صراحة نيوز

الأحد، 5 يوليو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

تنامي إنتاج وتصدير خام الفوسفات للنصف الأول من العام الحالي

Posted: 05 Jul 2020 07:38 AM PDT

fb img 15939598188624885553394578454460 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- سجلت شركة مناجم الفوسفات الأردنية ارتفاعا في حجم انتاجها وصادراتها من خام الفوسفات والاسمدة الفوسفاتية وفلوريد الألمنيوم خلال النصف الاول من العام الحالي مقارنة بذات الفترة من العام الماضي 2019 رغم التزام الشركة بنسب العمالة التي حددتها وزارة الصناعة والتجارة والتي لم تتجاوز ما نسبته 30% من حجم العمالة الكلي في الشركة.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور محمد الذنيبات، ان انتاج الشركة من خام الفوسفات للنصف الأول من العام الحالي بلغ 4 ملايين و429 ألف و383 طن، فيما بلغ خلال نفس الفترة من العام الماضي 4 ملايين و22 ألف و144 طن وبزيادة مقدارها 407,242 طن.

وأكد ان الشركة شهدت زيادة في كمية صادراتها الخارجية من مادة الفوسفات خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي بواقع 282 ألف و596 طن، بعد ان بلغ مجموع صادراتها من الفوسفات منذ بداية العام الحالي 2 مليون و222 ألف و283 طن، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي والتي بلغ حجم صادرات الشركة فيها 1 مليون و939 ألف و687 طن وبزيادة مقدارها 282 ألف و596 طن.

وبين الدكتور الذنيبات ان الشركة سجلت كذلك ارتفاعا في حجم انتاجها من الأسمدة الفوسفاتية مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي بواقع 55,185 طن حيث بلغت 308 الاف و160 طن منذ بداية العام الحالي، مقارنة ب 252 ألف و975 طن لذات الفترة من العام الماضي، في الوقت الذي وصلت فيه صادراتها من هذه المادة خلال النصف الأول من العام الحالي الى 320 ألف و600 طن مقارنة بـ 264 ألف و615 طن لذات الفترة من العام الماضي أي بزيادة مقدارها 56 ألف طن.

كما ارتفع انتاج الشركة من فلوريد الألمنيوم منذ بداية العام الحالي ليبلغ 4209 اطنان، مقارنة بـ 2001 طن لذات الفترة من العام الماضي أي بزيادة مقدارها 2008 طن.

واوضح الدكتور الذنيبات ان الشركة الهندية الاردنية للكيماويات المملوكة بالكامل لشركة مناجم الفوسفات، حققت زيادة في الانتاج لحامض الفوسفوريك والذي بلغ 117الف و312 طن متري خلال النصف الاول من العام الحالي، في حين بلغ انتاجها خلال ذات الفترة من العام الماضي 117 ألف و274 طن أي بزيادة مقدارها 38 طن.

كما ارتفع حجم مبيعات الشركة من حامض الفوسفوريك خلال النصف الاول من العام الحالي ليصل الى 134 ألف و946 طن، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي حيث بلغ حجم المبيعات 120 ألف و943 طن أي بزيادة مقدارها 14 ألف طن.

واشاد الدكتور الذنيبات بجهود العاملين في الشركة والادارة التنفيذية، وبخاصة خلال جائحة كورونا والظروف الاستثنائية التي فرضتها على مختلف القطاعات في الاردن، مؤكدا استمرار عجلة الانتاج في الشركة وفق الخطة المعدة، والتي تسعى من خلالها للوصول الى الاسواق العالمية وتسويق مادة الفوسفات وفق تنافسية قوية ومميزة.

وجدد حرص الشركة على الاستمرار في خططها لتحسين وزيادة الانتاج، وبما يعزز دورها كرافد للاقتصاد الوطني، ومكانتها في الاسواق العالمية والاستمرار في تنمية ودعم المجتمعات المحلية انطلاقا من المسؤولية الوطنية والمجتمعية للشركة.

بنك صفوة الإسلامي يطلق برنامج الولاء لمتعامليه على البطاقات المرابحة الإلكترونية

Posted: 05 Jul 2020 07:20 AM PDT

image - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  انبثاقاً من سعيه الدائم لتلبية متطلبات واحتياجات متعامليه المختلفة، والذين يضعهم على قائمة أولوياته، أطلق بنك صفوة الإسلامي مؤخراً برنامج الولاء لحملة بطاقات المرابحة الإلكترونية والذي يمكن متعاملي بنك صفوة الإسلامي من تجميع النقاط عند استخدام بطاقة المرابحة الإلكترونية في  كل عملية شراء ومن أي نقطة مبيعات حول العالم أو في عمليات التسوق الإلكتروني، والاستفادة من قيمة النقاط التي يتم تجميعها بشكل فوري وآلي من خلال تطبيق بنك صفوة الإسلامي ودون الحاجة لمراجعة أي فرع، بالإضافة إلى إمكانية التأكد من عدد نقاطهم والتحقق منها بشكل مستمر عبر التطبيق.

هذا وتوفر بطاقة المرابحة الإلكترونية الفرصة للمتعاملين لإتمام مشترياتهم بصيغة المرابحة والمساومة في أي وقت وفي أي مكان من خلال الرسائل القصيرة وفق الضوابط الشرعية، وتقدّم البطاقة العديد من المزايا التي يعد من أبرزها الإعفاء من رسوم الإصدار للسنة الأولى، مع رسوم تجديد منافسة جداً، وإمكانية التقسيط بدون أرباح لدى شبكة كبيرة من التجار حول العالم وفق الضوابط الشرعية، بالإضافة إلى إمكانية التحكم الكامل بالبطاقة من خلال تطبيق بنك صفوة الإسلامي.

4 قتلى بينهم 3 أطفال بحادثة إطلاق نار في مدينة شيكاغو الأمريكية

Posted: 05 Jul 2020 07:01 AM PDT

GettyImages 804545336 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قُتل 4 أشخاص وأصيب مثلهم في حادثة إطلاق نار في مدينة شيكاغو الأمريكية، السبت، وفقا لتقرير صدر عن شرطة المدينة.

وقعت الحادثة عند الساعة 11:35 بالتوقيت المحلي السبت، وقالت الشرطة إن الضحايا كانوا يشاركون بتجمع ضخم عندما اقترب نحوهم 4 أشخاص سيرا على الأقدام وفتحوا النار بهم، قبل أن يلوذوا بالفرار.

وأشارت الشرطة إلى أن جميع الضحايا من الذكور، بينهم 3 أطفال تتراوح أعمارهم بين 11 و15 عاما، إذ لقي اثنان من الضحايا مصرعهما في موقع الحادثة.

أما الضحية الثالثة فنُقل إلى مستشفى جامعة شيكاغو بعد تعرضه لإصابات في الصدر والظهر قبل أن يلقى حتفه هناك، في حين نُقل الشخص الرابع البالغ من العمر 14 عاما إلى مستشفى “Comer” للأطفال بعد إصابته بعدة طلقات نارية، قبل أن يتوفى.

وأُصيب 4 آخرون بينهم طفل عمره 11 عاما وآخر 15 عاما، في حين أًصيب شخصان أحدهما يبلغ من العمر 29 عاما والآخر 35 عاما، ولم يتم القبض على الجناة بعد.

تحفيز الصناعات الثقافية والعلمية أو هبوط الثقافة والعلوم

Posted: 05 Jul 2020 06:36 AM PDT

fb img 159276033635483964290622626519672904982844037153354 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم الدكتور ابراهيم بدران

تظهر الثقافة والعلوم والفنون عادة في جوانبها الناعمة سواء كان كتابا مطبوعا أو قصيدة جميلة أو لوحة زيتية أو مقالا في جريدة أو مجلة علمية أو قطعة موسيقية أو فيلما وثائقيا أو تجربة في مختبر، وغير ذلك من المفردات الثقافية والعلمية والفنية المتداولة.

وخلف هذه الجوانب الناعمة، هناك الجوانب الصلبة المتمثلة في الصناعات التي تكمن خلف كل نشاط ثقافي وعلمي وتعليمي وفني، بل وإعلامي، والتي تحول المادة الثقافية أو المعرفية إلى شيء قابل للتداول والانتشار والوصول الى المستقبل النهائي.

وهذا يشمل الجوانب الفنية والمالية والاستثمارية والتسويقية والمعدات والماكنات وكل ما له علاقة بالانتاج

. ويأتي في مقدمة الصناعات الثقافية والعلمية "الكتاب" والذي يتطلب، إضافة إلى المؤلف المبدع والقارئ المهتم يتطلب المواد الخام والعمالة المدربة والتمويل والتوزيع والتسويق شأن أي سلعة يجري انتاجها.

ومن هنا، فإن الدولة حين تنظر في الموضوع الثقافي والعلمي والى حد كبير التعليمي، عليها أن تنظر من خلال مؤسساتها بشكل تكاملي للمادة الثقافية ذاتها، وللصناعة التي تصنع المنتج الثقافي والعلمي في شكله النهائي القابل للتداول. وأن تنظر الى "الكتاب" كواحد من الأركان الأساسية للثقافة والعلم والتعليم والتعلم والتوعية والتدريب.

وكلما تراجعت مكانة الكتاب وما في حكمه، وتضاءل انتاجه وقل قراؤه وارتفعت كلفة انتاجه وغلا ثمنه، كلما تراجع العلم والتعليم، وتراجعت الثقافة في عين الوقت، وتضاءل الوعي المجتمعي القائم على المعلومات الصحيحة والقواعد العلمية، وكذلك ابتعد الفنيون في المصانع والمزارع والخدمات عن الدقة والاتقان والتطور. وهذا يدفع الجمهور الى الثقافة الهابطة والعلم المزيف.

ان أعداد الكتب الجديدة المنشورة في كل سنة في كل بلد تمثل واحدا من المؤشرات الأساسية على حالة العلم والثفافة والتعليم هناك. ففي بريطانيا على سبيل المثال تم في العام 2018 نشر ما مجموعه 2870 كتابا جديدا لكل 1 مليون من السكان، وفي اسبانيا 1620 كتابا لكل مليون وينخفض الرقم في فرنسا الى 1010 كتب وفي روسيا الى 711، وتركيا 570 كتابا لكل مليون. أما الأقطار العربية فمتوسطها أقل من 80 كتابا لكل مليون من السكان.

ونحن في الأردن تجاوزنا 200 كتاب لكل مليون من السكان، إضافة إلى الكتب التعليمية المقررة. وتبين الكثير من الدراسات بوضوح أن الكتاب مايزال وسيبقى واحدا من الأعمدة الرئيسية للثقافة والعلم والتعليم والمعرفة وسيبقى كذلك لفترة طويلة خلافا لما يروج له بين الحين والآخر من أن عهد الكتاب قد انتهى والثقافة الورقية قد انتهت لتحل محلها الكتب والمجلات الإلكترونية.

إضافة إلى أن التحولات في الشكل من ورقي إلى إلكتروني لا يغير الحقيقة وهي الصناعة الثقافية والعلمية ذاتها وفي جانبها الصلب أو الانتاجي.
ومن هنا فإن علينا أن ننظر في صناعتنا الثقافية والعلمية من زاويتين: الأولى: انها صناعة بكل معنى الكلمة لها قيمتها الاقتصادية بعدة ملايين من الدنانير سنويا وتمثل استثمارات وطنية وتخلق فرص عمل حقيقية. ويكفي أن نذكر هنا أن القيمة الاقتصادية للكتب المتداولة في الاتحاد الأوروبي تصل إلى 12 مليار دولار سنويا أو 26 دولارا لكل فرد مقابل 200 مليون دولار في المنطقة العربية أي بواقع 0.5 دولار لكل فرد. والثانية: ان ازدهار هذه الصناعة وديمومتها هو استدامة للثقافة ذاتها ونشر للثقافة والعلم على المستوى المجتمعي.

إن واحدا من أسباب ضعف التعليم الأساسي والجامعي هو ضآلة رجوع الطلبة إلى المراجع، بسبب ضعف اللغة من جهة، وعدم اكتساب وتجذير عادة القراءة من جهة ثانية، وارتفاع كلفة الكتاب
والمطبوعات المماثلة من جهة ثالثة. فالقارئ الأردني إذا قرأ 10 كتب سنويا تكون كلفتها بالمتوسط 1.50 % من متوسط دخل الفرد وهي تكلفة باهظة، بينما القارئ الأميركي لا تزيد تكلفة 10 كتب سنويا عن 0.4 % من متوسط دخله، أي أن عبء الكتاب الواحد في الأردن 4 أضعاف عبء الكتاب في أميركا و2 ضعف العبء للقارئ التركي أو الهندي.

وهذا من شأنه أن يصرف الطلبة والمهنيين والفنيين والجمهور بشكل عام عن القراءة في الكتب والمجلات المتخصصة التي يرغب في قراءتها لزيادة المعارف وتعميقها، فيذهب الى أماكن التواصل الاجتماعي ومجتزآت من هنا وهناك.
وبالتالي هو انصراف عن العلم والثقافة في آن واحد، وتتأتى عنه كلف غير مباشرة في الصحة والتعليم والقانون والصناعة والزراعة وغيرها.

ومنذ الثورة الصناعية الثالثة العام 1970 أصبحت الثقافة العلمية وتفهم العلوم على المستوى المجتمعي ضرورة للتقدم في العلم وفي الصحة وفي الانتاج وفي الزراعة والصناعة والالتزام بالقوانين. ومثل هذه الثقافة لا يمكن ان تنتشر دون قراءة في الكتب والمجلات الرصينة، وكل ما يحمل علما أو فكراً أو ابداعاً. وفي بلد كالأردن وبافتراض أن ذلك سوف يؤثر على فاعلية الخدمات الصحية والتعليمية والانتاجية معا بمقدار 1 % فقط فالحديث هنا يكون عن مئات الملايين من الدنانير تهدر بشكل غير مباشر.

وعليه فإن الدولة مطالبة بدعم الصناعات الثقافية والعلمية في جانبها الصلب في الإطار التالي:

أولا: النظر إلى الصناعات الثقافية والعلمية والفنية وفي مقدمتها صناعة الكتاب باعتبارها واحدة من الصناعات الأساسية التي ينبغي المحافظة عليها ودعمها وتقديم جميع التسهيلات اللازمة لها.

ثانياً: دعم معارض الكتاب في العاصمة وفي المحافظات ليكون ذلك حدثا سنويا في كل محافظة.

ثالثا: اعفاء مدخلات الانتاج (على ضوء قائمة محدودة من قبل الاتحادات والنقابات ذات العلاقة) من الرسوم والجمارك اما كليا أو بنسبة لا تقل عن 80 %.

رابعاً: شراء الكتب ذات الإضافة المعرفية أو الأدبية وتوزيع نسخ على مكتبات المدارس الثانوية والنوادي الثقافية والشبابية في مختلف المحافظات.

خامساً: حجب مواقع القرصنة الإلكترونية للكتب والمطبوعات.

سادساً: ضبط عمليات تصوير الكتب والمتاجرة فيها وبيعها للقراء وخاصة الطلبة باعتبار ذلك اعتداء على حقوق التأليف والنشر والتوزيع.

سابعا: التوسع في مشروع مكتبة الأسرة ليشمل مئات الكتب سنويا وبمساهمة الحكومة والشركات الكبرى والبنوك كجزء من المسؤولية المجتمعية.

إن المستقبل وتجاوز الأزمات يتطلب العقل العلمي المبدع لدى المتعلم ولدى الطلبة والشباب والمهنيين، ويتطلب المجتمع الذي يتفهم العلم ويشجعه ويتفاعل ايجابيا معه، وان الأردن قادر على أن يصبح مركز انتاج للكتب على المستوى العربي. لكن ذلك لا يتحقق ذلك إلا بازدهار الصناعات الثقافية والعلمية وفي مقدمتها صناعة الكتاب.

حبر على ورق) ساخر

Posted: 05 Jul 2020 06:30 AM PDT

fb img 15846159866427007188587402118828 161005009019502999505189658019725317031 43507848146068701615524055784724439035240124691202474019204248009305059749400. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم ناديا مصطفى الصمادي

بحكوا بلدنا بتمتع بالديمقراطية والحرية والشفافية.

صحيح مية بالمية حكي ما عليه غبار ولا منيه.

ومن الطريف انه ضد الواسطة والمحسوبية.

هالحكي بمشي عليكوا ما بمشي عليه.

انسوا شئ اسمه كفاءة وخبرة عملية.

الحكي الصحيح الي برفع المعنوية ابوي وزير وعمي بالداخلية.

ما هو تقليل من هيبة ابوي اتباهى بالعز والفخر للي رباني بتعبه وعرق جبينه وما بخل عليه.

رحمك الله يا عقال الراس والحمية.

شوفوا النشرة الاخبارية اسمعوا اهم الشخصيات كلامهم جميل وشعاراتهم وشروطهم ما تنطبق غير عليك وعليه.

وين احنا وين الطبقة الي فوق فوق بالعلية.

لا تجادلني وتحكيلي وقف بالدور لوظيفة و لتعيين أو لورقة تمشيها بدائرة حكومية.

أو تحكيلي تابع الإعلان بالجريدة الرسمية وجهز اوراقك الثبوتية.

ويا عين امه الي ما عنده واسطة قوية.

ما يقدر يوصل لصاحب القرار ابو بدلة رسمية الي أجرى اتصالاته الضرورية.

وعين ابن فلان لانه بينهم مصالح شخصية.
يا ناس ردوا عليه نسبكوا ينسب إلى من بالهوية الشخصية.

راح التعب والعلامة الي مية بالمية والتنافس الي كان بطريقة حضارية.

هالحكي كله ما يرضي قيادتنا الهاشمية.

نتكاتف ونحارب الواسطة والمحسوبية ونبني هالوطن بحب وانسانية عندها نصل للعالمية.

بالفيديو .. الرزاز يكشف مخرجات الخلوة الوزارية .. ماذا تعلمنا من كورونا

Posted: 05 Jul 2020 06:10 AM PDT

Untitled 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد رئيس الحكومة الدكتور عمر الرزاز أهمية الاستفادة من الدروس والعبر جراء تعامل الاردن مع جائحة كورونا 

ولفت الرزاز الى أهمية الوضوح والشفافية في التعامل ونقل المعلومات وأهمية الانسجام بين المواطنين وكافة أجهزة الدولة خلف قيادة جلالة الملك لننتقل الى المرحلة المقبلة مستفدين من كافة الدروس والعبر 

وقال في فيديو متلفز تعلمنا من جائحة كورونا ان نجاحنا يكون بالعمل معا بتوجيهات جلالة الملك والالتزام بالاجراءات وننجح عندما نوصل المعلومة والحقيقة الى المواطن بشكل كامل.

وأضاف أن الدرس الثالث الذي تعلمناه من كورونا هو أننا ننجح عندما نتعلم من المسيرة ونقيم الاداء مشيرا الى اهمية استجابة المؤسسات المالية الدولية  للسندات الحكومة التي طرحتها الاسبوع الماضي حيث زادت الاستجابة  عن 6 اضعاف مما يؤكد ثقة العالم بالأردن .

وقال أن هذه المبالغ ستكون لاطفائ قروض سابقة، وتسديد ديون داخلية لتحريك العمل المصرفي واستفادة القطاع الخاص منها.

وأضاف الرزاز أنه “سيتم سداد ديون داخلية للقطاع الخاص من سندات اليوروبوند”، لافتا إلى أن “الفائدة التي حصل عليها الأردن لسندات الـ5 و 10 سنوات كانت أدنى فائدة مقارنة مع كل الدول”.

وأوضح أن “الأردن ولأول مرة كان حجم الاكتتاب والطلب على السندات أكثر من 6 أضعاف الرقم المطروح للاكتتاب”.

وأشار إلى “توقيع اتفاقيات مشاريع فاقد المياه ومطار ماركا وشبكة الألياف الضوئية الأسبوع الحالي”، لافتا إلى أن “فاقد المياه في عمان وبعض المناطق وصل إلى 45%”.

جامعة عمان الأهلية تعلن عن حاجتها لتعيين أعضاء هيئة تدريسية

Posted: 05 Jul 2020 05:54 AM PDT

3p3re226 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تعلن جامعة عمان الأهلية عن حاجتها لتعيين أعضاء هية تدريسية بالتخصصات المبينة في الاعلان المرفق ، حيث يبدأ تقديم الطلبات اعتبارا من اليوم الاحد 5-7-2020 ولغاية نهاية دوام يوم الاحد 12-7-2020.

thumbnail 3 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

الداخلية السعودية تقرر تمديد اقامة الوافدين بتأشيرة زيارة دون مقابل

Posted: 05 Jul 2020 05:47 AM PDT

ebd2773f afbe 4752 8f2a 47d71a09fd24 16x9   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلنت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية ‏تمديد صلاحية الإقامة المنتهية للوافدين الموجودين خارج المملكة بتأشيرة الخروج والعودة، ‏والتي تنتهي خلال فترة تعليق الدخول والخروج من المملكة، لمدة (3) أشهر بدون مقابل.

وقال مصدر رسمي أنه  وإشارة إلى الجهود المستمرة التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين  لتخفيف آثار جائحة كورونا على الأفراد ومنشآت القطاع الخاص والمستثمرين، والأنشطة الاقتصادية في المملكة، واتخاذ كافة التدابير الوقائية لمنع انتشاره؛ فقد صدرت الموافقة الكريمة على التالي:

1 – تمديد ‏ صلاحية تأشيرة الخروج النهائي للوافدين، وذلك بدون مقابل.

2 – ‏تمديد صلاحية الإقامة المنتهية للوافدين الموجودين خارج المملكة بتأشيرة الخروج والعودة، ‏والتي تنتهي خلال فترة تعليق الدخول والخروج من المملكة، لمدة (3) أشهر بدون مقابل.

3 – ‏تمديد صلاحية تأشيرة الخروج والعودة للوافدين التي لم تستغل، ‏وذلك خلال فترة تعليق الدخول والخروج من المملكة، لمدة (3) أشهر بدون مقابل.

4 – ‏تمديد صلاحية تأشيرة الخروج والعودة لجميع الوافدين الموجودين خارج المملكة، والتي تنتهي خلال فترة تعليق الدخول والخروج من المملكة، لمدة (3) أشهر بدون مقابل.

5 – ‏تمديد صلاحية مدة الإقامة للوافدين الموجودين داخل المملكة والقادمين بتأشيرة زيارة والتي تنتهي خلال فترة تعليق الدخول والخروج من المملكة، لمدة (3) أشهر بدون مقابل.

وأوضح المصدر، أنه وفقاً لمضمون الأمر الملكي الكريم فإن هذه الاستثناءات تخضع للمتابعة المستمرة والتغيير وفق ما تقتضيه الحاجة.

بلغت خسائرها 200% من رأسمالها

Posted: 05 Jul 2020 05:25 AM PDT

7777 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تقدمت شركة مصانع الاسمنت الأردنية (لافارج) لقانون الاعسار تجنبا للتصفية وذلك بسبب الأوضاع المالية الصعبة التي فاقمتها جائحة كورونا بحسب الشركة
وأعلنت الاسمنت الأردنية انها أصبحت غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها تجاه موظفيها والمتقاعدين والدائنين.

ويعرف الاعسار  بأنه توقف المدين أو عجزه عن سداد الديون المستحقة عليه بانتظام أو عند تجاوز إجمالي الالتزامات المترتبة عليه إجمالي قيمة أمواله.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة مصانع الاسمنت الأردنيّة سمعان سمعان إن التداعيات السلبيّة التي أحدثها وباء 'كورونا' حالت دون تقدم الشركة في تنفيذ خططها لزيادة المبيعات والإنتاج والكفاءة التشغيليّة وضبط التكاليف والحد من الزيادة في الأعباء الماليّة والالتزامات المستقبليّة، وبالتالي زيادة السيولة.

وبين سمعان أن الظروف المالية الصعبة التي تواجهها الشركة تفاقمت بسبب تداعيات انتشار 'كورونا' وانعكاسه على توقف جزئي للأنشطة التشغيليّة للشركة من حيث عمليات البيع والتحصيل والإنتاج.

وشدد على ان الشركة أصبحت غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها تجاه موظفيها والمتقاعدين والدائنين.

ولفت الى ان الشركة ساهمت على مدى ٧٠ عاما في نهضة وبناء المملكة من خلال تزويد قطاع الإنشاءات بحلول بناء متعددة. مشددا على مواصلة الجهود للعمل على عودة الشركة .

وبلغ حجم خسائر الشركة 120 مليون دينار فيما يبلغ حجم رأس مالها 60 مليون دينار وتشغل الاسمنت الأردنية مصنعين احدهما في بلدة الفحيص توقف العمل في افرانه في العام 2013 , ومصنع في الرشادية توقف احد خطوط انتاجه منذ اكثر من عشر سنوات والخط الاخر يعمل بحوالي 40 % من طاقته الإنتاجية بسبب المنافسة من شركات الاسمنت الأخرى وانخفاض الطلب .

في وداع أخي ورفيقي

Posted: 05 Jul 2020 04:51 AM PDT

Nidal Mansoor - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم نضال منصور 

ليست هي المرة الأولى التي أكتوي بها بنار الغياب، فقبل ما يقرب 25 عاما فقدت أمي، واحتجت وقتا طويلا لأدرك انه بات مستحيلا أن ألجأ إليها لتحتويني في حضنها الدافئ حين تهدني الايام، وأيقنت أني لن اسمع بعد اليوم دعواتها التي تساندني في التعامل مع «ولاد الحرام» بكل أنواعهم واتجاهاتهم حتى أظل قويا متماسكا دون أن أطأطئ الرأس.

رحلت أمي دون استئذان وتركت غصة لا تنتهي ولا تُداوى، وبعدها بعقد من الزمان غافلنا أبي أيضا بالغياب، لنجرب طعم اليتم مرة أخرى دون ضجيج أو صراخ، فحين تغيب الأم يكسر التابو مع الموت، ويصبح أقرب من أي حقيقة أخرى.

رحل أخي عدنان قبل أيام وتركنا في التيه، كان يحث الخطى نحو الموت، كان يستعجل الوداع، لم أوقفه ولم أسأله عن لهفته للغياب، كان قلبه قادرا على المواجهة والصمود طويلا، وكان يمكن أن يهمس في أذني أن آتي مسرعا لأحتضنه، فالفراق صعب وموحش وموجع.

عدنان لم يكن شقيقي فحسب، بل أكثر من ذلك بكثير، كان رفيقي، وأول من مد يده لي لأقترب من العمل العام ومشاغل السياسة، وأول من أشغلتني أسئلته عن الحياة خارج منظومة الفكر السائد.

كان رفيقي وهذا يكفي وأكثر، وحين كنت إلى جانبه عندما توقف قلبه مر طيف الرفاق الراحلين قبله.

كلهم قرروا الرحيل شبابا، أتعبتهم وأنهكتهم رحلة الحياة قبل أن يشيخوا ويهرموا، وقبل أن يحتفوا بجني سنوات تعبهم وشقائهم، وحتى دون أن تكون هناك بارقة أمل أن الغد الذي عملوا لأجله سيكون أفضل.

حين فقدنا صديقي ابراهيم الخضرا في اوائل التسعينيات بحادث سير تذكرت ما قاله درويش «يحكون في بلادنا.. يحكون في شجن عن صاحبي الذي مضى وعاد في كفن».

رحل أخي وتركني دون وداع، ورحل رفاقنا من قبل وظل صدى حديثنا عن الوطن والناس زعترا بريا، وخبزا طازجا لا يختفي أثره.

لم يكن أخي وحسب، كان رفيقي، وحين كان حب الوطن جريمة يعاقب عليها، ولما زارني قبل نحو 4 عقود في المعتقل حضنني ومدني بعزم للصمود، وكانت كلمة السر «لا تساوم على كرامتك ووطنك ورفاقك»، فعشت بعدها حرا شامخا.

اختلفنا واتفقنا وظل الشريان واحدا، «فأمي أرضعتنا من حليبها أن الصلاة على تراب لا يوحد لا تكتمل»، فما كان يجمعنا حلم لا يذوي، وأمل لا ينطفئ سراجه.

حين غادرت الكويت للالتحاق في جامعة اليرموك دعمني، وحين اخترت دراسة الصحافة كان مساندا، وبقينا هكذا بين مد وجزر، وكل يصنع عالمه على طريقته.

المشهد لن يكتمل بغيابك، وستظل العائلة تبحث عنك، وحين نقف معا أشقاء وشقيقات وأبناءهم وكريماتهم سنفتقدك، وسيظل مكانك خاليا لا يشغله أحد.

سنتحدث عنك دائما مثلما فعلنا طوال الأيام الماضية، وسنخفي دمعة حرى حتى يشتد العزم، وتنهض الهمم، وسنحكي لأحفادنا وحفيداتنا عنك، فأهازيج أمك ما تزال تؤنس الدار.

هذا ليس تأبينا، فأنا أضعف من أن أفعل ذلك، هذا بوح مؤجل في حضرة الغياب، هذا عتاب محموم لأنك لم تستأذنا في الرحيل، لم تمهلنا قليلا من الوقت لنحتفي بك، ونشرب نخب أيام عشناها طولا وعرضا، ونشهد الدنيا أن الحياة تستحق المحاولة، «وأن على هذه الارض ما يستحق الحياة».

في حضرة الغياب شخص محمود درويش معادلة الموت ببساطة ويسر، فأوجز بالقول «الموت لا يوجع الموتى…الموت يوجع الأحياء»، ونحن يا رفيقي نتوجع، فرحيلك مر.

وداعا ولكنك الغائب الحاضر في القلوب.. فالأحبة أبدا لا يرحلون.

الجغبير : الصناعات الغذائية من أهم القطاعات محليا

Posted: 05 Jul 2020 04:36 AM PDT

11 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير، إن قطاع الصناعات الغذائية والتموينية والزراعية والثروة والحيوانية، أحد أهم القطاعات الصناعيّة محليا لتنوع منتجاته وتشابكه وتكامله مع عدة قطاعات صناعية اخرى.

واشار الجغبير خلال افتتاحه اليوم الأحد، مركز البيع المباشر الأول لشركة دجلة للصناعات الغذائية (تب توب)، الى ان القطاع اثبت أهميته خلال جائحة فيروس كورونا المستجد من خلال قدرته على تغطية احتياجات المواطنين من المستلزمات الغذائية الأساسية.


واضاف ان مجموع المنشآت العاملة في قطاع الصناعات الغذائية بلغ بنهاية العام الماضي 2657 منشأة، برأسمال يتجاوز الـ 638 مليون دينار، تشغل نحو 65 ألف عامل وعاملة.


وأكد الجغبير ان صادرات القطاع بلغت خلال العام الماضي 558 مليون دينار مقارنة مع 525 مليون دينار عام 2018، بنسبة زيادة بلغت 4ر6 بالمئة، موضحا أن صادرات القطاع السنوية تشكل ما نسبته 1ر9 بالمئة من مجموع الصادرات الصناعية للقطاعات كافة.


من جهته، اوضح ممثل قطاع الصناعات الغذائية في غرفة صناعة الأردن محمد وليد الجيطان أن الصناعات الأردنية الغذائية تستحوذ على أكثر من 60 بالمئة من حصة السوق المحلية، فيما تعتبر الدول العربية وبخاصة العراق والسعودية ودولة الامارات العربية المتحدة، المستورد الاكبر لمنتجاته، وبنسبة تزيد على 90 بالمئة من اجمالي صادرات القطاع.


ولفت مدير مصنع دجلة للصناعات الغذائية مصطفى السامرائي الى ان الشركة تعمل وفق خطط إداريّة مدروسة وتطبق أفضل معايير إدارة الإنتاج والالتزام بشهادات الجودة والنوعيّة وسلامة الغذاء، من خلال حصولها على شهادات عالمية، مشيرا الى ان الشركة تنتج أصنافا مختلفة من مصنعات اللحوم، بعضها ينتج لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط.


وبين السامرائي انه تم تجهيز المصنع الذي تبلغ مساحته 6000 متر مربع وبطاقة انتاجية 40 طنا يوميا، بخطوط انتاجية حديثة ومتكاملة بأعلى المواصفات العالمية المعتمدة في مجال الآت ومعدات المواد الغذائية واللحوم، ومن مصادر عالمية مختلفة، مؤكدا ان عملية الانتاج اوتوماتيكية بالكامل.

159633 1 1593937396 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 1 3 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 2 2 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 9 - صراحة نيوز - SarahaNews

توجه لإقامة ” مدينة اردنية للأثاث “

Posted: 05 Jul 2020 04:28 AM PDT

180477 5 1459591172 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت نقابة تجار ومنتجي الأثاث، اليوم الأحد، عن نيتها تأسيس مدينة للأثاث، كأول مشروع ابتكاري وطني، يضم جميع الصناعيين والتجار المختصين بالأثاث ومستلزماته في موقع واحد، معتمدة على الطاقة المتجددة بتشغيلها.

وفي تصريح صحفي له كشف عضو الهيئة الإدارية في النقابة الدكتور خالد حمّاد  إنه يجري الان وبالتنسيق مع أعضاء الهيئة الإدارية، مناقشات لاختيار موقع لمدينة الأثاث، بعيداً عن العاصمة عمان، لتخفيف الضغط على البنية التحتية للعاصمة، وللحد من الأزمات المرورية، اضافة إلى توفير كلف النقل والترويج بمختلف الوسائل.

وأضاف إن مدينة الأثاث مشروع ابتكاري، سيعود بالفائدة على الوطن بالدرجة الأولى، لما سيعكسه من إيجابيات على المواطن والصانع والتاجر، إذ إن توفير مركز دائم لعرض منتجات الأثاث ومستلزماتها، من خلال نقل معارض ومصانع الأثاث كافة إلى هذه المدينة، سيكون مقصداً مميزاً للمشتري، يتيح له الخيارات على نحو أوسع، ويوفر عليه كلف التنقل والشحن.

وبين أن المواطن سيلمس انخفاضاً بأسعار الأثاث وبجودة أعلى، إذ إن التكاليف التشغيلية ستنخفض على التاجر والصانع، من طاقة، وسلاسل نقل، وخدمات لوجستية متعلقة بالأثاث وتصنيعه.

وحول ميزات مدينة الأثاث والفرص المتاحة لنجاحها، أوضح حمّاد أن المدينة هي حل وطني شامل سينهض بالقطاع، وسيشكل أسوة حسنة لقطاعات أخرى بحاجة إلى تنظيم، وفرصة استثمارية مهمة.

وأشار الى أن المدينة ستعتمد على الطاقة المتجددة بتشغيل مرافقها كافة، وستتيح للصانع استئجار مصنعه أو معرضه بنظام التأجير المنتهي بالتملك، كما ستوفر مركز تدريب مهني بإشراف خبرات من القطاع وبشكل مباشر وعملي، يصقل المتدربون فيه ليس فقط بمهارات حرفية، بل بأخرى تؤهلهم لأن يكونوا رجال أعمال في مجالهم.

وقال إن المدينة ستوجد آلية لتدوير مخلفات صناعة الأثاث، وستوفر حماية ورقابة أكبر، والتزاماً بشروط ومعايير السلامة العامة، التي سيسهل مراقبتها عندما تتواجد المنشآت في مكان واحد.

وطالب حمّاد الحكومة والجهات المانحة وقطاع الأثاث ومؤسسات الإقراض والتمويل، دعم هذه الفكرة مادياً ولوجستياً، حيث ان المرحلة الأولى تتطلب إيجاد موقع قابل للتوسع، بحيث يصبح مستقبلاً، مدينة تنموية، إضافة للحاجة إلى الدراسات الفنية وهي “مكلفة” ولا يمكن لجهة واحدة فقط أن تغطيها.

ولفت إلى أن الأثاث المستورد لم يطغى على المحلي ولا بأي حال من الأحوال، إذ إن المشتري يعرف اليوم ماذا يريد بالتحديد، فالعالم منفتح على بعضه، وتكنولوجيا الاتصال الحديثة والانترنت وفرت خيارات أكبر أمامه، مشيرا الى انن الأثاث المحلي يتميز بعدم الحاجة لدفع تكاليف الشحن والتخزين والرسوم المرتفعة.

ويواجه قطاع الأثاث بحسب حماد، مشاكل عديدة، كارتفاع تكاليف الطاقة، وارتفاع تكاليف المواقع كونها تحتاج لمساحات كبيرة، وتنفق نحو 60 بالمئة من المصاريف الإدارية سنوياً، ناهيك عن عدم توفر أيدي عاملة محلية ماهرة، إذ يعتمد على الأيدي العاملة المستوردة، وهي مكلفة، وعدم توفر جهات داعمة للتصدير، كما أن تكاليف الترويج في مختلف الوسائل مرتفعة، اضافة الى النمو “العشوائي” للمصانع.

وتضم نقابة تجار ومنتجي الأثاث تحت مظلتها؛ تجار ومنتجي الأثاث المنزلي الخشبي والمعدني والبلاستيكي، والسجاد والموكيت، والمطابخ وخزائن الحائط، الاسفنج والفرشات، الأثاث المكتبي بأنواعه، والديكورات والأرضيات والأبواب الجاهزة، ولوازم اكسسوارات الأثاث، وأقمشة المفروشات والستائر والجلود، ومشاغل الدهان والتنجيد والحفر والخراطة وتلبيس القشرة، وأية صناعة أو تجارة أو حرفة مشابهة.

ويبلغ عدد المنشآت العاملة في قطاع الصناعات الخشبية والأثاث بالمملكة 2568 منشأة، ما بين صناعية وحرفية تتركز بالعاصمة وإربد والزرقاء يعمل فيها 9180 عاملا.

الإمارات : اعادة تشكيل الحكومة باستحداث حقائب جديدة ودمج وزارات وهيئات

Posted: 05 Jul 2020 04:20 AM PDT

143 161959 incentive maintain stability uae economy   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلنت دولة الإمارات إعادة تشكيل حكومتها عبر استحداث حقائب جديدة ودمج وزارات وهيئات، وتغيير صلاحيات ومسؤوليات في عدد من الهيئات والوزارات.

وشملت القرارات الصادرة اليوم الاحد، إلغاء 50 بالمئة من مراكز الخدمة الحكومية وتحويلها لمنصات رقمية خلال عامين.

ودمج التعديل حوالي نصف الهيئات الاتحادية مع بعضها أو ضمن وزارات، مع استحداث مناصب وزراء دولة جدد، وايجاد مناصب رؤساء تنفيذيين في قطاعات تخصصية.

وتضمن التعديل إنشاء وزارة للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة تعمل على تطوير القطاع الصناعي، ودمج هيئة المواصفات والمقاييس معها، ونقل وزيرة الدولة للعلوم المتقدمة لتكون تحت مظلتها.

ونقل التعديل الحكومي ملف جودة الحياة والسعادة لوزارة تنمية المجتمع، وإلحاق الهيئة الاتحادية للموارد البشرية، بمكتب رئاسة الوزراء، كما تقرر دمج المجلس الوطني للإعلام والمؤسسة الاتحادية للشباب مع وزارة الثقافة لتكون وزارة الثقافة والشباب، وتضم وزيرين، مع ونقل وكالة أنباء الإمارات إلى شؤون الرئاسة.

وبموجب التعديل مُنحت الحكومة الجديدة، عاما واحدا لتحقيق الأولويات الجديدة، التي تشمل سرعة اتخاذ القرار ومواكبة المتغيرات المتسارعة.

وتضمنت القرارات إنشاء المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات، يتبع لمجلس الوزراء، وضم مكتب الدبلوماسية العامة ومكتب الاتصال الحكومي ومكتب الهوية الإعلامية له، ويشرف على التواصل الإعلامي الداخلي والخارجي لحكومة دولة الإمارات.

كما تم دمج وزارة الطاقة مع وزارة البنية التحتية، لتصبح وزارة الطاقة والبنية التحتية، وإلحاق برنامج زايد للإسكان والهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية بالوزارة الجديدة، وتقرر تعيين ثلاثة وزراء ضمن وزارة الاقتصاد.

وجرى استحداث منصب وزير دولة للاقتصاد الرقمي والذكاء الاصطناعي وتطبيقات العمل عن بعد، كما تقرر دمج الهيئة الوطنية للمؤهلات مع وزارة التربية، ودمج هيئة التأمين مع هيئة الأوراق المالية والسلع.

والحق التعديل الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء ومجموعة بريد الإمارات ومؤسسة الإمارات العامة للنقل ومؤسسة الإمارات العقارية بجهاز الإمارات للاستثمار، كما جرى دمج الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية ضمن وزارة تنمية المجتمع، مع تأسيس الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لإدارة أموال الضمان، وتحت مظلة جهاز الإمارات للاستثمار.

يذكر ان 7 نساء قد شغلن مناصب وزارية وقيادية في التعديلات الجديدة.

المصفاة: لدينا مخزون عالي من النفط ونعمل ضمن طاقتنا الإنتاجية الطبيعية

Posted: 05 Jul 2020 04:09 AM PDT

72020513415142704752 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكدت شركة مصفاة البترول الأردنية بأن لديها مخزوناً عالياً من النفط الخام والمشتقات النفطية سواءً كان بموقعها في الزرقاء أو بمنشآتها في العقبة، في حين ان الوحدات العاملة داخل موقع المصفاة في الزرقاء تعمل ضمن طاقتها الإنتاجية الطبيعية.

وقالت الشركة في بيان أصدرته اليوم، إن إيقاف إمدادات النفط العراقي للمملكة منذ بداية شهر أيار الماضي مستمراً حتى الآن ولم يتسبب في أي حالة من الإرباك لدى الشركة، نظراً لأن الكميات الواردة من العراق ليست كبيرة ولدى الشركة مصادر استيراد أخرى كأرامكو السعودية، وأن ما ورد في بعض المواقع الإلكترونية بخصوص تسبب توقف توريد النفط العراقي بإرباك للشركة يجانب الصواب.

وعلاوة على ذلك، قالت الشركة أنها تسلمت نحو أربعة ملايين برميل نفط خام خلال شهري نيسان وأيار، حيث تم تخزين نحو مليون برميل على سفينة عائمة تم استئجارها سابقاً إضافة إلى ما تم تخزينه في العقبة والزرقاء.

طلبة قسم الكيمياء في جامعة البترا يناقشون مشاريع تخرجهم عن بعد

Posted: 05 Jul 2020 03:59 AM PDT

thumbnail 1 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ناقش طلبة قسم الكيمياء في جامعة البترا مشاريع التخرج باستخدام تقنية الاتصال المرئي عن بعد، وأشرف على المناقشة أعضاء الهيئة التدريسية في قسم الكيمياء.

قدمت الطالبتين نيفين سباتين ودانيا البصير بحثًا تطبيقيًا حول “إعادة استخدام زيت الطبخ لتصنيع الصابون المدمج بالكربون المنشط”، وقدمت الطالبتين غادة نيروخ ومها مسالمة بحثًا تطبيقيًا يتعلق “بتطوير مواد بناء صديقة للبيئة بالاستبدال الجزئي لمادة السمنت بمادة الميكروسيليكا”، واستعرضت الطالبات مشاريعهن عبر منصة “مايكروسوفت تيمز”، ثم مناقشتهم من قبل أعضاء الهيئة التدريسية في قسم الكيمياء.

بطالة المهندسين في زمن كورونا

Posted: 05 Jul 2020 03:10 AM PDT

writer 18cf0e609bba6081eac538168e326b0d 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم أ.د.محمد طالب عبيدات

ربما يكون المهندسون أكثر فئة تأثرت جراء جائحة كورونا بسبب نقص المشاريع الإستثمارية والعطاءات وكثرة الخريجين من المهندسين والذي جعل التنافس على أوجهه بين المهندسين كنتيجة لزيادة العرض وقت الطلب؛ حيث أن خريجي كليات الهندسة في العديد من التخصصات أصبحوا يعانون من بطالة عالية نسبياً محلياً وإقليمياً، فمنتسبو النقابة وصلوا قرابة ال ١٧٠ ألف مهندسة ومهندس وعلى مقاعد الدراسة حوالي ٨٠ ألف، أي أن عددهم سيصل في الخمس سنوات القادمة أكثر من ٢٥٠ ألف مهندس، وبالطبع النشاط الإقتصادي والإستثماري والمالي هو الذي يحدد حاجتهم في سوق العمل، وغالباً ما تكون فترات وسنوات ذروة وتليها ركود وعجاف وهكذا:


1. إبان جائحة كورونا وبعدها يحق لنا أن نعتز بالمهندسين وأن نعتبرهم بناة الوطن في بُناه التحتية والفوقية، والمستويات التي وصلنا لها متميزة وفريدة.


2. نسبة المهندسين في الأردن هي الأعلى عالمياً بالنسبة لعدد السكان حيث تصل بواقع مهندس لكل خمسين مواطن.


3. بالرغم من البطالة والتخصصات المشبعة ما زال العديد يدرسون الهندسة بمختلف التخصصات والسبب أن سوق العمل الإقليمي والخليجي تحديداً مفتوح للجميع حالياً بالرغم من التخوفات القادمة وبدء بعض الدول بالإستغناء عن بعض المهندسين!


4. نقابة المهندسين بالشراكة مع ديوان الخدمة المدنية وهيئة إعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها مشكورين لديهم نشرة سنوية لتوجيه الطلبة صوب التخصصات المطلوبة لسوق العمل.


5. هنالك إغراق لسوق العمل والخريجين في بعض التخصصات، والمصيبة أن بعض الجامعات ما زالت تفتح أقساماً لهذه التخصصات، ومثال على ذلك الهندسة المدنية والذي لم تبقَ جامعة رسمية أو خاصة إلّا حوته بالرغم من وجود حوالي ٤٥ ألف مهندس مدني و ٢٠ ألف على مقاعد الدراسة!


6. الطلبة وأهليهم يقبلون على التخصص بعينه حتى يغرق سوق العمل به كثقافة مجتمعية غريبة ودون دراسات حقيقية! كما أن زيادة العرض وقلّة الطلب تؤدي لتراجع الأجور وعدم إحترام الخبرة والكفاءة وتقزيمها.


7. نحتاج لتوجيه التعليم الهندسي والتشاركية مع الجامعات لغايات حصر التخصصات المطلوبة وإيقاف الراكدة والمشبعة وبطريقة ديناميكية دائبة.


8. السؤال المُحيّر: أين سيذهب هؤلاء الخريجين؟ حاجات سوق العمل المحلي والإقليمي محدودة بالطبع! أم لطابور العاطلين عن العمل!


9. نعوِّل الكثير على مشاركة الأردنيين في تصدير المقاولات للدول الشقيقة التي بحاجة لإعادة إعمار والمساهمة بإعمارها كالعراق وليبيا وسوريا وغيرها، وضرورة إمتلاك المهندسين مهارات الإتصال الكافية.


10. نتطلّع لأن تقوم نقابة المهندسين التي نثق بقدراتها والجهات الحكومية المعنية لإعادة دراسة حاجات سوق العمل الهندسية وإعادة ترتيب الأولويات.


11. توصيات اللجنة الملكية للموارد البشرية يجب أخذها بعين الإعتذار بخصوص التعليم التقني وضرورة تصويب هرمنا الجامعي المقلوب، حيث نعلم بأن جلّ التخصصات الجامعية حالها حال التخصصات الهندسية وتحمل نفس التحديات والهموم.


بصراحة: هنالك تخبّط وعدم توافقية في توجيه التخصصات بين المؤسسات الأكاديمية والمهنية والأهل والطلبة وسوق العمل، والمطلوب خطة تشاركية عاجلة لإنقاذ التعليم الهندسي وتوجيهه وتقنينه صوب الحاجات المطلوبة لسوق العمل.


صباح الهندسة والهندرة والتميّز

حماد : وثائق اللجوء السورية سارية لنهاية العام

Posted: 05 Jul 2020 02:57 AM PDT

fb img 15939430081705520186801330264514 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر وزير الداخلية سلامة حماد اعتبار وثائق اللجوء / بطاقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية ، سارية المفعول حكما حتى نهاية العام الحالي.

وبين حماد أن هذا القرار يأتي إنسجاما مع متطلبات السلامة العامة في الحد من انتشار فيروس كورونا وتحسبا للتهافت المتوقع لغايات تجديد وثائق اللاجئين وللتسهيل عليهم في هذا الإطار.

رحيل الفنانة المصرية رجاء الجداوي عن عمر يناهز 82 عاما

Posted: 05 Jul 2020 02:48 AM PDT

1591539 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نعت نقابة المهن التمثيلية المصرية الممثلة وعارضة الأزياء رجاء الجداوي التي توفيت الأحد نتيجة إصابتها بفيروس كورونا. وكانت الممثلة المعروفة أصيبت بالوباء في ماي/أيار، وتلقت علاجا مكثفا دون أن تتمكن من التغلب على الفيروس. وخلفت الراحلة رصيدا فنيا كبيرا يتمثل في أعمالها المتنوعة في السينما والمسرح والتلفزيون. وشاركت في أعمال شهيرة إلى جانب الفنان المصري عادل إمام بينها مسرحية “الزعيم”.

توفيت الممثلة المصرية وعارضة الأزياء السابقة رجاء الجداوي الأحد عن عمر يناهز 82 عاما في مستشفى الحجر الصحي بمدينة الإسماعيلية، بعد صراع لأكثر من 40 يوما مع فيروس كورونا.

وكانت الممثلة الراحلة أصيبت بالفيروس نهاية مايو/أيار وتلقت علاجا مكثفا وجرعات بلازما من متعافين من الفيروس، لكن التحاليل المخبرية التي أجريت لها للكشف عن المرض ظلت إيجابية.

وكتبت ابنتها أميرة مختار على حسابها بفيسبوك اليوم الأحد “إنا لله وإنا إليه راجعون مامي في ذمة الله”. كما أصدرت نقابة المهن التمثيلية بيانا نعت فيه الفنانة الراحلة.

وولدت رجاء الجداوي في السادس من سبتمبر/أيلول 1938 باسم نجاة علي حسن الجداوي. وعاشت فترة من طفولتها مع خالتها الممثلة والراقصة تحية كاريوكا التي جسدت دورها لاحقا في مسلسل (السندريلا) للمخرج سمير سيف.

بدأت مشوارها في الفن بالتوازي مع مجال عروض الأزياء. وكان أول أفلامها (دعاء الكروان) للمخرج هنري بركات وبطولة فاتن حمامة وأحمد مظهر وزهرة العلا وأمينة رزق.

وتزوجت من حارس مرمى النادي الإسماعيلي لكرة القدم الراحل حسن مختار ولها منه ابنة وحيدة.

قدمت أفلام (إشاعة حب) و(ثمن الغربة) و(أيام في الحلال) و(بريق عينيك) و(عاد لينتقم) و(الوحل) و(البيه البواب) و(تيمور وشفيقة) و(الثلاثة يشتغلونها) و(كركر) و(مراتي وزوجتي) و(من 30 سنة).

جمعتها علاقة فنية قوية بالممثل الكوميدي عادل إمام. وشاركت في الكثير من أعماله مثل فيلم (حنفي الأبهة) ومسلسلي (أحلام الفتى الطائر) و(عوالم خفية) ومسرحيتي (الواد سيد الشغال) و(الزعيم).

من أبرز مسلسلاتها التلفزيونية (هند والدكتور نعمان) و(أوان الورد) و(تامر وشوقية) و(نونة المأذونة) و(عائلة الحاج متولي) و(شربات لوز) و(يوميات زوجة مفروسة أوي) و(في غمضة عين)، و(لعبة النسيان) الذي كان آخر عمل عرض لها في شهر رمضان الماضي.

كانت لها تجارب في مجال التقديم الإذاعي والتلفزيوني. وشاركت المذيع عمرو أديب تقديم برنامج (الحكاية) على قناة إم.بي.سي مصر.

بورصة عمان تفتتح تعاملاتها على انخفاض

Posted: 05 Jul 2020 02:23 AM PDT

تنزيل 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  افتتح مؤشر بورصة عمان تعاملاته، اليوم الاحد، على انخفاض وصولا إلى النقطة 1579 مقارنة مع إغلاق الجلسة الماضية عند مستوى النقطة 1589.

وسار المؤشر خلال ربع الساعة الأولى من عمر الجلسة في نطاق بلغ 13 نقطة بين 1577 و 1590 بحجم تداول بلغ 1ر1 مليون دينار. 

الوزير الداوود يؤكد بان لا مكان للواسطة والمحسوبية في قاموس الحكومة

Posted: 05 Jul 2020 12:55 AM PDT

6666 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء سامي الداوود بأنه لا مكان للواسطة والمحسوبية بخصوص التعينات التي تتم في الوظائف العليا .

جاء ذلك في سياق حديث له عبر اذاعة حياة أف أم لبرنامج “صوت حياة”

اشارة الوزير للوظائف العليا تحديدا تشي الى ان الواسطة والمحسوبية قد تلعب دورا مهما بالنسبة للتعين في الفئات الأخرى  كالتعين بموجب عقود والتعين في مجالس ادارات الشركات التي تحظى بسيطرة الحكومة وغيرها كالتي تمت بأمر مباشر من رئيس الحكومة كالمستشارين ومقدمي البرامج والخبراء في مؤسسات اعلامية رسمية وكذلك بالنسبة لما يتم بخصوص اختيار ممثلي صندوق استثمار أموال الضمان الإجتماعي وإدارة شركة الاستثمارات الحكومية.

الداوود شدد في حديثه بأن الحكومة تعلن عن الوظائف القيادية على صفحة ديوان الخدمة المدنية، وصفحة رئاسة الوزراء، وصفحة المؤسسة التي تم الإعلان عن الشاغر فيها، بالإضافة لنشرها في جريدتين محليتين لكنه لم يُعطي توضيحات اضافية حيال عدم التزام مجلس الوزراء بنتائج اعلان مؤخرا لإشغال وظيفة قيادية في هيئة الطاقة والذي انتهى بتنسيب لجنة المقابلات لثلاثة اسماء غير ان المجلس اتخذ قرارا بتعين اسم آخر لموظفة لم تتقدم للمنافسة واستثنى تعين أي من المنسبين دون تقديم مبررات مقنعة .

وبخصوص الانتقادات الشديدة حيال مخالفة الحكومة لقانون الدفاع الذي منع التعينات حتى نهاية العام وقيامها بتعين 12 وظيفة قيادية برر الداوود ان ذلك تم لتعبئة مناصب شاغرة لأمناء ومدراء عامين وقال ” لا يمكن أن تبقى هذه الدوائر بدون قيادات تدير عملها ” مضيفا معلومة جديدة لم يكن قد تم التطرق اليها حين تم الإعلان عن وقف التعينات الى أن ”  القرار يتحدث عن الوظائف المدرجة على تشكيلات الوظائف للعام الحالي وأن الوظائف القيادية غير مدرجة على تشكيلات الوظائف “.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال