صراحة نيوز

الأربعاء، 16 يونيو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

دراسة صيدلانية بجامعة البترا تتوصل لإيصال علاج إلى الخلايا السرطانية بتقنية النانو

Posted: 16 Jun 2021 05:39 AM PDT

دراسة صيدلانية بجامعة البترا تتوصل لإيصال علاج إلى الخلايا السرطانية بتقنية النانو

صراحة نيوز – تمكنت دراسة صيدلانية بجامعة البترا من اعتماد تقنية النانو لإيصال مستخلص “الكركمين” إلى الخلايا السرطانية لعلاجها. ويعتبر “الكركمين” مستخلصًا طبيعيًا فعالا في علاج الخلايا السرطانية، ولكن كان من الصعب إيصاله إلى الخلايا المصابة لإداء دوره في العلاج.
واستعرضت الطالبة عابدة نقاوة نظام لإيصال “الكركمين” باعتماد تقنية النانو خلال مناقشة رسالة ماجستير في كلية الصيدلة والعلوم الطبية بجامعة البترا بعنوان “استخدام نظام الجسيمات النانوية السائلة الصلبة الجديد المحمل بالكركمين لعلاج سرطان القولون”.
أشرف على الطالبة الدكتور مياس الريماوي والدكتور قاسم التميمي وتشكلت لجنة المناقشة من الدكتور نضال القنة كممتحن داخلي من جامعة البترا والدكتور اشوك شاكيا كممتحن خارجي من كلية الصيدلة بجامعة عمان الأهلية.
أشارت الدراسة إلى أن الكركمين مادة نشطة بيولوجيًا ومضادة للسرطان تتمتع بقدرة على العلاج، إلا أن وصولها للخلايا السرطانية قد يكون غير ممكن لأسباب تتعلق بعدم الثبات وصعوبة الذوبان وعدم الاستقرار في سوائل الجسم وضعف التوافر الحيوي للكركمين.
هدفت الدراسة إلى الاستفادة من تقنية النانو عبر إيجاد جسيمات نانوية قادرة على إيصال الكركمين إلى الخلايا السرطانية مما يزيد من فعالية العلاج، ووجدت الدراسة أن جسيمات السيليكا النانوية تسهل اختراق الكركمين لأغشية الخلايا.
أظهرت الدراسة نتائج واعدة لنظام التوصيل باعتماد تقنية النانو كخطوة أولية في طريق تطوير المستحضر، مما يبشر بإمكانية استخدام هذه المادة الفعالة الطبيعية. وستشمل الدراسات المستقبلية تجارب على حيوانات مصابة بالسرطان لضمان الفعالية ودراسات متعلقة بالأمان للتركيبة عند الاستخدام المتكرر والطويل.

الجامعة الهاشمية والاتحاد النسائي الأردني يعقدان ندوة حول “المرأة السعودية”

Posted: 16 Jun 2021 03:39 AM PDT

الجامعة الهاشمية والاتحاد النسائي الأردني يعقدان ندوة حول “المرأة السعودية”

صراحة نيوز – رعى رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون فعاليات ندوة بعنوان “المرأة السعودية بين طموحات الداخل ونصوص الخارج: السير نحو المستقبل”، والذي نظمها مركز دراسات المرأة في المجتمع بالجامعة بالتعاون مع الاتحاد النسائي الأردني العام، وبحضور نائب سفير خادم الحرمين الشريفين السيد غازي العنزي، ونواب رئيس الجامعة، وعمداء الكليات ومدراء الوحدات والدوائر في الجامعة.

وأكد الدكتور الزبون خلال الندوة على أهمية دور المرأة الحيوي في نهضة المجتمعات سواء كانت القديمة أو الحديثة، مشيرًا إلى أن الإسلام أعطى للمرأة كرامتها ورفع من مكانتها في المُجتمع، في التعليم والعمل، وجعل منها عُنصرًا فعّالًا في المُجتمع، فهي تبوأت مكانة عظيمة في جميع المراكز الحيوية والقيادية في المجتمعات وكان لها الأثر الايجابي في التغيير في مختلف جوانب الحياة فحضورها اللافت في مختلف جوانب الحياة وإصرارها على الوقوف بجانب الرجل ومساندتها له دليل على كونها عنصرًا أساسيًا في إحداث عملية التغيير في المجتمع. وقال:” بأن تعليم المرأة وتمكينها من العمل انعكس إيجابا على الأسرة، سواءً في الأمور التربوية أو الاقتصادية أو الصحية، فأصبحت المرأة تشكل قوة داعمة للتطور والتغيير الايجابي في المجتمع.” مثمناً دور المرأة السعودية العلمي والنهضوي الذي يشاد له بالبنان.

مؤكداً أهمية تمكين المرأة لكي تكون قادرة على القيام بأدوارها بفاعلية وتميز، مشيداً بالعلاقات المشتركة المتميزة بين المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية إضافةً إلى الامتداد الثقافي والاجتماعي بين البلدين.

وقالت الدكتورة هديل المعايطة مديرة مركز دراسات المرأة إن الأردن والسعودية تعملان ضمن رؤى قيادات البلدين الشقيقين وهي ضمن رؤى طموحة تهدف إلى تنمية الموارد البشرية خاصة تمكين المرأة في كلا البلدين، ومن هذا المنطلق كان لمركز دراسات المرأة في الجامعة الهاشمية والاتحاد النسائي الأردني دور في إلقاء الضوء على ما تشهده الساحة السعودية في مجال تمكين المرأة فالمملكة العربية السعودية الشقيقة شرعت في تمكين المرأة لتشارك بفاعلية في التنمية.

تحدث في الندوة أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور جمال الشلبي عن الرؤية السياسية للدولة السعودية وإستراتجيتها إزاء المرأة السعودية. وقال:” أصبحت المرأة السعودية أكثر طموحاً نحو تحقيق الأهداف والانجازات والابتكارات، وأصبح للمرأة صوتاً في إدارة الشؤون النسائية في المجتمع، دونما تأثير على أغلبية الذكور على المؤسسات المعنية بالحقوق.” مضيفاً بأن جملة الإصلاحات التي نفذتها السعودية لصالح المرأة مهدت الطريق أمام تأهيل نساء قادرات على التأثير في مجتمعاتهن والمساهمة في قيادة البلاد إلى مستقبل أكثر ازدهارا وتطوراً.

وقدمت الباحثة السعودية من جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، الدكتورة ميمونه خليل ورقة عمل عن تحولات واقع المرأة السعودية بين الماضي والحاضر، وتحدثت عن عدة محاور ومن أهمها التشريعات الممكنة للمرأة في عهد الملك سلمان في الصحة والتعليم والمجتمع والاقتصاد وفي تمثيل صنع القرار، كزيادة فرص ومجالات عمل المرأة السعودية، وتشغيل النساء في أقسام وفروع المنشآت الخاصة وزيادة الطاقة الاستيعابية للتدريب التقني والمهني والبرامج الصحية وبرامج التوظيف الالكتروني للمرأة، وتعيين النساء في مجلس الشورى وغيرها من التشريعات. وأضافت إلى رؤية المملكة العربية السعودية 2030 في عدة برامج من أهمها برنامج التحول الوطني، وجودة الحياة، وتطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية.

وقدمت مديرة مركز دراسات المرأة بالجامعة الهاشمية الدكتورة هديل المعايطة ورقة عمل بعنوان “الانعكاس الاقتصادي لتحول سياسات المملكة العربية السعودية تجاه حقوق المرأة”. أشارت فيها إلى ارتفاع معدل مشاركة السعوديات في القوى العاملة من نحو (13.3%) إلى (33.2%) وانخفاض معدل البطالة بين السعوديات من (34.5%) إلى (24.2%).

وتحدثت الدكتورة زينة صواف من الجامعة اللبنانية الأميركية عن أثر التشريعات والقوانين وتعديلاتها على حقوق المرأة السعودية وحرياتها. وقدمت الأستاذة الدكتورة نامي تسوجامي من جامعة صوفيا ورقة عمل عن المرأة السعودية في “ميزان تمكين” المرأة حسب الاتفاقيات الدولية.

وقالت الباحثة السعودية والكاتبة في صحيفة الشرق الأوسط الأستاذة الدكتورة أمل الهزاني خلال ورقة العمل التي تتحدث عن موقف القوى الاجتماعية من تحولات واقع المرأة السعودية:” كان للمرأة السعودية خلال فترات الدولة السعودية الأولى والثانية والثالثة حيث نحن اليوم، وأن كل ما تحقق للمرأة السعودية من تمكين أصبح حديث العالم هو بفضل هذه القيادة السياسية وهذه الرؤية الإصلاحية التي قفزت باسم السعودية اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً إلى المنافسة على المراتب العليا عالمياً.”

وعن تجربة المرأة الأردنية ضمن التقرير العالمي “الفجوة الجندرية “دراسة حالة” تحدثت رئيس الاتحاد النسائي الأردني العام الدكتورة ميسون تليلان، قالت:”هو تقرير عالمي يطلق سنويا على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي منذ العام 2006 يقوم بتصنيف الدول حسب حجم الفجوة في المساواة بين النساء والرجال معتمدا على مؤشر الفجوة الجندرية. في التعليم والصحة والتمكين السياسي والاقتصادي وغيره. وقالت إن مؤشر الفجوة الجندرية بين الجنسين للعام 2021 وضع الأردن في المرتبة 131 العام الحالي من بين 156 دولة.

الملك في لواء الكورة فيديو

Posted: 16 Jun 2021 02:53 AM PDT

الملك في لواء الكورة فيديو

صراحة نيوز – وصل جلالة الملك عبدالله الثاني الى لواء الكورة في محافظة اربد، اليوم الاربعاء في زيارة الى ديوان عشيرة الشريدة.

ويلتقي جلالة الملك خلال الزيارة عدد من الشخصيات..

https://fb.watch/69wOyigoh8/

الزراعيين تواصل جهدها في تحقيق مطالب منتسبيها في امانة عمان

Posted: 16 Jun 2021 01:52 AM PDT

الزراعيين تواصل جهدها في تحقيق مطالب منتسبيها في امانة عمان

صراحة نيوز – استقبل وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء الدكتور ابراهيم الجازي امس نقيب المهندسين الزراعيين المهندس عبد الهادي الفلاحات و نائبه المهندس نهاد العليمي.
وقال الفلاحات ان هذا اللقاء ياتي استمرارا للقاءات سابقة لتعزيز علاقة الشراكة والتعاون ومتابعة لقضايا الزملاء المهندسين الزراعيين في القطاع العام و في امانة عمان على وجه الخصوص .
مشددا على ان النقابة مازالت تواصل جهدها مع اللجنة المشكلة لدراسة مطالب الزملاء المهندسين الزراعيين العاملين في أمانة عمان والمتضمنة استكمال تعديل اوضاع المعينين على الفئة الأولى والحاصلين على درجة البكالوريوس في الهندسة الزراعية اسوة بالزملاء الذين تم انصافهم سابقا وكذلك قضية الزملاء والذين ما زالوا معينين على نظام المياومة منذ سنوات لتمكينهم من قيامهم بواجباتهم خدمة للوطن .
من جانبه اكد معالي وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء الدكتور ابراهيم الجازي حرصه واللجنة المشكلة على دراسة مطالب النقابة بخصوص المهندسين الزراعيين العاملين في امانة عمان والعمل على تطبيق التعليمات بما توفر المناخ الايجابي للعمل والانجاز مسجلا تقديره واعتزازه بالدور الفني والمهني الهام والفاعل الذي يقوم به المهندسون الزراعيون .

السياحة : إغلاق منشأتين وإنذار ومخالفة 17 أخرى

Posted: 16 Jun 2021 01:43 AM PDT

السياحة : إغلاق منشأتين وإنذار ومخالفة 17 أخرى

صراحة نيوز – اغلقت فرق التفتيش والرقابة التابعة لوزارة السياحة والآثار، والجهات المعنية الأخرى، خلال النصف الأول من شهر حزيران، منشأتين سياحيتين، وحررت مخالفات وإنذارات لـ 17 منشأة أخرى بين مطعم وفندق، وذلك لعدم التزامها بالتدابير الوقائية للصحة والسلامة العامة التي حددتها الوزارة.

وقالت الوزارة، في بيان صحفي اليوم الأربعاء، إن لجان الكشف نفذت 850 جولة تفتيشية على المنشآت السياحية، شملت جميع محافظات المملكة، لافتة إلى أنه تم اتخاذ المقتضى القانوني بحق المخالفين الذين لم يتقيدوا بالإجراءات والشروط التي وضعتها الوزارة، ولم يلتزموا بالدليل الإرشادي الذي عممته، وبالبروتوكولات الوقائية الصادرة من وزارة العمل.

وبينت الوزارة أنها قامت بتنبيه 92 منشأة أخرى، ومنع وإيقاف منشأتين عن استقبال النزلاء، ومخالفة شخص من أحد مرتادي المنشآت السياحية، مشيرة الى التزام 576 منشأة سياحية بالتدابير الوقائية للصحة والسلامة العامة.

وشددت الوزارة على ضرورة التزام المنشآت السياحية والمتواجدين داخلها بالتعليمات الصادرة عن أوامر الدفاع والتي تنص على المحافظة على التباعد الجسدي بين الأفراد، وارتداء الكمامات عند الدخول والخروج والحركة ورفعها عند الجلوس للطعام فقط.

وأشارت الوزارة الى أنها قامت بتكثيف جولاتها التفتيشية على المنشآت السياحية خاصة المنشآت التي تقدم الأرجيلة، بعد أن تم السماح لها، في خطة الفتح التدريجي للقطاعات وضمن خطة الوصول إلى “صيف آمن”، بتقديم الخدمة بالساحات الخارجية.

وبحسب بيان الوزارة، وجه وزير السياحة والآثار نايف الفايز، وحدة التوعية والتوجيه والرقابة المشتركة على المنشآت السياحية، بمضاعفة الجهود وتكثيف الجولات التفتيشية الميدانية للتأكد من مدى التزام المنشآت بتدابير السلامة والوقاية الصحية والبروتوكولات الصادرة عن وزارة العمل فيما يخص إجراءات العمل بالتدابير الوقائية بالمنشآت المصرح لها بتقديم الأرجيلة.

يشار الى أن فرق الكشف والتفتيش على المنشآت السياحية تشكلت من 15 لجنة، ضمت كل واحدة منها ممثلين عن وزارات السياحة والآثار والصحة والعمل والصناعة والتجارة، وأمانة عمان الكبرى، والمؤسسة العامة للغذاء والدواء وجمعية المطاعم السياحية وجمعية الفنادق، والإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة.

بنك الإسكان يجدد شراكته مع جمعية قرى الأطفال الأردنية (SOS)   

Posted: 16 Jun 2021 01:11 AM PDT

بنك الإسكان يجدد شراكته مع جمعية قرى الأطفال الأردنية (SOS)   

صراحة نيوز – إيماناً منه بدور الجمعية وأهمية دعم مهامها الإنسانية في رعاية الأطفال الأيتام وفاقدي السند الأسري، أعلن بنك الإسكان – البنك الأكثر والأوسع انتشاراً في المملكة – عن تجديد شراكته مع جمعية قرى الأطفال الأردنية (SOS)، وذلك بكفالة المصاريف الجارية لأحد المنازل العائلية في قرية أطفال (SOS) في عمّان.

وفي سياق تجديد الشراكة أكد عمّار الصفدي، الرئيس التنفيذي لبنك الإسكان على حرص البنك الدائم على تنفيذ استراتيجيته الخاصة بالمسؤولية المجتمعية وتأدية واجبه الوطني والمسؤول تجاه مختلف فئات المجتمع وفي مقدمتها الأطفال الأيتام وفاقدي السند الأسري، من خلال المساهمة في توفير حياة كريمة لهم وتمكينهم ليصبحوا أعضاءً فاعلين قادرين على النهوض بمجتمعاتهم مستقبلاً، مثنياً على الدور الذي تقوم به جمعية قرى الأطفال الأردنية (SOS) في هذا المجال.

من جانبها أعربت السيدة رنا الزعبي، المديرة الوطنية لجمعية قرى الأطفال الأردنية (SOS)، عن فخرها واعتزازها بهذه الشراكة الاستراتيجية، مؤكدة أن الدعم المقدم من البنك يساهم في تأمين الاحتياجات اليومية للأطفال الذين يعيشون في البيت العائلي مع الأم البديلة لمدة عام واحد، مشيدة بدور بنك الإسكان في دعم الجمعية على مدار السنوات السابقة ومؤكدةً على أهمية استمرار هذه الشراكة المميزة، والتي تساهم في تحقيق رؤية الجمعية والمتمثلة بأن كل طفل ينتمي إلى عائلة ويجب أن ينمو في بيئة مليئة بالحب والاحترام والأمان.

وتجدر الإشارة إلى أن جمعية قرى الأطفال الأردنية (SOS) هي جمعية وطنية غير ربحية تأسست عام 1983، ترعى ما يقارب مائتين وأربعين طفلاً من الأطفال الأيتام وفاقدي السند الأسري في قراها الثلاث في عمّان والعقبة وإربد، وفي بيوت الشباب والشابات الثمانية التابعة لها. ويمتاز نموذج الرعاية الأسرية البديلة في قرى الأطفال بتوفير رعاية متكاملة للأطفال والشباب، تغطي الجوانب المختلفة من رعاية وأمن غذائي ومسكن وتعليم ورعاية صحية ونفسية وتمكين وأمن اقتصادي وحماية ودمج مجتمعي.

نبذة عن بنك الإسكان 

تأسس بنك الإسكان – الذي يُعد اليوم واحداً من أكبر البنوك على الصعيدين الأردني والإقليمي وأكثرها تطوراً- في عام 1973، كأول بنك متخصص في تقديم التمويل الائتماني اللازم لدفع عجلة العمران السكاني في الأردن برأسمال قدره نصف مليون دينار، وبعد تحوله إلى بنك تجاري شامل في عام 1997 تمت زيادة رأسماله أكثر من مرة خلال السنوات الماضية، كان آخرها في عام 2017 حيث أصبح 315 مليون دينار أي ما يعادل (444 مليون دولار أمريكي). 

وبفضل أدائه المتنامي وجودة أصوله ومتانة قاعدته الرأسمالية واستراتيجيته الثاقبة، رسخ البنك مكانته كصرح مصرفي يدعم عملائه من الأفراد والشركات ويقدم لهم مجموعة من الخدمات والحلول المصرفية والمالية والاستثمارية المبتكرة التي تُضاهي أفضل الخدمات المصرفية العالمية.

عُرف بنك الإسكان منذ تأسيسه بريادته في تقديم العديد من الخدمات المصرفية وتمكنه من إدخال مفاهيم مبتكرة في السوق المصرفي، ويقوم اليوم بدور رئيسي في التحول الرقمي الحديث الذي يشهده القطاع المصرفي الأردني.  

وينفرد البنك، الحائز على العديد من الجوائز وشهادات التقدير المحلية والإقليمية والعالمية، بشبكة فروعه الداخلية والخارجية الواسعة في كل من الأردن وفلسطين والبحرين، إضافة الى البنوك والشركات التابعة داخل الأردن وخارج الأردن في كل من الجزائر وسوريا ولندن، ومكاتب التمثيل في العراق والامارات وليبيا. 

البنك الأهلي الأردني وبالتعاون مع بنك الدم الوطني يطلقان حملة للتبرع بالدم

Posted: 16 Jun 2021 01:05 AM PDT

البنك الأهلي الأردني وبالتعاون مع بنك الدم الوطني يطلقان حملة للتبرع بالدم

صراحة نيوز – بمناسبة اليوم العالمي للمتبرعين بالدم، نظم البنك الأهلي الأردني مؤخراً ومن خلال دائرة المسؤولية المجتمعية وبرامج الاستدامة، حملة للتبرع بالدم بالتعاون مع بنك الدم الوطني وتحت إشرافه في جميع مباني الإدارة العامة التابعة للبنك على مدار يومين متتاليين سعياً منه لتأمين بنك الدم بوحدات دم من أجل مساندة المرضى المحتاجين له، وذلك من خلال تشجيع الموظفين على التبرع التطوعي بالدم بوصفهم شركاء في تعزيز الصحة والتضامن المجتمعي والتماسك الاجتماعي.

وقد شهدت الحملة مشاركة واسعة من موظفي البنك وعملائه بالإضافة إلى عدد من سكان المنطقة المحيطة به مع اتباع إجراءات السلامة العامة والتباعد الاجتماعي وضمن إجراءات صحية مشددة.

وقد أوضحت إدارة البنك الأهلي الأردني بأن هذه الحملة جاءت امتداداً للحملات التي نظمت في الأعوام السابقة لتعزيز القيم الإيجابية لدى المشاركين فيها من موظفي البنك وبما يعكس ثقافتهم المعطاءه والمتناغمة مع استراتيجية البنك للمسؤولية المجتمعية والتي تركز على خدمة المجتمع وأبنائه، فضلاً عن جهوده الأخرى لترجمة أهداف التنمية المستدامة وتحقيقها على أرض الواقع.

مدارس النظم الحديثة تزهو بخريجيها

Posted: 16 Jun 2021 01:01 AM PDT

مدارس النظم الحديثة تزهو بخريجيها

صراحة نيوز  –   تهنىء مدارس النظم الحديثة خريجيها بنتائج تميزهم المستمر في مراحل حياتهم بعد التخرج، فقد فاز كل من الطالب صالح الشرباتي والطالبة جوليانا الصادق في لعبة التايكواندو وتأهلا بذلك للمشاركة في أولمبياد طوكيو للتايكواندو.

وتهنئ الطالب يوسف الصوري بنتائجه في امتحان المعادلة الأمريكي في الطب، حيث حصل على أعلى علامة عالميا. وكان قد حقق المركز الأول على المملكة في العام ٢٠١٦ الفرع العلمي في مدارس النظم الحديثة.

الساكت.. ماذا عن الاقتصاد؟ماذا عن الاقتصاد؟

Posted: 16 Jun 2021 12:21 AM PDT

الساكت.. ماذا عن الاقتصاد؟ماذا عن الاقتصاد؟

صراحة نيوز – م.موسى عوني الساكت

الاقتصاد رغم اهميته خصوصاً بعد ان اجتاحت جائحة كورونا العالم وخلفت اضرارا اقتصادية كبيرة، الا أن اقتصادنا الوطني ما زال يتيم الاب والام.

الملك في اكثر من لقاء وحتى قبل دخول ازمة كورونا شدد على ان الوضع الاقتصادي وفرص العمل التحدي الأكبر. والان وقد اجتاحت كوررونا ولَم تبقي ولم تذر .. فماذا عن الاقتصاد وماذا اعددنا له؟

مؤشرات ودلائل اقتصادية كثيرة اهمها؛ عجز في الموازنة العامة على حساب النمو والاستثمار، عدم استقرار التشريعات الاقتصادية، تعدد الجهات الرسمية المعنية بالاستثمار، كلفة الطاقة والعراقيل أمام الطاقة البديلة، تشتت الجهات الممثلة للقطاع التجاري والصناعي.. جميعها يشير الى ان الاقتصاد يحتاج الى اصحاب اختصاص لاعادة بناؤه، فما عادت “القصارة” تنفع الجدار المتصدع، فلا بد من هدم الجدار واعادة بناؤه من جديد.

بطالة وصلت لاعلى مستوياتها خصوصا بين الشباب، وتراجع كبير في القوة الشرائية وفي الاستثمار والصادرات، مؤشرات لوحدها تُنذر بأن القادم أسوأ اذا لم يتم معالجة الامر من جذوره.

وهنا لا بد ان اذكر بالخطة العشرية للاقتصاد الوطني التي انطلقت في عام 2014 والتي هدفت الى تحفيز الاقتصاد والاستثمار وتوفير بيئة مناسبة لجذب الاستثمار، استخدام الطاقة المتجددة وضمان أمن التزود بالطاقة، تحسين التعليم وبيئة التعليم العالي، تحسين مستوى الصناعة والصادرات الوطنية، تقليص عجز الميزان التجاري وعجز الموازنة وتخفيض المديونية.

الان بعد مرور 7 سنوات لم تتحسن اي من المؤشرات المذكورة اعلاه بل تراجعت تراجعا كبيرا حتى قبل ازمة كورونا، وهذا يكفي ليدل على ان الحكومات فشلت فشلاً ذريعاً في التخطيط وادارة الاقتصاد.

الحل اليوم في تشكيل مجلس اقتصادي اعلى دائم للدولة يضع الاستراتيجيات والسياسات والخطط العابرة للحكومات. تشكيل هذا المجلس يجب ان يكون أولى أولياتنا ويسير بالتوازي مع الاصلاح السياسي، بل يتقدم عنه قليلاً.

الانتاج وخلق شباب منتج من اهم مراحل النهضة الاقتصادية، وهذا لن يكون الا باعادة بناء اقتصادنا من جديد على اسس سليمة ومتينة.

الفراية يوعز بالافراج عن مائة موقوف ‏اداري

Posted: 16 Jun 2021 12:14 AM PDT

الفراية  يوعز بالافراج عن مائة موقوف ‏اداري

صراحة نيوز – وعز وزير الداخلية مازن الفرايه للمحافظين ‏والحكام الاداريين اليوم الاربعاء بالافراج عن مائة موقوف ‏اداري ، والاكتفاء بالمدة التي قضوها في مراكز ‏الاصلاح والتأهيل.
وياتي القرار بعد ان تمت دراسة ‏ملفاتهم اصولياً والتأكد من ان الافراج عنهم لا ‏يشكل خطراً على حياتهم ولا على الأمن والنظام ‏العام ولا يشكل تهديداً للسلم المجتمعي، وبهدف ‏منحهم الفرصة لغايات اعادة انخراطهم في ‏المجتمع.‏

غارات إسرائيلية تستهدف مواقع لحماس في قطاع غزة

Posted: 15 Jun 2021 11:39 PM PDT

غارات إسرائيلية تستهدف مواقع لحماس في قطاع غزة

صراحة نيوز – قالت إذاعة تابعة لحركة حماس إن طائرة إسرائيلية هاجمت معسكرا للتدريب في قطاع غزة، في أول هجوم إسرائيلي على القطاع منذ وقف إطلاق النار الذي أنهى قتالا استمر 11 يوما الشهر الماضي.

وجاء في معلومات صحفية  إن غارات اسرائيلية استهدفت موقعاً لحماس في مدينة غزة كما استهدفت أيضاً موقعاً في خان يونس جنوبي القطاع.

وأوضحت مصادر أمنية لوكالة فرانس برس أنّ الطائرات الحربية الإسرائيلية قصفت موقعين للتدريب تابعين لكتائب عزّ الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أحدهما في مدينة خان يونس في جنوب القطاع والآخر جنوبي مدينة غزة، في حين لم يبلّغ في الحال عن وقوع إصابات.

وقال الجيش الإسرائيلي إن طائراته هاجمت مجمعات عسكرية لحماس في مدينة غزة ومدينة خان يونس في جنوب القطاع وإنه “مستعد لكافة السيناريوهات بما فيها تجدد القتال في مواجهة استمرار الأعمال الإرهابية المنطلقة من غزة”.

وأضاف أن الهجمات تأتي ردا على إطلاق بالونات حارقة قالت إدارة الإطفاء الإسرائيلية إنها سببت نحو 20 حريقا في حقول مفتوحة بمجتمعات قرب الحدود.

دوافع استقالة مدير مستشفى الشيخ محمد بن زايد العقبة

Posted: 15 Jun 2021 11:32 PM PDT

دوافع استقالة مدير مستشفى الشيخ محمد بن زايد العقبة

صراحة نيوز – تقدم مدير مستشفى الشيخ محمد بن زايد -العقبة الميداني، الدكتور كمال الحوراني، باستقالته من عمله كمدير للمستشفى ومن ملاك وزارة الصحة.

وكتب الدكتور الحوراني في نص الاستقالة: "لقد عاهدت نفسي امام الله وامام جلالة سيدنا بأن اكون على القدر الكافي من المسؤولية، وبذلت كل جهدي من اجل انجاح هذا المستشفى والذي اصبح من افضل المستشفيات بوزارة الصحة وبأقل الامكانيات والعمل بروح الفريق الواحد مع الطاقم الاداري والطبي داخل المستشفى وكان ذلك هو سر نجاحنا".

واضاف الحوراني ان "ما رأيناه مؤخرا عدم وجود مرجعيات بوزارة الصحة، الكل مسؤول عن الكل، وهذا المستشفى لايدار بمدراء اثنين، فمنذ انشاء المستشفى ونحن نتبع للامين العام لشؤون الاوبئة السابق الدكتور وائل الهياجنة ومساعده، لكن بعد احداث مستشفى السلط المؤلمة حدث تغيير جذري في الادارة، حيث ضاعت المستشفيات الميدانية ولم نعد نعرف من المسؤول عنها ومن المسؤول عن مدرائها.

وتابع: "عليه لن اقبل ان يتم تحديد كوادر المستشفى وتوزيعهم عبثا من قبل رؤساء اقسام مديرية الشؤون الصحية لمحافظة العقبة، فضلا عن تدخل مدير الشؤون الصحية لمحافظة العقبة بالشؤون الداخلية للمستشفى".

وأكد الحوراني في استقالته ان "الكوادر اصبحت بدون أمان وظيفي ودون استقرار ومستقبل مجهول، وانا متأكد انه سوف يأتي من هو القادر على ادارة المستشفى، فالاردن مليء بالكفاءات ونحن دولة مؤسسات وليس اشخاص.. وعليه اتقدم باستقالتي من ملاك وزارة الصحة اعتبارا من تاريخ اليوم".

من هم الحيتان الخمسة الذي يتحكمون بالطاقة المتجددة في الاردن

Posted: 15 Jun 2021 11:26 PM PDT

من هم الحيتان الخمسة الذي يتحكمون بالطاقة المتجددة في الاردن

صراحة نيوز –  النائب محمد عناد الفايز أن ملف الطاقة اصبح مزعج ويحتوي على لغز سبب حيرة لجميع الأردنيين  وأن اللجنة ما زالت تنتظر أهم الأسباب التي ادت إلى انقطاع الكهرباء عن جميع انحاء المملكة في الأيام السابقة بالرغم من انتهاء المدة المحددة لتقديم الأسباب والتي كانت في اليوم السادس من حزيران .

وأضاف في اعقاب اجتماع لجنة الطاقة والثروة المعدنية مع وزيرة الطاقة هالة الزواتي ، أن الأصلاح يجب ان يحتوي على شقين وهما السياسي والإقتصادي حيث أن الشق الإقتصادي يتمثل في أهم ملف وهو ملف الطاقة ، مبينا إمكانية وزارة الطاقة بخفض فاتورة الكهرباء بنسبة 90 % في حال تم فتح ملفات الطاقة بشكل كامل .

وكشف خلال حديثه عن تبنيه مجموعة الأسئلة قام بإرسالها إلى وزارة الطاقة عن اتفاقيات الطاقة المتجددة طالب فيها بشرح عن هذه الإتفاقيات بشكل مفصل ، مشيرا إلى وجود 5 أشخاص " حيتان " في الأردن يتحكمون بملف الطاقة المتجددة دون ان يُوضح من هم هؤلاء الحيتان  .

وشدد الى ضرورة محاسبة جميع من قاموا بالتوقيع على اتفاقيات الطاقة المتجددة بما فيهم وزير الطاقة ، مطالبا بمحاسبة جميع من قاموا بالتوقيع عليها لما لها من أثر سلبي على الأردن وعلى مستقبلة في جميع ملفات الطاقة معلنا  عزمه لتحويل سؤاله عن ملف الطاقة المتجددة والإتفاقيات إلى استجواب في حال لم يتم فتح ملف الطاقة والحديث عنه بشكل كامل و موسع . 

وفيات الاردن 16 حزيران 2021

Posted: 15 Jun 2021 11:10 PM PDT

وفيات الاردن 16 حزيران 2021

صراحة نيوز -وفيات الاردن اليوم الأربعاء  16 حزيران 2021 

– علي محمد ابراهيم الحجي العمري

– فدوى محمد عبد شنك

– لوريس نقولا غطاس

– جلنار فؤاد الياس ساحلية

– جميل حسين حسن سعادة

– حسين محمد راغب الشرع

– مصطفى نجم مصطفى صافي

– نهى عبدالحليم الحديدي

– رائد توفيق الفقهاء

– عبدالحكيم محمود الصياحين

– محمد فخري علي ابوالرب

– جمال عبد العويوي

قسم التسويق بـجامعة البترا يحصل على الاعتماد الكندي IIMP

Posted: 15 Jun 2021 11:04 PM PDT

قسم التسويق بـجامعة البترا يحصل على الاعتماد الكندي IIMP

صراحة نيوز – حصل قسم التسويق بجامعة البترا على الاعتماد الدولي الكندي (IIMP) لبرنامج البكالوريوس في كلية العلوم الادارية والمالية. وهنأ رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مروان المولا أسرة كلية العلوم الإدارية والمالية من الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة، قائلا إن “الاعتماد الكندي يعتبر إضافة إلى سجل إنجازات الجامعة في الحصول على الاعتمادات الدولية والمحلية”، مؤكداً استمرارية الجامعة في الحصول على الاعتمادات المحلية والدولية لرفع كفاءة تخصصاتها، الأمر الذي من شأنه تعزيز مكانة جامعة البترا العلمية، وتعزيز كفاءة مخرجاتها التعليمية.
أوضح عميد كلية العلوم الإدارية والمالية الدكتور نضال الصالحي أن الاعتماد يوفر العديد من المزايا للطلبة المسجلين في البرنامج وللقسم الأكاديمي والتي تتضمن حصول كافة خريجي البكالوريوس على المستوى الأول من الشهادة المهنية في التسويق والتي تؤهلهم للحصول على الشهادة المهنية الدولية في التسويق (CMMP).

وأضاف الصالحي أن حصول قسم التسويق على الاعتماد يوفر العديد من الميزات لطلبة القسم منها حصول الأول على التخصص على منحة لاستكمال متطلبات المراحل المتقدمة من الشهادة المهنية، كما يتيح الاعتماد الفرصة لطلبة قسم التسويق للمشاركة في المسابقات والمنافسات والتي يتم تنظيمها من قبل الــــ (IIMP) على المستوى الدولي، فضلاً عن العديد من المزايا الأخرى والتي ستؤدي إلى زيادة فرص العمل وتأهيل خريجي التسويق وفقاً لمتطلبات سوق العمل الدولي.
وأضافت رئيسة قسم التسويق الدكتورة تماضر شطناوي أن حصول القسم على الاعتماد هو مؤشر إلى أن المساقات التدريسية التي وضعها أعضاء هيئة التدريس لبرنامج التسويق توازي المساقات الدولية من حيث المحتوى ومخرجات التعلّم.

هل يتعارض مع عمل اللجنة الملكية للتحديث النواب يبدأون حوارا لمناقشة مشروع قانون البلديات واللامركزية

Posted: 15 Jun 2021 10:38 PM PDT

هل يتعارض مع عمل اللجنة الملكية للتحديث النواب يبدأون حوارا لمناقشة مشروع قانون البلديات واللامركزية

صراحة نيوز – يطلق رئيس مجلس النواب عبدالمنعم العودات، الأربعاء، حوارا وطنيا للجنة المشتركة القانونية والإدارية بشأن قانون البلديات واللامركزية، الذي يأتي ضمن حزمة القوانين الناظمة للحياة السياسية.

وتعقد اللجنة المشتركة جلسة نقاشية بحضور العودات للبدء بالحوار بشأن مشروع القانون. 

اللجنة بدأت الأحد مناقشات المشروع باجتماع مع نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان، الذي أوضح أنه عند إصدار القانون سيصدر نظام تنفيذي ثم يحدد موعد الانتخابات.

وجاءت الأسباب الموجبة لمشروع قانون البلديات واللامركزية لتعزيز المشاركة الشعبية في صناعة القرار وتطبيق مبدأ اللامركزية على مستوى المحافظات من خلال نقل بعض صلاحيات المركز ومهام الإدارات إلى المحافظات بمجالسها المختلفة، ولتعزيز الدور التكاملي بين مجالس المحافظات والمجالس البلدية من خلال تحديد صلاحيات ومهام كل مجلس بما يعزز الجانب التنموي والاستشاري لكل ضمن اختصاصه، ولتحديد مهام وصلاحيات مجلس المحافظة والمجلس التنفيذي، والمجلس البلدي.

كما تضمنت تمييزا لمهام وصلاحيات المجلس البلدي عن مهام وصلاحيات البلدية ولتنظيم آليات عمل مجلس المحافظة والمجلس البلدي والمدير التنفيذي لها، ولتأسيس معهد لتدريب وتطوير مهارات رؤساء وأعضاء مجالس المحافظات والمجالس البلدية وموظفيها ومستخدميها، ولإشراك ممثلي القطاعات الصناعية والتجارية والزراعية والنسائية في مجالس المحافظات.

كريشان، قال إن من أسباب سحب مشروع القانون سابقا من مجلس النواب بسبب وجود تضارب وتعارض الصلاحيات بين البلديات واللامركزية ممثلة بمجالس المحافظات، ما يمنع إيصال الخدمات للمواطنين وعدم تحقيق التنمية، إضافة إلى وجود تداخلات كثيرة بين مجلسي البلدية والمحافظة، في حين أن المشروع الجديد للقانون مبني على التعاون والتكامل بين البلديات ومجالس المحافظات.

وأشار إلى أن مشروع القانون أدخل رؤساء البلديات وممثلا عن غرف الصناعة والتجارة واتحاد المزارعين ضمن مجلس المحافظة، بالإضافة إلى الأعضاء المنتخبين بشكل مباشر لمجلس المحافظة.

وأضاف كريشان أن مجالس المحافظات ليس لها دور خدماتي، وانما تنموي لتوفير فرص العمل ومواجهة البطالة، موضحا أن مشروع القانون تضمن تخصيص 40% من موازنة المحافظة للمشاريع التنموية.

هل نحن بحاجة إلى الصبر؟

Posted: 15 Jun 2021 10:07 PM PDT

هل نحن بحاجة إلى الصبر؟

صراحة نيوز  – بقلم  الأب د. رفعــت بدر


على مقاعد الدراسة الجامعية في بيت جالا، درسنا علم “اللاهوت الأخلاقي” أو الأدبي، ورحم الله الأب رمزي نعمة من بلدة الطيبة – رام الله الذي حبّبنا في هذه المادة، وجعلنا ننتظر المحاضرات بشغفٍ ونُسهِم في صياغة المناهج والكتّيبات. ومن الأمور الجميلة التي تعلمناها “علم الفضيلة”، وهي بالتعريف العلمي “الاستعداد الدائم لسلوك طريق الخير”. وكما عرّفها أفلاطون بأنها “العِلم بالخير والعمل به”.
والفضائل نوعان: فائق الطبيعة، بمعنى أنّ العزّة الإلهيّة هي مصدرها وهدفها المباشر، وهي الإيمان والرجاء والمحبّة. والنوع الثاني هو الفضائل الأدبيّة، وهي التي يوجهها العقل وتُعطي الوسائل التي يسير بها الإنسان على درب رضى الله العظيم. ومن هذه الفضائل وأهمها الفطنة والعدالة والقناعة والشجاعة، ولكن علينا أن نفهمها من باب “الجهاد الروحي” ضد قوى الخطيئة، وليس من باب الشجاعة البشريّة النابعة من الجرأة وقوّة الشخصيّة في مواجهة الاخرين. ومن فروع فضيلة الشجاعة تبرز الشهامة التي تصدر عن النفس النبيلة، ونحن في الأردن ندمج أحيانًا صفة الشهم مع صفة النشميّ التي أصبحت مرادفة للأردني. وهنالك المثابرة والثبات وكذلك الصبر.
وقد توقفت في هذه الأيام كثيرًا أمام هذه الفضيلة – الصبر، فهي ليست كلمة شاعريّة عابرة. وفي الكتاب المقدّس إنّ الله “صبور وكثير الرحمة”. ويبرُز شخص أيوب البار المُبتلى بالمصائب مثالاً دائمًا في كل زمان للقدرة على التحمّل والصبر. لذلك يُقال “صبر أيوب”. وقد تغنّى الشعراء والمؤلفون، وغنى لها المطربون تعبيرًا عن تحملهم لهجر الحبيب الصابر.
إنّ الصبر من أهم الفضائل وأكثرها ضرورة، وهو كما يقال “من أكثر أخلاق الرجال في الشدائد” وطبعا للنساء  ، لأنّ المِحن والمعاناة التي يُعاني منها الإنسان بشكل عام هي حاصلة في كل زمان ومكان. ولذلك لا نتردّد بالقول: إنّنا بحاجة إلى الصبر في زماننا الحاضر، كما حاجتنا إلى الماء والغذاء والهواء والدواء والشفاء.
في هذين العامين، قاست البشريّة من وباء فتّاك، وحّد معه أسرة الكون على الألم، كما يوحدهم اليوم على الأمل. وفي البيوت حزن على فراق الأحبّة الراقدين، ومن كلمات العزاء “ليلهمكم الله الصبر والسلون”. وعند سرير المريض ، يدعو له الناس بالصبر والشفاء . وأمام امتحانات الثانويّة العامّة وتخرّج الجامعات، يحتاج الطالب إلى الصبر. وفي رحلة البحث عن الوظيفة يُقال “الصبر مفتاح الفرج ، فخذه أو اتركه”. وأمام الصعوبات الاقتصاديّة وإزدياد معدلات الفقر والبطالة، وتأثّر الأعمال بجائحة كورونا، تزداد الحاجة إلى الصبر والتروّي والهدوء بالرغم من عواصف زماننا الحاضر. وفي نظرتنا نحو “الصيف الآمن” والمستقبل الواعد، نحتاج الى صبر عميم . وفي نقاشاتنا مع الاجيال الصاعدة عبر السواشال ميديا ، او مواقع التواصل، تبرز أحيانا اختلافات بوجهات النظر ، ونحتاج الى سعة الصدر والتحمّل والصبر الكبير لردم الهوة و “المصالحة” بين عقليات الاجيال.
وبعد، فإنّ مع العسر يُسرًا، ولنتذكّر دائمًا أنّ المعاناة إن عشناها سوية وبمعيّة الأصدقاء تصبح أسهل وأكثر قربًا من الحلول. “فليحمل بعضنا أثقال بعض”، ولنسر نحو غدٍ جديد بقلوب متجدّدة وبصبرٍ يطلق عليه أحيانا كثيرة صفة الجميل ، رغم ان الناس أصبحت ترى حدودا لكل شيء حتى لهذه الفضيلة، وصاورا يكرّرون مع كوكب الشرق : انما للصبر حدود…
abouna.org@gmail.com
 

شعر بها سكان الكرك والطفيلة ومعانهزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى

Posted: 15 Jun 2021 09:45 PM PDT

شعر بها سكان الكرك والطفيلة ومعانهزة أرضية بقوة 1ر4 درجة جنوب غرب وادي موسى

صراحة نيوز – سجل مرصد الزلازل الأردني التابع لوزارة الطاقة والثروة المعدنية فجر اليوم الاربعاء هزة أرضية بقوة 1ر4 درجة بمنطقة وادي عربة.


ووقعت الهزة عند عند الساعة 02:08 بالتوقيت المحلي على عمقق 16 كم وعلى بعد 35 كم جنوب غرب وادي موسى.


وبحسب المرصد وقعت الهزة على فالق البحر الميت الممتد من العقبة جنوبا الى جبال طورس شمالا وشعر بها سكان مناطق وسط وجنوب المملكة.

الخارجية تدين سماح السلطات الاسرائيلية بتنفيذ مسيرة استفزازية

Posted: 15 Jun 2021 02:51 PM PDT

الخارجية تدين سماح السلطات الاسرائيلية بتنفيذ مسيرة استفزازية

صراحة نيوز –  دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين سماح السلطات الإسرائيلية لمجموعات متطرفة بتنفيذ المسيرة الاستفزازية والتصعيدية في القدس ،الثلاثاء، كما دانت اعتداءات القوات الإسرائيلية على المقدسيين في منطقة باب العامود والبلدة القديمة وفي مناطق متعددة في القدس المحتلة والأراضي الفلسطينية المحتلة.
وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير ضيف الله الفايز إن سماح السلطات الإسرائيلية للمسيرة الاستفزازية وما تخللها من هتافات وشعارات عنصرية وتحريضية وإساءات، واعتداءات الشرطة على المقدسيين ومنعهم من دخول البلدة القديمة والتضييق عليهم، هي تصرفات تصعيدية مرفوضة ومدانة وتتنافى مع كافة الجهود الاقليمية والدولية لتثبيت التهدئة وخفض التصعيد والعنف. وحمّل الفايز السلطات الإسرائيلية مسؤولية التصعيد الذي جرى اليوم، وطالبها بالكف عن الاعتداءات والاستفزازات، واحترام الوضع القائم التاريخي والقانوني في القدس.

الاردن رئيسا للجنة الوزارية العربية المعنية بوقف الإجراءات الإسرائيلية في القدس المحتلة

Posted: 15 Jun 2021 02:45 PM PDT

الاردن رئيسا للجنة الوزارية العربية المعنية بوقف الإجراءات الإسرائيلية في القدس المحتلة

صراحة نيوز –  أختارت اللجنة الوزارية العربية المعنية بالتحرك لوقف الإجراءات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة الاردن لرئاستها، في حين تداول أعضاء اللجنة أفضل السبل والآليات للتحرك تنفيذاً للتكليف الصادر اليها من المجلس.
واستقر الرأي على القيام بمجموعة من الخطوات والإجراءات والاتصالات مع مراكز التأثير والقرار في المجتمع الدولي بهدف وقف الإجراءات الإسرائيلية غير الشرعية واللاقانونية التي تستهدف تغيير الهوية العربية الإسلامية والمسيحية للقدس المحتلة، ووكذلك إحباط محاولات تغيير الوضع القانوني والتاريخي القائم في المدينة ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، وتقويض حل الدولتين وفرص تحقيق السلام الشامل والعادل في المنطقة.
وتم تكليف الأمانة العامة للجامعة ومختلف مجالس السفراء العرب في العواصم الدولية المعنية باتخاذ عدد من الإجراءات، تنفيذاً للتفويض الممنوح للجنة، كما طلب من الأمين العام متابعة تنفيذ البيان ورفع تقرير بما تم الى الدورة العادية القادمة.
يذكر أن اللجنة الوزارية مكونة من الأردن، السعودية، فلسطين، قطر، مصر، المغرب، وتونس بصفتها رئيسة القمة العربية والعضو العربي في مجلس الامن، والأمين العام للجامعة العربية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال