صراحة نيوز

الثلاثاء، 1 يونيو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

مناقشة رسالة ماجستير عن المركبات الأسمية في جامعة البترا

Posted: 01 Jun 2021 06:17 AM PDT

مناقشة رسالة ماجستير عن المركبات الأسمية في جامعة البترا

صراحة نيوز – ناقش قسم اللغة الإنجليزية في جامعة البترا رسالة ماجستير للطالب أسيد البرغوثي في تخصص الترجمة بعنوان “ترجمة المركَّبات الاسمية من الإنجليزية إلى العربية دراسة تجريبية”، وأشرف على الرسالة الدكتورة علا الدباغ، ونوقشت الرسالة وجاهيًا بحضور الطالب ولجنة المناقشة التي تشكلت من الدكتور محمود القضاة من جامعة الأميرة سمية ممتحنا خارجيا والدكتور عمر عطاري والدكتور محمود السلمان ممتحنين داخليين.
وركزت الدراسة على استراتيجيات الترجمة التي يُوظفها المترجمون المتدربون والمترجمون المحترفون لترجمة المركبات الاسمية من الإنجليزية إلى العربية، ووَقْعِ استخدام هذه الاستراتيجيات على نصوص اللغة العربية لدى طلبة البكالوريوس والماجستير في الترجمة في الجامعات الأردنية، إلى جنب استراتيجيات المترجمين المحترفين العاملين في مجال الترجمة في الأردن.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى أهمية تدريس استراتيجيات الترجمة المتَّبعة لترجمة المركبات الإنجليزية إلى العربية في المناهج الدراسية التي تُدرس للمترجمين المتدربين في الجامعات الأردنية والعربية لمساعدة هؤلاء المترجمين في إنتاج نصوص مترجمة طبيعية ومقروءة كما لو كانت أصلية.

النائب اسامة العجارمة لن يعود للمجلس التاسع عشر

Posted: 01 Jun 2021 05:56 AM PDT

النائب اسامة العجارمة لن يعود للمجلس التاسع عشر

صراحة نيوز – اعلن النائب اسامة العجارمة الذي جمد مجلس النواب عضويته لمدة عام بأنه غير راغب بالعودة الى المجلس .

جاء ذلك في بيان نشره  على صفحة الفيسبوك خاصته اليوم 

وقال خلوا عنكم عبئ جهدكم المزعوم و خوفكم المزيف على بقائي في مجلس النواب غير الشرعي و بلهجتنا و حتى تكون رسالتي اوضح و ابلغ  #اركوا_ربابتكم

نص البيان 

الى متى يَستمِر .. تَجاهل الجَهلةِ .. لِلعُلماء !؟

Posted: 01 Jun 2021 04:34 AM PDT

صراحة نيوز – قلم عوض ضيف الله الملاحمه

الى متى يستمر تجاهل حكوماتنا الجاهلة بادارة شؤون الوطن لآراء العلماء المتخصصون في شأن جائحة كورونا !؟ الى متى تستمر هذه الحكومات باتباع اسلوب العناد ، والتحكم ، والتسلط ، والسيطرة ، واختطاف القرار من العلماء اصحاب الاختصاص الدقيق !؟

منذ بداية الجائحة وتخبُط الحكومات هو سيد الموقف . ومنذ بداية الجائحة والعلماء يُهمَّشون ، ويُستبعدون عند اتخاذ القرارات المتعلقة بتخصصهم . ومنذ بداية الجائحة خسرنا خبرات عدد من العلماء ذوي الاختصاص الدقيق في الفايروسات خاصة ، وما يتعلق بالادارة الصحية التخصصية للجائحة عامة ، وذلك بسبب الإقصاء المتعمد من الحكومة .

حتى أُبين لكم ان وطننا منكوب بالحكومات وعشوائية ادائها النابع من عشوائية اختيارها ، سوف اوجز لكم بعض النقاط الهامة التي لها مساس خاص ومباشر بقرارات الحكومة لتبيان تشددها غير المبرر في استمرار الاغلاقات ، مع انها من سطحيتها ، وعشوائية ادائها ، أمَّلتنا كثيراً بصيفٍ آمن ، وتمخضت قراراتها المعقدة والشائكة عن استكمال فتح القطاعات في الشهر التاسع ( أيلول ) ، وكانها لا تعرف ان ايلول يتبع فصل الخريف فعلياً .

سوف اورد نقاطاً محددة اقتبستها من تقرير طبي علمي نشره معالي البروفيسور في الطب / عزمي محافظة ، والذي اعرف انه يُعتبر المتخصص الأول في علم الوبائيات :-
1. كثُر الحديث في الآونة الأخيرة عن حدوث موجة ثالثة لوباء كورونا في الاردن . وفي الحقيقة انه لا يمكن التنبؤ بشكل دقيق باحتمال حدوث موجة ثالثة ، وموعدها ، ان كانت ستحدث أصلاً ، لان ذلك يعتمد على نسبة المناعة المجتمعية ، والتي لا يمكن تحديدها بدقة ، الا باجراء دراسة مسحية مَصلية ، على عينة ممثلة من السكان ، وهذه الدراسة مستحقة ، وكان الأولى بوزارة الصحة ان تجريها منذ اسابيع . ويعتقد ان المناعة المجتمعية في الاردن لا تقل عن (( ٦٠٪؜ )) نتيجة الاصابة الطبيعية بالفايروس ، وكذلك التطعيم . ثم يقول انه حتى لو حدثت موجة ثالثة لن تكون بحجم الموجتين السابقتين .
2. إن الوضع الوبائي الحالي في الاردن مطمئِن ، لان النسبة اليومية للفحوص الايجابية أقل من (( ٥٪؜ )) — وهنا أضيف انا بان النسبة الفعلية لهذا اليوم الاثنين ٢٠٢١/٥/٣١ هي (( ٢,٦٪؜ )) حسب وزارة الصحة — واضاف ايضاً بان عدد الحالات اليومية أقل من (( ١٠ )) حالات لكل (( ١٠٠,٠٠٠ )) نسمة لأكثر من اسبوعين ، وكذلك فان عدد الوفيات انخفض بشكلٍ كبير . ويضيف بان جميع هذه المؤشرات مطمئِنة ، خاصة وان تجمعات العيد والمسيرات الشعبية التي حدثت في آخر شهر رمضان مرت بسلام ولم تؤدِ لزيادة في عدد الحالات ، بل استمر التحسن في الوضع الوبائي . ومَردُ ذلك على الاغلب هو تناقص اعداد الاشخاص المستعدين للإصابة بسبب المناعة المكتسبة .
3. لجميع ما تقدم فانني اعتقد ان خطة تخفيف الاجراءات التي اعلنتها الحكومة في الاسبوع الماضي قد تأخرت كثيراً عن موعدها . وكان الأجدر بالحكومة اعلان خطة للفتح التدريجي للقطاعات مع بداية تحسن الوضع الوبائي في شهر (( نيسان )) . بحيث تفتح القطاعات بشكل كامل مع بداية الصيف او بداية شهر (( تموز )) . بحيث تتاح الفرصة لتلك القطاعات لتعويض بعض خسائرها . فالخطة التي اعلنتها الحكومة لا تهيء لصيف آمن ، بل خريف او شتاءٍ آمن . (( وهذا هو السبب الذي دفعني انا لكتابة هذا المقال لتطابق وجهتي نظرنا ، لكنني لم اكن أملك الحُجة العلمية الطبية على ذلك ، فتجنبت الكتابة ، الى ان أطل علينا معالي البروفيسور الطبيب / عزمي محافظة )) .

للعلم فان مصر الشقيقة قد قررت رفع كافة اجراءات الحظر اعتباراً من يوم ٢٠٢١/٦/١ . كما يتوقع ان ترفع الامارات العربية المتحدة الشقيقة كل الاجراءات اعتباراً من يوم ٢٠٢١/٦/١٥ .

إقتصادنا مُنهك ، وشِبه متهالك قبل الجائحة . وهو على وشك الانهيار بسبب تشدد الحكومتين السابقة والحالية في تعاملهما الخاطيء مع الجائحة . فكانوا يتشددون باجراءات الحظر على القطاعات الحيوية ، ويُهمِلون منافذ قاتلة ادت لانتشار الفايروس بشكل مُرعب . كما حصل بعدم الالتفات الى المعابر من قبل الحكومة السابقة ، وعدم وقف الرحلات القادمة من بريطانيا من قبل الحكومة الحالية ، مما ادى الى انتشار موجة موجعة للوطن والمواطن .

يا حكومتنا ( غير ) الرشيدة ، هل الموجات تأتي بقرار ام وفق معطيات او مؤشرات اواختلالات في النظام الصحي !؟ ولماذا لا تتشاور الحكومة مع اصحاب الاختصاص الدقيق وتأخذ برأيهم !؟ أم ان الأمر ينحصر في التفكير السلطوي ، المتعجرف ، المبني على الجهل وقرارات الجُهلاء ، بينما لا يُلتفت الى آراء العلم والعلماء .

مع انني متقاعد ، وليس لي اية مصلحة او منشأة خاصة ، ولا أمارس اي نشاط تجاري بالمطلق ، الا ان دافعي الأوحد والوحيد هو مصلحة وطني الحبيب ، عندما يتولى إدارته من هم ليسوا بمستوى ادارة وطن . ثم ان دافعي الثاني هو شعوري مع ابناء وطني ممن يملكون مصالح خاصة أخذت منهم اجراءات الحظر غير المنطقية كل مأخذ ، مما ادى الى افلاس الكثيرين ، وترنح الغالبية ، وازدياد اعداد المعطلين عن العمل ، متوسماً بالله ان يعوضهم خيراً في فصل الصيف بسبب قدوم المغتربين والسائحين .

إذا كان لدى الحكومة الحالية ادنى درجة من الحرص على الوطن وقطاعاته ومنشآته ونشاطاته . وإذا كانت هذه الحكومة تصدع وتستجيب للقول الحق ، لترتفع ، وترتقي ولو قليلاً في ادائها ومشاعرها تجاه الشعب ، ارى انها ستُحترم لو تراجعت عن تاخير فتح القطاعات ، وسرّعت ذلك قدر الامكان ، فالرجوع عن الخطأ فضيلة ، متمنياً ان تكون من أهل الفضل .
مذكراً انه سبق للحكومة الحالية ان اخذت بمقترح لي ايام الانتخابات واشكرها على ذلك .

نعم ، الرجوع عن الخطأ فضيلة واتمنى ان تكونوا من اهلها على الاقل بالرأفة بالقطاع الخاص . استحوا علينا ، وبلاش الاستمرار في هكذا حماقات دمرت الوطن . مع ان كل قرش يكسبه التاجر لكم ثُلثيه لخزينتكم المستباحة المنهوبة . كم عالم جليل استبعدتم ، وأهنتم ، واقصيتم ، وهمّشتم . وكم جأر لكم بالشكوى مسؤولي القطاعات التجارية ، مثل السيد / خليل الحاج حسن ، رئيس غرفة تجارة عمان ، والسيد / نائل الكباريتي ، رئيس غرفة تجارة الاردن .. وغيرهما ، وهم ينشدون ان تنسقوا معهم ، وان تلتفتوا لقطاعاتهم المدمَرة . وأختم باقتباس من صفحة ابن العم الاستاذ / عبدالكريم الطراونه :-
يا سادراً في غِيّهِ ألا إتَئِدْ / العمرُ أقصر من ان تعود وتستعد .

حملة تطعيم ضد كورونا لموظفي بنك القاهرة عمان

Posted: 01 Jun 2021 04:23 AM PDT

حملة تطعيم ضد كورونا لموظفي بنك القاهرة عمان

 


صراحة نيوز  – بدأ بنك القاهرة عمان بحملة تطعيم تشمل كافة موظفيه بلقاحات ضد فيروس كورونا، وخصصت ادارة البنك مركزا خاصا للتطعيم في مبنى الادارة العامة في العاصمة عمان مزودا بكافة الكوادر الطبية اللازمة والمعدات.

ويهدف بنك القاهرة عمان من هذه الحملة للحفاظ على سلامة موظفيه وتمكينهم من أداء مهامهم على أكمل وجه وحتى يكون البنك بكافة فروعة منطقة آمنة لجميع عملائه.

وحرص بنك القاهرة عمان منذ بداية جائحة كورونا منتصف اذار عام 2020 على مكافحة الوباء من خلال سلسلة اجراءات وقائية تركزت على اجراء فحوصات فيروس كورونا الدورية لموظفيه واتخاذ كافة وسائل السلامة العامة خاصة التباعد الجسدي وارتداء الكمامات.

وحتى يبقى بنك القاهرة عمان وكافة فروعه في المملكة مصدر أمان وسلامة، فقد أنشأ في بداية الجائحة مركزا خاصا في مبنى الادارة العامة لفحص كورونا.

واخضع البنك كافة موظفيه لفحص دوري بهذا الخصوص للاستمرار في خدمة العملاء دون انقطاع.

اما العملاء، فقد حرص البنك على اتباع الارشادات الصادرة عن وزارة الصحة بخصوص مكافحة كورونا خاصة ضمان التباعد الجسدي وعدم الاكتظاظ داخل الفروع وتوفير كل الوسائل التي تحميهم من الاصابة بهذا الفيروس.

العجارمة: نؤكد الانتماء للوطن والولاء للعرش الهاشمي ونرفض الشغب

Posted: 01 Jun 2021 04:18 AM PDT

العجارمة: نؤكد الانتماء للوطن والولاء للعرش الهاشمي ونرفض الشغب

صراحة نيوز – أصدر شيوخ ووجهاء ومجلس عشائر العجارمة اليوم الثلاثاء بياناً أكدوا فيه انتماء القبيلة للوطن وولائها للعرش العاشمي، الذي هو ولاء مطلق وراسخ.

وجاء في البيان: “نرفض كافة أشكال أعمال الشغب وأي سلوكيات خارجة عن القانون، داعين إلى التحلي بالصبر والحكمة لمعالجة الموضوع”.

نص البيان 

أمر الدفاع جديد رقم 30 لسنة 2021

Posted: 01 Jun 2021 04:08 AM PDT

أمر الدفاع جديد رقم 30 لسنة 2021

صراحة نيوز –  أصدر رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، اليوم الثلاثاء، أمر الدّفاع رقم (30) لسنة 2021م، الذي يُلزِم جميع المنشآت التي تمّ فتحها بعدم السّماح لأيّ شخص بالدخول إليها قبل إبراز البطاقة الشخصيّة أو رمز التحقّق الصحّي أو شهادة التطعيم من خلال تطبيق (سند).

وفرض أمر الدفاع غرامة لا تقل عن 20 دينارا ولا تزيد عن 50 كل من يدخل منشأة من المنشآت التي تم فتحها اليوم الثلاثاء خلافا لهذه الاحكام.

وتعاقب المنشأة التي تخالف هذه الاحكام بالعقوبات المنصوص عليها في البند (ب) من الفقرة (2) من أمر الدفاع رقم 25 لسنة 2021.

وكانت أكدت وزيرة الصناعة والتجارة مها علي، أنه سيتم استخدام تطبيق سند الحكومي للتأكد من معلومات مرتادي المنشآت التي سمح لها بالعمل اليوم الثلاثاء، من حيث التفتيش على تلقي اللقاحات.

وقالت علي، إن أحد المعايير التي يفتش عليها للسماح بدخول هذه المنشآت هو مرور 21 يوما على تلقي الجرعة الاولى من لقاح كورونا.

وأضافت، أن ذلك يتطلب حمل الهوية الشخصية عند الدخول الى أي من هذه المنشآت، او تحميل تطبيق سند.

 

 

الجيش يُحبط محاولة تسلل وتهريب مواد مخدرة

Posted: 01 Jun 2021 04:01 AM PDT

الجيش يُحبط محاولة تسلل وتهريب مواد مخدرة

صراحة نيوز –  أحبطت المنطقة العسكرية الشرقية وبالتنسيق مع مديرية الأمن العسكري وإدارة مكافحة المخدرات، اليوم الثلاثاء، وعلى إحدى واجهاتها، محاولة تسلل وتهريب كمية من المخدرات من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية.
وقال مصدر عسكري، إنه تم تطبيق قواعد الاشتباك، عند محاولة المهربين اجتياز الحدود الأردنية، ما أدى الى فرار المهربين باتجاه الحدود السورية، وضبط  377 الف حبة كبتاجون.
وأكد أن القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، ستتعامل بكل قوة وحزم مع أي عملية تسلل أو محاولة تهريب لحماية الحدود ومنع من تسول له نفسه العبث بالأمن الوطني الأردني.

أورنج الأردن تعتز بإنجاز موظفيها عمر عربيات يفوز بإحدى جوائز ستيفي ®الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2021  

Posted: 01 Jun 2021 03:57 AM PDT

أورنج الأردن تعتز بإنجاز موظفيها  عمر عربيات يفوز بإحدى جوائز ستيفي ®الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2021   

صراحة نيوز – فاز عمر عربيات، أحد موظفي شركة أورنج الأردن، بجائزة ستيفي® البرونزية في فئة الابتكار في مجال إدارة التكنولوجيا، التخطيط، والتنفيذ في قطاع الاتصالات، ضمن جوائز ستيفي® الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2021 التي تقام برعاية غرفة تجارة وصناعة رأس الخيمة.

وتعتبر جوائز ستيفي® الشرق الأوسط وشمال أفريقيا البرنامج الوحيد المتخصص بتكريم الابتكار في قطاع الأعمال على مستوى المنطقة للشركات والأفراد في 17 بلداً، كما أنها أكثر الجوائز المهنية المرموقة.

وعبّرت أورنج الأردن عن سعادتها واعتزازها بإنجاز الموظف عمر عربيات، خاصة أنه فاز بالجائزة ضمن فئة إدارة التكنولوجيا، التخطيط، والتنفيذ في قطاع الاتصالات عن مشاريع قام بتنفيذها خلال عمله في الشركة، مؤكدة أنها تفتخر بنجاح الموظفين وتعتبره جزءاً من نجاح الشركة بأكملها.

وأضافت الشركة أنها تحرص على تبني قيمة التميز في كافة عملياتها وعلى جميع المستويات، كما تشجع الموظفين وتدعمهم في التطوّر الوظيفي والمشاركة في الفعاليات المحلية والإقليمية والعالمية وتحقيق المزيد من الإنجازات في جميع المجالات، انطلاقاً من اهتمامها بالموظفين الذين يشكلون القوّة الدافعة للشركة والمعزّزة لمكانتها كمزوّد رقمي رائد ومسؤول في المملكة.

وعلقت ماجي غالاغر، رئيسة جوائز ستيفي قائلة: “يسعدنا الاعتراف بإنجازات هذه المجموعة المتنوعة من المؤسسات في جوائز ستيفي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2021. وعلى الرغم من العقبات التي شكلتها جائحة كوفيد-19 خلال العام الماضي، فإن هذه المؤسسات توضح لنا أنه من الممكن الابتكار والنجاح في أي وقت، بغض النظر عن التحديات. نتطلع إلى الاحتفاء بهم خلال حفلنا الافتراضي في 2 يونيو “.

وسيتم عقد حفل الجوائز عبر الإنترنت لتكريم الفائزين وتسليط الضوء على إنجازاتهم والتعريف بها، حيث تحتفي الجائزة بالتميز خاصة وأن اسم “ستيفي” مشتق من كلمة “ستيفانوس” باللغة اليونانية والتي تعني متوّج”.

ونال عربيات الجائزة من بين 400 ترشيح تقدّم للجائزة هذا العام من مؤسسات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في فئات مختلفة مثل التميز في الابتكار في المنتجات والخدمات، الإدارة المبتكرة والابتكار في مواقع الشركات، إذ تم تحديد الفائزين بالجوائز الذهبية والفضية والبرونزية من قِبل أكثر من 60 محترفاً حول العالم كوّنوا ست لجان تحكيم، وذلك بناءً على متوسط الدرجات.

يذكر أن جوائز ستيفي® العالمية تستقبل كل عام أكثر من 12 ألف ترشيح من شركات في أكثر من 70 دولة، وقد أصبحت إحدى أكثر الجوائز المرغوبة، علماً أنها تضم ثمانية برامج منها ستيفي® الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

لكزس تحقق مبيعات عالمية تراكمية بلغت 2 مليون سيارة كهربائية

Posted: 01 Jun 2021 03:52 AM PDT

لكزس تحقق مبيعات عالمية تراكمية بلغت 2 مليون سيارة كهربائية

صراحة نيوز  أعلنت لكزس مؤخراً عن تجاوز مبيعاتها العالمية التراكمية من السيارات المزودة بأنظمة الدفع التي تعتمد على الكهرباء كأحد مصادر الطاقة بواقع 2 مليون سيارة كهربائية في نهاية نيسان 2021، لتعزز بذلك ريادتها في قطاع السيارات الكهربائية الفاخرة، والتي استهلتها بإطلاق الطراز RX400h في العام 2005، واستمرت في توسيع مجموعتها من السيارات الكهربائية الفاخرة لتلبية احتياجات عملائها.
ويأتي هذا الإنجاز المميز للكزس استناداً إلى فلسفة “المنتج المناسب للمكان المناسب في الوقت المناسب”، وذلك بهدف الاستفادة من مصادر الطاقة المتنوعة والبنى التحتية المتاحة في مختلف أنحاء العالم. وتبيع لكزس حالياً تسعة طرازات من السيارات المزودة بأنظمة الدفع التي تعتمد على الكهرباء، بما في ذلك السيارات الكهربائية الـ “هايبرِد” HEV والسيارات التي تعتمد على أنظمة الدفع الكهربائية BEV، وذلك في 90 دولة تقريباً حول العالم.
وفي حين شهد العام 2020 بلوغ المبيعات العالمية لطرازات لكزس الكهربائية نسبة الـ 33 بالمئة من إجمالي المبيعات، أسهمت هذه السيارات منذ العام 2005، في خفضٍ تراكميٍ في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 19 مليون طن، أي ما يعادل إجمالي الانبعاثات الكربونية الناتجة عن 300 ألف سيارة سنوياً على مدار الأعوام الخمسة عشر الماضية.
وبهذه المناسبة، قال كي فوجيتا الممثل الرئيس للمكتب التمثيلي لشركة تويوتا في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى: “نحن فخورون بتحقيق هذا الإنجاز المميز في مسيرتنا، والذي يعزز التزامنا الراسخ بمواجهة التحديات البيئية للوصول إلى مجتمعٍ محايد للكربون يتيح للجميع الاستمتاع بحياة سعيدة وصحية ومستدامة ويوفر لهم حرية التنقل”. وأضاف: “تتمتع لكزس بالمعرفة والخبرة التنافسية العالية فيما يتعلق بالتقنيات الأساسية للسيارات التي تعتمد على الكهرباء كأحد مصادر الطاقة، ويُعزى ذلك إلى سجلها الحافل في تطوير وإنتاج وتحسين مكونات أنظمة الدفع، فضلاً عن جمع معطيات وآراء العملاء من مختلف الأسواق حول العالم على مدى عدة سنوات. ولا يسعني إلا أن أشكر عملاءنا الكرام في المنطقة على دعمهم المخلص، وسنواصل مسيرتنا نحو تطوير التقنيات الكهربائية سعياً وراء هدفنا المتمثل بتحقيق الاستدامة البيئية”.
ومن أجل تسريع وتيرة انتشار السيارات الكهربائية، تخطط لكزس لتدشين الإنتاج التجاري لأول سيارة كهربائية “هايبرِد” مزودة بشاحن خارجي خلال العام 2021 وفقاً لنموذج السوق الشامل، كما تخطط لإطلاق طرازٍ جديدٍ كلياً مخصص للسيارات التي تعتمد على أنظمة الدفع الكهربائية في العام 2022. وبحلول العام 2025، تعتزم الشركة إطلاق 20 طرازاً جديداً أو محسّناً، بما في ذلك أكثر من 10 سيارات تتنوع ما بين تلك التي تعتمد على أنظمة الدفع الكهربائية BEV، والسيارات الكهربائية الـ “هايبرِد المزودة بشاحن ‏خارجي” PHEV، فضلاً عن السيارات الكهربائية الـ “هايبرِد” HEV. وتشير التوقعات المستقبلية إلى أن مبيعات السيارات الكهربائية ستتجاوز مبيعات نظيراتها التي تعمل بالوقود التقليدي. وتسعى لكزس إلى تحقيق الحياد الكربوني على مدى كامل دورة حياة السيارة بحلول العام 2050، بدءاً من المواد والقطع وعمليات التصنيع، ووصولاً إلى الخدمات اللوجستية، والقيادة، وإعادة التدوير.

“الشركة المركزية للتجارة والمركبات”:
تعدّ “المركزية” الوكيل الحصري لسيارات “تويوتا” و”لكزس” و”بايك” وشاحنات “هينو” في الأردن ودراجات ياماها. ومنذ العام 1999، برهنت على مكانتها كشركة رائدة في مبيعات السيارات، وخدمات ما بعد البيع، وقطع الغيار، ولديها خمسة وكلاء منتشرين في المملكة. وتهدف “المركزية” إلى أن تكون شريكاً مدى الحياة للأردنيين، وخاصة الشباب، الذين ينعكس نموهم ونجاحهم إيجابياً على الشركة. وبالتالي، فإن بناء برنامج المسؤولية الاجتماعية المؤسسية والنهج الاستراتيجي الذي يقوم على المجتمع هو ما يجعل “المركزية” أكثر من مجرد وكيل، بل شركة فعاّلة تعمل من أجل تحسين المجتمع.
تبذل “المركزية” أقصى الجهود لتقديم خدمات تليق بعلامة “لكزس”؛ الاسم الذي يترافق مع نمط الحياة الراقية، وفي الوقت ذاته تعمل على ضمان أن تكون تجربة كلّ عميل مميزة للغاية. وكعلامة تجارية فاخرة تمتلك شغف التصميم الجريء، والتكنولوجيا المبتكرة، والأداء المذهل، أثبتت “لكزس” مكانتها الرفيعة في كلّ ما تقدمه، ابتداءً من السيارات، ومروراً بالخدمات، وانتهاءً بأنظمة الإنتاج، لتجعل من كلّ مجموعة من سيارتها رائدة في فئتها.

وفيات الأردن ١ حزيران ٢٠٢١

Posted: 01 Jun 2021 01:09 AM PDT

وفيات الأردن ١ حزيران ٢٠٢١

صراحة نيوز – وفيات الأردن اليوم الثلاثاء ١ حزيران ٢٠٢١

عبدالقادر شكري العوف

عائشة اسماعيل المقوسي

عزام يوسف يوسف بدران

عزت عيسى باطا

يحيى امين حسونه

جميل اسماعيل الربابعه

سعود محمد الطراونة

جهاد خازر صالح المجالي

سهيل مذيب سويلم عماري

معروف سعيد الطعاني

ليلى يوسف عبدالمسيح بحدي

فايزة عبدالقادر ابونوار

محمد عبدالرحمن عباس الخرابشة

انعام أديب عبدالمجيد

محمد محمود جبر القريوتي

المركز الأول في بطولة مئوية الدولة الأردنية لبطولة للشطرنج لمدارس النظم الحديثة

Posted: 01 Jun 2021 12:28 AM PDT

المركز الأول في بطولة مئوية الدولة الأردنية لبطولة للشطرنج لمدارس النظم الحديثة

صراحة نيوز  – اختتمت في مركز الملكة رانيا العبدالله لتكنولوجيا المعلومات  بتاريخ 15-18 نيسان 2021  فعاليات بطولة مئوية الدولة الاردنية للشطرنج، بطولة المرحلة الثانوية ذكور ، التي تنظمها وزارة التربية والتعليم، بالتعاون مع الاتحاد الأردني للرياضة المدرسية عبر الإنترنت .هذا وقد فاز الطالب سيف سويدان من مدارس النظم الحديثة / ذكور بالمركز الأول .

المركز الأول لمدارس النظم الحديثة  في مسابقة تلاوة القرآن الكريم عن بعد  ( براعم الفرقان ) ٢٠٢١

Posted: 01 Jun 2021 12:22 AM PDT

المركز الأول لمدارس النظم الحديثة  في مسابقة تلاوة القرآن الكريم عن بعد  ( براعم الفرقان ) ٢٠٢١

صراحة نيوز  – تبارك مدارس النظم الحديثة / ذكور للطالب يعقوب الكيلاني من الصف الحادي عشر فوزه بالمركز الأول بمسابقة القرآن الكريم عن

بعد عبر الإنترنت التي نظمتها وزارة التربية والتعليم .

روسيا تتأهل إلى ربع نهائي بطولة العالم لهوكي الجليد ..فيديو

Posted: 31 May 2021 09:20 PM PDT

روسيا تتأهل إلى ربع نهائي بطولة العالم لهوكي الجليد ..فيديو

صراحة نيوز – تأهل المنتخب الروسي إلى ربع نهائي بطولة العالم لهوكي الجليد بعد فوزه على نظيره السويدي في المباراة التي جمعتهما اليوم الاثنين ضمن الجولة السابعة من منافسات المجموعة الأولى.

وحسم المنتخب الروسي المباراة بالضربات الترجيحية بنتيجة 3-2 بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل بنتيجة 2-2.

وبهذا الفوز، حجز المنتخب الروسي تذكرة الدور ربع النهائي بعد أن رفع رصيده إلى 14 نقطة في صدارة ترتيب فرق المجموعة قبل مواجهة نظيره البيلاروسي في الجولة الختامية لدور المجموعات غدا الثلاثاء.

وتضم المجموعة الأولى بالإضافة لمنتخبات روسيا والسويد وبيلاروس كلا من التشيك والدنمارك وبريطانيا وسلوفاكيا وسويسرا.

فيما تضم المجموعة الثانية منتخبات الولايات المتحدة وألمانيا وكندا وفنلندا وإيطاليا وكازاخستان ولاتفيا والنرويج.

ويتأهل أول 4 منتخبات من كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي من البطولة.

وتستضيف العاصمة اللاتفية ريغا بطولة العالم لهوكي الجليد بالفترة بين الـ21 من مايو الجاري والسادس من يونيو المقبل.

تسع تخصصات نوعية جديدة لمختلف الدرجات في عمان الاهلية

Posted: 31 May 2021 08:54 PM PDT

تسع تخصصات نوعية جديدة لمختلف الدرجات في عمان الاهلية

صراحة نيوز – مواكبة للتطورالعلمي والتكنولوجي ومواءمة بين البرامج الاكاديمية ومتطلبات سوق العمل ، وضمن الرؤية الاستراتيجية الثاقبة لجامعة عمان الأهلية ، وبجهود إدارتها ممثلة برئيس هيئة المديرين الدكتور ماهر الحوراني ورئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ساري حمدان وعمداء الكليات ودائرة الإعتماد وأعضاء الهيئة التدريسية في مختلف التخصصات … حصلت الجامعة على موافقة مجلس التعليم العالي على استحداث تسعة تخصصات نوعية لدرجات البكالوريوس والدبلوم العالي والماجستير ، حيث وافق مجلس التعليم العالي في جلسته الخامسة المنعقدة بتاريخ 23-5-2021 على استحداث هذه التخصصات اعتبارا من العام الجامعي 2021-2022 شريطة اعتماد هذه التخصصات اعتمادا خاصا قبل بدء التدريس فيها والتخصصات هي :

1- البكالوريوس في التكنولوجيا الزراعية وهندسة الجينات ( كلية التكنولوجيا الزراعية ) وهذا برنامج نوعي يؤهل منتسبيه لسوق العمل في قطاع الزراعة الحديثة المعتمدة على التكنولوجيا والهندسة الجينية وهو من أحدث التخصصات العالمية.

وستقوم الجامعة بتوفير فرص تدريب عملي لطلبة التخصص في شركات مجموعة الحوراني التي تضم مجموعة من شركات الألبان “مها ” و” بلدنا ” الألبان الدانماركية الأردنية، بالإضافة لمجموعة من المزارع الحديثة التي تضم ثروة حيوانية يتم العناية بها من خلال أحدث التقنيات.

وهنا تأتي الرؤية في استحداث هكذا تخصص بأن يتم تأهيل جيل قادرعلى التعامل مع أحدث التقنيات الزراعية التي تساهم في الحفاظ على الأمن الغذائي.

2- برنامج الصيدلة MPharm المشترك مع جامعة الستر البريطانية (كلية الصيدلة ) والذي يقضي الطالب السنوات الأولى في جامعة عمان الأهلية والأخيرة في جامعة آلستر البريطانية ويحق للطالب التقدم بعدها لشهادة مزاولة مهنة الصيدلة في بريطانيا ويمنح تأشيرة عمل فورية.

3- البكالوريوس في إدارة الضيافة وفنون الطهي (كلية الأعمال ) وهذا البرنامج صمم ليعتمد على التطبيق العملي بغالبيته، حيث تم تجهيز مجموعة من المطابخ التدريبية الحديثة في مجمع الأرينا ليتسنى للطلبة العمل في هذه المنشأة التي تعد الأكبر في الشرق الأوسط، وسيتم بيع وتوزيع منتجات هذه المطابخ من طعام وحلويات على مجموعة من المطاعم المحلية التي وقعت اتفاقيات شراكة حصرية مع الجامعة تعمل من خلالها على تنفيذ هذا البرنامج النوعي وتصريف منتجاته، بالإضافة لتوزيع بعض المنتجات على سلسلة المطاعم والمقاهي المملوكة لمجموعة الحوراني.

وستتاح الفرصة لمنتسبي هذا التخصص للتدريب العملي في فنادق مجموعة الحوراني في الأردن “موفينبك عمان” و”الأرينا سبيس” وفرص التوظيف بعد التخرج.

4- البكالوريوس في تكنولوجيا تحليل الأعمال ( كلية الأعمال ) وهو التخصص الأول من نوعه في الأردن والذي جاء ليلبي حاجة السوق العالمي في تحليل المعلومات الهائلة التي تدخل لأنظمة الشركات يومياً، خصوصاً بعد انتشار الإعتماد على تقنيات إنترنت الأشياء IOT والذكاء الاصطناعي AI وBlockchain وغيرها لتطوير الأعمال.

5- الدبلوم العالي في علم النفس الاكلينيكي (كلية الآداب والعلوم) وهو من أكثر التخصصات المطلوبة في الشرق الأوسط والتي توفر فرصاً لطلبة الإرشاد النفسي والتربية الخاصة وعلم النفس وغيرها لزيادة معرفتهم وصقل مهاراتهم ببرنامج متخصص.

6- الدبلوم العالي في التصميم التعليمي الرقمي Digital Instructional Design ( كلية الآداب والعلوم) والذي يسد فجوة التحول الرقمي التي شهدناها في قطاع التعليم والتعليم العالي خلال جائحة كورونا، حيث يوفر هذا البرنامج فرصة ذهبية لمعلمي المدارس لتعلم أساليب تحويل المواد التعليمية لمواد رقمية هجينة وتصميم برامج تعليمية رقمية وبالتالي رفع جاهزيتهم للتعامل مع النظام التعليمي الرقمي الحديث الذي لن يفارقنا حتى بعد انتهاء الجائحة.

7- الماجستير في الأمن السيبراني (كلية تقنية المعلومات) الذي يركز على أمن الفضاء الإلكتروني للشركات والمؤسسات ، حيث يقوم البرنامج بتزويد منتسبيه بالمعرفة والمهارة والقدرة اللازمة للعمل على حماية بيانات الشركات والمؤسسات من خطر الجرائم الرقمية، وهذه من أكثر البرامج المطلوبة في عصرنا هذا.

ومن الجدير بالذكر ان جامعة عمان الأهلية قامت باستحداث مركز متخصص للأمن السيبراني بشراكات عالمية متميزة مع شركات متخصصة في هذا المجال، وسيكون هذا المركز داعماً أساسياً للتدريب العملي لطلبة هذا البرنامج.

8- الماجستير في التحكيم في عقود الإنشاءات ( كلية الحقوق ) حيث جاء هذا البرنامج بعد التوجه العالمي الملحوظ لحل الخلافات القانونية في قطاع الإنشاءات من خلال التحكيم وهذا الخيار أثبت سرعته وعدالته في حل الخلافات القانونية، وستعمل الكلية على بناء شراكة قوية لهذا البرنامج مع نقابة المحامين ونقابة المهندسين.

9- الماجستير في علوم واضطرابات التواصل ( كلية العلوم الطبية المساندة ) حيث يركز على مجال أمراض النطق واللغة ، وسيتم العمل على منتسبي هذا البرنامج عملياً من خلال تطبيق النماذج التي تركز على الأسرة والنمو المعرفي والنفسي والاجتماعي والسلوكي والطبيعي لتقييم ومعالجة مجموعة واسعة من اضطرابات التواصل والاختلافات.

لبنان يبدأ تصنيع لقاح سبوتنيك الشهر المقبل

Posted: 31 May 2021 02:55 PM PDT

لبنان يبدأ تصنيع لقاح سبوتنيك الشهر المقبل

صراحة نيوز –  أعلن وزير الصناعة اللبناني عماد حب الله الاثنين توقيع عقد لتصنيع اللقاح الروسي “سبوتنيك” في لبنان الشهر القادم.
وأكد الوزير أنه من خلال هذا العقد سيتم إنتاج 30 الى 60 مليون لقاح سنوياً بإمكانات وكفاءات عالية على أن يتم البدء بتصنيع هذا اللقاح فور وصول المواد الخام المستوردة من روسيا.

رئيس المخابرات المصرية عباس كامل يجتمع بقيادات حماس في غزة

Posted: 31 May 2021 02:51 PM PDT

رئيس المخابرات المصرية عباس كامل يجتمع بقيادات حماس في غزة

صراحة نيوز – وصل رئيس المخابرات المصرية عباس كامل إلى قطاع غزة الإثنين لإجراء محادثات مع قيادة حركة حماس لمناقشة تثبيت التهدئة بين إسرائيل والفلسطينيين، وفق ما أفاد مسؤول في الحركة الإسلامية.

وكانت إسرائيل وحركة حماس في غزة توصلتا في 20 أيار إلى اتفاق لوقف إطلاق النار دخل حيز التنفيذ فجر الجمعة 21 أيار بعد تصعيد خلف 258 شهيدا فلسطينيا بينهم 66 طفلا ومقاتلون، حسب وزارة الصحة في القطاع.

من الجانب الإسرائيلي، قُتل 12 شخصا بينهم طفل وفتاة عربية على ما أكدت خدمة الطوارئ والإسعاف.

ووصل عباس كامل إلى قطاع غزة الإثنين عبر معبر بيت حانون الفاصل مع إسرائيل. وقال مسؤول في حماس إن “كامل بدأ على الفور لقاء مع قيادة حماس ثم سيعقد لقاء موسعا مع ممثلي كافة الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية”.

والتقى رئيس المخابرات المصرية وهو برتبة وزير، برئيس حركة حماس في القطاع يحيى السنوار الذي يترأس المحادثات في القطاع، في أحد فنادق مدينة غزة. وأوضح المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه أن النقاشات ستتمحور على “ثلاث قضايا هي: تثبيت التهدئة وصولا إلى تهدئة طويلة الأمد، ملف تبادل الأسرى بين حماس والاحتلال وإعادة إعمار قطاع غزة”.

وأكد مصدر مصري لوكالة فرانس برس إن زيارة الوزير كامل تهدف إلى “تثبيت التهدئة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني ودعم السلطة الفلسطينية ومفاوضات ملف الأسرى والمفقودين ودعم الشعب الفلسطيني”.

وأضاف المصدر أن كامل “سيؤكد على رغبة مصر في تحقيق السلام على المدى الطويل والتنمية المستدامة بما يدعم استقرار الأوضاع بالمنطقة”.

من جهة أخرى، أشار المسؤول في حماس إلى أن كامل “سيضع حجر الأساس لمدينة سكنية في مدينة الزهراء وسط قطاع غزة، ستموّلها مصر وتشرف على بنائها”. وتعهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تقديم 500 مليون دولار للمساعدة في جهود إعمار القطاع الفقير والمحاصر.

المنتخب الوطني لكرة القدم يتعادل مع فيتنام

Posted: 31 May 2021 02:44 PM PDT

المنتخب الوطني لكرة القدم يتعادل مع فيتنام

صراحة نيوز –  تعادل المنتخب الوطني لكرة القدم مع نظيره الفيتنامي بنتيجة 1-1، في المباراة الودية التي جرت الاثنين على ملعب خالد بن محمد في الشارقة.
وتأتي هذه المباراة في ختام المعسكر التدريبي في الإمارات، تأهباً لاستكمال التصفيات الآسيوية المشتركة والمؤهلة لكأس العالم 2022 والنهائيات القارية 2023.
وسجل هدف المنتخب بهاء فيصل في المباراة التي شهدت عرضا جيدا للمنتخب وفق بيان صادر عن اتحاد كرة القدم. وتعد مواجهة فيتنام المحطة الإعدادية الأخيرة للمنتخب الوطني قبل استئناف التصفيات، حيث يغادر الوفد إلى الكويت الثلاثاء.
ويلتقي المنتخب الوطني في الكويت نظيره النيبالي يوم 7 حزيران ضمن المجموعة الثانية من التصفيات، قبل أن يواجه الكويت 11 من الشهر ذاته، ليختتم مشواره أمام أستراليا 15 منه.
ويستقر المنتخب الوطني حالياً في المركز الثاني ضمن المجموعة الثانية، با لشراكة مع الكويت بذات الرصيد 10، مع بقاء أستراليا بالصدارة 12 ونيبال رابعاً 3 وأخيراً تايبيه الصينية دون أية نقطة.

الأمانة توضح اسباب ازالة يافطات لاحدى الجمعيات

Posted: 31 May 2021 02:38 PM PDT

الأمانة توضح اسباب ازالة يافطات لاحدى الجمعيات

صراحة نيوز –  قالت أمانة عمان إن احدى الجمعيات قامت بتركيب عدد من اليافطات بمناسبة عيد الاستقلال تضمنت عبارات لم يتم الموافقة عليها ووضعت عليها شعار الأمانة الأمر الذي اقتضى ازالتها في حينه من قبل كوادر الأمانة .
وأكدت الأمانة بأنها لن تسمح بنشر عبارات تسئ للاخلاق العامة السائدة في المجتمع الاردني موضحة انها لا تقوم بتركيب اللوحات واليافطات للجمعيات او لغيرها.
وكانت بعض مواقع التواصل الاجتماعي قد نشرت صورة اليافطة وخبر يشير لتلك الاساءة .

وزير التخطيط يلتقي ممثلين عن القطاع الخاص لاطلاعهم على مصفوفة الإصلاحات الاقتصادية غدا

Posted: 31 May 2021 02:34 PM PDT

وزير التخطيط يلتقي ممثلين عن القطاع الخاص لاطلاعهم على مصفوفة الإصلاحات الاقتصادية غدا

صراحة نيوز –  يلتقي وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة الثلاثاء ممثلين عن القطاع الخاص في جلسة تعريفية حول مصفوفة الإصلاحات الاقتصادية في الأردن، وسيحضر اللقاء ممثلون عن القطاعات الصناعية والتجارية والاستثمارية.
وبحسب بيان صحفي للوزارة، يأتي هذا اللقاء، لإطلاعهم على أبرز الإصلاحات المنفذة في المجالات الاقتصادية والمالية ضمن مصفوفة الإصلاحات 2018-2024، وجملة التحديات الاقتصادية في المرحلة الحالية وخاصة في ظل تبعات جائحة كورونا، بالإضافة الى الإصلاحات قيد التنفيذ.

ماكرون وميركل ينتظران توضيحات من واشنطن بشأن التجسس على حلفاء أوروبيين

Posted: 31 May 2021 02:29 PM PDT

ماكرون وميركل ينتظران توضيحات من واشنطن بشأن التجسس على حلفاء أوروبيين

صراحة نيوز – دعا إيمانويل ماكرون وأنغيلا ميركل الولايات المتحدة والدنمارك الإثنين إلى تقديم توضيحات بشأن المزاعم عن تجسس على بعض المسؤولين الأوروبيين من بينهم المستشارة الألمانية.

وقال الرئيس الفرنسي إثر اجتماع وزاري فرنسي ألماني “هذا غير مقبول بين حلفاء، وغير مقبول أيضا بين حلفاء وشركاء أوروبيين”. وأضاف “إنني متمسك برابط الثقة الذي يوحد الأوروبيين والأمريكيين” و”لا مكان بيننا للشكوك. لهذا السبب فإن ما ننتظره هو الوضوح الكامل. لقد طلبنا أن يقدم شركاؤنا الدنماركيون والأمريكيون كل المعلومات حول هذه التسريبات وهذه الوقائع الماضية، ونحن ننتظر هذه الأجوبة”.

وفي تقرير استقصائي الأحد، كشفت هيئة الإذاعة الدنماركية العامة بالتعاون مع العديد من وسائل الإعلام الأوروبية الأخرى أن وكالة الأمن القومي الأمريكية تنصتت على كابلات الإنترنت الدنماركية تحت الماء من 2012 إلى 2014 للتجسس على كبار السياسيين في ألمانيا والسويد والنرويج وفرنسا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال