صراحة نيوز

الخميس، 9 يوليو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

لغز تعين الروابدة في هيئة مديري مياه اليرموك …. وثيقة

Posted: 09 Jul 2020 06:24 AM PDT

0792ccdb465c3f3e75bd9e0e89aefd87 584174304162f4c810d3c6529f69795f 7f0bf47590480f521f42c258028927d6   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشفت وثيقة يجري تداولها على منصات التواصل الإجتماعي صادرة عن هيئة المديرين في شركة مياه اليرموك ان الهيئة العامة للشركة قررت في اجتماعها المنعقد بتاريخ 2 / 7 / 2010 اقالة رئيس هيئة المديرين المهندس توفيق الحباشنة وتعين الدكتور نادية الروابدة عضوا  في هيئة المديرين والذي اعتبره مراقبون الخطوة الأولى لتعين الروابدة خلفا للحباشنة لرئاسة هيئة المديرين .

وفي ضوء ما تقدم  تسائل مراقبون ان كانت الهيئة العامة كما جاء في محضر الجلسة والتي يرأسها وزير المياه المهندس رائد ابو السعود وتضم ممثلين بمستوى أمين عام عن عدد من الوزارات … هي صاحبة الولاية في اتخاذا القرارات أم انها تلقت التعليمات وتقوم بالتنفيذ … وبالتالي من الجهة التي اصدرت اليها التعليمات ما فائدة وجود الهيئة ما دامت تُنفذ فقط الأوامر أم هي بالمجمل تنفيعات  ؟!!!

EcfBNz9XQAAXAVL - صراحة نيوز - SarahaNews

تحويل آلية تقديم طلبات الاستفادة من بعثة المكرمة الملكية السامية لأبناء العسكريين الى ألكترونية

Posted: 09 Jul 2020 05:59 AM PDT

666 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت القيادة العامـة للقـوات المسلحة الأردنيـة- الجيش العربي/ مديرية التربية والتعليم والثقافة العسكرية، تحويل آلية تقديم طلبات الاستفادة من بعثة المكرمة الملكية السامية لأبناء العسكريين العاملين والمتقاعدين في الجيش العربي والأجهزة الأمنية من نظام العمل اليدوي إلى نظام العمل الإلكتروني.

واوضحت القيادة في بيان اليوم الخميس، أنه سيتم تقديم طلبات الاستفادة من بعثة المكرمة الملكية السامية للدراسة في الجامعـات وكليات المجتمع الأردنية الحكومية للعام الدراسـي 2020 /2021 من خلال الموقع الإلكتروني (demc.jaf.mil.jo) وبالتزامن مع بدء موعد التقديم الطلبات لوحدة تنسيق القبول الموحد بعد ظهور نتائج امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة، مشيرة الى ان جميع الإرشادات والتعليمات وطريقة الدفع الإلكتروني منشورة داخل الموقع الإلكتروني.

التحالف العربي: استهداف زورقين مفخخين تابعين للحوثيين في البحر الأحمر

Posted: 09 Jul 2020 05:48 AM PDT

891 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت قيادة القوات المشتركة للتحالف العربي، استهداف وتدمير زورقين مفخخين مسيرين عن بعد شكلا تهديدا وشيكا على الملاحة الدولية، تابعان للحوثين.

وصرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف في اليمن العقيد الركن تركي المالكي، بأن “قيادة قوات التحالف نفذت عند الساعة 03:20 من فجر اليوم الخميس، عملية نوعية لاستهداف وتدمير هدفين عسكريين مشروعين يتبعان للمليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران على مسافة 6 كلم جنوب ميناء الصليف شكلا تهديدا وشيكا على خطوط الملاحة البحرية والتجارة العالمية وتهديدا للأمن الإقليمي والدولي.”

وأوضح المالكي، أن “الهدفين المدمرين عبارة عن زورقين مفخخين مسيرين عن بعد على مسافة 6 كلم جنوب ميناء الصليف وعلى مسافة 215 مترا من الساحل تم تجهيزهما لتنفيذ أعمال عدائية وعمليات إرهابية وشيكة بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر”، مشيرا إلى أن “عملية الاستهداف تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية وتم اتخاذ الإجراءات الوقائية لحماية المدنيين بالعملية”.

وأضاف المالكي، أن الحوثيين يتخذون من محافظة الحديدة مكانا لإطلاق الصواريخ البالستية والطائرات بدون طيار والزوارق المفخخة والمسيرة عن بعد، وكذلك نشر الألغام البحرية عشوائيا في انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني وانتهاكا لنصوص اتفاق ستوكهولم.

وأكد “استمرار قيادة القوات المشتركة للتحالف بتطبيق الإجراءات والتدابير اللازمة للتعامل مع مثل هذه الأهداف العسكرية المشروعة التي تشكل تهديدا وشيكا، واستمرار دعمها لجهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لتطبيق اتفاق ستوكهولم وإنهاء الانقلاب والوصول إلى حل سياسي شامل مستدام للأزمة اليمنية”.

عاجل.. مقتل اردني في الولايات المتحدة الأمريكية

Posted: 09 Jul 2020 05:38 AM PDT

1594298288186 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير ضيف الله الفايز مقتل شاب اردني في الولايات المتحدة الأمريكية.
وقال في تصريح صحفي اليوم الخميس  إن سفارتنا في واشنطن اعلمتنا بمقتل مواطن اردني مساء الجمعة الماضية في مدينة سانت /لويس اثر اطلاق النار عليه خارج المحل التجاري الذي يعمل به ولم تتمكن الشرطة من القاء القبض على الجاني بعد،وتتابع السفارة مجريات التحقيق مع السلطات المعنية.
واشار الى ان المرحوم يحمل الجنسية الامريكية ويقيم اقاربه من الدرجة الاولى في الولايات المتحدة و لم يقرروا بعد حول دفن الجثمان في الولايات المتحدة او في المملكة.

بترا

أمانة عمان تُغلق نفق الصحافة ثلاثة أيام

Posted: 09 Jul 2020 05:29 AM PDT

أمانة عمان تُغلق نفق الصحافة ثلاثة أيام

أمانة عمان تُغلق نفق الصحافة ثلاثة أيام

صراحة نيوز –  أعلنت أمانة عمان أنها ستجري اعتبارا من اليوم الخميس الساعة العاشرة ليلا، بعض الاعمال الخرسانية والمناهل داخل نفق الصحافة.

وبين مدير دائرة عمليات المرور المهندس محمد الفاعوريفي تصريح صحفي  أن الأعمال تتطلب ,بالتعاون مع إدارة السير، إغلاق النفق اليوم من الساعة العاشرة ليلا ولغاية الساعة الرابعة من عصر يوم غد الجمعة ومن الساعة العاشرة ليلا من يوم الجمعة ولغاية الساعة الرابعة من عصر يوم السبت .

واضاف الفاعوري انه سيجري تحويل السير بالكامل بفترة الإغلاق لأعلى النفق (إشارة الصحافة) وبالاتجاهين. وستقوم الأمانة بتأمين وسائل السلامة المرورية بالموقع وتزويده برقباء وأعوان السير لتسهيل العملية المرورية بالموقع .

بالفيديو .. الأمن يكشف مرتكبي 5 جرائم ضد مجهول احداها قتل طفلة قبل 21 عاما

Posted: 09 Jul 2020 05:21 AM PDT

36340 1 1593180626 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشفت الفرق المختصة والمشكلة مطلع العام 2020 لاعادة التحقيق بجرائم القتل المجهولة، عن 5 جرائم خلال 6 شهور والقي القبض على مرتكبيها.

وشكلت الفرق المختصة في 25 كانون الثاني بناء  على ايعاز من مدير الأمن العام اللواء حسين الحواتمة.

ونشرت مديرية الأمن العام فيديو توضيحي للجرائم التي تم الكشف عنها من قبل فرق التحقيق بالجرائم المنسوبة ضد مجهول، حيث القي القبض على خمسة من مرتكبي هذه الجرائم.

وفي 29 شباط القى فريق التحقيق القبض على مرتكب جريمة في عمان بعد 18 عاما من وقوعها، كما القي القبض في التاسع من آذار على مرتكب جريمة قتل في مادبا قبل 4 أعوام وراح ضحيتها سيدة.

وفي 11 آذار القي القبض على قاتل طفلة قبل 15 عاما من ارتكاب الجريمة في مدينة جرش، كما القي القبض بعد 21 عاما على قاتل طفلة تبلغ من العمر عامين في مدينة العقبة وذلك في 14 حزيران الماضي.

وفي 26 حزيرات ألقت الأجهزة الأمنية القبض على سالب بنك في اربد بعد عامين من قيام أحد الاشخاص بسرقته بعد ان قام بارتداء ملابس نسائية.

مديرية الأمن العام أكدت استمراراها التحقيق بكافة القضايا المسجلة ضد مجهول ،وذلك لالقاء القبض على مرتكبيها وتوديعهم للقضاء لنيل العقوبة.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

النائب خوري يؤكد اعتقال رئيس نادي الكرمل وأنه سيبقى إلى جانبه حتى النهاية

Posted: 09 Jul 2020 05:11 AM PDT

9crpWZ r   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد النائب طارق خوري اعتقال  رئيس نادي الكرمل راكان محمود من منزل .

واضاف في بيان له ان قوة امنية اعتقلته بعد مصادرة هاتفه وجهاز حاسوب محمول  من دون أن تعرف الأسباب حتى الآن نافيا في ذات الوقت ان يكون محمود  هو مدير مكتبه وقال ان علاقته به أوثق وأعمق من ذلك.

واضاف خوري في بيانه  ” راكان هو الصديق الوفيّ والأخ والرياضي المناضل المعروف بحبّه الشديد للأردن ومواقفه الوطنية والقومية المُشرِّفة وعشقه لفلسطين، وهو لم ينسَ يوماً أرضه ومسقط رأس أجداه.. أرض “بيسان” المُغتصبة من العصابات الصهيونية عام 1948، ولا يرضى بديلاً من العودة إليها مهما طال الزمن”.

وقال ” إنّ تاريخ ركان أسمى وأرفع من أن يُوصم بأيّ تهمة، وإنني، وإذ أستغرب طريقة الاعتقال وأتساءل عن سبب إحاطة الحادثة بكلّ هذا الغموض، أعلن للجميع بأنني سأبقى إلى جانب صديقي راكان حتى النهاية، مدافعاً عنه بشتّى الوسائل الممكنة، ولن أتخلّى عنه حتى جلاء الحقيقة”.

اللواء الحواتمة يؤكد على تعزيز الخدمات الأمنية وتلمس احتياجات المواطنين

Posted: 09 Jul 2020 04:35 AM PDT

37059 1 15942938703157550727989928863 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- نقل مدير الامن العام اللواء الركن حسين الحواتمة تحيات جلالة الملك عبد الله الثاني، القائد الاعلى للقوات المسلحة، واعتزاز جلالته بجهود منتسبي الامن العام الأمنية والإنسانية في سبيل حفظ أمن المواطن والمجتمع.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم، في مبنى مديرية الأمن العام، مدراء الشرطة، ومدراء البحث الجنائي، ومكافحة المخدرات، والأمن الوقائي.

وأكد الحواتمة على ضرورة تعزيز الخدمات الأمنية المقدمة للمواطنين، وتطوير الخطط الأمنية في المحافظات بما ينسجم مع واقع المعطيات والمتغيرات الميدانية، لمنع كافة أشكال الجريمة، مشدداً على الاستمرار بمتابعة القضايا المجهولة وعدم إغلاق أية قضايا جنائية لحين الكشف عنها .

ولفت الحواتمة إلى أهمية التنسيق مع الشركاء والجهات المعنية في المحافظات من حكام إداريين، وأجهزة رسمية، مؤكداً على أهمية تمتين التواصل مع المجتمعات المحلية ومؤسسات المجتمع والمواطنين، لتلمس احتياجاتهم، وإشراكهم في منظومة العمل الشرطي والأمني .

وأشار اللواء الركن الحواتمة إلى أن المنظومة الأمنية بشكلها الجديد تتيح للقادة مزيداً من الفعالية الأمنية في مناطق الاختصاص، بعد توحيد جهود الوحدات والتشكيلات العاملة من مديريات الشرطة ومرتبات الدفاع المدني وقوات الدرك، الأمر الذي يمكنهم من تنفيذ الواجبات اليومية والطارئة بكفاءة عالية.

وفيات الأردن اليوم 9-7-2020

Posted: 09 Jul 2020 01:07 AM PDT

الوفيات 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الأردن اليوم الخميس  9-7-2020 

– ماجد محمد فالح البدارين

– نبيل عيسى عوض سهاونة

– صليبا عيسى سالم زعرور

– محمد قاسم حماد الغانم

– أحمد حسن صالح العايدي

– هدى سليمان عبدالقادر البشابشة

– محمود عزات محمد كعوش

– أولجا شريم

– بسيم أحمد يوسف سكر

– تركية محمد قاسم عبابنة

– فايز صلاح الدبعي الحياصات

– وداد محمد عثمان برغل

الصين : لا وفيات بكورونا وتسجل 9 إصابات لقادمين من الخارج

Posted: 08 Jul 2020 10:47 PM PDT

2020 3 9 10 22 31 615 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت السلطات الصحية الصينية اليوم الخميس عن تسجيل 9 إصابات جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وذكرت صحيفة الشعب اليومية أن جميع الإصابات الجديدة لأشخاص قادمين من الخارج.

ولم يتم الإعلان عن تسجيل وفيات.

الوزير الداوود يُوضح عبر تقنية الاتصال المرئي كيفية تطوير مستقبل الإدارة الحكومية

Posted: 08 Jul 2020 03:04 PM PDT

5f05f3add74b3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أكد وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء سامي الداوود أن مستقبل الإدارة الحكوميّة، مرهون بمدى تطوير المهارات والكفاءات والقدرات للموظفين العامّين، مشيرا إلى أن حجم الخبرات والكفاءات التي يتمتّع بها شاغلو الوظائف العليا ينعكس إيجاباً على بقيّة الموظّفين بمختلف درجاتهم الوظيفيّة.
وأشار الداوود خلال كلمة له في جلسة حوارية حول الابتكار الحكومي عبر تقنية الاتصال المرئي، وذلك ضمن مشاريع الشراكة الاستراتيجية في تحديث العمل الحكومي بين الإمارات والأردن، إلى أن الحكومة تدرك تماماً حجم الكفاءات والخبرات التي يتمتّع بها موظّفو الإدارة العُليا الأردنيّة، ومدى حرصهم على تعزيزها وتطويرها من أجل مستقبل الوطن، والارتقاء بمستوى مؤسّساته، وتحسين كفاءة الخدمات المقدّمة للأفراد.
وأوضح أن اطلاق الفعالية الرابعة من سلسلة الفعاليات الموجّهة لشاغلي وظائف الفئة العليا ومن في سويتهم والتي تحمل عنوان: “الابتكار في العمل الحكومي”، تأتي لتأكيد أهميّة الابتكار الذي من شأنه المساهمة في تحسين جودة مخرجات العمل الحكومي، وتنمية المهارات الشخصيّة في التفكير، وتعزيز التفاعل الجماعي، والمشاركة في جلسات العصف الذهني؛ إضافة إلى إسهامه بحلّ المشكلات المتعلقة ببيئة العمل، وتعزيز فرص التميّز المؤسسي.
كما أشار الداوود خلال الجلسة التي نظمها معهد الإدارة العامة اليوم الأربعاء، إلى التعاون الوثيق بين حكومتيّ الأردن والإمارات، والذي شكل نقطة انطلاق جديدة لتأطير التعاون القائم بينهما في مجال التحديث الحكومي، من محاور العمل والمجالات الهادفة إلى تقوية القدرات المؤسسيّة، وتحسين الحوكمة، والاستفادة المتبادلة في مجال تطوير العمل الحكومي، وبناء المهارات والقدرات المؤسسيّة.
وأكد أنّ الإدارة الحكوميّة في الأردن والإمارات تعد مثالا يحتذى به في المنطقة، وفي العديد من دول العالم، “ونحن نسعى بالشراكة والتعاون معاً إلى تعزيزها وتطويرها لتبقى في إطارها المتميّز”.
وأضاف: “وانسجاماً مع ذلك فإنّ مسؤوليّة القيادات الحكوميّة، ممثّلة بشاغلي الوظائف العليا، تقتضي أن نبذل أقصى جهد ممكن للاستفادة من هذه الحالة المثاليّة من التعاون والتنسيق، ومن البرامج التدريبيّة والنقاشيّة المطروحة؛ والتي ستنعكس بالضرورة على مستوى الخبرات والكفاءات التي تزخر بها مؤسّساتنا الوطنيّة من جهة، وعلى مستوى الخدمات المقدّمة للمواطنين من جهة أخرى”.
وتابع الداوود: “معهد الإدارة العامّة سيستمر خلال الشهور المقبلة بدعوتكم للمشاركة في فعالية أخرى ضمن سلسلة الفعاليّات التي تعقد بالتعاون مع قطاع القيادات والقدرات الحكوميّة في دولة الإمارات العربيّة الشقيقة، بحيث يتمّ تخصيص كلّ ورشة لتناقش موضوعاً محدّداً من المواضيع المتعلِّقة بتطوير العمل الحكومي والتي تمتاز بالحداثة، ومواكبة المستجدات، والتطوّرات والممارسات العالميّة”.
وأهاب بالجميع الاهتمام بهذه الفعاليات، والحرص على حضورها ومتابعة جميع أنشطتها، بهدف الاستفادة من مخرجاتها على أرض الواقع، بما يعزّز درجة الرضا عن مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، داعيا المشاركين في الجلسة إلى حثّ موظفي دوائرهم على التقيّد والالتزام بالبرامج والورشات التي سيتم عقدها من خلال معهد الإدارة العامة ضمن هذا الإطار.
ووجه وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء في ختام كلمته الشكر الجزيل لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، على تقديم مختلف أشكال الدعم والتعاون للحكومة، وذلك ضمن إطار مذكّرة التفاهم التي وقعت بين الحكومتين في شهر حزيران من عام 2018، مثنيا أيضا على عمل المدرّبين المنفّذين لهذه الورشة التدريبيّة وجميع القائمين على التنظيم والتنسيق لها.
وتخلل الجلسة التي شارك بها عدد من الامناء والمدراء العامين ومن في سويتهم ورئيس الاستراتيجية والابتكار الحكومي لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة الاستاذة هدى الهاشمي، وعدد من المتحدثين المختصين من الجانبين، عرض للتجارب المختلفة لكلا البلدين في مجال الابتكار.

تعين الروابدة عضوا في هيئة مديرين  مياه اليرموك والمرشح الاقوى لانتخابها  رئيسا للمجلس

Posted: 08 Jul 2020 01:23 PM PDT

232541 1 15724186951071114927432887666 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر مجلس ادارة سلطة المياه تعيين ناديا الروابدة عضوا في هيئة مديرين في شركة مياه اليرموك .

وبحسب والمعلومات من المتوقع ان يجتمع مجلس الإدارة الاسبوع المقبل لانتخاب رئيس المجلس خلفا للرئيس الحالي المهندس توفيق الحباشنة لانتهاء عقده .

مقتل اربعيني خلال مشاجرة عشائرية في المفرق

Posted: 08 Jul 2020 12:13 PM PDT

fb img 15942355490222706314991833034728 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قتل مساء الاربعاء اربعيني اثر مشاجرة عائلية اندلعت في المفرق وذلك بحسب مصدر أمني.

وجاء في المعلومات ان بلاغا ورد الى غرفة عمليات شرطة المفرق مساء الاربعاء بوقوع مشاجرة بين عائلتين في محافظة المفرق نتج عنها وفاة شخص اربعيني.

واضاف المصدر انه وعلى الفور تحركت قوة أمنية الى الموقع وتم ضبط الفاعل والسلاح المستخدم والسيطرة على الوضع.

وزيرة السياحة تؤكد اهمية وضع استراتيجية للحفاظ على الموروث الثقافي

Posted: 08 Jul 2020 10:49 AM PDT

fb img 15942305446762120725989674229803 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكدت وزيرة السياحة والاثار مجد شويكة ضرورة وضع استراتيجية موحدة للحفاظ على الموروث الثقافي، وحماية المواقع الاثرية في الأردن، من خلال التشاركية بين جميع المؤسسات، وتمكين المجتمعات المحلية، وإيجاد نموذج صحيح لإدارة المواقع.

واستعرضت شويكة خلال مشاركتها أمس الثلاثاء، في حلقة نقاشية بعنوان " معا لخلق تشاركية عمل فاعلة من اجل حماية التراث الثقافي الأردني"، برعاية الاميرة دانا فراس رئيسة جمعية المجلس العالمي للمعالم والمواقع/ الأردن "ايكوموس"، ومدير المركز الإقليمي لمنظمة ايكوروم في امارة الشارقة زكي اصلان، ما قامت به الحكومة، ووزارة السياحة من التعامل مع جائحة كورونا، والنموذج الأردني الناجح في إدارة الازمة.

وأكدت خلال الحلقة التي عقدتها جمعية "ايكوموس" بتقنية الاتصال عن بعد، أهمية الاتفاق على وضع استراتيجية موحدة ورؤية واضحة للحفاظ على الموروث الثقافي الأردني، من خلال التشاركية والتعاون والاتصال بين جميع المؤسسات الحكومية والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني، وصولا لنموذج صحيح لإدارة المواقع الاثرية. ولفتت الى ضرورة تمكين المجتمعات المحلية، واهمية دور الشباب وتوعيتهم في الحفاظ على الموروث الثقافي، خاصة وان الأردن عبارة عن متحف مفتوح يحتوي على الاف المواقع الاثرية .

وشارك في الحلقة النقاشية رئيس مجلس مفوضي سلطة إقليم البترا التنموي السياحي سليمان الفرجات، ورئيس بلدية السلط الكبرى خالد الخشمان، وعدد من الخبراء في مجال الحفاظ على التراث الثقافي .

مادبا: وفاة عشرينية واصابة شخص بحادث تدهور

Posted: 08 Jul 2020 10:13 AM PDT

112019302137579787182105015739027840270776 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- توفيت فتاة تبلغ من 20 عاما وإصابة آخر، اثر حادث تدهور مركبة طريق ماعين مادبا مساء الأربعاء، بحسب مدير مستشفى النديم الحكومي الدكتور إبراهيم المعايعه

.واضاف المعايعة، ان الفتاه وصلت الى المستشفى بواسطة كوادر دفاع مدني مادبا متوفية، بعد إصابتها بجروح ورضوض وكسور في أنحاء الجسم وإصابتها بنزيف دموي أدى إلى وفاتها، وتم تحويل الجثة إلى الطبيب الشرعي لبيان أسباب الوفاة.
وبين ان المصاب يتلقى العلاج، بعد إدخاله قسم الجراحة

إقليمية المشرق العربي تدعو العالم للرد على الضم الإسرائيلي وفرض إجراءات صارمة ضد الاحتلال

Posted: 08 Jul 2020 09:55 AM PDT

108807 5 15942221929035730548417406313 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- أطلقت الرابطة الإقليمية لدول المشرق العربي، برئاسة النائب المحامي يحيى السعود، مذكرة مفتوحة إلى قادة العالم وشعوبه أعلنت فيها رفضها وتصديها لأي محاولة تستهدف أراضي الضفة الغربية وغور الأردن.

وأكدت الرابطة أن ضم الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية يمثل انتهاكا خطيرا لميثاق الأمم المتحدة واتفاقيات جنيف ويتعارض مع المعايير الدولية القائمة، داعية المجتمع الدولي وبرلمانيي العالم للرد على أي ضم للأراضي الفلسطينية عبر فرض إجراءات صارمة ضد الاحتلال الإسرائيلي.

جاء ذلك خلال لقاء تواصلي عقدته الرابطة الإقليمية لدول المشرق العربي، المنبثقة عن رابطة (برلمانيون لأجل القدس)، اليوم الأربعاء عبر منصة “زووم”، لبحث آخر تطورات القضية الفلسطينية، سيما الخطوات الأحادية التي أعلنها الاحتلال الإسرائيلي والقاضية بضم أجزاء كبيرة من الضفة الغربية وغور الأردن بمشاركة عدد من البرلمانيين الممثلين عن الدول الأعضاء بالرابطة والأمين العام للاتحاد البرلماني العربي فايز الشوابكة.

وقال رئيس رابطة برلمانيون لأجل القدس، الشيخ حميد بن عبدالله الاحمر، إن الرابطة التي أخذت على عاتقها القيام بواجبها الأخلاقي والإنساني عبر المؤسّسات التشريعيّة في الدول، باعتبارها تمثّل الضمير الإنساني فعلًا ورقابة لن تتوانَى عن القيام بواجبها في تحويل هذه القوّة العظيمة للنواب والبرلمانيين إلى درع حصينة لحماية القدس والمقدّسات وحقوق الشعب الفلسطيني الكاملة.

وأضاف : أننا نقف اليوم بكل قوّتنا وإرادتنا وإمكاناتنا ضد خطّة الضم الاسرائيليّة التي تستهدف الحق الفلسطيني والمستقبل الأردني والفضاء العربي في آسيا بشكل خاص، ونتطلّع إلى دور رائد مميز للنواب للوقوف في خندق الإنسانيّة والأمة من خلال كل الوسائل التي تفضح هذه الخطّة وتكشف مخاطرها ومن خلال وقف عجلة التطبيع المنفلتة في المنطقة باعتبارها منافية للأخلاق والقيم والمصالح السياسيّة والقوميّة وتمثل مكافأة للمعتدي ورسالة خاطئة للمحتل.

وأكد الأحمر أن خطّة الضم التي أعلنت عنها الحكومة الإسرائيليّة التي وفّرت لها الإدارة الأمريكيّة كامل الغطاء، تمثّل أشكالًا عديدة من الانتهاكات؛ فمن جهة تنتهك حقوق الشعب الفلسطيني وتقوّض أيّة إمكانية لثقته بالمجتمع الدولي وآليّاته في رفع الظلم واستعادة الحق، ومن جهة أخرى وأخطر، تشكّل طعنة قاتلة للقيم الإنسانيّة في العدل وحقوق الإنسان والشعوب وتدميرا للأعراف والقوانين الدوليّة وتكريسا لحق القوّة المعتدية بديلًا عن قوّة الحق العادلة، وما يترتّب على كل ذلك من تهديد حقيقي للاستقرار والسلم الحقيقي ليس في هذه المنطقة بل في العالم أجمع.

وتابع، مخاطباً البرلمانيين، إن رابطتكم الإقليمية بميزتها وفرادتها الجغرافيّة والتاريخيّة والإنسانيّة إذ تلتحم مع أرض فلسطين وتحيط بها وتتعلّق شعوبها بالقدس والمقدسات تمثّل قوّة أخلاقيّة وقانونيّة هائلة لردع هذا الاستهتار الصهيوني، وإن الضرر المترتّب على استمرار الاحتلال وتداعياته التي لم تتوقّف يتجاوز فلسطين وشعبها ليضرب الأردن واستقراره ويهدّد مستقبل شعبه وأجياله من خلال فرض مسار التهجير وتفريغ الأراضي الفلسطينيّة بعد وخلال الضم والإجراءات العنصريّة الأخرى لإحداث إخلالات سياسيّة واقتصاديّة في الأردن يتردّد صداها في المحيط العربي الأسيوي كله.

كما دعا الأحمر البرلمانيين إلى ممارسة كل دور مؤثر على صانع القرار في بلدانكم وعلى المؤسّسات الدوليّة المختلفة للقيام كل بواجباته في تطبيق القوانين والقرارات التي تمنح صاحب الأرض كامل حقه والتي تردع المعتدي عن عدوانه.

من جهته، أكد رئيس الرابطة الاقليمية لدول المشرق العربي، رئيس لجنة فلسطين النيابية، يحيى السعود، وقوف الأردن بكل مكوناته خلف جلالة الملك عبدالله الثاني ودعم مواقفه الحازمة تجاه القضية الفلسطينية وغور الأردن والدفاع عن القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية وحماية الوضع القانوني والتاريخي القائم.

وقال إن مواقف جلالته الثابتة والصلبة لتحقيق إقامة الدولة الفلسطينية عطلت الكثير من المخططات الإسرائيلية في التغول على حق الشعب الفلسطيني؛ حيث أعاد البوصلة العالمية لقضية الشعب الفلسطيني عبر الزخم الذي حققه في عديد من لقاءاته مع قادة العالم والمحافل المحلية والإقليمية والدولية حاملا معه القضية الفلسطينية وحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف.

واضاف السعود، خلال اللقاء الذي أدارته النائب ديما طهبوب، “ليس من حدث أعظم وأخطر على الأمة الإسلامية بأسرها، من هذا الذي يُحاك لفلسطين والتي كان آخرها خطوات ضم أجزاء كبيرة من الضفة الغربية وغور والقدس، أولى القبلتين وثالث الحرمين، مهبط الرسالات السماوية، مهد المسيح، وأرض التسامح والمحبة والوئام، داعياً إلى ضرورة الخروج بمعطيات ملموسة على الأرض تعزز الحق الفلسطيني.

وتابع أن ما أعلنه المحتل الإسرائيلي الغاشم وبجواره الإدارة الأميركية الحالية من خطوات تمس الحق الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس تشكل ضربا لكل قرارات الشرعية الدولية، وتجاوزا عن إرادة العالم، ليعلن ومن خلفه تلك الإدارة المنحازة غلبة لغة القوة والتجبر، على كل دعوات السلام والأمن والاستقرار لمنطقة الشرق الأوسط.

وبين السعود أن البرلمان الأردني قام بمخاطبة الجمعيات والاتحادات البرلمانية الدولية، من أجل اتخاذ موقف مساند لعدالة القضية الفلسطينية، ورفض ضم الأراضي وغور الأردن ولكي تضغط تلك البرلمانات على حكومات بلدانها من أجل اتخاذ مواقف واضحة ترفض تلك الصفقة وكل أشكال التسوية الهاضمة للحق الفلسطيني.

كما اشار إلى مواقف لجنة فلسطين النيابية إزاء القضية الفلسطينية والقدس، مؤكدا أن الخطوات الإسرائيلية مرفوضة جملة وتفصيلا وأن أمن الأردن خط أحمر لن نسمح المساس به، مجدداً العهد بأن الحق الفلسطيني ثابت من ثوابتنا نفديه بدمائنا.

من جانبه، قال عضو مجلس الشورى القطري، صقر المريخي، إن مواقف قطر واضحة وثابتة لدعم القضية الفلسطينية ورافضة للسياسة الاستيطانية الإسرائيلية وخطواتها في ضم الأراضي الفلسطينية، مؤكداً أن بلاده ستبقى داعمة للشعب الفلسطيني.

ودعا البرلماني الكويتي، أسامة شاهين، البرلمانيين إلى ضرورة تبني مواقف حازمة لدعم الحق الفلسطيني ورفض المخططات الظلامية، مؤكداً أن بلاده؛ أميراً وشعباً وحكومة، باقون على العهد مع الحق الفلسطيني.

وقال البرلماني اللبناني، الدكتور حسن عز الدين، إن فلسطين تعتبر ثابتا من ثوابتنا، ولبنان نذرت نفسها لتكون مع فلسطين وسنبقى داعمين ومناضلين إلى أن ينال الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة في إقامة دولته المستقلة، مضيفا “نحن كبرلمانيين لبنانيين ندعم ونؤيد كفاح الشعب الفلسطيني ونضع كل إمكانياتنا لأجل فلسطين”.

كما اعلن البرلماني العراقي، عاشور كربوني، رفضه للخطوات الإسرائيلية القاضية بضم أجزاء كبيرة من الضفة الغربية وغور الأردن وتداعياتها على الشعبين الفلسطيني والأردني، داعياً إلى ضرورة التصدي لهذه الخطوات.

واعرب النائب الأول للمجلس التشريعي الفلسطيني، الدكتور أحمد بحر، عن تقديره للجهود التي تقوم بها رابطة برلمانيون لأجل القدس والرابطة الاقليمية للمشرق العربي إزاء القضية الفلسطينية، مستعرضاً تاريخ طويل من الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.

واعتبر البرلماني البحريني، ناصر الفضالة، أن ضم أجزاء من الضفة الغربية وغور الأردن جريمة مضافة بحق الشعب الفلسطيني، مؤكداً بالوقت ذاته أن هناك حركة شعبية تمثلها القوى الحية المطالبة بالحرية والرافضة للتطبيع ولمشاريع تصفية القضية الفلسطينية.

من ناحيته، أشاد أمين عام الاتحاد البرلماني العربي، فايز الشوابكة، بدور المجالس البرلمانات العربية وجهودها في فضح الممارسات الإسرائيلية في المحافل البرلمانية الدولية والإقليمية كافة، مثمناً في الوقت ذاته جهود رابطة برلمانيون لأجل القدس ومواقف جميع الدول والمنظمات والاتحادات الاقليمية والدولية الداعية لإيجاد حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية وتحقيق الأمن والاستقرار الدوليين، كما أشاد بمواقف الدول العربية كافة في دعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

وأضاف الشوابكة “ما من قضية تعرضت لانعدام العدالة أكثر من القضية الفلسطينية وما من شعب تعرض للظلم والويلات والتنكيل أكثر من الشعب الفلسطيني الذي ما يزال صامداً”، لافتاً إلى أن الممارسات الإسرائيلية تضرب بعرض الحائط قرارات الشرعية الدولية وتقوض مبادئ السلم والأمن الدوليين.

وبين أنه سيتم عرض طلب قبول الرابطة كعضو مراقب في الاتحاد البرلماني العربي، على الاجتماع القادم للجنة التنفيذية للاتحاد.

وأكد مدير عام الرابطة، الدكتور محمد بلعاوي، تسخير كل إمكانات الرابطة لدعم الجهود لصالح القضية الفلسطينية، مشدداً على ضرورة الوقوف سداً منيعاً أمام الممارسات والاختراقات الإسرائيلية للوطن العربي والقضية الفلسطينية.

وفي ختام اللقاء، اتفق البرلمانيون على إصدار بيان مشترك يوحد خلاله كل المواقف البرلمانية تجاه الخطوات الإسرائيلية، سيتم إعلانه مطلع الأسبوع المقبل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال