صراحة نيوز

الأحد، 6 يونيو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

فيتال يؤكد جاهزية المنتخب الوطني للتصفيات الآسيوية المشتركة

Posted: 06 Jun 2021 07:24 AM PDT

فيتال يؤكد جاهزية المنتخب الوطني للتصفيات الآسيوية المشتركة

صراحة نيوز –  أكد المدير الفني للمنتخب الوطني لكرة القدم البلجيكي، بوركلمانز فيتال، جاهزية المنتخب للتصفيات الآسيوية المشتركة التي تنطلق يوم غد بلقاء يجمع المنتخب الوطني مع نظيره النيبالي في المباراة التي تقام في الكويت.
وأشار فيتال، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الأحد، (عن بُعد)، بحضور المنسق الإعلامي الزميل محمد العياصرة، أن الجهاز الفني عمل في الفترة الماضية على تجهيز الفريق من كافة النواحي الفنية والبدنية، وأن هذا التجهيز انصب على المشاركة في التصفيات الآسيوية، وكيفية تحصيل 9 نقاط في المباريات الثلاث التي سيخوضها الفريق أمام منتخبات نيبال والكويت وأستراليا، موضحا أن المنتخب الوطني في جاهزية تامة لخوض هذه المباريات.
وحول مباراة المنتخب الوطني التي تجمعه مع منتخب نيبال يوم غد الاثنين، قال فيتال “شاهدت المباراتين الماضيتين للمنتخب النيبالي أمام المنتخب العراقي ودياً في العراق، وأمام منتخب الصين تايبيه هنا في الكويت في التصفيات الآسيوية، والفريق النيبالي تغير كثيراً عن مستواه الفني السابق، وهو في تحسن مستمر في شكله داخل الملعب، ورغم ذلك فأنا أؤمن بقدرات لاعبي المنتخب الوطني وجاهزيتهم الكاملة لمواجهة منتخب نيبال وتحقيق النقاط الثلاث المطلوبة في هذه المباراة، حيث الهدف الأساسي لنا تحقيق الفوز في المباراة والانتقال إلى الدور الحاسم”.
وأكد فيتال، وفق رسالة موفدي اتحاد الإعلام الرياضي إلى الكويت بلال الغلاييني ومحمد الطويل، أن منتخب “النشامى” جاهز لهذه المواجهة والمواجهات الأخرى، وأنه يثق كثيراً بما سيقدمه نجوم الفريق، والفترة الماضية التي شهدت معسكرات تدريبية أكد جميع أفراد الفريق عزمهم على عكس الصورة المشرفة لكرة القدم الأردنية وتخطي مواجهة المنتخب النيبالي بنتيجة الفوز، ومن ثم التفرغ للمواجهة الرئيسية في هذه التصفيات أمام المنتخب الكويتي.
وقال فيتال إنه يحترم قدرات الفريق المنافس، ويحترم عملهم، بيد أن ذلك لن يمنع المنتخب الوطني من تقديم مستوى مميز يحقق خلاله الفوز، لمواصلة التقدم سعيا لنيل بطاقة التأهل إلى الدور الحاسم.
وعن خوض المنتخب الوطني أول مباراة رسمية بغياب الحارس عامر شفيع، قال فيتال “الجميع يعلم إمكانيات الحارس عامر شفيع ودوره الكبير في تحقيق النتائج الإيجابية، لكن اليوم لدينا أربعة حراس مرمى وهم يتمتعون بمستوى فني كبير، وسأجلس مع الجهاز الفني لاختيار الحارس الذي سيمثل الفريق في المباراة أمام منتخب نيبال”، مثلما أكد أن الإصابة التي لحقت بالمدافع طارق خطاب، لن تكون عذراً أمامنا.

أحزاب سياسية ترفض الاستقواء على الدولة وتأجيج الشارع

Posted: 06 Jun 2021 07:20 AM PDT

أحزاب سياسية ترفض الاستقواء على الدولة وتأجيج الشارع

صراحة نيوز –  أكدت أحزاب؛ الاتحاد الوطني، المحافظين، الرسالة وتيار الأحزاب الوسطية، وتيار أحزاب الإصلاح الوطني، رفضها الاستقواء على الدولة ومحاولات هز منظومة الأمن والاستقرار في الوطن.
وشددت في بيانات منفصلة، اليوم الأحد، على أهمية اللجوء إلى حل أي خلاف عبر القنوات الرسمية والحوار المسؤول والهادف، مؤكدة أن ما شهدته الأيام القليلة الماضية من دعوات لتجمعات خارجة عن القانون أمر مرفوض.
وأكد أمين عام حزب المحافظين، حسن راشد، أن مصلحة الوطن العليا تتطلب الاحتكام إلى العقل والمنطق والابتعاد عن العشوائية والمزاجية والشخصنة في التعامل مع القضايا الوطنية.
وقال، في بيان، إن على الأردنيين جميعاً تحمل المسؤولية الكاملة بالحفاظ على أمن الوطن ووحدته وتماسكه وتمتين السلم المجتمعي والحفاظ على الثوابت الأردنية الأصيلة ورفض حالات تأجيج الشارع.
وأهاب راشد بالسلطتين التنفيذية والتشريعية والأحزاب والقوى الوطنية تحمل المسؤولية بالحفاظ على منجزات الدولة الأردنية التي بنيت خلال المئوية الأولى بما يمكن من استكمال مسيرة البناء ونحن في بدايات المئوية الثانية.
بدوره، أكد حزب الاتحاد الوطني، في بيانه، أن مثل هذه المظاهر لا تخدم مصلحة الوطن وتهدد الأمن والسلم المجتمعي.
مثلما أكد الحزب دعمه للإجراءات التي تقوم بها الجهات الرسمية والأجهزة الأمنية في التعامل القانوني مع هذا النوع من المظاهر، حفاظاً على الأمن والاستقرار ودفاعاً عن الإنجازات والمكتسبات التي حققتها الدولة الأردنية.
كذلك، أكد تيار الأحزاب الوسطية في بيانه، ضرورة ترسيخ سياسة كافة المنظومات الأمنية المتميزة دوماً؛ للمحافظة على الأمن والاستقرار بكافة الأحوال والظروف لكونها القاعدة الرئيسية والخصبة لمواصلة المسيرة الإصلاحية والحفاظ على الإنجازات الديمقراطية المتراكمة.
وقال التيار إن “الوقت قد حان لمبادرة النخب الثقافية والفكرية والاجتماعية والسياسية بتقديم إسهامات ومقترحات جذرية وعاجلة تصب في خانة الأولويات العامة وتجاوز التحديات في إطار المؤسسات الدستورية من خلال الحوار والتعاون والتفكير البناء لاستدامة التطوير الحضاري الممنهج سياسياً وثقافياً وعملياً”.
ورفض التيار مظاهر السلوكيات المخالفة للقانون والمنافية لسمة السياقات العامة لأبناء ورجالات وعشائر الدولة الأردنية، مؤكداً ضرورة احترام المؤسسات الدستورية والوطنية والمجتمع وإحلال العمل السياسي الديمقراطي الذي يعزز المصالح الوطنية بنطاق شامل ويحقق نجاحاً كبيراً في كافة المحاور.
بدوره، أكد حزب الرسالة، ضرورة وقوف المجتمع الأردني صفا واحداً مع قيادته، في هذا المنعطف، نابذاً كل محاولات جر المجتمع إلى الفوضى والعدمية، مبيناً أن الأردن لن يخترقه إلا الهواء النقي وعشائره وجميع مكوناته لن تكون إلا كما كانت على الدوام سنداً وعوناً للأردن والأمة.
من جهته، أكد تيار أحزاب الاصلاح الوطني، أن مصلحة الوطن العليا تتطلب الاحتكام إلى العقل والمنطق والابتعاد عن الانفعالية والشخصنة في التعامل مع القضايا الوطنية.
وقال التيار في بيانه، إن المسؤولية الكاملة في الحفاظ على أمن الوطن ووحدته وتماسكه وتمتين السلم المجتمعي والحفاظ على الثوابت الاردنية الأصيلة هي مسؤولية مكونات الشارع الأردني الرسمية والشعبية قاطبة.
ودعا التيار السلطتين التنفيذية والتشريعية إلى ضرورة الإسراع بإنجاز البرامج الإصلاحية الكفيلة بتحقيق تطلعات الشعب الأردني في النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية ضمن خارطة الطريق التي رسم معالمها جلالة الملك عبدالله الثاني في الأوراق النقاشية التي حملت في طياتها فلسفة شمولية في محاربة الفساد ومعالجة القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والتي تعتبر تجذيراً حقيقياً للديمقراطية الأردنية.
وأكد أن البدايات يجب أن تنطلق من خلال مؤتمر حوار وطني يجمع كافة الأطياف السياسية من أجل إقرار قانون انتخابات عصري يؤهل لبناء مرحلة جديدة متقدمة وداعمة للديمقراطية بتشكيل الحكومات المستقبلية، تضع المصلحة العامة في مقدمة سلم أولوياتها.

الفايز: الهوية الأردنية الجامعة حافظت على قوة الدولة وتماسكها

Posted: 06 Jun 2021 07:16 AM PDT

الفايز: الهوية الأردنية الجامعة حافظت على قوة الدولة وتماسكها

صراحة نيوز – قال رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، اليوم الأحد، إن العشيرة، تشكل مصدر فخر واعتزاز للجميع، وهي أهم مكون من مكونات المجتمع الأردني، إذ وقفت خلف القيادة الهاشمية في تأسيس مؤسسات الدولة منذُ عام 1921، وأسهمت في منعة وقوة الدولة.
وأكد الفايز خلال لقائه بدار مجلس الأعيان، فاعليات شعبية ورسمية تمثل مختلف القوى السياسية والاجتماعية والنقابات والقطاعات الشبابية والنسائية في محافظتي معان والعقبة، أن الهوية الوطنية الأردنية الجامعة حافظت على قوة الدولة وتماسكها، وتعتبر صمام الأمان الثاني للدولة، بعد صمان الأمان الأول المتمثل بالعرش الهاشمي، مبينًا أنه دون أمن وأمان لا يكون هناك تنمية سياسية واقتصادية.
وأوضح أن المملكة مرت خلال المئوية الأولى بالعديد من التحديات، إلا أنها استطاعت تجاوزها وتحقيق الكثير من الانجازات، وذلك بفضل حكمة جلالة الملك عبدالله الثاني ووعي الشعب ومنعة القوات المسلحة والأجهزة الأمنية.
وبين الفايز “ما تعيشه المنطقة من صراعات وأحداث، إلى جانب تداعيات جائحة كورونا، فضلًا عن تغيرات وصفها بـ”الجذرية” حدثت على البنية المجتمعية، يتطلب تغيير السياسات والنهج، لا سيما وأن المملكة تلج إلى مئوية ثانية من عمرها”، مؤكدًا أنه لا يمكن التعامل مع مختلف التحديات وإدارة المشهد العام كما كان الأمر قبل الربيع العربي وجائحة كورونا.
وذكر أنه لا بد من مراجعة مختلف التشريعات الناظمة للحياة السياسية، بما يضمن مشاركة فعالة على مختلف المستويات ومن المكونات كافة، وصولًا إلى حكومات برلمانية تقوم على أسس برامجية تترجم رؤية جلالة الملك لمستقبل الأردن.
ونوه الفايز إلى أن تجاوز التحديات الاقتصادية ومجمل تداعياتها يحتاج إلى تبني سياسة استثمارية محفزة وإقامة مشاريع كبرى ولا سيما في مجال المياه والتعدين وتدوير النفايات، إلى جانب الاستفادة من الأراضي القابلة للزراعة، التي تتوفر في مختلف مناطق المملكة، وذلك بهدف توفير فرص عمل تحد من نسب البطالة المتزايدة وتدفع بعجلة الاقتصاد إلى الأمام.
وأضاف أن الأدوات التقليدية للتعامل مع فئة الشباب لم تعد تجدي نفعًا، ما يدعو إلى إيجاد طرق تواصل وآليات فعّالة للاستماع إلى أفكار الشباب وآرائهم حوّل مجمل القضايا الوطنية، وتشجيعهم في الاندماج بالعملية السياسية والمشاركة بصنع القرار، فضلًا عن تعزيز روح المبادرة وتبني الأعمال الريادية بما يمكن من إطلاق العنان لقدراتهم وإمكانياتهم.
وقال الفايز، إن حواراته مع مختلف الفعاليات الوطنية، تأتي بمبادرة ذاتية، وتهدف إلى التواصل والاستماع إلى مختلف الآراء والأفكار حول التشريعات الناظمة للحياة السياسية، إلى جانب أبرز القضايا على الساحة الوطنية، وعلى رأسها التحديات الاقتصادية، وارتفاع نسب الفقر والبطالة بشكل غير مسبوق.
وأشار إلى أن هناك إرادة حقيقية بالسير نحو الإصلاح المنشود، حيثُ سيكون هناك لجان وطنية مختصة تتفرع منها لجان فرعية تسعى لتجاوز التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، عبر دراسة مجمل ما طرحته اللقاءات، التي يستند إطارها العام إلى الأوراق الملكية، التي طرحها جلالة الملك بشأن مستقبل الأردن والاصلاح الشامل المنشود، بهدف الوصول إلى حلول ناجعة حيال مختلف التحديات الراهنة.
بدورهم، تحدث المشاركون عن مجمل التحديات، التي تشهدها الساحة المحلية، وعلى رأسها التشريعات الناظمة للحياة السياسية، عبر إيجاد قانون انتخاب “عصري”، يترجم دور نائب الوطني التشريعي والرقابي وليس خدماتي، إلى جانب تحفيز المشاركات السياسية لدى جميع مكونات المجتمع ولا سيما لدى الشباب والنساء، وتهيئة البيئة للمشاركة في عملية صنع القرار.
وأكدوا أهمية أن يكون هناك إرادة حقيقة بالسير نحو الإصلاح الشامل بمختلف أشكاله ومجالاته، لافتين إلى أهمية العمل بالتزامن مع الإصلاح السياسي بالعمل على إصلاح الإدارة العامة ومراعات العدالة الاجتماعية، ومحاربة الفساد الإداري والمالي، ومحاسبة لكل من تمتد يده على المال العام.
وأشار المشاركين إلى ضرورة العمل بآن الوقت على إصلاح اقتصادي عبر معالجة مختلف تحدياته، وأبرزها الحد من تفاقم وارتفاع نسب الفقر والبطالة، التي أصبحت مصدر قلق في كل أسرة أردنية، مطالبين بإقامة مشاريع استثمارية كبرى تنهض بالواقع الاقتصادي بكل مفاصله وقطاعاته.
ولفتوا إلى أهمية العمل على إعادة الثقة بين الحكومات والمواطنين، من خلال اتخاذ اجراءات صارمة وفعّالة يلمس المواطن أثرها على أرض الواقع، وعلى محاربة الواسطة والمحسوبية بكل أشكالها وأنواعها، إلى جنب رفع مستوى وجودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

تسجيل 14 وفاة و528 إصابة جديدة بكورونا في الاردن

Posted: 06 Jun 2021 07:15 AM PDT

تسجيل 14 وفاة و528 إصابة جديدة بكورونا في الاردن

صراحة نيوز –  سجل في الأردن اليوم الأحد، 14 وفاة و528 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وذلك بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن وزارة الصحة.

التنمية الاجتماعية واليونيسف تطلقان دراسة حول الرعاية البديلة لفاقدي السند الأسري

Posted: 06 Jun 2021 06:32 AM PDT

التنمية الاجتماعية واليونيسف تطلقان دراسة حول الرعاية البديلة لفاقدي السند الأسري

صراحة نيوز –  كشفت دراسة اطلقتها وزارة التنمية الاجتماعية ومنظمة اليونيسف، اليوم الأحد، بعنوان “توسيع نطاق الرعاية البديلة لفاقدي السند الأسري – تقدير التكاليف وعرض لخيارات التوسع والفوائد الاجتماعية والاقتصادية”، أن الوزارة نجحت منذ اطلاق برنامج الرعاية الأسرية البديلة عام 2012 ، بدمج نحو 252 طفلًا لدى أسر بديلة في ثلاث محافظات وهي عمان والزرقاء وإربد.
وأوضحت الدراسة، أن الأطفال مازالوا يوضعون بشكل رئيسي في مؤسسات الإيواء، ويمكن أن يوجد نحو 800 إلى 1200 طفل في مؤسسات الإيواء، في أي وقت من الأوقات.
واشتملت الدراسة على تقدير التكلفة الحقيقية لتقديم خدمات الرعاية للأطفال فاقدي الرعاية الأسرية في الأردن، إلى جانب تقديم التوصيات حول تعزيز الادماج في البيئات الأسرية ونوعية الدعم المقدم.
وأظهرت الدراسة أن الحصول على منافع طويلة الأمد من الرعاية الأسرية البديلة مقارنة بالبقاء في مؤسسات الإيواء، حيث الوصول إلى نتائج أفضل في جميع مجالات نماء الطفل بما في ذلك التعليم والصحة والحد من الاحتكاك بالنظام الجنائي وتحسين الرفاه، والمزيد من المكاسب من حيث الكفاءة المرتبطة بتوسيع نطاق الرعاية البديلة، إذ أن أعلى تكلفة لوحدة الأسر الراعية البديلة لكل طفل شهريًا تكون أقل بأربع مرات من متوسط تكلفة الوحدة المقابلة للإيداع في دور الرعاية المؤسسية، بناءً على عملية حساب التكلفة الفعلية التي تم إجراؤها.
وأوصت الدراسة بتطوير نظام موحد لتسجيل الحالات، وتوفير قاعدة بيانات إدارية على المستوى الوطني، وبيانات إدارية وطنية تسهل المراقبة المستمرة وتحلل المخرجات قصيرة وطويلة الأمد، والتي يمكن ربطها أو عزوها إلى مختلف أنواع الادماج والرعاية، كما يستغرق تعديل الممارسات ووضع الاستثمارات اللازمة في الرعاية الأسرية البديلة بعض الوقت، لكن نتائج الدراسة تشير إلى أن زيادة استخدام الرعاية البديلة الأسرية تدريجية، وأنه بناء على الدراسات المتوفرة بشأن الحاجة إلى خراج الأطفال الصغار من الرعاية المؤسسية فإن الأولوية ستكون لدمج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 4-0 سنوات في الرعاية البديلة.
كما أوصت الدراسة، ببناء البنية التحتية اللازمة لتعزيز نظام الرعاية الأسرية البديلة لإلغاء الافراط في الاعتماد أو اللجوء إلى مؤسسات الرعاية، وبذلك توسعة نطاق الرعاية الأسرية البديلة، وإجراء تعديلات على نظام الرعاية الأسرية البديلة الحالي وممارسات الرعاية الأسرية البديلة المتصلة به لدعم الأطفال ومقدمي الرعاية البديلة لهم والمختصين في المجال على نحو كاف، وينبغي أن تنطوي التعديلات على وجود نظام اعتماد للأسر البديلة والمختصين ووضع آليات تعزز ثبات المختصين دون تكرار انتقالهم إلى وحدات أخرى، وتيسير جمع القوة العاملة الخبيرة والبناء على الذاكرة المؤسسية المتصلة بها، لضمان توفير رعاية بديلة عالية الجودة، وانه ثمة حاجة لزيادة لمخصصات الرسمية للبرنامج والبالغة حاليًا 100 ألف دينار.
وقال أمين عام زارة التنمية الاجتماعية، الدكتور برق الضمور لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الأحد، إن المملكة تحتفل اليوم باليوم الوطني لحماية الطفل من الإساءة، مشيرا إلى أن الأردن يولي أهمية كبيرة لحقوق الأطفال سواء فاقدي السند الأسري والمعرضين للخطر والمعنفين، خاصة زانه تم سن قوانين وتشريعات للحفاظ على حقوق الطفل.
وأضاف الضمور، أن الوزارة لها شراكة استراتيجية مع اليونيسيف، بما يتعلق بوضع إرشادات عملية لبرنامج الرعاية البديلة، والانتهاء من نظام الرعاية البديلة وفقًا لإرشادات الأمم المتحدة للرعاية البديلة للأطفال، وإعطاء الأولوية لبناء قدرات الأخصائيين الاجتماعيين وموظفي الرعاية في السنوات القليلة المقبلة.
وبين أن برنامج دمج الأطفال في الأسر الراعية البديلة، يهدف لتقديم خدمة مجتمعية قائمة على الرعاية الأسرية لتكون بديلًا عن الرعاية المؤسسية، ما يمنح الأطفال المحتاجين للحماية والرعاية فرصة للعيش بجو أسري ملائم، ويعزز ذلك من نمائهم وتطورهم من كافة النواحي النفسية والاجتماعية التعليمية والصحية، بالإضافة إلى تقليل اعداد الأطفال في مؤسسات الرعاية الاجتماعية، والحد من ادخالهم في تلك المؤسسات، تحقيقًا لمصلحتهم الفضلى، كما يمنح البرنامج فرصة للمجتمع بالمشاركة والمساهمة وتحمل مسؤوليته بتقديم الرعاية الاجتماعية للمحرومين منها، كما يهدف البرنامج لعيش الطفل مع أسرته البيولوجية أو القرابية، ما يتيح الفرصة لهؤلاء الأطفال ليترعرعوا ضمن أسرتهم القرابية الممتدة والمجتمع الذى ينتمون إليه، وفي حالات الأطفال التي يتعذر فيها إيجاد أسرة قرابية ملائمة تقوم على رعايتهم من خلال اختيار أسرة راعية بديلة ملائمة من غير الأقارب.
وعن الشروط الواجب توفرها بالأسرة الراعية البديلة، قال الضمور: “تعطى الأولوية للأسر البديلة للأزواج المستقرة والقرابية، وإن لم توجد أسرة مناسبة من الأقارب، يتم اختيار أسرة أو سيدة أو آنسة ضمن شروط محددة.
وأوضح، انه يجب أن تتوفر شروط بالأطفال، منها ان يكون عمر الطفل دون الست سنوات، وان يكون محتاج للحماية والرعاية، وأن يكون خاليًا من الأمراض المعدية أو السارية.
وذكر الضمور، انه يتم التشارك بالعمل مع الجهات الشريكة بتقييم الأسرة المرشحة إلى رعاية طفل، ويتم التسليم وفقًا لقرار قضائي، ومن ثم يتم متابعة الأطفال لدى أسرهم الراعية البديلة بشكل مستمر لغايات تنفيذ برامج التدخلات النفسية الاجتماعية اللازمة تحقيقًا لمصلحة الأطفال والأسر الفضلى، ويتم صرف مخصصات مالية لهؤلاء الأطفال كدعم لهم لدى أسرهم البديلة، ويتم العمل ضمن مناطق المملكة بتوقيع اتفاقيات مع الجهات وهي جمعية ربات البيوت / الزرقاء، ومؤسسة نهر الأردن / عمان، وجمعية أيادي الخير/ عمان، وجمعية حماية الأسرة / إربد.
من جانبها، اكدت ممثلة اليونيسف في الأردن تانيا شابويزات، استمرار المنظمة الدولية في دعم وزارة التنمية الاجتماعية لحماية للأطفال المحرومين من رعاية الوالدين من خلال تعزيز نظام الرعاية البديلة، وتعزيز الرعاية الأسرية البديلة، مبينة في هذا الإطار ان لكل طفل الحق في أن يكبر في بيئة أسرية حاضنة.

(بترا-حاتم الظاظا)

التعليم العالي تحدد مواعيد تلقي لقاح كورونا في الجامعات

Posted: 06 Jun 2021 06:27 AM PDT

التعليم العالي تحدد مواعيد تلقي لقاح كورونا في الجامعات

صراحة نيوز –   عممت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مواعيد الحصول على مطعوم فيروس كورونا لأعضاء هيئة التدريس والإداريين في جامعات (عمان العربية، العلوم الإسلامية العالمية، الألمانية الأردنية، الجامعة الأميركية في مأدبا).
ودعت الوزارة في التعميم الذي اصدرته اليوم الأحد، أعضاء هيئة التدريس والإداريين العاملين في جامعة عمان العربية، للتوجه يوم غد الاثنين، إلى مركز التطعيم الموجود في حرم الجامعة نفسها. كما دعت أعضاء هيئة التدريس والإداريين العاملين في جامعات العلوم الإسلامية العالمية والألمانية والأميركية في مأدبا، للتوجه يوم بعد غد الثلاثاء، إلى مراكز التطعيم الموجود في حرم الجامعات نفسها، وذلك للحصول على مطعوم فيروس كورونا.
واشترطت الوزارة على الجميع، التسجيل المسبق على المنصة الإلكترونية الخاصة بالتطعيم، واصطحاب هوية الموظف.

لجنة فلسطين في الأعيان تلتقي وزير الأوقاف

Posted: 06 Jun 2021 06:25 AM PDT

لجنة فلسطين في الأعيان تلتقي وزير الأوقاف

صراحة نيوز –  التقت لجنة فلسطين في مجلس الأعيان برئاسة العين نايف القاضي، اليوم الأحد، وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة.
وأكد العين القاضي، أهمية الجهود السياسية، التي تقوم بها المملكة بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني لإحقاق الحق الفلسطيني وحماية القدس ومقدساتها الاسلامية والمسيحية، مبينًا أن ما حدث في الآونة الأخيرة أظهر قوة الشعب الفلسطيني ووحدته الوطنية والوقوف في صف واحد.
وأشار إلى أهمية دور المملكة في دعم القضية الفلسطينية والاهتمام باللاجئين الفلسطينيين والمحافظة على حقوقهم التاريخية وفي مقدمتها حق العودة والثبات على موقف الأردن إلى جانب الشعب الفلسطيني وعدم التخلي عن هذه القضية رغم محاولة البعض الوقوف في طريقنا، مشيدًا بكفاءة الوزارة ودورها لحماية المسجد الاقصى والمقدسات الاسلامية.
من جهته، بين وزير الأوقاف، أن الأردن يحمل هم القضية الفلسطينية منذ البداية، مشيرًا إلى توجهات جلالة الملك في متابعة القضية الفلسطينية وذكرها في جميع المحافل العالمية، إضافة إلى تولي الوزارة رعاية مدينة القدس وجميع المقدسات الاسلامية والمسيحية.
وبين أن هناك 850 موظفًا عاملًا داخل المسجد الأقصى، يتقاضون رواتبهم من الوزارة، حيث تصل نفقتها إلى 12 مليون دينار، مشيرا إلى تكفل جلالة الملك بإصلاح وترميم المسجد الاقصى جراء الأضرار الكبيرة، التي لحقت به بسبب ما حدث في الآونة الأخيرة من قبل الاحتلال.
وأشار الوزير الخلايلة إلى مديرية رعاية القدس، التي تعمل بشكل مباشر واتصال مستمر مع موظفي المسجد الاقصى، لافتًا إلى الإعمار الهاشمي المستمر للمقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس.
من جهتهم، أشاد أعضاء اللجنة وعدد من الأعيان بالجهود التي يبذلها جلالة الملك عبدالله الثاني على كافة المستويات وفي كل الساحات في سبيل دعم القضية الفلسطينية والدفاع عن الحقوق المشروعة والثابتة للشعب الفلسطيني وحقه في إقامة دولته المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني وعاصمتها القدس الشرقية، ووقف الاستيطان وتحقيق الانسحاب الكامل من الأراضي الفلسطينية لأن تحقيق السلام لا يتم إلا بانتهاء الاحتلال.

صُلح عمَّان: الاستماع لشهادة 9 خبراء بقضية مستشفى السَّلط خلال الجلسات المقبلة

Posted: 06 Jun 2021 06:22 AM PDT

صُلح عمَّان: الاستماع لشهادة 9 خبراء بقضية مستشفى السَّلط خلال الجلسات المقبلة

صراحة نيوز – انهت محكمة صُلح جزاء عمَّان، جلستها العلنية رقم 20 في قضية نفاد مادة الأوكسجين من مستشفى الحسين الحكومي بمدينة السَّلط، وستستمع في جلساتها المقبلة إلى شهادة 9 خبراء في القضية.
وعقدت المحكمة اليوم الاحد، جلستها العلنية برئاسة القاضي الدكتور عُدي الفريحات، واستمعت فيها لشهادة طبيب متخصِّص في التَّخدير يعمل في المستشفى، أكد انَّ الاوكسجين انقطع من مصدره الرئيسي صباح يوم الحادثة 13 آذار الماضي.
ورفعت المحكمة جلستها إلى يوم الخميس المقبل، لاستكمال الاستماع لشهود النِّيابة العامة والذين من المتوقع أن يصل عددهم إلى 49 شاهدًا، بالإضافة إلى 9 خبراء في القضية، ليصل عدد المستمع إليهم بشكل كامل 66 شخصًا.
واستمعت المحكمة حتى الآن إلى 35 شاهد نيابة عامة، وستستمع إلى شهود سيقدمهم أيضا وكلاء الدِّفاع عن المشتكى عليهم في القضية.
وقرَّرت المحكمة في جلستها السَّابقة إضافة التَّسبب بالوفاة مكرر 8 مرات بدلا من 7 مرات في القضية بعد تحويلها من النيابة العامة.
وتعود أحداث قضية نفاد مادة الأوكسجين من مستشفى الحسين الحكومي بمدينة السلط إلى منتصف شهر آذار الماضي، حيث توفي 8 مواطنين بسببها، وأوقفت النيابة العامة 13 متهما على ذمة القضية، وأفرجت عنهم المحكمة بعد انقضاء مدة توقيفهم والبالغة شهرا كاملا.

(بترا-بركات الزيود)

اتفاقية لتوفير نافذة لمؤسسة الضمان الاجتماعي داخل مكة مول

Posted: 06 Jun 2021 06:19 AM PDT

اتفاقية لتوفير نافذة لمؤسسة الضمان الاجتماعي داخل مكة مول

صراحة نيوز –  وقعت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وشركة عبدون للمجمعات التجارية والتطوير العقاري (مكة مول) اتفاقية تعاون بهدف توفير نافذة (بوث) لتقديم خدمات الضمان الاجتماعي داخل المبنى.
وبموجب الاتفاقية التي تم توقيعها في مبنى الإدارة العامة للمؤسسة ستقوم شركة عبدون للمجمعات التجارية والتطوير العقاري (مكة مول) بتوفير مساحة مجانية (بوث) لمؤسسة الضمان الاجتماعي داخل مبنى المول التجاري لتقديم الخدمات للمؤمن عليهم وجمهور المؤسسة. وقال مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي الدكتور حازم الرحاحلة، إن المؤسسة تعد ركناً أساسياً من أركان الأمان الاجتماعي، وتؤدي دوراً مهماً في تحقيق التوازن الاقتصادي والاجتماعي، مبيناً أهمية توقيع هذه الاتفاقية التي توفّر الوقت والجهد على متلقي خدماتها من المواطنين والمؤمن عليهم خصوصاً مع توفير المؤسسة لغالبية خدماتها إلكترونياً، مما يستدعي حاجتها إلى توفير نوافذ مختلفة لتوعية المواطنين بمختلف مواضيع الضمان الاجتماعي، إضافة إلى تعريفهم بالخدمات الإلكترونية وآلية الاستفادة منها.
وأكد الرحاحلة، أن هذه الاتفاقية تأتي تعزيزاً لأهمية الشراكة ما بين القطاع العام والخاص والتي من شأنها توفير خدمات أفضل وبأقل تكلفة على المواطنين بما يضمن إيصال رسالة المؤسسة إلى جميع متلقي الخدمة، مشيداً بدور شركة عبدون للمجمعات التجارية والتطوير العقاري (مكة مول) على توفير موقع خاص للمؤسسة داخل (المول) لتقديم مختلف خدمات الضمان الاجتماعي.
من جانبه، أعرب ممثل شركة عبدون للمجمعات التجارية والتطوير العقاري محمد الكردي، عن أهمية الاتفاقية بين الجانبين والتي تعتبر كأحد المسؤوليات الاجتماعية التي تقوم بها الشركة تجاه عملاءها بما يكفل حصولهم على الخدمات التي توفّرها مؤسسة الضمان الاجتماعي، والتي تعزّز مفهوم الشراكة بين القطاعين العام والخاص كما أنها ستمكن المواطنين وزوّار (المول) من الاستعلام عن مختلف منافع وخدمات الضمان الاجتماعي.
وأضاف أن هذا “البوث” الذي تم توفيره اليوم يعتبر نافذة جديدة للعاملين وأصحاب العمل للاستفسار عن مختلف مواضيع الضمان الاجتماعي خلال ساعات العمل المعتمدة داخل (المول).

50 الف مواطن يتلقون لقاح كورونا في المستشفيات الخاصة

Posted: 06 Jun 2021 05:47 AM PDT

50 الف مواطن يتلقون لقاح كورونا في المستشفيات الخاصة

صراحة نيوز –  قال رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري، ان المستشفيات الخاصة قامت حتى اليوم الاحد، بتطعيم اكثر من 50 الف مواطن بلقاح كورونا، في اطار مشاركتها بحملة التطعيم الوطنية للتطعيم ضد الفيروس خلال شهر.
واوضح الدكتور الحموري في بيان، ان 28 مستشفى خاصا يشارك حاليا في حملة التطعيم الوطنية، من خلال مراكز تطعيم خصصها لهذا الغرض، ويتم تقديم الخدمات مجانا ضمن الحملة الوطنية للتطعيم ضد كورونا.
واضاف ان قطاع المستشفيات الخاصة سيواصل مشاركته في حملة التطعيم الوطنية، لدعم ومساندة جهود وزارة الصحة في احتواء ومكافحة فيروس كورونا من خلال تطعيم اكبر عدد ممكن من المواطنين والمقيمين في الاردن، بعد التسجيل على منصة اللقاح والتخفيف عن المستشفيات والمراكز الحكومية المشاركة في الحملة.
واشار الى التعاون وتنسيق القائمين بين الجمعية ووزارة الصحة والمركز الوطني للأمن وادارة الأزمات،ما أسهم في تسهيل مشاركة المستشفيات الخاصة بحملة التطعيم.

الخارجية تتابع إجراءات الإفراج عن أردني من قبل السلطات الإسرائيلية

Posted: 06 Jun 2021 05:41 AM PDT

الخارجية تتابع إجراءات الإفراج عن أردني من قبل السلطات الإسرائيلية

صراحة نيوز -قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، السفير ضيف الله الفايز، إن الوزارة تتابع من خلال مركز العمليات والسفارة الأردنية في تل أبيب إجراءات الإفراج عن المواطن الأردني عبدالله أبو جابر من قبل السلطات الإسرائيلية التي أبلغت السفارة الأردنية في تل أبيب أن إجراءات الإفراج عنه في المراحل النهائية.
وأضاف، في بيان صحفي، أنه وحال استكمال الإجراءات كافة، سيتم الإفراج عنه ونقله إلى جسر الملك حسين حيث أبدى رغبته بالعودة إلى المملكة، وقد قامت السفارة الأردنية بإصدار كافة الوثائق المطلوبة وسلمتها إلى الجانب الإسرائيلي، ومن المرجح الإفراج عن أبو جابر خلال الأيام القليلة القادمة.

(بترا)

“البوتاس العربية” توافق على مضاعفة صادراتها لمجموعة إيفرجرو المصريةمن مادة البوتاس بدءا من الشهر المقبل لتصل إلى (300 ) ألف طن في عام 2022

Posted: 06 Jun 2021 05:30 AM PDT

“البوتاس العربية” توافق على مضاعفة صادراتها لمجموعة إيفرجرو المصريةمن مادة البوتاس بدءا من الشهر المقبل لتصل إلى (300 ) ألف طن في عام 2022

صراحة نيوز – التقى رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية المهندس شحادة أبو هديب، والرئيس التنفيذي للشركة الدكتور معن النسور، وفد مجموعة إيفرجرو للأسمدة المتخصصة المصرية الذي زار الأردن الأسبوع الماضي برئاسة رئيس المجلس المهندس محمد الخشن.
واتفق الجانبان خلال الزيارة على مضاعفة مجموعة إيفرجرو لمستورداتها من مادة البوتاس بدءاً من الشهر المقبل لتصل إلى حوالي (300) ألف طن خلال عام 2022، كما بحث الجانبان إمكانية توسيع سبل التعاون المشترك وإقامة مشروعات مستقبلية في مشاريع الأسمدة تمكنهما من الدخول لأسواق جديدة.
 وتأتي الزيادة المتوقعة في الطلب على مادة البوتاس نتيجة قيام “إيفرجرو” بتأمين قرض بنكي كبير يصل إلى حوالي (400) مليون دولار يمكنها من زيادة استيرادها من مادة البوتاس اللازم لإنتاج كميات أكبر من سماد سلفات البوتاس، واستكمال مشروع التوسعة الثالث الخاص بالمجموعة.
وفي تعقيبه على هذه الزيارة، أكد المهندس أبو هديب على أهمية تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الأردن ومصر استجابة لتوجيهات القيادة السياسية في كلا البلدين، واصفاً زيارة الوفد المصري إلى شركة البوتاس العربية بـ ” المثمرة جداً”.
وأشار المهندس أبو هديب، إلى أن ” البوتاس العربية” مستمرة بدعمها لمجموعة إيفرجرو وملتزمة بتزويدها بكامل احتياجاتها الحالية والمستقبلية من البوتاس الأردني الذي يتميز بالجودة والنقاء العاليين والمطلوبين في صناعة سلفات البوتاس.
 وشدد المهندس أبو هديب على حرص ” البوتاس العربية” الدائم على تذليل أية صعوبات قد تواجه العلاقة بين الشركتين “لإيماننا بأهمية هذه العلاقة الاستراتيجية وسعينا المستمر لتطويرها بما يخدم مصلحة الطرفين” على حد تعبيره.
من ناحيته، قال الرئيس التنفيذي لشركة البوتاس العربية، الدكتور معن النسور، إن زيادة مستوردات “إيفرجرو” من مادة البوتاس من “البوتاس العربية” إلى جانب البحث في سبل تعاون مشترك جديدة يعد تتويجاً للعلاقة الاستراتيجية التي تربط بين الشركتين والتي تمتد لأكثر من (12) عاماً، لافتاً إلى أن ” البوتاس العربية” هي المزود الوحيد لمادة البوتاس لمجموعة إيفرجرو وهي المدخل الرئيسي في صناعة سماد سلفات البوتاس، حيث تدرجت كميات تزويد مادة البوتاس من شركة البوتاس العربية لشركة إيفرجرو للأسمدة المتخصصة من (5) الاف طن سنوياً في العام 2008 إلى حوالي (180) ألف طن سنوياً، وصولاً إلى (300) ألف طن في عام 2022.
ومن جهته، ثمن رئيس مجلس إدارة مجموعة إيفرجرو، المهندس محمد الخشن، دعوة المجموعة لزيارة الأردن في هذا الوقت وذلك تعميقاً للعلاقات التجارية والاستثمارية بين الشركتين، وتجسيداً لرؤية جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين وأخيه سيادة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في إيجاد شراكات استراتيجية بين البلدين تخدم المصالح المشتركة بينهما.
وأثنى المهندس الخشن على الدعم الكبير الذي قدمته شركة البوتاس العربية لـ “إيفرجرو” وخصوصاً في العامين الماضيين وعلى الكفاءة العالية التي تتمتع بها الشركة وكوادرها ومنتجاتها ذات الجودة العالية، مشيداً بالتطور والتقدم الذي تشهده ” البوتاس العربية”.
وأشار المهندس الخشن، إلى أن ” إيفرجرو” أبدت رغبتها بتطوير علاقتها مع شركة البوتاس العربية وإقامة مشاريع مشتركة في المستقبل القريب تهدف إلى تغطية احتياجات شركات الأسمدة الرئيسية في الأردن من المدخلات النيتروجينية.
ورافق المهندس الخشن في هذه الزيارة كل من الدكتور أحمد خليفة، ومحمد محمد الخشن نائبا رئيس مجلس الإدارة، والمهندس خالد السيد الرئيس التنفيذي، وسامح بناني عضو مجلس الإدارة، ورئيس قطاع التمويل والاستثمار والدكتور محمد البحيري المدير التنفيذي لسلسلة التزويد وعدد من أعضاء الإدارة التنفيذية في المجموعة.

وفاة شخص بمشاجرة جماعية في الشونة الشمالية

Posted: 06 Jun 2021 05:28 AM PDT

وفاة شخص بمشاجرة جماعية في الشونة الشمالية

صراحة نيوز –  توفي شخص له سيرة مرضية، اثر مشاجرة جماعية في منطقة الشونة الشمالية.
وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام اليوم الاحد، ان مشاجرة جماعية وقعت بين عدد من الأشخاص في منطقة الشونة الشمالية إثر خلافات بينهم فجر اليوم الاحد.
واضاف، انه وخلال المشاجرة أصيب شخص، له سيرة مرضية، بزجاجة في منطقة الرأس، تعرض بعدها للاغماء، وتوفي على اثرها وتم تحويل الجثة إلى الطب الشرعي لتحديد سبب الوفاة.

وفد من السفارة الهولندية يزور جامعة الحسين التقنية

Posted: 06 Jun 2021 05:25 AM PDT

وفد من السفارة الهولندية يزور جامعة الحسين التقنية

صراحة نيوز –  اطلع وفد من السفارة الهولندية في الاردن، زار جامعة الحسين التقنيّة، إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، مؤخرا، على البرامج التعليمية للجامعة وبحث سبل التعاون والشراكات المستقبلية.
وترأس الوفد نائب السفير الهولندي مارك هاسيلار، ومستشارة السياسات في التعليم والتوظيف في السفارة نوال قطب.
والتقى الوفد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور إسماعيل الحنطي، وعميد كلية الهندسة التكنولوجية في الجامعة الدكتور لطفي الشريف، ومدير مركز التعليم الإلكتروني الدكتور نايف أبو عقيل، وعددا من الأكاديميين والإداريين في الجامعة.
وعرض الدكتور الحنطي في بداية اللقاء، رؤية الجامعة وبرامجها التعليمية وخططها الدراسية، وأهم الشراكات المحلية والعالمية التي أنشأتها الجامعة مع مؤسسات تعليمية مرموقة وأكاديميات متخصصة في مجالات الهندسة وعلم الحاسوب.
وأكد سعي الجامعة الدائم لتطوير برامجها بما يصب في مصلحة الطلبة وتمكينهم من دخول أسواق العمل بجاهزية.
من جهته، ثمن نائب السفير الهولندي، دور الجامعة في دعم الشباب الأردني من خلال تقديم تعليم تقني والتشارك مع القطاع الصناعي وقطاع الأعمال لخلق فرص تدريب وتشغيل لهم، وأكد حرص السفارة الهولندية في الاردن، على دعم وتطوير مشاريع وبرامج متنوعة تخدم الشباب الاردني وتسهم في خفض نسب البطالة.
يذكر أن جامعة الحسين التقنية هي إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد وتتخذ من مجمع الملك الحسين للأعمال في عمان مركزاً لها وتمنح درجة البكالوريوس والدرجة الجامعية المتوسطة في تخصصات الهندسة وعلم الحاسوب.

منتخب السلة يلتقي قطر غدا

Posted: 06 Jun 2021 05:21 AM PDT

منتخب السلة يلتقي قطر غدا

صراحة نيوز –  يلتقي المنتخب الوطني لكرة السلة نظيره القطري وديا، مساء غد الاثنين، في صالة الأمير حمزة بمدينة الحسين.
وتجري المباراة في اطار استعدادات المنتخب الوطني لخوض منافسات كأس آسيا التي تستضيفها الأردن اعتبارا من يوم 12 الحالي.
وبدأت مباريات المنتخب الوطني الودية يوم أمس بخسارته أمام المنتخب السعودي، بانتظار ملاقاة المنتخب القطري غدا الاثنين، قبل تجدد اللقاء مع المنتخب السعودي بعد غد الثلاثاء.
ويلتقي المنتخب الوطني لكرة السلة في تصفيات كأس آسيا منتخبا فلسطين وكازخستان.

عاجل … مجلس النواب يُقرر فصل النائب العجارمة

Posted: 06 Jun 2021 05:21 AM PDT

عاجل … مجلس النواب يُقرر فصل النائب العجارمة

صراحة نيوز – قرر مجلس النواب خلال الجلسة التي عقدها عصر اليوم الاحد فصل النائب المجمدة عضويته اسامة العجارمة .

جاء ذلك في ضوء مذكرة قدمها 109 نواب ووالتي طالبوا بفصله من المجلس وليس قبول استقالته 

وتم التصويت على القرار بالوقوف حيث وافق على الفصل 108 اعضاء من 119 عضوا الذين خضروا الجلسة .

وفي بداية الجلس دان رئيس مجلس النواب المحامي عبد المنعم العودات، باسم المجلس، وبشكل صارم ما صدر من تفوهات منحرفة تجاه جلالة الملك عبدالله الثاني.


وأعلن في مستهل جلسة النواب الطارئة اليوم الأحد، “رفض المجلس ووقوفه بحزم في وجه أي مساس بمكانة ومنزلة جلالة الملك، وأي مساس بنظامنا الاجتماعي، وتوافقنا العشائري والعائلي، وسلمنا الاجتماعي، الذي يشكل أساس أمن واستقرار بلدنا الأردن العزيز الشامخ الأصيل”.


وقال، “إن ما شهدته ساحتنا الوطنية من مظاهر مؤسفة على مدى الأيام القليلة الماضية إنما يزيدنا إيمانا بضرورة فرض سيادة القانون للحفاظ على وحدتنا ومكتسباتنا الوطنية، والدفاع عن أمن واستقرار بلدنا في جميع الظروف والأحوال”.


وأضاف، “أن أعضاء هذا المجلس الكريم يمثلون جميع أطياف الشعب الأردني، ويعبرون عن إرادته الحرة من خلال الرقابة والتشريع، وقد أثبتوا خلال هذه الدورة غير العادية إخلاصهم لبلدهم الأردن، وولائهم لقائد المسيرة جلالة الملك عبدالله الثاني”.


وتابع، “هذا الإخلاص والولاء المتبادل بين القيادة والشعب هو الأساس الصلب الذي تحطمت عليه كل الفتن ما خفي منها وما ظهر، وقامت عليه أركان هذه الدولة القوية المستقرة بسلطاتها ومؤسساتها المدنية والعسكرية، على مدى مئة عام من نشأتها، وخمسة وسبعين عاماً على استقلالها، وستظل كذلك بإذن الله”.

جلسة طارئة لمجلس النواب اليوم للنظر في طلب استقالة العجارمة

Posted: 06 Jun 2021 05:17 AM PDT

جلسة طارئة لمجلس النواب اليوم للنظر في طلب استقالة العجارمة

صراحة نيوز – قرر  رئيس مجلس النواب المحامي عبدالمنعم العودات، دعوة المجلس للإنعقاد في جلسة طارئة اليوم (الأحد) الموافق 6/6/2021 في تمام الساعة 3:00 بعد الظهر، وذلك استجابة للمذكرة النيابية الموقعة من عدد من أعضاء مجلس النواب حول تداعيات الحديث الذي تلفظ به النائب أسامة العجارمة يوم أمس والنظر في طلب استقالته.

و كان المجلس  قرر في السابع والعشرين من الشهر الماضي تجميد عضوية النائب العجارمة عاما واحدا، بسبب إساءته للمجلس وأعضائه والنظام الداخلي.

وأعلن النائب العجارمة عن تقديم استقالته من مجلس النواب التاسع عشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومن ثم عبر  مذكرة سلمها إلى النائب ينال فريحات الذي بدوره قدمها إلى رئيس مجلس النواب.

ويتبنى النائب حسين الحراسيس المذكرة النيابية لفصل النائب المجمد عضويته أسامة العجارمة، حيث يتوقع أن تحظى بموافقة أعضاء مجلس النواب لفصله اليوم .

اتفاقية تعاون بين جامعة عمان الأهلية والمستشفى التخصصي

Posted: 06 Jun 2021 05:10 AM PDT

اتفاقية تعاون بين جامعة عمان الأهلية والمستشفى التخصصي

صراحة نيوز – في إطار سعي كلية الصيدلة في جامعة عمان الأهلية نحو تمكين طلبتها وتعزيز قدراتهم وتطوير مهاراتهم وتدريبهم في أفضل المراكز، وقعت جامعة عمان الأهلية اتفاقية تعاون مشترك مع المستشفى التخصصي، وذلك يوم الخميس الموافق 3-6-2021.

وتأتي الاتفاقية التي وقعها أ.د. ساري حمدان رئيس الجامعة و د. فوزي الحموري رئيس هيئة مديري المستشفى التخصصي بهدف تنفيذ برامج طبية تعليمية متخصصة، وإتاحة الفرصة أمام طلبة الجامعة للتدريب بمركز التدريب وصيدلية المستشفى ، بالإضافة للتعاون في مجالات عدة منها الطبية والبحث العلمي والدعم الفني والإداري.

وحضر توقيع الاتفاقية من الجامعة أ.د. محمد طناني عميد كليتي الصيدلة و العلوم الطبية المساندة ود. منذر النجار من كلية الصيدلة.

ومن المستشفى التخصصي حضر كلاً من الدكتور هاني الكردي المدير الطبي والدكتورة شذى البصول مديرة الصيدلية والسيد لؤي سهاونة مدير المركز التخصصي للتدريب.

الرأي..للبيت رب يحيمه

Posted: 06 Jun 2021 04:06 AM PDT

الرأي..للبيت رب يحيمه

صراحة نيوز – بقلم فلحة بريزات
تحية إجلال وإكبارلمن رسموا مسيرتها بعيداَ عن المصالح الذاتية، فكانوا السدنة الأمينة لشرف المكان والتاريخ، منذ أن تكلمت في المهد حتى كساها شيب السنين، والدعوة بالرحمة المقرونة بالوفاء لأولئك الغائبين جسداً لا روحاً، فبقي إرثهم مدرسة لا تنضب.

ولتعذرني ( حسيبة النسب ) أن أغوص في سجل يومياتها قليلاـ بعد أن أقترِب من بوابة دخلها يوماً الشهيد (وصفي) وأساتذة عِظام لألقي التحية..فسلام عليك يا حرة لن تقفل أبوابها، مهما كانت رهانات القوم ودفاترداكاينهم؛ فللبيت رب يحيمه.

الجريدة التي أطلت على الأردن في الثاني من حزيران عام 1971،- حمل الشهيد وصفي التل المولودة الجديدة (الرأي) في وجدانه الوطني، وفق معطيات وطنية لا مجال لذكرها هنا – همس زهواً في “أذنيها ” ستكونين سيدة عظيمة يُطلب ودك ورضاك، فكان لها ما أراد الشهيد ردحاً من الزمن، قبل أن تخضع لتلقلبات السياسة وعقلية السيد، ورهانات الربح والخسارة.

لم يكن وصفي حالماَ فحسب، بل كان صارماَ في الرأي والموقف، رافضاً أن تُجمّل أحرفها السلطة بمساحيق بعيدة عن الحقيقة؛ حفاظا على ( رأي ) لا شية في لونها، ولا لغو في حروفها، ولا تأثيم في مواقفها العروبية.

اليوم، وفي عيدها الخمسين يحضر الرئيس بشر الخصاونة مهنئاً؛ فأحسنت أسرتها الرفادة، رغم ما أصابها من ظلم؛ جرّاء تآلف السياسات الخاطئة مع المصالح، وعبارات التسويف، فأوصلتها إلى نفق مظلم لن يطول بعزيمة المؤمنين بقدسية بذرتها، ومبررات تأسيسها، وأهمية استمراها.

لماذا جاء الرئيس ؟!

فرضيات جالت في أدمغة الجميع أولها؛ أن الضيف أراد مشاركة أسرة الصحفية فرحة العيد، وهذا جانب فيه جزءٌ من حقيقة مُرة؛ لأن الفرحة منقوصة، لا تتعدى الابتسامات اللطيفة الطائرة شمالا وجنوبا، وثانيها، أن
الرئيس أراد تسجيل هدفٍ يرفع به رصيد حكومة تهاوت وفقدت منطق وجودها.

يا دولة الرئيس الموقر:

خيبت الأمال، فالأنظار كانت ترقب مضموناً جديداً بعيداً عن جدولة أفكارلا يمكن تحويلها إلى نبوءة حقيقية تُفند من خلاله نظرية تسجيل الهدف، فلو حمل الحديث قرارات عملية لقلب الوضع الراهن لصحيفة تناضل بالقليل حتى تبقى كما أراد لها مؤسسوها.

وإذا ما استحضرنا خطابات الحكومات الرشيدة سنجدها ظلا لبعضها، فكل ما نسمعه من الرسمي ما زال يصب في بحرالالتفاف على المطالب المشروعة بكل أبعادها، والتي لم تكن الرأي يوما هي السبب الرئيسي فيها.

خلاصة القول، ستبقى الرأي مساحة وطنية محفوظة، ولن ينهض بها إلا الكبار من سوية وصفي وحابس اللذين آمنا كما أورد الأستاذ الكبير راكان المجالي – أطال الله عمره – في مقالة منشورة بعضاً من محطات رافقت ولادة الرأي و”أن تعزيز الهوية الأردنية هو تعزيز للهوية الفلسطينية وتعزيز الهويّتين محرّم …”

سينهض من بينكم “صحافي أو صحافية” وينفض غبار السنين العجاف، ويشعل في ممرات الرأي قناديل المهنة، سينهض مؤمناً بأن الصحافة القوية والإعلام المستقل الحر الركيزة الأهم لدولة تلج مئويتها الثانية بعناوين من عدالة ومساواة.،وكرامة.

ندرك أن الحروب تدار من غرف التحرير، وندرك أيضاً أن صحوة التنمية وتفعيل الرقابة وتعزيز أدوات المساءلة وتصويب الاختلالات تنطلق شرارتها من الغرفة ذاتها أيضاً.

كل عام والرأي بألف خير وأعان الله أسرتها على حمل رسالة الأردن والأردنيين.

مستوطنون متطرفون يقتحمون الاقصى بحراسة شرطة الاحتلال

Posted: 06 Jun 2021 03:12 AM PDT

مستوطنون متطرفون يقتحمون الاقصى بحراسة شرطة الاحتلال

صراحة نيوز –  اقتحم مستوطنون متطرفون يهود اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك – الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس المحتلة.
وقال شهود عيان لمراسل وكالة الانباء الاردنية(بترا) في رام الله، اليوم، ان الاقتحامات نفذت من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة و قوات الاحتلال الاسرائيلي.
وأوضح الشهود، أن 68 مستوطنا متطرفا اقتحموا ساحات المسجد الاقصى، ونفذوا جولة استفزازية في باحاته، قبل أن يغادروه من جهة باب السلسلة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال