صراحة نيوز

الأربعاء، 2 يونيو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

تطفيش مستثمر بدائرة الاراضي… نائب سابق شاهد عيان

Posted: 02 Jun 2021 09:01 AM PDT

تطفيش مستثمر بدائرة الاراضي… نائب سابق شاهد عيان

صراحة نيوز – النائب السابق محمد الحجايا يروي قصة “تطفيش” مستثمر عربي من دائرة الأراضي والمساحه وحدة تسهيل الاستثمار

تطفيش المستثمرين اصطلاح يتداوله الأردنيون بشكل مستمر في احاديثهم ويستخدمه الاعلام والنواب وناشطو مواقع التواصل الاجتماعي .

لكن النائب السابق محمد فالح الحجايا كان شاهد عيان هذه المرة على تطفيش مستثمر من جنسية مصرية كان يتابع معاملة له في مديرية دائرة أراضي عمان.

يروي الحجايا القصة وصوته يتحشرج في صدره من مرارة الحرقة والغيرة على الوطن الذي ما زال يدفع فاتورة الترهل الإداري وتعقيدات الإجراءات ومزاج ونزق الموظفين الذين يضربون مصلحة الوطن بعرض الحائط وسط رقابة ضعيفة أو غائبة.

يقول الحجايا آلمني جدا أمس وانا اسمع شخصيا احد المستثمرين العرب من جنسية مصرية في دائرة الأراضي والمساحه في عمان وهو يقول لأحد موظفي وحدة تسهيل الاستثمار في دائرة الأراضي والمساحه
(( بلدكم وانتم حرين فيها اعطيني أوراقي اروح ” ليخرج متأففا وعيناه تقطران ندما.

ويؤكد الحجايا لم يكن أمام المستثمر المصري الا ان يلملم أوراقه ويغادر يجر اذيال فشل موظفين لا يتحملون مسؤولية عملهم.

ويضيف الحجايا لا أبالغ اذا قلت انني رأيت المستثمر يدفن حلمه وآماله والتي هي آمال الأردنيين اصلا على يدي تشريعات متعفنة وعلى ايدي موظفين لا يمتلكون من الوطنية شيئا إلا من رحم ربي .

ويؤكد الحجايا أن الإجراءات البيروقراطيه الطارده للاستثمار التي يعاني منها المستثمر الأجنبي والاردني تصيبك بالغثيان وخير دليل على ذلك تطاير المستثمرين المحليين والأجانب من الاردن ومن يحاول دحض وباء التطفيش فهو كذاب بعينه بعد أن شاهدته بأم عيني .

ويؤكد الحجايا أن ترهل وفساد اداري
وإجراءات طارده معقده
وعدم احترام ومدد زمنيه قاتله ينفذها
موظفون مع سبق الإصرار والترصد تكفي لقتل البيئة الأستثمارية وطرد المستثمرين .

المناصير للزيوت والمحروقات تطلق حملة اعطاء لقاح كورونا لموظفيها.. صور

Posted: 02 Jun 2021 08:15 AM PDT

المناصير للزيوت والمحروقات تطلق حملة اعطاء لقاح كورونا لموظفيها.. صور

صراحة نيوز – كجزء من مسؤوليتنا الاجتماعية وحرصناً منا على سلامة موظفينا وكوادرنا البشرية وبالتعاون مع وزارة الصحة والمركز الوطني لادارة الأزمات بدأنا اليوم بحملة لاعطاء مطعوم كورونا – كوفيد 19 – لموظفي شركة المناصير للزيوت والمحروقات في مقر الإدارة على طريق المطار مقابل وزارة الخارجية.

وقالت الشركة في بيان صحفي ان حملة التطعيم ستعطي الأولوية للموظفين الذين يتعاملون مباشرة مع الجمهور في الصفوف الأمامية وغيرهم ممن تتطلب طبيعة عملهم التواصل المباشر مع العملاء والجمهور وحتى الوصول الى كافة الموظفين.

وأضافت ان مشاركة الشركة في البرنامج الوطني للتطعيم ضد فيروس كوفيد-19 يأتي انطلاقاً من دورها المجتمعي في دعم الجهود الوطنية للحد من انتشار الفيروس، والمحافظة على صحة وسلامة العملاء وكوادرها البشرية التي ستبقى دائماً في مقدمة أولوياتها.

كما اشادت شركة المناصير للزيوت والمحروقات بالجهود الكبيرة الذي يقوم بها المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات ومديرية الأمن والجهات المعنية في القطاع الطبي لتنظيم هذه الحملة، مؤكدةً ان الشركة ومنذ بدء جائحة كورونا تلتزم بتنفيذ جميع تدابير وإجراءات السلامة لحماية الموظفين والعملاء والجمهور، فضلاً عن برامج التعقيم الدوري بشكل مستمر.

يذكر أن الشركة تملك وتشغل أكثر من 82 محطة وقود منتشرة بالمملكة وتشغل ما يزيد عن 2050 موظف.

#

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى البريزات وعوجان

Posted: 02 Jun 2021 08:04 AM PDT

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى البريزات وعوجان

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة البريزات بوفاة الحاج عبد الحافظ عبدالله البريزات، والد الوزير الأسبق الدكتور فارس البريزات، وإلى عشيرة عوجان بوفاة المحافظ السابق نصرت عوجان.
وأعرب العيسوي، في اتصالين هاتفيين مع أسرتي الفقيدين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهما بواسع رحمته.

تسجيل 17 وفاة و604 إصابات جديدة بكورونا في الاردن

Posted: 02 Jun 2021 07:21 AM PDT

تسجيل  17 وفاة و604 إصابات جديدة بكورونا في الاردن

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة اليوم الأربعاء عن تسجيل 17 وفاة و604 إصابات جديدة في الأردن.
ووفق الموجز الإعلامي الخاص بمستجدات الحالة الوبائية، فإن نسبة الفحوصات الإيجابية من إجمالي الفحوصات المخبرية للكشف عن فيروس كورونا بلغت 2.8 بالمئة.

بالصور .. خلال لقاء مع مدير عام الضريبة تجارة عمان تدعو لمساعدة القطاعات التجارية لتجاوز تبعات جائحة كورونا

Posted: 02 Jun 2021 07:08 AM PDT

بالصور .. خلال لقاء مع مدير عام الضريبة تجارة عمان تدعو لمساعدة القطاعات التجارية لتجاوز تبعات جائحة كورونا

صراحة نيوز – طرحت غرفة تجارة عمان امام مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات حسام ابو علي العديد من القضايا والمقترحات التي تتعلق بعمل الدائرة وتهم اعمال القطاع التجاري والخدمي.
وشددت الغرفة خلال اللقاء الذي عقد اليوم الاربعاء بمقرها على ضرورة مساعدة القطاعات المغلقة والاكثر تضررا والمتضررة من تبعات ازمة فيروس كورونا.
وطالبت الغرفة بالعمل على اعفاء غرامات عدم تقديم الميزانيات للقطاعات المغلقة وغير المصرح لها بالعمل، وتمديد صلاحيات لجنة التسويات من الغرامات والمصالحة والمشكلة في دائرة ضريبة الدخل والمبيعات للاعفاء من الغرامات بنسبة 100% حتى نهاية العام الحالي.


وطالبت الغرفة بتقسيط المبالغ المستحقة على القطاعات المتعثرة والمتضررة من تبعات جائجة فيروس كورونا لمدة تزيد على سنتين من دون اية فوائد.
واستعرض عضو مجلس الغرفة خطاب البنا المقترحات التي قدمتها تجارة عمان ومنها اعفاء القطاع الزراعي من الضريبة ومعالجة الشيكات المرتجعة مع الابقاء على الحجز قائما لحين السداد التام وتقليل مدد التقاضي.
وطالبت الغرفة بالغاء سقوف الاستيراد للشركات التي تأسست بعد عام 2014 والملتزمة وتمارس نشاط حقيقي وليس وسيط او بطاقة مستورد، ومعالجة التأخير في دفع الرديات المستحقة لضريبة الدخل والمبيعات وتمديد فترة الاعفاء من الغرامات وتقسيط المبالغ المستحقة من دون فوائد ودفعة اولى.
ومن القضايا التي طرحتها الغرفة اهمية تسهيلات في عملية المصالحة للقضايا المنظورة لدى المحاكم والتاخير في انجاز المعاملات الالكترونية للتقاضي والرديات واعفاء شركات الحج والعمره من ضريبة الدخل بالاضافة للعديد من المطالب الاخرى التي تهم القطاع التجاري والخدمي


واشار ابو علي الى ان الدائرة على استعداد لتقديم اية تسهيلات للقطاعات التجارية والخدمية تتعلق بالاجراءات الضريبية ومعالجتها ضمن المقتضيات القانونية وبما ينعكس على مصحلة الاقتصاد الوطني.


واكد ابو علي وجود اولوية لدى الدائرة بخصوص صرف الرديات الضريبية حيث تم رصد مخصصات كافية خلال العام الحالي تزيد بنسبة 50% عما كان خلال العام الماضي بهدف تحريك عجلة الاقتصاد الوطني وتجاوز تبعات جائحة فيروس كورونا.
ولفت الى ان 90% من الموظفين والمستخدمين استلموا الرديات الضريبية الخاصة بهم فيما سيتم خلال الاسبوع المقبل صرف الرديات المدققه والمعلقة لدى الدائرة.
واشار ابو علي الى ان القضايا الضريبية المنظورة لدى المحاكم محدودة وعددها قليل جدا بفعل الاجراءات التي اتخذتها لجنة التسويات لطي ملفها.
واكد بانه سيتم تشكيل لجنة من الضريبة وغرفة تجارة عمان لدارسة امكانية اعادة النظر ببطاقة المستورد والغاء السقوف المالية وذلك للتسهيل على القطاع التجاري.
وبين ان الضريبة لا تضع اي حجز على المنشآت والشركات في حال اجراء تسوية معها بالمبالغ المترتبة عليها لصالح الدائرة.

واشار ابو علي الى ان قطاع ضريبة النقل يدفع ضريبة مقطوعة حسب مطالب العاملين فيه، موضحا ان الضريبة المقطوعة ليست اجبارية ولا تترتب اعباء على صاحب العمل والمنشأة.


وبين ابو علي ان الدائرة ستقوم بمساعدة القطاعات المغلقة وغير المصرح لها بالعمل فيما يتعلق بالبيانات التي ستقدمها لتلبية المتطلبات القانونية.
وشدد ابو علي اهمية التوعية والثقافة الضريبية ودور غرفة تجارة عمان بهذا الخصوص ولتحقيق المصلحة العامة.
بدروه، اشار رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق الى وجود شراكة وتنسيق مع دائرة الضريبة لمعالجة القضايا التي تهم القطاع التجاري والخدمي ضمن اطار القانون.
واكد الحاج توفيق ضرروة ان يكون هنالك تعاون من الضريبة مع التجار عند التدقيق ومراجعة البيانات الضريبية الخاصة بشركاتهم.


وشدد على ضرورة ان يكون هنالك قرارات اقتصادية لمساعدة القطاعات التجارية والخدمية وتخفيف اعباء ازمة فيروس كورونا عنها وبخاصة ان 95% من الشركات والمنشآت العاملة بالعاصمة هي صغيرة ومتوسطة.


واكد الحاج توفيق خلال اللقاء الذي حضره نائبة نبيل الخطيب وامين سر الغرفة بهجت حمدان ومديرها العام هشام الدويك، ان تجارة عمان تدرك حجم الضرر الذي لحق بالاقتصاد الوطني جراء جائحة فيروس كورونا معبرا عن امله بان يتم تحويل الازمة الى مرحلة جديدة من الانتاج والعمل وعودة الحياة الى طبيعتها.

توقيع مذكرة تفاهم علمي بين جامعتي الأميرة سمية وليميرك الإيرلندية

Posted: 02 Jun 2021 06:39 AM PDT

توقيع مذكرة تفاهم علمي بين جامعتي الأميرة سمية وليميرك الإيرلندية

صراحة نيوز – وقعت جامعتا الأميرة سمية للتكنولوجيا و”ليميرك” الإيرلندية، عبر تقنية الاتصال المرئي، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي بينهما.

ووقع المذكرة عن الجامعة، بحضور السفير الإيرلندي في عمان الدكتور فنسنت أونيل، رئيسها الدكتور مشهور الرفاعي، وعن “ليميرك” رئيسها بالوكالة الدكتور نايجل هيلي.

وبحسب بيان صحفي للجامعة، اليوم الاربعاء، تهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي بين الجامعتين، وإقامة ورش عمل وندوات ومؤتمرات والمشاركة في الأنشطة، وإيجاد فرص للتبادل الثقافي للطلبة وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية، وإمكانية توقيع اتفاقات متخصصة بين كليات الجامعتين لتطوير برامجهما الأكاديمية.

وقال الرفاعي إن الجامعة، وبتوجيهات من سمو الأميرة سمية بنت الحسن رئيسة مجلس أمنائها، تسعى إلى تحقيق رؤيتها بتقديم تعليم عال يرقى للعالمية، وتأمل في إطلاق برنامج للدراسات العليا في التكنولوجيا المعلوماتية الصحية (HIT)، بالتعاون مع جامعة ليميرك.

وأشاد أونيل، بجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا ومكانتها المحلية والدولية، مؤكداً ضرورة العمل لزيادة وتيرة التعاون بين الجامعات الإيرلندية ونظيراتها في الأردن. وأكد الدكتور هيلي، من جهته، الاستعداد التام للتعاون في برامج التعليم الصحي العالي بين الجامعتين ومجالات أخرى، مثمناً للجامعة حرصها على مدّ جسور التعاون وتمتينها. وعرضت نائب رئيس جامعة الأميرة سمية للشؤون الأكاديمية الدكتورة وجدان أبو الهيجاء، خلال اللقاء، ملخصا عن الجامعة وبرامجها وأنشطتها في التعاون الدولي، وخطة الجامعة لتطوير برنامج ماجستير متخصص في نظم تكنولوجيا المعلومات الصحية، بمشاركة فريق يتكون من الدكتور أنيت مكليجوت من كلية العلوم والهندسة من جامعة ليميرك، وعميد كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة الدكتور أشرف أحمد، ورئيس قسم هندسة البرمجيات الدكتور فراس غانم، ومن المنتظر إطلاق هذا البرنامج مطلع العام الدراسي 2021/2022.

بالفيديو والصور ..لقاء الملك مع شخصيات معانية

Posted: 02 Jun 2021 06:31 AM PDT

بالفيديو والصور ..لقاء الملك مع شخصيات معانية

صراحة نيوز – اشادت شخصيات معانية حضرت لقاء جلالة الملك اليوم في دارة الوزير والعين الأسبق هشام الشراري برؤى وتطلعات جلالة الملك لمستقبل الأردن .

وأكدوا على حميمية اللقاء الذي جمعهم بجلالة الملك وأهمية النقاش الذي دار خلال اللقاء .

وكشفوا ان جلالته اطلق عنوان للمرحلة القادمة لتحديث الدولة وتطويرها بكل المجالات مشددا على اهمية التركيز على الإصلاحات السياسية والاقتصادية والإدارية

وتركز اللقاء على مناقشة العديد من  القضايا الوطنية والتحديات التي تواجه  المملكة على كافة الصعد .

تراجع أسعار النفط والذهب عالميا

Posted: 02 Jun 2021 06:24 AM PDT

تراجع أسعار النفط والذهب عالميا

صراحة نيوز –  تراجعت أسعار النفط بالسوق الأميركية العالمية، اليوم الأربعاء، لتتخلى عن مستوياتها المرتفعة المسجلة في وقت سابق من تعاملات الأمس على وشك تكبد أول خسارة في غضون الثلاثة أيام الأخيرة، بحسب وول ستريت جورنال.
وتراجع الخام الأميركي بنسبة 25ر0 بالمئة إلى مستوى 80ر67 دولار، من مستوى الافتتاح عند 97ر67 دولار، وسجل أعلى مستوى عند 28ر68 دولار، وانخفض خام برنت بنسبة 2ر0 بالمئة إلى مستوى 38ر70 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح عند 52ر70 دولار، وسجل أعلى مستوى عند 92ر70 دولار.

كما تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأمريكية العالمية، اليوم الأربعاء، لتواصل خسائرها لليوم الثاني على التوالي، متخلية عن أعلى مستوى في خمسة أشهر، مع نشاط عمليات التصحيح وجني الأرباح، وبفعل انتعاش مستويات الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات العالمية.
وبحسب “وول ستريت جورنال”، تراجعت أسعار معدن الذهب بحوالي 3ر0 إلى 18ر895ر1 دولار، من مستوى افتتاح تعاملات، اليوم، عند 05ر900ر1 دولار، وسجلت أعلى مستوى عند 25ر902ر1 دولار.

النائب الفريحات يُسلم استقالة العجارمة لأمانة المجلس

Posted: 02 Jun 2021 06:09 AM PDT

النائب الفريحات يُسلم استقالة العجارمة لأمانة المجلس

صراحة نيوز – قام النائب ينال فريحات اليوم الاربعاء بتسليم استقالة النائب أسامة العجارمة للأمانة العامة لمجلس النواب .

وكان النائب العجارمة اعلن في وقت سابق تقديمه استقالته من مجلس النواب التاسع عشر مشددا ان لا عودة عن قراره .

وتنص المادة ” 72 ” من الدستور أنه  "يجوز لأي عضو من أعضاء مجلس النواب أن يستقيل بكتاب يقدمه إلى رئيس المجلس وعلى الرئيس أن يعرض الاستقالة على المجلس ليقرر قبولها أو رفضها".

مراقبون استبعدوا ان يتجه المجلس الى رفض طلب الاستقالة لقناعتهم ان النائب العجارمة لن يلتزم بقرار الرفض .

واضاف مراقبون ان استقالة العجارمة شكلت سابقة في تاريخ المجالس النيابية الاردنية ومن شأن هذه الواقعة ان تؤثر على مكانة المجلس شعبيا 

التنمية الاجتماعية تصدر تقرير أعمالها لشهر أيار الماضي

Posted: 02 Jun 2021 06:04 AM PDT

التنمية الاجتماعية تصدر تقرير أعمالها لشهر أيار الماضي

صراحة نيوز –  أصدرت وزارة التنمية الاجتماعية تقرير شهر أيار الماضي، والذي تضمن الخدمات، والاجراءات، والزيارات الرقابية والتتبعية التي نفذتها بمختلف مديرياتها في المملكة.
وقال الناطق الاعلامي للوزارة أشرف خريس لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)،اليوم الأربعاء، إن التقرير يوضح حجم الخدمات التي تقدمها الوزارة وصندوق المعونة الوطنية والسجل العام للجمعيات، والمؤسسات التابعة لها، وعدد المستفيدين منها، بالأرقام ونوع الخدمة.
ووفقًا للتقرير، استقبلت مديريات الوزارة 120 طلبًا لترخيص حضانات، وجرى إغلاق 9 حضانات، وانذار 8 ، اضافة الى إجراء 139 معاملة احتضان، و17 دراسة تتعلق بإلحاق أطفال في دور الرعاية، فيما خرج من دور الرعاية 17 طفلًا، و3 طلبات لإلحاق مسنين في دور رعاية كبار السن، واجراء 725 دراسة متعلقة بحالات الأحداث، اذ دخل إليها 232 حدثًا خلال شهر نيسان الماضي.
وأوضح التقرير، أن مديرية مكافحة التسول اجرت 374 حملة، ضبط خلالها 1107 متسولين، فيما لم يتم اجراء أي دراسة تتعلق بإلحاق أشخاص ذوي اعاقة في مراكز الرعاية، و1228 دراسة لطلب الحصول على إعفاء من رسوم تصريح العمل.
وبلغ عدد طلبات شراء مساكن أسر فقيرة 80 طلبا، وجرى استقبال 55 طلبًا لصيانة مساكن، وصيانة مسكن، وبناء 30 مسكنا لأسر فقيرة، و264 زيارة ميدانية قام بها مدراء التنمية للمجالس البلدية واللامركزية.
واضاف التقرير، أن مديريات الوزارة قدمت المساعدات النقدية لنحو 37672 أسرة، فيما استفادت 30530 أسرة من المساعدات العينية، واجراء 2321 دراسة لغايات منح التأمين الصحي للأسر الفقيرة، و 66 دراسة لغاية الاعفاء من نفقات العلاج، و40 دراسة لتسوية حقوق الورثة.
وبلغ عدد الزيارات التتبعية التي قامت بها أقسام مديريات الحضانات والاحتضان والاعاقات والجمعيات وتعزيز الانتاجية وأحداث 790 زيارة.
وبلغ عدد طلبات تأسيس جمعيات خيرية 97 ، وتشكيل هيئات ادارية مؤقتة لنحو 28 جمعية، فيما تقدمت 121 جمعية بطلبات الحصول على دعم، وتقديم 20 طلبًا لمنح تمويل مشاريع تنموية للجمعيات، واجراء 43 دراسة لأسر منتجة.
وفيما يتعلق بالسجل العام للجمعيات، قال خريس، انه جرى تسجيل 20 جمعية، وحل 51 ، و10 جمعيات انضمت لعضوية الاتحاد، والموافقة على 23 أنظمة أساسية معدلة، و10 جمعيات جرى الموافقة لها على الحصول على التمويل الأجنبي.
ووفقًا لتقرير أعمال صندوق المعونة الوطنية لشهر أيار، فبلغ عدد الأسر الجديدة المستفيدة من المعونة الشهرية المتكررة 1003 أسر، فيما جرى ايقاف المعونة الشهرية المتكررة عن 314، اضافة الى تخفيض المعونة الشهرية المتكررة عن 112 أسرة.
فيما بلغ عدد الأسر الجديدة في برنامج الدعم التكميلي “تكافل 1” 198 أسرة، 52875 أسرة جديدة في برنامج الدعم النقدي المؤقت “تكافل 3″، واستفادت 2396 أسرة جديدة من برنامج المعونات المالية الطارئة، و16 أسرة جديدة من برنامج التأهيل الجسماني، و32 أسرة جديدة من برنامج دعم برامج التدريب المهني لأبناء الأسر المنتفعة.
وقدمت 112 أسرة تظلما واستفسارا لبرنامج الدعم التكميلي “تكافل 1″، و 373 تظلما واستفسارا لبرنامج الدعم النقدي المؤقت “تكافل 3”.

(بترا-حاتم الظاظا)

تراجع أسعار النفط عالميا

Posted: 02 Jun 2021 05:58 AM PDT

تراجع أسعار النفط عالميا

صراحة نيوز –  تراجعت أسعار النفط بالسوق الأميركية العالمية، اليوم الأربعاء، لتتخلى عن مستوياتها المرتفعة المسجلة في وقت سابق من تعاملات الأمس على وشك تكبد أول خسارة في غضون الثلاثة أيام الأخيرة، بحسب وول ستريت جورنال.
وتراجع الخام الأميركي بنسبة 25ر0 بالمئة إلى مستوى 80ر67 دولار، من مستوى الافتتاح عند 97ر67 دولار، وسجل أعلى مستوى عند 28ر68 دولار، وانخفض خام برنت بنسبة 2ر0 بالمئة إلى مستوى 38ر70 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح عند 52ر70 دولار، وسجل أعلى مستوى عند 92ر70 دولار.

تراجع أسعار الذهب عالميا

Posted: 02 Jun 2021 05:56 AM PDT

تراجع أسعار الذهب عالميا

صراحة نيوز –  تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأمريكية العالمية، اليوم الأربعاء، لتواصل خسائرها لليوم الثاني على التوالي، متخلية عن أعلى مستوى في خمسة أشهر، مع نشاط عمليات التصحيح وجني الأرباح، وبفعل انتعاش مستويات الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات العالمية.
وبحسب “وول ستريت جورنال”، تراجعت أسعار معدن الذهب بحوالي 3ر0 إلى 18ر895ر1 دولار، من مستوى افتتاح تعاملات، اليوم، عند 05ر900ر1 دولار، وسجلت أعلى مستوى عند 25ر902ر1 دولار.

الجامعة الأردنية تبحث تعزيز التعاون العلمي مع الجامعات الباكستانية

Posted: 02 Jun 2021 05:50 AM PDT

الجامعة الأردنية تبحث تعزيز التعاون العلمي مع الجامعات الباكستانية

صراحة نيوز – بحث عميد كلية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني للدراسات الدولية في الجامعة الأردنية الدكتور مازن العقيلي ونائب السفير الباكستاني والقائم بأعمال السفارة في عمان تيمور ذوالفقار، اليوم الأربعاء، سبل تعزيز التعاون بين الطرفين في المجالات الأكاديمية والثقافية.
وتطرّق الجانبان، خلال اللقاء الذي حضرته مديرة وحدة الشؤون الدولية الدكتورة هديل ياسين في الجامعة الأردنية، إلى آليات تعزيز التعاون المشترك في المجالات الأكاديمية والثقافية وإمكانية تطوير البرامج الأكاديمية والبحثية المشتركة وبرامج التبادل الثقافي والطلابي والباحثين وأعضاء هيئة التدريس.
واستعرض العقيلي مسيرة الكلية والبرامج الأكاديمية التي تقدمها، مشيرا إلى عمق العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين الصديقين، سيما في قطاع التعليم العالي، مرحباً بكل تعاون من شأنه تحقيق مكاسب بناءة للطرفين.
وأشاد ذو الفقار، من جهته، بالسّمعة الأكاديمية المرموقة التي تتمتع بها الجامعة الأردنية، مشيراً إلى إمكانية إقامة الفعاليات الثقافية المشتركة التي تعرف الطلبة بالثقافة الباكستانية وأبرز المحطات في تاريخ العلاقة المتينة التي تجمع البلدين، معرباً عن أمله بتوطيد علاقات التعاون الأكاديمي بين الجامعة الأردنية والجامعات الباكستانية.

صلح عمان تنظر بقضايا فساد وهدر المال العام والتزوير

Posted: 02 Jun 2021 05:46 AM PDT

صلح عمان تنظر بقضايا فساد وهدر المال العام والتزوير

صراحة نيوز –   أنهت هيئة قضائية مختصة بقضايا الفساد في محكمة صلح جزاء عمان، الاستماع إلى شهود النيابة العامة في إحدى القضايا الخاصة بشركة مساهمة عامة محدودة، والمتهم فيها شخص خدم بموقعي نائب مجلس نواب سابق ومجلس أعيان سابق، بالإضافة إلى ابنه وشخص ثالث عضو في مجلس إدارة الشركة.
وعقدت هيئتان قضائيتان، اليوم الأربعاء، عدة جلسات للنظر في قضايا فساد منظورة أمامها، وحضرتها وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، ومن بينها الاستماع إلى شهود في قضية شركتي تأمين مساهمات عامة ومحدودة، وأسندت النيابة العامة للمتهمين فيها تهمتي هدر المال العام وتعارض المصالح.
واستمعت الهيئة القضائية إلى 16 شاهد نيابة في قضية الشركة الأولى، وهناك ثلاثة شهود خارج البلاد، بالإضافة إلى خبرات مالية ومحاسبية و15 بينة خطية، ورفعت الجلسة إلى منتصف شهر حزيران الجاري لاستكمال بقية شهود النيابة العامة في قضية الشركة الثانية.
وأسندت النيابة العامة إلى مدير في إحدى الوزارات الحكومية تهمة التزوير لمصدقة كاذبة واستخدامها لإحدى البعثات الدراسية، واستمعت المحكمة اليوم لشهادة خبير في القضية، وبلغ عدد الشهود المستمع لهم حتى الآن 15 شاهدا، ورفعت الجلسة إلى منتصف الشهر الجاري للاستماع لبيانات وكيل الدفاع.
ونظرت الهيئة القضائية بقضية متهم فيها نقيب إحدى النقابات المهنية وثلاثة آخرون، وأسندت النيابة العامة تهمة إساءة استخدام السلطة، ورفعت الجلسة إلى منتصف الشهر الجاري لاستكمال الاستماع لشهود النيابة العامة.
ونظرت الهيئة أيضا بقضية فساد تتعلق بمبلغ وصل إلى 394 ألفا و 777 دينارا، والمتهم بها شخص أسندت له النيابة العامة تهمة استخدام مصدقة كاذبة والتزوير بأوراق خاصة، واستورد بموجبها مادة “المعسل” وأدخلها ببيانات وتفاويض غير صحيحة وبموجبها حصل على اعفاء جمركي. واستمعت الهيئة حتى الآن إلى 15 شاهد نيابة عامة، وقدمت الشركة المشتكية 18 مستندا و 14 شاهدا، وجرى الاستماع حتى الآن إلى 10 شهود في القضية، وتتلخص بيناتها باستيراد “المعسل” وبيعه بطريقة غير قانونية في السوق المحلية.
ودانت الهيئة القضائية سائقا يعمل في إحدى الدوائر الحكومية الرسمية بتهمة الإهمال الوظيفي وألزمته بدفع قيمة الضرر على المال العام والبالغ 1137 دينارا، وحكمت عليه بالسجن لمدة شهر كامل.
وتتلخص حيثيات القضية بقيام السائق بالتلاعب بكميات الوقود التي يجري تعبئتها في السيارة الحكومية.

(بترا – بركات الزيود)

ارتفاع حجم الايرادات المحلية لنهاية نيسان الماضي لتصل الى 566ر2 مليار دينار

Posted: 02 Jun 2021 05:38 AM PDT

ارتفاع حجم الايرادات المحلية لنهاية نيسان الماضي لتصل الى 566ر2 مليار دينار

صراحة نيوز –  ارتفعت الايرادات المحلية لنهاية شهر نيسان الماضي بحوالي 2ر652 مليون دينار، بنسبة 1ر34 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لتصل إلى حوالي566ر2 مليار دينار.
واظهرت البيانات المالية العامة خلال الثلث الأول من العام الحالي تحسناً ملحوظا في الإيرادات المحلية، الامر الذي يعود إلى التحسن والكفاءة في تحصيل الإيرادات الضريبية، ونتيجة جهود مكافحة التهرب والتجنب الضريبي دون رفع العبء الضريبي على المواطن، والتي ساهمت بتحسين الاستقرار المالي، الامر الذي دفعها لتتجاوز توقعات النمو.
واظهرت البيانات المالية الصادرة عن وزارة المالية ارتفاعا في الإيرادات العامة خلال الثلث الأول من العام الحالي بنسبة 5ر30 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتصل الى ما قيمته 635ر2 مليار دينار.
واظهرت البيانات ارتفاعا في مستوى الايرادات الضريبية بحوالي 423 مليون دينار، بنسبة 3ر27 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لتصل الى 973ر1 مليار دينار، إذ ارتفعت ضريبة المبيعات بنسبة 7ر29 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وفيما يخص ضريبة الدخل فقد ارتفعت بنسبة 8ر20 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وعلى صعيد متصل، ارتفعت الرسوم الجمركية خلال الثلث الأول من العام الحالي، ما نسبته 9ر32 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، كما ارتفعت الايرادات غير الضريبية بحوالي 229 مليون دينار، او ما نسبته 63 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق لتصل الى نحو 593 مليون دينار، الامر الذي يعكس تحسن مستوى الإيرادات عن المقدر في قانون الموازنة العامة لعام 2021.
وانخفضت المنح الخارجية بنسبة 5ر34 بالمئة خلال الثلث الأول من العام الحالي مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي بحسب البيانات المالية.
وفيما يخص البيانات المالية المتعلقة بالنفقات العامة فقد شهدت ارتفاعاً خلال الثلث الأول من العام الحالي بما قيمته 3ر252 مليون دينار، بنسبة 3ر9 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق.
ويأتي ارتفاع النفقات نتيجة لقيام الحكومة بإعادة صرف العلاوات والحوافز لموظفي القطاع العام والقوات المسلحة وزيادة الانفاق الرأسمالي، إذ ارتفعت النفقات الجارية بنسبة 2ر7 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وارتفاع النفقات الرأسمالية بنسبة 8ر55 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ليسجل العجز المالي للثلث الاول من العام الحالي ما قيمته 330 مليون دينار.
وعلى صعيد الدين العام، فقد بلغ رصيد الدين الحكومي بعد استثناء ما يحمله صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي حتى نهاية شهر نيسان الماضي، حوالي 105ر27 مليار دينار ليشكل ما نسبته 3ر86 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي المقدر لشهر نيسان من العام الحالي، مقابل ما نسبته 4ر85 بالمئة نهاية العام الماضي.

وزير النقل: إلغاء رسوم مرور الشاحنات الأردنية المتجهة إلى مصر

Posted: 02 Jun 2021 05:34 AM PDT

وزير النقل: إلغاء رسوم مرور الشاحنات الأردنية المتجهة إلى مصر

صراحة نيوز –  أعلن وزير النقل المهندس وجيه عزايزة، اليوم الاربعاء، إلغاء رسوم المرور على الشاحنات الأردنية المغادرة إلى جمهورية مصر العربية، والمقدرة بنحو 90 دينارا عن كل شاحنة.

وقال عزايزة إن إدارة شركة الجسر العربي للملاحة قررت تخفيض أسعار أذونات الشاحنات بنحو 36 دينارا بالاتجاهين، وتخفيض رسوم الأوزان الزائدة من 14 دينارا إلى نحو 11 دينارا.

وبين أن هذه الإجراءات، التي تأتي بعد التنسيق مع نظيره المصري الفريق كامل الوزير، ستزيد وتسهل عملية التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين.

رئيس مجلس الأعيان: هناك إرادة سياسية للإصلاح الشامل

Posted: 02 Jun 2021 05:31 AM PDT

رئيس مجلس الأعيان: هناك إرادة سياسية للإصلاح الشامل

صراحة نيوز –  أكد رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، اليوم الأربعاء، أن هناك إرادة سياسية جدّية للمضي قدمًا نحو الإصلاح الشامل المنشود، في المجالات السياسية والاقتصادية والإدارية والاجتماعية كافة.
ولفت إلى أن تغيير السياسات والنهج ضروري ونحن نلج المئوية الثانية، فلا يمكن التعامل مع مختلف التحديات وإدارة المشهد العام كما كان يُدار سابقًا قبل الربيع العربي وجائحة كورونا.
جاء ذلك خلال لقائه بدار مجلس الأعيان فاعليات شعبية ورسمية تمثل مختلف القوى السياسية والاجتماعية والنقابات والقطاعات الشبابية وممثلي الروابط والعشائر والدواوين في محافظة الزرقاء، استمرارًا لسلسلة حوارات يُجريها بمبادرة ذاتية على مستوى محافظات المملكة لمناقشة وبحث أبرز القضايا الوطنية.
وطرح الفايز خلال اللقاء عدة قضايا وطنية تُعنى بالإصلاح السياسي والإداري، والتشريعات الناظمة للحياة السياسية في المملكة، وأبرز التحديات الاقتصادية، وعلى رأسها تفاقم نسب الفقر والبطالة حتى وصلت مستويات غير مسبوقة، إلى جانب الكثير من التغيرات التي حدثت في بنية المجتمع الأردني.
واكد اهمية الالتفات إلى المشاريع الاستثمارية الكبيرة والحيوية ودعم المشاريع الصغيرة والريادية واستغلال الأراضي القابلة للزراعة للحد من مشكلتي البطالة والفقر وتشغيل الشباب.
واشار رئيس مجلس الأعيان إلى أن الحوارات التي يجريها تستند إلى أوراق جلالة الملك عبدالله الثاني النقاشية بشأن مستقبل الأردن والاصلاح الشامل، وهناك لجان متخصصة تدرس أبرز الأفكار والرؤى والحلول التي تُناقشها الحوارات بشأن مختلف التحديات السياسية والاقتصادية والإدارية والاجتماعية، للخروج بتوصيات ناجعة وحلول مقترحة حيالها.
ودعا إلى التصدي لكل المحاولات الهادفة لاستهداف استقرار وأمن الوطن من خلال تعزيز الجبهة الداخلية وتماسكها وترسيخ الولاء والانتماء للوطن وقائده.
بدورهم، عرض المشاركون للتحديات الراهنة، وعلى رأسها الإصلاح السياسي المنشود والتشريعات الناظمة للحياة السياسية، وإيجاد قانون انتخاب توافقي ومعالجة الترهل الإداري ومكافحة الفساد، ورفع مستوى الخدمات المقدمة في جميع مناطق المملكة، وحل مشكلتي الفقر والبطالة والمديونية، وإيجاد بيئة استثمارية محفزة وجاذبة للمشاريع الكبرى للدفع بعجلة الاقتصاد الوطني واستثمار مقومات المملكة سياحيا.

قانونية الاعيان تشرع بمناقشة مشروع قانون مكافحة غسل الاموال

Posted: 02 Jun 2021 05:27 AM PDT

قانونية الاعيان تشرع بمناقشة مشروع قانون مكافحة غسل الاموال

صراحة نيوز –  شرعت اللجنة القانونية في مجلس الاعيان، اليوم الاربعاء، بمناقشة مشروع قانون مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب لسنة 2020.
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة برئاسة العين أحمد طبيشات، بحضور وزير الدولة للشؤون القانونية محمود الخرابشة، ورئيس اللجنة المالية والاقتصادية العين جمال الصرايرة، وعدد من الأعيان، ونائب محافظ البنك المركزي الدكتور ماهر الشيخ حسن، ورئيس وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب سامية أبو شريف.
ويأتي مشروع القانون، بحسب أسبابه الموجبة، تلبية لمتطلبات الالتزام الفني بالمعايير الدولية الصادرة عن مجموعة العمل المالي في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وانتشار التسلح والمنهجية الخاصة بها، وفقا لنتائج عملية التقييم المتبادل للمملكة، ولتجنب الآثار السلبية لعدم قيام المملكة بتحقيق تقدم ملموس خلال عملية المتابعة المعززة، التي ستنعكس على النظام الاقتصادي والمالي لها.

بدء حملة للتطعيم ضد كورونا في جامعة آل البيت

Posted: 02 Jun 2021 05:20 AM PDT

بدء حملة للتطعيم ضد كورونا في جامعة آل البيت

صراحة نيوز –  بدأت، اليوم الأربعاء، في جامعة آل البيت، حملة لتطعيم الأكاديميين والإداريين وطلبة التمريض والتحاليل الطبية للسنوات الدراسية الثالثة والرابعة، ضد فيروس كورونا المستجد، بالتعاون مع وزارتي التعليم العالي والصحة.
وأكد رئيس جامعة آل البيت الدكتور عدنان العتوم، خلال تفقده سير إجراءات الحملة، أن الجامعة بذلت جهودا كبيرة ليعود الطلبة إلى استكمال تعليمهم الوجاهي، وفقا للإجراءات الإحترازية والوقائية المعتمدة.
وقال إن الجامعة اتخذت جميع الإجراءات المطلوبة لإنجاح هذه الحملة، إذ جهزت الصالة الرياضية لتكون مركزاً للتطعيم بما يضمن الإلتزام بشروط الصحة والسلامة العامة وإجراءات التباعد الجسدي، معربا عن شكره لكوادر وزارة الصحة وطلبة كلية التمريض في الجامعة على جهودهم المميزة لإنجاح هذه الحملة.

تنظيم الاتصالات توقع اتفاقية تجديد الرخصة لشركة زين

Posted: 02 Jun 2021 05:18 AM PDT

تنظيم الاتصالات توقع اتفاقية تجديد الرخصة لشركة زين

صراحة نيوز –  وقعت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، اليوم الأربعاء، اتفاقية تجديد رخصة الاتصالات الفردية الممنوحة للشركة الأردنية لخدمات الهواتف المتنقلة (زين).
ووقع الاتفاقية عن الهيئة رئيس مجلس مفوضيها الدكتور غازي الجبور وعن الشركة رئيسها التنفيذي فهد الجاسم.
وبحسب بيان صحافي للهيئة، اليوم الأربعاء، يأتي توقيع الاتفاقية بعد أن قرر مجلس مفوضي الهيئة سابقا الموافقة على طلب الشركة تجديد الرخصة العامة لأنظمة الاتصالات الراديوية للترخيص والتنظيم لمدة (15) عاماً من تاريخ 2021/2/21 مقابل عوائد تفوق 156 مليون دينار، بحيث تتضمن شروط الرخصة المجددة السماح للشركة بالاستمرار بتقديم خدماتها الحالية و/أو استخدام وتوظيف أية تكنولوجيا لتقديم خدمات الاتصالات المتنقلة العامة.
وقال الدكتور الجبور إن هذه الاتفاقية مثالاً واضحاً على عمق التعاون بين القطاعين العام والخاص، ومساعي الهيئة الحثيثة لدعم جميع شركات قطاع الاتصالات، وتقديم التسهيلات اللازمة لها للاستمرار بأعمالها وتعزيز استثماراتها في هذا القطاع الحيوي الذي يلعب دوراً مهماً في دعم الاقتصاد الوطنيوأضاف الجبور أن الترددات الراديوية تشكل ثروة وطنية بصفتها موارد نادرة يجري إدارتها وتنظيم ترخيصها، وفقاً لأعلى المعايير الدولية وتجديد رخص استخدامها يهدف لزيادة الكفاءة في استغلال هذا المورد الوطني والمحافظة على الكفاءة المطلوبة له وتعظيم الإستفادة منه مستقبلاً لما سيحققه من فوائد للمملكة على صعيد الاقتصاد الوطني عموماً، وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خصوصاً ومختلف القطاعات الوطنية التي ترتبط به بشكل غير مباشر.
وقالت شركة “زين” الأردن إن تجديد الرخصة الفردية لمدة 15 عاماً سيمكّنها من مواصلة دورها في سوق الاتصالات الأردني، وتعزيز بنيتها التحتية، الأمر الذي يدعم الجهود المبذولة نحو التحوّل الرقمي في مختلف المجالات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال