صراحة نيوز

السبت، 19 يونيو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

إيران: فوز إبراهيم رئيسي بالانتخابات الرئاسية

Posted: 19 Jun 2021 08:32 AM PDT

إيران: فوز إبراهيم رئيسي بالانتخابات الرئاسية

صراحة نيوز – أعلن التلفزيون الإيراني، اليوم السبت، عن فوز إبراهيم رئيسي بالانتخابات الرئاسية الإيرانية.
وقال رئيس لجنة الانتخابات الإيرانية، إن رئيسي حصل على أكثر من 17 مليون صوت من إجمالي 28 مليونا بحسب النتائج الأولية.
وأضاف ان أكثر من 28 مليون إيراني شاركوا في انتخابات الرئاسة من أصل 59 مليونا يحق لهم التصويت، وان إبراهيم رئيسي حصل على 62 بالمئة من الأصوات مقابل 11 بالمئة لأقرب منافسيه محسن رضائي.
وتلقى رئيسي التهنئة من جميع المرشحين لانتخابات الرئاسة الإيرانية، بفوزه في الانتخابات.
ويرأس إبراهيم رئيسي السلطة القضائية في إيران، وهو أحد المسؤولين الكبار الذين تشملهم العقوبات الأميركية.

لجنة لدراسة الواقع المروري بقضاء بيرين

Posted: 19 Jun 2021 08:23 AM PDT

لجنة لدراسة الواقع المروري بقضاء بيرين

صراحة نيوز –  اعلن مدير قضاء بيرين رئيس لجنة البلدية محمد الملكاوي عن تشكيل لجنة السلامة المرورية لدراسة الواقع المروري في القضاء واتخاذ الاجراءات الاحترازية للمحافظة على السلامة المرورية.
وقال لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، اليوم السبت، إن اجتماعا ضم مدير الاشغال الهندسية في البلدية المهندس كمال الخلايلة ومدير السلامة المرورية في وزارة الاشغال المهندس عمر عيد ورئيس شرطة بيرين النقيب باسم الحمايدة ناقش الواقع المروري للطرق وما تحتاجه من اجراءات سلامة مرورية.
واشار الى انه جرى تحديد طريق الخلة الذي يضم عددا من الالتفاتات الحادة وطريق بيرين – شفا بدران الذي يحتوي على انحدارات صعبة في مسار الطريق واتخاذ الاجراءات المناسبة كوضع شواخص تحذيرية ومطبات نموذجية وحواجز اسمنتية على جوانب هذه الطرق. ودعا الملكاوي السائقين ومرتادي مواقع التنزه في القضاء الى اتخاذ اقصى درجات الانتباه للطريق وعدم القيادة بسرعة.

شباب كلنا الاردن تنفذ دورة عن الاعلام الالكتروني بالبلقاء

Posted: 19 Jun 2021 08:18 AM PDT

شباب كلنا الاردن تنفذ دورة عن الاعلام الالكتروني بالبلقاء

صراحة نيوز –  نظمت هيئة شباب كلنا الأردن في محافظة البلقاء، بالتعاون مع الهيئة الملكية لصناعة الأفلام، اليوم السبت، دورة تدريبية عن الاعلام الإلكتروني.
وتضمنت الدورة مجموعة مهارات، منها صناعة الأفلام القصيرة، وصياغة الخبر، وكتابة السيناريوهات الاعلامية المتعددة، وصناعة المحتوى إلى جانب طرق مخاطبة الجماهير عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وكسب التأييد للقضايا المجتمعية على أرض الواقع.
وقال منسق الهيئة في محافظة البلقاء مهند الواكد، إن عقد الدورة يأتي ضمن محور التربية والتثقيف المتعلقة بالإعلام المتخصص بالجانب الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي.
واضاف أن الهيئة تسعى من خلال هذه الدورات إلى خلق محتوى إلكتروني وطني مبني على قيم وفلسفة الدولة عن طريق تعزيز ثقافة الأقران في إيصال المعلومات.
وبين ان الدورة تهدف إلى فتح نوافذ تشغيلية امام الشباب.

البيئة تتسلم المختبر المتنقل لمراقبة نوعية الهواء المحيط

Posted: 19 Jun 2021 08:16 AM PDT

البيئة تتسلم المختبر المتنقل لمراقبة نوعية الهواء المحيط

صراحة نيوز –  تسلمت وزارة البيئة، اليوم السبت، المختبر المتنقل لمراقبة نوعية الهواء المحيط، والذي يأتي ضمن تجهيزات مشروع نظام المعلومات والرصد الوطني الخاص بالنفايات.
وقال أمين عام الوزارة الدكتور محمد الخشاشنة إنه سيجري بواسطة هذا المختبر المتنقل، مراقبة نوعية الهواء المحيط وقياس الملوثات الغازية الناتجة في المناطق المحيطة لمكبات النفايات والمحطات التحويلية في جميع محافظات المملكة، ووفقا لخطة تشغيلية سنوية تعد الوزارة بالتعاون مع الجهات الشريكة في أمانة عمان الكبرى ووزارة الإدارة المحلية.
وأشار إلى أن المشروع الذي يعزز رقابة وزارة البيئة على إدارة النفايات، من خلال انشاء نظام وطني للرقابة والرصد خاص بالنفايات في المملكة، يأتي وفقا للإتفاقية الموقعة بين الحكومة الأردنية والاتحاد الأوروبي، من خلال وزارة التخطيط والتعاون الدولي، ويجري تنفيذه من قبل وكالة البيئة النمساوية لغايات مراقبة وقياس التقدم المحرز في مشاريع البنية التحتية، لتحسين إدارة مكبات النفايات الصلبة في المملكة، وفي إطار تنفيذ استراتيجية النفايات الصلبة المقرة من قبل مجلس الوزراء والمنحة المقدمة من قبل الاتحاد الأوروبي لتسهيل تنفيذ الاستراتيجية.
يذكر أن المختبر المتنقل الجديد سيسهم في تعزيز قدرات وزارة البيئة ودورها في حماية عناصر البيئة وضمان جودة الهواء المحيط في المملكة.

توقعات بنشاط سوق الصرافة قبيل عيد الأضحى

Posted: 19 Jun 2021 08:14 AM PDT

توقعات بنشاط سوق الصرافة قبيل عيد الأضحى

صراحة نيوز –  قال رئيس جمعية الصرافين الأردنيين عبدالسلام السعودي إن الحوالات الصادرة والواردة من وإلى الأردن ضعيفة في مثل هذا الوقت من السنة، متوقعاً أن تنشط قبيل عيد الأضحى المبارك.
وأضاف السعودي لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم السبت، إن سوق الصرافة ينشط عادة في الصيف مع عودة المغتربين، ونشاط الموسم السياحي، وكلاهما ضعيف بسبب الظروف التي فرضتها جائحة كورونا على العالم أجمع.

تداعيات كورونا النفسية ما بين الخوف من الإصابة والاكتئاب بعدها

Posted: 19 Jun 2021 08:07 AM PDT

تداعيات كورونا النفسية ما بين الخوف من الإصابة والاكتئاب بعدها

صراحة نيوز – أظهرت دراسة علمية رسمية، ان نحو 50 بالمئة ممن أصيبوا بفيروس كورونا، تولّدت لديهم ولدى المقربين منهم اضطرابات نفسية، الأمر الذي ينسحب على الأطفال وكبار السن على حد سواء.

هذه الآثار القاتمة وسواها، تظهرها إحصائيات أفصح عنها المركز الوطني للصحة النفسية، تفيد بأن عدد مراجعي 56 عيادة نفسية منتشرة في المملكة نحو 20 ألف مراجع، فيما سُجّلت 2353 حالة إدخال بنسبة إشغال وصلت إلى 100 بالمئة، بحسب رئيس قسم الأمراض النفسية في المركز واختصاصي الطب النفسي الدكتور منتصر الحياري.

ويقول الحياري ان الجائحة ضاعفت أعداد الحالات النفسية، فضلا عن الزيادة في أعداد مراجعي المركز والعيادات التابعة له خلال الجائحة، بزيادة مقدارها نحو 50 بالمئة عن السنوات السابقة.

ويشير إلى أن هذا المستجد دفع المركز إلى رفد المستشفيات الميدانية بالأطباء والمتخصصين بعلم النفس، لتقديم الدعم النفسي اللازم للأطباء لغايات الوقاية من الأعراض والأمراض النفسية والتعامل معها إن وجدت، إضافة إلى تزويدهم بطرق وأساليب تقديم الدعم النفسي للمرضى.

ومن أبرز اعراض الانعكاسات النفسية، حسبما يوضح الحياري؛ زيادة القلق والضغط النفسي والرهاب والوسواس القهري والاكتئاب والشعور بالوحدة والذهان والهذيان والإدمان واستخدام المؤثرات العقلية.

ويدعو الحياري إلى المرونة النفسية في التكيف مع الضغوطات المختلفة وممارسة الرياضة وكسر الروتين والبعد عن الوحدة ولو كان ذلك بالتعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي، بما يسهم بتعزيز الصلابة النفسية، لافتا إلى أن خدمات العلاج النفسي تقدّم مجّانا للمواطنين، بما في ذلك الأدوية مرتفعة الثمن.

وعلى ذات الصعيد، اجرى مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية في جامعة اليرموك، في شباط الماضي، دراسة استقصائية حول الأثر النفسي للإجراءات الاحترازية التي تتخذها الحكومة للحد من استمرارية انتشار فيروس كورونا، وذلك على عينة مكونة من 376 شخصا شملت معظم محافظات المملكة.

وأظهرت نتائج الدراسة أنَّ نحو 2ر71 بالمئة من أفراد العينة عانوا من اضطرابات في النوم خلال الفترة السابقة، ونحو 50 بالمئة من المستجيبين سيطر عليهم الخمول والكسل نتيجة انتشار المرض وتغير نمط حياتهم اليومي.

فيما أثَّرت جائحة كورونا على الصحة النفسية لـ53 بالمئة منهم خلال مساهمتها باسترجاعهم للذكريات السيئة، في حين أكد 75 بالمئة من الاشخاص المشاركين في العينة شعورهم بالخوف من إصابتهم بالعدوى نتيجة الاختلاط، أو المشاركة بالمناسبات الاجتماعية أو السفر.

بدوره، يقول استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان الدكتور عبدالله أبو عدس، إنّ الأردن أسهم بالحفاظ على الصحة النفسية للمجتمع وزيادة الوعي بالإسعافات الصحيّة الأولية النفسية، والتي تقدّم من قبل الطاقم الطبي والتمريضي في أقسام طوارئ المستشفيات الأردنية، ولاسيما الذين تعرضوا لإصابات مزمنة من فيروس كورونا.

ويرى في الوقت ذاته أن الجائحة كشفت بعض العيوب في نظام خدمات الصحة النفسية في العالم بأكمله، واصفا إياها بالأزمة السيكولوجية البيولوجية والاجتماعية الاقتصادية، فتعاطي المجتمع مع هذا المرض غير المألوف أدى إلى وجود صدمة حادّة لدى البعض، رافقها الهلع الذي يعتبر عاطفة معدية.

ويدعو أبو عدس إلى تخفيف مشاعر القلق من فيروس كورونا وضبط الحالة النفسية، ذلك أن الهلع يعتبر من ألد أعداء المناعة، ويقلل من الاستجابة للعلاجات ويزيد من فرصة الإصابة بالفيروس، فالجهاز النفسي يتقاطع في عمله مع الأجهزة الأخرى في الجسم، وقد يصيبه بالاعتلال والاضطراب في حال الخوف والقلق، منوّها إلى أن تأثيرات الجائحة على الصحة النفسية قد تمتد إلى ما بعد زوالها.

ويشير إلى أن فيروس كورونا زاد من أعباء مقدمي خدمات الرعاية الصحية النفسية، كما اسهم بحدوث انتكاسات مرضية لدى بعض المرضى.

ويوضح أبو عدس أن العزلة منذ الجائحة سبّبت (الحمى المقصورة) وهي تعني وجود الإنسان في مكان مغلق لفترة طويلة، بما يؤدي إلى زيادة الحالة التوتريّة التململيّة والقلقيّة لديه، نتيجة تقييد حريّته في التواصل مع من حوله في البيئة الخارجية، داعيا إلى تركيز الدعم النفسي على الفئات الهشة من النساء والحوامل وكبار السن والأطفال ولمن عانوا من الاساءة أو العنف.

من جانبه، يوضح استشاري الطب النفسي الدكتور زهير الدباغ، أن فيروس كورونا أدّى إلى تفشي الحالة الانطوائية، وما يصاحبها في ذلك شعور بالألم والوحدة.

ويؤكد بهذا الصدد أن الاكتئاب يؤثر سلبا على الصحة النفسية والجسدية للفرد ووظائفه الإدراكية، داعيا إلى اتباع الأنشطة الصحيّة والرياضية، وزيارة الطبيب أو المعالج النفسي في حال عجزه عن أداء أعماله بالشكل الطبيعي نتيجة للضغوطات والتأثيرات النفسية لديه.

أما أستاذ علم النفس في الجامعة الأردنية الدكتور فراس حبيس فذهب الى إن أزمة كورونا أدّت إلى ما يعرف بـ (فقدان الشعور بالأمان)، ولاسيما للذين فقدوا أحد الوالدين أو كليهما، أو أحد الأقارب.

مديرة مركز الملكة رانيا العبد الله للدراسات التربوية والنفسية في جامعة مؤتة الدكتورة وجدان الكركي، توقفت ازاء ما تصفه بـ” مرحلة حرجة من التهويل المفرط بشأن فيروس كورونا، بما يؤثر على مناعة الإنسان، والسماح للفيروس بالتمكن من جسد المصاب”.

وتشير إلى أن المناعة النفسية هي التي تغذي جهاز المناعة الحقيقية للجسم، حيث أن مناعة الانسان تحت الضغط النفسي تنخفض، وهو ما ورد في نظرية (سيلي للضغوط)، اذ ان الانسان عند تعرضه للضغط النفسي يكون حينها أشبه بالمقاتل ثم ينتقل إلى مرحلة المقاومة ثم الضعف ليصاب بالمرض.

(بترا- بشرى نيروخ)

الاتحاد الأوروبي يدعو القادة اللبنانيين الى تشكيل الحكومة

Posted: 19 Jun 2021 07:43 AM PDT

الاتحاد الأوروبي يدعو القادة اللبنانيين الى تشكيل الحكومة

صراحة نيوز –  دعا الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية الأمنية جوزيب بوريل، القادة السياسيين اللبنانيين إلى تشكيل حكومة لبنانية جديدة فورا وإجراء الإصلاحات الضرورية.
وقال في تصريح صحافي عقب لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس المجلس النيابي نبيه بري والرئيس المكلف بتشكيل الحكومة سعد الحريري ورئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، نحن مستعدون لتقديم دعم أكبر للبنان والأردن وتركيا وكل الدول التي تستقبل النازحين.
وأضاف: إننا على ثقة بأن السلطات اللبنانية ستستمر في احترام مبادئ عدم الإعادة القسرية، ونحن نستمر بتقديم الدعم للنازحين وللمجتمعات اللبنانية التي تستضيف الجزء الأكبر من هؤلاء. وفي السياق، جدد الرئيس اللبناني ميشال عون مطالبته بإعادة النازحين السوريين إلى بلادهم، خصوصاً بعد استقرار الوضع الأمني في معظم الأراضي السورية، لأن لبنان لم يعد قادراً على تحمل تداعيات هذا النزوح على القطاعات كافة.
وأشار عون في بيان صحافي صادر عن الرئاسة اللبنانية، اليوم السبت، إلى أن الاصلاحات هي المعركة الأساسية التي ستخوضها الحكومة الجديدة بعد تذليل العقبات الداخلية والخارجية التي توضع أمام عملية التشكيل.

الخدمة المدنية يعلن غدا نتائج تقييم 3 وظائف قيادية

Posted: 19 Jun 2021 07:42 AM PDT

الخدمة المدنية يعلن غدا نتائج تقييم 3 وظائف قيادية

صراحة نيوز – يعلن ديوان الخدمة المدنية، غدا الأحد، على موقعه الإلكتروني www.csb.gov.jo نتائج تقييم ثلاث وظائف قيادية تشمل منصب أمين عام وزارة الصحة للشؤون الادارية والفنية، وأمين عام وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، وأمين عام المجلس الاقتصادي والاجتماعي.
وقال الديوان في بيان صحافي، اليوم السبت، إن الإعلان عن نتائج التقييم يأتي تعزيزًا لنهج الشفافية والعدالة وتكافؤ الفرص بين المتقدمين لإشغال الوظائف القيادية، وتفعيلًا لأحكام المادة (7/ط/4) من نظام التعيين على الوظائف القيادية رقم (78) لسنة 2019، والتي تتضمن السماح للمرشحين لإشغال الوظيفة القيادية ممن خضعوا لمرحلة تقييم المؤهلات والخبرات وامتحان القدرات الاطلاع على نتيجة التقييم. يذكر أن الديوان سيتيح للمترشحين ممن اجتازوا الامتحان الاطلاع على نتائج تقييم الوظائف القيادية وتقديم الاعتراضات لمن يرغب من خلال موقع الديوان الإلكتروني، اعتبارا من يوم غد الأحد وحتى يوم الخميس المقبل.

وزير النقل يتفقد شركة الجسر العربي والهيئة البحرية بالعقبة

Posted: 19 Jun 2021 07:39 AM PDT

وزير النقل يتفقد شركة الجسر العربي والهيئة البحرية بالعقبة

صراحة نيوز – تفقد وزير النقل وجيه العزايزة، اليوم السبت، سير العمل في شركة “الجسر العربي” والهيئة البحرية الأردنية في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
وأكد العزايزة أن شركة “الجسر” تعد من أهم صيغ العمل العربي المشترك منذ تأسيسها عام 1985 لتقوم بأعمال الربط البحري والبري بين الدول العربية خاصة دول مصر والأردن والعرق التي أسست الشركة.
وأشاد بنجاح القائمين على إدارة الشركة في تجاوز آثار جائحة فيروس كورونا، والتي طالت معظم القطاعات العاملة بالنقل البحري، مؤكدا أن الشركة بدأت بالتعافي من آثار الجائحة بعد عودة تدفق الركاب والشاحنات عبر الخط الدولي البحري العقبة – نويبع.
ودعا العزايزة الشركة إلى فتح بوابات جديدة في النقل البحري السياحي لا سيما بين المدن الساحلية في مصر والأردن تأكيدا على استمرار ديمومة العمل وتحقيق رسالة شركة “الجسر العربي” في خدمة دول التأسيس والمنطقة بجميع القطاعات، منوها إلى أهمية الشركة في النقل البحري ودورها في تشجيع النقل والسياحة بين آسيا العربية وأفريقيا العربية.
وبين أن الشركة طورت خلال السنوات الماضية من قدراتها وإمكاناتها الفنية واللوجستية لتكون واحدة من أهم شركات النقل البحري التي تحظي بثقة الدول والأفراد خاصة من ناحية أسطولها البحري والسلامة والنقل الآمن والمسارات البحرية.
وعرض نائب مدير عام شركة الجسر العربي عدنان العبادلة، بدوره، لتداعيات جائحة كورونا على أعمال الشركة ونشاطاتها.
وأكد أن الشركة أعدت خطة لمواجهة تداعيات الجائحة من خلال ضبط المصاريف، واعتماد البدائل المتاحة لتشغيل الاسطول البحري إلى جانب بناء استراتيجية جديده للمبيعات وتعزيزها بعد إعادة فتح الخط الدولي البحري العقبة – نويبع منذ الخامس والعشرين من شهر نيسان الماضي أمام الركاب تحديدا من خلال تحرير السوق المصري الذي بدأ مرحلة التعافي.
وبين العبادلة أن الجسر العربي استطاعت منذ بداية العام الحالي نقل 41 ألف راكب، و12500 شاحنة، و240 سيارة مع استمراره بتزويد السوق الأردني بالأسماك المبردة من خلال أعلى التقنيات للحفاظ على جودتها.
واستمع العزايزة، خلال تفقده الهيئة البحرية الأردنية من مديرها المهندس محمد سلمان الى إيجاز شامل عن إنجازات الهيئة البحرية وخططها لتدريب كوادر أردنية تعمل في البحر، وزيادة نشاط سفن “الكروز” القادمة الى العقبة والبحث عن خطوط بحرية جديدة.
ووعد الوزير العزايزة بحل جميع المشاكل التي تواجه الهيئة في عملها، مشيدا بمنجزاتها في تدريب الكوادر الأردنية على العمل البحري.
وأشار إلى أنه جرى الاتفاق على زيادة نشاط ركاب سفن “الكروز” وبحث ايجاد خطوط بحرية مع موانئ أبو ظبي بهدف تعزيز العمل في القطاع السياحي وتعزيز دور العقبة التنموي كمنطقة اقتصادية خاصة.

وزير الصحة يتفقد واقع الخدمات الصحية بمحافظة الكرك

Posted: 19 Jun 2021 07:35 AM PDT

وزير الصحة يتفقد واقع الخدمات الصحية بمحافظة الكرك

صراحة نيوز –  اطلع وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، اليوم السبت، على واقع الخدمات التي تقدمها المراكز الصحية في محافظة الكرك، وأبرز التحديات والاحتياجات التي تواجهها ورفدها بما تحتاج.
وأكد الهواري خلال جولة تفقدية، على عدد المراكز الصحية، اليوم السبت، وجود خطة لدى الوزارة لدراسة احتياجات المراكز الصحية من الكوادر الطبية والتمريضية، بهدف رفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين والمراجعين.
وشدد الهواري على أهمية تطوير آليات تزويد المراكز الصحية في مختلف محافظات المملكة بالأدوية، لافتا إلى أنه لا يوجد مشكلة نقص في الأدوية لكن آلية إدارة وتوزيع الأدوية تحتاج إلى تطوير وتحسين بحيث تضمن وصولها إلى جميع المراكز بالوقت المناسب. واكد توفر الأدوية الحياتية والبديلة لها في مستودعات ومستشفيات الوزارة والمراكز الصحية، وفي حال عدم توفرها في المراكز الصحية والمستشفيات يتم شراؤها على حساب صندوق التأمين الصحي، بموجب وصفات طبية معتمدة.
وأوضح أن الوزارة ستعمل على رفد القطاع الطبي في المحافظة بكل ما يحتاج من كوادر طبية واختصاصيين وفنيين ومعدات لتقديم الخدمة الأفضل للمواطنين، مشيرا إلى أن العمل جار في الوزارة على تحديد الاحتياجات للمراكز الصحية المنتشرة في المملكة من كوادر صحية وفنية ومعدات وأجهزة طبية.
وطالب نواب المحافظة وهم نائب رئيس مجلس النواب المهندس هيثم الزيادين والدكتور علي الطراونة والدكتور غازي الذنيبات والدكتور طالب الصرايرة ، بدعم القطاع الصحي من خلال تزويد المراكز الصحية والمستشفيات الحكومية بالكوادر والمعدات الطبية اللازمة، مؤكدين ضرورة توفير النقص في بعض الأدوية وصولا إلى أعلى معايير الجودة في الخدمة المقدمة.
وشملت زيارة الوزير التي رافقه فيها نواب المحافظة، وأمين عام الوزارة الدكتور محمود زريقات ومدير الشؤون الصحية للمحافظة الدكتور أيمن الطراونة، مراكز صحي القطرانة وصحي ذات راس الأولي وصحي الطيبة الأولي وصحي مؤاب الأولي وصحي قرى الخريشة وصحي المزار الشامل وصحي عي الشامل والحسن لعيادات الاختصاص وصحي الربة الشامل وصحي السماكية وصحي القصر الشامل.

(بترا)

اتحاد السلة يصدر برنامجا مقترحا لبطولات موسم 2021

Posted: 19 Jun 2021 07:33 AM PDT

اتحاد السلة يصدر برنامجا مقترحا لبطولات موسم 2021

صراحة نيوز –  اصدر اتحاد كرة السلة، اليوم السبت، برنامجا مقترحا لتنظيم بطولاته وأنشطته للموسم الرياضي 2021.
ويتضمن البرنامج إقامة 16 بطولة في الموسم الحالي، بالإضافة إلى 3 بطولات لم تستكمل منذ الموسم الماضي، بسبب ظروف جائحة كورونا.
ونشر الموقع الرسمي لاتحاد السلة البرنامج المقترح الذي يشتمل على بطولات الدوري الممتاز والدرجة الأولى والثانية وبطولات الفئات العمرية وبطولات السيدات.

أمين عام المياه يطلع على تحديات الواقع المائي في عجلون

Posted: 19 Jun 2021 07:31 AM PDT

أمين عام المياه يطلع على تحديات الواقع المائي في عجلون

صراحة نيوز –  اطلع أمين عام سلطة المياه المهندس احمد عليمات على المشاكل والتحديات التي تواجه القطاع المائي في محافظة عجلون.
وأكد المهندس عليمات، خلال الاجتماع الذي عقد في مبنى المحافظة، اليوم السبت، أن الوضع المائي صعب جدا في المملكة وأن المعدل الطبيعي من المياه أقل من 60 بالمئة، بالإضافة إلى نقص تخزين السدود مقارنة بالعام الماضي، مبينا أن هناك دراسة لزيادة كميات المياه في عجلون، حيث جرى استئجار 15 بئرا في المفرق وسيجري العمل قريبا لزيادة ضخ المياه للمحافظة.
وأشار إلى أن الاستئجار سينعكس ايجابا على توفير المياه للمحافظة من محطة صمد، مبينا أن المطلوب هو تنفيذ الخطط واستكمال ربط المناطق والخطوط واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتوفير الحلول المستدامة الكفيلة باستدامة عمل مصادر المياه في المحافظة من أجل زيادة القدرة على التعامل مع تزايد الاحتياجات من المياه في مختلف الظروف.
وأوضح عليمات أنه جرى أيضا استئجار صهاريج، إضافة إلى المتوفرة حاليا، لمعالجة الشكاوى الفردية من قبل المواطنين، مشيرا إلى أنه سيجري العمل على الإسراع في ايجاد مصادر جديدة للمياه وامكانية الحصول على المياه في مدة اقصاها 14 يوما بدلا من 22 يوما.
وأشار إلى أهمية التأكد من قدرة جميع المصادر المائية على تلبية احتياجات المواطنين لغايات الشرب وتوزيع المياه بعدالة ومعالجة جميع الشكاوى بالسرعة الممكنة في جميع مناطق المحافظة.
وأكد محافظ عجلون سلمان النجادا أن هناك متابعات مستمرة للواقع المائي في المحافظة والتحديات والمشاكل التي تواجهه وخاصة فيما يتعلق بنقص كميات المياه وشكاوى المواطنين وخاصة أن الموسم المطري له تاثير على كميات المياه المتوفرة، داعيا إلى زيادة الكميات المخصصة للمحافظة من سد وادي عربة لتلبية الاحتياجات الكبيرة من المياه خلال فصل الصيف.
وبين أهمية استحداث مكتب وغرفة طوارئ يجري فيها تخصيص مهندسين للرد على الاستفسارات والشكاوى التي ترد من المواطنين ليجري التعامل معها أولا بأول.
وقال مدير عام شركة مياه اليرموك المهندس منتصر المومني إن هناك منحة أمريكية من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) بقيمة 9 ملايين دولار لعمل محطة تحلية على سد كفرنجة وخط ناقل إلى خزان تجميعي بسعة 6 آلاف متر مكعب سيجري إنشاؤه في منطقة القاعدة لتزويد مناطق عنجره وعجلون وعين جنا بالمياه بشكل انسيابي، مشيرا إلى أن العطاء سيطرح خلال العام الحالي على مراحل بعد أن اكتملت الدراسات وسيجري الإنتهاء منه خلال عام ونصف.
وأشار مدير إدارة مياه محافظة عجلون المهندس سالم الشلول إلى أن 75 بالمئة من مصادر المحافظة المائية محلية و25 بالمئة هي مصادر خارجية من محطة صمد، مطالبا بدعم السلطة لإدارة المياه لاستكمال الخطط التي تنفذها حاليا، ومنها توفير مضخات لرفع قدرة عدد من محطات المياه لزيادة كميات المياه التي يجري ضخها للمواطنين

صدور كتاب نقوش القدس كما وثقها ماكس فان برشم

Posted: 19 Jun 2021 07:29 AM PDT

صدور كتاب نقوش القدس كما وثقها ماكس فان برشم

صراحة نيوز –  يوثق كتاب “نقوش القدس كما وثقها ماكس فان برشم”، الصادر حديثا عن مؤسسة التراث العربي، والذي أعده وعمل عليه الدكتور محمد هاشم غوشة، لمراحل مهمة من تاريخ مدينة القدس.
ويتضمن الكتاب، توثيقا شاملا للنقوش التي مسحها مؤسس منهجية النقوش العربية، الموثق السويسري ماكس فان برشم، حيث قامت مؤسسة التراث العربي، بإعادة ما صوره من نقوش، إضافة إلى إجراء دراسة تحليلية، علمية أكاديمية، عن الآثار الإسلامية والمسيحية في القدس، إستنادا الى هذه النقوش، التي تعتبر من أهم المصادر التوثيقية لمدينة القدس.
وقال غوشة، إن المؤسسة من خلال نشرها لهذا الكتاب، فهي تحتفي بمناسبة مرور مائة عام على وفاته، حيث يعتبر رائدا ومؤسس دراسات النقوش العربية، الذي وثق نقوش القدس وفلسطين وسوريا ومصر.
وأضاف غوشة، أن “فان برشم” المتوفى سنة 1921، ترك إرثا وثائقيا في غاية الأهمية، لتوثيق النقوش التاريخية في مدينة القدس.

قطر: ارتفاع مؤشر الإنتاج الصناعي بنسبة 7ر1 بالمائة على أساس سنوي

Posted: 19 Jun 2021 07:28 AM PDT

قطر: ارتفاع مؤشر الإنتاج الصناعي بنسبة 7ر1 بالمائة على أساس سنوي

صراحة نيوز – سجل مؤشر الإنتاج الصناعي في قطر 8ر99 نقطة، خلال شهر نيسان الماضي، منخفضا بنسبة 9ر0 في المئة عن شهر آذار الماضي، بينما إرتفع بنسبة 7ر1 في المئة على أساس سنوي، مقارنة مع نيسان 2020، مدفوعا بالزيادة في قطاع التعدين.
ويعكس هذا المؤشر، تفاصيل نمو القطاعات الاقتصادية الصناعية المختلفة وهي التعدين، والصناعات التحويلية، وإنتاج الكهرباء، وإنتاج وتحلية الماء، وتبلغ أهميتها النسبية 6ر83 في المئة، و2ر15 في المئة, و7ر0 في المئة, و5ر0 في المئة على التوالي.
وتفيد أحدث بيانات جهاز التخطيط والإحصاء القطري الصادرة، اليوم السبت، أن قطاع التعدين شهد إنخفاضا شهريا بنسبة 4ر0 في المئة خلال شهر نيسان الماضي، مقارنة مع آذار الماضي، وذلك لتراجع الكميات المنتجة، في مجموعة النفط الخام، والغاز الطبيعي بالنسبة ذاتها، وحققت مجموعة الانشطة الأخرى للتعدين واستغلال المحاجر، إرتفاعا بنسبة 4ر0 في المئة.
وعلى صعيد التغير السنوي، سجل قطاع التعدين، إرتفاعا بنحو 6ر2 في المئة، في نيسان الماضي، مقارنة مع الشهر المماثل من عام 2020.
وانخفض مؤشر قطاع الصناعة التحويلية 2ر3 في المئة، في نيسان الماضي، على أساس شهري (مقارنة مع آذار السابق له)، جراء الانخفاض في مجموعات الطباعة، واستنساخ وسائط الأعلام المسجلة، بنسبة 1ر14 في المئة، وصناعة الإسمنت ومنتجات المعادن اللافلزية الأخرى، بنسبة 6ر10 في المئة، وصناعة المنتجات الغذائية، بنسبة9ر7 في المئة، وصناعة المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية، بنسبة3ر6 في المئة، وصناعة المشروبات بنسبة 0ر4 في المئة، وصناعة الفلزات القاعدية (المعادن الاساسية)، بنسبة 5ر2 في المئة، بينما سجلت صناعة المنتجات النفطية المكررة، وصناعة منتجات المطاط واللدائن، إرتفاعا في الإنتاج بنسبة 6ر15 في المئة، و8ر0 في المئة على التوالي.
وعلى صعيد التغير السنوي في القطاع ذاته، تشير البيانات إلى انخفاض بنحو 4ر1 في المئة، عن شهر نيسان 2020، جراء تراجع الإنتاج، في صناعة المنتجات الغذائية، بنسبة 4ر17 في المئة، وصناعة المشروبات بنسبة 7ر11 في المئة، وصناعة المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية، بنسبة 5ر9 في المئة، بينما إرتفع الإنتاج في صناعة الاسمنت، ومنتجات المعادن اللافلزية الأخرى، بنسبة 4ر41 في المئة، وصناعة الفلزات القاعدية (المعادن الأساسية) بنسبة 8ر23 في المئة، وصناعة منتجات المطاط واللدائن، بنسبة 2ر16 في المئة، وصناعة المنتجات النفطية المكررة بنسبة 7ر8 في المئة.
وتوقفت مجموعة الطباعة، وإستنساخ وسائط الأعلام المسجلة، عن أي إنتاج في نيسان 2020، بسبب الإجراءات الإحترازية التي جرى اتخاذها في تلك الفترة، للحد من إنتشار جائحة كوفيد-19.
وفي قطاع الكهرباء، تفيد البيانات، بارتفاع الإنتاج بين آذار ونيسان 2021 بنسبة 9ر4 في المئة، ولم يشهد القطاع تغييرا يذكر، بالمقارنة مع نيسان 2020 ، بينما سجل قطاع الماء، انخفاضا في الإنتاج، بلغ 5ر7 في المئة على أساس شهري، و4ر31 في المئة عند المقارنة مع نيسان 2020.

ندوة حوارية حول الثقافة الصحية في لواء بصيرا

Posted: 19 Jun 2021 06:50 AM PDT

ندوة حوارية حول الثقافة الصحية في لواء بصيرا

صراحة نيوز –  نظم مركز شباب بصيرا النموذجي، ندوة حوارية عن بعد، حول الثقافة الصحية في ظل جائحة كورونا، والتي استهدفت القطاع الشبابي في اللواء، لتعزيز الوعي والتثقيف الصحي، للوقاية من الأمراض المختلفة، بما فيها فيروس كورونا .
وناقش المشاركون في الندوة، أهمية الإلتزام بالتوصيات والإحتياطات والإرشادات التي حددتها منظمة الصحة العالمية، والجهات الصحية الرسمية في الأردن للوقاية من المرض والحد من إنتشاره بين أفراد المجتمع وأهمية اختيار المصادر التثقيفية الصحيحة والموثوقة للمعلومات التي تتعلق بمرض فيروس كورونا، وعدم الإنصياع وراء الشائعات، وتناقلها بين أفراد الأسرة، والعمل على نبذ هذه الشائعات.
وبين المحاضر محمد الفقير، من مديرية صحة الطفيلة، أهمية التوعية بالإجراءات الوقائية والاحترازية التي تتخذها مختلف الجهات الصحية، وتشجيع المواطنين على تلقي لقاحات كورونا، وإتباع إجراءات الوقائية لمنع إنتشار وباء كورونا .
وبين مدير المركز إبراهيم السعودي، أن هذه الندوة، تأتي ضمن سلسلة الندوات والدورات التدريبية التي ينفذها المركز لرفع قدرات ومهارات القطاع الشبابي في لواء بصيرا.

مديريتا الأغوار الشمالية والكورة تنهيان استعداداتهما لامتحان التوجيهي

Posted: 19 Jun 2021 06:45 AM PDT

مديريتا الأغوار الشمالية والكورة تنهيان استعداداتهما لامتحان التوجيهي

صراحة نيوز –  انهت مديريتا التربية والتعليم للواءي الاغوار الشمالية والكورة استعداداتهما لإجراء امتحانات طلبة الثانوية العامة للدورة الصيفية .
وقال مدير التربية والتعليم للواء الاغوار الشمالية، الدكتور طالب العمايرة، إن عدد المتقدمين لامتحانات الدورة الحالية بلغ 2500 طالب وطالبة سيؤدون امتحاناتهم من خلال 14 مركزاً للامتحانات تضم 24 قاعة، جرى تجهيزها حسب الاشتراطات الصحية لتحقيق التباعد بين الطلبة الذين سيتم تزويدهم بمختلف المستلزمات الصحية من مواد تعقيم وكمامات اضافة الى مياه الشرب إلى جانب تعقيم تلك القاعات قبل وبعد تأدية الامتحان بالتنسيق مع بلديات اللواء .
وفي السياق، بين مدير تربية لواء الكورة الدكتور معن الشناق، أن المديرية اتخذت الجاهزية التامة لعقد الامتحان، وفق الاجراءات الصحية المتبعة، بعد تجهيز 21 مركزاً للامتحانات تضم 58 قاعة ، فيما بلغ عدد المتقدمين للدورة الصيفية 4200 طالب وطالبة .

راصد يطلق مشروع تمكين الشباب لأدوار القيادة

Posted: 19 Jun 2021 06:43 AM PDT

راصد يطلق مشروع تمكين الشباب لأدوار القيادة

صراحة نيوز –  اطلق مركز الحياة راصد مشروع “تمكين الشباب لأدوار القيادة”، بالتعاون مع منظمة الآكشن إيد – المنطقة العربية، والذي يستهدف 70 شابا من محافظات المملكة كافة، ممن لديهم نيّة لخوض عملية الترشح للانتخابات البلدية واللامركزية المقبلة.
وقال امين عام وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية الدكتور علي الخوالدة، إن مشروع قانون البلديات واللامركزية جاء لأجل تطوير منظومة الإدارة المحلية بما يضمن تحقيق التوازن التنموي داخل المحافظات مع التركيز على زيادة مشاركة الشباب والنساء في عملية التنمية وتحقيق ما يصبون له من خلال الانتخاب والترشح لهذه المجالس.
وأوضح الخوالدة أن المشاركة السياسية الفعالة لها العديد من المقومات أهمها؛ المعرفة والمهارات والقيام بدور القيادة المطلوبة في المجتمع لتحقيق التنمية الشاملة والعادلة فيه.
من جانبه، قال رئيس اللجنة القانونية النيابية النائب الدكتور محمد الهلالات، والذي يرأس اللجنة المشتركة المعنية بمناقشة قانون البلديات واللامركزية لسنة 2021، إن اللجنة شرعت في حوار وطني حول المشروع وستنفذ برنامجها التشاوري والتشاركي داخل وخارج مجلس النواب.
وأشار الهلالات إلى أنه من المتوقع أن يدرج قانون البلديات على أجندة أعمال الدورة العادية المقبلة، مستبعداً إدراجه قبل ذلك، لا سيما وأن برنامج اللجنة المشتركة سيستمر لنهاية شهر آب المقبل. وبين الهلالات أنه من المتوقع أن تجرى انتخابات البلديات واللامركزية خلال ربيع العام المقبل والمتوقع في شهر آذار من العام المقبل، مؤكدا أن نهج الحوار الوطني يرتكز على توجيهات ورؤى جلالة الملك المرتبطة بتحديث منظومة الإصلاح الإداري الذي بات ضرورة يحتاجها المواطنون.
وأكد أن اللجنة المشتركة ستتواصل مع لجنة الإدارة المحلية ضمن اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية ليكون هنالك تشاركية وتوافق في تحقيق الأهداف المرجوة من القانون. بدوره، قال مدير عام مركز الحياة راصد، الدكتور عامر بني عامر إن المشروع يهدف إلى بناء قدرات الشباب وتمكينهم من الانخراط في تطوير العملية السياسية وزيادة قدرتهم لخوض عملية الترشح للانتخابات البلدية واللامركزية من خلال تنفيذ مجموعة من التدريبات حول القانون والمشاركة السياسية للشباب، وآليات كسب التأييد والمناصرة.
وأشار بني عامر إلى أنه سيتم بناء شبكة للشباب الأعضاء المنتخبين في المجالس البلدية ومجالس المحافظات في مرحلة ما بعد الانتخابات، التي سيكون لها دور في تنفيذ مجموعة من المبادرات المحلية والوطنية.

الصين: إعطاء أكثر من 990 مليون جرعة من لقاحات كورونا

Posted: 19 Jun 2021 06:22 AM PDT

الصين: إعطاء أكثر من 990 مليون جرعة من لقاحات كورونا

صراحة نيوز –  اعلنت الصين أنها قدمت اكثر من 25ر990 مليون جرعة من لقاحات كورونا في أنحاء البلاد حتى أمس الجمعة.
وتعهدت اللجنة الصحة الوطنية الصينية، وفق بيان صحفي اليوم السبت، بضمان الإمداد المستقر باللقاحات ومواصلة تسهيل التطعيم الجماعي.
على صعيد متصل، ذكرت اللجنة اليوم أن البر الرئيسي الصيني سجل 30 اصابة جديدة بفيروس كورونا، منها 6 حالات محلية العدوى. وبلغ العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في البر الرئيسي 91564 حالة حتى مساء يوم الجمعة، بما في ذلك 503 مرضى يتلقون العلاج، 21 منهم في حالة خطيرة.
وغادر 86425 مصابا من المستشفيات بعد شفائهم في البر الرئيسي، فيما توفي 4636 مصابا بسبب الفيروس.

ولي العهد يعلن وصول المسجلين عبر منصة لقاح كورونا إلى 3 ملايين

Posted: 19 Jun 2021 06:14 AM PDT

ولي العهد يعلن وصول المسجلين عبر منصة لقاح كورونا إلى 3 ملايين

صراحة نيوز –  أعلن ولي العهد سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني اليوم السبت، وصول عدد المسجلين لتلقي لقاح كورونا في الأردن إلى 3 ملايين شخص.

ونشر سموه عبر خاصية “الستوري” عبر موقع التواصل الاجتماعي انستغرام صورة كتب عليها “3 مليون شخص سجلوا عبر منصة التطعيم من أجل الحصول على اللقاح”.

الأردن يشارك العالم بالاحتفال بيوم اللاجئ العالمي غدا

Posted: 19 Jun 2021 06:06 AM PDT

الأردن يشارك العالم بالاحتفال بيوم اللاجئ العالمي غدا

صراحة نيوز –  يشارك الأردن، يوم غد الأحد، العالم بالاحتفال بيوم اللاجئ العالمي الذي أطلقته المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تحت شعار “معاً نتعافى ونتعلم ونتألق”.
وبهذه المناسبة، حثت المفوضية دول العالم على تكثيف جهودها لتعزيز السلام والاستقرار والتعاون من أجل وقف الارتفاع المتزايد لمستويات النزوح جراء العنف والاضطهاد.
وأشارت إلى أن عدد الأشخاص الفارين من الحروب والعنف والاضطهاد وانتهاكات حقوق الإنسان زاد العام الماضي بنسبة 4 بالمائة، مقارنة بالعام قبل الماضي، إذ ارتفع عدد الفارين من 5ر79 مليون شخص عام 2019 إلى 4ر82 مليون شخص عام 2020.
وكان الأردن قد وضع خطة استجابة للأزمة السورية لتكون متوافقة ومكملة للخطط الوطنية، ومنسجمة مع أهداف التنمية المستدامة، والميثاق العالمي للاجئين، مع الاستمرار في اتباع النهج الذي يتناول الجوانب الإنسانية والتنموية لكل قطاع، بالإضافة إلى فصل خاص لاحتياجات الخزينة، حيث تمتد الخطة على مدى ثلاث سنوات.
وتتكون الخطة، بحسب وزارة التخطيط والتعاون الدولي من أربع مكونات رئيسة، تتمثل بـ: دعم المجتمعات المستضيفة، ودعم البنى التحتية وبناء القدرات المؤسسية، ودعم اللاجئين، وكذلك الاستجابة لجائحة كورونا، مثلما تضم الخطة قطاعات التعليم، والصحة، والمياه والصرف الصحي، والحماية الاجتماعية والعدل، والمأوى، والخدمات العامة، والتمكين الاقتصادي.
وبلغ إجمالي المتطلبات المالية لخطة الاستجابة للعام 2021 حوالي 4ر2 مليار دولار أمريكي.
وأشارت الوزارة إلى أن حجم التمويل المقدم للخطة لغاية شهر أيار2021 بلغ نحو 124 مليون دولار أمريكي، أي ما نسبته 1ر5 بالمئة من حجم التمويل المطلوب للخطة، وهي تقارب نسبة التمويل للخطة في نفس الفترة الزمنية من العام الماضي وعادةً ما يرتفع حجم التمويل للخطة بشكل ملحوظ في شهر كانون الأول من كل عام بعد أن تقوم منظمات الأمم المتحدة بتحميل حجم تمويل المشروعات المنفذة من قبلها بشكل مباشر على النظام الإلكتروني الخاص بخطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية.
وقالت إن الأردن يعد من أوائل الدول التي شملت اللاجئين ضمن خططها للاستجابة لجائحة كورونا، حيث قامت وزارة التخطيط والتعاون الدولي بتحديث خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية للعام الحالي لتتضمن مشروعات تستهدف اللاجئين السوريين والمجتمعات المستضيفة وبناء القدرات المؤسسية، بالإضافة إلى مشروعات الاستجابة لجائحة فيروس كورونا، والتي جرى تحديثها وتطويرها بما ينسجم مع الاستجابة للجائحة بجهد تشاركي بين ممثلين عن الوزارات والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة، ومنظمات الأمم المتحدة، والدول المانحة، والمنظمات غير الحكومية.
وأضافت الوزارة أن الحكومة بذلت جهودا إضافية لاستمرار تقديم الخدمات الصحية والتعليمية للاجئين السوريين في ظل جائحة كورونا، من خلال استقبال المرضى في المستشفيات الحكومية واستمرار التعليم للأطفال السوريين من خلال المنصات المختلفة.
وأشارت إلى أن الجائحة فرضت العديد من التحديات على الأردن، وعلاوة على ذلك، فإن الزيادة المفاجئة والملحوظة في الكثافة السكانية، الناجمة عن الأزمة السورية، تؤثر أيضا على قدرة المملكة في الحفاظ على التكاليف ومستويات المعيشة لشعبها، فضلا عن قدرتها في الحفاظ على إمكانية الحصول على الخدمات المقدمة في مجالات الصحة، والتعليم، والخدمات البلدية، وغيرها، وقد انعكس كل ذلك سلبا على المكاسب الإنمائية التي حققها الأردن خلال السنوات الماضية، حيث زاد حجم الدين العام.
ولفتت الوزارة إلى أن الأردن يعتبر من أوائل الدول التي أعطت اللقاح للمقيمين على أراضيها بما فيهم اللاجئون، حيث يقترب عدد اللاجئين السورين المتواجدين على أراضي المملكة من 367ر1 مليون لاجئ، منهم حوالي 127 ألف لاجئ يقيمون داخل المخيمات.
وقال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي في تقرير للمفوضية: “بينما توفر اتفاقية اللاجئين لعام 1951 والميثاق العالمي بشأن اللاجئين الإطار القانوني والأدوات اللازمة للاستجابة لأوضاع النزوح، فإننا بحاجة إلى إرادة سياسية أكبر بكثير لمعالجة الاضطهاد والنزاعات التي تجبر السكان على الفرار في المقام الأول”.
وتظهر احصاءات المفوضية أنه مع نهاية عام 2020، كان هناك 7ر20 مليون لاجئ من المشمولين بولاية المفوضية، و 7ر5 مليون لاجئ فلسطيني و 9ر3 مليون فنزويلي من المهجرين خارج البلاد، إضافة إلى وجود 48 مليون شخص من النازحين داخل بلدانهم و 1ر4 مليون طالب لجوء.
وتشير هذه الأرقام إلى أنه وعلى الرغم من الوباء والدعوات لوقف عالمي لإطلاق النار، فقد استمرت الصراعات في مطاردة السكان وطردهم من ديارهم، وأنه في ذروة الوباء في عام 2020، أغلقت أكثر من 160 دولة حدودها، ولم تمنح 99 دولة منها أي استثناء للأشخاص الذين يلتمسون الحماية. ولكن مع تحسين مستوى التدابير – كالفحوصات الطبية والتطعيم وغيرها – وجدت المزيد من البلدان طرقاً لضمان فرص الوصول إلى سبل اللجوء، بالتوازي مع محاولتها وقف انتشار الوباء في الوقت ذاته. بترا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال