صراحة نيوز

الأحد، 12 يوليو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

عاجل .. اعتقال شقيق رئيس مجلس النواب المقاول ابو يوسف

Posted: 12 Jul 2020 06:55 AM PDT

1465990 1379766158942778 888181083 o - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلن قبل قليل احمد يوسف الطراونة احمد  كبار المقاولين الأردنيين بأنه قد تم اعتقاله .

جاء ذلك في منشور له على صفحته قال فيه ” تم الان اعتقالي وتوقيفي لا حول ولا قوة الا بالله ”  

وابو يوسف هو احد اشقاء رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة 

وكان هيئة النزاهة ومكافحة الفساد اعلنت في بيان مقتضب ان مدعي عام النزاهة ومكافحة الفساد قرر توقيف أحد كبار المقاولين 15 يومًا على ذمة التحقيق في مركز إصلاح وتأهيل البلقاء .

وقد اسندت النيابة العامة اليه جناية الغش في أعمال المقاولة وجنحة هدر المال العام .

Untitled 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

بحث العلاقة التشاركية بين كلية الصيدلة في عمان الأهلية ونخبة من أرباب العمل وممثلي مؤسسات القطاع الصحي

Posted: 12 Jul 2020 06:25 AM PDT

بحث العلاقة التشاركية بين كلية الصيدلة بجامعة عمان الأهلية ونخبة  - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – برعاية الأستاذ الدكتور ساري حمدان رئيس جامعة عمان الأهلية، التقت عمادة كلية الصيدلة ممثلة بعميدها الأستاذ الدكتور محمد الطناني ونوابه الدكتور نعيم شعلان والدكتور بلال النجار ورؤساء الأقسام وأعضاء الهيئة التدريسية مع نخبة من القامات المهنية الرائدة من أرباب العمل وممثلين عن مؤسسات القطاع الصحي.

ويهدف اللقاء إلى إحداث شراكة فاعلة بين الجامعة وأرباب العمل، ودراسة مدى تلبية مخرجات التعلم للبرامج الأكاديمية المقدمة لمتطلبات سوق العمل واحتياجاته من وجهة نظر أرباب العمل، بالإضافة إلى إعداد أجيال جديدة تتسلح بالمهارات اللازمة لخوض المنافسة في هذا العصر وتتمتع بملكة التفكير الناقد والعمل الجماعي.

حيث بدأ اللقاء بكلمة ترحيبية للأستاذ الدكتور محمد الطناني عميد الكلية ثم تلاها كلمة لنائب العميد لشؤون الجودة الدكتور بلال النجار مع عرض لفيديو تعريفي عن الكلية وانجازاتها. تلاها عقد اللقاء التشاوري برئاسة أ.د. محمد الطناني حيث تم عرض المقترحات والتوصيات من قبل الضيوف ومناقشتها.

وحضر اللقاء الأستاذ الدكتور عدنان بدوان رئيس الاتحاد العربي للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية والدكتور محمد خليل مدير عام مركز اكديما لدراسة التكافؤ الحيوي، والدكتور الصيدلاني أنس المومني مدير المبيعات في شركة فيرنج العالمية والصيدلاني عبدالله عزام مدير التسويق لمركز “بيبي كورد” والسيدة دعاء أبو عليا مديرة الموارد البشرية لشركة Novo Nordish
.

معهد الاعلام يدرب طلبة مدارس على مفاهيم التربية الاعلامية

Posted: 12 Jul 2020 06:20 AM PDT

medium 2020 07 12 ec97be4407 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بدأ معهد الإعلام الأردني تدريب 40 طالبا وطالبة، من مدارس الملك عبد الله الثاني ابن الحسين للتميّز، على مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية ومهارات التصوير والمونتاج بواسطة الهاتف المحمول، ضمن مشروع صوت الشباب بالإعلام، بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، وبدعم من مؤسسة “كارنيغي” في نيويورك.
وذكر بيان عن المعهد اليوم الأحد، أن طلبة مدرسة لواء القويسمة ومعلميهم المشرفين/ هم المجموعة الاولى، تدربوا على مدار أسبوع، على أساسيات التربية الإعلامية والمعلوماتية، وآليات التحقق من الأخبار والأخلاقيات التي تحكم استخدامهم لمنصات التواصل الاجتماعي وطرق الحماية التي يستخدمونها طوال الوقت.
وقالت الطالبة أليسار سنور/ الصف السابع : “صرت أبحث عمّا وراء الخبر، ولا أصدق كل ما يصلني على الهاتف المحمول، واسعى للتأكد من مصادر المعلومات التي نقرأها بشكل يومي” .
وبين الطالب نضال أبو سعدة( 13 عاما ) إن هذا التدريب مختلف عمّا كان يتوقعه، مضيفاً أنه تعرّف وزملاءه على تجربة إعلامية كاملة أمام الكاميرا وخلفها واستخدموا مرافق المعهد والاستديوهات الإذاعية والتلفزيونية.
واشاد بأسلوب التدريب التفاعلي والممتع، وقال إنه شهد تغيّراً قياسياً بمهاراته في استخدام هاتفه المحمول لإنتاج تقارير تسلّط الضوء على القضايا التي تهمه.
وأشار الطالب عبد الناصر اليوسف إلى أن معرفته بالتربية الإعلامية والمعلوماتية كانت محدودة قبل الدورة التدريبية، وأنه سينقل ما تعلّمه لعائلته وأصدقائه، إضافة الى المعرفة التي اكتسبها في طرح الأسئلة وبناء القصة.
وتدرب الطلبة على كيفية إنتاج تقارير إخبارية مصورة، سيتم بثها على محطات محلية، اذ تضمن البرنامج التدريبي طرق التصوير وإجراء المقابلات والمونتاج.
ويستمر التدريب خلال الأسابيع المقبلة لمجموعات أخرى من الطلبة في المرافق المتطورة للمعهد، بهدف تمكينهم من نقل روايتهم وصوتهم ضمن المشروع الذي يستمر حتى نهاية العام المقبل.
ويشارك في التدريبات طلبة من أربع مدارس في عمّان ومأدبا والسلط، استكمالاً لتدريب كان شمل 12 من معلميهم مطلع العام الحالي.

التعليم العالي تطالب الجهات ذات العلاقة بتزويدها بنتائج ومخرجات 10 بحوث

Posted: 12 Jul 2020 06:18 AM PDT

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أرشيفية - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن صندوق دعم البحث العلمي والابتكار في الوزارة، قام بمخاطبة عدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية والجهات ذات العلاقة، وذلك لتزويدها بنتائج ومخرجات 10 بحوث ومشروعات تطبيقية انتهت وأغلقت، وتم دعمها من قبل الصندوق.
وأوضحت الوزارة في بيان اليوم الاحد، أن هذه الخطوة تأتي في إطار جهود الوزارة للمساهمة في تطوير البحث العلمي، ودعم الباحثين الأردنيين المتميزين، والاستفادة من الأفكار القيمة لديهم، وربط البحث العلمي بالتطوير وتحويل الأفكار إلى تطبيقات عملية على أرض الواقع تساهم في تطوير القطاعات المختلفة في المملكة كما وجه بذلك جلالة الملك عبدالله الثاني مؤخرا.
وأضافت إن صندوق دعم البحث العلمي خاطب مركز الحسين للسرطان بنتائج ومخرجات 3 مشاريع في قطاع العلوم الطبية والصيدلانية، وهي مشروع استخدام تكنولوجيا السوائل فوق الحرجة لتحضير مستنشق الايروجيل لعلاج سرطان الرئة، ومشروع فعالية الاستخدام المتزامن لمادتي دوكسوروبيسين، كيرسيتين، في تثبيط نمو خلايا سرطان الثدي، ومشروع التغيرات في النتاج الجيني المسببة لمقاومة العلاج الكيماوي لخلايا سرطان الثدي المعرضة لنقص الأكسجين المزمن.
كما تم مخاطبة كل من وزارة الزراعة، واتحاد المزارعين الأردنيين بنتائج ومخرجات مشروعين في قطاع العلوم الزراعية والبيطرية وهما مشروع طريقة خضراء لتحضير الكبريت ذي الحبيبات النانوية لمكافحة المسببات المرضية الساكنة في التربة، ومشروع دراسة وبائية ومرضية تشريحية وجزيئية لمرض نضير السل التحت عيادي في سلالات الماعز في وسط وشمال الأردن.
وتم أيضاً مخاطبة كل من، وزارة الزراعة، ووزارة البيئة، ووزارة الإدارة المحلية بنتائج ومخرجات مشروعين في قطاع المياه والبيئة وهما مشروع معالجة المياه الناتجة عن عصر الزيتون باستخدام طريقة مبتكرة فعالة، ومشروع تأثير إضافة مياه معاصر الزيتون (الزيبار) على خصائص التربة ومحتواها من الدبال وعلى نمو النبات في المناطق شبه الجافة.
كما تم مخاطبة وزارة الطاقة بنتائج ومخرجات مشروع واحد في قطاع الطاقة هو مشروع فعالية أنظمة الطاقة الشمسية في منطقة وادي الأردن.
وأخيراً تم مخاطبة كل من، وزارة العمل، صندوق التنمية والتشغيل، مؤسسة التدريب المهني، وزارة التنمية الاجتماعية، وزارة التخطيط، اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، اتحاد المرأة الأردنية، الجامعات الأردنية، دائرة الافتاء العام، جمعية البنوك الأردنية، البنك المركزي، ووزارة المالية بنتائج ومخرجات مشروعين في قطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية هما مشروع دور المشاريع الصغيرة في تنمية المرأة الأردنية حالة دراسية/ محافظة البلقاء، ومشروع تطبيقات موسوعة الصيرفة في الأنشطة المصرفية.

الرزاز للمواطنين : انتظروا اجابة الحكومة على استفساراتكم خلال الفترة المقبلة ..فيديو

Posted: 12 Jul 2020 06:09 AM PDT

Untitled 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزا ان الحكومة  ستجيب على كافة أسئلة المواطنين حول المنح والقروض والتسويات الضريبية وأين تذهب المنح والقروض وهل تدخل لخزينة الدولة، والأموال المستردة من التهرب الضريبي ومصيرها.

جاء ذلك خلال حديث متلفز كشف خلاله عن تحويل 33 ملفا الى هيئة مكافحة النزاهة والفساد وتحويل 20 ملفا الى القضاء .

وقال  أن الحكومة تمكنت في عام 2019 من استرداد 92 مليون دينار، من خلال استيضاحات ديوان المحاسبة واصفا حماية المال بـ “المعركة”، ومؤكدا أن للمواطن دور هام فيها. 

وأضاف  أن الحكومة ستعلن خلال الأيام والاسابيع القادمة كافة الأرقام الاقتصادية والمالية وجميع الاجراءات المتخذة لحماية المال العام وستعلن أيضاً آليات حماية المال العام التي ستساهم في الاستقرار وزيادة الثقة بمؤسسات الدولة الأردنية الراسخة.

وختم مشددا بأن الحكومة ستجيب خلال الفترة المقبلة على كافة استفسارات المواطنين حول المال العام واجراءات حمايته .

وفيات الأردن اليوم 12-7-2020

Posted: 12 Jul 2020 05:46 AM PDT

الوفيات 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الأردن اليوم الأحد  12-7-2020

– عبدالله عبدالرزاق مسعود السعيد

– جمعة اسماعيل دعيس الطيطي

– صالح يعقوب عبدالفتاح ناصر

– روحي انطون اسحق

– عبدالرزاق بكري فهد كشورة

– أحمد عاهد عمر النوباني

– فلاح محمد فلاح بزبز الحياري

– فارس ابراهيم الفراج

– ايمن صبحي الوتد

– اسحق محمد حسن العوضي

– بهاء الدين زهدي نزال

– فيصل أحمد سوندة

” وزير الصحة يستقبل نقيب المهندسين الزراعيين ونائبه ” لبحث مطالب الأعضاء

Posted: 12 Jul 2020 04:06 AM PDT

img 20200712 wa00255660812081486044545 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بحث وزير الصحة الدكتور سعد جابر خلال استقباله نقيب المهندسين الزراعيين المهندس عبد الهادي الفلاحات ونائبه المهندس نهاد العليمي اوجه التعاون وسبل تطوير الشراكة بين الوزارة ونقابة المهندسين الزراعيين من خلال تطوير وتعزيز المهندسين الزراعيين العاملين في الوزارة وتلبية مطالبهم والوظيفية.

نقيب المهندسين الزراعيين وجه شكره وتقديره للمهندسين الزراعيين و كوادر الوزارة على جهدهم ومواصلتهم للعمل خلال أزمة كورونا, مقدراً هذا الجهد الذي أوصلنا الى بر الامان الى اليوم.

واضاف الفلاحات اننا في نقابة المهندسين الزراعيين ننظر بعين الشراكة للعلاقة مع مؤسسات القطاع العام, واليوم نحن في وزارة الصحة لدعم جهدها ودورها الهام والأساسي الذي تقوم به في تقديم الخدمة والرعاية الصحية للمواطنين في افضل صورة ممكنة من خلال تميز المهندسين الزراعيين العاملين في وزارة الصحة فنيا ومهنيا ودور النقابة في ذلك.

واكد جابر على اهمية المهندس الزراعي والدور الكبير الذي يلعبه في العملية الصحية من خلال عمله وجهده في المستشفيات والمراكز الصحية ونشر الوعي التغذوي ومتابعته للحالات المرضية ونشره للممارسات الصحية خاصة في هذه الظروف الاستثنائية التي نعيش.

وسلم الفلاحات وزير الصحة مذكرة رسمية تضمنت عدة مطالب ابرزها ضرورة اعتماد مهنة الهندسة الزراعية للعاملين في الوزراة من المهن الصحية.ومنحهم الحوافز بعد سنة من التعيين أسوة بزملائهم في المهن الصحية.

و شددت المذكرة على ضرورة اعتماد تعيين المهندس الزراعي فقط وبتصنيف وظيفي معتمد يتم الرجوع اليه عند التعيين في الوظائف القيادية.

وشملت المطالب العمل على تفعيل عيادات التغذية في المستشفيات والمراكز الصحية الشاملة وفتح المزيد من العيادات التغذوية في المراكز الصحية الشاملة, وتحديد مرجعية فنية لهم في الوزارة ، وضرورة تعديل نظام الحوافز لزيادة ما يتقاضاه المهندسون الزراعيون تحقيقاً للعدالة مع الزملاء من المهن الصحية الاخرى.

و أكدت المذكرة على أهمية تفعيل دور اخصائي التغذية و انصاف الزملاء المعينين في الوزارة تحت مسمى فني تغذية بتغيير مسماهم الوظيفي الى مهندس تغذية.

احالة القاضي لؤي عبيدات على التقاعد .. حكاية تُروى

Posted: 12 Jul 2020 03:49 AM PDT

108583178 1239228653074803 2433447059530765275 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان

تشرفت بمزاملة أخي واستاذي المحامي جمال عبيدات والد القاضي لؤي عبيدات الذي أحيل على التقاعد قبل ايام وذلك قبل أكثر من 25 عاما حيث تزاملنا في المنظمة التعاونية الأردنية ( المؤسسة التعاونية حاليا ) حين كان للعمل التعاوني دوره وفاعليته في توجيه المواطنين لتكتيل مواردهم وامكاناتهم لكي يعتمدوا على انفسهم في معيشتهم وبناء مستقبلهم … ولا ابالغ ان قلت انه من خيرة من عرفت أخلاقا وانتماء وأداءاً  في خدمة وطنه فله مني أطيب التحايا وأصدق المشاعر الأخوية والدعاء له بموفور الصحة والعافية .

ومع إيماني المطلق بسلامة جهازنا القضائي واستقلاليته توقفت كما غيري عند قرار احالة قاضيا ما زال في عز عطاءه لم يتجاوز الثانية والخمسين من عمره وهي حالة نادرة حيث اغلب الأحيان ان القضاة هم من يُحيلون انفسهم على التقاعد كما الأطباء على سبيل المثال الذين يُسمح باحالتهم على التقاعد في سن السابعة والستين واعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات الذين يحق لهم الاستمرار بالعمل لحين بلوغهم سن الخامسة والسبعين لأهمية الخبرات التي يكتسبونها اثناء ممارستهم الطويلة .

قرأت بتمعن الرسالة التي وجهها القاضي عبيدات لزملاءه قضاة محكمة الجنايات الكبرى بعد احالته على التقاعد فقرأت ما بين السطور ما يوحي بجرح عميق وغصة وطن جراء احالته على التقاعد من دون ان يعرف الأسباب والدوافع وما زال في قمة عطاءه .

وقرأت بتمعن ايضا رسالة والده التي حملت مرارة الأب حين يشعر بضيم لحق فلذة كبده في وطنه وهو المشهود له بحسن تربيته على القيم والأخلاق والمواطنة الصادقة وتشائمه مما جرى له  وقرأت عشرات الرسائل والمقالات والتعليقات التي ضجت بها صفحة القاضي عبيدات  والتي حملت شهادات تؤكد نزاهته المطلقة خلال مسيرته القضائية وقدرته على مواصلة العطاء في خدمة وطنه وأنه قامة قضائية وحقوقية تميز بكفاءته ونزاهته واستقامته مستغربين قرار احالته دون مبرر موضوعي .

والملفت أيضا فيما جاء من شهادات انه المدرب الوحيد في تدريب ضمانات المحاكمة العادلة وبطلان محاضر القاء القبض وبطلان الاعتراف وغيرها من المؤهلات في ميدان القضاء الواسع .

احالة القاضي عبيدات بهذا السن وهو ما زال قادرا على العطاء ورغم ان خبراته الواسعة تؤهله ليكون محاميا متميزا إلا ان قرار احالته الى التقاعد المبكر أثار العديد من التساؤلات وأثار ايضا احتجاجات واسعة يخشى اصحابها حصول تدخلات خارجية افضت الى ما أفضت اليه مع أنني شخصيا استبعد ذلك ايمانا باستقلالية القضاء الاردني لكن من حق المؤمنين بسلامة الجهاز ومن حق زملاءه القضاة معرفة الدوافع الحقيقية وراء احالته على التقاعد

والله من وراء القصد

نص الرسالة التي وجهها القاضي عبيدات

الزملاء الكرام قضاة محكمة الجنايات الكبرى الغراء ؛

لقد شَرُفت بشراكتكم والعمل بمعيتكم فِي حضرة هذه المحكمة الشامخه مدة زادت على ثمان سنوات قاضيا للحكم ومساعدا للنائب العام ومدعيا عاما منتدبا كُنتُم خلالها نموذجا في حسن السجايا ورفعة الاخلاق والالتزام الوطني ، حتى اذا ما انتهت رحلتي مع القضاء الجالس ووضعت أوزارها فإن مستودع الذكريات سيبقى حافلا بمواقفكم النبيله الدالة على شموخكم واستقامتكم الحقيقيه البعيده عن الزيف والتكلف ، وانتهز هذه الفرصه لاتقدم منكم جميعا فردا فردا بأسمى ايات الشكر والامتنان على هذا الثوب الفضفاض الذي البستمونني إياه من عظيم شمائلكم وعاطر طيبكم فأفضتم عليَّ بوافر الحب ودافق الود والتضامن ، كما وانتهزها فرصةً للتعبير عن تهنئتي القلبيه الصادقه للزملاء الكرام الذين نالهم حظ مستحق في قوائم الترقيات داعيا المولى جل وعلا للجميع بدوام التقدم واضطراد الفلاح .

لقد انضممت الى أسرة القضاءالاردني عام ٢٠٠٢ رافع الرأس معمور القلب بمساحات لا حصر لها من الامل بأن نسهم جميعا بالتحليق بالقضاء الاردني نحو مدارج الرفعة والتقدم والاستقلال الحقيقي الذي يدفعه حتما ليغدو رافعة اصلاحيه واداة وطنيه تربت على كتف الاحرار والإصلاحيين والشرفاء وتأخذ بيدهم وتدفعهم نحو الواجهه وتسهم في مسيرة التنميه الوطنيه عبر ضمان حقوق الانسان وحرياته وحماية المال العام وإحاطته بالقداسة ، والانتصاف لاصحاب الحقوق ايا كان نفوذ وقوة خصومهم ، وبالمقابل تحاسب – دونما إنتقام – الفسدة والسراق والفجرة ومسيئي إستخدام السلطه ، فطفقت ومعي رهط كريم من خيرة الخيره باحثا ومحاولا جادا لتغيير المنظومة القانونية البائسه التي تكبل القضاه وتحاصرهم وتصادر استقلالهم وتحرمهم من حقوقهم بتأسيس هيكل تنظيمي يمثلهم ويدافع عن مصالحهم وتحيلهم الى مجرد أدوات بأيادي قوى النفوذ والفساد والإفساد ، فنالني ما نالني من شيطنة وتضييق وتجريح وأذى تحملته بصبر المؤمنين وايمان الصابرين ، حتى ضاقت صدور العابثين الفاجرين المولعين بإشعال النيران وتأزيم الاوطان ، الناظرين الى الوطن عبر كوة المصالح والمنافع الضيقه الزائله والحاقدين على كل ذي إباء وشمم وحضور ، والناقمين على من يتطلع للوطن فيرى فيه صورة امه وإباه والمستحضر من على ترابه ذكريات البيادر وأهازيج الحصادين ورائحة الخبز البلدي ، فكان ما كان بأن صدر بالامس قرار كيدي انتقامي من لدن سقط متاع وتحوت قوم (( جمع تحت )) جاءت بهم الصدفة العمياء ليقودوا مؤسسة وطنية راسخة أسسها جيل البناة العظيم كمثل المرحومين علي مسمار وموسى الساكت ونجيب الرشدان وعلي النعسان على قيم الانصاف والعدالة والانتصار للضعفاء والمسحوقين في مواجهة اهل النفوذ والمتجبرين ، فما كان من ابناء هذه الصدفة العمياء الا ان قلبوا المعادلة رأسا على عقب فأحكموا وثاق الاحرار وتحولوا الى بيادق رخيصة بيد اهل النفوذ وقوى الفساد والإفساد فإستحال الوطن الى قطعة نار تكوي بلهيبها اجساد فقراءه وتحرمهم من ابسط حقوقهم التي تضمن لهم حياة كريمة فإنقسموا بين ملاحق ومحكوم وفار من وجه العداله وهائم على وجهه في بلاد الله الواسعه ، وبين مغلوب على أمره بلا حول او قوه تنهشه الأمراض ويسحقه القهر والجوع والكبت والاستسلام البغيض ، وبالتالي فإن قرار الامس بإحالتي الى التقاعد ما كان يوما بعيدا عن هذه المعادله المقيته والجهنمية الساعيه لتحييد ومطاردة ذوي الضمائر النقيه وارباب الفكر الحر واصحاب الرؤى الوطنيه .

الْيوم واذ أغادر القضاء الاردني ليس كما دخلته فحسب مرفوع الهامة وكفى ، بل أغادره من الباب العريض والواسع محمولا في قلوب الشرفاء ومتموضعا في نبض اوردتهم وأحداق عيونهم ، اما من احالوني من شياطين الصدفة العمياء فمكانهم الحتمي سيكون ذات يوم قريب هو مزبلة التاريخ التي بِتُّ أشفق عليها ذلك ان قدرتها الاستيعابية لن تسعفها في احتواء كل ما سيحل عليه قريبا جدا من جيف ذات حضور دميم ورائحة نتنه ستدفع تلك المزابل حتم الى احد خيارين اما الانتحار او الاستقالة من وظيفتها والاعتذار عن مهامها في استضافة اللقطاء ومسؤولي الصدفة والكفرة والفجرة والسراق والنهاب والجبناء والخراصين .

وختاما ،، فإننا مستمرون فيما عقدنا العزم عليه لتضيء ذات يوم قريب شموس دولة القانون والمؤسسات والانصاف والعداله ، ولنصحوا ذات فجرقريب على وطن يتفيأ ابناءه ظلال قضاء مستقل وشجاع يحفظ الكرامات ويعلي الهامات ويرد الحقوق ويصون الحريات .

أستودعكم زملائي الكرام هذا الوطن الابي ، حناء ترابه وكرامات وحقوق وحريات ابناءه ، وبسمات اطفاله ، وانجازات مؤسسيه ورواده ، مستأذنا إياكم مغادرة المجموعة دون مغادرة قلوبكم المرهفه العطوفه الأنوفه ،،، عشتم وعاش الاْردن وطنا لكل الشرفاء والاحرار ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

اخوكم القاضي المتقاعد لؤي عبيدات .

نص رسالة والده المحامي جمال عبيدات

ولدي القاضي #لؤي_عبيدات

لأنهم صغار فقد خاب كيدهم لك، فلقد أرادوك ان تكون صغيرا مثلهم ، وان لا يتخطى حلمك ورسالتك الامتيازات والتقاعدات والمكافآت وقطع الأراضي والاعفاءات الجمركية وغيرها، وان تنهب وتنهش من الوطن كل ما تصل اليه يداك ، لكنك كنت دوما كبيرا ومترفعا عن هذه الاعطيات ولم تغرق مثلهم في مستنقع التسول والمذلة ووقفت دوما مع الوطن لكي لا يضيع بين ايدي هؤلاء وعبثهم.

انني حزين على الأردن الذي تربع الصغار صفوفه الأمامية فاوصلوه إلى هذا القاع، ولا يزالون يكيدون للشرفاء بكل السبل لأنهم شرفاء.

انت يا لؤي تربيت كما تربى كل العظماء على ان الطريق وعر وشائك كي لا تضل ولتبقى رمحا شامخا في كل الساحات والمواقع، وسيبقى هذا الوطن حبنا الكبير نفتديه بالمهج والأرواح، ونستمد منه العزم والعزيمة إلى ما شاء الله

والدك المحامي جمال عبيدات
10/7/2020

منحة دراسية مع السكن من جامعة عمان الاهلية للطالبة “شهد ايهاب يونس” الاولى في التوجيهي في فلسطين

Posted: 12 Jul 2020 01:00 AM PDT

منحة دراسية مع السكن من جامعة عمان الاهلية للطالبة شهد ايهاب يونس الاولى في التوجيهي من فلسطين - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تتقدم جامعة عمان الاهلية بالتهنئة والتبريك من الطالبة شهد إيهاب يونس من بلدة حلحول شمالي الخليل ومن ذويها ، بحصولها على المركز الأول على مستوى فلسطين في الثانوية العامة بمعدل 99.7 بالتوجيهي..

وتقدم الجامعة للطالبة شهد منحة دراسية كاملة في التخصص الذي ترغب به مع السكن الداخلي بالجامعة. بالامكان مراجعة وكيل الجامعة في رام الله – رمزي سلمان ابو بدر – تلفون 0543025030 .

بنك الإسكان يدعم مبادرة “همّتنا” بتجهيز غرفة عناية لمرضى السرطان في “البشير”

Posted: 12 Jul 2020 12:55 AM PDT

thumbnail 1 8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن بنك الإسكان – البنك الأكثر والأوسع انتشاراً في المملكة- عن دعمه لمبادرة “همّتنا” وتجهيزه لغرفة عناية متوسطة بالكامل وفق أعلى المستويات تقنياً وفنياً وجمالياً للمرضى الذين يتم علاجهم داخل قسم الأورام في مستشفى البشير.
ويمتلك بنك الإسكان سجلاً حافلاً ومميزاً في دعم المؤسسات التي تُعنى بمكافحة مرض السرطان، حيث يُعد من أكبر الداعمين لهذه المؤسسات، وبما ينسجم مع استراتيجيته للمسؤولية الاجتماعية التي يحرص البنك على تنفيذها من خلال تبني وتنفيذ المبادرات والبرامج المختلفة.
وقال عمار الصفدي الرئيس التنفيذي لبنك الإسكان :” فخورون اليوم بدعم هذه المبادرة الإنسانية التي نتشارك معها الأهداف النبيلة الرامية إلى تمكين مرضى السرطان في الحصول على العلاج العادل ضمن بيئة آمنة ومعايير صحية معتمدة عالميا، حيث حظينا بشرف تجهيز غرفة عناية متوسطة بالكامل لهؤلاء المرضى”، مشيداً بجهود القائمين على مبادرة همتنا التي تقوم على خدمة مرضى السرطان الأقل حظاً.
وأكد الصفدي، أن مشاركة بنك الإسكان في هذه المبادرة يأتي ترجمة لمواطنته الصالحة تجاه مختلف فئات وقطاعات المجتمع، واستكمالا لدوره المميز في دعم القطاع الصحي وتوفير أفضل وأرقى الخدمات الصحية للمرضى، مشيراً إلى الشراكة الاستراتيجية للبنك مع مؤسسات وهيئات صحية وفي مقدمتها مؤسسة ومركز الحسين للسرطان.
وتُعنى مبادرة “همتنا” التي انطلقت في آب 2018، بتأهيل قسم الأورام في مستشفى البشير، وتوفير خدمات صحية عالية الجودة في بيئة مناسبة وعادلة لمرضى السرطان، بالإضافة إلى تسليط الضوء على حقوق الأقل حظاً من هؤلاء المرضى، ممن يتلقون العلاج خارج الأماكن المتخصصة كمركز الحسين للسرطان، كما تسعى المبادرة إلى تعزيز الشراكة البناءة بين الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني.

البنك الأهلي الأردني وبالتعاون مع بنك الدم الوطني يطلقان حملة للتبرع بالدم

Posted: 12 Jul 2020 12:51 AM PDT

thumbnail 13 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيو –

نظم البنك الأهلي الأردني مؤخراً ومن خلال دائرة المسؤولية المجتمعية وبرامج الاستدامة لديه، حملة للتبرع بالدم بالتعاون مع بنك الدم الوطني وتحت إشرافه في جميع مباني الإدارة التابعة للبنك وعلى مدى ثلاثة أيام متتالية سعياً لتأمين بنك الدم بوحدات لتعويض النقص وحاجتها بعد فترة الحظر التي تزامنت مع ازمة جائحة الكورونا .

وقد شهدت الحملة مشاركة واسعة من موظفي البنك وعملائه بالإضافة الى عدد من سكان المنطقة المحيطة به وضمن إجراءات صحية مشددة.

هذا وقد أوضحت ادارة البنك الأهلي الأردني بأن هذه الحملة جاءت امتداداً للحملات التي نظمت في الأعوام السابقة لتعزيز القيم الإيجابية لدى المشاركين فيها من موظفي البنك وبما يعكس ثقافتهم المعطاءه والمتناغمة مع استراتيجية البنك للمسؤولية المجتمعية والتي تركز على خدمة المجتمع وأبنائه، فضلاً عن جهوده الأخرى لترجمة أهداف التنمية المستدامة وتحقيقها على أرض الواقع.

المشهد باختصار.. استراتيجية الطاقة

Posted: 12 Jul 2020 12:34 AM PDT

fb img 1552208969024 1 1 13605162483997574699 11218845245161213569842088933896331315791500389455268673284909202420310887232 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – م.موسى عوني الساكت

الاردن الثاني عربياً من حيث “اعلى سعر للكهرباء”، وحسب مؤشر المنتدى الاقتصادي فالاردن تراجع في مجال الطاقة خلال عام واحد 16 نقطة!

استراتيجية الطاقة 2020-2030 كانت قاصرة وغير مقنعة للاسف، ولا تعالج مشاكلنا الرئيسية التي نعاني منها، ولم تجب على اهم الاسئلة التي من المفترض ان تصل بنا الى دولة الانتاج والاعتماد على الذات. من هذه الاسئلة؛

– اين استخدام النفايات في توليد الطاقة الامر الذي يعكس ايجاباً على البيئة وعلى اسعار الكهرباء.
– كيف لنا ان نخفض اسعار الكهرباء على القطاعات الانتاجية الذي يعتبر مدخل الانتاج الرئيسي، وما زال الربط قائما في بند فرق اسعار الوقود.
– تطور الطاقة كان ضحية اتفاقات قديمة منها اتفاقيات الطاقة المتجددة على اسعار مرتفعة، وايضا ما يسمى بتكلفة السعة (Capacity Charge)، فما هي الخطة لمعالجة هذا الامر.
– ما زالت القطاعات الانتاجية واهمها الصناعة تواجه صعوبة كبيرة في تركيب انظمة الطاقة المتجددة، ناهيك على البيروقراطية المقيتة في اخد الموافقات، فما هو مصير هذه القطاعات.
– الضرائب على الوقود الاعلى عالمياً ولم يتم التطرق لها.
– الطاقة تتقاطع مع جميع القطاعات الاخرى فأين دور بقية الوزارات في هذه الاستراتيجية.

الطاقة المتجددة في جميع بلدان العالم مصدر اكتفاء وانتاج كهرباء باسعار اقل الاّ في الاردن، فسوء التخطيط خلال الحكومات المتعاقبة ادى بنا الى خسارات بالمليارات.

“الطاقة عصب العملية الاقتصادية”.. فهل هذه الاستراتيجية ثبتت هذا المفهوم؟

إعادة فتح مصنع الزمالية

Posted: 12 Jul 2020 12:29 AM PDT

233168 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قرر وزير العمل نضال البطاينة اليوم الاحد، إعادة فتح مصنع الزمالية في الشونة الشمالية بناءً على توصية اللجنة الثلاثية التي شكلها للتحقق من جاهزية بيئة المصنع للعمل، شريطة التزامه بمعايير السلامة والصحة المهنية وبحسب متطلبات جميع القوانين والأنظمة والتعليمات النافذة.
واوضحت الوزارة في بيان، ان توصية اللجنة الثلاثية المكونة من وزارة العمل والصحة ومديرية الأمن العام/ الدفاع المدني قيادة اسناد اقليم الشمال بإعادة فتح المصنع، جاءت بعد زيارتها الميدانية أمس السبت لموقع المصنع وتفقد مرافقه واجتماعها بإدارته والاطلاع على جميع اجراءات الصحة والسلامة المهنية المتبعة فيه.
واطلعت اللجنة على تقرير مديرية السلامة والصحة المهنية التابعة لوزارة العمل بتاريخ 4 تموز الحالي، بعد زيارة ميدانية قامت بها لموقع المصنع، اضافة إلى اطلاعها على تقرير مديرية الصحة المهنية بوزارة الصحة الصادر بتاريخ 2 تموز الحالي، الذي أفاد بأن الحادث عرضي نتيجة استخدام مبيد حشري دون اتخاذ اجراءات السلامة العامة ولا يشكل أثراً على الصحة العامة في المستقبل وتنتهي آثاره بعد 48 ساعة من عملية الرش.
كما اطلعت اللجنة على تقرير مديرية الأمن العام /الدفاع المدني قيادة اسناد اقليم الشمال الصادر بتاريخ 6 تموز، الذي أشار إلى استخدام مادة التطهير في عملية رش المصنع، فيما راجعت اللجنة اجراءات ادارة المصنع للتأكد من عدم وجود بقايا لهذه المواد.
وراجعت اللجنة بطاقة البيان الخاصة بالمادة المستخدمة في عملية رش المصنع والتي أكدت أنه يمنع دخول المكان الذي ترش به هذه المواد إلا بعد مرور 48 ساعة على رشها، بالإضافة إلى اطلاع اللجنة الثلاثية على التقارير الطبية للمستشفيات حول حالة العاملات اللواتي دخلن المستشفيات في الفترات الماضية والتي تثبت أن جميعهن بحالة صحية جيدة.
يشار إلى أن وزير العمل أغلق المصنع منذ لحظة وقوع الحادثة، وبعد مرور اسبوع على عملية الإغلاق وبعد التأكد من سلامة وبيئة المصنع وصلاحيتها للعمل أمر بإعادة فتحه، إلا أنه بعد مباشرة المصنع العمل؛ شعرت بعض العاملات مرة اخرى بضيق خفيف في التنفس وادخلن المستشفيات وخرجن منها بعد ساعة بعد التأكد من حالتهن الصحية بأنها جيدة، ومع ذلك وجه الوزير احتراما للعاملات ومن منطلق الشفافية مع المجتمع وكإجراء احترازي اضافي لما تم اتخاذه سابقا بإعادة إغلاق المصنع للمرة الثانية.

بالفيديو ماذا فعلت الفيضانات في اليابان ؟

Posted: 11 Jul 2020 11:37 PM PDT

1000x563 cmsv2 df461133 8fd7 5487 91e9 eb8578315859 4805984 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – هرعت فرق الطوارئ اليابانية للوصول إلى الأشخاص الذين عزلتهم الفيضانات والانهيارات الأرضية، التي أدت إلى مقتل العشرات وتسببت في أضرار واسعة النطاق، ومازال يتوقع ان تهطل الأمطار بغزارة.

ففي منطقة جيفو السياحية وسط البلاد تركت الفيضانات ما بين 1000 و2300 شخصا محاصرين، ولكن منطقة كوماموتو كانت الأكثر تضررا رغم انه تم الوصول إلى جميع المناطق التي كانت معزولة. وقد انهارت الطرق ودمرت المنازل جراء مياه الفيضانات.

وكانت الأمطار الغزيرة بدأت في الجنوب الغربي لليابان في وقت مبكر من يوم السبت، وسجل وقوع دمار في جميع أنحاء البلاد.

وتقول وكالة الأرصاد الجوية إن الأمطار ستستمر حتى يوم الثلاثاء المقبل. وقال رئيس الوزراء الياباني شنزو آبي إن حوالي 130 ألف عنصر إنقاذ يكافحون الآن من أجل إنقاذ الأرواح البشرية.

وتمر اليابان بمنتصف موسم الأمطار السنوي، وغالبا ما تشهد فيضانات مدمرة وانهيارات أرضية، خلال هذه الفترة التي تستغرق أسابيع عدة.

فرح المدن الحدودية

Posted: 11 Jul 2020 11:29 PM PDT

sabri rbehat 3 2 1 1 1 12773789235596534187. 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د . صبري الربيحات 

لا أظن أن احدا منا لا يعرف الاسهامات التي قدمتها معان والرمثا للفن والتراث والفلكلور الاردني والعربي والعالمي فقد اصبحت كل منهما مدرسة لها شكلها واسلوبها واهتماماتها وأتباعها، الفرق الشعبية التي تأسست في الأردن عملت على خلق اجواء الفرح والانحياز للحياة والحفاظ على التراث من التلاشي والانقراض.
من بين مئات الفرق الفلكلورية الشعبية التي تنشط في المهرجانات والاحتفالات تظهر فرق معان والرمثا كفرق رائدة سجلت سبقا واضحا وإنجازات مشهودة، الأسباب التي أدت لتميز هاتين المدينتين ما تزال مجهولة بالرغم من القاعدة التي تقول بأن المدن الحدودية تتسم بخصائص تجعلها اكثر عناية بكل ما يمثل هوية البلاد وخصوصيتها الثقافية فهي تعمل كسفيرة للثقافة تقدم أكلها ولباسها وفنها للآخر وتحاول ان تحسن التعبير عن الغنى الثقافي في مجتمعها.
في الثقافة العربية الضاربة جذورها في البداوة ظهرت بعض صنوف الفن المرتبط بالعادات والقيم والتقاليد. الاشعار والاغاني واشكال الحداء والهجينة والرقصات الشعبية كانت بعضا من هذه الصنوف التي عُنيت بها المجتمعات ورعت ظهورها وتطورها، الرغبة في الاحتفال والسعي الى التعبير عن هوية الجماعة وعناصر تماسكها وتميزها كانت وراء ازدهار الفنون وإغناء محتواها واشكالها.
حتى اليوم ما يزال الاهتمام المبكر لمجتمعات الرمثا ومعان بالفنون وتشجيعها لغزا بالرغم من إسهام ذلك في رسم صورة ذهنية جميلة لكلتا المدينتين، في مختلف أرجاء الأردن وحتى العالم العربي اصبح المشاهد يميز فرق معان والرمثا من طبيعة الاشعار واللباس وأحجام اعضاء الفرق ولون وطريقة ارتدائهم لغطاء الرأس وحركاتهم.
العديد من نجوم الغناء في الأردن بدؤوا مشوارهم الفني بمصاحبة احدى الفرق التي ظهرت في الرمثا او معان، فقد كان النجم عمر العبداللات احد الاصوات الاولى التي اطلت بها فرقة دبكة معان على الاردنيين كما كان متعب الصقار وحسين السلمان وصايل ابو تايه قبل ان يتحولوا الى نجوم كبار في سماء الفن العربي، الالحان والكلمات التي ترسم القيم والاحلام والتطلعات ومواضيع الزهو الاردني انتجت بواكيرها لأداء هذه الفرق والكثير من القصائد والقيم نشرها الشعراء الذين صاحبوا هذه الفرق وغنوا بصحبتها .
التخفيف من حدة المزاج الاردني وخلق الاجواء الاحتفالية التصالحية كانت ادوارا مهمة قامت بها الفرقة الفلكلورية دون توجيه او ارشاد من احد، لسنوات طويلة شكلت الفرق حاضنة مهمة للمواهب والاصوات التي اختبرت قبولها والكثير من القيم والمعاني التي عملت فرقة الرمثا على نشر واغناء الفن والتراث الاردني بكلمات واصوات وتشكيلات فنية رائعة.
منذ ستينيات القرن الماضي كانت احتفالات الاعراس والنجاح والمناسبات التي تقوم في البلدات والاحياء الاردنية مهرجانات شعبية محلية يشارك فيها الاهالي وتطوع لإحيائها هواة الطرب والغناء وتعمل على اشاعة الفرح وخفض منسوب التوتر في المجتمعات التي تكافح من اجل الاستمرار في ظروف اقتصادية واوضاع مالية صعبة.
حتى اليوم لا توجد دراسات متخصصة حول العوامل والاسباب التي دفعت بهاتين المدينتين للاهتمام بالموسيقا التراثية وتطوير الوان من الدبكات والرقصات التراثية المعبرة وتتابع اهتمام الاجيال المتلاحقة بألوان الاداء الفني التراثي باعتباره شكلا من اشكال تمثيل الهوية الثقافية بما فيها من قيم ومعتقدات ومعان يحرص الفن على تقديمها في قوالب وصيغ جاذبة ومقبولة لأنفسهم وللآخر .

تسجيل 66528 إصابة بكورونا في الولايات المتحدة الأمريكية خلال 24 ساعة

Posted: 11 Jul 2020 10:59 PM PDT

1594533098853 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيو – سجّلت الولايات المتّحدة، 66528 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ خلال 24 ساعة، بحسب إحصائية لمركز جونز هوبكنز المتخصص بمتابعة وفيات واصابات كورونا، بحسب واشنطن بوست.
وأظهرت بيانات نشرها المركز أنّ إجمالي عدد المصابين بكورونا في الدولة الأكثر تضرّرًا بالوباء ارتفع إلى ثلاثة ملايين و 242 ألفا و73 شخصا، بينما ارتفع عدد الوفيات جرّاء الفيروس إلى 134729، فيما تجاوز العدد اليومي للإصابات الجديدة 60 ألفًا لليوم الخامس على التوالي في الولايات المتحدة، وأصبح الوباء خارج السيطرة في العديد من الولايات، بحسب مصادر وزارة الصحة الأميركية. ولشدة خطورة الوضع الصحي، وضع الرئيس الأميركي دونالد ترمب قناعاً للمرة الأولى في مكان عام، وذلك خلال زيارته مستشفى والتر ريد العسكري خارج واشنطن وعلى وجهه قناع أسود قبل لقائه جنوداً قدامى مصابين، وفق ما أظهرت لقطات تلفزيونية، نشرتها قناة فوكس نيوز الأميركية.
وكان ترمب قد صرح قبل الزيارة عند مغادرته البيت الأبيض “أعتقد ان وضع قناع أمر عظيم، أنا لم أكن يوما أبدا ضد الاقنعة، لكني أعتقد بأن لها مكانا وزمانا مناسبين”.

طقس مرتفع الحرارة في أغلب مناطق المملكة

Posted: 11 Jul 2020 10:55 PM PDT

pic 127649 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تكون الأجواء اليوم الأحد، صيفية معتدلة في المرتفعات الجبلية والسهول وحارة في باقي مناطق المملكة، وتظهر الغيوم على ارتفاعات منخفضة في شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط  أحياناً بعد الظهر
وبحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية، تبقى الأجواء غدا الاثنين،صيفية عادية في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في باقي مناطق المملكة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات منخفضة في الأجزاء الغربية من المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً خلال ساعات المساء وترتفع درجات الحرارة قليلاً الثلاثاء، لتسجل أعلى من معدلاتها الاعتيادية بنحو 3-5 درجات مئوية، وتكون الأجواء حارة نسبياً في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في باقي مناطق المملكة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 31 – 18 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 27 – 16، وفي مرتفعات الشراة 27 – 15، وفي مناطق البادية 37 – 21، وفي مناطق السهول 30 – 18، وفي الأغوار الشمالية 37 – 22، وفي الأغوار الجنوبية 41 – 26، وفي البحر الميت 40 – 26، وفي خليج العقبة 39 – 26 درجة مئوية.

مسلحون يحرقون ناقلات تحمل حاويات لقاعدة أمريكية جنوبي العراق

Posted: 11 Jul 2020 02:36 PM PDT

5f0a2ae34236043ffe03cbe07316503243327689904 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أفاد مصدر أمني عراقي، بأن مسلحين مجهولين أحرقوا 3 ناقلات كانت تحمل حاويات إلى قاعدة أمريكية جنوبي العراق.

وقال المصدر إن “ثلاث ناقلات تعرضت لهجوم مسلح في منطقة النجمي بين محافظتي الديوانية والمثنى جنوبي العراق”، مضيفا أن مسلحين مجهولين قاموا بإحراق الناقلات التي “يقودها عراقيون”.

وأضاف أن “السائقين لم يتعرضوا لأي أذى لكنهم أجبروا على الترجل من الناقلات قبل حرقها”.
المصدر: RT

منشآت سياحية وتجار: أردننا جنة ساهم بتحريك عجلة الاقتصاد في العقبة

Posted: 11 Jul 2020 01:41 PM PDT

fb img 15944999339555867570921636548866 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال أصحاب منشآت وشركات سياحية ومحال تجارية في العقبة، إن برنامج “أردننا جنة – أردننا بخير”، ساهم بشكل كبير بتحريك عجلة الاقتصاد، وتنشيط الحركة السياحية في المدينة
.
وأكد المدير التنفيذي لـ”فن إن سن” إحدى الشركات العاملة بقطاع النقل البحري السياحي والمشتركة مع البرنامج في قارب “وايت برنس، والغواصة”، أحمد العدناني، لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن “البرنامج ساهم بالتقليل من حجم الخسائر المادية التي لحقت بالمنشآت والشركات السياحية وأصحاب القوارب إثر تداعيات جائحة كورونا السلبية، كما ساعد بتوفير المداخيل التي مكنتهم من دفع أجور العاملين لديهم”.

ولفت رائد الرياطي الذي يملك محلاً تجارياً في سوق العقبة، إلى أن قدوم مشتركي برنامج أردننا جنة من كافة المحافظات إلى العقبة، ساهم بتحريك عجلة الاقتصاد بالمدينة وتمكين المجتمعات المحلية، وكذلك ساهم بانتعاش حركة التسوق والإقبال على المحلات التجارية، ما ساعد أصحاب المحلات بتعويض الخسائر التي لحقت بهم اثر فيروس كورونا خلال الفترة الماضية.

وقال رئيس جمعية العقبة للغوص خماش ياسين، إن إنطلاق البرنامج خلال الأسابيع الماضية، أعاد الروح والنشاط للقطاع السياحي بشكل عام، وإلى الغواصين والمدربين ومراكز الغوص والأندية والقوارب والقرى السياحية بشكل خاص، كما ساهم بعودة النشاط لعملهم بعد أن كان متوقفاً بسبب الجائحة.

وأشار مدرب الغوص الكابتن موسى الإحيوات إلى أن رحلة الغوص، تبدأ باستقبال المركز للمشتركين في البرنامج ونقلهم للمتنزه البحري، وقبل الغوص يتم شرح تعليمات السلامة، لافتاً إلى أن التجربة يتوفر خلالها التصوير تحت الماء ومشاهدة المرجان والأسماك والسلاحف والدلافين، وكذلك مشاهدة عدة مواقع تحت الماء كالسفينة الغرقانة والمنطقة اليابانية والمنطقة المسمية بقوس القزح.

وقال حمزة محمود أحد المشتركين في رحلة الغوص بالبرنامج والقادم من محافظة الزرقاء، إن برنامج أردننا جنة أتاح لهم تجربة الغوص وزيارة مدينة العقبة، وأن الأسعار المخفضة حفزته هو وعائلته على المشاركة بالبرنامج.

وأشادت المشتركة حلا إحدى القادمات على رحلة البرنامج من العاصمة عمان، بإجراءات الصحة والسلامة العامة الوقائية التي اتخذتها وزارة السياحة والآثار والمطبقة في كافة الرحلات ووسائل النقل والمنشآت السياحية، للحماية من فيروس كورونا، داعية المواطنين والمقيمين للاستفادة والاستمتاع بالتجارب والرحلات المتنوعة، والنقل المجاني الذي يوفره البرنامج.

ويوفر برنامج “أردننا جنة – أردننا بخير” الذي أطلقته وزارة السياحية والآثار لتشجيع السياحة الداخلية، رحلات وتجارب متنوعة في العقبة، كالغوص، وجولات بحرية بالقارب مع تناول طعام الغداء ومشاهدة المرجان والأحياء البحرية، وتعلم الرسم بالرمل داخل الزجاج.

ويؤمن البرنامج للمشتركين نقلاً مجانياً بالحافلات من جميع محافظات المملكة، ودليلاً سياحياً مرافقاً لكل رحلة، كما يمنح المشتركين وقتاً حراً للتسوق في المحلات والأسواق التجارية في مدينة العقبة.

وتبلغ قيمة تجربة الغوص ضمن البرنامج 26 ديناراً للشخص الواحد، في حين تتراوح أسعار الجولات البحرية مع وجبة الغداء بالقوارب من 11 إلى 29 ديناراً.

ويشتمل البرنامج على تجربة يتيح من خلالها للمشترك تعلم الرسم بالرمل داخل الزجاج، وتعلم طبخ الصيادية في منزل إحدى العائلات العقباوية، وتناول الوجبة المعدة من قبل المشترك مع العائلة، ويتم خلالها زيارة مشغل مجوهرات زجاج البحر والتوجه لمشغل الرمل الملون، حيث يبلغ سعرها 31 ديناراً.

ويهدف برنامج “أردننا جنة – أردننا بخير” إلى تنشيط السياحة الداخلية، إذ يؤمن البرنامج نقلاً مجانيا ودعماً لكلف الطعام والشراب والإقامة بنسبة 40 بالمئة للمواطن الأردني، و20 بالمئة للعرب، ومجانية المواصلات للأجنبي في وجهات سياحية مميزة بغية إنعاش حركة السياحة الداخلية.

ويركز البرنامج على تشجيع المواطنين والمقيمين على المشاركة في زيارة العشرات من الوجهات السياحية الاستثنائية، والاستفادة من الخدمات السياحية المميزة بهذه الوجهات، فضلا عن تمكين المجتمعات المحلية ومقدمي الخدمة من المشاركة الفعلية في صناعة السياحة المحلية، المؤدية في النتيجة لتحريك اقتصاد المجتمعات المحلية وزيادة دخول الأسر الاقتصادية، وخلق فرص عمل محلية مجدية.

وجرى في الموسم الثاني لبرنامج “أردننا جنة” إشراك المكاتب السياحية وشركات الطيران المحلية وجمعية الإدلاء السياحيين وجمعية النقل السياحي والمطاعم السياحية، لتكون هذه المرة في شراكة حقيقة مع وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة.

ويشمل البرنامج هذا الموسم جميع من هم على الأرض الأردنية من مواطنين ومقيمين وضيوف الأردن للتمتع بسياحة داخلية بأعلى معايير المتابعة الصحية، حيث يتميز البرنامج بتنوّع الوجهات السياحية، لتشمل رحلات السياحة الثقافية والدينية، بالإضافة لشمول جميع أنماط السياحة التي تتوفر في مختلف المناطق السياحية والأثرية في المملكة.

ويوفر البرنامج خدمات الحجز، والدفع الإلكتروني من خلال تطبيق أردننا جنة Jannah.jo، للهواتف الذكية، وجرى تخصيص رقم للاستفسارات 91040 لاستقبال الملاحظات والاستفسارات، وتهيئة ومعالجة مستوى الخدمات في المرافق لتكون في خدمة المشتركين.

وتعقد وزارة السياحة والآثار اجتماعات دورية توجيهية مع أصحاب المنشآت السياحية المشتركة في البرنامج؛ لإلزامها بشروط السلامة العامة والتقيد بالدليل الارشادي الذي عممته الوزارة، والتعميم عليهم بتقديم الخدمات السياحية للمشتركين وفق أعلى المستويات.

fb img 15944999417802985692085074843136 - صراحة نيوز - SarahaNews
fb img 15944999378791014455204412401342 - صراحة نيوز - SarahaNewsfb img 15944999292468303820215050473265 - صراحة نيوز - SarahaNews

الأردن يسعى للحصول على موافقة الاتحاد الأوروبي لاعتبار الأردن بلدا آمن سياحيا

Posted: 11 Jul 2020 12:08 PM PDT

484fc6aa f94d 4489 aa40 f528a9241d51 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد مصدر حكومي في وزارة السياحة والآثار العامة أن الحكومة تسعى إلى الحصول على موافقة الاتحاد الأوروبي لاعتبار الأردن بلدا آمن سياحيا بهدف استقطاب السياح الأوروبيين.
وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته إن "الوزارة سوف تخاطب سفيرة الاتحاد الأوروبي في عمان من خلال وزارة الخارجية للحصول على موافقة لفتح باب السياحة الأردنية أمام مواطني الاتحاد الأوروبي".
وبين المصدر نفسه ان الوزارة   تجري اجتماعات مكثفة مع القطاع السياحي لوضع تعليمات وخطط لاستقبال السياح القادمين من الاتحاد الأوروبي لغايات دعم القطاع السياحي الذي كان أكبر المتضررين من فيروس كورونا وتسبب بتكبيد القطاع خسائر مالية كبيرة واثقل كاهله خلال موسمه الحالي.
وأشار المصدر إلى أنه في حال تمت موافقة الاتحاد الأوروبي على طلب الأردن سيستقبل السياح فور فتح المطارات.
وحسب آخر الاحصائيات في أوروبا حول فيروس كورونا بلغ فقد عدد الإصابات بالفيروس التي سجلت يوم أمس نحو 11.967 إصابة كما بلغ عدد الوفيات 411 حالة وفاة وبلغ مجموع الإصابات منذ انتشار جائحة كورونا نحو 1.264 مليون وبلغ اجمالي الوفيات نحو 120 ألف حالة، وسجلت حالات الشفاء نحو 409 آلاف حالة.
وأضاف المصدر ان العمل جار على الحصول على موافقة الاتحاد الأوروبي لفتح باب السياحة إلى الأردن خاصة بعد حصول المملكة على ختم السفر الآمن الذي يعطي للسائح أمانا في رحلته التي سيقوم بها الى المملكة واعتبارها من الدول الخضراء التي تهتم بمختلف معايير السلامة العامة وتحرص على تطبيق وتنفيذ كافة الإجراءات المتعلقة بالصحة.
وبين المصدر ان موافقة الاتحاد الأوروبي بالسماح الى مواطنيه بزيارة المملكة سينشط القطاع السياحي بشكل مباشر وملحوظ إذ يشكل السائح الأوروبي أكثر من نصف اجمالي عدد سياح المملكة.
ويشار إلى أن الاتحاد الأوروبي فتح أبوابه لاستقبال السياح من مختلف دول الاتحاد منذ شهر أيار (مايو) الماضي إذ قامت غالبية الدول باستقبال السياح من الدول الأوروبية في شهر حزيران (يونيو) الماضي بهدف تنشيط القطاع.
وارتفع عدد السياح الذين زاروا المملكة خلال العام الماضي إلى 5.4 مليون سائح بزيادة نسبتها 8.9 % على العام الذي سبقه، حسب بيانات البنك المركزي.
وأدى هذا الارتفاع إلى نمو الدخل السياحي للمملكة إلى 4.1 مليار دينار في العام 2019 وبزيادة نسبتها 10.2 % على العام 2018.
وقال رئيس الجمعية الأردنية للسياحة الوافدة عوني قعوار إن "استهداف السوق الأوروبي الذي بدأ يتعافى ويسيطر على فيروس كورونا الى المملكة سينعش القطاع وينشط السياحة إذ يعتبر السوق الأوروبي سوقا قويا".
وأعلنت وزارة السياحة والآثار سابقا ان 10 دول شملتها "القائمة الخضراء" وسيتم الانفتاح معها مباشرة بعد أخذ الموافقات من الجهات المختصة.
وأوضحت الوزارة أنه تم تحديد قوائم بحسب الوضع الوبائي للدول، منها القائمة الخضراء والتي تتشابه فيها الدول مع وضع الأردن الوبائي ويمكن الانفتاح معها بشكل مباشر، وتشتمل القائمة على الدول التي أجرت 30 ألف فحص كورونا لكل مليون نسمة، والدول التي فيها المنحنى الوبائي مشابه للأردن، إضافة للدول التي يسجل فيها يوميا أقل من 10 حالات في آخر 14 يوما.
وبينت الوزارة ان أمن وسلامة المواطن الأردني على رأس أولويات الخطة التي سيتم معها الانفتاح.
وأضافت أنه تم التركيز على الإجراءات الوقائية والصحية المتبعة في الدولة التي سيأتي منها السائح، وكذلك الاجراءات المتبعة بالمطارات، لافتا الى أنه لن يتم تعقيد الإجراءات على السائح، إذ سيطلب منه إجراء فحص كورونا قبل 72 ساعة من قدومه للأردن، وفي حال وصوله للمملكة سيتم اجراء فحص كورونا آخر، إضافة الى متابعة السائح من لحظة وصوله وحتى مغادرته للمملكة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال