صراحة نيوز

الثلاثاء، 7 يوليو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الإفراج عن الزميل صفيرة بكفالة الف دينار

Posted: 07 Jul 2020 08:04 AM PDT

EcUu8GHXQAEVG7K - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وافقت هيئة الاستئناف  على إخلاء سبيل الزميل حسن صفيرة-ناشر موقع الشريط الاخباري- بكفالة مالية بقيمة ألف دينار.

ووفقا للمحامي مصطفى الراميني سيتم استكمال الإجراءات يوم غد الأربعاء لإخلاء سبيله. وتم توقيفه بسبب شكوى من دائرة الجمارك العامة على خلفية مادة نشرها في الموقع

توقيع اتفاقية تشغيل مطبخ مركزي للاتحاد النسائي الاردني

Posted: 07 Jul 2020 07:24 AM PDT

img 20200707 wa00288441225457963482487 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – وقع الإتحاد النسائي الأردني العام إتفاقية تعاون وشراكة مع شركة إقتراب العالمية لإدارة المشاريع لإنشاء وتشغيل مطبخ إنتاجي مركزي وذلك وفقا لسياسة تمكين وتأهيل المرأة ودعم قدراتها ذهنياً ومعرفياً ومهارياً وتجسيداً للنهج الملكي السامي في إتاحة الفرصة للمرأة الاردنية لتكون جزءا فاعلاً في المشاركة بنهوض المملكة وكذلك تمكينها من الاعتماد على نفسها من خلال تحفيز عدة مبادرات وتفعيل دور المرأة في المجتمع .وقد وقع الاتفاقية ممثلا عن الاتحاد العام الدكتورة ميسون تليلان رئيس الاتحاد وعن شركة اقراب العالمية اطراد المجالي مدير عام الشركة بحضور عدد المدراء وموظفي الطرفين.وتتضمن الاتفاقية قيام شركة إقتراب العالمية بانشاء وتشغيل مطبخ إنتاجي وتزويده بكافة الادوات والاحتياجات الخاصة بالمطبخ الانتاجي المركزي، وكذلك قيامها بتسويق وبيع المنتجات المصنعة في المطبخ بكافة انواعها مع جهات مختلفة داخل المملكة وبإشرف الاتحاد النسائي العام. وبحيث يخضع المطبخ الاردني لجميع معايير الجودة والسلامة والصحة المهنية ويقوده مدربين حاصلين على شهادات دولية في فنون الطبخ لتدريب النساء على تقديم خدمات فضلى ضمن مواصفات عالمية.img 20200707 wa00243219026085017025661 - صراحة نيوز - SarahaNewsimg 20200707 wa00258443922078655099110 - صراحة نيوز - SarahaNewsimg 20200707 wa00271913526146515771112 - صراحة نيوز - SarahaNewsimg 20200707 wa00261106372455526959783 - صراحة نيوز - SarahaNews

الجغبير: زيارات الملك للمصانع سيكون لها تبعات ايجابية أمام المستثمرين والصناعيين الأردنيين والعرب والأجانب

Posted: 07 Jul 2020 07:16 AM PDT

263599 5 1577021885 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد رئيس غرفة صناعة الأردن المهندس فتحي الجغبير، أن الصناعة الأردنية تعيش اليوم عصرها الذهبي بفعل الدعم والاهتمام الذي تتلقاه من جلالة الملك عبدالله الثاني.
وقال المهندس الجغبير خلال مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء عقد بمقر الغرفة، إن زيارات جلالة الملك للمصانع سيكون لها تبعات ايجابية أمام المستثمرين والصناعيين الأردنيين والعرب والأجانب داخل المملكة.
واضاف ان الغرفة تلقت اتصالات عديدة من بعض الدول العربية وبخاصة لبنان ودول الخليج العربي لإقامة صناعات على الأرض الأردنية وبخاصة بقطاع المواد الغذائية، مؤكدا أن جلالته يركز لجعل المملكة مركزا استراتيجيا للصناعات الغذائية بالمنطقة.
واشار خلال المؤتمر الذي تم خلاله عرض خطة استجابة قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات لأزمة فيروس كورونا، إلى أن الجائحة اثبتت أهمية ان يكون لدينا صناعة محلية قادرة على تجاوز التحديات وتوفير جزء من المنتجات الأساسية للمواطنين.
ولفت المهندس الجغبير إلى أن القطاع الصناعي كان أول القطاعات التي عادت للعمل بعد إغلاق القطاعات الاقتصادية لمكافحة ومنع تفشي وباء فيروس كورونا، مشيرا للتشاركية التي تربط الغرفة مع الحكومة لما فيه مصلحة القطاع الصناعي.
وقال رئيس الغرفة “إن تسريح العمالة قضية غير قابلة للمساومة لدى القطاع الصناعي، وليس من الممكن التخلي عن العمال، فهم رأسمال المنشآت الصناعية ويتم الاستثمار فيهم”.
من جهته، قال ممثل قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات في غرفة صناعة الأردن المهندس إيهاب قادري، إن أزمة فيروس كورونا حملت تداعيات سلبية كبيرة على الاقتصاد العالمي ككل، وأثرت بشكل كبير على مستويات الطلب بشكل عام وعلى السلع غير الأساسية ومن ضمنها الألبسة والمحيكات، حيث من المتوقع خلال العام الحالي انخفاض صادرات القطاع ، جنبا الى جنب مع خسائر كبيرة في القيمة المضافة وعوائد الخزينة.
وأشار المهندس قادري إلى أن المنشآت الصغيرة والمتوسطة المحلية العاملة بالقطاع، تأثرت بتراجع حجم المبيعات، وارتفاع حجم التكاليف التشغيلية وعدم توفر السيولة الكافية، بينما تأثرت المنشآت الكبيرة بتراجع حجم الطلب في السوق الأمريكية، وتخفيض الإنتاج بأكثر من 50 بالمئة والدخول بحالة من الركود وانخفاض الإنتاج.
وبين ان منتجات القطاع تمتلك فرصا تصديرية غير مستغلة تقارب نحو 550 مليون دولار الى مختلف أنحاء العالم، مشددا على انه وفي حال استغلال هذه الفرص سيتم استحداث اكثر من 33 ألف فرصة عمل منها، 65 بالمئة بشكل مباشر في القطاع أي حوالي 21 الف فرصة عمل و12 الف فرصة عمل بشكل غير مباشر جراء ارتباط القطاع وتحريكه لعدد من القطاعات الأخرى.
واوضح ان حجم القيمة المضافة التي توفرها العمليات الإنتاجية للقطاع تضاعفت لتصل إلى اكثر من 600 مليون دينار، وبالتالي أصبح القطاع يسهم بما نسبته 2 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي فيما يستحوذ على أكثر من 27 بالمئة من إجمالي الصادرات الوطنية، ليعتبر بذلك أكبر القطاعات من حيث القدرة التصديرية، مقارنة مع مختلف القطاعات الإنتاجية الأخرى في المملكة.
وحول مطالب القطاع، قال القادري إن المنشآت الصغيرة والمتوسطة تطالب بتشديد الرقابة على المستوردات وتطبيق مبدأ المعاملة بالمثل خصوصا مع الدول التي تعيق دخول الصادرات الأردنية إليها، بالإضافة إلى إعادة النظر في القائمة الاسترشادية للألبسة وتخمين البضائع المستوردة بأسعار التكلفة الحقيقية للمنتجات المصنعة محليا، وتشديد الرقابة لمكافحة التهرب الضريبي والجمركي لضمان المنافسة العادلة مع المنتجات المستوردة.
ودعا الى ضرورة الإسراع في إعداد المواصفة الأردنية لمنتجات الألبسة والأحذية لتطبيق المواصفات الأردنية على المنتجات المستوردة، ومنع منح تأجيل الضريبة على السلع المستوردة التي لها مثيل محلي، واعفاء القطاع من غرامات التأخير أو أية غرامات إضافية من مختلف الجهات والمؤسسات الحكومية، بالإضافة للعديد من المقترحات الأخرى.
وحول المنشآت الكبيرة، دعا القادري للسماح للشركات بالتوجه وتنفيذ آليات الانكماش، لإنقاذ الشركات من الإفلاس والتي تتضمن إنهاء عقود العمالة الوافدة قبل موعدها وتسفيرها، ودعم رواتب العاملين الأردنيين في الفروع الإنتاجية من خلال تحمل جزء من رواتبهم، خصوصا في الربع الأخير من العام الحالي.
وأكد ضرورة إعفاء القطاع من ضريبة الدخل للعام 2019 ولمدة 3 سنوات، علما بأن العام 2019 أول عام للقطاع يخضع فيه لضريبة الدخل وذلك بعد شمول أرباح الصادرات بدفع الضريبة، وشمول المناطق التنموية بنظام الحوافز الضريبية للقطاع الصناعي.
وشدد المهندس قادري على أهمية معاملة المشتريات المحلية المدخلة في صناعة الألبسة المصدرة في المناطق التنموية كالمستورد من خلال بيانات الإدخال المؤقت محكوما بالأنظمة والتعليمات، واستثناء القطاع من أي زيادة في الحد الأدنى للأجور لثلاث سنوات على الأقل وتأجيل العمل بالقرار الجديد، بالإضافة لمطالب أخرى للقطاع. 

عاجل … هيئة النزاهة ترفع الحجز التحفظي عن شركات الطراونة

Posted: 07 Jul 2020 06:59 AM PDT

174451 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وجه مدعي عام هيئة النزاهة ومكافحة الفساد القاضي د احمد الفاعوري كتابا للجهات المختصة لرفع اشارة الحجز التحفظي التي كان قد تم وضعها على أموال اربع شركات .

EcU0bGMXkAALfVC - صراحة نيوز - SarahaNews

هاجل .. مدعي عام النزاهة يقرر رفع الحجز التحفظي عن شركات الطراونة

Posted: 07 Jul 2020 06:54 AM PDT

174451 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وجه مدعي عام هيئة النزاهة ومكافحة الفساد القاضي د احمد الفاعوري كتابا للجهات المختصة لرفع اشارة الحجز التحفظي التي كان قد تم وضعها على أموال اربع شركات .

EcU0bGMXkAALfVC - صراحة نيوز - SarahaNews

اعتراف احد كبار وزارة الأشغال العامة بتلقي رشوة 5 ألاف دينار وتوقيفه 15 يوما بالجويد

Posted: 07 Jul 2020 06:43 AM PDT

291075 5 1593368633 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أحبطت وحدة العمليات في هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، أمس الاثنين، عملية رشوة بقيمة 5 آلاف دينار بعد أن تسلمها أحد كبار موظفي وزارة الأشغال العامة والإسكان.

وقال مصدر مسؤول في الهيئة في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، إن هذا الموظف طلب من أحد المقاولين هذا المبلغ، مقابل إيقاف جميع الشكاوى المقدمة عليه لدى مجلس البناء الوطني.

وأضاف المصدر أن الموظف اعترف أثناء التحقيق باستلامه المبلغ، وجرت إحالته إلى النيابة العامة في الهيئة التي قررت توقيفه 15 يوماً على ذمة التحقيق في مركز إصلاح وتأهيل الجويدة بتهمة جناية قبول الرشوة.

دبي تبدأ استقبال السياح.. صور

Posted: 07 Jul 2020 06:34 AM PDT

942ab8de3cd8f2ffa5d219242ae90e22 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  بدأت إمارة دبي باستقبال السياح من أنحاء العالم بعد تعليق السفر لنحو 3 أشهر بسبب الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا.
وقال المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري، عصام كاظم، في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء، إن شرط السفر إلى دبي تقديم إقرار طبي وفحص فيروس كورونا لم يمض عليه أكثر من 96 ساعة، موضحا أن مطار دبي يوفر مثل هذا الفحص.
وأضاف أن ظهور أعراض المرض أو نتيجة إيجابية للفحص سلتزم المسافر بالحجر لمدة 14 يوماً على نفقته مع ضرورة توفر تأمين طبي له خلال رحلته السياحية.
وسجلت الإمارات 52 ألف إصابة بالفيروس تماثل منها للشفاء 41 ألف حالة فيما توفي 326 شخصاً.

9999055976 - صراحة نيوز - SarahaNews image 5 - صراحة نيوز - SarahaNews thumb 265563 700 400 0 0 exact - صراحة نيوز - SarahaNews دبي سياح - صراحة نيوز - SarahaNews

الملك يزور البنك المركزي

Posted: 07 Jul 2020 06:28 AM PDT

1212 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  زار جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الثلاثاء، البنك المركزي، وأعرب عن ارتياحه لدور البنك في الحفاظ على الاستقرار النقدي والمالي ودعم النمو الاقتصادي في المملكة مشيدا بالإجراءات التي اتخذها  للتخفيف من تبعات أزمة جائحة كورونا على الاقتصاد الوطني.
 
واعتبر جلالته  أن الإجراءات المتخذة كان لها دور كبير في دعم قدرة القطاع الخاص على الصمود ومواجهة التحديات الناجمة عن آثار الجائحة، بخاصة على المنشآت الصغيرة والمتوسطة.
 
وأعرب جلالة الملك، خلال الزيارة بحضور رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، عن ارتياحه لدور البنك المركزي في الحفاظ على الاستقرار النقدي والمالي ودعم النمو الاقتصادي في المملكة، ونجاحه في تعزيز منعة وسلامة الجهاز المصرفي الأردني.
 
وأكد جلالته أهمية تطوير الحكومة الإلكترونية وتطبيقات الدفع الإلكتروني، لافتا إلى ضرورة مواصلة التنسيق والتعاون بين مختلف المؤسسات. 
 
وشدد جلالة الملك على ضرورة استمرار البنك المركزي في برامجه، لمواجهة المتغيرات المستقبلية.  
 
ولفت جلالته إلى أن الأردن سيخرج من أزمة “كورونا” بشكل أقوى مما دخلها، وأن الفرص متاحة لتحقيق ذلك، مؤكدا أن الأفكار التي طرحت خلال هذه الزيارة، ستساعد على تميز الأردن إقليميا وعالميا.   
 
وأكد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز أن الاقتصاد الأردني أثبت صلابته ومنعته بوجه التحديات التي فرضتها الجائحة، لافتا إلى أن استمرار المساعدات المقدمة للأردن وحجم الإقبال على سندات اليوروبوند التي أصدرها الأردن وبفائدة منخفضة دليل على ثقة العالم والمؤسسات الدولية والجهات المانحة بالمملكة واقتصادها .
 
وأثنى رئيس الوزراء على الجهود والإجراءات التي اتخذها البنك المركزي الأردني لتوفير السيولة المالية للشركات والمؤسسات التي تأثرت نتيجة الجائحة بهدف المحافظة عليها والحفاظ على العاملين فيها، مؤكدا أن البنك المركزي يلعب دوراً مهماً وواضحاً ليس فقط في السياسة النقدية والقطاع المصرفي، وإنما في الجانب التنموي بجميع أبعاده.
 
ولفت الرزاز إلى أن حوالي 13 ألفاً من المشاريع الصغيرة والمتوسطة انتقلت من القطاع غير المنظم إلى القطاع المنظم واستفادت من تأمين التعطل بعد التسجيل بالمحفظة الإلكترونية، مثلما أن منتفعي صندوق المعونة الوطنية في جميع المناطق تم تسجيلهم للاستفادة من خدمات المحفظة الإلكترونية ودون تحميل المواطن كلفتها.
 
وقدّم محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور زياد فريز إيجازاً أمام جلالة الملك حول إدارة البنك للسياسة النقدية وقدرتها على التطور ومواكبة المستجدات المحلية والعالمية.
 
وأشار إلى أن الاستقرار النقدي في المملكة ساهم في تعزيز الثقة والمصداقية محلياً وخارجياً، لافتاً إلى أن هذا الأمر انعكس في الإصدار الأخير من السندات الدولية.
 
واستعرض فريز توقعات البنك المركزي لأداء الاقتصاد الوطني خلال الفترة المقبلة، مُطمئناً بأن مستوى الاحتياطيات من العملات الأجنبية مُريح، ما انعكس على الاستقرار النقدي والحفاظ على معدل تضخم منخفض بنسبة 3 بالمائة، وعلى سعر صرف الدينار مقابل الدولار منذ العام 1995. 
 
وأوضح أن هذا المستوى يدعم استقرار سعر صرف الدينار والاستقرار النقدي بصورة عامة، مشيراً إلى أن احتياطيات المملكة تكفي لتمويل 8 أشهر من المستوردات، وهو مؤشر يدعو للاطمئنان.
 
وأكّد فريز استقرار ومتانة القطاع المصرفي والمالي وقدرته على الاستمرار في خدمة الاقتصاد الوطني بصورة كفؤة وفاعلة.
 
وبين مسؤولو البنك أن البنوك الأردنية تتمتع برؤوس أموال مرتفعة، حسب المعايير العالمية، ومستويات سيولة مرتفعة، مقابل معدلات منخفضة من الديون المتعثرة المقدرة بـنسبة 5 بالمائة من مجمل الديون.

واستعرضوا أبرز مؤشرات الاقتصاد الوطني والسياسة النقدية والقطاع الخارجي، وإجراءات البنك المركزي لاحتواء الآثار المترتبة عن جائحة كورونا.

وأشاروا إلى أن تحسن ميزان التعامل مع العالم الخارجي، بفضل التوجيهات الملكية، ساعد في إيجاد البيئة الدولية الملائمة لدعم الأردن اقتصادياً، من حيث زيادة نمو الصادرات الوطنية وتنوع المنتج السياحي وتنويع مصادر الطاقة، لافتين إلى توجه البنك لأتمتة جميع مدفوعات القطاع الحكومي وأن هنالك منحة لأتمتة مدفوعات القطاع الخاص.

أما فيما يتعلق بالإجراءات التي اتخذها البنك المركزي للحد من تبعات “كورونا”، فقد تم تنفيذ برنامج تمويل استهدف الشركات المتضررة جراء الأزمة والعاملين فيها، وتم تمويل حوالي 3645 قرضاً شملت المهنيين والحرفيين والمؤسسات الفردية والشركات الصغيرة والمتوسطة، وبلغ نسبة ما تم منحه من القروض لأغراض دفع الرواتب 43 بالمائة تتحمل الحكومة فوائدها، إذ استفاد منها 75 ألف موظف بقيمة وصلت إلى 156 مليون دينار.   

وبلغ حجم برنامج تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة خلال الجائحة 500 مليون دينار، صُرف منها حتى اليوم 360 مليون دينار وبمتوسط قرض 98 ألف دينار. 

في حين كان حجم الإقراض لـ 96 بالمائة من المقترضين أقل من 250 ألف دينار، بينما 4 بالمائة فقط أكثر من 250 ألف دينار.

أما فيما يتعلق ببرنامج “التمويل المُيسّر” الذي أطلق في العام 2012 والبالغ حجمه 1.2 مليار دينار، فأشاروا إلى أنه تم اقراض، خلال فترة الجائحة، 134 شركة بقيمة 130 مليون دينار، من خلال السماح بتمويل الرواتب والنفقات التشغيلية ورأس المال العامل وتخفيض الفائدة على البرنامج وزيادة سقف السلف وآجالها.

ولفتوا إلى أن مجمل الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي لاحتواء تداعيات جائحة كورونا بلغت ما يقارب 8 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي، وهي من أعلى النسب على الصعيد الإقليمي، الأمر الذي ساهم بشكل ملموس في احتواء آثار الأزمة على القطاعات الاقتصادية المختلفة.
 
وأشاروا إلى التطور الكبير المتحقق جرّاء تنفيذ استراتيجية الاشتمال المالي، وهي الأولى من نوعها على مستوى الإقليم، وتهدف إلى دعم ذوي الدخول المنخفضة والشباب والمرأة والشركات الصغرى، حيث ارتفع مؤشر الاشتمال المالي في المملكة من 24 بالمائة عام 2014  إلى ما يقارب 50 بالمائة مؤخراً.

وانخفضت الفجوة الجندرية في التمويل من 53 بالمائة إلى 29 بالمائة، وارتفع ترتيب المملكة في سهولة الحصول على التمويل من المرتبة 134 عالمياً إلى المرتبة 4 في آخر تقرير عن بيئة الأعمال للبنك الدولي.

وأوضحوا أن حصة التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة ارتفعت من إجمالي تسهيلات القطاع المصرفي من 8 بالمائة عام 2017 إلى 11 بالمائة مؤخراً.

وأعد البنك المركزي منهاجاً تعليمياً تحت مسمى “الثقافة المالية”، يدرس لصفوف من السابع إلى الصف الثاني عشر.

وتم استعراض التطورات المُهمة في البنية التحتية للقطاع المالي، بخاصة في أنظمة الدفع الإلكتروني في المملكة، وخطط البنك المركزي المستقبلية لتعزيز الاستقرار الاقتصادي ودعم النمو والتشغيل.

ورافق جلالة الملك، رئيس الديوان الملكي الهاشمي، ومستشار جلالة الملك للاتصال والتنسيق، ومستشار جلالة الملك للسياسات والإعلام.

2121 - صراحة نيوز - SarahaNews 3321 - صراحة نيوز - SarahaNews

“فزعة أهل” تقرر زيادة حصة محافظة الزرقاء من عمليات الترميم

Posted: 07 Jul 2020 06:17 AM PDT

382297 1 1594122107 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نظمت لجنة ادارة حملة فزعة أهل لترميم منازل الأسر العفيفة في الأرن، واعضاء من لجنة المسؤولية الاجتماعية، زيارة الى محافظة الزرقاء ترأسها رئيس اللجنة المهندس معتز الشوارب، للوقوف على عمليات ترميم المنازل في المحافظة.

والتقى الحضور برئيس مجلس فرع النقابة في محافظة الزرقاء المهندس سامي قاسم، حيث تم الاتفاق على زيادة حصة الترميم للمحافظة وذلك نسبة لاعداد السكان فيها.

وناقش اللقاء الية التفاعل بين أبناء المحافظة والحملة وطرق المساهمة في دعمها وانجاحها.

وتخلل اللقاء زيارة الى احد المنازل في مخيم حطين، الذي تجري فيه عملية الترميم، حيث تم تزويد المقاول بالملاحظات الهامة اللازمة لمعالجة بعض المشكلات.

أورانج الأردن تجدّد قاعة المؤتمرات في عمادة طلبة “الأردنية”

Posted: 07 Jul 2020 06:07 AM PDT

thumbnail 1 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –افتتحت أورانج الأردن قاعة المؤتمرات المُجددة في عمادة شؤون طلبة الجامعة الأردنية، والتي قامت الشركة بتجهيزها بالتقنيات الحديثة بشكل كامل في إطار الشراكة الاستراتيجية التي تجمع الطرفين.

وأكدت أورانج الأردن أن هذه الخطوة تأتي ضمن عدة مشاريع لتطوير الجامعة الأردنية، إيماناً بأهميتها كونها أحد أعمدة التعليم العالي في المملكة، والتي تسهم من خلال ما تقدمه من تخصصات مميزة برفد سوق العمل بأفضل الكفاءات والخبرات، لافتةً إلى أن هذا الدعم جاء كونها شركة وطنية تُعنى بتحقيق أكبر استفادة للطلبة من خدماتها سواءً الإنترنت أو الاتصالات عبر شبكتها المتطوّرة، وبالتالي يمكّنها من تأدية دورها في التطوير وتحقيق التنمية الشاملة المعتمدة على الشباب بالدرجة الأولى.

وأضافت أنها من خلال تجهيز هذه القاعة التي تقام فيها أهمّ الأنشطة والمؤتمرات تسهم في دعم دور الجامعة كمركز للفعاليات المتنوعة وتثري تجارب طلبتها، مؤكدة أن أورانج الأردن ستواصل تقديم مختلف أشكال الدعم للجامعة، حيث قامت سابقاً بتجهيز قاعتين لطلبة الدراسات العليا وزوّدتها بكافة الأجهزة التكنولوجية والخدمات الرقمية الحديثة، كما صممت عروضاً خلوية بمزايا خاصة لطلّاب الجامعة، إضافة إلى دعمها مبادرة الجامعة “ابتكر لتبدأ”، وإطلاقها البطاقة الجامعية الذكية بالتعاون مع بنك القاهرة عمان، وغيرها.

يذكر أن أورانج الأردن تركز في محاور استراتيجيتها للمسؤولية الاجتماعية على التعليم والشباب، ما تجسده شراكاتها الاستراتيجية مع مختلف المؤسسات التعليمية في سبيل رفع كفاءة هذا القطاع، وتمكين الطلبة والهيئات التدريسية من تسخير الأدوات التقنية في تطوير مخرجات التعليم، وتهيئة الشباب بالمهارات المطلوبة لدخول سوق العمل، الأمر الذي يسهم بدوره في تعزيز مساهمتهم في كافة أشكال التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

جامعة البترا ومؤسسة ألفا تشكلان فريق بحثي لتصنيع مطهرات غير سامة

Posted: 07 Jul 2020 01:05 AM PDT

img 20200629 wa00032252020961607039128 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- شكلت جامعة البترا ومؤسسة ألفا فريق بحثي مشترك لتطوير مطهرات فعالة وغير سامة، في إطار توثيق العمل البحثي بين القطاعين الصناعي والأكاديمي.

وتم الاتفاق في اجتماع نظمته كلية الصيدلة والعلوم الطبية في جامعة البترا وبالتعاون مع قسم الكيمياء بتشكيل فريق بحثي يضم في عضويته كل من مدير عام لمؤسسة ألفا الدكتور محمد البيطار وباحثين من جامعة البترا هم الدكتور إياد الملاح، والدكتور لؤي أبو فطوسه من كلية الصيدلة، ورئيس قسم الكيمياء الدكتور عبد المنعم الطويق والدكتور علي المقوسي من كلية تكنولوجيا المعلومات والسيد أيمن الخطيب من قطاع الصناعات الكيمائية.

واتفق الجانبان على لتنفيذ بحث مشترك مختص في تصنيع وتطوير مطهرات فعالة وغير سامة في مختبرات جامعة البترا. وتوقيع مذكرة تفاهم بهدف تعزيز التعاون العلمي والبحثي بينهما.

img 20200629 wa00046095885233635117507 - صراحة نيوز - SarahaNews

أسعار النحاس عالميا إلى أعلى مستوياتها في خمسة أشهر

Posted: 06 Jul 2020 10:19 PM PDT

1520183780197380700 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ارتفعت أسعار النحاس إلى أعلى مستوياتها في خمسة أشهر اليوم الاثنين، وسط تفاؤل بشأن الطلب في الصين، أكبر مستهلك للمعدن الأحمر.
وصعدت عقود النحاس القياسية في بورصة لندن للمعادن 88ر1 بالمئة لتصل إلى 50ر6130 دولار للطن في أواخر جلسة تداول بسبب الطلب الصيني، وسط مخاوف من انتشار مرض كورونا المستجد في تشيلي، أكبر منتج للمعدن في العالم.
كما ارتفعت عقود الألمنيوم بنسبة 2ر1بالمئة، لتصل إلى 1634 دولارا للطن، وعقود النيكل إلى 13345 دولارا للطن وعقود الزنك 4ر1 بالمئة لتصل إلى 2055 دولارا للطن.

وكانت دراسات أولية أعدتها سلطة المصادر الطبيعية والشركة الفرنسية (بي آر جي إم) قد قدرت  احتياطي المملكة الاردنية الهاشمية من خام النحاس في منطقة ضانا جنوب محافظة الطفيلة بنحو   845 ألف طن، تقدر قيمته بنحو 6 مليارات دولار، من أصل إجمالي احتياطي المملكة من النحاس المقدر بنحو مليون طن، الذي تبلغ قيمته نحو 7 مليارات دولار.

الخليج للتأمين – الأردن تفتتح فرعها بالعبدلي..فيديو

Posted: 06 Jul 2020 03:15 PM PDT

main image5f039bf9388c1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – افتتحت مجموعة الخليج للتأمين – الأردن (gig-Jordan)، فرعها في منطقة العبدلي بعد التوسعة وإعادة التصميم لاستقبال عملاء الشركة بسهولة ويسر.

وجهزت المجموعة الفرع، بأحدث وسائل التكنولوجيا، التي من شأنها زيادة كفاءة وسرعة الأعمال.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

الفوائد الصحية لزيت الزيتون على الريق

Posted: 06 Jul 2020 02:59 PM PDT

5f01fb8c4236041659307ca2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أظهرت تجارب سريرية علمية، أن تناول جرعة صغيرة من زيت الزيتون الصافي في الصباح على الريق، يمكن أن تورث صحة متناولها فوائد صحية مذهلة تغني عن الكثير من الأدوية والمستحضرات الطبية.

وبينت الدراسة أن زيت الزيتون يحتوي على العديد من الدهون غير المشبعة المفيدة لصحة القلب، ومضادات الأكسدة التي تساعد على حماية القلب، وخلايا الدم من التلف.

وتناول جرعة من زيت الزيتون كل يوم ليس مفيدا للقلب فحسب، بل قد يساعد أيضا في تخفيف الوزن وتخفيف الألم.

وعلى الرغم من أنه لا توجد أدلة قاطعة حول ارتباط فوائد زيت الزيتون وتناولها على الريق بالتحديد، ولكن توجد فوائد أكيدة لتجرع زيت الزيتون بشكل عام، وهي على النحو التالي:

فقدان الوزن

يساهم النظام الغذائي الغني بزيت الزيتون في تسهيل فقدان الوزن، وشرب زيت الزيتون طريقة رائعة للاستفادة من فوائده للتخلص من السمنة، حيث خلص الباحثون إلى أن شرب زيت الزيتون بانتظام يتسبب في فقدان الوزن أكثر من اتباع نظام غذائي منخفض الدهون، مع ضرورة تجنب الإفراط في تناوله فهو مرتفع السعرات الحرارية، لذلك يجب الاعتدال وأن لا يكون إضافة لنظام غذائي ملئ بالدهون في الأساس.

أمراض القلب

يساعد شرب مقدار ملعقتي طعام من زيت الزيتون يوميا، على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وفقا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، حيث يحتوي زيت الزيتون على الدهون الأحادية غير المشبعة، وهو نوع صحي من الدهون.

لذا فإن استخدام زيت الزيتون بدلا من الدهون المشبعة وغير المشبعة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أن زيت الزيتون فعال ضد الإجهاد التأكسدي، الذي يرتبط العديد من الأمراض به، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية.

تحسين صحة البشرة والشعر والأظافر

من أهم فوائد تناول زيت الزيتون على الريق أنه يعمل على تحسين صحة البشرة والشعر والأظافر وحتى العظام.

حيث يعمل زيت الزيتون على ترطيب الشعر والبشرة، ويغذي كل من الأظافر والعظام.

وهناك العديد من الوصفات التي يتم استخدام زيت الزيتون فيها من أجل ترطيب الشعر وتقويته وزيادة سماكته، ووصفات أخرى لكل من البشرة والأظافر أيضا.

كما أن زيت الزيتون يقوي المعدة ويساعد على تسهيل الهضم، وقد يساعد في عديد من الأحيان في علاج الإمساك.

تقوية عمل الجهاز المناعي

منذ القدم كان الناس يتناولون زيت الزيتون على الريق من أجل تحسين عمل وكفاءة جهاز المناعة الذي يتكفل في محاربة الأمراض المختلفة.

فالأحماض الدهنية الموجودة في زيت الزيتون تلعب دورا في تعزيز صحة الجهاز المناعي ودعمه في محاربة مسببات المرض التي تدخل الجسم.

فرنسا.. ركاب يقتلون سائق حافلة منعهم من صعود الباص بلا كمامات

Posted: 06 Jul 2020 02:43 PM PDT

5f03830c4c59b7481e40551e - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أقدمت مجموعة من الركاب على قتل سائق حافلة جنوب غربي فرنسا، لرفضه السماح لهم بالركوب بلا كمامات.

وقال مصدر بالشرطة لوكالة الصحافة الفرنسية، إن السائق رفض السماح لعدد من الأشخاص الذين لم تكن لديهم تذاكر ولا يرتدون الكمامات بالصعود إلى الحافلة، التي كان يقودها في مدينة بايون، مساء أمس الأحد.

وأضاف المصدر أن السائق وهو في الخمسينات من العمر، أصيب بإصابات خطيرة في الرأس، بعد تعرضه لعدة ضربات ولكمات وأن الشرطة أوقفت 5 أشخاص على خلفية الحادث.

وفي رواية أخرى، تعرض السائق للضرب، لأنه حاول منع المجموعة المذكورة من اصطحاب كلب على متن الحافلة.

وتسبب الحادث، بتوقف خدمات الحافلات الإقليمية، حيث رفض السائقون العمل بعد الحادث.

وكالات

لندن تفرض عقوبات على 20 سعوديا على خلفية مقتل خاشقجي

Posted: 06 Jul 2020 02:39 PM PDT

5f03639c423604045939f7ab - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – فرضت بريطانيا اليوم الاثنين، عقوبات على 20 سعوديا على خلفية مقتل الصحفي جمال خاشقجي، وذلك كجزء من إجراءات ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال وزير الخارجية دومينيك راب إن العقوبات تهدف إلى وقف غسيل “الدماء في هذا البلد”.

وفرضت لندن عقوبات على سعود القحطاني مستشار ملكي سعودي سابق رفيع المستوى، وأحمد العسيري نائب رئيس المخابرات السابق، وكلاهما وجهت إليهما تهم في قضية مقتل خاشقجي.

كما فرضت بريطانيا عقوبات على 25 روسيا، وعلى قائدين عسكريين اثنين في ميانمار بسبب ما وصفته بانتهاك حقوق الإنسان ضد شعب الروهينغا والأقليات العرقية الأخرى.

وتعد هذه الخطوة، الأولى من نوعها التي تقدم فيها لندن على تجميد الأصول وحظر التأشيرات بشكل مستقل.

رويترز

وجاءوا يركضون فلا أهلاً يا دعاة الفساد!!!

Posted: 06 Jul 2020 01:39 PM PDT

img 20200706 wa00813437109399197272980 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم المهندس مدحت الخطيب

عندما أصبح للفساد طريقة ومذهب ،وأصبح للفاسدين مردة ودعاة وتابعين ومتخاذلين،
شياطين يلبسون ثوب العفة والأمانة ،
بعد أن فتحت لهم الأبواب المغلقة ، وشرعت لهم القوانين ، حتى وصلت الحال الى ما نحن عليه اليوم،
أصبح لزاما علينا كاصحاب حق رفع الصوت عاليا و مهما كلفنا الثمن وتكالبت علينا أيادي الفاسدين..

عشت عمري كاملا وفي معجم حياتي مثل يقول: “ما بضيع حق وراءه مطالب” فهل أصبح لهذا المثل مكان في زمان النصب والاحتيال المنتشر في كل مكان و المغلف بالف غلاف وغلاف ،

للآسف منذ عشرين عام ونحن نسمع عن مكافحة الفساد وأهله ولم نشاهد فاسد الى الان ،
حتى تحولت مكافحة الفساد بعيون المجتمع الى أشبه ما تكون بذلك الغلاف الجميل جدا المحيط بهدية بداخلها قنبلة قد تنفجر في أي وقت..

لا أنكر كمواطن قبل أن أكون كاتب او مساهم في شركات نُهبت أمام الجميع
أن هذا المثل يحتاج الى وقفة في زمن الأيادي المتسخة، فلا الذمم نظيفة ـ ولا القوانين رادعة ،
اليوم وبعد أن اتسعت الذمم وتلوثت العقول قبل القلوب، وضاعت الامانة بفعل الجشع الأعمى، وقصور التشريعات والتهاون في تطبيق القانون،

أصبحنا على مفترق طرق وأصبح لزاما علينا ان نتعامل مع واقع الحال بكل تجرد ،
حتى أصبحت شخصيا أميل إلى المثل القائل (ما اخذ بالقوة لا يسترد إلا بها)ـ

خلال الشهور الثلاثة الماضية سمعنا كلاما مطولا وجميلا من قبل الحكومة عن مكافحة الفساد، فإن كانت جادة في كل ما كتب وقيل عليها أن تُترجم ذلك على أرض الواقع،

اليوم في زمن التردي الاقتصادي أصبحنا نحتاج إلى القدرة المتنفذة للوقوف مع الحق قبل ان يهدر الباطل مدويا ، ويصبح الطالب مطلوبا،
هذه القدرة تكمن في صدق الحكومات في التعاطي مع المشهد بكل حزم،
وكذلك في المهارة القانونية ورجالها الأوفياء في محاسبة الفاسدين ،
وكذلك عدم الاستسلام من قبل المظلوم والإصرار على أخذ الحقوق كاملة وغير منقوصة..

اليوم وبعد ان زُج عدد من الفاسدين في السجون، وجدناهم يتراكضون كمن يَتَخَبَّطُهُ الشيطان من المس، يبحثون عن مخرج لهذا المشهد الأليم ،
شاهدناهم واذنابهم ومن تلوثت أيديهم بالسر ، يهرعون من كل حد وصوب لعمل تسويات هنا وهناك تحت جنح الليل لكي لا ينكشف سرهم أمام المجتمع،

يتحسسون جباههم وكأنَّ على رؤوسهم الطير،
فهو كأس سيدور عليهم جميعا بعون الله وقوة الدولة والقانون..

لذلك ومن منطلق أخلاقي وديني على الحكومة ومجالس إدارة الشركات أن لاتتهاون معهم والقبول بتسويات قد تحقق لهم طوق النجاة فحقوق آلاف المواطنين أصبحت دين في أعناقهم،
وكذلك علينا جميعا كمواطنين نحب تراب هذا الوطن ان ننبذبهم وان لا نتعامل معهم وخصوصا بعد ان استشراء فيهم الجرب وانكشف سرهم وحلت عليهم اللعنات، ليكتمل البناء والإنجاز ويكون للعدل معناه..

وزيرة السياحة تشارك باجتماع منظمة السياحة العالمية

Posted: 06 Jul 2020 12:27 PM PDT

2326218156578749842319847 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – شاركت وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة اليوم الاثنين، من خلال تقنية الاتصال عن بعد، في الاجتماع السادس والاربعين للجنة منظمة السياحة العالمية للشرق الاوسط، والذي يناقش أثر جائحة كورونا على القطاع السياحي والسبل الكفيلة بتعافيه.

واستعرضت شويكة خلال الاجتماع التحديات التي فرضتها جائحة كورونا، وكيف تعامل معها الاردن في مرحلة الاستجابة السريعة بالحفاظ على صحة مواطنيه من خلال فرض قانون الدفاع، وإغلاق الحدود، وفرض الحظر بشكليه الشامل والجزئي، والحجر الصحي في المستشفيات المخصصة والفنادق، وإغلاق المنشآت التي تحتوي تجمعات كبيرة.

كما عرضت لخطة الحكومة لإنقاذ القطاع السياحي في مرحلة التكيف والتأقلم والتكافل من خلال ضخ السيولة في القطاع للحفاظ على منشآته والعاملين فيه، وتقديم القروض الميسرة، وإعفاء المنشآت والعاملين من رسوم الترخيص، والإعفاء من رسوم ايجار المواقع التراثية، وإعادة رسوم الاشتراكات المدفوعة، وفتح المطاعم جزئيا، و تخفيض ضريبة المبيعات من 16 الى 8 بالمئة وتخفيض الرسوم على الخدمات من 10 الى 5 بالمئة، بالإضافة الى إعادة الكفالات البنكية لوكلاء السياحة والسفر.

وتحدثت الوزيرة شويكة في الاجتماع عن الاجراءات التي اتخذتها الوزارة في مرحلة التعافي من خلال تفعيل السياحة الداخلية واطلاق برنامج “اردننا جنة”، واستئناف الطيران الداخلي بين عمان والعقبة، ثم حصول الاردن مؤخرا على ختم السفر الآمن (Safe Travel Stamp) من المجلس العالمي للسياحة والسفر ومنظمة السياحة العالمية، مشيرة الى أن الاردن أصبح وجهة آمنة للسياحة الداخلية والوافدة.

وأشارت الى البدء بإجراءات استقبال طلبات المرضى الراغبين بالقدوم الى الاردن للعلاج من خلال إطلاق منصة خاصة بالاشتراك مع المستشفيات الخاصة، وكذلك اعتماد أسواق متخصصة كسياحة إنتاج الأفلام والتي وصلت للأردن اول مجموعة منها.

الأطماع الإسرائيلية في شرقي الأردن

Posted: 06 Jul 2020 10:09 AM PDT

fb img 15812783840477032917190780261219 1558790398218927735436833581538210913182172455907184651220. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

لمن يقول أننا حددنا حدودنا مع إسرائيل، وأن الغور الفلسطيني لا علاقة لنا به، وليس لإسرائيل أطماع في الأردن، أرجو أن أذكرهم بما قاله تشرشل عام 1920، اعتمادا على ما كتبه نتنياهو في كتابه ( مكان تحت الشمس ) وأقتبس : ” كان تشرشل وفيا لروح فرساي التي أيدت بوضوح، حق الشعب اليهودي في العودة والاستيطان على ضفتي الأردن، في الأماكن التي عاش فيها في عهد المكراه.

وفي حينه كتب بلفور إلى لويد جورج بهذا الشأن، أن الحدود الشرقية لأرض إسرائيل، يجب أن تمر بعيدا إلى الشرق من نهر الأردن، بغية توفير إمكانية تطوير الزراعة الصهيونية. وقد وافق هربرت صموئيل على ذلك بقوله: ( لا يمكن أن يعيش شعب كبير دون أرض. وكل خبير يعرف أنه من أجل ازدهار فلسطين، يجب أن تكون لها أرض مناسبة إلى الشرق من نهر الأردن ).

كما أن أهم صحيفة بريطانية ( التايمز ) كتبت آنذاك، أن أرض إسرائيل، بحاجة إلى حدود عسكرية جيدة، تكون قريبة قدر الإمكان من حدود الصحراء. نهر الأردن غير مناسب ليكون الحدود الشرقية لفلسطين، وواجبنا كأصحاب انتداب، أن نهتم بأن لا تعيش فلسطين اليهودية، في صراع دائم، بل تكون دولة قادرة على إدارة حياة مستقلة وقومية مزدهرة “. انتهى الاقتباس.

ومن المعروف أن الزعماء اليهود، يحملون مشروعا صهيونيا توسعيا، على حساب فلسطين وبقية الدول العربية. وأولئك الزعماء يطلقون تصريحاتهم المدروسة، لما ستكون عليه دولتهم في المستقبل البعيد. ثم ينفذون خططهم لتحقيق ذلك الهدف على مراحل، إلى أن تأخذ الدولة مداها المطلوب. وبالمقابل نجد أن زعماء وشعوب الأمة العربية، لا خطط لديهم لمواجهة هذا المشروع الخطير، بل يقابلونه بالاستهتار والشجب والاستنكار، وتحويل هزائمهم على جميع الأصعدة إلى انتصارات كاذبة.

ماذا أعددنا لمواجهة هذا المشروع الصهيوني الخطير؟ هل أعددنا جيوشنا لمواقف دفاعية على الأقل؟ هل أعددنا الشعوب العربية في دول المواجهة على الأقل، للمقومة الشعبية، بدءا من الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال وانتهاء بالدول المحيطة ؟ هل عملنا على وضع إستراتيجية عسكرية اقتصادية وإعلامية موحدة، لمواجهة الخطر القادم في صفقة القرن وغيرها؟ أم أننا نخدع الشعوب بتصريحاتنا أن لنا حدودا مع إسرائيل، نصت عليها معاهدة وادي عربة ؟ فمتى كانت إسرائيل تحترم نصوص المعاهدات إذا تعارضت مع مصالحها ؟

من المضحك أن تسمع من يقولون : أن لا علاقة للأردن بفلسطين، وأنه لو غزا الإسرائيليون الأردن، سيأكلهم الشعب الأردني بأسنانه وسيردهم خائبين، بما عُرف عنه من محبته للوطن والدفاع عنه. وهذا صحيح إذا رافقه الإعداد السليم والجادّ لمثل ذلك اليوم، وليس العمل بجهود فردية مبعثرة وبأسلوب الفزعة، لأن النتيجة حينها ستكون محسومة قبل أن تبدأ.

آمل من المسئولين والمنظرين، الذين يطلون علينا من خلال الشاشات الفضائية ببذلاتهم الأنيقة، أن لا يحاولوا طمس الحقائق، وإقناع الشعوب والأجيال الناشئة، بأن المستقبل يحمل لهم السلام والأمان في أوطانهم، بل عليهم أن يجسّدوا الحقيقة المضمّرة، ويصوّروا الخطر الذي سيداهمهم في وقت لاحق كي يستعدوا لمواجهته، امتثالا لقوله تعالى:

( وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ ). ( الأنفال 60 ) صدق الله العظيم.

التاريخ : 6 / 7 / 2020

ولي العهد يزور أمانة عمان

Posted: 06 Jul 2020 08:24 AM PDT

mail - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أشاد سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، بجهود العاملين في أمانة عمّان الكبرى خلال أزمة فيروس كورونا المستجد.

ونقل سموه، خلال لقائه اليوم الاثنين، بحضور أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة، عدداً من رؤساء الأقسام ومديري الدوائر في مقر الأمانة، تحيات جلالة الملك عبدالله الثاني، لجميع العاملين في الأمانة، مؤكداً سموه تقدير جلالة الملك للدور الذي يقومون به لاحتواء الفيروس.

وعبر سموه عن فخره واعتزازه بجميع العاملين في الميدان، ولكل من ساهم في الوصول إلى مستوى معتدل ضمن مؤشرات الخطر الصحي.

بدوره، أعرب الشواربة عن تقديره لاهتمام جلالة الملك وسمو ولي العهد بجهود أمانة عمان خلال الأزمة، التي تمثلت في مهام وقائية وخدماتية، مثل عمليات التعقيم العام، وحملات النظافة في البؤر ومناطق الحجر، وتقديم الخدمات الإلكترونية والتواصل المستمر مع المواطنين عبر مختلف قنوات الاتصال، والتنسيق والتعاون مع مختلف المؤسسات الرسمية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال