صراحة نيوز

الخميس، 2 يوليو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

مدير شركة يروي موقفا بطوليا لنشامى الأمن العام

Posted: 02 Jul 2020 04:14 AM PDT

  • مدير شركة يروي لأمن أف أم اللحظات العصيبة التي مر بها وموظفيه قبل أن يتدخل رجال الأمن لنجدته في الوقت المناسب.
  • احترافية، وحس أمني عالٍ لدى العاملين في مديرية العمليات والسيطرة في مديرية الأمن العام، حالت دون تعرضمالك شركة وموظفيه إلى الاعتداء بعد تهديدهم بالسلاح الأبيض من قبل عدة أشخاص داخل الشركة .
ففف 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وبالتفاصيل التي سردها مالك إحدى الشركات ومديرها في لواء الرصيفة، خلال اتصال هاتفي عبر أثير إذاعة الأمن العام، أنه وأثناء تواجده يوم أمس داخل شركته تم الاعتداء عليه وعلى الموظفين والموظفات من قبل عدة أشخاص قاموا بتهديدهم تحت وطأة السلاح، طمعاً في الحصول على مبالغ مالية.

وفي هذه الأثناء بادر مالك الشركة للاتصال مع رقم الطوارئ الموحد 911 وتحدث بعبارات غير مفهومة ومبهمة مع ضابط العمليات خوفا من الاعتداء عليه إلا أن حنكة ضابط العمليات وحسه الأمني العالي جعلته يستشعر وجود خطر محدق على صاحب الاتصال، حيث تم جمع المعلومات، وتحديد موقع المتصل.

وبناء على المعلومات المتوافرة لدى ضابط العمليات والشكوك المتولدة لديه، تم تحويل البلاغ إلى مديرية شرطة الرصيفة، وعلى الفور تم التأكد من الملحوظة والتحرك إلى الموقع من قبل قوة مشتركة من المركز الأمني المختص والأمن الوقائي والبحث الجنائي.

وخلال أقل من عشرين دقيقة تم الانتهاء من الملحوظة الأمنية بعد الوصول إلى الموقع والدخول إليه، وضبط الأشخاص بطريقة أمنية حرفية، وبوشر التحقيق.

وفي نهاية الاتصال مع إذاعة الأمن العام أمن أف أم توجه صاحب الشركة بالشكر الجزيل لمديرية الأمن العام على سرعة التعامل مع هذه القضية مما أعاد الطمأنينة والسكينة لموظفي وموظفات الشركة.

الحواتمة يستقبل مدير الأمن اللبناني

Posted: 02 Jul 2020 03:58 AM PDT

WhatsApp Image 2020 07 02 at 1.15.00 PM - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استقبل مدير الأمن العام اللواء الركن حسين محمد الحواتمة في مكتبه اليوم، مدير الأمن العام اللبناني اللواء عباس ابراهيم، حيث بحث الجانبان عدداً من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

وأكد اللواء الركن الحواتمة خلال اللقاء على نهج التعاون والتنسيق مع أجهزة الشرطة والأمن العربية، تنفيذاً لتوجيهات من جلالة الملك عبد الله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، مشيراً إلى العلاقة الطيبة بين مديريتي الأمن العام الأردنية واللبنانية، والتي تأتي في سياق العلاقات التاريخية والأخوية بين البلدين الشقيقين.

ولفت الحواتمة إلى أهمية تعزيز التعاون القائم، وتبادل الخبرات بين الجانبين في مختلف المجالات لا سيما التدريبية منها والفنية، مؤكداً  أن مديرية الأمن العام تضع كافة خبراتها أمام الأشقاء، وبما يسهم في تحقيق الأمن والطمأنينة في البلدين الشقيقين.

من جانبه أشاد اللواء عباس ابراهيم بالسمعة الطيبة التي تتمتع بها مديرية الأمن العام الأردنية على الصعيدين المحلي والدولي، مؤكداً على ضرورة السعي الدائم لتعزيز قنوات الاتصال والتنسيق، وفتح آفاق جديدة للتعاون بين مديريتي الأمن العام الأردنية واللبنانية، والاستفادة من هذه العلاقة في تبادل الخبرات وبناء القدرات لدى الجانبين.

توقيف 11 شخصًا في ” الجويدة والبلقاء ” في قضايا فساد جديدة

Posted: 02 Jul 2020 03:32 AM PDT

1712351837282640146416363 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر مدعي عام النزاهة ومكافحة الفساد توقيف أحد عشر شخصاً على ذمة التحقيق في مركزي إصلاح وتأهيل الجويدة والبلقاء بعضهم لمدة 15 يوماً والبعض الآخر لمدة أسبوع .

مصدر مسؤول في هيئة النزاهة ومكافحة الفساد قال أن ستة من هؤلاء تمّ توقيفهم 15 يوماً “بالجويدة” بتهمة جناية الرشوة والتزوير على خلفية قضية استيراد شحنة ثوم وبرتقال لإحدى الشركات رسبت بالفحص المخبري إلاّ أنه تم ادخالها دون وجه حق ، وقد طال التوقيف فيها مدير مختبرات الثروة النباتية السابق في الوزارة المعنية ومدير زراعي أحد المراكز الجمركية وموظفة في مختبرات الوزارة ، أما الثلاثة الباقون فهم صاحبا الشركة والمخلّص الجمركي وهو شقيق للموظفة .

كما قرر المدعي العام توقيف ثلاثة آخرين 15 يوماً “بالبلقاء” بتهمة استثمار الوظيفة بالاشتراك أحدهم صاحب محطة محروقات اتفقوا فيما بينهم خلال الأعوم 2015 -2017 على تعبئة خزانات الديزل في مستشفى الزرقاء الحكومي الجديد بكميات تبيّن أنها غير حقيقية بلغت قيمتها حوالي 600 ألف دينار .

كما قرر المدعي العام توقيف اثنين أحدهما مهندساً في مديرية زراعة البادية الشمالية وشخصاً آخر أسبوعاً في “الجويدة” بتهمتي التزوير والاحتيال على خلفية تزوير شهادات انتاج الحبوب “قمح وشعير” لبيعها للتجار الذين يقومون بدورهم بتوريد الحبوب بموجبها إلى الصوامع .

وذكر المصدر أن التحقيقات في قضية شهادات الإنتاج ما زال جارياً بحق عدد من الأشخاص .

70 شركة أردنية تعمل تحت مظلة مركز قطر للمال

Posted: 02 Jul 2020 03:21 AM PDT

thumbs b c cc6e0bd9ce126b78e7e9df03d0cf7248 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ارتفع عدد الشركات الأردنية التي تعمل تحت مظلة مركز قطر للمال من نحو 60 شركة في 2018، إلى أكثر من 70 شركة العام الماضي.

وقال المركز في تقريره السنوي الصادر اليوم الخميس، إن أداءه خلال العام الماضي، سجل نموا بنسبة 35 بالمائة، حيث ارتفع عدد الشركات التي تعمل تحت مظلته إلى 800 شركة تنشط في مجالات منوعة ومن مختلف القطاعات المالية وغير المالية بما في ذلك التكنولوجيا المالية، وتكنولوجيا المعلومات والاستشارات الضريبية والاستثمارية.

واضاف ان التوزيع الجغرافي لهذه الشركات يشمل الأردن، الولايات المتحدة الأميركية، كندا، المملكة المتحدة، فرنسا، ألمانيا، سويسرا، والهند.

واوضح الرئيس التنفيذي للمركز يوسف محمد الجيدة أنه منذ بداية عام 2020، وبالرغم من الأوضاع الاقتصادية غير المسبوقة الناتجة عن تفشي فيروس كورونا، إلا أن المركز نجح في المحافظة على دوره الريادي في الترويج للفرص الاستثمارية الجاذبة في قطر.

وقال انه تمكن من جذب أكثر من 170 شركة جديدة على منصة أعمال مركز قطر للمال، مؤكدا أن هذه الزيادة الاستثنائية تعد شهادة على القدرة التنافسية للسوق القطري، كما تبرهن على مدى عزم مركز قطر للمال وتصميمه على تحقيق خطة نموه الاستراتيجية لعام 2022 وتسريع نموه نحو تحقيق مهمته الرئيسية المتمثلة في تعزيز التنويع الاقتصادي لدولة قطر.

وكان مركز قطر للمال أعلن عن منح إعفاءات ضريبية مصممة خصيصا لدعم شركاته ومساعدتها في الحد من المخاطر التي يفرضها تفشي الفيروس، وتمديد الموعد المحدد لتقديم الإقرار الضريبي وإلغاء الغرامة المفروضة على التأخير في سداد الضريبة في موعدها المحدد (غرامة التأخير في سداد الضريبة) إلى 0 بالمئة.

مدير عام الخدمات الطبية يلتقي عدداً من أعضاء لجنة المتقاعدين العسكريين

Posted: 02 Jul 2020 03:17 AM PDT

unnamed - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – التقى مدير عام الخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب عادل الوهادنة، أمس الأربعاء، عدداً من أعضاء لجنة المتقاعدين العسكريين.

ونقل العميد الطبيب الوهادنة لأعضاء اللجنة تحيات رئيس هيئة الأركان المشتركة، مؤكداً التزام القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي بتنفيذ توجيهات ورؤى جلالة القائد الأعلى المستمرة بالاهتمام بالمتقاعدين العسكريين، وتسخير الإمكانات المتاحة لتقديم أفضل الخدمات الطبية والرعاية الصحية لهم ولذويهم.

وأشاد رئيس لجنة المتقاعدين العسكريين العميد المتقاعد عبد الله المومني، بالجهود التي تقوم بها الخدمات الطبية الملكية وبالخدمة المميزة التي تقدمها للمتقاعدين العسكريين ولذويهم من خلال المستشفيات والمراكز الطبية العسكرية المنتشرة في جميع مناطق المملكة.

وفي نهاية اللقاء جرى حوار مفتوح بين مدير عام الخدمات الطبية الملكية وأعضاء اللجنة حول عددٍ من الموضوعات المتعلقة بالخدمات الطبية التي تهم المتقاعدين العسكريين.

يشار إلى أن هذا اللقاء يأتي ضمن سلسلة من اللقاءات التي تنظمها القوات المسلحة مع المتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى في مختلف محافظات المملكة.

قوات الإحتلال تعتقل 11 فلسطينيا

Posted: 02 Jul 2020 02:56 AM PDT

2096829668 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي صباح اليوم الخميس، 11 فلسطينيا خلال اقتحامها عدة مدن وبلدات في محافظات جنين والخليل وطولكرم بالضفة الغربية المحتلة.

وقال نادي الاسير الفلسطيني في بيان له اليوم، ان قوات الاحتلال اقتحمت مناطق متفرقة في الخليل وجنين وطولكرم وسط إطلاق كثيف للنيران واعتقلت المواطنين الاحد عشر بزعم أنهم مطلوبون.

من جهتها، قالت لجنة إعمار البلدة القديمة في الخليل، ان مستوطنين قاموا وبحماية جيش الاحتلال، بتثبيت حجر كبير منقوش عليه كتابات باللغة العبرية، على أراضي المواطنين في منطقة تل الرميدة وسط الخليل، في سياق عمليات التهويد التي تنتهجها سلطات الاحتلال في المدينة التي تتعرض لتغيير معالمها العربية والاسلامية لا سيما البلدة القديمة ووسط الخليل.

” مصدري ومنتجي زيت الزيتون” تحصد 3 جوائز عالمية

Posted: 02 Jul 2020 01:02 AM PDT

67083924 2329433730443327 2133719132514811904 o - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تمكنت الجمعية الاردنية لمصدري ومنتجي زيت الزيتون ( جوبيا) في مسابقة" لندن الدوليه لزيت الزيتون"London international olive oil competition" من حصد 3 جوائز في مهرجان جائزة لندن الدولي منها 2 ميدالية فضية و 2 ميدالية برونزية .

وبحسب رئيس الجمعية فياض الزيود  كانت الجوائز من نصيب شركة الطور للمنتجات الزيتون ومعصرة الزيود الاتوماتيكية الحديثه التي حصلت كلا منهما على ميدالية فضية فيما حصلت مزارع زياد إسماعيل البلبيسي (المايدة) على ميدالية برونزيه.

  

حماد يُجري تشكيلات في الداخلية

Posted: 02 Jul 2020 12:48 AM PDT

34217 1 15618217503970140157302068505 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- اجرى وزير الداخلية سلامة حماد عددا من التشكيلات الادارية في الوزارة وذلك اعتبارا من يوم الاحد المقبل.

وشملت التشكيلات نقل المحافظ علي الماضي من مركز الوزارة محافظا لمحافظة مادبا ونقل المحافظ فراس القعايدة محافظا لمحافظة جرش ونقل المحافظ بلال النسور محافظا لمحافظة الكرك ونقل المحافظ عاطف ابو شكيرة مديرا لمديرية المتابعة والتفتيش / مركز الوزارة.

وفيات الأردن اليوم 2-7-2020

Posted: 01 Jul 2020 11:39 PM PDT

الوفيات - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الأردن اليوم الخميس  2-7-2020

– نوال حنا عودة القسوس

– فرياب جريس بديوي قاقيش

– فهد محمود النعيمات

– وداد باسيل عوض عواد

– غيث باسل ماجد الحمود

– فيصل شحادة أحمد العمايرة

– نوال محمد محمود عودة

– غالب صبحي البوادي الخالدي

– مليحة سليمان محمود عبده

– اسماء عبدالكريم طه عبابنة

– صابر أحمد عودة

– محمد عبدالرزاق ابو شحادة

تفشي كورونا لم يمنع السلطات الروسية اجراء استفتاء عام على الدستور

Posted: 01 Jul 2020 11:31 PM PDT

1593169409686387100 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – لم يمنع تفشي وفاء فيروس كورونا السلطات الروسية من اجراء استفتاء عام على الدستور بالرغم من تسجيل أكثر من 9073  وفاة وتجاوز عدد المصابين حتى الان 634437  حالة . 

وانهى المواطنون الروس الإدلاء بأصواتهم في اليوم الرئيس في التصويت الشعبي على التعديلات الدستورية.

وأفادت بيانات اللجنة المركزية للانتخابات أن نسبة المشاركة بلغت نحو65%.

فيما أظهرت نتائج فرز نحو40% من الأصوات تأييد أكثر من 75% للتعديلات الدستورية.

اردوغان الى قطر اليوم في زيارة عمل

Posted: 01 Jul 2020 11:17 PM PDT

daab74dc e807 43d0 bf0e 5226bb48584e - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – من المقرر ان يصل اليوم الخميس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان  إلى قطر،  في أول زيارة  له للخارج منذ بدء تفشي كورونا، وذلك في خضم التطورات المتلاحقة بالمنطقة، وخاصة في ليبيا وسوريا وعمليات تركيا بشمال العراق.

وأفاد بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، أمس الأربعاء، بأن الرئيس أردوغان سيلتقي خلال الزيارة التي تستغرق يوما واحدا مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وأضاف البيان: “من المتوقع أن يبحث أردوغان وآل ثاني العلاقات بكافة جوانبها بين البلدين الشقيقين والصديقين”.

وأكد أن “الرئيس التركي سيتبادل مع أمير قطر وجهات النظر بشكل موسع حول القضايا الإقليمية والدولية”.

من جانبها ذكرت وكالة الأنباء القطرية “قنا” أن أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، سيستقبل مساء اليوم الرئيس التركي، الذي يزور البلاد في زيارة عمل.

وأضافت: “سيبحث أمير قطر مع الرئيس التركي العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، وأبرز التطورات الإقليمية والدولية”.

محتجون يقفلون مدخل شركة كهرباء لبنان في صيدا

Posted: 01 Jul 2020 11:08 PM PDT

ExtImage 8354277 1263389952 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – احتجاجاً على الأوضاع المتردية والانقطاع المتسمر للكهرباء أقفل محتجون مدخل شركة كهرباء لبنان في صيدا.

وبحسب ما نقلته وسائل اعلام محلية كشف مرجع سياسي كبير انّ "الاشارات الدولية المتتالية، والاميركية على وجه التحديد، التي نتلقّاها مباشرة او عبر القنوات الديبلوماسية، تُلقي ظلالاً سوداء على الوضع اللبناني وتُنذر بأنّ حِدّة الانهيار ستَتسارَع في لبنان، لكنّ المُقلق في موازاتها هو الدخول الاسرائيلي على خط الازمة في لبنان.

وقال: يجب ان نتمعّن جيداً في القرار الاسرائيلي بالتنقيب في محاذاة البلوك رقم 9، فلماذا اتخذت اسرائيل هذا القرار في هذا التوقيت بالذات، فهل هي تحاول جرّ لبنان الى مفاوضات الترسيم من جديد أم الى الحرب؟

طقوس غريبة لوزير لبناني

Posted: 01 Jul 2020 10:58 PM PDT

Doc P 719895 637292629460505593 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تحوّل وزير لبناني محسوب على رئيسه إلى حديث الوزارة، بعدما كشف عن طقوس يومية في مكتبه .

وبحسب ما ذكرته وسائل اعلام محلية انه يمضي ما يقارب الساعة  وحده  في مكتبه رافعاً صوت الموسيقى، ورافضاً استقبال أي ضيف أو الرد على أي اتصال حتى لو كان من رئيسه.

تسجيل 52898 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة و 3 اصابات في الصين

Posted: 01 Jul 2020 10:50 PM PDT

218261 1913974891 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجّلت الولايات المتحدة 706 وفيات و52898 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ خلال 24 ساعة، بحسب إحصائية لمركز جامعة جونز هوبكنز ومقره مدينة بالتيمور في ولاية مريلاند.

وبعد إحصائية اليوم ارتفع إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة إلى نحو 2,7 مليون، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 128028.

ويُعتبر عدد حالات الإصابة المكتشفة حديثًا في الولايات المتحدة، أكبر بكثير من أيّ وقت مضى منذ ظهور الوباء، وكذلك فإن عدد الحالات التي تتطلب دخول المستشفيات يتزايد في عدد من بؤر الوباء، كما هو الحال في هيوستن (تكساس)، وفينيكس (أريزونا) ، وفلوريدا وجورجيا وساوث ونورث كارولاينا.

وفي الصين أعلنت لجنة الصحة الوطنية   تسجيل ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا يوم أمس.

وقالت اللجنة في بيان اليوم، إن اثنتين من الإصابات الثلاث الجديدة لشخصين قادمين من الخارج، بينما رصدت العاصمة بكين حالة واحدة، ولم تُسجل أي وفيات جديدة.

وأشارت إلى أن إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في البر الرئيسي الصيني وصل إلى 83537 حتى يوم أمس، بينما ظل عدد الوفيات الناجمة عن المرض الذي يسببه الفيروس عند 4634 حالة.

من جهة أخرى، قللت الصين اليوم، من حجم المخاطر المثارة في الوقت الراهن بشأن سلالة جديدة من إنفلونزا الخنازير وإمكانية تحولها إلى وباء عالمي، مؤكدة في الوقت نفسه أن السلطات المختصة والخبراء المختصين سيعززون من عمليات الرصد والمتابعة.

جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية جاو لي جيان اليوم تعليقا على ما تردد أن الفيروس يمكنه أن ينتقل إلى البشر، وعما إذا كانت هناك مخاوف من انتقاله من إنسان لآخر وتحوله إلى وباء عالمي .

العضايلة يجدد موقف الأردن الرافض لكل اجراءات الضم بمختلف أشكاله

Posted: 01 Jul 2020 11:24 AM PDT

* لدى الإردن فرصة قوية لإعادة حركة السفر والمطارات إلى طبيعتها

Amjad Adaileh - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشف وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، عن إجراء المجلس العالمي للسياحة والسفر WTTC وجهات أخرى عالمية، عملية تقييم لبروتوكولات المملكة المعمول بها في المطارات والأنشطة السياحية، لتصنيفها كمنطقة "آمنة" للسفر"، فيما أكد أن حملة مكافحة التهرب الضريبي الحكومية "ليست انتقائية" وسيعلن عن "حصيلتها" للرأي العام في الوقت المناسب.

وقال العضايلة، في مقابلة خاصة لموقع CNN بالعربية، الأربعاء، إن هناك "مساع" حثيثة تقوم بها الحكومة لتحسين الوضع، والاستفادة من حالة الاستقرار القائمة في "وقف انتشار الوباء" ومنع انتقال العدوى الداخلية للفيروس، والانتقال إلى "منحنى منخفض الخطورة" بدلا من معتدل الخطورة.

وأضاف العضايلة: "معظم الحالات التي سجلت خلال الأيام العشرة الماضية هي لقادمين من الخارج، ونسعى لتحقيق منحنى منخفض الخطورة.. الوضع تحت السيطرة وتجربتنا متميزة وناجحة، والأردن من بين أقل الدول لانتشار هذا الوباء".

وعن تصريح وزير الصحة الدكتور سعد جابر مؤخرا بأن فيروس كورونا "نشف ومات"، ما أثار حفيظة نشطاء وأوساط طبية، قال العضايلة إن "الوصف قيل بشكل عفوي وبصيغة تحبب للناس ولأن العدوى الداخلية توقفت".

وأوضح العضايلة أن قرار وقف رحلات الطيران للعالقين الذي أعلن مؤخرا لعشرة أيام، هو قرار مؤقت، وسيجري إعادة الدفعة الرابعة من الأردنيين في الخارج قريبا، قائلا إن القرار "هو عملية تنظيمية ولم يكن هناك إغلاق للحدود والموضوع أخرج من سياقه.. لم نغلق الحدود"، منوها إلى أنه أكثر من 17 ألف شخص تم إعادتهم منذ بداية الأزمة.

وأكد العضايلة أن هناك فرصة قوية لدى الأردن لإعادة حركة السفر والمطارات إلى طبيعتها رغم عدم انتهاء الوباء، وقال: "هناك خطوات اتخذناها.. نعمل بكل جهد لنصل إلى هذه المرحلة.. الأدلة الإرشادية التي وضعت لتنظيم عمل المطارات والفنادق والمطاعم والمرافق السياحية والأنشطة السياحية تخضع للتقييم حاليا من قبل جهات عالمية ومنها المجلس العالمي للسياحة والسفر ومقره لندن وذلك بهدف إعلان الأردن منطقة آمنة للسفر".

وأوضح العضايلة إلى الأردن يعوّل على عملية التقييم هذه، وقال: "خلال الأيام القادمة هناك اتصالات تجريها وزيرة السياحة مع تلك الجهات، لإعلان الأردن منطقة آمنة للسفر. لدينا مؤشرات إيجابية ومتفائلون، ونأمل أن يعلن ذلك في النصف الثاني من الشهر الجاري لنبدأ بالانفتاح التدريجي للسفر".

وأشار العضايلة إلى أن هناك لجنة فنية تعمل حاليا على تصنيف الدول التي تتشابه مع الأردن في وضعها الوبائي في حال عودة حركة السفر والمطارات، وحصر البروتوكول مع القادمين منها بفحص الفيروس قبل 48 أو 72 ساعة، ليتمكن المسافرون من مختلف الجنسيات أن يدخلوا الأردن بدون حجر فيما ستطبق معايير مختلفة مع الدول ذات التصنيف الأكثر خطورة، وأضاف: "وهذا سيشمل الأردنيين القادمين من تلك الدول.. وهذا متعلق بالسفر عموما".

وشدد العضايلة على أن الانفتاح التدريجي مستمر لحركة السفر، وفقا لدراسات وبروتوكولات، أما الدول الموبوءة في حال افتتاح المطارات بالكامل، سيتم التعامل معها، وفقا للبروتوكول المعمول به حاليا "الحجر الصحي والحجر المنزلي".

وأشار العضايلة إلى أن إعادة الأردنيين الذين تقطعت بهم السبل والفاقدين لأعمالهم ما زالت أولوية، وقال إن المغتربين يتفهمون صعوبة سفرهم في الوقت الحالي، خاصة مع عدم ضمان سماح دول الإقامة لهم بالعودة، وأضاف: "الأردن لم ينس رعاياه.. لكن تركيزنا على هؤلاء".

وعن ربط إنهاء العمل بقانون الدفاع مع قرب إعلان الأردن كمنطقة "آمنة للسفر"، قال العضايلة إنهما غير مرتبطين، وأضاف: "الجائحة مستمرة وأي تغيّر في الحالة الوبائية وارد. أوامر الدفاع لم تكن ترفا ومن خلالها حمينا عشرات الالاف من العاملين والوظائف والشركات من الانهيار.. واستخدمناها بالحد الأدنى".

أما بشأن الحملة المكثفة التي تقودها الحكومة "لمكافحة التهرب الضريبي" سندا للتعديلات الجديدة التي أقرت نهاية اعام 2018 وأثارت جدلا واسعا محليا، قال العضايلة: "عمليات التفتيش مستمرة منذ العام الماضي، ولا يعني تفتيش منشأة أنها متهمة أو متهربة ضريبيا".

وتناولت وسائل إعلام محلية تقارير عن مداهمات لشركات كبرى "باستخدام قوى أمنية" وسط ضجة إعلامية حول بعض تفصيلاتها وشخوصها، الذين شغل بعضهم مواقع عامة.

وقال العضايلة: "الحكومة شكلت لجان للتسويات المالية هذا العام.. وتتم قبل اللجوء إلى القضاء وتمت بالفعل دراسة 532 تسوية من أصل 621 طلب تسوية".

وأكد أن هذه الإجراءات "لا تستهدف أشخاصا أو شركات معينة وليست انتقائية أبدا، التسويات تجري مع مختلف الشركات والقائمين عليها، ولا تؤثر هذه الاجراءات على الاستثمار، بل تؤكد أن النظام الضريبي يسير بعدالة في البلاد".

وعن حصيلة هذه الملاحقات ماليا، والتي ما زالت الحكومة تتحفظ على ذكرها للرأي العام بالأرقام، قال العضايلة: "سنفصح عنها الوقت في المناسب وحتى تنتهي عمليات التفتيش، ربما مع نهاية العام".

أما بشأن خطة الضم الإسرائيلية لبعض أراضي الضفة الغربية، جدد العضايلة موقف الأردن الرافض لكل الإجراءات والضم بمختلف أشكاله، وقال إن جلالة الملك "عبّر مرارا عن الرفض. ونحن نرفض أي أٍسلوب للضم. نسعى لتنسيق المواقف مع الدول الصديقة والشقيقة لمنع تنفيذ هذا القرار والتأكيد على ضرورة إطلاق مفاوضات سلمية جادة على أساس حل الدولتين ووفقا للمرجعيات الدولية".

وبين العضايلة أن الحكومة تسعى لبلورة موقف عربي ودولي فاعل يحول دون ذلك، ويحمي العملية السلمية وأمن واستقرار المنطقة. وأضاف: "ودائما نقول إن خطوة إسرائيل إذا نفذت، ستنسف كل فرص تحقيق السلام العادل والشامل، وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة".

وأكد أن للأردن جاهزية "لإعادة النظر في العلاقات الاردنية الاسرائيلية في حال حدث ذلك"، وأضاف: "قلنا إن هذا الضم سيكون له انعكاسات على العلاقات الأردنية الإسرائيلية".

العضايلة يفتتح منتدى الإعلام الرقمي بعنوان “الإعلام المراعي للنوع الاجتماعي ودور الإعلاميات خلال جائحة كورونا (كوفيد-19)

Posted: 01 Jul 2020 09:47 AM PDT

thumbnail 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أطلقت الحكومة الأردنية أمس تحت إطار الخطة الوطنية الأردنية لتنفيذ قرار مجلس الأمن 1325 المرأة والأمن والسلام، وبدعم من اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، منتدى الإعلام الرقمي بعنوان “الإعلام المراعي للنوع الاجتماعي ودور الإعلاميات خلال جائحة كورونا (كوفيد-19)”.

ويهدف المنتدى من خلال وجود إعلاميون وإعلاميات من المشهد الإعلامي الإقليمي والأردني ومنظمات المجتمع المدني وأوساط من المؤسسات الأكاديمية إلى تحليل الروابط الأساسية بين الجوائح والإعلام والمساواة بين الجنسين، بالإضافة إلى دور الإعلام المراعي للنوع الاجتماعي خلال الأزمات مثل تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19).

وابتدأ المنتدى بكلمات ترحيبية من الأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، الدكتورة سلمى النمس، وممثل هيئة الأمم المتحدة للمرأة في الأردن، السيد زياد شيخ، وسفير المملكة المتحدة البريطانية في الأردن، سعادة السيد إدوارد أوكدن، ووزير الدولة لشؤون الإعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة، معالي السيد أمجد العضايلة، ممثلا للجنة الوزارية لتمكين المرأة.

قال وزير الدولة لشؤون الاعلام أمجد عودة العضايلة، إن الإعلاميات الأردنيات قدمن خلال جائحة كورونا إضافة مهمة على المشهد الإعلامي الأردني، من حيث إعداد المحتوى والمساهمة في توجيه الرسائل الإعلامية للاستجابة لتداعيات الوباء الاقتصادية والاجتماعية.

وأشار العضايلة، إلى دور المرأة الأردنية في مواجهة جائحة كورونا إلى جانب الرجل، وفي مختلف الميادين، سواء كن إعلاميات أو طبيبات أو ممرضات أو منتسبات للأجهزة الأمنية، مشيدا بالجهود الاستثنائية التي قامت بها الزميلات الإعلاميات في وسائل الإعلام على مختلف أشكالها خلال جائحة كورونا.

وأثنى العضايلة، في المنتدى الذي نظمته اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للمرأة في إطار خطة العمل الوطنية الأردنية لتفعيل قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1325 حول المرأة والأمن والسلام، على التضحيات الكبيرة التي قدمتها النساء خلال الجائحة، حيث قدمن نماذج مشرقة في مختلف الميادين، إضافة إلى دورهن في الرسائل التوعوية المتعلقة بخطر الوباء والمساهمة في الوقاية منه والحد من انتشاره.

وأكد وزير الدولة لشؤون الإعلام، التزام الحكومة بتطبيق الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2020-2025، مشيرا إلى أن الحكومة منفتحة على مختلف التوصيات التي ستخرج عن المنتديين بما يسهم في تعزيز حضور المرأة في الإعلام الأردني من حيث صناعة المحتوى

الإعلامي والمشاركة فيه، وتسليط الضوء ومعالجة مختلف قضايا النوع الاجتماعي؛ نظرا لدور الإعلام المهم في إيصال الرسالة التي تساهم في رفع الوعي المجتمعي بأدوار النوع الاجتماعي على مختلف الأصعدة.

أكدت الدكتورة سلمى النمس على أهمية دور الإعلام الأردني وتحديدا دور الإعلاميات في تسليط الضوء على قضايا المرأة حيث لعبت الإعلاميات في الأردن دور حيوي خلال جائحة كورونا في إيصال قضايا مهمة جداً وتسليط الضوء عليها لإيجاد حلول لها عدا عن تواجدهن في صفوف الدفاع الأولى كعاملات من الميدان خلال الجائحة بالإضافة إلى أهمية دور الإعلام والذي يعد جزء أساسي من الخطة الوطنية  الأردنية لتفعيل قرار مجلس الأمن 1325 حيث قامت اللجنة بإطلاق إستراتيجة التواصل للخطة الوطنية لقرار مجلس الأمن 1325 والتي ترسخ ضرورة وجود إعلام مراعي للنوع الاجتماعي وتفعيل دور الإعلامين /ات كمؤثرين وفاعلين في قضايا المرأة والأمن والسلام.

أكد السفير البريطاني في الأردن، سعادة السيد إدوارد أوكدن: “نحن نعلم أن النساء لعبن وما زلن يلعبن دورًا رئيسيًا في الاستجابة لأزمة جائحة كورونا في الأردن وحول العالم. فهذا الأمر حقيقي في قطاع الأمن كما في أي مكان آخر. نحن نراها كل يوم، حيث تساعد النساء كشرطيات في شوارعنا وحتى تزويد المستشفيات بالموظفات لتوفير الخدمات الصحية الأساسية في الخطوط الأمامية، ومن خلال تولي واجبات إضافية في المنزل، على سبيل المثال لتعليم أطفالهن في المنزل. لكننا بحاجة إلى إعطاء دور رئيسي للمرأة دورًا إضافيًا ، حتى يرى الجميع حقيقة حجم مساهمة المرأة بشكل يومي. يقرر الصحفيون والصحفيات القصص التي يجب كتابتها ولها دور رئيسي في توفير هذه الرؤية. وسلط هذا المؤتمر الضوء بشكل مفيد للغاية على كيفية تحقيق مثل هذه الرؤية من الناحية العملية ".

أكد زياد شيخ، ممثل هيئة الأمم المتحدة للمرأة في الأردن: "أن النساء العاملات في مجال الإعلام في الأردن لعبن دورًا رئيسيًا في زيادة الوعي حول جائحة كورونا (كوفيد-19)” وكذلك في سرد “الوضع الطبيعي الجديد” وخلق شعور بالوحدة والتضامن. وأضاف: “لقد أظهر تفشي جائحة كورونا كذلك مركزية وأهمية أجندة المرأة والسلام والأمن، ووسائل الإعلام كشركاء أساسيون في وضع قيادة المرأة ومساهماتها في صميم استجابة والمرونة، وجهود التعافي لجائحة كورونا (كوفيد-19) “.

شمل المنتدى جلستي نقاش مع إعلاميات أردنيات وإقليميات بارزات. وركزت الجلسة الأولى على دور النساء كمستجيبات في خطوط الدفاع الأمامية خلال جائحة كورونا (كوفيد-19) وأدارت الجلسة غادة سابا وشارك في هذه الجلسة النقاشية نائبة رئيس شبكة سي إن إن كارولين فرج، والإعلامية اللبنانية الشهيرة جزيل خوري من بي بي سي عربي، وشهد الطروانة بالنيابة عن الرئيسة التنفيذية لقناة المملكة دانة صياغ،. وخلال الجلسة الثانية تم تناول القضايا المتعلقة بالإعلام المراعي للنوع الاجتماعي أثناء الأزمات وبإدارة هنية الضمور وكانت الجلسة بمشاركة الصحافية والناشطة الأردنية رنا الحسيني من جوردان تايمز، والصحافية سمر حدادين من جريدة الرأي، والصحافية رانيا الصرايرة من جريدة الغد.

وتأتي هذه المبادرة كجزء من سلسلة أنشطة تحت إطار استراتيجية اتصال الخطة الوطنية الأردنية لتنفيذ قرار مجلس الأمن 1325 التي اعتمدتها الحكومة في شهر كانون الأول من عام 2019. يتمثل الهدف العام للخطة الوطنية الأردنية لتنفيذ قرار مجلس الأمن 1325 المرأة والأمن والسلام بالمساهمة في استقرار الأردن وأمنه من خلال تحسين الاستجابات الأمنية التنفيذية بالإضافة إلى ضمان أن الإطار الذي يتعامل من خلاله الأردن مع قضايا الأمن والسلام يعالج المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة.

تقدم كل من اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة التنسيق والمساعدة التقنية للحكومة في تنفيذ الخطة الوطنية الأردنية لتنفيذ قرار مجلس الأمن 1325 المرأة والأمن والسلام، بدعم سخي من حكومات كندا وفنلندا والنرويج وإسبانيا والمملكة المتحدة.

بالصور … الملك لمتقاعدين عسكريين ” موقف الأردن لم ولن يتغير من القضية الفلسطينية “

Posted: 01 Jul 2020 09:25 AM PDT

111 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – التقى جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم عددا من المتقاعدين العسكريين .

وخلال حديثه أكد جلالته ان موقف الأردن لم ولن يتغير من القضية الفلسطينية

وقال جلالته، خلال اللقاء الذي جرى في  قصر الحسينية اليوم الأربعاء، “لقد كنا واضحين جداً في موقفنا الثابت، وقلنا إن مثل هذه الإجراءات من شأنها تقويض فرص تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة”.

ولفت جلالة الملك، خلال اللقاء الذي حضره رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، إلى أن الأردن كان وسيبقى حريصاً على حماية مصالح الفلسطينيين، مؤكداً أن هناك تعاوناً وتنسيقاً مستمراً مع عدد من الدول العربية والأوروبية لتحقيق هذا الهدف.

وأشار جلالته إلى أن الأردن يتمتع بعلاقات قوية مع الدول العربية، مُنوهاً إلى عمق العلاقات القوية التي تربط الأردن بمصر، كما أثنى على التحرك الدبلوماسي الإماراتي النشط الذي يقوده سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة، مع عواصم القرار العالمي، دعما للأردن والقضية الفلسطينية.

وأكد جلالة الملك اهتمامه بالمتقاعدين العسكريين والإجراءات التي من شأنها التخفيف عنهم وتحسين مستوى معيشتهم، موجهاً القوات المسلحة إلى دعم المتقاعدين العسكريين من خلال المشاريع الإسكانية وتوزيع الأراضي والمشاريع الزراعية، وذلك بالتعاون بين الحكومة والقوات المسلحة والمؤسسات ذات العلاقة.

وأعرب جلالته عن ثقته بمنتسبي ومتقاعدي القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، والأجهزة الأمنية، وقال “كلي ثقة بقواتنا المسلحة والأجهزة الأمنية العاملين والمتقاعدين”.

وأبدى جلالته ارتياحه بلقاء المتقاعدين العسكريين وقال، “سعيد اليوم برؤية كل أصدقائي الذين خدمت معهم، لقد رفعتم معنويتي”، داعيا جلالة الملك إياهم إلى مزيد من التواصل وطرح الآراء والمشاركات الهادفة إلى خدمة الوطن.

وفيما يتعلق بأزمة كورونا، نبّه جلالة الملك بأزمة محتملة للغذاء في العالم خلال الفترة المقبلة، مُطمئناً الحضور في السياق ذاته الى أن الأردن تبنى خططاً منذ سنوات استهدفت توفير مخزون مريح من المواد الغذائية.

وجدّد جلالته التأكيد على ضرورة استثمار نجاح الأردن في التعامل مع أزمة كورونا، والذي سيُميّز المملكة خلال الفترة المقبلة، من خلال لعب دور مهم كمركز إقليمي في مجالات عدّة، والاستثمار في إمكانياتنا الطبية والدوائية.

وأشاد جلالة الملك بالتنسيق بين الحكومة والقوات المسلحة والأجهزة الأمنية ومؤسسات الدولة والعمل بروح الفريق الواحد خلال أزمة كورونا، التي لفت جلالته إلى أنها لم تنتهِ بعد.

من جهته، أعلن رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي أن القوات المسلحة وبتوجيهات من جلالة القائد الأعلى، تعمل على تنفيذ مشروع للشقق السكنية للمتقاعدين العسكريين.

ويتضمن المشروع 148 شقة سكنية في محافظة إربد و1072 شقة سكنية في محافظة الزرقاء، علاوة على توزيع 500 قطعة أرض في منطقة طبربور بالعاصمة عمان.

وبيّن الحنيطي أن القوات المسلحة تعمل ضمن 18 محوراً لتحسين أوضاع المتقاعدين العسكريين، لافتاً إلى التعاون مع مؤسسة المتقاعدين العسكريين وشركة (الصخرة)، لغايات إيجاد فرص عمل للمتقاعدين، بالتعاون مع الحكومة والأجهزة الأمنية بهذا الخصوص.

وقال، إن القوات المسلحة مستمرة في خطة الهيكلة والتطوير بهدف إبقاء القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي قادرة على أداء الواجبات الموكلة لها باحترافية ومهارة عالية.

وأكد أن التركيز المباشر سيكون على التجهيز والإعداد وترسيخ العقيدة القتالية للقوى البشرية، موضحاً أن القوات المسلحة على درجة من الكفاءة التي تمكّنها من الدفاع عن الأردن.

وشدد الحنيطي على أن القوات المسلحة والأجهزة الأمنية وبتوجيهات جلالة الملك تستطيع أن تقوم بمهمات عديدة، مشيرا، بهذا الصدد، إلى دور الجيش والأجهزة الأمنية في إدارة أزمة كورونا.

من جهتهم، أكد المتقاعدون العسكريون، خلال اللقاء، وقوفهم خلف قيادة جلالة الملك الحكيمة في ظل الظروف الدقيقة والصعبة، التي تمر بها المنطقة والعالم.

وأشادوا بالجهود التي يبذلها جلالة الملك على الصعيدين الإقليمي والدولي، في دفاعه عن الثوابت الوطنية وقضايا الأمة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وشددوا على ضرورة تحصين الجبهة الداخلية لتعزيز قدرة الأردن في مواجهة الظروف الاقتصادية والإقليمية والدولية، وفق نهج مدروس من قبل أصحاب الكفاءة.

وأكدوا أن الأردن قدم مثالا يحتذى به عالميا في كيفية التعامل مع جائحة “كورونا”، داعين إلى أهمية أن يكون ذلك نموذج في التعامل مع جميع القضايا التي تهم الوطن.

ولفتوا إلى أهمية أن يتحمل الجميع المسؤولية والوقوف إلى جانب الوطن لمواجهة أية أخطار، مؤكدين قدرة الأردن بقيادته الهاشمية وإرادة شعبه على تجاوز كل الظروف.

وأشادوا بالتنسيق والتعاون بين مختلف مؤسسات الدولة من حكومة وقوات مسلحة وأجهزة أمنية خلال الفترة الماضية.

وشددوا على أهمية الاعتماد على الذات والتحول إلى دولة منتجة، بما ينعكس إيجابا على الوضع الاقتصادي، وتحسين الواقع المعيشي للمواطنين.

وأكدوا أهمية دور الإعلام في شرح القضايا والمسائل الوطنية، داعين في الوقت ذاته إلى التصدي للإشاعات، وتعزيز الروح الإيجابية لدى المواطنين.

وشددوا على ضرورة العمل على جذب الاستثمارات الخارجية من خلال الترويج لما يتمتع به الأردن من أمن وأمان وميزات لوجستية، والتركيز على تحسين واقع الخدمات الصحية والتعليمية والزراعية والسياحية، لدعم الاقتصاد وإيجاد فرص عمل وتخفيف نسب البطالة.

وحضر اللقاء رئيس الديوان الملكي الهاشمي، ومستشار جلالة الملك للاتصال والتنسيق، ومستشار جلالة الملك للسياسات والإعلام، ومدير المخابرات العامة، ومدير الأمن العام، ومدير عام المؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى.

22 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 33 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews 44 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews

بالفيديو .. شاهدوا عملية تعبيد شارع ضمن مشروع الحجايا الجنوبي

Posted: 01 Jul 2020 09:10 AM PDT

Untitled - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بث احد المواطنين على صفحة ( وما زال وطني يؤلمني ) التي تحظى بمتابعة أكثر من 49 الف شخص مقطع فيديو يسلط الضوء على اعمال تعبيد شارع ضمن مشروع الحجايا الجنوبي

ويكشف الفيديو عدم سلامة عملية التعبيد الذي يتم على التراب دون ان يسبق ذلك عملية تأسيس علما ان المشروع يقع في لواء القطرانة التابع لمحافظة الكرك 

اتحاد العمال : 345 اتفاقية جماعية أبرمتها النقابات العمالية بكلفة اجمالية 343 مليون

Posted: 01 Jul 2020 08:30 AM PDT

img 20200701 wa00258220670595984737280 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أظهرت بيانات الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن للنصف الأول من عام 2020 ضمن الدورة النقابية الحالية، أن عدد العمال المستفيدين من الاتفاقيات الجماعية، التي أبرمتها النقابات العمالية الـ 17 المنضوية تحت مظلته بلغ نحو 3.288 مليون عامل وعاملة، وبكلفة إجمالية تزيد عن 343 مليون دينار أردني، إذ استفاد العاملون في ذات المنشأة من عدة اتفاقيات تم توقيعها.

وبحسب بيانات الاتحاد العام ، فإن هذه المكتسبات تحققت نتيجة لـ توقيع 345 اتفاقية عمل جماعي بين النقابات العمالية و أصحاب العمل خلال الدورة النقابية الحالية.

وقال رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن، مازن المعايطه، إن الاتحاد سيبقى على الدوام مدافعاً عن حقوق العمال، ومطالباً بتحقيق الأفضل لهم على المستوى الاقتصادي وعلى صعيد الحقوق العمالية؛ وما يتصل بالأجور والتأمينات الإجتماعية وشروط العمل وغيرها. إلى جانب إدامة التعاون والتنسيق مع مختلف الأطراف والمنظمات خدمة للعمال وإيجاد الحلول المناسبة لقضاياهم.

وجدد المعايطه التأكيد على التزام الاتحاد العام بنهج الحوار الاجتماعي، ومواصلة العمل به بين شركاء العمل والإنتاج ( العمال، أصحاب العمل، الحكومة) ؛ موضحاً أنه الأداة المناسبة لتحقيق التوازن في علاقات العمل، وحفظ حقوق أطراف المعادلة الإنتاجية، والسبيل لحل النزاعات العمالية التي قد تنشأ بين العمال وأصحاب العمل.

ولفت المعايطه الانتباه إلى، أنّ الأزمة الراهنة بسبب جائحة كورونا ألقت بظلالها على الحراك النقابي والمطالبات العمالية، ما أدى إلى تراجع في أعداد الاتفاقيات الموقعة بين النقابات وأصحاب العمل، موضحا أن النقابات العمالية تواصل بذل جهودها في سبيل الحفاظ على الحقوق والمكتسبات العمالية جراء عودة النشاطات الاقتصادية في أغلب القطاعات.

،،،،يتبع على الموقع الرسمى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال