صراحة نيوز

الأربعاء، 30 يونيو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الصحة: خفض العمر المسموح به للتطعيم بفايزر من 18 إلى 16 سنة

Posted: 30 Jun 2021 08:58 AM PDT

الصحة: خفض العمر المسموح به للتطعيم بفايزر من 18 إلى 16 سنة

صراحة نيوز –  قررت وزارة الصحة تخفيض العمر المسموح به للتطعيم من 18 إلى 16 سنة بمطعوم فايزر لمن يرغب بالتطعيم من هذه الفئة العمرية بعد التسجيل على منصة التطعيم.
وأشارت الوزارة في بيان صحفي اليوم الاربعاء، الى السماح للفئة العمرية من 40 سنة فما فوق بتلقي المطعوم دون موعد مسبق اعتباراً من بعد غد الجمعة. وبينت الوزارة انه تم ارسال 141000 رسالة للمواطنين لأخذ المطعوم لهذا اليوم، داعية المواطنين الذين وصلتهم هذه الرسائل إلى التوجه لأخذ المطعوم.

المياه تدشن محطة تنقية تل المنطح باستخدام الطاقة الشمسية

Posted: 30 Jun 2021 08:55 AM PDT

المياه تدشن محطة تنقية تل المنطح باستخدام الطاقة الشمسية

صراحة نيوز –  دشنت سلطة المياه التابعة لوزارة المياه والري، اليوم الأربعاء، مشروع محطة تنقية “تل المنطح” اللامركزية لمعالجة المياه العادمة باستخدام الطاقة الشمسية.
وقالت الوزارة، في بيان صحافي اليوم، إن قيمة المشروع بلغت 300 ألف دينار ممولة من وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية، ومؤسسة (Wilo) الألمانية، وشركة كارجر بالشراكة مع منظمة ايكوبيس الشرق الأوسط، ومنظمة الصندوق العالمي للطبيعة الالمانية.
وأوضحت أن تنفيذ وتشغيل محطة الطاقة الشمسية الجديدة في المحطة لمدة 3 سنوات بقدرة 128 كيلو واط، ستكون قادرة على انتاج نحو 214 ميجا واط بالساعة سنويا، وتوفير مبالغ مالية كبيرة من كلف التشغيل سنويا.
وبينت الوزارة أن المشروع سيرفع كفاءة محطة التنقية بعد تزويدها بأجهزة حديثة لفحص نوعية المياه العادمة وتطوير قدراتها لاستيعاب 400 متر مكعب يوميا إلى جانب تطوير مهارات العاملين في المحطة الفنية لإجراء فحوصات دورية لنوعية المياه العادمة.
وأكدت الوزارة أن المشروع يتضمن برامج تثقيف وتعليم بيئي للسكان المحليين في منطقة الشيخ حسين وغور الأردن لمختلف الفئات العمرية وإنشاء معرض بيئي وسبخة اصطناعية في متنزه الأردن البيئي.

الحاج توفيق يدعو للإسراع بتنفيذ قرار سقوف أجور الشحن البحري

Posted: 30 Jun 2021 08:53 AM PDT

الحاج توفيق يدعو للإسراع بتنفيذ قرار سقوف أجور الشحن البحري

صراحة نيوز  – دعا رئيس غرفة تجارة عمّان خليل الحاج توفيق إلى الإسراع في تنفيذ قرار وضع سقوف سعرية لرسوم الشحن البحري لغايات احتساب الرسوم الجمركية على البضائع المستوردة.
وطالب الحاج توفيق في تصريح صحفي اليوم الأربعاء، بضرورة اتخاذ قرارات ملموسة تساهم في تخفيف انعكاس ارتفاع اجور الشحن البحري وارتفاع اسعار بعض السلع ومدخلات الانتاج في بلد المنشأ .
واضاف الحاج توفيق ان غرفة تجارة عمان اعدت دراسة شاملة حول موضوع ارتفاع اجور الشحن واسبابه وتداعياته والتوقعات المستقبلية ، مشددا على ضرورة العمل على اعتماد أسعار شحن استرشادية لغايات احتساب الرسوم الجمركية، بحسب معدلات الأسعار السائدة في السنوات السابقة وبشكل واضح وسريع ودون أي إبطاء او تأخير غير مبرر.
واكد ضرورة خفض الرسوم والضرائب على السلعة بكافة أنواعها ولفترة محدودة وخاصة تلك المستوردة من قارة آسيا .
ودعا الى مخاطبة شركات الملاحة العالمية على مستوى الدول والطلب من هذه الشركات العمل على زيادة أعداد البواخر والحاويات العاملة لغايات إنقاذ الاقتصاد العالمي لأنه في حالة استمرار هذا الوضع قد يدفع العالم بأكمله للركود الاقتصادي ولن يعود بحاجة إلى هذه البواخر أصلاً.
ودعا الحكومة الى الطلب من شركة ميناء العقبة بإعادة النظر في أجور مناولة الحاويات ورسوم إصطفاف البواخر ومناولتها وكذلك أجور التخزين للحاويات وزيادة مدة الإعفاء للتخزين وكذلك إعادة النظر في تعرفة تخزين الحاويات المعمول بها حالياً.
وطالب الحكومة بمخاطبة وكلاء الملاحة البحرية للعمل على خفض البدلات التي يتم تحصيلها من أصحاب البضاعة تحت مسمى رسوم الأجنسية حيث يمكن خفض هذه البدلات إلى 50 بالمئة كحد أدنى.
ودعا الحاج توفيق إلى دراسة انشاء خط ملاحة وطني لشحن الحاويات والبضائع السائبة .
واكد ضرورة التوسع في التجارة البينية بين الدول العربية وبشكل خاص مع سوريا و مصر لقرب الموقع من الأردن، مشيرا الى ضرورة العودة عن قرار الغاء اتفاقية التجارة الحرة بين تركيا و الأردن.

الصداقة البرلمانية الأردنية مع دول آسيا تلتقي السفير التركي

Posted: 30 Jun 2021 08:37 AM PDT

الصداقة البرلمانية الأردنية مع دول آسيا تلتقي السفير التركي

صراحة نيوز –  بحثت جمعية الصداقة البرلمانية الأردنية مع دول آسيا واوقيانوسيا اليوم الأربعاء، مع السفير التركي لدى المملكة إسماعيل اراماز، التعاون البرلماني والسياحي والتعليمي.
وثمن رئيس الجمعية النائب الدكتور عبدالرحيم المعايعة، مواقف تركيا تجاه القضية الفلسطينية، ولاسيما بعد الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، والدعم التركي للوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف.
ودعا المعايعة، إلى إعادة اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين، وتعزيز التبادل التجاري بين عمان وأنقرة، وتبادل الخبرات بينهما خصوصًا في المجالات السياحية والتعليمية والبرلمانية.
وأشاد النواب ريم العموش، وهايل عياش، وغازي الذنبيات، وإسماعيل المشاقبة، ورمزي العجارمة، ومحمد الشطناوي، وعودة النوايشة، وزيد العتوم، وسالم العمري، بالعلاقات الثنائية بين البلدين التي أرسى دعائمها جلالة الملك والرئيس التركي رجب طيب اردوغان.
ودعوا إلى زيادة عدد المنح التركية للطلبة الأردنيين وتعزيز التبادل الثقافي والعلاقات التجارية والسياحية والطبية والبرلمانية، وتبادل الخبرات ومساعدة الأردن في معالجة نقص المياه وتنفيذ مشروع ناقل البحرين.
وأشاد اراماز بالعلاقات الثنائية بين البلدين، والتطورات التي شهدها الأردن في مختلف المجالات، مشيرا إلى أن بلاده تدعم الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، فضلًا عن دعمها للقضية الفلسطينية.
وأوضح اراماز أنه سيجري نقل كل الملاحظات التي قدمها النواب إلى المعنيين لدراستها.

الصين: بناء تلسكوب مسح للكشف عن الحطام الفضائي

Posted: 30 Jun 2021 08:35 AM PDT

الصين: بناء تلسكوب مسح للكشف عن الحطام الفضائي

صراحة نيوز –  أعلنت الصين، البدء في بناء تلسكوب مسح للكشف عن الحطام الفضائي في المدارات المتوسطة والعالية، في مقاطعة تشينغهاي شمال غربي البلاد.
وطور التلسكوب متعدد التطبيقات (ماستا)، مرصد “بيربل ماونتين”، التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، والذي جرى إنشاؤه في بلدة لنغهو بمقاطعة تشينغهاي، بمتوسط ارتفاع يبلغ 3800 متر فوق مستوى سطح البحر.
ومن المقرر أن يكتمل البناء بحلول عام 2023، إذ يمكن للتلسكوب الكشف عن الحطام الفضائي الصغير وتحديد مداره، وبالتالي توفير الإنذارات المبكرة، وإمكانية تجنب اصطدام الحطام الذي يهدد سلامة المركبات الفضائية.

نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3ر0 بالمئة بالربع الأول من العام الحالي

Posted: 30 Jun 2021 08:31 AM PDT

نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3ر0 بالمئة بالربع الأول من العام الحالي

صراحة نيوز –  نما الناتج المحلي الإجمالي بأسعار السوق الثابتة، للربع الأول من عام 2021، بنسبة 3ر0 بالمئة، مقارنة بالربع الأول من عام 2020.
وقالت دائرة الإحصاءات العامة، في تقريرها الربعي اليوم الأربعاء، إن التقديرات الأولية، أظهرت أن بعض القطاعات الاقتصادية، حققت نمواً خلال الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بالربع الأول من العام الماضي.
وأضافت أن قطاع الصناعات الاستخراجية، حقق أعلى معدل نمو خلال هذه الفترة، بلغت نسبته 3ر15 بالمئة، تلاه قطاع الزراعة، بنسبه بلغت 9ر2 بالمئة، ثم قطاع المالية، والتأمين، وخدمات الأعمال، بنسبة 1ر2 بالمئة، ثم قطاع الحكومة بنسبة 0ر1 بالمئة.
في حين أظهرت التقديرات أن قطاع الخدمات الاجتماعية والشخصية، سجل أعلى تراجعا بلغت نسبته -0ر3 بالمئة، تلاه قطاع النقل والتخزين والاتصالات بنسبة -3ر2 بالمئة، ثم قطاع الانشاءات تراجع بنسبة -8ر1 بالمئة. وعلى صعيد المساهمات القطاعية، في معدل النمو المتحقق خلال الربع الأول من العام الحالي، والبالغ 3ر0 بالمئة، فقد ساهم قطاع المالية والتأمين وخدمات الأعمال، بما مقداره41ر0 نقطة مئوية، في حين ساهم قطاع الصناعات الاستخراجية، بما مقداره 33ر0 نقطة مئوية، وساهم قطاع الزراعة، بما مقداره 16ر0 نقطة مئوية، من إجمالي معدل النمو المتحقق.

أمانة عمان والسفارة الأردنية تقيمان معرض مسيرة 100 عام في باكو

Posted: 30 Jun 2021 08:29 AM PDT

أمانة عمان والسفارة الأردنية تقيمان معرض مسيرة 100 عام في باكو

صراحة نيوز –  أقامت السفارة الأردنية في أذربيجان وأمانة عمان الكبرى وبالتعاون مع إدارة محمية الدولة التاريخية والمعمارية الاذربيجانية، اليوم الأربعاء، معرض صور بعنوان “عمان مسيرة 100 عام” في المدينة القديمة في العاصمة باكو.
وأكد رئيس لجنة أمانة عمان الدكتور يوسف الشواربة بكلمته، خلال الحفل الافتتاحي، أهمية المعرض الذي تستضيفه العاصمة الأذربيجانية باكو، لتعريف المواطنين الأذربيجانيين بمدينة عمان، وتعميق التقارب بين الشعبين الأردني والاذربيجاني، منوهاً إلى أنه جرى إختيار الثاني من آذار من كل عام يوماً لمدينة عمان تخليدا لحدث بارز في تاريخ الدولة الأردنية والمتمثل بوصول الملك المؤسس عبد الله الأول إلى مدينة عمان في الثاني من آذار من عام 1921، حيث غدت مدينة عمان عاصمة لإمارة شرق الأردن وفيما بعد عاصمة للأردن.
وأشار إلى أن بروتوكول الصداقة والتعاون بين الأمانة والسلطة التنفيذية لمدينة باكو والذي جرى التوقيع عليه في عام 2007، يهدف إلى تعزيز التعاون والصداقة بين مدينتي عمان وباكو، وتطوير العلاقات الودية بين الطرفين، وفقا للمصالح المشتركة بين سكان المدينتين من خلال التعارف المتبادل وإدارة المدن والبنى التحتية للمدينة، حيث كان من ثمراته تسمية ميدان وشارع حيدر علييف في مدينة عمان في منطقة بدر الجديدة.
وأكد أهمية إقامة المعرض في البلدة القديمة في العاصمة باكو (ايشاري شاهار) والتي تعد مركزاً تاريخياً ومعمارياً بالغ الأهمية.
وقال السفير الأردني في جمهورية أذربيجان سامي غوشة، خلال الحفل الافتتاحي، إن مئوية تأسيس الدولة الأردنية هي مناسبة وطنية مهمة وفرصة للتذكير بعمق علاقات التعاون التي تجمع الشعبين الأردني والأذربيجاني، معبراً عن ثقته “بتعزيز تلك العلاقات على مختلف الأصعدة نحو أفاق أرحب بجهود الملك عبد الله الثاني ابن الحسين والرئيس إلهام علييف”.
وأكد أن المعرض الذي يستمر خمسة أيام ضمن الاحتفالات بمئوية الدولة الأردنية، يحوي التطور التاريخي والحضاري للعاصمة الأردنية عمان خلال مائة عام من خلال مجموعة من الصور المختارة، لما تشكله عمان من أهمية ومكانة في وجدان الأردنيين، وما تحمله من قيمة سياسية وتاريخية وثقافية، فهي المركز التجاري والإداري للأردن وقلبه الاقتصادي والتعليمي، ونقطة الاستقطاب للكثيرين، ولا سيما لموقعها المتميز ولعمارتها المعاصرة، وكثرة معالمها الأثرية والسياحية عمومًا والعلاجية الطبية خصوصاً.
وقالت مديرة دار التصوير الفوتوغرافي بإدارة محمية الدولة التاريخية والمعمارية أمينة ماليكوفا، إن إقامة هذا المعرض في المدينة القديمة في باكو التي تتميز بعراقتها وطابعها المعماري الجميل والذي يعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر، ما هو إلا دلالة على عمق علاقات التعاون التي تجمع بين الشعبين الأذربيجاني والأردني، مشيدة بكون المملكة من أوائل الدول التي اعترفت رسميا باستقلال جمهورية أذربيجان في 28 كانون الأول 1991.
وأشارت ماليكوفا إلى أن الأردن يزخر بالعديد من الأماكن الأثرية المهمة، ومنها مدينة البتراء الوردية، وقصر عمرة، والمجمع الأثري لأم الرصاص وجميعها مدرجة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي”.
وشارك في الحفل الافتتاحي، عدد من المسؤوليين الأذربيجانيين وسفراء الدول العربية والأجنبية الصديقة وأبناء الجالية الأردنية في أذربيجان. كما وتخلل المعرض مجموعة من الفيديوهات الترويجية للمملكة والأغاني الوطنية، بالإضافة إلى توزيع منشورات حول الأماكن السياحية في الأردن، حيث يفتح المعرض أبوابه للزوار والمهتمين على مدار خمسة أيام.
ومن الجدير بالذكر بأن هذا المعرض هو واحد من مجموعة من الفعاليات التي تعمل على تنظيمها السفارة الأردنية في باكو، بمناسبة الاحتفال بمئوية تأسيس الدولة الأردنية، بما يسهم ايجاباً في الترويج السياحي للمملكة.

النقد الدولي يمنح السودان قرضا بقيمة 5ر2 مليار دولار

Posted: 30 Jun 2021 08:26 AM PDT

النقد الدولي يمنح السودان قرضا بقيمة 5ر2 مليار دولار

صراحة نيوز – أقر صندوق النقد الدولي، أمس الثلاثاء، قرضا للسودان بقيمة 5ر2 مليار دولار.
وابرم السودان اتفاقا مع البنك الدولي، يقضي بتخفيف قدره 50 مليار دولار من ديون البلد الفقير.
وجاء الإعلان بعدما وضع صندوق النقد الدولي، اللمسات الأخيرة على اتفاق مع 101 بلد مانح، يسمح للسودان بتسديد نحو 4ر1 مليار دولار، من ديونه المتأخرة، للمقرض الذي يتّخذ من واشنطن مقرا، وهو أمر كان يعرقل حصول الخرطوم على مساعدات جديدة.
وقالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجييفا، ورئيس البنك الدولي، ديفيد مالباس، في بيان مشترك، “نهنّئ الحكومة السودانية والشعب على عملهم الدؤوب الذي يستحق الثناء والتقدم، الذي تم تحقيقه، باتّجاه هذه الخطوة المميزة”.
وسيحصل السودان، على مبلغ قدره 4ر1 مليار دولار فورا، بموجب برنامج صندوق النقد الدولي للإقراض ومدته 39 شهرا.

تسجيل 7 وفيات و518 اصابة كورونا جديدة في الأردن

Posted: 30 Jun 2021 07:39 AM PDT

تسجيل 7 وفيات و518 اصابة كورونا جديدة في الأردن

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة اليوم الأربعاء عن تسجيل 7 وفيات و518 إصابة جديدة بكورونا والنسبة الإيجابية 2.33%

 

بنك القاهرة عمان يجدد اتفاقية اصدار البطاقات الجامعية الذكية مع جامعة اليرموك

Posted: 30 Jun 2021 07:31 AM PDT

بنك القاهرة عمان يجدد اتفاقية اصدار البطاقات الجامعية الذكية مع جامعة اليرموك

اربد – صراحة نيوز 

 جددت جامعة اليرموك ثقتها ببنك القاهرة عمان بتوقيعها اتفاقية لتحويل الهوية الجامعية لطلبة الجامعة إلى بطاقة ذكية متعددة الاستخدامات.

وإضاف بنك القاهرة بموجب الاتفاقية خدمات نوعية لحامل البطاقة تشمل تكنولوجيا الدفع الالكتروني والعمليات المالية الآمنة عبر شبكة الانترنت.

ووقع الاتفاقية عن البنك الرئيس التنفيذي كمال البكري، وعن الجامعة رئيسها الدكتور نبيل الهيلات، بحضور رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور خالد العمري.
 
يسعى البنك إلى مواكبة التطورات التكنولوجية وتسخيرها لتقديم خدمات بنكية متميزة، وتقديم خدمات متميزة للجامعات الأردنية تشمل العاملين فيها من أكاديميين وإداريين وطلبة.

يقوم بنك القاهرة عمان بإصدار وتشغيل بطاقات هوية ذكية متعددة الاستخدام لطلبة الجامعة، وإضافة خدمات نوعية لحامل البطاقة تشمل تكنولوجيا الدفع الالكتروني والعمليات المالية الآمنة عبر شبكة الانترنت فيما يمكن للطالب استخدام البطاقة داخل الحرم الجامعي كبطاقة هوية تعريفية، ولدفع الرسوم الجامعية، وللدفع لمرافق الجامعة التي يتوفر بها أجهزة نقاط بيع (Point of Sale) كما يمكن للطالب استخدام البطاقة للشراء عبر الانترنت، وإمكانية تعبئة البطاقة بالنقود من خلال فروع البنك و أجهزة Kiosk صممت خصيصا لهذه الغاية.
 
ومن مزايا البطاقة الذكية، تمكين الطلبة من الاستفادة من الخصومات التي يوفرها البنك لدى شبكة خصومات (تجار/محلات تجارية وغبرها) تشمل العديد من القطاعات التي يحتاجها حامل البطاقة، والاستفادة من الخصومات والعروض التي ترتبها الشركات المصدرة لبطاقات وخدمات الدفع العالمية والمحلية ضمن شبكة محلات معتمدة داخل وخارج الأردن.

لتعزيز مساهمتها في التقدم الاقتصادي أورنج الأردن توقّع وثيقة “مبادئ تمكين المرأة”

Posted: 30 Jun 2021 07:24 AM PDT

لتعزيز مساهمتها في التقدم الاقتصادي  أورنج الأردن توقّع وثيقة “مبادئ تمكين المرأة”

صراحة  نيوز – وقعت أورنج الأردن على وثيقة “المبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة”، مبادرة من قبل كل من الميثاق العالمي للأمم المتحدة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة لمساعدة القطاع الخاص في التركيز على أهم العوامل التي من شأنها تعزيز المساواة بين الجنسين في مكان العمل والسوق والمجتمع المحلي.

 تم إطلاق هذه المبادرة العالمية إيماناً بأهمية المساواة بين الجنسين في تعزيز أداء الأعمال التجارية والنمو الاقتصادي المستدام، لا سيما وأن الاستفادة من الإمكانات الكاملة للنساء والفتيات قد تزيد الناتج المحلي الإجمالي العالمي بأكثر من 12 تريليون دولار أمريكي، فضلاً عن الآثار الإيجابية الهائلة على إنتاجية العمل.

 يجسّد انضمام أورنج الأردن إلى مجتمع المبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة التزامها المتواصل بتمكين المرأة على كافة مستويات الشركة والعمل، بما في ذلك دعمها وتطوير قدراتها للوصول إلى المناصب القيادية وتبني نظام رواتب عادل والسياسات المراعية للنوع الاجتماعي ومحاربة كافة أشكال التمييز والتحرش.

 وستستفيد الشركة من أداة تحليل الفجوة بين الجنسين التي تقدّمها المبادرة، من خلال منصة إلكترونية سهلة الاستخدام وسرية مصممة لمساعدة الشركات على تقييم السياسات والبرامج الحالية لتحديد مجالات التحسين والفرص والأهداف المستقبلية لتمكين المرأة.

 ورحب الرئيس التنفيذي لأورنج الأردن، تيري ماريني، بانضمام الشركة لهذا المجتمع الدولي والاستفادة من كافة الأدوات المتاحة بما يتوافق مع دور أورنج كمزوّد رقمي رائد ومسؤول وجهودها الرامية لتمكين المرأة وتعزيز المساواة بين الجنسين وضمان بيئة عمل مثلى، لافتاً إلى أن المرأة وصلت بجدارة إلى العديد من المناصب القيادية، كما أنها تشكل 25% من القوى العاملة في أورنج.

 وأضاف ماريني أن للمرأة دور محوري في التنمية الاقتصادية والمجتمعية المستدامة والمساهمة في تقدّم مختلف القطاعات، لذا فقد خصصت الشركة جزءاً كبيراً من مسؤوليتها الاجتماعية لتمكين المرأة في كافة أنحاء المملكة، خاصة عبر برنامج مركز المرأة الرقمي الذي يزودهن بالمهارات الرقمية والإدارية والتسويقية والريادية اللازمة.

 هذا وقد حصلت أورنج الأردن على شهادة المعيار الدولي الأوروبي للمساواة بين الجنسين GEEIS من قبلBureau Veritas، وهو معيار عالمي لتعزيز ثقافة المساواة الجندرية في مكان العمل.

 وبدوره قال ممثل هيئة الأمم المتحدة للمرأة في الأردن، السيد زياد شيخ، إن “خلق بيئة عمل شاملة تفيد أصحاب وصاحبات العمل والموظفات والموظفين، رجالاً ونساءً على حدٍ سواء، وذلك من خلال زيادة الإنتاجية، وتوسيع فرص الوصول إلى الأسواق وخلق فوائد حقيقية للاقتصاد. نحن نرحب بالتزام أورنج الأردن بتحفيز التغيير وتعزيز تمكين المرأة من خلال الانضمام إلى مجتمع المبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة”.

يذكر أن شبكة المبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة تضم حالياً أكثر من 5 آلاف شركة في جميع أنحاء العالم، منها 50 شركة في الأردن. وتسترشد المبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة لمعايير حقوق العمل الدولية وحقوق الإنسان وتعتبر وسيلة رئيسية لتقدم الشركات فيما يتعلق بأبعاد المساواة بين الجنسين في جدول أعمال 2030 وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

نائب رئيس الوزراء يلتقي رئيس مجلس الخدمة العامة العراقي

Posted: 30 Jun 2021 07:12 AM PDT

نائب رئيس الوزراء يلتقي رئيس مجلس الخدمة العامة العراقي

صراحة نيوز –  التقى نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان، اليوم الأربعاء، في دار رئاسة الوزراء، رئيس مجلس الخدمة العامة الاتحاديّ في جمهورية العراق محمود التميمي والوفد المرافق له.
وأكّد كريشان أنّ زيارة رئيس مجلس الخدمة العامة العراقي والوفد المرافق للأردن، تأتي في إطار توثيق أواصر المحبة والتعاون بين البلدين الشقيقين، وتعزيزاً للعلاقات الأخويّة التي تجمع جلالة الملك عبد الله الثاني، والرئيس العراقي برهم صالح، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.
وأشار خلال اللقاء الذي حضره أمين عام رئاسة الوزراء أشرف سمارة الزعبي، ورئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، والسفير العراقي في عمان حيدر العذاري، إلى أنّ زيارة العمل التي قام بها وفد من مجلس الخدمة العامة الاتحادي العراقي إلى ديوان الخدمة المدنية، تأتي في إطار تبادل الخبرات والتنسيق، وتعزيز قدرات أجهزة الإدارة العامة في البلدين الشقيقين، وبما ينعكس ايجاباً على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.
وأكّد كريشان اهتمام جلالة الملك عبد الله الثاني في تعزيز أوجه التعاون والتنسيق المشترك بين الأردن والعراق في المجالات كافة، خصوصاً في مجال إصلاح وتحديث الإدارة العامة، والإستفادة من خبرات كلا الجانبين التراكميّة في مجال الخدمة المدنية، لافتاً إلى حرص جلالته المستمر على الإسراع في تنفيذ برنامج الإصلاح والتطوير الإداريّ وتعزيز قدرات موظفي القطاع العام وتطويرها.
وقال التميمي، من جانبه، إن القمة الثلاثية التي عُقدت الأحد الماضي في بغداد بمشاركة جلالة الملك عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، يجب أن تنعكس مخرجاتها على جميع مناحي الحياة الاجتماعية في الدول الثلاث، ولا سيما تعزيز التعاون والتنسيق في مجال الإدارة العامة والخدمة المدنية.
وأشار إلى أهمية استثمار التجربة الأردنية في مجال الإدارة العامة والخدمة المدنية، والإستفادة من تجارب الأردن في هذا المجال، لافتاً إلى أن زيارة الوفد العراقي تأتي في إطار تعزيز أوجه التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين في مجال إدارة وتخطيط المورد البشري في القطاع العام والوظيفة العامة، من خلال تبادل الزيارات والرؤى بين مجلسيّ الخدمة في الأردن والعراق.
وأثنى التميمي على جهود جلالة الملك عبد الله الثاني وحرصه المستمر على دعم العراق وتعزيز التنسيق والتعاون الثنائي بين البلدين في جميع المجالات، وبما ينعكس إيجاباً على مصلحة الشعبين الشقيقين.
وأشار رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر إلى أن زيارة رئيس مجلس الخدمة العامة العراقي والوفد المرافق كانت مثمرة بتبادل التجارب والخبرات في مجال إدارة وتخطيط المورد البشري في القطاع العام بين البلدين، مشيداً بقدرات العراق في هذا الخصوص.
واطلع الوفد العراقي، وفق الناصر، على تجربة ديوان الخدمة المدنية في تعيين الموظفين بناء على استخدام الكفايات المهنية، خاصّة الآلية التي جرى التعامل بها خلال فترة جائحة كورونا في تعبئة الشواغر الطبية والصحية في وزارة الصحة، إلى جانب تطوير آليات الاستقطاب، والأنظمة الإلكترونية العاملة في الديوان، لافتاً إلى إمكانية الربط الإلكتروني بين الديوان ومجلس الخدمة العامة العراقي، مع السعي لتأطير العلاقات بين البلدين في هذا المجال من خلال توقيع اتفاقات التعاون مستقبلاً.
وقال الناصر إن الوفد العراقي اطلع على تجارب المؤسسات الحكومية في مجال الإدارة العامة ومكافحة الفساد، وذلك من خلال زياراتهم إلى معهد الإدارة العامة، وهيئة النزاهة ومكافحة الفساد، ومركز الملك عبد الله الثاني للتميز.

الملك يؤكد خلال لقائه الرئيس الفلسطيني موقف الأردن الداعم والمساند للأشقاء الفلسطينيين

Posted: 30 Jun 2021 07:10 AM PDT

الملك يؤكد خلال لقائه الرئيس الفلسطيني موقف الأردن الداعم والمساند للأشقاء الفلسطينيين

الملك: أهمية ترجمة وقف إطلاق النار في غزة لهدنة ممتدة تدفع باتجاه حل سياسي يحقق للفلسطينيين حقوقهم المشروعة.
الملك: على إسرائيل وقف جميع الاعتداءات والإجراءات غير القانونية في الأراضي الفلسطينية.

صراحة نيوز –  جدد جلالة الملك عبدالله الثاني التأكيد على موقف الأردن الداعم والمساند للأشقاء الفلسطينيين في نيل حقوقهم العادلة والمشروعة، وقيام دولتهم المستقلة، ذات السيادة والقابلة للحياة، على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
جاء ذلك، خلال استقبال جلالته اليوم الأربعاء، الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وفي أعقاب القمة الثلاثية الأردنية المصرية العراقية التي عقدت في بغداد أخيراً، ضمن اللقاءات والأنشطة الدبلوماسية الأردنية التي يقودها جلالة الملك قبيل زيارة عمل مقبلة إلى واشنطن.
وشدد جلالته، خلال اللقاء الذي عقد في قصر الحسينية بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، على أهمية ترجمة وقف إطلاق النار في قطاع غزة إلى هدنة ممتدة، تدفع باتجاه حل سياسي يحقق للفلسطينيين حقوقهم.
وأكد جلالة الملك ضرورة تكثيف الجهود الدولية لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، والحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم في القدس، منبها أن على إسرائيل وقف جميع الاعتداءات والإجراءات غير القانونية في الأراضي الفلسطينية.
ولفت جلالته إلى أن الأردن مستمر بتأدية دوره التاريخي والديني الثابت في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، من منطلق الوصاية الهاشمية على هذه المقدسات، مشيرا إلى مواصلة المملكة توفير كل سبل الدعم للأشقاء في الأراضي الفلسطينية.
وثمن جلالة الملك قرارات الإدارة الأمريكية المتضمنة استئناف الدعم المقدم لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، كخطوة إيجابية ذات أثر إنساني، لتمكينها من المضي قدما في تقديم خدماتها التعليمية والصحية والإغاثية للاجئين، وفق تكليفها الأممي.
من جهته، أكد الرئيس عباس أهمية الدور المحوري للأردن بقيادة جلالة الملك في دعم حقوق الشعب الفلسطيني، والدفاع عنها في جميع المحافل الدولية، والسعي باتجاه تحقيق السلام العادل والشامل.
وشدد الرئيس الفلسطيني على أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.
وحضر اللقاء رئيس الوزراء، ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومدير مكتب جلالة الملك، ومدير المخابرات العامة.
وعن الجانب الفلسطيني، حضر اللقاء وزير الخارجية والمغتربين، وعضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” ورئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية، ورئيس جهاز المخابرات العامة، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية، والسفير الفلسطيني في عمان.
وجرت للرئيس الفلسطيني، لدى وصوله قصر الحسينية، مراسم استقبال رسمية.

زراعة الأعيان تبحث تحديات العمالة في القطاع الزراعي

Posted: 30 Jun 2021 07:08 AM PDT

زراعة الأعيان تبحث تحديات العمالة في القطاع الزراعي

صراحة نيوز –  بحثت لجنة الزراعة والمياه في مجلس الأعيان خلال اجتماع اليوم الأربعاء، برئاسة العين الدكتور عاكف الزعبي، تحديات العمالة الزراعية.
وقال العين الزعبي، خلال الاجتماع الذي حضره وزير العمل يوسف الشمالي ومساعد أمين عام الوزارة عبدالله الجبور، إن هناك أهمية كبرى لجعل الزراعة أولوية بالتشاركية مع جميع القطاعات، للنهوض بالقطاع وتذليل التحديات والعقبات التي تواجهه خاصة توفير الأيدي العاملة.
وأكد أن القطاع الزراعي في الأردن لديه أعلى نسبة من العمال غير النظاميين مقارنة مع القطاعات الاقتصادية الأخرى، وتشكل النساء العاملات في القطاع بصورة غير رسمية 16 بالمئة، فيما تبلغ نسبة الرجال 5 بالمئة، فيما أن معظم العاملين في الزراعة موسميون أو عرضيون أو من أفراد العائلة.
وبين العين الزعبي أن عدد العمال الموسميين يصل إلى 6600 والعرضيين 53400، وغير الأردنيين 76 ألفا، مشيرا إلى أن القطاع الزراعي غير جاذب للعمالة المحلية نظرًا لطبيعة العمل القاسية وعدم توفر التأمينات الاجتماعية والأمن والاستقرار الوظيفي.
وأضاف أن الهدف الأساسي في المرحلة الحالية هو خفض تكاليف الإنتاج والتسويق الزراعي لتصبح المنتجات الحيوانية والنباتية ذات قدرة تنافسية عالية في الأسواق التصديرية والمحلية، ما يتطلب خفض رسوم تصاريح العمالة الوافدة وإعادة النظر بنظام تنظيم العمالة الذي يتطلب اشراك العامل الوافد في الضمان الاجتماعي.
بدوره قال الوزير الشمالي إن تصاريح العمل الزراعية بحاجة لمزيد من الضبط لأنها مدخل للعمالة المخالفة في المملكة، مشيرا إلى استقدام 20 ألف عامل خلال شهرين من ارتفاع رسوم التصاريح، بسبب اغلاق منح تصاريح العمل لجميع القطاعات الأخرى.
وبين أن العديد من العمالة الوافدة يدخلون المملكة من خلال استصدار تصاريح عمل زراعية ويتسربون إلى أسواق العمل في القطاعات الأخرى التي تشهد اقبالًا من العمالة الأردنية، ما يؤدي إلى تقليص فرص عمل في قطاعات مختلفة أمام الأردنيين، مضيفًا أن الوزارة معنية بشكل خاص بدعم القطاع الزراعي بالعمالة المنتجة والمؤهلة اللازمة لسوق العمل في القطاع.
وأوضح أنه جرى رفع كلفة استقدام أو استخدام العمالة الوافدة، ومراجعة وتحديد المهن المغلقة أمام هذه العمالة، إلى جانب تحديد نسب الوافدة بموجب اتفاقيات مع ممثلي أصحاب القطاعات، لضبط سوق العمل وتنفيذ حملات تفتيشية على العمالة المخالفة.
وأشار إلى الموافقة على الإعفاء من غرامة التأخير جراء تجديد تصاريح العمل المنتهية مدته أو الانتقال إلى صاحب عمل آخر في أي القطاعات المختلفة بالمهن المسموحة للعمالة الوافدة.
وأكد الشمالي الموافقة أيضًا على اعفاء العمالة الوافدة الراغبة بمغادرة أراضي المملكة نهائيًا “خروج بلا عودة” من جميع رسوم تصاريح العمل بما فيها المبالغ الإضافية وتصاريح العمل والبدلات والغرامات عن الفترات السابقة المترتبة عليهم حتى تاريخ مغادرتهم.

رفع أسعار المشتقات النفطية لشهر تموز

Posted: 30 Jun 2021 07:06 AM PDT

رفع أسعار المشتقات النفطية لشهر تموز

صراحة نيوز –  قررت لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، اليوم الأربعاء ، رفع أسعار المشتقات النفطية للفترة من الأول إلى الحادي والثلاثين من تموز المقبل.
وبحسب القرار، ارتفع سعر بيع البنزين أوكتان 90 بمقدار 20 فلسا ليصبح 810 فلسات للتر والبنزين أوكتان 95 بمقدار 30 فلسا ليصبح 1040 فلسا للتر، والديزل بمقدار 25 فلسا ليصبح 605 فلسات للتر، والكاز بمقدار 25 فلسا ليصبح 605 فلسات للتر، مع الإبقاء على سعر أسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير/اسطوانة.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الشهري، اليوم الأربعاء برئاسة رئيسة اللجنة/ أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة أماني العزام، لتحديد أسعار بيع المشتقات النفطية محلياً للفترة من الأول إلى الحادي والثلاثين من تموز المقبل.
واستعرضت اللجنة الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية خلال شهر حزيران ومقارنتها بمثيلاتها لشهر أيار الماضي، حيث أظهرت معدلات الأسعار العالمية ارتفاعاً ملحوظاً على أسعار المشتقات النفطية خلال شهر حزيران.
يشار إلى أن معدل سعر خام برنت ارتفع إلى 9ر72 دولار للبرميل في شهر حزيران الحالي مقابل 8ر68 دولار للبرميل المسجل في شهر أيار الماضي.

الملك يرعى حفل تخريج دورة مرشحي الطيران

Posted: 30 Jun 2021 07:03 AM PDT

الملك يرعى حفل تخريج دورة مرشحي الطيران

صراحة نيوز –  رعى جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، اليوم الأربعاء، حفل تخريج دورة مرشحي الطيران/50، في كلية الملك الحسين الجوية.
وكان في استقبال جلالته، لدى وصوله، رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، وقائد سلاح الجو الملكي، وآمر كلية الملك الحسين الجوية.
وعزفت الموسيقى السلام الملكي، ثم جرى تقليد الأجنحة للخريجين والخريجات، وتوزيع الجوائز التقديرية على الحاصلين على المراكز الأولى في تخصصاتهم.
وقال آمر كلية الملك الحسين الجوية العميد الركن الطيار محمد الجالودي في كلمة له إن الكلية تخرج دفعة جديدة من حماة وصقور السماء الذين اختاروا الانضواء تحت راية الشرف والفداء، ونذروا أنفسهم للذود عن حمى الوطن وعن الحق، مقدما التهنئة لجلالة الملك وللوطن بهذه الكوكبة المتميزة من النشامى والنشميات. ولفت مفتي القوات المسلحة الأردنية العميد الدكتور ماجد الدراوشة، إلى أنه وفي غمرة الاحتفالات بمئوية تأسيس الدولة ويوم الجيش وذكرى الثورة العربية الكبرى وعيد الجلوس الملكي، نزف كوكبة جديدة من الأبطال من صقور سلاح الجو الملكي، لتذود عن حمى الوطن وسمائه.
وتابع جلالته والحضور استعراضا عسكريا جويا نفذته طائرات سلاح الجو الملكي المقاتلة والعمودية.
وحضر حفل التخريج سمو الأمير فيصل بن الحسين، ورئيس الوزراء وزير الدفاع الدكتور بشر الخصاونة، وعدد من كبار المسؤولين المدنيين والعسكريين، وملحقون عسكريون من دول شقيقة وصديقة، وذوو الخريجين والخريجات.

مدعي عام غرب عمان  يحيل لمحكمة الصلح قضية احتيال متهم فيها وزير سابق

Posted: 30 Jun 2021 05:33 AM PDT

مدعي عام غرب عمان  يحيل لمحكمة الصلح قضية احتيال متهم فيها وزير سابق

صراحة نيوز- قرر مدعي عام محكمة غرب عمان احالة قضية احتيال بآلاف الدنانير متهم فيهآ ثلاثة أشخاص من ضمنهم وزير سابق.

وكانت صراحة نيوز نشرت في وقت سابق معلومات بناء على وثائق تلقتها كشفت عن عملية احتيال وشبهة فساد بمئات الآف الدنانير  ابطالها وزير سابق وموظفون في احدى  الوزارات التي سبق له تولي حقيبتها  وكذلك في احدى المؤسسات الخدمية  .

الحاج توفيق يدعو للإسراع بتنفيذ قرار سقوف أجور الشحن البحري

Posted: 30 Jun 2021 04:29 AM PDT

الحاج توفيق يدعو للإسراع بتنفيذ قرار سقوف أجور الشحن البحري

صراحة نيوز – دعا رئيس غرفة تجارة عمّان خليل الحاج توفيق الحكومة إلى الإسراع في تنفيذ قرار وضع سقوف سعرية لرسوم الشحن البحري لغايات احتساب الرسوم الجمركية على البضائع المستوردة.

واكد الحاج توفيق ان هذا التأخير غير مبرر ومستغرب من قبل القطاع التجاري حيث لم تنفذ الحكومة حتى اللحظة اية قرارات ملموسة تساهم في تخفيف انعكاس ارتفاع اجور الشحن البحري وارتفاع اسعار بعض السلع ومدخلات الانتاج في بلد المنشأ .

واضاف الحاج توفيق ان غرفة تجارة عمان اعدت دراسة شاملة حول موضوع ارتفاع اجور الشحن واسبابه وتداعياته والتوقعات المستقبلية بشأنه وترى ان على الحكومة القيام بالخطوات التالية وبالسرعة الممكنة لمصلحة كل الاطراف :

شدد على ضرورة العمل على اعتماد أسعار شحن استرشادية لغايات احتساب الرسوم الجمركية وذلك حسب معدلات الأسعار السائدة في السنوات السابقة وبشكل واضح وسريع ودون أي إبطاء او تأخير غير مبرر .

واكد على ضرورة خفض الرسوم والضرائب على السلعة بكافة أنواعها ولفترة محدودة وخاصة تلك المستوردة من قارة اسيا .

ودعا الحكومة الى مخاطبة شركات الملاحة العالمية على مستوى الدول والطلب من هذه الشركات العمل على زيادة أعداد البواخر والحاويات العاملة وذلك لغايات إنقاذ الاقتصاد العالمي لأنه في حالة استمرار هذا الوضع قد يدفع العالم بأكمله للركود الاقتصادي ولن يعود بحاجة إلى هذه البواخر أصلاً.
 
ودعا الحكومة الى الطلب من شركة ميناء العقبة بإعادة النظر في أجور مناولة الحاويات ورسوم إصطفاف البواخر ومناولتها وكذلك أجور التخزين للحاويات وزيادة مدة الإعفاء للتخزين وكذلك إعادة النظر في تعرفة تخزين الحاويات المعمول بها حالياً.

وطالب الحكومة بمخاطبة وكلاء الملاحة البحرية للعمل على خفض البدلات التي يتم تحصيلها من أصحاب البضاعة تحت مسمى رسوم الأجنسية حيث يمكن خفض هذه البدلات إلى 50% كحد أدنى.

ودعا الحاج توفيق إلى دراسة انشاء خط ملاحة وطني لشحن الحاويات والبضائع السائبة .

واكد ضرورة التوسع في التجارة البينية بين الدول العربية وبشكل خاص مع سوريا و مصر لقرب الموقع من الأردن.

واشار الى ضرورة العودة عن قرار الغاء اتفاقية التجارة الحرة بين تركيا و الأردن والبدء بمفاوضات سريعة مع الجانب التركي للتوافق على نصوص جديدة تخدم مصالح الطرفين وخاصة المستهلك الاردني .

مداهمة مستشفى خاص غرب عمان بسبب …

Posted: 30 Jun 2021 04:25 AM PDT

مداهمة مستشفى خاص غرب عمان بسبب …

صراحة نيوز – داهمت الأجهزة المعنية صباح اليوم، مستشفى خاص غرب العاصمة عمان بعد ورود معلومات تتعلق بالتدقيق المالي وشبهات بوجود تهرب ضريبي يقدر بملايين الدنانير.

وجاء في المعلومات إن فرقا متخصصة من الأجهزة المعنية تقوم في هذه الأثناء بالتحفظ على أجهزة حاسوبية داخل المستشفى، وطلبت ملفات معينة للتدقيق المالي والتأكد من سلامة الملفات الضريبية للمستشفى من عدمها.

وأطلقت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات العام الماضي، تطبيقاً إلكترونياً على الهاتف المحمول تحت اسم (مكافحة التهرب الضريبي) للمشاركة في إجراءات مكافحة التهرب الضريبي حيث يتيح هذا التطبيق المشاركة في إجراءات مكافحة التهرب الضريبي من خلال التبليغ عن أي حالات تهرب ضريبي.

السماح بتطعيم الفئة العمرية من ١٦ – ١٨ بفايرز-بيونتك

Posted: 30 Jun 2021 04:16 AM PDT

السماح بتطعيم الفئة العمرية من ١٦ – ١٨ بفايرز-بيونتك

صراحة نيوز – قررت وزارة الصحة خفض العمر المسموح به لتلقي اللقاح الواقي من فيروس كورونا ليشمل من هم 16 إلى 18 عاما بمطعوم فايرز-بيونتك، وفق ما أُعلن في بيان الأربعاء.

وتشترط الحكومة على هذه الفئة التسجيل على منصة أطلقتها وزارة الصحة لمن يرغب بتلقي اللقاح، بحسب البيان.

وكذلك، قررت وزارة الصحة “السماح للفئة العمرية من 40 سنة فما فوق تلقي المطعوم بدون موعد مسبق اعتباراً من يوم الجمعة المقبل 2/7/2021”.

“تم إرسال 141 ألف رسالة للمواطنين لأخذ المطعوم لهذا اليوم”، على ما أكد البيان الذي دعا “المواطنين الذين وصلتهم هذه الرسائل التوجه لأخذ المطعوم”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال