صراحة نيوز

الاثنين، 27 يوليو 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

لجنة مؤقتة برئاسة العجارمة لإدارة نقابة المعلمين

Posted: 27 Jul 2020 07:50 AM PDT

292553 4 1594284720 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي اليوم الاثنين، تشكيل لجنة مؤقتة لإدارة شؤون نقابة المعلمين إداريا وماليا برئاسة الأمين العام للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة، عملا بتنفيذ  قرار النيابة العامة المتضمن كف يد أعضاء مجلس النقابة ووقفها ووقف هيئاتها لمدة عامين.

وتضم اللجنة في عضويتها كلا من مدير إدارة الشؤون القانونية الدكتور مصطفى الروسان، ومدير إدارة الشؤون المالية محمد المناصير، ومدير إدارة المناهج الدكتور محمد كنانة، ومدير التشريعات الدكتور طارق الطراونة، ومديرة الطفولة الدكتورة عالية عربيات، ورئيس قسم شكاوى وتظلمات المعلمين عبد الغفور القرعان.

وعقدت اللجنة اجتماعها الاول، ووضعت تصورا لعملها في المرحلة المقبلة وبما يحافظ على حقوق المعلمين والمعلمات واموال النقابة، فيما قررت اللجنة اعتماد عضوها الدكتور طارق الطراونة مقررا لها، وتكليف المستشار الإعلامي للوزارة زيد ابو زيد ناطقا إعلاميا باسم اللجنة.

جامعة البترا تستحدث تخصص علم البيانات والذكاء الاصطناعي

Posted: 27 Jul 2020 06:46 AM PDT

384112 1 15958506742979043993924135770 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استحدثت جامعة البترا تخصص “علم البيانات والذكاء الاصطناعي” في كلية تكنولوجيا المعلومات، وذلك ضمن سعي الجامعة لمواكبة ما يحتاجه سوق العمل من خبرات وكفاءات في مجال تحليل وهندسة البيانات الضخمة، وتطوير أنظمة ذكية تستخدم مفاهيم الذكاء الاصطناعي وتعلم الاّلة حل المشاكل وتحسين مستوى الخدمات الإلكترونية المقدمة.
أشارت عميدة كلية تكنولوجيا المعلومات الدكتورة نهى الخليلي إلى أن التخصص الجديد يغطي مفاهيم كلّ من علم البيانات والذكاء الاصطناعي. ويعتمد التخصص على الممارسة التطبيقية في التعلم عن طريق توفير التدريب العملي وتطبيق المفاهيم النظرية على دراسات حالة واقعية من قطاعات مختلفة مثل الصحة، والزراعة، والصناعة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. مضيفة أن الأردن سيشهد في الأعوام المقبلة تزايدًا في حاجة إلى خبراء في هذين المجالين كما هو الحال الآن في سوق العمل عالمياً.
ويتيح تخصص “علم البيانات والذكاء الاصطناعي” الفرصة للالتحاق بالشركات الريادية العالمية والمحلية المتميزة في مجال الأعمال، حيث يأتي التخصص استجابة للتطورات الحاصلة في مجال تقنية المعلومات وهندسة البيانات، والذي تفتقر الأسواق العالمية إلى في الكوادر المؤهلة ضمنه.

المهندسين” وأمانة عمان توقعان اتفاقية للربط الالكتروني ورخص المهن

Posted: 27 Jul 2020 06:37 AM PDT

1m8a10586537365043024824313 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وقعت نقابة المهندسين الأردنيين وأمانة عمان الكبرى، اليوم الاثنين، اتفاقية تعاون لتبادل المعلومات والوثائق والبيانات والمخططات الهندسية ورخص الأبنية وأذونات الأشغال من خلال عملية الربط الالكتروني المباشر بين النقابة والامانة، بحضور أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة ونقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي.

وأكد نقيب المهندسين اعتزاز النقابة بالشراكات الدائمة والمستمرة باللجان المختلفة بين النقابة والأمانة، على صعيد التدقيق الالكتروني ومتابعة التشريعات المختلفة وتطويرها واشراك النقابة في التعديلات التي طرأت على نظام الابنية، مبينا أن عملية التدقيق الالكتروني ساهمت في استثمار عامل الوقت وتخفيف العبء على المواطنين، ولابد من تذليل كافة الصعوبات والتحديات لاستمراريتها.

وأشاد بالجهود التي تبذلها أمانة عمان وما تم انجازه من برنامج التحول الرقمي فيها، لافتا إلى أن الامانة بذلت جهودا كبيرة في برامج التنمية والبعد التنموي بشكل ساهم في فتح المجال للاستثمارات وتحفيز النمو في القطاع الاقتصادي والارتقاء بالبنية التحتية.

وطالب المهندس سمارة بزيادة فرص التدريب للمهندسين في أمانة عمان، نظرا لتوفر الخبرات الكبيرة في الأمانة والتي يمكن الاستفادة منها في تطوير العمل الهندسي واكساب المهندسين الخبرات اللازمة لسوق العمل.

بدوره، أكد أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة، أن علاقة الامانة بالنقابة علاقة تكاملية بكل اجراءاتها، وتهدف الى تحقيق الصالح العام للمواطنين من خلال الامانة ودوائرها والنقابة ومكاتبها الهندسية.

وقال إن عملية الربط الالكتروني بين الأمانة والنقابة تأتي ضمن خطة استراتيجية واضحة وترجمة لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني للتوجه نحو التحول الرقمي، مضيفا أنه وبحلول عام 2021 ستكون هناك نقلة نوعية متقدمة للتحول الالكتروني، ذات اثر كبير على المواطن، بحيث يتمكن المواطن من انجاز كافة معاملاته الكترونيا من خلال المكتب الهندسي الذي سيكون بمثابة مكتب للأمانة، إضافة إلى أنه سيتم الحصول على رخصة مهن الكترونية لاول مرة.

ولفت إلى أن النقابة بيت الخبرة الفنية، حيث تسعى الأمانة الى الاستفادة من الخبرات المختلفة فيها في كثير من المواطن والظروف التي تحتاجها، مشيرا ان الأمانة انجزت 92% من مشروع التحول الرقمي بشكل انعكس ايجابا على رفع كفاءة الخدمات المقدمة وتخفيف العبء والعمل بحيادية وشفافية ونزاهة في اتخاذ القرارات المختلفة.

واستعرض الدكتور الشواربة انجازات الامانة في المشاريع المختلفة ومن ضمنها الباص السريع، مبينا أنه سيكون له اثر اجتماعي وبيئي متميز ويرسخ ثقافات جديدة، حيث ستبدأ عملية تشغيله نهاية العام 2021.

وأشاد نائب نقيب المهندسين المهندس فوزي مسعد، بفريق عمل امانة عمان، مبينا أنه يقوم بدور كبير في كافة المشاريع، ولافتا إلى أنه لابد من استفادة القطاع الهندسي من خبرات الامانة المتنوعة.

وأكد رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية المهندس عبدالله غوشة، ان المكاتب الهندسية على تواصل مع الأمانة وتعمل على حل كافة المشكلات والعقبات التي تعترض تراخيص الابنية والتدقيق الالكتروني للمخططات اولا بأول.

ولفت أمين عام النقابة المهندس علي ناصر، إلى أن النقابة تولي علمية التدقيق الالكتروني اهتماما كبيرا، حيث عملت على توسيع مشغلات الخدمة لاستيعاب المعاملات المختلفة، وتوفير الوقت والجهد لمتلقي الخدمة.

وتخلل توقيع الاتفاقية، مناقشة عدد من الامور العالقة بين النقابة والامانة، كحديقة اتحاد المهندسين العرب، ومشاريع النقابة الرئيسية المتوقفة التي تشمل عددا من الاراضي، وغيرها من الأمور.

وحضر توقيع الاتفاقية، اعضاء من مجلس النقابة؛ الدكتور بشار الطراونة والمهندس سري زعيتر والمهندس سمير الشيخ، ومساعد الأمين العام للعمليات المساندة المهندسة نجلاء أبو الهيجاء، ومدير المدينة في الأمانة المهندس احمد الملكاوي وعددا من نواب مدير المدينة وكبار موظفي الامانة.

1m8a10596727445165219074099 - صراحة نيوز - SarahaNews1m8a10434060251702174585792 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews

حجازي : ” النزاهة ” والأمن العام شركاء استراتيجيين خدمة للوطن

Posted: 27 Jul 2020 06:22 AM PDT

img 20200727 wa00508090088192397281700 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال رئيس مجلس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد الدكتور مهند حجازي إن الهيئة تنظر إلى جهاز الأمن العام شريكًا استراتيجيًا فاعلًا ، وخاصة في مجال تطبيق الاستراتيجية الوطنية للنزاهة ومكافحة الفساد وعلى نطاق التعاون الفني واللوجيستي بين الهيئة و الأمن العام .
وأضاف خلال زيارة لوفد من كبار ضباط مديرية الأمن العام للهيئة أن هذه الزيارة تأتي تنفيذاً لمذكرة التفاهم المبرمة بين الطرفين ، التي أكدت على أهمية تعزيز التعاون بينهما وخاصة على صعيد الدعم اللوجيستي والتقني والفني وحرصها على مساندة جهود الهيئة من خلال إنفاذ القانون ونشر قيم ومعايير النزاهة الوطنية ، مشيداً بجهود المديرية التي يشهد لها القاصي والداني في حفظ الأمن وأداء المهام الموكولة إليها والمأمولة منها وحتى على المستوى الإقليمي والدولي وذلك بفضل التوجيهات الملكية السامية وجهود الإدارات المتعاقبة لجهاز الأمن العام .
من جانبة أعرب مندوب مدير الأمن العام المساعد للإدارة والدعم اللوجستي العميد الركن معتصم أبو شتال عن اعتزاز مديرية الأمن العام بالجهود التي تبذلها الهيئة على صعيد محاربة الفساد ونبذه ، مؤكداً حرص مدير الامن العالم اللواء الركن حسين الحواتمة على إثراء الشراكة الاستراتيجية مع الهيئة وإن كوادرها جاهزة لإنفاذ القانون وإنفاذ واجباتها على مدار الساعة سواء على مستوى الوطن أو على مستوى جهاز الأمن ، بفضل توجيهات جلالة القائد الأعلى الذي يحرص على الدوام بأن يكون جهازاً يمتاز بالكفاءة واحترام حقوق الإنسان .
وعلى صعيد متصل قدّم نائب رئيس مجلس الهيئة الدكتور أسامة المحيسن شرحاً موجزا عن الهيئة أهدافاً واختصاصاتِ ورؤيةً ورسالةً ، مشيراً إلى العلاقة مع الجهاز القضائي المتسمة بالتعاون والتنسيق والاحترام المتبادل .
حضر اللقاء أعضاء مجلس الهيئة وأمينها العام ومساعده فيما حضر عن مديرية الأمن العام المفتش العام ومدير إدارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومدير إدارة التخطيط والتعاون الدولي ومدير مديرية العلاقات العامة والإعلام ، ونائب مدير الأمن الوقائي . .

11 مليار دينار موجودات “صندوق الضمان” و251 مليون دينار الأرباح نهاية حزيران

Posted: 27 Jul 2020 02:05 AM PDT

img 20200727 wa0048144512006802904778 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكدت رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف أن الصندوق استطاع تحقيق عوائد جيدة في نهاية النصف الأول من العام الحالي، على الرغم من التحديات الاقتصادية التي تفرضها جائحة “كورونا”.

وقالت السقاف في بيان صحفي اليوم أن الصندوق حافظ على حجم الموجودات لديه، والتي لامست 11 مليار دينار، في نهاية النصف الأول من العام الحالي 2020، وبلغت الأرباح من الادوات الاستثمارية المختلفة ‏251.2 ‏مليون دينار، مقارنة مع ‏321.6 ‏مليون دينار نهاية النصف الاول من العام الماضي.

وبينت أن تأجيل توزيع أرباح بعض الشركات عن العام 2019، وتخفيض بعض الشركات نسبة الأرباح التي كان من المقرر توزيعها، أثر على الدخل المتحقق لـ “صندوق الضمان” هذا العام مقارنة بالعام الماضي.

وأشارت السقاف إلى أن معظم الدخل المتحقق نهاية النصف الاول من هذا العام، جاء من عوائد الاستثمار في أدوات السوق النقدي والسندات والقروض وبقيمة ‏225.4‏ مليون دينار، مرتفعاً بمقدار ‏28.8‏ مليون دينار عن نفس الفترة من العام الماضي.

وقالت إن الاستراتيجية التي يتبعها الصندوق في إدارة استثماراته المختلفة ساعدت في التخفيف من الأثار المالية على محافظ الصندوق، ومكنته من تحقيق أهم أهدافه، وذلك بتوفير السيولة اللازمة للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، وتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية، بالإضافة الى تمويل البرامج التي أطلقتها المؤسسة بموجب أوامر الدفاع، والتي جاء الهدف منها لمساعدة المشتركين من أفراد ومؤسسات على تحمل الأعباء المترتبة عليهم نتيجة الجائحة، ولإدامة عمل القطاع الخاص.

إلى ذلك قالت السقاف أنه ومنذ بداية العام الحالي وبناء على التوجهات الاستراتيجية للصندوق تم العمل على توسيع استثماراته العقارية، حيث تم شراء عقارات عدة في مختلف محافظات المملكة، وبقيمة تقدر بحوالي 48 مليون دينار، لتصبح قيمة المحفظة العقارية 707.6 مليون دينار، حيث بلغت الأرباح الناتجة عن ارتفاع قيمة المحفظة العقارية الكلية مقارنة مع كلفة الشراء 126 مليون دينار نهاية العام 2019.

وبينت أن الصندوق ينظر حاليا في بعض الفرص لتطوير الأراضي المملوكة للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، واقامة مشاريع عليها لتعظيم قيمة المحفظة العقارية.

ودعماً للاستراتيجية التي ينفذها الصندوق، أوضحت السقاف أن توقيع مذكرة تفاهم التي تمت مؤخراً مع شركة رؤية عمان للاستثمار والتطوير، والتي تعمل على تطوير وتوفير فرص مختلفة لاستثمار اصول أمانة عمان، تهدف إلى تمكين الصندوق من الاستثمار في المشاريع التي تثبت جدواها الاقتصادية في القطاع الخدمي والتطوير العقاري.

وقالت السقاف انه بالرغم من أداء سوق عمان المالي، نفذ الصندوق عمليات شراء أسهم في عدد من الشركات المساهمة العامة، والتي تمتاز بمتانة مراكزها المالية، والقادرة على القيام بتوزيع أرباح سنوية مستمرة وبالتحديد في القطاع المصرفي والصناعات التحويلية.

وبينت أن شراء الأسهم يتم على أسس تتوافق مع التوجهات الاستراتيجية للصندوق كمستثمر طويل الاجل بعيدا عن المضاربات، وذلك بناء على تقييم أداء الشركات والتوقعات المستقبلية لها والتغيرات السعرية للأسهم ضمن معدلات العوائد الاستثمارية المستهدفة ومستويات المخاطر المحددة في السياسة الاستثمارية للصندوق، بالإضافة إلى اغتنام الفرص بشراء هذه الاسهم بأسعار أقل من قيمتها العادلة.

وقالت إن الصندوق يعمل حالياً في المراحل النهائية للبدء بتنفيذ مشروع زراعي في جنوب المملكة، وستتم إدارته وتسويق منتجاته من قبل شركة متخصصة، كما وتم مؤخراً إقرار السير بإقامة مرافق سياحية وترفيهية جديدة في مدينة العقبة من خلال الشركة الوطنية للتنمية السياحية.

وشددت على أن إدارة الصندوق تعمل ضمن أفضل الممارسات التي تحكم عمل الصناديق التقاعدية، للحفاظ على أموال المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي واستدامتها، بالإضافة إلى الدور المهم لاستثمارات الصندوق في نمو الاقتصاد الوطني، وتعزيز البيئة الاستثمارية وخلق فرص العمل لتحقيق التنمية المستدامة، مشيرة بهذا الصدد إلى قيام الصندوق بتمويل نافذة “سلف شخصية وسلف لغايات تطوير المشاريع التنموية الصغيرة القائمة” لمتقاعدي المؤسسة، والذي يبلغ رصيده حالياً 85 مليون دينار، إذ وصل عدد السلف الممنوحة لغاية الأن 40 ألف سلفة، ومن ضمنها السلف التي يتم منحها وفق نظام المرابحة والتي تم استحداثها في شهر شباط من هذا العام.

مستوطنون يضرمون النار بمسجد قرب رام الله

Posted: 27 Jul 2020 01:50 AM PDT

resize7583082337744471149 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – أحرق مستوطنون يهود، اليوم الإثنين، أجزاء من مسجد في مدينة البيرة بالقرب من رام الله، وخطوا شعارات عنصرية على أحد جدرانه الخارجية.وأفادت مصادر فلسطينية بأن مستوطنين اقتحموا وحرقوا مرافق مسجد “البر والإحسان” في مدينة البيرة، وخطوا شعارات عنصرية، أحداها كانت “حصار للعرب وليس لليهود”، كما جاء في عبارة أخرى “أرض إسرائيل، لشعب إسرائيل”.وأضرمت النيران في أجزاء من المسجد، وهرع الأهالي وأخمدوها، ووصلت طواقم الإطفاء إلى المكان، لاستكمال عملية إخماد النيران بالكامل حتى لا تأتي على المسجد بأكمله.ووصفت وزارة الأوقاف الفلسطينية الحادث بأنه “جريمة عنصرية” وأضافت أن الحكومة الإسرائيلية تتحمل المسؤولية الكاملة عن هذا العمل.هذا وسبق أن وُجهت أصابع الاتهام في حوادث مماثلة إلى جماعة تسمى “تدفيع الثمن” مؤلفة من نشطاء في تيار اليمين المتطرف الإسرائيلي ومستوطنين متطرفين يعتمدون منذ سنوات عمليات انتقامية ويعتدون على مصالح فلسطينية.وتستهدف جماعة “تدفيع الثمن” تخريب وتدمير ممتلكات فلسطينية وإحراق سيارات ودور عبادة، مسيحية وإسلامية، وإتلاف أو اقتلاع أشجار الزيتون العائدة للفلسطينيين.fb img 15958399429361689538496676775922 - صراحة نيوز - SarahaNews

والدة زوجة رئيس جامعة البترا في ذمة الله

Posted: 27 Jul 2020 01:43 AM PDT

الوفيات 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انتقلت إلى رحمة الله تعالى يوم امس والدة زوجة رئيس جامعة البترا الأستاذ الدكتور مروان المولا الحاجة نعمت رفيفة العبادي زوجة المرحوم محمد جهاد حافظ القطب والدة كل من الصيدلانية ريم القطب والدكتور معتز والدكتورة ديمة.
وسيشيع جثمانها الطاهر ظهر هذا اليوم الاثنين من مسجد ومقبرة البيطار في قرية البصة في وادي السير.

ونظرًا للظروف الوبائية يقتصر العزاء على وسائل التواصل الاجتماعي.
وإنا لله وإنا الية راجعون

السياحة : 1135 جولة تفتيشية واغلاق 27 منشاة وانذار ومخالفة 353 اخرى خلال ثلاثة اشهر

Posted: 27 Jul 2020 12:49 AM PDT

62020231938334366452665496495333174321610 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلنت وزارة السياحة والاثار اليوم الاثنين ان فرق التفتيش والرقابة التابعة لها ،وللجهات المعنية الاخرى ، قامت ب 1135 جولة تفتيشية ،اغلقت خلالها 27 منشاة ،وحررت مخالفات وتنبيهات ل 353 مطعما وفندقا خلال الاشهر الثلاثة الماضية ، لعدم التزامها بالتدابير الوقائية للصحة والسلامة العامة التي حددتها الوزارة .

وذكرت الوزارة في بيان صحفي نشرته اليوم ان لجان الكشف على المنشات السياحية ،كثفت جولاتها التفتيشة والرقابية خلال الفترة ما بين 20 نيسان الى 20 تموز الجاري ، حيث جرى اتخاذ المقتضى القانوني بحق المخالفين والذين لم يتقيدوا باجراءات وشروط المحاذير التي وضعتها وزارة السياحه والاثار ،وشملت الجولات زيارة 962 منشأة ، قام بها 53 مفتشا مؤهلا .

وتشكلت فرق الكشف على المنشآت السياحية من 80 لجنة ضمت كل واحدة منها ممثلين عن وزارات السياحة والاثار ،والصحة والعمل ،والصناعة والتجارة ،وامانة عمان الكبرى ،والمؤسسة العامة للغذاء والدواء ،وجمعية المطاعم الاردنية ،وجمعية الفنادق الاردنية ، والادارة الملكية لحماية البيئة والسياحة .

وشملت الجولات التفتيشية مناطق الصويفية ، ام اذينة ، عبدون، شارع المدنية المنورة، شارع الملكة رانيا ، اللويبدة ، وجبل الحسين ، والجبيهة، والاضافة الى محافظات الكرك ، والطفيلة ، والشوبك ، والعقبة ، والبترا، والديسة، والسلط ، ومادبا ، ومنطقة البحر الميت، والزرقاء والمفرق ، واربد ، وجرش وعجلون، ، وذلك بالتعاون مع مديريات السياحة فيها، ومع سلطة اقليم البترا التنموي السياحي، وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

وتمثلت الملاحظات التي رصدتها فرق التفتيش بعدم الالتزام بالاشتراطات الصحية المعتمدة لتقديم خدمة الارجيلة ، وفي اماكن تحضير الطعام في بعض المنشآت ،وعدم التقييد بوجود اجهزة لقياس الحرارة ، وعدم ارتداء الكمامات والقفازات ، وعدم الالتزام بمعايير التعقيم والنظافة والتباعد الجسدي والاجتماعي في بعض المنشأت.

واكدت وزارة السياحة والاثار ان فرق التفتيش والرقابة على التدابير الوقائية للصحة والسلامة العامة من الوزارة والجهات الاخرى وجدت ان 466 مطعما وفندقا استكملت متطلبات استقبال النزلاء والزبائن ، و 353 فندقا ومطعما لم تستكمل هذه المتطلبات من الزيارة الاولى ،وجرى متابعتها لحين استكمال كل المتطلبات ، وجرى وضع لاصق خاص على كل منشأة مطبقة للاجراءات وتلتزم بالدليل الارشادي الذي عممته الوزارة .

وكانت وزارة السياحة والاثار قد عقدت مؤخرا دورة تدريبية متخصصة لرفع كفاءة المفتشين على المنشآت السياحية ،بالتعاون مع البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية ،ومنظمة السياحة العالمية ،والمجلس الوطني لمهارات قطاع السياحة والضيافة ،وذلك للتأكد من الالتزام بالدليل الارشادي للسلامة العامة الذي اعدته وعممته الوزارة .

3.7 مليون دولار منحة يابانية للاردن

Posted: 27 Jul 2020 12:46 AM PDT

image 3 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وقع الأردن واليابان الاثنين، اتفاقية تقدم بموجبها اليابان منحة لوزارة الصحة بقيمة 3.7 مليون دولار أميركي، بحسب وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

وقالت الوزارة، إنّ المنحة اليابانية، تهدف إلى توفير أجهزة ومعدات طبية لدعم الصحة العامة، تعزيز النظام الصحي، ودعم جهود وزارة الصحة في مكافحة فيروس كورونا المستجد، ضمن برنامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية للأردن.

ووقع الاتفاقية وزير التخطيط وسام الربضي، وعن الحكومة اليابانية السفير الياباني في عمّان هيديناو ياناجي ، بحضور وزير الصحة الدكتور سعد جابر، ومسؤولين من السفارة اليابانية في عمّان.

الربضي، قال إنّ تقديم المنحة يأتي في ضوء قيام الحكومة اليابانية بتخصيص موازنة للسنة المالية 2020، لغايات تقديم منح لمساعدة الدول المتضررة من أزمة فيروس كورونا المستجد، حيث ستخصص المنحة لغايات توفير أجهزة ومعدات طبية لدعم الصحة العامة وتعزيز النظام الصحي.

واستهل الربضي، حفل التوقيع بتقديم الشكر والتقدير لحكومة وشعب اليابان على الدعم المتواصل للأردن، وعلى تفهم اليابان للتحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه الأردن نتيجة تداعيات الأزمة في المنطقة، مؤكداً على أن الأردن يولي أهمية كبيرة لعلاقاته الثنائية مع اليابان.

واشار إلى عمق وتاريخ العلاقات التي تربط البلدين، والسعي الجاد من قبلهما لتعزيز أواصر التقارب من خلال تطوير آليات التعاون في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك وعلى مختلف الأصعدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

وبين أن الأردن حصل منذ عام 2009 وحتى تاريخه على ما يقارب 1.7 مليار دولار أميركي، منها 599.42 مليون دولار، على شكل منح والباقي على شكل قروض ميسرة بالإضافة إلى المساعدات الفنية المقدمة للأردن من خلال الوكالة اليابانية (جايكا).

وزير الصحة الدكتور سعد جابر، قال إنّ الاتفاقية هي احد الاتفاقيات مع العديد من الدول، وتؤكد الشراكة الحقيقية بين حكومة الأردن والحكومة اليابانية، والتعاون في مكافحة فيروس كورونا، حيث إنّ الحكومة الأردنية قدمت الدعم للحكومة اليابانية خلال الإزمة بتوفير مواد الحماية الشخصية، والان الحكومة اليابانية تقدم الدعم للأردن في مجال الاجهزة الطبية، ويوجد تعاون طبي وثيق بين الحكومتين.

واشاد السفير الياباني، بنجاح الأردن في منع انتشار فيروس كورونا، حيث إنّ المعركة ضد فيروس كورونا طويلة، مؤكداً التزام حكومته الاستمرار بتوفير برامج الدعم المختلفة المالية والفنية للأردن في مختلف المجالات، وبما يساهم في تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.

وقال: ” في محادثة هاتفية بين جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ورئيس وزراء اليابان شينزو ابي في نيسان الماضي، اتفق الجانبان على انهما سيعملان معاً لمنع انتشار فيروس كورونا، وتعتبر هذه المنحة تجسيداً لهذا التعاون”.

واشار إلى أن اليابان تساهم في دعم الجهود التي ينفذها الأردن حالياً في مجال الإصلاحات الاقتصادية والسياسية، مشيداً بالأردن كنموذج يحتذى به في المنطقة في هذا المجال.

وفيات الأردن اليوم 27-7-2020

Posted: 27 Jul 2020 12:39 AM PDT

الوفيات 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الأردن اليوم الإثنين 27-7-2020

– فايز سلامة فالح اللوزي

– منذر أحمد السعد البطاينة

– هدى سلامة خليل حدادين

– ابراهيم ناصيف جريس خوري

– إيليا زخريا عطاس نصرالله

– نعمت رفيفة العبادي

– وجيهة عبدالكريم ابوجمعة ضراغمة

– انطون ليفون اسكندر دمرجيان

– ربيع حمدان (ابوحكيم) نزال

– سهيلة فخري بشير زايد

– مريم شحادة حسين عاصي

– وصفي محمد سالم عساف صافي

– نجاح محمد سليم الزعبي

– عبدالعزيز حسن الحامد

– محمد رشيد محمد العتوم

– سميحة اسماعيل الكفاوين

بالصور .. افتتاح معرض شاومي في عمان

Posted: 27 Jul 2020 12:25 AM PDT

5لالاب - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – افتتحت شركة شاومي الصينية أمس الأحد معرضها الجديد MI HOME في عمان.

وتعد شاومي التي تأسست عام 2010 من الشركات الرائدة والمبتكرة في مجال الأجهزة الخلوية الذكية وبأسعار في متناول اليد.

وهناك منتجات إلكترونية أخرى يترم ربطها بجهاز الخلوي عن طريق الإنترنت بالإضافة للعديد من الإكسسوارات المميزة.

شركة مائة وواحد الوكيل الرسمي لشركة شاومي في الأردن قامت بطرح كافة المنتجات في الأسواق المحلية ليتمكن المستهلك من الحصول على السلعة المطلوبة بسهولة.

جديد بالذكر أن الشركة أقرت نظام شاومي الخاص MIUI الذي يعمل على منصة آندرويد والذي يوفر طريقة سهلة مبتكرة وذكية في التعامل مع أجهزة شاومي الذكية.

وبمناسبة الإفتتاح قررت شركة مائة وواحد بمناسبة عمل خصومات تبلغ 10% لجميع زائري معرض MI HOME كما طرحت ثلاث جوائز قيمة سيتم السحب عليها خلال شهر.

0000 - صراحة نيوز - SarahaNews 6ىىر - صراحة نيوز - SarahaNews 555 5 - صراحة نيوز - SarahaNews image 1 2 - صراحة نيوز - SarahaNews image 2 3 - صراحة نيوز - SarahaNews image 12 - صراحة نيوز - SarahaNews

26.6 مليون دينار صافي أرباح مجموعة بنك الإسكان في النصف الأول من العام 2020

Posted: 26 Jul 2020 11:59 PM PDT

thumbnail 23 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت مجموعة بنك الإسكان للتجارة والتمويل عن نتائج النصف الأول من العام 2020، حيث حققت المجموعة أرباح صافية بعد المخصصات والضرائب بلغت 26.6 مليون دينار مقابل 38.8 مليون دينار تم تحقيقها خلال النصف الأول من العام الماضي وبتراجع نسبته 31%.

ونظرا للظروف الاقتصادية الصعبة التي يشهدها العالم أجمع والتوقعات المستقبلية السلبية لمعدلات النمو الاقتصادي بسبب تفشي وباء فايروس كورونا، استمرت مجموعة البنك في اتباع سياستها المتحفظة لبناء احتياطيات إضافية للخسائر الائتمانية المحتملة خلال النصف الأول من عام 2020 كإجراء وقائي لحماية البنك من أي تأثيرات سلبية على محفظة القروض، حيث تم اقتطاع 58.5 مليون دينار كمخصصات خسائر ائتمانية متوقعة خلال النصف الأول من عام 2020. وقد أدت هذه الاجراءات المحافظة التي تبناها البنك الى النجاح في زيادة نسبة تغطية المخصصات للديون غير العاملة لتتجاوز مستوى 100%.

واستمرت المجموعة خلال النصف الأول من العام 2020 في تحقيق نمو في اجمالي الدخل التشغيلي الذي ارتفع بنسبة 1.3% ليبلغ 182.2 مليون دينار على الرغم من انخفاض أسعار الفوائد عالميا وانخفاض الايرادات غير المرتبطة بالفوائد نتيجة الايقاف المؤقت لاستيفاء بعض الرسوم والعمولات في أسواق المجموعة الرئيسية المتأثرة بوباء فيروس كورونا، مما يعكس نجاح البنك في تحقيق نمو في مصادر الدخل التشغيلية مع احكام السيطرة على المصاريف ورفع مستوى الكفاءة التشغيلية للعمليات، حيث تحسنت نسبة الكفاءة التشغيلية لتبلغ 44.2% في نهاية النصف الأول من العام 2020.

وأدت جهود البنك المتواصلة في ادارة المركز المالي بفعالية مع المحافظة على جودة الأصول ومتانتها الى ارتفاع إجمالي التسهيلات المصرفية بنسبة 2.4% لتصل الى 4.7 مليار دينار كما في 30 حزيران 2020.

وفي تعقيبه على هذه النتائج، أكد رئيس مجلس إدارة البنك، السيد عبدالإله الخطيب، أن البنك تمكن من تحقيق نتائج مالية تشغيلية قوية قبل بدء تأثير تفشي وباء فيروس كورونا المستجد وذلك على الرغم من الظروف والتحديات الصعبة التي يواجهها الإقتصاد. وأضاف السيد الخطيب أن البنك واصل أداءه القوي خلال النصف الأول من العام مثبتاً قدرته الكبيرة على التكيف والتعامل مع الظروف والمستجدات الصعبة في كافة مواقع تواجده، مبيناً بأنه سيكون لتفشي الوباء تداعيات وتحديات اقتصادية غير مسبوقة على الإقتصاد العالمي بأكمله. وأعرب السيد الخطيب عن أمله في أن تتضافر الجهود الوطنية لتمكين الإقتصاد الأردني من عبور هذه الفترة الحرجة بنجاح.

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي للبنك، السيد عمار الصفدي، على مواصلة البنك سياسته الملتزمة بالحفاظ على سلامة أصوله وجودتها وادارة المخاطر بفعالية، حيث تم خلال النصف الأول من العام الحالي اقتطاع مخصصات اضافية لمحفظة التسهيلات مقابل الديون العاملة لمجموعة البنك كإجراء احترازي في ضوء صعوبة المرحلة والأوضاع الاقتصادية السلبية المتوقعة الناجمة عن تفشي وباء كورونا. وأضاف السيد الصفدي أن البنك تمكن من المحافظة على متانة قاعدته الرأسمالية، حيث بلغ اجمالي حقوق الملكية 1.1 مليار دينار، كما بلغت نسبة كفاية رأس المال 17.3% وبلغت نسبة السيولة 120% كما في نهاية النصف الأول من العام الحالي، وكافة هذه النسب أعلى من الحد الأدنى للمتطلبات التنظيمية للبنك المركزي الأردني ولجنة بازل.

الفايز يدعو الى وضع استراتيجيات عابرة للحكومات وتصدي الشباب لخطاب الفتنة والكراهية على منصات التواصل

Posted: 26 Jul 2020 11:48 PM PDT

1 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  دعا رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، الشباب إلى التصدي بقوة لخطاب الفتنة والكراهية الذي تشهده مختلف منصات التواصل الاجتماعي، والمحافظة على أمن الوطن واستقراره باعتبارها قيمة عليا يجب الوقوف بوجه كل من يحاول العبث بها. وأكد الفايز أن الأردن قادر بفضل حكمة قيادته الهاشمية ووعي شعبة ومنعة أجهزته الأمنية المختلفة، على تجاوز مختلف التحديات جراء الأحداث المحيطة به وتداعيات جائحة كورونا.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم الأحد في دار مجلس الأعيان، مجموعة من شابات وشباب الوطن في حوار بعنوان “الأردن في مواجهة التحديات.. لا للضم، نعم للوصاية الهاشمية”، ضمن برنامج اللقاء الوطني الشبابي “أبناء المملكة” الذي تشرف على تنفيذه هيئة سواعد الشباب الأردني بالشراكة مع مؤسسة أصدقاء الأمن الوطني وبالتعاون مع وزارة الشباب وهيئة شباب كلنا الأردن.

وأكد الفايز أهمية أن يتحمل الجميع مسؤولية بناء الوطن في مختلف المجالات وشتى القطاعات، وأن يسعى الجميع إلى تعزيز الحالة الوطنية الوحدوية والحفاظ على تماسك النسيج الاجتماعي.

وأشار إلى الواجب الملقى على مؤسسات المجتمع المدني والأحزاب والنقابات المهنية والعمالية في ترسيخ قيم الولاء والانتماء ومحاربة خطاب الكراهية والتحريض ضد الوطن ومنجزاته وخاصة الحملات المشبوهة التي تنتقد الوطن ومواقفه الثابتة تجاه قضايا الأمة الإسلامية والعربية العادلة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية وحق شعبها في إقامة دولته المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني.

وطالب الفايز بتغليب المصالح الوطنية العليا، والابتعاد عن التجاذبات والعبث باستقرار الوطن ومحاولات الاستقواء على الوطن من قبل أية جهة كانت، داعيا الجميع إلى ترسيخ مبدأ سيادة القانون بعدالة وحزم منعا للفوضى، والاحتكام إلى القانون مرجعية عند الاختلاف.

كما دعا إلى وضع استراتيجيات عابرة للحكومات في مختلف المجالات وخاصة الاقتصادية، مبينا أن جلالة الملك وضع خارطة طريق للنهوض الاقتصادي ووجه الحكومات بالعمل على تنفيذها استنادا إلى الاهتمام بالقطاع الزراعي والصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية، والصناعات الغذائية.

وقال رئيس مجلس الأعيان “إننا ندرك بأن هناك تحديات اقتصادية أثرت على حياة المواطنين المعيشية والاجتماعية، وهو ما يحتاج إلى قرارات استثنائية لمواجهتها بهدف التخفيف من مشكلتي الفقر والبطالة ومعالجة تداعياتهما”.

وأكد أهمية وضع استراتيجيات جديدة للتعامل مع الشباب للوقوف على قضاياهم ومشاكلهم الذين يوليهم جلالة الملك عبدالله الثاني جل اهتمامه باعتبارهم عماد الوطن ومستقبله.

واستمع الفايز لمداخلات الشباب الذين بدورهم ثمنوا جهود جلالة الملك عبدالله الثاني في رفض مسألة الضم، مؤكدين أحقية الهاشميين بالوصاية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف.

واعربوا عن اعتزازهم بالقيادة الهاشمية التي تتصدى للدفاع عن القضايا العربية والإسلامية في جميع المحافل الدولية.

وقال أشرف الكيلاني أحد القائمين على برنامج “أبناء المملكة”، إن عقد هذا اللقاء الشبابي الحواري في غاية الأهمية لاسيما في هذا الوقت بالتحديد بعد التطورات المتلاحقة التي تحدث في منطقة الشرق الأوسط وخاصة ما يتعلق بالقضية الفلسطينية التي كانت ولازلت قضية الأردن الأولى.

وأضاف الكيلاني “أن الشباب كانوا ولا زالوا محط اهتمام جلالة الملك عبدالله الثاني، ولا ننسى خطاب جلالته المشهور الموجه للشباب عندما قال لهم “صوتكم مسموع”، وعليه يأتي إطلاق برنامج اللقاء الشبابي أبناء المملكة ليكون للشباب دور في القضايا الوطنية، ورأيهم وصوتهم حاضر في مختلف القضايا الوطنية.

وفي ختام اللقاء، سلم الشباب رسالة لرئيس مجلس الأعيان، أكدوا فيها أن أبناء المملكة من شتى الأصول والمنابت ومختلف الأطياف السياسية، مُسلمين ومسيحيين، يقفون خلف جلالة الملك عبدالله الثاني ودعم جهوده في رفض مسألة الضم، مؤكدا الوصاية الهاشمية على القدس وعلى المقدسات الدينية فيها، حقاٍ شرعيا وتاريخيا للهاشميين.

بغداد : انفجارات شديدة في “معسكر صقر”

Posted: 26 Jul 2020 11:34 PM PDT

2fd5d9fc b47b 49d1 8677 5bc441bf8ce4 16x9 1200x676 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سمع دوي انفجارات، مساء أمس الأحد، في بغداد، وتصاعد دخان قرب “معسكر صقر” في منطقة الدورة التي يتواجد بها مواقع تابعة للحشد الشعبي وقوات الشرطة الاتحادية.

وهرعت سيارات الإسعاف لنقل المصابين من داخل المعسكر بعد الانفجارات التي وقعت داخل مخازن للعتاد.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية على تليغرام عن الإعلام الأمني، حدوث انفجارين متتاليين في منطقة السيدية قرب طريق الحلة – بغداد السريع، تحديدا في قاعدة الصقر.

وأشار الإعلام الأمني إلى أن الانفجارات التي حصلت في معسكر الصقر ببغداد حدثت إثر انفجار مستودع أعتدة وذخائر تابع للشرطة الاتحادية بسبب ارتفاع حرارة الجو وسوء التخزين.

يأتي ذلك وسط توتر وتهديدات وتصفيات جسدية لناشطين عراقيين من قبل ميليشيات تابعة لإيران، حيث قال المسؤول الأمني بكتائب حزب الله العراقية أبو علي العسكري على “تويتر”، إنه على كامل الجاهزية للعمل العسكري الواسع ضد المصالح الأميركية في العراق.

وثارت أدلة حول تورط حزب الله العراقي في اغتيال الخبير الأمني والاستراتيجي هشام الهاشمي أمام منزله في بغداد على يد مسلحَيْن، مساء الاثنين.

وفي هذا الإطار، كشف زعيم تيار “مواطنون” العراقي، غيث التميمي، في تغريدة على حسابه عبر “تويتر”، محادثة جرت بينه وبين الهاشمي قبل تعرضه للاغتيال، تكشف تلقي الأخير تهديدات بالقتل من مجموعات “حزب الله العراقي”.

وتشير المحادثة عبر “واتساب” إلى تلقي هشام الهاشمي تهديدات بالقتل من قبل “حزب الله العراقي”، طالبا النصح من التميمي بشأن التعامل مع تلك التهديدات.

تسجيل 518 وفاة و55187 إصابة جديدة بكورونا في الولايات المتحدة

Posted: 26 Jul 2020 11:27 PM PDT

0843a526 3169 49cc 983a 00688834f6a1 16x9   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجّلت الولايات المتّحدة ليل الأحد 518 وفاة و55157 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية، بحسب بيانات نشرها مركز جامعة جونز هوبكنز المتخصص بمتابعة إصابات ووفيات الفيروس بالبلاد.
وأظهرت بيانات نشرها المركز أنّ إجمالي الإصابات بالفيروس بلغ 4 ملايين و229 ألفا و624 إصابة، فيما ارتفعت حصيلة الوفيات الى 146909، وتجاوزت حالات التعافي حاجز المليون شخص حتى الآن.

بالصور .. المكتب الصحي الكويتي يُكرم مستشفى الإستقلال

Posted: 26 Jul 2020 11:19 PM PDT

116278474 1494206434095791 4769014110875048749 o - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كرم المكتب الصحي الكويتي ممثلا بالسيد بدر الحربي مدير مستشفى الإستقلال أحمد الأحمد و مشرفة المرضى العرب في مستشفى الإستقلال ميادة المومني وذلك لجهودهم في رعاية الأشقاء الكويتيين المرضى خلال جائحة كورونا.

وأشاد المكتب الصحي التابع للسفارة الكويتية بالجهود المبذولة من قبل المستشفى في متابعة حالة المرضى والمساعدة في رعايتهم والاهتمام بهم خلال فترة الحظر التي رافقت الجائحة معرباً عن ثقته الكبيرة في كادر وإدارة مستشفى الإستقلال ومؤكداً إعجابه بالتطور الكبير في الخدمات الطبية داخل المستشفى والرعاية الصحية المميزة.

بدوره أكد  احمد الاحمد على اعتزازه وافتخاره بما يقدمه مستشفى الاستقلال من خدمات للمرضى الخليجيين وخصوصا المرضى من الاشقاء الكويتيين.

مؤكداً أن مستشفى الاستقلال يسعى دائماً ليكون الوجه المشرق للسياحة العلاجية الأردنية معرباً عن افتخاره بالسمعة الطيبة التي يحملها المستشفى داخل المملكة وخارجها ومشيداً بالتعاون الكبير مع المكتب الصحي الكويتي.

يذكر ان مستشفى الاستقلال يعتبر من أكبر المستشفيات الخاصة في المملكة وأحد ركائز السياحة العلاجية خاصة تلك القادمة من دول الخليج حيث يتميز المستشفى بالمستوى الكبير للرعاية الصحية والمعدات والتجهيزات الصحية الحديثة كما يعتبر الاستقلال أحد أبرز المستشفيات التعليمية في المملكة كما أنه حاصل على الاعتمادية.

114093376 1494204970762604 8856706389284666612 o - صراحة نيوز - SarahaNews 115710086 1494206487429119 6751087967197392276 o - صراحة نيوز - SarahaNews 116302948 1494204900762611 9143015999360187887 o - صراحة نيوز - SarahaNews

الأجواء حارة في المناطق الجبلية والسهول وحارة جدا في البادية الأغوار والعقبة

Posted: 26 Jul 2020 10:47 PM PDT

عمان طقس 22 2 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة ينوز – تبقى المملكة اليوم الاثنين، تحت تأثير الموجة الحارة، وتكون الأجواء حارة في المرتفعات الجبلية والسهول وحارة جداً في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، مع تواجد الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وهناك احتمال ضعيف في ساعات المساء لسقوط زخات خفيفة ومتفرقة من المطر خاصة في المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية من المملكة، وتكون الرياح  شمالية شرقية الى شمالية غربية معتدلة السرعة.
وبحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية، يستمر تأثر المملكة بالموجة الحارة خلال اليومين المقبلين، وتبقى الأجواء حارة في المرتفعات الجبلية والسهول وحارة جداً في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة ، مع تواجد الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وهناك احتمال ضعيف في ساعات المساء لسقوط زخات خفيفة ومتفرقة من المطر خاصة في المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية من المملكة، وتكون الرياح شمالية شرقية الى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات .
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 40 – 27 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 37 – 23، وفي مرتفعات الشراة 38 – 23، وفي مناطق البادية 44 – 27، وفي مناطق السهول 39 – 26، وفي الأغوار الشمالية 43 – 29، وفي الأغوار الجنوبية 45 – 31، وفي البحر الميت 44 – 30، وفي خليج العقبة 44 – 30 درجة مئوية.

البطاينة: حوافز حكومية لأحلال العمالة الأردنية مكان الوافدة

Posted: 26 Jul 2020 01:23 PM PDT

5لالالا - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قال وزير العمل نضال البطاينة إن هناك خطة حكومية لاحلال الأردنيين بدل العمالة الوافدة في القطاع الخاص وذلك مقابل حوافز حكومية معينة.

وأضاف لقناة رؤيا عبر برنامج نبض البلد الذي يقدمه الزميل محمد الخالدي الأحد، أن هناك فرص عمل كبيرة ستوفر للأردنيين وسيتم الاعلان عنها خلال الأسابيع المقبلة خاصة.

وبين أن الحكومة تعمل على توفير فرص عمل لائقة للأردنيين في القطاع الزراعي، معلنا عن تجهيز نظام للعمالة الزراعية رفعت مسودته إلى مجلس الوزراء الأسبوع الماضي، متوقعاً أن يتم اقراره خلال أسبوعين.

كورونا .. تسجيل 9 وفيات و593 اصابة في الجزائر و8 وفيات و633 إصابة في المغرب و 9 إصابات في تونس

Posted: 26 Jul 2020 01:09 PM PDT

1584918572 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت لجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا في الجزائر اليوم الاحد تسجيل 9 وفيات و 593 اصابة جديدة بكورونا.
وبحسب ما نقلت وكالة الانباء الجزائرية عن الناطق الرسمي للجنة الدكتور جمال فورار, فإن اجمالي وفيات كورونا في الجزائر ارتفع الى 1155, والاصابات 27357 اصابة, منها 64 في العناية المركزة, في حين وصل اجمالي عدد المتعافين من الفيروس الى 18471.

 وأعلنت وزارة الصحة المغربية اليوم الأحد تسجيل 8 وفيات جديدة و 633 إصابة بكورونا خلال 24 ساعة الماضية.

وقال المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة، وفق ما نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء، ان الحصيلة الجديدة رفعت إجمالي عدد الوفيات إلى 313، والإصابات إلى 20278، فيما تماثل للشفاء من الفيروس 16438. 

وأعلنت وزارة الصحة التونسية 9 إصابات جديدة بفيروس كورونا واحدة منها محلية.

وقالت الوزارة في لها ان العدد الإجمالي للإصابات منذ ظهور المرض وصل الى 1452 حالة مؤكدة و50 وفاة، مشيرة الى تماثل 1142 للشفاء من الفيروس.

التلهوني : قرارات وقف نقابة المعلمين واغلاق مقراتها وتوقيف اعضائها قابلة للطَّعن

Posted: 26 Jul 2020 01:01 PM PDT

370405 6 1595771538 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قال وزير العدل، الدكتور بسَّام التَّلهوني، إنّ القرارات الصادرة عن النيابة العامة كافة، بما فيها قرار وقف نقابة المعلمين عن العمل وإغلاق مقرَّاتها وتوقيف أعضائها، هي قرارات قابلة للطَّعن بها أمام المراجع القضائية المختصة، وإنَّ تطبيق هذه القرارات ليست مسألة اختيارية من قبل الحكومة.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي مع وزير الدَّولة لشؤون الإعلام والتربية والتعليم والصِّحة، اليوم الأحد، في دار رئاسة الوزراء، أنَّ التصريح الصَّادر عن النِّيابة العامة بقضية نقابة المعلمين الموقوفة عن العمل يدل من حيث المبدأ على أنَّ سبب هذه القضايا التحقيقية أمام المدَّعين العامين تعود لمخالفات منسوبة لمجلس النقابة الموقوف عن العمل والقائمين عليه، لذا لا تملك الحكومة صلاحية التَّعليق على القضية ومناقشتها قبل الانتهاء من التَّحقيقات وصدور القرارات المناسبة بشأنها.

وبين أن ما يتعلق بالقرار الصَّادر عن النيابة العامة بمنع النشر والتعليق والتداول على وسائل الإعلام والتَّواصل الاجتماعي بهذه القضية، يستند إلى صُلب حكم القانون؛ لخصوصية التَّحقيق لدى المدعي العام الذي يتّسم بالسرية بهدف عدم التأثير على مجريات العدالة أو الشهود أو من يتولى التحقيق في هذه المرحلة أو لغايات التأثير لمصلحة طرف في الدعوى للتحقيق أو ضدِّه.

وأشار إلى أنَّ قانون انتهاك حرمة المحاكم والمطبوعات والنشر والعقوبات تنص على أنَّ الإخلال بمنع النَّشر أو تقييده الصَّادر من النيابة العامة تترتب عليه عقوبات مختلفة تصل في جزء منها إلى عقوبة الحبس، ما يتوجب على الجميع احترام قرار النيابة العامة الذي منع الجميع من التداول بهذه القضية باستثناء الجهات الرَّسمية، وبالتالي فإنَّ أيَّ مواطن أو فرد أو جهة لا يمتثل لهذا القرار يعرض نفسه للمسؤولية وفقا للقوانين المرعية.

ولفت إلى أنَّ القرارات الصَّادرة عن النيابة العامة، باعتبارها جزءا من السُّلطة القضائية، هي قرارات نافذة في مواجهة الكافة، ونافذة أيضًا في مواجهة السلطتين التنفيذية والتشريعية، وعلى جميع الأفراد والهيئات المعنوية بما في ذلك النقابات احترام تلك القرارات والامتثال لها وتنفيذها واجب على الجميع.

وقال “بطبيعة الحال فإنَّ مسألة تطبيق القرارات الصادرة عن النيابة العامة أو القضاء ليست مسألة اختيارية بالنسبة للحكومة، ويتوجب عليها بموجب القانون انفاذ تلك القرارات”.

وأشار إلى أنَّ الحكومة تحترم هذه القرارات ونتائج الطَّعن فيها، وتلتزم بها وتنفذها بحكم القانون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال