صراحة نيوز

السبت، 12 يونيو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

المنتخب الوطني لكرة السلة يتغلب على نظيره الفلسطيني ضمن تصفيات كأس اسيا

Posted: 12 Jun 2021 02:47 PM PDT

المنتخب الوطني لكرة السلة يتغلب على نظيره الفلسطيني ضمن تصفيات كأس اسيا

صراحة نيوز –  تغلب المنتخب الوطني لكرة السلة على نظيره الفلسطيني بـ88 نقطة مقابل 77 نقطة في المباراة التي اقيمت مساء السبت في صالة الامير حمزه، لحساب المجموعة السادسة ضمن تصفيات كأس اسيا.
وشهدت المباراة تفوقا لافتا للمنتخب الوطني على مدار الأشواط الأربعة وبالتالي حسم المباراة لصالحه. ويلتقي المنتخب الوطني نظيره الكازاخستاني ،الأحد في صالة الأمير حمزه، ضمن منافسات المجموعة السادسة فيما يتجدد اللقاء مع المنتخب الفلسطيني يوم الاثنين القادم، في إطار تصفيات كأس اسيا.

امين عام سلطة المياه يتفقد الواقع المائي في محافظة الطفيلة

Posted: 12 Jun 2021 02:41 PM PDT

امين عام سلطة المياه يتفقد الواقع المائي في محافظة الطفيلة

صراحة نيوز –   تفقد امين عام سلطة المياه المهندس احمد عليمات خلال زيارة لمحافظة الطفيلة السبت، الاحتياجات المطلوبة للصيف الحالي والاطلاع على اهم الملاحظات التي تحتاج الى قرارات مستعجلة لضمان استدامة خدمات المياه والصرف الصحي.
واستمع عليمات وفق بيان صادر عن وزارة المياه والراي  إلى شرح مفصل من المعنيين حول أبرز التحديات التي تواجه قطاع المياه في المحافظة بشكل عام ولواء بصيرا بشكل خاص، مؤكدا ضرورة تكثيف الجهود والعمل بروح الفريق الواحد لضمان وصول المياه الى جميع المشتركين.
واستعرض المعنيون ابرز الاحتياجات لزيادة قدرة المصادر المائية واستكمال انجاز ربط بعض الخطوط  ما بين المصادر الرئيسية، وكذلك رفد الإدارة بالآليات والكوادر الفنية والادارية اللازمة .
وجرى خلال الزيارة بحث اهم المشاكل التي يعاني منها لواء بصيرة ومنها المطالبة بزيادة كميات المياه وتحسين التزويد المائي ورفد مديرية لواء بصيرا بالكوادر الفنية والادارية.
عليمات أكد ان السلطة تعمل بكل امكانياتها للإسراع باستكمال كافة الأعمال والمشروعات وتجهيز المصادر والآبار بهدف توفير حلول لكافة المعضلات والاختلالات كاشفا عن قرب تشغيل بئر جديد وهو الحسا رقم 3 .
وقال انه سيتم تشغيل بئر الفجيج رقم 9 لتعزيز التزويد المائي في منطقة لواء بصيرا والمناطق المجاورة . واشار عليمات إلى ان المطلوب من جميع الإدارات تنفيذ خططها وبرامجها واستكمال ربط المناطق والخطوط  واتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لتوفير الحلول المستدامة الكفيلة باستدامة عمل مصادر المياه في جميع المناطق وتطبيق السيناريوهات المختلفة القادرة على التعامل مع تزايد الاحتياجات في مختلف الظروف، والتأكد من قدرة كافة المصادر المائية تأمين احتياجات المواطنين لغايات الشرب وتوزيع المياه بعدالة ومعالجة جميع الشكاوي بالسرعة الممكنة.

جونسون يهدد بوقف اجزاء من اتفاقية بريكست

Posted: 12 Jun 2021 02:37 PM PDT

جونسون يهدد بوقف اجزاء من اتفاقية بريكست

صراحة نيوز –  حذر رئيس الوزراء بوريس جونسون من أن بلاده قد تعلق اجزاء من اتفاقية بريكست مع الاتحاد الأوربي إذا لم يتم حل الخلاف حول القواعد التجارية للبضائع التي يتم شحنها إلى إيرلندا الشمالية.
ونقلت شبكة سكاي نيوز عن جونسون قوله، على هامش قمة مجموعة السبع التي تستضيفها بلاده “أعتقد أنه إذا استمر تطبيق البروتوكول بهذه الطريقة، فمن الواضح أننا لن نتردد في الاستناد للمادة 16 من الاتفاق حول ايرلندا الشمالية الذي يسمح بتخطي بعض التدابير”.

قمة السبع تعتمد خطة لاحتواء التوسع الصيني

Posted: 12 Jun 2021 02:18 PM PDT

قمة السبع تعتمد خطة لاحتواء التوسع الصيني

صراحة نيوز – اتفق قادة مجموعة السبع خلال قمتهم المنعقدة في مقاطعة “كورنوال” جنوب غربي بريطانيا، على تبني فكرة مبادرة إنفاق ضخمة، للاستثمار في البنية التحتية في البلدان النامية، لمواجهة النفوذ المتنامي للصين.
وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) السبت، أن الرئيس الأميريكي، جو بايدن، أعرب عن أمله في أن يصبح المشروع، الذي كانت الولايات المتحدة قد أطلقته ويحمل اسم: خطة إعادة بناء عالم أفضل، بديلاً متفوقا على البرنامج الصيني في إفريقيا، الذي أطلقت عليه “الحزام والطريق”.

شاهدو كيف تسبب دب بانقطاع الكهرباء عن ولاية أريزونا الأمريكية

Posted: 12 Jun 2021 12:16 PM PDT

شاهدو كيف تسبب دب  بانقطاع الكهرباء عن ولاية أريزونا الأمريكية

صراحة نيوز – تسبب دب علق على أحد اعمدة الكهرباء في ولاية  أريزونا الأميركية بانقطاع التيار الكهربائي عن الولاية لمدة 15 دقيق

وكان قد تم إخطار شركة المرافق المحلية في مدينة ويلكوكس بجنوب أريزونا بأن دبًا  عالق في أسلاك عمود الكهرباء!

وقال أحد العاملين في الشركة إنهم عطلوا الطاقة على الفور وتمكن الدب من الفرار في النهاية.

وقال أحد العاملين في الشركة إنهم عطلوا الطاقة على الفور وتمكن الدب من الفرار في النهاية. 

صياد أمريكي يُمضي 30 ثانية في فم حوت أحدب وينجو بأعجوبة

Posted: 12 Jun 2021 10:45 AM PDT

صياد أمريكي يُمضي 30 ثانية في فم حوت أحدب وينجو بأعجوبة

صراحة نيوز  – روى صياد أمريكي قصة نجاته من الموت بعد أن ابتلعه حوت أحدب قبل أن يلفظه.

وقال مايكل باكارد إنه كان يغوص عندما ابتلعه الحوت ووجد نفسه داخل فمه العملاق لحوالي 30-40 ثانية قبالة بروفينستاون، في ولاية ماساتشوستس.

ولفظ الحوت الضخم باكارد ولم يصب بسوء إلا اشتباه في خلع في الركبة.

وعلى الرغم من مناشدات زوجته للحصول على وظيفة أخرى، إلا أن باكارد لا يخطط للتخلي عن 40 عامًا من حياته المهنية في الغوص لصيد السلطعون قبالة كيب كود.

ويمكن أن تنمو الحيتان الحدباء حتى يصل طولها إلى 50 قدمًا (15 مترًا) وتزن حوالي 36 طنًا. وفقًا للصندوق العالمي للحياة البرية، يبلغ عدد الحيتان الحدباء حول العالم حوالي ستين ألفا.

وقال باكارد، 56 عامًا، لصحيفة كيب كود تايمز إنه وزميله استقلوا قاربهم صباح الجمعة في أحوال جوية وبحرية ممتازة، ورؤية تمتد إلى 20 قدما.

وقال إنه بعد أن قفز من السفينة مرتديًا معدات الغوص في الماء، “شعرت بارتطام ضخم ثم أظلم كل شيء”.

وكان باكارد يعتقد أنه تعرض للهجوم من قبل أحد أسماك القرش البيضاء الكبيرة التي تسبح في المنطقة، “ثم تحسست ما حولي وأدركت أنه لا توجد أسنان”.

وأضاف “ثم أدركت: يا إلهي، أنا في فم حوت وهو يحاول ابتلاعي. هذا كل شيء، سأموت “.

وقال باكارد إنه آنذاك فكر في زوجته وابنيه، الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا.

وأضاف “وإذ فجأة صعد الحوت إلى السطح وفتح فاه وبدأ يهز رأسه”.

وأضاف “قذف بي في الهواء وسقطت في الماء. أصبحت حرًا وأطفو في المياه. لم أصدق أنني نجوت … وأنني هنا الآن لأقص عليكم ما حدث”.

ثم لاحظ زميله في القارب، الذي كان يمسح المياه بحثًا عن باكاراد مسترشدا بفقاعات الهواء المنبعثة من جهاز الأكسجين الخاص به، وسحبه إلى الأمان.

وأكدت إدارة مكافحة الحرائق في بروفينستاون لشبكة سي بي إس نيوز أنها استجابت لمكالمة الساعة 08:15 بالتوقيت المحلي (12:15 بتوقيت جرينتش) لمساعدة صياد جريح على شاطئ بروفينستاون.

وأجرى الصحفيون مقابلة مع باكارد حول محنته التوراتية بعد خروجه من مستشفى كيب كود في هيانيس.

وتميل الحيتان الحدباء إلى التغذية عن طريق فتح فمها على مصراعيها لابتلاع أكبر قدر ممكن من الفرائس، مثل الأسماك، مما دفع علماء البحار إلى التكهن بأن ما حدث لباكارد كان على الأرجح أمرا عرضيًا بحتًا.

وقال أحد الخبراء لصحيفة كيب كود تايمز إنه من غير المعروف عمليا أن يبتلع حوت إنسانًا.

استشهاد أسيرة محررة برصاص الاحتلال شمال القدس

Posted: 12 Jun 2021 09:37 AM PDT

استشهاد أسيرة محررة برصاص الاحتلال شمال القدس

صراحة نيوز -قالت مصادر محلية فلسطينية، إن الأسيرة المحررة ابتسام كعابنة، 27 عاما، استشهدت برصاص الاحتلال عند حاجز قلنديا العسكري شمال القدس المحتلة.

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال أطلقت النار عليها عند الحاجز، بزعم محاولتها تنفيذ عملية طعن، واستشهدت متأثرة بجروحها بعد أن تركت تنزف في المكان.

وبحسب شعود عيان، تركت قوات الاحتلال الفتاة مصابة وملقاة على الأرض، وأغلقت الحاجز بالكامل ومنعت الطواقم الطبية والمركبات من المرور.

وكانت كعابنة اعتقلت عام 2015 وأمضت 18 شهرا في سجون الاحتلال.

في سياق متصل، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، السبت، نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في قرية كفر قدوم شرق قلقيلية.

وأفاد شهود عيان، بأن الاحتلال أطلق قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة خلال انطلاق مسيرة كفر قدوم السلمية الأسبوعية، ما أدى إلى إصابة العشرات بالاختناق، وعولجوا ميدانيا.

وكالات 

مندوبا عن الملك..العيسوي يطمئن على صحة القاضي العشائري الحجايا واللواء المتقاعد الكساسبة

Posted: 12 Jun 2021 09:22 AM PDT

مندوبا عن الملك..العيسوي يطمئن على صحة القاضي العشائري الحجايا واللواء المتقاعد الكساسبة

صراحة نيوز – مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني، اطمأن رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي على صحة القاضي العشائري دحيلان الحجايا وعلى صحة اللواء المتقاعد فهد الكساسبة،

ونقل العيسوي، خلال اتصالين هاتفيين مع دحيلان والكساسبة، تمنيات جلالة الملك لهما بالشفاء العاجل.

الفراية : حسن ادارة الازمات والكوارث في الاردن كان الفيصل في نجاح الادارة

Posted: 12 Jun 2021 09:11 AM PDT

الفراية : حسن ادارة الازمات والكوارث في الاردن كان الفيصل في نجاح الادارة

صراحة نيوز -افتتح وزير الداخلية مازن الفرايه، اليوم السبت، فعاليات مؤتمر ادارة مخاطر الكوارث والأزمات في الاردن خلال مئة عام، والذي نظمته لجنة ادارة مخاطر الكوارث والازمات في نقابة المهندسين الأردنيين بحضور نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، وأمين عام النقابة المهندس علي ناصر.


وشارك في أعمال المؤتمر المؤسسات الرئيسة ذات العلاقة بإدارة الكوارث في الأردن، كالمركز الوطني للأمن وادارة الأزمات، والدفاع المدني والمنظمات الدولية التي ساهمت بتطور مخاطر الكوارث في الأردن.


وثمن الفرايه، جهود النقابات المهنية بشكل عام ونقابة المهندسين على وجه الخصوص، على دورها التاريخي ومساهمتها الفعالة في بناء الدولة الأردنية، ورفد قطاعاتها المختلفة بالكوادر البشرية والخبرات التراكمية ودورها في تأهيل ورعاية منتسبيها.
وقال إن المملكة مرّت كالعديد من الدول بمجموعة من الازمات والكوارث، وكان آخرها ازمات اللجوء المختلفة وتوالت الكوارث والأزمات على اختلاف درجاتها، بالتزامن مع تطوير قدرات الدولة وتحسن إمكاناتها على ادارتها، حيث توجت الجهود بتأسيس المركز الوطني للأمن وادارة الازمات عام 2008.
ولفت إلى أن الاردن ساهم بشكل كبير في التخفيف من معاناة الشعوب التي تعرضت لكوارث وازمات، إضافة الى حجم مساهماتنا الكبيرة في قوات حفظ السلام، وارسال العديد من المستشفيات الميدانية الى مختلف دول العالم.


وقال الفرايه إن المؤتمر بخبراته التراكمية، جاء لإلقاء الضوء على محطات تاريخية لإدارة مخاطر الكوارث والازمات في الاردن خلال مئة عام منطلقا من مفاهيمه العلمية ومحاوره البناءة التي ادرجتها لجنة ادارة المخاطر في نقابة المهندسين، مستذكرة بذلك مسيرة الادارة الاردنية في مواجهة الكوارث والأزمات خلال المئوية الاولى، وابراز الكوارث التي حصلت طيلة هذه الفترة والالية التي تعاملت بها الدولة الاردنية.
وأشاد بدور نقابة المهندسين الأردنيين في ادارة المخاطر والازمات منذ انشائها، ومدى تقيدها بالمعايير والكودات الدولية والمتابعة المستمرة لإدارة اليات تلك الازمات والكوارث وفقا لتطبيق افضل الاستراتيجيات ومتابعة أحدث الافاق المستقبلية للحد من مخاطر هذه الكوارث على المجتمع.
وأكد أن حسن ادارة الازمات والكوارث في الاردن كان الفيصل في نجاح الادارة، فقد تحمل الازمة في طياتها الفرص لإيجاد مواطن الخلل في البنية التحتية للقطاعات المختلفة، وبالتالي تحسين قدرات الاستجابة والاستخدام الأمثل للموارد المتاحة. وبين أن نجاح الدولة في التعامل مع مختلف هذه الازمات كان ناتجا عن التعاون والتنسيق بين كافة مكونات الدولة والاستغلال الامثل للموارد البشرية والمالية، وتضافر جهود المؤسسات الحكومية والقوات المسلحة والاجهزة الأمنية كل باختصاصه وتحت قيادة موحدة للخروج من هذه الازمات بكفاءة وفاعلية والتخفيف من اثارها الجانبية على الدولة، والعمل معا للتعافي.
وفيما يتعلق بجائحة فيروس كورونا، قال الفرايه إن الحكومة بذلت جهودا كبيرة لكسب الوقت لبناء القدرات الصحية المناسبة للتعامل مع الجائحة، وشكلت خلية ازمة في المركز الوطني للأمن وادارة الازمات ضمت كافة مؤسسات الدولة واجهزتها الأمنية. ولفت إلى أنه وبعد مرور اكثر من عام على الجائحة الا أن القطاع الصحي ظل متماسكا كما تم بناء مستشفيات ميدانية وتعزيز المستشفيات القائمة، إضافة إلى قيام الحكومة بأخذ عينات الفحص واعطاء المطاعيم ومعالجة مرضى كورونا على نفقتها، الامر الذي ساهم في وصولنا الى مرحلة التعافي من ذلك الوباء حيث تراجعت الاصابات وزادت السعة السريرية واصبح بالإمكان اعطاء المطاعيم لنحو ما يقارب  100 الف شخص يوميا .


بدوره، قال نقيب المهندسين ، إن قدرنا في هذا الوطن ان نعيش مع التحديات منذ تأسيس الامارة ومواجهة المؤامرات المختلفة حيث تمكنا من تجاوز التحديات والانتصار على المؤامرات بالتحام الشعب مع القيادة، فأينما كان هناك تقاطع للموقف السياسي او الاقتصادي او الاجتماعي بين القيادة والشعب كان الانتصار نهاية الطريق.
وأكد أن الحوار المجتمعي سواء كان حوارا يتعلق بالجوانب السياسية او الاقتصادية او الاجتماعية او الثقافية او التربوية، هو سبيلنا الوحيد للانتصار، حيث أن كل الشعوب التي حاولت الوصول الى الاصلاح الراديكالي دخلت بمتاهات الحروب الأهلية والازمات المختلفة.
وبين الزعبي أن الأردن يمر بأزمة اقتصادية خانقة رافقها ارتفاع معدلات البطالة، وآخرها جائحة فيروس كورونا والتحديات الاقليمية المختلفة، وقد كانت النقابة كما كانت دائما منحازة لقضايا الناس وقضايا شعبنا العربي والقضية الفلسطينية، حيث سيتوجه الوفد الذي تم تشكيله أخيرا الى قطاع غزة للمساهمة في عملية الاعمار وتقديم الخبرات المختلفة.
وقال رئيس لجنة ادارة مخاطر الكوارث والأزمات في نقابة المهندسين المهندس نايف خوري، إن المؤتمر يأتي ونحن نعيش ذكرى استقلال المملكة ونتفيأ ظلال المئوية الأولى للدولة الأردنية، انسجاما مع دور النقابة في المساهمة وتعزيز مختلف مجالات الحياة في الاردن بخبرات النقابة المختلفة.
ولفت إلى أن الاردن كان سباقا في التوقيع على الاطارات الاممية في مجال ادارة مخاطر الكوارث والازمات، كما أننا لا زلنا بحاجة الى العمل للاستفادة من الدروس المستفادة التي يتم استخلاصها من المؤتمرات المتنوعة حول هذا الموضوع بمشاركة نخبة من الخبراء والمؤسسات في هذا الوطن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال