صراحة نيوز

الاثنين، 6 يوليو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

اخطارات بالهدم لـ 30 منزلا ببلدة العيسوية في القدس المحتلة

Posted: 06 Jul 2020 07:52 AM PDT

7ىى - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، بهدم 30 منزلا ومنشأة في بلدة العيسوية بالقدس المحتلة.
وقال عضو لجنة متابعة الانتهاكات الإسرائيلية في العيسوية محمد أبو الحمص في بيان إن طواقم تابعة لبلدية الاحتلال بالقدس، وزعت عشرات الاخطارات بالهدم على منشآت ومنازل المقدسيين في مختلف احياء البلدة.
وأضاف أن طواقم بلدية الاحتلال صورت عددا من المنشآت والمنازل بعد اقتحامها، منها ما هو قيد الإنشاء والآخر مأهول.

رئيس جامعة عمان الأهلية يشارك عن بعد بندوة اتحاد الجامعات العربية حول التحديات والفرص في ظل “كورونا “

Posted: 06 Jul 2020 07:24 AM PDT

رئيس جامعة عمان الأهلية يشارك في الطاولة المستديرة لاتحاد الجامعات العربية - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – شارك الأستاذ الدكتور ساري حمدان رئيس جامعة عمان الأهلية في ندوة اتحاد الجامعات العربية -عن بعد – والتي ناقشت التحديات والفرص التي واجهت وستواجه الجامعات بسبب جائحة كورونا، حيث افتتح الجلسة معالي الأستاذ الدكتور عمرو سلامة الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية والذي أثنى على جهود الجامعات العربية خلال هذه الأزمة.

وأوضح سلامة أن هذه الجلسة التي تضم عدداً من رؤساء الجامعات العربية تأتي لاستعراض التجارب وتبادل الخبرات.

وعرض الدكتور حمدان تجربة جامعة عمان الأهلية خلال الأزمة وقدم تصوراته عن التحديات والفرص للتعليم عن بعد مع طرح الحلول التي من الممكن أن تضمن نجاح الخطط المستقبلية في تعزيز عملية التعلم والتعليم عن بعد.

وقد أدار الجلسة البروفيسور ديفيد لوك الامين العام لمنظمة ماغنا تشارتا.

د. مصلح الطراونة يكرر دعوته لفتح منصة لاستقبال الطلبة العرب في الجامعات الاردنية

Posted: 06 Jul 2020 07:21 AM PDT

مصلح الطراونة - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – في ظل رغبة الاف الطلبة من الخليج بالدراسة في الاردن والعام الجامعي اصبح على الأبواب،كرررئيس لجنة التربية النيابية الدكتور مصلح الطراونة دعوته لفتح منصة للراغبين بالالتحاق في الجامعات الإردنية من الاشقاء العرب ضمن ذات الاحتياطات الصحية ، واعتبره أمرا لا ينتظر التأجيل .

وتساءل الطراونة : أين استغلال الفرص التي تحدث عنها جلالة الملك؟!

وأضاف : لقد بدأت الجامعات المصرية إجراءات سريعة لاستقطاب الطلبة العرب في حين تأخرت إجراءات الحكومة الأردنية سيما ان العام الدراسي الجامعي اقترب من بداياته، لذلك تهيب الجامعات بجميع الجهات المعنية ضرورة أخذ إجراءات وقرارات سريعة تتعلق بهذا الشأن.

شمس معان للطاقة تقدم دراجات هوائيه لنادي معان .

Posted: 06 Jul 2020 04:25 AM PDT

img 20200706 wa00364439693033722977172 - صراحة نيوز - SarahaNewsمعان _ صراحة نيوز _ كارم الشراريقامت شركة شمس معان للطاقة اليوم الاثنين بتقديم ثلاثة دراجات هوائيه لنادي شباب معان تبرع من الشركة .المدير الإداري لشركة شمس معان السيد عامر الشراري قام بتسليم الدراجات الهوائية لمجلس إدارة نادي شباب معان بحضور رئيس النادي ماجد الخوالدة وأعضاء مجلس الإدارة ،
وأكد الشراري بأن هذا الدعم يأتي من خلال الشركة في دعم المجتمع المحلي في معان المدينة والمحافظة مساهمة من قبل الشركة لاثراء وتقدم الحركة الرياضية في نادي شباب معان .من جانبه أكد رئيس نادي معان الرياضي ماجد الخوالدة بأن هذا الدعم وهو درجات هوائيه لفريق الدراجات في النادي يأتي متزامن مع الخطة التي وضعتها إدارة النادي للاهتمام برياضة الدراجات خصوصاً بأن نادي معان ومن خلال الأعوام السابقة كان بطلا لسباقات الدراجات المختلفة وعلى مستوى أندية المملكة مضايفا بأن دراجوا معان كانوا أعضاء في المنتخب الوطني لرياضة الدراجات ولسنوات عديدة ،
مشيراً الخوالدة بأن شركة شمس معان للطاقة تقدم الدعم للمجتمع المحلي وخاصة نادي معان الرياضي .وفي نهاية اللقاء قدم رئيس نادي معان الرياضي ماجد الخوالدة درع النادي لشركة شمس معان وكتاب شكر وتقدير للشركة لدعمها لنادي معان .img 20200706 wa0038246828142113107819 - صراحة نيوز - SarahaNewsimg 20200706 wa00375113702087138740693 - صراحة نيوز - SarahaNews

الحكومة تُعلن اجراءات القدوم الى المملكة لغايات السياحة العلاجية

Posted: 06 Jul 2020 03:38 AM PDT

30503af58232f8543d46865753f26cad - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت الحكومة أمس الأحد، عن جاهزيتها لاستقبال الراغبين بالقدوم الى المملكة لغايات العلاج، وذلك عن طريق تقديم المرضى لطلباتهم بالقدوم عبر الموقع الإلكتروني “www.salamtak.gov.jo”، الذي يتم من خلاله الرد على الطلب بالموافقة أو الرفض إلكترونيا خلال 24 ساعة.
وبحسب الموقع الالكتروني، وفيما يخص الدول التي يسمح لأفرادها بتلقي العلاج في المملكة، جرى السماح في الفترة الحالية لجميع دول الخليج العربي، وفلسطين والعراق وليبيا والجزائر والسودان واليمن وقبرص.
ويوفر الموقع عددا من الحزم الطبية كعمليات القلب، والعظام، وزراعة الكلى، وزراعة القوقعة، وتكميم المعدة، وغيرها من العمليات والخدمات العلاجية، بالإضافة الى عرض أسعار وتكاليف العمليات والخدمات المقدمة من قبل المستشفيات الخاصة المشاركة بالموقع حتى الآن، والبالغ عددها 20 مستشفى.
ويشترط على المرضى والمرافقين القادمين، إجراء فحص كورونا قبل الوصول إلى المملكة بـ 72 ساعة كحد أقصى، ومن ثم يتم إجراؤه مرة أخرى داخل المستشفى المحدد في المملكة في اليوم الأول، وتكرار الفحص في اليوم السابع واليوم الرابع عشر، وفي حال كان المريض أو احد مرافقيه مصابا بفيروس كورونا، سيتم نقلهم الى مستشفى الأمير حمزة لتلقي العلاج.
وبشأن الحجر الصحي أظهر الموقع، أنه سيطلب من القادمين الالتزام بالحجر لمدة 14 يوماً، سواء في المستشفى المحدد أو الفندق، يلي ذلك حجرٌ منزلي في الفندق أيضًا لمدة 14 يوما اضافية، مع العلم أن هذه الفترات قابلة للتعديل والتغيير حسب تعليمات وزارة الصحة.
وبشأن المعلومات المطلوبة للحصول على موافقة القدوم الى الاردن للعلاج، يتطلب من المريض تعبئة بياناته الشخصية التي تتضمن جنسية مقدم الطلب “المريض”، بلد الإقامة، الاسم الرباعي، صورة عن جواز السفر ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني.
ويسمح لشخصين بالحد الأعلى بمرافقة المريض، ولا يشترط على المرافق أن يكون من أقارب المريض، حيث يُطلب من المريض تعبئة بيانات المرافقين والتي تتضمن أسماءهم وصلة القرابة/العلاقة، وصور جوازات سفرهم.
وأظهر الموقع أنه على المريض تعبئة خانة توضح إن كان يريد استكمال علاجه أم أنه علاج يقدم لأول مرة، إضافة إلى تقرير طبي لحالته، واختيار المستشفى وطريقة القدوم إلى الأردن براً أم جواً.
وفيما يخص آلية دخول المريض ومرافقيه عن طريق البر أو الجو، أشار الموقع الى أن المستشفى المختار من قبل المريض، يتحمل جميع إجراءات نقل المريض ومرافقيه سواء من المطار أو الحدود البرية إلى المستشفى أو إلى الفندق المخصص للحجر بعد انتهاء مرحلة العلاج، وباستخدام المركبة التي تتناسب مع حالة المريض الصحية، مع التأكيد على ضرورة الالتزام بتعليمات النقل البري وعدم الوقوف بتاتًا على الطريق حتى الوصول إلى المستشفى.
وضمن إجراءات نقل المريض من المستشفى إلى فنادق الحجر، سيتم نقله إلى فندق الحجر الذي اختاره حسب ترتيبات المستشفى، وباستخدام السيارة التي تتناسب مع حالة المريض الصحية.
وبشأن آلية تقديم تأشيرة الدخول إلى الأردن من قبل المريض ومرافقيه في حال الحاجة الى التأشيرة، سيتم تقديمها من خلال المستشفى بالنيابة عن المريض وذلك بعد الحصول على الموافقة للقدوم من أجل العلاج عبر الموقع الإلكتروني “سلامتك” ، وستقوم المستشفى بإشعار المريض ومرافقيه عند الموافقة على منحهم تأشيرة الدخول.
وحول آلية الدفع الإلكتروني، يتم العمل حالياً على تفعيلها من خلال الموقع الإلكتروني “سلامتك”، وذلك للتسهيل على المرضى عند قدومهم إلى المملكة والاستفادة من الخصومات المقدمة عند الدفع المسبق.
وأظهر الموقع أنه يمكن للمريض ومرافقيه البقاء في المملكة بعد الانتهاء من تلقي العلاج، مع مراعاة المدة المتبقية لتأشيراتهم واتباع تعليمات السلامة العامة والوقاية من فيروس كورونا المعمول بها في وزارة الصحة الأردنية.
وفيما يخص آلية حجز الفنادق لغايات الحجر الصحي الإلزامي، تم اختيار مجموعة من الفنادق المعتمدة للحجر الصحي الإلزامي من فئة 3 و4 و5 نجوم، وسيتم مشاركة القائمة المتاحة من خلال المستشفى.
وسيتم دعوة القادمين الى تحميل وتفعيل تطبيق “أمان” فور وصولهم إلى المملكة، وذلك للحفاظ على سلامتهم، وهو تطبيق الكتروني أطلقته الحكومة لمتابعة حالات كورونا المشتبه بها في المملكة ورصدها، والتأكد من وضع المخالطين وتتبعهم.
وخصصت وزارة الصحة للمرضى، خطا ساخنا للشكاوى والاستفسارات الخاصة بالسياحة العلاجية وهو0096265004545.

الجغبير : لجوء لافارج لقانون الإعسار يتعبر أولى تداعيات كورونا على الشركات الأردنية

Posted: 06 Jul 2020 03:33 AM PDT

640 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عبر رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير عن أسفه للجوء شركة مصانع الاسمنت الأردنيّة “لافارج” لقانون الاعسار تجنبا للتصفية، مؤكدا انها تملك خبرة وسمعة كبيرة في السوق المحليّة.
وكانت “لافارج” اعلنت امس الأحد في بيان صحفي، عن تقدمها  لقانون الاعسار تجنبا للتصفية بسبب الظروف الماليّة الصعبة التي تواجهها الشركة.
واكد المهندس الجغبير في تصريح صحفي اليوم الأثنين، ان ما يحدث في الشركة يعتبر أولى تداعيات جائحة فيروس كورونا على الشركات والصناعات الأردنية، موضحا ان هذا يتطلب تدخلا رسميا لتوفير دعم خاص للمؤسسات الصناعية.
واضاف “ان لجوء الشركة الى قانون الاعسار تجنبا للتصفية هو اخر الخطوات التي من الممكن ان تنفذها الشركة في ظل التحديات المالية التي تواجهها”، موضحا ان خيار الاعسار، يعتبر خطوة جيدة لإعادة تمركز الشركة ومراجعة خططها نحو انطلاقة جديدة.

وفيات الاردن اليوم 6-7-2020

Posted: 06 Jul 2020 01:41 AM PDT

الوفيات 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الإثنين  6-7-2020 

– عبدالرحيم طاهر الحسن

– اسماء دياب عبدالله فرج

– فلاح طلب سالم البداوي

– إلياس يعقوب جورج مدروس

– علي احمد سعيد العبسي

– يوسف ماجد علي شطناوي

– محمد طالب حسن الحارثي

– نزار محمد عطية الحساسنة

– محمد علي قاسم الجدي

– عبدالوالي فليح الزيود

– متري نخلة متري غنيم

– نظيره حسين سلميان الرياشي

– حليمة عبدالقادر ابوالحاج

– زياد داود زيديه العورتاني

– حسنية أحمد سلامة عبدالحليم

– لور عزيز يعقوب سالم

– عبدالرحيم شكري السلوادي

– اكرم احمد الصمادي

الأردن يشارك في الأولمبياد الدولي للشطرنج

Posted: 06 Jul 2020 01:24 AM PDT

23b2e2c1628a187bd488ff49cc75d5e0 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  يشارك الاتحاد الملكي الأردني للشطرنج في أولمبياد الشطرنج العالمي الذي تنطلق فعالياته يوم 26 الشهر الحالي.
وقال رئيس اتحاد الشطرنج نواف ارشيدات لوكالة الأنباء الأردنية اليوم الاثنين، إن المشاركة في هذا الحدث العالمي الذي يقام لأول مرة عن بعد، جاءت بعد دعوة رسمية تلقاها الاتحاد من الاتحاد الدولي الأسبوع الماضي.
واشار ارشيدات الى أن البطولة ستستمر لمدة 10 أيام، بمشاركة الاتحادات المنتسبة للاتحاد الدولي، مؤكدا سعي لاعبي المنتخب الوطني لتحقيق نتائج ايجابية في هذه البطولة، تليق بالتطور الذي طرأ على اللعبة في الأردن.
واضاف ان اجتماعا سيعقد قريبا لتسمية الفريق المشارك وعدد اللاعبين الذين سيمثلون الأردن في هذه البطولة.

اعتبارا من الأربعاء بدء باستقبال طلبات الراغبين بتحويل فترات التقاعد المدني إلى الضمان الاجتماعي

Posted: 06 Jul 2020 01:03 AM PDT

5ecc1efe54604 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي عن بدء استقبال طلبات الراغبين تحويل فترات التقاعد المدني للضمان الاجتماعي اعتبارا من بعد غد الأربعاء.
وذكرت المؤسسة في بيان صحفي اليوم الاثنين، إن الطلبات تشمل الوزراء والموظفين الذين كانوا مشمولين بأحكام قانون التقاعد المدني وانتهت خدماتهم دون الحصول على راتب تقاعدي وفقاً لقانون التقاعد المدني، شريطة أن لا يكون الوزير أو الموظف قد تقاضى راتبا تقاعديا من الضمان الاجتماعي.
واشارت المؤسسة إلى أن الأسس الصادرة عن المؤسسة بخصوص تحويل فترات التقاعد المدني للضمان الاجتماعي، جاءت وفقاً للمادة 85 مكررة في قانون الضمان الاجتماعي رقم 1 لسنة 2014 وتعديلاته، والتي نصت على: “إذا انتهت خدمة الموظف التابع لقانون التقاعد المدني ولم يكمل مدة الخدمات المقبولة للتقاعد المنصوص عليها في ذلك القانون، فيجوز بناء على طلبه إعادة احتساب تلك الخدمات لغايات هذا القانون شريطة تحويل العائدات التقاعدية المستحقة عن تلك الخدمات إلى المؤسسة، حيث يتم إجراء التسويات اللازمة وفقا لأحكام هذا القانون على أن لا تتحمل الخزينة أي مبالغ مالية”.
واضافت إنه يتعين على الراغب بالاستفادة من هذا القرار إحضار الوثائق اللازمة والتي تشتمل على “كتاب من المنشأة التي عمل لديها، يبين فترات الاشتراك المشمولة في التقاعد المدني المدفوع عنها العائدات التقاعدية، وكشف تفصيلي بالرواتب التي كان يتقاضاها طيلة فترة شموله بأحكام قانون التقاعد المدني، وبعد ذلك على صاحب الطلب مراجعة إدارة فرع ضمان عمان المركز، للسير في إجراءات تقديم طلب تحويل الفترات وتعبئة النموذج المخصص لهذه الغاية”.
وبينت المؤسسة انها ستقوم بعد ذلك باحتساب اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وتأمين إصابات العمل إضافة إلى فائدة التأخير المترتبة، وفقاً لأحكام قانون الضمان الاجتماعي، وإلزام طالب التحويل بدفعها.
واوضحت أنه في حال كان هناك أي عائدات تقاعدية لطالب تحويل الفترات، وقامت وزارة المالية سابقاً بدفعها للمؤسسة، فأنه يتم حسم تلك العائدات من قيمة المبالغ المترتبة عليه، لافتة الى أن فترات الاشتراك المشمولة بأحكام قانون الضمان الاجتماعي وفقاً لهذه الأسس تعتبر فترات اشتراك فعلية لغايات الحصول على راتب التقاعد أو راتب الاعتلال.

برنامج مكافآت البطاقات المطور من بنك الإسكان Iskan Coins

Posted: 06 Jul 2020 12:59 AM PDT

thumbnail 1 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أعلن بنك الإسكان – البنك الأكثر والأوسع انتشاراً في المملكة – عن تطوير برنامج الولاء والمكافآت للبطاقات “إسكان كوينز” Iskan Coins حيث تم توسيعه ليشمل حملة بطاقات الدفع المباشر والبطاقات الائتمانية، في خطوة تهدف إلى الإرتقاء بمفهوم برنامج المكافآت إلى مستويات غير مسبوقة.

ويتيح هذا البرنامج لعملاء بنك الإسكان، ميزة تجميع “إسكان كوينز” على بطاقات الدفع المباشر، إلى جانب ميزة تجميعها للبطاقات الائتمانية الموجودة أصلا.

ويعتبر جميع حاملي بطاقات الدفع المباشر والبطاقات الائتمانية من بنك الإسكان مشتركين تلقائياً بالبرنامج، وبإمكانهم إكتساب “إسكان كوينز” عند استخدام البطاقات الائتمانية والدفع المباشر بنوعيها Visa وMastercard على كل حركة مشتريات محلية ودولية منفذة من خلال نقاط البيع POS أو عبر الانترنت.

ويعدّ برنامج “إسكان كوينز” من أكثر برامج المكافآت سخاء في السوق المصرفية المحلية، إذ يمنح حملة بطاقات الدفع المباشر والبطاقات الائتمانية من بنك الإسكان مزايا تفوق توقعاتهم وتثري تعاملاتهم، في ظل حرص بنك الإسكان على تقديم أفضل الخدمات المبتكرة لعملائه .

ويأتي تطوير برنامج “إسكان كوينز” ، تماشياً مع سياسات بنك الإسكان في تقديم أرقى وأفضل مستويات الخدمات والحلول المصرفية لعملائه، إضافة إلى تقديرهم ومكافأتهم على استخدامهم البطاقات الإئتمانية والدفع المباشر في عمليات الشراء.

ويتصدر بنك الإسكان عدداً محدوداً من البنوك المحلية التي توفر ميزة تجميع النقاط على بطاقات الدفع المباشر، وفي كل مرة يقوم فيها العميل بإستخدام بطاقته الإئتمانية أو الدفع المباشر لمشترياته فإنه يكسب “إسكان كوينز” يمكن إستبدالها مجانا بهدايا، قسائم مشتريات، نقد وخيارات أخرى من خلال شركاء برنامج “إسكان كوينز” .

ويمتاز برنامج “إسكان كوينز” بعدم وجود سقف محدد لعدد “إسكان كوينز” التي يتم تجميعها، ما يمنح حملة بطاقات الدفع المباشر والبطاقات الائتمانية مزايا أفضل وخيارات أوسع، كما واصبحت بطاقات العملاء ذات قيمة أعلى حيث يتم مكافأة العملاء عند استخدام هذه البطاقات لغايات الشراء بدلا من استخدامها للسحب النقدي فقط.

ويمكن لعملاء بنك الإسكان، استبدال “إسكان كوينز” الخاصة بهم من خلال عدة قنوات استبدال (الموقع الالكتروني https://iskancoins.hbtf.com.jo، تطبيق إسكان موبايل أو من خلال الاتصال مع مركز الخدمة الهاتفية (إسكان 24/7) على الرقم 5200400 9626+ أو على الرقم المجاني 080022111 وطلب تبديل إسكان كوينز من موظف الخدمة الهاتفية.
-انتهى-

ملك عنبتاوي الرابحة الخامسة بـ٢٥ ألف دينار من زين

Posted: 06 Jul 2020 12:52 AM PDT

thumbnail 10 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت شركة زين الأردن أمس عن الرابحة الخامسة “ملك صلاح الدين محمد عنبتاوي” ضمن حملتها “صيفك زين”، بعد أن أُجري السحب يوم الخميس تحت إشراف وزارة الصناعة والتجارة.

وفاجأ فريق من شركة زين الرابحة بزيارة منزلها لإعلامها بفوزها بالجائزة الأسبوعية وقيمتها 25 ألف دينار أردني.

وأطلقت الشركة حملة “صيفك زين” لكافة مشتركيها الأفراد من أصحاب الاشتراكات المدفوعة مسبقاً والمدفوعة لاحقاً لخطوط الاتصال وخطوط الإنترنت بمختلف أنواعها (4G   وزين فايبر و ETTH)، لتقدّم زين من خلال هذه الحملة جوائز نقدية تصل في مجموعها إلى 300 ألف دينار أردني، مُوزّعةً على 12 رابحاً بالتساوي، حيث تبقّى 7 جوائز قيمة الواحدة منها 25 ألف دينار.

ويمكن لجميع مشتركي زين الأفراد التسجيل والاشتراك مجاناً بالحملة التي تستمر حتى 20 آب القادم، من خلال الاتصال على الرمز #444* أو عبر الدخول إلى الرابط:  http://zain.jo/summer2020، حيث تعتمد الحملة على مبدأ تجميع النقاط من خلال تسديد فواتير الخطوط المدفوعة لاحقاً (الفواتير)، أو إعادة شحن الخطوط المدفوعة مسبقاً، إذ يحصل المشترك على نقطة واحدة مقابل كل دينار، وفي حال قيام المشترك بتسديد الفواتير أو شحن الخطوط المدفوعة مسبقاً من خلال إحدى القنوات الإلكترونية الخاصة بالشركة، كالموقع الإلكتروني أو عبر تطبيق زين للهواتف الذكية “ZainJo” أو تطبيق زين كاش "Zain Cash"؛ يتم احتساب نقطتين بدلاً من نقطة واحدة مقابل كل دينار، وكلما زادت عدد النقاط زادت فرصة المشترك بالربح.

كما يمكن لمشتركي زين مضاعفة نقاطهم عن طريق الإجابة على الأسئلة اليومية عند الاشتراك بالحملة – علماً بأن تكلفة الرسالة الواحدة نصف دينار- حيث سيحصل المشترك مقابل الإجابة الصحيحة على 20 نقطة و2 جيجابايت صالحة ليوم واحد يحصل عليها المشترك مرة واحدة يومياً، و10 نقاط و1 جيجابايت صالحة ليوم واحد في حال كانت إجاباته خاطئة.

المشهد باختصار.. رسائل مهمة

Posted: 05 Jul 2020 11:39 PM PDT

fb img 1552208969024 1 1 13605162483997574699 1121884524516121356984208893389633131579150038945526867328. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلم م.موسى عوني الساكت

رسائل مهمة يبعثها الملك من خلال جولاته الميدانية على المصانع وعلى المَزارع ومن خلال تأكيده على ضرورة الاهتمام بالسياحة والسياحة العلاجية‬.

الصناعة هي عصب الاقتصاد، وتفتقد لاصحاب اختصاص يرسموا خارطة طريق امام هذا القطاع الذي يساهم في ربع الاقتصاد ويعد أحد أكبر الطاقات الانتاجية، وبقدرات تصل إلى أكثر من 17 مليار دينار ويواجه عدد كبير من التحديات.

الزراعة ينتظرها مستقبل واعد خصوصا اذا تآلفت مع الصناعة واصبح لدينا عدد من الصناعات الزراعية، والتي حتى الان لا تحظى هذه الوزارة المهمة بوزير مستقل، ناهيك عن التحديات الكبيرة التي تواجه هذا القطاع منذ سنوات، اهمها ضعف برامج التمويل والتأمين الزِّراعي وعدم ادخال التقنيات الحديثة.

مستقبل واعد ايضاً امام السياحة والسياحة العلاجية‬⁩ وفرصة لاستثمار السمعة الطبية للاردن، بشرط تذليل العقبات المختلفة منها رفع القيود عن بعض الجنسيات العربية وضرورة ضبط ومراقبة الاسعار واهتمام اكبر بالاماكن السياحية الجاذبة.

الحكومة الحالية قدمت ما تستطيع، وحان الان لحكومة جديدة تستثمر هذه الجائحة وتقدم الانجازات على أرض الواقع بعيدا عن التأزيم الحاصل في هذه المرحلة الحساسة والحرجة والتي اصبحت بحاجة الى عمل متجانس من قبل اصحاب الاختصاص وعلى مدار الساعة من اجل الخروج منتصرين اقتصادياً من هذه الجائحة.

نتمنى من الحكومة القادمة وضع الخطط والرؤى لهذه القطاعات الانتاجية المهمة ليكون شعارها؛ الصناعة والزراعة والسياحة اولاً‬ وصولا الى الاعتماد على الذات وتخفيض مستووى البطالة المرتفعة والتي اصبحت تؤرق المجتمع.

تسجيل 39379 إصابة جديدة بكورونا في الولايات المتحدة و 4 اصابات في الصين

Posted: 05 Jul 2020 11:32 PM PDT

232496 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  سجّلت الولايات المتّحدة 39379 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ، بحسب بيانات نشرها مركز جامعة جونز هوبكنز، المعتمد والمتخصص بمتابعة إصابات ووفيات فيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة ومقره مدينة بالتيمور في ولاية مريلاند.
وأعلن المركز وفاة 234 شخصا، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات في هذا البلد إلى 129291 شخصاً.
وتعتبر الولايات المتّحدة الدولة الأولى في العالم، الأكثر تضرّراً من جائحة كورونا، سواء على صعيد الوفيات أو على صعيد الإصابات التي ارتفع عددها الى مليونين و 876 ألف إصابة.

وأعلنت الصين عن تسجيل أربع إصابات جديدة بفيروس كورونا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، نزولا عن ثماني إصابات قبل يوم، ليبلغ العدد الإجمالي للإصابات83557 .
وقالت اللجنة الصحية الوطنية في بيان إن3 من الحالات الجديدة واردة من الخارج، في حين سجلت العاصمة بكين إصابة جديدة واحدة، ولم تسجل وفيات جديدة، موضحة في تقريرها اليومي انه لم يتم الإبلاغ عن حالات جديدة مشتبه فيها، وخرجت حالة واحدة من المستشفى بعد شفائها يوم الأحد.
وأوضحت اللجنة انه منذ 11 حزيران الماضي وحتى 5 تموز، أبلغت المدينة عن 335 حالة مؤكدة منقولة محليا، 324 منهم لا يزالون في المستشفيات، مبينة أن هناك 30 إصابة دون أعراض وتحت الملاحظة الطبية.
وسجلت الصين 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بلا أعراض، بزيادة عن سبع حالات قبل يوم، وأضافت اللجنة أن عدد الوفيات جراء الفيروس بلغ 4634، كما هو دون تغيير منذ منتصف أيار الماضي.

العمل: فرص العمل للأردنيين بالقطاع الخاص الكويتي وليست في البترول

Posted: 05 Jul 2020 11:28 PM PDT

111 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قالت وزارة العمل انها لا تعلن عن اي فرص عمل الا بعد التأكد من وجودها وانها فعلية، مؤكدة وجود 136 فرصة عمل للأردنيين بالقطاع الخاص الكويتي.
واوضح الناطق الرسمي باسم وزارة العمل محمد الزيود في تصريح صحفي أن فرص العمل التي تم الإعلان عنها أمس من قبل الوزارة هي فرص عمل حقيقية ولكنها ليست في مجال النفط والبترول، وإنما في مجالات صناعة الكربون والمعادن، والخبرة المطلوبة هي في تكرير النفط، البتروكيماويات، الكهرباء، الفوسفات، البوتاس، وما شابه ذلك وجميعها في القطاع الخاص.
وأكد أنه تم التنسيق بخصوص هذه الفرص بين وزارة العمل والسفارة الأردنية بالكويت ومع الشركتين المتوافر فيهما هذه الفرص وهما الفضاء لانتاج الانودتوفرز وموفان للصناعة.
وبين الزيود أن فرص العمل التي يوفرها الإعلان 136 فرصة عمل تشكل 5 بالمئة من العدد الكلي لوظائف الشركتين والتي يصل مجموع وظائفهما إلى اكثر من الفي فرصة عمل، موضحا ان نسبة الكويتيين بها 75بالمئة من الموظفين وغير الكويتيين تشكل نسبتهم 25 بالمئة.
وأشار إلى أن اشتراط توافر خبرات في البتروكيماويات، جاء بناء على طلب الشركات المشغلة نظرا لعدم توافر الخبرات في مجالات صناعة الكربون والمعادن، لهذا تم طلب هذه الخبرات.
وعن بيان وزارة البترول الكويتية الذي نفت فيه توفر فرص عمل للأردنيين لديها، أفاد الزيود أنه صحيح، واعلان وزارة العمل كان قد ذكر أن فرص العمل بالقطاع الخاص، داعيا المهتمين بالمبادرة للتقديم حسب الإعلان.

سقوط صاروخ قرب مطار بغداد الدولي

Posted: 05 Jul 2020 03:58 PM PDT

ae1ff95421fe6b92b4ae357339b46b5b2997103171773063765 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت مصادر أمنية عراقية، اليوم الاثنين، عن سقوط صاروخ نوع كاتيوشا قرب مطار بغداد الدولي غربي العاصمة.

وقالت مصادر ” إن “صاروخ كاتيوشا أطلق من إحدى مناطق العاصمة وسقط في محيط المطار”.

وأضافت، أن “الصاروخ كان يستهدف معسكراً تابعاً للتحالف الدولي في مطار بغداد”.

ورجحت المصادر وقوف ما أسمتها بـ”خلايا الكاتيوشا” وراء هذه العملية

الأردن.. جمال عبر الزمان..فيديو

Posted: 05 Jul 2020 02:08 PM PDT

“تنشيط السياحة” فتح المطارات يقتصر على السياحة العلاجية

Posted: 05 Jul 2020 01:43 PM PDT

طائرة 780x470 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال مدير عام هيئة تنشيط السياحة، عبد الرزاق عربيات الأحد، إن فتح المطارات جزئيا الشهر الحالي سيكون فقط للسياحة العلاجية كمرحلة أولى.

وأضاف خلال استضافته على قناة المملكة  أن موقع “سلامتك” يتيح تقديم الطلبات مع الفحص الطبي الذي يؤكد خلو المريض من اصابة فيروس كورونا المستجد، بحيث يكون الفحص من خلال مختبرات طبية معتمدة للأردن ويتبعها فحص في الأردن للتأكد من خلو المريص من الفيروس.

قال رئيس الوزراء عمر الرزاز، الأحد، إن “الحكومة تستعد لفتح المطارات للرحلات الدولية بشكل محدود نهاية الشهر الحالي لدول لا تزيد خطورة عن الأردن”.

” الدول المستهدفة في السياحة العلاجية هي الخليج العربي والجزائر وفلسطين (…) من يتبين لديه الاصابة بالكورونا بعد مجيئه للأردن ينقل لمستشفى الأمير حمزة” وفق عربيات الذي أوضح أن من يأتي للعلاج من الحدود البرية ويتبين أنه مصاب تجري إعادته لبلده.

ولفت إلى أنه لا يمكن إبقاء المطارات مغلقة، مضيفا أنه يجب الاستفادة من سمعة الأردن حول العالم.

وبين أنه يحق لمرضى السياحة العلاجية ومرافقيهم التجول في المملكة بعد انتهاء العلاج شريطة تطبيق تعليمات الحجر الصحي المعمول بها في الأردن.

وأوضح أنه يحق للمغترب الأردني التقدم على منصة السياحة العلاجية “سلامتك” كونها لا تقتصر على جنسية محددة.

رئيس جمعية المستشفيات الخاصة فوزي الحموري قال إن المستشفى الذي يرغب باستقبال المرضى للعلاج يجب عليه تفريغ طابق كامل لعلاج المرضى.

وأضاف الحموري أن المستشفيات الخاصة في الأردن 67 مستشفى بينما من حقق الشروط للسياحة العلاجية 20 مسشتفى قابلة للزيادة وبسعة اجمالية 3 آلاف سرير، يخصص منها نحو 500 سرير يمكن زيادتها حسب الحاجة.

“نسبة الاشغال قبل استئناف السياحة العلاجية أقل من 50% (…) المستشفيات الخاصة في الأردن خالية من الكورونا ” وفق الحموري

وقال الحموري إن تركيا فتحت باب السياحة العلاجية نهاية أيار/مايو الماضي ولم تجد إقبالا بسبب تسجيل نحو ربع مليون إصابة بفيروس كورونا بها.

ولفت إلى أن إستقبال المرضى يجري عن طريق المطارات أو المعابر البرية من خلال سيارات مخصصة للمستشفيات، وكادر يتخذ الاجراءات الوقائية المطلوبة منه.

“الأعداد المتوقع قدومها في البدايات للعلاج قليلة ومن الممكن أن يأتي من ضمنهم حالات مصابة بالفيروس وسيكون استقبالهم عبر مستشفى الأمير حمزة” بحسب الحموري

وكانت الحكومة أعلنت الأحد خلال مؤتمر صحفي عن إطلاق موقع “سلامتك” الإلكتروني التفاعلي؛ تنفيذا لعودة السياحة العلاجية، ولتنظيم العملية اللوجستية المرتبطة بالسياحة العلاجية.

رسالة لجلالة الملك من شباب البادية الجنوبية

Posted: 05 Jul 2020 01:33 PM PDT

main image5e2f2b6c67a4a - صراحة نيوز - SarahaNews

أرشيفية من  زيارة جلالة الملك لمنطقة المدورة

صراحة نيوز – ناشد مجموعة من شباب البادية الجنوبية جلالة الملك التدخل من اجل تثبيتهم لدى شركة الفوسفات الأردنية 

جاء ذلك في رسالة وجهها الى جلالة الملك 29 شابا من ابناء البادية الجنوبية والتي تم تداولها على صفحات التواصل الإجتماعي قالوا فيها ” نحنُ لا نطلب مناصب ولا رتب ولكن نطالب بأن نبقى على وظائفنا التي نعمل بها نريد ان نشعر بالأمن الوظيفي وللاسف لم نجد من ينصفنا أو يقدر ظروفنا” 

وأضافوا ” نعلم علم اليقين بأنك لو تعلم عن مشكلتنا التي عمرها مايقارب 8 سنوات لحليتها”

ولفتوا في رسالتهم الى ان المسؤولين في ادارة شركة الفوسفات السابقين والحاليين قطعوا الوعود تلو الوعود لحل مشكلتهم وما زالت قائمة مستذكرين عرض المشكلة على مسامع جلالتكم خلال احدى الزيارات الملكية لمنطقة المدورة حيث اوعز جلالة الملك بحلها .

وتاليا نص الرسالة 

بسم الله الرحمن الرحيم

رساله لجلالة #الملك_عبدالله_الثاني_بن_الحسين حفظه الله ورعاه

من 29 شاب من #قبيلة_الحويطات ونحن نعلم انكم الهواشم اهل الكرم والعطاء ..

• مولاي نحنُ لا نطلب مناصب ولا رتب ولكن نطالب بأن نبقى على وظائفنا التي نعمل بها نريد ان نشعر بالأمن الوظيفي وللاسف لم نجد من ينصفنا أو يقدر ظروفنا بل نجد من يحاول التهديد والابتزاز على حساب قوت يومنا نحن وابنائنا من ادارة شركة الفوسفات واداراتها المتعاقبه والتي لاتخاف الله

نعلم علم اليقين بأنك لو تعلم عن مشكلتنا التي عمرها مايقارب 8 سنوات لحليتها

• لقد طالبنا واخذنا وعود من ادارة شركة الفوسفات السابقه ووضعوا وجه جلالتكم بأن يقوموا بتثبيتنا على حساب الشركه هذا الوعد بعام ٢٠١٥م وللاسف والذي أعطى الوعد عامر المجالي رئيس مجلس ادارة شركة الفوسفات السابق و شفيق الاشقر الرئيس التنفيذي ولم ينفذوا الوعد

• وحين استلام الدكتور محمد الذنيبات اخذنا وعود….! واعطى وعد للنائب صالح ابوتايه والنائب عواد الزوايده بأنهم سوف يقوموا بتثبيتنا قبل نهاية عام 2019 وحينها أعطى امر لمدير الموارد البشريه بدراسة وتجهيز ملفاتنا الغاية التثبيت وكان موجود مساعد رئيس النقابه العامه علي الحجايا على هذا الكلام ونشر منشور على صفحت النقابه العامه مباركه لنا ولكن اخفيت كتب تثبيتنا

• وحين زيارت جلالتكم للجنوب منطقة المدوره تحدث لكم النائب صالح ابوتايه بخصوص تثبيتنا على حساب شركه الفوسفات وللاسف لم ينفذ امركم محمد الذنيبات

• ونحن نقيم اعتصامات في منجم الشيديه من 2013 الغاية هذا الحضه 5/7/2020 ولم نجد اذناً صاغيه ولن نجد من ينصفنا سواكم ياسيدي

• ورئيس مجلس ادارة الفوسفات محمد الذنيبات والرئيس التنفيذي عبدالوهاب الرواد يزرعون المشاكل والفتن في الجنوب ويأتو بشركة الصخرة لتستلم بدل منا ويخرجوننا خارج الشركه .

• سيدي نحن مع الحفاظ على امن وامان الوطن وشركة الصخرة نحترم كل من يعمل فيها ولاكن انت ياسيدي لاترضا بانهم يقطعوا ارزاقنا

• سيدي املنا بكم كبير بأن تحلوا هذه المطالبه والتي جعلت شركه الفوسفات منها قصص.. ونتشرف بزيارتكم لنا على موقع عملنا وانتم لم تتوانوا يوم عن نصرة المظلوم وتقفوا مع الحق

• حفظ الله الاردن في ظل القياده الهاشميه

• رساله من أبناءك 29 شخص من الباديه الجنوبية.

333 - صراحة نيوز - SarahaNews

قشوع مستشارا للاتحاد الدولي للاستثمار والاعمال

Posted: 05 Jul 2020 12:52 PM PDT

new1017 1241601451566af379a1334768319295 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – قرر مجلس إدارة الاتحاد الدولي للاستثمار والأعمال المنبثق عن الامم المتحدة والذي يتخذ من العاصمة التركية انقرة مقرا له وترأسه سيدة الاعمال اميناي اساتوي، تعيين الوزير السابق والبرلماني الاردني الدكتور حازم قشوع ليكون مستشارا رئيسيا ومفوضا من قبل الاتحاد لكافة الاعمال والمشروعات الاقتصادية والتنموية في الاردن.

106980957 3124462447644133 3260809442583490443 o - صراحة نيوز - SarahaNews

العضايلة : أزمة كورونا كشفت أن موضوع الهيكلة لا بد منه

Posted: 05 Jul 2020 12:27 PM PDT

253290 19 1593974161 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة إن مجلس الوزراء أقر خلال جلسته برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز صباح اليوم الأحد التعديلات القانونيّة اللازمة لدمج ثلاث هيئات جديدة تُعنى بقطاع النقل، وهي: الهيئة البحريّة الأردنيّة، وهيئة تنظيم النقل البرّي، ومؤسّسة الخطّ الحديدي الحجازي الأردني، لتصبح تحت مظلّة مؤسّسيّة واحدة تسمّى “هيئة النقل”.

وأضاف العضايلة خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزراء السياحة والآثار والصحة ومدير عمليات خلية أزمة كورونا عقد في رئاسة الوزراء مساء اليوم الأحد، أنّ المجلس أقر أيضاً التعديلات القانونيّة اللازمة لتقليص عدد المفوّضين في هيئة الطيران المدني، وهيئة تنظيم النقل إلى ثلاثة مفوّضين بدلاً من خمسة، وذلك بهدف ترشيد الإنفاق وترشيق الأداء.

وأشار إلى أن هذه القرارات تأتي استكمالاً لتنفيذ الحزمة الثانية من البرنامج الاقتصادي الحكومي المتعلق بالإصلاح الإداري، الذي تمّ من خلاله إلغاء عدد من الشركات الحكوميّة، ودمج عدد من الهيئات والمؤسّسات والإدارات، وتقليص أعداد المفوّضين، كجزء من خطّة الحكومة لخفض كلف الإنفاق، ورفع مستوى الأداء في العديد من المؤسّسات.

وأكد أن خطّة هيكلة الجهاز الحكومي والدمج مستمرّة، إذ ستكون هناك العديد من القرارات المستقبليّة في هذا الشأن، والتي ستشمل وزارات ومؤسّسات أخرى، مشيرا إلى أن الفريق الوزاري المختصّ يجري حاليّاً دراسة لهذه القرارات، ويناقشها أيضاً من خلال مجلس الوزراء، وسيعلن عنها فور التوصّل إلى قرارات بشأنها.

كما أشار العضايلة إلى أن مجلس الوزراء أقر نظام التصنيف والترخيص البيئي لسنة 2020، ونظام إدارة الموادّ والنفايات الخطرة لسنة 2020.

وحول الاجتماع الحكومي الذي عقد أمس السبت، أشار العضايلة إلى أنه جاء لمراجعة وتحديث أولويات عمل الحكومة للجزء المتبقي من العام 2020 والعام 2021، خصوصا في ظل ما يفرضه التعامل مع وباء كورونا من مستجدات ومتغيرات.

وأوضح أن تحديث وإعلان الأولويات هو ممارسة دأبت عليها الحكومة بشكل دوري، وتعتبرها أداة للتخطيط المستقبلي ومتابعة الإنجاز وتقييم الأداء بشفافية ومكاشفة.

ولفت العضايلة إلى أن سياسات وقرارات التعامل مع كورونا شملت الاستجابة السريعة، والتكيف مع التبعات من خلال التكافل، والسعي للتعافي وتعزيز المنعة، مشيرا إلى أهمية تحديث أولويات ومبادرات الحكومة بالاستناد إلى تغذية راجعة من الميدان، وتقييم حالة مختلف القطاعات التي تأثرت بتبعات الوباء.

وحول استئناف السياحة العلاجية، أشار وزير الدولة لشؤون الإعلام إلى أن هذا الإجراء المرتبط بمحور التعافي في التعامل مع جائحة كورونا، يستند الى جهود متكاملة للعديد من مؤسسات الدولة، نظرا لطبيعة الموضوع الذي يتطلب التنسيق على مستوى صحي، وإجرائي ميداني، بالإضافة إلى التنسيق والتواصل مع دول أخرى.

وأوضح أن عودة السياحة العلاجية يرتبط بموضوع استئناف عمل المطار واستقبال وتسيير الرحلات الجوية للخارج، مجددا التأكيد على إعلان رئيس الوزراء اليوم المتعلق بالتوجه لإعادة فتح المطار وتسيير الرحلات الجوية من وإلى الأردن بحدود نهاية شهر تموز الحالي، وذلك وفق نظام لتصنيف الحالة الوبائية للدول.

وأكد العضايلة في هذا الصدد أن هذا الانفتاح الحذر جدا، والمتدرج والمبرمج هو نتيجة جهد تشاركي وتكاملي بين العديد من مؤسسات الدولة للوصول إلى مرحلة التعافي والمنعة في التعامل مع جائحة كورونا وتداعياتها.

وشدد على أن نجاح هذه الجهود، وضمان عدم الانتكاسة يتطلب التزام الجميع من زوار ومواطنين ومقيمين، لافتا إلى التنسيق الحثيث بين أجهزة الدولة، ودور خلية أزمة كورونا المحوري في هذا المجال.

وفي رده على سؤال خلال المؤتمر حول هيكلة القطاع العام، قال وزير الدولة لشؤون الإعلام، إن الهيكلة جزء من استراتيجية الحكومة ولم تتوقف دراسة المؤسسات والدوائر التي نريد هيكلتها، مشيرا إلى أن بعض المؤسسات والدوائر التي ستخضع للدمج تحتاج إلى تعديل تشريعات وقوانين، إلا أن مجلس النواب غير منعقد حالياً.

ولفت العضايلة إلى أن أزمة كورونا كشفت عن أن موضوع الهيكلة لا بد منه، مشيرا إلى أن الأزمة ساعدت الحكومة في معرفة مواطن القوة والضعف في مؤسساتنا وأن الحاجة أصبحت ملحة للهيكلة في العديد من المؤسسات والدوائر الحكومية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال