صراحة نيوز

الثلاثاء، 28 يوليو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

اخلاء سبيل الزميل العكور

Posted: 28 Jul 2020 07:40 AM PDT

بعد اخلاء سبيله من قبل المدعي العام تحويل الزميل العكور لعرضه على المحافظ
بعد اخلاء سبيله من قبل المدعي العام تحويل الزميل العكور لعرضه على المحافظ

صراحة نيوز – قامت الأجهزة الأمنية بإيقاف الزميل باسل العكور ناشر موقع جو 24 في مديرية الشرطة لحين عرضه على المحافظ، وذلك بعد نشر أخبار اعتصامات المعلمين عبر موقعه الإلكتروني.

وكان الزميل العكور قد عرض على المدعي العام الذي أمر بإخلاء سبيله وإعادته إلى المركز الأمني الذي قرر تحويله لمحافظ العاصمة وهو الإجراء الذي لم يتم لغاية الساعة.

وجاء لاحقا انه تم اخلاء الزميل العكور دون تحويله الى المحافظ .

رد متأخر لوزارة التربية على بنود الإتفاقية المبرمة مع نقابة المعلمين

Posted: 28 Jul 2020 07:12 AM PDT

7dbaa2bd7bac19698dbf704ad7a15c64 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشف وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي خلال إيجاز صحفي عقده اليوم الإجراءات التي اتخذتها الوزارة بشان البنود الخمسة عشر التي تضمنتها الاتفاقية المبرمة ما بين الوزارة ونقابة المعلمين والذي اعتبره العديد من المراقبين بأنه  جاء متأخرا .

وقالوا كان بإمكان الوزارة ان تكشف هذه الإجراءات في وقت مبكر والذي من شأنه ان يمنع تضخيم المشكلة أو استغلالها من قبل البعض لغايات سياسية كما ادعت الحكومة .

واشتدت الدعوات خلال اليومين الماضيين على منصات التواصل الاجتماعي لتنفيذ وقفة احتجاجية على الدوار الرابع احتجاجا على كف يد مجلس النقابة من قبل النيابة العامة واغلاق مقرها الرئيس والفروع وتوقيف اعضاء مجلس النقابة فيما حظرت النيابة العامة النشر  في القضايا المتعلقة بقرار كف يد مجلس نقابة المعلمين وإغلاق مقراتها وتحت طائلة المسؤولية الجزائية.

وقال النعيمي خلال الإيجاز الصحفي الذي عقده في مبنى الوزارة  إن نقابة المعلمين أنكرت في بياناتها الحقائق وما تم انجازه من الاتفاقية، مؤكدا أن مجلس نقابة المعلمين الموقوفة اعمالها لم يقدم للوزارة اي مقترحات بناءة، فيما كان الحوار سبيلا في التعامل مع النقابة.

وعرض الدكتور النعيمي بنود الاتفاقية بندا بندا والإجراءات التي اتخذتها الحكومة حيال كل بند .

وفيما يتعلق بالبند الأول من الاتفاقية المتعلق بتعديل نظام صندوق ضمان التربية بالتوافق مع النقابة ومشاركتها في إدارته وإيجاد آلية منتظمة لمنح القروض الميسرة للتعليم والسكن، بين الدكتور النعيمي، أنه تم التوافق مع ممثلي مجلس النقابة في الثاني من شهر آذار الماضي على التعديلات المقترحة على نظام الصندوق، بحيث تسمى النقابة أعضاء بعدد النصف زائد واحد ليصبح عدد أعضاء المجلس 15 عضواً منهم 8 أعضاء تسميهم نقابة المعلمين.

وبين أن هذا الأمر تطلب موافقة الجمعية العمومية للصندوق البالغ عددها 360 عضواً، غير أنه تعذر عقد اجتماع الجمعية بسبب الظروف التي سادت في تلك الفترة نتيجة الأحوال الجوية وجائحة كورونا.

وحول البند الثاني المتعلق باحتساب سنوات الخدمة للمعلمين في الخارج سواء المجازين أو المعارين لغايات التقاعد، أوضح الدكتور النعيمي أن هذا الأمر يتطلب تعديلات على قانون التقاعد المدني وفق مسار تشريعي خاص ما زال مستمرا.

وقال إن العاملين تحت مظلة قانون الضمان الاجتماعي من المجازين والمعارين، يتم احتساب خدماتهم لغايات التقاعد شريطة تسديدهم الاشتراكات الشهرية المترتبة لمؤسسة الضمان الاجتماعي.

وبين أنه تم مخاطبة رئيس الوزراء للإيعاز للجهات ذات العلاقة بتعديل قانون التقاعد المدني لينسجم مع الاتفاقية ضمن القنوات التشريعية بشأن الموظفين الخاضعين لقانون التقاعد المدني من المجازين والمعارين والبالغ عددهم 3393 موظفاً منهم 715 موظفاً مجازاً دون راتب.

وفيما يتعلق بالبند الثالث بشأن تخفيض سنوات الخدمة المعتمدة للتقدم لمكرمة المعلمين، أوضح الوزير النعيمي أنه تم تعديل نظام البعثات الدراسية لأبناء معلمي وزارة التربية والتعليم ونشره في العدد 5634 من الجريدة الرسمية في السادس عشر من شهر نيسان الماضي، وتضمن التعديل تخفيض مدة الاستفادة من المكرمة إلى خمس سنوات بدل عشرة اعتبارا من العام الدراسي الجامعي 2021/2020.

كما التزمت الوزارة، بحسب الوزير النعيمي، بتنفيذ البند الرابع من الاتفاقية المتعلق بزيادة الأجور للعاملين في امتحان التوجيهي من مصححين ومراقبين وإداريين، مبينا أن تعليمات التعديل نشرت في العدد 5647 من الجريدة الرسمية، بحيث سيتم العمل بموجبه اعتبارا من الدورة الامتحانية للعام الحالي.

وقال إن الأثر المالي المترتب على هذا التعديل وصل إلى 5 ملايين دينار متضمنا احتساب أجور الوقت الاضافي.

وأضاف أن نظام الرتب المعدل الذي نشر في العدد 5630 من الجريدة الرسمية في الثاني من نيسان الماضي، تضمن اعتبار مهنة التعليم من المهن الشاقة بناء على ما ورد في البند الخامس من الاتفاقية.

وبشأن البند السادس المتعلق باعتماد أكاديمية التدريب التابعة لنقابة المعلمين واعتماد شهادات التدريب الصادرة عنها، أوضح الدكتور النعيمي، أنه تم تسجيل وترخيص هذه الأكاديمية لدى وزارة الصناعة والتجارة والجهات ذات العلاقة، إلا أن النقابة لم تقدم لوزارة التربية والتعليم أي برنامج تدريبي لغاية الاعتماد، في الوقت الذي سمحت فيه الوزارة للنقابة باستخدام المدارس وأندية المعلمين لإقامة المحاضرات والندوات الخاصة بها.

وأوضح وزير التربية والتعليم أن الحكومة تقدمت بسؤال إلى الديوان الخاص بتفسير القوانين لبيان الرأي بشأن المادة 5/ د من قانون نقابة المعلمين، حول مدى قانونية وجود نقيب المعلمين أو ممثلين عن النقابة في مجالس التربية والتعليم والاعتماد والمناهج.

وبين أن رد الديوان اعتبر عضوية النقابة في مجلس التربية والتعليم أو في المجلس الأعلى للمناهج لا يتناقض مع أحكام قانون نقابة المعلمين، مؤكدا في هذا الإطار انفتاح الوزارة على أي فكر تطويري ودراسة تقدم من أي جهة.

وحول مطالب النقابة بشأن السماح للمعلمين بالعلاج في المستشفيات العسكرية بنفس قيم الاشتراك الحالية في وزارة الصحة وإلغاء ازدواجية التأمين الصحي للزوجين المعلمين، أكد الدكتور النعيمي أن النظام المعدل للتأمين الصحي رقم 83 لسنة 2004 الذي يسير ضمن الإجراءات التشريعية اللازمة، أجاز للزوجين المؤمنين الانتفاع بدرجة التأمين الأعلى، فيما ستتضمن تعديلات وزارة الصحة على النظام طلب إيقاف الاقتطاع لأحد الاشتراكين للزوج أو الزوجة المؤمنين إن رغبا بذلك.

كما أكد تخفيض نصاب المعلم، كما ورد في البند التاسع من الاتفاقية، بموجب تعديل نظام الرتب المنشور في العدد 5630 من الجريدة الرسمية في الثاني من شهر نيسان الماضي، مبينا أن العمل بهذا التعديل بدأ في تشكيلات العام الدراسي 2021/2020.

وقال الدكتور النعيمي إن تسهيل إجراءات ترخيص ذراع استثمارية تمويلية لنقابة المعلمين كما ورد في البند العاشر من الاتفاقية، يتطلب تقدم النقابة بطلب رسمي للجهات ذات العلاقة لترخيص هذا الذراع.

وفيما يتعلق بتسهيل حصول المعملين على قروض سكنية مدعومة من البنك المركزي بحسب البندين الحادي والثاني عشر من الاتفاقية، أوضح الوزير، أن البنك المركزي يقدم برامجه لجميع المؤسسات التي تسمح للمعلمين الاستفادة منها.

وقال إن الوزارة دأبت منذ سنوات على تسهيل استفادة المعلمين والمعلمات من المشاريع الإسكانية التي تنفذها الحكومة، وهي ملتزمة بالاستمرار بهذا النهج لأي مشروع إسكاني تنفذه المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري أو أية أذرع أخرى حكومية.

وحول تعزيز قسم الإشراف التربوي في التدريب وتقييم أداء المعلمين بحسب البند الثالث عشر من الاتفاقية، أوضح النعيمي أن المشرفين التربويين ينفذون في قسم الإشراف التربوي البرامج التدريبية ضمن مديرياتهم، مبينا أن نظام رتب المعلمين عدل لاعتماد تقييم المشرف التربوي ضمن التقييم متعدد الأطراف.

وأوضح أن جميع العقوبات التي اتخذت بحق المعلمين بسبب الإضراب السابق ومتعلقاته ألغيت، وإسقاط جميع الدعاوى المرفوعة عليهم من قبل الوزارة أو لدى الجهات القضائية المختصة، تنفيذا للبند الرابع عشر من الاتفاقية.

وبين الوزير النعيمي أن علاوات الرتب للمعلمين جرى صرفها اعتبارا من بداية العام الحالي، وقبل صدور نظام الرتب المعدل عملا بالبند الخامس عشر من الاتفاقية، ومنح المعلم والإداري المساعد 35 بالمئة، و40 بالمئة للمعلم والإداري، و50 بالمئة للمعلم والإداري الأول، و 65 بالمئة للمعلم والإداري الخبير، و 75 بالمئة للمعلم، والإداري القائد.

وأكد أن تنفيذ بنود الاتقاقية، يعكس التزام الحكومة بشأنها، غير أن إيقاف العلاوة للمعلمين وموظفي القطاع العام في الجهازين المدني والعسكري جاء نتيجة لظرف مستجد، وأن نهج الحكومة خلال جائحة كورونا استند إلى التكافل لتخفيف الآثار التي ترتبت على الكثير من شرائح المجتمع بسبب تداعياتها، مؤكدا أن بدء إعادة صرف العلاوة سيكون مطلع العام المقبل 2021.

وجدد وزير التربية والتعليم التأكيد على دور الوزارة الحاضن للمعلم والطالب، والتزام الدولة الأردنية بدعم المعلم تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني الذي يدعو باستمرار إلى تمكين المعلم وتحسين ظروفه المعيشية، تقديرا لدوره وعطائه باعتباره الركن الأساس في نظامنا التربوي.

أذربيجان تستدعي السفير الأردني وتحتج على ارسال اسلحة الى أرمينيا

Posted: 28 Jul 2020 06:50 AM PDT

ab7b28732d1167eca6482fbfacf765df - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  استدعت وزارة الخارجية الأذربيجانية، امس الاثنين، سفير الأردن لدى باكو، سامي عبد الله غوشة، احتجاجًا على “إرسال المملكة الأردنية الهاشمية أسلحة إلى أرمينيا” أثناء استهداف الأخيرة أراضٍ في أذربيجان بحسب ما نقلته وكالة الأناضول للأنباء .

وأوضحت الخارجية الأذربيجانية، في بيان، أن نائب وزير الخارجية آراز عظيموف، أبلغ غوشة أن “بيع الأردن أسلحة لأرمينيا، في الوقت الذي شنّت فيه الأخيرة هجماتٍ ضد أراضٍ أذربيجانية، أثار ردود فعل سلبية لدى الشارع الأذربيجاني”.

بدوره، عبر السفير غوشة عن تفهمه لقلق أذربيجان، مشيرًا إلى أنه سيبذل جميع الجهود الممكنة لحل المشكلة.

وأشار غوشة أنه يضع العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وتطويرها نصب عينيه.

وفي 12 يوليو/ تموز الجاري، تصاعد التوتر مجددا، بين أذربيجان وأرمينيا، عقب إعلان وزارة الدفاع الأذربيجانية، تسجيل اعتداء للجيش الأرميني بالمدفعية، استهدف قواتها في منطقة “توفوز” الحدودية.

وأكدت وزارة دفاع أذربيجان أنها ردت بالمثل على النيران الأرمينية، وأوقعت خسائر في صفوفها وأجبرتها على التراجع.

وتحتل أرمينيا منذ عام 1992، نحو 20 بالمئة من الأراضي الأذربيجانية التي تضم إقليم “قره باغ” (يتكون من 5 محافظات)، و5 محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي “آغدام”، و”فضولي”.

الداخلية تتوعد باتخاذ اشد الاجراءات القانونية بحق المخالفين لمنع التجمعات

Posted: 28 Jul 2020 06:44 AM PDT

وزارة الداخلية الأردنية - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أكدت مصادر مطلعة في وزارة الداخلية صدور توجيهات للحكام الاداريين والامن العام بضرورة التقيد بتطبيق اوامر الدفاع الصادرة عن رئيس الوزراء وخاصة المتعلق منها بمنع التجمعات في جميع مناطق المملكة وذلك في اطار الاجراءات الاحترازية والوقائية التي تم اتخاذها للحيلولة دون انتشار فيروس كورونا وحفاظا على الصحة والسلامة العامة للمواطنين وخاصة مع اقتراب عيد الاضحى المبارك.

واوضح المصدر انه سيصار الى اتخاذ اشد الاجراءات القانونية بحق المخالفين وتحويلهم الى الجهات القضائية المختصة لاجراء المقتضى القانوني والاداري بحقهم.

واهاب المصدر بجميع المواطنين ضرورة الالتزام والابتعاد عن التجمعات تحت اي ظرف كان لكي نتمكن من تحقيق الاهداف المتوخاة من هذه الاجراءات التي تصب في مصلحة الوطن والمواطنين.

عين الباشا: تسمم أكثر من 180 شخصا تناولوا الشاورما ووزير الصحة يطمئن عليهم

Posted: 28 Jul 2020 06:41 AM PDT

image 1 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تجاوزت اعداد المواطنين الذين اصيبوا بالتسمم جراء تناولهم وجبة شاورما من احد المطاعم في بلدة عين الباشا بمحافظة البلقاء 180 شخصا بحسب مدير صحة البلقاء الدكتور وائل العزب .

وقال  إن عدد الحالات وصل الى أكثر من 180 حالة والعدد بارتفاع مستمر ويتواصل توافد الحالات الى مستشفيي الامير حسين في عين الباشا والحسين في السلط لافتا الى ان المؤشرات الأولية تشير الى ان مادة المايونيز هي المسبب الرئيسي للتسمم..

من جهته اطمأن وزير الصحة الدكتور سعد جابر على المصابين بالتسمم الغذائي من منطقة عين الباشا الذين ادخلوا ابتداء من مساء يوم أمس الاثنين واليوم الى مستشفى الأمير حسين.

واوعز الدكتور جابر الى ادارة المستشفى بمتابعة المصابين الراقدين على اسرة الشفاء وتقديم الرعاية الطبية الفضلى حتى يتماثلوا للشفاء التام.

كما أوعز إلى إدارة المستشفى تحويل بعض الحالات إلى مستشفى الحسين في السلط لتقديم العلاج لهم وتحويل اي حالة تستدعي المتابعة.

كما اوعز للجهات المعنية لمتابعة مصدر الاصابة لاخذ عينات واجراء الفحوص المخبرية والوقوف على الأسباب المباشرة للتسمم.

ورافق الوزير في الجولة متصرف لواء عين الباشا الدكتور حاكم الخريشة ومدير صحة البلقاء الدكتور وائل العزب ومدير المستشفى الدكتور محمد العابد ومساعد الامين العام للرعاية الصحية الاولية الدكتور عدنان اسحق.

image 13 - صراحة نيوز - SarahaNews

تنمية أموال الأوقاف تكرم مشاريع استثمارية لطلبة جامعة البترا

Posted: 28 Jul 2020 06:18 AM PDT

5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كرمت دائرة تنمية أموال الأوقاف مجموعة من طلبة جامعة البترا بعد اعتماد مشاريع تخرجهم لتنفيذها على أراض وقفية، وتنافس طلبة جامعة البترا مع مجموعة من طلبة الهندسة في جامعات أردنية لتقديم مشاريع استثمارية ضمن مشاريع تخرجهم، حيث اعتمدت ثلاثة مشاريع مقدمة من طلبة جامعة البترا من أصل أربعة مشاريع.

وقال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة خلال رعايته حفل التكريم بالمركز الثقافي التابع لمسجد الشهيد الملك المؤسس إن الأمة الإسلامية اهتمت بالوقف الذي لعب دورا في الحضارة الإسلامية، فكان هناك أوقاف توقف على البشر في كل شؤون الحياة، مثمنًا دور الطلبة وكلياتهم في تنفيذ تصاميم لمشاريع وقفية استثمارية.

وكانت دائرة تنمية أموال الأوقاف وقعت مذكرات تفاهم جامعات لغايات تصميم مشاريع هندسة للطلبة الخريجين من كليات الهندسة لإمكانية تنفيذها على أراضي وقفية من قبل المستثمرين عند طرح عطاءات الاستثمارية بما يعزز ثقافة الاستثمار الوقفي ويحافظ على خصوصيته بما يتفق مع الأحكام الشرعية وشرط الوقف لكل قطعة ارض وقفية.

وتحدثت الطالبة فرح العرموطي من جامعة البترا عن مشروعها “المتحف الإسلامي”، بإشراف الدكتور ياسر أبو هاشم والذي سيقام على أرض وقفية في ناعور عن إظهار انعكاسات مسجد قباء والمسجد النبوي وبستان عمر بن الخطاب وبئر عثمان بن عفان في مشروعها الإبداعي.

أما الطالب محمود ادعيس من جامعة البترا فقدم مشروع حملة دعائية لتنمية أموال الأوقاف بإشراف الدكتورة نهى البسيوني، وجاء المشروع باسم “سبيل” لحملة الخير، والتي تهدف لتوعية الناس بان الوقف ليس فقط بناء مسجد وإنما هنالك وقف سكن لكل محتاج وتعليم لكل طالب ورزق لكل عامل وشفاء لكل مريض.

وقدمت الطالبة رزان المجالي من جامعة البترا مشروعًا بعنوان “مجمع رياضي” على طريق المطار، وبإشراف الدكتورة هدير مرزه.

وقال مدير عام دائرة تنمية أموال الأوقاف محمود بدر الحديد إن فكرة المشروع جاءت انطلاقا من أهمية الشراكة بين الدائرة والمؤسسات سواء في القطاع العام أو الخاص حيث يعتبر تبادل المعرفة والخبرات في صالح تحقيق الأهداف والرؤى والتطلعات المنشودة للأطراف كافة ويعظم المنجزات الوطنية.

4 - صراحة نيوز - SarahaNews 3 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 1 3 - صراحة نيوز - SarahaNews 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

البوتاس العربية” تتقدم بطلب لتسجيل منطقة تنموية لدى هيئة الاستثمار

Posted: 28 Jul 2020 06:05 AM PDT

img 20200728 wa00355266228379547312285 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قدمت شركة البوتاس العربية، طلبا لدى هيئة الاستثمار لإنشاء منطقة تنموية جنوب البحر الميت بهدف تنفيذ مشاريع الصناعات المشتقة والكيماوية، وذلك بكلفة رأسمالية تقدر بحوالي ٣٣٠ مليون دولار امريكي .

واوضح رئيس مجلس ادارة شركة البوتاس العربية جمال الصرايرة، أن المشاريع المنوي اقامتها تاتي ضمن خطط الشركة التوسعية في الصناعات المشتقة والاستغلال الأمثل لكنوز البحر الميت مما سيعزز القيمة المضافة لصناعة الأسمدة الأردنية .
واضاف الصرايرة، أن المشاريع سيتم تنفيذها على مرحلتين، تتضمن المرحلة الأولى بناء ثلاثة مصانع ضمن مجمع للكيماويات والأسمدة المتخصصة لإنتاج الكلورين والصودا الكاوية وأحادي فوسفات البوتاسيوم وثنائي فوسفات البوتاسيوم والبيروكسايد، ومن المتوقع البدء بتنفيذ مشاريع هذه المرحلة بداية العام المقبل فيما ستستغرق عملية الإنشاء حوالي ٢٤ شهرا.
أما المرحلة الثانية فتتضمن- بحسب الصرايرة – بناء مصنع لإنتاج مادة نترات البوتاسيوم ومادة الأمونيا التي تعد مدخل انتاج هام لصناعات الأسمدة،مؤكدا على أن تنفيذ هذه الخطط يأتي ضمن استراتيجية الشركة بتطوير منظومة الإنتاج والاستغلال الأمثل للمواد الأولية والبنى التحتية المتوفرة في منطقة امتياز الشركة جنوب البحر الميت،.
وأضاف أن المشاريع المستقبلية ستساهم في تعزيز دور شركة البوتاس العربية بدعم الاقتصاد الوطني من خلال ايجاد فرص عمل مباشرة وغير مباشرة تصل إلى ٧٠٠ فرصة للمشروعين إضافة إلى دعم صادرات المملكة وتعزيز احتياطي العملات الأجنبية ورفد خزينة الدولة بالموارد.

العيسوي يلتقي مجلس نقابة التوظيف

Posted: 28 Jul 2020 05:56 AM PDT

thumbnail 2 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – التقى رئيس الديوان الملكي  يوسف العيسوي في مكتبه اليوم  وفدا يُمثل مجلس نقابة شركات التوظيف الاردنية والذي جاء بناء على طلب النقابة لعرض خططها التي تستهدف تخفيف نسب البطالة بين الاردنيين خاصة بعد زيادتها تحت وطأة  جائحة كورونا وموجة رجوع الكثير من المغتربين

واستعرض الوفد الخطوط العريضة  لمشروعات ممنهجة تهدف للتخفيف من البطالة ضمن محاور تنظيمية وتشريعية وعملية  وتصب ضمن اهتمام جلالة الملك لمساعدة الشباب على إيجاد فرص العمل .

وأبدى العيسوي اهتمامه بالطروحات ودراستها وبضرورة مساعدة قطاع التوظيف ليبقى بهمته لتسويق الكفاءات الاردنية في الخارج كذلك الاستفادة من خبراته في مشروعات التشغيل والتوظيف الوطنية.
وقدم نقيب اصحاب شركات التوظيف الاردنية اطراد المجالي شرحا عن قطاع التوظيف واهميته وانجازه الوطني خلال عشرين عاما بتسويق الكفاءات الاردنية كذلك ما يتحمله القطاع من التهميش وعدم الاهتمام وتداخل القطاع في دفع عجلة الاقتصاد الوطني مع القطاعات الاخرى. 
كما استعرض الدكتور باسم تليلان نائب النقيب خطة مجلس النقابة التي تضمنت عشرة مشاريع هي  مشروع مؤسسة الخدمة الخاصة للعاملين ومشروع التأمين الصحي الخاص  ومشروع الحفاظ على اموال الضمان الاجتماعي وزيادة ايرادته ومشروع الدبلوم التأهيلي للجامعيين لدخول سوق العمل ومشروع التشغيل بالتدريب ومشروع ضبط العمالة السائبة ومشروع استحداث وظائف جديدة ضمن معايير السلامة العامة والطاقة المتجددة ومشروع البنك الوطني للتوظيف ومشروع تطوير القوانين والتشريعات الناظمة لسوق العمل بما فيها الخدمة المدنية بالاضافة الى مشروع مؤتمر التشغيل الوطني  السنوي. 
وبين مجلس النقابة  اهمية تلك المشروعات في تحفيز الاستفادة من الفرص غير المستغلة وعدم اعتمادها على اي من الانفاق العام، كما ابدى مجلس النقابة تطلعاته ليكون ضمن اهتمام العديد من القطاعات التعليمية والتوظيفية والتشغيلة بصفة ان العاملين بشركات التوظيف يعتبرون مختصين وخبراء باسواق العمل المحلية والعربية والدولية. 
thumbnail 1 13 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 25 - صراحة نيوز - SarahaNews

بنك الإسكان يدعم إقامة غرفة علاج فيزيائي في مركز العناية بصحة المرأة / الطفيلة

Posted: 28 Jul 2020 12:48 AM PDT

wp image9189914775921009100 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – في إطار برامج مسؤوليته المجتمعية، ودوره المميز في دعم القطاع الصحي، أعلن بنك الإسكان – البنك الأكثر والأوسع انتشاراً في المملكة- عن دعمه لإقامة غرفة علاج فيزيائي في مركز العناية بصحة المرأة / الطفيلة، والتي تم افتتاحها مؤخراً وباشرت باستقبال المرضى والمراجعين.
ومن خلال هذا الدعم، يؤكد بنك الإسكان، سعيه الدائم والمستمر لرفع مستوى الخدمات الصحية للفئات والمناطق الأكثر احتياجاً مثل محافظة الطفيلة التي تحتاج لتوفر مراكز صحية ومتخصصة، إلى جانب رغبة البنك في تعزيز المكانة الطبية الرائدة التي يتميز بها الأردن في المجال الطبي والصحي ومساندة المؤسسات الوطنية الطبية التي تحافظ على انجازات هذا القطاع الرائد وصولا إلى تحقيق التنمية المستدامة والشاملة في المملكة.
ويعمل مركز العناية بصحة المرأة / الطفيلة تحت مظلة المركز الوطني للعناية بصحة المرأة ويرأس مجلس إدارته سمو الأميرة عائشة بنت الحسين.
تجدر الإشارة إلى أن بنك الإسكان، قدم الدعم لمركز العناية بصحة المرأة في العام 2018 لتشغيل العيادة المتنقلة والتي تم تسليمها من قبل الشركة الأردنية لصناعة الآليات الخفيفة التابعة لمركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير (KADDB)، وبدعم من وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

بالصور .. أهالي الفحيص في مواجهة قرار لافارج التوجه لقانون الإعسار

Posted: 27 Jul 2020 11:21 PM PDT

44 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  نفذ اهالي الفحيص مساء أمس الإثنين وقفة احتجاجية في محيط دوار شاكر ، رفضاً لقرار المحكمة الصادر حول الموافقة على طلب شركة لافارج بالموافقة على إشهار الإعسار ، والذي سيتيح للشركة بيع أصولها  والتخلص من التزامتها تجاه المدينة وسكانها .

وكانت ادارة الشركة  تقدمت قررت مطلع الشهر الحالي التوجه لقانون الأعسار بذريعة جائحة كورونا وفق تصريحات للرئيس التنفيذي للشركة سمعان سمعان .

وقال سمعان في تصريحاته  إن التداعيات السلبيّة التي أحدثها وباء 'كورونا' حالت دون تقدم الشركة في تنفيذ خططها لزيادة المبيعات والإنتاج والكفاءة  مع العلم ان في الأردن اربع شركات اسمنت اخرى لم تبدي أية انزعاج على عملها وانتاجها جراء جائحة كورونا .

واضاف سمعان أن الظروف المالية الصعبة التي تواجهها الشركة تفاقمت بسبب تداعيات انتشار 'كورونا' وانعكاسه على توقف جزئي للأنشطة التشغيليّة للشركة من حيث عمليات البيع والتحصيل والإنتاج مشددا في ذات الوقت ان الشركة أصبحت غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها تجاه موظفيها والمتقاعدين والدائنين.

وكان اتحاد النقابات العمالية المستقلة الأردني ابدى قلقه في بيان اصدره من اعلان شركة الإسمنت الأردنية (لافارج ) توجهها لقانون الإعسار لمعالجة خسائرها المتراكمة منذ سنوات .

واعتبر الإتحاد في بيانه ان توجه الشركة لقانون الأعسار محاولة منها للالتفاف على مطالب أهالي مدينة الفحيص للتعاطي مع ملف الأراضي المقام عليها مصانع الأسمنت ، لهذا فأننا نعبر عن قلقنا لهذا الموضوع من خلال إبداء الملاحظات

وأصاف ان الإستجابة لطلب شركة لافارج لتطبيق قانون الإعسار عليها سيكون مقدمة لتداعيات اقتصادية واجتماعية ستؤثر بشكل خطير على الأمن والسلم الاجتماعي الأردني لا يمكن التنبؤ بنتائجه ، وخاصة عند طلب استخدامه من بعض الشركات بعد جائحة كورونا .

وأكد الإتحاد بضرورة فتح ملف خصخصة الشركة الذي تم في عام 1998 ومطالبة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز إعادة قراءة تقرير اللجنة الملكية لتقييم عمليات التخاصية والصادر في عام 2013 والتي كان رئيسها بإرادة ملكية والتوقف ملياً عند ما ورد في التقرير عن عملية خصخصة مصانع الاسمنت الأردنية .

وبحسب خبراء تمتلك لافارج اصولا في الفحيص والرشادية تزيد قيمتها عن ملياري دينار من ضمنها قطع أراضي في أغلبها تأتت اليها بتخصيصها لها من قبل الحكومة من الأراضي المملوكة لخزينة الدولة واخرى تأتت اليه جراء قرارات حكومية باستملاكها من المواطنين باسعار زهيدة في حينه وذلك لغايات استخراج الأسمنت وهو ما يعتبره أهالي الفحيص من حقهم ان تنتفع بها المدينة وسكانها وقد انتهت الاستفادة منها بعد توقف الشركة عن الأنتاج من مصنعها في الفحيص الى جانب التعويض جراء المخاطر البيئية التي تسببت بها صناعة الاسمنت تجاه المواطنين وطبيعة المدينة .

يشار الى ان شركة لافارج هي إحدى أكبر شركات صناعة الأسمنت في العالم، وإحدى الشركات التابعة لمجموعة لافارج هولسيم العالمية وتنتشر انشطتها ومصانعها في نحو 90 دولة حول العالم ومن الطبيعي في علم الإقتصاد ان تُحقق ارباحا هنا وهناك  وكذلك ان تحقق الخسائر في بعض مصانعها لأسباب وعوامل يفرضها السوق وليس جائحة كورونا .

11 4 - صراحة نيوز - SarahaNews 22 5 - صراحة نيوز - SarahaNews 33 3 - صراحة نيوز - SarahaNews55 3 - صراحة نيوز - SarahaNews 66 3 - صراحة نيوز - SarahaNews 77 2 - صراحة نيوز - SarahaNews 88 - صراحة نيوز - SarahaNews

الصين تسجل 68 إصابة جديدة بفيروس كورونا

Posted: 27 Jul 2020 10:44 PM PDT

235433 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت الصين، عن تسجيل 68 إصابة جديدة بفيروس كورونا أمس، بارتفاع من 61 إصابة في اليوم السابق.
وذكرت اللجنة الصحية الوطنية الصينية في بيان، اليوم الثلاثاء، أن الإصابات تشمل 57 في مقاطعة شينجيانغ بأقصى غرب البلاد وست إصابات في إقليم لياونينغ وإصابة واحدة في بكين وأربع إصابات لقادمين من الخارج.
كما سجلت الصين 34 حالة دون أعراض، نزولا من 44 حالة في اليوم السابق.
وحتى أمس، بلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة في الصين 83959 بينما ظل عدد الوفيات عند 4634.
وقالت اللجنة إنه لا تزال 82 حالة وافدة مصابة بفيروس كورونا، بينها اثنتان في حالة حرجة.

الاردنية الام وفرع العقبة تفوزان بجائزة الامانة العامة للبحث العلمي العربية

Posted: 27 Jul 2020 02:00 PM PDT

img 20200727 wa00606657363818703577515 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – العقبة – اعلنت الأمانة العامة لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية والتي تتخذ من الخرطوم مقراً لها عن فوز فريق علمي أردني يمثل الجامعة الأردنية في عمان والعقبة وجامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا بجائزة الاتحاد حول جائحة كورونا كورونا (COVID-19)التي تقدم لها 70 بحثا علميا من سبع دول عربية.
وضم الفريق كلا من الاستاذ الدكتور هاني الضمور والاستاذ الدكتور عامر سلمان رئيس الجامعة الاردنية العقبة والاستاذ الدكتور رائد مساعدة بني ياسين عميد كلية الادارة في الجامعة الاردنية العقبة والدكتورة رند الضمور من الجامعة الأردنية اضافة الى الدكتور محمد أبو حشيش من جامعة الاميرة سمية.
وحملت البحوث المشاركة في المنافسة عنوان (تأثير وسائط التواصل الاجتماعي ودورها في حماية المجتمع ضد مرض فيروس كورونا (كوفيد19): دراسة وعي المواطن الاردني وتغيير سلوكه) وهي من أوائل الدراسات التي ناقشت دور حملات وسائل الإعلام المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي في التوعية الصحية العامة بالوباء.
تركزت نتائج البحث وتطبيقاته بأن على مسؤولي الصحة الحكوميين ، والرعاية الصحية المهنية والممارسين ، وصناع القرار في المنظمات الصحية أن يكونوا مدركين تمامًا لأهمية استخدام الحملات الصحية لوسائل التواصل الاجتماعي في التوعية بالصحة العامة وتغيير السلوك لحماية المجتمع من انتشار الأمراض الوبائية مثل فيروس كورونا (COVID-19).
وفي هذا الاطار قال رئيس الجامعة الاردنية العقبة الدكتور عامر السلمان في تصريح صحافي بان هذا الفوز يشكل دليلا ساطعا على كفاءة الخبرات العلمية الوطنية والمكانة المرموقة التي وصل اليها التعليم العالي في الاردن وفي الجامعة الاردنية على وجه الخصوص بفضل رعاية صاحب الجلالة وتوجيهاته الى الحكمات المتعاقبة بالاهتمام بالتعليم العالي ومخرجاته لتكون قادرة على المساهمة بشكل فعال في قضايا الوطن والمجتمع الاردني والانساني .
ولفت الدكتور السلمان الى ان نتائج البحوث ركزت على اهمية وسائل التواصل الاجتماعي ودورها في تعزيز الوعي بالصحة العامة وتغيير سلوك المواطنين بشكل مناسب بالتوافق مع الخطة الاستراتيجية لوزارة الصحة والجهات المعنيه، لافتا لما لذلك من فوائد كبيرة ومهمة للمواطنين ولوزارة الصحة الأردنية وللجان المختصه مثل لجنة الأوبئه وأهل الإختصاص وللباحثين من مختلف دول العالم.
واشار الدكتور السلمان الى قبول البحث المقدم ونشره في المجلة العالمية (Journal of Medical Internet Research, Clarivate Impact Factor, 5.03) والتي أوصت بتقييمه كبحث (أصيل) ، حيث سيتم تعميم نتائجه على صناع القرار والمنظمات الصحية الاردنية والإقليمية والعالمية حسب الأصول.
من جانبه قال الدكتور بني ياسين أن الباحثين استندوا إلى نظريات ودراسات متخصصة، ووضعوا الفرضيات العلمية اللازمة لتحقيق أهداف البحث والإجابة على اسئلته، بعد ان طوروا استبانة علمية محكمة وحللوها احصائيا من خلال برمجية (AMOS) سوفت وير.
وجدير بالذكر ان الأمانة العامة لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية هي منظمة تعنى بتنسيق الجهود وتبادل الخبرات بين هيئات ومراكز البحث العلمي العربية ، تعمل على توثيق عرى التعاون بينها وتوفير الفرص لعقد اللقاءات العلمية وتنظيم تبادل نتائج البحوث والمعلومات العلمية.
ويتمتع الاتحاد في الدول الأعضاء بمثل ماتتمتع به جامعة الدول العربية ومنظماتها من مزايا وحصانات وإعفاءات ويجري التعاون بين الاتحاد وجامعة الدول العربية ومنظماتها وفقاً للنظام المعتمد من قبل مجلس الجامعة للتعاون والتنسيق حيث ان الاتحاد عضو بلجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك وعضو بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي بالجامعة، وتنظم علاقة الاتحاد بدولة المقر اتفاقية خاصة .

أمانة عمان والعربات المتنقلة ..أين انتم من التوجيهات الملكية 

Posted: 27 Jul 2020 01:44 PM PDT

main image5c34a2289350c - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وضعت أمانة عمان الكبرى أسسا خاصة بعربات الطعام لتشغيل الشباب، وتوجيه طاقاتهم نحو العمل المنتج والذي يأتي استجابة للتوجيهات الملكية السامية وفق تصريح صحفي لأمينها الدكتور يوسف الشواربة .

وأكد الأمين وفق ما نقلته عنه وكالة الأنباء الاردنية ( بترا ) اليوم  إن الأمانة تولي الشباب اهتماما كبيراً في كافة المجالات خاصة ما يتعلق بخلق فرص عمل لهم، لتوجيه طاقاتهم نحو العمل والإنتاج المثمر لهم وللمجتمع لأنهم الركيزة الأساسية التي يقوم عليها المجتمع.

وأضاف  أن الأمانة توشك على الانتهاء من وضع الأسس الخاصة بعربات الطعام  لتشغيل الشباب خلال الفترة القريبة المقبلة .

تصريحات الأمين الجديدة تُذكرنا  بتصريحات له في شهر كانون أول من عام 2018 والموثقة لدى العديد من وسائل الاعلام المحلية حيث قال بأن ” أمانة عمّان ستبدأ مع بداية العام  ( [2019 )  بترخيص المطاعم المُتنقلة انصياعًا وتنفيذًا للتوجيهات الملكيّة بإيجاد فرص عمل للشباب الأردنيّ، ولتمكين الشباب بالبدء بمشاريع اقتصاديّة برأسمال أقل” فيما قال في تصريح له في نهاية الشهر نفسه أن ” مسودة التعليمات الناظمة لهذه المطاعم  تستهدف المواطن وليس من خلال شركات أو مؤسسات، ولن يُسمح بالحصول على أكثر من رخصة للشخص الواحد” .

ما حصل على أرض الواقع ان أمانة عمان اصدرت عام 2019 تعليمات ترخيص عربات الطعام وكانت المفاجأة انها وضعت شروطا لا تسمح الا لمن يملكون المال الاستفادة من ذلك وسمحت  التعليمات للشركات بالحصول على التراخيص اللازمة لتشغيل عربات الطعام خلافا لما قاله الأمين في تصريحاته في  نهاية عام 2018 والتي قال انها تأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية لمساعدتهم على ايجاد فرص عمل .

ولم تتوقف المشكلة عند الاسس التي اعلنتها امانة عمان والتي حرمت الشباب المتعطشين لفرص العمل من تحقيق أحلامهم بفرص عمل شريفة كفرصة تملك عربة ضمن اجراءات يسييرة وسهلة من حيث مواصفات العربة وأماكن وقوفها والتزام باجراءات تضمن السلامة الصحية للمواطنين وتحديد رسوم مناسبة لقاء الخدمات التي ستقدمها الأمانة لهم وكانت المفاجأة باعلان الأمانة عن فتح المجال لترخيص عربات الطعام  المتنقلة ولكن وفق شروط تعجيزية أخرى لا تسمح لغير المقتدرين ماليا من الحصول عليها ومن هذه الشروط  أن العربات المتنقلة ستكون في مواقع ثابتة يتم تحديدها من قبل الأمانة والزامهم بعدم بيع سوى ثلاثة اصناف من انواع الوجبات الخفيفة والمشروبات الساخنة والباردة والبوظة والحلويات  والأهم التقدم بطلباتهم وفق نظام المزايدات بالظرف المختوم واعلنت في ذات الوقت عن تحديد 35 موقعا للمزاودة عليها وشروط التقديم والرسوم التي تترتب على ذلك من ثمن طلب المزاودة ( 25 دينارا ) وتأمين مسترد بقيمة ( 200 دينار ) اضافة الى تحديد موعد اعلان نتائج المزايدة .

وبحسب البيانات التي نشرتها الامانة تم بيع 849 طلبا  للدخول في المزاودة على الـ 35 موقعا التي تم تحدديها وشارك منهم في العملية 546 متنافسا من بينهم شركات ومؤسسات وتم احالة المواقع على الذين كانت اسعارهم الأعلى ومن ضمن ذلك أن حصل احد المنافسين على موقع لقاء 40 الف دينار وحصلت شركة على موقع أخر لقاء 24 الف دينار  لكن أي من الشباب العادي من اصحاب الأمكانات المتواضعة لم يتمكنوا من المنافسة .

الإجراءت والأسس التي وضعتها الأمانة لم تتوقف عند الموقع والرسوم والدخول في المزايدات بل ايضا في نوع وتكلفة تجهيز العربة والتي يبلغ متوسط سعرها بحسب شركات البيع المتخصصة نحو 13 الف دينار فارغة دون اية تجهيزات فنية لتصل الكلفة بعد تجهيزها الى ما يقارب 20 الف دينار فكيف والحالة هذه سيتم مساعدة الشباب المنتج ان يجد فرصة العمل ( الحلم ) ويبقى السؤال لأمانة عمان أين أنتم من توجهات جلالة الملك لتوجيه طاقات الشباب نحو العمل والإنتاج المثمر لهم وللمجتمع .

وفي السياق بحسب خبراء ان بإمكان الأمانة ان توفر اكثر من 3 الآف فرصة عمل لا تكلفها سوى اجراءات فنية وادارية وتحقق لها ايرادا ماليا جيدا .

وتتمثل الفكرة وبدلا من عربات الطعام المتنقلة الباهضة التكاليف أو بالإضافة اليها في مناطق محددة تُناسب ذلك كمظهر حضاري وثقافي ان تقوم الأمانة باعادة تنظيم الانتشار العشوائي  سواء بالنسبة للاكشاك المرخصة سابقا وكذلك غير المرخصة حاليا والتي ينوف عددها عن 500 كشك بحيث يتم اعتماد نموذج موحد للاكشاك والسماح بإقامتها في مواقع أمنة توافق عليها الامانة بحيث لا تعيق حركة المشاة والمركبات ولا تتسبب بأية مخاطر ويتم ترخيصها ضمن التزام بالشروط المناسبة للمحافظة على صحة وسلامة المواطنين مع الزامهم بالإنضواء تحت مظلة الضمان الاجتماعي علما ان الكشك الواحد يوفر ما لا يقل عن ثلاثة فرص عمل في الوردية الواحدة ( 8 ) ساعات فكيف حين تعمل بعضها ورديتين واخرى ثلاثة ورديات حسب موقعها فان ترخيص 500 كشك ستوفر ما لا يقل عن 3 الآف فرصة عمل….. لكن السؤال هل لدى الأمانة الاستعداد ان تكلف خبراء بدراسة الفكرة .

تسجيل 8 إصابات جديدة بكورونا لقادمين الى الأردن

Posted: 27 Jul 2020 09:32 AM PDT

WhatsApp Image 2020 03 17 at 3.24.00 PM - صراحة نيوز - SarahaNews

سجل الأردن، الاثنين، 8 إصابات جديدة بفيروس كورونا في الأردن “جميعها غير محلية”، ليرتفع إجمالي الإصابات المسجلة في المملكة إلى 1176 حالة.

وبحسب بيان الحكومة، فإن الإصابات توزعت على النحو التالي: 

Ed8h0aSWAAIOSWD - صراحة نيوز - SarahaNews

الرزاز يؤكد اهمية الفصل بين السلطات الثلاث،التنفيذية والقضائية، والتشريعية

Posted: 27 Jul 2020 09:27 AM PDT

9MbQqB5Fre1Lo3ZDm8Hp1JlWg5gYZ7IA8kumPOx4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، خلال لقائه رئيس مجلس النقباء وعدداً من رؤساء النقابات المهنية، اليوم الاثنين، في رئاسة الوزراء، أن النقابات المهنية جزء من النسيج الوطني وأن جميع المؤسسات في الدولة تخضع للقانون وتلتزم بأحكامه.

وأكد الرزاز أهمية الفصل بين السلطات الثلاث: التنفيذية والقضائية، والتشريعية، وبين أدوار هذه السلطات وعدم التدخل في عمل أي منها.

وقال رئيس الوزراء: “نحن نعول على روح المسؤولية لدى الجميع، ولا أحد يقبل ويريد تعطيل أي مرفق عام وخصوصاً مدراسنا وطلابنا الذين تحملوا الكثير خلال جائحة كورونا”، مجدداً التأكيد على أن الدولة قوية وقادرة على أن تؤمن حق التعليم للطلبة، آملا أن لا تضطر الدولة لاتخاذ إجراءات استثنائية لإيصال التعليم لأبنائنا.

وأشار خلال اللقاء الذي حضره وزراء التربية والتعليم، والشؤون السياسية والبرلمانية، والعدل، والدولة لشؤون الإعلام ورئيس ديوان التشريع والرأي، إلى أن الحكومة تدرس أزمة الصحف الورقية بشكل دوري، وتهدف إلى إعادة ألقها خلال الفترة المقبلة، مشيداً بدور الصحف اليومية في حمل رسالة الدولة الوطنية والدفاع عنها.

وأشاد رئيس الوزراء بالعلاقة التشاركية بين الحكومة والنقابات المهنية التي تقوم على أساس الحوار المتبادل للوصول إلى العديد من التفاهمات حول بعض القضايا المحلية والعمالية.

بدوره، قال وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي، إن معظم بنود الاتفاقية التي وقعت العام الماضي بين الحكومة ومجلس نقابة المعلمين الموقوف أعمالها نفذت بالكامل باستثناء بندين يتطلبان تعديل التشريعات والقوانين.

وأشار النعيمي إلى أنه تم تشكيل لجنة مؤقتة لإدارة شؤون نقابة المعلمين إدارياً ومالياً برئاسة الأمين العام للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة، وذلك عملاً بتنفيذ قرار النيابة العامة المتضمن كف يد أعضاء مجلس النقابة ووقفها ووقف هيئاتها لمدة عامين.

وجدد وزير العدل الدكتور بسام التلهوني التأكيد على أن ما حصل في قضية نقابة المعلمين الموقوف أعمالها، يعد إجراءات قضائية بحتة ولا علاقة للحكومة بها، مشيراً إلى أن القانون هو الفيصل “وكلنا متفقون على نزاهة القضاء”.

من ناحيته، قال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة في تصريحات صحفية، إن هذا اللقاء يعد الثاني الذي تعقده الحكومة مع مجلس النقباء خلال عشرة أيام، ويأتي في إطار نهج الحوار والتشاركية التي تنتهجها الحكومة مع مؤسسات مهمة كالنقابات المهنية التي نحترم دورها وأداءها.

وأشار المعايطة إلى أن اللقاء شهد مناقشة بعض من القضايا التي طرحت خلال الاجتماع السابق بين الحكومة ومجلس النقباء، والتي من الممكن التوصل إلى حلول لها خلال الفترة المقبلة.

وبين أن مجلس النقباء تناول قضية مجلس نقابة المعلمين الموقوف أعمالها، مشيراً إلى أن الحكومة ومن خلال وزير العدل أكدت أن هذه القضية مرتبطة بالقضاء ولا تستطيع السلطة التنفيذية التدخل بها.

وأكد المعايطة أن الحكومة ستستمر بالحوار مع مجلس النقباء وكل مؤسسات المجتمع المدني والأحزاب السياسية، وذلك إيماناً منها بأهمية اللقاءات والانفتاح على مختلف المؤسسات لتوضيح بعض المواقف والقضايا الشائكة.

وأشار رئيس مجلس النقباء، نقيب أطباء الأسنان الدكتور عازم القدومي إلى أن اللقاء يعد استمراراً لنهج التشاركية والحوار الذي يجمع بين الحكومة والنقابات المهنية، مؤكداً أهمية استمرار لغة الحوار بين جميع الأطراف للوصول إلى تفاهمات حول العديد من القضايا.

وتحدث رؤساء النقابات المهنية حول أهمية الحوار لحل أي مشكلة تواجهنا، مشيرين إلى أن القانون والقضاء الأردني هو الحكم والفيصل دائماً.

وحضر الاجتماع نقيب الصحفيين الزميل راكان السعايدة، ونقيب المحامين مازن ارشيدات، ونقيب المهندسين أحمد سمارة الزعبي، ونقيب المهندسين الزراعيين عبدالهادي الفلاحات، ونقيب الجيولوجيين صخر النسور، ونقيب المقاولين أحمد اليعقوب.

الدور الأوروبي والقضايا العربية كما يراه خبراء دبلوماسيون واقتصاديون وإعلاميون عرب

Posted: 27 Jul 2020 08:00 AM PDT

د.غازي حسين : الأردن يقود حملة دبلوماسية مع معظم الدول الأوروبية تعارض الخطة الإسرائيلية لضم أراضي الضفة الغربية

د.محمد أبوحمور: لا بد من بلورة منطلقات كتلة عربية لتعزيز الشراكة مع أوروبا وتفعيل الهياكل الاقتصادية والتجارية والاستثمارية

د.يوسف الحسن: إعادة قنوات الحوار العربي الأوروبي ودراسة نقاط القوة والضعف لدى الجانبين

د.ابتسام مصطفى: الاتحاد الأوروبي حقق نجاحاً في المواطنة الأوروبية وعلينا التفكير في استراتيجيات جديدة للعمل العربي المشترك

علا بياض: المعطيات الحالية لا تؤشر على دور أوروبي مستقبلي أكثر مما هو عليه اليوم

جواد الحمد: المجتمعات العربية لا تحتضن الإرهاب مطلقاً وصناعته تخدم أجندات خارجية

د.جمال الشلبي: الموقف الأوروبي من القضية الفلسطينية أكثر تقدماً وضرورة تعزيز دبلوماسية عربية متوافقة لمواجهة الرمال المتحركة في المنطقة

thumbnail 24 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ناقش مجموعة من الدبلوماسيين السابقين والاقتصاديين والإعلاميين العرب في لقاء عبر الاتصال المرئي نظمه منتدى الفكر العربي، يوم الأربعاء 22/7/2020، مستقبل الدور الأوروبي تجاه القضايا العربية الراهنة، وقدم السفير العراقي الأسبق وأستاذ العلاقات الدولية د. غازي فيصل حسين محاضرة تناول فيها الكيفية التي يتبعها الاتحاد الأوروبي ومؤسساته في صياغة سياسة خارجية وعلاقات تعاون اقتصادية وسياسية وأمنية مشتركة، وخاصة في ما يتعلق بالتعاون والشراكة مع جنوب البحر المتوسط والشرق الأوسط والخليج العربي؛ مشيراً إلى أن الاتحاد الأوروبي يعتمد وفقاً لذلك على منظومات جديدة لضمان التدفق النفطي والوصول إلى الأسواق في دول الجنوب النامية، ومواجهة احتمالات نتائج عدم الاستقرار والتوتر في المنطقة .

أدار اللقاء وشارك فيه وزير المالية ووزير الصناعة والتجارة الأسبق والأمين العام لمنتدى الفكر العربي د.محمد أبو حمور، وشارك في المداخلات كل من: السفير الإماراتي سابقاً وعضو المنتدى د. يوسف الحسن، والمديرة التنفيذية لمؤسسة صوت النيل الإخبارية المصرية د. ابتسام مصطفى، ورئيسة تحرير مجلة “عرب أستراليا” في سيدني الكاتبة والإعلامية علا بياض، ومدير عام مركز دراسات الشرق الأوسط في عمّان وعضو المنتدى المهندس جواد الحمد، وأستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية وعضو المنتدى د.جمال الشلبي .

ومما طرحه المتداخلون تأكيد أهمية الدور الأردني في قيادة الحملة الدبلوماسية مع معظم الدول الأوروبية لمعارضة الخطة الإسرائيلية في ضم أراضي الضفة الغربية، واعتبر بعضهم أن الموقف الأوروبي من القضية الفلسطينية يعد أكثر تقدماً، وطالبوا بضرورة تعزيز دبلوماسية عربية متوافقة لمواجهة الرمال المتحركة في المنطقة، وكذلك بلورة منطلقات لكتلة عربية تعمل على تعزيز الشراكة والتعاون مع الاتحاد الأوروبي، وتفعيل هياكل للعلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، وتأكيد أهمية إعادة قنوات الحوار العربي الأوروبي ودراسة نقاط القوة والضعف لدى الجانبين. كما أشار بعض آخر إلى ما حققه الاتحاد الأوروبي من نجاح في موضوع المواطنة الأوروبية، والاستفادة من ذلك في التفكير باستراتيجيات جديدة للعمل العربي المشترك .

 

التفاصيل

قال السفير العراقي الأسبق وأستاذ العلاقات الدولية د.غازي فيصل حسين في محاضرته : إن وجود إسرائيل وما سببته من حروب في المنطقة دفعا بالأنظمة العربية إلى الإنفاق على التسلح قبل انعقاد مؤتمر مدريد للسلام عام 1991، مما أثر في خفض معدلات التنمية البشرية والاقتصادية والسياسية، وأدى بالمنطقة إلى بيئة من العلاقات المتوترة، ونجحت الدول الأوروبية في عام 1995 بعقد مؤتمر دولي صدر عنه “إعلان برشلونة”، الذي تضمن جوانب أساسية للشراكة الأورومتوسطية تشمل التعاون في المجالات السياسية والأمنية، والاقتصادية والمالية، والاجتماعية والثقافية

وأوضح د.حسين أنه رغم ذلك ما يزال الاقتصاد العربي يعاني الاضطرابات فهو يستورد 75% من احتياجاته الغذائية، والمديونية العربية اليوم تفوق 400 مليار دولار رغم فوائض عائدات النفط، وتؤكد الأرقام أن الناتج المحلي الإجمالي للمجموعة الأوروبية يساوي 20 مرة الناتج المحلي الإجمالي للمجموعة العربية، وأن معدل دخل الفرد الأوروبي يفوق 15 مرة معدل دخل الفرد العربي .

وأضاف د.حسين أن معظم المحللين الاستراتيجيين يرون في منطقة البحر المتوسط والشرق الأوسط منطقة عدم استقرار اجتماعي واقتصادي، إضافة إلى وجود تيارات جماعية من الهجرة غير الشرعية، فضلاً عن ازدياد حدّة الصراعات الدينية والثقافية التي أدت بدورها إلى تعدد المؤسسات السياسية والاقتصادية، وبالتالي تغيرت مفاهيم الأمن واختلفت الأخلاقيات والقوانين الدولية المتعارف عليها.

وأشار د.حسين إلى أن صلابة الموقفين الأردني والفلسطيني وحجم الاحتجاج العالمي أوقفا البدء في الخطة الإسرائيلية لضم المزيد من أراضي الضفة الغربية، وإن كانت الاحتمالات ما تزال قائمة إما بتأجيل هذه الخطة، أو الضم على مراحل، أو كلا الأمرين معاً لتفادي ردود الأفعال على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

وركز د.حسين على أهمية دور الأردن في قيادة حملة دبلوماسية مع معظم الدول الأوروبية التي تعارض خطة الضم الإسرائيلية، وأهمية تحذيرات جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين مما ستؤدي إليه السياسات الإسرائيلية وما يسمى صفقة القرن من صراع في المنطقة . وقال د. حسين: إن خطة إسرائيل لضم المزيد من أراضي الضفة الغربية جوبهت باعتراضات واحتجاجات من مئات النواب الأوروبيين، حيث وقع 1080 من البرلمانيين الأوروبيين في 25 دولة على رسالة تعارض الضم، وتنبه إلى مخاوف جدية من زعزعة الاستقرار في المنطقة، مما يفرض مسؤولية أخلاقية على أوروبا في هذا الصدد في تعزيز السلم والاستقرار في المنطقة والعالم .

ومن جهته دعا الوزير الأسبق والأمين العام للمنتدى د.محمد أبوحمور إلى استثمار الجانب الإيجابي في العلاقات العربية – الأوروبية وعلاقة الجوار الجغرافي والمصالح المشتركة، في العمل على الوصول إلى الحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية، والاستفادة من المناخ الأوروبي المعارض لخطة الضم الإسرائيلية، ومساندة الدور الأردني في مزيد من الحشد والتأييد العالمي إلى جانب الحق الفلسطيني والحقوق العربية .

كما دعا د. أبوحمور إلى بلورة منطلقات لكتلة عربية تتعاون مع الاتحاد الأوروبي على تعزيز الشراكة التي تخدم مصالح الطرفين، والتعاون على إرساء الاستقرار والتنمية المستدامة الشاملة في المنطقة، ومعالجة القضايا المتعلقة باللاجئين والمهجرين من أماكن النزاعات، وتفعيل دور أوروبا في إحلال السلام، وبناء هياكل فاعلة في العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية .

وأكد السفير الإماراتي السابق وعضو المنتدى د. يوسف الحسن ضرورة إعادة قنوات الحوار العربي – الأوروبي الذي توقف بسبب تفضيل الاتحاد الأوروبي عقد اتفاقيات ثنائية مع الدول العربية وليس مع كتلة عربية موحدة؛ داعياً إلى دراسة نقاط القوة والضعف لدى الجانبين، ودراسة حصيلة نتائج المشاريع المتوسطية على تنمية جنوب البحر المتوسط، في حين ما يزال يشهد هذا الجنوب استمرارية الفقر وقلة التنمية وفقدان التماسك .

وأشار د. الحسن إلى الأثر الناتج عما أصاب الموقف الأوروبي من انقسام جراء حروب البلقان، والدور الأميركي في عملية السلام، ودور اليمين المتشدد، وأزمة اليورو وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وتساءل عن النهج الأوروبي في التعاطي مع المسألة الليبية، وإمكانات استخدام أوروبا قوتها التجارية لتجاوز الشجب والإدانة ازاء الخطة الإسرائيلية لضم الأراضي الفلسطينية.

وتحدثت المديرة التنفيذية لمؤسسة صوت النيل الإخبارية في القاهرة د.ابتسام مصطفى حول ضرورة التفكير بعمل عربي مشترك يبنى على أسس علمية، ويعتمد آليات استراتيجية جديدة وواضحة لمعالجة الاختلالات الاجتماعية والأزمات الاقتصادية وضمان الأمن القومي.

وقالت د. ابتسام : إن تكلفة المعالجات الفردية على مستوى القطر الواحد باهظة اقتصادياً، وهناك مسائل اقتصادية لم تعالج بالشكل المطلوب عربياً  كالعملة العربية الموحدة التي يجعل غيابها الدول العربية تتعامل في ما بينها بعملات صعبة، مما يعطي فرصة النمو للغرب على حساب هذه الدول، كما أن بقاء العالم العربي مستهلكاً للفكر الذي تحميه في الغرب حقوق الملكية الفكرية، ومستهلكاً للمنتجات الصناعية من خارجه يزيد من التبعية الاقتصادية . وأضافت أن الاتحاد الأوروبي حقق نجاحات في اعطاء المواطن الأوروبي الحقوق والواجبات نفسها في أي من دول الاتحاد .

وأوضحت رئيسة تحرير مجلة “عرب أستراليا” في سيدني علا بياض أن المعطيات الحالية لا تؤشر على دور أوروبي مستقبلي أكثر مما هو عليه اليوم تجاه الملف الفلسطيني أو السوري أو الليبي، رغم أن بعض الدول الأوروبية عضو في مجلس الأمن، وبعضها يعد ضمن القوى الاقتصادية، لكنها بحكم ثقافتها السياسية بعد الحرب العالمية الثانية لا تتجاوز ذلك الدور إلى استخدام القوة الصلبة مثلاً للمساعدة في الحفاظ على الاستقرار في المنطقة؛ مشيرة إلى أن القرارات ذات الأهمية الكبرى داخل الاتحاد الأوروبي تحتاج إلى إجماع وهذا لا يتوفر دوماً.

وقالت الإعلامية بياض إن التوقعات حول مستقبل موقف الاتحاد الأوروبي من الخطة الإسرائيلية لضم الأراضي ربما تصل إلى تجميد أنشطة سفراء إسرائيل في دول الاتحاد بحد أقصى .

وأشار مدير عام مركز دراسات الشرق الأوسط في عمّان وعضو المنتدى المهندس جواد الحمد إلى الإشكالية الفكرية لدى النخب المفكرة والدبلوماسية العربية التي حمّلت نفسها مسؤولية مواجهة الإرهاب وباتت تتحدث عنه أكثر من الغرب نفسه، في الوقت الذي جاءت صناعة الإرهاب بأجندات خارجية وغريبة عن المجتمعات العربية التي لا تحتضن الإرهاب مطلقاً .

وقال الحمد: إن اعتبار إسرائيل في الكثير من الدوائر الغربية عامل استقرار في المنطقة أدى إلى نشوء حساسية في التعامل مع المنطقة العربية، تأثرت بها العلاقات الاقتصادية والاستثمارات في كثير من الأحيان، مما يتطلب مواجهة مشكلات هذه العلاقات من جهة، وأيضاً المشكلات المتعلقة بقضايانا في ظل عدم وجود سياسة خارجية متفق عليها أوروبياً .

وأوضح أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية في الجامعة الهاشمية عضو المنتدى د. جمال الشلبي أن أوروبا في اتحادها أرادت أن تنظر إلى المستقبل واعتمدت آليات التقارب والالتقاء مع الآخرين رغبة في التوازن، الذي لم  يوجد عربياً، فالأوضاع التي شهدتها المنطقة منذ مطلع تسعينيات القرن الماضي، وخاصة بعد احتلال الكويت وحرب الخليج ثم مؤتمر مدريد للسلام، جعلت أوروبا تتفاعل مع الأحداث بردود أفعال تمثلت في المبادرة بالشراكة المتوسطية .

واعتبر د.الشلبي أن الموقف الأوروبي من القضية الفلسطينية يعد أكثر تقدماً، مما يدعو إلى تعزيز دبلوماسية عربية متوافقة أيضاً في القرارات والقضايا المصيرية ومواجهة الرمال المتحركة في المنطقة . كما دعا إلى الاستفادة من اللحظة التاريخية عربياً لتنويع العلاقات مع قوى الشرق وليس الغرب فقط، ووعي المتغيرات التي ترتبت على تداعيات وباء كورونا في المؤسسية الأوروبية وتمزق الإحساس الجمعي فيها، والخطر الماثل على الاستقرار الإقليمي الذي بدأ يبرز في أزمة سد النهضة بأثيوبيا .

يمكن متابعة تفاصيل هذا اللقاء بالصورة والصوت على الموقع الإلكتروني لمنتدى الفكر العربي www.atf.org.jo وعبر قناة المنتدى على منصة YouTube .

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال