صراحة نيوز

الأربعاء، 23 يونيو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

بالصور … ولي العهد يفتتح مشروع تطوير ساحة الثورة العربية الكبرى بالعقبة

Posted: 23 Jun 2021 10:01 AM PDT

بالصور … ولي العهد يفتتح مشروع تطوير ساحة الثورة العربية الكبرى بالعقبة

صراحة نيوز – افتتح سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، بالعقبة اليوم الأربعاء، مشروع تطوير ساحة الثورة العربية الكبرى، التي تعد من أبرز معالم المدينة.

واستمع سموه بحضور رئيس الوزراء، إلى إيجاز قدمه رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف بخيت، حول المراحل التي مر بها المشروع، وأهميته الاستراتيجية ومكانته التاريخية.

ويضم المشروع، مساحات واسعة مخصصة للزوار، ومدرجا يتسع لـ 800 شخص لإقامة الفعاليات، ومُجمعين تجاريين يضمان متاحف تحاكي تراث العقبة وتاريخها، إضافة إلى مطاعم ومقاه.

وتتولى سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة مهمة الإشراف على ساحة الثورة، فيما تقيم الشركة الأردنية لإحياء التراث الفعاليات السياحية الأسبوعية والموسمية والاحتفال بالمناسبات والأعياد الوطنية.

وتعد ساحة الثورة التي تقع على مقربة من منزل الشريف الحسين وقلعة العقبة، عامل جذب سياحي مهماً في مدينة العقبة، لما تتمتع به من أهمية تاريخية، حيث كانت من المحطات الرئيسية للثورة العربية الكبرى عام 1916.

واطلع سمو ولي العهد على أعمال التجديد التي شهدتها المنطقة المحاذية للساحة، شملت إنشاء مرسى بحري يضم 258 قارباً منها لاستخدامات الصيد وأخرى زجاجية، وسوقا للأسماك، ومساحات مخصصة للمطاعم.

بدوره، أشار المدير التنفيذي للشركة الأردنية لإحياء التراث مؤيد أبو رمان إلى أن ساحة الثورة مدرجة ضمن خطة مثلث النهضة السياحي، التي تنفذها الشركة بإشراف سلطة منطقة العقبة وبالتعاون مع إدارة التراث الملكي، لتربط عناصر الثورة العربية الكبرى.

ويجمع مثلث النهضة بيت الشريف الحسين بن علي في العقبة، وقصر الملك المؤسس في معان، ورحلة القطار إلى وادي رم التي تتضمن عرضا لأبرز محطات الثورة العربية الكبرى.

وحضر الافتتاح محافظ العقبة.

جامعة الأميرة سمية تستضيف للسنة الثالثة على التوالي مشاركة الأردن في الأولمبياد العالمي للمعلوماتية

Posted: 23 Jun 2021 09:46 AM PDT

جامعة الأميرة سمية تستضيف للسنة الثالثة على التوالي مشاركة الأردن في الأولمبياد العالمي للمعلوماتية

صراحة نيوز – استضافت جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، اليوم الأربعاء، للسنة الثانية على التوالي، مشاركة الفريق الأردني في الأولمبياد العالمي للمعلوماتية في دورته 32، والذي تنظمه منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) في سنغافورة، عبر تقنية الاتصال المرئي، بمشاركة 89 دولة يمثلها 360 متسابقاً.
وتأتي هذه الاستضافة من خلال إشراف ومتابعة عميد كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة في الجامعة الدكتور أشرف الأحمد، والمحكم الدولي الدكتور عمار عودة، ومشرف المختبرات همام الأخرس والطالب محمد الكيلاني.
ويضمُّ الفريق الطالب وسام نصير من مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز الزرقاء، والطالب مالك صدقة من مدارس الرضوان، والطالب محمد سعد من مدرسة النظم الحديثة، والطالبة نور الشمايلة من مدرسة الأميرة بسمة الثانوية للبنات.
وقال رئيس الجامعة الدكتور مشهور الرفاعي إن الجامعة وبتوجيهات من سمو الأميرة سمية بنت الحسن رئيس مجلس أمنائها، لم تدخر جهدا في سبيل دعم الطلبة المتميزين في المملكة، وإنها ستبقى منبرا تكنولوجيا للجميع، وبيئة خصبة لكل إبداع وتميز.
وأشار الأحمد، من جانبه، إلى أن المسابقة تهدف إلى رفع مستوى الطلاب في البرمجة، وتعزيز روح المنافسة بينهم، وتمتين العمل بروح الفريق، موضحا أن المسابقة تعتمد على مهارات البرمجة وإيجاد حلول مرتكزة على المسائل الخوارزمية.
وأشاد رئيس اللجنة الوطنية للأولمبياد الأردني للمعلوماتية الدكتور موفق الهناندة، بدور الجامعة المحوري في إنجاح مشاركة الأردن الهادفة إلى تشجيع الشباب على خوض مجالات جديدة في علوم الحاسوب، وتبادل الأفكار والخبرات وتعزيز التفكير الإبداعي لديهم.
يذكر أن الأردن شارك لأول مرة في الأولمبياد عام 2003، وعاد للمشاركة عام 2014 من خلال مجموعة من الطلاب والأساتذة الجامعيين، بالتعاون مع جمعية المبرمجين الأردنيين.
ويعدُّ الأولمبياد الذي طرح للمرة الأولى عام 1987 من أكثر منافسات علوم الحاسوب والمعلوماتية شهرة في العالم للمشاركين من سن 6 إلى 20 عامًا، ويجري تنظيمه في إحدى الدول الأعضاء باللجنة الدولية للمعلوماتية.

هيئة الإعلام تنفذ جولات تفتيشية على عدد من شركات الإنتاج الفني

Posted: 23 Jun 2021 09:32 AM PDT

هيئة الإعلام تنفذ جولات تفتيشية على عدد من شركات الإنتاج الفني

صراحة نيوز – نفذت كوادر هيئة الإعلام، جولات تفتيشية على عدد من شركات الإنتاج والتوزيع الفني، ضمن جهودها في إنفاذ التشريعات المختصة بمجال عملها.
وقالت الهيئة في تصريح صحفي، اليوم الأربعاء، إن الجولات التفتيشية تأتي للتأكد من التزام الشركات بإشتراطات الترخيص، وعدم مخالفتها لأية تشريعات ناظمة لعملها، وخاصة مباشرة العمل دون أي ترخيص، أو القيام بأعمال لا تقع ضمن الاختصاصات الممنوحة لها في الرخصة.
وقامت كوادر الهيئة، خلال الجولة التفتيشية، بالتأكد من أعمال تلك الشركات وأنها تتطابق مع التشريعات، إضافة إلى توجيه إنذارات لعدد من الشركات المخالفة، واتخاذ المقتضى القانوني بحقهم.
وأكدت الهيئة أهمية الإلتزام بشروط الترخيص الممنوحة، داعية أصحاب شركات الإنتاج إلى مراجعة الهيئة وتزويدها بأية تغييرات تطرأ على نشاطات الشركة، أو التغيير في عناوينها؛ لتتمكن من التواصل المستمر معهم، ومعالجة المشكلات التي تتخلل عملهم.

الملك يدعو إلى توسيع نطاق عمل قطاع خدمات الإسناد المحلي

Posted: 23 Jun 2021 09:20 AM PDT

الملك يدعو إلى توسيع نطاق عمل قطاع خدمات الإسناد المحلي

صراحة نيوز – دعا جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الأربعاء، خلال لقائه ممثلين عن قطاع خدمات الإسناد المحلي، إلى توسيع نطاق عمله، وزيادة قدرته على التكيف مع البيئة الاقتصادية المتغيرة.

ولفت جلالته، خلال اللقاء الذي عقد في قصر الحسينية، إلى فرص العمل التي يوفرها قطاع خدمات الإسناد المحلي لأبناء المحافظات، وتسهيله العمل من المنزل وتمكين المرأة.

وساهم القطاع خلال السنوات الثلاث الماضية في جذب استثمارات خارجية وتوفير نحو 8 آلاف فرصة عمل، ويهدف إلى توفير 10 آلاف فرصة عمل جديدة خلال العامين المقبلين.

وأشار جلالة الملك إلى أهمية دور قطاع خدمات الإسناد المحلي في توفير الوقت والجهد على الشركات والمؤسسات، إضافة إلى دوره في زيادة الصادرات الوطنية وجذب الاستثمارات للأردن، ونقل المعرفة.

ويوفر القطاع خدمات تنفيذ جزء من أعمال الشركات أو المؤسسات المتعاقدة بالنيابة عنها، مثل خدمات مراكز الاتصال التي تستقبل استفسارات وملاحظات الزبائن، كما أنه ساهم في حل مشكلة إدخال البيانات خلال جائحة “كورونا”.

واستمع جلالة الملك إلى إيجاز عن القطاع، إذ قال ممثلوه إن إيراداته ارتفعت من حوالي 55 مليون دولار عام 2018، إلى 110 مليون دولار في عام 2020، لافتين إلى إمكانية استحداث مركز لتطوير المهارات والخبرات التي يحتاجها القطاع، إضافة إلى تشجيع الاستثمار في إمكانيات الأردن كمركز لخدمات الإسناد المحلي.

وحضر اللقاء رئيس الوزراء، ومدير مكتب جلالة الملك، ووزير الاقتصاد الرقمي والريادة.

 

 

تنشيط السياحة تكتفي بفحص  pcr  سلبي  قبل صعود الطائرة والاعفاء منه لدى دخول المملكة 

Posted: 23 Jun 2021 05:52 AM PDT

تنشيط السياحة تكتفي بفحص  pcr  سلبي  قبل صعود الطائرة والاعفاء منه  لدى دخول المملكة 

صراحة نيوز – قال مدير عام هيئة تنشيط السياحة الاردنية الدكتور عبدالرزاق عربيات ان الموسم السياحي بدأ بالعودة تدريجيا للمنحى الايجابي حيث بدأت وزارة السياحة والاثار وهيئة تنشيط السياحة بالسياحة الداخلية ومن ثم البدء في السياحة المجاورة لنا ضمن الدول الخليجية وذلك لتسهيلات الحدود بين الدول ونتوقع عودة السياحة الدولية خلال شهر 8 / 9 / 10 القادمين بعد تذليل العقبات بين الدول .

واكد عربيات في حديث لقناة رؤيا ضمن برنامج نبض البلد ان عودة العمل للقطاعات السياحية هو اكثر ما يهمنا مما يحقق المحافظة على العمالة ضمن القطاعات السياحية .

وبين عربيات ان البترا تعتبر الاكثر تضررا نظرا لطبيعتها في الاعتماد على السياحة الدولية مؤكدا ان توجيهات الدعم من الحكومة على ضرورة دعم البرنامج ضمن برنامج اردننا جنة للجنوب مشيرا الى اننا سنسمع اخبار ايجابية بشهر ايلول المقبل حيث ان هنالك طلب على المثلث الذهبي .

وقال عربيات ان مناطق عمان والشمال تتميز بالسياحة العائلية حيث سياحة دول الخليج حيث اطلقنا حملة تنفس والتي تستهدف السائح الخليجي لزيارة المملكة .

وبين عربيات ان السياحة الاستشفائية للاشقاء السعوديين في المملكة تشهد ارتفاعا في الطلب وفق ما صرحت به جمعية المستشفيات الخاصة من خلال رئيسها الدكتور فوزي الحموري .

ووصف عربيات بان المناعة المجتمعية عالية ووضعنا الوبائي يعطي مؤشرات ايجابية على قرب انفراج كامل للسياحة للمملكة مشيرا الى ان الاردن خفف قيود بشكل كبير مقارنة بالعديد من دول العالم .

واضاف عربيات الى اننا نكتفي بفحص pcr سلبي قبل صعود الطائرة ويتم الاعفاء من فحص pcr لدى دخول المملكة وهو ماشجع السياح للقدوم للمملكة حيث شهدنا قبل يومين قدوم شارتر روسية والاسابيع القادمة ستشهد قدوم طائرات .

وقال عربيات ان هنالك ارتفاع في بيع التذكرة الموحدة كما تشهد ارتفاعا في الاقبال من خلال حجوزات “الويبسايت” .

وقال عربيات ان توجيهات جلالة الملك للحكومة بضرورة العمل بشكل مكثف من خلال سفرائنا للعمل لاعتماد الاردن كدولة خضراء ضمن حراك واضح في هذا الموضوع يحدث حاليا وننتظر القرارات باعتماد الاردن كدول خضراء حيث ان مجرد الاعتماد سيتم اطلاق الحملات التسويقية وهي جاهزة كما ان مكاتب السياحة الخارجية جاهزين للتعاون .

وبين عربيات ان مكاتب السياحة المحلية بدأت باستقبال حجوزات لشهر 9 و 10 و 11

مبينا ان الحركة ممتازة ضمن برنامج اردننا جنة وخاصة من خلال دعم الوزارة والهيئة بما نسبته 50-60% من قيمة البرنامج حيث يتمثل هدفنا من البرنامج دعم العمالة السياحية وشركائنا في القطاعات السياحية .

واشار عربيات الى تعديل نظام الهيئة وتاسيس حساب المخاطر من خلال قرض من وزارة التخطيط بقيمة 20 مليون دولار وذلك لدعم المنشات السياحية لمبلغ قروض يصل الى 75 الف لمدة سماح 6 سنوات ومستقبلا سيكون في اشتراكات لتفادي المخاطر ان حدثت مستقبلا لاسمح الله .

الملك يستقبل رئيس إقليم كردستان العراق

Posted: 23 Jun 2021 05:33 AM PDT

الملك يستقبل رئيس إقليم كردستان العراق

صراحة نيوز –  استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني، في قصر الحسينية اليوم الأربعاء، رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني.
واستعرض جلالته وبارزاني، خلال اللقاء الذي حضره سمو الأمير فيصل بن الحسين، العلاقات الثنائية، مؤكدين حرصهما على تعزيزها في مختلف المجالات.
وتناول اللقاء آخر المستجدات على الساحة العراقية وفي المنطقة، حيث جدد جلالة الملك التأكيد على وقوف الأردن إلى جانب العراق الشقيق وشعبه العزيز.
وأكد جلالته ضرورة تضافر الجهود الإقليمية والدولية في الحرب على الإرهاب، ضمن استراتيجية شمولية، لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.
كما جرى بحث تداعيات جائحة كورونا، خصوصا الاقتصادية منها.
من جهته، عبر رئيس إقليم كردستان العراق، خلال اللقاء، عن تقديره لدور الأردن بقيادة جلالة الملك، في دعمه المستمر لإقليم كردستان العراق، مشيرا الى العلاقات الثنائية التاريخية المتينة.
وأعرب الرئيس بارزاني عن استعداد إقليم كردستان العراق لتطوير وتوسيع آفاق التعاون في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك.

مؤسسة ولي العهد تعلن تخريج 2064 طالباً وطالبة من برامجها أنا أشارك واشارك +

Posted: 23 Jun 2021 05:01 AM PDT

مؤسسة ولي العهد تعلن تخريج 2064 طالباً وطالبة من برامجها أنا أشارك واشارك +

صراحة نيوز –  أعلنت مؤسسة ولي العهد، اليوم الأربعاء، عن تخريج 2064 طالباً وطالبة من برامجها أنا أشارك، وأشارك + واللذان تنفذهما في عدد من الجامعات الأردنيّة.
وبيّنت المؤسسة أن 1504 طلاب وطالبة أنهوا برنامج أنا أشارك في الفصل الدراسي الثاني من العام الحالي، و560 طالباً وطالبة أنهوا برنامج أشارك + في العام الدراسي 2020 – 2021 كاملاً. وأوضحت المؤسسة، في بيان لها، أن المشاركين في البرنامج حصلوا على تدريبات مكثفة على عدد من المواضيع مثل: الديمقراطية، والانتخابات، والاعلام، وحقوق الإنسان، ودور الأحزاب، والمواطنة، والنزاهة، والشفافية، والحكم المحلي، بالإضافة إلى تدريبات على النوع الاجتماعي (الجندر)، والتسامح، والسلم الاجتماعي.
في حين حصل المشاركون في برنامج أشارك + على تدريبات ركّزت على المهارات المطلوبة لحملات المدافعة، والبحث، وصياغة الأهداف والرسائل، بالإضافة إلى عرض البيانات المرئية، وانشاء الهوية البصرية والقصص الرقمية، وتخطيط الفعاليات، والتشبيك، وبناء التحالفات، والمناظرات. وبيّنت المؤسسة في بيانها أن الخريجين ينتسبون إلى 12 جامعة أردنيّة هي: اليرموك، والعلوم والتكنولوجيا، وجدارا، ومؤتة، والحسين بن طلال، والبلقاء التطبيقيّة في المركز وكليّة الكرك، والهاشميّة، والزرقاء، والأردنية، والأميرة سميّة للتكنولوجيا، والألمانيّة الأردنيّة.
الجدير ذكره أن العمل على برنامجي “أنا أشارك، وأشارك +” يأتي تنفيذاً لاتفاقيّة عمل مشتركة بين مؤسسة ولي العهد والمعهد الديمقراطي الوطني وبتمويل من الوكالة الاميركيّة للتنمية الدوليّة، لتعزيز المشاركة الشبابيّة في العمليّة السياسيّة، من خلال تأهيلهم وتزويدهم بالمعارف اللازمة للانخراط في عملية صنع القرار وتنمية حس المواطنة لديهم، كما هدفت إلى تطوير المهارات القيادية ومهارات كسب التأييد لديهم.
يشار الى أن البرنامج بدأ تنفيذه عام 2011 من قبل المعهد الديمقراطي الوطني في 24 حرماً جامعياً وشارك به أكثر من 35 ألف مشارك ومشاركة بدعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

صحفيون جدد يؤدون القسم القانوني

Posted: 23 Jun 2021 04:57 AM PDT

صحفيون جدد يؤدون القسم القانوني

صراحة نيوز –  أدى 14 صحفيا القسم القانوني لعضوية نقابة الصحفيين الأردنيين، اليوم الأربعاء، أمام القائم بأعمال نقيب الصحفيين الزميل ينال البرماوي وعدد من أعضاء المجلس.
وهنأ البرماوي الزملاء الجدد، وتحدث عن أهمية النزاهة والتحلي بالأخلاقيات الصحفية والالتزام بالتشريعات وإيصال القضايا التي تهم المواطن والوطن بمهنية وحياد.
والزملاء الذين أدوا قسم النقابة، وهم سمير الشخانبة، وعاصم عبد الكريم، وأرب جوبان، ويوسف أبو عبدون، وإيمان المومني، وتحسين الخالدي، وأنس الحياري، ومعن عزارة، وحابس خضير، ومنصور سليمان، وعبدالله مسمار، وفارس الصلاحات، وحافظ الماضي، وختام جودة.

وفيات الاردن 23 حزيران 2021

Posted: 23 Jun 2021 04:44 AM PDT

وفيات الاردن 23 حزيران 2021

صراحة نيوز – وفيات الاردن 23 حزيران 2021

– عبدالكريم محمد سلامة عربيات

– وفيقة عبدالوهاب القصاب

– زينة عيسى سعد طاشمان

– ياسين عودة القرالة

– نافز خالد الجريري

– سعد سعود محمد الرقاد

– صفية عبدالرحيم التايه

– بشير سليمان الكريم الكلوب

– محمد هاشم الناجي

– نزيهة عبدالكريم الخايك

– عفاف محمد محمود شتات

– مجاهد محمد ابراهيم

– محمد خميس مصطفى شيخة

الرئيس الصيني يشيد بمهمة ثلاثة روّاد فضاء في المحطة الصينية

Posted: 23 Jun 2021 01:15 AM PDT

الرئيس الصيني يشيد بمهمة ثلاثة روّاد فضاء في المحطة الصينية

صراحة نيوز – أشاد الرئيس الصيني، شي جين بينغ، اليوم الأربعاء، بجهود ثلاثة روّاد فضاء صينيين يتابعون عملية بناء محطة فضائية صينية جديدة، واصفاً أتعابهم بالأتعاب الساعية إلى “فتح آفاق جديدة” في محاولة البشرية لاستكشاف الكون.

وكان الرواد الثلاثة انطلقوا من قاعدة جيوكوان التي تقع في شمال غربي الصين الخميس الفائت، مستخدمين صاروخ “لونغ مارتش 2F”، والتحموا بمحطة تيانغونغ الفضائية الجديدة حيث سيمضون ثلاثة أشهر.

وتعطي بكين أهمية إعلامية كبيرة لهذه الرحلة التي تعدّ المهمة الأولى المأهولة إلى الفضاء منذ نحو 5 أعوام، خصوصاً وأن الدولة الشيوعية تستعد للاحتفال بالعيد المئة للحزب الحاكم في الأول من تموز المقبل.

وخلال حديث له عبر الفيديو مع رواد الفضاء الثلاثة، قال الرئيس جين بينغ إن “بناء محطة فضائية حدث في غاية الأهمية في مسار استكشاف الفضاء والرحلات الفضائية” مضيفاً أن هذه المهمة ستكون بمثابة “مساهمة لفتح آفاق جديدة من أجل استخدام سلمي للفضاء”.

وسأل جين بينغ رواد الفضاء عن صّحتهم وذكّرهم بأنهم “في قلوب الشعب الصيني”.

أما قائد المهمة، ليو بومينغ، وهو طيار في القوات الجوية الصينية شارك في مهمتين سابقتين، فقال إن “المهمة هذه المرة أعظم من السابقتين” وإنها بمثابة “أعلى وسام من الفخر”.

وتخطط وكالة الفضاء الصينية أن تقوم بإحدى عشرة عملية إطلاق حتى نهاية العام المقبل، تتضمّن ثلاث رحلات مأهولة ستنقل وحدات مختبرية من أجل توسيع المحطة التي تزن سبعين طنّاً.

مذكرة تفاهم بين عمان الأهلية وروضة ومدارس أكاديمية السلط

Posted: 23 Jun 2021 01:03 AM PDT

مذكرة تفاهم بين عمان الأهلية وروضة ومدارس أكاديمية السلط

صراحة نيوز – تعزيزا  للشراكات الفاعلة بين جامعة عمان الأهلية ومؤسسات المجتمع المحلي ومنها المدارس لاستقطاب الطلبة المتميزين والموهوبين ، وقعت الجامعة مذكرة تفاهم مع روضة ومدارس أكاديمية السلط. 
وتنص الاتفاقية التي وقعتها عن الجامعة السيدة ايناس الحوراني مديرة دائرة العلاقات العامة والدولية (مندوبا عنها السيد خالد الزعبي ) وعن المدرسة السيدة دلال الفاعوري على التعاون في المجالات التعليمية والثقافية من تسهيل تنظيم الفعاليات لطلبة المدرسة داخل الجامعة وتقديم الخصومات على بعض التخصصات، وتبادل الزيارات بهدف تعريف الطلبة على التخصصات المطروحة والمستحدثة والتي تلبي متطلبات سوق العمل.
 كما قدمت المدرسة وباتفاقية أُخرى مجموعة من الخصومات لأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية الراغبين بتسجيل أبنائهم في المدرسة.

باول: لن نرفع أسعار الفائدة استنادا إلى مخاوف التضخم وحدها

Posted: 23 Jun 2021 01:00 AM PDT

باول: لن نرفع أسعار الفائدة استنادا إلى مخاوف التضخم وحدها

صراحة نيوز – أكد رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول مجددا ، الثلاثاء عزم البنك المركزي الأمريكي على تشجيع تعاف "عريض وشامل" لسوق الوظائف وعدم التسرع في زيادة أسعار الفائدة استنادا فقط إلى الخوف من تضخم قادم.

وأبلغ باول جلسة استماع في لجنة بمجلس النواب الأمريكي "لن نزيد أسعار الفائدة بطريقة وقائية بسبب أننا نخشى البداية المحتملة للتضخم. سننتظر أدلة على تضخم فعلي أو اختلالات أخرى."

وقال إن زيادات الأسعار في الآونة الأخيرة لا تستدعي رفع أسعار الفائدة لأنها تأتي من فئات "تأثرت بشكل مباشر بإعادة فتح" الاقتصاد.

وأظهرت توقعات‭‭‭ ‬‬‬نشرها مجلس الاحتياطي الاتحادي الأسبوع الماضي أن الأسعار في 2021 من المتوقع أن ترتفع بمعدل 3.4 بالمئة مقارنة مع النسبة التي توقعها في سبتمبر أيلول الماضي والبالغة 1.7 بالمئة.

وقال باول أيضا إن البنك المركزي سيواصل التركيز على مجموعة عريضة من إحصاءات سوق العمل، بما في ذلك حظوظ المجموعات العرقية المختلفة والفئات الأخرى.

وأضاف قائلا "لن نكتفي بالنظر في الأرقام الإجمالية للبطالة. سندرس كل أنواع الإجراءات…ذلك هو الشيء الأكثر أهمية الذي يمكن أن نفعله" لضمان أن فوائد التعافي يجري تشاركها على نحو أكثر شمولا.

وزير النقل يؤكد أهمية بناء منظومة تلبي احتياجات المواطنين

Posted: 23 Jun 2021 12:54 AM PDT

وزير النقل يؤكد أهمية بناء منظومة تلبي احتياجات المواطنين

صراحة نيوز –  أكد وزير النقل وجيه عزايزة، أهمية بناء منظومة نقل تلبي احتياجات المواطنين وترتبط بالمعايير الاجتماعية والاقتصادية والبيئية وتكون محددة بإطار مالي وزمني.
وقال الوزير في بيان صحفي صادر عن الوزارة اليوم الأربعاء، إن هناك تحديات محلية وخارجية في هذا المجال، مؤكدا ضرورة بناء استراتيجية نقل وطنية تستشرف التطور السريع في مجالات النقل دوليًّا وإقليميا تترجم الأهداف المنشودة.
وأشار إلى المنهجية الواجب اتباعها لحل مشكلات القطاع والنهوض به، وهيكل اللجنة التوجيهية لتحديث الاستراتيجية الوطنية لقطاع النقل وخطة عملها، وهيكل اللجنة القطاعية لتحديث الاستراتيجية وخطة عملها، التي ستنبثق من خلال اللجنة التوجيهية.
واضاف، ان الوزارة تولي مشاريعها التي تمس الحياة اليومية للأفراد في قطاع النقل أولوية قصوى.

5 شركات أردنية تشارك بمعرض الحلويات والوجبات الخفيفة في أميركا

Posted: 23 Jun 2021 12:45 AM PDT

5 شركات أردنية تشارك بمعرض الحلويات والوجبات الخفيفة في أميركا

صراحة نيوز –  تشارك غرفة التجارة الأميركية في الأردن، ممثلة عن خمس شركات أردنية في معرض الحلويات والوجبات الخفيفة 2021 التجاري الدولي، في ولاية إنديانا الأميركية.
ويبدأ المعرض اليوم الأربعاء ويمتد حتى الخامس والعشرين من الشهر الحالي.
واوضحت غرفة التجارة الأميركية في الأردن في بيان، اليوم الأربعاء، ان المشاركة بالمعرض، تأتي في إطار تنفيذها برنامج مسار نمو الصادرات، أحد برامج ائتلاف التجارة الوطني، الذي تأسس عام 2001، كمنصة للحوار بين القطاعين العام والخاص، لتعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية بين الأردن والولايات المتحدة الأميركية. وقالت الرئيسة التنفيذية للغرفة روز الإسي، إن الغرفة تشارك لأول مرة في معرض تجاري في الولايات المتحدة الأميركية بعد جائحة كورونا، وجاهيا وليس عن بعد، ضمن فعالياتها لتنمية التجارة الثنائية بين البلدين، ومساعدة الشركات الأردنية في توسيع أعمالها، والوصول إلى أسواق عالمية، والتسريع بتعافي الاقتصاد الوطني من تبعات الجائحة. ويضم المعرض الآلاف من المتخصصين في صناعة الحلويات والوجبات الخفيفة، من مئات الشركات، حيث يتعرف المشاركون على أحدث الابتكارات في منتجات الحلويات والوجبات الخفيفة، ويتشاركون من خلال الغرفة مع مستوردين أميركيين. والشركات الخمس هي شركة عدنان الخضري وأولاده التجارية (الطاحونة الزرقاء) وشركة الهدف الدولية للاستيراد والصناعة (آر زي) بالإضافة لشركات السلاسل التجارية، والعقاب، وبهاء الدين البستنجي (شيخ الكار).
ويضم برنامج مسار نمو الصادرات، شركات صناعية وخدماتية، ويهدف للترويج التجاري والاستثماري بين قطاعات الأردن والولايات المتحدة الأميركية، ومساعدة الشركات الأردنية في الوصول لشركاء من أميركا، بدعم من غرفة صناعة عمان، والوكالة الأميركية للتنمية الدولية.

اقتصاديون: وجود ناقل وطني بحري مهم للاقتصاد الوطني

Posted: 23 Jun 2021 12:10 AM PDT

اقتصاديون: وجود ناقل وطني بحري مهم للاقتصاد الوطني

صراحة نيوز –  وصف اقتصاديون وخبراء فكرة إنشاء أسطول نقل وطني للحاويات والبضائع السائبة بالجيدة إلا أنها ستواجه صعوبات في تطبيقها.
وأكدوا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن القطاع الخاص هو الأكفأ والأقدر على استثمار وإدارة هكذا مشاريع، نظرا لحاجتها لرأسمال كبير، مبينين أن إنشاء هذا المشروع يحتاج لدعم وتكامل اقتصادي عربي. وأشاروا إلى أن فكرة إنشاء ناقل وطني تستغرق سنوات عديدة لتنفيذها، لكنها على المدى البعيد ضرورية للانفتاح على الاقتصاد العالمي، ودعم وتحسين الاقتصاد الوطني.
ويبلغ عدد الحاويات التي ترد الى الاردن سنويا نحو 500 الف حاوية متكافئة، مقابل 120 الف حاوية متكافئة صادرة محملة بالبضائع.
وارتفع حجم المناولة في موانئ العقبة خلال الأشهر الخمسة الماضية من العام الحالي إلى 9 بالمئة، ليبلغ 8ر5 مليون طن مقارنة مع 3ر5 مليون طن للفترة نفسها من العام 2020.
كما زاد عدد البواخر التي أمت ميناء العقبة خلال الاشهر الخمسة الماضية من العام الحالي إلى 717 باخرة، مقابل 674 باخرة خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وقال نائب رئيس تجارة عمان نبيل الخطيب، إن فكرة إنشاء أسطول نقل وطني للحاويات والبضائع السائبة جاءت في ظل الظروف الحالية المتمثلة في نقص عدد الحاويات المتوفرة بالعالم وارتفاع أجور الشحن.
وأضاف أن الفكرة من المشروع ان يكون لدينا ناقل وطني إقليمي يخدم الدول والشركاء العرب مثل موانئ البحر الأحمر وشمال إفريقيا كالمغرب وتونس وليبيا، مبينا أن هذه الدول مهمة للأردن وصادراتها.
وتابع، أن هذه الخطوة تحتاج لدعم وتكامل اقتصادي عربي، مما يتطلب وجود شركاء إقليميين لتحقيق النجاح المرجو منها، مؤكدا أن هذه الشركة بحاجة لرأسمال حكومي وخاص، نظرا لعدم قدرة القطاع الخاص وحده على الاستثمار في هذا المجال. ولفت إلى أن فكرة إنشاء ناقل وطني ستستغرق سنوات عديدة للتنفيذ، لكنها على المدى البعيد ضرورية للانفتاح على الاقتصاد العالمي، وستسهم بتحسين الاقتصاد، موضحا ان تطبيق الفكرة على أرض الواقع يحتاج لاجتماعات إقليمية بالدرجة الأولى، واجراء دراسات وأبحاث من شركات متخصصة.
وبين الخطيب أن المشروع له عدة فوائد من حيث سهولة إيصال البضائع التي تعود إلى الأردن، والفائدة الاقتصادية، وتشغيل الكوادر الفنية، إضافة إلى رفد خزينة الدولة من العملات الصعبة.
واوضح ان شركة الخطوط البحرية الوطنية الأردنية، بحاجة لإعادة التأهيل ويمكن أن تسهل وتخفف الإجراءات التي تطيل المدة المسموحة بها لإنشاء الشركة، بالإضافة لامتلاكها الخبرة والكوادر الفنية التي تمكنها من تولي المشروع، من حيث التوسع في رأسمال والخدمات، والعمل على استقطاب شركاء إقليميين جدد.
وأكد أن إنشاء هذه الفكرة في المرحلة والظرف الحالي سيكون غير مناسب للاستثمار، في ظل ارتفاع أسعار البواخر والحاويات، اضافة إلى عدم توفر البواخر في العالم، “لكن علينا أن نخطط لها في الفترة المقبلة خاصة بعد توفر البواخر والحاويات وانخفاض أسعارها”. وأوضح الخطيب أن على الحكومة اعطاء البواخر التي تحمل العلم الأردني امتيازات تشجيعية كالامتيازات الممنوحة للبواخر الأجنبية، وعمل شريحة خاصة للضرائب أو العوائد التي تترتب عليها وتوفير اعفاءات ضريبية لمدة 20 عاما ومنح الكوادر الفنية العاملة بالشركة حوافز متعددة.
بدوره، قال الخبير البحري الكابتن محمد الدلابيح، إن فكرة إنشاء أسطول نقل وطني للحاويات والبضائع السائبة ممتازة، إلا أنها ستواجه صعوبة في تنفيذها على أرض الواقع، مبينا أن هناك صعوبات ستواجه الفكرة من حيث بواخر الحاويات لأنها عبارة عن شركات كبيرة تحتاج إلى رأسمال كبير غير متوفر في القطاعين، فيما يمكن انشاء شركة وطنية لنقل البضائع العامة ” النقل السائب”.
ودعا إلى ضرورة وجود مشروع وطني لتملك بواخر وطنية تحمل العلم الأردني وتعطى الامتيازات اللازمة، بحيث يكون للحكومة جزء من هذا المشروع، مشيرا إلى أن القطاع الخاص غير قادر على تبني هكذا مشروعات.
وبين الكابتن الدلابيح أن كل دولة في العالم تمتلك بواخر وطنية، تظهر الحاجة لهذه البواخر في أوقات الازمات أو عندما تتحكم شركات الملاحة العالمية في الأسعار، مؤكدا أنه يمكن الاستفادة من هذه البواخر من خلال قيامها بتدريب الكوادر البحرية التي تتخرج من أكاديميات البحرية المتواجدة في الأردن، إضافة إلى الاستفادة من هذه الطواقم في المستقبل بأعمال الملاحة والموانئ والارشاد وغيرها.

(بترا- وعدربابعة)

كندا: كيبيك تعلن تطعيم 80 بالمئة من سكانها بلقاح كورونا

Posted: 23 Jun 2021 12:02 AM PDT

كندا: كيبيك تعلن تطعيم 80 بالمئة من سكانها بلقاح كورونا

صراحة نيوز –  أعلن رئيس وزراء مقاطعة كيبيك الكندية فرانسوا ليجولت تطعيم 80 بالمئة من سكان المقاطعة بجرعة واحدة على الأقل بلقاح كورونا.
وقال ليجولت في بيان اليوم الاربعاء، إن جميع مناطق كيبيك سوف تنتقل اعتبارا من يوم الجمعة المقبل إلى المنطقة الخضراء مع انخفاض حالات الإصابة بكورونا واستمرار التطعيمات.
وأشار إلى أنه يمكن أن يتجمع 10 أشخاص بالداخل و20 شخصا في الهواء الطلق ويمكن جلوس عشرة أشخاص على طاولة داخل المطعم كما يمكن لأولئك الذين حصلوا على جرعتين من لقاح كورونا الجلوس معا بدون ارتداء كمامة.
وأكد ليجولت أن كيبيك تراقب عن كثب السلالات الجديدة من فيروس كورونا، محذرا سكان المقاطعة من تفشي حالات الإصابة بها.
وقال إن الوضع يكون جيدا خلال فصل الصيف لكن علينا أن نعد أنفسنا للخريف. يذكر أن مقاطعة كيبيك تتصدر باقي المقاطعات الكندية في حالات الوفاة المرتبطة بكورونا حيث سجلت حتى اليوم إجمالي 11195 وفاة فيما سجلت 374095 إصابة بكورونا تعافي منها 361675 مريضا منذ بداية الجائحة .

سجن رئيس موريتانيا السابق بسبب مخالفته إجراءات قضائية

Posted: 22 Jun 2021 07:59 PM PDT

سجن رئيس موريتانيا السابق بسبب مخالفته إجراءات قضائية

صراحة نيوز –

أمرت سلطات التحقيق الموريتانية في محاربة الفساد، الثلاثاء، بسجن الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز، بسبب مخالفته إجراءات المراقبة القضائية المشددة المفروضة عليه منذ مارس الماضي، وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية.

ونقلت موقع “صحراء ميديا” عن مصادر خاصة لم يسمها أن قاضي التحقيق استمع إلى ولد عبد العزيز في قصر العدل، وقرر بعد ذلك إحالته إلى السجن.

وفرضت السلطات الموريتانية إجراءات أمنية مشددة في محيط قصر العدل خلال الاستماع إلى الرئيس الموريتاني السابق، وبالتزامن مع صدور قرار إحالته إلى السجن.

ومن المنتظر أن يوضع ولد عبد العزيز في شقة خاصة لمدة أسبوعين، بسبب الإجراءات الصحية المفروضة بسبب جائحة كورونا، قبل أن تتم إحالته إلى السجن. ولم يعرف بعد السجن الذي سيحال إليه ولد عبد العزيز.

وغادر ولد عبد العزيز السلطة منتصف عام 2019، لكن لجنة تحقيق برلمانية أثارت شبهات حول تورطه في عمليات فساد منتصف العام الماضي، قبل أن توجه إليه النيابة العامة في مارس الماضي تهما بالفساد وغسيل الأموال والإثراء غير المشروع.

الحديث في العام والخاص

Posted: 22 Jun 2021 07:54 PM PDT

الحديث في العام والخاص

صراحة نيوز – بقلم أ.د.محمد طالب عبيدات

البعض مع الأسف لا يفرق بين ما هو عام أو مَشاع لكل الناس من جهة وبين الخاص والمحظور على كل الناس سوى أصحابه وأهله، وهنا تدخل مخافة الله تعالى وتحكيم الضمير وخصوصاً الضمير الغائب عند البعض في هذا الزمان:

١. ينبري البعض بمحاولات خلط العام بالخاص لغايات نفث السموم وتعظيم مجتمع الكراهية وخصوصا إذا ما وقع ذلك على الشخصيات العامة.

٢. الإطلاع على خصوصيات الناس وتفسيرها وفق أهوائنا جريمة وإغتيال شخصية وإتهام جزاف، وخصوصاً في حال محاولة الإساءة والتشويش.

٣. ظلم الناس لا بد من أن يظهر على ممارسيه في أنفسهم وذرياتهم، وأن ينام الإنسان عبداً مظلوم خيرا من أن ينام عبداً ظالماً.

٤. الخلط بين العام والخاص عن قصد يعزز مجتمع الكراهية ويخلق بيئة غير صحية البتة، وحتى عن دون قصد يسيء لأصحابه، وهذا يفسّر بعض الأمراض المجتمعية الحديثة كالحسد والضغينة والحقد والأنانية.

٥.الدخول في خصوصيات الناس مرض يعزز لغة الإنتقام والداعشية وفرق الظلال، فالناس التي تعمل ليس لديها الوقت والتي لا تعمل ربما تبحث عن مادة إعلامية حتى وإن كانت هراء.

٦. العام حق يطلع عليه الجميع، بيد أن الخصوصية لأصحابها ويحرّم ويجرّم تأويلها وإستغلالها من قبل الموتورين في المجتمع.

٧. مطلوب أن نخاف الله في أنفسنا وذرياتنا وتعزيز درجة إيماننا لنكفّ عن العمل بسيرة الآخرين لنتفرّغ لعملنا الخاص حيث الإنتاجية والجودة والعطاء.

بصراحة: على الجميع التفريق بين العام والخاص والعلم بأن الفضولية تقتل أصحابها وأن محاولات الإساءة للآخرين تكسب فاعليها السيئات وتدنّس قدسية العلاقة بين الناس.

صباح الناس المحترمين

البدور : هل انتهت كورونا في الأردن؟

Posted: 22 Jun 2021 07:45 PM PDT

البدور : هل انتهت كورونا في الأردن؟

صراحة نيوز – بقلم ابراهيم البدور 

بعد 15 شهرا من تسجيل أول حالة كورونا في الأردن، وبعد دخول موجتين ( الثانية كانت أقسى وأشد)، وتسجيل ما يقارب 750 ألف حالة مؤكدة و9700 وفاة، ومع الاستقرار الذي نشهده من حوالي 8 أسابيع وبنسبة اقل من 4 %، يتساءل الأردنيون… هل انتهت كورونا في الأردن؟
وهل نحن في مأمن من عودة لارتفاع الأرقام والنسب؟
المتتبع لسلوك الفيروس في الأردن والدول الأخرى يرى أن الفيروس يأتي على شكل موجات، وكل موجة تكون 12-15 أسبوعا، حيث تبدأ الإصابات بالتصاعد حتى تصل إلى أعلى رأس المنحنى ومن ثم تبدأ بالهبوط لتصل إلى ما يسمى مرحلة هدوء نشاط للفيروس، وهذه الموجات ليس لها عدد محدد؛ ففي بعض الدول دخلت موجتان والبعض الآخر وصل إلى أربع موجات (مثل تونس)، وهذا يعني ان الفيروس يسير نحو هدف يريد الوصول له من خلال هذه الموجات، ولن يتوقف إلا بعد أن يحققه.
الهدف الذي يسعى له الفيروس هو اصابة كافة الناس، ولكن -علميًا- هناك ما نسبته 20-25 % من الناس لا تصاب خلال موجات انتشار الأوبئة، ولذلك نقول ان تحقيق نسبة 70 % واعلى هي "المناعة المجتمعة".
ولكن الإنسان طور سلاحا جديدا لمنع الفيروس من الوصول لهذه النسبة، وما يصاحبها من وفيات وذلك باختراع "المطعوم" وهو محاكاة للإصابة مع تنشيط لجهاز المناعة لتكوين أجسام مضادة لحماية الشخص في حال دخل الفيروس الحقيقي لجسمه.
الأردن سجل 750 ألف حالة مثبتة، ولكن عدد الاصابات الحقيقي هو بحدود 6 – 8 أضعاف الرقم المسجل، وحسب دراسة لمنظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة في شهر كانون الأول 2021 فإن اكثر من 40 % من الأردنيين أُصيبوا.
وأما الآن، وبعد دخول موجة أخرى بعد هذه الدراسة- فإن المتوقع ان تكون النسبة اكثر من 60 % وبذلك نكون قريبين من نسبة المناعة المجتمعية.
من كل ما ذكرنا من شرح لسلوك الفيروس وموجاته وتعريف المناعة المجتمعية وذكر الأرقام المسجلة ونسب الاصابات ودراستها وإسقاطها على منحنى الفيروس في الأردن فإنه يُتوقع أن يكون هناك ارتفاع في عدد ونسب الاصابات في المرحلة القادمة ولكن لن تكون مثل الارقام التي سُجلت في الموجات السابقة، وهذا ايضا ما خلصت له دراسة قامت بها جامعة جون هوبكنز على الأردن وتوقعت حصول موجة جديدة ولكن بحدود اصابات 2500-3000 حالة يومياً.
ومع أننا نعيش في حالة هدوء واستقرار هذه الايام إلاّ أن هذا لا يعني أننا في أمان وأننا انتصرنا على الفيروس لا بل يجب ان نكون حذرين وأن نستعد -حكومةً وشعباً- لأي زيادة مستقبلية قد تحدث، فالحكومة مطلوب منها الإبقاء على المستشفيات الميدانية وأن تدرب كوادرها، والمواطنون مطلوب منهم المحافظة على التباعد ولبس الكمامة خاصة في الاماكن العامة ومناطق الازدحام.
كما يجب ألا ننسى ان الطريقة الوحيدة -لإنهاء هذا الفيروس- هي تطعيم اكثر من 70 % من الشعب لكي نصل الى أمان نسبي نستطيع بعده فتح كل قطاعاتنا وعندها ممكن أن نقول إننا انتصرنا على الفيروس.

العضايلة يكتب : يوم اللاجئين العالمي في الشريعة الإسلامية

Posted: 22 Jun 2021 07:41 PM PDT

العضايلة يكتب : يوم اللاجئين العالمي في الشريعة الإسلامية

صراحة نيوز – بقلم محمد العضايلة

الهجرة واللجؤ خارج الأوطان حق شرعي لحماية النفس البشرية التي كرمها رب العزة من الهلاك و للحفاظ على سلامة الارواح والاموال والكرامة الإنسانية فكانت الهجرة الأولى في الإسلام إلى الحبشة.        فالحروب وويلاتها التي لاتتوقف حتى يرث الله الارض وما عليها تجبر الإنسان على الهجرة والهروب من الموت إلى الحياة بحثا عن الأمن والعيش الكريم  الذي يحقق مبتغاه من الوجود ومحملا بأمل العودة رغم قساوة  ذلك 

  الفقر في الوطن غربة       والغنى في الغربة وطن  أما نحن في الامة العربية فقد عانت شعوبنا ومازالت ويلات الحروب والفقر وكل أشكال القهر والعنصرية حتى تحس انها أصبحت سمة من سمات حياتنا أمام مرأى كل العالم. 

 جروح ساخنة كجروح الملح تعيشها الأمة وذاكرة مليئة بالحزن والويلات  والشوق في العودة للوطن الأم بحرية غير منقوصة وسلام كباقي شعوب العالم 

انها أمنيات لاتتحقق إلا بزوال الجسم السرطاني الذي ينهش القلب والجسد كله الذي زرعته قوى الشر والصلف العالمي آلا وهي إسرائيل فصرعنا معها طويل لأنه صراع وجود لاصراع حدود وما تعانية الامة من تمزق وتفتيت وصراعات وحروب إلا من أجل هذا العدوان المدعوم من كل قوى الشر والظلام. 

 نعلم جميعاً ان الضمير العالمي مغيب أمام قضايا الامة لكن الأمل معقود على صناع الحياة والتحرير في الامة من ابنائها  فالويل لكل أعداء الأمة أعداء الأمن والحرية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال