صراحة نيوز

الثلاثاء، 29 يونيو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

فتح جسر الحزام أمام حركة السير القادم من الزرقاء

Posted: 29 Jun 2021 03:55 PM PDT

فتح جسر الحزام أمام حركة السير القادم من الزرقاء

صراحة نيوز – أنهت وزارة الأشغال العامة والإسكان تنفيذ الأعمال الدائمة في جزء من مشروع حافلات التردد السريع عمان- الزرقاء، ضمن أعمال المرحلة الثالثة في موقع جسر الحزام.
وأشارت الوزارة في بيان ،الثلاثاء، إلى إعادة حركة السير القادم من الزرقاء باتجاه عمان أسفل جسر الحزام سيتم اعتبارا من الأربعاء.
وبحسب البيان، اعلنت الوزارة عن إجراء تحويلات مرورية للسير ضمن الحزمة الثالثة لمشروع الباص سريع التردد بين عمان والزرقاء/ الحزمة الثالثة اعتباراً من الأربعاء، بالتعاون مع إدارة السير المركزية.
وأوضحت، أنه سيتم تحويل السير القادم من الزرقاء إلى عمان لمسارب الباص سريع التردد المنشأة حديثا للجزء الذي يبدأ من مدخل حي العراتفة – العامرية مرورا بتقاطع الطيور – حديقة الحيوان وبطول (1) كيلو متر لينتهي عند بداية نفق أبو صياح مقابل محطة محروقات الزعبي. وأكدت الوزارة أن التحويلة المرورية مجهزة بعناصر السلامة والاشارات الارشادية والتحذيرية اللازمة، داعية جميع مستخدمي الطريق الى التمهل والانتباه والتقيد بأسس القيادة الآمنة والاشارات التحذيرية وتعليمات كوادرها العاملة في الميدان وكوادر ادارة السير.

الضمان: 6ر1 مليون حساب على الموقع الإلكتروني

Posted: 29 Jun 2021 02:41 PM PDT

الضمان: 6ر1 مليون حساب على الموقع الإلكتروني

صراحة نيوز –  أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي أن عدد الحسابات المسجلة على موقعها الإلكتروني بلغ 620ر1 مليون حساب، منها 550ر1 مليون للأفراد والمتبقي لمنشآت.
وأكدت المؤسسة في بيان صحفي، الثلاثاء، أن مركز اتصالها الموحد 117117 أجاب خلال النصف الأول من العام الحالي على نحو 2ر1 مليون اتصال هاتفي، فيما استقبل المركز حوالي 15285 معاملة تتعلق برواتب الوفاة الطبيعية ومعاملات العجز وسلف تمكين المتقاعدين وإعادة توزيع الرواتب التقاعدية للورثة المستحقين.
وأشارت المؤسسة إلى أن المعاملات المقدمة عبر بوابة الخدمات على موقعها الإلكتروني WWW.SSC.GOV.JO من حسابات خاصة بالأفراد بلغت حوالي مليوني معاملة، توزعت على مختلف الخدمات والمنافع التأمينية الخاصة بالضمان الاجتماعي.
وأوضحت المؤسسة أن غالبية خدماتها أصبحت إلكترونية ولا تحتاج إلى مراجعة الفروع، داعيةً المؤمن عليهم للتسجيل في خدماتها الإلكترونية والاستعلام عن خدمات ومنافع الضمان.
ولفتت إلى استحداث مكاتب خدمات في مختلف محافظات المملكة لتقديم الدعم الفني المطلوب للأفراد والمنشآت إلكترونيا، منها 14 مكتباً ومركز خدمة في غرف التجارة والبلديات الأسبوع الحالي، فيما سيباشر مركز الخدمة الجديد في شركة عبدون للمجمعات التجارية للتطوير العقاري “مكة مول” الأسبوع المقبل، كما ستستحدث مراكز خدمة في المولات لاحقا.

الحنيطي يفتتح سوقاً جديداً للمؤسسة الاستهلاكية العسكرية في المقابلين

Posted: 29 Jun 2021 02:35 PM PDT

الحنيطي يفتتح سوقاً جديداً للمؤسسة الاستهلاكية العسكرية في المقابلين

صراحة نيوز –  افتتح رئيس هيئة الأركان المشتركة، اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، الثلاثاء، سوقاً جديداً للمؤسسة الاستهلاكية العسكرية في منطقة المقابلين شرقي العاصمة عمان، وكان في استقباله المساعد للتخطيط والتنظيم والموارد الدفاعية ومديرها العام.
وقدم مدير عام المؤسسة الاستهلاكية العسكرية، العقيد محمد الحديد، إيجازاً حول المهام والواجبات التي تقوم بها المديرية، لافتا إلى أن افتتاح السوق جاء للمساهمة في تأمين السلع الأساسية بأسعار منافسة وجودة عالية لقاطني المنطقة. ووجه اللواء الركن الحنيطي، خلال الافتتاح الذي حضره عدد من كبار ضباط القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، إلى ضرورة تقديم أفضل الخدمات والإجراءات الشرائية المتبعة وتوفير السلع الأساسية للمواطنين، وبما يسهم في تخفيف الأعباء المالية عليهم وبجودة عالية.
وأشاد رئيس هيئة الأركان المشتركة بالجهود الكبيرة التي تبذلها كوادر المؤسسة الاستهلاكية العسكرية، والدور الذي تقوم به خلال الجائحة ومساندة القطاع المحلي الأردني في توفير السلع الأساسية والمواد الغذائية الضرورية وبأسعار مناسبة.
وعبّر الأهالي عن شكرهم وتقديرهم لجلالة القائد الأعلى والقيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي على المتابعة المستمرة لشؤونهم ومتطلباتهم واحتياجاتهم المختلفة، مثمنين ما ستقدمه المؤسسة من خدمات مميزة للمواطنين.

العزم النيابية تؤكد أهمية تعزيز دور الكتل البرلمانية وإعطائها بعداً دستورياً

Posted: 29 Jun 2021 02:31 PM PDT

العزم النيابية تؤكد أهمية تعزيز دور الكتل البرلمانية وإعطائها بعداً دستورياً

صراحة نيوز –  أكد رئيس كتلة العزم النيابية، محمد المحارمة، أهمية تعزيز دور الكتل البرلمانية وإعطائها بعدًا دستوريًا لتكون أساسًا في العمل البرلماني.
جاء ذلك خلال ورشة عمل عقدتها الكتلة،الثلاثاء، بعنوان: “الكتل النيابية رافعة العمل البرلماني”، بحضور وزير التنمية السياسية موسى المعايطة، وعضو اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية بسام حدادين.
وقال المحارمة، خلال الورشة التي نظمها مشروع دعم الاتحاد الأوروبي للمؤسسة الأردنية والتنمية/ مكون الدعم البرلماني، إن الكتلة تسعى في عملها لاستقطاب أصحاب الخبرة والاختصاص من أجل النهوض في أداء وعمل الكتل النيابية، للخروج ببرنامج عمل متكامل، لتكون الكتلة أساساً ونواة حقيقية لتشكيل الأحزاب السياسية، التي من شأنها تشكيل الحكومات البرلمانية، وبما يحقق رؤى وتطلعات جلالة الملك عبدالله الثاني.
بدورهم، أكد أعضاء الكتلة النواب: عيد النعيمات وبلال المومني وريم العموش وخالد أبو حسان ومحمد بني ياسين وآمال الشقران وعلي الغزاوي وبسام الفايز، أن الكتل والائتلافات النيابية الرافعة الأساسية للعمل البرلماني، وجوهر العملية السياسية والحزبية، ما يتطلب دعمها وتعزيز دورها لتحقق مسيرة الإصلاح الشامل التي يتطلع إليها الجميع.
كما أكدوا أن مخرجات هذه الورشة تضمنت العديد من المحاور الإصلاحية الرئيسة التي تسعى الدولة إلى تحديثها، مثل قانوني الانتخاب والأحزاب السياسية.
وخلصت الكتلة إلى عدد من التوصيات المتعلقة بتطوير العمل الكتلوي، والسبل الكفيلة للنهوض بدورها تحت قبة البرلمان.
من جانبه، أكد الوزير المعايطة ضرورة التأسيس لحياة سياسية وحزبية فاعلة من خلال الوصول إلى برلمان قائم على الكتل والتيارات البرامجية، حيث يُعتبر هذا من الأهداف التي تسعى إليها لجنة تحديث المنظومة السياسية.
وقال إن “العمل البرلماني لا بد أن يقوم على الكتل ذات البرامج السياسية، التي تمثل مصالح المواطنين والتأسيس لمرحلة متقدمة في أسلوب ممارسة السلطة التنفيذية، استنادًا لأحكام الدستور، وذلك وفقًا لتوجيهات جلالة الملك في رسالته للجنة تحديث المنظومة السياسية”.
وأضاف إن “أساس العمل البرلماني وصول مجموعة من التيارات والأحزاب البرامجية التي تتنافس للوصول إلى البرلمان، وتشكل كتلا برلمانية تمثل برامجها، وتسعى إلى تحويل برامجها إلى تشريعات وسياسات”، مشيراً إلى أن قانون الانتخاب من أهم المداخل لتشكيل الحياة الحزبية والكتل البرلمانية، إضافة إلى قانون الأحزاب.
وأكد المعايطة أن أي توصيات حول قانوني الانتخاب والأحزاب، وغيرها من التشريعات والقوانين، ستذهب إلى البرلمان لمناقشتها وإقرارها، موضحاً أن هناك اقتراحات وتوصيات من لجنة الأحزاب، المنبثقة عن اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، وأي قانون في المستقبل يجب أن يخدم هذه الأحزاب لتطور نفسها وتندمج، حتى يكون لها دور في الانتخابات المقبلة، الأمر الذي يتطلب تكاتف كل الجهود تحقيقًا لمضامين رسالة جلالة الملك الموجهة للجنة الملكية.
وبين أن هناك أحزابًا استطاعت الوصول إلى البرلمان في الانتخابات النيابية 2020.
من جانبه، استعرض حدادين أبرز المحاور الرئيسة المتعلقة بالنهوض في عمل الكتل النيابية والعوامل التي ساعدت على تشكيل الكتل البرلمانية.

وزير التخطيط يلتقي سفراء مبادرة فريق أوروبا

Posted: 29 Jun 2021 02:01 PM PDT

وزير التخطيط يلتقي سفراء مبادرة فريق أوروبا

صراحة نيوز – التقى وزير التخطيط والتعاون الدولي، ناصر الشريدة، سفراء الاتحاد الأوروبي (الأعضاء في مبادرة فريق أوروبا).
وبحسب بيان صحفي للوزارة اليوم الثلاثاء، ركز الاجتماع حول أوجه التعاون ذات الأولوية، ضمن إطار دعم جهود التحول نحو النمو والاقتصاد الأخضر، وذلك بمشاركة وزراء الطاقة والثروة المعدنية والمياه والري والنقل والزراعة وأمين عام وزارة البيئة.
وشارك في الاجتماع سفيرة الاتحاد في عمان ماريا هادجيثودوسيو، وسفراء دول الاتحاد الأعضاء في مبادرة فريق أوروبا (ألمانيا وفرنسا وإسبانيا وهولندا وإيطاليا)، بالإضافة إلى ممثلي المؤسسات المالية الأوروبية “بنك الاستثمار الأوروبي” و”البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية”. وعرض الجانب الأوروبي، خلال الاجتماع، النهج الذي سيتبعه الاتحاد بشأن الاقتصاد والنمو الأخضر المستدام، في إطار المساعدات الأوروبية للأردن، والذي يقوم على التآزر والتكامل بين المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء في المبادرة، والمؤسسات المالية الأوروبية، حيث جاءت مبادرة فريق أوروبا كجزء من استجابة الاتحاد الأوروبي لمواجهة تداعيات وباء كورونا على المستوى العالمي، وذلك من خلال نهج عمل مشترك من أجل زيادة تحسين عملية تنسيق الجهود، لا سيما على مستوى التعاون في المجالات ذات الأولوية مع الدول الشريكة.  من جانبه، أكد الوزير الشريدة، خلال اللقاء، على الشراكة الاستراتيجية بين الأردن والاتحاد الأوروبي، وأهمية تنسيق جهود دول الاتحاد الأوروبي، والدول الأعضاء والمؤسسات التمويلية الأوروبية، في دعم استراتيجيات القطاعات التي تقع تحت مظلة المبادرة، وأهمية استقطاب الاستثمارات في هذا الجانب بالشراكة مع القطاع الخاص. وعرض الشريدة الجهود الحكومية في مجال التحول نحو النمو الأخضر، مستعرضا الأولويات الوطنية لسعي الحكومة نحو مرحلة التعافي من فيروس كورونا، وتحفيز النشاط الاقتصادي، وزيادة فرص التشغيل للشباب، مؤكداً أهمية أن تنعكس هذه الأولويات في وثيقة الأولويات المشتركة التي يعمل عليها الاتحاد الأوروبي للفترة 2021-2027، مستعرضاً كذلك جهود الحكومة الأردنية في التصدي لآثار الوباء على النشاط الاقتصادي. وقدم الوزراء الحضور عرضاً للتعاون القائم مع الاتحاد الأوروبي، والأولويات في قطاعاتهم، كما تباحثوا حول أبرز التحديات التي تواجه تلك القطاعات، والفرص الاستثمارية والمشاريع والبرامج والتدخلات ذات الأولوية، وذلك في إطار الاستراتيجيات، وخطط العمل القطاعية، والتي من ضمنها خطة العمل الوطنية للنمو الأخضر للأعوام 2021 -2025، والتي تغطي قطاعات السياحة والطاقة والزراعة والمياه والنفايات والنقل، إلى جانب الاستراتيجية الوطنية لقطاع الطاقة للأعوام 2020-2030.
ومن جانب اَخر، بين سفراء الاتحاد الأوروبي، في مداخلاتهم، استعدادهم، ومن خلال فريق أوروبا، لدعم جهود الحكومة الأردنية تجاه الاستجابة بشكل أفضل للتحديات التي فرضتها الجائحة، وتحويلها لفرص بما في ذلك التعاون المشترك بشكل أفضل، خاصة في موضوع المياه والتحلية، كأحد أهم التدخلات الاستراتيجية للمبادرة. وفي ختام اللقاء، أكد الوزير الشريدة أهمية استمرار التعاون بين الجانبين، وضرورة أن يتم عقد مزيد من المشاورات في المستقبل القريب، على مختلف المستويات للاستفادة من الفرص والمشاريع التي تتيحها المبادرة، وأن يتم تضمينها في برنامج المساعدات القادم بين الأردن والاتحاد الأوروبي ودول الاتحاد الشريكة. وأعرب عن شكر وتقدير حكومة وشعب المملكة الأردنية الهاشمية للدول والجهات المانحة على الدعم المتواصل للمملكة، ووقوفها إلى جانب الأردن ودعم مسيرته التنموية، ومواجهة التحديات الناتجة عن أزمة كورونا، إضافة الى الدعم المتواصل لمساعدة الأردن في تحمل أعباء اللجوء السوري.

إعفاء السودان من 5ر23 مليار دولار من ديونه الخارجية

Posted: 29 Jun 2021 01:57 PM PDT

إعفاء السودان من 5ر23 مليار دولار من ديونه الخارجية

صراحة نيوز –  أعلن السودان، اليوم الثلاثاء، حصوله على موافقة مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون “هيبيك” لإعفاء البلاد من 5ر23 مليار دولار من ديونها البالغة نحو 60 مليار دولار.
ويعتبر هذا الإعفاء أكبر تخفيف للديون تم تحقيقه لأي دولة في إطار هذه المبادرة حتى الآن، ما يشهد على الدعم الكبير الذي يتلقاه السودان من المؤسسات المالية الدولية ونادي باريس والشركاء المانحين.
وجاء قرار إعفاء السودان في اجتماع مشترك لمبادرة “هيبيك” بين صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، بهدف تقديم المساعدات الاستثنائية لخفض أعباء الدين الخارجي، وبذلك أصبحت السودان الدولة رقم 38 في العالم التي تحصل على إعفاء الديون في “هيبيك”.
يذكر أن مبادرة “هيبيك” أطلقها الصندوق عام 1997، بالتعاون مع البنك الدولي، لتقديم المساعدات الاستثنائية لخفض أعباء الدين الخارجي على الدول الفقيرة.

وزارة الشباب تنتظر المقتضى القانوني بحق الموقوفين من موظفيها

Posted: 29 Jun 2021 01:53 PM PDT

وزارة الشباب تنتظر المقتضى القانوني بحق الموقوفين من موظفيها

صراحة نيوز –  أكدت وزارة الشباب، اليوم الثلاثاء، أن التوقيفات التي تمت بحق عدد من موظفي ومتقاعدي الوزارة، على ضوء التحقيقات التي قام بها مدعي عام هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، تعود إلى قضية أحالتها سابقا للهيئة.
وقال الناطق الإعلامي للوزارة، عمر العزام، إن القضية أحالتها الوزارة لهيئة النزاهة ومكافحة الفساد، لوجود شبهات فساد، اتضحت عند التدقيق الداخلي والدوري الذي تقوم به الوزارة على السجلات والأصول الخاصة بالمشتريات.
وأضاف العزام أن الوزارة ما تزال تنتظر ورود ما يوعز باتخاذ المقتضى القانوني بحق الموقوفين من المدعي العام.

الأغوار الشمالية: شُح مياه الري يُهدد إنتاجية الموسم الزراعي

Posted: 29 Jun 2021 01:51 PM PDT

الأغوار الشمالية: شُح مياه الري يُهدد إنتاجية الموسم الزراعي

صراحة نيوز –  اشتكى مزارعون في الأغوار الشمالية من نقص كميات مياه الري المسالة إلى مزارعهم، ما بات يثير مخاوفهم من تدني جودة وإنتاجية موسمهم الزراعي، خاصة أشجار الحمضيات، التي تحتل المرتبة الأولى في المساحة الزراعية بالمنطقة.
وقال مزارعون، لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن نقص مياه الري يهدد مختلف الزراعات في مناطق الأغوار، مشيرين إلى حاجة العديد من أصناف المزروعات للري الأمثل، في ظل ارتفاع درجات الحرارة ودخول المزروعات في مرحلة الصيف الحرجة التي تتطلب كميات ري مناسبة. رئيس ائتلاف جمعيات مستخدمي مياه الري في المشارع ووادي الريان، الدكتور أشرف الغزاوي، قال إن سلطة وادي الأردن أخلت باتفاقها مع جمعيات الري الذي تم خلال شهر نيسان الماضي، والخاص بالموازنة المائية، لافتاً إلى أن شهر حزيران الحالي، كان يتطلب وفق الاتفاق إسالة 21 ساعة ري أسبوعياً لكل وحدة زراعية، تزيد تدريجياً خلال شهري تموز وآب، إلا أن الوحدات الزراعية لا يصلها سوى 18 ساعة ري أو أقل.
وبين الغزاوي أن العديد من العوامل تسهم في تناقص كميات مياه الري المخصصة، مثل الاعتداءات على شبكات الري، وتلف الشبكات، داعياً إلى ضرورة الأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات المائية الفعلية للمزارعين، خاصة المالكين لمزارع الحمضيات، التي تدخل خلال الشهرين المقبلين في طور المرحلة الحساسة التي تتطلب كفاءة، وحسن استغلال المياه للمحافظة على جودة وإنتاجية الثمار.
وقال المزارعان محمد صبح وأحمد بشتاوي إن نقص مياه الري بات يشكل تحدياً حقيقياً أمام مزارعي الأغوار، لا سيما مع تناقص الهطول المطري خلال الشتاء الماضي، ما أدى إلى تناقص مخزون السدود، داعيين في الوقت ذاته إلى مراعاة خصوصية منطقة الأغوار الشمالية، التي تعتبر المنتج الوحيد لأصناف الحمضيات ذات الميزة النسبية، والتي تتطلب كميات مناسبة من المياه تفي باحتياجات الأشجار.
وبينوا أن العديد من مساحات أشجار الحمضيات بات يظهر على أوراقها الإصفرار والذبول، الذي ينذر بتدني كمية وجودة المنتج، والتسبب بخسائر مالية للمزارعين، عدا عن تأثر محاصيل الزراعات الصيفية وأشجار الموز، داعيين إلى أهمية زيادة ساعات الري المخصصة خلال المرحلة المقبلة التي تشهد عادة موجات مرتفعة من درجات الحرارة.
من جانبه، دعا مدير زراعة الأغوار الشمالية، الدكتور موفق أبو صهيون، المزارعين، إلى ضرورة تنظيم عمليات الري لأشجار الحمضيات، خلال فترة الشهرين المقبلين، وممارسة الري المتباعد وفق احتياجات الأشجار الفعلية، مع مراعاة عدم تعطيشها لمنع تساقط الثمار، مشيراً إلى أن زيادة كميات الري عن الحاجة الفعلية يؤدي الى تشقق الثمار وتساقطها.
وأشار أبو صهيون إلى أن الظروف المائية تتطلب اتباع وسائل الري الحديثة بالتنقيط، التي تسهم في توفير مياه الري، ومنح الزراعات احتياجاتها الفعلية، علاوة على وجوب حفر برك لمياه الري داخل المزارع التي تفتقر لها، واستخدامها عند الحاجة، مؤكداً أن كوادر الإرشاد في المديرية على استعداد متواصل لتقديم المشورة العلمية للمزارعين في مختلف المجالات.
من جهتها، قالت أمين عام سلطة وادي الأردن، المهندسة منار محاسنة، لـ (بترا)، إن صعوبة الوضع المائي خلال العام الحالي، انعكس على احتياجات المزارعين المائية، نتيجة نقص كميات الأمطار خلال الموسم الماضي إلى جانب انخفاض المخزون الاستراتيجي من مياه الري المفترض المحافظة على كمياته، مشيرة الى أن مخزون السدود في المملكة حالياً يقل بنحو 80 مليون متر مكعب عن العام الماضي .
وأشارت الى أن السلطة كانت على تواصل مع مزارعي وادي الأردن خلال الشهور الماضية، ووضعتهم بصورة الوضع المائي للحد من آثار نقص المياه على حجم المساحات التي يتم زراعتها، مؤكدة في الوقت ذاته الحرص على توفير المياه الكافية لمختلف الزراعات في مناطق وادي الأردن، واتخاذ إجراءات التقنين لضمان إدامة التزويد المائي خلال فصل الصيف، بالتزامن مع حملات متواصلة للسلطة لضبط الاعتداءات على مصادر المياه.
ولفتت المحاسنة إلى أنه سيتم دراسة احتياجات زراعات الحمضيات على وجه الخصوص من كميات المياه المتوفرة، بما يكفل التقليل من حجم تأثر تلك الزراعات بأي نقص للمياه بالتعاون مع المزارعين وجمعيات مستخدمي مياه الري، مشيرة إلى الحاجة لإعادة تأهيل شبكات الري، وهو ما يؤمل تنفيذه قريباً بالتعاون مع منظمات دولية.
وتبلغ المساحة الزراعية في لواء الأغوار الشمالية نحو 118 ألف دونم، تسيطر على غالبيتها زراعة الحمضيات بمساحة 66 ألف دونم، فيما تحتل زراعة الخضروات مساحة 34 ألف دونم، و12 ألف دونم للقمح والشعير، إضافة إلى 3 آلاف دونم من الموز ومثلها لأشجار النخيل.

(بترا- أشرف الغزاوي)

جورامكو ولوفتهانزا تكنيك توقعان مذكرة تفاهم

Posted: 29 Jun 2021 01:47 PM PDT

جورامكو ولوفتهانزا تكنيك توقعان مذكرة تفاهم

صراحة نيوز –  أعلنت الشركة الأردنية لصيانة الطائرات المحدودة “جورامكو”، عن توقيع مذكرة تفاهم مع “لوفتهانزا تكنيك الشرق الأوسط”، الشركة الرائدة في مجال التصنيع والمزود المستقل للخدمات الفنية المتخصصة لصناعة الطيران في العالم، لرفد “جورامكو” بالخبرات التقنية والفنية، والمزيد من حلول صيانة وإصلاح وتجديد الطائرات التجارية.
وقالت جورامكو، في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، إن مذكرة التفاهم ستمكنها من رفع قدراتها على الصعيد الداخلي، وستنقل لوفتهانزا مجموعة من قطع الغيار لموقع “جورامكو” من أجل تخزينها لديها، وإجراء عمليات الإصلاح اللازمة عند الحاجة، إلى جانب تعزيز الأعمال المتعلقة بخدمات صيانة وإصلاح وتجديد الطائرات التجارية.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة جورامكو، جيف ويلكنسون، الذي وقع الاتفاقية عن الشركة إلى جانب الرئيس التنفيذي لشركة لوفتهانزا تكنيك الشرق الأوسط، زياد الحازمي، إن مذكرة التفاهم تمثل خطوة نوعية إلى الأمام وبداية شراكة مثمرة وذات فائدة كبيرة لطرفيها، مؤكدا أهمية العمل مع لوفتهانزا بما ينعكس إيجابا على العملاء.
وأكد الحازمي، من جانبه، أهمية توطيد العلاقات المهنية وسبل التعاون التي تجمع الجانبين، معربا عن تطلع شركته لتقديم مزيد من حلول الصيانة والإصلاح، وإعادة تجديد الطائرات التجارية، ضمن أعلى المستويات العالمية.

البنك الدولي يطلق تقرير المرصد الاقتصادي للأردن في منتدى شومان

Posted: 29 Jun 2021 01:44 PM PDT

البنك الدولي يطلق تقرير المرصد الاقتصادي للأردن في منتدى شومان
Jordan Economic Monitor- June 2020- Cover

صراحة نيوز –  استضاف منتدى عبدالحميد شومان، إطلاق تقرير البنك الدولي: “المرصد الاقتصادي للأردن: طريق طويل محفوف بعدم اليقين | ربيع 2021”.
ويهدف التقرير، الذي تصدره مجموعة البنك الدولي مرتين كل عام، إلى إطلاع الحكومة ومراكز الفكر والباحثين والجمهور والإدارة العليا لمجموعة البنك الدولي في الأردن على التطورات الاقتصادية الأخيرة، والتوقعات، والتحديات التنموية.
ويشتمل التقرير على أقسام خاصة تركز على النتائج المستخلصة من عمل البنك الدولي الأخير بشأن الأردن، ويضعها في سياق عالمي طويل الأجل، ويقيّم آثار هذه التطورات والتغيرات الأخرى في الأردن، بينما يركز قسمان آخران من التقرير على أثر جائحة كورونا على شركات القطاع الخاص، وعلى الفقر والتفاوت في الأردن.
وبين التقرير أنه رغم التقدم الحاصل مؤخراً على صعيد توفير المطاعيم لمواجهة الجائحة، فإن عملية تعافي الاقتصاد العالمي ماتزال محاطةً بحالة من عدم اليقين.
وعرض التقرير آليات استجابة الحكومة الأردنية للجائحة، من خلال العديد من التدابير الهادفة إلى التخفيف من الأثر الاقتصادي والاجتماعي لها، والتخفيف من تداعيات الصدمة، مثل التدابير التي استهدفت الأفراد والقطاعات الأكثر تضرراً بفعل الأزمة، بهدف حماية الوظائف ومنع وقوع ضرر مستدام على الاقتصاد، إضافة إلى تقديمها دعماً نقدياً للأسر الفقيرة والمحرومة من خلال برامج منتظمة للتحويلات النقدية المنفذة من قبل صندوق المعونة الوطنية، وإقرارها برامج التحويلات النقدية، ضمن برنامج تكافل1، وتوسيعها لتقدم تحويلات نقدية مؤقتة لأسر العاملين في القطاع غير المنظم.
وأكد الممثل المقيم للمعهد الهولندي للديمقراطية متعددة الأحزاب، المهندس رامي العدوان، أهمية مثل هذه التقارير كونها تتيح لصناع القرار متابعة الحالة الاقتصادية بشكل مباشر وفوري، وتسمح لهم باتخاذ القرارات في الوقت المناسب، إضافة إلى منحهم نظرة شمولية للاقتصاد.
وفي هذا الصدد، قالت الخبيرة الاقتصادية الأولى بالبنك الدولي ومؤلفة التقرير، سعدية رفقات: “أن الأزمة الحالية توفر فرصة للأردن لإعادة البناء بشكل أفضل، حيث تحتاج البلاد إلى التركيز على الإصلاحات التي يمكن أن يشعر بها المواطنون الأردنيون والقطاع الخاص من خلال تحسين مناخ الاستثمار فيه للمساهمة في النمو وخلق فرص العمل”.
من جهته، أشار الخبير الاقتصادي والمصرفي والمالي، الدكتور عدلي قندح، إلى أن التقرير سلط الضوء على القضايا والتحديات والمشكلات الاقتصادية التي يعاني منها الاقتصاد الأردني.
وأوضح أن إعادة الاقتصاد الأردني إلى مسار نموٍ مستدامٍ وشامل يتطلب تعديلات مهمة في صنع السياسات، وهذا بالطبع يتطلب تحديد السياسات المالية والنقدية والاقتصادية المناسبة التي ينبغي اعتمادها، وكذلك القطاعات التي ستقود النمو، حيث سيساعد ذلك على توفير الدعم للسياسات المعتمدة وتوجيه التمويل المناسب لتلك القطاعات”.
وفيما يتعلق بقطاع السياحة والذي تراجع بنسبة 76 بالمئة خلال عام 2020، بين الدكتور قندح أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الأردنية تصب في صالح فتح القطاع تدريجيًا، وخاصة في أكثر الأماكن جذبا للسياحة الداخلية والخارجية وهي المثلث الذهبي في الجنوب العقبة – البتراء- ووادي رم ومنطقة البحر الميت.
وحول ما تشهده أسعار السلع من ارتفاعات محلياً وعالمياً، بين مدير دائرة الأبحاث في البنك المركزي، الدكتور نضال العزام، أن هذا الارتفاع يتوقع أن يكون مؤقتاً خاصة مع انخفاض دخول الأفراد واحتواء نمو الطلب العالمي.
وتطرق أيضاً إلى تدخلات البنك المركزي خلال جائحة كورونا عبر تخفيض أسعار الفائدة وتعزيز سيولة البنوك وتوفير نوافذ تمويلية بشروط ميسرة، مشيراً إلى أن إجمالي الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي في هذا المجال بلغت حوالي 7ر2 مليار دينار، أو ما نسبته 6ر8 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.
يشار إلى أن مؤسسة عبد الحميد شومان، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، هي مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، وتعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.

انطلاق أعمال مؤتمر الاقتصاد الرقمي وجائحة كورونا

Posted: 29 Jun 2021 01:42 PM PDT

انطلاق أعمال مؤتمر الاقتصاد الرقمي وجائحة كورونا

صراحة نيوز – أكد نائب محافظ البنك المركزي الدكتور عادل شركس، أن الرقمنة تلعب دوراً أساسياً في تحقيق النمو الاقتصادي والاستقرار النقدي.
جاء ذلك خلال افتتاحة، اليوم الثلاثاء، أعمال مؤتمر الأردن الاقتصادي الثاني عشر، بعنوان “الاقتصاد الرقمي وجائحة كورونا”، والذي تنظمه مجموعة افاق الدولية لإقامة المعارض والمؤتمرات.
وقال شركس إن تقنية البلوكتشين من الممكن أن تلعب دورًا مهمًا بتعزيز المرونة الاقتصادية مع ضمان عمل الاقتصاد العالمي لصالح الجميع، مشدداً على ضرورة اتخاذ خطوات حاسمة لتسخير هذه التكنولوجيا في خدمة أهداف السياسة الاقتصادية عبر مجالات التركيز الأساسية المتمثلة في المرونة الاقتصادية، والشمول المالي، والضرائب، والتجارة والاستثمار، والتوظيف، والمناخ، والصحة، والتنمية المستدامة، وتمكين المرأة.
وبين أن “المؤتمر هذا يعتبر استثنائياً، فالظروف الصحية والمعيشية التي فرضتها علينا جائحة كورونا وتداعياتها العميقة على الاقتصاد العالمي واقتصادات دول المنطقة واستقرارها المالي والنقدي تضعنا جميعاً كسلطات تنظيمية ومؤسسات وخبراء اقتصاديين أمام تحديات غير مسبوقة، ومن هنا تبرز أهمية هذه المؤتمرات كمحطات للنقاش وتبادل الآراء والخبرات حول القضايا المرتبطة بالاقتصاد”، مشيداً بمستوى تنظيم مجموعة افاق لهذا المؤتمر.
وقال إن التكنولوجيا المالية الحديثة توفر فرصاً كبيرة أمام المؤسسات ومنها المالية والمصرفية في تقديم خدماتها ومنتجاتها، كانخفاض التكاليف، والدفع الفوري، وتوفير مزيد من الخيارات، وتيسير الخدمات وتحسينها، وتيسير فرص الحصول على التمويل للأفراد وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر الذين يفتقرون للخدمات المالية والمصرفية الكافية، وانعكاس أثر ذلك في تحقيق معدلات نمو أعلى وأكثر احتواء لجميع شرائح المجتمع.
وأشار شركس إلى أن استخدام التكنولوجيا الحديثة يلقي المسؤولية على عاتق السلطات التنظيمية لعب دور المحفز تجاه استخدام التقنيات الحديثة ضمن نطاق من التوازن بين الإشراف التنظيمي من ناحية وإتاحة المرونة في الابتكار وضمان إدارة المخاطر والتحديات التي ترافق تلك التقنيات من ناحية أخرى.
وبين أن البنك المركزي يسعى إلى وضع الأطر التنظيمية المناسبة والداعمة لاستخدام التقنيات المالية الحديثة في تقديم الخدمات المالية والمصرفية من قبل المؤسسات الخاضعة لإشرافه ورقابته وبشكل يضمن توفير إطار مناسب لإدارة المخاطر والتحديات التي ترافق تلك التقنيات.
وأضاف أن البنك المركزي قد حظر على كافة المؤسسات المالية الخاضعة لرقابته واشرافه التعامل بالعملة الافتراضية بأي شكل من الأشكال أو تبديلها مقابل أي عملة أخرى أو فتح حسابات لعملائهم للتعامل بها أو إرسال أو استقبال حوالات مقابلها أو بغرض شراءها أو بيعها كونها عملات افتراضية غير قانونية؛ نظراً للمخاطر المرتبطة بها.
وبين الرئيس التنفيذي لمجموعة افاق الدولية، الجهة المنظمة لأعمال المؤتمر، الدكتور خلدون نصير، أن جائحة كورونا أثرت بشكل كبير على قطاع المؤتمرات والمعارض خاصة في ضوء إجراءات الحكومة لمنع تفشي الوباء بحظر أي مظاهر للتجمعات، موضحاً أن هذا العائق شكل أمام المجموعة تحدياً كبيراً في المحافظة على استمرار فعالياتها من خلال تنظيم المؤتمرات والمعارض للمرة الأولى في المنطقة بتقنيات افتراضية حديثة.
وبين أن المؤتمر سيناقش خلال جلساته، قضايا وموضوعات اقتصادية هامة للخروج بحلول تمكن المجتمع الاقتصادي من إزالة للعقبات التي تولدت في ظل هذه الجائحة والتي أثرت وبشكل ملحوظ على غالبية القطاعات الاقتصادية، إلى جانب موضوعات أخرى تستحوذ على أهمية متزايدة، تشمل محاور الاقتصاد الرقمي الحديث وتطوره ومنها التقنيات المالية الحديثة والابتكارات الناتجة عنها كتقنية السجلات الموزعة والبلوكتشين وتطبيقاتها في العملات الرقمية والمنتجات المالية والمصرفية الأخرى.

(بترا-رائف الشياب)

مجلس الأمن الدولي يناقش تهديد الهجمات الإلكترونية

Posted: 29 Jun 2021 01:39 PM PDT

مجلس الأمن الدولي يناقش تهديد الهجمات الإلكترونية

صراحة نيوز –  يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم الثلاثاء، أول اجتماع رسمي عام بشأن الأمن والهجمات والقرصنة الالكترونية، يتطرق فيه إلى التهديد المتزايد الذي تمثله القرصنة للبنى التحتية الأساسية للدول وللشركات الكبيرة في مختلف انحاء العالم، وهي مسألة أثارها الرئيس الأميركي جو بايدن مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين مؤخرا، بحسب “نيويورك تايمز”.
وكان الرئيس الأميركي حدد خلال قمة عقدها الرئيسان الشهر الحالي في جنيف خطوطا حمراء لروسيا، التي “تتهم عادة بالوقوف وراء أكبر عمليات قرصنة إلكترونية”، مشيرا الى 16 كيانا “لا يمكن المساس بها، بدءا بقطاع الطاقة وانتهاء بتوزيع المياه”.
وقال سفير أوروبي متخصص في الأمن الإلكتروني “في لجنة الأمم المتحدة، اتفقنا بالفعل قبل ست سنوات على أن نمتنع عن القيام، كدول أعضاء في الأمم المتحدة، بـ “أنشطة إلكترونية خبيثة ضد البنى التحتية الأساسية التابعة لبعضنا”.

توقيع 4 اتفاقيات عمالية بين شركة الفوسفات ونقابة العاملين في المناجم

Posted: 29 Jun 2021 01:37 PM PDT

توقيع 4 اتفاقيات عمالية بين شركة الفوسفات ونقابة العاملين في المناجم

صراحة نيوز –  وقعت شركة مناجم الفوسفات الأردنية، والشركات التابعة والحليفة، اليوم الثلاثاء، أربع اتفاقيات عمالية جماعية مع النقابة العامة للعاملين في المناجم والتعدين الاردنية، يستفيد منها ما يزيد على 3200 عامل في هذه الشركات.
وتهدف الاتفاقيات، التي وقعت برعاية وزير العمل يوسف الشمالي وبحضور رئيس مجلس ادارة شركة مناجم الفوسفات الدكتور محمد الذنيبات وعدد من اعضاء مجلس ادارة الفوسفات، ومجلس النقابة، الى توفير عدد من المزايا الوظيفية والعمالية، للعاملين في شركات مناجم الفوسفات الاردنية، والأسمدة اليابانية الاردنية، والأردنية الهندية للأسمدة، والشركة الهندية الاردنية للكيماويات.
وتضمنت الاتفاقيات، تحقيق عدد من المزايا للعاملين في الشركات الموقعة من أبرزها، زيادة علاوة غلاء المعيشة للعاملين، وزيادة نسبة مساهمة هذه الشركات في صندوق توفير مستخدميها، وقرض الاسكان، اضافة الى زيادة عدد المنح والبعثات الدراسية لأبناء المتقاعدين للحصول على الشهادة الجامعية الأولى فقط، والإبقاء على مكافأة الإنتاج السنوية كما هي مع حد أدنى لها، وعدد من المزايا الأخرى.
ووقع الاتفاقيات عن شركتي مناجم الفوسفات الاردنية، والأسمدة اليابانية الاردنية، الرئيس التنفيذي لشركة مناجم الفوسفات المهندس عبد الوهاب الرواد، والمدير العام للشركة الاردنية الهندية للأسمدة سانديب أمبيكر، والمدير العام للشركة الهندية الاردنية للكيماويات المهندس علي العبابنة، وعن نقابة العاملين في المناجم والتعدين رئيس النقابة خالد الفناطسة. وبحسب بيان صحفي للشركة، أكد الشمالي أهمية هذه الاتفاقيات، التي تصب في خدمة العاملين وتحسين ظروف وشروط العمل، مبينا ان الوزارة تشجع المفاوضات المباشرة بين النقابات وأصحاب العمل، وصولا الى اتفاقيات عمل جماعية توافقية. وقال، إن الوزارة تحث على المفاوضات المباشرة والتعاون بين أصحاب العمل والنقابات، والذي ينعكس ايجابا على بيئة العمل والاستقرار الوظيفي للعمال، وعلى كل الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، وبما يعزز ثقة العاملين بشركاتهم وإداراتها ويدفع نحو المزيد من العمل والانجاز. وبين الشمالي، أن شركة مناجم الفوسفات الأردنية والشركات الحليفة لها رائدة في هذا المجال، لما ينتج عنها من بناء لعلاقات عمل ودية ومميزة بين طرفي عملية الانتاج، الامر الذي بدا واضحاً من خلال هذه الاتفاقيات، التي ستنعكس ايجابا على الشركات ايضا.
من جانبه، اكد رئيس مجلس ادارة شركة مناجم الفوسفات الاردنية الدكتور محمد الذنيبات، أن هذه الاتفاقيات جاءت كثمرة للتعاون بين الشركة والنقابة، وتتويجا للتفاوض والحوار الهادف والبناء الذي يخدم مصلحة هذه الشركات والعاملين فيها وعملية الانتاج.
واعتبر أن الاتفاقيات تعد تكريما من هذه الشركات للعاملين وتقديرا لجهودهم التي اسهمت في تحقيق انجازات متميزة فيها خلال السنوات القليلة الماضية، وبخاصة خلال جائحة كورونا.
وقال، إن هذه الاتفاقيات، وما تحققه من مزايا للعاملين، تأتي في ظروف اقتصادية استثنائية تمر فيها جميع دول العالم بسبب جائحة كورونا، وتعكس حرص الشركة على ترجمة التوجيهات الملكية، والجهود الحكومية للمحافظة على العامل وحقوقه.
وأكد الذنيبات، أن توقيع اربع اتفاقيات في آن واحد يعد سابقة ايجابية للشركة، مبينا ان العامل هو رأس المال الحقيقي لأي شركة تفتخر بمواردها البشرية. وأعرب الذنيبات عن اعتزاز شركة الفوسفات الاردنية، والشركات التابعة والحليفة، بالعاملين، وتقديرها لما بذلوه من جهود اسهمت في اعادة الشركة الى مسارها الصحيح وتعزيز استقرارها، مشيدا كذلك بدعم ومباركة وزارة العمل، والنقابة العامة للعاملين في المناجم والتعدين، واتحاد نقابات العمال في الاردن، ولجنة العمل النيابية لهذه الاتفاقيات.
بدوره، أكد الفناطسة، أن الاتفاقيات، التي جاءت كثمرة للتعاون بين النقابة وادارة شركة مناجم الفوسفات الاردنية والشركات الحليفة والتابعة، ستنعكس بشكل ايجابي على العاملين في الشركات لما تضمنته من مزايا وظيفية مهمة، في ظل الانجازات التي حققتها هذه الشركات.
وقال، إن النقابة تنظر الى هذه الاتفاقيات برضا كبير لما تعكسه من تقدير من هذه الشركات للعاملين ودورهم، مشيرا كذلك الى دعم رئيس مجلس ادارة شركة الفوسفات واعضاء مجلس الادارة، وادارات الشركات للعاملين وتفهم ظروفهم.
وبين رئيس لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان النيابية النائب حسين الحراسيس، أن شركة الفوسفات من الشركات الوطنية الرائدة، معتبرا أن ما تحقق من اتفاقيات في ظل جائحة كورونا يعد انجازا وطنيا يعكس الحرص على دعم العاملين ورفع سويتهم.
وأشاد رئيس اتحاد نقابات العمال في الاردن مازن المعايطة، بهذا الانجاز العمالي وما سبقه من حوار مثمر وهادف بين جميع الاطراف، معربا عن شكره لشركة الفوسفات لتقدير دور العاملين ودعمهم وبما ينعكس على تحسين مستوى الاداء والانتاج ودعم الاقتصاد الوطني.

وفد عراقي يطلع على تجربة ديوان الخدمة المدنية

Posted: 29 Jun 2021 01:35 PM PDT

وفد عراقي يطلع على تجربة ديوان الخدمة المدنية

صراحة نيوز –  قال رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، إنه سيتم تتويج التعاون والتنسيق بين الجانبين الأردني والعراقي من خلال مأسسة وتأطير برامج عمل ثنائية مشتركة لتبادل الخبرات في مجال تخطيط وادارة الموارد البشرية في القطاع العام قريباً.
جاء ذلك خلال لقاء الناصر وفدا عراقيا يزور الاردن برئاسة رئيس مجلس الخدمة العامة الاتحادي محمود التميمي في الجلسة قبل الختامية اليوم الثلاثاء.
ونظم ديوان الخدمة المدنية زيارة تعريفية للوفد العراقي الى مركز الملك عبدالله الثاني للتميز التقى الوفد خلالها بذوي الاختصاص ف المركز، واطلع على منهجية عمله، وبرامجه ومشاريعه المستقبلية، وتجربته الريادية في تعزيز منظومة التميز ونشر ثقافتها.
واطلع الوفد خلال زيارة ميدانية، على خطط وبرامج معهد الادارة العامة، واستمع لعرض شامل حول الخطط التدريبية التي يعكف على تنفيذها للارتقاء بمستوى اداء الموظف العام، تخللها جلسة حوارية.
كما اطلع خلال جولة في مكتب خدمة الجمهور في ديوان الخدمة المدنية على قاعات الامتحانات التنافسية وتجهيزاتها الفنية الالكترونية، وابرز الخدمات الالكترونية والأتمتة، والتجهيزات اللوجستية والفنية التي وفرها الديوان لتمكين وصول الاشخاص من ذوي الاعاقة.
وقدم امين عام الديوان بالوكالة المهندس مبارك الخلايلة للوفد العراقي، لمحة موجزة حول تفعيل استخدامات تكنولوجيا المعلومات في تخطيط وادارة الموارد البشرية وشرحا عن الانظمة الالكترونية والتحول الالكتروني وأتمتة الخدمات واثرها في تحسين وتبسيط الاجراءات خلال جائحة كورونا.
كما اطلع الوفد على محتويات متحف “الخدمة المدنية” من وثائق ومخطوطات وصور تجسد مراحل وتاريخ تطور الادارة الحكومية الاردنية منذ عهد تأسيس امارة شرق الاردن وحتى يومنا الحاضر، وكذلك على تجربة الديوان في مجال استخدام الكفايات الوظيفية ضمن آليات اختيار وتعيين الموظفين في الوظائف الحكومية “الامتحانات التنافسية والمقابلات الشخصية”.
كما زار الوفد هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، واطلع على طبيعة عمل الهيئة وصلاحياتها واختصاصاتها منذ تأسيسها في مجالات انفاذ القانون والنزاهة والوقاية من الفساد والتعاون الدولي.

مؤتمرون يدعون لإنشاء بنك للمغتربين الأردنيين

Posted: 29 Jun 2021 01:32 PM PDT

مؤتمرون يدعون لإنشاء بنك للمغتربين الأردنيين

صراحة نيوز –  تصدرت الدعوة لإعداد دراسة جدوى لإنشاء بنك للمغتربين، والاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة المشغلة للشباب والنساء، والتركيز على المشاريع الصناعية، توصيات مؤتمر المغتربين الأردنيين.
وبحسب بيان، دعا المؤتمر الذي عقد بتنظيم من جمعية المغترب الاردني الاقتصادية و “منصة المغترب الأردني”، بالتعاون مع مؤسسة “كوبان”، وتلفزيون “الواقعية” الى أن يكون بنك المغتربين بالشراكة مع القطاعين الحكومي والخاص، وبشروط وضمانات ومحفزات تضمن انتقال المدخرات المالية للمغتربين إلى البنك، وتيسير شروط الاقراض لاستثماراتهم.
وشارك في المؤتمر الذي عقد على مدار يومين متتاليين عبر الإنترنت، برعاية رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، الذي أناب عنه مساعدته العين الدكتورة علياء بوران، نخب اقتصادية وسياسية واستثمارية واكاديمية ومجتمعية من داخل الاردن وخارجها يمثلون القطاعين العام والخاص إضافة الى المجتمع المدني، واشتمل على أكثر من 20 جلسة عمل.
وأكدت التوصيات التي أعلنها رئيس المؤتمر الدكتور حسن البرماوي، ضرورة تسهيل الاجراءات المالية المتعلقة بالتدفقات والتحويلات المالية من قبل المغتربين في الخارج إلى بنوك الداخل في الأردن، وتقديم حوافز وضمانات لتسهيل تلك المعاملات.
وتضمنت التوصيات تشكيل لجنة لدراسة السبل التي تسمح للمستثمرين المغتربين والأجانب الحصول على التراخيص الضرورية للبدء بأعمالهم واستثماراتهم دون إبطاء أو إعاقة، وأن تسند مهمة استخراج التصاريح كلها لجهة حكومية واحدة.
ودعت التوصيات إلى إنشاء جمعيات تطوعية وغير ربحية تعنى بنشر ثقافة مكافحة الفساد مساهمة من المجتمع المحلي بدعم الجهود الحكومية المبذولة في هذا الملف المهم.
واشتملت التوصيات على تعزيز التواصل بين السفارات الأردنية في الخارج والمغتربين، خصوصا الراغبين منهم في الاستثمار بالوطن، إلى جانب بحث سبل تيسير أمور الأردنيين في الدول التي لا توجد بها سفارة، وعقد مؤتمرات خاصة للمستثمرين الاجانب والمغتربين الأردنيين كل عام أو عامين، بهدف مناقشة مشروعاتهم المنوي إقامتها في الأردن، وتقديم العون المعلوماتي وكل التفاصيل الضرورية، لضمان نجاح استثماراتهم.
كما تضمنت توجيه المستثمرين الأردنيين المغتربين للاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة والقادرة على خلق فرص عمل للأسر الأردنية وتشغيل الشباب والمرأة، وعودة المغتربين للتركيز على المشاريع الصناعية، خاصة تلك التي ترتبط بالغذاء والدواء وتربية الدواجن والماشية والنحل، وضرورة الاهتمام بالمعلوماتية، التي تعتبر أداة اقتصاد المستقبل ورافعته، وفتح جامعات متخصصة في الإلكترونيات والبرمجة وأمن المعلومات وتحليل المعلومات.
وطالبت التوصيات باعتماد التجارة الإلكترونية، كأداة لبيع السلع الأردنية وتسويقها في دول الاغتراب، وذلك عبر إيجاد منصة إلكترونية يجري من خلالها التعريف بكامل منتجات الأردن ومواصفاتها.
وحثت على إيجاد سبل وأفكار خلاقة تدعم وتعزز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، واشراك المغتربين بمختلف المشاريع الناتجة عن الشراكة، ودراسة إمكانية مشاركة المغتربين الأردنيين في الحياة النيابية في الأردن.
كما أوصى المؤتمر بإنشاء جمعية خيرية تحت اسم “جمعية المغتربين الأردنيين الخيرية”، بحيث تتولى تقديم العون والمساعدات المالية والعينية للفقراء والمحتاجين، وتكون بإدارة المغتربين وبالتعاون مع وزارتي الأوقاف والشؤون الإسلامية، والتنمية الاجتماعية.

الخارجية تدين هدم السلطات الاسرائيلية منزلا ومنشأة تجارية بالقدس

Posted: 29 Jun 2021 01:23 PM PDT

الخارجية تدين هدم السلطات الاسرائيلية منزلا ومنشأة تجارية بالقدس

صراحة نيوز –  دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين قيام السلطات الإسرائيلية بهدم منزل ومنشأة تجارية عائدة للمقدسيين في بلدة سلوان في القدس المحتلة.
وحذرت الوزارة من أن عمليات الهدم والتهجير مرفوضة ومدانة وتُعد خرقا للقانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، ولالتزامات إسرائيل كقوة قائمة بالاحتلال، وتغاير الجهود الدولية والاقليمية من أجل تثبيت التهدئة.
وشددت الوزارة على ضرورة وقف خطط تهجير المقدسيين اللاشرعية واللاقانونية في سلوان وحي الشيخ جراح، مشددة على ضرورة الكف عن الاستفزازات والاعتداءات واحترام الوضع القانوني والتاريخي القائم في القدس.

رسالة شكر من د صائب حياصات مدير صحة البلقاء

Posted: 29 Jun 2021 01:21 PM PDT

رسالة شكر من د صائب حياصات مدير صحة البلقاء

صراحة نيوز – وجه الدكتور صائب الحياصات رساله شكر لأهالي محافظه العقبة مواطنين ومسؤولين بمناسبه نقله من مدير صحة العقبة إلى منصب مدير صحة البلقاء تاليا نصها

“بسم الله الرحمن الرحيم”

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد ابن عبد الله النبي العربي الهاشمي الأمين وبعد…..

أما وقد أزف الرحيل إلى ثغر آخر من من ثغور الوطن وموقع آخر من مواقع الشرف وبعد أن تشرفت بحمل أمانة المسؤولية كمدير لمديرية الشؤون الصحية في محافظة العقبة خدمة للأهل والعزوة في هذه المحافظة الغالية على قلب كل أردني على مدار عام كامل في ظروف استثنائيه تعلمونها، أجد لزاما علي ان أتوجه بجزيل الشكر وعظيم الإمتنان والتقدير للرجال الرجال من أبناء الاردن الغيورين، ولمن يحملون الوطن في قلوبهم وعقولهم، وأسهموا في إنجاح مهام مديرية الشؤون الصحية لمحافظة العقبة في مواجهة الجائحة حيث كان لعملهم المتفاني والحثيث وتظافر جهودهم ومبادرتهم في تذليل كافة الصعوبات ودعمهم للكوادر الصحية بكافة الإمكانيات المتاحة أبلغ الأثر، حيث إنعكست إيجابا وبشكل لافت على الواقع الصحي في المحافظة وهنا اخص بالشكر :

  • عطوفة رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والمفوضين وكوادر السلطة.
  • عطوفة محافظ العقبة ومساعديه وكوادر المحافظة.
  • أصحاب العطوفة مدراء الأجهزة الأمنية ومرتباتهم.
  • أصحاب السعادة أعيان محافظة العقبة.
  • أصحاب السعادة نواب محافظة العقبة.
  • عطوفة مدير مستشفى الأمير هاشم بن الحسين العسكري وكافة المرتبات.
  • اصحاب العطوفة مدراء الدوائر الحكومية وكوادرهم في محافظة العقبة.
  • الصحافة ووسائل الاعلام المختلفة التي ما كانت يوما إلا صوتا للوطن.
  • شيوخ ووجهاء محافظة العقبة.
  • كل من لم يألو جهدا في مكافحة الوباء.

أما انتم أخواتي وإخواني نشميات ونشامى الجيش الأبيض في محافظة العقبة بكافة كوادره الطبية والتمريضة والإدارية والفنية يا من تقاسمت معكم شرف خدمة أهلنا في محافظة العقبة فأتوجه اليكم بكلمات قد لا ترقى إلى مستوى جهدكم وعطائكم وانتمائكم الذي لا ينضب، فقد كنتم العون والسند في أداء الأمانة والعمل الدؤوب المخلص خدمة للوطن والمواطن محافظين على قدسية رسالتكم الإنسانية رسالة الشرف والفخر لا يضركم من ضل وأضل من بعض الأصوات الناعقة والمشككة بجهودكم وأمانتكم وقدسية عملكم، تقاسمنا أجمل الأوقات وأقساها فكنا كالجسد الواحد، كيف لا ووطن مليكنا المفدى أبا الحسين يجمعنا، فجسدتم بتضحياتكم المقولة الخالدة ان الأنسان في مملكتنا الحبيبة أغلى ما نملك.
أودعكم اليوم وكلي ثقة بأنكم على عهد مليكنا المفدى وفاء وولاء وانتماء باقون ولمصلحة الوطن والمواطن راعون، ولرسالتكم الإنسانية مخلصون تؤثرون على أنفسكم وأهليكم، هذا ديدنكم … لله دركم.
أودعكم اليوم على عهد الوفاء والولاء والانتماء لثرى الأردن الطهور ولقائد الوطن وحادي الركب وريث الثورة العربية الكبرى قائدنا الأعلى حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم حفظه الله ورعاه وأعز ملكه.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوكم
الدكتور صائب عبد المجيد ابو عبود الحياصات
مدير مديرية الشؤون الصحية لمحافظة البلقاء
مدير مديرية الشؤون الصحية لمحافظة العقبة سابقا

وزير التربية: غرف العمليات تعمل على الاستجابة السريعة للملاحظات من قاعات الامتحان

Posted: 29 Jun 2021 01:15 PM PDT

وزير التربية: غرف العمليات تعمل على الاستجابة السريعة للملاحظات من قاعات الامتحان

صراحة نيوز – قال وزير التربية والتعليم الدكتور محمد أبو قديس، إن غرف العمليات في مركز الوزارة وإدارة الامتحانات، تعمل على الاستجابة السريعة لأية ملاحظات ترد إليها من قاعات الامتحانات ومتابعتها فورا.
واوضح الوزير في تصريح صحفي لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الثلاثاء، أن غرف العمليات تتابع من خلال شاشات الربط المراكز الامتحانية كافة لرصد عملية دخول الطلبة وانتظامهم واية ملاحظات تواجههم في الدخول إلى القاعات.
واضاف، خلال تفقده ايضا غرفة العمليات بالوزارة اليوم، أن غرفة العمليات في إدارة الامتحانات ترصد أية ملاحظات فنية حول اسئلة الامتحان من المراقبين والإداريين والطلبة، ويقوم مختصون في الغرفة بدراستها والرد عليها بالسرعة الممكنة.
وأشاد بجهود القائمين على غرفتي العمليات والكوادر المساندة في مركز الوزارة ومديريات التربية والتعليم ورؤساء القاعات والمراقبين، واللجان الإشرافية التي تعمل بتكامل مع الأجهزة الوطنية على تنفيذ إجراءات الامتحان.
وأشار إلى أن عملية تصحيح أوراق الامتحان التي بدأت السبت الماضي، تسير كما هو مخطط لها، حيث هيأت الوزارة البيئة الملائمة في مراكز التصحيح لتمكين المصححين من القيام بواجباتهم بكل سهولة ويسر.
من جانبه، تفقد أمين عام الوزارة للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة سير الامتحان، خلال جولة اليوم على عدد من القاعات التابعة لمديرية التربية والتعليم لمنطقة الشونة الجنوبية، رافقه خلالها مدير التربية والتعليم الدكتور نزار الدقس، شملت مدرستي الشونة الجديدة الثانوية الشاملة للبنات، وماجد العدوان الثانوية الشاملة للبنين.
بدورها، تفقدت الأمين العام للشؤون الإدارية والمالية الدكتورة نجوى قبيلات، عددا من القاعات التابعة لمديرية التربية والتعليم لقصبة عمان، شملت مدرستي كلية الحسين الثانوية للبنين، والبتراء الأساسية المختلطة، رافقها خلالها مدير إدارة اللوازم والتزويد في الوزارة محمد أبو حجيلة.
واطلع الأمينان العامان، على سير الامتحان في تلك القاعات، فيما جالت فرق ولجان إشرافية من الوزارة على مختلف المدارس التي يعقد فيها الامتحان.
وتقدم للامتحان في يومه الرابع بجلسته الأولى 66270 مشتركا ومشتركة في مبحث علوم الحاسوب للفرع الأدبي، وإدارة المشروعات الصناعية للفرع الصناعي، فيما تقدم للجلسة الثانية 2249 مشتركا ومشتركة في مبحث اللغة الفرنسية لفرعي التعليم الأدبي والفندقي والسياحي.

(بترا – عماد السعايدة)

انتهاء فعاليات البطولة الوطنيّة للمناظرات

Posted: 29 Jun 2021 01:12 PM PDT

انتهاء فعاليات البطولة الوطنيّة للمناظرات

صراحة نيوز –  اختتم برنامج “أنا أشارك”، أحد برامج مؤسسة ولي العهد مؤخراً فعاليّات البطولة الوطنيّة للمناظرات، والتي أقيمت بتقنيّة الاتصال عن بُعد بمشاركة 77 طالباً وطالبة من 12 جامعة على مستوى المملكة.
وأشار البرنامج في بيان صحفي صادر عنه، اليوم الثلاثاء، إلى أن جامعة جدارا حصلت على المركز الأولى في البطولة، بعد قرار لجنة التحكيم التي ضمّت مجموعة من المختصين والعاملين في هذا القطاع.
وأوضح البيان أن الفائزين حصلوا على شهادات مشاركة وتقدير بالإضافة إلى حصولهم على كأس البطولة الذي تم تقديمه لرئاسة الجامعة.
من جهتهم، عبّر الطلبة والكادر التدريسي عن سعادتهم للمشاركة في البطولة، وبيّنوا أن مثل هذه البطولات تساهم بشكل كبير في صقل مهارات الطلبة، وتعزيزها وتطوير قدراتهم.
الجدير ذكره أن البطولة تعتبر إحدى الفعاليات التابعة لبرنامج أنا أشارك، أحد برامج مؤسسة ولي العهد، وتأتي بعد تدريب كافّة الطلبة المنتسبين للبرنامج في مختلف الجامعات على مهارات المناظرة، ومن ثم تشكيل فرق من الطلبة المميزين في كل جامعة.

اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية ستقدم توصياتها قبل تشرين الأول المقبل

Posted: 29 Jun 2021 01:10 PM PDT

اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية ستقدم توصياتها قبل تشرين الأول المقبل

صراحة نيوز –  قال رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية العين سمير الرفاعي، إن اللجنة شرعت بأعمالها تنفيذا للرسالة الملكية السامية وما حملته من مضامين لتطوير الأردن وتحديثه.
وأعلن الرفاعي خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء في المركز الثقافي الملكي أن اللجنة سترفع توصياتها قبل الأول من تشرين الأول المقبل، مشيرا إلى أن مسؤوليتنا اليوم تتمثل بوضع مشاريع قوانين توافقية تضمن الانتقال المتدرج نحو تحقيق الأهداف المستقبلية كاملة، وتخدم المواطنين في حاضرهم ومستقبلهم.
واضاف أن جهود اللجنة منصبة من خلال اللجان الفرعية الـ6، لتقديم مخرجات تسهم في مواصلة عملية التطوير والتحديث لضمان حق الأردنيين والأردنيات في ممارسة حياة برلمانية وحزبية ترقى بديمقراطيتهم وحياتهم، وتسهم في تحقيق أمنياتهم مع دخول الدولة مئويتها الثانية، مثلما أكد جلالة الملك في رسالته التي تشكلت اللجنة بموجبها.
واكد الرفاعي، أن جميع أعضاء اللجنة يدركون تماما أنهم أمام مهمة تاريخية تجاه الوطن المواطن، ونعمل جميعا ضمن هذا الإطار.
وبين، أن جلالة الملك أمر اللجنة بأن تقدم رؤية في إطار زمني واضح لإنجاز الأهداف الموضوعة، لافتا إلى ان العمل يركز على إرساء منظومة سياسية تؤسس لثقافة المواطنة وأحزاب قوية برامجية في مجلس النواب.
وقال إن تشكيل اللجنة وتركيبها من تنوع كبير يعكس ثراء المجتمع، وتركيبة الأردنيين الفكرية والثقافية بكل أطيافهم ومشاربهم، مشيرا إلى أن اللجنة هي أول لجنة يضمن جلالة الملك أن تتبنى الحكومة نتائج عملها وتقدمها إلى مجلس الأمة فورا.
ولفت إلى أن اللجنة لا تخضع لأية تأثيرات أو تدخلات، ولا يوجد لديها مشاريع قوانين جاهزة، ويجري عمل اللجان بشكل تكاملي، مبينا أن الاختلاف في بعض وجهات النظر مهم ويثري عمل اللجنة الذي لا تحكمه قناعات مسبقة، ولا يعيقه تخندق وراء رأي أو فكرة.
وشدد على أن الاختلاف جزء من طبيعة العمل السياسي والديمقراطي فكل واحد له رأي، ومخرجاتنا هي الفيصل وستحكم علينا فيما إذا قمنا بواجبنا تجاه وطننا والأجيال القادمة.
واوضح، أن اللجنة تسترشد بالأوراق النقاشية لجلالة الملك التي طرحت رؤى تقدمية للتحديث والتطوير، للخروج بإطار تشريعي يؤسس لحياة حزبية فاعلة قادرة على إقناع الناخبين بطروحاتها، للوصول إلى برلمان قائم على الكتل والتيارات البرامجية، والتأسيس لمرحلة متقدمة في أسلوب ممارسة السلطة التنفيذية لمسؤولياتها استنادا لقواعد وأحكام الدستور.
واضاف، أن التوجيه الملكي واضح الهدف لتطوير منظومتنا السياسية وصولا لحياة برلمانية وحزبية تناسب الأردنيين ومسيرتنا الديمقراطية. وأشار إلى أن الحكومة أرسلت مشروع قانون للبلديات واللامركزية لمجلس النواب، كما أن مشروع قانون الأحزاب والانتخاب لا علاقة لهما بالقوانين الحالية، وموضوع الكوتا يبحث الآن خاصة كوتا المرأة.
واكد، ان الجميع متفق على أن الثقافة الحزبية ضعيفة، والعمل الحزبي يحتاج إلى برامج، لافتا إلى أن هناك زيارات مختلفة للمحافظات من قبل اعضاء اللجنة الملكية للاستماع إلى جميع الآراء والمقترحات.
كما اكد الحاجة لوجود مجلس النواب التاسع عشر لإقرار القوانين الجديدة، مبينا أن أعضاء السلطة التشريعية هم من يقررون في النهاية قبولهم لتوصياتنا، والاحزاب تحتاج إلى وقت من أجل خوض الانتخابات بعد إقرار القانون الجديد.
وتابع أن لجنة المرأة انتهت من توصياتها لتوزيعها على اللجان الأخرى “الأحزاب والانتخاب والإدارة المحلية”، ولجنة الشباب بعد أن تنتهي من توصياتها ستوزع على اللجان الأخرى لدراستها والأخذ بها.
واوضح أن هناك افكارا مطروحة وتجري مناقشتها بشأن قانوني الانتخاب والأحزاب، وستجتمع لجنتا الأحزاب والانتخاب الأسبوع المقبل لبحث المقترحات التي يجري التوصل إليها.

(بترا- معاذ البطوش)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال