صراحة نيوز

الثلاثاء، 15 يونيو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

مندوبا عن الملك .. ولي العهد يرعى حفل تخريج دورة القيادة والأركان

Posted: 15 Jun 2021 08:04 AM PDT

مندوبا عن الملك .. ولي العهد يرعى حفل تخريج دورة القيادة والأركان

صراحة نيوز –  مندوباً عن جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، رعى سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، اليوم الثلاثاء، حفل تخريج دورة القيادة والأركان الحادية والستين المشتركة الخامسة والعشرين.

وكان في استقبال سموه لدى وصوله كلية القيادة والأركان الملكية الأردنية، رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، وآمر الكلية.

وقال آمر الكلية العميد الركن مصطفى قفطان الفواز، في كلمة له، إن الكلية تهدف لإعداد ضباط مؤهلين لإشغال وظائف القيادة والأركان المتقدمة، من خلال إشراك منتسبيها في الأبحاث والدراسات والتمارين المكثفة، واعتماد الأسلوب العلمي في التحليل والاستنتاج، مثلما أنها تواصل تطوير مناهجها وأساليبها لمواكبة ما وصلت إليه جيوش العالم في جميع المعارف والعلوم العسكرية.

وشارك في الدورة، التي تمنح شهادة البكالوريوس في العلوم العسكرية، ضباط من مختلف صنوف القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، والأجهزة الأمنية، إضافة إلى ضباط من المملكة العربية السعودية، وجمهورية مصر العربية، ومملكة البحرين، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ودولة قطر، ودولة الكويت، وباكستان، وفرنسا.

ونقل سموه، خلال حفل التخريج، تهنئة جلالة القائد الأعلى للخريجين، مؤكداً ثقة جلالته في مخرجات الدورة، التي ستشكل إضافةً نوعية لدورات كلية القيادة والأركان الملكية الأردنية.

ودوّن سمو ولي العهد كلمة في سجل كبار الزوار، عبر فيها عن فخره واعتزازه بالكلية، مثمناً جهود القائمين عليها، لما يبذلونه من جهد في رفد الوطن بكفاءات عسكرية تمتلك العلم والمعرفة.

وحضر حفل التخريج، سمو الأمير فيصل بن الحسين، وسمو الأمير راشد بن الحسن، ومدير الأمن العام، ورئيس جامعة مؤتة، وعدد من الملحقين العسكريين للدول الشقيقة والصديقة المعتمدين لدى الأردن.

 

تسجيل 12 وفاة و500 اصابة كورونا جديدة في الأردن

Posted: 15 Jun 2021 07:24 AM PDT

تسجيل 12 وفاة و500 اصابة كورونا جديدة في الأردن

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة الثلاثاء، عن تسجيل 12 وفاة و500 اصابة كورونا جديدة في الأردن.

تراجع اسعار الذهب وتراجع النفط عالميا

Posted: 15 Jun 2021 06:46 AM PDT

تراجع اسعار الذهب وتراجع النفط عالميا

صراحة نيوز – تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأميركية العالمية، اليوم الثلاثاء، لتواصل خسائرها لليوم الثالث على التوالي، وذلك قبل انطلاق فعاليات اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي، الذي من المنتظر أن يوفر رؤية حول مستقبل السياسة النقدية في الولايات المتحدة، بحسب وول ستريت جورنال .
وتراجعت أسعار معدن الذهب بنسبة 0.4 بالمئة إلى 1,858.64 دولار، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 1,866.29 دولار، وسجلت أعلى مستوى عند 1,869.18 دولار

من جهة ثانية ارتفعت أسعار النفط مع افتتاح السوق الأميركية العالمية، اليوم الثلاثاء، لتوسع مكاسبها لليوم الرابع على التوالي، ليسجل الخام الأميركي أعلى مستوى في 3 سنوات، وخام برنت أعلى مستوى في عامين، وذلك قبل صدور بيانات أولية عن مخزونات الخام في الولايات المتحدة، بحسب واشنطن بوست.
وارتفع الخام الأميركي بنسبة 1.1 بالمئة إلى مستوى 71.93 دولار، الأعلى منذ تشرين الأول 2018، من مستوى الافتتاح عند 71.15 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 70.84 دولار.
وصعد خام برنت قرابة 1.1 بالمئة إلى مستوى 73.76 دولار للبرميل، الأعلى منذ نيسان 2019، من مستوى الافتتاح عند 72.98 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 72.82 دولار.

اتفاق تجاري بين بريطانيا وأستراليا لما بعد بريكست

Posted: 15 Jun 2021 04:58 AM PDT

اتفاق تجاري بين بريطانيا وأستراليا لما بعد بريكست

صراحة نيوز –  أعلنت المملكة المتحدة عن التوصل إلى اتفاق تجاري مع أستراليا لمرحلة ما بعد بريكست.
وقالت الحكومة البريطانية في بيان اليوم الثلاثاء، إن هذا هو أول اتفاق تتوصل إليه، ولم يكن مجرد تجديد لاتفاق موجود أو تكييف لاتفاقات مبرمة أصلاً بين الاتحاد الأوروبي ودول أخرى، واصفة إياه بــــ”التاريخي”.
وتعد أستراليا الشريك التجاري رقم 20 على مستوى العالم بالنسبة للمملكة المتحدة، حيث شكلت التجارة مع أستراليا 2ر1 بالمئة من إجمالي حجم تجارة بريطانيا لعام 2020.

اتحاد العمال: التربية الإعلامية أداة مهمة للمنظمات العمالية

Posted: 15 Jun 2021 04:53 AM PDT

اتحاد العمال: التربية الإعلامية أداة مهمة للمنظمات العمالية

صراحة نيوز –  أكد الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن أن التربية الإعلامية والمعلوماتية، تمثل أداة مهمة وضرورية في الوقت الراهن بالنسبة للمنظمات العمالية.
واوضح في بيان اليوم الثلاثاء، انه شارك في الاجتماع السنوي لشبكة الإعلاميين النقابيين العرب، التابعة للاتحاد العربي للنقابات، أمس الاثنين، عبر تقنية الاتصال المرئي، لمناقشة خطة عمل الشبكة للمرحلة المقبلة والحملات الإعلامية التي ستقوم بها.
وقال الاعلامي بكر الامير، ممثل الاتحاد، إن التربية الإعلامية والمعلوماتية بما توفره من وعي وإدراك لفهم طبيعة عمل الإعلام والتعاطي معه على نحو فعّال، تجعل منها فرصة ثمينة للاستفادة من القوة التي يملكها، والتأثير الذي يحظى به، باتجاه تحقيق أهداف المنظمات العمالية المتمثلة بدعم قضايا العمال والدفاع عن حقوقهم وإيصال أصواتهم لصناع القرار، ما يسهم بمعالجة التحديات التي تواجههم وتحسين واقعهم المعيشي.
وأضاف ان أحد مهارات التربية الإعلامية والمعلوماتية التي يجب على النقابات العمالية والنشطاء النقابيين الاستفادة منها، مهارة “الإنتاج” من خلال المشاركة بإنتاج محتوى إعلامي يعبّر عن قضاياهم وتطلعاتهم، ونشره على منصات الإعلام الحديث المتمثل بمواقع التواصل الاجتماعي ووسائل النشر الإلكتروني.
وبين أن التربية الإعلامية والمعلوماتية تحمي المجتمع والأفراد وتسهم بتعزيز المشاركة العامة وإكساب الجمهور مهارات التفكير النقدي لتعزيز قيم المواطنة الصالحة، مشيرا إلى أن شرائح عمالية عديدة تتعرض لصورة نمطية سلبية تكرسها بعض وسائل الإعلام، التي تمارس خطاب كراهية موجه لقطاعات عمالية كالعمالة الوافدة.
واشار الامير، وفق البيان، الى أن اتحاد العمال وبالتنسيق مع النقابات العمالية التابعة له، عقد خلال العام الماضي ورش عمل وجلسات تدريبية حول مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية، ركزت على المنظور النقابي في تعاطي وسائل الإعلام مع قضايا العمال، مبينا أن التنسيق مستمر لعقد ورش مماثلة تغطي مهاراتها بشكل كامل، وتنسجم مع الخطة الوطنية للتربية الإعلامية والمعلوماتية التي تتبناها الحكومة، وتسعى لتوسيع نطاق عملها ليشمل جميع شرائح المجتمع .
وقدم الفريق التنفيذي للاتحاد العربي للنقابات عرضا بالاجتماع، عن المنظومة الإعلامية للاتحاد وآلية عملها والمنصات التابعة لها على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى جانب حملة “متعقب فقدان الوظائف”، التي أطلقها الاتحاد الدولي للنقابات، وتركز على المتابعة العددية والقطاعية للوظائف المفقودة بفعل أزمة كورونا في المنطقة العربية.

الأردن يدعم حق أبناء فلسطين في التعلم وحماية هويتهم

Posted: 15 Jun 2021 04:50 AM PDT

الأردن يدعم حق أبناء فلسطين في التعلم وحماية هويتهم

صراحة نيوز –  أكد مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية، المهندس رفيق خرفان، مواصلة حكومة المملكة، وبتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني، دعم الأشقاء من أبناء فلسطين في ممارسة حقهم في التعلم، وحماية هويتهم الثقافية والوطنية في مواجهة مخططات وحملات التجهيل والتهويد التي تقوم بها ضدهم سلطات الاحتلال الإسرائيلي.
وعبر خرفان، في الكلمة التي ألقاها نيابة عنه مدير مديرية الأونروا والمنظمات الدولية موفق عبدالرحمن، في افتتاح اجتماع الدورة الـ 85 لمؤتمر الشؤون التربوية لأبناء فلسطين، يوم أمس الاثنين، عن تطلعه لخروج هذا الاجتماع بالتوصيات والقرارات المناسبة الداعمة لهذا الحق.
وقدم الوفد الأردني المشارك في الاجتماع، والذي شارك به مدير مديرية الشؤون القانونية بالدائرة، رامي الناصر، تقريراً أظهر جوانب الدعم الذي تقدمه حكومة المملكة لتمكين الأشقاء من أبناء فلسطين من ممارسة حقهم بالتعلم، بما فيها المكرمة الملكية السامية، بقبول 350 من أبناء اللاجئين الفلسطينيين القاطنين في مخيمات المملكة في الجامعات الرسمية، و65 مقعداً جامعياً لأبناء عرب الداخل. كما أشار إلى دعم البرنامج التعليمي لوكالة الغوث الدولية على الأراضي الأردنية، بإعفاء الوكالة من أثمان الكتب المدرسية التي تزودها بها الوزارة، والتي ناهزت المليون و341 ألف دينار للعام الدراسي 2020/2019. وتبنى الاجتماع، الذي انعقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، عبر تقنية الاتصال عن بعد، عدة توصيات تدعم أبناء فلسطين في حقهم بالتعلم، بما فيها إسناد الجهود الإقليمية والدولية لحشد الدعم لوكالة الغوث الدولية، بما يساعدها على مواجهة التحديات المالية والسياسية التي تواجهها، لما تمثله هذه المنظمة الأممية من مظلة مهمة في سياق توفير الخدمات التعليمية الأساسية والضرورية للاجئين الفلسطينيين.
كما أوصى الاجتماع بضرورة توفير الدعم للعملية التعليمية في القدس الشرقية المحتلة، بما فيه المؤسسات التعليمية التابعة لدائرة الأوقاف الأردنية، كجزء من الوصاية الهاشمية على مقدسات المدينة المحتلة.

بكين تعلق على الوضع في محطة تايشان النووية

Posted: 15 Jun 2021 04:44 AM PDT

بكين تعلق على الوضع في محطة تايشان النووية

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الثلاثاء، أن الوضع الحالي لمحطة الطاقة النووية في تايشان يتوافق مع المعايير الفنية، مؤكدة أن الوضع الإشعاعي حول محطة الطاقة النووية طبيعي.

وفي وقت سابق ، ذكرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، أنها تلقت الأسبوع الماضي تقريرا بشأن حدوث “تهديد إشعاعي” في محطة تايشان الصينية للطاقة النووية، وتقوم بالتحقق من ذلك.

وتجدر الإشارة إلى أن التقرير جاء من شركة “فراماتومي” الفرنسية التي تساعد في تشغيل محطة الطاقة النووية في تايشان بالصين.

بدء صرف الدعم النقدي للقائمة الاضافية لبرنامج تكافل 3 اليوم

Posted: 15 Jun 2021 04:40 AM PDT

بدء صرف الدعم النقدي للقائمة الاضافية لبرنامج تكافل 3 اليوم

صراحة نيوز –  – بدأ صندوق المعونة الوطنية، صباح اليوم الثلاثاء، صرف وتحويل الدعم النقدي لنحو 60 ألف أسرة اضافية جديدة تم شمولها ببرنامج الدعم النقدي المؤقت تكافل”3″، بعد قرار الحكومة الأخير القاضي بتوسعة نطاق شمول الأسر بهذا البرنامج ليصل العدد إلى 160 ألف أسرة من الأسر الأكثر تضررًا من جائحة كورونا.
وقال مدير عام الصندوق عمر المشاقبة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، ان عملية الصرف جاءت بعد ان انهى الصندوق دراسة وتقييم وزيارة الأسر الاضافية المشمولة بهذا القرار، مشيرا الى ان الصندوق بدأ صباح اليوم، بإرسال رسائل نصية لجميع الأسر التي تم تحويل الدعم النقدي لها.
واضاف انه سيتم صرف الدعم وتحويلة لهذه الأسر لمدة 9 أشهر، والتي بدأت من الأول من نيسان الماضي وتستمر حتى نهاية العام الحالي.
وأوضح ان الدفعة التي تم صرفها اليوم ستكون عن شهري نيسان وأيار الماضيين، مؤكدا ان التكلفة الاضافية التي أقرتها الحكومة لشمول هذه الأسر بلغت 50 مليون دينار، سيتم تأمينها من خلال اصدار ملحق موازنة لتغطية كلف الإجراءات التخفيفية والتحفيزية التي أعلنتها الحكومة نهاية آذار الماضي، والمتعلقة بتعزيز منظومة الحماية الاجتماعية، لتصل الكلفة الاجمالية للبرنامج 150 مليون دينار، وبعدد اجمالي للأسر المستفيدة يقدر بنحو 160 ألف أسرة.

(بترا- حاتم ظاظا)

معطيات احصائية تظهر تحسنا ببعض مؤشرات الاقتصاد الوطني

Posted: 15 Jun 2021 04:37 AM PDT

معطيات احصائية تظهر تحسنا ببعض مؤشرات الاقتصاد الوطني

صراحة نيوز –  أظهرت بعض مؤشرات الاقتصاد الوطني ولاسيما الجزئي منها، تحسنا في الاداء منذ بداية العام الحالي، ما يدل على بدء مرحلة التعافي من تبعات جائحة فيروس كورونا، لكنها ما زالت بحاجة لمزيد من الوقت للوصول إلى مرحلة التعافي الكلي.
معطيات احصائية أولية جمعتها وكالة الأنباء الأردنية(بترا)، من أرقام رسمية وغير رسمية في الآونة الاخيرة، أظهرت أن عجلة النشاط الاقتصادي آخذة بالدوران، خاصة بعد إعلان الحكومة عن مراحل فتح القطاعات والانشطة للوصول إلى صيف آمن.
وبحسب المعطيات الاحصائية الموزعة على فترات مختلفة من العام، أظهرت بيانات المالية العامة خلال الثلث الأول من العام الحالي 2021 ارتفاع الإيرادات المحلية بمقدار 652 مليون دينار مقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي 2020، لتصل لنحو 566ر2 مليار دينار.
وارتفعت تحصيلات دائرة ضريبة الدخل والمبيعات خلال الثلث الاول من العام الحالي بنسبة 25 بالمئة، مسجلة 855ر1 مليار دينار، مقابل 482ر1 مليار دينار للفترة نفسها من العام الماضي.
وبلغ رصيد الدين الحكومي بعد استثناء ما يحمله صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي حتى نهاية شهر نيسان الماضي من العام الحالي نحو 106ر27 مليار دينار تشكل ما نسبته 3ر86 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي المقدر لشهر نيسان الماضي من العام الحالي. وبلغ اجمالي الموجودات للبنوك العاملة بالمملكة كما في شهر نيسان الماضي من هذا العام 341ر57 مليار دينار، بمعدل نمو 5ر0 بالمئة عما كانت عليه نهاية العام الماضي.
وبلغ اجمالي الودائع للبنوك العاملة بالمملكة كما في شهر نيسان الماضي 326ر37 مليار دينار، بمعدل نمو 5ر1 بالمئة مقارنة عما كانت عليه في نهاية عام 2020.
وبلغت احتياطيات البنك المركزي الأردني من العملات الأجنبية حتى نهاية شهر نيسان الماضي 535ر15 مليار دولار، تغطي مستوردات المملكة لمدة تزيد على ثمانية شهور، وبلغت حوالات الأردنيين العاملين خارج البلاد خلال الربع الأول من العام الحالي 599 مليون دينار. وارتفع حجم التداول في سوق العقار خلال أيار الماضي بنسبة بلغت 8 بالمئة مقارنة مع الشهر ذاته من عام 2019، ليسجل 306 ملايين دينار، وكذلك ارتفعت حركة بيع العقار بالمملكة خلال الأشهر الخمسة الماضية من عام 2021 بنسبة 37 بالمئة، حيث زادت بيوعات الشقق بنسبة 23 بالمئة، والأراضي 42 بالمئة مقارنةً مع الفترة المماثلة من عام 2019.
وارتفعت أرباح 162 شركة مساهمة عامة مدرجة في بورصة عمان خلال الربع الأول من العام الحالي إلى قرابة 294 مليون دينار مقارنة مع 106 ملايين دينار للفترة نفسها من عام 2020، وكذلك ارتفعت الأرباح قبل الضريبة لهذه الشركات لتصل لأكثر من 401 مليون دينار مطلع العام الحالي مقارنة مع 175 مليون دينار للربع الأول من العام 2020.
وسجل الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك “التضخم” خلال الثلث الأول من العام الحالي ارتفاعا نسبته 35ر0 بالمئة، ليبلغ 91ر101 نقطة، مقابل 55ر101 نقطة للفترة نفسها من العام الماضي.
وارتفع حجم المناولة في موانئ العقبة خلال الأشهر الخمسة الماضية من العام 2021 إلى 9 بالمئة، ليبلغ 8ر5 مليون طن مقارنة مع 3ر5 مليون طن للفترة نفسها من العام 2020، وزاد عدد البواخر التي أمت ميناء العقبة العام الحالي إلى 717 باخرة، مسجلة ارتفاعا قدره 6 بالمئة عن الفترة نفسها من العام الماضي التي أمت فيها ميناء العقبة 674 باخرة.
وانخفضت أسعار المنتجين الزراعيين في الثلث الأول من العام الحالي بنسبة 5ر14 بالمئة، وصولاً إلى النقطة 4ر102 مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، والبالغة 9ر119 نقطة، وبلغت صادرات غرفة صناعة عمان، خلال الأشهر الخمسة الماضية من العام الحالي نحو 926ر1 مليار دينار مقابل 857ر1 مليار دينار للفترة نفسها من عام 2019.
ووافق مجلس المديرين التنفيذيين لمجموعة البنك الدولي، على برنامج بقيمة 500 مليون دولار لتحفيز الاستثمار العام والخاص بالمملكة من أجل تحقيق التعافي الأخضر والشامل من جائحة فيروس كورونا.
وكان وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور ناصر الشريدة، أعلن ان الأردن بصدد توقيع ثلاث اتفاقيات مع البنك الدولي لتمويل مشاريع ذات أولوية للحكومة بقيمة اجمالية تصل لنحو 1ر1 مليار دولار.
وكانت الحكومة أعلنت خلال أيار الماضي عن خطة الفتح التدريجي للقطاعات والأنشطة الاقتصادية للوصول إلى صيف آمن، توزعت على ثلاث مراحل، بدأت الأولى منها مطلع حزيران الحالي، فيما الثانية تبدأ في الأول من تموز، والثالثة مطلع شهر ايلول المقبل.

كورونا أثرت على الساعة البيولوجية للإنسان وتسببت باضطرابات النوم

Posted: 15 Jun 2021 04:29 AM PDT

كورونا أثرت على الساعة البيولوجية للإنسان وتسببت باضطرابات النوم

صراحة نيوز –  انخرط الكثير من الناس في نمط حياة مختلف فرضته جائحة كورونا، غيّر من أنماط نومهم، اذ فرضت طبيعة العمل “عن بعد” ، إمكانية السهر لأوقات متأخرة ليلا، ما أدى لاضطرابات في مواقيت النوم.
واتفق متخصصون خلال حديثهم لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن للإصابة بفيروس كورونا علاقة وثيقة باضطرابات النوم حتى بعد التعافي من الفيروس، مشيرين لاهمية المحافظة على انتظام عمل ساعاتهم البيولوجية عن طريق النوم ليلا، والاستيقاظ نهارا، لما لذلك من أثر على ديمومة التمتع بموفور الصحة، فضلا عن ضرورة تخصيص غرفة هادئة معتدلة الحرارة، ذات إنارة خافتة، لا تدخلها الأجهزة الذكية، للمساعدة على نوم صحي. وقال اختصاصي الأمراض الصدرية والعناية الحثيثة وأمراض النوم الدكتور محمد الطراونة، إن الدراسات العالمية تشير إلى احتمالية حدوث اعتلالات في الأعصاب سواء كانت الطرفية أم المركزية، نتيجة الإصابة بفيروس كورونا، والتي قد تؤدي إلى اضطراب في النوم، “الارق” وربما يحدث بعد التعافي من الفيروس، ما يعني عدم المقدرة على الدخول في النوم أو الاستمرار فيه، بما يسمى متلازمة “كوفيد طويل الأمد” لكنها نادرة الحدوث.
وأضاف: هناك بعض التفسيرات لما سمي عالميا “بالإرهاق الوبائي” بسبب طول أمد الجائحة، فضلا عن إجراءات الإغلاق الاحترازية وإنجاز الأعمال من المنزل، ما ادى إلى اعتلال في الايقاع النهاري و الليلي للنوم.
وعرف الطراونة الساعة البيولوجية في الجسم بأنها الإيقاع اليومي الليلي النهاري للنوم، حيث يؤدي الاعتلال فيها إلى صعوبة العودة للنوم بشكل طبيعي مجددا، نتيجة قيام البعض بالنوم نهارا والسهر ليلا.
ونصح بالمحافظة على ما أطلق عليه “نظافة النوم” أو ما يسمى “بالنوم الصحي”، وهو النوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات ليلا في غرفة هادئة ذات حرارة معتدلة، وعدم الإكثار من السوائل قبل النوم، أو تناول الوجبات الدسمة، وأن تخلو غرفة النوم من الأجهزة الذكية، لأن الضوء الأزرق المنبعث منها يؤدي إلى اضطراب في الغدة الصنوبرية المسؤولة عن إخراج هرمون “الميلاتونين” الذي يساعد على الدخول في النوم.
وأكد أن النوم في ساعة معينة، والاستيقاظ في توقيت موحد يساعد على إعادة ضبط الساعة البيولوجية للجسم، موضحا أن النوم الصحيح يؤدي إلى التقليل من عوامل الالتهاب داخل الجسم، وضبط عمل جهاز المناعة.
بدوره عرف اختصاصي الأمراض الصدرية وأمراض النوم الدكتور إبراهيم عقيل، النوم، بأنه حالة من فقدان الوعي “الفسيولوجي” المؤقت بشكل طبيعي، بهدف إراحة عضلات الجسم بشكل عام، والدماغ بشكل خاص، مشيرا الى انه وفي اثناء النوم يقل عدد نبضات القلب لقلة الجهد المبذول، وقلة حاجة الجسم للطاقة التي كان يستهلكها خلال النهار.
واستشهد عقيل بالآية الكريمة في محكم التنزيل: “وجعلنا الليل لباسا وجعلنا النهار معاشا”، للدلالة على طبيعة الخلق القائمة بأن الليل وجد للنوم، حيث تفرز الساعة البيولوجية في جسم الإنسان، مادة “الميلاتونين” المسؤولة عن الاستيقاظ، وإذا ما تغيرت هذه الساعة، يصاب الجسد بإجهاد يمنعه من أداء وظائفه الاعتيادية بسبب قلة النوم.
وبين أن هناك ما لا يقل 37 مرضا من أمراض النوم، وهي عباره عن اختلال في طبيعة النوم، اذ تختلف طبيعة النوم الكمية حسب العمر، كما ان نوعيته تتلخص في ارتخاء الجسم أثناء النوم وعدم حدوث اختناقات خلاله، فيما يسمى بانقطاع التنفس الانسدادي، وهو مرض شائع لكنه قليل التشخيص.
وربط عقيل بين الإصابة بفيروس كورونا، وحدوث اعتلالات في النوم، حيث ان أحد أسبابها يعزى لقلة “الأوكسجين”، ما يؤثر على نوعيه النوم، فيستيقظ المريض صباحا مع شعور بالاجهاد والإنهاك وقلة التركيز، مضيفا: أن الاستيقاظ المتكرر اللحظي يحول دون أخذ الدماغ لكفايته من الراحة.
وقال: على الانسان المحافظة على نمط حياة مستقر قدر الامكان في ظروف الجائحة، لما له من تأثير وثيق على القلب والشرايين، وأن على من يعانون من اضطرابات النوم، مراجعة الطبيب المختص للمساعدة على إعادة تنظيمه.
وفي ذات السياق، أكد استشاري الطب النفسي الدكتور رضوان بني مصطفى، أن النوم أحد ضروريات الحياة، وأن اضطراباته تؤثر على الصحة العامة، وتعمل على ارتفاع ضغط الدم، والإصابة بالسكري والسمنة والسرطان، عدا عن انعكاس ذلك على الاداء العام للمرء.
ولفت الى أهمية إدراك فاعلية النوم ليلا، موضحا ان الجسد يتخلص خلال النوم من السموم التي تنتج عن عملية الأيض، وإعادة بناء ذاته، وتحسين أداء الدماغ والذاكرة، حيث أن النوم لفترة قصيرة، بما يعرف “بالقيلولة”، يعود حكما بالفائدة على جسم الإنسان وفعالية أدائه اليومي.

(بترا – رزان مبيضين)

العربية المشتركة تحمل الاحتلال أي تطور خطير عقب مسيرة الأعلام بالقدس

Posted: 15 Jun 2021 04:25 AM PDT

العربية المشتركة تحمل الاحتلال أي تطور خطير عقب مسيرة الأعلام بالقدس

صراحة نيوز –  حملت القائمة العربية المشتركة في الكنيست الإسرائيلي حكومة الاحتلال مسؤولية أي تطور خطير سيحدث عقب الموافقة على تنظيم ما يسمى بــــ”مسيرة الأعلام”، التي ينظمها المستوطنون مساء اليوم الثلاثاء، في القدس المحتلة.
وتضم القائمة المشتركة تحالفا سياسيا من ثلاثة أحزاب عربية، هي التجمع الوطني الديمقراطي، والجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، والحركة العربية للتغيير. وطالبت القائمة المشتركة في رسالة مستعجلة وجهتها أمس الاثنين لرئيس حكومة الاحتلال نفتالي بينيت، ووزير الأمن الداخلي عومر بار ليف، بإلغاء “مسيرة الأعلام” المزمع إقامتها على يد غلاة اليمين الاستيطاني احتفالا باحتلال القدس. ولفتت القائمة في بيان اليوم الثلاثاء إلى أن “المسيرة المتوقع أن تمر من باب العامود بمحاذاة الأحياء العربية، ستصعد الأوضاع وتشعل فتيل الحرب مجددا”، مشددة على ضرورة وقف التصعيد وتأجيج الوضع في القدس، ووقف حملة الاعتقالات الاستفزازية في أحياء القدس الشرقية مثل الشيخ جراح وسلوان، والمظاهر الاحتفالية لاحتلال شعب شعبا آخر”. وأكدت أن مسيرة الأعلام التي يخطط لها اليمين الاستيطاني في القدس هي خطة أخرى لإشعال الفتنة، محملة حكومة الاحتلال مسؤولية أي تطور خطير سيحدث. وفي سياق متصل، قرر قائد شرطة الاحتلال كوبي شبتاي، اليوم، الدفع بمئات من الشرطة إلى المدن العربية داخل أراضي 48، في الوقت الذي دفع جيش الاحتلال بتعزيزات على حدود قطاع غزة. ووفقا للدعوات التي نشرتها مجموعات المستوطنين على منصات التواصل الاجتماعي، ستنطلق “مسيرة الأعلام” في الساعة الخامسة والنصف من مساء اليوم إلى أحياء البلدة القديمة في مدينة القدس المحتلة.

الفيفا تحدد الموعد النهائي لنهائيات كأس العرب

Posted: 15 Jun 2021 04:22 AM PDT

الفيفا تحدد الموعد النهائي لنهائيات كأس العرب

صراحة نيوز –  حددت اللجنة المنظمة لبطولة كأس العرب فيفا قطر 2021، المباريات المؤهلة لنهائيات البطولة التي يستضيفها استاد خليفة الدولي واستاد جاسم بن حمد بنادي السد الرياضي.
وبحسب بيان للجنة اليوم الثلاثاء، فإن التصفيات التأهيلية لكأس العرب تشهد 7 مباريات خلال الفترة من 19 إلى 25 حزيران الجاري بواقع مباراة واحدة يومياً عند الثامنة مساءً بتوقيت قطر.
وتنطلق المباريات المؤهلة لكأس العرب يوم 19 الجاري بمواجهة بين منتخبي ليبيا والسودان على استاد خليفة الدولي، وفي 20 الجاري مباراة تجمع بين عُمان والصومال على استاد جاسم بن حمد، ثم مباراة الأردن وجنوب السودان في 21 الجاري على استاد خليفة الدولي.
ويشهد استاد جاسم بن حمد في 22 من الشهر ذاته مواجهة بين منتخبي موريتانيا واليمن، بينما يلاقي منتخب لبنان نظيره الجيبوتي في 23 الشهر على استاد خليفة الدولي، فيما يجمع استاد جاسم بن حمد في 24 حزيران منتخبي فلسطين وجزر القمر، على أن تختتم التصفيات المؤهلة لكأس العرب يوم 25 حزيران بمواجهة بين منتخبي البحرين والكويت يستضيفها استاد خليفة الدولي.
وتنضم المنتخبات السبعة المتأهلة من هذه المرحلة إلى تسعة منتخبات تأهلت مباشرة إلى نهائيات البطولة بعد أن تصدرت قائمة المنتخبات العربية في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) قبل إجراء قرعة البطولة، وهي قطر الدولة المستضيفة، تونس، الجزائر، المغرب، مصر، السعودية، العراق، الإمارات، وسوريا.
وتقام نهائيات بطولة كأس العرب، التي ينظمها (الفيفا) بالشراكة مع قطر نهاية العام الجاري، خلال الفترة التي ستشهد منافسات أول نسخة من مونديال كرة القدم في العالم العربي والشرق الأوسط العام المقبل.
يذكر أن قرعة بطولة كأس العرب في نيسان الماضي أسفرت عن توزيع المنتخبات الـ16 المشاركة في نهائيات البطولة على أربع مجموعات تضم كل منها أربعة منتخبات، ويتأهل عن كل مجموعة منتخبان الأول والثاني للدور ربع النهائي.
ويتنافس في المجموعة الأولى إلى جانب قطر، منتخبات العراق، والفائز من مباراة عُمان والصومال، والفائز من مباراة البحرين والكويت، وجاءت في المجموعة الثانية منتخبات تونس، والإمارات، وسوريا، والفائز من مباراة موريتانيا واليمن.
وتضم المجموعة الثالثة المغرب، والسعودية، والفائز من مباراة الأردن وجنوب السودان، والفائز من مباراة فلسطين وجزر القمر، ويتنافس في المجموعة الرابعة الجزائر، ومصر، والفائز من مباراة لبنان وجيبوتي، والفائز من مباراة ليبيا والسودان.

تعليمات لزوار المدينة الوردية مطلع تموز المقبل

Posted: 15 Jun 2021 04:12 AM PDT

تعليمات لزوار المدينة الوردية مطلع تموز المقبل

صراحة نيوز –  أعلن رئيس مفوضي سلطة اقليم البترا الدكتور سليمان الفرجات، عن التعليمات التي سيتم تطبيقها للسماح للزوار بالدخول الى المدينة الوردية اعتبارا من مطلع تموز المقبل.
واوضح الفرجات لوكالة الانباء الاردنية (بترا)اليوم الثلاثاء، انه يشترط حصول الزائر على جرعة واحدة على الاقل من المطعوم المضاد لفيروس كورونا، للسماح له بدخول المدينة الوردية ابتداء من الاول من الشهر المقبل.
واشار الى ان هذه الاجراءات التي سيتم اتخاذها للسماح بالدخول الى البترا، تأتي تماشياً مع قرارات الحكومة نحو جعل منطقة المثلث الذهبي منطقة آمنة صحياً وخالية من فيروس كورونا.

الزرقاء: افتتاح مسبحي مدينة الأمير محمد أمام الزوار

Posted: 15 Jun 2021 04:09 AM PDT

الزرقاء: افتتاح مسبحي مدينة الأمير محمد أمام الزوار

صراحة نيوز –   قال مدير مدينة الأمير محمد للشباب، أمجد الزواهرة، إنه تم افتتاح بركتي مسبح المدينة ” البركة الأولمبية وبركة التدريب” لاستقبال الرواد خلال فترتين صباحية ومسائية، أمس الاثنين.
وأوضح الزواهرة في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، ان الفترة الصباحية لاستقبال رواد المسبح تمتد ما بين الساعة العاشرة صباحاً وحتى الثالثة عصراً، فيما تمتد الفترة المسائية بين الثالثة عصر وحتى الساعة الخامسة مساءً، طيلة أيام الأسبوع، وذلك التزاماً بالاجراءات الوقائية ولمنع التجمع.
وبخصوص بركة الغطس الثالثة التابعة للمسبح، اكد الزواهرة، أنه تم تأهيلها واستكمال أعمال الصيانة اللازمة، حيث ستكون جاهزة لاستقبال روادها اعتباراً من بعد غد الخميس.

(بترا)

أمير قطر يستقبل في الدوحة وزير الخارجية المصري

Posted: 15 Jun 2021 04:07 AM PDT

أمير قطر يستقبل في الدوحة وزير الخارجية المصري

صراحة نيوز –  استقبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في الدوحة اليوم الثلاثاء، وزير الخارجية المصري سامح شكري
الذي نقل إليه رسالة من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، تناولت العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها، وأبرز المستجدات الإقليمية والدولية.
وقالت وكالة الأنباء القطرية، إن شكري نقل تحيات الرئيس المصري إلى أمير البلاد، وتمنياته له بدوام التوفيق والسداد، وللشعب القطري المزيد من التقدم والرخاء.
من جانبه، حمل أمير قطر الوزير شكري، تحياته للرئيس المصري.
واستعرض الجانبان العلاقات الثنائية وسبل تنميتها وتعزيزها، وتطورات الأوضاع في المنطقة.

الملك يلتقي رئيس وأعضاء اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية

Posted: 15 Jun 2021 03:14 AM PDT

الملك يلتقي رئيس وأعضاء اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية

صراحة نيوز  – أكد جلالة الملك عبدالله الثاني أن مسيرة الإصلاح في الأردن، ممتدة عبر تاريخ الدولة، ومستمرون بها في المئوية الثانية.

وقال جلالته، خلال لقائه، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، اليوم الثلاثاء، رئيس وأعضاء اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، إننا سنواصل البناء على جهود الآباء والأجداد، “وسيكون ابني الحسين إلى جانبي، للاستمرار في نهج التحديث والتطوير”. 

وشدد جلالة الملك، خلال اللقاء الذي عقد في الديوان الملكي الهاشمي، على المسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتق اللجنة، مشيراً إلى الخبرات الكبيرة التي يتمتع بها أعضاؤها، وتمثيلهم لمختلف الأطياف والتوجهات السياسية، مما سيكون له انعكاس إيجابي على مخرجاتها.

وقال جلالته “هدفنا تطوير المنظومة السياسية، وصولاً للحياة البرلمانية والحزبية، التي تناسب الأردنيين، ومسيرة الأردن الديمقراطية”، مبينا أهمية تحديد الهدف النهائي من عملية التطوير السياسي، من خلال خطة واضحة المعالم، وتوضيح الاتجاه المطلوب للمواطنين، وصولا إلى برلمان يضم أحزابا برامجية قوية.

كما شدد جلالة الملك على ضرورة إيجاد البيئة المناسبة لتوسيع قاعدة المشاركة السياسية، وضمان دور الشباب والمرأة في الحياة العامة.

وأعرب جلالة الملك عن أمله بأن يرى الأردنيين منخرطين في الحياة السياسية، وواثقين بالعمل الحزبي، مجددا التأكيد أن الأبواب مفتوحة لجميع الأفكار والمقترحات، والمطلوب جلوس الجميع على طاولة الحوار وأن تكون مصلحة الأردن والأردنيين الهدف الأساسي.

وأكد جلالته أن المسار السياسي يجب أن يتزامن مع مسار آخر اقتصادي وإداري، مشيراً جلالته إلى أنه وجه الحكومة لوضع برنامج عمل اقتصادي واضح المعالم خلال أسابيع، مرتبط بمدد زمنية محددة لتنفيذه.

ولفت جلالة الملك إلى أهمية أن يكون البرنامج بالشراكة مع القطاع الخاص لتحقيق التعافي الاقتصادي جراء الأزمة التي مرت بها القطاعات المختلفة، ولتحقيق مستويات النمو والتشغيل اللازمة لتحريك عجلة الاقتصاد والمشاريع التنموية، وتحسين الخدمات المقدمة للمواطن بشكل ملموس.

وأكد رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية سمير الرفاعي، في كلمة له، أن تشكيل اللجنة يعكس حرص جلالة الملك على استمرار عجلة التنمية والتطور في الأردن، وهو نهج يسير عليه الهاشميون على امتداد تاريخهم.

كما أكد أن ضمان جلالته للأردنيين والأردنيات، بتـبـني الحكومة لمخرجات عمل هذه اللجنة، وتقديمها إلى مجلس الأمة دون تدخل أو تأثير، “يدفعـنا لأن نبذل ما فوق الجهد والطاقة”، مضيفا أنه لا مجال للخطأ.

وأضاف أن اللجنة تتعهد ألا يحكم عملها قناعات مسبقة، ولا يعيقه تخندق وراء رأي، ولا يقيده انغلاق للعقول والقلوب، وأن أولويتها هي العمل من أجل تهيئة البيئة التشريعية والسياسية، ووضع قوانين انتخاب وأحزاب، وتوصيات في مجال الإدارة المحلية، وما قد يحتاجه ذلك من تعديلات في النصوص الدستورية وآليات العمل البرلماني الضرورية.

وأوضح الرفاعي في كلمته أن اللجنة ستبذل قصارى جهدها لتحقيق الرؤى الملكية للتقدم والتحديث، مهتدين ومسترشدين بالأوراق النقاشية الملكية، مشيرا إلى التنوع في تشكيل اللجنة وتركيبتها، التي تعكس ثراء المجتمع الأردني الفكري والثقافي، بكل أطيافه.

وقال: “لن نتردد في أن نستعين في عملنا بكل بيوت الخبرة الأردنية، وما سبقنا إليه إخواننا من الباحثين والمختصين والذوات الوطنية المقدرة، في هذا المجال”، موجها الدعوة لكل من لديه أفكار ومقترحات يمكن أن تخدم هذا الجهد الوطني، أن يقدمها لأي من أعضائها، ليتم العمل على دراستها والاستفادة منه.

وأضاف أن التغيير المطلوب من الجانب التشريعي، ومسؤولية المؤسسات الرسمية، ليس رهنا بقانون واحد، بل هي حزمة تشريعية حية متطورة، تضمن التغيير المتدرج والمتناسب مع تطور المجتمع، واستشراف احتياجاته المستقبلية، وسط المنظومة السلوكية والثقافية الاجتماعية؛ وما عمل اللجنة إلا جزء من هذه الحزمة، وتلك المنظومة، يحتاج نجاحها إلى اهتمام المواطن ومتابعته.

وأكد إيمان اللجنة بضرورة أن تكون نتائج عملها لائقة بالأردنيين والأردنيات، وعلى قدر ثقتهم بها، ليكون أول عهد الدولة الأردنية في مئويتها الثانية، منجزا تشريعيا حداثيا، يخطو بالأردن نحو حياة سياسية وبرلمانية وحزبية فاعلة، تتوج ببرلمان قائم على الكتل والتيارات البرامجية، يضمن بدوره التقدم المنشود في أسلوب ممارسة السلطة التنفيذية لمسؤولياتها، وبما يلبي طموحات الوطن، ويعزز صورته الديمقراطية المشرقة، على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

وحضر اللقاء رئيس الديوان الملكي الهاشمي، ومدير مكتب جلالة الملك.

البنك الأردني الكويتي يثمن دور رجال الأمن العام في حفظ أمن وأمان الوطن والمواطن

Posted: 15 Jun 2021 01:09 AM PDT

البنك الأردني الكويتي يثمن دور رجال الأمن العام في حفظ أمن وأمان الوطن والمواطن

صراحة نيوز – اعرب المدير العام التنفيذي للبنك الأردني الكويتي السيد هيثم البطيخي عن تقدير واعتزاز أسرة البنك بدور مديرية  الأمن العام ومرتباتها العاملة في جميع الادارات والوحدات التابعة لها في تحقيق رؤى جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم في المحافظة على أمن الوطن والمواطن وحماية الأرواح والممتلكات والتي تعتبر أولوية تتصدر اهتمامات قائد الوطن حفظه الله. 

وقدّم البطيخي خلال زيارته اليوم لإدارة السير الشكر لأحد نشامى الإدارة، الوكيل خلدون أحمد، لدوره الوطني العظيم في ترجمة أسمى آيات الولاء والانتماء للوطن وذلك بتصديه الشجاع لشخص سولت له نفسه الإعتداء ومحاولته سرقة أحد فروع البنك في منطقة ماركا، مؤكدا أن وجود الرجال الشرفاء الذين تدفعهم غيرتهم ووطنيتهم للقيام بمثل هذه الأدوار البطولية ليعتبر موضع فخر واعتزاز وتقدير وعرفان من البنك الأردني الكويتي الذي يتصل بكافة مؤسسات الدولة بعلاقات وثيقة ويؤدي رسالة مهمة من خلال مسؤوليته الاجتماعية.

من جهته أكد مدير إدارة السيرالعميد فراس الصعوب اعتزازه بهذه اللفتة الطيبة من إدارة البنك ، وتثمين الدور الذي يقوم به رجال الأمن العام ، مؤكدا أن ما قام به الوكيل الزواهرة ما هو إلا الواجب الذي أقسم عليه وزملاءه وما يمليه عليه واجبه تجاه وطنه، وترجمة لتوجيهات قيادتنا الهاشمية  في بذل أقصى الجهود للحفاظ على الأرواح والممتلكات.

دودين يشارك في اجتماعات الدورة 51 لمجلس وزراء الإعلام العرب بالقاهرة

Posted: 15 Jun 2021 01:04 AM PDT

دودين يشارك في اجتماعات الدورة 51 لمجلس وزراء الإعلام العرب بالقاهرة

صراحة نيوز – يشارك وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة المهندس صخر دودين في أعمال الدورة الحادية والخمسين لمجلس وزراء الإعلام العرب.
ووصل دودين إلى العاصمة المصرية القاهرة اليوم الثلاثاء للمشاركة في التحضيرات التي تسبق الاجتماع، والذي يعقد غدا الأربعاء في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية. وتكتسب الدورة الحادية والخمسون لمجلس وزراء الإعلام العرب أهمية خاصة، كونها تناقش عدداً من القضايا والموضوعات، أبرزها القضية الفلسطينية التي تتصدر جدول أعمال المناقشات، وكذلك الاستراتيجية الإعلامية العربية، وخطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج التي تهدف إلى تعزيز التوجهات الإعلامية الداعمة لهذه القضية العادلة عبر التكاتف والتعاون والتضامن مع مختلف مكونات الإعلام العربي.
وتبحث الدورة الحادية والخمسون التي تعقد وجاهياً لأول مرة منذ انتشار جائحة كورونا، قضايا تهم مستقبل الإعلام العربي؛ منها اعتماد برنامج عمل الخريطة الإعلامية للتنمية المستدامة، واللجنة العربية للإعلام الإلكتروني، إلى جانب إدراج مادة الإعلام التربوي “التربية الإعلامية” في المناهج التعليمية العربية، ووضع استراتيجية للتعامل مع كبريات الشركات الإعلامية المؤثرة في المشهد الرقمي العالمي.
كما يناقش وزراء الإعلام العرب في جدول أعمال المجلس، أهمية تفعيل دور الإعلام الإلكتروني في التصدي لظاهرة الإرهاب، وتحديد عاصمة الإعلام العربي للعام المقبل.

مقتطفات من اعترافات عوض الله المتهم الأول بقضية ” فتنة نيسان “

Posted: 15 Jun 2021 12:51 AM PDT

مقتطفات من اعترافات عوض الله المتهم الأول بقضية ” فتنة نيسان “

صراحة نيوز – اكد المتهم الأول في قضية ” فتنة نيسان المدعو باسم عوض الله رئيس الديوان الملكي السابق ان علاقاته بالأمير حمزة بدأت بشكل دوري منذ شهر رمضان 2020 وأن الأمير بدأ بالتردد على منزله برفقة الشريف حسن بن زايد .

واضاف في اعترافاته ان الأمير وضعه بصورة زياراته المكثفة للعشائر الاردنية لكسب ولائهم وأنه حاقد على الملك منذ تغيير ولاية العهد .

وجاء ايضا انه على علاقة صداقة بشخص اسرائيلي سبق وان كان يشغل منصب المنسق المدني بين الحكومة الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية وأنه حاول استرداد هوية القدس الخاصة به لغايات استخدامها في تجارة الأراضي بالقدس .

وكان النائب العام لمحكمة أمن الدولة العميد القاضي العسكري حازم عبدالسلام المجالي قد صادق  قبل ايام على قرار الظن الصادر عن مدعي عام محكمة أمن الدولة في القضية المتعلقة بالمشتكى عليهما كل من (باسم إبراهيم يوسف عوض الله) و(الشريف "عبدالرحمن حسن" زيد حسين)،

وفيات الاردن 15 حزيران 2021

Posted: 15 Jun 2021 12:23 AM PDT

وفيات الاردن 15 حزيران 2021

صراحة نيوز -وفيات الاردن اليوم الثلاثاء  15 حزيران 2021

– كمال عودة المنور الدبابنة

– بشير عقاب ملاوي الحجاحجة

– مي (ميلادة) جميل صنصور

– هلال نجي نغيمش المشاقبة

– حسن ابراهيم درويش اللحام

– شادي عيسى فرحان حداد

– سمير عزات بني هذيل الديرباني

– علي سالم جروح الجبور

– مصلح محمود ابوسيف

– محمد أحمد سعيد البداوي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال