صراحة نيوز

الجمعة، 4 يونيو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

المشاركة بدورة استثنائية للأمم المتحدة لمكافحة الفساد والاردن يؤكد انفتاحه على العالم لهذه الغاية

Posted: 04 Jun 2021 07:02 AM PDT

المشاركة بدورة استثنائية للأمم المتحدة لمكافحة الفساد والاردن يؤكد انفتاحه على العالم لهذه الغاية

صراحة نيوز – قال رئيس مجلس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد مهند حجازي أن المملكة الأردنية الهاشمية ومنذ تصديقها على الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد حرصت على مواءمة التشريعات الوطنية بما يتوافق مع جوانب عديدة من أحكام هذه الاتفاقية ، وكان آخرها التعديلات المنظورة في البرلمان الأردني، حيث نسعى لتأكيد استقلالية الهيئة ماليًا وإداريًا وتوسيع صلاحياتها لإجراء التسويات وفقًا لأحكام قانون الجرائم الاقتصادية وكذلك منحها حق اجراء التحقيقات المتعلقة بجرائم غسل الأموال المتحصلة عن جرائم الفساد والمصالحة مع مرتكبي جرائم الفساد ، ومراقبة نمو الثروة لدى المسؤولين وفق قانون الكسب غير المشروع .

وقال عبر مشاركته عبر الاتصال المرئي في الدورة الاستثنائية للأمم المتحدة لمكافحة الفساد التي بدأت أعمالها أمس أننا في الأردن أكدّنا غير مرة على أننا معنيون ومهتمون بالانفتاح على دول العالم كافة وخاصة تلك التي قطعت أشواطًا متقدمة على صعيد مكافحة الفساد وطبّقت بنجاح فكرة الحوكمة الرشيدة ونالت تقدير المجتمع الدولي على مؤشر مدركات الفساد ، كما أننا نتابع عن كثب الجهود المبذولة على الصعيدين الإقليمي والدولي لاسترداد وتحصيل الأموال الناجمة عن ممارسات الفساد .

وبيّن أن الهيئة ابرمت مذكرات تفاهم واتفاقيات ثنائية مع العديد من دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا وخاصة عندما كان بعض هذه الدول في بدايات حربها على الفساد لتمكينها من الاطلاع على تجربتنا التي كانت رائدة قياسًا بما كان عليه الحال في تلك الدول ، مشيرًا ان للهيئة على الصعيد الدولي علاقات متميزة ومثمرة أيضًا مع مجموعة من دول الاتحاد الأوروبي للاستفادة من تجاربها في مجال مكافحة الفساد وللتعرّف على برامجها وانجازاتها وتبادل الخبرة معها على صعيد بناء قدرات الكوادر حيث تعزز مثل هذا التعاون باطلاق مشروعي توأمة الأول مع فنلندا تم تنفيذه عامي 2012 و 2013 والثاني تمّ اطلاقه في الرابع والعشرين من شهر أيار / مايو الماضي مع جمهورتي ليتوانيا والنمسا .

كما أشار في كلمته الى حرص الأردن على المشاركة الفعّالة في جميع مؤتمرات الدول الأطراف وأنه كان للأردن شرف استضافة المؤتمر الأول في ديسمبر 2006 ، لافتًا إلى أن الشبكة العربية للنزاهة ومكافحة الفساد تأسست وانطلقت من أراضيه في حزيران/يونيو عام 2008 .

وأضاف قوله اننا في الأردن وفي سبيل بناء الثقة مع المواطنين تعمل مختلف أجهزة الدولة وخاصة الرقابية منها وفي مقدمتها هيئة النزاهة ومكافحة الفساد وديوان المحاسبة ووحدة غسل الأموال ومكافحة الإرهاب في البنك المركزي الأردني على استثمار العلاقة الجيدة مع الإعلام ومؤسسات المجتمع المدني لوضع المواطن في صورة الإنجار الأردني بكل شفافية في مجال مكافحة الفساد بالقدر الذي تسمح به التشريعات الناظمة وبما لا يؤثر على سير التحقيقات في القضايا سواء كانت في مرحلة التحقيق والتحري أو منظورة أمام القضاء وبما لا يتسبب أيضًا في اغتيال الشخصية .

كذلك تسعى الهيئة من خلال إدامة التواصل مع القطاعين العام والخاص ومنظمات المجتمع المدني لنشر قيم ومعايير النزاهة الوطنية التي اعتمدتها الحكومة رسميًا وتتمثل في سيادة القانون ، الشفافية ، الحوكمة ، المساءلة ، العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص ، كذلك تمّ إعادة النظر في الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد وإعادة ترشيق برامجها ومشروعاتها وفقًا للمعطيات والمستجدات على الساحتين المحلية والدولية.

وقال اننا نتطلّع لأن تكون هذه الدورة فرصة لتقييم المساعي الدولية المتواصلة لمكافحة الفساد والفاسدين وكذلك فرصة للتعرف على مواطن الضعف والثغرات التي تعتور البُنى التشريعية والإجرائية التي غالبًا ما تهيئ البيئة المثالية للفاسدين وأعوانهم للاعتداء على مقدرات دولهم، وخاصة مع ما يشهده العالم من تطوّر تقني وتكنولوجي ورغم أن انعقادها يأتي في ظل ظروف صعبة بسبب جائحة كورونا انعكست آثارها السلبية اقتصاديًا واجتماعيًا وصحيًّا على المجتمع الدولي وهيأت ظروفًا مناسبة للفاسدين لم يكونوا يحلمون بها مما أعاق برامج النمو والتنمية المستدامة لدى الغالبية العظمى من دول العالم والأردن منها .

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى آل خطاب

Posted: 04 Jun 2021 05:45 AM PDT

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى آل خطاب

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى  آل خطاب بوفاة السفير السابق محمد خير قباعة آل خطاب.

 

وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي مع أسرة الفقيد، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمده بواسع رحمته.

يونايتد إيرلاينز توقّع عقداً لشراء 15 طائرة ركاب أسرع من الصوت

Posted: 04 Jun 2021 05:41 AM PDT

يونايتد إيرلاينز توقّع عقداً لشراء 15 طائرة ركاب أسرع من الصوت

صراحة نيوز –  أعلنت شركة الطيران الأميركية “يونايتد إيرلاينز”، عن أنّها أبرمت عقداً مع شركة “بوم سوبرسونيك” لشراء 15 طائرة أسرع من الصوت من أجل نقل الركاب على متن هذه الطائرات اعتباراً من 2029، بحسب واشنطن بوست .
وتطوّر شركة “بوم سوبرسونيك” الناشئة ومقرّها في دنفر، طائرة ركّاب تتسع الى 65 و 88 راكبا، تحت إسم “أوفرتشر” يفترض أن تطير بسرعة 1.7 ماخ أي ضعفي سرعة الصوت، ما يعني أنّ “يونايتد إيرلاينز” ستتمكّن بواسطة هذه الطائرة من تسيير رحلات تجارية تستغرق نصف الوقت الذي تستغرقه اليوم.
وبحسب يونايتد ايرلاينز، سيتمكن ركّابها من السفر من نيوارك الواقعة بالقرب من نيويورك إلى لندن في غضون ثلاث ساعات ونصف الساعة، في حين سيتمكّنون من السفر من نيوارك إلى فرانكفورت في غضون أربع ساعات.
وقالت “يونايتد إيرلاينز” إنّ الاتّفاق الذي أبرمته مع “بوم سوبرسونيك” ينصّ أيضاً على إمكانية أن تشتري 35 طائرة إضافية من النوع نفسه من الطائرات .

معدات وأطقم هندسية مصرية تدخل غزة لإعادة الإعمار

Posted: 04 Jun 2021 05:41 AM PDT

معدات وأطقم هندسية مصرية تدخل غزة لإعادة الإعمار

صراحة نيوز – رصد 

ذكرت وسائل إعلام مصرية أن معدات وأجهزة هندسية مصرية ستدخل قطاع غزة عبر معبر رفح البري اليوم الجمعة تمهيدا لعملية إعادة إعمار القطاع، وذلك بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وأضاف الإعلام المصري أن إدخال المعدات المصرية يهدف للمساهمة فى إزالة أنقاض المنازل المهدمة بالقطاع، لتهيئة المجال لبدء عملية إعادة الإعمار.

وكان السيسي قد وجه الثلاثاء بسرعة إدخال معدات إلى قطاع غزة للمساهمة في إعادة الإعمار، وذلك استجابة لطلب الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وكالات 

مؤرخ اسباني: 70 بالمائة من اطباق الحلويات الاسبانية اصلها عربي

Posted: 04 Jun 2021 05:14 AM PDT

مؤرخ اسباني: 70 بالمائة من اطباق الحلويات الاسبانية اصلها عربي

صراحة نيوز –  نظمت السفارة الاسبانية في عمان، بالتعاون مع المعهد الملكي للدراسات الدينية ومعهد ثربانتس محاضرة المستعرب الاسباني اميليو غارثيا غوميت السنوية بعنوان “المطبخ الاندلسي وارث المطبخ الاندلسي”، القاها المؤرخ وعالم الانثروبولوجيا فيرناندو رويدا غارثيا.
وعرض فيرناندو غارثيا خلال المحاضرة التي استمع لها رئيس لجنة الصداقة الاردنية الاسبانية طاهرالمصري وعدد من الوزراء والاعيان والمدعوين لتأثر المطبخ الاندلسي بالارث الغذائي للعرب والمسلمين الذين وصلوا الى اسبانيا ومكثوا فيها 8 قرون حتى عام 1492، مشيرا الى أن الغذاء العربي الاسلامي يشكل جزءاً كبيرا من المطبخ الاسباني وان 70 بالمائة من اطباق الحلويات الاسبانية اصلها عربي .
كما عرض غارثيا خلال المحاضرة للعديد من الاكلات الاندلسية وكيفية اعدادها.
بدروها، بينت السفيرة الإسبانية لدى المملكة أرانثاثو بانيون دابالوس، أهمية مثل تلك المحاضرات التي تعزز التسامح والتواصل والحوار والصلات بين الثقافات، والعلاقة بين التقاليد العربية العريقة والعالم المعاصر.
يشار الى أن غارثيا غوميث ( 1905 – 1995) هو مستعرب إسباني، صاحب العديد من ‏المؤلفات حول التاريخ والأدب العربيين قديماً وحديثاً، وقد ترجم الكثير من النصوص العربية إلى ‏الإسبانية.

منظمة دولية: معدل التضخم العالمي يصل أعلى مستوياته منذ 2008

Posted: 04 Jun 2021 05:10 AM PDT

منظمة دولية: معدل التضخم العالمي يصل أعلى مستوياته منذ 2008

صراحة نيوز –  قالت منظمة التعاون الإقتصادي والتنمية، إن الأسعار ترتفع بشكل سريع عبر قطاعات واسعة في الدول النامية، مع ارتفاع معدلات التضخم في الدول الأعضاء بالمنظمة في نيسان إلى أعلى معدل منذ عام 2008.
ونقلت شبكة (سي ان ان) اليوم الجمعة، التقرير الأخير للمنظمة التي تتخذ من باريس مقراً لها، والذي يفيد بإن ارتفاع أسعار الطاقة عزز معدل التضخم السنوي في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى 3ر3 بالمئة في نيسان، مقارنة مع 4ر2 بالمئة في آذار. ويعتبر أسرع معدل ارتفاع منذ أكتوبر 2008، عندما تسببت الأزمة المالية العالمية في صدمة هائلة للاقتصاد العالمي.
ولا تزال الأسعار في ارتفاع في جميع أنحاء العالم مع استبعاد تكاليف الغذاء والطاقة المتقلبة، عندما تم حذف هذه العناصر من الحسابات، لا يزال التضخم في ارتفاع من 8ر1 بالمئة في آذار إلى 4ر2 بالمئة في نيسان.
ويمثل الوصول المفاجئ للتضخم مع إعادة تشغيل الاقتصادات في أعقاب جائحة فيروس كورونا تحديًا كبيرًا في جميع أنحاء العالم. فارتفاع الأسعار تعتبر أنباء سيئة لأي فرد ذو دخل ثابت، وقد يغري محافظو البنوك المركزية لمكافحة التضخم عن طريق رفع أسعار الفائدة أو تقليص برامج التحفيز.
يتفق الاقتصاديون على وجود ضغط تصاعدي على الأسعار. لكن لا يوجد إجماع حول ما إذا كان ارتفاع التضخم ظاهرة مؤقتة ستتلاشى مع تكيف الاقتصادات والمستهلكين مع الحياة بعد الوباء، أو إذا كان ارتفاع الأسعار يشير إلى بداية اتجاه مستدام له تداعيات كبيرة على العمال والشركات.
وترتفع الأسعار بمعدلات مختلفة عبر 38 دولة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والتي تمثل جميعها حوالي 60 بالمئة من الاقتصاد العالمي. في أمريكا، ارتفع معدل التضخم السنوي إلى 2ر4 بالمئة في نيسان مقارنة مع 6ر2 بالمئة في آذار، بينما تسارع معدل التضخم في كندا إلى 4ر3 بالمئة من 2ر2 بالمئة. شهدت أوروبا زيادات متواضعة في نيسان، حيث ارتفع التضخم إلى 6ر1 بالمئة في بريطانيا و2 بالمئة في ألمانيا و2ر1 بالمئة في فرنسا و 1ر1 بالمئة في إيطاليا.
لكن هناك دلائل على استمرار ارتفاع الأسعار، فقد تسبب ارتفاع أسعار الطاقة في ارتفاع التضخم في 19 دولة تستخدم عملة اليورو، ليصل إلى 2 بالمئة في أيار من 6ر1 بالمئة في نيسان، وفقًا للبيانات المنشورة يوم الثلاثاء، متجاوزًا هدف التضخم للبنك المركزي الأوروبي وهو “أقل من 2 بالمئة ولكن قريبًا منه”.
وتتوقع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن تتلاشى القفزة في التضخم بحلول نهاية العام مع عودة سلاسل التوريد التي تعطلت بسبب الوباء إلى سرعتها وعودة الطاقة الإنتاجية إلى وضعها الطبيعي. نظرًا لأن العديد من الأشخاص ما زالوا عاطلين عن العمل، ولا يتوقع اقتصاديو المجموعة حدوث دورة من الزيادات في الأجور وزيادة الأسعار، على الرغم من وجود أدلة على نقص العمال في بعض الصناعات.

الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً بشأن استخدام فيسبوك لبيانات الإعلانات السرية

Posted: 04 Jun 2021 05:06 AM PDT

الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً بشأن استخدام فيسبوك لبيانات الإعلانات السرية

صراحة نيوز –  فتحت الهيئات التنظيمية في الاتحاد الأوروبي تحقيقا لمكافحة الاحتكار يتعلق بالنظر فيما اذا كانت شركة (فيسبوك) تشوه المنافسة في سوق الإعلانات المبوبة باستخدام البيانات السرية التي تجمعها من الخدمات المنافسة.
ونقلت شبكة (يورونيوز) الأوروبية عن اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي قولها اليوم الجمعة، بأنها تبحث أيضا في إذا ما كانت طريقة إدماج فيسبوك لخدمة الإعلانات المبوبة الخاصة به “Marketplace” في الشبكة الاجتماعية تمنحها ميزة في الوصول إلى العملاء، وهو ما سيعد انتهاكاً لقواعد المنافسة في الاتحاد.
هذا التحقيق هو أحدث إطلاق من قبل المنظمين في الاتحاد الأوروبي الذين يحاولون كبح هيمنة شركات التكنولوجيا الكبرى ويسلط الضوء على قلقهم الطويل الأمد من أن البيانات التي تجمعها هذه المنصات عبر الإنترنت من عملائهم وتستخدم للتنافس ضدهم.

تسجيل 9 وفيات و494 إصابة جديدة بفيروس كورونا الاردن

Posted: 04 Jun 2021 05:02 AM PDT

تسجيل 9 وفيات و494 إصابة جديدة بفيروس كورونا  الاردن

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة تسجيل 9 وفيات و494 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

ووفق الموجز الإعلامي الخاص بمستجدات الحالة الوبائية، فقد بلغت نسبة الفحوصات الإيجابية من إجمالي الفحوصات المجرية للكشف عن فيروس كورونا 2.85%.

فيما أجرت الكوادر الطبية، بحسب الموجز، نحو 17 ألف فحص مخبري.

نفتالي بينيت: لن نجمد الاستيطان وسنشن عملية عسكرية على غزة أو لبنان إذا اقتضت الحاجة

Posted: 04 Jun 2021 04:59 AM PDT

نفتالي بينيت: لن نجمد الاستيطان وسنشن عملية عسكرية على غزة أو لبنان إذا اقتضت الحاجة

صراحة نيوز – أكد رئيس الحكومة الإسرائيلية المحتملة نفتالي بينيت، أن حكومته لن تجمد الاستيطان في الضفة الغربية، كما أنها ستشن عملية عسكرية على غزة أو لبنان إذا اقتضت الحاجة.

واستبعد بينيت في تصريحات لـ”القناة 12″ الإسرائيلية نقلتها وكالة “معا” الفلسطينية، أن يؤدي استناد حكومته على “القائمة العربية الموحدة” إلى تقييدات، وقال: سنشن حربا إذا دعت الحاجة.. وفي نهايتها، إن كان هناك ائتلاف فليكن.. وإن لم يكن، فسنذهب لانتخابات، كل شيء على ما يرام”، وفق تعبيره.

وتوقع بينيت أن تتعرض حكومته لضغوط أمريكية بشأن الاستيطان في الضفة الغربية، لكنه أكد أنه لن يوقف البناء الاستيطاني.

من جهة أخرى، اعتبر بينيت أن “الصراع القومي بين إسرائيل والفلسطينيين ليس على الأرض. الفلسطينيون لا يعترفون بوجودنا هنا، وهذا على ما يبدو سيرافقنا لفترة طويلة”، وقال: “عقيدتي في هذا السياق هي أنه يجب تقليص الصراع. أينما تمكنا من فتح معابر أكثر، تقديم جودة حياة أكثر، أعمال أكثر، صناعة أكثر.. سنفعل ذلك”.

وردا على سؤال عن احتمال أن يواجه الإدارة الأمريكية حول الملف النووي الإيراني، قال بينيت إن “بوصلته هي أولا أمن إسرائيل. أمن إسرائيل أهم مما سيقولونه علينا في العالم. مع ذلك، الشراكة مع الولايات المتحدة بما في ذلك مع الرئيس جو بايدن هي إستراتيجية وأساسية”.

وكان رئيس حزب “يش عتيد” يائير لابيد المكلف بتشكيل الحكومة، أعلن الأربعاء الماضي عن توصله إلى اتفاق على ائتلاف حكومي، يمكنه من تشكيل حكومة يتناوب على رئاستها مع رئيس قائمة “يمينا”، نفتالي بينيت، وتضم أحزاب “يش عتيد” و”يمينا” و”كاحول لافان” و”يسرائيل بيتينو” و”العمل” و”ميرتس” و”تكفاه حدشاه” والقائمة العربية الموحدة، على أن تكون فترة رئاسة الحكومة الأولى لنفتالي بينيت.

الجماهير تعود لمدرجات دوري المحترفين مطلع الشهر المقبل

Posted: 04 Jun 2021 04:49 AM PDT

الجماهير تعود لمدرجات دوري المحترفين مطلع الشهر المقبل

Jordan supporters wave the national flag during the 2019 AFC Asian Cup Round of 16 football match between Jordan and Vietnam at the Al-Maktoum Stadium in Dubai on January 20, 2019. (Photo by Karim Sahib / AFP) (Photo credit should read KARIM SAHIB/AFP via Getty Images)

صراحة نيوز –  تبدأ ملاعب كرة القدم الأردنية، في استقبال الجماهير، مع انطلاق الجولة الثامنة من الدوري الأردني للمحترفين في الثاني من شهر تموز المقبل، وسط تطبيق بروتوكول صحي مشدد حفاظاً على السلامة العامة.
وتشهد المرحلة الأولى من عودة الجماهير، السماح بدخول ما نسبته (30) بالمئة من سعة المدرجات، شريطة تلقي جرعتي مطعوم فيروس كورونا المستجد لمن يرغب في الدخول إلى الملعب، أو مضى على تلقيه الجرعة الأولى (21) يوماً.
وأعلن الموقع الرسمي لاتحاد الكرة، انه يقتصر بيع تذاكر حضور المباريات، على المنصات الإلكترونية فقط التي سيعلن عنها الاتحاد لاحقاً، مع استمرار إغلاق أكشاك البيع المخصصة في الملاعب، ضمن سلسلة الإجراءات الصحية الوقائية.
وتأتي هذه الخطوة بالعودة الآمنة والتدريجية للجماهير، بعد موافقة الجهات الرسمية على إعادة فتح المدرجات الرياضية، وسط شروط صحية مشددة وفي مقدمتها تلقي مطعوم ضد فيروس كورونا، واستمرار الالتزام بارتداء الكمامات والتباعد الجسدي، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية، مع الأخذ بعين الاعتبار، زيادة نسب حضور الجماهير في المرحلة الثانية، تماشياً مع مستجدات الوضع الوبائي.

منتخب السيدات يستدعي 23 لاعبة استعدادا للقاء نظيره التونسي

Posted: 04 Jun 2021 04:42 AM PDT

منتخب السيدات يستدعي 23 لاعبة استعدادا للقاء نظيره التونسي

صراحة نيوز –  أعلن الجهاز الفني لمنتخب النشميات، بقيادة المدرب البرتغالي ديفيد ناشيمينتو، عن قائمة اللاعبات للدخول بمعسكر تدريبي خلال الفترة من 8 إلى 14 حزيران الجاري بالعاصمة عمان، استعدادا للقاء نظيره التونسي ودياً يومي 10 و 13 من ذات الشهر، في إطار التحضيرات للمشاركة في التصفيات الآسيوية في أيلول المقبل.
وضمت القائمة 23 لاعبة: ملك شنك، شرين الشلبي، شهناز جبرين، ميساء جبارة، آية المجالي، لونا المصري، بانه البيطار، نتاشا النبر، نور زوقش، مي سويلم، تسنيم أبو الرب، لينا الصاحب، لجين البطوش، العنود غازي، تقى غازي، جنى العيساوي، روزبهان فريج، رند جودت، تسنيم اسليم، إيناس جماعين، تالا البرغوثي، أنفال الصوفي، زينة حازم.
ويبدأ المنتخب تدريباته يوم غد السبت لمواجهة نظيره التونسي عند السادسة مساءً على ستاد الملك عبدالله الثاني في القويسمة.

خطوة اصلاحية ” تقديم مشروع قانون انتخابات بصفة الأستعجال لمجلس النواب بدورة استثنائية “

Posted: 04 Jun 2021 04:07 AM PDT

خطوة اصلاحية ” تقديم مشروع قانون انتخابات بصفة الأستعجال لمجلس النواب بدورة استثنائية “

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان

أكثر ما يُشغل بال المواطنين بوجه عام والمراقبين بوجه خاص عدم تمكن الحكومات المتعاقبة من البدء باصلاح عام يشمل كافة المجالات بالرغم من دعوات جلالة الملك المتكررة لكافة السلطات التي لم تحرك اتجاهها ساكنا يُذكر باستثناء حراك محدود وبمبادرة شخصية من قبل رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز .

أوراق نقاشية وتوجيهات ملكية وما زلنا نراوح مكاننا

دعوات جلالة الملك بدأت بمجموعة من الأوراق النقاشية التي تضمنت مجموعة مهمة من الرؤى والأفكار للنهوض بالاردن ولقيت تقديرا وارتياحا شعبيا كبيرا ثم اتبعها جلالته هذا العام بتوجيهات صريحة ومباشرة لكافة السلطات لكي تشرع نحو تطوير ما يجب من تشريعات وان تسن ما يلزم لبدء مرحلة جديدة وقد دخلنا في المئوية الثانية للدولة الأردنية .

وباستثناء حراك رئيس مجلس الأعيان والذي ما زال مستمرا مع مختلف الفعاليات يحضرني المثل الشعبي ( سمعان مش هون ) بالنسبة لباقي الجهات المعنية وفي مقدمتها دور رئيس الحكومة لتشكيل لجنة من خبراء ومختصين لبدء حوار وطني ودور وزارة التنمية السياسية والشؤون البرلمانية البعيدة كل البعد عما يجب ان تتبناه لنحظى بمجموعة من الأحزاب البرامجية ومن ثم يأتي دور مجلس النواب الحالي الذي لم يتمكن حتى الآن من التقدم خطوة واحدة للبدء بردم فجوة الثقة الشعبية مع السلطة التشريعية التي تتسع يوما بعد  جراء عوامل عديدة بدءا من عدم قناعة اغلبية المواطنيين بنزاهة الانتخابات التي اتت بهم وانتهاء بتداعيات تجميد عضوية النائب اسامة العجارمة .

والحديث هذه الأيام يدور عن تشكيل لجنة تضم ما بين 70 الى 80 شخصية لتتولى وضع تصورات لعملية الأصلاح  ومع الإحترام الشخصي لهم  يبقى السؤال ان صحت المعلومة من الذي شكلها وعلى أية اسس تم اختيارهم  أم ان تشكيلها جاء بمبادرة ذاتية وفي الحالة الأخيرة يكون الامر مقبولا حيث اننا بحاجة لمثل هذا الحراك ما دام هدفه مصلحة الوطن ويبقى قبول نتائجه مرهونا بالمزاج العام .

ملك لا يترك من جهده جهدا على أمل ان نتقدم خطوة نحو الاصلاح الحقيقي الشامل وحكومات لم تعيير ادنى اهتمام للدفع نحو هذا الاتجاه ومجلس نواب اقترب من موعد فض دورته الأولى وما زال يراوح مكانه لإعادة الثقة الشعبية بالسلطة التشريعية وشعب متشوق لتجويد العديد من التشريعات لضمان العدالة المجتمعية ومحاربة الفساد وضمان وصول ممثلين لهم الى قبة البرلمان يكونون بمستوى المهام المحددة لهم بالدستور لكي تلج الدولة الاردنية المئوية الثانية على اسس متينة تكفل الحياة الكريمة لأبنائها وبناتها .

بتقديري وقد اقترب موعد فض الدورة الأولى لمجلس النواب فإن أول خطوة للبدء بعملية الأصلاح تقتضي اجراء انتخابات نيابية مبكرة وفق قانون عصري يعالج التشوهات الموجودة في القانون الحالي والتي وجه جلالة الملك الى معالجتها واعتقد ان الفرصة سانحة والذي يبدأ بقيام الحكومة بتكليف لجنة تضم خبراء ومختصين لإعداد وعلى وجه السرعة مشروع قانون يحظى بالرضى الشعبي ليتم تقديمه بصفة الاستعجال لمجلس النواب ويتم مناقشته واقراره خلال دورة استثنائية تلي الدورة الحالية حيث أعطى الدستور الحق لجلالة الملك أو بطلب من الاغلبية المطلقة لأعضاء مجلس النواب بعقد دورة استثنائية يتم تحديد  البنود التي يستطيع المجلس مناقشتها .

 

في الأردن ” 57 جنسية “

Posted: 04 Jun 2021 01:18 AM PDT

في الأردن ” 57 جنسية “

صراحة نيوز –  أكّد المجلس الأعلى للسكان، أن استمرار الانتهاكات ضد الأطفال في النزاعات المسلحة سيكون له عواقب بعيدة المدى على الأجيال القادمة.

وأوصى، المجلس في بيان له، الخميس، بمناسبة اليوم الدولي لضحايا العدوان من الأطفال الأبرياء، الذي يُصادف غدا الجمعة، بإلزام الدول بالتوقيع والتنفيذ الكامل للبروتوكول الاختياري لاتفاقية حقوق الطفل بشأن اشتراك الأطفال في النزاعات المسلحة، إلى جانب تلبية احتياجات الأطفال قصيرة وطويلة الأجل بعد انتهاء النزاعات المسلحة، مثل إعادة الإدماج الاجتماعي، وتنفيذ برامج إعادة التأهيل النفسي والاجتماعي.

واليوم الدولي لضحايا العدوان من الأطفال الأبرياء، الذي يُصادف في 4 من شهر حزيران من كل عام، تم اعتماده من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 19 من شهر آب من عام 1982، أثناء دورتها الاستثنائية الطارئة بشأن قضية فلسطين، والتي وصفت بأنها أرعبت عدد الكبير من الأطفال الفلسطينيين واللبنانيين الأبرياء.

ويهدف إحياء هذا اليوم للاعتراف بالألم الذي يُعاني منه الأطفال في جميع أنحاء العالم من ضحايا الاعتداء الجسدي والعقلي والعاطفي، إلى جانب الالتزام بحماية حقوق الأطفال، واسترشاد العمل باتفاقية حقوق الطفل، والاعتراف بالألم الذي يعاني منه الأطفال في الحالات التي ينشب فيها نزاعات مسلحة، حيث يكون الأطفال هم أكثر أفراد المجتمعات ضعفاً والأكثر تضرراً بسبب تعرضهم للانتهاكات.

وقالت الأمينة العامة للمجلس الدكتورة عبلة عماوي، إن اهتمام المجلس بضحايا العدوان من الأطفال الأبرياء؛ يأتي انطلاقاً من اهتمامه بحقوق الانسان أولاً، وحقوق الأطفال ثانياً، فضلا عن اهتمامه بتحقيق الغاية الثانية من الهدف السادس عشر من أهداف التنمية المستدامة المتمثلة بإنهاء إساءة المعاملة، والاستغلال، والاتجار بالبشر، وجميع أشكال العنف ضد الأطفال وتعذيبهم.

ومن جانب آخر، بيّنت عماوي أن المجلس يُولي اهتماما خاصا بفئة اللاجئين، حيث يُعتبر الأردن من أكبر المجتمعات المستضيفة لهم، وتدل الدراسات على تواجد حوالي 57 جنسية في الأردن، وقد صنّفت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين الأردن كثاني أعلى دولة في العالم بعدد اللاجئين.

وتشير أرقام دائرة الإحصاءات العامة إلى أن عدد الأطفال تحت سن 19 عاماً في الأردن لعام 2020 بلغ حوالي 4.7 مليون، أي ما يزيد عن 40 بالمئة من السكان، في حين بيّنت منظمة اليونيسف أنه من بين هؤلاء ما يقرب من 30 بالمئة من غير الأردنيين، بما في ذلك العديد من اللاجئين من البلدان المجاورة، وفق البيان.

وذكرت دراسة أجرتها اليونيسيف عام 2018 حول أوضاع الأطفال اللاجئين السوريين في الأردن، أن 45 بالمئة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين (0-5) سنوات لا يحصلون على الخدمات الصحية المناسبة بما في ذلك المطاعيم والخدمات التي يحتاجها ذوي الإعاقة، و 38 بالمئة من الأطفال غير ملتحقين أو انقطعوا عن المدارس، لأسباب تتعلق ببعد المسافة والتكلفة والافتقار إلى أماكن لهم للالتحاق بالمدارس وتعرضهم للتنمر.

وبلغت نسبة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين ( 0-5 سنوات) ولا يوجد لديهم شهادات ميلاد 16 بالمئة، الأمر الذي سيعرّضهم لتحديات ومخاطر إضافية مستقبلاً، أما بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين (6-17) سنة فتشكّل عمالة الأطفال والعنف التحدي الأكبر لهم، بحسب البيان.

وأوضحت عماوي، أن بيانات الأونروا للأطفال اللاجئين الفلسطينيين في الأردن تشير إلى تقديمها لخدمات تعليمية لأكثر من 118 ألف طالب يدرسون في 169 مدرسة تابعة للأونروا موزعة في جميع أنحاء المملكة، و47 دورة لأكثر من 3081 طالبًا يدرسون في أحد مراكز التدريب المهني التابعة للأونروا، وذلك إلى جانب تقديم الرعاية للأطفال عبر مراحل دورة الحياة، حيث تنفذ تدخلات محددة لتلبية الاحتياجات الصحية للمواليد الجدد، والرضّع دون السنة من العمر، والأطفال دون سن الخامسة، والأطفال في سن المدرسة، وغيرها من الخدمات.

هذا وبيّن تقرير لمجلس الهجرة واللاجئين في العالم أن الأردن يواجه ضغوط كبيرة ثلاثية الأبعاد في الوقت الحاضر، والتي تتمثل في حالة الطوارئ الصحية العامة بسبب جائحة فيروس كورونا، والآثار الاقتصادية لتدابير الاحتواء والركود العالمي، والعدد المتزايد للاجئين السوريين والذين يقيم الكثير منهم في البلاد منذ ما يقرب 10 سنوات.

وعلى مستوى العالم، أشارت عماوي إلى دراسة لمؤسسة أبحاث السلام العالمية، جاء فيها أن ثلثي أطفال العالم يعيشون في بلدان تمزقها النزاعات في عام 2019، كما أن 426 مليون يعيشون على بعد أقل من 50 كيلومترًا من مكان القتال الفعلي، أما في حالات اللجوء فقد أشارت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن أكثر من نصف عدد اللاجئين في العالم هم من الأطفال.

وتشير الأمم المتحدة إلى أن العنف ضد الأطفال يؤثر على أكثر من مليار طفل في جميع أنحاء العالم، ويكلف المجتمعات حوالي 7 تريليون دولار في السنة، كما يتعرض 50 بالمئة من أطفال العالم للعنف كل عام، ويُقتل طفل بالعنف كل 5 دقائق في مكان ما في العالم.

وفي السياق الحالي، تأتي جائحة فيروس كورونا لتضيق على آليات الحماية على الأطفال، التي بدورها تكون أكثر هشاشة في حالات الأزمات والنزاعات المسلحة، وكان لهذه الجائحة تأثير كبير على الأطفال في النزاعات، حيث أبلغت 21 من بين 26 مجموعة حماية (وهي شبكة من المنظمات غير الحكومية والمنظمات الدولية ووكالات الأمم المتحدة التي تشارك في أعمال الحماية في الأزمات الإنسانية بما في ذلك النزاعات المسلحة وتغير المناخ والكوارث الطبيعية)، عن تصاعد الصراع أو عدم الاستقرار السياسي منذ تفشّي الوباء.

إطلاق برنامج تدريبي للراغبات بالترشح للانتخابات المحلية

Posted: 04 Jun 2021 01:03 AM PDT

إطلاق برنامج تدريبي للراغبات بالترشح للانتخابات المحلية

صراحة نيوز – اطلق المعهد الهولندي للديمقراطية متعددة الأحزاب والمعهد الجمهوري الدولي اليوم برنامج” النساء في الإدارة المحلية”، الذي يعنى بتهيئة النساء الراغبات بالترشح للانتخابات المحلية المقبلة.
ويسعى البرنامج الذي يستمر لمدة شهرين ليشمل النساء الراغبات بالترشح للانتخابات المحلية في كافة محافظات المملكة.
وسيجري خلال تدريب النساء على عدد من المواضيع المتعلقة بالحملات الانتخابية وكسب التاييد، وصياغة البيانات الانتخابية وإدارة الحملات الانتخابية، وذلك من خلال خبيرات وخبراء في هذا المجال.
ورحب مدير المعهد الجمهوري الدولي المقيم في الاردن جيك جونز بالمشاركات، واعرب عن تشجيعه لهن ودعمهن لتحفيزهن وتعزيزهن نفسيا، معربا عن تمنياته لهن بالنجاح في حملاتهن لخدمة المجتمع الأردني.
من جانبه قال المهندس رامي العدوان ممثل المعهد الهولندي للديمقراطية متعددة الأحزاب بان المعهد سعى خلال الدورات السابقة أيضا على تعزيز قدرات النساء اللواتي خضن الانتخابات البرلمانية. وأضافت مستشارة المشروع اسيل شعبان بأن الهدف من إطلاق هذه الدورة هو تمكين النساء وتعزيز قدراتهن فيما يتعلق بأهداف البرنامج وبناء على الاحتياجات التدريبية للمشاركات.

ويجدر بالذكر أن هذا البرنامج التدريبي الأول الذي يعقد بالشراكة ما بين المعهد الهولندي للديمقراطية متعددة الأحزاب والمعهد الجمهوري الدولي

وفيات الاردن 4 حزيران 2021

Posted: 04 Jun 2021 12:53 AM PDT

وفيات الاردن 4 حزيران 2021

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الجمعة  4 حزيران 2021 

فؤاد سالم عبدالله فاخوري

سعاد محمد عبدالسلام البرغوثي

صلاح ( مرشد ) داوود الطرايره

عطاالله وراد ابومحفوظ

نبيل سالم علي جرادات

موسى محمود أحمد الشربجي

نجاح عبدالحليم خريسات

نبيل محمد رمضان حمدان

 

بالصور .. حريق يلتهم اربعة محال تجارية في عجلون

Posted: 03 Jun 2021 11:14 PM PDT

بالصور   ..  حريق يلتهم اربعة محال تجارية في عجلون

صراحة نيوز – اندلع حريق ليلة أمس الخميس في عدد من المحال التجارية بشارع الحسبة في عجلون .

وقال مصدر أمني أن فرق  الإطفاء في مديرية دفاع مدني عجلون مساء اليوم ، أخمدت حريقاً شب داخل اربعة محلات تجاريه تحتوي على ألبسة واكسسوارات ونثريات وخضار ، بالقرب من شارع الحسبة حيث عملت فرق الاطفاء على إخماد الحريق والسيطره عليه ،ولم ينتج عنه أي إصابات بالأرواح، مشيرا الى أنه بوشرت التحقيقات لمعرفة أسباب الحريق .

 

Jordan receives final batch of AstraZeneca vaccine under COVAX

Posted: 03 Jun 2021 11:02 PM PDT

Jordan receives final batch of AstraZeneca vaccine under COVAX

saraha news

Jordan received early Thursday a third and final shipment of 146,400 doses of AstraZeneca’s COVID-19 vaccine under the COVAX Facility, a partnership between the World Health Organization (WHO), the Coalition for Epidemic Preparedness Innovations (CEPI) and Gavi, the Vaccine Alliance.

The shipment was funded by the European Union’s Syria Trust Fund “Health Emergency Project”, according to a WHO statement.

COVAX is a global initiative that is working with governments and manufacturers to ensure COVID-19 vaccines are available worldwide to both higher-income and lower-income countries.

In a statement, Minister of Health Feras Hawari said: “In line with the national strategy for the purchase and distribution of COVID-19 vaccines, Jordan is among the first countries in the Middle East and Africa to receive its third batch of vaccines via the COVAX initiative. Through these efforts, we aim to increase the number of administered vaccine doses to three million by the end of June 2021. This will accommodate the growing number of vaccine registrations that we are witnessing across the Kingdom on our vaccination platform, and will enable us to return to normal life as soon as possible.”

AstraZeneca's Country Director for Jordan, Abdul Karim Al Dissi, said: “Recognizing the urgent need for a safe and effective COVID-19 vaccine to defeat the virus, in April 2020 AstraZeneca joined forces with the University of Oxford to make a meaningful difference to the course of the pandemic and save lives. Together we are committed to providing the vaccine broadly and equitably across the globe, at no profit during the pandemic period.”

Al Dissi added, with reference to the supply of the AstraZeneca vaccine, “COVID-19 Vaccine AstraZeneca has helped to save tens of thousands of lives and prevent tens of thousands of hospitalizations since the start of this year. More than 400 million doses of our vaccine have been released for supply globally, and more than 165 countries have received our vaccine through bilateral/regional agreements and through the COVAX Facility.”

أجواء معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة اليوم وغدًا

Posted: 03 Jun 2021 10:56 PM PDT

أجواء معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة اليوم وغدًا

صراحة نيوز –  تكون الأجواء اليوم الجمعة، معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، وحارة نسبياً في البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة في شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، تبقى الأجواء يوم غدٍ السبت، معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، وحارة نسبياً في البادية والاغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
ويتوقع أن يطرأ الأحد ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، وتكون الأجواء معتدلة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة نسبياً إلى حارة في باقي مناطق المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
وتبقى الأجواء الإثنين، معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة نسبياً في البادية، بينما تكون حارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 28 – 14 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 24 – 11، وفي مرتفعات الشراة 26 – 9، وفي مناطق البادية 32 – 15، وفي مناطق السهول 28 – 14، وفي الاغوار الشمالية 34 – 19، وفي الأغوار الجنوبية 36 – 19، وفي البحر الميت 35 – 20، وفي خليج العقبة 35 – 22 درجة مئوية.

وزارة الدفاع الفرنسية تقرر تعليق عملياتها العسكرية المشتركة مع القوات المالية

Posted: 03 Jun 2021 04:04 PM PDT

وزارة الدفاع الفرنسية تقرر تعليق عملياتها العسكرية المشتركة مع القوات المالية

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الجيوش الفرنسية الخميس أن باريس “قررت تعليق العمليات العسكرية المشتركة مع القوات المالية” بعد الانقلاب الأخير في 24 أيار “وبانتظار ضمانات” حول عودة المدنيين إلى السلطة بعد انتخابات مقررة في شباط.

وشددت الوزارة في بيان تلقته وكالة فرانس برس على أن “المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا والاتحاد الإفريقي حددا شروطا وخطوطا حمراء لتوضيح إطار عملية الانتقال السياسي في مالي” و”بانتظار هذه الضمانات قررت فرنسا (..) تعليق العمليات العسكرية المشتركة مع القوات المالية موقتا فضلا عن المهمات الاستشارية” المقدمة لها.

وأضافت الوزارة “سيعاد تقييم هذه القرارات في الأيام المقبلة على ضوء الأجوبة التي ستقدمها السلطات المالية” في وقت تشكل فيه مالي التي شهدت انقلابين في غضون تسعة أشهر، بلدا أساسيا في مكافحة الحركات الجهادية في منطقة الساحل التي تشارك فيها فرنسا بشكل واسع.

وتبدي فرنسا بذلك شجبها للانقلاب على الأرض وايضا محاولة دعم ضغوط الأسرة الدولية على العسكريين الانقلابيين في مالي.

وأوضحت الوزارة أن قوة برخان التي تضم 5100 عسكري في منطقة الساحل ستستمر في عملياتها لكن بمفردها راهنا.

وفي المقابل علقت نشاطات قوة “تاكوبا” التي أتت بمبادرة فرنسية وهي مؤلفة من وحدات خاصة أوروبية وتشمل مهمتها تدريب الجيش التشادي على مقاتلة الأرهاب.

أكثر من ملياري جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا أعطيت في العالم

Posted: 03 Jun 2021 03:58 PM PDT

أكثر من ملياري جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا أعطيت في العالم

صراحة نيوز – أعطيت أكثر من ملياري جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في كل أنحاء العالم، بعد ستة أشهر من بدء حملات التطعيم الجماعية في كانون الاول 2020.

وحقن ما لا يقل عن مليارين و109 ملايين و696 ألفا و22 جرعة في 215 بلداً أو منطقة وفقاً لهذا الإحصاء الذي أجري استناداً إلى مصادر رسمية.

وفي المجموع، أعطيت 6 من كل 10 جرعات في البلدان الثلاثة الأكثر تعداداً للسكان وهي الصين (704,8 ملايين) والولايات المتحدة (296,9 مليوناً) والهند (221 مليوناً).

واستناداً إلى عدد السكان، تتصدر إسرائيل القائمة إذ لقّحت حوالى ستة من كل عشرة إسرائيليين بشكل كامل.

ومن الدول التي تتصدر القائمة، كندا (59 في المئة من السكان تلقوا جرعة واحدة على الأقل) وبريطانيا (58,3 في المئة) وتشيلي (56,6 في المئة) والولايات المتحدة (51 في المئة).

وهناك ست دول فقط لم تطلق حملات تلقيح حتى الآن، أربعة في إفريقيا (تنزانيا وتشاد وبوروندي وإريتريا) وواحدة في آسيا (كوريا الشمالية) وواحدة في منطقة البحر الكاريبي (هايتي).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال