صراحة نيوز

الجمعة، 25 يونيو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

ألمانيا: ثلاثة قتلى وخمسة جرحى في اعتداء بسكين بمدينة فورتسبورغ

Posted: 25 Jun 2021 01:52 PM PDT

ألمانيا: ثلاثة قتلى وخمسة جرحى في اعتداء بسكين بمدينة فورتسبورغ

صراحة نيوز – أفادت شرطة مدينة فورتسبورغ الألمانية الجمعة بسقوط ثلاثة قتلى وخمسة جرحى في اعتداء نفذه رجل بسلاح أبيض داخل متاجر ووكالة مصرفية بالمدينة الواقعة في ولاية بافاريا. وأضافت الشرطة أنه تم اعتقال المهاجم وهو صومالي الجنسية يبلغ من العمر 24 عاما، وسبق وخضع لعلاج نفسي في مؤسسة متخصصة. كما أنه وصل إلى ألمانيا كمهاجر عام 2015.

وأفاد شاهد أن المعتدي هتف “الله أكبر”، وأوضح وزير الداخلية في ولاية بافاريا يواكيم هيرمان للصحافيين أنه أودع مؤخرا مستشفى أمراض نفسية بسبب سلوكه الغريب. وأضاف أن “تحقيق الشرطة سيحدد ما إذا كنا بإزاء عمل مرتبط بالإسلام المتطرف أو بالوضع النفسي” للمهاجم.

وتابع الوزير أن الرجل الذي وصل إلى ألمانيا كمهاجر العام 2015 تصرف “بوحشية بالغة” مرتكبا هذه الجريمة في وسط المدينة داخل متاجر ووكالة مصرفية.

وقال الوزير “نصلي من أجل الجرحى”، مشيدا برد فعل المارة الذين طاردوا المهاجم مزودين مقاعد استعانوا بها من أرصفة المقاهي او عصيا “للتصدي له”، بحسب ما أظهرت أشرطة مصورة التقطها هواة. وذكرت صحيفتا بيلد وماين بوست أنه تمت السيطرة على المعتدي بعدما أطلقت الشرطة النار على ساقيه. وأظهره أحد الفيديوهات على الأرض مقيدا من جانب الشرطة ويحوط به حشد غاضب.

كما نشرت الصحيفة على موقعها الإلكتروني صورة قالت إنها للمعتدي المفترض، يظهر فيها شخص أسود البشرة حافي القدمين يحمل سكينا في يده. وكتبت الشرطة على تويتر أن لا مؤشر إلى احتمال وجود مهاجم آخر.

وانتشر عدد كبير من عناصر الشرطة في وسط المدينة التي يقطنها نحو 130 ألف شخص وتقع على مسافة 120 كلم شرق فرانكفورت.

زلزال بقوة 2ر5 درجات يضرب شرقي تركيا

Posted: 25 Jun 2021 01:44 PM PDT

زلزال بقوة 2ر5 درجات يضرب شرقي تركيا

صراحة نيوز – ضرب زلزال بقوة 2ر5 درجات على مقياس ريختر مساء اليوم الجمعة، ولاية بينغول شرقي تركيا.
وأفادت إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد”، في بيان نقلته وكالة الأناضول، أن مركز الزلزال قضاء كيغي في بينغول، ووقع على عمق 51ر51 كم.
وتعليقا على الزلزال، قال والي بينغول قدير إكنجي، إن الزلزال لم يتسبب في أي أضرار حتى الآن.
وأشار إكنجي في تصريح للأناضول، إلى أن فرق “آفاد” تواصل عملها الميداني في المنطقة.

الرنتاوي يعزف على ملف الاصلاح والمنابت والأصول بأنها سبب انتقاده

Posted: 25 Jun 2021 11:17 AM PDT

الرنتاوي يعزف على ملف الاصلاح والمنابت والأصول بأنها سبب انتقاده

صراحة نيوز – عزف الكاتب في جريدة الدستور عريب الرنتاوي في منشور له على صفحة الفيسبوك خاصته على ملف الإصلاح والإصول والمنابت معتبرا ان الانتقادات الشديدة التي حملتها عشرات المقالات من قادة عسكرين كبار متقاعدين واعلاميين وسياسيين وتناولت مقالته التي انكر فيها اردنية ” معركة الكرامة ” قرارا وانتصارا والتي جرت باشراف مباشر من الملك الراحل الحسين بن طلال على ان الانتقادات استهدفت تقويض مرحلة الاصلاح واثارة الفتنة .

ووصف الرنتاوي الذي اسس في عام 1999 وبدعم حكومي مركز القدس للدراسات وقدم برامج سياسية عبر محطة الإذاعة والتلفزيون منتقديه الذين هم من مختلف الأصول والمنابت ويمثل العديد منهم قامات عسكرية وسياسية ومجتمعية ومنهم من عاش اجواء المعركة الخالدة وصفهم بانهم ذباب وبعوض إلكتروني وقد ثارت غرائزهم واهتاجوا متهمهم بانهم ينفخون في قربة المنابت والأصول المثقوبة “

وقال في المنشور ” كلما فتح ملف الأصلاح أو حتى اقتربنا من فتحه يستيقض الذباب والبعوض الإلكتروني وتثور الغرائز وتهتاج ويجري النفخ في قربة المنابت والأصول المثقوبة “

الملفت في ردود فعل متابعيه على صفحته من شتى الأصول والمنابت الذين اجمعوا على تجاوزه واساءته لتاريخ المملكة الاردنية الهاشمية بصورة تستهدف اثارة الفتنة مؤكدين له ان الشمس لا يمكن تغطيتها بغربال وان ما ذكره في مقالته تزيف للحقيقة .

وكان قد وصف الانتقادات في منشور سابق بانها ” حملة مكارثية رخيصة، زعرنة وتنمر، يشنها نفر من الموتورين والنافخين في كير الفتنة، الذين أعمى الجهل والتعصب عيونهم، لمجرد أنني كتبت مقالاً إسهاما في جدل فلسطيني داخلي “

ولم يكن الأمر متعلقاً أبداً بمعركة الكرامة، تاريخاً وتقييما وإسهاماً، أردنياً أو فلسطينياً.

ليس لهؤلاء أعيد نشر بعض ما كتبت عن الكرامة وفارسها الراحل مشهور حديثة، بل للذين يمكن أن تأخذهم حملات التضليل إلى مطارح لا أرغب بها.

بالفيديو … الشاعر الجبور يخاطب الرنتاوي بقصيدة

Posted: 25 Jun 2021 10:30 AM PDT

بالفيديو  … الشاعر الجبور يخاطب الرنتاوي بقصيدة

صراحة نيوز  – سطر الشاعر فليح الجبور مجموعة من الابيات الشعرية الناقدة للكاتب عريب الرنتاوي على مقالة كتبها وانكر فيها أردنية معركة الكرامة قرارا وانتصارا.

وكتب على صفحة الفيسبوك خاصته 

بلسان كل اردني نشمي من نشامى هذا الوطن وبلسان كل ضابط وضابط صف وجندي مرابط .. امثل الجيش في الرد على المدعو عريب الرنتاوي ..
اليكم الرد وارجو من اخواني واخواتي التفاعل و مشاركة هذه القصيده على اوسع نطاق لنؤدب كل من يمس ويختزل ويبخس علينا حقنا , ويزور الحقائق عن ملحمة تاريخيه شهدها التاريخ وكتب عنها وصورها باروع الصور لانها من دم طاهر سال دفاعا عن ثرى هذا الوطن.
 

الأردن ضمن ال30 دولة الأكثر انخفاضا لخطورة الكورونا بالعالم.

Posted: 25 Jun 2021 10:10 AM PDT

الأردن ضمن ال30 دولة الأكثر انخفاضا لخطورة الكورونا بالعالم.

صراحة نيوز – قال مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات أن تصنيف بلادنا #الأردن ضمن ال30 دولة الأكثر انخفاضا لخطورة الكورونا بالعالم.

أضاف هو نجاح لقيادتنا ومؤسساتنا ووعي شعبنا وتكاتف قطاعاتنا، مشيرا الى كون بداية الإنتعاش السياحي تبدأ من هنا وعلينا بذل مزيد من الجهد والإلتزام من أجل العودة لحياة طبيعية، حمى الله بلادنا وقائدنا وأهلنا وتبقى #أردننا_جنة .

الجسر الملوّن فكرة تجميليّة جديدة تُطلقها مبادرة وطن

Posted: 25 Jun 2021 09:06 AM PDT

الجسر الملوّن فكرة تجميليّة جديدة تُطلقها مبادرة وطن

صراحة نيوز – بعدما جمّلت “مبادرة وطن” الأحياء السكنية والأسوار والبيوت والمساجد والجدران في مختلف مناطق المملكة، تُطلق هذه المبادرة شكلاً جديداً في عملها هو “الجسر الملوّن” الذي يسعى من خلاله مؤسس المبادرة عاهد الدراويش وفريقه إلى تجميل الجسور خصوصاً أسفلها ليصبح مشهدها جاذباً للعين مريحاً للنظر بدلاً من الصورة القاتمة لهذه الجسور.
ويقول الدراويش لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن فكرة “الجسر الملوّن ” معمول بها فقط في اميركا، وقام وفريقه بالاطلاع على التجربة الأميركية في هذا الجانب وأنه وخلال الأسبوعين المقبلين سيبدأون بتنفيذ هذه الفكرة من مأدبا، متطلعين أن يجدوا التعاون والدعم المطلوب لتحويل جميع جسور الأردن إلى أشكال تبعث السعادة في النفس .
وفكرة الجسر الملوّن التي تطلقها هذه المبادرة تتراوح تكلفة مواد وأدوات تجميل الجسر الواحد فيها بين 700-1000 دينار حسب مساحة الجسر وعرضه وبدون أي أجور لأن المبادرة تعمل تطوعاً، داعياً الدراويش البلديات إلى دعم تجميل الجسور ضمن مناطقها خصوصاً أن الجدران الأسمنتية على امتداد المحافظات تحجب كثيراً من جمالية الأرض والشجر وهناك حاجة لتزيين هذه الجدران على حد قوله.
ويعمل فريق المبادرة التي تأسست قبل عامين من الشباب الرسامين والفنانين والخطاطين المتطوعين، على خلط الألوان بطريقة دقيقة ينتج عنها ألواناً جديدة غير معهودة ذات جمالية ونظارة وتبقى برّاقة مع مرور الزمن، معتمداً هذا الفريق على المجتمع المحلي والمتبرعين في تزويدهم بالألوان والأدوات التي يحتاجونها في عملهم التجميلي التطوعي الذي يتحدثون فيه عن مسؤولية تقع على عاتقهم باهمية تغيير الصورة النمطية العشوائية للأحياء المكتظة بالمنازل والضوضاء والفوضى، والتي تحتاج إلى تغيير مشهدها العام وإدخال البهجة لدى قاطنيها وزوارها .
ويوضح الدراويش أنه وأثناء عمله في مختلف المحافظات كان يجد حساً عالياً عند الأشخاص الذين يتبرعون لتحويل أماكن سكناهم ومناطقهم إلى صور ولوحات وشعارات وطنية وجمالية فيها رسالة محبة تعزز علاقة الإنسان ببلده وأرضه، مشيراً إلى أن هدف المبادرة ليس فقط التجميل بل أيضاً نشر ثقافة التطوّع لدى الشباب سواء لدى فريقه الذي يضم العشرات من مختلف المناطق أو أولئك الشباب الذين يساعدون في تجميل مناطقهم، مؤكداً أن الجدرايات على أسوار المدراس تحمل رسائل تعليمية ووطنية وأخلاقية، وداخل الأحياء تم إختيار لوحات تجميلية وفي الأماكن العامة يتم تخطيط الشعارات والأقاويل والحكم وغيرها .
ويتحدث مؤسس المبادرة عن تغييرٍ في النمط الثقافي للأحياء العشوائية التي يؤدي تجميلها إلى نشر الطاقة الإيجابية من خلال الألوان والرسومات التي تؤسس ثقافة التزيين لدى السكّان والاهتمام بتجميل مداخل بيوتهم وما حولها ورفض أي مشهد غير لائق في حيّهم أو منطقتهم .
ويدعو الدراويش الشباب من الجنسين للمشاركة والمساهمة في الأعمال الفنية التي تقوم بها المبادرة لتعزيز التعاون ما بين الشباب وتوسيع مساحة عمل المبادرة زيادة التغيير الإيجابي بأقل تكاليف.

تسجيل 7 وفيات و361 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في الاردن

Posted: 25 Jun 2021 09:03 AM PDT

تسجيل 7 وفيات و361 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في الاردن

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة اليوم الجمعة، عن تسجيل 7 وفيات و361 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 9710 والإصابات 749046.
وأشارت الوزارة في الموجز اليومي لإحصائية (كوفيد-19) في المملكة، إلى أن عدد الحالات النشطة حاليّاً وصل إلى 6525، وعدد الحالات التي أدخلت اليوم إلى المستشفيات 51 فيما غادرت 70 حالة، ليصل إجمالي الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات إلى 447.
وبينت الإحصائية، أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الشمال بلغت 6 بالمئة، وأسرّة العناية الحثيثة 10بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي 5 بالمئة.
وفي إقليم الوسط، بلغت نسبة إشغال أسرّة العزل 11 بالمئة، والعناية الحثيثة إلى 25 بالمئة، بينما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي 8بالمئة.
وبلغت نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الجنوب 5 بالمئة، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 6بالمئة، ونسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي 4 بالمئة.
وأشار الموجز إلى تسجيل 310 حالات شفاء، ليصل إجمالي حالات الشفاء المتوقعة بعد انتهاء فترة العزل البالغة 14 يوماً الى 732811.
وأوضح الموجز، أنه جرى اليوم إجراء 18135 فحصاً، ليبلغ إجمالي الفحوصات التي أجريت منذ بدء الجائحة ولغاية الآن 7776772، لافتاً إلى أن نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم وصلت إلى 1.99 بالمئة

بالفيديو .. الفريق الركن الطيب للرنتاوي ” اتقى الله واترك الفتنة “

Posted: 25 Jun 2021 06:56 AM PDT

بالفيديو .. الفريق الركن الطيب للرنتاوي ” اتقى الله واترك الفتنة  “

صراحة نيوز – قال العين الأسبق الفريق الركن المتقاعد غازي الطيب انه تألم لتجاهل الكاتب عريب الرنتاوي في المقالة التي نشرتها له صحيفة الدستور من كان صاحب القرار في قتح النار بمعركة الكرامة في اشارة الى انه الملك الراحل الحسين بن طلال طيب الله ثراه .

واضاف في حديث متلفز لموقع نيروز الإخبارية  ان الملك الراحل كان على اتصال مع القيادة العامة للعمليات وهو من أمر انه في حال بدأ العدو بالتقدم عبر النهر بفتح النيران صوبهم .

وقال ان جلالته هو من أمر ببدء المعركة وصدرت التعليمات من خلال رئيس هيئة الأركان الفريق الركن عامر خماش

واضاف موجها حديثه الى الرنتاوي ” لقد تجاوزت الحقيقة وانك وان كنت تعيش في الأردن ولكنك تحمل حقدا على الأردن والأردنيين 

تراجع الدولار وارتفاع اسعار الذهب عالمياً

Posted: 25 Jun 2021 06:44 AM PDT

تراجع الدولار وارتفاع اسعار الذهب عالمياً

صراحة نيوز – تراجع الدولار الأميركي أمام أغلب العملات الرئيسية العالمية خلال تداولات اليوم الجمعة، قبيل صدور بيانات اقتصادية كشفت عن القراءة النهائية من الناتج المحلي الإجمالي الأميركي عن الربع السنوي الأول واتسقت مع التوقعات الأقتصادية لأكبر اقتصاد في العالم.
وبحسب وول ستريت جورنال، وعلى صعيد التداولات، فقد انخفض مؤشر الدولار أمام سلة من العملات الرئيسية بأقل من 0.1% إلى 91.7 نقطة، وسجل أعلى مستوى عند 91.8 نقطة وأقل مستوى عند 91.7 نقطة .

وارتفعت أسعار الذهب في السوق الأميركية العالمية خلال تداولات اليوم الجمعة وسط انخفاض الدولار أمام أغلب العملات الرئيسية، وقبيل صدور بيانات اقتصادية أميركية مرتقبة، بحسب وول ستريت جورنال .
وعلى صعيد التداولات، فقد ارتفعت أسعار العقود الفورية للذهب بنسبة 0.4% أو ما يعادل 7.60 دولار إلى 1784.3 دولار للأوقية، وسجل المعدن أعلى سعر عند 1785.70 دولار وأقل سعر عند 177.60 دولار للأونصة .

الفريق المتقاعد العدوان في رده على الرنتاوي “عندما تُزوّر الحقائق ويجري التنكّر للتاريخ . . !

Posted: 25 Jun 2021 06:26 AM PDT

الفريق المتقاعد العدوان في رده على الرنتاوي “عندما تُزوّر الحقائق ويجري التنكّر للتاريخ . . !

صراحة نيوز – كتب الفريق المتقاعد موسى العدوان

من المؤسف أن يقوم كاتب يحمل الهوية الأردنية، ويترأس مركزا للدراسات السياسية، أن يقلب الحقائق ويتنكر للتاريخ الحديث، الذي ما زال معظم صانعيه على قيد الحياة، فتحول بين عشية وضحاها إلى محلل عسكري استراتيجي ونشر مقالا بتاريخ 23 حزيران 2021 تحت عنوان : ” منظمة التحرير . . من الكرامة إلى سيف القدس ” ما يلي وأقتبس :

” قرر الرئيس الراحل ياسر عرفات، خوض معركة الكرامة، وجها لوجه مع الإسرائيليين، خسرت فتح مئة شهيد، وكسبت عشرات ألوف المتطوعين في اليوم التالي، فكانت الانطلاقة الثانية ( الحقيقية ) للثورة الفلسطينية، التي ستُغري عرفات لاقتحام منظمة التحرير، التي لم يكن قد مر على ولادتها من الخاصرة العربية، سوى أربع سنوات، وليخوض بعدها معركة ( الشرعية ) و
( الممثل الوحيد )، وكان له ما أراد “. انتهى الاقتباس.

وقبل أن أناقش أقوال الكاتب أحب أن أوأكد : أنني أقدّر عاليا ما قامت وما تقوم به المقاومة الفلسطينية في غزة، سواء في عمليتها الأخيرة ” سيف القدس ” أو ما سبقها من عمليات، وكتبت في السنوات الماضية، عدة مقالات، أشدت بها بتلك المقاومة الجريئة وتضحياتها. ولا يسعني اليوم إلا أن أترحّم على جميع الشهداء، الذي ارتقوا إلى السموات العلا، وأتمنى الشفاء للجرحى.

ولكي أذكّر الكاتب وغيره، ممن يتنكرون أو يتناسون دور القوات المسلحة الأردنية في معركة الكرامة، فأجدني مضطرا لبيان بعض الحقائق التي تدحض تخرّصاتهم، وتجّيير التاريخ لمآربهم الخاصة. فقرار خوض المعركة – أي معركة – يكون بيد الطرف الذي يقرر الهجوم على طرف آخر، وليس لمن يقوم برد الفعل. ففي حالتنا بمعركة الكرامة، كان زمام المبادرة واختيار الأهداف والزمان والمكان، بيد العدو الإسرائيلي. وكان دورنا الذي قرره الملك حسين – وليس ياسر عرفات – هو استعداد القوات المسلحة في التصدي للقوات الإسرائيلية المعتدية، إذا ما اجتازت في نهر الأردن.

كانت القوات الأردنية التي واجهت ما يزيد على فرقتي دروع، مدعومة بسلاح الجو والمدفعية الثقيلة ممثلة بالفرقة الأولى، التي قادها اللواء مشهور الجازي. كانت الفرقة تتألف من : لواء القادسية بقيادة العميد قاسم المعايطة عل محور العارضة، لواء عالية بقيادة العميد كاسب الجازي على محور وادي شعيب، لواء حطين بقيادة العميد بهجت المحيسن على محور ناعور، مدعومة جميعها باللواء المدرع 60 بقيادة العقيد الشريف زيد بن شاكر، وبإسنادها مدفعية الفرقة بقيادة العقيد عبد الحليم الدباس، ومن بقية الأسلحة والخدمات.

قوات الفدائيين مع تقديري واحترامي لها، تتألف من جنود مشاة يحملون أسلحة خفيفة ذات مديات قصيرة، ويعتمدون في عملياتهم على الحركة، التي هي الصفة المميزة لحرب العصابات. كانت المعركة معركة دروع وليست معركة مشاة، أي دبابة مقابل دبابة بمدياتها البعيدة التي تتراوح بين 1800 – 2000 متر، مسندة بالمدفعية والطائرات. وهذا يخرج عن دور جنود المشاة والفدائيين الذي يعتمد على الاشتباك على المديات القصيرة، وفي حالة الالتحام مع العدو بالسلاح الأبيض.

كان الفدائيون بأعدادهم المحدودة نسبيا، متمركزون في داخل بلدة الكرامة وعلى أطرافها، ولم يكن أحد منهم قريبا من النهر، داخل مناطق الوحدات العسكرية. وفي هذا السياق يقول نائب القائد العام لقوات الثورة الفلسطينية الفريق الركن عبد الرزاق اليحيى في كتابه : ( بين العسكرية والسياسة ) ما يلي : ” كان قرارنا هو العمل على محاربة المظليين الإسرائيليين. ولتحقيق هذه المهمة، قمنا بنشر فصيلة ( 30 مقاتل ) من قوات القادسية على تلال الكرامة، وزودناها بالرشاشات الخفيفة والمتوسطة والثقيلة والقنابل اليدوية “.

اخترق العدو نهر الأردن – الحدود المؤقتة – مع ساعات الفجر يوم 21 آذار، واستمر القتال عنيفا لمدة 16 ساعة متواصلة، حيث تكبد العدو خسائر كبيرة، اضطرته لطلب وقف إطلاق النار لأول مرة في تاريخه. إلا أن الملك حسين رفض وقف إطلاق النار، طالما أن هناك جندي إسرائيلي واحد شرقي النهر. وهكذا كُسرت نظرية الجيش الذي لا يُقهر . . !

ويضيف الفريق اليحيى : في المعركة حدث ما توقعناه، إذ تم إنزال مظليين من الجيش الإسرائيلي في المنطقة التي نشرنا فيها الفصيلة الفلسطينية ووقع اشتباك عنيف معها. وتمكنت القوة الفلسطينية من دحر المظليين الإسرائيليين. في حين كانت المدفعية الأردنية تُنزل خسائر جسيمة في دبابات العدو وآلياته وقواته، وتنجح في وقف الزحف الإسرائيلي. كما كانت مجموعات من المقاتلين الفلسطينيين، غالبيتهم من ” فتح ” تقاتل بنجاح القوات الإسرائيلية عند قرية الكرامة وعلى حافة نهر الأردن الواقعة في منطقة القتال”.

وبعد انتهاء المعركة وانسحاب العدو من جميع الأراضي الأردنية وجه جلالة الملك الرسالة التالية لمرتبات القوات المسلحة قال فيها : ” لقد مثلت معركة الكرامة بأبعادها المختلفة، انعطافا هاما في حياتنا، ذلك لأنها هزت بعنف أسطورة القوات الإسرائيلية. كل ذلك بفضل إيمانكم وبفضل ما قمتم به من جهد، وما حققتم من تنظيم، حيث أجدتم استخدام السلاح الذي وُضع في أيديكم، وطبقتم الجديد من الأساليب والحديث من الخطط. وإنني لعلى يقين بأن هذا البلد، سيبقى منطلقا للتحرير ودرعا للصمود وموئلا للنضال والمناضلين، يحمي بسواعدهم ويذود عنه بأرواحهم، وإلى النصر في يوم الكرامة الكبرى والله معكم “.

ومن شهادات العسكريين الأجانب الأجانب، في حسن أداء القوات المسلحة – وليس غيرها – ما قاله ” الجنرال جريشكو ” رئيس أركان القوات المسلحة السوفيتية آنذاك : ” لقد شكلت معركة الكرامة نقطة تحول في تاريخ العسكرية العربية “. أما العقيد أهارون بيلد قائد إحدى مجموعات القتال التي شاركت في الهجوم على الكرامة فقد قال : ” لقد شهدت قصفا شديدا عدة مرات في حياتي، لكنني لم أرَ شيئا كهذا من قبل. لقد أصيبت معظم دباباتي في العملية ما عدا اثنتين فقط”.

يقول الكاتب في مقاله : ” . . . وليخوض بعدها عرفات معركة الشرعية والممثل الوحيد، وكان له ما أراد “. ولا أعرف إن كان هذا ” الخوض ” الذي جاءت مخرجاته في مؤتمر الرباط عام 1974، كان في صالح القضية الفلسطينية، أم كان ” خوضا ” في الإجهاز عليها، وأوصلها إلى هذه النهاية المحزنة التي نعيشها اليوم بكل مآسيها ؟

وختاما أقول : تزوير التاريخ الذي يمارسه بعض الكتاب، يمكن أن ينطلي على الناس الذين لم يعيشوا زمن تلك الأحداث. أمّا تزوير التاريخ والتنكر لتضحيات الشهداء، في زمن عاش الناس زمان أحداثه، وما زال معظمهم أحياء، ، فإنه لن يقنع أحدا ولن يحقق مصداقية أي مؤرخ، مهما تاجر بمقالات مفبركة . . !

التاريخ : 25 / 6 / 2021

المفوضية الأوروبية: 2ر5 مليار يورو لمساعدة اللاجئين السوريين بتركيا والأردن ولبنان

Posted: 25 Jun 2021 06:24 AM PDT

المفوضية الأوروبية: 2ر5 مليار يورو لمساعدة اللاجئين السوريين بتركيا والأردن ولبنان

صراحة نيوز –  أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، عن استعداد الاتحاد تقديم مبلغ ثلاثة مليارات يورو لمساعدة اللاجئين السوريين في تركيا حتى عام 2024.
جاء هذا الإعلان خلال مؤتمر صحفي عقدته فون دير لاين بالاشتراك مع رئيس الاتحاد شارل ميشل، ورئيس الوزراء البرتغالي، الذي ترأس بلاده الدورة الحالية من الاتحاد، أنطونيو كوستا بعد انتهاء اعمال القمة الأوروبية التي بدأت في بروكسل الخميس واختتمت اليوم الجمعة، وفق ما أوردت وكالة آكي الإيطالية للأنباء .
وأشارت فون دير لاين إلى أن هذه الأموال ستصرف لتأمين آفاق اقتصادية واجتماعية للاجئين السوريين المتواجدين على الأراضي التركية منذ عقد من الزمن، موضحة أن الاتحاد سيقدم مبلغ 2ر2 مليار يورو لكل من الأردن ولبنان اللذان يستقبلان أعداداً كبيرة من اللاجئين.
وأوضحت أن العمل يجري حالياً على إعداد اللوائح القانونية اللازمة لتنفيذ هذا الالتزام.

قطر: نمو حركة الشحن في ميناء حمد بنسبة 8 بالمئة العام الماضي

Posted: 25 Jun 2021 06:21 AM PDT

قطر: نمو حركة الشحن في ميناء حمد بنسبة 8 بالمئة العام الماضي

صراحة نيوز – حقق ميناء حمد وهو الميناء الرئيس في قطر مكاسب قوية، رغم الظروف العالمية الصعبة جراء تداعيات جائحة كورونا، وسجّل الميناء حجمًا قياسيًا جديدًا للحاويات للعام الرابع على التوالي، مُتجاوزًا 1.5 مليون حاوية، وبزيادة قدرها 8 بالمئة.
وذكرت موانئ قطر وفقاً لتقرير أعمالها السنوي الصادر اليوم الجمعة، أن واردات الحاويات استحوذت على 41 بالمئة من العمليات التشغيليّة لمحطة الحاويات الأولى في ميناء حمد، تليها حاويات الترانزيت بنسبة 30 بالمئة، وصادرات الحاويات، بنسبة 29 بالمئة.
وأوضح التقرير، أن ميناء حمد يتعامل حاليًا مع أكثر من 24 خدمة ملاحية مُباشرة لجميع خطوط الشحن العالمية الرئيسية كل أسبوع، مُشيراً إلى أن هذه الخدمات الرئيسية المُباشرة وفّرت العديد من الطرق التجارية الجديدة، والفُرص لتعزيز نمو التجارة والصناعة في قطر.

إربد: أربعة مراكز تستقبل المواطنين لتلقي لقاح كورونا

Posted: 25 Jun 2021 06:13 AM PDT

إربد: أربعة مراكز تستقبل المواطنين لتلقي لقاح كورونا

صراحة نيوز –  بدأت عدة مراكز تطعيم ضد فيروس كورونا في محافظة إربد، صباح اليوم الجمعة، بإستقبال وتطعيم الاشخاص المسجلين على المنصة الخاصة بالتطعيم.
وقال مدير مديرية صحة إربد الدكتور رياض الشياب لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن عدد المسجلين على المنصة لهذا اليوم الجمعة على مستوى المحافظة بلغ 13 الف شخص، مشيراً إلى أن المسجلين لتلقي اللقاح اليوم موزعين على اربعة مراكز تطعيم وهي: مدينة الحسن الرياضية ومركز إربد الثقافي ومركز صحي حبراص الشامل ومركز صحي الشونة الشمالية الشامل.
وأشار الدكتور الشياب إلى أن عملية التطعيم ستستمر اليوم حتى الثامنة مساء، داعياً جميع المسجلين على المنصة الخاصة بالتطعيم والذين تلقوا إشعارات بموعد اللقاح التوجه إلى المركز المحدد لهم.
وبين الشياب أن المديرية عملت من خلال مركباتها على تأمين وصول الكوادر العاملة من مختلف مناطق المحافظة إلى مراكز التطعيم المخصصة قبل بدء استقبال المواطنين.

حوار أممي يناقش التأثيرات الاجتماعية لجائحة كورونا على النساء بالأردن

Posted: 25 Jun 2021 06:11 AM PDT

حوار أممي يناقش التأثيرات الاجتماعية لجائحة كورونا على النساء بالأردن

صراحة نيوز – نظّم مكتب صندوق الأمم المتحدة للسكان في الأردن، بالتعاون مع المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في الأردن أندرس بيدرسن، مساء أمس، جلسة نقاشية ضمن سلسلة حوارات الأمم المتحدة بعنوان “التأثير الجندري لفيروس كورونا خلال فترة الأزمة وما بعدها في الأردن”.
وتأتي الجلسة النقاشية، بموجب إطار العمل الاجتماعي والاقتصادي للاستجابة لجائحة كوفيد-19، وبمناسبة زيارة مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ونائب المديرة التنفيذية لصندوق الأمم المتحدة للسكان إب بيترسون إلى الأردن، ضمن جولة إقليمية له في المنطقة.
وألقى المتحدثون في الجلسة، الضوء على التأثيرات الاجتماعية لجائحة كوفيد-19 على النساء والفتيات، كما تناولوا خطط التعافي للحدّ من العنف المبني على النوع الاجتماعي والموجه ضد النساء والفتيات، والحفاظ على رفاههنّ لتحقيق الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بتحقيق المساواة بين الجنسين، والهدف الثالث المتعلق بالصحة الجيدة والرفاه.
وشارك في الجلسة النقاشية إلى جانب أندرس بيدرسن، وإب بيترسون، مديرة مكتب صندوق الأمم المتحدة للسكان في الأردن انشراح أحمد، والأمينة العامة للمجلس الأعلى للسكان الدكتورة عبلة عماوي، والأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة الدكتورة سلمى النمس، والمدير العام لمعهد العناية بصحة الأسرة في مؤسسة نور الحسين الدكتور ابراهيم عقل.
وقال بيدرسن، إن جائحة كوفيد -19، أدت إلى تفاقم عوامل الخطر الرئيسية للعنف القائم على النوع الاجتماعي، فعلى الصعيد العالمي، كانت هناك زيادة مقلقة في أشكال متعددة من العنف ضد النساء والفتيات، التي يغذيها انعدام الأمن الاقتصادي والغذائي للأسر، والظروف المعيشية المقيّدة بسبب تدابير الإغلاق والعزل الاجتماعي.
وأوضح، أنه ومنذ ظهور كوفيد-19، ومن خلال العمل عن كثب مع الشركاء، اتخذت الحكومة الأردنية تدابير مهمة لمواجهة الأثر السلبي للوباء، مؤكّدا أن منظومة الأمم المتحدة، ستظل ملتزمة تمامًا بدعم الجهود الوطنية ليس فقط أثناء الاستجابة للوباء، ولكن أيضًا بعد الأزمة نحو المضي قدمًا بشكل أفضل.
وأضاف بيدرسن، أنه وعلاوة على ذلك، عملت الأمم المتحدة ولا تزال تعمل عن كثب مع الحكومة الأردنية ليس فقط لضمان توفير الخدمات، ولكن أيضًا تنسيق الاستجابة، ووضع الأولويات المستنيرة بأصوات النساء والفتيات.
بدوره، تحدّث إب بيترسون عن لقاءاته بالمسؤولين الأردنيين وعن انطباعاته عن البرامج التي يقدمها صندوق الأمم المتحدة للسكان في الأردن من خلال شركائه التنفيذيين سواء على الصعيد التنموي أو على صعيد الإغاثة الإنسانية.
وقال بيترسون، إن استجابة الحكومة الأردنية لتداعيات الجائحة على هذا الصعيد كانت جيدة، ولكن لا يزال هناك العديد من التحديات التي لا بد من العمل عليها خاصة فيما يتعلق بالآثار الاجتماعية والاقتصادية للجائحة وتأثيرها على النساء والفتيات والشباب، والتي يمكن معالجتها من خلال التدخلات التي تركّز على المرأة والشباب، مشيراً إلى الحاجة إلى بيانات موثوقة لضمان مساعدة الحكومة على معالجة هذه التحديات، وتطوير وتنفيذ السياسات القائمة على الأدلة، والتي تركز على مصلحة الأفراد في هذا المجال.
وتناولت إنشراح أحمد دور صندوق الأمم المتحدة للسكان في الاستجابة للعنف القائم على النوع الاجتماعي، ومنع العنف ضد النساء والفتيات، وتحدّثت عن دور الصندوق لمواجهة ذلك ودعم الناجيات.
وقالت، إنه ومنذ بداية الوباء، عمل الصندوق بشكل وثيق مع مختلف أصحاب المصلحة الرئيسيين من الحكومة الأردنية مثل وزارة الصحة، واللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، والمجلس الوطني لشؤون الأسرة، وإدارة حماية الأسرة، ووزارة التنمية الاجتماعية، والمجلس الأعلى للسكان وغيرها، بالإضافة إلى وكالات الأمم المتحدة الشقيقة والشركاء من المنظمات غير الحكومية؛ لضمان عدم ترك الناجين من العنف وراء الركب، وتلبية احتياجاتهم.
هذا وخُصّص الجزء الثاني من الجلسة النقاشية للمؤسسات الوطنية، وكيفية استجابتها لتداعيات الجائحة المتعلقة بالعنف المبني على النوع الاجتماعي.
وإشارت الدكتورة عماوي، خلال الجلسة، إلى نتائج التقييم السريع المُعدّ من قبل صندوق الأمم المتحدة للسكان لقياس تأثير جائحة كورنا على العنف القائم على النوع الاجتماعي والصحة الجنسية والإنجابية والحقوق بين المراهقات في الأردن، التي أظهرت إعاقة الوصول إلى خدمات الصحة الجنسية والإنجابية، حيث أفادت النساء والفتيات بأنهنّ يملكنّ معلومات أقل عن كيفية الوصول إلى خدمات الصحة الجنسية والإنجابية خلال فترة الحظر مقارنة بما كان عليه الوضع سابقاً بنسبة 10 بالمئة على الاقل لدى مختلف الفئات العمرية التي شملها التقييم.
وأشارت عماوي، الى ضعف المشاركة الاقتصادية للمرأة والتي لا تتجاوز 14.7 بالمئة، إلى جانب ارتفاع معدلات البطالة بين الإناث مقارنة بالذكور.
وأكدت، أن تعزيز دور الفتيات في عملية التنمية يتطلب تبني نهجا شموليا يولي ارتباطاً ما بين القدرات واستراتيجيات التغيير والسياقات لدعم تنمية الفتيات المراهقات، وتمكينهنّ في المستقبل.
واستعرضت الدكتورة سلمى النمس، الدور الذي قامت به اللجنة مع الشركاء، خاصة إدارة حماية الأسرة التابعة لمديرية الأمن العام، لضمان تسهيل وصول النساء والفتيات للخدمات الأساسية للحماية من العنف القائم على النوع الاجتماعي في ظل التحديات التي فرضتها الإغلاقات التي تسببت بها الجائحة، مبينة أن بين الأهداف الإستراتيجية الرئيسية التي تركز عليها الإستراتيجية الوطنية للمرأة 2020-2025، هو ضمان أن تعيش النساء والفتيات حياة خالية من العنف.
بدوره، تحدّث الدكتور إبراهيم عقل، عن استجابة معهد العناية بصحة الأسرة، بصفته مؤسسة غير حكومية، لتداعيات الجائحة، حيث أشار إلى أن المعهد، ومع بدء الإغلاقات، بدأ بعدد من الإجراءات عن بعد من أجل استمرارية تقديم خدماته المتعلقة بالصحة الجنسية والإنجابية، والتأهيل لذوي الإعاقة، وللعدد المتزايد من حوادث العنف خلال الجائحة والآلية التي قامت بها المؤسسة لضمان استمرار تقديم خدمات عالية الجودة للناجيات من العنف.
وبيّن عقل، أن الاستجابة شملت تأسيس خطوط ساخنة تعمل على مدار الساعة؛ من أجل تقديم الدعم والمشورة لحالات العنف المبني على النوع الاجتماعي، وتسهيل عملية الإحالة لإدراة حماية الأسرة، فضلا عن إشراك 300 متطوع، قاموا بإيصال المواد المتعلقة بالخدمات التي يقدمها المعهد في مختلف المواقع.

(بترا -وفاء زيناتية)

الصحة: فتح القطاعات والوصول لصيف آمن يعتمد بالدرجة الأولى على تلقي المطعوم

Posted: 25 Jun 2021 06:08 AM PDT

الصحة: فتح القطاعات والوصول لصيف آمن يعتمد بالدرجة الأولى على تلقي المطعوم

صراحة نيوز –  قال مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة، الدكتور غازي شركس، أن فتح القطاعات والانفتاح العالمي والوصول لصيف آمن في الأردن يعتمد بالدرجة الأولى على تلقي المطعوم.
ودعا الدكتور شركس في حديثه لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، الجميع إلى المبادرة بالتسجيل عبر المنصة لتلقي المطعوم وعدم الركون إلى استقرار الوضع الوبائي، مؤكداً أهمية أخذ المعلومات من المصادر الرسمية بخصوص المطاعيم وإلى عدم الالتفات للشائعات.
وبين الدكتور شركس، ان المسجلين للتطعيم ضد كورونا بلغ 3.111.170 شخصا، فيما تلقى الجرعة الأولى 2.191.170 شخصا واكتمل تطعيم 1.162.391بجرعتين.

الطاقة: بدء تشغيل مشروع الربط الكهربائي الأردني العراقي عام 2022

Posted: 25 Jun 2021 06:05 AM PDT

الطاقة: بدء تشغيل مشروع الربط الكهربائي الأردني العراقي عام 2022

صراحة نيوز –  توقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية أن يبدأ تشغيل مشروع الربط الكهربائي الأردني العراقي في عام 2022 .
وذكرت الوزارة في التقرير السنوي لانجازتها لعام 2020، أنه تم تجديد عقد تبادل الطاقة لعام 2020 مع جمهورية مصر العربية وتوقيع اتفاقية عقد تزويد الطاقة الكهربائية من الجانب الأردني إلى الجانب العراقي وتم البدء بتنفيذ المشروع في المرحلة الأولى والتي سيتم بموجبها تصدير 1000 ج.و/ساعة سنوياً من الأردن الى العراق.
وفي مجال الربط الكهربائي, أشار التقرير إلى توقيع مذكرة تفاهم لرفع قدرة تزويد الجانب الفلسطيني بالطاقة الكهربائية من 24 ميجا واط/ساعة الى 80 ميجا واط/ساعة والتوقيع على اتفاقية إنشاء محطة تحويل الرامة على الحدود الأردنية الفلسطينية بإستطاعة 2×80 م ف.أ 132/33 ك.ف.
وبخصوص الربط مع السعودية، فقد تم توقيع مذكرة تفاهم وتفويض الشركات المعنية في البلدين (شركة الكهرباء الوطنية وشركة الكهرباء السعودية) لاعداد اتفاقيات الربط واختيار النموذج الأفضل لتمويل المشروع.
وبحسب التقرير، فقد بلغت نسبة الطاقة الكهربائية المولدة باستخدام الغاز الطبيعي 80 % والطاقة المتجددة بنسبة 20 % .
وبخصوص توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة المتجددة، فقد بلغت الاستطاعة الكلية المركبة لمشاريع توليد الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة حوالي 2063.3 ميجاواط.
وتشمل مشاريع الطاقة المتجددة مشاريع أنظمة الطاقة المتجددة المملوكة من قبل المشتركين لتغطية استهلاكهم بإستخدام عدادات صافي القياس والنقل والعبور 723.6 ميجا واط والمشاريع التي يتم بيع الطاقة الكهربائية المولدة منها الى شركات الكهرباء 1339.7.
وبخصوص التوليد بإستخدام الصخر الزيتي، فقد تم تنفيذ المشروع والذي يعتمد على الحرق المباشر للصخر الزيتي لتوليد الكهرباء من قبل شركة عطارات للطاقة، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من التجارب التشغيلية للمشروع وتشغيله تجارياً خلال الربع الثالث من العام 2021.
وفي مجال ترشيد استهلاك الطاقة وتحسين كفاءتها، تعمل الوزارة على تنفيذ العديد من المشاريع في المحافظات وبمختلف القطاعات من خلال صندوق الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في الوزارة وبالتعاون مع عدد من الشركاء.
وبشأن برنامج القطاع المنزلي، فقد تم توقيع العديد من الاتفاقيات مع المؤسسات التمويلية مثل البنوك الاسلامية والبنوك التجارية، ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات المحلية التعاونية والخيرية لدعم تركيب أنظمة السخانات الشمسية وأنظمة الخلايا الشمسية للقطاع المنزلي وبدعم 30 %من كلفة هذه الأنظمة، وتم خلال البرنامج تركيب 500 نظام سخانات شمسية وتركيب 1888 نظام خلايا شمسية.
كما تم توقيع اتفاقية تعاون مشترك مع الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة لتركيب أنظمة السخانات الشمسية للأسر الفقيرة بمنطقة لواء سحاب/ الخشافية والمناخر وبواقع 200 أسرة، وبمنحة 100 % من كلفة الأنظمة 50 بالمئة مقدمة من الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة و50 بالمئة من كلفة الأنظمة منحة مقدمة من صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة في وزارة الطاقة .
كما تم توزيع 27 الف وحدة إنارة موفرة للطاقة من تكنولوجيا الليد عالية الجودة من خلال شركات توزيع الكهرباء الثالث في محافظات المملكة خلال عام 2020.
وباشرت الوزارة من خلال صندوق الطاقة بمشروع تركيب أنظمة طاقة شمسية مرتبطة مع الشبكة الكهربائية بقدرة 2 كيلو واط على حساب فلس الريف لمنتفعي صندوق المعونة الوطنية، حيث تم البدء بتنفيذ عطاء المرحلة الثانية والتي تضمنت 3316 منزلاً وانجاز المرحلة الأولى من المشروع والتي تضمنت 2225 منزلاً. وبخصوص برنامج القطاع الصناعي يتم العمل بالبرنامج الصناعي بالتعاون مع غرفة صناعة الاردن وكانت الانجازات من بداية المشروع حتى نهاية عام 2020 ، 64 منشأة صناعية اشتركت في البرنامج و27 منشأة أجرت دراسة التدقيق الطاقي و9 منشآت نفذت اجراءات تحسين كفاءة الطاقة في المصانع وفقا لمخرجات دراسات التدقيق الطاقي، و9 منشآت حصلت على القروض المدعومة من صندوق الطاقة من البنوك التجارية.
وفيما يتعلق ببرنامج القطاع الزراعي يتم العمل بالبرنامج بالتعاون مع مؤسسة الاقراض الزراعي حيث تم تركيب 23 نظام طاقة متجددة للمزارعين الصغار وايصال التيار الكهربائي لثلاثة آبار أرتوازية في المزارع الخاصة بالمواطنين بواسطة أنظمة الطاقة الشمسية غير المرتبطة مع الشبكة، وتركيب أنظمة طاقة شمسية غير مرتبطة مع الشبكة الكهربائية لمحمية برقش للطيور على حساب فلس الريف.
واستمرت الوزارة في تنفيذ برنامج دور العبادة مع وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية؛ حيث تم تركيب أنظمة الطاقة المتجددة لدور العبادة، وبما مجموعه 181 دار عبادة منها 9 كنائس في كافة محافظات المملكة.
وتم اختيار 21 مدرسة بالتعاون مع وزارة التربية لبرنامج تدفئة المدارس شملت مناطق مأدبا والاغوار والبلقاء والعقبة ومعان وجرش، من ضمنها مدارس تابعة لمديرية الثقافة العسكرية موزعة في مناطق الأغوار الجنوبية والبادية الشماليةوالزرقاء.
وتم إنجاز 13 مدرسة في مناطق الاغوار الشمالية والوسطى والجنوبية لتركيب أنظمة طاقة متجددة لتلك المدارس وتنفيذ وتركيب أنظمة طاقة شمسية غير مرتبطة مع الشبكة الكهربائية (Grid -Off ) لمدرستين في العقبة على حساب فلس الريف.
وطرحت الوزارة عطاء دعم تركيب 100 % من كلفة أنظمة الخلايا الشمسية لثلاث جمعيات ومؤسسات مجتمع مدني تقدم خدمات إيواء لذوي الاحتياجات الخاصة، وتقدم جهود واضحة في حماية الطبيعة.
وفي مجال كهربة الريف، تواصل الوزارة جهود إيصال الطاقة الكهربائية إلى القرى النائية والتجمعات السكانية الريفية والأسر الفقيرة من خلال فلس الريف، حيث ساهم المشروع في تنمية المجتمعات المحلية ودعم القطاعات المختلفة، وبلغ عدد المواقع التي تمت خدمتها في العام 2020 (1544) موقعاً.
وبخصوص إستبدال وحدات إنارة الشوارع التقليدية بوحدات موفرة للطاقة، فقد تم إحالة أربعة عطاءات إستبدال وحدات إنارة الشوارع التقليدية بوحدات موفرة للطاقة وعددها 410 آلاف وحدة في كافة البلديات ومخيمات اللاجئين الفلسطينيين بالتنسيق مع وزارة الإدارة المحلية، حيث ستقوم وزارة الطاقة ومن خلال فلس الريف بتمويل 35 مليون دينار من قيمة المشروع وعلى مدى 7 أعوام وبواقع 5 ملايين سنوياً وسيتم البدء بالتنفيذ خلال عام 2021.
وساهم فلس الريف في مواجهة جائحة كورونا من خلال إيصال التيار الكهربائي لمخيمات الحجر الصحي في منطقة البحر الميت ومركز حدود العمري، وإيصال التيار الكهربائي للمستشفيات الميدانية وعددها 6 مستشفيات.

(بترا)

العمل الدولية تدعو لتطبيق سياسات فاعلة تضمن خلو أماكن العمل من العنف والتحرش

Posted: 25 Jun 2021 06:01 AM PDT

العمل الدولية تدعو لتطبيق سياسات فاعلة تضمن خلو أماكن العمل من العنف والتحرش

صراحة نيوز – أجمعت منظمة العمل الدولية وهيئة الأمم المتحدة للمرأة مع شركائهما في الأردن على خطة للعمل مع القطاع الخاص على تطبيق سياسات فاعلة تضمن خلو أماكن العمل من العنف والتحرش، وذلك مع دخول اتفاقية المنظمة (رقم 190) بشأن العنف والتحرش في عالم العمل حيز التنفيذ.
وقالت مسؤولة برنامج المنظمة للعمل اللائق للمرأة في الأردن، واختصاصية النوع الاجتماعي ريم أصلان في تصريح صحفي اليوم الجمعة خلال جلسة حوارية عقدتها المنظمة ضمن فعاليات أسبوع الذكرى السنوية الثانية لتبني الاتفاقية الدولية، التي تدخل حيز التنفيذ في 25 حزيران، أن الحملة “حددت خطوات وأدوار سينفذها المشاركون والمشاركات لدعم أصحاب/صاحبات العمل بالأدوات والمعايير اللازمة للعمل اللائق، تمكين المرأة منع العنف والتحرش، ونشر التوعية”.
وأضافت اصلان، أن هذا الجهد مبني على استراتيجية وطنية مقترحة أطلقتها المنظمة وشركاؤها للقضاء على العنف والتحرش في عالم العمل، بما في ذلك اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة والاتحاد العام لنقابات عمال/عاملات الأردن، بموافقة أكثر من 50 من شركاء المصلحة يمثلون العمال/العاملات، أصحاب/صاحبات العمل، ومنظمات المجتمع المدني، بنيت الاستراتيجية على عناصر رئيسية تتمثل في الوقاية، الاستجابة، والحماية، إضافة إلى شمولها سياسة متكاملة وآليات مساءلة.
ونوهت أصلان ان “مجموعات عمل ستشكل لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية، مع التركيز على قطاعات معنية في عالم العمل ستعلن لاحقا”.
من جانبها دعت المنسقة القطرية لمنظمة العمل الدولية في الأردن واختصاصية النوع الاجتماعي وعدم التمييز، فريدا خان، في الجلسة إلى معالجة العنف والتحرش بطريقة شاملة بحيث تتضمن هذه الطريقة النظر في القوانين، سياسات مكان العمل، تفتيش العمل، مدونات السلوك، وآليات التظلم. هذا ما يهدف إليه الإطار الوطني (الاستراتيجية).
وحذرت الأمينة العامة للجنة، سلمى النمس، من “طرح ومناقشة العنف والتحرش في عالم العمل بدون وجود حلول فعالة يدفع بالنساء للخروج من العمل”، مبينة أن السياسات هي الإطار الاساسي للعمل والانطلاق لوضع خطط وتبني ادوات قابلة للتطبيق والمتابعة .
واكدت عضو مجلس السيدات الصناعيات في غرفة صناعة عمّان ريم البغداي أهمية الحرص على توفير بيئة عمل خالية من العنف والتحرش، مشيرة الى غرفة صناعة عمّان تعمل مع المنظمة على حملات توعية بشأن العنف والتحرش في عالم العمل، وعلى آليات حماية للضحايا وميثاق لأصحاب/صاحبات العمل لحين اصدار قوانين وتشريعات ضمن الاستراتيجية الوطنية .
وضمن فعاليات أسبوع الذكرى السنوية الثانية لتبني الاتفاقية (رقم 190)، أطلقت المنظمة في 21 حزيران حملة في الأردن نحو بيئة عمل خالية من العنف والتحرش، التي تنتهي اليوم مع دخولها حيز التنفيذ بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، الاتحاد العام لنقابات عمال/عاملات الأردن، واللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة.
ودعت الحملة النساء والرجال إلى مشاركتها تجارب مع العنف والتحرش في عالم العمل، إضافة إلى آراء المشاركين والمشاركات عن مدى فاعلية الأنظمة الداخلية في أماكن العمل في توفير الحماية اللازمة، وعما يجب أن تفعله القوانين الوطنية للقضاء على هاتين الظاهرتين.

الجيش العربي وبطولاته المتعددة أسمى واجل من ان يتطاول عليه الرعاععريب الرنتاوي ( الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها)

Posted: 25 Jun 2021 04:48 AM PDT

الجيش العربي وبطولاته المتعددة أسمى واجل من ان يتطاول عليه الرعاععريب الرنتاوي ( الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها)

صراحة نيوز – بقلم : لواء ركن م دكتور محمد سبايله

بأعلى درجات الغضب والسخط من ابطال الجيش العربي السابقين واللاحقين وبأسم شهداء وابناء واحفاد وقادة وجميع من خاضوا وشاركوا في معركة الكرامة الخالدة وعلى رأسهم جلالة المغفور له بإذن الله تعالى الملك الحسين المعظم الذين سطروا بدمائهم الزكية اعلى مراتب الشرف والعزة والكرامة نقول للكاتب المأجور ومن يشد على يده حول ما ورد في مقاله المسموم في جريدة الدستور الاردنية وتطاوله الصارخ بحق جيشنا العربي صانع نصر الكرامة وذلك من خلال تهميش دوره البطولي في هذه المعركة والتي كانت عنوان عزة وكرامة للعرب والأمة جمعاء نقول له الزم حدودك واقرأ التاريخ جيداً ولا تتفوه بامور انت لا ترتقي لها ولا تعادل جناح بعوضة أمام بطولات الجيش العربي ودماء شهدائه الأبرار فوق كل بقعة من ارض فلسطين الحبيبة فمن انت وماذا قدم أشكالك للقضية الا الخراب والعار والدمار ……..

ان من ينكر أو يتحايل على هذه الحقائق الدامغة بطرق ملتويه وتزييف للحقائق ما هو الا خائن وبدرجة الخيانة العظمى للوطن لن نسمح له ولامثاله بالتطاول على اسياده من قبل ومن بعد
والأردنيين الأوفياء واخوانهم الفلسطينيين الأحرار اصحاب الحق والقضية لا ينطلي عليهم هذا الهراء التافه وهم والأردنيين في خندق واحد ووحدتنا الوطنية لا يفصل بينها اي ناعق أو غراب يشي بالفتنة والخراب قف مكانك والزم حدودك وأدبك وتأدب في حلك وترحالك وبث سمومك خارج هذا الوطن الشامخ دوماً برجاله وأبناءه الأوفياء والباب يوسع جمل………

أما الاعتذار فهو غير مقبول ومردود عليك لانه لا يقبل الا لمن يستحق وقولك بالاعتذار واقعة الكرامة اعلم انها معركة كرامه وليس واقعة اعادة كرامة كرماء الأمة ومرغة انوف أسيادك بالوحل بسواعد ابطال الجيش العربي …….

كما انه على جريدة الدستور الاردنية التي نجلها ان لا تسمح على الإطلاق لمثل هؤلاء الناعقين والمأجورين بتمرير خبثهم بالتطاول على مؤسسة العز والروح والفخار قواتنا المسلحة الباسلة / الجيش العربي المصطفوي والتي نعتز بجميع منسوبيها كابرٍ عن كابر وستبقى شوكة وقلعة صمود في حلق ووجه العدو وكل حاقد وجاحد …….

عاش الاردن بوحدته الوطنية وعاشت قواته المسلحة الباسله واجهزته الأمنية درعه الامين وحصنه المنيع تحت ظل ورعاية قيادته الهاشميه المظفرة بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم حفظه الله ورعاه وعلى طريق الخير سدد الله خطاه ولعن الله كل بواق للملح والزاد والله ولي التوفيق…….

توقعات بارتفاع قياسي في مداخيل النفط العالمية عام 2021

Posted: 25 Jun 2021 04:14 AM PDT

توقعات بارتفاع قياسي في مداخيل النفط العالمية عام 2021

صراحة نيوز –  توقعت شركة “ريستاد” النرويجية لأبحاث واستشارات النفط أن يسجل القطاع مداخيل قياسية خلال العام الجاري هي الأعلى منذ 13 عاماً.
وقالت الشركة إن عائدات النفط ستتخطى تلك التي تم تحقيقها عندما وصل سعر النفط الخام لأعلى ثمن له على الإطلاق بالقرب من 150 دولاراً أميركياً للبرميل قبل أكثر من عقد مضى.
وسيصل التدفق النقدي الحر من قطاع النفط العالمي إلى 348 مليار دولار ليتجاوز الرقم القياسي الذي بلغ 311 مليار دولار في عام 2008.
وعزت الشركة في تقريرها الذي نقلته شبكة يورونيوز الأوروبية اليوم الجمعة، ارتفاع العائدات هذا العام إلى نجاحات قطاع النفط الصخري في الولايات المتحدة الأميركية وهي الصناعة التي ستتعافى بعد عدة سنوات من الخسائر لتحقق أرباحاً فائقة ستصل إلى 60 مليار دولار.
وقال تقرير “ريستاد” إنه بينما يتوقع أن تقفز إيرادات الصناعة بنسبة 55 بالمئة في عام 2021 عن العام الماضي، فإن الاستثمار في قطاع النفط سيزيد بنسبة 2 بالمئة فقط.
وقال إسبين إيرلنغسون، رئيس قسم الأبحاث الأولية في “ريستاد”، إن العائدات الجديدة لن تنعكس بالضرورة على زيادة في حجم إنتاج النفط العام القادم.
وأكد أنه على عكس السنوات السابقة التي عادة ما شهدت استثمار المنتجين لأجزاء كبيرة من عائداتهم في زيادة الإنتاج، ستحصّل الشركات الكبرى أرباحها في ظل عزمها تقييد الإنفاق الرأسمالي لقطاع النفط.
وقالت شركة الأبحاث إن كل الأموال المتدفقة قد تحفز المزيد من عمليات الإدماج والاستحواذ بين الشركات المنتجة للنفط، مع ارتفاع قيم المعاملات بالفعل بنسبة 30 بالمئة عن العام الماضي.
وارتفعت أسعار نفط خام برنت بنسبة 46 بالمئة هذا العام لتتداول فوق 75 دولارا للبرميل، ويرى بعض التجار والمديرين التنفيذيين إمكانية وصول أسعاره إلى 100 دولار.

مشاركون بأردننا جنة يشيدون برحلاته وبالتدابير الوقائية والصحية المتبعة

Posted: 25 Jun 2021 04:11 AM PDT

مشاركون بأردننا جنة يشيدون برحلاته وبالتدابير الوقائية والصحية المتبعة


صراحة نيوز – أشاد المواطنون المشاركون في برنامج “أردننا جنة” للسياحة الداخلية، بالرحلات التي يوفرها البرنامج إلى المناطق والأماكن السياحية في مختلف محافظات المملكة، وبالمراقبة الدقيقة لوزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة على الإلتزام بالتدابير الوقائية للصحة والسلامة العامة المتبعة خلال الرحلات.
وخلال مقابلات أجرتها وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، مع عدد من المشاركين في نقاط إنطلاق الحافلات، أكدوا النجاح الذي حققه البرنامج ومساهمته الكبيرة في تشجيع السياحة الداخلية، واتاحة الفرصة لهم بزيارة المواقع الاثرية والسياحية في كافة المدن والمحافظات الأردنية. وبين المشاركون حاجتهم الى قضاء أوقات جميلة مع العائلة والأصدقاء والترويح عن أنفسهم من خلال زيارة الأماكن السياحية الفريدة والمتنوعة التي تتمتع بها المملكة، خاصة بعد التقييدات التي فرضتها جائحة كورونا بالفترة الماضية. وعبر المشاركون عن ارتياحهم بالتدابير الوقائية للصحة والسلامة العامة التي اتخذتها وزارة السياحة والآثار، حيث اتخذت الوزارة اجراءات وقائية عدة للحماية من إنتشار فيروس كورونا بين المشاركين، كإرتداء الكمامات وتعقيم الأيدي وقياس درجات الحرارة قبل الصعود للحافلات، وضمان التباعد بين المشاركين في نقاط الإنطلاق وداخل الحافلات، بالإضافة الى التعقيم الدوري لحافلات النقل والمنشآت والمواقع السياحية.
وقال المواطن عمار عطية المشارك بالرحلات المتجهة الى محافظات الجنوب لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) ، إن البرنامج وفر له ولعائلته تجربة سياحية مميزة وممتعة، وبأسعار مخفضة في متناول الجميع وتناسب ميزانية العائلة الأردنية.
وأشادت الحاجة أم عصام التي يرافقها أبناءها بالرحلة المتجهة الى محافظات الشمال، بالدعم المقدم من وزارة السياحة والآثار والهيئة لتكلفة الرحلة بالبرنامج والذي مكنهم من المشاركة، وكذلك بالإجراءات التنظيمية التي قامت بها الوزارة والهيئة.
المشاركة رهف ابراهيم بينت، أن عملية الإطلاع على الوجهات السياحية المشمولة بالبرنامج وطريقة الحجز عبر تطبيق أردننا جنة “Jannah.jo” على الهواتف الذكية، كانت سهلة وبسيطة لم تواجه أي صعوبات هي وصديقاتها خلال عملية الحجز واختيار الوجهة المناسبة، لافتة الى أن التطبيق يتوفر فيه أسماء وأرقام هواتف المكاتب السياحية المشاركة كافة، وكذلك الأسعار والمعلومات عن الرحلة. وأكد حامد الشنون المتوجه الى مدينة السلط والمشارك للمرة الثانية في رحلات البرنامج، أن مواعيد إنطلاق الرحلات كانت دقيقة، وحافلات النقل السياحي حديثة ومريحة ومكيفة، مشيداً في توجه الوزارة بإشراك ادلاء السياح ضمن رحلات البرنامج والذي ساهم بزيادة معرفة المشاركين بالمعلومات التاريخية والثقافية للأماكن التي زاروها.
ويهدف برنامج “أردننا جنة” المدعومة رحلاته من وزارة السياحة والآثار والهيئة بنسبة تتجاوز 50 بالمئة من كلف الرحلة، وتنفذه المكاتب السياحية ومختلف القطاع السياحي، إلى تحفيز وتنشيط السياحة الداخلية، وتشجيع المواطنين على زيارة العشرات من الوجهات السياحية.
ويسعى البرنامج الذي تبلغ مخصصاته هذا العام 6 ملايين دينار، إلى التخفيف من الخسائر التي لحقت بالقطاع السياحي جراء جائحة كورونا ومساعدته على التعافي، من خلال إشراك المكاتب السياحية في تنظيم وتنفيذ الرحلات، والنقل السياحي وادلاء السياح والطيران الداخلي، والعديد من المنشآت السياحية كالمطاعم والمخيمات، ومقدمي الخدمة كالرواحل في منطقة البترا وسيارات الدفع الرباعي في وادي رم.
ويؤمن البرنامج المصمم للمواطن الأردني، نقلا مجانياً من خلال حافلات نقل سياحي مجهزة وحديثة تنطلق من محافظات المملكة كافة نحو الوجهات السياحية الموجودة في البرنامج، وكذلك تخصيص دليل سياحي مرافق لكل حافلة، بالإضافة الى توفير وجبات الطعام.
ويوفر البرنامج رحلات اليوم الواحد لعدة وجهات سياحية في مناطق الشمال والوسط وجزء من مناطق الجنوب، ورحلات مبيت في المناطق الأكثر تضررا من الجائحة والتي عانت من توقف قدوم السياحة الخارجية كمدينة البترا ووادي رم. كما يوفر البرنامج خدمات الإطلاع على الوجهات السياحية المشمولة والخدمات المقدمة وأسعار الرحلات، وعمليات الحجز، وذلك من خلال تطبيق أردننا جنة “Jannah.jo” على الهواتف الذكية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال