صراحة نيوز

الخميس، 17 يونيو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الصفدي يجري مباحثات مع وزير خارجية لوكسمبورغ

Posted: 17 Jun 2021 12:52 PM PDT

الصفدي يجري مباحثات مع وزير خارجية لوكسمبورغ

صراحة نيوز –  استقبل نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي في مقر الوزارة اليوم الخميس وزير خارجية لوكسمبورغ جان أسلبورن.
وبحث الصفدي ووزير خارجية لوكسمبورغ جان أسلبورن سبل تعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين والتعاون بمختلف المجالات ثنائياً وفي إطار الاتحاد الأوروبي، والمستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمها التطورات المرتبطة بالقضية الفلسطينية والجهود الدولية المستهدفة إيجاد أفق سياسي وإطلاق مفاوضات جادة وبين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لتحقيق السلام الشامل والعادل على أساس حل الدولتين، ووقف الممارسات الإسرائيلية اللاشرعية التي تقوض فرص تحقيق السلام في المنطقة.

وأكد الصفدي في تصريحات صحافية مشتركة عقب المحادثات، أن علاقة الأردن مع لوكسمبورغ قوية وتتطور بشكل واضح، وتنعكس قوة هذه العلاقة أيضاً على الدور الذي تقوم به لوكسمبورغ في إطار الاتحاد الأوروبي، مرحبًا بنظيره وزير خارجية لوكسمبورغ، حيث أتاحت هذه الزيارة فرصة بحث تطوير العلاقات الثنائية وزيادة التعاون سواءً في الإطار الثنائي أو في إطار الاتحاد الأوروبي.
وأشار الصفدي إلى أن المحادثات ركزت على التطورات في المنطقة، وبمقدمها تلك المرتبطة بالقضية الفلسطينية، مؤكداً أن المملكة تتفق مع لوكسمبورغ بأن حل الدولتين المرتكز إلى القانون الدولي السبيل الوحيد لتحقيق السلام العادل والشامل.
وشدد الصفدي على ضرورة إيجاد أفق سياسي حقيقي للعودة إلى مفاوضات فاعلة باتجاه تحقيق هذا الحل، وفي الأثناء لا بد من التأكيد على ضرورة وقف كل الإجراءات الإسرائيلية التي تقوض حل الدولتين مثل بناء المستوطنات وتوسعتها.

وأكد ضرورة الحفاظ على الهدوء الذي تبع أحداث الفترة الماضية، مشيراً إلى أن هذا يتطلب وقف كل الخطوات التي فجرت التصعيد أساساً.
وأضاف الصفدي “بحثنا ضرورة عدم إخلاء أهالي حي الشيخ جراح من بيوتهم لأن ذلك سيمثل جريمة حرب لا يمكن للمجتمع الدولي أن يقبلها”. وأكد “موقفنا منسجم في أننا نريد سلاماً عادلاً وشاملاً ودائماً، وبأننا نريد أن تتكثف كل الجهود المستهدفة إيجاد الأفق السياسي والعودة إلى مفاوضات جادة وفاعلة لتحقيق ذلك”.
وزاد الصفدي “أننا في المملكة مستمرون في العمل مع كل شركائنا من أجل التوصل إلى سلام عادل وشامل سبيله الوحيد هو حل الدولتين الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من حزيران 1967”.
وأكد ضرورة وقف كل الإجراءات التي تقوض فرص تحقيق السلام، وللحفاظ على التهدئة التي عمل الجميع من أجل الوصول إليها. وشدد الصفدي على “ضرورة احترام الوضع القانوني والتاريخي القائم في القدس المحتلة وفي مقدساتها”، مؤكداً استمرار المملكة “في العمل مع كل الشركاء والقيام بكل ما هو ممكن من أجل حماية الهوية العربية الاسلامية والمسيحية للمقدسات، فجلالة الملك عبدالله الثاني، هو الوصي على هذه المقدسات والحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم في المقدسات والحفاظ على هوية المقدسات مسؤولية وأولوية بالنسبة لجلالته وبالتالي جهد مستمر للمملكة”.
وقال الصفدي “للاتحاد الأوروبي دور رئيس في جهود تحقيق السلام العادل والشامل”، مشيراً إلى أنه “ثمة مساحة للتحرك الآن في ضوء ما أظهره التصعيد الأخير من أنه لا يمكن القفز فوق القضية الفلسطينية، وأن القضية الفلسطينية هي جوهر الصراع في المنطقة، وأن السلام الحقيقي لن يتحقق دون حلها على أسس تقبلها الشعوب وفق المرجعيات المعتمدة”.
ونوه الصفدي إلى أن “المواقف الإيجابية للإدارة الأميركية الجديدة التي تمثلت في إعادة إعلان فتح القنصلية الأميركية في القدس الشرقية، إعادة الدعم للأنروا وإعادة الدعم للسلطة الوطنية الفلسطينية، الموقف من المستوطنات، الموقف من التهجير، كل هذه أعتقد عوامل تؤكد ضرورة أن نستمر في العمل معاً وأن نكثف جهودنا من أجل إنهاء غياب الأفق السياسي وإيجاد أفق سياسي حقيقي للتقدم إلى أمام”.
بدوره، أكد وزير خارجية لوكسمبورغ أن “الأردن من أهم البلدان عندما يتعلق الأمر بمسيرة السلام وتحقيقه”، مشيراً إلى أن “للأردن ولجلالة الملك دوراً خاصاً ومميزاً في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية، وهذه مسؤولية كبيرة للغاية”. وأضاف أن الأردن أضطر لاستيعاب أكثر من 2.3 مليون لاجئ فلسطيني فضلاً عن 1.3 مليون لاجئ سوري، وهذا عبئ كبير تتحمله المملكة. وشدد أسلبورن على أن الأحداث الأخيرة في القدس وغزة وإسرائيل أكدت أهمية القضية الفلسطينية. وأضاف “علينا كأوروبيين إذا أردنا أن نلعب دوراً هاماً في المجتمع الدولي، أن نتحدث وفقاً للمعايير المعترف بها دولياً وأساسها أن القدس هي عاصمة للدولتين على حدود الرابع من حزيران للعام 1967”. وفيما يتعلق بتوفير الدعم الكافي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا)، أكد وزير خارجية لوكسمبورغ على دور الوكالة في تأمين الخدمات التعليمية والصحية اللازمة، خاصة للأطفال في غزة،

مشدداً بهذا الصدد على ضرورة أن يقوم المجتمع الدولي بدعم موازنة الوكالة. كما أشاد بدور الأردن الهام والمحوري في دعم عملها. وأكد وقوف لكسمبورغ والاتحاد الاوروبي إلى جانب الأردن للاستمرار في دوره المحوري في المنطقة.

الامم المتحدة توصي موظفيها في لبنان بتخزين مواد غذائية وتحذرهم من فوضى محتملة في الشوارع

Posted: 17 Jun 2021 12:43 PM PDT

الامم المتحدة توصي موظفيها في لبنان بتخزين مواد غذائية وتحذرهم من فوضى محتملة في الشوارع

صراحة نيوز – أصدرت إدارة الأمن التابعة للأمم المتحدة سلسلة توصيات للعاملين في المنظمة في لبنان للتعامل مع أزمة انقطاع البنزين والمواد الغذائية والأدوية، كما أصدر توصيات للانتباه من احتمال حدوث فوضى في الأيام المقبل.
وجاء في التوصيات “في ظل الأزمة المعيشية وانقطاع الكهرباء وشح مادة البنزين وحليب الاطفال، فإنّ إدارة الأمم المتحدة للسلامة والأمن تنصح كل الموظفين في مكاتبها في لبنان بتأمين مواد غذائية تكفيهم لمدة أسبوعين على الأقل، وتأمين البنزين للسيارات والانتباه خلال انتظار دورهم في طوابير المحطات خوفاً من أعمال عنف محتملة.

وضرورة تخزين الأدوية لذوي الامراض المزمنة لمدة شهرين أو ثلاثة، وتأمين الشموع والبطاريات لاستعمالها في حال الانقطاع الكلي للتيار الكهربائي والمولدات”.
كما اوصتهم بتخزين مواد غذائية للاطفال، وبالاحتفاظ بما يكفي من المال بالدولار والليرة لحالات الطوارىء.

السلط :اطلاق برنامج تطوير المساحات والممارسات المعززة لحماية الاردنيين والسوريين في المجتمعات المستضيفة

Posted: 17 Jun 2021 12:36 PM PDT

السلط :اطلاق برنامج تطوير المساحات والممارسات المعززة لحماية الاردنيين والسوريين في المجتمعات المستضيفة

صراحة نيوز –  انطلق في مركز شابات الصوانية اليوم الخميس بالتعاون مع هيئة أجيال السلام برنامج تطوير المساحات والممارسات المعززة لحماية الأردنيين والسوريين في المجتمعات المستضيفة.
وقالت مديرة شباب البلقاء خديجة ابو حمور، إن هذا البرنامج من البرامج التي تعنى بالطفل، وأنه سيتم تدريب 32 مشرفاً شبابياً من المراكز الشبابية المقام فيها البرنامج وعددها 8 مراكز.
واكدت ضرورة ديمومة هذا البرنامج وتقديم كافة الدعم لهذه التجربة المتميزة في المراكز الشبابية، وستعمل على اطلاق ورشات توعوية في جميع المراكز في البلقاء والعمل بتشاركية مع كافة مؤسسات المجتمع المحلي.
وقدمت مديرة البرنامج ولاء الصمادي نظرة عامة للمشاركين في البرنامج عن آلية عمله وأهميته وأهدافه.
وقال المدرب رئيس قسم المراكز الشبابية في البلقاء أحمد الصمادي، إن الهدف الاستراتيجي للبرنامج هو ضمان حصول اللاجئين والسكان المضيفين الذين يعيشون في المجتمعات المتضررة من النزوح على حقوقهم، وأن يكونوا آمنين ومعتمدين على أنفسهم.
وقالت المدربة محاسن ابو تايه رئيسة مركز شابات الصوانية، إن الدورة تركز على تدريب المشرفين على حماية الطفل وآلية تقديم الشكاوى ومهارات التيسير، لافتة إلى انه سيتم عقد دورات لمشرفي المراكز الشبابية للتعامل مع مختلف الحالات.

الرفاعي يؤكد الالتزام بالرسالة الملكية

Posted: 17 Jun 2021 12:11 PM PDT

الرفاعي يؤكد الالتزام بالرسالة الملكية

صراحة نيوز – عقدت اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، اليوم الخميس، اجتماعها الثاني برئاسة العين سمير الرفاعي، حيث توافقت على عقد اجتماعات للجان الفرعية الست يوم الاثنين المقبل، لتقوم كل لجنة بانتخاب رئيسها ومقررها.
وعبر رئيس اللجنة سمير الرفاعي، عن أستغراب اللجنة من تناقل شائعات حول تعديلات دستورية تتحدث عن دين الدولة وغيرها من التعديلات ونشر أخبار غير صحيحة عن عمل اللجنة، معتبرًا أن هذه الشائعات ضرب من الخيال ولا تليق بالدولة وثوابتها.
وأكد الرفاعي، أن اختصاص اللجنة محدد فقط بالنظر في أي تعديلات دستورية تتصل حكماً بقانوني الانتخاب والأحزاب وآليات تطوير العمل النيابي، مبيناً أن اللجنة تعمل لغاية هذه اللحظة على إقرار وتنظيم إطار وآليات عملها، استعدادا لانطلاق اجتماعات اللجان الفرعية يوم الاثنين المقبل. وشدد رئيس اللجنة على ضرورة أخذ المعلومات من مصادرها المعتمدة في اللجنة عبر الناطق الإعلامي، موضحاً أن هناك حرية لأعضاء اللجنة في الإدلاء بآرائهم عبر وسائل الإعلام، مع الالتزام بالوثيقة الإطارية لقواعد وأسس العمل التي جرى مناقشتها خلال الاجتماع.
وأكد خلال الاجتماع، الذي ناقش قضايا إجرائية تتعلق بعمل اللجنة واللجان الفرعية المنبثقة عنها، أهمية تحقيق التوافق والنظر للمصلحة العليا التي تحقق حالة متقدمة من التنمية السياسية والحياة الحزبية الناضجة.
وعبر الرفاعي عن تقديره لحرص الجميع على إنجاح عمل اللجنة، لتكون محل ثقة وطموح جلالة الملك، مبيناً أن توزيع أعضاء اللجنة على اللجان الفرعية جاء بناء على رغبتهم، وذلك بأخذ أول ثلاثة خيارات وضعوها حسب النموذج المقدم لهم في الاجتماع الأول، كما تم الحرص على أن يكون في كل لجنة تمثيل لكل الاتجاهات والأطياف السياسية والاجتماعية والخبرات العملية.
كما أكد الرفاعي على التزام اللجنة بالمهمة الموكلة إليها استناداً إلى الرسالة الملكية.

مجلس مطارات أوروبا: تعافينا المالي من “كورونا” سيستغرق 10 سنوات

Posted: 17 Jun 2021 10:24 AM PDT

مجلس مطارات أوروبا: تعافينا المالي من “كورونا” سيستغرق 10 سنوات

صراحة نيوز –  قال مجلس المطارات الأوروبية اليوم الخميس، إن التعافي المالي للمطارات في دول التكتل من أزمة جائحة كورونا، سيستغرق عشر سنوات على الأقل.
وتوقع المجلس في بيان نشره على موقعه الإلكتروني، أن تؤدي تداعيات أزمة كورونا إلى زيادة المديونية على قطاع الطيران الأوروبي الذي اقترض 20 مليار يورو (8ر23 مليار دولار) خلال 2020.
وأضاف أن “إيرادات المطارات الأوروبية ستبقى غير كافية لتلبية احتياجات الاستثمار، وسداد الديون حتى عام 2032 على الأقل”.
وأشار إلى أن المطارات الأوروبية تلقت مساعدات أقل في مواجهة الوباء، مقارنة بشركات الطيران، مما جعل إصلاح تمويل عمليات المطارات ضرورة ملحة، سيما على سقف الرسوم التي تدفعها الشركات.كما تنبأ المجلس بأن يشهد نشاط المطارات ذروة ستتطلب موارد كبيرة، إضافة إلى أنه سيكون هناك “فترات إقبال ضعيفة”.
ولفت البيان الى أن “التكاليف للمطارات سترتفع، لكن الإيرادات ستظل أقل بكثير من مستويات ما قبل الجائحة”، وأن حركة الركاب لن تعود إلى المستوى المسجل في عام 2019 حتى عام 2025 على أقرب تقدير.
وتأثر قطاع الطيران الأوروبي بشدة بالأزمة الصحية نتيجة سلسلة من القيود على الحركة، خاصة بعد أن تراجعت إيراداتها الإجمالية بنسبة 60 بالمئة، وتكبدت خسائر بقيمة 12 مليار يورو (28ر14مليار دولار) خلال 2020، بحسب المجلس.
وانهار الطلب العالمي على السفر الجوي خلال العام الماضي، مسجلا انكماشا بنسبة فاقت 90 بالمئة ببعض الأشهر، جراء مخاوف الإصابة بفيروس كورونا. كما يُشارالى أن قطاع السفر يُعد أكثر القطاعات تضررا بجائحة كورونا خلال عام 2020، ومن المتوقع أن تستمر تأثيراتها على القطاع حتى عام 2024، وفق تقديرات سابقة للإتحاد الدولي للنقل الجوي”إياتا”.

المفرق: ورشة لترشيح ملف القضاء العشائري على القائمة التمثيلية لدى اليونسكو

Posted: 17 Jun 2021 10:19 AM PDT

المفرق: ورشة لترشيح ملف القضاء العشائري على القائمة التمثيلية لدى اليونسكو

صراحة نيوز –  نظمت مديرية التراث في وزارة الثقافة بالتعاون مع مديرية ثقافة محافظة المفرق اليوم الخميس في غرفة تجارة المفرق الورشة التحضيرية الاولى لترشيح ملف القضاء العشائري على القائمة التمثيلية لدى اليونسكو .
وستتولى وزارة الثقافة عملية توثيق ونشر هذا التراث ونقله الى اليونسكو بخطوات يتم العمل عليها من خلال موافقة قضاة العشائر وتوقيعهم الخطي عليها.
واكد عدد من القضاة المختصين بالقضاء العشائري خلال مشاركتهم بالورشة أهمية القضاء العشائري من خلال ضبط سلوك الافراد وتحديد علاقاتهم، لافتين الى انه وعلى الرغم من انتشار المحاكم المدنية الا ان العديد من المواطنين يلجأون الى القضاء العشائري .
وبينوا، ان القضاء العشائري يتميز بسرعة حل المشاكل والقضايا المتنازع عليها، اضافة الى سرعة احتواء الموقف خاصة في القضايا الشائكة، لافتين الى أن القضاء العشائري يعمل على حل المشكلة من جذورها لكي لا يحدث لها اي تبعات لاحقة بفضل الضمانات التي يتخذها القضاء العشائري وتحترمها جميع العشائر والمبني على مبدأ الدين الاسلامي الحنيف.
واوضحوا، الفرق بين القضاء العشائري والعادات العشائرية، مؤكدين الدور الكبير الذي تلعبه الأجهزة الأمنية والحكام الاداريين في تطبيق قرارات القاضي العشائري وتسهيل عمله.
واشاروا إلى أن هناك مشكلة تواجههم في قضية “الجلوة” وذلك اثناء تطبيقها على اشخاص لا علاقة لهم بقضية القتل سوى انهم من اقرباء القاتل ما يشكل ضررا كبيرا على الاشخاص غير المساهين بالمشكلة في فقدان حياتهم الطبيعية كالموظف والطالب.
ودار نقاش بين الحضور والقضاه العشائرين، حول القضاء العشائري والقضاء المدني والتشبيك فيما بينهم.

وفاتان وإصابة اثر حادث تصادم على طريق النقب

Posted: 17 Jun 2021 10:11 AM PDT

وفاتان وإصابة اثر حادث تصادم على طريق النقب

صراحة نيوز –  توفي زوجان وأصيبت طفلتهما اثر حادث تصادم على طريق النقب، فيما نجحت الطواقم الطبية في مستشفى معان الحكومي بإجراء عملية قيصرية للأم المتوفاة وإنقاذ جنينها.
وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام، إن كوادر الإنقاذ والإسعاف في مديرية دفاع مدني العقبة تعاملت اليوم الخميس، مع حادث تصادم وقع بين تريلا ومركبة صغيرة على طريق النقب، نتج عنه وفاة زوجين اثر تعرضهما لإصابات بالغة في الجسم وإصابة طفلتهما بجروح ورضوض في مختلف أنحاء الجسم.
وأضاف أن فرق الإسعاف عملت على تقديم الإسعافات الأولية اللازمة للطفلة في موقع الحادث ومن ثم نقلها وإخلاء الوفاتين إلى مستشفى معان الحكومي، والطفلة قيد العلاج.
وبين الناطق الإعلامي، أن الكوادر الطبية بمستشفى معان الحكومي قامت بإجراء عملية قيصرية للأم المتوفاة وإخراج الجنين ووضعه على الأجهزة الطبية (الخداج).

التعليم العالي يقر عودة تدريجية للحرم الجامعي في الصيفي

Posted: 17 Jun 2021 10:09 AM PDT

التعليم العالي يقر عودة تدريجية للحرم الجامعي في الصيفي

صراحة نيوز –  قرر مجلس التعليم العالي في جلسته التي عقدها ظهر اليوم الخميس برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أبوقديس تطبيق الأسس الآتية فيما يتعلق بآلية التدريس في الجامعات والكليات الجامعية للفصل الدراسي الصيفي للعام الجامعي 2020 / 2021، وذلك بعد الإطلاع على ردود الجامعات المتعلقة بهذا الخصوص:

أولاً: طلبة البكالوريوس والدبلوم المتوسط:

1- يتم تدريس جميع المساقات النظرية في كافة الكليات إلكترونياً (عن بعد).

2- يتم تدريس المساقات التـي تحتاج إلى مختبرات أو مشاغل أو تطبيقات عملية أو بدنية ولا يمكن تعليمها إلكترونيا (عن بعد) في الحرم الجامعي وبالطريقة الاعتيادية مع مراعاة شروط الصحة والسلامة العامة.

3- يتم تدريس طلبة المرحلة السريرية في كليات الطب البشري (للسنوات الرابعة والخامسة والسادسة) وطلبة كليات طب الأسنان (للسنتين الرابعة والخامسة) وطلبة تخصص دكتور الصيدلة (السنة السادسة)، وطلبة تخصص التمريض (السنتين الثالثة والرابعة)في الحرم الجامعي وبالطريقة الاعتيادية مع مراعاة شروط الصحة والسلامة العامة.

4- يعقد الامتحان الشامل لطلبة مرحلة الدبلوم المتوسط في الحرم الجامعي وبالطريقة الاعتيادية وبتباعد زمني كافٍ لضمان عدم دخول الطلبة بأعداد كبيرة للحرم الجامعي ومراعاة شروط الصحة والسلامة العامة.

ثانياً: طلبة الدراسات العليا:

1- يتم تدريس جميع مساقات الدراسات العليا (دبلوم عالي/ماجستير/دكتوراه) في الحرم الجامعي، أما الطلبة الوافدون الموجودون خارج المملكة فيكون تدريسهم متزامناً مع المحاضرات التي تدرس داخل الحرم الجامعي، وذلك باستخدام إحدى تقنيات الاتصال المرئي.

2- يتم إجراء مناقشات رسائل الدراسات العليا في الحرم الجامعي وبالطريقة الاعتيادية أو إلكترونياً (عن بعد) وحسب ما تقرره كل جامعة.

3- تعقد امتحانات الشامل وامتحانات الكفاءة الجامعية (إن وجدت) للطلبة في الحرم الجامعي وبالطريقة الاعتيادية وبتباعد زمني كافٍ لضمان عدم دخول الطلبة بأعداد كبيرة للحرم الجامعي ومراعاة شروط الصحة والسلامة العامة.

ثالثاً: الطلبة الوافدون الموجودون خارج المملكة:

1) يترك للجامعة خيار تدريس هؤلاء الطلبة إلكترونياً (عن بعد) في المساقات التي نص هذا القرار على تدريسها داخل الحرم الجامعي باستثناء طلبة الطب البشري للمراحل السريرية (السنوات الرابعة والخامسة والسادسة) وطلبة طب الأسنان (السنتين الرابعة والخامسة) وطلبة تخصص دكتور الصيدلة (السنة السادسة)، وطلبة تخصص التمريض (السنتين الثالثة والرابعة).

رابعاً: أحكام عامة:

1) سينظر المجلس لاحقاً في آلية عقد الامتحانات وتطبيق مبدأ ناجح/ راسب.

2) الالتزام بكافة الإجراءات المنصوص عليها في دليل العودة للجامعات والكليات للطلبة الذين يعودون للحرم الجامعي.

 

مستشفى الجامعة يحصل على شهادة اعتماد دولي

Posted: 17 Jun 2021 10:07 AM PDT

مستشفى الجامعة يحصل على شهادة اعتماد دولي

صراحة نيوز –  حصل مستشفى الجامعة الأردنية على شهادة الاعتماد الدولي (JCI)، في مجال الرعاية الطبية والتعليم الطبي والبحث العلمي، لمدة 3 سنوات وللمرة الرابعة، وذلك خلال فترة التقييم بين 13 و17 من حزيران الحالي.
وقال مدير عام مستشفى الجامعة الأردنية، الدكتور إسلام مساد، في بيان اليوم الخميس، إن شهادة الاعتماد تعد إضافة نوعيّة للحقل الصحي وتعكس مستوى الأداء العالي في إطار الرعاية الصحيّة، وخاصة في ظل ما يمر به العالم من ظروف وبائية صعبة تُحتّم على المؤسسات الصحية رفع مستوى جودة ما تقدمه من خدمات طبية.
وأضاف أن حصول المستشفى على هذه الشهادة للمرة الرابعة على المستوى الدولي يعدّ إنجازاً ونقلة نوعيّة، حيث اعتُمد مستشفى الجامعة الأردنية للمرّة الثالثة كمركز طبي عالمي أكاديمي في مجالات التعليم الطبي والبحث العلمي وخدمات الرعاية الطبيّة المقدمة للمرضى، فهو من أوائل المستشفيات التعليمية الجامعية على المستوى العربي الذي يُعتمد في هذه المجالات على وجه الخصوص.
وثمن الدكتور مساد جهود فريق العمل في مستشفى الجامعة الأردنية الذي ساهم في الحصول على هذا الإنجاز العالمي ومكّن المستشفى من أن يأخذ الصّدارة والرّيادة وأن يكون على الخارطة العالميّة من خلال بذل قُصارى الجّهود لتطبيق وتمثيل السياسات والمنهجيّات والإجراءات الدقيقة في العمل الطبي والعمليّة التعليميّة التي تُعدّ منهجاً يُطبّقه المستشفى، والخدمات الطبية المساندة والجانب الإداري.
ونوّه الدكتور مساد إلى أن حصول مستشفى الجامعة على هذه الشهادة يأتي بعد أن طبّق المستشفى ما يزيد عن 1000 معيار، كمتطلب أساسي وفرعي لمنحه في مجالات مستوى جودة الرعاية الصحية المقدمة للمريض، وإدارة المؤسّسات الصحيّة، والتّعليم الطبّي والبحث العلمي

وزير الداخلية يلتقي السفيرة الكندية في عمان

Posted: 17 Jun 2021 10:05 AM PDT

وزير الداخلية يلتقي السفيرة الكندية في عمان

صراحة نيوز –  بحث وزير الداخلية مازن الفراية، لدى لقائه في مكتبه بالوزارة، اليوم الخميس، السفيرة الكندية في عمان دونيكا بوتي، سُبل تدعيم علاقات التعاون والشراكة بين البلدين في المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية.
وأكد الفراية خلال اللقاء، أهمية النهوض بمستوى التعاون القائم بين البلدين وبما يحقق مصالحهما المشتركة في المجالات الأمنية وتبادل المعلومات والخبرات في مجال مكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، مشيراً إلى أن الأردن وكندا يرتبطان بعلاقات وثيقة في المجالات كافة، ما يتطلب استثمارها وتفعيلها بما يحقق طموحات وتطلعات الشعبين الصديقين.
كما تطرق اللقاء إلى موجات اللجوء التي تتعرض لها المملكة، حيث أكد وزير الداخلية أن الأردن يتعامل مع اللاجئين وفقا للمبادئ الإنسانية والقواعد القانونية المعمول بها في هذا المجال.
من جانبها، أشارت السفيرة الكندية إلى عمق ومتانة العلاقات التاريخية التي تربط البلدين والمستوى المميز من التعاون القائم بينهما في شتى المجالات، مبدية رغبة بلادها الاستمرار في تطويرها وتعزيزها.
وفي نهاية اللقاء، اتفق الطرفان على مواصلة الجهود لتعزيز التعاون بينهما في شتى المجالات، وإدامة التواصل والتنسيق بما يحقق مصلحة البلدين الصديقين.

العودات: مسارات الاصلاح بالمئوية الثانية تؤكد حيوية الدولة وقدرتها على الاستجابة للمتغيرات

Posted: 17 Jun 2021 10:03 AM PDT

العودات: مسارات الاصلاح بالمئوية الثانية تؤكد حيوية الدولة وقدرتها على الاستجابة للمتغيرات

صراحة نيوز – قال رئيس مجلس النواب المحامي عبد المنعم العودات، إن المجلس حريص على دعم الشباب وتمكينهم في مختلف المجالات، معرباً عن فخره واعتزازه بالشباب الأردني لما حققه من نجاحات وتقدم في مسيرتنا الوطنية.
وأكد لدى رعايته بدار مجلس النواب اليوم الخميس ورشة عمل عقدتها كتلة العزم النيابية حول “طموح الشباب الأردني نحو المستقبل”برئاسة النائب محمد المحارمة، ان الشباب شركاء للمجلس في جميع ما يقوم به من أعمال وتشريعات ونعول على وعيهم ونسعى أن يكون لهم رأي في مجمل القضايا ذات الشأن العام لا سيما أننا مقبلون على محطات وطنية هامة.
وتابع العودات: دخلنا المئوية الثانية من عمر الدولة بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني بكل ثبات واقتدار والتي أكد جلالته أننا سندخلها بتحديث واصلاحات تشمل كل المسارات للوصول الى مفهوم الإصلاح الشامل بأبهى صوره حتى تكون المئوية الثانية هي مئوية البناء على ما قدمه الإباء والاجداد.
وحول مشروع قانون البلديات واللامركزية المعروض على المجلس، قال العودات ان هذا القانون يُعد اللبنة الأولى لمفهوم المشاركة الشعبية في صنع القرار وننظر اليه على انه المدماك الأول في التشريعات الناظمة للحياة السياسية، لافتاً الى ان المجلس أطلق بالأمس جلسات نقاشية وحوارات موسعة للخروج بأعلى درجات التوافق.
وأشار بهذا السياق إلى أن مثل هذه التشريعات يجب أن تأخذ بعين الاعتبار راي الشباب وتصوراتهم، مؤكداً حرص الجميع على تعزيز حيوية الدولة عبر ورشات اصلاح شامل لجميع القطاعات وهذا ما يؤكد أننا دولة نسير بخطى ثابتة نحو تصحيح المسارات وتصويب الاختلالات وهذا هو سر قوة ونجاة هذا البلد.
وشدد على أن الأردن سيبقى قلعة عصية على كل من تسول له نفسه للعبث بالأمن والاستقرار وسنتجاوز كل الصعاب بحكمة قيادتنا ووعي شعبنا، مؤكداً أن العقد الاجتماعي الذي يربط القيادة بهذا الشعب لا مثيل له وهذا ايضاً هو السر الأكبر الذي استطاع من خلاله بلدنا أن يبقى النموذج في هذه المنطقة المضطربة. وحول هموم الشباب والتحديات التي تواجههم، قال العودات يجمعنا اليوم هم واحد يتمثل بمشكلة الفقر والبطالة وهي التي تتصدر العنوان الأبرز في هذه المرحلة، مشيراً إلى أن الدولة معنية اليوم بكل مؤسساتها للخروج بخطة سريعة قابلة للتنفيذ بهذا الإطار، وهو ما يعكس توجيهات جلالة الملك بوضع خطة اقتصادية خلال اسابيع للتعامل مع الاثار المترتبة على جائحة كورونا وعلى الظرف الاقتصادي الصعب.
ورداً على استفسارات الشباب حول منصات التواصل الاجتماعي، قال العودات ان الرأي العام اليوم يتشكل خلال ساعة وبسرعة قصوى في ظل عصر العولمة وثورة الاتصال فأصبحت المعلومة في متناول الجميع وليست حكراً على أحد وبات المواطن يعمل عمل الصحفي او ما يسمى المواطن الصحفي في نقل الحدث.
وأعرب عن أمله بأن تكون منصات التواصل الاجتماع معول بناء لا معول هدم وان تكون أداة لمساندة الدولة في تجاوز التحديات والعقبات، مؤكداً أهمية ممارسة الحرية المسؤولة والتي تكون وفق أسس وضوابط تسهم في مسيرة التقدم والبناء.
وخاطب الشباب قائلاً: أنتم تلعبون الدور الأبرز في الحفاظ على الصورة الناصعة للوطن التي بناها الأباء والاجداد وبهمتكم وعزيمتكم سيبقى الأردن عنواناً للأمل والتقدم.
بدوره أكد المحارمة، ان الهدف من هذه الورشة هو فتح المجال امام الشباب لطرح افكارهم واراءهم باعتبارهم محور العملية الاصلاحية وأمل الأمة في النهوض والازدهار.
وأشار الى ان الشباب هم محط رعاية جلالة الملك عبدالله الثاني ومحور اهتمامه وهذا ما اكدت عليه الورقة النقاشية السابعة الداعية الى اهمية اشراك الشباب في الحياة السياسية وضرورة النهوض بواقعه وطموحاته وتطلعاته.
ولفت المحارمة الى ان الشباب سيكون لهم الدور الكبير في عملية الاصلاح التي تمضي بها المملكة ويقودها جلالة الملك باعتبارهم هم الأقدر على التغيير والأقدر على الإنجاز وبناء المستقبل الذي نريد ونتطلع اليه .
وتابع ان “العزم النيابية” ستواصل عقد مثل هذه الاجتماعات لبناء نموذج تشاركي بين مجلس النواب والقطاعات الشبابية لتحويل كافة العوائق إلى منجزات عملية يلمس الشباب والمجتمع ثمارها على أرض الواقع.
من جانبهم دعا النواب : عبيد ياسين وعلي الغزاوي و شادي فريج و بلال المومني و خالد ابو حسان ومحمد بني ياسين و امال الشقران وعائشة الحسنات وريما العموش وعبير الجبور وعمر العياصرة الى ضرورة دعم الشباب ودعم مبادراتهم المتعلقة بالإبداع والتميز وتوفير فرص التدريب للشباب في مختلف المحافظات وإنشاء النوافذ التمويلية للمشاريع الريادية.
وأكدوا على ان الشباب الاردني يمتاز بالوعي والثقافة ما يدعونا الى استثمار هذا الوعي ليكون معول بناء في المجتمع لا معول هدم بالإضافة الى اهمية ترسيخ ثقافة العمل السياسي والحزبي ليكونوا قادرين على توظيف قدراتهم وطاقاتهم في العملية الاصلاحية.
واشاروا الى اهمية تغير أساليب العمل والإنتاج الى تطوير برامج التدريب المهني والتقني والفني وتوجيهها نحو التركيز على الجودة والنوعية والمواءمة بين مخرجات قطاع التعليم العام واحتياجات سوق العمل.
بدورهم اشاد الشباب المشاركون بدور مجلس النواب وكتلة العزم في عقد مثل هذه الورش التي من شانها بث الروح الايجابية بين الشباب باعتبارها تؤكد على دورهم في عملية صنع القرار من خلال النهج التشاركي الذي ينتهجه المجلس مع جميع فئات المجتمع.
وبينوا انه رغم حالة اليأس التي يعيشها الشباب الاردني بسبب الظروف الاقتصادية والتي تفاقمت بعد جائحة كورونا الا ان هناك بصيص من الامل الذي يحدونا نحو العمل والسعي الجاد نحو التغير.
واضافوا ان الخطوات الاصلاحية التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني هي ترجمة حقيقية لطموحات وامال الشباب المتعطش للتغير والاصلاح.
وفي نهاية الورشة تبنت الكتلة عدداً من المقترحات والافكار التي قدمها الشباب المشارك كان من أبرزها : تخصيص صندوق لدعم المبادرات والأفكار الشبابية و دمج الشباب وتشجيعهم في المشاركة السياسية وتعزيز فكرة التحول الى التعليم التقني والمهني و منح الشباب فرصة المشاركة في عملية صنع القرار واعادة النظر في بعض التشريعات والقوانين المتعلقة بالشباب وتشجيع الأحزاب السياسية على تحفيز الشباب بالانخراط في الأحزاب والعمل على فتح منصة خاصة للشباب المتأثر من جائحة كورونا واتاحة المعلومة الصحيحة عبر منصات حقيقية لردع أي جهات خارجية من استغلال الشباب والتأثير على توجهاتهم ومعتقداتهم.

حملة تطعيم ضد كورونا لكوادر ديوان الخدمة المدنية

Posted: 17 Jun 2021 09:53 AM PDT

حملة تطعيم ضد كورونا لكوادر ديوان الخدمة المدنية

صراحة نيوز –  قال رئيس ديوان الخدمة المدينة، سامح الناصر، إن الديوان يسعى، وضمن دوره المجتمعي، لدعم الجهود والإنجازات التي حققتها الحكومة في التصدي لجائحة كورونا وإعادة فتح القطاعات الاقتصادية والحيوية.
جاء ذلك خلال متابعة الديوان، اليوم الخميس، لحملة تطعيم موظفي ديوان الخدمة المدنية ضد فيروس كورونا، والتي نفذها الديوان بالتعاون مع المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات ووزارة الصحة. وثمن الناصر جهود الكوادر الطبية التي تواجدت في مبنى الديوان لتقديم المطاعيم للموظفين، وكذلك الإقبال لتلقي اللقاح، مشيرا إلى أن هذه المبادرة تأتي ضمن الإجراءات الوقاية التي يتخذها الديوان للحفاظ على سلامة المواطنين مراجعي مكاتب الديوان وخدمة الجمهور.

ارتفاع أسعار النفط وتراجع اسعار الذهب عالميا والدولار امام الين الياباني

Posted: 17 Jun 2021 09:37 AM PDT

ارتفاع أسعار النفط وتراجع اسعار الذهب عالميا والدولار امام الين الياباني

صراحة نيوز ارتفعت أسعار النفط بالسوق الأميركية العالمية، اليوم الخميس، لتستأنف مكاسبها التي توقفت مؤقتا بالأمس ضمن عمليات تصحيح من مستويات مرتفعة في عدة سنوات.
ويأتي هذا الارتفاع، بحسب وول ستريت جورنال، بفضل الانخفاض الكبير في مخزونات الخام التجارية في الولايات المتحدة.
وارتفع الخام الأميركي بنسبة 0.8 بالمئة إلى مستوى 72.22 دولار، من مستوى الافتتاح عند 71.67 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 71.36 دولار.
وصعد خام برنت حوالي 0.9 بالمئة إلى مستوى 74.44 دولار للبرميل، من مستوى الافتتاح عند 73.78 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 73.58 دولار.

من جهة اخرى  تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأميركية العالمية، اليوم الخميس، لتعمق خسائرها لليوم الخامس على التوالي، لتتداول دون حاجز 1,800 دولار للأونصة.
وتراجعت أسعار معدن الذهب بنسبة 0.9 بالمئة إلى 1,795.12 دولار، وهو الأدنى منذ 6 أيار الماضي، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 1,811.59 دولار، وسجلت أعلى مستوى عند 1,825.22 دولار.

كما  تراجع الدولار الأميركي خلال الجلسة الآسيوية في وول ستريت، اليوم الخميس، أمام الين الياباني وسط شح البيانات الاقتصادية من قبل الاقتصاد الياباني وعلى أعتاب التطورات والبيانات الاقتصادية المرتقبة من قبل الاقتصاد الأميركي في أعقاب انقضاء فعاليات اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوح والمؤتمر الصحفي لمحافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي، بحسب وول ستريت جورنال.
وانخفض زوج الدولار الأميركي مقابل الين الياباني بنسبة 0.05 بالمئة إلى مستويات 110.66 مقارنة بمستويات الافتتاحية عند 110.71، بعد أن حقق الزوج أدنى مستوى له خلال تداولات الجلسة عند 110.61، بينما حقق الأعلى له في قرابة ثلاثة أشهر عند 110.82.

فيسبوك تطور طريقة جديدة لكشف تزييف الصور ومقاطع الفيديو

Posted: 17 Jun 2021 07:39 AM PDT

فيسبوك تطور طريقة جديدة لكشف تزييف الصور ومقاطع الفيديو

صراحة نيوز –  قدم باحثان في شركة فيسبوك طريقة تعتمد على الذكاء الاصطناعي من شأنها كشف عمليات “التزييف العميق” (ديب فيك)، للصور ومقاطع الفيديو المزورة بحرفية عالية تجعلها واقعية للغاية.
وبحسب لوس انجلوس بوست، فإنه أصبح من الصعب التزييف أو تركيب الصور والمقاطع في فيسبوك اعتبارا من اليوم الخميس.
وتهدف الطريقة الجديدة إلى المساعدة في تحديد مصدر هذه الصور، في وقت تتزايد فيه عمليات التزييف على المواقع الإلكترونية، إذ أنها قد تُستخدم للتلاعب بمستخدمي الإنترنت أو تشويه سمعة الأشخاص من خلال تركيب مقاطع تُظهرهم يقولون أو يفعلون أمورا لم يقولوها أو يفعلوها حقا.
وقال الباحثان لدى فيسبوك، تال هاسنر، وشي يين، اللذان عملا على الموضوع مع جامعة ولاية ميشيغن، “إن نظامنا سيسهل كشف الـ”التزييف العميق”، وتعقب المعلومات المرتبطة بها.
وتقدم الطريقة التي أعلن عنها الباحثان “أدوات لتسهيل التحقيق في شأن الأحداث المرتبطة بعمليات التضليل الإعلامي”. واستخدم الباحثان، حسب لوس انجلوس بوست، تقنية تسمى “الهندسة العكسية” تقوم على تفكيك طريقة صنع منتج ما، وترصد البرمجية التي يستعين بها النظام أي ثغرات على عملية التوليف (المونتاج) تؤثر على البصمة الرقمية للصور.
وفي مجال التصوير الفوتوغرافي، تتيح هذه البصمة التعرف إلى الكاميرا المستخدمة، حيث يمكن لهذه التقنية التعرف إلى النظام المستخدم في صنع عمليات التزييف.

فاقد الشيء لا يعطيه .. فلماذا نلجأ اليه !؟

Posted: 17 Jun 2021 06:46 AM PDT

فاقد الشيء لا يعطيه .. فلماذا نلجأ اليه !؟

صراحة نيوز – بقلم عوض ضيف الله الملاحمه

مُنذُ القِدم ، قِيل ، وهو قولٌ سديد ، رشيد : (( فاقد الشيء ، لا يعطيه )) . يا ناس ، يا عالم ، يا مواطنين ، يا اردنيين ، ما يحدث في وطننا ، يُذهِبُ العقل .

لو قلت لكم انني ذهبت الى الشيخ / مصلح بن محمد العضايله ( ابو فيصل ) ، وإستأذنتهُ ان آخذ رأي راعي أغنامه في انني اود ان استثمر بإنشاء مصنع للالكترونيات ، او مول ( Mall ) في منطقة عوافي ، او عربيد ، او خنقة الحوض (( اسماء مناطق زراعية في قرية زحوم / الكرك )) ، ، هل تقولون عني انني عاقل ام مجنون !؟ طبعاً ، ستقولون بانني مجنون ، ومهستر ، ومهوي ، واكون كذلك لو عملت ذلك ، سأكون مجنوناً حقاً . لانه لا يمكنني ان احصل على اية معلومة مفيدة من راعي —- مع انني أعشق هذه المهنة الأرقى بين المهن ، وقد مارستها ، كيف لا وهي مهنة الأنبياء — ، لكن صاحب هذه المهنة لا يمكنه ان يفيدني في مجال الاستثمار بالالكترونيات او المولات ، لأنه لا يعرف حتى معنى كلمة مول ( Mall )، فكيف يمكنه ان يعطي رأياً صائباً في اختيار الموقع ، وهل هو جاذب ام لا !؟ ولن يتمكن من تحديد حجم الاستثمار ، ولا الاليات التي سيتم اتباعها لخلق عناصر جذب للزبائن ، ولن يتمكن من تحديد ال ( Payback Period ) فترة الاسترداد ، ولا معدل الفائدة على العائد او العائد على الاستثمار ( Interest Rate Of Return ) …. الخ

هذا ما يحصل في الأردن حقاً ، من لا يعلمون يُفتون بما يجهلون . كيف يتم اختيار من ولدوا ، وترعرعوا ، وشابوا ، الى ان وصلوا الى مرحلة الشيخوخة ، ولم يسمعوا ، ولم يقتنعوا ، وربما لم يقرأوا على الاقل عن الديمقراطية الحقيقية ، لا بل عاشوا وترعرعوا ، وساهموا في تطبيق الديكتاتورية ، واحترفوا زيف الادعاء عن الممارسة الديمقراطية . انا هنا لا اتهجم ، او احاول ان أُسيء الى احد ، على المستوى الشخصي ، لانني احترم كل الناس ، باستثناء غير المحترمين . لكنني هنا أُقيّم اداءاً عاماً ، يتأمل الناس ان يكوِّن نقلة في تاريخ الاردن الديمقراطي ، تمهيداً للانتقال الى المئوية الثانية (( اذا ظلينا !؟ ))، لأننا ظللنا ، وما اهتدينا .

الديمقراطية فكر انساني حضاري ، فكيف لمن لا يعرفه ان يدعيه !؟ الديمقراطية نهج حياتي راقي ، يُشيع العدالة ، وتساوي الفُرص ، و يحترم كل الناس ، ويساوي بينهم ، ولا أفضلية لأحدٍ منهم على الآخر ، ويحافظ على حقوقهم ومكتسباتهم ، وحرياتهم مصانة ، وكراماتهم فوق كل اعتبار .

فاقد الشيء لا يعطيه . والجاهل بالشيء يرى انه يتعامل مع مجهول ، لا يعرف كُنهه ، ولا كيفية التعامل معه ، واذا حاول تقليده تراه كما الغراب الذي حاول ان يُقلِّد مِشية الحمامة ، فلم يستطع ، وحاول العودة الى مِشيته فلم يستطع أيضاً (( فتعرقل )) .

كيف لمن وُلِدوا في بيوت أسست الديكتاتورية ، ورعتها ، وحرصت على تطبيقها ، ومارستها ، وشَبَّوا عليها ، وأتاهم الدور ليطبقوها ، فطبقوها وتجبروا بتطبيقها . كيف لهم ان يدَّعوا الديمقراطية ، وينظِّرون فيها ، ويتم تكليفهم لوضع الخطط لتطبيقها !؟ من شَبَّ على شيءٍ شاب عليه . ومن مارس الديكتاتورية لا يمكن ان يكون ديمقراطياً . لان الديمقراطية تفرض المحاسبة ، والرقابة ، والتقييد لتجنب الانحراف ، لأن الديمقراطية لا تعني الإنفلات كما قد يظن البعض . وهم تعودوا على اطلاق اليد ليعملوا ما يروق لهم دون رقيب ولا حسيب . قال برناردشو :- (( نِصفُ المعرفة ، أكثر خطورة من الجهل )) .

وطننا أصبح مرتعاً للتناقضات . واللامنطق أصبح هو السائد . واللامعقول هو الطافح على السطح . والغالبية لا يعترفون بانهم مصابون بالشيزوفرينيا . وطننا الحبيب أصبح يمتلك كل العناصر الطاردة لأهله وشبابه . فلا عدالة ، ولا عمل ، ولا رفاه ، ولا حياة ، ولا مستقبل . طيورنا المهاجرة كثُرت اعدادها ، لان الوطن ، لم يعُد وطناً حقيقياً ، بل مكاناً خصباً لكل التناقضات في السلوك الانساني . وأختم :-
لا تسألوا الطيور لماذا غادرت أوطانها ، بل إسألوا الظروف التي اجبرتها على الرحيل .

وزير الداخلية يوعز بتشكيل لجنة لدراسة ملفات الموقوفات إدارياً

Posted: 17 Jun 2021 06:37 AM PDT

وزير الداخلية يوعز بتشكيل لجنة لدراسة ملفات الموقوفات إدارياً

صراحة نيوز –  أوعز وزير الداخلية مازن الفراية، بتشكيل لجنة لدراسة ملفات الموقوفات إدارياً، واللواتي مضى على وجود البعض منهن سنوات عدة، بسبب الخطورة المترتبة على حياتهن.
واستكملت اللجنة التي ضمت مندوبي الجهات المعنية، أعمالها، حيث تم تحويل 9 سيدات منهن إلى دار آمنة للرعاية، وسيدة واحدة إلى دار الوفاق الأسري، في حين تم الإفراج عن 7 سيدات.

مسؤول ملف كورونا ينفي إيقاف استخدام لقاح أسترازينيكا

Posted: 17 Jun 2021 06:33 AM PDT

مسؤول ملف كورونا ينفي إيقاف استخدام لقاح أسترازينيكا

صراحة نيوز –  نفى أمين عام وزارة الصحة، مسؤول ملف كورونا في المملكة، الدكتور عادل البلبيسي، إيقاف استخدام مطعوم أسترازينيكا، مؤكداً أن المطعوم آمن وفعّال.
وقال الدكتور البلبيسي في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن الأردن لم يوقف استخدام أسترازينيكا، وأن المطعوم مجاز من المؤسسة العامة للغذاء والدواء، مؤكداً الاستمرار في إعطاء اللقاح المضاد لكورونا.

ست لجان تنبثق عن اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية ..اسماء

Posted: 17 Jun 2021 06:33 AM PDT

ست لجان تنبثق عن اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية ..اسماء

صراحة نيوز – اشارت معلومات الى ان اعضاء اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية توافقوا على تشكيل 6 لجان فرعية حيث تم توزيع معظم اعضاء لجنة التحديث السياسي والبالغ عددهم 92 على هذه اللجان وفقا لاختصاصات الاعضاء خلال الاجتماع الأول للجنة الذي احتضنته خيمة الراية في الديوان الملكي الهاشمي العامر أمس الاول .

كذلك جاء انه تم التوافق على  أن يقوم الأعضاء باختيار رئيس ومقرر لكل لجنة من اللجان الفرعية من خلال انتخابات داخلية أو بالتوافق فيما بينهم .

اللجان 

* لجنة التعديلات الدستورية:
1 .سائد كراجه.
2 .وفاء بني مصطفى.
3 .حسن البراري.
4 .عبد الهادي الفلاحات.
5 .أحمد طبيشات.
6 .ميساء بيضون.
7 .ليث نصراوين.
8 .محمد المومني.
9 .أحمد علي العبادي.
10 .ياسر العتوم.
11 .حسين القيسي

* لجنة الانتخاب:
1 .ديمه طهبوب.
2 .خالد رمضان.
3 .زيد عيادات.
4 .عامر بني عامر.
5 .إبراهيم أبو العز.
6 .أحمد الشناق.
7 .جميل النمري.
8 .موسى شتيوي.
9 .عبيدة فرج الله.
10 .سمير حباشنة.
11 .محمد خير الصباغ.
12 .فارس بريزات.
13 .محمد طه أرسلان.
14 .خالد البكار.
15 .محمد حجوج الدوايمة.
16 .هاني أخو رشيدة.
17 .عمر الجازي.
18 .مصطفى ياغي.
19 .مندوب تسميه لجنة المرأة لتمثيلها في اجتماعات هذه اللجنة.
20 .مندوب تسميه لجنة الشباب لتمثيلها في اجتماعات هذه اللجنة.

* لجنة الأحزاب:
1 .زيد النوايسة.
2 .عبلة أبو علبة.
3 .قيس زيادين.
4 .علي السنيد.
5 .رمزي خوري.
6 .حمزة منصور.
7 .زيد النابلسي.
8 .علاء الكايد.
9 .بسام حدادين.
10 .محمد الفرجات.
11 .مدالله الطراونة.
12 .صالح ارشيدات.
13 .عدنان السواعير.
14 .إبراهيم البدور.
15 .نظير عربيات.
16 .مازن القاضي.
17 .عريب الرنتاوي.
18 .بلال التل.
19 .فرج اطميزه.
20 .رمضان الرواشدة.
21 .مندوب تسميه لجنة المرأة لتمثيلها في اجتماعات هذه اللجنة.
22 .مندوب تسميه لجنة الشباب لتمثيلها في اجتماعات هذه اللجنة.

* لجنة الإدارة المحلية:
1 .أحمد سماره.
2 .باسم سكجها.
3 .مي أبو اعداد.
4 .عبدالله جبارة.
5 .شرف القضاة.
6 .مصطفى حمارنة.
7 .أحمد عيال سلمان.
8 .وائل السقا.
9 .أمين محمود.
10 .وليد المصري.
11 .رائد العدوان.
12 .محمد صقر.
13 .حديثه الخريشا.
14 .عبد الرحيم العكور.
15 .عبلة عماوي.

* لجنة تمكين الشباب:
1 .يعقوب ناصر الدين.
2 .وفاء الخضراء.
3 .باتر وردم.
4 .محمد أبو رمان.
5 .راكان الرواد.
6 .سلطان الخلايلة.
7 .لينا العالول.
8 .أنس بليه.
9 .فهد الحسبان.
10 .أحمد علي شيخة.
11 .جمال الرقاد.
12 .أمجد آل خطاب.

* لجنة تمكين المرأة:
1 .بشرى أبو شحوت.
2 .زيد الكيلاني.
3 .سمر الحاج حسن.
4 .ريم أبو دلبوح.
5 .زياد المجالي.
6 .خميس عطية.
7 .ريم مرايات.
8 .آسيا ياغي.
9 .منى سختيان.
10 .عامر السبايلة.
11 .ريم أبو حسان.
12 .مها العبيدين.
13 .خولة العرموطي.
14 .أدما زريقات.

الرامية أبو ربيع تمثل الأردن في أولمبياد طوكيو

Posted: 17 Jun 2021 06:25 AM PDT

الرامية أبو ربيع تمثل الأردن في أولمبياد طوكيو

صراحة نيوز –  أعلن الاتحاد الدولي للرماية عن منح الأردن مقعداً في منافسات المسدس الهوائي 10 أمتار على مستوى السيدات بدورة الألعاب الأولمبية المقبلة، والتي ستقام في العاصمة اليابانية “طوكيو”، خلال الفترة من 23 تموز وحتى 8 آب.
وأشارت اللجنة الأولمبية، في خبر رسمي على موقعها، اليوم الخميس، إلى أن الاتحاد الملكي الأردني للرماية قرر منح بطاقة المشاركة الأولمبية للاعبة المنتخب الوطني، أسماء أبو ربيع، وذلك بالنظر لإنجازاتها والأرقام التي سجلتها خلال مشاركاتها الدولية الماضية.
وعبرت أبو ربيع عن سعادتها لتمثيل الأردن في أولمبياد طوكيو وتقديم أفضل أداء خلال منافسات المسدس الهوائي 10 أمتار.
وبتأهل “أبو ربيع” إلى الأولمبياد ارتفع عدد الأردنيين المشاركين في أولمبياد طوكيو حتى الآن إلى 10 رياضيين وهم: الفارس إبراهيم بشارات، وخماسي الملاكمة حسين وزياد عشيش وعبادة الكسبة ومحمد الوادي وعدي الهنداوي، ولاعبا التايكواندو، جوليانا الصادق وصالح الشرباتي، ولاعب الكراتيه عبدالرحمن المصاطفة. يذكر أن هذه هي المرة الأولى منذ أولمبياد سيدني عام 2000 التي يتأهل فيها لاعب أردني إلى منافسات الرماية بالألعاب الأولمبية، وكانت رياضة الرماية هي أول رياضة مثلت الأردن في الألعاب الأولمبية خلال المشاركة الأولى بأولمبياد موسكو 1980.

رئيس هيئة الأركان المشتركة يستقبل سفير جمهورية هنغاريا

Posted: 17 Jun 2021 06:21 AM PDT

رئيس هيئة الأركان المشتركة يستقبل سفير جمهورية هنغاريا

صراحة نيوز –  استقبل رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، اليوم الخميس، في مكتبه بالقيادة العامة، سفير جمهورية هنغاريا في عمّان تشابا شيبيري.
وبحث اللواء الركن الحنيطي مع السفير، سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي، وأوجه التعاون والتنسيق العسكري المشترك بما يخدم مصلحة القوات المسلحة بين البلدين الصديقين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال