صراحة نيوز

الاثنين، 21 يونيو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

تراجع الدولار الأمريكي عالميا

Posted: 21 Jun 2021 07:53 AM PDT

تراجع الدولار الأمريكي عالميا

صراحة نيوز –  تراجع الدولار الأمريكي بالسوق الأمريكية العالمية، اليوم الاثنين، مقابل سلة من العملات العالمية، ليتخلى عن أعلى مستوى في شهرين والمسجل في وقت سابق من تعاملات يوم الجمعة،على وشك تكبد أول خسارة فى غضون الأيام الخمسة الأخيرة.
ويأتي التراجع بفعل نشاط عمليات التصحيح وجني الأرباح وانخفاض واسع النطاق في عائد سندات الخزانة الأمريكية.
وبحسب “وول ستريت جورنال”، انخفض مؤشر الدولار بنسبة 3ر0 بالمئة إلى مستوى 03ر92 نقطة، من مستوى افتتاح تعاملات، اليوم، عند 32ر92 نقطة، وسجل أعلى مستوى عند 37ر92 نقطة.

المبعوث الأميركي يقترح لقاء مع كوريا الشمالية في أي مكان وأي وقت

Posted: 21 Jun 2021 07:51 AM PDT

المبعوث الأميركي يقترح لقاء مع كوريا الشمالية في أي مكان وأي وقت

صراحة نيوز –  اقترح مبعوث وزارة الخارجية الأميركية الخاص إلى كوريا الشمالية سونغ كيم، اليوم الاثنين، لقاء ممثلين عن بيونغ سانغ “في أي مكان وأي وقت بدون شروط مسبقة، بحسب واشنطن بوست.
ويأتي الاقتراح، بعد ثلاثة أيام من تصريح الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، رغبة بلادة للحوار مع أميركا في أي وقت، والذي قال إن بلاده يجب أن تكون مستعدة “للحوار كما للمواجهة” مع اميركا في خطاب له السبت الماضي .
وتعهّدت الإدارة الأميركية الجديدة بتبني “نهج عملي ومكيّف”، خصوصاً على الصعيد الدبلوماسي، يهدف إلى إقناع كوريا بالتخلي عن برامجها النووية والبالستية.

ارتفاع أسعار الذهب عالميا

Posted: 21 Jun 2021 07:50 AM PDT

ارتفاع أسعار الذهب عالميا

صراحة نيوز –  ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 1 بالمئة، في السوق الأميركية اليوم الاثنين، ضمن عمليات التعافي من أدنى مستوى في شهرين، المسجل سابقا من تعاملات يوم الجمعة.
وبحسب وول ستريت جورنال، فإن الأسواق على وشك تحقيق أول مكسب خلال الأيام السبعة الأخيرة، بفضل هبوط واسع النطاق عائد سندات الخزانة الأميركية طويلة الأجل، بعد تصريحات أحد أعضاء مجلس الاحتياطي الاتحادي.
وارتفعت أسعار معدن الذهب بنسبة 2ر1 بالمئة إلى 77ر785ر1 دولار من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 3ر764ر1 دولار، وسجلت أدنى مستوى عند 3ر764ر1 دولار للأونصة.

اليرموك: مشروع الطاقة الشمسية يوفر 200 ألف دينار شهريا

Posted: 21 Jun 2021 07:46 AM PDT

اليرموك: مشروع الطاقة الشمسية يوفر 200 ألف دينار شهريا

صراحة نيوز –  باشرت جامعة اليرموك، اليوم الاثنين، باستلام مشروع تركيب وتشغيل انظمة الطاقة الشمسية لغايات توليد الطاقة الكهربائية.
وقال مدير دائرة الهندسة والإنتاج والصيانة في الجامعة المهندس نعيم خصاونة، إن هذا المشروع سيوفر على موازنة جامعة اليرموك مبالغ مالية كبيرة تصل إلى مئتي ألف دينار شهرياً وبالتالي “تصفير فاتورة الكهرباء الشهرية”، ما يمكنها من تحسين البيئة الصفية والعملية الأكاديمية.
وبين الخصاونة أن حجم الأنظمة التي جرى تركيبها بلغ 6ر3 ميجاواط، وتنتج طاقة كهربائية في السنة التشغيلية الأولى بواقع 6 جيجا واط في الساعة الواحدة.
وأشار إلى أن الجامعة شكلت لجنة خاصة لهذه المهمة ضمت مجموعة من المهندسين المختصين في الأعمال الكهربائية والطاقة المتجددة من داخل الجامعة وخارجها.
وبين الخصاونة أن العمل في المرحلة الثانية من مشروع الطاقة بدأ في الخامس من شهر كانون الثاني من العام الماضي، فيما جرى تشغيل كامل الأنظمة تشغيلا تجاريا بتاريخ 23 أيار الماضي.
ويذكر أن تكلفة تنفيذ “المرحلة الثانية من مشروع بناء أنظمة الخلايا الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية”، تقدر بمليون وتسعمائة وعشرين ألف دينار أردني.

(بترا- علا عبيدات)

إغلاق مراكز مالية وعمليات جني ارباح تقود مؤشر بورصة عمان للانخفاض

Posted: 21 Jun 2021 07:44 AM PDT

إغلاق مراكز مالية وعمليات جني ارباح تقود مؤشر بورصة عمان للانخفاض

صراحة نيوز –  قادت عمليات جني أرباح نفذها متعاملون في بورصة عمان واغلاق لمراكز مالية جرى بناؤها في الجلسات السابقة إلى انخفاض مؤشر البورصة العام، اليوم الاثنين، على انخفاض بنسبة 05ر1 بالمئة وصولا إلى مستوى النقطة 2130.
واغلقت البورصة اليوم على تداول 4ر6 مليون سهم، موزعة على 4653 صفقة، بقيمة تداولات إجمالية بلغت 1ر11 مليون دينار.
وانخفضت أسعار اسهم 42 شركة، بينما ارتفعت اسعار اسهم 31 شركة، واستقرت اسعار اسهم 32 شركة اخرى.

تكليف المطران خريستوفوروس بإدارة شؤون مؤسسات البطريركية التربوية

Posted: 21 Jun 2021 07:43 AM PDT

تكليف المطران خريستوفوروس بإدارة شؤون مؤسسات البطريركية التربوية

صراحة نيوز –  كلف بطريرك المدينة المقدسة ثيوفيلوس الثالث، مطران عمان خريستوفوروس عطالله رسميا، بإدارة جميع شؤون المؤسسات التربوية، التابعة للبطريركية المقدسية في الأردن، من مدارس ورياض أطفال وحضانات، إعتبارا من العام الدراسي الجديد.
كما وافق على تشكيل مجلس أمناء لتلك المؤسسات من الأعضاء، وتعيين عطالله رئيسا للمجلس، ومنحه كامل الصلاحيات المالية والإدارية والقانونية. ووافق ثيوفيلوس، على تعيين أعضاء مجلس الأمناء الذين تم تنسيبهم من قبل المطران عطالله، من التالية اسماؤهم، هيفاء يوسف نجار نائبا لرئيس مجلس الأمناء، وغسان إيليا قسطندي نقل رئيسا للجنة المالية، ورهام حبيب إسكندر قعوار/عضو، وشرين يعقوب سلطي أيوب/عضو، وماري قسطنطين باسيل قرمش/عضو، وجورج نقولا جورج ابو خضر/عضو، وكريم توفيق امين قعوار/عضو، وحازم مروان يعقوب الزريقات/عضو.
ووجه ثيوفيلوس، الشكر للمطران عطالله، على جهوده المبذولة في خدمة أبناء الرعية الأرثوذكسية في الأردن، متمنيا له التوفيق في مساعيه .
وأكد البطريرك، في بيان اهتمامه الخاص بشأن المؤسسات التربوية والسعي الدائم لتطويرها، وتحسين خدماتها ونشر المحبة والعلم والثقافة، للأجيال المقبلة وترسيخ روح الانتماء للكنيسة والوطن.

وزارة الاقتصاد في غزة تنفي عودة العمل في معبر كرم ابو سالم

Posted: 21 Jun 2021 07:39 AM PDT

وزارة الاقتصاد في غزة تنفي عودة العمل في معبر كرم ابو سالم

صراحة نيوز –  نفت وزارة الاقتصاد الوطني في قطاع غزة، عودة العمل في معبر كرم أبو سالم التجاري جنوبي القطاع إلى ما كان عليه قبل العدوان الإسرائيلي في أيار الماضي.
وقال مدير عام التجارة والمعابر في الوزارة رامي أبو الريش، لا صحة لكل ما يتم تداوله عبر الإعلام، وما جرى هو فقط فتح جزئي لتصدير بعض من شاحنات الملابس.
وأكد أن استمرار فتح المعبر جزئيا سيؤدي إلى شلل كامل في الحالة الاقتصادية، داعيا المجتمع الدولي للضغط على الاحتلال، وفتح المعبر بشكل كامل دون أي قيود أو منع للبضائع والمواد الخام التي تشكل عصب الحياة للصناعات في قطاع غزة.
وكانت هيئة الشؤون المدنية الفلسطينية، أعلنت ان الاحتلال الاسرائيلي سيسمح اعتبارا من اليوم، بعودة العالقين من أبناء القطاع عبر معبر بيت حانون، وعودة البريد الصادر والوارد إلى غزة، والسماح بتصدير المحاصيل الزراعية وما تنتجه مصانع الخياطة باتجاه الضفة الغربية وإسرائيل.

رئيس حركة حماس يبحث مع منسق اممي الأزمة الإنسانية في غزة

Posted: 21 Jun 2021 07:37 AM PDT

رئيس حركة حماس يبحث مع منسق اممي الأزمة الإنسانية في غزة

صراحة نيوز –  بحث رئيس حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في قطاع غزة، يحيى السنوار،اليوم الاثنين، مع منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط “تور وينسلاند”، سبل حل الأزمة الإنسانية في غزة.
وقال السنوار في تصريحات صحفية عقب لقائه “وينسلاند” بمكتبه في مدينة غزة” إن الاحتلال الاسرائيلي مستمر في سياساته، ضد أهلنا وقدسنا وأسرانا وقطاعنا، ويحاول أن يبتزنا كمقاومة بملف التخفيف عن أهلنا، مضيفا ان الحركة ستعقد لقاءً مع قادة الفصائل الوطنية والإسلامية، لتقرر الخطوات المقبلة، ويبدو أن الاحتلال لم يفهم رسالة شعبنا”.
وأشار السنوار إلى أن عدداً من أطفال غزة الذين عانوا خلال العدوان الأخير، سلموا وفد الأمم المتحدة، رسالة حول التقرير التي أصدرته الأمم المتحدة أخيرا ولم يشمل دولة الاحتلال ضمن قائمة العار.
وأكد أن الاحتلال الاسرائيلي بعدوانه على غزة قتل 66 طفلًا من قطاع غزة، ورغم ذلك لم يتم تضمين اسمه ضمن قائمة العار.
وذكر السنوار، أن وفد حماس ناقش مع المبعوث الاممي القضايا المختلفة، التي تسببت بالانفجار، بفعل عدم التزام الاحتلال بالقانون الدولي، وبالقرارات الدولية، وانتهاكاته الصاخبة وسياسات التمييز العنصري.
ولفت إلى انتهاكات الاحتلال في القدس، ومحاولة تغيير الواقع، والسيطرة على المسجد الأقصى، والتقسيم الزماني والمكاني، وهدم المسجد وبناء هيكل مكانه، بالإضافة إلى عدوان الاحتلال، على أهلنا في حي الشيخ جراح والبستان سلوان وبطن الهوا”.

وزير العمل يفتتح أكاديمية التدريب على فنون الطهي في اربد

Posted: 21 Jun 2021 07:25 AM PDT

وزير العمل يفتتح أكاديمية التدريب على فنون الطهي في اربد

صراحة نيوز – افتتح وزير العمل يوسف الشمالي، اليوم الاثنين، في محافظة اربد، أكاديمية “خطوات الإبداع الأردنية” لتدريب وتطوير فنون الطهي.
وأكد الوزير الشمالي، خلال جولة في الأكاديمية بحضور نائب محافظ اربد ورئيس لجنة بلدية اربد الكبرى الدكتور قبلان الشريف، أن وزارة العمل تشجع الشباب الأردني على تزويد أنفسهم بمهارات يحتاجها سوق العمل، وتحديداً تلك التي توفر لهم فرص تشغيل مباشرة.
وأكد أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتطوير مخرجات تدريب الشباب، لافتا إلى أن أذرع وزارة العمل تساعد الشباب على امتلاك المهارات اللازمة لدخول سوق العمل من خلال مؤسسة التدريب المهني، وهيئة تنمية وتطوير المهارات بالإضافة إلى قروض يمنحها صندوق التنمية والتشغيل لتشجيع الشباب على إطلاق مشاريعهم الخاصة بهم.
وأضاف الشمالي أن الوزارة تعمل من خلال مجالس المهارات القطاعية على تحديد الاحتياجات الجديدة لكل قطاع والمهن التي يحتاجها السوق لتصميم البرامج التدريبية للمدربين والمتدربين بخصوصها، مشيرا إلى أن معظم أعضاء هذه المجالس من القطاع الخاص الموجودة في هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية.
وأشاد بفكرة الأكاديمية التي تعد الأولى من نوعها على مستوى محافظة اربد لتوفيرها خبرات ومهارات يطلبها سوق العمل لا سيما في القطاع السياحي الذي تعد المطاعم والمقاهي أحد روافده ومكوناته.
ولفت الشمالي إلى أن الأكاديمية شكلت نموذجا قابلا للبناء عليه وتطويره، واعدا بتذليل العقبات التي تظهر أمامها حتى تتمكن من تأدية دورها برفد سوق العمل بمخرجات تمتلك المهارة.
وأكد رئيس هيئة تنمية وتطوير المهارات الدكتور قيس السفاسفة، بدوره، أن الهيئة تشجع على جميع أشكال التعلم وتطوير المهارات، والاعتراف بها ضمن المنظومة التعليمية وسوق العمل، بالإضافة إلى إيجاد خيارات جديدة للتعليم والتدريب المهني والتقني ذات مستوى عال بما يتناسب مع مستويات الإطار الوطني للمؤهلات.
وأضاف أن الهيئة تعمل على تحسين جودة التعليم والتدريب المهني والتقني من خلال وضع معايير ثابتة لتعيين وتدريب المدربين في القطاع، ومواءمة المعايير وضمان الجودة بين جميع المؤسسات، ورفع مستوى التنسيق مع القطاع الخاص.
واستمع الشمالي من الشريك المؤسس ربا الزعبي، إلى أهداف هذه الأكاديمية وبرامجها التدريبية المقدمة للراغبين بتعلم مهارات العمل الفندقي من أبناء محافظة اربد.
وقالت الزعبي إن فكرة انشاء الأكاديمية جاءت لتلبية احتياجات أبناء محافظة اربد وتمكينهم من مهارات العمل الفندقي وتوفير بيئة متخصصة للتدريب على مهنة الطهي، إضافة إلى تلبية احتياجات سوق العمل في المحافظة من الأيدي الماهرة الأردنية في هذا المجال.
وأشارت إلى أن الأكاديمية اعتمدت منهاجاً لها لعقد دورات قصيرة ومتوسطة وأخرى طويلة لتدريب الشباب ذكوراً وإناثاً من الراغبين بالالتحاق بهذه المهن بدلاً من الذهاب للعاصمة لتعلم هذه المهارات وتكبدهم لتكاليف إضافية مثل النقل والسكن.
وكان الشمالي زار مديرية عمل وتشغيل اربد، تفقد خلالها سير العمل والخدمات المقدمة للمواطنين، وحث موظفي المديرية على تقديم أفضل الخدمات وتبسيطها للمراجعين.

(بترا- محمدقديسات)

رئيس الوزراء يتفقد سير العمل في عدد من المرافق بمأدبا ويزور مصنعا جديدا للأدوية بناعور

Posted: 21 Jun 2021 07:23 AM PDT

رئيس الوزراء يتفقد سير العمل في عدد من المرافق بمأدبا ويزور مصنعا جديدا للأدوية بناعور

صراحة نيوز – زار رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، اليوم الاثنين، محافظة مأدبا، وتفقد سير العمل في عدد من المرافق العامة والخدمية في المحافظة شملت مدينة الامير هاشم بن عبدالله الثاني للشباب ومركز الزوار ومعهد مأدبا لفن الفسيفساء والترميم وكنيسة القديس جيورجيوس (الخارطة)، مؤكدا اهمية التركيز على زيادة برامج التسويق السياحي لمأدبا داخليا وخارجيا لما تمتاز به من مواقع سياحية ودينية وبما ينعكس على التنمية وفرص العمل في المحافظة.
وزار رئيس الوزراء مصنع سختيان للأدوية في لواء ناعور، مؤكدا دعم الحكومة للصناعات الدوائية والاستثمار فيها وحمايتها اجرائيا وتنظيميا وتشريعيا وضمان سيادة القانون على الجميع. واستهل رئيس الوزراء زيارته لمحافظة مأدبا، التي تأتي في إطار الزيارات الميدانية التي يقوم بها للعديد من المناطق في المملكة وذلك تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية للحكومة بتكثيف العمل الميداني، والعمل على تحسين المستوى المعيشي والخدمي للمواطنين، بزيارة إلى مدينة الامير هاشم بن عبدالله الثاني للشباب.
واطلع رئيس الوزراء يرافقه وزراء السياحة والآثار نايف الفايز والبيئة نبيل مصاروة والدولة لشؤون المتابعة والتنسيق الحكومي نواف التل والشباب “محمد سلامة النابلسي” ومحافظ مأدبا علي الماضي، على مرافق المدينة التي تعد صرحاً رياضياً يسهم في خدمة رواد الحركة الرياضية والشبابية والمجتمع المحلي في المحافظة.
وتضم المدينة، وهي المدينة الرياضية الوحيدة في المملكة الموجودة على مشروع “اردننا جنة ” السياحي ، قاعات وصالات رياضية وملاعب ومراكز لياقة بدنية والعاب الدفاع عن النفس والسباحة، مثلما يجري العمل على إنشاء نزل بيئي في المدينة الرياضية.
واكد رئيس الوزراء أهمية تأمين مدينة الامير هاشم بن عبدالله الثاني التي تقع إلى الجنوب من مدينة مأدبا بالمواصلات العامة التي تخدم الشباب ومرتادي وزائري مدينة الامير هاشم بن عبدالله الثاني الرياضية.
وزار رئيس الوزراء مركز زوار مأدبا واستمع إلى إيجاز حول مشروع توسعة المركز بكلفة 2 مليون دينار وافتتح رئيس الوزراء المبنى الجديد لمديرية سياحة مادبا .
واكد مدير سياحة مأدبا وائل الجعنيني أن مأدبا احتلت المرتبة الثانية عام 2019 من حيث عدد الزوار والسائحين بعد مدينة البترا بعدد زوار تجاوز 700 الف ” وهدفنا ان نصل الى مليون سائح وزائر سنويا “.
ولفت إلى أن مأدبا تمتاز بتعدد المنتج السياحي ما بين السياحة الدينية والعلاجية والترفيهية والثقافية والمغامرات، مؤكدا انه وبعد الزيارة التاريخية لقداسة البابا إلى المحافظة عام 2000 واعتماد 5 مواقع فيها للحج المسيحي تشهد المحافظة اقبالا متزايدا من السياحة المحلية والخارجية.
وزار رئيس الوزراء مشاغل ومحلات للحرف اليدوية والتراثية وحياكة البسط التي تشتهر بها المحافظة.
وتبادل رئيس الوزراء الحديث مع اصحاب المحلات، معربا عن الامل بعودة الحركة السياحية والنشاط الاقتصادي الى سابق عهدها . واكد رئيس الوزراء أهمية هذه الصناعات والحرف اليدوية في تكامل المنتج السياحي .
كما زار الخصاونة معهد مأدبا لفن الفسيفساء والترميم الذي يعد المعهد الوحيد في الشرق الأوسط الذي يمنح درجة الدبلوم في فن الفسيفساء، مستمعا إلى إيجاز حول المعهد الذي يضم حاليا 120 طالبا ويساهم في المحافظة على الموروث التاريخي والثقافي في المملكة وتخريج الكفاءات المتخصصة في مجال الترميم والصيانة لقطع الفسيفساء.
واطلع الرئيس خلال جولته في المشغل التابع للمعهد على اعمال الترميم للوحات الفسيفسائية والمحافظة عليها من التلف.
وزار كنيسة القديس جيورجيوس للروم الارثوذكس ( الخارطة )، والتي تضم واحدة من اهم الخرائط في العالم وهي اقدم خريطة اصلية للأراضي المقدسة مرسومة على قطعة فسيفساء تعود الى العام 560 ميلادي. وتشكل الخريطة التي تحتوي اسماء 350 مدينة في الاردن وفلسطين دليلا سياحيا للزائرين إلى فلسطين عبر طريق الحج المسيحي . واكد رئيس الوزراء لدى لقائه لجنة الكنيسة اننا جميعا نعيش في هذا البلد مسلمين ومسيحيين تجمعنا روابط الاخوة والمحبة تحت ظل قيادتنا الهاشمية. واعرب الخصاونة عن سعادته بزيارة مأدبا هذه المدينة الاردنية العزيزة شأنها شأن كل المدن والبوادي والارياف والمخيمات في وطننا، مؤكدا انها تمثل التمازج الوطني الغني والجميل. كما اعرب عن الامل بعودة الحركة الاقتصادية والتجارية والسياحية الى سابق عهدها وتجاوز تداعيات جائحة كورونا على مختلف القطاعات، لافتا إلى أهمية دور رجال الدين المسيحي وعلماء الدين الاسلامي في تثقيف الناس وتوعيتهم بضرورة المحافظة على الاجراءات الصحية التي تسمح بتجاوز تداعيات الجائحة والعودة الى فتح جميع القطاعات والانشطة وتحريك الاقتصاد ومعالجة تحديات الفقر والبطالة. على صعيد آخر، زار رئيس الوزراء مصنعا جديدا للأدوية انشأته شركة سختيان لصناعة الادوية في لواء ناعور بحجم استثمار يبلغ 30 مليون دينار. واكد خلال جولته في المصنع ترافقه وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي ورئيس غرفة صناعة الاردن المهندس فتحي الجغبير على دعم الحكومة للصناعات الدوائية والاستثمار فيها لما توفره من قيمة مضافة للاقتصاد الوطني وتوفير فرص العمل.
كما اكد رئيس الوزراء ان التشريعات والقوانين ذات الصلة تستهدف بشكل اساسي حماية الاستثمارات وتعزيزها وخلق بيئة محفزة للاستثمارات وحمايتها اجرائيا وتنظيميا وتشريعيا وضمان سيادة القانون على الجميع.
ولفت الخصاونة إلى أن القطاع الخاص والمستثمرين المحليين والاجانب جزء اساسي من مسيرة التنمية، مؤكدا استعداد الحكومة لتسهيل الاجراءات امام المستثمرين وحل اي اشكالات او عقبات تواجههم.
واستمع رئيس الوزراء إلى إيجاز من مدير المصنع محمد راجحة حول سير العمل في المصنع الذي سينتج نحو 20 صنفا دوائيا سيتم طرحها قريبا في السوق المحلية ولغايات التصدير للأسواق الخارجية .

الكباريتي يرحب بتعديلات تسريع صرف رديات ضريبة المبيعات وتسهيل الحصول عليها.

Posted: 21 Jun 2021 07:23 AM PDT

الكباريتي يرحب بتعديلات تسريع صرف رديات ضريبة المبيعات وتسهيل الحصول عليها.

صراحة نيوز – قال مدير دائرة ضريبة الدخل والمبيعات حسام أبو علي ، ان مشروع قانون الضريبة العامة على المبيعات لا يتضمن فرض ضرائب جديدة او زيادة في الضرائب.
واوضح ان رديات ضريبة المبيعات واحدة من التحديات والمشاكل التي تطالب القطاعات الاقتصادية دائما بمعالجتها وحلها على اعتبار انها مصدر للسيولة النقدية، والتعديل جاء للإسراع في صرف الرديات.
حيث تم تخفيض المهل القانونية المنصوص عليها في القانون الحالي لضريبة المبيعات بحيث يستطيع المكلف بدل طلب الرديات بعد مضي 6 أشهر،لتنخفض إلى شهرين فقط.
كما تم تخفيض المهلة الممنوحة للدائرة لرد هذه المبالغ حسب القانون الحالي وهي 3 شهور، لكن بموجب التعديل ستخفض إلى شهر واحد
وقال ان مشروع القانون جاء للاسراع في صرف الرديات بحيث يتم ردها من أصل الضريبة التي يتم تحصيلها بدلا من رصد مخصصات سنوية لها في قانون الموازنة العامة..
وأضاف خلال اللقاء الذي تم اليوم مع رئيس غرفة تجارة الاردن ورؤساء الغرف التجارية وممثلي القطاعات التجارية بحضور امين عام وزارة الاقتصاد الرقمي وامين عام وزارة الاشغال ان القانون المعدل جاء بهدف الانسجام مع الممارسات العالمية في مفهوم خضوع ضريبة المبيعات للسلع والخدمات من خلال إقرار مبدأ التوريد
مبينا أن قاعدة الاستيفاء الضريببي ستكون التوريد أي أنه إذا انتقلت ملكية السلعة من شخص إلى آخر أو إلى مكلف آخر بالبيع أو بأي طريقة أخرى تصبح قاعدة لفرض ضريبة المبيعات، بمعنى أنه إذا كان هناك أي شخص يعمل على نقل حق التصرف بالبضاعة ونقلها إلى شخص آخر للتحايل من دفع ضريبة المبيعات يتم سد هذه الثغرة بالقانون وبالتالي أي شخص كان ينافس مكلفا أو شركة ملتزمة ضريبيا في هذا التعديل فسيتم إغلاق هذا الباب،
وأوضح أبو علي أن مشروع القانون جاء ليمنع الاجتهاد ويوضح أن التشريع الضريبي في قانون ضريبة المبيعات سيطبق على المنطقة الضريبية أما المناطق خارج المنطقة الضريبية التي لها تشريعات خاصة مثل العقبة الاقتصادية والحرة، فالنص جاء دقيق وواضح في أن هذه المناطق لا ينطبق عليها قانون ضريبة المبيعات.
ورحب السيد الكباريتي رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة الاردن بالتعديلات التي عرضها مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات على قانون الضريبة العامة على المبيعات المتعلقة بتخفيض مدد الحصول على الرديات والاسراع في صرفها للمكلفين والعمل على صرفها من المبالغ التي تحصلها الدائرة بدلا من رصد مخصصات محددة لها سنويا.
و قال السيد الكباريتي اننا حريصون على استمرار الخدمات التي تقدمها الدولة للمواطنين من خلال الحفاظ على موارد الدولة وعدم حدوث أي خلل فيها. .
وقال ان الغرفة ستواصل التنسيق والتشاور مع الدائرة بخصوص أي مقترحات حول ما يهم التجار ودراسة التعديلات وابداء اي ملاحظات ان وجدت حولها.
ويذكر مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات الدكتور حسام ابو علي يرأس فريق حكومي يضم في عضويته كل من امين عام وزارة الصناعة والتجارة وامين عام وزارة الاتصالات وامين عام وزارة الاشغال للقاء القطاعات المختلفة بخصوص التشاور حول مواد مشروع قانون الضريبة العامة على المبيعات لسنة 2021 .

الأردن يتأهل لدور المجموعات بكأس العرب بقرار من الفيفا

Posted: 21 Jun 2021 07:20 AM PDT

الأردن يتأهل لدور المجموعات بكأس العرب بقرار من الفيفا

صراحة نيوز –  قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، اعتبارا المنتخب الوطني متأهلا إلى دور المجموعات في بطولة كأس العرب.
وجاء هذا القرار الذي صدر، اليوم الاثنين، بعد تعذر إقامة مباراة الدور التمهيدي التي كان مقررا أن تجمع المنتخب الوطني مع منتخب جنوب السودان، اليوم، في العاصمة القطرية الدوحة، حيث جرى إلغاء المباراة بسبب إصابة عدد كبير من لاعبي منتخب السودان بفيروس كورونا، واعتبار المنتخب فائزا، وبالتالي التأهل لدور المجموعات، حيث سيلعب المنتخب في دور المجموعات في المجموعة التي تضم إلى جانبه منتخبات المغرب والسعودية، والفائز من مباراة فلسطين وجزر القمر.
واصدر “فيفا” بيانا قال فيه: الفحوصات الطبية التي خضع لها منتخب جنوب السودان منذ وصوله إلى الدوحة، أظهرت إصابة 19 لاعباً بفيروس كورونا المستجد من أصل 23، ما يفرض وضعهم في العزل الصحي وغيابهم عن اللقاء، ليتبقى فقط لديه 4 لاعبين متاحين للمباراة.
وأوضح أنه وفقاً للمادة (5.6) من تعليمات المنافسة، فإن منتخب جنوب السودان لم يحقق الحد الأدنى من عدد اللاعبين المسموح به لخوض المباراة، ليتقرر اعتبار المنتخب الأردني متأهلاً لدور المجموعات.
وتنطلق بطولة كأس العرب في تشرين الثاني المقبل، بتنظيم مباشر من الاتحاد الدولي (فيفا)، في إطار التحضيرات لاستضافة قطر مونديال 2022.

الطاقة: استمرار ارتفاع أسعار المشتقات النفطية عالميا

Posted: 21 Jun 2021 07:17 AM PDT

الطاقة: استمرار ارتفاع أسعار المشتقات النفطية عالميا

صراحة نيوز –  ارتفعت أسعار المشتقات النفطية في الأسواق العالمية في الأسبوع الثالث من شهر حزيران الحالي مقارنة مع معدلات أسعارها في الاسبوع الثاني وفقا لبيانات اعلنتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية، اليوم الاثنين.
وبحسب البيانات، سجل البنزين أوكتان 90 سعرا بلغ 2ر669 للطن مقارنة مع سعره في الأسبوع الثاني من الشهر الحالي والذي بلغ 1ر657 وبنسبة ارتفاع بلغت 9ر1 بالمئة، كما سجل سعر البنزين أوكتان 95 سعراً بلغ 8ر684 دولار للطن مقابل 2ر672 دولار المسجل في الأسبوع الثاني وبنسبة ارتفاع بلغت 9ر1 بالمئة.
كما ارتفع سعر الديزل من 9ر573 دولار للطن الى 3ر584 دولار وبنسبة ارتفاع بلغت 8ر1 بالمئة وارتفع سعر الكاز من 595 دولارا للطن الى 5ر605 دولار وبنسبة ارتفاع بلغت 8ر1 بالمئة.
من جانب آخر، ارتفع سعر زيت الوقود من 6ر393 دولار للطن الى 7ر406 دولار للطن وبنسبة ارتفاع بلغت 3.3 بالمئة، بالمقابل، ارتفع سعر الغاز البترولي المسال في شهر حزيران إلى 3ر526 دولار للطن مقارنة مع سعره المسجل في شهر أيار الماضي والذي بلغ 480 دولارا وبنسبة ارتفاع بلغت 6ر9 بالمئة.
وسجل سعر خام برنت في الأسبوع الثالث من الشهر الحالي سعرا بلغ 2ر73 دولار للبرميل مقابل 3ر71 دولار المسجل في الأسبوع الثاني لشهر حزيران.

رئيس الوزراء يؤكد أهمية بناء استراتيجية واقعية لقطاع النقل وقابلة للتطبيق

Posted: 21 Jun 2021 07:15 AM PDT

رئيس الوزراء يؤكد أهمية بناء استراتيجية واقعية لقطاع النقل وقابلة للتطبيق

صراحة نيوز – أكد رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة أهمية بناء استراتيجية واقعية لقطاع النقل وقابلة للتطبيق، ومبنية على أسس علمية تواءم بين الاعتبارات المالية وحاجة الأنماط المختلفة من القطاع.
وأشار رئيس الوزراء خلال ترؤسه الاجتماع الأول للجنة التوجيهية العليا لوضع استراتيجية للنقل، الذي عقد في رئاسة الوزراء اليوم الاثنين، إلى ضرورة أن تراعي الاستراتيجية الأولويات الموضوعة والمشاريع القائمة في قطاع النقل، وخصوصاً مشروع الربط السككي من محافظة العقبة باتجاه الماضونة، الذي يشهد اهتماماً حقيقياً من جهات استثمارية مهمة، لافتاً إلى أن الحكومة بصدد المضي في الاتفاق الأولي لإنجاز هذا المشروع، بالإضافة إلى مراعاة مشروع حافلات التردد السريع الذي لا يزال العمل به قائماً.
ولفت الخصاونة خلال الاجتماع الذي حضره عدد من الوزراء وممثلين عن القطاع الخاص في مجال النقل، إلى أن بناء وتحديث استراتيجية للنقل، يحب أن يرتكز على تحسين نوعية وجودة الخدمات المقدمة للمواطنين ولاسيما المرتبطة بالنقل الحضري، ومشاريع السكك الحديدية التي تعد جاذبة لاستثمار القطاع الخاص لما لها من عائد مالي.
كما أكد أهمية العمل الجمعي مع ممثلي شركات النقل من القطاع الخاص، لترتيب بعض الأولويات المرتبطة في القطاع ذاته، وبما ينعكس على تحسين وتحديث منظومة النقل العام.
من جانبه، قدم وزير النقل المهندس وجيه عزايزة عرضاً مرئياً خلال الاجتماع حول أهم القواعد لوضع استراتيجية لقطاع النقل، تضمنت شرحاً حول واقع القطاع والتحديات التي يمر بها، إلى جانب استعراض بعض المشاريع المنوي تنفيذها مستقبلاً.
وتحدث عدد من أعضاء اللجنة التوجيهية خلال الاجتماع حول التحديات التي تواجه قطاع النقل ومن أبرزها الملكيات الفردية للمركبات، وأهمية تحديث التشريعات الناظمة لعمل القطاع، بما يساهم في تحفيز وجذب مزيد من الاستثمارات.

بالصور والفيديو .. لحظة دخول المدعو عوض الله وشريكة في قضية الفتنة محكمة أمن الدولة

Posted: 21 Jun 2021 06:54 AM PDT

بالصور والفيديو .. لحظة دخول المدعو عوض الله وشريكة في قضية الفتنة محكمة أمن الدولة

صراحة نيوز – افاد المتهمان بقضية الفتنة باسم عوض الله والشريف حسن أمام قاضي محكمة أمن الدولة اليوم الاثنين، أنهما غير مذنبين.

وكانت بدأت محكمة أمن الدولة اليوم باولى جلسات المحاكمة للمتهمين بقضية الفتنة باسم إبراهيم يوسف عوض الله، والشريف “عبدالرحمن حسن” زيد حسين.

من جهته  قال المحامي محمد العفيف وكيل الدفاع عن المتهم في قضية الفتنة باسم عوض الله إن المحكمة استمعت في جلستها الاولى اليوم الاثنين برئاسة المقدم القاضي العسكري موفق المساعيد، إلى شاهدي نيابة عامة اثنين.

وأضاف العفيف في تصريح صحفي  عقب انتهاء الجلسة الاولى والتي قررت المحكمة أن تكون مغلقة، أن المحكمة استغنت عن الاستماع لشاهدين اخرين.

واضاف ان  الجلسة الثانية  ستعقد يوم غد الثلاثاء عند الساعة الثانية عشرة ظهرا، وذلك للاستماع لشاهد اخير، وستكون الجلسة مغلقة.

 

جمعية بادري تُطلق المعرض التدريبي الأول للمواطنة الصالحة

Posted: 21 Jun 2021 06:32 AM PDT

جمعية بادري تُطلق المعرض التدريبي الأول للمواطنة الصالحة

صراحة نيوز – أطلقت جمعية بادري للتنمية والتأهيل الخيرية بالتعاون مع مركز اليقين الأردني المعرض التدريبي الأول للمواطنه الصالحه نحو شباب واعي مستنير ضمن رؤى جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم

والذي تم برعاية وزارة التنمية السياسية والشؤون البرلمانية وحضرها أمين عام الوزارة الدكتور علي الخوالدة وعدد من الشخصيات السياسية والاجتماعية .

رئيسة جميعة بادري عبير الصلاحات اكدت في كلمتها على اهمية ترسيخ مفاهيم المواطنة الصالحة باعتبارها ركن رئيس في صقل الشباب والشابات والذي يدعو اليه جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين مستعرضة مسيرة الجميعة ونشاطاتها في تبنى المبادرات التي تسهم في توعية واعداد جيل المستقبل .

المتحدثون من جهتهم تطرقوا الى مسيرة الوطن خلال المئة عام الأولى من عمر الدولة الأردنية ودور الهاشميين في نشأة وبناء الأردن ورؤى وتطلعات جلالة الملك لتحقيقه في المئوية الثانية وبخاصة المأمول من جيل الشباب الذين عليهم تحمل مسؤولياتهم الوطنية مؤكدين ان المواطنة الصالحة ليست شعارا وانما عمل وانجاز في الميادين كافة .

واستعرضوا العديد من مفاهيم المواطنة الصالحة التي تبدأ مما يقدمه الانسان لوطنه قبل البحث عن المكتسبات مشددين على أهمية التزام الجميع بالأنظمة والقوانين السارية وان العبرة ليست بالشعارات والتنظير ، بل بالعمل الذي يراكم الإنجازات وينهض بالوطن .

كما لفتوا الى ان المواطنة الصالحة ، ليست مفردة هامشية ، بل تحمل معاني سامية كثيرة وتطال مناحي الحياة كافة ابرزها ان يقبل الشخص للأخرين ، ما يقبله لنفسه ، وان يحسن التصرف في جميع الاوقات والاماكن في موقع العمل واثناء التسوق وقيادة المركبة وفي كافة المرافق العامة ، لتطفوا على تصرفاتهم طيبة التعامل الايجابي بطريقة سليمه وسلمية .

واضافوا ان علينا ان نُفرق في مفهومنا للمواطنة الصالحة ما بين التزامنا بالأنظمة والقوانين الذي هو واجب وطني تحكمه التشريعات وبين التزامنا بالمحافظة على أمن واستقرار الوطن لنقف صفا واحدا ضد كل من قد تُسول لهم انفسهم العبث بمكونات الدولة وثوابتها ونسيجها هذا الوطن الذي نتفيأ ظلاله جميعنا من كافة المنابت والأصول في كنف قيادة هاشمية لم يُسجل التاريخ انها كانت في يوم من الايام دولة دموية أو تأمرية .

وتحدث في الإحتفالية كل من العين السابق غازي الطيب والعين الحالي خير الدين هاكوز والنائب غازي السرحان والعميد المتقاعد القاضي حسين الرفايعة والدكتور خالد الرواجفة والصحفي ماجد القرعان .

محاضرة لدولة عبد الرؤوف الروابدة في عمان الأهلية بمناسبة مئوية الدولة الأردنية

Posted: 21 Jun 2021 06:04 AM PDT

محاضرة لدولة عبد الرؤوف الروابدة في عمان الأهلية بمناسبة مئوية الدولة الأردنية

صراحة نيوز – بمناسبة مئوية تأسيس الدولة الأردنية، واستكمالاً لسلسلة الفعاليات التي تقيمها جامعة عمان الأهلية احتفالاً بهذا المناسبة، تشرفت جامعة عمان الأهلية اليوم الإثنين الموافق 21-6-2021 باستضافة دولة السيد عبد الرؤوف الروابدة رئيس الوزراء الأسبق والذي ألقى محاضرة بعنوان (الدولة الأردنية في 100 عام)، في مركز الحوراني للتعلم الإلكتروني والتعليم المدمج.

حيث رحب أ.د. ساري حمدان رئيس جامعة عمان الأهلية بدولة الروابدة والوفد المرافق والحضور من مساعدين وعمداء ونواب ومشاركين عن بعد، واستهل حديثه بالإضاءة على مسيرة حياة الروابدة منذ تلقيه العلم وهو في سن الخامسة على يد الشيخ محمود الشياب مروراً بمرحلة الدراسة الجامعية في بيروت ووصولاً إلى دخوله نادي الوزراء وحمله لحقائب وزارية مختلفة الى جانب رئاسة الوزراء، ليكون له الدور الهام في المئوية الأولى للدولة.

وتحدث دولة الروابدة عن الدولة الأردنية الحديثة التي بُنيت بالإرادة والعزم، عبر مراحل النشأة والتطور والبناء، والخط الزمني لتأسيسها عبر السنين والمراحل التي مرت بها السُلطات، وتطرق أيضاً إلى التحديات التي واجهتها المملكة الأردنية الهاشمية وعناصر القوة والتي من أبرزها المشروعية للأسرة الهاشمية بالنسب النبوي، والاخلاص لرسالة الثورة العربية الكُبرى، ومشروعية الانجاز الوطني.

وفي نهاية حديثه فتح باب المناقشة والاستفسارات مع أعضاء الهيئة التدريسية والحضور.

وفي الختام قام أ.د. ساري حمدان رئيس الجامعة بتقديم درع الجامعة التذكاري تكريما لدولة السيد عبد الرؤوف الروابدة.

في إطار دعمها لكرة السلة الأردنيةأورنج الأردن: “فخورون بتأهل المنتخب الوطني لكرة السلة لنهائيات آسيا”

Posted: 21 Jun 2021 06:02 AM PDT

في إطار دعمها لكرة السلة الأردنيةأورنج الأردن: “فخورون بتأهل المنتخب الوطني لكرة السلة لنهائيات آسيا”

صراحة نيوز – عبّرت أورنج الأردن عن فخرها واعتزازها بإنجاز المنتخب الوطني لكرة السلة الذي تأهل مؤخراً لنهائيات كأس آسيا التي ستقام في شهر آب الجاري في إندونيسيا، حيث تصدّر المنتخب المجموعة السادسة بعد فوزه على منتخبي كازخستان وفلسطين.

 

وتأهل المنتخب الوطني لكرة السلة “صقور النشامى” بعد أن حسم المباريات لصالحه ليرفع رصيده الى 5 انتصارات بعد فوزه على نظيره الكازاخي في المباراة الثانية بـ 80 نقطة مقابل 70 في المباراة التي أقيمت في صالة الأمير حمزة، وفوزه على منتخب فلسطين في المباراة الأولى بـ 88 نقطة مقابل 77 والمباراة الثالثة بـ 79 نقطة مقابل 76.

 

وبيّنت الشركة في بيان صحفي أنها تواصل دعم كرة السلة الأردنية، بموجب اتفاقية وقعتها مؤخراً لتقدم الرعاية الحصرية للاتصالات للمنتخب الأردني لكرة السلة والاتحاد الأردني لكرة السلة على مدار موسم 2020-2021، بما فيه الدوري الممتاز لكرة السلة، الدوري الأردني للناشئين والناشئات لجميع الفئات العمرية، دوري السيدات ومباريات المنتخب الوطني في تصفيات كأس آسيا لكرة السلة 2021.

 

وتأتي هذه الخطوة استكمالاً لدعم أورنج الأردن للمنتخب الوطني لكرة السلة “صقور النشامى” في مشواره ضمن نهائيات كأس العالم العام 2019، سعياً لتعزيز مساهمة الشباب في مختلف المجالات وفي مقدّمتها الأنشطة الرياضية، وذلك في إطار استراتيجيتها للمسؤولية الاجتماعية التي تركّز على تمكين الشباب ودورها كمزوّد رقمي رائد ومسؤول.

 

وحرصت أورنج الأردن على تسخير التكنولوجيا للارتقاء بتجارب محبي كرة السلة في ظل الإجراءات المتخذة للقضاء على جائحة كورونا، حيث أتاحت لهم الفرصة لدعم فرقهم من خلال حضورهم عبر تقنيات التواصل المرئي عن بُعد والظهور على شاشات LED منتشرة حول الملعب في محاكاة لتجربة الحضور الفعلية، كما قامت بمنح جوائز تمثلت بهاتف خلوي للحضور الافتراضي في نهاية كل مباراة.

 

تايكواندو عمان الأهلية تحقق إنجازاً جديداً في بطولة بيروت المفتوحة

Posted: 21 Jun 2021 05:59 AM PDT

تايكواندو عمان الأهلية تحقق إنجازاً جديداً في بطولة بيروت المفتوحة

صراحة نيوز – شارك لاعبو منتخب جامعة عمان الاهلية والمنتخب الوطني للتايكواندو في بطولة بيروت المفتوحة المصنفة ضمن فئة النجمتين، والتي تأتي ضمن المعسكر التدريبي الذي يقيمه المنتخب الوطني استعداداً للمشاركة في أولمبياد طوكيو 2021.

حيث تمكن المنتخب الوطني من حصد 5 ميداليات ملونة في هذه البطولة، كان لتايكواندو جامعة عمان الاهلية حصة الأسد منها بعدما تمكنوا من حصد 3 ميداليات للمنتخب الوطني توزعت على النحو التالي: زيد الحلواني ميدالية ذهبية لفئة وزن تحت 63 كغم، صالح الشرباتي (المتأهل إلى أولمبياد طوكيو) ميدالية فضية لفئة وزن تحت 80 كغم، نتالي حميدي ميدالية برونزية لفئة وزن تحت 63 كغم.

علماً بأن لاعبي منتخب جامعة عمان الاهلية والمنتخب الوطني كانوا قد أنهوا مشاركتهم في بطولة آسيا المصنفة من عيار 4 نجوم بحصولهم على 3 ميداليات ملونة، حيث تمكن اللاعب صالح الشرباتي من الفوز بالميدالية الذهبية، فيما توج زيد الحلواني بالميدالية الفضية وزيد مصطفى بالميدالية البرونزية

بالصور .. الملك يزور مديرية الأمن العام بمئوية تأسيسها ويرعى مراسم تسليم علمها الجديد

Posted: 21 Jun 2021 04:09 AM PDT

بالصور .. الملك يزور مديرية الأمن العام بمئوية تأسيسها ويرعى مراسم تسليم علمها الجديد

صراحة نيوز – هنأ جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، منتسبي مديرية الأمن العام العاملين والمتقاعدين، بمناسبة مئة عام على تأسيس المديرية، معرباً عن اعتزازه برفقاء السلاح في مواقعهم كافة.

ورعى جلالته، خلال زيارة قام بها إلى المديرية اليوم الاثنين، مراسم تسليم علم مديرية الأمن العام الجديد بعد استكمال عملية الدمج وهيكلة المديرية، وبمناسبة مئوية الدولة الأردنية ومرور مئة عام على تأسيس الأمن العام.

ولدى وصول جلالة الملك موقع الاحتفال عزفت موسيقات الأمن العام السلام الملكي، ثم استأذن قائد الطابور جلالة القائد الأعلى للبدء بمراسم تسليم العلم، ليحل محل العلم القديم.

وخلال الزيارة، دعا جلالته إلى البناء على ما تحقق من إنجاز بعد اكتمال عملية الدمج التي كان لها دور فاعل وإيجابي على مستوى الأداء، مشيداً بالمكانة المتميزة التي وصلت إليها المديرية.

واستذكر جلالته، بحضور مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة وسمو الأمير راشد بن الحسن، شهداء الوطن والتضحيات التي قدمها أبناء الجهاز الذي واكب تاريخ الدولة منذ بداية تأسيسها وصار جزءاً من مسيرتها الخالدة.

ولفت جلالة الملك إلى أهمية مواكبة خطط الحكومة في فتح القطاعات لحماية المجتمع وخدمة المواطن.

وحضر مراسم تسليم العلم مساعدو مدير الأمن العام وعدد من الضباط وضباط الصف وأفراد المديرية.

واستعرض جلالته عدداً من المركبات والآليات التي خرجت من الخدمة بعد أن استُخدمت عبر مسيرة الأمن العام الممتدة لمئة عام، ونقلت إلى متحف المديرية.

والتقى جلالة القائد الأعلى، باللواء الحواتمة الذي أكد أن منتسبي الأمن العام يثابرون لتنفيذ الرؤى الملكية، التي تستهدف تقديم أفضل الخدمات الأمنية والإنسانية للمواطنين.

وشدد مدير الأمن العام على أن المديرية تعمل بأعلى درجات الجاهزية والحرفية في جميع وحداتها وتشكيلاتها، لإنفاذ سيادة القانون بمهنية وحيادية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال