صراحة نيوز

الجمعة، 11 يونيو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

مبارة الاردن الكويت في التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لمونديال قطر.. مباشر

Posted: 11 Jun 2021 12:49 PM PDT

مبارة الاردن الكويت في  التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لمونديال قطر..  مباشر

صراحة نيوز – انتهى الشوط الأول لمباراة منتخبنا الوطني مع المنتخب الكويتي بالتعادل السلبي دون أهداف والتي يحضرها نحو 60 الف مشجع 

منتخبنا الوطني اضاع فرصة تسجيل هدفين في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول 

وتجري المباراة بالنسبة للمنتخب الاردني تحت شعار لا بديل عن الفوز وذلك  ضمن المرحلة التاسعة من التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لمونديال قطر 2022، وكأس آسيا 2023 بالصين.

المنتخب الوطني يمتلك 13 نقطة بالوصافة خلف أستراليا المتصدر (18 نقطة). فيما يحتل المنتخب الكويتي الترتيب الثالث في المجموعة الثانية برصيد 10 نقاط.

الإمارات تحظى بعضوية غير دائمة في مجلس الأمن والأردن يهنيء

Posted: 11 Jun 2021 11:34 AM PDT

الإمارات تحظى بعضوية غير دائمة في مجلس الأمن والأردن يهنيء

صراحة نيوز – قالت وكالة الأنباء الإماراتية “وام” إن الجمعية العامة للأمم المتحدة، انتخبت اليوم الجمعة، دولة الإمارات عضواً غير دائم فى مجلس الأمن.

وعلق الشيخ محمد بن زايد ولى عهد أبو ظبى على الانتخاب قائلا: انتخاب الإمارات اليوم لعضوية مجلس الأمن الدولى للفترة من 2022-2023.. يجسد ثقة العالم فى السياسة الإماراتية، وكفاءة منظومتها الدبلوماسية وفاعليتها.. وانطلاقاً من المبادئ والقيم التى تأسست عليها، ستواصل الإمارات مسؤوليتها من أجل ترسيخ السلام والتعاون والتنمية

كما علق الشيخ محمد بن راشد حاكم دبى، قائلا: “انتخاب دولة الامارات لعضوية مجلس الأمن يعكس دبلوماسيتها النشطة”

من جهته هنأ نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، دولة الإمارات العربية المتحدة بالفوز بالعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن للعام 2022-2023.

وقال الصفدي عبر تويتر: "أطيب التهاني للأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة الفوز بالعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن للعام 2022-2023. نعتز بأشقائنا وبإنجازاتهم، وكل الأمنيات بالتوفيق".

وأضاف:"كما نبارك للبرازيل، غانا، غابون، وألبانيا فوز كل منهم بالعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن للعام 2022-2023 خلال الانتخابات التي جرت في الجمعية العامة الجمعة".

وفازت الإمارات بمقعد عضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة، وذلك لفترة تمتد لعامين، وتبدأ من كانون الثاني 2022.

الملكية تُعلن عن حزم حجر لدخول المملكة العربية السعودية

Posted: 11 Jun 2021 11:28 AM PDT

الملكية تُعلن عن حزم حجر لدخول المملكة العربية السعودية

صراحة نيوز –  أعلنت الخطوط الملكية الأردنية عن حزم حجر لدخول المملكة العربية السعودية.

وقالت الملكية في رسالة لعملائها الجمعة، إنه “نظراً لمتطلبات الحجر الصحي المؤسسي في المملكة العربية السعودية ووفقاً لتعليمات الدولة، فإن جميع شركات الطيران مطالبة بضمان أن جميع ركابها غير الملقحين سيخضعون للحجر الصحي لمدة سبع ليال في أحد الفنادق المعتمدة”.

وأضافت أنه “يجب اجراء اختبارات النقل وفحص PCR مرتبة مسبقاً من قبل الخطوط الجوية الملكية الأردنية”.

بالفيديو …. ولي العهد يوجه رسالة للمنتخب الوطني قبيل مواجهة الكويت

Posted: 11 Jun 2021 11:16 AM PDT

بالفيديو …. ولي العهد يوجه رسالة للمنتخب الوطني قبيل مواجهة الكويت

صراحة نيوز – وجه سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، رسالة للمنتخب الوطني، قبيل نزول اللاعبين إلى أرضية الملعب، لمواجهة المنتخب الكويتي.

وقال سموه للاعبين مساء الجمعة؛ "العبوا براحة بال.. كلنا معكم ومهما صار انتم دائما رافعين رؤوسنا.. وانتم قدها".

وسيلتقي المنتخب الوطني لكرة القدم نظيره الكويتي، الساعة العاشرة من مساء اليوم الجمعة، في الكويت، في إطار منافسات المجموعة الثانية بالتصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لمونديال قطر 2022، وكأس آسيا 2023 في الصين.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

العلم والثقافة والمعارضة والموالاة

Posted: 11 Jun 2021 10:28 AM PDT

العلم والثقافة والمعارضة والموالاة


صراحة نيوز – بقلم ا.د خليل ابراهيم الحجاج

قبل نحو من أربعة اعوام وتحديدا في ديسمبر2012م
كنت قد نشرت بحثا اكاديميا حول العنف السياسي في شرق الاردن ابتداء من اذار1921م مطلع تاسيس الكيان السياسي وانتهاء في مايو/ايار1946م مطلع عهد الاستقلال(القبيلة والدولة).
وكان من الطبيعي ابتداء اثبات البنى الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية القائمة حيث كانت نسبة الامية 85%ويسود البلاد نظام قبلي تقوم قواعده على سلطة الشيخ في البادية والمختار في تجمعات الريف مثلما كانت الاسرة هي الوحدة الاقتصادية لكل منهما والبلاد مقسومة الى ثلاث وحدات سياسية تحت اشراف ضباط انجليز كانوا يوجهون رؤساء تلك الاقاليم التي افقدت شرق الاردن وحدتها بعد اسقاط فرنسا حكومة فيصل بن الشريف الحسين التي شكلها بعد انتهاء معارك الثورة العربية الكبرى .كان على الامير عبدالله بن الحسين ان يتفرغ لبناء اجهزة الدولة العسكرية والمدنية واعادة وحدة الإقليم الثلاثة الوسط والجنوب والشمال والى جانب كل ذلك كان عليه مواجهة طموحات أعيان وشيوخ ووجهاء البلاد التي فقدوها لمصلحة الكيان المركزي الجديد بمرور الوقت بدات تتعزز كتائب الجيش العربي وقوات الدرك الذي غدت العشائر الاردنية الرافدة لتزويده بعناصرة من الضباط والجنود .والى جانب ذلك بدا التوسع في التعليم الذي كان اداة لاحلال الاردنيين في الوظائف الحكومية بديلا عن الموظفين الذين تمت استعارتهم من الاقطار العربية لتتوسع المشاركة في الادارة العسكرية والمدينة ثم تعززت قيم المشورة وابداء الراي مع نشأة الحياة التشريعية التي اعتمدت على شيوخ واعيان البلاد الذين كانوا انفسهم يشكلون الحركة الوطنية التي تشاركت مع رؤساء البلديات في تحديد شكل نظام الحكم(الملكية)كاسلوب لادارة البلاد فتعززت قيم الامن وعم الاستقرار وتعززت فرص التعليم العالي والابتعاث فتقدمت الصحة والاقتصاد وعم العمران وتوسعت شبكات الطرق والمواصلات وفتحت الشركات والموانيء والمطارات المدنيةوالعسكرية حتى بات الاردني يشعر بتفوقه على غيره من الاقطار المحيطة ويحظى باحترام العالم ويتمنى بفضل قيادته التي وفرت المال اللازم للبناء والتعمير واليوم ونحن نعيش من 2011م وهي المرحلة التي تلت الربيع العربي التي سقطت فيها انظمة كثيرة كانت تدعي التقدمية وخنق مواطنيها كنا نعيش امنيين على اموالنا وارواحنا ونطلق العنان لالسنتنا بالنقد وننتخب ممثلينا في البرلمان محسودين من كل دول المال والسياسة يخرج من بين ظهرانينا من يدعوا للعودة الى القبيلة وعهد ماقبل الدولة. ومايؤسف له ان رؤس القوم مطرقة وعقولهم مغلقة حتى اذا ماانتهت الحالة بجهد الجيش واجهزتنا الامنية عاد الانتهازيون للتعبير بانهم لايسمحون ولايوافقون وغيرها ماقد يعتقدون انه يحفظ لهم مكانتهم كنا والله نتمنى ان يخرج احدهم رؤساء حكومات او وزراء يعلن راية ليعلوا فوق صوت السيوف اوليامر برد الخيل او وضع العقال على راس صاحبه ولكنهم خذلونا واختزنوا جهدهم لمابعد انجلاء غبار المعركة
ايها الاردنيين. نحن في اقاليمنا الثلاثة ومعنا جمهور المهاجرين نعلم علم اليقين والى يوم الدين ليس لنا الا الهاشمين بناة الدولة والجيش والمواطن المخلص

اختفاء صفحة فيسبوك للنائب ينال فريحات

Posted: 11 Jun 2021 09:54 AM PDT

اختفاء صفحة فيسبوك للنائب ينال فريحات

صراحة نيوز – اعلن النائب ينال فريحات اختفاء صفحة الفيسبوك التي تحمل اسم ( النائب ينال فريحات )

جاء ذلك في ادارج له تاليا نصه

أعتذر عن إزعاجكم بأمر شخصي..

لكني مضطر لطلب فزعة التقنيين والمتخصصين بأمور الفيسبوك.. لأن صفحتي الثانية بمسمى “النائب ينال فريحات” قد اختفت تماماً.. بما فيها من متابعين وأرشيف فيديوهات كبير جداً.

يذكر أنهم أرسلوا لجميع الأدمن رسائل تحذيرية بسبب منشور “الإتصال إياه” خلال الأيام الماضية.. واليوم فجأة اختفت الصفحة.

قتيلان أحدهما رضيع في حادث إطلاق نار في ولاية فلوريدا وانتحار المنفذ

Posted: 11 Jun 2021 09:25 AM PDT

قتيلان أحدهما رضيع في حادث إطلاق نار في ولاية فلوريدا وانتحار المنفذ

صراحة نيوز – قتل شخصان، أحدهما رضيع، في حادث إطلاق نار بمتجر في ولاية فلوريدا الأمريكية، قبل أن ينتحر منفذ الهجوم. يأتي ذلك بعد سلسلة من عمليات القتل التي شهدتها الولاية خلال الأيام الأخيرة.

نجل القذافي ” سيف الإسلام ” ينوي الترشح لانتخابات الرئاسة الليبية

Posted: 11 Jun 2021 09:20 AM PDT

نجل القذافي ” سيف الإسلام ” ينوي الترشح لانتخابات الرئاسة الليبية

صراحة نيوز -أفادت صحيفة أن سيف الإسلام، نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، يخطط للعودة إلى الحياة العامة وينوي الترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

ولفتت صحيفة التايمز في صياغة الخبر، إلى أن سيف الإسلام معمر القذافي قد تلقى تعليمه في بريطانيا.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن نجل القذافي سيف الإسلام وقد “كان يُنظر إليه في السابق على أنه خليفة والده، لم يُر أو يُسمع عنه في العلن منذ اعتقاله قبل عشر سنوات في ليبيا”.

وقالت التايمز إن سيف الإسلام معمر القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل قد “تحدث هاتفيا لتأكيد هويته، والقول إنه بخير، وذلك في مكالمة رتبت لتوضيح علاقته بفريق من المستشارين يتصرفون نيابة عنه”.

وذكرت الصحيفة أيضا أن سيف الإسلام معمر القذافي “كان يتواصل مع الدبلوماسيين الغربيين وغيرهم من الدبلوماسيين بهدف إثبات أوراق اعتماده أثناء عودته إلى الحياة العامة”، مشيرة في نفس الوقت إلى أن نجل القذافي “لا يزال مطلوبا من قبل المحكمة الجنائية الدولية”.

 التايمز اللندنية 

الأمير علي يصل الكويت لمؤازرة منتخبنا الوطني لكرة القدم

Posted: 11 Jun 2021 09:15 AM PDT

الأمير علي يصل الكويت لمؤازرة منتخبنا الوطني لكرة القدم

صراحة نيوز –  وصل سمو الأمير علي بن الحسين، رئيس الهيئة التنفيذية لاتحاد كرة القدم، مساء اليوم إلى الكويت، لمتابعة مباراة المنتخب الوطني أمام مضيفه الكويتي، ضمن التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023.

وكان في استقبال سمو الأمير علي والوفد المرافق، رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم الشيخ أحمد اليوسف، وشهدت زيارته اهتماما بالغا من وسائل الإعلام الكويتية، حيث من المقرر أن يلتقي لاعبي منتخب النشامى.

البيئة تمنح تراخيص لمشاريع صناعية وخدمية وزراعية وحرفية

Posted: 11 Jun 2021 07:34 AM PDT

البيئة تمنح تراخيص لمشاريع صناعية وخدمية وزراعية وحرفية

صراحة نيوز – منحت وزارة البيئة من خلال مديرية التراخيص في الوزارة ولجنة التراخيص المركزية، الموافقة البيئية لـ 603 مشاريع صناعية وخدمية وزراعية وحرفية من أصل 723 مشروعاً، قُدمت للوزارة منذ مطلع العام وحتى بداية حزيران الجاري 2021 للحصول على الموافقة البيئية وبنسبة موافقة بلغت 83 بالمئة.
وقال مدير مديرية التراخيص في الوزارة، فواز كراسنة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الجمعة، إن مديرية التراخيص في الوزارة قامت بمراجعة واعتماد 21 دراسة تقييم أثر بيئي للمشاريع عالية الخطورة والتي من المحتمل أن تتسبب بآثار سلبية على عناصر البيئة وخدماتها البيئية، حيث يتم من خلال هذه الدراسات، وضع خطة ادارة بيئية من شأنها تحديد الاجراءات التخفيفية اللازمة للحد من أي آثار قد تنتج عن هذه المشاريع في مراحلها المختلفة من انشاء وتشغيل وتفكيك.
وأكد الكراسنة أهمية قيام المستثمرين بمراجعة وزارة البيئة، للحصول على الموافقات اللازمة قبل البدء باصدار التراخيص التشغيلية، والتي تعتبر الموافقة البيئية متطلباً اولياً للحصول على هذه الرخص.
وأضاف، إن الوزارة قامت باصدار نظام تصنيف وتراخيص بيئي جديد راعى توفير الوقت اللازم على المستثمرين، كما يمكن استقبال طلبات المستثمرين من مناطقهم، من خلال مديريات البيئة في كل محافظة، كما أنه يمكن لاي مستثمر زيارة موقع الوزارة الالكتروني (moenv.gov.jo) والاطلاع على نظام تقييم الأثر البيئي وتعليمات اختيار مواقع النشاطات التنموية، لمعرفة الاشتراطات المترتبة على المشاريع التنموية المختلفة.

(بترا – رندا حتامله)

أوبك تتمسك بتوقعاتها لتعافي الطلب العالمي على النفط 2021

Posted: 11 Jun 2021 07:26 AM PDT

أوبك تتمسك بتوقعاتها لتعافي الطلب العالمي على النفط 2021

صراحة نيوز – تمسكت منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك”، بتوقعها لتعاف قوي للطلب العالمي على النفط في 2021 بقيادة الولايات المتحدة والصين على الرغم من الضبابية الناجمة عن الجائحة.
وقالت “أوبك” في تقريرها الشهري الصادر اخيرا إلى الحاجة لضخ المنظمة للمزيد من النفط، مشيرة الى أن الطلب سيرتفع 6.6 بالمئة أو ما يعادل 5.95 مليون برميل يوميا هذا العام، وهذا التوقع لم يتغير للشهر الثاني على التوالي.
ويأتي التوقع الذي ورد في التقرير حتى بعد تعاف أبطأ من المتوقع في النصف الأول من العام، فيما حذر من “ضبابية كبيرة” محيطة بالجائحة، مثل احتمال ظهور سلالات جديدة لفيروس كورونا.
واشارت “أوبك” في تقريرها الى أن “تعافي الاقتصاد العالمي تأخر بسبب عودة ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد-19 وتجدد الإغلاقات في اقتصادات رئيسية، مثل منطقة اليورو واليابان والهند”.
وأضافت المنظمة بحسب رويتر: “بوجه عام، من المتوقع أن يكتسب تعافي النمو الاقتصادي العالمي، وبالتالي الطلب على النفط، زخما في النصف الثاني” من العام.
وعلى الرغم من توقع أن تقدم الولايات المتحدة أكبر مساهمة في نمو الطلب في 2021، قالت “أوبك” إن الطلب في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لن يتعافى بالكامل من الانهيار، الذي شهده في 2020.
وواصل النفط ارتفاعه فوق 72 دولارا للبرميل بعد صدور التقرير.
وكان السعر قد زاد 39 بالمئة منذ بداية العام بفضل ارتفاع الطلب وتخفيضات إمدادات “أوبك” وحلفائها في إطار “أوبك+”.
وتتوقع “أوبك” نمو الاقتصاد العالمي 5.5 بالمئة في 2021، دون تغيير عن الشهر السابق، مفترضة أنه تم احتواء تأثير الجائحة بدرجة كبيرة بحلول بداية النصف الثاني من 2021.

تسجيل ٧ وفيات و ٣٤٣  إصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن

Posted: 11 Jun 2021 07:06 AM PDT

تسجيل ٧ وفيات و ٣٤٣  إصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة تسجيل  7 وفيات و343 إصابة  جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 9577 حالة والإصابات إلى 742521 حالة. ووفق الموجز الإعلامي الخاص بمستجدات الحالة الوبائية، فقد بلغت نسبة الفحوصات الإيجابية 2.16% من إجمالي الفحوصات المجرية للكشف عن الفيروس والبالغة عددها 15916 فحصا مخبريا. فيما بلغ عدد حالات الشفاء ليوم الجمعة 480 حالة، وعدد الذين تعافوا من المستشفيات 54 حالة

العيسوي يلتقي تحالف نشميات الزرقاء

Posted: 11 Jun 2021 06:12 AM PDT

العيسوي يلتقي تحالف نشميات الزرقاء
صراحة نيوز – يينتابك الزهو والفخر والإعتزاز وأنت تَزلف بقدمك صوب بيت الأردنيين’وتشعر أنك في بيتك حقيقة’فهذا البيت العامر لم يكن يوما إلا لكافة الأردنيين’فهو فعلأإسما على مسمى( بيت الأردنيين)’
حيث إلتقت مجموعة من سيدات تحالف نشميات الزرقاء معالي رئيس الديوان الملكي العامر يوسف العيسوي’
النشميات بداية وجهن التحيةللعيسوي وحمٌلن إياه رسالة الولاء والإنتماء والمحبةلجلالة مليكنا المفدى عبدالله الثاني حفظه الله تعالى وأدام ملكه ‘مُعاهدين جلالته ‘ بأن نبقى الجند الأوفياء لمسيرة العِز والفخار التي يقودها حادي الركب.
وثمٌنت النشميات سرعة الإستجابة للعيسوي لعقد اللقاء .
اللقاء إتسم بالصراحة والمكاشفة ‘حيث بسطت النشميات أبرز المعيقات والتحديات التي تواجه المرآة الأردنية بشكل عام والزرقاوية بشكل خاص”كما أبدت النشميات وجهة نظرهن حول التعديلات على قانون الإدارة المحلية وضرورة أن ينتبه نواب الأمة للمساواة وعدم ظلم المرأة الأردنية في القانون ‘وإعطائها حقوقه كاملة وليست منقوصة’.وتطرق اللقاء لعديد من المحاور التي تهم المرإة والزرقاء ‘والمشاكل التي تواجه المرإة .
رئيس الديوان الملكي إستمع بقلبه وعقله لكافة الملاحظات ووعد بإيصالها لأصحاب القرار”
النشميات قدمن بداية اللقاء عديد الأفكار والطروحات والآمال والأهداف من إنشاء التحالف وخطة العمل والنهج والذي سُيثري الحياة السياسية والإجتماعية والثقافية في الزرقاء ‘خاصة وأنه الأول من نوعه على صعيد الوطن والمحافظة.
اللقاء عقد وفق البرتوكول الصحي وكانت أمنية أن يكون عدد السيدات أكبر إلا أن أوامر الدفاع حالت دون ذلك خاصة المتعلقة بالإلتزام بالعدد.

قوات الإحتلال تقمع مناهضين للاستيطان واصابة 5 اشخاص بالرصاص الحي و 40 ألف يؤدون الصلاة بالأقصى

Posted: 11 Jun 2021 06:04 AM PDT

قوات الإحتلال تقمع مناهضين للاستيطان واصابة 5 اشخاص بالرصاص الحي و 40 ألف يؤدون الصلاة بالأقصى

صراحة نيوز – -أصيب 5 فلسطينيين على الأقل بالرصاص الحي والعشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة مناهضة للاستيطان في بلدة بيتا، جنوب نابلس.
وأفاد مراسل وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، بأن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع، صوب المشاركين في مسيرة خرجت ضد بناء بؤرة استيطانية فوق جبل صبيح في البلدة، ما أدى لإصابة خمسة مواطنين على الأقل بالرصاص الحي نقلوا إثرها إلى مستشفيات مدينة نابلس، والعشرات بحالات اختناق، جرى علاجهم ميدانيا.

وأدى نحو 40 ألف مصل فلسطيني، صلاة اليوم الجمعة، في رحاب المسجد الأقصى المبارك.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة، بأن المواطنين أدوا الصلاة في "الأقصى"، وسط إجراءات عسكرية إسرائيلية مشددة، وانتشار لعناصر شرطة الاحتلال على بوابات المسجد، الذين دققوا في بطاقاتهم الشخصية، ومنعوا دخول عدد منهم.

ارتفاع أسعار الذهب والنفط عالمياً

Posted: 11 Jun 2021 05:57 AM PDT

ارتفاع أسعار الذهب والنفط عالمياً

صراحة نيوز – ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأميركية العالمية اليوم الجمعة، لتحافظ على مكاسبها لليوم الثاني على التوالي ولتتداول مجدداً فوق مستويات 1,900 دولار، بفضل الهبوط الواسع في عائد سندات الخزانة الأميركية طويلة الأجل، بالرغم من البيانات القوية عن مستويات التضخم في الولايات المتحدة.
وبحسب وول ستريت جورنال، فقد ارتفعت أسعار معدن الذهب بنسبة 0.25 بالمئة إلى 1,902.96 دولار، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 1,898.28 دولار، وسجلت أدنى مستوى عند 1,893.66 دولار.

كما ارتفعت أسعار النفط بالسوق الأميركية العالمية اليوم الجمعة، لتحافظ على مكاسبها لليوم الثاني على التوالي على وشك ملامسة أعلى مستوياتها في عدة سنوات بفضل توقعات طلب عالمي قوي خلال النصف الثاني من هذا العام.
وبحسب وول ستريت جورنال، فقد ارتفع الخام الأميركي بنسبة 0.5 بالمئة الى مستوى 70.45 دولار، من مستوى الافتتاح عند 70.09 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 69.70 دولار، وصعد خام برنت بأكثر من 0.4 بالمئة إلى مستوى 72.72 دولار، للبرميل من مستوى الافتتاح عند 72.40 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 71.90 دولار.

الملك يعزي أمير الكويت بوفاة الشيخ منصور الجابر الصباح

Posted: 11 Jun 2021 05:48 AM PDT

الملك يعزي أمير الكويت بوفاة الشيخ منصور الجابر الصباح

صراحة نيوز – بعث جلالة الملك عبدالله الثاني، برقية تعزية إلى أخيه سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الشقيقة، بوفاة المغفور له، بإذن الله، الشيخ منصور الأحمد الجابر المبارك الصباح.
وأعرب جلالته، في البرقية، باسمه وباسم شعب المملكة الأردنية الهاشمية وحكومتها عن أصدق مشاعر التعزية والمواساة، سائلا الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وغفرانه، وأن يلهم أمير دولة الكويت والأسرة الكريمة والشعب الكويتي الشقيق جميل الصبر وحسن العزاء.

بناء على مذكرة للنائب ” هنطش ” الحكومة توافق على تعيين خريجي الدفعة الرابعة من اكاديمية الملكة رانيا العبدالله

Posted: 11 Jun 2021 05:29 AM PDT

بناء على مذكرة للنائب ” هنطش ” الحكومة توافق على تعيين خريجي الدفعة الرابعة من اكاديمية الملكة رانيا العبدالله

صراحة نيوز – وافق رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر على التنسيب بتعيين جميع خريجي الدفعة الرابعة من اكاديمية الملكة رانيا العبدالله لتدريب المعلمين وعددهم 949 معلما.

ووجه الناصر كتابا الى رئيس الوزراء اعلمه بالتنسيب بتعيين جميع خريجي الدفعة الرابعة والذين قاموا بتوقيع عقد الايفاد مع وزارة التربية والتعليم. وتأتي موافقة الحكومة وفق ما جاء في الكتاب الذي وجهه رئيس الوزراء بشر الخصاونة الى وزير الشؤون السياسية والبرلمانية استجابة لمذكرة تقدم بنها النائب موسى هنطش .

الحاج توفيق معقبا على تشكيل اللجنة الملكية: لا نملك ترف الوقت

Posted: 11 Jun 2021 04:38 AM PDT

الحاج توفيق معقبا على تشكيل اللجنة الملكية: لا نملك ترف الوقت

صراحة نيوز  – قال رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق أن عضوية لجنة الاصلاح مسؤولية وامانة ثقيلة وسيحاسب الناس والتاريخ كل عضو فيها على المخرجات والنتائج .

جاء ذلك في إدراج له على صفحة الفيسبوك خاصته تعقيبا على تشكيل لجنة ملكية لتحديث المنظومة السياسية مؤكدا أن ما يهمنا المخرجات واستقلالية اللجنة وكيفية عملها وحجم المساحة التي ستتحرك بها .

واضاف بغض النظر عن درجة رضانا عن تركيبتها  فالاهم أن لا يطول انتظار مخرجاتها فنحن لا نملك ترف الوقت ولا الوفرة في الفرص !!
 
نص المنشور

عضوية لجنة الاصلاح مسؤولية وامانة ثقيلة وسيحاسب الناس والتاريخ كل عضو فيها على المخرجات والنتائج .

هناك اسماء يتوافق الجميع على احترامها ويثق بها لهذه المهمة الصعبة ولحمل الامانة ، وهناك اسماء لم اسمع بها من قبل وبالتالي لا يحق لي ان ابدي رأيي فيها ، وهناك بعض الاسماء كان يمكن ان يتم اختيار من هم اكفأ وافضل منها للوصول للغاية المنشودة .

الحُكم يكون على النتائج والمخرجات واستقلالية اللجنة وطريقة ادارة رئيسها وكيفية الحوار الذي سيتم ومع من ، وحجم المساحة التي ستتحرك بها .

وفي رأيي المتواضع ان اهم شيء في هذا الملف ليس اسم رئيسها ا و اعضاءها مع كل التقدير والاحترام لهم وبينهم العديد من اصدقائي الذين افتخر بمعرفتهم ، وانما رسالة جلالة الملك لرئيس اللجنة والتعهدات والضمانات الملكية فيها ويبدو ان الكثير منا لم يقرأها وانما قفز للاسماء وبدأ بالتحليل والتشريح .

بغض النظر عن درجة رضانا عن تركيبتها ، فاننا نتمنى التوفيق لهذه اللجنة وننتظر مخرجاتها والتي نرجو من الله ان لا يطول الانتظار ، فنحن لا نملك ترف الوقت ولا الوفرة في الفرص !!

تجارة عمان تختتم المرحلة الثالثة من حملة التطعيم لتجار العاصمة غدا

Posted: 11 Jun 2021 03:28 AM PDT

تجارة عمان تختتم المرحلة الثالثة من حملة التطعيم لتجار العاصمة غدا

صراحة نيوز- تختتم غرفة تجارة عمان، يوم غد السبت المرحلة الثالثة من حملتها لإعطاء مطعوم فيروس كورونا لمنتسبيها بالعاصمة عمان من أصحاب الشركات والمؤسسات التجارية وموظفيهم والعاملين لديهم بالتعاون والتنسيق مع وزارتي الصحة والصناعة والتجارة والتموين والمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات.

وبحسب بيان صحفي للغرفة اليوم الجمعة، سيتم إعطاء المطعوم في 3 مراكز حُددّت لهذه الغاية من الساعة الثامنة والنصف صباحا وحتى الثالثة عصراً.

والمراكز التي سيتم تلقّي المطعوم فيها، هي حدائق الملك حسين بمنطقة دابوق، وحدائق الملك عبدالله بمنطقة المقابلين، والمدينة الرياضية، وجميعها من خلال السيارة (Drive Through).

وأشارت الغرفة إلى أن أي شخص بلغ من العمر فوق 18 عاما يحق له تلقّي المطعوم من مالكي المؤسسات والشركات أو الموظفين أو العاملين لديها.

ودعت الغرفة المعنيّين ممن لم يتمكنّوا من أخذ المطعوم في الحملة الأولى التي نظمّتها يوم السبت الماضي، إلى التسجيل على منصة(www.vaccine.jo) ، وتحديد مكان تلقي المطعوم في احد المراكز الثلاثة المحددة والتوجه مباشرة إليها، دون الانتظار لاستلام رسالة لتحديد موعد لتلقي المطعوم.

وحسب الغرفة بإمكان المسجلين سابقا على المنصة من أصحاب الشركات والمؤسسات وموظفيهم، ممن لا زالوا بانتظار موعد تلقي اللقاح، الذهاب مباشرة للموقع لتلقي المطعوم بعد التنسيق مع أي من موظفي الغرفة الموجودين فيها.

ووضعت الغرفة عدداً من موظفيها في المراكز لمساعدة الراغبين بتلقي المطعوم وهم :
منطقة غرب عمان (حدائق الملك حسين بمنطقة دابوق Drive Through ( محمود عميرة 0797006478 وعلاء خشان0791997320 وأحمد الحصري0796560249.
ومنطقة شرق وجنوب عمان (حدائق الملك عبدالله بمنطقة المقابلين Drive Through ) عمران يغمور 0797290903 وإبراهيم الأمير 0796493852
وعلاء حمدان 0795001037.
ومنطقة وسط عمان (المدينة الرياضية (Drive Through يونس الصالح 0795049249 ومعن أبو رصاع 0796461090 وخالد الطاق 0799315240.

عجلون يا قطعة مني …..ثروات بلادي

Posted: 11 Jun 2021 03:08 AM PDT

عجلون يا قطعة مني …..ثروات بلادي

صراحة نيوز – بقلم د.بتي السقرات/الجامعة الأردنية

كحبي لكل محافظات المملكة من شمالها إلى جنوبها هو حبي لمحافظة عجلون وقد تكون الأسباب عديدة لأن يميل القلب قليلا نحوها فوالدي الذي أعشق خدم عسكريا في سلاح الجو الملكي في قاعدتها وكان اسم هذه المحافظة يتردد دوما في صغري متلازما مع ذلك الزي العسكري الجميل الذي كان يرتديه ، و كيف لا أحبها وتلك الزميلة “الصمادية” قالت لي يوما وهي تنظر لي بمحبة وطيبة أهل بلدتها وكأنك يا صديقتي قد شربت يوما من مياهنا و أكلت من بلوطنا ففيك من صفاتنا الكثير.
عجلون والتي عرفها الأقدمون بجلعاد (مدينة الصلابة) إلا أنها تلامس شغاف قلبي برفق كلما ورد اسمها وكلما زرت قلعتها التي بناها عز الدين أسامة على قمة جبل عوف ، تلك القلعة الشامخة التي كنت وأنا أمارس عملي في دراسة صخور المنطقة المجاورة لها أنتظر أن تغرب الشمس وتتوارى خلف ذلك الجبل لأرى امتزاج أشعة الشمس بقمة الجبل لتظهر القلعة كعروس مرتدية باهي حللها.
عجلون ، المدينة ذات الارتباط الوثيق بدراستي لعلم الجيولوجيا فلدينا ضمن السلم الجيولوجي مجموعة عجلون والتي سميت بهذا الاسم لظهور التكشفات الخاصة بها بصورة واضحة في مدينة عجلون وهذه المجموعة التي تتميز بالصخور الكربوناتبة والتي نشأت بفعل بحر التيثس القديم الذي غمر المنطقة الوقعة للغرب والشمال الغربي من بلادنا فتشكلت صخور جعلت هذه المحافظة تتميز بوجود أفضل حجارة للبناء فيها لما فيها من صفات الجودة وقوة التحمل وجمال منظرها، و كما هي صخور البناء فالجبس أيضا والذي يتواجد في السفوح السفلية لجبال عجلون و حديد وردة (خامات وردة) في منطقة تل القويدر هذه الخامات التي ما إن ترد إلى ذاكرتي أرى روحي تغادرمكانها متوجهة إلى ماض قديم كانت فيه هذه المنطقة مسرحا لتاريخ مرتبط بصلاح الدين.
عجلون رئة الأردن ومتنفسه البيئي التي ترتدي أجمل أثوابها في فصل الربيع وتعتبر متنفسا لأبناء الأردن من شماله إلى جنوبه  ومنهم من يرتادها متوجها لكافة قراها الجميلة من عرجان لراسون ، صخرة ، راجب ، عنجرة ،عين جنة و الكثير الكثير  التي تنعمت في أثناء قيامي ببحثي في دراساتي العليا بالتجول فيها تفيأت  ظلال أشجارها من بلوط وزيتون رومي وحمضيات ،  مساحاتها الزراعية كبيرة والمستغل منها قليل وفيها ما يقارب 170 ألف دونما غير مستغلة رغم قابليته للزراعة.
غزارة الأمطار في هذه المحافظة و تسرب قسم كبير من هذه الأمطار في الصخور الجيرية ذات الشقوق والفواصل المكونة لأرضها جعل ينابيع المياه تتفجر من بين صخورها كنبع عين سرابيس ونبع عين أم العبر ووادي الساخنة وشلال راجب وينابيع أخرى كثيرة في في مواقع مختلفة  فتنعش الحركة السياحية فيها  فالكثير ممن يزورها يكن متعطشا لأن يرى الماء و الخضراء وبالطبع الوجه الحسن لقاطنيها ومع ذلك فعيون المياه فيها تعاني من مشاكل تتعلق بعدم رعايتها وتطويرها.
عجلون الحبيبة بكل ما فيها من مناطق أثرية و سياحية و غابات و ثروات طبيعية بالإضافة للثروات البشرية وما يتميز به أهلها من شهادات علمية وأصحاب حرف لا يزالون يعلقون آمالال كبيرة على الخطط التنموية الشاملة التي أمر جلالة الملك عبدالله الثاني لهذه المحافظة والتي نأمل أن تتحقق في أقرب وقت وخاصة فيما يتعلق بالسياحة و الزراعة ومختلف مناحي الحياة بما يتناسب مع تحتويه هذه المحافظة من ثروات و بما يستحقه اهلها الذين يبذلون الغالي و النفيس في مواقعهم لرفعة البلد وتطورها ، ويجب السعي بشتى الطرق  لتحقيق الأمن النفسي و المعنوي لأهلها  ولا بد من العمل بجد لتحفيز القطاعات الخاصة للاستثمار في هذه المحافظة  لأن معدلات الفقر والبطالة فيها بتزايد مستمر وهذا لا يتناغم أبدا مع ما تحويه من ثروات .
تحقيق الخطة التنموية الشمولية لمحافظة عجلون هو واجب وطني على جميع أبناء هذا البلد و على كل منتم ومحب للوطن بأكمله ،وكما كنت و سأكون تلك الحالمة التي كلما ساقتها الفرصة لزيارة عجلون مرورا برأس منيف أستشعر جمال بديع الخالق فيما خلق و أحلم بتحقيق كل الخطط التنموية لبلدنا الغالي و أنا أردد كلمات الأغنية التي أحب عجلون يا قطعة مني ….وستبقين مني.
.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال