صراحة نيوز

الجمعة، 10 يوليو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

قراءة في اختيار ممثلي صندوق استثمار أموال الضمان لدى الشركات المساهمة

Posted: 10 Jul 2020 06:43 AM PDT

1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يعجز المتابع والباحث في الشؤون والقضايا المحلية للوقوف على حقيقة الإجرءات المتبعة في اخيتار ممثلي  صندوق استثمار أموال الضمان الإجتماعي في مجالس ادارات الشركات المساهمة العامة التي يساهم فيها فيما اذا كان يحكمها اسس واضحة أم أن ذلك يخضع للعلاقات العامة .

واستناداً الى احكام الفقرة (أ) من المادة رقم (14) من قانون الضمان الاجتماعي رقم (1) لسنة 2014، يشكل في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي مجلس يسمى (مجلس استثمار أموال الضمان الاجتماعي) بعضوية كل من رئيس صندوق الاستثمار / نائبا للرئيس ومدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وممثل للعمال  وممثل لأصحاب العمل اضافة لخمسة اعضاء من اصحاب الرأي والاختصاص يعينهم ” مجلس الوزراء بناء على تنسيب مجلس ادارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي”  على ان يسمي مجلس الوزراء احدهم رئيسا لمجلس الاستثمار غير متفرغ ويتم تعيين  رئيس الصندوق / نائب رئيس مجلس الاستثمار  بقرار من مجلس الوزراء بناء على تنسيب رئيس مجلس ادارة المؤسسة .

مما تقدم يتضح ان صاحب القرار في تعين رئيس المجلس ونائبه / رئيس الصندوق وخمسة اعضاء من اصحاب الرأي والاختصاص محصور بمجلس الوزراء بناء على تنسيب مجلس ادارة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي والذي يرأسه وزير العمل لكن السؤال هنا كيف ما هي الأسس التي يعتمد عليها المجلس ليقوم بالإخيتار والتنسيب .

وعودة على بدء لمعرفة اسس اختيار ممثلي صندوق استثمار أموال الضمان الإجتماعي في مجالس ادارات الشركات المساهمة العامة اوضحت رئيس الصندوق نائب رئيس مجلس ادارة الصندوق خلود السقاف لصراحة نيوز ان الأجابة موجودة على موقع الصندوق تحت بند الدليل الإسترشادي لممثلين المؤسسة في الشركات المساهمة  .

ولدى المتابعة على موقع الصندوق ورد في الباب الثالث من الدليل الإسترشادي ( مجلس الإدارة ) البند الثاني : تشكيل المجلس ما يلي :-

أ . يتألف مجلس ادارة أي شركة مساهمة عامة من عدد من الأعضاء يحدد بالاعتماد على نوع الشركة وحسب قانون الشركات الاردني رقم 22 لسنة 1997 وتعديلاته وضوابط الجهات الرقابية ، وتقوم المؤسسة / الصندوق بتعيين ممثليها / ممثليه في مجلس الإدارة حسب نسبة مساهمتها في رأس مال الشركة .
ب . يتولى المجلس مهام ادارة الشركة لمدة أربع سنوات تبدأ من تاريخ انتخابه .
ت . يراعى في تشكيل المجلس التنوع في الخبرات العملية والمهنية والمهارات المتخصصة والتي تؤهل كل واحد منهم لأن يبدي رأيه في مناقشات المجلس باستقلالية تامة ، وقد يضم المجلس غير تنفيذيين ( اعضاء لا يشغلون وظائف في الشركة ) ، حيث تتطلب المماراسات الدولية الفضلى الفصل بين الملكية والإدارة وعدم وجود دور تنفيذي للمجلس لتعزيز دوره الرقابي كما تتطلب وجود اعضاء مستقلين ذوي خبرة .
ث . لا يجود لعضو مجلس الإدارة أو من يمثله ان يكون عضوا في مجلس ادارة شركة اخرى مشابهة أو منافسة لها في أعمالها وممثالة لها في غاياتها .

من قراءة الفقرة ( ت ) بتمعن يتضح انها ” فضفاضة ” بمعنى الكلمة بكونها لا تتضمن اسس واضحة وشفافة لضمان الأختيار وفقا للتنوع في الخبرات العملية والمهنية والمهارات المتخصصة والأمثلة من الواقع تقول خلاف ذلك فكم من رئيس مجلس ادارة او عضو تم تعينهم لم يسبق لهم التعامل مع نشاط الشركة واكثر من ذلك ان العديد منهم تم تدويرهم من شركة الى اخرى ذات نشاط أخر لكن الملفت ايضا عدم توضيح الدليل الإسترشادي كيف يتم في بعض الشركات المسيطر عليها من قبل الصندوق انتخاب رئيس مجلس الأدارة أي من الذي يوجه ممثلي الصندوق بحكم أغلبيتهم في مجلس ادارة الشركة لإنتخاب رئيس المجلس والذي يحصل على امتيازات غير امتيازات العضو العادي 

الخلاصة مما تقدم عدم وجود اسس واضحة في هذا الشأن وان مجلس الوزراء يبقى هو صاحب الأمر بالتوجيه أو الإيعاز وان ذلك لا يبرىء رئيس الحكومة من تدخله في عملية الإختيار ما يُفسر بالتالي ان هذه المواقع  ليست أكثر من تنفيعات ومكافآت .

….يتبع أمثلة في عهد أخر ثلاث حكومات ما بين متفرغين  وغير متفرغين  وخسائر بالملايين على حساب مدخرات المشتركين في الصندوق 

555 - صراحة نيوز - SarahaNews

اتفاقية شراكة بين مؤسسة إيليا نقل وبرومين الأردن لدعم الشباب

Posted: 10 Jul 2020 03:15 AM PDT

1594371920253 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وقّعت مؤسسة ايليا نقل وشركة برومين الأردن، اتفاقية شراكة لتعليم وتمكين عدد من الشباب الجامعيين .
وتهدف الاتفاقية الى خلق قصص نجاح جديدة وتنمية المجتمع بمنح عدد من الطلبة الجامعيين فرص للتعلم وتطوير مهاراتهم لتؤهلهم ليكونوا أفرادا منتجين ومبدعين وفاعلين في المجتمع.
وبموجب الاتفاقية ستقوم الشركة بتغطية رسوم دراسة 3 من الطلبة الأردنيين الجامعيين الذين لا تسمح ظروفهم الاقتصادية بمواصلة تحصيلهم الاكاديمي الجامعي والتكفل بمصروفهم الشهري من حيث المواصلات طوال فترة الدراسة، مثلما سيتم إلحاق الطلبة في برامج تطوير ذاتية من خلال تدريبات لامنهجية تقدمها مؤسسة ايليا نقل لتنمية قدراتهم وتهيئتهم لدخول سوق العمل. كما ستقوم شركة برومين الأردن بتوفير فرص تدريبية عملية للطلبة المدعومين في مصانع الشركة وذلك خلال فترة دراستهم.
ووقع الاتفاقية عن المؤسسة، رئيس مجلس الأمناء غسان نقل، وعن شركة برومين الأردن، مديرها العام سامر عصفور.
وعقب حفل توقيع الاتفاقية أعرب نقل، عن اعتزازه بالتعاون مع برومين الاردن، مثمنا دعم الشركة وحرصها في المساهمة بالتنمية المحلية وخاصة في القطاع الشبابي والتعليمي.
وقال اننا نحتاج اليوم اكثر من اي وقت مضى الى التكاتف والتكافل الاجتماعي للعمل بشكل فعال في اطار المسؤولية المجتمعية الواقعة على عاتق القطاع الخاص لمساندة الحكومة في جهودها لتوفير المتطلبات اللازمة للمواطنين وتحسين مستوى معيشتهم وخاصة بعد تداعيات ازمة جائحة كورونا (كوفيد-19) وتأثيراتها الاقتصادية والاجتماعية والطبية على المجتمع. واشار الى اهمية الشراكة بين مختلف المؤسسات للمساهمة في احداث التنمية من خلال ايجاد فرص العمل وتوزيع الفرص بعدالة، مؤكدا سعي المؤسسة الدائم الى توسيع قاعدة المستفيدين من طلبة العلم وقادة المستقبل .
بدوره أعرب سامرعصفورعن اهتمام شركة برومين كشركة صناعية أردنية في إيجاد كفاءات أردنية لتحمل راية المسؤولية مستقبلا، وذلك ضمن اطارالمسؤولية الاجتماعية التي تقوم بها الشركة اتجاه المجتمع المحلي، حيث تحرص دائماً على إطلاق مبادرات مستدامة ودعم قطاعات تنموية أساسية ومختلفة.

خطة لبنك الأعمار الأوروبي للتنمية لدعم تدريب 20 الف موظف في قطاع السياحة

Posted: 10 Jul 2020 02:44 AM PDT

1 - صراحة نيوز - SarahaNews

أرشيفية من لقاء سابق للوزيرة مع وفد من البنك

صراحة نيوز –  أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عن سعيه لتقديم تدريب إضافي لنحو 20 ألف موظف/ موظفة من العاملين في قطاع السياحة الأردني، بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار والمجلس الوطني لمهارات قطاع السياحة والضيافة.

وأضاف البنك، في بيان له، أن الدورات التدريبية تم تطويرها عبر الانترنت، باللغتين العربية والإنجليزية على الموقع الإلكتروني للمجلس الوطني لمهارات قطاع السياحة والضيافة، بعد تأثر هذا القطاع الحيوي في الأردن بأزمة فيروس كورونا المستجد.

وأشار إلى أنه “لغاية الآن، تم تدريب أكثر من 3500 موظف على تدابير الصحة والسلامة، و115 آخرين على تنفيذ إجراءات التشغيل للحد من انتشار فيروس كورونا، ويدعم أيضا تدريب 80 مفتشا مؤهلا على أفضل الممارسات، مع التركيز على إجراءات التشغيل التي وضعتها وزارة السياحة بمساهمة من المجلس الوطني”.

وزارة السياحة، أعدّت بالتعاون مع القطاع الخاص ممثلا بالمجلس الوطني لمهارات القطاع برنامجا تدريبيا متخصصا لغايات تدريب جميع العاملين في القطاع السياحي على كيفية تطبيق معايير السلامة والوقاية الصحية والنظافة الشخصية وإعادة فتح القطاع بشكل آمن، بحسب الموقع الإلكتروني للمجلس.

وأشار الموقع إلى أن البرنامج التدريبي مجاني باللغتين العربية والانجليزية لتمكين العاملين في جميع المنشآت كافة، ومن مختلف الجنسيات الخضوع لهذا التدريب، والذي سيمنح المتدرب في نهايته شهادة مصادقة من وزارة السياحة والاثار يمكن الاطلاع عليها من قبل فرق التفتيش المختصة عند زيارة المنشآت.

ويوفّر البرنامج أيضا تدريبا لموظفين آخرين حول كيفية تطبيق إجراءات التباعد الجسدي وتعقيم الأماكن العامة وضمان سلامة الغذاء في مكان العمل، ما يساهم في الحد من انتشار الفيروس وفي خلق بيئة آمنة.

وقالت وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة، بحسب بيان البنك، “إن إعادة فتح قطاع السياحة والضيافة لم يكن ممكنا لولا جهود هائلة بذلتها الحكومة لاحتواء انتشار فيروس كورونا”، مضيفة أن “دعم البنك الأوروبي في تدريب القوى العاملة يساند إجراءات وضعتها الحكومة لضمان جاهزية عمل الموظفين بشكل جيد واستعدادهم للاستجابة للسلوك المتغير للسياح والعملاء”.

الأردن، حصل مؤخرا على ختم “السفر الآمن” من المجلس العالمي للسفر والسياحة، بسبب إجراءات صارمة وبروتوكولات السلامة والصحة العامة التي تتبعها الحكومة وشركاؤها لاستئناف استقبال الزوار الأجانب، حيث يسمح الختم المصمم خصيصا للمسافرين بالتعرف على الحكومات والشركات حول العالم التي اعتمدت بروتوكولات عالمية موحدة لضمان صحة المسافرين في ظل جائحة كورونا.

مديرة منطقة شرق المتوسط في البنك الأوروبي هايكه هارمغارت، قالت: “فخورون جدا بدعم اقتصاد الأردن وتطوير قطاع السياحة الشامل والمستدام”، لافتة إلى أن “مساهمة البنك للأردن ليست فقط في الاستثمار ولكن أيضًا من خلال تعزيز مهارات التعافي”.

وزارة السياحة ساهمت بالتعاون مع البنك الأوروبي في إنشاء المجلس الوطني لمهارات قطاع السياحة والضيافة في العام 2018، لدعم مهارات قطاع السياحة والضيافة في الأردن.

واتفق البنك الأوروبي، الذي قدّم للأردن منذ عام 2012، نحو 1.5 مليار يورو في 50 مشروعا، 73% منها في القطاع الخاص، مؤخرا مع منظمة الأمم المتحدة للسياحة العالمية، على اتخاذ إجراءات فورية لتعافي القطاع السياحي في 13 دولة يستثمر فيها البنك، منها الأردن، تضررت من إجراءات إغلاق فرضتها أزمة فيروس كورونا المستجد في العالم.

وثيقة سرية للبنتاغون تكشف تعرض الجنود الأمريكيين للتسميم في أوزبكستان

Posted: 09 Jul 2020 11:38 PM PDT

5f0800744c59b7735f54e9df - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشف عضوا كونغرس أمريكيان وثيقة سرية للبنتاغون تحدثت عن تعرض جنود المارينز الذين كانوا في أوزبكستان للتسمم.

ونشر ستيفن لينش (ديمقراطي- ماساتشوستس) وعضو الكونغرس مارك جرين (جمهوري- تينيسي) ، رئيس اللجنة الفرعية للرقابة وإصلاح الدولة بالكونغرس الأمريكي، وثائق سرية لوزارة الدفاع الأمريكية يشار فيها إلى تعرض الجنود لمواد سامة بين عامي 2001 و 2005، أثناء خدمتهم في مطار خان آباد بالقرب من مدينة كارشي الأوزبكية. جاء ذلك في بيان صحفي نشر يوم الخميس على الموقع الرسمي للجنة الرقابة والإصلاح الحكومي.

وفقًا للوثيقة، زودت وزارة الدفاع الأمريكية في مارس 2020 اللجنة الفرعية بدراسات سرية عن التهديدات البيئية وتقييمات المخاطر الصحية التي كانت موجودة في القاعدة الأمريكية في أوزبكستان للأفراد العسكريين في 2001 و 2002 و 2004. في وقت لاحق، طالب لينش وغرين برفع السرية عن هذه الوثائق من أجل توفير العلاج اللازم للعسكريين الذين خدموا في القاعدة بالقرب من كارشي.

وفقًا لقناة CNN ، كانت القاعدة الجوية في جنوب أوزبكستان بمثابة مركز لوجستي للقوات الأمريكية خلال الحرب ضد مسلحي تنظيم القاعدة وحركة طالبان المتطرفة (المحظورة في روسيا) مباشرة بعد هجمات 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة. وتم استخدام مطار خان آباد كقاعدة جوية للولايات المتحدة حتى عام 2005.

تشير الوثائق التي تم رفع السرية عنها إلى أنه في عام 2001 كانت التربة في القاعدة مشبعة بوقود الطائرات، التي يمكن أن تتسبب أبخرتها في “آثار ضارة على صحة الإنسان” عن طريق الاستنشاق. بالإضافة إلى ذلك تعرض الجيش الأمريكي، بحسب التوقعات، الموجود في القاعدة في أوزبكستان للإشعاع ، وفقا لوثائق وزارة الدفاع الأمريكية.

وقالت الوثيقة لم يكن العسكريون الأمريكيون يعلمون بخطورة الوضع والمكان الذي يؤدون فيه خدمتهم.

  تاس

الصين تسجيل اربع اصابات جديدة بفيروس كورونا

Posted: 09 Jul 2020 11:35 PM PDT

20200430093407reup 2020 04 30t093254z 2067244617 rc2xeg90yusn rtrmadp 3 health coronavirus china.h bfd10b26 776b 4e2e a23e d7059a4ad1b5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  اعلنت السلطات الصحية الصينية اليوم الجمعة، تسجيل أربع إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد في البر الرئيسي.

ووفقا لبيان صادر عن لجنة الصحة الوطنية الصينية، فإن الإصابات الأربع الجديدة هي لأشخاص قادمين من الخارج.

اجواء حارة في اغلب مناطق المملكة

Posted: 09 Jul 2020 11:29 PM PDT

image 2 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

يطرأ اليوم الجمعة، ارتفاع قليل على درجات الحرارة، وتكون الاجواء صيفية عادية في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في باقي المناطق، وتظهر بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.

وبحسب تقرير دائرة الارصاد الجوية، تبقى الأجواء خلال اليومين المقبلين حارة نسبياً في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في باقي مناطق المملكة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية في شرق المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات في ساعات المساء وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 32 – 19 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 28 – 16، وفي مرتفعات الشراة 29 – 15، وفي مناطق البادية 37 – 20، وفي مناطق السهول 32 – 18، وفي الأغوار الشمالية 38 – 23، وفي الأغوار الجنوبية 40 – 25، وفي البحر الميت 39 – 24، وفي خليج العقبة 41 – 25 درجة.

الصمادي : تعايشوا مع الايدز واحبوا المصابين به.

Posted: 09 Jul 2020 10:50 PM PDT

fb img 15943602119238614008535408112480 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم عامر الصمادي/خبير اعلامي

لفت انتباهي اعلان مدفوع وترويج متقن على شاشة احدى القنوات التلفزيونية الخاصة يستعرض من خلالة حياة احد الشباب الرياضيين سليمي الجسم والناجحين بحياتهم والمصاب بالايدز لكنه يمارس حياته الطبيعية عملا ورياضة وزواجا وانجابا لدرجة انني تمنيت للحظات ان اكون مثله بالطريقة التي صورها الاعلان.

الى هنا قد يبدو الامر عاديا لكن عند النظر للموضوع من زاوية اخرى لابد ان نسأل انفسنا ونسأل هذه المحطة التلفزيونية عن الهدف من بث مثل هذه الاعلانات ومن يقف خلفها ويدفع اموالا طائلة لترويجها ؟ وكم عدد المصابين بالايدز في الاردن ؟وكم نسبتهم من المجتمع ؟

لماذا الآن يتم طرح هذا الموضوع المرفوض اجتماعيا ودينيا في الاردن ودول المنطقة بسبب ان احدى طرق الاصابة به تعتبر كبيرة من الكبائر في الاسلام (طبعا هناك طرق اخرى لانتقالة غير هذه الطريقة لكن المرتبط باذهان الناس هو هذه الطريقة ،وانا لست مع وسم كل مصاب بالايدز بانه لوطي ).

واعود للتساؤل لمصلحة من يعطى الانطباع بان في الاردن مشكلة كبيرة بسبب اعداد المصابين بالايدز الامر الذي يستدعي بث مثل هذه الاعلانات المدفوعة لتشجيع الناس على تقبل المصابين به وترسيخ فكرة انه يمكن لهم ان يعيشوا حياة طبيعية كالآخرين تماما بل والزواج والانجاب ايضا ؟؟؟ .

من خلال عملي الطويل في الاعلام ومتابعتي وتدريبي الآخرين على الحملات الاعلامية اقول ان هناك افكارا ليست طيبة تقف خلف متل هذا النوع من الترويج ،سواءا من حيث التوقيت او الطريقة او الاسلوب الذي تقدم به ،خاصة اذا علمنا ان عدد المصابين به بالاردن قليل جدا ومعظمهم جاءت اصاباتهم بسببب نقل الدم .

واعود للتساؤل لماذا يتم الترويج لهذه الافكار في غمرة انشغال العالم بفيروس كورونا ؟ ولم يبقى الا ان يقول لنا من يقفون خلفها ان الايدز اقل ضررا من الكورونا ، فحسب الاعلان يمكن للمصاب به ان يتزوج وان يداعب اطفاله ويختلط بالناس ، بينما مصاب الكورونا يجب عليه حجر نفسة بعيدا عن الناس وعدم الاختلاط بهم نهائيا انها مقارنة خفية يسعى من خلفها الى جعلها تدور في عقول المشاهدين ومع التكرار (الذي يعلم الشطار ) سيقتنع الناس ان الايدز اهون شرا من الكورونا .

تقول كلاسيكيات الاعلام الحديث ان خبراء الدعاية استغلوا السينما بعد ظهورها لتمرير كثير من القضايا التي يريدون الترويج لها من خلال وضع رموزها او اصواتها بين ثنايا الفيلم الذي يعرض امام الجمهور ، فمن المعروف ان الثانية الواحدة في لقطات السينما تتكون من اربعة وعشرين لقطة او صورة تشكل بمجموعها حركة ما يقوم بها الممثل ،وكان الخبراء يعمدون الى وضع لقطة او اكثر من ضمن الاربعة والعشرين لتمرير فكرة ما كأن تكون رمزا للنازية مثلا او رسما شيطانيا او حتى دعاية لمنتج ما ،وعندما يعرض الفلم ستمر هذه اللقطات سريعا ولا تكاد العين تلحظها لكنها ستسقر مع التكرار في العقل الباطن للمشاهد وتصبح مألوفة لديه .

من هنا فانني ادعو هيئة الاعلام التي يفترض انها تمثل دور المراقب لما يعرض على الشاشات الى متابعة هذا الامر والتحقق من خلفياته ومنعة ،وعندما يصبح لدينا عشرات الالاف من مصابي الايدز يمكن عندها التفكير بمثل هذه الحملات ، وحبذا لو تم انفاق اموالها على ابراز مضار التدخين مثلا او مشكلة السمنة والسكري التي تصل نسبة المصابين بها الى ما يقرب من سبعين بالمائة من الشعب الاردني. حفظكم الله وابعد عنكم الايدز والكورونا وممولي الحملات الخبيثة .

سلفيت: شهيد برصاص قوات الاحتلال

Posted: 09 Jul 2020 02:31 PM PDT

fyrug5075111183537424798 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استشهد مواطن فلسطيني، برصاص الاحتلال الإسرائيلي، في وقت متأخر من مساء الخميس، وفق ما أفادت وزارة الصحة الفلسطينية.

وأضافت الوزارة في تصريح عبر صفحتها على (فيسبوك): أن الشهيد، إبراهيم مصطفى أبو يعقوب (33 عاماً)، وهو ومن قرية كفل حارس، كان قد وصل بحالة حرجة للغاية إلى مستشفى سلفيت الحكومي، بعدما أصيب بالرصاص في رقبته.

في السياق، قال موقع (حدشوت بتاخون سدي)، الإسرائيلي: إن قوة من الجيش أطلقت النار على فلسطيني، بزعم إلقائه زجاجات “مولوتوف” على موقع عسكري عند مدخل كفل حارس.

الولايات المتحدة :وفيات كورونا تتجاوز 135 ألف حالة

Posted: 09 Jul 2020 02:24 PM PDT

4865a10deacdacdce060b81db204cf413594075391966356028 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- تجاوزت حصيلة الوفيات بفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة، اليوم الخميس، حاجز 135 ألف حالة.

وسجلت في الولايات المتحدة حتى الآن، حسب معطيات موقع “Worldometers” للإحصائيات، 3193938 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد، بينها 135414 وفاة، ما يعادل 4.24% من الحصيلة الإجمالية للحالات، و1408153 شفاء، أي 44.09%.

من جانبها، ذكرت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في إحصائية جديدة نشرتها اليوم وتعكس البيانات التي تم جمعها حتى الساعة 20:00 بتوقيت غرينيتش لـ8 يوليو، أن حصيلة الإصابات بلغت حتى ذلك الحين 3047671 حالة، بينها 132056 وفاة.

وأفادت المراكز الأمريكية بأن الارتفاع اليومي للإصابات وصل إلى 64771، في ارتفاع كبير مقارنة مع الإحصائيات السابقة، حيث سجلت في بيانات 7 يوليو 50304 حالات.

وذكرت أن عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس ارتفع بواقع 991 حالة، مقابل 932 في الإحصائية الخاصة بمساء 7 يوليو.

وتعتبر الولايات المتحدة الدولة الأولى عالميا من حيث حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا المستجد.

وتشهد الولايات المتحدة في الأسابيع الأخيرة ارتفاعات غير مسبوقة للإصابات اليومية بفيروس كورونا نظرا لتسارع انتشار التفشي في عدد من الولايات على رأسها فلوريدا وتكساس وأوكلاهوما وميزوري وميسيسيبي.

وكالات

برنامج أردنا جنة ساهم بتحريك عجلة الاقتصاد الوطني

Posted: 09 Jul 2020 01:41 PM PDT

fb img 15943271345691303376049506446807 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أشاد المشاركون في برنامج "أردننا جنة- اردننا بخير" بالرحلات والتجارب السياحية التي يوفرها البرنامج الى المناطق السياحية في محافظات المملكة والنجاح الذي حققه منذ انطلاقه، مؤكدين مساهمته الكبيرة في تشجيع السياحة الداخلية، واتاحة الفرصة للمواطنين والمقيمين بزيارة المواقع الاثرية والسياحية في كافة المدن والمحافظات الأردنية.

ونوه اصحاب المنشآت السياحية المشاركون في البرنامج، بمدى مساهمته بتنشيط السياحة الداخلية، وتخفيف الخسائر التي لحقت بهم اثر جائحة كورونا، وذلك من خلال زيادة اعداد الزوار ومرتادي المطاعم والفنادق، مشيرين الى أن البرنامج ساهم بتحريك عجلة الاقتصاد في المنطقة والمجتمع المحلي والمنشآت الأخرى.

وخلال مقابلات في الرحلة المخصصة ضمن البرنامج الى مدينة البترا اليوم الخميس، عبر المشاركون عن ارتياحهم بالتدابير الوقائية والصحية واجراءات السلامة العامة التي اتخذتها وزارة السياحة والآثار ضد فيروس كورونا، حيث اتخذت الوزارة اجراءات وقائية عدة كتعقيم حافلات النقل والمنشآت والمواقع السياحية، وخصصت قافلة لكل وجهة سياحية بسعة 75 بالمئة، وذلك لضمان عدم الازدحام والتباعد في المواقع السياحية وداخل الحافلة، بالإضافة الى قياس درجات الحرارة قبل الصعود للحافلات.

وقال أحد المشاركين في الرحلة محمد النويهي إن البرنامج وفر له ولعائلته تجربة سياحية فريدة، وبأسعار مخفضة وفي متناول الجميع، داعيا المواطنين الى المشاركة بالبرنامج والاطلاع على المناطق السياحية التي تتضمنها رحلاته.

وأشادت الحاجة أم يوسف التي يرافقها أبناءها بالرحلة، بالدعم الذي قدمته وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة الذي مكنهم من المشاركة بالبرنامج، وكذلك الإجراءات التنظيمية التي قامت بها، ومواعيد الإنطلاق الدقيقة، وتوفير وسائل النقل المريحة والمكيفة في رحلات البرنامج، لافتة الى أن الدليل السياحي المرافق لهم زودهم بمعلومات تاريخية وثقافية عن المنطقة.

وقال صاحب أحد المطاعم المشاركة بالبرنامج، إن البرنامج ساهم بشكل كبير بزيادة دخل المطعم بعد ان كان متوقفا اثر جائحة كورونا، وساهم في رفع قدرته على الايفاء برواتب العاملين لديه والمحافظة عليهم، لافتا الى أن وزارة السياحة والآثار والجهات المعنية نفذت قبل بدء البرنامج ومستمرة حتى الآن بجولات تفتيشية دورية للتأكد من جاهزية المنشأة ومدى التزامها بشروط السلامة العامة لاستقبال المشاركون بالبرنامج.

وأكد الدليل السياحي المرافق للرحلة حسام تيسير، أن البرنامج ساعده بالعودة للعمل من جديد بعد ان توقف بالفترة الماضية لعدم وجود مجموعات سياحية أجنبية، مشيرا الى انه يقوم خلال الرحلة بالشرح عن برنامج أردننا جنة والتعريف بالمعالم السياحية وأهمية المحافظة عليها.

وتتراوح اسعار الرحلة الى مدينة البترا للمواطن الاردني في برنامج أردننا جنة، من 8ر4 دينار الى 4ر5 دينار، وتشمل وجبة غداء، والنقل وجولة سياحية في المدينة، وزيارة لمتحف البترا.

ويهدف برنامج "أردننا جنة – اردننا بخير، إلى تنشيط السياحة الداخلية، بحيث يؤمن البرنامج نقلا مجانيا ودعما لكلف الطعام والشراب والإقامة بنسبة 40 بالمئة للمواطن الاردني، و20 بالمئة للعرب، ومجانية المواصلات للاجنبي في وجهات سياحية مميزة بغية إنعاش حركة السياحة الداخلية.

ويركز البرنامج على تشجيع المواطنين والمقيمين على المشاركة في زيارة العشرات من الوجهات السياحية، في تجارب سياحية استثنائية، من خلال الاستفادة من الخدمات السياحية المميزة في هذه الوجهات، فضلا عن تمكين المجتمعات المحلية ومقدمي الخدمة من المشاركة الفعلية في صناعة السياحة المحلية، المؤدية في النتيجة لتحريك اقتصاد المجتمعات المحلية وزيادة دخول الأسر الاقتصادية، وخلق فرص عمل محلية مجدية.

وجرى في الموسم الثاني لبرنامج "اردننا جنة " اشراك المكاتب السياحية وشركات الطيران المحلية وجمعية الإدلاء السياحيين وجمعية النقل السياحي والمطاعم السياحية، لتكون هذه المرة في شراكة حقيقة مع الوزارة والهيئة.

وخصص البرنامج، دليلا سياحيا مرافقا لكل حافلة، وموظفين من الوزارة وهيئة تنشيط السياحة، تكون مهمتهم تسهيل الوصول والإشراف على برنامج الرحلة.

ويشمل البرنامج هذا الموسم جميع من هم على الأرض الأردنية من مواطنين ومقيمين وضيوف الأردن للتمتع بسياحة داخلية تعتني بأعلى معايير المتابعة الصحية، حيث يتميز البرنامج بتنوّع الوجهات السياحية لتشمل رحلات السياحة الثقافية والدينية، بالإضافة لشمول جميع أنماط السياحة التي تتوفر في مختلف المناطق السياحية والأثرية في المملكة.

واشترط البرنامج هذا الموسم تحميل تطبيق "أمان" لكافة مزودي الخدمات والتجارب السياحية وحتى المواطنين، ضمن شروط أهلية إدراج الموقع في البرنامج لتتم المتابعة بشكل دوري في حال ظهور حالات إصابة.

وتعقد وزارة السياحة والاثار اجتماعات دورية توجيهية مع أصحاب المنشآت السياحية التي يتضمنها البرنامج، لالزامهم بشروط السلامة العامة والتقيد بالدليل الارشادي الذي عممته الوزارة، والتعميم عليهم بتقديم الخدمات السياحية للمشتركين وفق اعلى المستويات.

وعملت وزارة السياحة والاثار وهيئة تنشيط السياحة على تطوير المنصة الالكترونية الخاصة بالبرنامج لتدعم تخصيص الخيارات في البرامج، بحيث يكون باستطاعة المواطن تصميم رحلته حسب حاجاته ضمن الخيارات المتاحة في كل رحلة، وجرى إثراء وتطوير البرامج السياحية بناء على التغذية الراجعة الكترونياً من قبل المشاركين في البرنامج بموسمه الأول.

ولفتت الوزارة والهيئة الى أن برنامج "أردننا جنة – اردننا بخير " المصمم للعائلة الأردنية والمقيمين، سيوفر خدمات الحجز، والدفع الإلكتروني من خلال تطبيق أردننا جنة Jannah.jo، للهواتف الذكية، وجرى تخصيص رقم للاستفسارات 91040 لاستقبال الملاحظات والاستفسارات، وتهيئة ومعالجة مستوى الخدمات في المرافق لتكون في خدمة المواطن.

يشار الى ان سلطة إقليم البترا التنموي السياحي، احتفلت مساء الثلاثاء الماضي، بالذكرى الثالثة عشرة على فوز البترا كإحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة بإضاءة عدة معالم في البترا.

واقتصر الحفل على إضاءة شارع البترا السياحي امتداداً من مثلث سلطة الكهرباء وصولاً إلى مركز زوار البترا، ومتحف بترا، والطريق المؤدي إلى كلية البترا للسياحة والآثار.

كما شارك أبناء المجتمع المحلي بالاحتفالية من خلال إضاءة الشموع على أسطح منازلهم والتلويح بكشافات هواتفهم المحمولة خلال فترة انقطاع التيار الكهربائي والتي حددتها السلطة لمدة ربع ساعة ليلاً لتوثيق الفعالية من خلال التصوير وطائرات الدرون لنشرها عالمياً.

الأردن: لليوم الثانى عدم تسجيل إصابات بفيروس كورونا

Posted: 09 Jul 2020 08:54 AM PDT

202004051207507505949851427472683265 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- لليوم الثانى على التوالى اعلن الأردن عدم تسجيل إصابات بفيروس كورونا وفق ما جاء في الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء اليوم.

fb img 15943097890165009072620994626887 - صراحة نيوز - SarahaNews

بالأسماء..  ترفيعات قضاة

Posted: 09 Jul 2020 08:32 AM PDT

5dad7f82971e86308511326226826036170183648 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر المجلس القضائي برئاسة القاضي محمد الغزو خلال إجتماع عقده اليوم الخميس ٩ تموز ٢٠٢٠ ترفيع السادة القضاة التالية أسماؤهم إلى أدنى مربوط الدرجة العليا وذلك اعتباراً من تاريخ 1/8/2020، ورفع القرار إلى المقام السامي ليتفضل حضرة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين – حفظه الله – بتوشيحه بالإرادة الملكية السامية:

1-
قاضي محكمة استئناف عمان/
محمد سالم حسن النسور
2-
قاضي محكمة استئناف عمان/
عبدالوالي احمد عبدالله ابو صيني
3-
نائب عام معان القاضي/
محمد زاهر احمد الخوالده
4-
قاضي محكمة الجنايات الكبرى/
ابراهيم خليل عمر ابوشما
5-
قاضي محكمة استئناف عمان/
قاسم ناصر سليمان الدغمي
6-
قاضي محكمة استئناف عمان/
وليد محي الدين ياسين كناكريه
7-
قاضي محكمة استئناف عمان/
محمد سليمان اشتيان الضمور
8-
قاضي محكمة استئناف عمان/
عبدالرحيم علي سليم المعايطه
9-
قاضي محكمة استئناف عمان/
مصطفى سامح سعود العجلوني
10-
قاضي محكمة الاستئناف الضريبية/
حسين عبدالله عباس أبو السمن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال