صراحة نيوز

الأربعاء، 9 يونيو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

إدارة الرأي تلتقي مجلس نقابة الصحفيين

Posted: 09 Jun 2021 01:58 PM PDT

إدارة الرأي تلتقي مجلس نقابة الصحفيين

صراحة نيوز –   التقى رئيس مجلس ادارة الرأي ماهر المدادحة مجلس نقابة الصحفيين الاردنيين اليوم الأربعاء ، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في ظل الاوضاع والتحديات الصعبة التي تعاني منها الصحافة الورقية ومناقشة المقترحات والآليات اللازمة لإنقاذ الصحف من حالة التعثر المالي التي تعاني منها.
وقال القائم بأعمال نقيب الصحفيين الأردنيين الزميل ينال برماوي إن وضع الصحافة الورقية بحاجة الى تشاركية في العمل من قبل النقابة والمؤسسات الاعلامية في الأردن، لتجاوز الازمة وتعود كل الصحف لتقف على قدميها من جديد وتقوم بمسؤولياتها بأكمل وجه مع التركيز على التخفيف من الاعباء الاقتصادية التي يعاني منها الزملاء في الصحف وخاصة صحيفة الرأي التي تمر بضائقة مالية انعكست على وضع العاملين فيها.
من جانبه اكد المدادحة أن الصحافة الأردنية تقوم بدورها المهني بالرغم من الواقع والتحديات الصعبة التي يعيشها هذا القطاع، مبينا أن جريدة الرأي ستبقى في طليعة الصحف الاردنية والعربية والتي تقوم بما هو مطلوب منها تجاه العاملين من صحفيين وإداريين . بدوره اوضح مدير عام الصحيفة جهاد الشرع ان الادارة تسعى بكل الطرق البحث عن حلول من شأنها التخفيف من الاعباء الاقتصادية للعاملين وما يترتب عليه من قضايا الرواتب والتأمين الصحي والتي تشكل أولوية لدى ادارة الصحيفة.
من جهته اشار رئيس التحرير المكلف الزميل الدكتور خالد الشقران إلى أن الرأي ستعمل مع نقابة الصحفيين بروح الفريق الواحد والتنسيق والتشبيك في كافة الأمور التي من شأنها دعم الصحفيين وايصال رسالتهم بالشكل المطلوب في ظل تحديات صعبة تعاني منها كافة القطاعات وتنعكس بشكل مباشر على قطاع الصحافة والإعلام.

اتحاد الكرة يستمع لمطالب أندية المحترفين

Posted: 09 Jun 2021 01:56 PM PDT

اتحاد الكرة يستمع لمطالب أندية المحترفين

صراحة نيوز – استمع اتحاد كرة القدم مساء اليوم الاربعاء، لمطالب أندية المحترفين التي تواجه العديد من الصعوبات، خاصة فيما يتعلق بالأمور المالية.
وعقد نائب رئيس اتحاد كرة القدم مرون جمعة بحضور أمين عام الاتحاد سمر نصار، اجتماعا مساء اليوم في مدينة الحسين للشباب مع رؤساء أندية المحترفين، للحديث في الأمور التي تهم الأندية بشكل خاص وكرة القدم الأردنية بشكل عام.
وطالبت الاندية خلال الاجتماع، اتحاد الكرة بضرورة دفع مستحقاتها المتأخرة، وهو ما وعد به الاتحاد قريبا.
وناقش الاتحاد مع الأندية العديد من المواضع مثل عودة الجماهير الى المدرجات بنسبة محددة في الفترة المقبلة، إلى جانب العديد من التفاصيل المالية الأخرى التي اخذت الحيز الاكبر من النقاش الذي استمر لحوالي ساعتين.

جلالة الملك ينعم على القوات المسلحة بوسام مئوية الدولة الأولى

Posted: 09 Jun 2021 01:54 PM PDT

جلالة الملك ينعم على القوات المسلحة بوسام مئوية الدولة الأولى

صراحة نيوز –  أنعم جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، على القوات المسلحة الأردنية- الجيش العربي، اليوم الأربعاء، بوسام مئوية الدولة الأولى، تقديراً للجهود الكبيرة التي تبذلها القوات المسلحة في سبيل رفعة ونهضة الأردن والمحافظة على أمنه واستقراره على مدار مائة عام من تأسيس الدولة الأردنية.
وتسلم الوسام عن القوات المسلحة رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي.
وأكد اللواء الركن الحنيطي أن نشامى الجيش العربي يعاهدون جلالته بأن يبقوا الجند الاوفياء للوطن وقائد الوطن، مستمدين من جلالته العزم والتصميم والإرادة ليبقى هذا الوطن واحة أمن واستقرار. يشار إلى أن التكريم جاء خلال الاحتفال الذي أقامته القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي والأجهزة الأمنية بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الدولة الأردنية في ميدان الراية بالديوان الملكي العامر.

قصف صاروخي على قاعدة جوية تضم أميركيين في العراق

Posted: 09 Jun 2021 01:46 PM PDT

قصف صاروخي على قاعدة جوية تضم أميركيين في العراق

صراحة نيوز – أعلن الجيش العراقي، مساء الأربعاء، سقوط صواريخ على قاعدة بلد الجوية التي تستضيف متعاقدين أميركيين.

وذكر الجيش العراقي، في بيان، أن سقوط الصواريخ من نوع كاتيوشا “لم يخلف أي إصابات”.

من جهته، أوضح مصدر أمني لـ”فرانس برس” أن “ثلاثة صواريخ سقطت خارج القاعدة” في قرية قريبة، فيما سقط اثنان “بالقرب من مقر الشركة الأميركية المختصة بصيانة طائرات” تضمها القاعدة.

وأشار المصدر إلى أنه لم تسجل أي إصابات أو أضرار.

ويأتي إطلاق الصواريخ بعد ساعات قليلة من إطلاق السلطات العراقية سراح القيادي البارز في ميليشيات الحشد الشعبي، قاسم مصلح.

وكانت القوات العراقية ألقت القبض على مصلح في أواخر مايو الماضي، بتهمة التورط في اغتيال الناشط إيهاب الوزني في مدينة كربلاء، جنوب بغداد. واليوم أطلقت سراحه “لعدم كفاية الأدلة”.

وتتعرض مواقع عسكرية ودبلوماسية غربية باستمرار في العراق لهجمات بصواريخ وقنابل، وينسب الأميركيون ومسؤولون عراقيون تلك الهجمات لفصائل مسلحة مقربة من إيران.

وتملك كل من الولايات المتحدة وإيران حضورا عسكريا في العراق، إذ تقود الولايات المتحدة التحالف الدولي الذي يساعد بغداد في محاربة تنظيم “داعش” منذ 2014، وتنشر نحو 2500 عسكري في البلاد. ومن جهة أخرى، تدعم إيران فصائل مسلحة منها قوات الحشد الشعبي المنضوية في إطار الحكومة العراقية.

اعتدال ياسين علي الردايده في ذمة الله

Posted: 09 Jun 2021 01:34 PM PDT

اعتدال ياسين علي الردايده في ذمة الله

(وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون)) 

صراحة نيوز – انتقلت الى رحمه الله تعالى  مساء اليوم الاربعاء المربيه الفاضله الأستاذه اعتدال ياسين علي الردايده شقيقه الزميل علي الردايده .

تقبل التعازي على وسائل التواصل الاجتماعي


و إنا لله و إنا إليه راجعون..

اسرة صراحة نيوز   تتقدم بواجب العزاء لعائلة  الردايده الكرام ، و تدعو الله أن يتغمد الفقيده بواسع رحمته و عظيم مغفرته،

هل اقترب رحيل حكومة الخصاونة ومن سيخلفه

Posted: 09 Jun 2021 12:54 PM PDT

هل اقترب  رحيل حكومة الخصاونة ومن سيخلفه

صراحة نيوز – كتب محرر الشؤون المحلية

 ليس سرا أو استهدافا ان حكومة الدكتور بشر الخصاونة التي مضى على تشكيلها نحو ثمانية  أشهرا وشهدت حتى الآن ثلاث تعديلات لم تتمكن حتى الآن من الولوج في خضم القضايا والموضوعات العامة بالصورة التي يجب لا بل انها لم تستطيع حتى الآن تسجيل انجاز أو موقف من شأنها تعزيز ثقة الناس بها ولا مبرر لها انها ومنذ تشكيلها اصطدمت بمجموعة من القضايا الكبيرة  فالأصل ان الرئيس والفريق الوزاري على قدر لتحمل المسؤوليات .

 ليس المجال هنا لمناقشة آلية تشكيلها واختيار اعضاء الفريق فهي لم تختلف عن سلفها من الحكومات ولا مناقشة النهج الذي اتبعته فهو ايضا لم يختلف عما سبق لكن المهم مدى حضورها الشعبي ومدى علاقتها مع مختلف مؤسسات المجتمع المدني حيث لم يُسجل لرئيسها على سبيل المثال خروجه من حدود العاصمة وقيامه بزيارات ميدانية للاطراف ولم تعمد الى تنفيذ العديد من التوجيهات الملكية والتي تصدرها توجيهات جلالته للسلطات الثلاثة خلال لقاءه بهم في دار رئاسة الوزراء منتصف شهر شباط الماضي حيث أكد على أهمية الانطلاق نحو اجراء اصلاح في المجالات كافة والذي يبدأ بتطوير التشريعات وسن ما يلزم من تشريعات جديدة مركزا جلالته على اهمية البدء بقوانين التنمية السياسية  .

 واقع الأمر بحسب مراقبين ان ضعف الحكومة بوجه عامل بالتعامل مع مختلف القضايا والملفات وتنامي التذمر والشكوى العامة  حيال  قصورها وبخاصة نحو تخفيف حدة مشكلتي الفقر والبطالة يشي بصورة كبيرة الى ان المصلحة العليا تقتضي سرعة اقالتها وتشكيل حكومة جديدة بنهج جديد يأخذ بعين الإعتبار قوة شخصية الرئيس ومقدرته على قيادة المرحلة وان تضم  فريقا من اصحاب الإختصاصات الذين تسبق مسيرتهم سيرتهم  ولهم حضور شعبي بعيدا عن قواعد التوريث واعادة التدوير  والمحاصصة .

 أكثر ما أثر على حضور ونهج حكومة الخصاونة الروايات غير المقنعة لها حيال العديد من القضايا ومنها على سبيل المثال رواياتها بشأن انقطاع الكهرباء على جميع انحاء المملكة وروايتها حين طلب رئيسها من  وزير الداخلية الأسبق سمير المبيضين ووزير العدل بسام التلهوني تقديم استقالتهم بذريعة مخالفتهما لتعليمات كورونا مع انه مشهود لهما انهما من خيرة من حملوا الحقائب الوزارية  وأخير كانت الاستقالة المفاجئة للرّئيس التنفيذيّ للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الدكتور محمّد الحلايقة والذي لم يمضي على تعيينه ستة أشهر .

 خلاصة القول ان هنالك شبه اجماع بعدم قدرة هذه الحكومة على مواصلة تحملها لمسؤولياتها لكن السؤال الأهم من سيخلف الخصاونة في تشكيل الحكومة الجديدة  وأن رحيلها يبقى لصاحب القرار .

رحيل حكومة الخصاونة بات حديث الناس بمختلف مشاربهم وتعدى ذلك الى الحديث عمن سيخلفه والآمال تعدت اسم الرئيس الى ان تشهد المرحلة تغيير نهج التشكيل ليتم الأخذ بعين الاعتبار القدرة على تحمل المسؤوليات الوطنية وأكثر من تم تداول اسمائهم لتشكيلها وزير العدل المستقيل بسام التلهوني والوزير سابقا الرئيس التنفيذيّ للمجلس الاقتصادي والاجتماعي المستقيل الدكتور محمّد الحلايقة وكذلك الوزير لعدة وزارات سابق ناصر اللوزي .

 

 

 

النائب الربابعة ينفي تلفظه بما يسيء للدستور بل قال سأقفز فهل في ذلك اساءة .. فيديو

Posted: 09 Jun 2021 10:41 AM PDT

النائب الربابعة ينفي تلفظه  بما يسيء للدستور    بل قال سأقفز فهل في ذلك اساءة .. فيديو

صراحة نيوز – في الوقت الذي ما زالت تتفاعل فيه الجملة التي نُسبت للنائب جعفر الربابعة انه قال بانه سيدعس على الدستور والذي نفاه خلال حديث لفضائية محلية اصدر اليوم بيانا تحدى فيه أي مشكك أن يثبت بأنه تلفظ بما يسيئ للدستور دون ان يوضح ان كان يقصد بما نُسب اليه قوله تحت القبه ( سأدعس على الدستور ) اما ما ذكره خلال استضافته من قبل فضائية محلية حين أكد ان ما قاله حرفيا هو ( سأقفز عن الدستور من أجل مصلحة الوطن )

ويرى مراقبون ان قوله سأقفز عن الدستور تبقى اخطر من قوله سأدعس كون القفز يعني تجاوز التشريعات الدستورية والتصرف خلاف ما تنص عليه  وهو أمر مرفوض على مستوى القيادة حيث يؤكد جلالته على أهمية الالتزام بالدستور والقانون ومرفوض شعبيا والذي يُعتبر تحديا في دولة المؤسسات والقانون .

وتاليا نص البيان الذي اصدره 

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على النبي العربي الهاشمي الامين
بيان صادر عن النائب جعفر الربابعة

ما كان لمن ولد في عين العاصفة الا أن يكون صلداً قويا، صلب المنكب شامخا للحق، وإن ثار غبار الباطل من حوله، وحين الملمات تظهر معادن الرجال وتنجلي حقائق خفايا الصدور.

لقد مر الوطن خلال الاشهر القليلة الماضية بمسارات خانقة فرضت علينا جميعاً واقعا لم نكن نتمناه، ولكن واجب المواطنة حتمي والتخلف فيه عن جدار الوطن خيانة، وإن اختلفت الاراء او سوابق الفكر، وعليه ولما كان الخوف على الوطن فرض عين لا كفاية، فإن واجبنا جميعا توحيد الصف ونبذ عوامل الفرقة والاختلاف، ومن اعظم الاثم فيه انتهاز الفرص وحرف المسار عن مصلحة الوطن العليا، ومحاولات الفت في عضد الانقياء تنفيذا لرغبات دفينة واجتراراً لأوهام بائسة واحلام مستحيلة.

تابعتم ما جرى اثناء وبعد قرار مجلس النواب التاريخي، وأبى البعض الا أن يوقعنا في شباك جدل التأويل وأن يحاول ستر سوءاته عبر الترويج لمواقف لم تحصل، فأنا كنت على الدوام إبناً للمؤسسة العسكرية والجيش العربي المصطفوي وأنا الان أتشرف بأنني عضو في مؤسسة دستورية برلمانية عريقة، وتعلمنا من كليهما حب الوطن والحفاظ على ثوابته وقيادته، واحترام شعبنا واجلال دستورنا العظيم، الدستور الذي أقسمنا على صيانته وحمايته وهو الناظم لعقد الاباء والاجداد وعهدهم، ورثنا قيمه ومبادئه الراسخه الاصيلة، وسنحافظ عليه ونبقى عند قسمنا وعهدنا وولائنا لقيادتنا الهاشمية نذود عنها بالمهج والأرواح.

شاهدت الكثير من الاساءات على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي اترفع عن الرد على أي اساءة منها، قابلا لابداء الرأي وسماع الرأي المقابل في حدود الاخلاق الاردنية، صافحا،ً مسامحا لمن اساء، فمن ارتضى لنفسه أن يحمل أمانة المسؤولية لن يلتفت لصغائر الامور، عاذرا كل من نقل بلا بينة ولا دليل، متحديا أي مشكك أن يثبت بأنني قد تلفظت بما يسيئ لدستورنا المصان، وإن صدرت بعض الالفاظ على غير ما نشر عني فما كانت الا حمية للوطن والملك.

حمى الله الاردن بقيادته المظفرة وشعبه الحر العربي، وادام الله على مملكتنا وملكنا نعمة الامن والامان.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

“البوتاس العربية” تبحث مع السفير البرازيلي في عمّان فتح مكتب تصديري لها بالبرازيل

Posted: 09 Jun 2021 09:53 AM PDT

“البوتاس العربية” تبحث مع السفير البرازيلي في عمّان فتح مكتب تصديري لها بالبرازيل

صراحة نيوز –

قال الرئيس التنفيذي لشركة البوتاس العربية، الدكتور معن النسور، إنّ ” البوتاس العربية” تنوي فتح مكتب تصديري لها في البرازيل خلال الفترة المقبلة وذلك بعد أن شهدت صادراتها من مادة البوتاس الحبيبي الأحمر لهذه الدولة إقبالاً كبيراً من قبل المستوردين نظراً لجودتها ونقائها العاليين.

جاء ذلك  خلال زيارة قام بها السفير البرازيلي لدى الأردن، روي أمارال، والوفد المرافق له إلى مصانع الشركة في منطقة غور الصافي للاطلاع على العملية الإنتاجية، وخطط الشركة في افتتاح مكتب تصديري لها يخدم البرازيل ودول أمريكا الجنوبية.

وأنتجت شركة  البوتاس العربية  مادة البوتاس الحبيبي الأحمر في أواخر عام 2019 بهدف الدخول للأسواق ذات القيمة المضافة العالية وذات الاستهلاك العالي، ونجحت في ذات العام في  تصدير كميات تجريبية من هذه المادة إلى البرازيل التي تستهلك قرابة (11.5 ) مليون طن سنوياً.

وبين الدكتور النسور، أن مادة البوتاس الحبيبي الأحمر ونظراً لجودتها العالية لقيت إقبالاً كبيراً وواضحاً عليها من قبل المستوردين البرازيليين، حيث ارتفعت الكميات التصديرية من (42 ) ألف طن في أواخر عام 2019، إلى أكثر من( 154) ألف طن في عام  2020، متوقعاً أن تقوم الشركة بشحن كميات أكبر مع نهاية العام الجاري.

وجال السفير البرازيلي والوفد المرافق الذي ضم الملحق التجاري السيد خوسيه فيريرا، والمستشار في السفارة البرازيلية السيد فليكس دي فاريا في مواقع الشركة،  مؤكداً على عمق العلاقات الأردنية البرازيلية وتميزها.

وأبدى السفير روي أمارال، إعجابه بالتقنيات العالية المستخدمة في إنتاج البوتاس وخاصة البوتاس الحبيبي الأحمر، مشيداً أيضاً باهتمام الشركة العالي بتوفير السلامة العامة للعاملين في مصانعها.

تجدر الإشارة، إلى أن قيمة الصادرات الأردنية إلى السوق البرازيلي قد شهدت ارتفاعاً ملحوظاً بعد نجاح شركة البوتاس العربية بتصدير مادة البوتاس لهذا السوق خلال الفترة (2019- 2020).

الملك ينعم بوسام المئوية على كوكبة من ابناء الأردن …اسماء

Posted: 09 Jun 2021 09:50 AM PDT

الملك ينعم بوسام المئوية على كوكبة من ابناء الأردن …اسماء

صراحة نيوز –  أنعم جلالة الملك عبدالله الثاني بوسام مئوية الدولة الأولى على القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، ومديرية الأمن العام، ودائرة المخابرات العامة، وكوكبة من أبناء الأردن وبناته، ممن خدموا في صفوف القوات المسلحة والأجهزة الأمنية وساهموا في رفعة الأردن وازدهاره.

وتاليا الاسماء:

القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي

المخابرات العامة

الأمن العام

فتحي ابو طالب

سعد خير

محمد عودة نجادات

رجائي الدجاني

سميح بينو

عبدالاله الكردي

عوني يرفاس

نذير رشيد

طارق علاء الدين

فيصل الشوبكي

مصطفى القيسي

محمد الملكاوي

احسان شلغم

عدنان الجندي

سميح عصفورة

محمد الرقاد

تحسين شردم

محمد العيطان

عبدالقادر الجندي

نصوح محي الدين

صالح الكردي

فوزي عبيدات

محمد دودخ

مشهور حديثه الجازي

عبدالرحمن العدوان

الطبيب يوسف القسوس

حلمي اللوزي

الشريف ناصر بن جميل

كاسب الجازي

فريد الشرع

عطاالله غاصب السرحان

قاسم دويرية

محمد البطاينة

محمد المعايطة

مطلق الرواجفة

يوسف قعوش

جمال البدور

زياد بركات العدوان

حكمت مهيار

ابراهيم الترشيح

قاسم الفراية

مازن الرواشدة

محمد العضايلة

محمود الخطيب

فخري ابو طالب

عبداللطيف العواملة

عبدالله الحسبان

خالد عبدالنبي مطر

عبدالله العزب

احمد علاء الدين

خالد هجهوج المجالي

حابس الحناينة

عمر العمد

متروك الهباهبة

خليل قعوار

موسى أحمد

منصور عبد ربه العساف

سكران العنزي

فخري عبدالفتاح عبدالمهدي

عواد ابو درويش

محمد الخلايلة

مؤيد ابزاخ

مي عودة الدبابنة

وجدان المعاني

الشهيد سائد المعايطة

سليمان الطبل

محمد فاشا

محمود العمري

ريم السيد

رائد الرواشدة

منذر الحماد

سليمان جلامدة

محمود حموري

الشهيد محمد حمد الحنيطي

الشهيد راشد الزيود

الشهيد محمد الهباهبة

محمد سويلم الخلايلة

مشهور حسن الوديان

الشهيد منصور كريشان

الشهيد معاذ الدماني

الشهيد فراس العجلوني

الشهيد فريد الشيشاني

الشهيد محمد أمين المناصير

الشهيد معاذ الكساسبة

عبداللطيف الطرابيش

نظمية قات

الشهيد خضر شكري

الشهيد جدعان

الشهيد موفق السلطي

سمير شحادة

ردينة صالح

الشهيد ابراهيم الرفايعة

الشهيد مفلح الدباس

عدي أبو حصوة

عصام العمري

الجامعة الأردنية الأولى محلياً وفقا لتصنيف كيو اس العالمي

Posted: 09 Jun 2021 09:43 AM PDT

الجامعة الأردنية الأولى محلياً وفقا لتصنيف كيو اس العالمي

صراحة نيوز –  احتلت الجامعة الأردنية المرتبة الأولى محلياً في تصنيف “كيو اس العالمي” للجامعات، وللسنة السادسة على التوالي، كما صنفت من أفضل 47 بالمئة بين نظيراتها العالمية.
وبحسب بيان الجامعة الأردنية، اليوم الأربعاء، أكد رئيس الجامعة الدكتور عبدالكريم القضاة، أن التصنيفات العالمية الرصينة والشاملة مثل تصنيف “كيو اس” تعد مؤشراً مهمّا للأداء وتسهم في تحليل نقاط القوة والضعف من أجل العمل على التطوير المستمر في عالم يشهد تنافسية عالية في المجالات كافة.
ولفت مدير مركز الاعتماد وضمان الجودة الدكتور منور التراكية، إلى أن الخطة الاستراتيجية للجامعة تهدف إلى تحقيق مرتبة متقدمة في هذا التصنيف لتكون من ضمن أفضل 500 جامعة في العالم.
يشار إلى أن تصنيف “كيو اس العالمي” يقارن بين الجامعات في مجالات السمعة الأكاديمية والتوظيفية، والبعد الدولي بشقيه المعتمدين على أعضاء هيئة التدريس والطلبة، بالإضافة الى البحث العلمي الرصين والمؤثر عالميا وجودة التعلم، معتمدا على مؤشرات الأداء التي تكمن في السمعة الأكاديمية للجامعة، ونسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب، وعدد الاقتباسات البحثية للأبحاث المنشورة، والسمعة التوظيفية للخريجين، ونسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلاب الدوليين في الجامعة. وبحسب البيان، فإن هذا التصنيف يعد من التصنيفات الشمولية العالمية للجامعات والأكثر تميزًا من حيث الأهمية والتأثير والانتشار، وأنه لغايات استخراج نتائج هذا التصنيف، فقد قام التصنيف بتحليل بيانات 1673 جامعة، جرى تصنيف حوالي 78 بالمئة منها، حيث دخل التصنيف 8 جامعات من الأردن هذا العام.
هذا وتجدر الإشارة إلى أنه جرى استفتاء مليوني أكاديمي و450 ألف من أرباب العمل لاستخراج نتائج السمعتين الأكاديمية والتوظيفية للجامعات، بالإضافة إلى تحليل 96 مليون استشهاد بحثي لتقدير مؤشر الإستشهادات الذي يرصد له 20 بالمئة من درجة التصنيف الكلية.

الهيئة الهاشمية تستقبل طائرة مساعدات كويتية لصالح فلسطين

Posted: 09 Jun 2021 09:41 AM PDT

الهيئة الهاشمية تستقبل طائرة مساعدات كويتية لصالح فلسطين

صراحة نيوز – استقبلت الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، اليوم الأربعاء ، طائرة مساعدات انسانية من دولة الكويت لصالح الأهل في فلسطين.
وأوضح أمين عام الهيئة الدكتور حسين الشبلي، انه سيتم تسليم المواد الغذائية ومادة حليب الأطفال الى جمعيات في قطاع غزة، فيما سيتم التنسيق مع مستشفى المقاصد في القدس بخصوص المواد الطبية، ليصار الى تسليمها هناك، ضمن الاحتياجات الواردة من وزارة الصحة الفلسطينية، معبرا عن شكره لدولة الكويت لجهودها المبذولة للدعم والوقوف الى جانب الأهل في فلسطين ضمن الظروف الراهنة التي يمرون بها.
وعبر السفير الكويتي في عمان عزيز رحيم الديحاني عن تقديره للجهود التي تبذلها الهيئة من أجل تسهيل تسيير قوافل العمل الخيري الكويتي للمستحقين، خاصة وان العمل الانساني في الكويت يعد نموذجا مميزا اعتاد عليه الكويتيون منذ سنوات طويلة، وبفضل قيادته الحكيمة ممثلة بسمو امير الكويت الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح، وهذا ما دعا المجتمع الدولي الى اطلاق لقب قائد العمل الانساني على امير الكويت الراحل. ولفت إلى أن الحكومة الكويتية قدمت التسهيلات من اجل القدس، وخاصة لما تمثله القدس من مكانة اسلامية وفلسطين من أهمية سياسية.
وتحمل الطائرة مواد غذائية وحليب أطفال ومواد طبية، من خلال الجمعية الكويتية للإغاثة، ليتم التنسيق من خلال الهيئة لإرسالها الى القدس وقطاع غزة. وقامت الهيئة بجميع الترتيبات لاستقبال الطائرة واستلام المواد الغذائية والطبية وتجهيزها ضمن القوافل التي تسيرها، وبالتنسيق مع القوات المسلحة الاردنية – الجيش العربي.

قرارات مجلس الوزراء

Posted: 09 Jun 2021 09:37 AM PDT

قرارات مجلس الوزراء

صراحة نيوز – اقرّ مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الأربعاء، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة نظاماً معدِّلاً لنظام الإقرارات الضريبيّة والسجلّات والمستندات ونسب الأرباح لسنة 2021.
ويأتي النظام لغايات شمول صناديق الاستثمار المشترك في نسب الأرباح النّاتجة عن متاجرتها بالأسهم، ولتحديد نسب الأرباح الصّافية لغايات فرض ضريبة الدّخل على المستثمر المسجّل في المنطقة الحرّة، الذي يمارس النّشاط الصّناعي في حال عدم تنظيمه للسجلّات والمستندات والبيانات الماليّة.
كما أقرّ مجلس الوزراء نظاماً معدِّلاً لنظام نادي القضاة النظاميين لسنة 2021، بهدف تنظيم عمليّة انتساب القضاة العاملين والمتقاعدين إلى النّادي، وانتفاعهم من الخدمات التي يقدّمها.
على صعيد آخر، وافق مجلس الوزراء على استقالة الرّئيس التنفيذيّ للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الدكتور محمّد الحلايقة.

بالصور .. الملك يرعى احتفال الجيش بمئوية الدولة

Posted: 09 Jun 2021 09:14 AM PDT

بالصور .. الملك يرعى احتفال الجيش بمئوية الدولة

صراحة نيوز – وصل جلالة الملك عبدالله الثاني متوسطا الموكب الاحمر، مساء الاربعاء، الى ساحة الراية لرعاية احتفال القوات المسلحة بمناسبة مئوية الدولة.

ولدى وصول جلالته الى الموقع اطلقت المدفعية 21 طلقة ترحيبا بجلالة الملك، فيما احاط به كوكبة من فرسان القوات المسلحة.

وعزفت موسيقات الجيش السلام الملكي، واستعرض جلالته حرس الشرف.

وكان في استقباله لدى وصوله موقع الاحتفال ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني.

وأذن جلالة الملك ببدء الاستعراض العسكري والذي تخلله عرضا لموسيقات القوات المسلحة، ووحدة المشاة الصامتة من الحرس الملكي.

وتسلمت خلال الاحتفال كتيبة الحسين الآلية الثانية راية الثورة العربية الكبرى.

 

 

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى العموش والعياصرة

Posted: 09 Jun 2021 08:49 AM PDT

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى العموش والعياصرة

صراحة نيوز  – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة العموش بوفاة حسين القلاب العموش، وإلى عشيرة العياصرة بوفاة غصبة سعود الخوالدة، والدة اللواء المتقاعد أحمد شبلي العياصرة.

وأعرب العيسوي، في اتصالين هاتفيين مع أسرتي الفقيدين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهما بواسع رحمته.

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى العموش والعياصرة

Posted: 09 Jun 2021 08:49 AM PDT

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى العموش والعياصرة

صراحة نيوز  – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة العموش بوفاة حسين القلاب العموش، وإلى عشيرة العياصرة بوفاة غصبة سعود الخوالدة، والدة اللواء المتقاعد أحمد شبلي العياصرة.

وأعرب العيسوي، في اتصالين هاتفيين مع أسرتي الفقيدين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهما بواسع رحمته.

سياحة الأعيان تبحث جهود وزارة السياحة للنهوض بالقطاع

Posted: 09 Jun 2021 07:30 AM PDT

سياحة الأعيان تبحث جهود وزارة السياحة للنهوض بالقطاع

صراحة نيوز –  بحثت لجنة السياحة والتراث في مجلس الأعيان، خلال لقائها اليوم الأربعاء، وزير السياحة والآثار نايف الفايز، جهود الوزارة للنهوض بالقطاع السياحي.
وقال رئيس اللجنة الدكتور نضال قطامين، إن اللقاء يأتي نتيجة للتوصيات التي جرى إرسالها للحكومة بهدف النهوض بالقطاع السياحي، بالإضافة إلى عدة قطاعات تشمل العديد من الوزارات.
وأكد أهمية دور قطاع السياحة في تحقيق النمو الاقتصادي، وتوفير فرص عمل للأردنيين ومحاربة البطالة وتشجيع السياحة الداخلية، بالإضافة إلى زيادة نسب التشغيل وتوفير العملة الصعبة.
وأوضح قطامين ضرورة متابعة عمل الوزارات للتعاون والنهوض بجميع القطاعات وخصوصا القطاع السياحي كونه الأكثر تأثراً بفترة جائحة كورونا، مشيراً إلى ضرورة وضع خطوات مدروسة على المدى الطويل، الأمر الذي يدعو إلى تعزيز سبل النهوض بمختلف أشكال القطاع وأنواعه.
وأكد أهمية الرجوع إلى جميع أنواع السياحة وأهمها السياحة التعليمية والسياحة العلاجية لتوفير استقرار وظيفي واجتماعي ومالي. وأكد الوزير الفايز، من جهته، أن الوزارة تقوم بعمل تعاوني وتشاركي مع القطاع الخاص من خلال عدة برامج جرى العمل بها، من أهمها برنامج “أردننا جنة”، وهو برنامج تحفيزي لقطاع السياحة الداخلية يجري التعاون فيه مع مراكز السياحة لانعاش القطاع السياحي وتوفير فرص عمل للمواطن.
وأشار الفايز إلى تسهيل وتخفيف الإجراءات والقوانين الحكومية لجذب المشاريع السياحية، لافتا إلى تخفيف الضريبة في جميع القطاعات السياحية لتحفيز القطاع السياحي في ظل الظروف الاقتصادية الحالية.

ارتفاع أسعار النفط عالميا فوق 70 دولارا للبرميل

Posted: 09 Jun 2021 07:25 AM PDT

ارتفاع أسعار النفط عالميا فوق 70 دولارا للبرميل

صراحة نيوز –  ارتفعت أسعار النفط بالسوق العالمية، اليوم الأربعاء، لتوسع مكاسبها لليوم الثاني على التوالي، ويتداول الخام الأميركي فوق 70 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات.
وسجل خام برنت أعلى مستوى في عامين بعد انخفاض جديد في المخزونات الأميركية على حسب بيانات أولية لمعهد البترول الأميركي، بجانب آمال الطلب على الوقود في أوروبا بعد رفع قيود السفر، بالإضافة إلى تصريحات وزير الخارجية الأميركي حول سريان العقوبات الاقتصادية على إيران.
وبحسب وول ستريت جورنال، ارتفع الخام الأميركي بنحو 0.9% إلى مستوى 70.60 دولار الأعلى منذ تشرين الأول 2018 من مستوى الافتتاح عند 70.00 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 69.98 دولار، وصعد خام برنت بأكثر من 0.9% إلى مستوى 72.80 دولار للبرميل الأعلى منذ أيار 2019 من مستوى الافتتاح عند 72.13 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 72.13 دولار.

افتتاح موسم الصيف في مدينة الأمير هاشم بمأدبا

Posted: 09 Jun 2021 07:21 AM PDT

افتتاح موسم الصيف في مدينة الأمير هاشم بمأدبا

صراحة نيوز – افتتح محافظ مأدبا علي الماضي اليوم الأربعاء فعاليات الموسم الصيفي في مدينة الأمير هاشم للشباب.
وقال الماضي لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن افتتاح الموسم الصيفي ومرافق المدينة أمام المواطنين يأتي بعد عودة عمل المنشآت وانخفاض الإصابات بفيروس كورونا المستجد، مشددا على ضرورة التزام مرتادي المدينة بإجراءات التباعد الاجتماعي وشروط السلامة العامة والحفاظ على مرافق المدنية لتكون متنفسا لهم.
من جهته، قال مدير مدينة الأمير هاشم الدكتور ابراهيم الشخانبة إن كوادر المدينة استغلت فترة الإغلاق بأعمال الصيانة وزراعة الأشجار للوصول إلى جاهزية مثلى لاستقبال الزوار، وأعدت برامج ترفيهية منوعة لمساعدة أبناء المجتمع المحلي على استغلال أوقاتهم في فصل الصيف.
وبين أن نادي المدينة يعقد دورات منوعة لتعليم رياضات السباحة والجمباز والكاراتيه واللياقة البدنية، كما خصصت إدارة المدينة يوم الأحد من كل أسبوع للنساء، ويوم الاثنين للعائلات.

العيسوي : هاجس جلالته الأول المواطن والعمل على بناء المستقبل له

Posted: 09 Jun 2021 06:46 AM PDT

العيسوي : هاجس جلالته الأول المواطن والعمل على بناء المستقبل له

صراحة نيوز –  قال رئيس الديوان الملكي الهاشمي، رئيس لجنة متابعة تنفيذ مبادرات جلالة الملك، يوسف حسن العيسوي، إن المبادرات الملكية التي يطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني، تستهدف توفير سبل العيش الكريم وتحسين الظروف الاقتصادية لأبناء شعبه في مختلف مناطق المملكة.

وأضاف، خلال حديثه حول المبادرات الملكية مع برنامج “نوافذ” الذي يبث عبر أثير الإذاعة الأردنية اليوم الأربعاء، بالتزامن مع احتفال الأردنيين بمناسبات وطنية، أن توجيهات جلالته المستمرة بسرعة التنفيذ والإنجاز للمشاريع التنموية، تأتي ترجمة حقيقية للرؤى الملكية التي تستشرف المستقبل وبناء الأردن الحديث والعصري، وصولاً إلى تحقيق تنمية اجتماعية واقتصادية مستدامة، وتوفير فرص العمل.

ولفت إلى أن الأردن بقيادة جلالة الملك الذي وضع على سلم أولوياته بناء الأردن الأنموذج وإحداث نقلة نوعية في مسيرته، حقّق تطوراً ونمواً وإنجازات في مختلف القطاعات والميادين، في ظل ظروف صعبة تعيشها المنطقة، بقيادة جلالته الحكيمة ومساعيه المستمرة للنهوض بالاقتصاد الأردني، واهتمامه الموصول ورعايته الدائمة لأبناء شعبه، وزياراته المتواصلة، ومتابعته الدؤوبة لأداء مؤسسات الدولة.

وأشار العيسوي إلى أن الأردنيين في هذه الأيام يحتفلون بمناسبات وطنية، وهي عيد الجلوس الملكي، وذكرى الثورة العربية الكبرى ويوم الجيش، والتي تجسد مسيرة وطن حافلة بإنجازات تحققت برؤى هاشمية.

وبين أن الاحتفالية هذا العام بتأسيس الدولة الأردنية الحديثة، وفي ظل الظروف والأوضاع التي يمر بها العالم أجمع، يؤكدُ منعة الدولة وقوتها وقدرتها على الازدهار والانجاز والتميز وتجاوز الصعاب، ويشكّل مرور مئة عام على تأسيس الدولة، فرصة للجميع ليتأملوا ويستلهموا كيف أنشأ الهاشميون مجتمعاً موحداً متماسكاً، تحت مظلة دولة قوية مزدهرة يعمل أبناؤها على مراكمة الإنجاز، وتحويل التحديات إلى فرص.

وأوضح أن هاجس جلالته الأول هو المواطن والعمل على بناء المستقبل له، وأن توجيهات جلالته المستمرة تركّز على ضرورة التواصل مع المواطنين في جميع المناطق، والعمل الحثيث من أجل تقديم الأفضل لهم وتلبية احتياجاتهم، وضمان تقديم خدمات نوعيّة لهم في مختلف المجالات.

وتابع أن الانتقال بالشرائح الأقل حظاً في المجتمع نحو الاكتفاء والإنتاجية والاعتماد على الذات، هو رؤية ملكية انطلقت من الفرد إلى الجماعة ضمن محاور متعددة، في مقدمتها تحسين واقع الخدمات التعليمية والصحية، وتقديم المساعدات العاجلة للحالات الأكثر إلحاحًا، وتوفير الحاجات الأساسية مثل مساكن الأسر العفيفة الرامية إلى توفير البيئة الآمنة والصحية للأسر المستفيدة، وكذلك السعي نحو توفير فرص العمل عبر المشاريع الإنتاجية المُدرّة للدخل.

وأكد العيسوي أن تمكين قطاعي المرأة والشباب وتعزيز دورهما في مسيرة التنمية الشاملة هدف رئيس وغاية سامية للمبادرات الملكية، حيث هناك العديد من البرامج والمشاريع التي يجري تنفيذها وموجّهة لهذين القطاعين، كما يولي جلالة الملك الشباب باعتبارهم فرسان التغيير وصناع المستقبل اهتماماً كبيراً، ويوجّه دوماً بدعمهم وتزويدهم بأدوات المعرفة ومهارات التميز، وترسيخ ثقافة وطنية تحفزهم على تحمل المسؤولية والانخراط في عملية التنمية، حيث تجلى هذا الاهتمام من خلال مبادرات ملكية أطلقها جلالته لإنشاء المراكز الشبابية وتحسين واقع الأندية الرياضية التي تشكل حاضنة لنشاطات الشباب ومواهبهم”.

وأشار العيسوي إلى أنه خلال زيارات جلالة الملك الميدانية لأبناء شعبه، من منطلق حرصه على تفـقـد أحوالهم وظروفهم المعيشية والاستماع إلى مطالبهم واحتياجاتهم، وكذلك لقاءات جلالته التواصلية مع مختلف شرائح المجتمع، يتم طرح العديد من القضايا والمطالب، حيث يأمر جلالة الملك بتنفيذ هذه المطالب استنادًا إلى الأولويات ووفقاً لرؤية واضحة وجداول زمنية محددة، وبتعاون وشراكة وتكامل مع مؤسسات الدولة المختلفة.

وقال إن المبادرات الملكية، تمكنت وعبر تعزيز الشراكة مع الجهات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني، من تطوير منظومة العمل التنموي والإنساني في المجتمعات المحلية، وصولاً إلى بناء مجتمعات تعتمد على ذاتها اقتصادياً وتنموياً من خلال الاستجابة المُثلى للاحتياجات الحقيقية لهذه المجتمعات والفئات المستهدفة.

وبين أن جلالة الملك يركز في توجيهاته على ضرورة العمل على تحقيق العدالة في توزيع مكتسبات التنمية، وتنفيذ المشاريع والبرامج وفقاً لخصائص ومميزات كل منطقة، لتحقيق التوازن التنموي في هذه المناطق.

وأشار العيسوي إلى أن هناك إدارة في الديوان الملكي الهاشمي، تُعنى بمتابعة تنفيذ المبادرات الملكية والتنسيق مع جميع المؤسسات الحكومية المعنية ومؤسسات المجتمع المدني الشريكة، لضمان تنفيذ هذه المبادرات على أرض الواقع، وتحقيق أهدافها على الوجه الأمثل، إلى جانب وجود فريق “متابعة المتابعة” مهمته الرئيسة متابعة المشاريع التي يجري تسليمها وافتتاحها بتوجيهات ملكية، للوقوف على أدق التفاصيل التي من شأنها الحفاظ على ديمومة واستمرار أداء هذه المنشآت والمشاريع، وبما يليق بالمبادرة الملكية…. بترا 

متخصصون من الأردن وهولندا يناقشون سبل التوسع باستخدام النقل الكهربائي

Posted: 09 Jun 2021 06:41 AM PDT

متخصصون من الأردن وهولندا يناقشون سبل التوسع باستخدام النقل الكهربائي

صراحة نيوز –  ناقشت ورشة عمل حول محطات الشحن الكهربائية نظمتها، اليوم الأربعاء، وزارة الطاقة والثروة المعدنية، بالتعاون مع سفارة مملكة هولندا ومرفق انتقال الطاقة، سبل التوسع باستخدام وسائل النقل الكهربائية من خلال الارتقاء بالبنية التحتية والتشريعية للقطاع.
وقالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، في الافتتاح، إن تشجيع التوسع باستخدام وسائل النقل الكهربائية هو ضمن أهداف استراتيجية الطاقة 2020-2030 التي نسعى من خلالها لتحقيق أولويات ستسهم في تحقيق ذلك، من خلال توفير عدد كاف من محطات الشحن ووضع آليات تحفيزية للمواطنين واعتماد سيارات وحافلات الكهرباء بشكل اكبر في القطاع الحكومي.
واضافت أن هذا التوجه من شأنه تخفيض مستورداتنا من المشتقات النفطية وتخفيض نسبة انبعاثات الكربون وتخفيض كلف الطاقة على المستهلك وعلى قطاع النقل بشكل عام، حيث يستهلك هذا القطاع حوالي 47 بالمئة من الطاقة المستهلكة بالمملكة.
واشادت الوزيرة زواتي بالدعم الذي تقدمه هولندا لقطاع الطاقة ومشاركتها تجاربها وتبادل المعرفة والخبرة في هذا المجال خاصة أنها من أوائل الدول في التحول نحو وسائل النقل الكهربائية.
من جانبه، قال سفير مملكة هولندا في الاردن دولف هوخيفونينج: “نحن سعداء جدًا بالشراكة مع الوزارة لعقد الجلسات الحوارية الهامة هذه بين الشركاء الهولنديين والاردنيين، اذ يلعب قطاع النقل الكهربائي دورا مهما للغاية في الحد من غازات الاحتباس الحراري والتفاوتات الاجتماعية والاقتصادية، ونتطلع إلى تعزيز التبادل التجاري والمعرفي بين بلدينا.” والورشة هي أولى ثلاث ورش عمل يعقدها الجانبان الأردني والهولندي وتركز على أنظمة البنى التحتية لشحن المركبات الكهربائية، والإطار التنظيمي ذي الصلة، بغية تسريع عملية نشر المركبات الكهربائية وتجهيز البنى التحتيّة الضرورية لشحنها في المملكة.
ويدير الجلسات الحوارية في هذه الورش مدير منصة المعرفة الهولندية للبنى التحتية العامة للشحن بالطاقة الكهربائية، ويحضرها عن الجانب الاردني ممثلون عن وزارة الطاقة والثروة المعدنية، وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، ووزارة النقل، وأمانة عمان الكبرى. وعن الجانب الهولندي، حضر ممثلو منصة المعرفة الهولندية للبنى التحتية العامة للشحن بالطاقة الكهربائية، والمؤسسة الهولندية للنقل الكهربائي، ووكالة المشاريع الهولندية.
وتجدر الإشارة إلى أن مملكة هولندا تحتل المرتبة الخامسة في العالم من حيث عدد سيارات الركاب الكهربائية، وهي موطن لأكبر شبكة من محطات شحن السيارات الكهربائية. ونجحت هولندا ببناء مجموعة واسعة من الخبرة والمعرفة في قطاع التنقل الكهربائي، لا سيما في مجال البنى التحتية للشحن الكهربائي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال