صراحة نيوز

الخميس، 3 يونيو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الاردن : تسجيل 11 وفاة و633 اصابة كورونا جديدة

Posted: 03 Jun 2021 07:14 AM PDT

الاردن : تسجيل 11 وفاة و633 اصابة كورونا جديدة

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الصحة الخميس، عن تسجيل 11 وفاة و633 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

ووفق الموجز الإعلامي الخاص بمستجدات الحالة الوبائية، فإن نسبة الفحوصات الإيجابية من إجمالي الفحوصات المخبرية للكشف عن فيروس كورونا بلغت 2.96 بالمئة.

كما تمّ إجراء (21.361) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (7358332) فحصاً.

وبذلك يرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (9500) وإجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (738521) حالة، فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (9972) حالة.

وبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (51) حالات، فيما غادرت (60) حالة، بينما بلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (532) حالة.

بينما بلغ عدد حالات الشفاء لهذا اليوم في العزل المنزلي والمستشفيات (636) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (719049) حالة.

إقليم الشمال
نسبة إشغال أسرّة العزل: 8%
نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 19%
نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 8%

إقليم الوسط
نسبة إشغال أسرّة العزل: 13%
نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 22%
نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 6%

إقليم الجنوب
نسبة إشغال أسرّة العزل: 5%
نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 8%
نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 5%

طوقان وزيارة الملك الي معان

Posted: 03 Jun 2021 07:06 AM PDT

طوقان وزيارة الملك الي معان

صراحة نيوز – بقلم عبد الفتاح طوقان 

جدير بالذكر ان ما ورد علي لسان الملك عبد الله الثاني اثناء زيارته الي معان في وصفه " تجديد الدولة الأردنية و تحديثها في كل المجالات " و توسيع نطاق الحوار حول مشروعات الإصلاح السياسي، و فتح أبواب الحوار لمناقشة المشاكل في كافة القطاعات بشفافية و بجدية و إعطاء الأهمية للزراعة و النقل و الاقتصاد قد وضع بدايات محاولة رسم خارطة طريق للمستقبل، يمكن العمل عليها معا اذا تم تغيير الطاقم بأكمله من مستشارين و أعضاء حكومات جثموا علي صدر الوطن سنوات الي ان ادخلوه العناية السياسية و الاقتصادية دون اكسجين كاف ، ويؤكد الضرورة على بداية اعتماد مشروع وطني لتغيير النهج الذي اضر باقتصاد البلاد و سياساتها عبر سنوات.

هذا النهج المتبع ضمن إصرار على استبعاد أصحاب الأرض الأصليين والعشائر الأردنية والاقصاء والتهميش والدفع بالتهجير والاستفراد بالمناصب والقرارات وتغييب الكفاءات و الخبرات الوطنية و اعتماد الشللية و المحسوبيات والولاء الأعمى المبنى علي النفاق و إخفاء الحقائق و تقديم الحماية للفاسدين و غيرها من الأمور هو الذي أوصل الأردن الي مديونية عالية دون ان يحاسب المتسبب فيها و دون محاكمة و مراجعة لقرارات و اجندات بعض من حملوا الحقائب الاقتصادية وحتي من تولوا الحكومات، هذا الم موجع و خنجر في خاصرة الوطن.

المفترض أن يآتي ذلك "التغيير " ايضا دون كسر لقوة الترابط والبيعة بين الشعب والملك وبعيدا عمن يثيرون الخلافات ممن لا يفهمون قوة الروابط التاريخية في هذا الوطن الهاشمي التي هي الصخرة التي انكسرت عليها دوما المؤامرات التي هددت المسيرة الأردنية الواحدة وكانت عبئا علي الوطن الصامد ضمن تحديات إقليمية و أدوار مكتوبة عالمية.

الي جانب الاقتصاد لا بد من إعادة النظر في مجلس الامة و تركيبته و طريقه الانتخاب الحر المباشر دون التدخل من أي جهاز او مؤسسه حتي يعود له القوة و يساهم في تشريع قوانين تخدم الاقتصاد و النقل و الزراعة و السياسات الخارجية بعد ان شهد تراجعا في الأداء و خسر مصداقيته امام الشعب بالإضافة الي ظهور أزمات متعددة.

من ضمن الازمات و ليس اخرها اذا ما استمر النهج هو سلوك سياسي جديد خارج عن الأعراف ان صدرت "إهانة "من نائب منتخب للمجلس تصدرت المشهد السياسي و هي احد الأسباب التي دفعت بزيارة الملك الي معان و الحديث عن العشائر و أهمية معان التاريخية و ضرورة التغيير.

لقد حصد النائب – اسامه العجارمة – تآييدا شعبيا غير مسبوق لم يحصل عليه أي من رموز المعارضة سواء م. ليث شبيلات او توجان الفيصل او د.عبد اللطيف عربيات، لان مواقف المجلس بشقيه كانت خالية و ضعيفة ،ولم تكن يوما في صف الوطن و الشعب حسبما هو مقدر لان تكون، و فرضت مواقف النائب الذي رفع سيف اكبر عشائر الأردن الذي سلم له تضامنا مع موقفه ورفع عليه المصحف و تم أداء قسم جماعي، تشبيها لما حدث في معركة صفين، اشرس المعارك في التاريخ الإسلامي .

زيارة الملك و حديثه ، بحاجة الى ترجمة فورية بشفافية و امانة ، في رواية جامعة لكل أبناء الوطن في الداخل و الخارج للنهوض بالأردن و المشاركة و الحوار و التشاور في " اردن جديد" يقوم علي ثقافه الهوية الأردنية التي همشت و استبدلت تحت تدخلات خارجية و اجندات ضمن مفاهيم الليبرالية و التجنيس وتقديم البدلاء علي الاصلاء في تناقض واضح للعهود و البيعة.

الفساد المتكرر و الفاسدين ، و القرار الفردي الاوحد همًا اساس البراكين في كل المناحي . ولابد من الانتباه الي ان الشرعية و الاستقرار جذورهما العشائر ومهما حاولت القيادات تهجين الاشجار وتغيير المنابت عليهم معرفة ان العشائرية شجرة جذورها ثابته وفروعها في السماء وهي وبها فقط يمنح الظل لكل من يريد اتقاء الشمس الحارقة و اكل اطيب الثمر ، وعكس ذلك تصحر و رماد.
و للحديث بقية
aftoukan@hotmail.com

السفيرة البريطانية تزور مادبا

Posted: 03 Jun 2021 06:47 AM PDT

السفيرة البريطانية تزور مادبا

صراحة نيوز – زارت السفيرة البريطانية بريدجيت بريند محافظة مادبا اليوم الخميس، والتقت المحافظ الدكتور علي الماضي كما زارت مشاريع ممولة من قبل المملكة المتحدة لدعم الشباب في المحافظة.

و ناقش كل من السفيرة والمحافظ التحديات والفرص في المحافظة بما في ذلك الاقتصاد والاستثمار والسياحة بالإضافة إلى تأثير كوفيد -19.

وقال محافظ مادبا "نرحب بسفيرة المملكة المتحدة السيدة بريدجيت بريند في رحاب مادبا، وإننا نعتز بالعلاقة التاريخية بين المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المتحدة والتي تعود إلى تاريخ نشأة المملكة الأردنية الهاشمية وامتدت عبر عقود من السنين وتطور هذه العلاقة التاريخية بين البلدين الصديقين، وإننا نشيد بالمواقف التاريخية الداعمة للأردن من ملكة وحكومة المملكة المتحدة”

وزارت السفيرة بريند مركز زوار مادبا وكنيسة القديس جاورجيوس حيث التقت بممثلي الجالية المسيحية في مادبا. والتقت السفيرة في وقت لاحق بوزير الشباب محمد النابلسي لافتتاح مركز مليح للشباب رسمياً ، والذي تم تجديده بتمويل من الحكومة البريطانية بالشراكة مع وزارة الشباب الأردنية حيث يوفر المركز فرصًا للشباب المحليين للمشاركة في الانشطة الاجتماعية وصنع القرار المحلي.

وقال وزير الشباب  ” قمنا بزيارة مركز شباب مليح احد المراكز الثلاثة التي قامت منظمة ميرسي كور بدعم من المملكة المتحدة بتطويرها ، وبهذه المناسبة نشكر حكومة المملكة المتحدة ومنظمة ميرسي كور على دعمها لنا في تطوير هذه المراكز ونتطلع الى عقد شراكات مباشرة لتطوير باقي المراكز الموجودة في المملكة “


واختتمت السفيرة الزيارة بلقاء طلاب جامعة الشرق الأوسط من برامج جامعة ستراثكلايد وجامعة بيدفوردشير.

وعقب الاجتماعات ، قالت السفيرة بريند: "لقد كان من دواعي سروري زيارة محافظة مادبا اليوم ، وهي واحدة من أكثر محافظات الأردن تنوعا وجمالا.

واضافت استمتعت بلقاء الممثلين الرسميين والشباب في مادبا، وزيارة بعض معالمها ، بما في ذلك كنيسة القديس جاورجيوس بخريطتها الفسيفسائية الرائعة
.

وأكدت ان الحكومة البريطانية ملتزمة بالعمل بالشراكة مع الأردن على جميع المستويات ، سواء مع الحكومة أو مع منظمات المجتمع المدني المحلية.

واضافت كان من دواعي سروري أن أفتتح رسميا ، مع معالي الوزيرمحمد النابلسي . ، مركز الشباب النابض بالحياة في مليح ، والذي قمنا بدعمه بالشراكة مع وزارة الشباب. شكرا مادبا على الترحيب الحار! “

تجارة عمان تنفذ حملة مطاعيم للقطاع التجاري والخدمي بالعاصمة السبت

Posted: 03 Jun 2021 06:28 AM PDT

تجارة عمان تنفذ حملة مطاعيم للقطاع التجاري والخدمي بالعاصمة السبت

صراحة نيوز — تنفذ غرفة تجارة عمان يوم السبت المقبل حملة لاعطاء اصحاب المنشآت التجارية والخدمية والعاملين لديهم بالعاصمة مطعوم فيروس كورونا بالتعاون والتنسيق مع وزارتي الصناعة والتجارة والتموين والصحة والمركز الوطني للأمن وإدارة الازمات،
وسيتم اعطاء المطعوم من خلال ستة مراكز موزعة على مختلف مناطق العاصمة، حُددّت لهذه الغاية وذلك من الساعة الثامنة والنصف صباحا وحتى الثالثة عصرا.

والمراكز التي سيتم تلقي المطعوم فيها هي؛ حدائق الملك حسين بمنطقة دابوق، وحدائق الملك عبدالله بمنطقة المقابلين وقاعات يا هلا 1و2 وقاعة بيت شباب عمان ومن خلال المركبات بالمدينة الرياضية.

واشارت الغرفة الى ان أي شخص بلغ من العمر فوق 18 عاما يحق له تلقي المطعوم من مالكي المؤسسات والشركات أو العاملين لديها.

وحول آلية تلقي اللقاح، دعت الغرفة المعنيين الى التسجيل على منصة(www.vaccine.jo ) وتحديد مكان تلقي المطعوم من بين الأماكن الستة المحددة لهذه الغاية والذهاب مباشرة لمكان تلّقي المطعوم، دون الحاجة للانتظار لاستلام رسالة لتحديد موعد لتلقي اللقاح.

وبينت الغرفة انه بإمكان المسجلين سابقا على المنصة وبانتظار موعد تلقي اللقاح من أصحاب الشركات والمؤسسات وموظفيهم الذهاب للموقع لتلقي المطعوم مباشرة بعد التنسيق مع موظف الغرفة بالموقع.

ووضعت الغرفة مندوبين من موظفيها في مراكز التطعيم لمساعدة الراغبين بتلقي اللقاح على النحو التالي :
منطقة غرب عمان في حدائق الملك حسين دابوق Drive Throug، ومحمود عميرة 0797006478 وأحمد البطوش 0780333193 .
منطقة شرق وجنوب عمان في حدائق الملك عبدالله في المقابلين Drive Through عمران يغمور 0797290903 وإبراهيم الأمير 0796493852 .
منطقة وسط عمان ب المدينة الرياضية، يونس الصالح 0795049249 ومعن أبو رصاع 0796461090 / قاعة يا هلا (1).
وفي منطقة وسط عمان بالمدينة الرياضية بشار النجار 0796220324 ومحمد بدوان
0798574490 / قاعة يا هلا (2)
منطقة وسط عمان بالمدينة الرياضية Drive Through ، عمر زعبلاوي 0788592045 وعلاء خشان0791997320.
منطقة وسط عمان بالمدينة الرياضية، علاء حمدان 0795001037 وعمر السعود
0779497014 / قاعة بيت شباب عمان.

الفايز لفعاليات من الكرك : جلالة الملك صمام أمان للوطن، ومظلة جامعة للأردنيين كافة

Posted: 03 Jun 2021 06:20 AM PDT

الفايز لفعاليات من الكرك : جلالة الملك صمام أمان للوطن، ومظلة جامعة للأردنيين كافة

صراحة نيوز – التقى رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز اليوم الخميس، بدار مجلس الأعيان، فاعليات شعبية ورسمية تمثل مختلف القوى السياسية والاجتماعية والنقابات والقطاعات الشبابية في محافظة الكرك.
وتطرق الفايز في بداية اللقاء إلى التحديات الجسيمة التي واجهتها المملكة منذ تأسيسها عام 1921، لكنها استطاعت تجاوزها بحكمة وحنكة قادة آل هاشم ووعي الشعب الأردني، فتحققت الكثير من الانجازات خلال 100 عام من عمر الدولة.
وعرض الفايز لأهمية الإصلاح السياسي والإداري والاقتصادي والاجتماعي لكي نتجاوز التحديات والظروف الصعبة إلى بر الأمان.
وأكد عمق ومتانة وقوة الدولة الأردنية في طريقها إلى المئوية الثانية بفضل قيادتها الهاشمية وشعبها، مجددًا التأكيد أن جلالته صمام أمان للوطن، ومظلة جامعة للأردنيين كافة.
وأشار الفايز إلى أن لاءات جلالة الملك الثلاث “لا للوطن البديل، لا للتوطين أو التنازل عن حق العودة، القدس والوصاية الهاشمية خط أحمر”، تشكل ركيزة أساسية في السياسة الأردنية، مبينًا أن هناك جهات تسعى لبث الفوضى وزعزعة أمن الوطن واستقراره، ما يتطلب تعزيز قوة الجبهة الداخلية وتماسكها والتصدي بحزم لكل من يحاول العبث بأمن الوطن.
وأوضح أنه لا يمكن أن يدار المشهد على مختلف المجالات في ظل التغيرات الجذرية التي حصلت على بينة المجتمع الأردني.
وتحدث الفايز حول مجمل التحديات الاقتصادية التي تفاقمت جراء الصراعات الإقليمية وتداعيات جائحة كورونا، واصفًا ارتفاع نسبة الفقر والبطالة بالخطير، الأمر الذي يستدعي سياسات اقتصادية واجراءات عملية مرتبطة بمدد زمن يشعر المواطن بآثارها الإيجابية، وتخفف من حدة مشكلتي الفقر والبطالة.
ودعا إلى الالتفات والتركيز على المشاريع الاستثمارية الكبيرة المشغلة للأيدي العاملة، واستغلال أراضي الدولة القابلة للزراعة، ولا سيما في ظل وجود مساحات شاسعة من أراضي المملكة القابلة للزراعة، واستغلالها بالشكل الأمثل، بزراعات تكون مطلوبة بالأسواق العالمية، إضافة إلى إقامة صناعات غذائية تحتاجها الأسواق العالمية.
ونوه الفايز إلى أهمية تحديث إدارة العامة للدولة ومعالجة الترهل الإداري والتقصير والإهمال الذي أثر على مستوى وجودة الخدمات المقدمة للمواطنين في مختلف المجالات والقطاعات.
وطالبت الفاعليات بإشراك الشباب في عمليات الإصلاح السياسي والاقتصادي، والتركيز على دعم المبادرات وتشجيع الأعمال الريادية وخاصة الشبابية والنسائية، ومراجعة التشريعات الناظمة للحياة السياسية، وعلى رأسها قانون الانتخاب، ووضع تشريعات محفزة للمشاركة السياسية.
ودعوا إلى اتباع سياسات وخطط وبرامج واضحة محددة بمدد زمنية، لتهيئة بيئة استثمارية مناسبة لجذب الاستثمارات والمشاريع التنموية الكبرى، من أجل دفع عجلة الاقتصاد إلى الأمام، وتوفير فرص عمل تعالج البطالة التي وصلت إلى نسب غير مسبوقة، والنهوض بواقع الإدارة العامة، ورفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للمواطنين في مختلف المجالات ومحاربة الفساد.

للمرة الثانية خلال اقل من شهر ” الشواربة يؤكد ان آلية جديدة يجري اعدادها للتعامل مع البيع العشوائي ” فيديو

Posted: 03 Jun 2021 06:04 AM PDT

للمرة الثانية خلال اقل من شهر ” الشواربة يؤكد ان آلية جديدة يجري اعدادها للتعامل مع البيع العشوائي ” فيديو

صراحة نيوز – للمرة الثانية خلال اقل من شهر يؤكد رئيس لجنة أمانة عمان يوسف الشواربة بأن الأمانة ستتبع نهجا  جديدا في آلية التعامل مع البيع العشوائي لوقف التجاوزات على الأرصفة والشوارع والتقاطعات المرورية حيث تواصل لجنة شكلها قبل شهر وضع تصورات للتعامل مع هكذا حالات    .

جاء ذلك خلال اجتماعه اليوم الخميس مع مدراء مناطق الامانة وفق ما نشرته وكالة الأنباء الاردنية ” بترا “

 يأتي حديث الشواربة  في اعقاب ما شهدته  احدى المناطق الشعبية في العاصمة  يوم أمس حيث اقدمت كوادر الأمانة على ازالة معرش بطيخ بواسطة جرافة وهرست البضاعة وسط الشارع  والذي استهجنه المواطنين الذين يؤكدون على ضرورة معالجة المخالفات من خلال السلطة القضائية خاصة وانه يرافق الحملات رجال أمن والافضل تحويل المخالفين الى القضاء وازالة البضائع بصورة حضارية لا تؤدي الى اتلافها ونثرها وسط الطريق   .

وما حصل أمس لا يختلف عن حادثة اخرى حصلت خلال الشهر الماضي حيث قامت الكوادر بأتلاف كميات من الخضار والفواكه وفق فيديو تم تداوله على منصات التواصل الإجتماعي وحظي بنقد شديد .

 وخلال لقاءه اليوم أكد  أن الامانة ستعلن الأسبوع المقبل آلية عمل واسس ضبط البيع العشوائي.

وقال إن إزالة المخالفات والعوائق والتعديات عن الارصفة والطريق من المسؤوليات المباشرة لمناطق الامانة بعد حل دائرة ضبط البيع العشوائي، مشددا  أن أية حملة لإزالة العوائق والتعديات يجب ان تكون بإشراف مدير المنطقة وبالتنسيق مع ادارة الامانة مشددا بمنع أي تصرفات فردية تتضمن استفزازا وتطاولا على القانون خلال حملات البيع العشوائي وربط الاشراف عليها بالمدراء والتنسيق مع إدارة الامانة.

ولفت الشواربة  الى ان  الامانة تعمل ضمن منظومة مع الحاكم الاداري والاجهزة الامنية لإزالة العوائق والمخالفات عن الطريق والرصيف بصفتهما حقا للمواطن في استخدامهما بشكل آمن، مؤكدا ضرورة التعامل مع البسطات وظاهرة البيع العشوائي بآلية عمل واسس تحفظ كرامة المواطن.

كما لفت إلى أن من مسؤوليات الأمانة تنظيم المدينة ومنع التعديات مع ايجاد الحلول والبدائل، مبينا أنه سيتم استحداث اسواق شعبية جديدة في مناطق عمان.

واضاف  أن على قطاع المناطق والبيئة مع تراجع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا، وعودة القطاعات للعمل التدريجي وفقا للقرارات الحكومية، مضاعفة الجهود وأن تكون نسبة الدوام لمختلف المناوبات 100 بالمئة.

ويرى مواطنون ان  فرض سيادة القانون الذي يؤكد عليه جلالة الملك   يتم من خلال السلطة القضائية  وتقتصر مهام الجهات الرسمية على ضبط المخالفات وتحويل مقترفيها للقضاء لكن من غير المقبول ان يتم تنفذ العقوبات دون صدور حكم قضائي

وتعقيبا على حادثة هرس البطيخ باحدى جرافات الأمانة قال احد المواطنين كان بالامكان التعامل مع المخالف بصورة حضارية خاصة وان تنفيذ الحملات يتم بمرافقة رجال الأمن حيث بالأمكان ان يتم ضبط المخالف وتحويله الى  الى القضاء وأن تقوم الكوادر بازالة البضاعة دون الحاق اية اضرار .

وفيات الاردن 3 حزيران 2021

Posted: 03 Jun 2021 04:56 AM PDT

وفيات الاردن 3 حزيران 2021

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الخميس  3 حزيران 2021 

– فائق باجس حنا حدادين

– نجلا سعيد حداد

– باسل سعود العلي العدوان

– موسى حسين سالم الاقطش

– سهيلا جورج صليبا سلفيتي

– نجود شفيق رشيد متى

– عاهد عطا الله المغايرة

– نهلة الياس سليم عصفورة

– عبدالله محمود ازمقنا

– ليلى جمعة الشبلي

– خليل محمد عواد الفالوجي

– علي محمد عمر الشبول

– مروان موسى عبدالله الدومي

– رياض سليم العسلي

– شاهر عبدالعزيز محمود ابوشعيرة

– عبدالله عبدالرحمن مسلم ابوعواد

– عيسى عوض النعيمي

تجارة عمان تبحث تعزيز علاقات الاردن الاقتصادية مع السويد

Posted: 03 Jun 2021 04:47 AM PDT

تجارة عمان تبحث تعزيز علاقات الاردن الاقتصادية مع السويد

صراحة نيوز -بحث مجلس ادارة غرفة تجارة عمان مع السفيرة السويدية لدى المملكة أليكساندرا ريدمارك ومسؤول الشؤون الاقتصادية والتجارية بالسفارة والتركاستيلو سُبل تنمية علاقات البلدين الاقتصادية على مختلف المستويات، ودور مؤسسات القطاع الخاص في تعزيزها.

وبحث الطرفان كذلك خلال لقاء عقد بمقر الغرفة امكانيات زيادة مبادلات البلدين التجارية وتبادل زيارات الوفود والبعثات الاقتصادية والتركيز على القطاعات ذات الفائدة المشتركة وتبادل المعلومات والبيانات.

واكد المجلس حرص القطاع التجاري على زيادة التبادل التجاري بين البلدين وتعزيز التعاون مع مؤسسات القطاع الخاص في مملكة السويد، مشيرين لوجود فرص ومجالات يمكن استغلالها لزيادة مبادلات البلدين التجارية التي ما زالت متواضعة جداً، وخاصة لجهة الصادرات الاردنية.

واشار المجلس الى ان غرفة تجارة عمان مستعدة لتعميم أي فرص تجارية متوفرة في السويد على منتسبيها وتشبيك رجال الأعمال والتجار السويديين الراغبين بإدخال سلعهم ومنتجاتهم أو عرض خدماتهم بالسوق الأردنية.

واكد المجلس امكانية استفادة أكاديمية التدريب في غرفة تجارة عمان وقسم الريادة فيها من الخبرات الفنية التي يمكن للوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي (سيدا) تقديمها وخاصة للشباب الريادين وسيدات الأعمال.

واشار المجلس الى إمكانية الاستفادة من التجربة السويدية في التعليم المهني وتقديم الخبرات الفنية للقطاع الخاص الأردني، بالاضافة للخبرات بالصناعات الصيدلانية والطبية والخدمات اللوجستية بأنواعها، والتطورات المتسارعة في قطاع تكنولوجيا المعلومات التي تتميز بها مملكة السويد.

بدوره، اكد رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق ان تجارة عمان على استعداد لاستقبال أي وفد تجاري من السويد وتوقيع مذكرة تفاهم مع الغرف التجارية هناك لزيادة فرص التعاون التجاري بين البلدين الصديقين.

واكد أهمية التواصل بين الغرفة والسفارة خاصة فيما يتعلق بالتشبيك بين رجال الأعمال في الاردن والسويد بشكل دائم وترويج الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة بما يعود بالفائدة على القطاع الخاص في البلدين.

ولفت الحاج توفيق الى وجود عشر شركاء من الجانب السويدي مسجلين لدى غرفة تجارة عمان بقطاعات الألبسة والنوفوتية والمجوهرات والانشاءات ومواد البناء والمالي والمصرفي والخدمات والاستشارات بمجموع حصص تبلغ نحو 980 مليون دينار.
من جانبها أشارت السفيرة ريدمارك إلى عمق العلاقات التي تربط البلدين على مختلف المستويات ووجود مجالات وفرص عديدة يمكن من خلالها زيادة حجم التبادل التجاري ودعم العلاقات التجارية المشتركة.

واكدت أهمية تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية بين الاردن والسويد، من خلال تعزيز أواصر التعاون بين مجتمعي الأعمال وخاصة غُرف التجارة والصناعة السويدية مع غرفة تجارة عمّان، مشددة على ضرورة العمل المشترك لرفع مبادلات البلدين التجارية وزيادة الترويج لمنتجاتهما.

واشارت السفيرة ريدمارك الى الدور الذي تلعبه الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي ( سيدا) في خدمة القطاعات التجارية والاقتصادية المختلفة في الاردن.

وبلغت صادرات الاردن الى السويد خلال العام الماضي 3ر4 مليون دينار مقابل نحو 46 مليون دينار مستوردات.

ويُصدّر الاردن الى السويد محضرات أغذية منوعة وتمور ومصنوعات من اللدائن، فيما يستورد محضرات الصيدلة والات واجهزة كهربائية والورق وخشب منشور وجرارات طرق.

وحضر اللقاء، نائب رئيس الغرفة نبيل الخطيب، وأعضاء المجلس بهجت حمدان وخطاب البنا وطارق الطباع والمهندس جمال بدران وعلاء ديرانية ومديرعام الغرفة هشام الدويك.

الأردن يتسلم شحنة جديدة من لقاح “أسترازينيكا” المضاد لكوفيد-19لمواصلة التصدي للوباء

Posted: 03 Jun 2021 04:15 AM PDT

الأردن يتسلم شحنة جديدة من لقاح “أسترازينيكا” المضاد لكوفيد-19لمواصلة التصدي للوباء

صراحة نيوز  – تسلمت المملكة شحنة جديدة من لقاح “أسترازينيكا” المضاد لكوفيد-19، والتي تعد الثالثة التي تصل الأردن، وذلك بواقع 146 ألف جرعة، وبالتعاون والتنسيق ما بين وزارة الصحة الأردنية، ومبادرة “كوفاكس” العالمية، التي تعمل بالتعاون مع الحكومات والمصنعين حول العالم لضمان توفير لقاحات كوفيد-19 لمختلف الدول سواء من الدول ذات الدخل المرتفع وذات الدخل المنخفض، بقيادة مشتركة من كل من تحالف ابتكارات التأهب الوبائي CEPI، والتحالف الدولي للقاحات GAVI، وإلى جانبهما شبكة واسعة من منظمات الصحة العالمية.

وفي تصريح له، قال وزير الصحة، د. فراس الهواري: “الأردن من أوائل الدول المتلقية للدفعة الثالثة من اللقاحات ضمن مبادرة كوفاكس في الشرق الأوسط وأفريقيا، الأمر الذي نتطلع من خلاله لرفد الخطة الوطنية المتعلقة بشراء اللقاحات وتوزيعها، ورفع عدد الجرعات المعطاة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا إلى 3 ملايين جرعة في نهاية شهر حزيران 2021 خاصة في ظل الإقبال الذي تشهده منصة تطعيم كوفيد-19، مما سيسهم في تسهيل إعادة الحياة إلى ملامحها الطبيعية في أقرب وقت ممكن.”

ومن جانبه، قال المدير العام لشركة “أسترازينيكا – الأردن”، د. عبدالكريم الديسي: “إدراكاً للحاجة الملحة للحصول على لقاح آمن وفعال للتصدي لفيروس كورونا والقضاء عليه، تعاونت “أسترازينيكا” في نيسان 2020 مع جامعة أكسفورد لإحداث تغيير ملموس في مسار الوباء من أجل إنقاذ الأرواح. نلتزم وجميع الأطراف المعنية بتوفير اللقاح على نطاق واسع وعادل في جميع أنحاء العالم، وبدون ربح خلال فترة الوباء.”

وأضاف الديسي بالإشارة إلى مخزون لقاح “أسترازينيكا” وعملية توفيره بالقول: “لقد ساعد لقاح “أسترازينيكا” المضاد لكوفيد-19 في إنقاذ عشرات الآلاف من الأرواح والحيلولة دون دخول عشرات الآلاف للمستشفيات منذ بداية العام الحالي 2021. وقد تم توزيع أكثر من 400 مليون جرعة من لقاح “أسترازينيكا” على أكثر من 165 دولة، وذلك من خلال الاتفاقيات الثنائية والإقليمية، وعبر مرفق كوفاكس.”

MG الأردن تحتفل بتسليم الجائزة الكبرى لبرنامج إستديو رمضان على رؤيا

Posted: 03 Jun 2021 03:59 AM PDT

MG الأردن تحتفل بتسليم الجائزة الكبرى لبرنامج إستديو رمضان على رؤيا

احتفلت الشركة المعاصرة لتزويد المعدات (MESC) وكلاء إم جي في الأردن بتسليم الجائزة الكبرى لبرنامج “استديو رمضان” على تلفزيون رؤيا.

تم تسليم سيارة MG ZS للفائزة جود عامر ضمن حلقة خاصة لبرنامج “دنيا يا دنيا”، بُثّت من معرض الشركة المعاصرة.

حيث عقدت شراكة استراتيجية بين الشركة المعاصرة لتزويد المعدات، وشركة وطن الفضائية (تلفزيون رؤيا) خلال شهر رمضان، حيث رعت المعاصرة برنامج “استديو رمضان 2021″، وقدّمت الجائزة الأولى سيارةMG ZS 2021 .

أما عن سيارة MG ZS الحائزة على عدة جوائز منها"Drive Car of the Year 2021"  و"Best Value New Car 2021"، بتصميمها المعاصر وأدائها القوي، نجحت بتعزيز شعبيتها في منطقة الشرق الأوسط.

وتقدّم هذه الكروس أوفر الرائعة ميزات متنوعة أكثر من أي وقت مضى، مع وجود محرك متطور، وميزات تصميمية جديدة، وتقنيات مبتكرة حديثة.

ومن ناحية الأداء المثير للإعجاب، فتأتي MG ZS بمحرك سعة 1.5 لتر بأربع إسطوانات وبقوة حصان 120 مزودة بناقل حركة أوتوماتيكي CVT جير تبترونيك بـ 6 سرعات ليوفر عزم دوران قوي يبلغ 180 نيوتن/ متر.

تجدر الإشارة بأن المعاصرة وفّرت للسوق المحلي الأردني المجموعة الجديدة من سيارات إم جي 2021 التي تمثّل العراقة البريطانية ضمن خيارات عديدة من فئات السيارات المختلفة، سواء ذات الدفع الرباعي أو الـ SUV أو الكروس أوفر عبر خيارات مناسبة جداً وبرفاهية عالية تجمع بين التكنولوجيا والأناقة في التفاصيل.

بالفيديو.. ابو حمور يعلق على اقرار الحكومة ملحق موازنة دون ترتيب عجز إضافي

Posted: 03 Jun 2021 02:31 AM PDT

بالفيديو.. ابو حمور يعلق على اقرار الحكومة ملحق موازنة دون ترتيب عجز إضافي

صراحة نيوز – قدم وزير المالية الاسبق د محمد ابو حمور مداخلة لقناة المملكة تضمنت رؤيته وتحليله لاقرار الحكومة ملحق موازنة دون ترتيب عجز إضافي

طقس معتدل في المرتفعات والسهول وحار نسبيا في باقي المناطق اليوم

Posted: 02 Jun 2021 10:45 PM PDT

طقس معتدل في المرتفعات والسهول وحار نسبيا في باقي المناطق اليوم

صراحة نيوز –  تنخفض درجات الحرارة اليوم الخميس لتصبح أقل من معدلاتها الاعتيادية بقليل، وتكون الأجواء معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة نسبياً الى حارة في باقي مناطق المملكة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة في شمال ووسط المملكة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، تبقى الأجواء يومي الجمعة والسبت ، معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة نسبياً الى حارة في باقي مناطق المملكة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة في شمال ووسط المملكة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
ويطرأ الأحد ارتفاع طفيف على درجات الحرارة وتبقى الأجواء معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة نسبياً الى حارة في باقي مناطق المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 27 – 15 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 24 – 11، وفي مرتفعات الشراة 25 – 12، وفي مناطق البادية 33 – 16، وفي مناطق السهول 28 – 16، وفي الاغوار الشمالية 35 – 20، وفي الأغوار الجنوبية 37 – 23، وفي البحر الميت 35 – 20، وفي خليج العقبة 36 – 23 درجة مئوية.

الصديقان الثريان يخططان لبناء مفاعل نووي “خطير”

Posted: 02 Jun 2021 10:36 PM PDT

الصديقان الثريان يخططان لبناء مفاعل نووي “خطير”

صراحة نيوز – اختارت شركات الطاقة التي يديرها الصديقان الثريان بيل غيتس ووارن بافيت، ولاية وايومنغ الأميركية، لإطلاق أول مشروع مفاعل نووي “ناتريوم” في موقع محطة فحم خارجة عن الخدمة.

وقالت شركتا “تيراباور” التي أسسها بيل غيتس قبل 15 عاما، و”باسيفيكورب” المملوكة من قبل وارن بافيت، في بيان الأربعاء، إنه سيتم الكشف عن موعد تشغيل المفاعل مع نهاية العام الجاري.

ويوفر المشروع تخزين الطاقة على أساس الملح المصهور بواسطة مفاعل سريع مبرد بالصوديوم، دون أي انبعاثات مثل الكربون، إلى جانب تخفيض حجم النفايات النووية.

وبحسب غيتس فإن المفاعل “سيغير قواعد اللعبة في مجال صناعة الطاقة”، حسبما نقلت صحيفة “ذا غارديان” البريطانية.

وبمقدور المفاعل إنتاج طاقة تبلغ 500 ميغاواط، علما أن تكلفة تشييده ستبلغ مليار دولار أميركي.

ووفق رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “تيراباور”، كريس لويسك، فإن تشييد المفاعل سيستغرق سبع سنوات.

وحذر خبراء في ميدان الطاقة النووية من أن المفاعلات المتطورة قد يكون لها مخاطر أعلى مقارنة بالمفاعلات التقليدية، حيث أشار تقرير حديث إلى أن وقود العديد من المفاعلات المتقدمة سيتعين تخصيبه بمعدل أعلى بكثير من الوقود التقليدي، الأمر الذي يعني أن سلسلة إمداد الوقود يمكن أن تكون هدفا جذابا للإرهابيين الذين يتطلعون إلى صنع سلاح نووي بدائي.

سكاي نيوز 

لابيد يبلغ رئيس إسرائيل بنجاح تشكيل ائتلاف حكومي جديد.. وبينت سيتولى رئاسة الحكومة

Posted: 02 Jun 2021 10:26 PM PDT

لابيد يبلغ رئيس إسرائيل بنجاح تشكيل ائتلاف حكومي جديد.. وبينت سيتولى رئاسة الحكومة

صراحة نيوز – أبلغ زعيم حزب “يش عتيد” المعارض يائير لابيد رئيس إسرائيل رؤوفين ريفلين بنجاحه في تشكيل الائتلاف الجديد الذي سيحل محل حكومة بنيامين نتنياهو.

وكتب لابيد على “تويتر”، اليوم الثلاثاء: “اتعهد بان تعمل هذه الحكومة من أجل خدمة جميع مواطني اسرائيل، الذين صوتوا لصالحها ومن لم يؤيدوها. إنها ستحترم المعارضين وستعمل كل ما بوسعها لتوحد مختلف فئات المجتمع الاسرائيلي”.

وتمكن لابيد من التوصل إلى التوافق مع الأحزاب الأخرى بشأن تشكيل الائتلاف، وذلك قبل ساعة تقريبا من انتهاء المهلة المحددة له بعد فشل زعيم “الليكود” بنيامين نتنياهو في هذه المهمة يوم 23 مايو الماضي.

وتشير التقارير الإعلامية الإسرائيلية إلى أن الصفقة حظيت بموافقة القائمة العربية الموحدة وحزب “الأمل الجديد” بقيادة جدعون ساعر، إضافة إلى موافقة حزب “يمينا” بقيادة نفتالي بينت، الذي يعتبر أكبر شريك للابيد في الائتلاف.

ومن المقرر أن يتناوب الشريكان الرئيسيان في الائتلاف الجديد لابيد وبينت على رئاسة الوزراء بعد 12 سنة من رئاسة نتنياهو للحكومة الإسرائيلية.

وأكد مكتب الرئيس الإسرائيلي أن نفتالي بينت سيتولى رئاسة الحكومة أولا، وسيكون لابيد بديلا له، وبعد سنتين سيتم تبادل الأدوار بينهما.

ومن المتوقع أن تؤدي الحكومة الائتلافية الجديدة اليمين بعد نحو 10 أيام.

ويشير المراقبون إلى أن الائتلاف الجديد الذي يضم حزبا عربيا لأول مرة في تاريخ إسرائيل، يعتبر “هشا”، حيث يضم ممثلي مختلف المعسكرات السياسية من اليمين إلى اليسار، وأن نتنياهو سيسعى على الأرجح لبذل قصارى جهوده من أجل نسف الحكومة الجديدة.

وكالات

الحكومة تطلق نظام مشروع الشراكة بين القطاعين العام والخاص

Posted: 02 Jun 2021 01:41 PM PDT

الحكومة تطلق نظام مشروع الشراكة بين القطاعين العام والخاص

صراحة نيوز –  اطلقت الحكومة نظام مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص والذي صدر بمقتضى المادة 8 من قانون مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص رقم 17 لسنة 2020 .
ويتكون النظام الذي نشر في الجريدة الرسمية اليوم الأربعاء، من عشر مواد توضح اسسه من ابرزها ان يتم فتح مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص في البنك المركزي الأردني، ويقتصر التمويل من الحساب على مشروعات الشراكة المدرجة في السجل الخاص بالنظام ولا يجوز تقديم اي تمويل الى مشروع غير مدرج فيه.
كما لا يجوز تخصيص اي مبالغ من الحساب إلا للغايات المحددة في القانون وضمن خطة الحساب السنوية المعتمدة من اللجنة على ان تخضع اموال الحساب لرقابة ديوان المحاسبة.
ونص النظام على أن أي نشاط يهدف إلى تقديم خدمة عامة ذات أثر اقتصادي أو اجتماعي أو خدمة عامة ويكون تحت إشراف الجهة الحكومية ومسؤوليتها ومدرجا في السجل سيكون ضمن قانون الشراكة.

التوثيق الملكي يعرض وثيقة لتبرع الشريف الحسين لإعمار المسجد الأقصى

Posted: 02 Jun 2021 01:35 PM PDT

التوثيق الملكي يعرض وثيقة لتبرع الشريف الحسين لإعمار المسجد الأقصى

صراحة نيوز –  عرض مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي تزامناً مع الذكرى الـ 90 لوفاة الشريف الحسين بن علي طيّب الله ثراه والتي تصادف يوم غد الخميس وثيقة عن افتتاحية العدد الـ 68 من جريدة الشرق العربي بتاريخ 1 أيلول 1924، والتي أعلنت سفر سمو الامير عبدالله الى القدس لتسليم مبلغ 25 الف جنيه ذهبا الى صندوق المجلس الاسلامي الأعلى في فلسطين وذلك تبرعاً من الشّريف الحسين بن علي لإعمار المسجد الأقصى المبارك.
وقال المركز في بيان صحفي اليوم الاربعاء أن نص الخبر جاء تحت عنوان “احسان الخلافة” كما يلي: “شرّف صاحب السمو الملكي أمير البلاد المعظم نهار الاثنين الماضي إلى بيت المقدس يحمل إحسان الخلافة في سبيل عمارة المسجد الأقصى الذي بارك الله تعالى حوله ومقداره 25 ألف جنيه ذهباً وقد تفضّل سمو الأمير المعظم بتسليم هذا المبلغ الدال على الأريجية الهاشمية إلى صندوق المجلس الإسلامي الأعلى في فلسطين بإسم جلالة الخليفة القرشي الأعظم فابتهج الشعب الفلسطيني بذلك ايمّا ابتهاج ثمّ آب أيّده الله إلى عاصمة امارته الجليلة بعد ظهر الثلاثاء الماضي حيث هرع لاستقبال سمّوه الغالي فخامة رئيس النظّار وأصحاب المعالي زملاؤه وكبار الموظفين ورجالات الشعب”.

الأردن بالمرتبة 45 عالمياً والثالثة عربياً على مؤشر العولمة العالمي

Posted: 02 Jun 2021 01:28 PM PDT

الأردن بالمرتبة 45 عالمياً والثالثة عربياً على مؤشر العولمة العالمي

صراحة نيوز –  احتل الأردن المرتبة الـ 45 عالميا والثالثة عربيا بمؤشر العولمة العالمي 2020، والذي يقيس مدى قوة انتشار العولمة ضمن نطاق دولة ما.
وبحسب المؤشر، بينت ورقة “بإيجاز” التي أصدرها منتدى الاستراتيجيات الأردني، اليوم الأربعاء، حول مؤشر العولمة العالمي 2020، أن كلاً من سويسرا، وهولندا، وبلجيكا، احتلت المراتب الثلاثة الأولى عالمياً، في حين احتل الأردن المرتبة الـ 45 عالمياً من أصل 196 دولة، بدرجة مقدارها 100/ 4ر73 ، وعلى مستوى الدول العربية، فقد احتل الأردن المرتبة الثالثة عربياً، فيما تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة قائمة الدول العربية، وبدرجة 5ر75 / 100، تليها قطر وبدرجة 3ر75/ 100.
ويتكون المؤشر، بحسب الورقة، من 3 محاور رئيسة، يقع ضمنها مجموعة من المؤشرات الفرعية، وهي المحور الاقتصادي الذي يتضمن حصة التجارة الخارجية من إجمالي الناتج المحلي، والاستثمارات الأجنبية المباشرة، واستثمارات الأوراق المالية، إضافة إلى الديون الدولية، والعوائق التي تواجه عمليات التجارة الخارجية، والمحور الاجتماعي الذي يشمل حجم المكالمات مع العالم الخارجي، وحجم تدفق السياح الأجانب، ونسبة الأجانب من إجمالي السكان، كما يتضمن بيانات عن تدفق المعلومات والوصول إلى الانترنت، وحرية الصحافة، وأعداد الطلبة الدوليين ومعدلات الهجرة.
أما المحور الثالث فهو السياسي الذي يشمل مؤشرات فرعية متعلقة بعدد السفارات في الدولة، والعضوية في المنظمات الدولية، والمشاركة في مهام مجلس الأمن بما في ذلك عمليات حفظ السلام.
ووفقاً للمؤشر، فإن الاقتصاد الأردني يعد من أكثر الاقتصادات انفتاحاً على العالم الخارجي، وبالتالي فإن أية تقلبات أو صدمات اقتصادية تواجه الدول “المرتبطة أو المؤثرة” بالاقتصاد الأردني سينعكس ذلك على ديناميكيات الاقتصاد المحلي وعلى مستوى العرض والطلب في السوق المحلي، وذلك لما يمتلكه الأردن من مكانة جيوسياسية في المنطقة تحتم عليه التعامل مع الكثير من المعطيات الخارجية سواء كانت سلبية أو إيجابية.
وفي هذا السياق، أكد المنتدى أهمية بحث السياسات التي تعزز من منعة الاقتصاد الأردني، وتمنح صانعي السياسات هامشاً أوسع للمناورة واتخاذ القرار؛ علاوة على التركيز على المتغيرات العالمية المرتبطة بسياسات الانفتاح التجاري والاستثماري وإجراء تقييم موضوعي للفوائد أو السلبيات التي تترتب على ذلك.

منتخب السلة يلتقي نظيريه السعودي والقطري

Posted: 02 Jun 2021 01:24 PM PDT

منتخب السلة يلتقي نظيريه السعودي والقطري

صراحة نيوز –  أعلن اتحاد كرة السلة عن تنظيم 3 مباريات ودية لمنتخب السلة أمام منتخبي السعودية وقطر، استعدادا لمنافسات كاس آسيا التي تقام في الاردن اعتبارا من يوم 12 الشهر الحالي.
وأشار الاتحاد على موقعه الرسمي، اليوم الاربعاء، إلى أن منتخب السلة سيلتقي المنتخب السعودي وديا يوم السبت المقبل، في صالة الأمير حمزة بمدينة الحسين للشباب، قبل أن يلتقي قطر يوم الاثنين المقبل، ثم يعود لملاقاة منتخب السعودية مرة ثانية يوم الثلاثاء.
الى ذلك، خضع لاعبو ومدربو منتخب السلة اليوم، لفحص كورونا، استعدادا لبطولة كأس آسيا التي تقام منافساتها في صالة الأمير حمزة بمدينة الحسين للشباب، حيث سيلاقي منتخبي فلسطين وكازخستان.

اشهار كتاب مؤتمر الاسلام والتحديات المعاصرة في ظلال رسالة عمان

Posted: 02 Jun 2021 01:15 PM PDT

اشهار كتاب مؤتمر الاسلام والتحديات المعاصرة في ظلال رسالة عمان

صراحة نيوز –  نظم منتدى الوسطية للفكر والثقافة بالتعاون مع اللجنة التحضيرية لمؤتمرات رسالة عمان، اليوم الأربعاء، حفل اشهار لكتاب “مؤتمر الاسلام والتحديات المعاصرة في ظلال رسالة عمان”.
ويأتي اشهار الكتاب الذي أعده وألفه الدكتور المرحوم عبد السلام العبادي والمؤرخ عمر العرموطي ضمن احتفالات المملكة بمئوية الدولة وعيد الاستقلال والتحضير لعقد المؤتمر الثاني للإسلام والتحديات المعاصرة في ظلال رسالة عمان في العاصمة الاندونيسية جاكرتا هذا العام.
وقال مندوب وزير الثقافة راعي الحفل أمين عام الوزارة هزاع البراري، إن رسالة عمان جاءت لتزيل تشويها كبيرا لحق بالإسلام ورسالته السمحة، مضيفا أنها لم تأتِ من فراغ لكنها تتويج لتأريخ الاردن ملتقى الحضارات وأرض الرباط.
واعتبر البراري أن هذا الكتاب بمضامينه الكبيرة يشكل إضافة نوعية للمكتبة الوطنية والعربية والإسلامي، مؤكدا أهمية توثيق مؤتمرات رسالة عمان القادمة في مجلدات مشابهة.
وقال رئيس المنتدى المهندس مروان الفاعوري إن الكتاب جاء ترجمة لجهود المؤلفين في نشر مضامين الرسالة التي هدفت الى تبيان صورة الإسلام الحقيقية كدين للوسطية والاعتدال ولمواجهة حملة ظالمة وصفت الاسلام بالتطرف والإرهاب.
أما رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمرات رسالة عمان الدكتور محمد الحلايقة، فبين أن هذا الكتاب يهدف إلى إبقاء رسالة عمان حية في نفوس المسلمين، وهو وثيقة مهمة تمثل الفكر الوسطي والتسامح والدعوة الهاشمية المستمرة للسلام والوئام التي انطلقت قبل 16 عاما.
وبين أن عنوان المؤتمر المقبل في جاكرتا سيكون حول” العولمة والتحديات التي يواجهها الشباب المسلم” متخذين من رسالة عمان قاعدة ومرجعا.
وأكد ممثل السفارة الاندونيسية في عمان براغوس سومانتري، خلاله كلمته أهمية العلاقات المتميزة بين الاردن واندونيسيا التي يحتفل الطرفان بمرور 70 عاما على تأسيسها، معربا عن صادق التهاني بمئوية الدولة. وشدد على التزام اندونيسيا بالتعاون مع الاردن للاستمرار بعقد مؤتمرات رسالة عمان وتعميم مضامينها لتوضيح صورة الإسلام الحقيقية.
وقال العرموطي إن الكتاب جمع أوراقا وأبحاث المؤتمر السابق في مجلد كبير ليكون مرجعا مهما للباحثين والدارسين والمهتمين بمضامين رسالة عمان، مشيرا الى ان هذا الجهد التوثيقي سيستمر عن كل مؤتمر حيث سيكون هناك سلسلة مجلدات آملا ان ينتهي بنا المطاف بإصدار موسوعة من الابحاث المهمة التي لها ارتباط بأفكار رسالة عمان ومعانيها.
يشار الى ان كتاب “مؤتمر الاسلام والتحديات” يتكون من 800 صفحة من القطع الكبير ويحتوي على اوراق وابحاث من اعداد نخبة من العلماء في الاردن واندونيسيا والعالم الاسلامي مدعمة بالصور وسائل الايضاح ومعلومات مفيدة عن رسالة عمان.

مجلس الوزراء يقر مشروع قانون ملحق بالموازنة لا يرتب اي عجز اضافي

Posted: 02 Jun 2021 01:05 PM PDT

مجلس الوزراء يقر مشروع قانون ملحق بالموازنة لا يرتب اي عجز اضافي

صراحة نيوز –  أقرّ مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة مشروع قانون مُلحَق بقانون الموازنة العامّة للسّنة الماليّة 2021م، دون ترتيب أيّ عجز إضافي على الموازنة.
ويأتي إقرار مشروع القانون لتغطية كلف الإجراءات التخفيفيّة والتحفيزيّة التي أعلنتها الحكومة بتاريخ 31/3/2021 ، المتعلقة بتعزيز منظومة الحماية الاجتماعيّة، والحفاظ على فرص العمل في القطاع الخاص وتحفيز التشغيل، وبرامج التشغيل المؤقّتة التي تمّ إطلاقها لتشغيل الشباب والشابّات في قطاعات الزراعة والسياحة والصحّة وتكنولوجيا المعلومات وغيرها، ودفع المتأخّرات المستحقّة لعدد من القطاعات.
وستتمّ تغطية النفقات في مشروع القانون المُلحَق بشكل كامل من المنحة الأمريكيّة الإضافيّة، ما يعني عدم ترتيب أيّ زيادة في عجز الموازنة.
ويأتي مشروع القانون عملاً بأحكام المادّة (6/هـ) من قانون الموازنة العامّة رقم (5) للسنة الماليّة 2021م، والتي تنصّ على أنّه “لا يجوز عقد أيّ نفقة أو صرف أيّ سلفة ليست لها مخصّصات في هذا القانون، وإذا اقتضت المصلحة العامّة صرف نفقات إضافيّة فيتوجّب إصدار قانون ملحق بهذا القانون قبل الصّرف”.
كما أقرّ مجلس الوزراء خلال الجلسة خمسة عشر نظاماً لتنظيم عمل عدد من المهن الطبيّة والصحيّة، لغايات إتمام عمليّات أتمتة خدمات ترخيص هذه المهن، وأماكن مزاولتها، وتحسين إجراءات منح التراخيص لها، وتطويرها وتسهيلها، وتنظيم هذه المهن وضبطها.
وشملت التعديلات الأنظمة التالية: نظام معدِّل لنظام ممارسة مهنة فنيي الأسنان لسنة 2021، ونظام معدِّل لنظام ممارسة مهن فحص البصر وتجهيز النظارات الطبيّة وتركيب العدسات بأنواعها لسنة 2021، ونظام معدِّل لنظام ترخيص مؤسّسات خدمات الرعاية الصحيّة المنزليّة لسنة 2021، ونظام معدِّل لنظام ممارسة مهنة العناية بالبشرة وإزالة الشعر لسنة 2021، ونظام معدِّل لنظام ممارسة مهنة ممرّض مشارك ومهنة ممرض مساعد لسنة 2021، ونظام معدِّل لنظام ممارسة مهنة مسعف لسنة 2021، نظام معدِّل لنظام ممارسة مهنة معالجة النطق لسنة 2021، ونظام معدِّل لنظام ممارسة مهنة علم النفس العيادي والصحة النفسية والإرشاد النفسي لسنة 2021، ونظام معدِّل لنظام ممارسة مهنة السمعيات لسنة 2021، ونظام معدِّل لنظام ممارسة مهنة فني التخدير لسنة 2021، نظام معدِّل لنظام ممارسة مهنة التغذية لسنة 2021، نظام معدِّل لنظام ممارسة مهنة العلاج الوظيفي لسنة 2021، نظام معدِّل لنظام ممارسة مهنة العلاج الحكمي لسنة 202، نظام معدِّل لنظام ممارسة مهنة الأطراف الصناعية والجبائر لسنة 2021، ونظام معدِّل لنظام ممارسة مهنة التدليك والمساج لسنة 2021.
على صعيد آخر، قرّر مجلس الوزراء إحالة السفيرين في وزارة الخارجيّة وشؤون المغتربين سيما بحّوث وجمعة العبّادي وأمين عام ديوان الخدمة المدنيّة بدريّة البلبيسي إلى التقاعد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال