صراحة نيوز

السبت، 26 يونيو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

رسالة للملك من ٩ الاف متقاعد عسكريتطالب باقالة الكاتب الرنتاوي من اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية

Posted: 26 Jun 2021 07:57 AM PDT

رسالة للملك من ٩ الاف متقاعد عسكريتطالب باقالة الكاتب الرنتاوي من اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية

صراحة نيوز  – وجه ملتقى نعم للمساواة بين المتقاعدين العسكريين رسالة الى جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ضمنوها موقفهم من الكاتب عريب الرنتاوي صاحب المقالة التي أثارت الرأي العام حين أنكر فيها أردنية معركة الكرامة قرارا وانتصارا.

وتساءلوا في الرسالة كيف يمكن لمن يقلب الحقائق ويثير الفتن ويسعى إلى زعزعة الوحدة الوطنية وتفتيت النسيج الوطني وينكر دور الجيش العربي الأردني البطولي في معركة الكرامة التي أعادة للأمة كرامتها وكسرت شوكة العدو الصهيوني .. بأن يكون عضواً إصلاحياً ً في لجنة الإصلاح السياسي الأردنية ..؟ داعين الى اقالته من اللجنة.

نص الرسالة

سيدي ومولاي جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظكم الله ورعاكم ..
إن مقالة الكاتب عريب الرنتاوي عن معركة الكرامة نكران لبطولات الجيش الأردني وتضحياته ومساس لأرواح الشهداء ، وطعن بقيادتنا الهاشمية الحكيمة ، حيث كان القائد الأعلى للمعركة جلالة الملك الحسين الباني طيب الله ثراه ..
إن هذا الصحفي الجدلي في تصرفاته وتوجهاته عُين مؤخرًا عضواً في لجنة الإصلاح السياسية للأردن .. فكيف لمن يقلب الحقائق ويثير الفتن ويسعى إلى زعزعة الوحدة الوطنية وتفتيت النسيج الوطني وينكر دور الجيش العربي الأردني البطولي في معركة الكرامة التي أعادة للأمة كرامتها وكسرت شوكة العدو الصهيوني .. بأن يكون عضواً إصلاحياً ً في لجنة الإصلاح السياسي الأردنية ..؟
سيدي نطالب بإقالته من هذه اللجنة لأن فاقد الشئ لا يعطيه ومن يطعن الأردن بظهره لا يمكن أن يكون مصلحاً له ..
دمتم ودام الوطن والشعب بكافة مكوناته ومنابته وأصوله وقواتة المسلحة وأجهزتة الأمنية بخير .. مولاي المعظم ..
الناطق الإعلامي بإسم ملتقي نعم للمساواة بين المتقاعدين العسكريين
العقيد الركن(م) الدكتور
عوده علي زيدان السعودي


حرير تطلق الحملة البيئية الثانية في منتزه عمان القومي

Posted: 26 Jun 2021 07:53 AM PDT

حرير تطلق الحملة البيئية الثانية في منتزه عمان القومي

صراحة نيوز –  اطلقت مبادرة “حرير”، اليوم السبت في منتزه عمان القومي، الحملة البيئية الثانية، بهدف نشر الوعي البيئي بأهمية العمل التطوعي في خدمة البيئة، وتعزيز الوعي والمسؤولية البيئية بين أفراد المجتمع الشبابي والطفولي.
وقال مدير المبادرة نهاد الدباس: بعد نجاح حملة “بصمة” الأولى لبيئة خضراء، تسعى “حرير” إلى القيام بالمزيد من حملات النظافة بجميع مدن المملكة بالتعاون مع المبادرات الخيرية والشبابية الإنسانية لتبقى مزدانة بالنظافة وخالية من التلوث.
وأضاف أن أهمية الحملة تكمن في الحفاظ على بيئة طبيعية ونظيفة، وتعزيز سلوك النظافة البيئية لدى جميع فئات المجتمع، ولتشجيع العمل البيئي وغرسه بين جميع الفئات.
وثمن الدباس مشاركة الهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة تعاونهم بتسهيل مهام “حرير”، مشيرا إلى أن الحملة تأتي بالشراكة مع وزارة البيئة وأمانة عمان الكبرى ومتطوعين من هيئة شباب “كلنا الأردن” ومنصة “نحن” ومركز شابات العاصمة التابع لوزارة الشباب. وَحضر الحملة مدير هيئة شباب “كلنا الأردن” المحامي عبدالرحيم الزواهرة ونائب مدير الأمانة لشؤون المناطق والبيئة المهندس حسام نجداوي ومدير دائرة المتنزهات ومكافحة التصحر المهندس زيد الحديد ومدير الزراعة في أمانة عمان الكبرى المهندس معين زريقات.

موسكو تواجه موجة جديدة من فيروس كورونا

Posted: 26 Jun 2021 07:50 AM PDT

موسكو تواجه موجة جديدة من فيروس كورونا

صراحة نيوز – أعلنت السلطات الحكومية في العاصمة الروسية موسكو، اليوم السبت، عن أن المدينة تواجه موجة جديدة من فيروس كورونا، حيث جرى تسجيل أرقام قياسية بعدد الإصابات والوفيات الجديدة بالفيروس.
وقال عمدة موسكو سيرغي سوبيانين، في تصريحات صحفية: “إن موسكو تعيش جائحة فيروس كورونا من جديد، إنها مستعرة في المدينة”.
وأعلن المركز الروسي لمكافحة انتشار فيروس كورونا، اليوم، عن تسجيل 21665 إصابة و 619 وفاة، خلال الساعات الـ 24 الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات في البلاد إلى 43ر5 مليون إصابة مؤكدة، من بينها 132683 وفاة.

تحويلات مرورية على طريق أوتوستراد عمان – الزرقاء

Posted: 26 Jun 2021 07:49 AM PDT

تحويلات مرورية على طريق أوتوستراد عمان – الزرقاء

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان، بالتعاون مع إدارة السير المركزية، عن إجراء تحويلات مرورية على طريق أوتوستراد عمان – الزرقاء الواصل بين العاصمة عمان ومحافظة الزرقاء بدءا من صباح يوم غدٍ الأحد، ضمن الحزمة الثانية من مشروع الباص سريع التردد.
وأوضحت الوزارة في بيان صحفي اليوم السبت، أنه سيتم تحويل السير القادم من عمان باتجاه الزرقاء إلى مسارب الباص سريع التردد، المنشأة حديثاً لتبدأ من “نفق حي المزارع وبطول 1 كيلومتر لتنتهي إلى ما بعد مخابز جواد”.
وأكدت الوزارة أن التحويلة المرورية مجهزة بكافة عناصر السلامة والإشارات الارشادية والتحذيرية اللازمة، داعية جميع مستخدمي الطريق إلى التقيد بأسس القيادة الآمنة والاشارات التحذيرية وتعليمات كوادرها العاملة في الميدان وكوادر ادارة السير المركزية.

رئيس الوزراء يتفقد عددا من المشاريع الانتاجية والخدمية في الاغوار الجنوبية

Posted: 26 Jun 2021 07:05 AM PDT

رئيس الوزراء يتفقد عددا من المشاريع الانتاجية والخدمية في الاغوار الجنوبية

صراحة نيوز –  قام رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة بجولة ميدانية في لواء الأغوار الجنوبية اليوم السبت، وذلك في إطار الزيارات والجولات الميدانية التي بدأها للعديد من المناطق في المملكة اخيراً.
وتفقد رئيس الوزراء خلال الجولة التي رافقه خلالها وزراء المياه والري محمد النجار والزراعة خالد حنيفات والدولة لشؤون المتابعة والتنسيق الحكومي الدكتور نواف التل والشباب محمد النابلسي والداخلية مازن الفراية والصحة الدكتور فراس الهواري ومتصرف لواء الاغوار الجنوبية خالد القضاة، المرافق العامة والحيوية ومشروعات انتاجية وخدمية في المنطقة تسهم في التخفيف من مشكلتي الفقر والبطالة.
واكد رئيس الوزراء ان الحكومة وبتوجيهات من جلالة الملك تعمل على تكثيف العمل الميداني والاطلاع على واقع الخدمات المقدمة للمواطنين والعمل على تحسينها.
ولفت رئيس الوزراء الى ادراك الحكومة للتحديات التي تواجه المواطنين في مناطق الاغوار وضرورة التركيز على المشروعات الانتاجية والخدمية التي تسهم في توفير حلول لمشكلتي الفقر والبطالة.
وشملت زيارة رئيس الوزراء نادي شباب غور الصافي الرياضي الثقافي ومستشفى غور الصافي الحكومي ومشروع ” اليسر ” الزراعي لإنتاج شجرة المورينجا ومشروع سد ابن حماد لتخزين المياه.
واستهل الرئيس جولته الميدانية بزيارة الى نادي شباب غور الصافي، واطلع على الخدمات التي يقدمها للشباب والمجتمع المحلي في المنطقة.
واستمع الخصاونة إلى شرح من رئيس النادي الدكتور خلف العشوش حول الدور الذي يقوم به النادي في خدمة الشباب والمجتمع المحلي، لافتا إلى أن النادي استطاع ومن خلال محفظة اقراضية بالتعاون مع مؤسسة نهر الاردن دعم 250 مشروعا تنوعت بين مشاريع زراعية صغيرة ودعم تعليم طلبة وانشاء بقالات وصالونات سيدات.
وتجول رئيس الوزراء في مرافق النادي الذي يضم قاعة متعددة الاغراض وملعب كرة قدم دخل موسوعة غينيس كأخفض ملعب على وجه الارض، اضافة الى ملعب خماسي تحتاج ارضيته للصيانة نتيجة لدرجات الحرارة العالية.
واوعز الى وزارة الاشغال العامة والاسكان بزيارة النادي بأقرب وقت للاطلاع على واقع الملعب الخماسي واجراء الصيانة اللازمة له بالتعاون مع الجهات المعنية.
وتبادل رئيس الوزراء الحديث مع مجموعة من شباب غور الصافي، مستمعا الى مطالبهم واحتياجاتهم التي تركزت على ضرورة اقامة المشروعات التنموية والخدمية ودعم المبادرات والمشاريع الريادية.
وخلال زيارته الى مستشفى غور الصافي الحكومي تفقد رئيس الوزراء واقع الخدمات الطبية والعلاجية التي يقدمها المستشفى للواء الذي يقطنه نحو 60 الف نسمة.
واعرب رئيس الوزراء خلال حديثه مع الكوادر الطبية والتمريضية العاملة في المستشفى عن الشكر والتقدير للجهود التي يبذلونها في تقديم خدمات الرعاية الصحية للمرضى والمراجعين .
كما اكد الخصاونة تقديره للتضحيات الكبيرة التي يقوم بها ” الجيش الابيض” في التصدي لجائحة كورونا، لافتا إلى ضرورة التزام الجميع بالإجراءات الوقائية التي تعد إحدى اهم الوسائل لتجنب الاصابة بالفيروس.
وتفقد رئيس الوزراء سير العمل في قسم الطوارئ في المستشفى الواقع على طريق حيوي يربط العاصمة ومناطق الاغوار بالعقبة، والذي يستقبل يوميا مئات الحالات.
كما تفقد رئيس الوزراء غرفة العناية الحثيثة، مؤكدا اهمية تقديم الخدمة الطبية المثلى للمرضى، متمنيا لهم الشفاء العاجل.
واطلع الخصاونة على سير عملية اعطاء المطاعيم ضد فيروس كورونا، مؤكدا أن زيادة الاقبال على المطاعيم من العوامل الاساسية في اعادة فتح القطاعات.
وزار رئيس الوزراء مشروع ” اليسر” الزراعي في منطقة غور المزرعة لزراعة شجرة المورينجا التي تعرف بشجرة البان العربي او شجرة اليسر او الشجرة الصيدلية.
والمشروع المقام على مساحة 30 دونما يقوم على زراعة شجرة المورينجا الغنية بالمواد الغذائية ويتم استخدامها كمكملات غذائية واوراقها المجففة كمشروبات ساخنة فضلا عن اضافتها لمواد التجميل.
واستمع رئيس الوزراء إلى إيجاز من مديرة شركة درة المنال للتنمية والتدريب منال الوزني حول مشروع اليسر التنموي الذي بدأ عام 2018، ويستهدف تشغيل بنات وأبناء الأغوار الجنوبية.
وأشارت إلى أن المشروع ساهم في زراعة اكثر من 10 آلاف شجرة مورينجا والف نبتة الوفيرا المفيدة صحيا وبيئيا، لافتة الى ان هذه النباتات تستطيع تحمل درجات الحرارة المرتفعة، وتنمو دون الحاجة إلى ريها بانتظام، بالإضافة إلى سرعة نموها.
وأضافت ان البرنامج ساهم في توفير 65 فرصة عمل لأبناء المنطقة، وتم خلاله انشاء مقهى المورينجا ومرافق صحية ومسارات لذوي الاعاقة، إلى جانب تدريب 25 شابة وشابا على برامج الضيافة والاستقبال وتدريب 200 شخص على كيفية انشاء المشاريع الصغيرة المدرة للدخل.
وجال رئيس الوزراء على وحدة التجفيف والمشاتل والمطبخ الإنتاجي للمشروع، مستمعا إلى شرح من مستشارة شركة درة المنال الدكتورة سوسن المجالي حول كيفية استخدام شجرة المورينجا في بعض المأكولات التي تعدها سيدات المجتمع المحلي.
واستعرضت المجالي لمنتجات المشروع كالشاي بنكهات مختلفة، والصابون، وباودر المرينجا، لافتة إلى أن هذه المنتجات معروضة في المحال التجارية الكبرى وتنافس المنتجات العالمية.
واختتم رئيس الوزراء جولته الميدانية بزيارة مشروع سد ابن حماد في لواء الأغوار الجنوبية الذي تنفذه شركة البوتاس العربية بالتعاون مع وزارة المياه والري .
واطلع رئيس الوزراء على الاعمال الانشائية لإقامة السد ونسبة الانجاز فيه وطبيعة المشكلات التي اعترضت سير عمله خلال السنوات الماضية.
واستمع الخصاونة من وزير المياه والري محمد النجار ورئيس مجلس ادارة شركة البوتاس العربية المهندس شحادة ابو هديب إلى إيجاز حول اهمية السد في توفير المياه لغايات الزراعة للمنطقة والصناعة لسد احتياجات شركة البوتاس من المياه فضلا عن أثره على المنطقة بيئيا وتنمويا وفرص العمل التي يوفرها. ومن المتوقع الانتهاء من انجاز الاعمال الانشائية للسد خلال 6 اشهر وبسعة تخزينية تصل بين 4 الى 5 ملايين متر مكعب من المياه.

القطاع المهني رافعة قوية لمواجهة البطالة

Posted: 26 Jun 2021 07:03 AM PDT

القطاع المهني رافعة قوية لمواجهة البطالة

صراحة نيوز –  أكد أمين عام ومؤسس “مبادرة مهن من ذهب” المهندس محمد غزال أن القطاع المهني بالمملكة، والذي يضم نحو نصف مليون فني تقريبا، يمثل رافعة قوية لمواجهة البطالة حال رعايته والاهتمام فيه.
وقال المهندس غزال في لقاء صحافي، اليوم السبت، إن القطاع يحتاج إلى تنظيم من خلال كيان ومظلة ترعى منتسبيه، إلى جانب توفير التدريب وتصنيف العاملين، ونشر الوعي حول دوره بخدمة المجتمع وتغيير الصورة النمطية عن أربابه.
وأشاد بالتوجيهات السامية لجلالة الملك عبدالله الثاني المتواصلة للحكومات المتعاقبة، بضرورة توفير التدريب المهني والتقني للشباب وتأهليهم لدخول سوق العمل.
ومبادرة “مهن من ذهب” التي اطلقت بداية العام الماضي 2020، في عمان تسعى لتدريب وتأهيل الشباب وتحفيزهم على العمل الفني والمهني وتوليد فرص العمل.
وأوضح أن قطاع الصيانة العامة والخدمات المنزلية يعاني تحديات كثيرة تتمثل بعزوف الشباب عن دراسة تخصصات العمل المهني ” بحجة ثقافة العيب”، وغياب الاهتمام الكافي بالفنيين والمهنيين على مختلف المستويات الرسمية وغيرها.
وشدد المهندس غزال أن الحل الرئيس لمشكلة البطالة في الأردن تكمن في دعم القطاع الفني والمهني وتنظيمه، مشيرا إلى أن مبادرة “مهن من ذهب” لديها العديد من الخطط والمبادرات بهذا الخصوص.
وأشار إلى أن ” مهن من ذهب”، قدمت العديد من المبادرات لتأهيل وتدريب الفنيين والمهنيين وتشغيلهم لكنها اصطدمت بعدم توفر الدعم المالي، مبينا أن توفر الدعم المالي من شأنه توليد فرص عمل بالآلاف للشباب الباحثين عن العمل.
ولفت غزال إلى أن الأردن يستطيع تصدير العمالة المهنية المدربة والمؤهلة للعديد من الدول العربية، كون المهني الأردني يحظى بسمعة جيدة، لكنه ما زال يحتاج إلى التدريب والتأهيل العالي المتخصص ليكون قادرا على منافسة الجنسيات الأخرى.
وأشار إلى أن القطاع المهني وأعمال الصيانة والإنشاءات تشكل ركيزة أساسية في المجتمعات المتقدمة، وبابا لزيادة الدخل الوطني وخفض نسب البطالة، ومنهجا سليما للتوازن بين العمل الأكاديمي والمهني، وهذا ما لا يمكن تحقيقه دون الاهتمام بالفني والإرتقاء بالمهنة والعاملين فيها.
وأكد أن “مهن من ذهب” استطاعت تشغيل ما يقارب 14 ألف فني ومهني، خلال جائحة فيروس كورونا، على مدار عام كامل من خلال منصة “فني بلس”، التي اتاحت للمواطنين البحث عن الفنيين المتخصصين والتعاقد معهم لإنجاز أعمال الصيانة.
وأوضح المهندس غزال، أن “فني بلس” أتاحت للفنين الذين جرى التعاقد معهم استصدار تصاريح التنقل، خلال فترات الحظر بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة التي لعبت دورا بارزا في مساعدتهم على استصدار التراخيص ومزاولة أعمالهم.
ولفت إلى أن مبادرة “مهن من ذهب” وبالتعاون مع وزارة الريادة والاقتصاد الرقمي، تمكنت من مساعدة آلاف الفنيين على تلقي لقاح فيروس كورونا لحمايتهم وتمكينهم من التنقل وممارسة أعمالهم بكل سهولة ويسر وضمن الاشتراطات الصحية المتبعة.
وأشار إلى أن المبادرة عبر منصتها الرقمية وبالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، استطاعت توليد فرص عمل للعمال والفنيين في أصعب الظروف وتمكينهم من الاعتماد على أنفسهم وإعالة أنفسهم وعائلاتهم خلال ذروة تفشي وباء كورونا.
وقال المهندس غزال إن المبادرة مكنت الفنيين من عرض خبراتهم العملية وتخصصاتهم المختلفة، وساعدت المواطنين في البحث عن أفضل الفنيين من مختلف التخصصات المهنية والتعاقد معهم لإجراء أعمال الصيانة خلال الجائحة.
وأكد المهندس غزال أن مبادرة “مهن من ذهب” تسعى لتدريب المهنيين والفنيين على المعايير الدولية للعمل الفني وتشغيلهم عبر التطبيقات الذكية، مشددا على ضرورة أن يكون هناك دعم حكومي لانجاز مشروع تدريب المهنيين.
ودعا إلى ضرورة توعية طلبة المدارس وأهاليهم بأهمية التعليم المهني والتقني باعتباره مستقبل الوظائف التي ستتركز بمجال ريادة الأعمال والمهن الحرفية.

البداد كابيتال وكادبي يبحثان سبل التعاون المشترك

Posted: 26 Jun 2021 06:59 AM PDT

البداد كابيتال وكادبي يبحثان سبل التعاون المشترك

صراحة نيوز –  عقدت مجموعة البداد كابيتال والمركز الأردني للتصميم والتطوير (كادبي)، اجتماعاً لبحث سبل التعاون المشترك، بهدف تطوير أعمال الشركتين، على مستوى العالم، وعقد شراكات مستقبلية، وتقريب نقاط التعاون.
وقالت مجموعة البداد في بيان صحفي، اليوم السبت، إن الرئيس التنفيذي للبداد كابيتال الأردن، زايد البداد، ناقش برفقة وفد من البداد كابيتال الإمارات العربية المتحدة مع مدير عام المركز العميد المهندس أيمن البطران، آليات العمل المشترك المبني على تبادل الخبرات والآراء، لتطوير العمل من خلال شراكة يجري العمل عليها، تشمل عدداً من الدراسات للسوق المحلية. وحضر الاجتماع مدير عام البداد كابيتال الأردن فارس أبو حسان، ومدير إدارة المبيعات وتطوير الأعمال ماهر البدوي، ومدير مبيعات البداد كابيتال الأردن محمد ملحم، فيما حضر عن المركز الأردني للتصميم والتطوير (كادبي)عضو هيئة المديرين العقيد الدكتور محمد الطراونة، ومدير إدارة البحث والتطوير العقيد المهندس معاذ الرشايدة، ورئيس شعبة المبيعات والأنشطة التجارية المهندس راتب ابو الراغب والمسؤول عن تطوير الأعمال شامان العبداللات.

بدء استقبال طلبات الاشتراك بصندوق إسكان الصحفيين غدا

Posted: 26 Jun 2021 06:56 AM PDT

بدء استقبال طلبات الاشتراك بصندوق إسكان الصحفيين غدا

صراحة نيوز –  أعلن القائم بأعمال نقيب الصحفيين الزميل ينال البرماوي، عن بدء استقبال طلبات الاشتراك بصندوق الإسكان للصحفيين اعتبارا من يوم غد الأحد.
وكان مجلس نقابة الصحافيين اقر خلال اجتماعه الأربعاء الماضي الإجراءات التنفيذية لصندوق الإسكان استنادا لنظام الصندوق لسنة 2003. وتشمل الإجراءات التنفيذية لعمل الصندوق اعتماد نموذج تقديم طلبات الانتساب للصندوق من قبل الزميلات والزملاء أعضاء الهيئة العامة للنقابة، والذي جرى اعداده استنادا لأحكام النظام. كما قرر المجلس ان يكون قبض رسوم الانتساب والاشتراك في الصندوق من قبل القسم المالي في النقابة وإيداعه تحت بند “أمانات صندوق إسكان الصحفيين” مؤقتاً، إلى حين تشكيل لجنة من المشتركين بالصندوق لإدارته وفتح حساب بنكي في أحد البنوك واعتماد المفوضين بالتوقيع ونقل رصيد أمانات الصندوق إليه، اضافة إلى نشر إعلان في الصحف اليومية ومختلف وسائل الإعلام ومنصات النقابة على مواقع التواصل الاجتماعي للإعلان عن بدء تقديم طلبات الانتساب للصندوق وارسال رسائل نصية لأعضاء الهيئة العامة بذلك.
وتضمنت الإجراءات التنفيذية اطلاع الزميلات والزملاء على أحكام النظام والنصوص المالية الواردة فيه قبل تقديم طلب الانتساب، بعد نشر النظام على موقع النقابة الإلكتروني (www.jpa.jo) وصفحتها على الفيس بوك.
ودعا المجلس الزميلات والزملاء للاشتراك في الصندوق بما يعود عليهم بالنفع والفائدة. واشار الزميل البرماوي، إلى أهمية الاشتراك بالصندوق لخدمة الزملاء بهدف مساعدتهم على تأمين المساكن الملائمة، كما يعد وسيلة استثمارية للمشتركين ولصندوق النقابة من خلال شراء وتطوير الأراضي والعقارات ضمن منهجية متدرجة في العمل تبعا لوضع الصندوق المالي.
وبين أن الاشتراك بالصندوق اختياري، ولا تتحمل النقابة أية تبعات مالية، ولا يحظى بدعم من مالي منها كبقية الصناديق، ولن يشكل أي أعباء مالية على النقابة، إذ يعتمد على اشتراكات الأعضاء والعوائد المالية التي ستتحقق من نشاطاته. واضاف، انه وحسب الرأي القانوني للمستشار القانوني للنقابة محمود قطيشات، فإن الاشتراك بالصندوق هو للزملاء والزميلات المدرجة أسماؤهم في سجل الصحفيين الممارسين، ولأن الاشتراك في الصندوق اختياري؛ فإن تأخر المشتركين عن تسديد التزاماتهم المالية “لصالح صندوق الإسكان” قبل الحادي والثلاثين من آذار من كل عام لا يرتب عليهم الانتقال إلى سجلات الصحفيين غير الممارسين.

تجديد اتفاقية الخطوط الأرضية بين القوات المسلحة وأورنج الأردن

Posted: 26 Jun 2021 06:53 AM PDT

تجديد اتفاقية الخطوط الأرضية بين القوات المسلحة وأورنج الأردن

صراحة نيوز –  جددت شركة أورنج الأردن والقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي اتفاقية خدمات الاتصالات للخطوط الأرضية.
وبحسب بيان صادر عن الشركة اليوم السبت، وقع الاتفاقية مدير سلاح اللاسلكي الملكي مندوباً عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية ومدراء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الأجهزة الأمنية، وعن أورنج المدير التنفيذي للقطاع المؤسسي والشركات المهندس سامي سميرات.
وتأتي هذه الاتفاقية لتعزز الشراكة الاستراتيجية التي تجمع الطرفين، حيث أن أورنج المزوّد الحصري لخدمات الاتصالات للجيش الأردني، تواصل تزويد الجيش بخدمات الخط الثابت التي تشمل الفايبر للأعمال، الـ”إيه.دي.إس.إل”، وخطوط الاتصال بالإنترنت، إضافة إلى الشبكة الهاتفية.
وقال سميرات إن أورنج الأردن تواصل تقديم مجموعة متكاملة من أفضل الحلول والخدمات لحماة الوطن البواسل، بما يتناسب مع دورها كمزوّد رقمي ومسؤول، إضافة إلى استكمالها اتفاقية تزويد خدمات الخلوي للقوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية، في إطار حرص الشركة على إبقائها على اتصال بكل ما يهمها وتقديراً لجهودها في سبيل أمن واستقرار الأردن.
يذكر أن أورنج تعمل باستمرار على تطوير عروض وخطوط “حماة الوطن” المخصصة لمنتسبي ومتقاعدي القوات المسلحة والأجهزة الأمنية في جميع مواقعهم، من خلال إثرائها بمزايا إضافية تساهم في مساندتهم في أداء دورهم وابقائهم على اتصال مع أحبتهم وعائلاتهم.

حملة لتطعيم العاملين والموظفين بمصانع مدينة الملك عبدالله الصناعية بسحاب غدا

Posted: 26 Jun 2021 06:52 AM PDT

حملة لتطعيم العاملين والموظفين بمصانع مدينة الملك عبدالله الصناعية بسحاب غدا

صراحة نيوز –  تنطلق غدا الأحد، حملة لإعطاء المطعوم ضد فيروس كورونا للعاملين والموظفين في مصانع مدينة الملك عبدالله الثاني بن الحسين الصناعية بسحاب، في مقر جمعية المستثمرين الأردنية.
ودعت الجمعية في بيان اليوم السبت، أعضاء الجمعية للاطلاع على التعليمات الواردة في منصة التطعيم، بهدف انجاح الحملة والوصول الى اعطاء المطعوم لجميع العاملين في المنطقة، مشيرة إلى ضرورة الدخول الى موقع https://vaccine.jo والتسجيل لكل موظف وعامل لم يتلق المطعوم.
وطالبت الجمعية، اعضاءها المستثمرين بتزويدها بكشف يحتوي على اسم الشركة وأسماء الموظفين والعاملين الراغبين بأخذ المطعوم مع ارقامهم الوطنية، مؤكدة ضرورة وجود منسق من كل شركة ترسل موظفيها لأخذ المطعوم، لترتيب الدخول والخروج والتأكد من أن الجميع تلقوا المطعوم وحصلوا على رسائل نصية تثبت ذلك.

إطلاق المبادرة السويسرية للحفاظ على الشعاب المرجانية في العقبة

Posted: 26 Jun 2021 06:48 AM PDT

إطلاق المبادرة السويسرية للحفاظ على الشعاب المرجانية في العقبة

صراحة نيوز –  نفذ مركز أبحاث البحر الأحمر العابر للحدود، المبادرة السويسرية، التي انطلقت من أيلة – العقبة، اليوم السبت، تحت شعار “بناء الجسور بين العلم والدبلوماسية من أجل مستقبل الشعاب المرجانية”، بهدف التوعية بأهمية الحفاظ على الشعاب المرجانية في البحر الأحمر.
وتعد المبادرة التي تستضيفها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، باكورة سلسلة رحلات استكشافية على متن القارب الشراعي Fleur de Passion الذي يقل على متنه عدداً من العلماء والباحثين، وهي منصة لوجستية علمية توعوية رائدة، وتستمر الرحلات حتى العام 2024 لتغطية 4500 كيلو متر من سواحل الدول المطلة على البحر الأحمر.
وتسلط نشاطات المركز، الضوء على الجهود الكبيرة، التي بذلتها أيلة في استزراع الشعاب المرجانية، والحفاظ عليها على مدار سنوات طويلة ضمن خططها للاستدامة البيئية.
وخلال مؤتمر صحفي شارك فيه السفير السويسري في عمان لوكاس جاسر، ورئيس الشؤون الدولية في المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في لوزان، الدكتور أوليفييه كوتيل، ومدير مركز أبحاث البحر الأحمر الدكتور أندريس ميبوم، جرى عرض النشاطات العلمية والبيئية التي يقوم بها المركز بهدف استدامة والحفاظ على الشعاب المرجانية خاصة في البحر الأحمر.
وعرض مدير محطة العلوم البحرية الدكتور علي السوالمة للأنشطة التي تنفذها المحطة، والتي دأبت عليها منذ سنوات طويلة، بهدف الدراسة والحفاظ على البيئة البحرية بالعقبة.
وأكد المشاركون أن الشعاب المرجانية تواجه مخاطر واسعة جراء الاحتباس الحراري والتلوث والأنشطة البشرية المدمرة، والتي تسببت في اختفاء 50 بالمئة منها حول العالم على مدار 30 عاماً ماضية ويتوقع بقاء 10بالمئة منها فقط على قيد الحياة بحلول العام 2050، ولكن الدراسات أظهرت أن الشعاب المرجانية في البحر الأحمر شديدة المقاومة لارتفاع درجات حرارة المياه.
وجدد المدير التنفيذي لشركة واحة أيلة للتطوير المهندس سهل دودين، التزام أيلة في مواصلة العمل على إيلاء الحفاظ على البيئة والحياة البحرية في العقبة ككل، ومشروع أيلة على وجه الخصوص أهمية قصوى؛ حيث تتنوع برامج الرعاية والدعم والمشاركة الفعلية في صون الطبيعة بمختلف موائلها، وخصوصا البحرية منها من خلال استعادة الأنظمة البيئية للشعاب المرجانية، وتوفير الموائل الطبيعية للأسماك والأحياء البحرية، باستخدام تقنيات الشعاب الاصطناعية وكرات الشعاب الخرسانية لإيجاد شعابها الخاصة.
وساهمت أيلة في عدة مسارات بيئية للحفاظ على التنوع الطبيعي في العقبة، حيث دشنت بحيرات أيلة الصديقة للبيئة، والتي تعمل كمنطقة محمية مع تقارير دورية للرقابة على البيئة وجودة المياه بالتعاون مع محطة العلوم البحرية، واعادة تأهيل النظم البيئية للشعاب في الخليج عبر نحو 100 كرة مرجانية في بحيرات أيلة.
ويعد مركز البحر الأحمر، منصة علمية انشئت عام 2019 في لوزان بدعم من وزارة الخارجية السويسرية كمنظمة مستقلة غير ربحية، تهدف لدراسة مستقبل الشعاب المرجانية في البحر الأحمر.
وحضر حفل انطلاق المبادرة رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف بخيت، ورئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبد الكريم القضاة، ورئيس المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا في مدينة لوزان السويسرية البروفيسور مارتن فيتيرلي.

(بترا)

الصناعة والتجارة تخالف 7 محال لتقديم النرجيلة داخل الصالات

Posted: 26 Jun 2021 06:47 AM PDT

الصناعة والتجارة تخالف 7 محال لتقديم النرجيلة داخل الصالات

صراحة نيوز –  حررت وزارة الصناعة والتجارة والتموين خلال الأيام الثلاثة الماضية في محافظات المملكة كافة، 83 مخالفة بحق أفراد ومنشآت لعدم الالتزام بأوامر الدفاع الخاصة بمتطلبات السلامة والوقاية من وباء كورونا.
وقالت الوزارة في بيان اليوم السبت إن المخالفات شملت 7 من المقاهي لتقديمها النرجيلة داخل الصالات وعدم ارتداء الكمامة من قبل العاملين فيها، و 4 مطاعم لعدم الالتزام بالتباعد، بالإضافة إلى فندق ومول ومحل ألبسة وآخر للأكسسوارات ومدينة ألعاب.
كما نفذت فرق التفتيش والرقابة في الوزارة 1185 زيارة لمنشآت.

قطر: وقف تداول العملة الورقية القديمة اعتبارا من الخميس المقبل

Posted: 26 Jun 2021 06:44 AM PDT

قطر: وقف تداول العملة الورقية القديمة اعتبارا من الخميس المقبل

صراحة نيوز –  أعلنت دولة قطر، اليوم السبت، عن وقف التداول بعملتها من الإصدار الرابع (القديم) بدءا من يوم الخميس المقبل.
وقال مصرف قطر المركزي، في بيان اليوم، إن البنوك ستقوم باستقبال الإصدار الرابع “القديم” من العملات القديمة، واستبدالها بأوراق نقدية من الإصدار الخامس الجديد إذ ارغب أصحابها في استبدالها من الخزينة نقدا، أو إيداعها في حساباتهم المصرفية إذا كان لديهم حسابات في البنك.
لكن مصرف قطر المركزي أتاح للبنوك التجارية استبدال العملات القديمة من مالكيها حتى نهاية العام الحالي.

كابيتال بنك تطلق أول بنك رقمي متكامل في الأردن والعراق

Posted: 26 Jun 2021 06:24 AM PDT

كابيتال بنك تطلق أول بنك رقمي متكامل في الأردن والعراق

صراحة نيوز –  وقعت مجموعة “كابيتال بنك”، اليوم السبت، اتفاقية تعاون مع شركة “كود باس تكنولوجيز” (Codebase Technologies)، لإطلاق أول بنك رقمي متكامل، لخدمة الشركات والمؤسسات إلى جانب الأفراد في الأردن والعراق.
ويهدف البنك من خلال منصته الرقمية المتطورة والمعتمدة على أحدث التقنيات، إلى توفير الأدوات الرقمية والمالية اللازمة للعملاء لتمكينهم من التحكم الكامل بقراراتهم المالية.
وأكد رئيس مجلس إدارة البنك باسم السالم أن هذه الشراكة الاستراتيجية، مع شركة “كود باس تكنولوجيز”، تأتي تلبيةً لخطط مجموعة “كابيتال بنك” الرامية إلى تعزيز مركزها التنافسي، وتوسيع إنتشارها الإقليمي والمحلّي في الأردن والعراق، مشددا على التزام المجموعة بتقديم خدمات مصرفية رقمية مبتكرة وذات كفاءة عالية للعملاء.
وتحتل مجموعة “كابيتال بنك”، مركزا تنافسيا مثاليا لإنشاء بنك رقمي متكامل، بسبب تواجدها القوي في الأردن والعراق الذي يعتبر الشريك التجاري الأكبر للأردن، بالإضافة إلى تراخيص المجموعة الحالية في كلا البلدين، مما يجعلها البوابة المثلى لإطلاق خدمات مصرفية رقمية متكاملة للشركات والأفراد على حد سواء.

صحيفة : بريطانيا قد تواجه نقصاً في سلاسل الامداد والمنتجات الغذائية

Posted: 26 Jun 2021 06:22 AM PDT

صحيفة : بريطانيا قد تواجه نقصاً في سلاسل الامداد والمنتجات الغذائية

صراحة نيوز –  حذرت قيادات في قطاع النقل ببريطانيا من أن البلاد قد تشهد نقصا في سلاسل الإمداد، والمنتجات الغذائية على أرفف المتاجر الكبرى هذا الصيف، بعد أن تسببت جائحة كورونا وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، في الإستغناء عن أكثر من 100 ألف، من سائقي الشاحنات من دائرة العمل ببريطانيا.
وقالت صحيفة الغارديان البريطانية اليوم السبت، إن مسؤولي القطاع دعوا في رسالة إلى بوريس جونسون، إلى تدخل عاجل للسماح للسائقين من أوروبا الشرقية، بالعودة إلى البلاد بتأشيرات خاصة، على غرار تلك الصادرة لقاطني المزارع، محذرين من وجود “أزمة” في سلسلة التوريد، كما أن نقص العمال في المستودعات ومراكز تجهيز الأغذية له تأثير أيضاً في تعبئة الطعام لرفوف المتاجر.
ونقلت الصحيفة، عن الرئيس التنفيذي لجمعية النقل على الطرق، ريتشارد بيرنيت، قوله “تتحدث المتاجر الكبرى بالفعل عن عدم تلقيها مخزونات الغذاء المتوقعة، وهناك فاقد كبير نتيجة لذلك”، مشيراً إلى هناك نقص هائل في سائقي الشاحنات بما يتراوح بين 85 ألفا و 100 ألف سائق.

الاقتصاد النيابية تدعو لتمديد إعفاءات المسقفات والأراضي حتى نهاية العام الجاري

Posted: 26 Jun 2021 06:18 AM PDT

الاقتصاد النيابية تدعو لتمديد إعفاءات المسقفات والأراضي حتى نهاية العام الجاري

صراحة نيوز –  دعت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، اليوم السبت، الحكومة إلى تمديد العمل بإعفاءات رسوم المسقفات والأبنية بنسبة 25 بالمئة وتخفيض رسوم بدل التنازل عن الأراضي بنسبة 5 بالمئة لنهاية العام الحالي.
وقال رئيس اللجنة النائب خالد أبو حسان لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن اللجنة تعكف حاليا على إعداد كتاب رسمي ستوجهه إلى الحكومة للمطالبة باستمرار شمول الشقق السكنية التي تتراوح مساحتها بين 150 إلى 180 مترا مربعا بالإعفاءات بغض النظر عن عدد مرات بيعها.
وأضاف أن من شأن هذه الإجراءات تخفيف الأعباء الكبيرة التي خلفتها جائحة فيروس كورونا على قدرة المواطنين الشرائية من جهة، وتحفيز قطاع العقار والشقق على النمو ما ينعكس إيجابا على المنظومة الاقتصادية والاستثمارية برمتها.
ودعا أبو حسان إلى ضرورة الالتفات إلى الآثار المحتملة والقادمة لتداعيات الجائحة بوضع برامج وسياسات مرنة تعالج التحديات قبل وقوعها، منوها إلى أن مؤشرات السوق تشير بأننا مقبلون على موجة ارتفاع في الأسعار تستدعي التحوط لها نظرا لأثرها المتوقع على المواطنين والقطاعات الاقتصادية.
وأشار إلى أن الحكومة تمتلك من الأدوات ما يخدم توجهاتها بتخفيف تداعيات الجائحة وآثارها قصيرة الأمد والمتوسطة والطويلة كإعادة النظر بالوعاء الضريبي بمختلف مكوناته، معتبرا أن الوقت قد حان للتفكير بتخفيض ضريبة المبيعات.
وأكد أبو حسان أننا لم نعد نمتلك ترف الوقت بل يجب العمل على تحفيز منظومة الاقتصاد والاستثمار بما فيها تسهيل عمليات الاقتراض، وتخفيض الفوائد البنكية ورسوم الشحن.
وشدد أن إنعاش القطاعات الاقتصادية وتحريك عجلتها هو السبيل الأمثل لمعالجات استباقية للإرتدادات المقبلة والمتوقعة لجائحة كورونا.
ولفت أبو حسان إلى أن الأمن الغذائي يعد ركيزة للأمن الاقتصادي والاجتماعي وهو ما يستوجب التحوط بتأمينه، مبينا أنه يرتكز على جودة المنتج وسلامته وسعره وإيصاله للسوق بأقل التكاليف وأقصر الطرق.
وقال إنه ينبغي في هذه المرحلة البدء بتنفيذ برامج داعمة للقطاعات الزراعية والصناعية والاستثمارية والسياحية واستغلال الميزات النسبية للمحافظات والأطراف على نحو أمثل لأهمية ذلك في مواجهة التحدي الأكبر وهو البطالة.

(بترا – محمد قديسات)

الغذاء والدواء: إغلاق 143 منشأة وإيقاف 859 اخرى منذ بداية العام

Posted: 26 Jun 2021 06:15 AM PDT

الغذاء والدواء: إغلاق 143 منشأة وإيقاف 859 اخرى منذ بداية العام

صراحة نيوز –  قامت فرق الرقابة والتفتيش التابعة للمؤسسة العامة للغذاء والدواء، بإغلاق 143 منشأة غذائية وايقاف 859 منشأة عن العمل وإنذار 13147 منشأة اخرى، لمخالفتهم الاشتراطات والمعايير الصحية المعتمدة من قبل المؤسسة، خلال فترة النصف الأول من العام الحالي.
وقال مدير عام المؤسسة الدكتور نزار محمود مهيدات، ان فرق الرقابة والتفتيش في مديرية المناطق نفذت 20755 زيارة تفتيشية خلال تلك الفترة، نتج عنها تلك الاغلاقات والمخالفات.
واوضح في بيان صحفي أصدرته المؤسسة اليوم السبت، أن المؤسسة أتلفت خلال الفترة ذاتها كميات من المواد الغذائية غير المطابقة للمواصفات والاشتراطات الصحية قدرت بنحو 31417 لترا من المواد الغذائية السائلة و 324426 طنا من المواد الصلبة، وذلك لضمان عدم وصولها للمواطنين.
واضاف، ان المؤسسة تعاملت مع 737 شكوى قدمها المواطنون عبر قنوات المؤسسة الرسمية المخصصة لتلقي الشكاوى المتعلقة بجودة وسلامة الغذاء. وَبين مهيدات، أن كوادر المؤسسة الرقابية قامت بسحب 1550 عينة من إرساليات المواد الغذائية المستوردة للمملكة و1589عينة من المواد الغذائية المتداولة في الأسواق المحلية لغايات الفحص المخبري لدى مختبرات المؤسسة والتأكد من جودتها وصلاحيتها للاستهلاك.
ودعت المؤسسة المواطنين إلى التواصل معها في حال وجود أي ملاحظة أو استفسار أو شكوى وعلى مدار الـ 24 ساعة من خلال خط الشكاوى المجاني 117114 والبريد الالكتروني info@jfda.jo وعبر تطبيق الواتس اب على الرقم 0795632000.

هيئة تنمية المهارات توفر 23 الف فرصة

Posted: 26 Jun 2021 06:13 AM PDT

هيئة تنمية المهارات توفر 23 الف فرصة

صراحة نيوز – حددت هيئة تنمية وتطوير المهارات التقنية والمهنية حوالي 23 الف فرصة عمل ستوفرها خلال عامي 2021 و2022 من خلال برامجها التدريبية التي تستهدف الأفراد والأسر المحتاجة ومتدنية الدخل والعاطلين عن العمل لتمكينهم من الانخراط بسوق العمل والإنتاج بعموم محافظات المملكة
وقال رئيس الهيئة الدكتور قيس السفاسفة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن الهيئة مولت قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني من خلال صندوق دعم انشطة التعليم والتدريب المهني والتقني بهدف التشغيل لدى منشآت القطاع العام والخاص، مبينا أن الهيئة من خلال البرنامج قدمت الدعم لجميع المحافظات في قطاعات تكنولوجيا الاتصالات والتقنيات الرقمية والزراعة والسياحة والصناعة والألبسة والصحة والمرأة وذوي الإعاقة والفئات المهمشة وأبناء الأردنيات.
واضاف أن الهيئة تركز على تطوير وتنمية المهارات بمختلف التخصصات للذكور والإناث وتوفير البعثات الجامعية وريادة الأعمال، عبر تمويل مشاريع تبلغ حوالي 65 مشروعا للتعليم والتدريب بقصد التشغيل ومشاريع ذاتية وريادية ودعم الفروع الإنتاجية وغيرها من المشاريع الهادفة إلى توفير فرص عمل لائقة لجميع الأردنيين والحد من الفقر والبطالة.
واكد السفاسفة أن رؤية الهيئة لتطوير التعليم المهني والتقني وتسريع معدلات الإنتاج والنمو الاقتصادي والاجتماعي وبناء نظام خاص بالتعليم والتدريب المهنـي والتقني، ترتكز على تسهيل ضبط وتدفق البرامج التدريبة بما يحقق المواءمة بين المخرجات واحتياجات سوق العمل بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وتنمية أوجه التعاون مع الدول والمنظمات والهيئات الإقليمية والعربية والدولية ذات العلاقة.
واوضح أن الهيئة تتحقق من نوعية مخرجات برامج التدريب والتعليم المهني والتقني ومدى مطابقتها للمعايير وإعداد معايير الترخيص والاعتماد وتسجيل المؤهلات وتحديثها، بالإضافة إلى المشاركة في إعداد معايير الاختبارات وتطويرها وتنفيذها ومعايير اصدار إجازات المزاولة للمهن وتحديثها.
ولفت إلى أن امتحان مزاولة المهنة يعبر عن المستوى الحقيقي للمهن ويعطي الثقة لجميع القطاعات والاعتراف الوطني بكفاءة المهنيين الذي يمكنهم من الدخول بشكل منظم لسوق العمل في مختلف القطاعات المهنية.
وأشار إلى أن الهيئة من خلال تقديم طلب الترخيص والتأكد من البيئة التدريبية والتجهيزات الإدارية والصحية، وفي حال التأكد من صحة الشروط المطلوبة ينسب بصدار الرخصة كضمان جودة لتنفيذ برنامج تدريب مهني وتحقيق المعايير أو النقاط الحاكمة المعدة مسبقا لبرنامج التدريب المهني والتقني.
وبحسب السفاسفة، بلغ عدد المنشآت الحاصلة على رخص التدريب والفعال 103 منشأة من الاكاديميات و المنشآت التعليمية، فيما تتواصل الهيئة مع المنشأة التي ينتهي ترخيصها للتجديد وابلاغهم بتصويب الأوضاع والأنظمة والقوانين؛ مثل قطاع التجميل والفندقي والمهن الإدارية والمالية والحاسوبية والسلامة والصحة المهنية والمهن الهندسية.
وتعتمد برامج الهيئة من التعليم والتدريب المهني والتقني المنتهية بمزاولة المهنة على مستويات محدد المهارة والماهر والمهني والفني، وما يوازيها ضمن الإطار الوطني للمؤهلات ومتطلبات المدربين المعتمدين ونماذج الاعتماد المبنية على الكفايات والمنهاج وتوفير البيئة التدريبية اللازمة.
وشدد على انه لا يجوز لأي منشأة ممارسة مهام وأنشطة التدريب قبل الحصول على الاعتماد اللازم من الهيئة، وتحديد أنواع الاعتماد، وأن تكون برامج التدريب متجانسة ومتطابقة في طبيعتها مع احتياجات ومتطلبات سوق العمل.
وانشأت الهيئة مجالس المهارات القطاعية، وهي لجان استشارية وطنية تتشكل من خبراء يمثلون أصحاب العمل والعمال والحكومة في قطاع مهني محدد تهدف إلى اقتراح السياسة العامة للقطاعات وتحديد المهارات والاحتياجات التدريبية المهنية ذات الأولوية بناءً على متطلبات سوق العمل، وتنبثق عنها لجان فنية تحدد المهارات والكفايات اللازمة لكل مهنة، وتحديد احتياجات وأولويات القطاع من البرامج والمهارات والكفايات المهنية التي ترتقي بالقطاع مهنيا.
يشار إلى أن الهيئة منذ انشائها عام 2019 حتى الآن رخصت 58 منشأة، واعتمدت 527 برنامجا تدريبيا، واصدرت إجازات مزاولة لنحو 22802 متدربين وممارسين للمهن.
واطلقت الهيئة أخيرا مركز الاختبار الإلكتروني بتقنية جديدة لتحقيق أفضل معايير الجودة في التعليم والتدريب المهني والتقني، ويشكل بيئة آمنة لتقديم الامتحانات بكل يسر وسهولة، بالإضافة إلى اختبار في المحافظات بالتنسيق مع بعض الجامعات فيها.

(بترا- عبدالقادر الفاعوري)

وزير التربية والتعليم يتفقد سير امتحان التوجيهي

Posted: 26 Jun 2021 06:09 AM PDT

وزير التربية والتعليم يتفقد سير امتحان التوجيهي

صراحة نيوز –  تفقد وزير التربية والتعليم الدكتور محمد أبو قديس اليوم السبت، سير امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة “التوجيهي” لعام 2021، في يومه الثاني في القاعات التابعة لمديرية التربية والتعليم لمنطقة السلط.
وأكد الدكتور أبو قديس أن الوزارة وجهت القائمين على الامتحان لإدخال الطلبة إلى القاعات فور استكمال إجراءات البروتوكول الصحي، والاستمرار بتهيئة البيئة المناسبة من حيث الهدوء وتوفير المياه والمراوح والتهوية للقاعات، وتذكيرهم بالإجراءات وآلية الامتحان، مشيدا بمستوى التزام الجميع بالتعليمات والإجراءات الناظمة لعقده.
وبين أنه ومن خلال المتابعة مع غرفتي العمليات في مركز الوزارة، وإدارة الامتحانات، فإنه لم ترد ملاحظات جوهرية حول الامتحان، مشيرا إلى أن الانطباع العام حول الامتحان من قبل الطلبة أظهر توازنًا في الأسئلة والمدة الزمنية المقررة له.
وأشاد بالجهود الكبيرة التي تبذلها الكوادر التربوية القائمة على الامتحان من رؤساء قاعات ومراقبين ومصححين ولجان إشرافية وفرق فنية في إنجاح إجراءات عقد الامتحانات وضبطها بصورة متميزة.
وأعرب عن شكره لجميع المؤسسات الوطنية الرسمية والأهلية، وهي هيئة الاتصالات الخاصة في القوات المسلحة – الجيش العربي، ووزارات الداخلية والصحة والاقتصاد الرقمي والريادة، والأمن العام وقوات الدرك والدفاع المدني، وديوان المحاسبة، ووسائل الإعلام، وأبناء المجتمع المحلي لدعم جهود الوزارة في إنجاح إجراءات عقد الامتحان.
وشملت الجولة التفقدية التي رافقه خلالها مدير التربية والتعليم هارون الرحاحلة، مدارس السلط الثانوية للبنين واليرموك الأساسية المختلطة ويافا الأساسية للبنات. كما تفقد الدكتور أبو قديس إحدى قاعات الامتحان التي تضم طالبا كفيفا، مؤكداً حرص الوزارة على توفير كل ما من شأنه تهيئة البيئة الامتحانية المناسبة للطلبة من ذوي الإعاقة.
من جانبه، تفقد أمين عام الوزارة للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة، عدداً من قاعات الامتحان التابعة لمديرية التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الأولى، رافقه خلالها مدير التربية والتعليم أحمد بني أحمد. بدورها، تفقدت أمين عام الوزارة للشؤون الإدارية والمالية الدكتورة نجوى قبيلات، اليوم عدداً من قاعات الامتحان التابعة لمديرية التربية والتعليم لمنطقة الجيزة، شملت مدارس الطالبية ونسيبة وأم قصير، رافقها خلالها مدير التربية والتعليم الدكتور جمال الحناوي. واطلع الأمينان العامان على سير الامتحان في تلك القاعات، مبدين ارتياحهما لمجرياته، فيما جالت فرق ولجان إشرافية من الوزارة على مختلف المدارس التي يعقد فيها الامتحان.
وتقدم للامتحان في يومه الثاني بجلسته الأولى 137304 مشتركين في مبحث الكيمياء لفروع التعليم العلمي والزراعي والاقتصاد المنزلي، والعلوم الإسلامية للفرع الأدبي، والنظم الإسلامية، وفقه الدعوة، وفقه المعاملات للفرع الشرعي، والرسم الصناعي للفرع الصناعي، والدوائر الأمامية والتدبير الفندقي للفرع الفندقي السياحي. فيما تقدم للجلسة الثانية، 4054 مشتركا ومشتركة، في مبحث تاريخ العرب والعالم للفرع الأدبي.

رئيس الوزراء يزور منطقة غور الصافي اليوم

Posted: 26 Jun 2021 06:01 AM PDT

رئيس الوزراء يزور منطقة غور الصافي اليوم

صراحة نيوز – يزور رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة منطقة غور الصافي بلواء الأغوار الجنوبية اليوم السبت، في إطار الزيارات والجولات الميدانية التي بدأها للعديد من المناطق في المملكة أخيراً.
وتأتي الزيارة لتفقد المرافق العامة والحيوية في المنطقة، والاطلاع على مدى سير العمل بالمشاريع المتعلقة بالقطاع الزراعي الذي يعد من القطاعات المهمة للأمن الغذائي والجاذبة لفرص العمل، وذلك تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية للحكومة بتكثيف العمل الميداني وتحسين المستوى المعيشي والخدمي للمواطنين، والاهتمام بالمشاريع الزراعية.
ويبدأ رئيس الوزراء الزيارة التي يرافقه فيها عدد من الوزراء، بجولة ميدانية على نادي شباب غور الصافي الرياضي الثقافي الذي تأسس عام 1980، ويقدم العديد من النشاطات الرياضية والثقافية التي تخدم أبناء المجتمع المحلي.
كما يزور الخصاونة مستشفى غور الصافي الحكومي، للاطلاع على الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، ثم يزور مشروع اليُسر الزراعي التنموي الذي بدأ عام 2018، ويستهدف تشغيل بنات وأبناء الأغوار الجنوبية في منطقتي غور حديثة وغور المزرعة، من خلال التركيز على الأنماط الزراعية الابتكارية، التي توفر حلولاً زراعية علمية وبيئية.
ويختتم رئيس الوزراء الزيارة بتفقد سير العمل في مشروع سد ابن حماد أحد المشاريع المستدامة الذي يستهدف تطوير الأراضي الزراعية المحيطة بالسد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال