحلتين (كل مرحلة لمدة ثلاثة أشهر)، بكلفة تبلغ 164 مليون دينار للمرحلة الأولى.

ولفت المشاقبة إلى العوامل التي ساعدت على الاستجابة بسرعة خلال الأزمة، وتمثلت بإنشاء السجل الوطني الموحد، الذي يحتوي على بيانات لجميع الأسر الأردنية وغير الأردنية، وبناء أنظمة التحويلات النقدية الإلكترونية المرتبطة مع مقدمي خدمات الدفع الإلكتروني بإشراف رقابي من البنك المركزي، وبناء نظام الاستهداف الوطني للدعم الحكومي باستخدام 57 مؤشراً لقياس مستوى معيشة الأسر وتجهيز بوابة موحّدة لاستقبال طلبات الدعم الحكومي.
وعرض مدير عام الصندوق المشاريع والبرامج المستقبلية على المدى القصير، والتي تشمل: دعم عمال المياومة (المرحلة الثانية)، ودعم الخبز، والدعم التكميلي (المرحلة الثالثة)، وتوسعة برنامج (تكافل 3)، والمعونات المالية الإضافية للأسر الأشد فقراً، بالإضافة إلى استدامة تنفيذ برنامج المعونات الشهرية للأسر الفقيرة، مُقدّراً كلفة التنفيذ حوالي نصف مليار دينار، وتشمل (1.6) مليون أسرة.

وقدّم مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي الدكتور حازم رحاحلة شرحاً أمام جلالة الملك حول حزم الإسناد الاقتصادي الاجتماعي، التي وفّرت سيولة إضافية للقطاع الخاص تقدّر بـ (120) مليون دينار.
وشملت الحزم تخفيض الكُلف المرتبطة بالعمالة حيث استفاد منها 17 ألف منشأة و(474) ألف عامل، وتأجيل دفع مستحقات "الضمان" عن أشهر آذار ونيسان وأيار وإتاحة تقسيطها حتى نهاية 2023 من دون فوائد.

كما قامت المؤسسة بتوزيع مساعدات عينية على غير المقتدرين استفاد منها (113) ألف عامل بكلفة تقدر (4.5) مليون دينار، فيما شملت حزمة دعم الاستقرار الوظيفي والمعيشي برامج تضامن (1 و 2) والمتعلقة بتأمين أجور ومداخيل للعاملين في القطاع الخاص، إذ استفاد منها (106) آلاف عامل و(11) ألف منشأة. ولفت الرحاحلة إلى وجود برامج مساندة، قدمت دعماً نقدياً مباشراً بحد أعلى (450) ديناراً للمشتركين الحاليين والسابقين في الضمان الاجتماعي، استفاد منها (261) ألف مشترك، إذ تقدر المبالغ المصروفة (38) مليون دينار.
وأشار إلى برامج حزمة دعم مرحلة التعافي الاقتصادي، وهي: برنامج حماية الذي جاء للحفاظ على الاستقرار الوظيفي والمعيشي في القطاعات الأكثر تضرراً بالجائحة وشمل قطاعي السياحة والنقل، وبرنامج تمكين اقتصادي (1 و2)، حيث استفاد من البرنامج الأول (148) ألف عامل و7 ألاف منشأة، بينما استفاد من البرنامج الثاني (171) ألف عامل بكلفة تقدر بـ (29) مليون دينار.

ورافق جلالة الملك في الزيارة رئيس الديوان الملكي الهاشمي، ومستشار جلالة الملك للاتصال والتنسيق، ومستشار جلالة الملك للسياسات والإعلام.

مجرد كلمة …!

Posted: 16 Jul 2020 10:53 AM PDT

thumbnail 18 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم م. عبدالرحمن “محمدوليد” بدران

يروى أن أحد الملوك رأى أن كل أسنانه تسقط في منامه فطلب إحضار أفضل مفسري الأحلام، سأل الملك المفسر الأول فأجابه: إنك سوف تشاهد جميع أهل بيتك يموتون أمامك وستبقى وحيداً، لينزعج الملك بشدة ويطرده من مجلسه، ثم سأل المفسر الذي بعده ليجيبه: مبارك عليك أيها الملك فسوف تكون أطول أهل بيتك عمراً، ليبتسم الملك ويأمر له بالعطايا.

قبل 5 سنوات حصل محمد القحطاني على لقب بطل العالم في الخطابة والإلقاء باللغة الإنجليزية، وبرغم أن الإنجليزية ليست لغته الأم إلا أن هذا ليس هو الأكثر غرابة في الأمر، خصوصاً إذا عرفنا أن محمد مصاباً منذ صغره بالتأتأة في الكلام، لكنه نجح في التغلب عليها بفضل الله وكرمه ثم بفضل كلمات ذهبية من أستاذه في الثانوية حيث قال له: يا بني واجه ما تخاف ولا تهرب منه، إغمس نفسك فيه، سيضحكون عليك ويشمتون ويهزأون بك، لا ضير في ذلك لكن إستمر وواجه ما تخاف ولا تلتفت حولك وحتماً ستصل، ليكون هذا بالفعل ..!

وهاهو أكبر مخترع في تاريخ البشرية تتلقى أمه رسالة من المدرسة تقول لها: إبنك غبي جداً ولن يسمح له بدخول المدرسة من الغد، كلمات كفيلة بتحطيم أي أم وإبنها، لكنها أجابت طفلها عندما سألها عن محتوى الرسالة بأن ما كتب فيها هو: إبنك عبقري والمدرسة صغيرة عليه وعلى قدراته، عليك أن تعلميه في المنزل، ولتبدأ بالفعل تعليمه بنفسها في المنزل حتى أصبح إسمه يملأ الآفاق، ثم تمر الأيام ويقرأ المخترع أديسون الرسالة بعد وفاة والدته ويكتشف حقيقتها ويكتب عندها في دفتر مذكراته: أديسون كان طفلاً غبياً لكنه بفضل والدته الرائعة تحول لطفل عبقري !

يحكى أن رجلاً كان يعمل في مصنع تجميد وتوزيع للأسماك، وفي يوم ما دخل إلى ثلاجة التبريد ولكن بابها أغلق عليه فجأة وهو في الداخل، وكان وقتها جميع الموظفين قد غادروا المصنع إلى بيوتهم بعد إنتهاء وقت العمل، ورغم فقدانه للأمل إلا أنه ظل يصرخ بأعلى صوته ويطرق الباب طلباً للمساعدة، وبعد إنقضاء 5 ساعات وبعد أن أوشك على الهلاك دخل أحد رجال الأمن المصنع وفتح له الباب ليخرج، وقد سأل أحدهم رجل الأمن كيف عرفت أن هناك أحداً بالداخل، فأجابه: أنا موظف هنا منذ 35 عام، لا يلتفت أحد من الموظفين إلى وجودي باستثناء هذا الرجل، فهو يستقبلني بابتسامة جميلة و”صباح الخير” يومياً، ويودعني بابتسامة وبتمنياته أن يراني على خير في اليوم التالي، وهو ببساطة من يشعرني بقيمتي ويجبرني على التعامل معه بكل إحترام، وفي ذلك اليوم إنتظرت مروره كالمعتاد لكن إنتظاري طال طويلاً فشعرت بوجود أمر غير طبيعي فأخذت أبحث عنه في جميع أنحاء المصنع إلى أن ذهبت لتفقد الثلاجة وفتحتها لأجده بين الحياة والموت وأسارع لنجدته وإنقاذه، ولتكون كلمة طيبة سبباً بقدرة الله في إنقاذ حياة ذلك الرجل !

مجرد كلمة أو كلمات قد تقلب الأحوال وتترك أجمل البصمات، فلنتخير كلماتنا بعناية فعندما يتعود الآخرين على أجمل الكلمات منا حتماً سنجد من يفتقدها عند غيابها ولو لفترة قصيرة، وربما تكون سبباً في أجمل المعاني لأحدهم في مكان ما لم يخطر ببالنا يوماً، فكل نفس بشرية سوية تحب سماع الكلام الطيب وتميل لمعانقته، ولذلك نجد الخالق عزوجل يأمرنا ويحثنا على طيب الكلام في جميع الكتب والأديان السماوية والتي تصف لنا دائماً جمالية الكلمة الطيبة وعظيم أثرها في النفوس، وهي التي لن نخسر بها شيئاً ويكفينا لو لم نكسب بها شيئاً كسبنا لأنفسنا.

الرزاز يشكر أورانج على مساهمتها بصندوق همة وطن

Posted: 16 Jul 2020 10:48 AM PDT

911320dc1b9728a45963ecd65acd679f - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تلقت شركة الإتصالات الأردنية ” أورانج ” كتاب شكر من رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز على مساهمة الشركة في صندوق همة وطن ودعم الجهود الوطنية في مواجهة تداعيات جائحة كورونا تاليا نصه

الرزاز يشكر أورانج على مساهمتها بصندوق همة وطن

تمارا الشباطات .. مبروك الماجستير وعقبال الدكتوراه

Posted: 16 Jul 2020 10:40 AM PDT

2013519946RN141 - صراحة نيوز - SarahaNews

(‏‏يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ‏)

صراحة نيوز – بـمـشـاعـر مليئـة بالفرحة والسرور يتقدم الوالد والوالدة والأخوة والأخوات والأحبة، بـأحــر الـتهانـي بالفرح والغبطة والـتـبـريـكــات من ابنتهم الغالية تمارا عناد محمود الشباطات، بمناسبه حصولـها على درجه الماجستير في علوم الحاسوب من جامعه مؤتة ونسأل الله لها دوام التوفيق وأن ينفع بها وبعلمها
وتمنياتنا لها بالحصول على درجة الدكتوراه

ألف ألف مبروك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال