صراحة نيوز

الاثنين، 28 يونيو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

العودات يستقبل رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية

Posted: 28 Jun 2021 08:54 AM PDT

العودات يستقبل رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية

صراحة نيوز –  أكد رئيس مجلس النواب المحامي عبد المنعم العودات ورئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية سمير الرفاعي أهمية حشد الجهود الوطنية لترجمة الرؤية الملكية السامية لتطوير المنظومة السياسية، وتوسيع قاعدة المشاركة الشعبية في اتخاذ القرار، وتحقيق النهوض الشامل الذي يلبي مصالح وطموحات الأردنيين، ويضمن مستقبل الأجيال المقبلة.
جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد اليوم الاثنين، في مكتب رئيس مجلس النواب، حيث أكد العودات أهمية تزامن إنطلاق أعمال اللجنة الملكية مع دخول المملكة مئويتها الثانية. وأشار إلى أهمية تقديم الدعم والإسناد للجهود التي تقوم بها اللجنة رئيسا وأعضاء، وخصوصا وأنها تمثل أطياف اللون السياسي والاجتماعي والفئات العمرية والنوعية، وسيكون لتوصياتها الأثر في استعادة مبدأ التوافق على خارطة الإصلاحات المنشودة.
وأشاد العودات بتواصل اللجنة وأعضائها للاطلاع على مختلف الآراء والتوجهات، مؤكدا أهمية ترجمة رؤية جلالة الملك في استمرار مسيرة التحديث والتطوير لمواجهة المتغيرات المتسارعة، ولمواكبة متطلبات المستقبل، مع التمسك بثوابتنا الراسخة التي تمثلها مؤسسة العرش، والمؤسسات الدستورية، والوحدة الوطنية الراسخة والمتينة. من جهته، أكد الرفاعي التزام اللجنة بالرسالة الملكية، التي جاءت في سياق الاستجابة للحظة الوطنية، وبناء توافق عريض على متطلبات المرحلة المقبلة، ضمن جداول زمنية محددة، مشيرا إلى أن المطلوب اليوم هو التشاركية المسؤولة في صناعة القرار.
وبين أن اللجنة تسعى لكسب التأييد، وصناعة الثقة بأعمالها، عبر الانفتاح على الإعلام، ومختلف الشرائح ذات الصلة بأعمال اللجنة. و أكد الرفاعي أن اللجنة تنظر بتقدير واحترام للأدوار الدستورية المناطة بمختلف مؤسساتنا، وستسير بهدي من التوجيهات الملكية السامية في التعامل مع مخرجاتها عبر الأطر الدستورية.

لبنان: توقف معاملات الشحن بالمطار بسبب نقص القرطاسية وانقطاع الكهرباء

Posted: 28 Jun 2021 08:44 AM PDT

لبنان: توقف معاملات الشحن بالمطار بسبب نقص القرطاسية وانقطاع الكهرباء

صراحة نيوز –   توقفت قطاعات اساسية في لبنان عن العمل اليوم الاثنين، بسبب النقص الحاد في الوقود والمستلزمات القرطاسية.
كما توقفت صناديق الجمارك في مركز الشحن الجوي بمطار بيروت عن العمل، وعن استيفاء الرسوم بسبب عدم توافر الاوراق والمحابر، فيما تعطلت المعاملات في المركز الرئيس للأمن العام في منطقة السوديكو في بيروت بسبب انقطاع التيار الكهربائي وعطل في المولدات.
وتعطلت أنظمة أجهزة الكمبيوتر التابعة لوزارة المالية في قصر عدل بيروت عن العمل للسبب ذاته ما تسبّب بوقف كل معاملات استيفاء الرسوم. في هذا الوقت، استمر اقفال غالبية محطات الوقود نتيجة الشح في المحروقات، او بقرار من اصحاب المحطات لتخزين الكميات الباقية لديهم لبيعها لاحقا مع توقع ارتفاع اسعارها ابتداء من منتصف الاسبوع الحالي، فيما اصدرت مديرية النفط بيانا، حذرت فيه المحطات من اتخاذ اجراءات بحقها لإجبارها على بيع المحروقات بالسعر الحالي حاليا.
وقال عضو نقابة أصحاب المحطات جورج البراكس في تصريح صحفي اليوم الاثنين ” انه عند ارتفاع أسعار المحروقات نهار الأربعاء، فستنخفض الزحمة أمام المحطات”، مشيرا الى ” أنه من المفترض أن يصبح سعر صفيحة البنزين 62 ألف ليرة، أما سعر صفيحة المازوت فسيصل إلى 47 ألف ليرة ، والأسبوع المقبل سترتفع الأسعار حكماً، لأن سعر النفط عالمياً”.
وأضاف، “هناك شرطان أساسيان لإنهاء الطوابير أمام المحطات، وهما تأمين العدد الكافي من المحروقات والاعتمادات المطلوبة لشركات الاستيراد وضمان وصول الكميات كاملة من المحروقات إلى المحطات”.
بدوره، قال رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي ” ان أسعار المواد الغذائية تضاعفت خلال أشهر قليلة، ونحن في كارثة كبيرة، خاصة بعد وقف الدعم، والارتفاع الجنوني لسعر صرف الدولار، واستيراد المحروقات على سعر 3900 ليرة لبنانية، الأمر الذي سيؤدي الى ارتفاع جديد في اسعار المواد الغذائية”.
ودعت الهيئة الإدارية لرابطة موظفي الإدارة العامة في بيان، جميع العاملين في الإدارات والمؤسسات العامة إلى الإضراب وعدم الحضور إلى مراكز العمل ابتداء من صباح يوم الاربعاء المقبل، ولغاية يوم الجمعة 9 تموز.

الاتحاد العربي للنقل البري: قمة بغداد تشجع التعاون والاستثمار في النقل

Posted: 28 Jun 2021 08:42 AM PDT

الاتحاد العربي للنقل البري: قمة بغداد تشجع التعاون والاستثمار في النقل

صراحة نيوز – قال رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للنقل البري، الرئيس التنفيذي لشركة النقليات السياحية الأردنية (جت)، مالك حداد، إن مخرجات القمة الثلاثية التي جمعت جلالة الملك عبدالله الثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، في بغداد، ستعزز من التعاون في مجالات النقل بأنماطه المختلفة بين الدول الثلاث، وتشجع الاستثمار في هذا القطاع الحيوي المهم.
وأضاف في مقابلة مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الاثنين، أن القمة تضمنت مشاريع ورؤى استراتيجية ستصب في مصالح الدول الثلاث، خاصة في مجالات النقل والغاز والكهرباء.
وأشار إلى أن قادة الدول الثلاث اتفقوا على تفعيل اتفاق سابق لنقل المسافرين من خلال التنقل بتذكرة شاملة موحدة مع تسهيل إجراءات منح تأشيرة الدخول.
وقال حداد: نأمل مع الأشقاء المصريين والعراقيين البدء التنفيذي لمشروع التذكرة الشاملة الموحدة، مشيرا إلى أن المشروع سيرى النور في شهر تشرين الأول المقبل.
وأكد أن انطلاقة المشروع ستكون نقطة مضيئة في مسيرة النقل البري بين البلدان الثلاثة، وأنه سيشهد إقبالا كبيرا من المسافرين بين البلدان الثلاثة خاصة من العمالة المصرية المؤهلة، وسيسهم في تشغيل العمالة الأردنية في إعادة إعمار العراق.
وأوضح أن المشروع سينقل المسافرين من مصر عبر الأردن إلى العراق بتذكرة موحدة تبلغ قيمتها 130 دولارا، يجري إصدارها من مكاتب شركة “سوبر جت” المصرية في القاهرة، لتنقلهم الشركة من القاهرة إلى ميناء نويبع ثم ينتقلون عبر شركة “الجسر العربي” إلى ميناء العقبة، بعدها تنقلهم شركة النقليات السياحية (جت) إلى حدود الكرامة مع العراق، وصولا إلى الوجهات العراقية بواسطة شركة نقل عراقية.
وقال حداد إن شركة النقليات السياحية (جت) ستستعين بشركات نقل أردنية للعمل إلى جانبها على نقل المسافرين والعمالة المصرية، مشيرا إلى أن هذا التعاون يأتي للحد من التداعيات الاقتصادية التي منيت بها شركات النقل الأردنية جراء أزمة فيروس كورونا.
وأكد أن مشروع التذكرة الموحدة بين البلدان الثلاثة سيسرع من تعافي قطاع النقل العام في الأردن، وسيدفعه قدما تجاه تحديث وسائط النقل.

الصين: الوضع على الحدود الصينية الهندية مستقر بشكل عام

Posted: 28 Jun 2021 08:27 AM PDT

الصين: الوضع على الحدود الصينية الهندية مستقر بشكل عام

صراحة نيوز –  قالت الصين، اليوم الاثنين، إنها تجري مفاوضات مع الهند لحل المشكلات الحدودية بينهما.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وينبين، في مؤتمر صحفي دوري في بكين، إن الإنتشار العسكري الصيني على طول الحدود، يجب أن يساعد في تحسين الوضع وزيادة الثقة المتبادلة.
يذكر أن الهند، نشرت ما يقرب من 50 ألف جندي إضافي، على حدودها مع الصين، مع استمرار التوترات بين البلدين، بعد إشتباكات بينهما في وادي جالوان وشرق لاداخ.
وأشارت تقارير صحفية، إلى أن حكومة الهند نقلت قوات وأسراب من الطائرات المقاتلة إلى ثلاث مناطق مختلفة، على طول حدودها مع الصين في الأشهر الأخيرة، وتنشر نحو 200 ألف جندي على الحدود.

خبراء يناقشون دور التكنولوجيا والابتكار في تحول نظم الأغذية الزراعية العربية

Posted: 28 Jun 2021 08:26 AM PDT

خبراء يناقشون دور التكنولوجيا والابتكار في تحول نظم الأغذية الزراعية العربية

صراحة نيوز –  نظم منتدى الفكر العربي بعمان حوارية عبر تقنية الاتصال المرئي عن دور العلوم والتكنولوجيا والابتكار في تحول نظم الأغذية الزراعية بالمنطقة العربية.
وقال المنتدى في بيان صحفي اليوم الاثنين، إن المشاركين في الحوارية ناقشوا أهم المشاكل والمخاطر التي يعاني منها قطاعا الزراعة والمياه في العالم العربي، داعين إلى تطوير حلول مستدامة، وإدخال العلوم والتكنولوجيا والابتكار في البرامج التي تطرح في هذين القطاعين، والتعاون المستمر بين القطاعات المعنية ومراكز الأبحاث والحكومات، عند وضع الاستراتيجيات والسياسات، لمعرفة الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، والوصول إلى بيئة منتجة وإدامة الإنتاج الغذائي لتحقيق الأمن الغذائي بالمنطقة العربية.
وعرضت كبيرة العلماء في منظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة “الفاو” الدكتورة أسمهان الوافي، لتحديات الأمن الغذائي في المنطقة العربية، وفي مقدمتها الصراعات والنمو الديموغرافي، وزيادة الكثافة السكانية والتحضر المستمر، وقلة توفر المياه ومواردها، مشيرة إلى أن الإنتاجية الزراعية في المنطقة العربية قليلة مقارنة بالإنتاجية العالمية.
وقدمت مديرة البرامج في المركز الدولي للزراعة الملحية في دبي التابع للفاو، سيتا توتونجيان، ومدير منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المعهد الدولي لإدارة المياه بالقاهرة الدكتور أمجد المهدي، وأستاذ إدارة الموارد المائية في جامعة الخليج العربي بالبحرين الدكتور وليد زباري، ومدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية في الأردن الدكتور نزار حداد، عددا من المداخلات في الجلسة الحوارية.

ارتفاع أسعار النفط عالميا لأعلى مستوى في 3 سنوات

Posted: 28 Jun 2021 08:24 AM PDT

ارتفاع أسعار النفط عالميا لأعلى مستوى في 3 سنوات

صراحة نيوز –  ارتفعت أسعار النفط بالسوق الأميركية، اليوم الاثنين، لتزيد من مكاسبها لليوم السابع على التوالي، مسجلة أعلى مستوى في ثلاث سنوات، بفضل آمال الطلب العالمي القوي على الوقود، خلال النصف الثاني من هذا العام، وتزايد احتمالات تحول السوق إلى العجز، ما لم يتدخل تحالف “أوبك بلس” لزيادة الإنتاج خلال الفترة المقبلة.
وبحسب وول ستريت جورنال، ارتفع الخام الأميركي بنسبة 6ر0 بالمئة، إلى مستوى 42ر74 دولار، وهو الأعلى منذ تشرين الأول 2018 من مستوى الافتتاح عند 97ر73 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 83ر73 دولار، وصعد خام برنت بأكثر من 6ر0 بالمئة إلى مستوى 56ر76 دولار للبرميل الأعلى منذ تشرين الأول 2018، من مستوى الافتتاح عند 08ر76 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 92ر75 دولار.

تسجيل 10 وفيات و605 اصابات كورونا جديدة في الأردن

Posted: 28 Jun 2021 08:24 AM PDT

تسجيل 10 وفيات و605 اصابات كورونا جديدة في الأردن

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة الاثنين، عن تسجيل 10 وفيات و605 اصابات كورونا جديدة في الأردن.

الأمن يكشف حقيقة وفاة طفل حرقا بالمياه الساخنة

Posted: 28 Jun 2021 08:20 AM PDT

الأمن يكشف حقيقة وفاة طفل حرقا بالمياه الساخنة

صراحة نيوز –  أوضح الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام عن حادثة مقتل طفل في السابعة من العمر بعد أن أسعف للمستشفى أمس، حيث تبين تعرض الطفل للضرب والحرق عن طريق سكب المياه الساخنة عليه من قبل والده ووالدته بالتبني والقي القبض عليهما وجرى تحويلهما للمدعي العام الذي قرر توقيفهما عن تهمة القتل العمد .

وأضاف الناطق الإعلامي ان جرى كذلك عن طريق إدارة حماية الأسرة والأحداث وأرسل ثلاثة أطفال أشقاء للطفل المتوفى (وجميعهم من جنسية أجنبية ومتبنين ) الى المستشفى وفحصهم وتبين ان احدهم كذلك قد تعرض للضرب وتم تقديم العلاج اللازم .

فيما جرى فتح ملف دراسة اجتماعية للأطفال الثلاثة والاحتفاظ بهم باحدى دور الرعاية لحمايتهم والحفاظ عليهم وضمان عدم تعرضهم للاذى مستقبلا .

هواري: التصدي لكورونا يجب ألا يكون على حساب المشاكل الصحية الأخرى

Posted: 28 Jun 2021 08:19 AM PDT

هواري: التصدي لكورونا يجب ألا يكون على حساب المشاكل الصحية الأخرى

صراحة نيوز –  قال وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، إن الاهتمام والإصرار على التصدي لجائحة فيروس كورونا يجب ألا يكون على حساب المشاكل الصحية الأخرى.
وأضاف الهواري، خلال رعايته اختتام فعاليات مؤتمر “السلط الطبي الدولي الثاني”، اليوم الاثنين، إن توقيت انعقاد المؤتمر يلعب دوراً مهماً في إبراز قدرة الكوادر الصحية من أطباء وممرضين وفنيين، سواء أكانت حكومية أم عسكرية أم خاصة، في المواءمة بين التصدي للفيروس ومواجهة المشاكل الصحية وتقديم الخدمات اللازمة للمرضى.
وأشار إلى أن الأوراق العلمية المقدمة في المؤتمر الذي نظمته اللجنة الفرعية لنقابة الأطباء في السلط، ستسهم بشكل كبير في تطوير منظومة العمل الصحي لمواجهة التحديات.
وقال رئيس المؤتمر، رئيس اللجنة الفرعية لأطباء السلط الدكتور رامي أبو رمان، إن المؤتمر ناقش نحو 350 ورقة عمل وبحثا علميا وشارك به أكثر من ألف باحث وطبيب.
وبين أن الأوراق العلمية المقدمة في المؤتمر على مدار خمسة أيام، جسدت قصص نجاح سطرها الجيش الأبيض، بمختلف تخصصاته ومرجعياته الحكومية والخاصة والعسكرية، في تجاوز تحديات فرضتها الجائحة وأشار أبو رمان إلى أن المؤتمر الذي جرت فعالياته عبر تقنية الاتصال عن بعد، كان وما يزال نبراس علم وملاذا للباحثين عما استجد في العلوم الصحية المختلفة، مشيرا إلى أنه سيبقى مؤتمرا دوليا ودوريا.
وأكد أن المشاركين من كوادر طبية وتمريضية وفنية عرضوا المستجدات العلمية بامتياز واقتدار وأظهروا معارفهم ومهاراتهم بشكل لافت.
وتحدث في ختام فعاليات المؤتمر: رئيس اللجنة التنفيذية الدكتور حكم معادات، ورئيس اللجنة العلمية الدكتور مهند النسور، ومنسق المؤتمر الدكتور مثنى قداح، ومدير صحة السلط الدكتور صائب أبو عبود.
وأكد المتحدثون، أهمية انعقاد المؤتمر في ظل مواجهة جائحة كورونا والحاجة لتقديم الرعاية الصحية للمواطنين، مؤكدين أهمية تطبيق توصيات المؤتمر.
وأوصى المؤتمر بضرورة الإستفادة من التقنيات الحديثة في عقد المؤتمرات الطبية ما يعزز الوقاية ويرفع من جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين. وأوصى أيضا بتعزيز الشراكة والموائمة بين القطاع الطبي الخاص والحكومي بما يضمن تقديم خدمات صحية متكاملة ومتميزة وتستجيب للظروف الطارئة كالأوبئة والأمراض المعدية.
ودعا المؤتمر في توصياته إلى تشجيع المواطنين على تلقي المعلومات الصحية من مصادرها الرسمية التي تعمل جاهدة على تحديثها باستمرار.

تمويل إضافي من البنك الدولي للأردن بقيمة 290 مليون دولار

Posted: 28 Jun 2021 08:13 AM PDT

تمويل إضافي من البنك الدولي  للأردن بقيمة 290 مليون دولار

صراحة نيوز – وافق البنك الدولي، على تمويل إضافي بقيمة 290 مليون دولار، لمشروع التحويلات النقدية الطارئة، لمكافحة جائحة كورونا لتوفير الدعم النقدي للأسر الفقيرة والأكثر احتياجا، والعاملين المتضررين من التأثيرات الاقتصادية، الناجمة عن جائحة كورنا في الأردن.
و أكد البنك في بيان صحفي اليوم الاثنين، أنه على الرغم من أن الاقتصاد الأردني، قد وضع قدميه على بداية طريق التعافي من الأزمة، إلا أن الصدمة الناجمة عن الجائحة، لا تزال تداعياتها ملموسة، ومن أهم مظاهرها فقدان الوظائف وانخفاض الأرباح.
وبين ان الأسر التي تعتمد على العمل في القطاع غير الرسمي من الاقتصاد، هي الأكثر تضرراً، حيث انزلق الكثير منها إلى هوة الفقر، وعانى بعض العمال في القطاع الرسمي، من تخفيضات في الأجور، بينما توقف البعض الآخر عن تلقي رواتبهم بصورة كاملة مع إغلاق أبواب الشركات التي كانوا يعملون بها.
واضاف ان هذا التمويل الجديد، سيقود إلى زيادة التحويلات النقدية المقدمة للأسر الفقيرة، والأسر التي تقف على حافة الفقر، من المتضررين من الجائحة، وتقديم إعانات الأجور للعاملين في بعض الشركات الأكثر تضرراً منها.
ويعد هذا التمويل الإضافي جزءاً من حزمة تمويلية قدرها 1ر1مليار دولار، تم الإعلان عنها اخيرا ، ويقدمها البنك الدولي، بالتعاون مع شركائه الدوليين، على هيئة قروض ومنح مجمعة، لمساندة الأردن في جهوده للاستجابة لجائحة كورونا وتعزيز التعافي الاقتصادي المبكر والشامل والقادر على الصمود في مواجهة التغيرات المناخية. وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي، ناصر الشريدة، “إن الحكومة تنفذ برامج حماية اجتماعية واسعة النطاق للحد من تأثيرات جائحة كورونا على الفئات الأكثر احتياجاً من المواطنين الأردنيين، ومن شأن هذا التمويل الإضافي، أن يعزز الدعم الذي نقدمه لهذه الفئات من التحويلات النقدية وإعانات البطالة وإعانات الأجور، من خلال صندوق المعونة الوطنية، والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.” واضاف الشريدة، إن هذا التمويل سيمدد مدة المزايا التي يتم تقديمها في إطار برنامج “تكافل-3″، إلى 160 ألف أسرة من أسر العمال غير الرسميين لمدة عام كامل، وتقديم إعانات الأجور، إلى 100 ألف عامل في القطاع الرسمي لمدة 13 شهراً، في إطار برنامج “استدامة”، فضلاً عن دعم التحويلات النقدية إلى 85 ألف أسرة فقيرة، في إطار برنامج التحويلات النقدية “تكافل-1” النظامي.
المدير الإقليمي لدائرة بلدان المشرق بمجموعة البنك الدولي، ساروج كومار جاه، بين أن البنك سيواصل دعمه للأردنيين حتى تنتهي هذه الأزمة، وسيؤدي هذا التمويل، إلى توسيع مظلة التحويلات النقدية، لتضم المزيد من الأسر المستحقة، بما في ذلك الأسر التي تعولها نساء، فضلاً عن سداد جزءِ من رواتب العاملين في القطاع الرسمي، في منشآت الأعمال التي تكافح من أجل فتح أبوابها للعاملين، ومواصلة سداد رواتب عمالها وموظفيها نتيجة للجائحة.
وتستخدم التحويلات النقدية الطارئة، منصة التسجيل وتقديم الخدمات الرقمية المصممة لبرنامج “تكافل-1″، وهو برنامج حديث وآلي موجه لخدمة الفئات الفقيرة، تم إطلاقه في مايو/أيار عام 2019، كجزء من الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية في الأردن للأعوام 2019-2025، ويتم اختيار المستفيدين من قاعدة بيانات تم التحقق منها لأكثر من مليون أسرة أردنية، وللمزيد من الشمول المالي، ستتم المدفوعات الرقمية، من خلال الحسابات المصرفية والمحافظ الإلكترونية.
وقامت مجموعة البنك الدولي منذ بداية تفشي جائحة فيروس كورونا، بتخصيص أكثر من 125 مليار دولار لمكافحة ما نجم عن هذه الجائحة، من آثار صحية واقتصادية واجتماعية، مما يُعد أسرع وأكبر استجابة للأزمات في تاريخها، ويساعد هذا التمويل أكثر من 100 بلد على تعزيز تأهبها لمواجهة الجائحة، وحماية الفئات الفقيرة والوظائف، والشروع في تحقيق التعافي غير الضار بالمناخ، كما يقدم البنك أيضاً 12 مليار دولار، لمساعدة البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، على شراء وتوزيع لقاحات فيروس كورونا، وما يرتبط بها من فحوصات ومستلزمات علاجية.

الخصاونة : نعمل على مصفوفة أولويات اقتصادية للتعافي

Posted: 28 Jun 2021 08:08 AM PDT

الخصاونة : نعمل على مصفوفة أولويات اقتصادية للتعافي

صراحة نيوز – قال رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة إن الحكومة وبتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني تعمل على مصفوفة أولويات اقتصادية للتعافي لمرحلة ما بعد كورونا.
ولفت رئيس الوزراء، خلال لقائه ،اليوم الاثنين، رئيس غرفة صناعة الأردن المهندس فتحي الجغبير ومجموعة من ممثلي القطاعات الصناعية ، إلى أن المصفوفة مرتبطة بالتزامات محددة من قبل مجموعة من الوزراء القطاعيين لإنتاج خارطة طريق لمدة عامين محددة بمشاريع ومرتبطة بآفاق ونوافذ تمويلية سواء من الخزينة العامة أو مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص أو مفتوحة للاستثمار .
وأشار رئيس الوزراء، خلال اللقاء الذي عقد في دار رئاسة الوزراء وبحضور وزراء الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي والمالية الدكتور محمد العسعس والعمل يوسف الشمالي، إلى أن من بين هذه المشاريع مشروع سكة الحديد الذي يمتد مبدئيا من العقبة إلى الماضونة، لافتا إلى اهتمامات من قبل جهات عديدة بهذا المشروع الذي قد يمتد إلى العراق.
وأكد رئيس الوزراء البحث والحديث الجاد الذي جرى أمس، خلال القمة الثلاثية التي جمعت جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي الدكتور مصطفى الكاظمي في بغداد بخصوص انبوب النفط والغاز والمدينة الصناعية على الحدود بين الأردن والعراق وضرورة تسريع وتيرة العمل والانجاز فيها .
كما أكد رئيس الوزراء ضرورة العمل على تطوير استراتيجيات قطاعية وليس فقط وضع سياسات لهذه القطاعات على أن تتضمن مقاربات يكون لها تاثيرات ايجابية على الاقتصاد بشكل عام والقطاعات الاقتصادية المختلفة.
ولفت إلى ضرورة إجراء مراجعة حقيقية للتحديات والعقبات التي تواجه القطاع الصناعي ومنها بشكل خاص كلف الطاقة بما يكفل تعزيز تنافسية القطاع وتوفير الحماية للصناعات وتشجيع الصادرات .
وأكدت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي، من جهتها، أن القطاع الصناعي له اسهامات رئيسة في الاقتصاد الوطني والحكومة مهتمة أن تكون سياساتها واستراتيجياتها تسهم في تعزيز تنافسية القطاع بشكل أكبر.
وعرض رئيس غرفة صناعة الأردن المهندس فتحي الجغبير أبرز التحديات والهموم التي تواجه القطاع الصناعي، لافتا إلى أهمية أن تكون الشراكة الحقيقية بين الحكومة والقطاع الخاص في عملية صنع واتخاذ القرار.
ولفت إلى التحديات التي تواجه الصناعة الوطنية فيما يتعلق بالوصول إلى الأسواق الخارجية، مؤكدا أهمية تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل مع العديد من الدول سيما التي تضع عقبات إدارية على المنتجات الأردنية.
وتحدث عدد من الصناعيين، خلال اللقاء، حول ضرورة ايجاد سياسة صناعية شاملة ناتجة عن سياسات قطاعية، مشيرين إلى أن من أبرز التحديات التي تواجه القطاع الصناعي القضايا المتعلقة بأسعار الطاقة والضريبة.
وأكدوا أهمية توفير السيولة للقطاع الصناعي في مرحلة ما بعد كورونا إلى حين عودة الأمور إلى طبيعتها، مطالبين بتأجيل ضريبة المبيعات على مدخلات الانتاج.

الاميرة منى الحسين ترعى ملتقى عمان الاهلية بعنوان”دور الهاشميين في بناء مهنة التمريض للوصول الى العالمية”

Posted: 28 Jun 2021 07:55 AM PDT

الاميرة منى الحسين ترعى ملتقى عمان الاهلية بعنوان”دور الهاشميين في بناء مهنة التمريض للوصول الى العالمية”

صراحة نيوز – رعت صاحبة السمو الملكي الاميرة منى الحسين المعظمة اليوم الاثتين 28-6-2021 الملتقى الوطني الذي نظمته كلية التمريض بجامعة عمان الاهلية بعنوان”دور الهاشميين في بناء وتطوير مهنة التمريض للوصول الى العالمية” .
·
وقال وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد ابو قديس مندوبا عن سمو الاميرة : بكل الفخر والاعتزاز نحتفل في هذه الايام المباركة بالمئوية الاولى للدولة الاردنية وبها حقق الوطن بقيادة الهاشميين الاستقلال والوحدة والحرية والانجازات التنموية العظيمة .

واضاف ابو قديس : ان الاردن خطى خطوات متقدمة في مجال القطاع الصحي ورفد هذا القطاع بكوادر طبية مؤهلة اعدت بكفاءة عالية تعليما وتدريبا من الاطباء والممرضين وغيرها من المهن الطبية المساندة وبناء المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة المنتشرة في جميع ارجاء الوطن وقد تبع كل ذلك نهضة غير مسبوقة على المستوى العربي والاقليمي قادها الهاشميون عبر مسيرتهم الخيرة ايمانا منهم بضرورة تقديم الخدمات الصحية باقصى درجات العناية والاهتمام حتى أصبح الاردن مركزا اقليميا للسياحة العلاجية .

لافتا الى ان الممرضين والممرضات شركاء بهذه النهضة حيث اسهموا في ذلك ووضعوا بصماتهم عبر هذه المسيرة بما يمتلكونه من مبادئ انسانية وقدرات علمية ومهارية .مؤكدا ان ازمة كورونا اثبتت قدراتهم ولم تثنيهم اخطارها عن اداء واجبهم .

وقال الوزير ابو قديس : انكم تسلطون الضوء اليوم على انجازات مهنة التمريض بمئوية الدولة الاردنية في مجالات عدة كتطويرات التشريعات الناظمة للمهنة ومعايير التعليم وجودة الممارسة ومخرجات متميزة للبحث العلمي للارتقاء بصحة الاردنيين وهذا لم يتحقق لولا انتمائكم جميعا ودعم صاحبة السمو الملكي الاميرة منى والقيادة الهاشمية وحرص سموها على ابراز دور الاردن ومكانته في القطاع الصحي .
·
وقال رئيس الجامعة الدكتور ساري حمدان : اننا نفتخر ان يكون هذا الملتقى برعاية صاحبة السمو الملكي الاميرة منى الحسين المعظمة وان التمريض في الاردن منتج نفتخر به ونباهي به الدول في الخارج وهذا من حرص الهاشميين على الرعاية الصحية للمجتمع واصبح هناك شهادات عليا بهذه المهنة.. مشيرا الى اننا نتطلع في جامعة عمان الاهلية الى التميز بمجالات عدة ومنها التمريض وتم تأسيس مركز لصحة المراة وسيتم تفعيلة من بداية العام الجامعي القادم ليخدم صحة المراة في المجتمع .
·
وقالت الدكتورة رويدا المعايطة : ان دور الهاشمين كبير في بناء الامن الوطني والامن الصحي وهو جزء كبير من الامن الوطني وهذا ظهر جليا في جائحة كورونا مشيرة الى اننا نحتل مركز متقدما في السياحة العلاجية بفضل رعاية الهاشميين منذ مطلع العشرينات من القرن الماضي حيث اصبح هناك قفزات في مجال الرعاية الصحية .

لافتة الى دور سمو الاميرة منى الحسين بالتقدم الهائل بمهنة التمريض من حيث المستشفيات والتعليم وهذا التطوير نبع منه المجلس التمريضي الاردني الذي ترأسه سموها ويعمل على تنظيم مهنة التمريض كما عملت ايضا على تطويره ودعمت الخدمات الطبية بانشاء كلية الاميرة منى .مشيرة ان هناك قفزة نوعية حيث يستخدم الاردن البرامج العالمية في مجال الكفايات التمريضية ادت الى زيادة الطلب عليهم عربيا وعالميا .

مؤكدة ان جائحة كورونا اثبت ان الصحة هي من تدير الاقتصاد والتعليم والاحتفال بالمئوية ليست النهاية بل البداية .
·
كما تحدثت في الملتقى الدكتورة انعام خلف من الجامعة الاردنية عن مسيرة التعليم في التمريض في الاردن والدكتورة ماجدة العفيف من مركز الحسين للسرطان عن دعم ورعاية الهاشميين للمستشفيات الاردنية كمركز الحسين للسرطان وتحدث الدكتور لؤي طوالبة من جامعة ال البيت عن البحوث الغلمية في مجال التمريض ودورها في تحسين الرعاية الصحية والمؤشرات الصحية.
·
من جهتها قال عميدة كلية التمريض بجامعة عمان الاهلية الدكتورة منتهى غرابية ان الهدف من الملتقى هو تسليط الضوء على دور الهاشميين في تطوير مهنة التمريض لتكون مثال يحتذى به على المستوى الوطني والاقليمي والعالمي وابراز مراحل تطور التعليم في بناء كفاءات وطنية قادرة على المساهمة في بناء الاردن الذي نريد واستعراض دور الهاشميين في وضع مجال الرعاية التمريضية في الاردن على خريطة العالم .

جلسة نقاشية حول الأمن الغذائي والفرص الريادية المتاحة للشباب

Posted: 28 Jun 2021 07:50 AM PDT

جلسة نقاشية حول الأمن الغذائي والفرص الريادية المتاحة للشباب

صراحة نيوز –  شارك ملتقى طلال أبو غزالة المعرفي في جلسة نقاشية رقمية نظمها برنامج الأغذية العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، بعنوان “قضايا الأمن الغذائي في الأردن والفرص المتاحة للشباب للابتكار والريادة”.
واكد مدير الملتقى التنفيذي فادي الداوود في بيان صحافي، اليوم الاثنين، أهمية مشاركة الشباب والتباحث معهم في سبل توفير الأمن الغذائي وإنعاش القطاع الزراعي من خلال الإبداع والابتكار، خاصة بعد الآثار الكبيرة لجائحة كورونا والتي كشفت أهمية الابتكار والريادة في هذا المجال.
وقال خلال إدارته الجلسة إن الريادة والابتكار أصبحا من الضرورات الحتمية خاصة في ظل الأزمات التي يعيشها العالم، مشيرا إلى أن الملتقى يخصص أعماله لمناقشة الشباب وتشجيعهم على الريادة والابتكار في شتى المجالات. وقال مستشار الابتكار في برنامج الأغذية العالمي فارس عطية، إن وحدة الابتكار في البرنامج تهدف إلى دعم الابتكار والريادة في الأمن الغذائي، مشيرا إلى أن منظمة الأغذية العالمية تعمل على دعم أي ابتكار يسهم في حل مشاكل قطاع الزراعة وتحدياته من خلال الشراكات التي تعمل عليها.
من جانبها، قالت خبيرة تطوير اليافعين والشباب في “اليونيسف” بيسان عبد القادر، إن حاضنات الأعمال هي أحد مشاريع اليونيسف في الأردن وتهدف إلى دعم الشباب اقتصاديا واجتماعيا، مشيرة إلى أن الابتكار في مجال الأمن الغذائي من المشاريع التي تركز عليها “اليونيسف” ما يسهم بتوفير 100 ألف فرصة عمل للشباب سنويا.
من جانبه، أكد مدير مكتب الملكية الفكرية في المركز الوطني للبحوث الزراعية المهندس عمار حتر، أن المركز يهدف إلى توظيف نتائج البحوث الزراعية المستنبطة محلياً أو المقتبسة من مصادر أخرى لغايات زيادة الإنتاج الزراعي بشقّيْه النباتي والحيواني، ورفع كفاءته، والمحافظة على التوازن البيئي.
من ناحيته، قال مؤسس شركة ديكابولوس عبد الرحمن حباشنة، إن الشركة من الشركات الريادية المتخصصة في تتبع سلامة المواد الغذائية والعمل على زيادة الثقة في المنتج الوطني، وتقديمه للعالم، لافتا إلى أنها تعمل حاليا مع مصانع المواد الغذائية ومع 100 من مزارعي الخضار والفواكه للإسهام في حل مشاكلهم والوصول إلى منتجات آمنة.
وقال مؤسس مشروع جرين مارك مجدي قطناني، إن فكرة المشروع بدأت نتيجة لتدني المساحات الخضراء، لتنتهي بزراعة أسطح البنايات والعمل على زيادتها في الاردن.
ومن جانبها، قدمت مسؤولة تنمية الشباب في اليونيسف دينا دجاني، شرحا لآلية انضمام الشباب في برامج اليونيسف الريادية.
يشار إلى أن الجلسة تأتي ضمن برنامج تمكين الشباب المبتكرين في مجال الأمن الغذائي وبناء قدراتهم في مجال ريادة الأعمال والابتكار الذي أطلقته (اليونيسف) بالشراكة مع برنامج الأغذية العالمية (WFP) الذي يستهدف الشباب من الفئة العمرية بين 18 -26 عامًا المهتمين بمجال الأمن الغذائي.

السياحة: تطعيم 90% من موظفي الوزارة ضد كورونا

Posted: 28 Jun 2021 07:46 AM PDT

السياحة: تطعيم 90% من موظفي الوزارة ضد كورونا

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة السياحة والآثار عن تطعيم 90 بالمئة من موظفيها وكوادرها ضد فيروس كورونا المستجد، بالتعاون مع وزارة الصحة والمركز الوطني للأمن وإدارة الازمات.
وقالت الوزارة في بيان صحفي، إنها نفذت عددا من حملات التطعيم للموظفين ضمن سعيها لدعم جهود الدولة في مكافحة انتشار الفيروس والوصول الى صيف آمن، والمحافظة على صحة متلقي الخدمات.

وزير العمل يلتقي السفير القطري

Posted: 28 Jun 2021 07:43 AM PDT

وزير العمل يلتقي السفير القطري

صراحة نيوز –  بحث وزير العمل يوسف الشمالي، مع السفير القطري في عمان، الشيخ سعود بن ناصر بن جاسم ال ثاني ، سُبل تعزيز وتطوير الشراكة الأردنية القطرية في مختلف المجالات، وتحديداً المتعلقة بشؤون العمل.
واكد الوزير خلال لقائه اليوم الاثنين، السفير القطري أهمية التعاون بين الجانبين والاستفادة من الكفاءات والخبرات الأردنية للعمل في قطر، سواء خلال انعقاد كأس العالم في الدوحة، أو في مجالات العمل الأخرى.
وأكد الشمالي أن العلاقات الأردنية القطرية ترتكز على الأخوة والاحترام المتبادل والحرص المشترك على تنميتها والارتقاء بها بفضل توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني وأخيه سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.
من جهته، أعرب السفير القطري، عن فخره واعتزازه بمستوى العلاقة القائمة بين قيادتي البلدين وشعبيهما الشقيقين، التي ترجمت على أرض الواقع بالمزيد من التعاون المشترك في مختلف المجالات.
وأشاد السفير بالكفاءات والخبرات الأردنية المتميزة التي تعمل في قطر، مثمنا تعاون الحكومة الأردنية ووزارة العمل في تطوير التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين.

مطالبة بتدوير خصومات رسوم امانة عمان المسددة

Posted: 28 Jun 2021 07:42 AM PDT

مطالبة بتدوير خصومات رسوم امانة عمان المسددة

صراحة نيوز –  طالب ممثل قطاع الالبسة والاحذية والاقمشة والمجوهرات في غرفة تجارة الاردن اسعد القواسمي، امانة عمان الكبرى بتدوير الخصم المتاح على ضريبة الأبنية والمسقفات وترخيص المحال، للتجار الذين سددوا ما عليهم من التزامات بداية العام الحالي.
واكد القواسمي في تصريح صحفي اليوم الأثنين، ضرورة مساواة التجار المسددين، مع الاخرين الذين لم يسددوا ما يترتب عليهم من التزامات وحصلوا على خصومات بقرار من امانة عمان بعد تمديد المهلة حتى بداية الشهر المقبل.
واشار الى ان العدالة تقتضي المساواة بين الذين بادروا بالتسديد منذ بداية العام ولم يحصلوا على اية خصومات، والمتأخرين عن التسديد وحصلوا على الخصم التشجيعي بعد تمديد فترة الدفع.
وبين، ضرورة ان تأخذ امانة عمان بعين الاعتبار ظروف التجار المسددين منذ بداية العام الحالي، وذلك بتدوير الخصومات التي منحت للمتأخرين عن السداد للعام المقبل، مراعاة لظروفهم والصعوبات التي تواجههم جراء تراجع نشاط قطاع الالبسة والاحذية بفعل تبعات جائحة كورونا والظروف والاجراءات التي رافقت مكافحة الوباء.

إس تي إس تنفذ مشروع التحول الرقمي لشركة سعودية

Posted: 28 Jun 2021 07:39 AM PDT

إس تي إس تنفذ مشروع التحول الرقمي لشركة سعودية

صراحة نيوز –  نفذت شركة “إس تي إس”، الاردنية المتخصصة في تقديم حلول تكنولوجيا المعلومات، مشروع التحول الرقمي لمنظومة التدقيق الداخلي لشركة إسمنت المنطقة الجنوبية في المملكة العربية السعودية.
وبحسب بيان صادر عن الشركة اليوم الاثنين، فان المشروع يأتي عبر تزويد شركة الإسمنت بمنظومة التدقيق الداخلي الشاملة المعربة المطورة بشكل كامل من قبل فريق عمل شركة اس تي اس.
واضافت، ان المشروع يتماشى مع استراتيجية شركة إسمنت المنطقة الجنوبية للتحول الرقمي، وامتلاك ميزة تنافسية تنعكس ايجاباً على الشركة، عبر أتمتة عمليات التدقيق الداخلي لديها ومعايير للجودة ولسير العمليات بطريقة محددة، إضافة لتتبع مسارات النمو والتطور سنويا، دون الحاجة الى إجراءات العمل اليدوية وغير المنظمة.

استمرار ارتفاع أسعار المشتقات النفطية عالميا

Posted: 28 Jun 2021 07:38 AM PDT

استمرار ارتفاع أسعار المشتقات النفطية عالميا

صراحة نيوز –  واصلت أسعار المشتقات النفطية في الأسواق العالمية ارتفاعها في الأسبوع الرابع من شهر حزيران الحالي، مقارنة مع معدلات أسعارها في الاسبوع الثالث، وفق وزارة الطاقة.
واشارت البيانات التي أعلنتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم الاثنين، الى ان البنزين أوكتان 90 سجل سعرا بلغ 687.9 دولار للطن مقارنة مع سعره في الأسبوع الثالث من الشهر الحالي والذي بلغ 669.2 دولار وبنسبة ارتفاع بلغت 2.8 بالمئة، كما سجل سعر البنزين أوكتان 95 سعراً بلغ 704.9 دولار للطن مقابل 684.8 دولار المسجل في الأسبوع الثالث وبنسبة ارتفاع بلغت 2.9 بالمئة.
كما ارتفع سعر الديزل من 584.3 دولار للطن الى 591.3 دولار وبنسبة ارتفاع بلغت 1.2 بالمئة، وارتفع سعر الكاز من 605.5 دولار للطن الى 613.6 دولار وبنسبة ارتفاع بلغت 1.3 بالمئة.
من جانب آخر، ارتفع سعر زيت الوقود من 406.7 دولار للطن الى 413.3 دولار للطن وبنسبة ارتفاع بلغت 1.6 بالمئة.
بالمقابل ارتفع سعر الغاز البترولي المسال في شهر حزيران الحالي إلى 526.3 دولار للطن مقارنة مع سعره المسجل في شهر أيار الماضي والذي بلغ 480 دولارا وبنسبة ارتفاع بلغت 9.6 بالمئة.
وسجل سعر خام برنت في الأسبوع الرابع من الشهر الحالي سعرا بلغ 75.4 دولار للبرميل مقابل 73.2 دولار مسجل في الأسبوع الثالث من شهر حزيران الحالي.

7ر34 % ارتفاع أسعار الدجاج اللاحم في الربع الأول من هذا العام

Posted: 28 Jun 2021 07:37 AM PDT

7ر34 % ارتفاع أسعار الدجاج اللاحم في الربع الأول من هذا العام

صراحة نيوز – ارتفعت أسعار باب المزرعة للدجاج اللاحم في الربع الأول من العام الحالي، بنسبة 7ر34 بالمئة، مقارنة بالربع الأول من عام 2020، وبلغ السعر 36ر1 دينار/ للكيلو غرام الواحد مقابل 01ر1 دينار للفترة نفسها من العام الماضي.
وأشارت دائرة الاحصاءات العامة، في تقريرها الربعي اليوم الاثنين، إلى ارتفاع أسعار بيض المائدة المنتج من مزارع الدجاج البياض، فارتفعت أسعار باب المزرعة في الربع الأول من العام الحالي، بنسبة 9ر25 بالمئة، مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي.
ووفقا للتقرير، انخفض إنتاج لحوم الدجاج في الربع الأول من العام الحالي، بنسبة 86ر4 بالمئة، حيث بلغ 5ر70 ألف طن مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والبالغة 1ر74 ألف طن.

الضريبة: مهلة تأجيل دفع ضريبة الدخل 2 % عند الاستيراد تنتهي بالأول من تموز

Posted: 28 Jun 2021 07:35 AM PDT

الضريبة: مهلة تأجيل دفع ضريبة الدخل 2 % عند الاستيراد تنتهي بالأول من تموز

صراحة نيوز – قالت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، إن مهلة التأجيل الممنوحة للمكلفين الحاصلين على موافقات بتأجيل دفع ضريبة الدخل عند الاستيراد بواقع 2 بالمئة، ستنتهي صباح اليوم الأول من شهر تموز المقبل.
ودعت الدائرة في بيان صحفي اليوم الاثنين، الراغبين بالحصول على التأجيل ممن تنطبق عليهم الشروط بتقديم طلباتهم الكترونياً عبر الخدمات الإلكترونية الضريبية.
وأشارت إلى أنه يمكن الدخول الى موقع الدائرة واختيار الخدمات الالكترونية والذهاب الى منسدلة الخدمات الداخلية على شريط الادوات ومن ثم اختيار ارسال طلب خدمة داخلية واختيار خدمة تأجيل دخل 2 بالمئة، ومن ثم الضغط على ايقونة التالي للوصول الى النموذج المعتمد لهذه الغاية لسحبه وتعبئته حسب الاصول وتوقيعه ومن ثم تحميل النموذج ثم ارسال الطلب، كما وفرت الدائرة امكانية متابعة الخطوات المتخذة على جميع الطلبات الكترونياً اولاً بأول.
ولفتت الدائرة إلى أنه ستقوم مديرية المكلف بدراسة الطلب ليصار الى الموافقة على طلبات المكلفين الذي تنطبق عليهم شروط تأجيل دفع ضريبة الدخل 2 بالمئة عند الاستيراد على جميع مستورداتهم حتى نهاية نيسان من العام القادم 2022.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال