صراحة نيوز

السبت، 12 يونيو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

جامعة الأميرة سمية: استحداث ماجستير التسويق الإلكتروني والتواصل الاجتماعي

Posted: 12 Jun 2021 08:47 AM PDT

جامعة الأميرة سمية: استحداث ماجستير التسويق الإلكتروني والتواصل الاجتماعي

صراحة نيوز –  وافقَ مجلس التعليم العالي، على إعتماد برنامج ماجستير التسويق الإلكتروني والتواصل الاجتماعي، في كلية الملك طلال لتكنولوجيا الأعمال في جامعة الأميرة سمية، بدءا من مطلع العام الدراسي المقبل 2021/2022، وبعد إستكمال الأُطر العملية والقانونية لإستحداثه.
وقال رئيس الجامعة، الدكتور مشهورالرفاعي، في بيان صحفي، اليوم السبت، إن استحداث البرنامج يتماشى مع الخطة الإستراتيجية للجامعة، ويحقّق رؤى سمو الأميرة سمية بنت الحسن، رئيس مجلس أمناء الجامعة، بأن تكون برامج الجامعة مواكبة لتطورات العصر ومتطلباته. وأضاف الرفاعي، أن تغيّر بيئة الأعمال العالمية في السنوات الماضية، يتطلّب تحوّلاً في أساليب التسويق، وكيفية التعامل مع مؤسسات الأعمال والزبائن وترويج السلع، وخصوصا أن الوقت الحالي، يشهد إعادة هندسة عملية التسويق، والتوجه المتزايد نحو التسويق الرقمي.

عبر استراتيجيات واستثمارات ضخمة الإمارات تدشن مرحلة الصناعات الإبداعية

Posted: 12 Jun 2021 08:37 AM PDT

عبر استراتيجيات واستثمارات ضخمة الإمارات تدشن مرحلة الصناعات الإبداعية

صراحة نيوز –  دخل القطاع الثقافي في دولة الإمارات مرحلة جديدة تعلي فيها قيمة الابداع الإنساني وتدشن فيها لمرحلة تستهدف من خلالها نقل الثقافة إلى خيار إنمائي مستدام يعتمد على مورد فريد ومتجدد هو الإبداع البشري.
وبحسب تقرير نشرته وكالة الأنباء الإماراتية “وام “، ضمن ملف النشرة الثقافية لاتحاد وكالات الأنباء العربية “فانا”، يعد النهوض بالمنتج الثقافي والإبداعي من أولويات المرحلة الجديدة في الإمارات حيث يتماهى التوجه والفهم العميق للثقافة مع القيم الإنسانية التي تؤمن بها الامارات.
وتستهدف الإمارات عبر مجموعة متناغمة من الاستراتيجيات والخطط المعلن عنها أخيراً تحويل القطاع الثقافي إلى أحد أبرز الروافد الاقتصادية المستدامة والقائمة على الابتكار والإبداع والاعتماد على الخبرات والعناصر الوطنية.
وأعلن أخيراً عن استراتيجيتين محليتين للصناعات الإبداعية في كل من إمارتي أبوظبي ودبي حددتا الخطوط العريضة لمستقبل هذه الصناعات وسبل النهوض بها، فيما تواصل وزارة الثقافة والشباب العمل على إعداد استراتيجية وطنية متكاملة باتت في مراحل الإعداد الأخيرة، وذلك وفقا لما أكدته وزيرة الثقافة والشباب الاماراتية نورة بنت محمد الكعبي.
وأشارت الكعبي إلى أن الاستراتيجية ستمتد لعشر سنوات وستتكون من ثمانية أهداف ونحو 40 مبادرة تمثل خارطة طريق مرجعية لجعل القطاع الإبداعي من بين أفضل القطاعات الاقتصادية في الإمارات.
وبالعودة إلى أبوظبي فقد أعلنت الإمارة عن استثمار مبلغ 22 مليار درهم خلال السنوات الخمس المقبلة في مجال الصناعات الثقافية والإبداعية، بهدف إرساء الاستدامة في هذا القطاع الذي سبق وأن استثمرت فيه مبلغ 5ر8 مليار درهم على مدى السنوات الخمس الماضية في مشروعات رئيسة مثل “المنطقة الإبداعية – ياس”، الوجهة الحاضنة للإعلام والألعاب الإلكترونية في الإمارة، ومنطقة السعديات الثقافية، بالإضافة إلى مبادرات البنية التحتية غير المادية مثل برنامج التأشيرة الإبداعية.
وقال رئيس دائرة الثقافة والسياحة في إمارة أبو ظبي محمد خليفة المبارك ” تسعى استراتيجية الصناعات الثقافية والإبداعية – التي أطلقتها دائرة الثقافة والسياحة في وقت سابق إلى ترسيخ مكانة أبوظبي بوصفها مركزا ثقافيا وإبداعيا يستقطب ويحتضن ويدعم الأفراد الموهوبين والشركات الإبداعية، ليسهم في تسريع مسار الإمارة نحو تحقيق طموحها بأن تصبح مركزاً إقليمياً رائداً في إنتاج وتصدير المحتوى الثقافي والإبداعي”.
وأضاف “من خلال جمع الصناعات الثقافية والإبداعية تحت مظلة واحدة، ستتمكن الدائرة من تحقيق التآزر والانسجام بين قطاعات الثقافة والسياحة والإبداع في الإمارة، إضافةً إلى ترسيخ مكانة أبوظبي كوجهة غنية بالمرافق المتطورة، والمواهب المتميزة، والفرص المستدامة”. وتابع “نعتبر الصناعات الثقافية والإبداعية محركاً قوياً للتنويع الاقتصادي في أبوظبي وركائز أساسية لهويتها، وستعمل قيادة الإمارة على الارتقاء بجميع مجالات هذا القطاع بما يتخطى حدود الإمارة وصولاً إلى المجتمعات العالمية”.
بدورها أطلقت هيئة الثقافة والفنون في دبي “دبي للثقافة”، خريطة الطريق الاستراتيجية للهيئة للسنوات الست المقبلة، والتي تركز على تعزيز مكانتها كمركز عالمي للثقافة، وحاضنة للإبداع وملتقىً للمواهب.
وتضمنت الخريطة الأسس الجوهرية لضمان استدامة القطاع الإبداعي وسرعة تعافيه في الإمارة، كما ترسم الخريطة الأهداف الاستراتيجية للقطاع بين عامي 2020 و2026، وتتضمن الأدوار المؤسسية الرئيسة للهيئة، والسياسات والتخطيط والحوكمة، وتمكين واحتضان المواهب، والتنظيم ومنح التراخيص، وتشغيل وإدارة أصولها الثقافية وفعالياتها الرئيسة، علاوة على ضمان “التعافي الأسرع” للقطاع الثقافي في الإمارة في أعقاب الأزمة التي طالت مختلف القطاعات الحيوية حول العالم جرّاء انتشار “كوفيد-19”.
وإلى جانب الصناعات الإبداعية، حافظ ملف حماية التنوع الثقافي محليا وعالميا على زخمه باعتباره أحد الركائز الأساسية لرؤية الدولة وتطورها، إذ سعت الإمارات منذ تأسيسها إلى وضع الأطر القانونية التي تمكن الجميع من التعايش في بيئة ضامنة للتنوع، كما عملت على ترسيخ هذه القيم لتصبح أسلوب حياة متأصلاً في المجتمع.
واعترافا بجهودها ودورها الفاعل في هذا المجال حصلت الإمارات على عضوية اللجنة الدولية الحكومية لحماية وتعزيز أشكال التعبير عن التنوع الثقافي للفترة الممتدة بين (2021 – 2025)، وذلك على هامش اجتماعات الدورة الثامنة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية “اليونسكو” المعنية بحماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي، التي عقدت، افتراضياً، في الفترة من 1 إلى 4 حزيران الحالي.
واقترحت الإمارات خلال المؤتمر 6 مجالات عمل رئيسة تستدعي اهتمام وتركيز الدول الأعضاء في هذه الاتفاقية، تشمل زيادة الحوار والتبادل المعرفي حول السياسات وأفضل الممارسات والتدابير اللازمة لتقوية اقتصاداتنا الإبداعية، وتحديد البيانات والمؤشرات الثقافية المطلوبة لدعم السياسة الثقافية القائمة على الأدلة، وتعزيز التكامل والتآزر بين الثقافة والتعليم لضمان مسارات مهنية ثقافية مستدامة، وتطوير سياسات دعم المواهب وأفضل الممارسات، وتسخير وتشجيع التقدم التكنولوجي لدعم الاقتصادات الثقافية، وتعزيز حماية الملكية الفكرية، وتوفير الأطر المطلوبة لدعم الأنشطة الثقافية المتزايدة في المنصات الرقمية.
وشهدت الامارات خلال الأشهر الماضية عودة قوية للأنشطة الثقافية المحلية والدولية التي أكدت دخولها مرحلة التعافي الكامل من جائحة كورونا، إذ نجحت الدورة الثلاثين لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب بجمع أكثر من 800 عارض حضورياً وافتراضياً من أكثر من 46 دولة من حول العالم، فيما كرمت جائزة الشيخ زايد للكتاب، الفائزين في دورتها الخامسة عشرة خلال حفل هجين عقد بشكل حضوري وافتراضي.
ونجح “مهرجان الشارقة القرائي للطفل”، في دورته الـ 12 الذي نظمته هيئة الشارقة للكتاب، تحت شعار “لخيالك” باستقطاب 172 ناشراً من 15 دولة عربية وأجنبية، بالإضافة إلى نخبة من الكتاب والفنانين من مختلف دول العالم، فيما جمع المهرجان الدولي للتصوير “اكسبوجر” في دورته الاستثنائية والخامسة أعمال 400 مصور عالمي، ونظم 54 معرضاً و21 جلسة نقاشية ملهمة، و14 ورشة عمل.

نقابة الالبسة: أسعار الملابس والأحذية مستقرة بالسوق المحلية

Posted: 12 Jun 2021 08:23 AM PDT

نقابة الالبسة: أسعار الملابس والأحذية مستقرة بالسوق المحلية

صراحة نيوز –  اكد نقيب تجار الألبسة والأقمشة والأحذية منير ديه، أن أسعار الملابس والأحذية لمواسم الصيف وعيد الأضحى والمدارس بالسوق المحلية ستكون مستقرة، ولن تطالها ارتفاعات لأن التعاقد على استيرادها جرى العام الماضي، وشحنت قبل زيادة أجور الشحن عالميا إلى مستوياتها الحالية.
وقال ديه في تصريح لوكالة الانباء الاردنية(بترا)، إن أجور الشحن البحري العالمية كانت خلال الشهرين الاولين من العام الحالي معتدلة ومقبولة بالرغم من ارتفاعها بنسبة 20 بالمئة، مؤكدا ان هذا لن ينعكس فعليا على اسعار الملابس والاحذية حتى بداية الموسم الشتوي.
واضاف ان التخوفات بخصوص ارتفاع اسعار الاحذية والالبسة محليا تكون عادة بداية الموسم الشتوي لأن شحن البضائع الذي سيتم خلال أشهر تموز وآب وأيلول سيكون ضمن نطاق اجور الشحن البحري الجديدة والتي زادت خلال الفترة الاخيرة لأرقام غير مسبوقة.
واشار ديه إلى أن المستوردين والتجار يتعاقدون حاليا على شراء الملابس والاحذية الشتوية من بلاد المنشأ والتي ما زالت بطور التصنيع، وسيتم بدء عمليات شحنها خلال الاشهر المقبلة للمملكة، وستصل في ذروة ارتفاع أجور الشحن البحري عالميا، وبالتالي عكسها على اسعارها محليا.
ودعا إلى إصدار أمر دفاع يوقف احتساب الرسوم الضريبية والجمركية على أجور الشحن البحري، ولا تضاف على ثمن السلعة واعتماد سعر السلعة بميناء الشحن في بلد المنشأ، مؤكدا أن هذا طلب ملح وضروري للمحافظة على استقرار الاسعار وتوفير مخزون من البضائع.
وشدد ديه على ضرورة ان تتدخل الجهات الرسمية للحفاظ على استقرار الأسواق ووفرة السلع خلال موسم الشتاء المقبل، والعمل على تحفيز عملية الاستيراد من خلال تخفيض ضريبة المبيعات وإلغاء رسم الخدمات الجمركية البالغة 5 بالمئة، وضخ سيولة نقدية لدى المستوردين لتغطية الزيادة في الأسعار.
وعبر ديه عن أمله بارتفاع الطلب على شراء الالبسة والاحذية مع التوسع في فتح القطاعات والانشطة الاقتصادية خاصة المطاعم والمقاهي وصالات الأفراح وعودة المغتربين من الخارج، وحفلات الزواج وتحسن نشاط القطاع السياحي.
وذكر ديه ان مستوردات المملكة من الألبسة والأحذية بلغت خلال النصف الأول من العام الحالي ما يقارب من 72 مليون دينار، بتراجع نسبته 35 بالمئة عما كانت عليه خلال الفترة نفسها من العام الماضي 2020.
وتأتي غالبية مستوردات الأردن من الالبسة والاحذية من تركيا والصين إلى جانب بعض الدول العربية والاوروبية والآسيوية.
ويضم قطاع الألبسة والأحذية والأقمشة الذي يشغل 56 الف عامل غالبيتهم من الايدي العاملة الاردنية 11 الف منشأة تعمل في مختلف مناطق المملكة.
ويوجد في السوق المحلية 180 علامة تجارية من الألبسة والأحذية تستثمر داخل البلاد.

(بترا-عائشة العناني)

مطالبة بتشكيل مجلس اعلى للأمن الغذائي

Posted: 12 Jun 2021 08:20 AM PDT

مطالبة بتشكيل مجلس اعلى للأمن الغذائي

صراحة نيوز –  طالب ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الاردن رائد حمادة، بضرورة تشكيل مجلس أعلى للأمن الغذائي بالمملكة بالشراكة بين القطاعين العام والخاص، لرسم “خريطة طريق”، تسهم بإدامة المخزون الاستراتيجي من السلع والمواد الغذائية الاساسية.
وأكد حمادة في بيان صحفي، اليوم السبت، أهمية انشاء المجلس في ضوء المتغيرات الكبيرة والمتسارعة في اسعار السلع والخدمات عالميا، لاسيما فيما يتعلق بالمواد الغذائية وأجور الشحن البحري.
وأشار الى اهمية وجود مجلس اعلى للأمن الغذائي لتبادل الافكار وإيجاد الاليات والحلول المناسبة القابلة للتنفيذ للتخفيف من حدة الارتفاعات العالمية بالسلع والخدمات داخل السوق المحلية، مقترحا ان تكون مهام المجلس كذلك وضع الخطط والاستراتيجيات التي تسهم بحل مشاكل القطاع وتحفيزه على التوسع والنمو خلال الفترة المقبلة بما يحقق رؤية وتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني، بتحقيق الأمن الغذائي والاعتماد على الذات.
وأكد حمادة ضرورة اعفاء تجارة المواد الغذائية من الرسوم والضرائب كونها حاجات اساسية للمواطنين، اضافة لتوفير الدعم للقطاع الزراعي الذي يعتبر ركيزة اساسية في تحقيق الامن الغذائي بالمملكة.
واوضح ان جائحة كورونا كشفت أهمية تسهيل أعمال قطاع المواد الغذائية ومعالجة اية معيقات تواجهه بما يمكنه من توفير مخزون آمن من المواد الغذائية، داعيا لتوسيع قائمة السلع التي يتم استيرادها من سوريا للتخفيف من كلف الشحن والوقت اللازم لوصول البضائع للسوق المحلية. وبين ان التجار لعبوا دورا مهما وإيجابيا في الظروف الاستثنائية التي ترافقت مع جائحة كورونا رغم صعوبتها ودقتها، حيث لم تشهد السوق المحلية انقطاعا أو نقصا في أية سلعة وبأسعار مناسبة.
وتستورد المملكة غذاء تقدر قيمته بنحو أربعة مليارات دولار سنويا، جزء منه مواد اولية للصناعة والآخر جاهز للاستهلاك.
يشار الى ان قطاع المواد الغذائية يشكل 30 بالمئة من حجم القطاع التجاري بعدد اكثر من 50 ألف منشأة كبيرة وصغيرة بعموم المملكة يعمل فيها ما يقارب 250 ألف عامل.

وزارة العمل تطلق حملة بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال

Posted: 12 Jun 2021 08:16 AM PDT

وزارة العمل تطلق حملة بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال

صراحة نيوز –  أطلق وزير العمل يوسف الشمالي، اليوم السبت، حملة تحت شعار” ما بدي أشتغل بدي أتعلم”، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال.

ويشارك الاردن باليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال، لإلقاء الضوء على مشكلة الأطفال العاملين وكيفية مساعدتهم، وليكون فرصة للدعوة لبذل الجهود اللازمة للقضاء على هذه المشكلة من قبل أطراف الانتاج الثلاثة: الحكومات وأصحاب العمل والعمال بالتعاون مع جميع اطياف المجتمع المحلي ومؤسسات المجتمع المدني.

وأشار الشمالي إلى أن قانون العمل الأردني جاء منسجماً مع أهم الاتفاقيات الدولية في مجال مكافحة عمل الأطفال، ومنها اتفاقية حقوق الطفل التي أصدرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة، واتفاقيتا العمل الدوليتان الأولى رقم 138 الخاصة بـ “الحد الأدنى لسن الاستخدام” والثانية رقم 182 الخاصة بـ “حظر أسوأ أشكال عمل الأطفال”.

وبين أن قانون العمل الأردني منع تشغيل الحدث إذا لم يكمل السادسة عشرة من عمره بأي صورة من الصور، كما منع تشغيله في الأعمال الخطرة أو المرهقة أو المضرة بالصحة قبل بلوغ الثامنة عشر من عمره، وعلى أن لا تزيد ساعات عمله عن 6 ساعات، وأن لا يتم تشغيله ليلاً وفي الأعياد والعطل الرسمية والأسبوعية.

وشدد الشمالي على ضرورة تكاتف جهود جميع الجهات المعنية الحكومية وغير الحكومية للحد من عمل الأطفال، مؤكداً أهمية دور المجتمع والأسرة، وكذلك اصحاب العمل في الالتزام وتطبيق جميع التشريعات ذات العلاقة التي تحفظ حق الطفل في التعلم، وسحبه من سوق العمل وتأهيله لإعادته إلى مكانه الطبيعي وهو مقاعد الدراسة.

ولفت الى إلى أن الوزارة نفذت عام 2020 ما يقارب 11952 زيارة تفتيشية تم الكشف فيها عن 503 اطفال عاملين، وتحرير 265 انذارا و79 مخالفة بحق اصحاب العمل، إضافة إلى تنفيذ أربع حملات متخصصة للتفتيش أو للحد من عمل الاطفال، وعقد الورش والمشاركة في الدورات التدريبية لأصحاب العمل لتعريفهم بمواد قانون العمل والأنظمة والقرارات التي تخص عمل الأطفال، وكذلك المخاطر في بيئات العمل.

وأشار الشمالي إلى أن الوزارة نفذت منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر أيار الماضي 6658 زيارة تفتيشية كشفت عن 236 حالة لأطفال عاملين، واتخذت اجراءات قانونية بحق اصحاب العمل تمثلت بتحرير 133 انذارا و45 مخالفة، وكذلك إطلاق حملتين متخصصتين للتفتيش والحد من عمل الاطفال، تركزتا على القطاعات الأكثر تشغيلا للأطفال.

وأوضح أنه بسبب الحاجة لتحديث السياسات والاستراتيجيات الخاصة بالحد من عمل الأطفال صدرت، اخيرا، موافقة رئاسة الوزراء على تشكيل فريق عمل وطني برئاسة وزارة العمل لتحديث الاستراتيجية الوطنية لمكافحة عمل الاطفال ووضع خطة عمل وطنية لتنفيذها.

ولفت إلى أن الوزارة تقوم سنوياً بتمويل مشروع مكافحة عمل الأطفال الذي ينفذ من قبل الصندوق الأردني الهاشمي (مركز الدعم الاجتماعي جهد) وتشرف عليه الوزارة حيث يتم تحويل حالات الأطفال العاملين المكتشفة من قبل مفتشي العمل إلى هذا المركز ضمن منطقة عمل المشروع لتدريبهم وتأهليهم لمحاولة إعادتهم إلى مقاعد الدراسة أو تحويلهم إلى مؤسسة التدريب المهني.

وتنفذ الوزارة حملة تفتيشية توعوية في جميع محافظات المملكة خلال الفترة 13- 17الشهر الحالي، تستهدف نشر الوعي بين أصحاب العمل والأطفال أنفسهم حول التشريعات الوطنية والمخاطر المهنية التي قد يتعرض لها الطفل في بيئة العمل.

وأعدت الوزارة من خلال قسم تفتيش الحد من عمل الأطفال في مديرية تفتيش العمل المركزية العديد من الأنشطة بهذه المناسبة بالشراكة مع عدد من الشركاء منهم مركز الدعم الاجتماعي التابع للصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية (جهد) ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) وتمكين للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان، ومن هذه الأنشطة إعداد فيديوهات توعوية تسلط الضوء على مخاطر عمالة الأطفال.

وسيوزع مفتشو العمل مطويات وملصقات توعوية في أماكن العمل تتضمن البنود القانونية الناظمة لعمل الأطفال في قانون العمل الأردني وتوضح اسباب عمل الأطفال والفرق بين العمل والتسول، إضافة إلى توزيع دفاتر تلوين للأطفال تتضمن رسومات تعكس واقع الطفل العامل وتسلط الضوء على المخاطر المهنية التي يتعرض لها الاطفال في بيئة العمل.

جامعة مؤتة الخامس محليا في تصنيف كيو اس العالمي

Posted: 12 Jun 2021 08:11 AM PDT

جامعة مؤتة الخامس محليا في تصنيف كيو اس العالمي

صراحة نيوز –  حلت جامعة مؤتة في المركز الخامس محليا في التصنيف العالمي “كيو إس” وضمن أفضل (1001- 1200) جامعة عالميا.
وقال عضو هيئة التدريس في كلية العلوم الاجتماعية بالجامعة الدكتور رضوان المجالي ان دخول الجامعة ضمن هذا التصنيف العالمي سيسهم في تحسين فرص خريجي الجامعة بالمنافسة والحصول على فرص العمل في سوق العمل الداخلي والخارجي، باعتبار ان التميز العلمي هو تأكيد جودة التعليم في الجامعة وتميز خريجيها.
من جانبه، قال الدكتور أنس الضلاعين من كلية العلوم التربوية “نبارك للجامعة بمختلف كوادرها وطلبتها على الانجاز العلمي الكبير الذي تحقق على مستوى التصنيف العلمي لهذه المؤسسة التي يعد الظهور فيه حالة تتطلع اليها آلاف الجامعات على مستوى العالم باعتباره تميزا علميا يعتد به على المستوى المحلي والعالمي”.
ولفت إلى اعتزاز اعضاء هيئة التدريس في الجامعة بهذا التميز الذي ما كان ليتحقق لولا الجهود الكبيرة التي تبذل من الجميع وخصوصا ادارتها التي كان لها الدور الكبير في الوصول لهذا الهدف وغيره من المواقع العلمية الاخرى التي تشارك فيها الجامعة للحصول على تصنيفات علمية اخرى.

الفايز : تكلفة استضافة اللاجئين السوريين تجاوزت 12 مليار دولار

Posted: 12 Jun 2021 07:56 AM PDT

الفايز : تكلفة استضافة اللاجئين السوريين تجاوزت 12 مليار دولار

صراحة نيوز – ثمن رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز على المساعدات التي يقدمها البنك الدولي للاردن ودعا البنك الى تقديم المزيد من المساعدات، لتمكين الاردن من مواجهة تداعيات جائحة كورونا وما رتبته الاوضاع الراهنة في المنطقة على اوضاعه الاقتصادية والاجتماعية.

جاء ذلك خلال لقائه السبت، عميد مجلس المدراء التنفيذيين في البنك الدولي الدكتور ميرزا حسن، وبحضور النائب الثاني لرئيس مجلس الاعيان العين رجائي المعشر ومساعد الرئيس العين علياء بوران ورئيس لجنة الشؤون العربية والخارجية والمغتربين العين ناصر اللوزي ورئيس اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الاعيان العين جمال الصرايره ورئيس اللجنة المالية في مجلس النواب نمر السليحات، اضافة الى نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لمنطقة الشرق الاوسط فريد بلحاج، ومدير دائرة المشرق في البنك الدولي ساروج كوماجا.

واشار الفايز الى ان الاردن استقبل مئات الاف من اللاجئين السوريين وقدم لهم الرعاية الصحية والمعيشية ، مبينا ان تكلفة استضافة اللاجئين السوريين منذ اندلاع الازمة السورية وحتى اليوم قد تجاوزت 12 مليار دولار، لم يقدم للاردن الا ربع هذه التكلفة، وهذا الامر زاد من تحدياتنا المالية والاقتصادية لهذا ندعو الدول المانحة والمؤسسات المالية الدولية ،لتقديم الدعم للاردن.

واضاف "ان صراعات المنطقة وجائحة كورونا، عرقلة خطط الدولة الاردنية لمواجهة التحديات الاقتصادية والعمل على زيادة ارقام النمو الاقتصادي، الامر الذي صعب من حياة المواطنين المعيشية وزاد نسب الفقر والبطالة وخاصة بين صفوف الشباب، وهذا الامر يستدعي من البنك الدولي اخذه بالاعتبار، وذلك لدعم جهود الاردن في المرحلة القادمة في العديد من المحاور ذات الاولوية ، واساسها تمكينه الحد من مشكلتي الفقر والبطالة وتعزيز الحماية الاجتماعية ، وخلق فرص عمل للشباب والمتعطلين عن العمل".

واكد رئيس مجلس الاعيان سعي الاردن المتواصل من اجل التعافي الاقتصادي وتجاوز التحديات الاقتصادية التي يعاني منها مؤكدا بذات الوقت على ان تمكين الاردن اقتصاديا وتعزيز حالة الامن والاستقرار التي يعيشها هي مصلحة للجميع ، فاستقرار الاردن هو ضرورة ومصلحة دولية باعتباره جزء رئيس في استقرار المنطقة.

وبين اهمية تعزيز التعاون بين الاردن والمؤسسات المالية الدولية ومنها البنك الدولي لتحفيز الاستثمار ودعم مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص، مشيرا بذات الوقت الى ان التشريعات الاقتصادية والاستثمارية الاردنية محفزة للاستثمار وهناك تحديث وتطوير مستمر لها لتمكينها مواكبة التطورات وخلق بيئة استثمارية مشجعة وجاذبة، هذا بالاضافة الى ان الظروف التي يمر بها الاقتصاد الاردني تستوجب اتخاذ خطوات عملية لجذب الاستثمارات الخارجية وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وازالة اي معيقات تعترض المستثمرين.

من جانبهم اكد اعضاء البنك الدولي انهم يتفهمون الوضع الاقتصادي الاردني ويسعون الى بناء شراكة مع الاردن يقوم من خلالها البنك بدعم فرص العمل والاقتصاد الأردني وتنافسية المملكة في المنطقة، خاصة دعم رأس المال البشري، الذي هو أهم شيء في الأردن.

فرنسا تطالب بريطانيا بالالتزام باتفاق بريكست

Posted: 12 Jun 2021 07:48 AM PDT

فرنسا تطالب بريطانيا بالالتزام باتفاق بريكست

صراحة نيوز –  طالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بالإلتزام بما جرى الاتفاق عليه في إطار اتفاق بريكست.
ونقلت وسائل اعلام بريطانية، اليوم السبت، عن قصر الأليزيه، أن ماكرون أكد خلال لقائه مع جونسون، على هامش قمة مجموعة السبع، أن على البريطانيين أن يحترموا وعدهم للأوروبيين والإطار الذي حددته اتفاقات بريكست.
يشار إلى أن هناك خلافا متزايدا بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي يتعلق ببرتوكول ايرلندا الشمالية والقواعد التجارية الجديدة للإقليم البريطاني في أعقاب بريكست.

ثقافة الطفيلة تنفذ جدارية تشكيلية بمناسبة عيد الاستقلال

Posted: 12 Jun 2021 07:45 AM PDT

ثقافة الطفيلة تنفذ جدارية تشكيلية بمناسبة عيد الاستقلال

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2021-06-07 17:31:08Z | |

صراحة نيوز –  فرغت مديرية ثقافة الطفيلة من رسم جدارية تشكيلية على الأسوار الخارجية لمبنى دار المحافظة، احتفاء بعيد الاستقلال الـ 75، بمساحة تزيد عن 80 مترا، وارتفاع ما يقارب 5 أمتار، نفذها الفنانون الأردنيون امين الدومي وكمال ابو حلاوة واكثم الدومي واسامه النجار.
وقال مدير ثقافة الطفيلة الدكتور سالم الفقير، ان الجدارية التي تم الانتهاء من رسمها هي الثانية خلال شهرين احتفاء بمناسبة وطنية عزيزة على كل الأردنيين، مناسبة نستذكر فيها استقلال الأردن الغالي،موضحا انه تم تنفيذها على جدار سور مبنى دار المحافظة بجانب الجدارية الأولى التي تم انجازها بمناسبة مئوية الدولة الأردنية بدعم من وزارة الثقافة، وتجسد في طياتها المكان والزمان وتبرز الموروث السياحي والتراثي من خلال رسم ابرز القلاع الموجودة في محافظة الطفيلة واهمها، قلعة الطفيلة، وقلعة الحسا شرق المحافظة.
وأضاف ان مثل هذه الفعاليات الثقافية تأتي ضمن خطة البرامج والمبادرات الثقافية التي تعكف ثقافة الطفيلة على تنفيذها على مدار العام الحالي، إذ وضعت مديرية ثقافة محافظة الطفيلة خطة شاملة تضم بين جنباتها مخيم ضانا الإبداعي السادس، ومهرجان الحسا للسامر بحلته الجديدة، إضافة إلى العديد من الأنشطة والبرامج التي تعنى بالمرأة والشباب والطفل، وذوي الإعاقة.

وكالة الطاقة الدولية تدعو أوبك لزيادة إنتاج النفط

Posted: 12 Jun 2021 07:42 AM PDT

وكالة الطاقة الدولية تدعو أوبك لزيادة إنتاج النفط

صراحة نيوز –  أعلنت وكالة الطاقة الدولية أن الطلب على النفط سيتجاوز بحلول نهاية العام المقبل 2022 مستويات ما قبل الوباء، في ظل تكثيف حملات التطعيم وعودة النشاط الاقتصادي إلى طبيعته في الكثير من الدول والقطاعات.
وقالت الوكالة إن منتجي النفط في “أوبك+” سيحتاجون إلى زيادة إنتاجهم بهدف تلبية الطلب الذي يتجه للتعافي إلى مستويات ما قبل الجائحة بحلول نهاية 2022.
واضافت الوكالة في تقريرها الشهري بشأن النفط، أن مجموعة “أوبك+” تحتاج إلى فتح الصنابير حتى تحصل الأسواق العالمية على إمدادات كافية، مشيرة إلى أن الطلب على النفط آخذ في الارتفاع.
وتابعت الوكالة التي مقرها باريس، “في 2022 ثمة مجال لأعضاء مجموعة “أوبك+” لزيادة إمدادات الخام 1.4 مليون برميل يوميا فوق هدفهم للفترة بين تموز 2021 وآذار 2022″.
وتراجع الطلب على النفط بمعدل قياسي بلغ 6ر8 ملايين برميل يوميا العام الماضي مع إغلاق الدول أجزاء من اقتصاداتها بسب تفشي فيروس كورونا حول العالم.
وكانت مجموعة “أوبك+” قررت في نيسان 2021 تقليص تخفيضات إنتاج النفط في الفترة من أيار إلى تموز 2021، وأكدت القرار في اجتماع مطلع الشهر الجاري.
وتمسكت منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك”، بتوقعها لتعاف قوي للطلب العالمي على النفط في 2021 بقيادة الولايات المتحدة والصين على الرغم من الضبابية الناجمة عن الجائحة.
ويتوقع بأن يتعافى الطلب بوتيرة أسرع في الدول الغنية التي تمكّنت من تطعيم سكانها قبل غيرها، بينما لا تزال بعض القطاعات كالطيران ترزح تحت وطأة الوباء جرّاء استمرار القيود على السفر، فيما يعمل عدد متزايد من الناس من منازلهم مقارنة بما كان الوضع عليه قبل فيروس كورونا.
وقالت الوكالة “تبدو عودة قطاع الطيران العالمي بشكل واسع إلى إمكانياته المعتادة مستبعدة إلى حين وصول معظم الدول إلى تحقيق مناعة مجتمعية، وهو أمر قد لا يكون قبل أواخر 2022”.
وبحسب رويتر، أشارت اوبك في تقريرها الشهري الأخير إلى الحاجة لضخ المنظمة لمزيد من النفط.
واضافت أن الطلب سيرتفع 6.6 بالمئة أو ما يعادل 5.95 مليون برميل يوميا هذا العام.
وواصل النفط ارتفاعه فوق 72 دولارا للبرميل بعد صدور التقرير، وزاد السعر 39 بالمئة منذ بداية العام بفعل ارتفاع الطلب وتخفيضات إمدادات “أوبك” وحلفائها في إطار “أوبك+”.
وتتوقع أوبك نمو الاقتصاد العالمي 5.5 بالمئة في 2021، دون تغيير عن الشهر السابق، مفترضة أن يكون تأثير الجائحة قد جرى “احتواؤه بدرجة كبيرة” بحلول بداية النصف الثاني من 2021.

مجموعة السبع : التزام القادة بوضع خطط لمنع تفشي الأمراض و الأوبئة

Posted: 12 Jun 2021 07:39 AM PDT

مجموعة السبع : التزام القادة بوضع خطط لمنع تفشي الأمراض و الأوبئة

صراحة نيوز –  تعهد قادة دول مجموعة السبع، بمنع انتشار أوبئة جديدة من خلال وضع استراتيجية لمواجهة تفشي أي وباء خلال مئة يوم من بدئه.
وتوقعت هيئة البي بي سي، اليوم السبت، ان يعلن الزعماء خلال قمتهم بمقاطعة كورنوال الانجليزية عن آلية لتطوير الرقابة الصحية وتسريع التشخيص وتطوير اللقاح. وأشارت الى أن 75 بالمئة من الأمراض الجديدة تظهر أولا في الحيوانات، ما يتطلب التركيز على تحصين الماشية، الامر الذي يفرض خطة تتضمن توصيات للحكومات حول كيفية السيطرة على تفشي الأمراض قبل أن تنتشر على نطاق واسع.

البحث الجنائي: لا يوجد ما يسمى بالدولار الأسود أو الأقل من سعر السوق

Posted: 12 Jun 2021 07:32 AM PDT

البحث الجنائي: لا يوجد ما يسمى بالدولار الأسود أو الأقل من سعر السوق

صراحة نيوز –  ألقت إدارة البحث الجنائي، اليوم السبت، القبض على شخص من جنسية أجنبية حاول الاحتيال على عدد من المواطنين بأسلوب الدولار الأسود.
وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إن العاملين في إدارة البحث الجنائي تابعوا التحقيق حول معلومات وردت إليهم بمحاولة احد الأشخاص من جنسية اجنبية استدراج عدد من المواطنين للاحتيال عليهم بأسلوب الدولار الأسود وقدرته على تحويل أوراق بيضاء لعملة حقيقية.
وأضاف أنه بمتابعة التحقيق وجمع المعلومات جرى تحديد هوية ذلك الشخص المشتبه به وأُلقي القبض عليه وتبين أنه من جنسية أجنبية وضُبط بحوزته كمية من المواد الكيميائية التي تستخدم للاحتيال، إضافة لمجموعة من الأوراق البيضاء بحجم أوراق الدولار.
وحذرت إدارة البحث الجنائي المواطنين والمقيمين في المملكة من التعامل والتعاطي مع مثل هؤلاء الأشخاص واعتبار كل من يدعي ذلك محتالاً. وأكدت أنه لا يوجد ما يسمى بالدولار الأسود أو الأقل من سعر السوق، داعية للتبليغ عن أي شخص يدعي امتلاكه ذلك على هاتف الطوارئ (911) أو مراجعة أقرب مركز أمني أو قسم للبحث الجنائي.

إنتاج: الحوافز المقدمة لتكنولوجيا المعلومات جعلته جاذبا للمستثمرين

Posted: 12 Jun 2021 07:27 AM PDT

إنتاج: الحوافز المقدمة لتكنولوجيا المعلومات جعلته جاذبا للمستثمرين

صراحة نيوز –  قال رئيس هيئة المديرين في جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات (انتاج) الدكتور بشار حوامدة، إن الحوافز المقدمة لشركات تكنولوجيا المعلومات مستمرة منذ 4 سنوات، ما جعلته جاذبا للمستثمرين.
واضاف في حديث لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، أن قطاع تكنولوجيا معفي من ضريبة المبيعات، واستطاعت الجمعية تخفيض ضريبة الدخل من 20 بالمئة الى 5 بالمئة، وضريبة مبيعات التصدير إلى صفر، ولا يوجد أي ضرائب على التصدير والمنتجات والمدخلات.
وأشار إلى أن مدخلات الجمارك للمواد الأولية التي تستخدم في الأجهزة والأثاث معفية من الجمارك أيضا وهذه الإعفاءات والتشريعات عملت على ثبات ودعم القطاع، وجعلته جاذبا للمستثمرين.
وقال إن التعاون بين جمعية إنتاج وصندوق الريادة الأردني أعطى دفعة للشركات الناشئة في الدعم، حيث يخصص 100 مليون دولار في صندوق الريادة لخدمة الصناديق الاستثمارية وجذب مستثمرين من الخارج ودعم الشركات الناشئة.
وفيما يتعلق ببرنامج تشغيل خريجي تكنولوجيا المعلومات الذي تنفذه وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، قال إنه يحتاج لإعادة تدريب وتطوير الخريجين لإيجاد وظائف مناسبة لهم.
واضاف ان الجمعية تأسست للدفاع عن مصالح شركات الاتصالات والتكنولوجيا في الأردن والتشاركية مع الحكومة من ناحية التشريعات والقوانين التي تخدم القطاع ، والذي يعد قطاعا واعدا ويشارك في النمو الاقتصادي والناتج القومي، فكان هذا هو الجزء الرئيس في عملها لكن تعدت المواضيع الى مواضيع أخرى مثل مساعدة الشركات على التصدير وعلى تطوير منتجات ذات ملكية فكرية وأيضا دعم المرأة وتمكينها.
وأشار الحوامدة إلى إطلاق أول حاضنة للأمن السيبراني في الأردن “حماية تك”، والتي تُدار من قبل جمعية إنتاج ومجلس الشركات الناشئة بالشراكة مع شركة زين الأردن، وحاضنة زينك وبدعم من صندوق الريادة الأردني.
وفيما يتعلق بتطبيق سند وعدم انتشاره الى الان قال إن تطبيق سند اذا لم يستخدمه المواطن مثل تطبيق المراسلة” واتس اب ” فلن يكون تطبيقا ناجحا ، حيث يجب أن تكون جميع الخدمات الإلكترونية مرتبطة بالتطبيق ، وأن تكون تجربة المستخدم سهلة تتيح له التنقل من مهمة لأخرى، ولا يوجد تعقيد أمام المستخدم الذي لا يملك الخبرة بالتكنولوجيا في استخدامه و ضرورة أن تكون الخدمات سهلة ومترابطة.
واشار إلى تشكيل لجنة تحول رقمي عابرة للحكومات هدفها الرئيس متابعة استراتيجية التحول الرقمي والخطط بغض النظر عن تغير الحكومات والوزراء، وتبني على مكتسبات وإنجازات الأخرين وفيها استمرارية، وهذا أفضل ما يمكن عمله في الفترة الحالية لتحقيق تحول رقمي حقيقي.

(بترا – غادة حماد)

العقبة: اختتام فعاليات مؤتمرالقويرة الثقافي

Posted: 12 Jun 2021 07:24 AM PDT

العقبة: اختتام فعاليات مؤتمرالقويرة الثقافي

صراحة نيوز – اختتمت في العقبة، اليوم السبت، فعاليات مؤتمر القويرة الثقافي، والذي نظمته مؤسسة إبداع للتنمية والتدريب، عبر تقنية الاتصال المرئي عن بعد عبر تطبيق (زووم)، احتفالا بمئوية الدولة الأردنية، واختيار لواء القويرة، لواء للثقافة للعام 2021.
وتضمن المؤتمر محورين، الأول بعنوان القويرة عبر التاريخ، تحدث فيه مدير مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي الدكتور مهند مبيضين، عن منطقة القويرة تاريخياً، وذكرها في المصادر المختلفة، والاستشهاد بما ذكر في المصادر الأدبية، وآراء المؤرخين والمستشرقين، عبر المراحل التاريخية المختلفة.
وتحدث رئيس قسم التاريخ والجغرافيا، في جامعة الحسين بن طلال، الدكتور محمد الجازي، عن لواء القويرة من الناحية الإدارية، والاقتصادية والجغرافية، والطبيعة الجغرافية المميزة للمنطقة، واحتضانها للعديد من المشاريع الزراعية، والسياحية المهمة، على الصعيد المحلي والعالمي.
وتحدث بالمحور الثاني، “القويرة ونهضة الأردن”، الباحث في تاريخ الثورة العربية الكبرى، الدكتور نايف النجادات، عن الدور التاريخي المؤثر، لمنطقة القويرة، وعشائرها في الثورة العربية الكبرى، والانضمام لقواتها، بقيادة الشريف الحسين بن علي.
وعرض النجادات، واقع لواء القويرة، من الناحية التعليمية، والصحية، والسياحية والزراعية، منذ تأسيس الدولة الأردنية وحتى يومنا هذا.
وتحدث مدير مركز زوار الحميمة، الدكتور عيد المناجعة، عن الواقع السياحي للواء القويرة، وما يضمه من مناطق سياحية معروفة، على الصعيد المحلي والعالمي، كمنطقة وادي رم والديسة، ومركز زوار الحميمة، التي شهدت انطلاق الدولة العباسية.
وبين الرئيس التنفيذي لمؤسسة ابداع للتنمية، الدكتور حسين النجادات، إن المؤتمر، جاء للتركيز على الدور الثقافي، والاجتماعي، وفاتحة لعقد المؤتمر سنويا، لدارسة الحالة الاجتماعية والاقتصادية فيه .
من جانبه، أكد مدير ثقافة العقبة، طارق البدور، أهمية المؤتمر في بيان دور البادية الجنوبية، من الناحية التاريخية والاجتماعية، وأن مشروع الألوية الثقافية، يهدف الى توسيع مكاسب التنمية الثقافية، على المناطق البعيدة.
وأوصى المشاركون في المؤتمر بالاهتمام بالجانب الثقافي والتراثي للواء، والتوجه بالقطاع الشبابي نحو المشاريع التنموية، التي تخدم المجتمع والمنطقة لدخول المئوية الثانية، وضرورة إنشاء المشاريع الصناعية، التي تسهم في تطور المنطقة، على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي.

الخدمة المدنية يوضح اسباب تعيين خريجي الدفعة الرابعة من برنامج الدبلوم المهني

Posted: 12 Jun 2021 07:21 AM PDT

الخدمة المدنية يوضح اسباب تعيين خريجي الدفعة الرابعة من برنامج الدبلوم المهني

صراحة نيوز –  أكد ديوان الخدمة المدنية، اليوم السبت، عدم صحة معلومات تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي حول تعيين خريجي الدفعة الرابعة من برنامج الدبلوم المهني لتأهيل المعلمين قبل الخدمة.
وقال رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر إن هذه التعيينات ليست جديدة، وانما من المرشحين على الكشف التنافسي لعام 2019 الصادر عن الديوان، مضيفا ” أنه التزاما بمبادئ الدقة وشفافية المعلومات، فأن جميع المرشحين للتعيين ممن تم الاشارة إليهم في مواقع التواصل يوم أمس، جرى ترشيحهم وفقا لتعليمات اختيار وتعيين الموظفين في الوظائف الحكومية وحسب أحقيتهم التنافسية، وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، وحسب احتياجاتها من التخصصات المختلفة. وبين ان آلية تعيين خريجي برنامج الدبلوم المهني لتأهيل المعلمين قبل الخدمة تأتي وفقا لأحكام المادة 52 من تعليمات الاختيار والتعيين السارية المفعول، إذ يتم التواصل مع جميع المرشحين دون استثناء ممن اجتازوا الامتحان التنافسي لوظيفة معلم، من خلال ارسال رسائل نصية يتم من خلالها الاستعلام عن رغبتهم في الاستفادة من المنحة التدريسية التي تقدمها وزارة التربية، لغايات الحصول على دبلوم التأهيل قبل الخدمة.
وأوضح أن هذا الدبلوم على جانب كبير من الاهمية، وينسجم مع مخرجات الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية وبرامج التطوير التربوي في الوزارة، مؤكدا أنه يهدف إلى تطوير المهارات التربوية والتعليمية للمعلمين ورفع كفاءتهم، او التنافس على الشواغر المتاحة.
وبين أن مسؤولية التدريب نقلت اعتبارا من العام الماضي بالكامل من أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين الى اربع جامعات، وهي الأردنية واليرموك، ومؤتة، والهاشمية. وأوضح بان وزارة التربية تتحمل جميع الرسوم والنفقات اثناء فترة التحاق الموفدين بالبرنامج، إذ تصرف لكل موفد 140 دينارا تقريبا بدل مواصلات وغيرها، مؤكدا عدم صحة ما يتم تداوله بان الموفد يدفع نحو 3000 دينار كرسوم التحاق بالبرنامج.

جلسة نقاشية حول دور الإعلام الوطني في النهوض المجتمعي

Posted: 12 Jun 2021 07:16 AM PDT

جلسة نقاشية حول دور الإعلام الوطني في النهوض المجتمعي

صراحة نيوز –  نظم ملتقى النهضة العربي الثقافي، اليوم السبت، جلسة نقاشية تناولت دور الإعلام الوطني كشريك أساس في النهوض المجتمعي والأممي، بمشاركة 20 إعلاميا وإعلامية.
وناقش المشاركون في الجلسة التي أدارها وزير الإعلام الأسبق سميح المعايطة، دور الإعلام في النهوض بالمجتمع والمحافظة على تماسكه وغرس وترسيخ الهوية الوطنية الجامعة فيه وتعزيز التلاحم الوطني بين مختلف شرائحه.
وعرضوا لأبرز التحديات التي تواجه مؤسسات الإعلام الوطني بمختلف أشكاله وأثرها على المنتج النهائي لتلك المؤسسات، ومنها التحديات المحلية والأوضاع الاقتصادية وأوضاع الاقليم وغيرها.
وأكد المتحدثون أن الأردن يزخر بالكفاءات الصحفية والإعلامية، لكنها بحاجة إلى الاهتمام والتدريب وتوفير المعلومة، معتبرين أن الاصلاح السياسي هو الطريق للإصلاح الإعلامي.
وقال رئيس الملتقى باسل الطراونة إن دور الإعلام هو دور محوري وشريك في التنمية والنهوض بالمجتمع ولا يمكن الاستغناء عنه، مشيرا إلى أن المرحلة المقبلة تتطلب أن تشتبك النخب الإعلامية والثقافية مع القضايا الوطنية والعربية لتقديم رواية مهنية تؤثر بالمجتمع بشكل ايجابي وتدفع نحو التنمية الفكرية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية.
وقالت الرئيسة التنفيذية لمنظمة النهضة العربية للديمقراطية والتنمية سمر محارب إن المنظمة تعمل على إدماج الأفكار والخبرات المكتسبة للوصول إلى حلول مشتركة للتحديّات التي يواجهها المجتمع .
وأشاد المشاركون بالمضامين المهمة التي تناولتها الجلسة، والتي تهدف إلى ايجاد أرضية مشتركة لتشخيص واقع الإعلام ودوره في النهوض المجتمعي بمختلف أشكاله، مؤكدين ضرورة أن تتحول تلك النقاشات والتوصيات لأفعال وسلوك ملموس لدى جميع أطراف المعادلة الإعلامية.

أورنج الأردن تطلق حملة لأنكم درع وطننا وأساس استقراره

Posted: 12 Jun 2021 07:13 AM PDT

أورنج الأردن تطلق حملة لأنكم درع وطننا وأساس استقراره

صراحة نيوز –   أطلقت شركة أورنج الأردن بمناسبة الاحتفالات الوطنية بعيد الاستقلال وعيد الجيش، مجموعة من العروض لحماة الوطن بعنوان “لأنكم درع وطننا وأساس استقراره”.
وبحسب بيان للشركة، اليوم السبت، منحت الشركة جميع مشتركي خطوط حماة الوطن الخلوية 5 جيجابايت مجانية بمناسبة عيد الجيش، إضافة لعروض خاصة لهم على الخطوط الخلوية المدفوعة مسبقاً تشمل حزم إنترنت تصل إلى 20 جيجا ومكالمات غير محدودة وحزم نت مميزة يمكن شراؤها من خلال تطبيق “ماي أورنج” وإمكانية الحصول على بطاقة “أورنج مني فيزا” مجاناً من أي من معارض أورنج في المملكة، بدلاً من 5 دنانير، تكريماً لمساهماتهم الوطنية.
وقدمت الشركة عروض حماة الوطن المدفوعة لاحقاً مع ميزة التحكم بالمصاريف تشمل إنترنت ومكالمات محلية غير محدودة، إضافة إلى 45 وجهة دولية، كما يتمتع المشتركون الجدد بفرصة الحصول على أرقام مميزة، وخصم بقيمة 60 ديناراً على الأجهزة الخلوية عند الاشتراك بخط حماة الوطن 10.
كما قدّمت الشركة عروض فايبر إنترنت خاصة لمنتسبي ومتقاعدي القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية، ومزايا إضافية على العروض المخصصة لهم بما في ذلك فرصة الدخول على سحب 100 دينار عند الاشتراك في خدمة دندنة.

اليرموك تخرج نحو 13 ألف طالب وافد منذ نشأتها

Posted: 12 Jun 2021 07:09 AM PDT

اليرموك تخرج نحو 13 ألف طالب وافد منذ نشأتها

صراحة نيوز –  قال رئيس جامعة اليرموك الدكتور نبيل الهيلات، إن الجامعة وهي تحتفل بمئوية الدولة الأردنية، وعيد الاستقلال الـ 75 للمملكة، وما حققته في مسيرتها الوطنية، ومساهمتها في خدمة المجتمعات، فإنها تعتز بتخريج اكثر من 180 ألف طالب، منهم حوالي 13 الف وافد يمثلون 77 دولة منذ تأسيسها عام 1976 .
وأضاف في تصريح صحفي، اليوم السبت، أن الجامعة تعتز بأنها غرست سفراء للأردن لها في دول العالم، الأمر الذي جعلها محطا للاهتمام، ورغبة هؤلاء الطلبة في الالتحاق بمختلف برامجها الأكاديمية.
وأضاف الهيلات، أن الجامعة تولي أهمية خاصة لهؤلاء الخريجين، اذ خصصت قسم خاصا بهم، في دائرة العلاقات العامة والإعلام، لرعاية شؤونهم والتواصل معهم، داعيا إياهم إلى المبادرة في التسجيل عبر”منصة الخريجين”، على الموقع الرسمي لها للتواصل معهم باستمرار.
وأكد اعتزاز الجامعة بهؤلاء الخريجين، مشيرا إلى تعيين مساعد لعميد شؤون الطلبة للطلبة الوافدين، لزيادة الرعاية والاهتمام بهم، مع وجود نادي الطلبة العرب والأجانب الذي يتولى نشاطاتهم، وبرامجهم الثقافية والفنية والرياضية المتنوعة.

تسجيل 5 وفيات و 310 اصابات بفيروس كورونا في الاردن

Posted: 12 Jun 2021 07:06 AM PDT

تسجيل 5 وفيات و 310 اصابات بفيروس كورونا في الاردن

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة اليوم السبت تسجيل 310 إصابات جديدة بفيروس كورونا في الساعات الـ 24 الماضية.

كما أعلنت عن تسجيل 5 وفيات بالفيروس.

وزارة العمل القطرية تدعو الشركات للالتزام بساعات العمل خلال الصيف

Posted: 12 Jun 2021 07:06 AM PDT

وزارة العمل القطرية تدعو الشركات للالتزام بساعات العمل خلال الصيف

صراحة نيوز – دعت وزارة التنمية الادارية والعمل والشؤون الاجتماعية القطرية، جميع الشركات في مختلف القطاعات إلى ضرورة الالتزام بساعات العمل خلال الصيف، للأعمال التي تؤدى تحت الشمس أو في أماكن العمل المكشوفة، تجنباً لعدم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاهها.
وكانت الوزارة اعلنت في بيان صحفي، اليوم السبت عن تحرير مخالفات بحق 98 شركة عاملة في قطاع المقاولات القطري منذ مطلع الشهر الحالي بسبب عدم التزامها بالاحتياطات اللازمة لحماية العمال من الإجهاد الحراري في مواقع العمل المكشوفة خلال الصيف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال