صراحة نيوز

الاثنين، 14 يونيو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

تسجيل 10 وفيات و546 اصابة كورونا جديدة في الأردن

Posted: 14 Jun 2021 06:47 AM PDT

تسجيل 10 وفيات و546 اصابة كورونا جديدة في الأردن

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الصحة اليوم الاثنين عن تسجيل 10 وفيات و546 اصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن.

مستشار جلالة الملك لشؤون العشائر يلتقي حشد من ابناء البادية

Posted: 14 Jun 2021 06:33 AM PDT

مستشار جلالة الملك لشؤون العشائر يلتقي حشد من ابناء البادية

صراحة نيوز –نقل مستشار جلالة الملك لشؤون العشائر خلال لقاء جمعه بعدد من ابناء مناطق البادية الثلاث  تحيات جلالة الملك للحضور ولأبناء البادية جميعا والذين هم جزء أصيل من هذا الوطن وساهموا في بنيانه ورفعته وتقدمه.

وأكد المستشار اللواء المتقاعد عاطف الحجايا  على أهمية عقد اللقاءات الدورية  مع مختلف أطياف المواطنين وخاصة أبناء العشائر لمناقشة مختلف القضايا التي تهمهم مركزا على دور الشباب ومسؤولياتهم للنهوض بالوطن 

وتناول المستشار في حديثه العديد من الموضوعات والقضايا التي تهم أبناء البادية مؤكدا على ضرورة إقامة أقاليم تنموية في مناطق البادية والعمل على حل العديد من المشكلات والقضايا ومن ضمنها الفقر والبطالة والجلوة العشائرية وغيرها من القضايا الأخرى مشيرا إلى أهمية إيجاد الحلول والخطط الحكومية للتعامل مع هذه المشكلات على أرض الواقع.

 

من جهتهم اعرب المتحدثون عن شكرهم على هذه المبادرة مقدرين مواقف جلالة الملك والحهود الحثيثة التي يبذلها  في خدمة الوطن وأهله واصراره على احداث نقلة نوعية وتطويرية في المجالات المختلفة ومن ضمن ذلك  اجراء اصلاح سياسي واقتصادي شامل .

واستعرضوا خلال اللقاء  جملة القضايا التي يعاني منها أبناء البادية وخاصة قطاع الشباب الذي يواجه البطالة وما يعانيه المواطن من فقر بسبب جائحة كورونا مطالبين باتخاذ إجراءات فورية وحلول جذرية لذلك. مؤكدين على أن أمن الوطن واستقراره خط احمر وانهم خلف القيادة الهاشمية يُقدمون الغالي والنفيس .

كذلك لفتوا الى اهمية  العمل على تنمية البادية وإنشاء مناطق تنموية فيها، مشيرين إلى الدور الهام للقطاع الشبابي ومسألة التعيينات العليا لأبناء البادية. 

وأكدوا على الموقف الثابت للأردن وقيادته وشعبه في الدعم اللامحدود للقضية الفلسطينية وصولا لتحقيق وآمال طموحات الشعب الشقيق بالحرية وإقامة دولته الفلسطينية وعاصمتها القدس، معاهدين الله الوقوف مع القيادة في دفاعها عن المقدسات والمحافظة على الوصاية الهاشمية التي لا تقبل أي نقاش. 

وحضر اللقاء عدد من كبار المسؤلين في مستشارية شؤون العشائر في الديوان الملكي الهاشمي.

الملك يرعى حفل تخريج كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية

Posted: 14 Jun 2021 06:13 AM PDT

الملك يرعى حفل تخريج كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية

صراحة نيوز – رعى جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية، اليوم الاثنين، حفل تخريج دورة الدفاع الوطني 18، للحاصلين على ماجستير في الإدارة والدراسات الاستراتيجية، وبرنامج ماجستير استراتيجيات في مواجهة التطرف والإرهاب 4.

وشارك في البرنامجين ضباط من مختلف صنوف القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، والأجهزة الأمنية، وموظفون من وزارات ومؤسسات مختلفة، إضافة إلى ضباط من المملكة العربية السعودية، وجمهورية مصر العربية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ودولة قطر، ودولة الكويت، وباكستان.

وكان في استقبال جلالته لدى وصوله الكلية، رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، وآمر كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية.

وقال آمر الكلية العميد الركن عوض الطراونة إن الكلية تفخر بأن تُقدم للوطن والقوات المسلحة والدول المُشاركة، كوكبة جديدة من القيادات الواعدة التي تلقت في رحابها تأهيلاً علمياً وفكرياً متقدماً ينسجم مع متطلبات العصر، ويضاهي مستويات التأهيل الاستراتيجي العالي في كبريات الجامعات والمعاهد والأكاديميات في العالم.

ولفت إلى أن الكلية شهدت تقدما كبيرا، في سياق مواكبة متطلبات العصر الحديث، وتطبيقا لرؤى جلالة الملك، ورسالة القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي في التحديث والتطوير.

ودوّن جلالته كلمة في سجل كبار الزوار، أعرب فيها عن اعتزازه بمستوى التطور الذي وصلت إليه كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية على الصعيدين العسكري والأكاديمي.

وحضر حفل التخريج، سمو الأمير فيصل بن الحسين، وسمو الأمير راشد بن الحسن، ورئيس الوزراء وزير الدفاع، ورئيس الديوان الملكي الهاشمي، ومدير الأمن العام، وقائد سلاح الجو الملكي، ورئيس جامعة مؤتة، والملحقون العسكريون للسعودية ومصر والإمارات وقطر والكويت وباكستان، المعتمدون لدى الأردن.

500 مليون دولار لتحفيز الاستثمار العام والخاص في الأردن من البنك الدولي

Posted: 14 Jun 2021 05:54 AM PDT

500 مليون دولار لتحفيز الاستثمار العام والخاص في الأردن من البنك الدولي

صراحة نيوز – رصد 

وافق البنك الدولي، على تمويل البرنامج الموجّه نحو النتائج “الاستثمارات الشاملة والشفافة والمستجيبة للتغير المناخي” ويدعم التعافي الاقتصادي في الأردن، حيث تبلغ القيمة الملتزم بها من البنك 500 مليون دولار، من إجمالي المشروع البالغة قيمته 1.213 مليار دولار.

المشروع، وافق عليه مجلس المديرين التنفيذين في البنك في 10 حزيران/يونيو، بحسب وثيقة اطلعت عليها “المملكة”، تظهر أن البنك الآسيوي للاستثمار في البنى التحتية على تجهيز مبلغا إضافيا بقيمة 250 مليون دولار، فيما سيلتزم المستفيد (الحكومة الأردنية) بتوفير 463 مليون دولار من القيمة الإجمالية للمشروع

ويهدف المشروع، بحسب البنك الدولي ووزارة التخطيط والتعاون الدولي، إلى دعم تنفيذ الإصلاحات الحاسمة، والتي تتضمن تعزيز بيئة تنظيمية شاملة وشفافة للأعمال في القطاعين العام والخاص، ودعم بيئة الأعمال وتعزيز القدرة التنافسية لجذب استثمارات جديدة، وتنمية السياحة، ومشاركة الإناث في القوى العاملة.

ويهدف أيضا إلى تشجيع الاستثمارات الخضراء والتي بدأت في إطار مصفوفة إصلاحات ستساعد الأردن على الاستفادة من فرص التعافي بعد الجائحة. فمن خلال تعزيز الشفافية في العمليات التشاورية وزيادة إمكانية الوصول إلى البيانات الإحصائية والإدارية واستخدامها، سيساعد البرنامج أيضا على تعزيز آلية الأردن من أجل تنفيذ سياسات واستثمارات جديدة فعّالة.

وسيعمل البرنامج على تحقيق الاستفادة المثلى من النفقات العامة، وتوافق حشد رأس المال من القطاع الخاص من أهداف المناخ، بما يساعد في جذب التمويل للمناخ والاستثمار الأخضر لتعزيز المالية العامة، وسيساعد في تحويل الأزمة الحالية وجهود التعافي إلى فرص لإعادة التفكير في اقتصاد الأردن نحو الاستدامة على المستوى الطويل.

وفي البرنامج الموجه نحو النتائج لبيئة شمولية وشفافة لتنظيم الأعمال لغايات الاستثمار، وضع البنك خططا لدعم استحداث فرص اقتصادية في قطاع السياحة من خلال إعداد خطة مشروع يركز على النوع الاجتماعي والشمول ضمن الاستراتيجية الوطنية للسياحة، إضافة إلى تحسين البيانات المقسمة حسب النوع الاجتماعي، وإعداد تقييمات للأثر التنظيمي تراعي النوع الاجتماعي.

وسيعمل المشروع على ضمان تمثيل المرأة في تحديد المشاريع الاستثمارية، وإعداد وتنفيذ استراتيجية للتغير المناخي والنوع الاجتماعي؛ لمعالجة الافتقار إلى آلية مؤسسية لتنفيذ خطة عمل الأردن للتغير المناخي والنوع الاجتماعي.

وسيتضمن البرنامج، الذي يجري التحضير له من فريق مشترك من البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية، أنشطة لتحسين التحضير لمشاريع استثمارية عامة وحول البيانات المفتوحة وتقييم الأثر التنظيمي وإشراك المواطنين في تقديم الخدمات.

المملكة

غرق أكثر من 250 مهاجرا قبالة السواحل اليمنية

Posted: 14 Jun 2021 05:29 AM PDT

غرق أكثر من 250 مهاجرا قبالة السواحل اليمنية

صراحة نيوز – رصد 

ذكرت مصادر محلية، الاثنين، أن أكثر من 250 مهاجرا إفريقيا غرقوا بالقرب من السواحل اليمنية.

وذكرت المصادر أن قاربا صغيرا يحمل على متنه 300 مهاجر إفريقي غرق قبالة السواحل اليمنية.

ووفق المصادر فقد انطلق القارب، الذي كان يقوده أربعة يمنيين، قبل أيام من أراضي جيبوتي إلى اليمن.

وأشارت إلى أن القارب انقلب وسط البحر، مبرزة أن أكثر من 20 شخصا نجوا من الحادث، بعدما ظلوا متمسكين بأعلى القارب.

وأكدت المصادر أن عدة جثث طفت على امتداد سواحل باب المندب ورأس العارة، بمحافظة لحج.

شاهدو … صاعقة رعدية تشعل النيران في جبل “عفر” السعودي

Posted: 14 Jun 2021 05:22 AM PDT

شاهدو …  صاعقة رعدية تشعل النيران في جبل “عفر” السعودي

صراحة نيوز – أدت صاعقة رعدية ضربت جبل عفر في السعودية إلى اشتعال النيران في أجزاء من الجبل، حسب ما رصده مقطع فيديو.

وقال موقع “سبق” السعودي إن الجبل الواقع بين مركزي يلملم وجدم بمدينة الليث شهد اشتعال النيران في أجزاء منه بعد صاعقة رعدية ضربت قمته قبل نحو يومين.

وبحسب سكان المنطقة، فإن النيران ظلت مشتعلة لفترة طويلة، دون أن يتمكن أحد من الوصول إلى الموقع بسبب التضاريس الصعبة.

وأبدى الأهالي تخوفهم الشديد من انتشار الحريق في أجزاء واسعة من الجبل بفعل قوة الرياح، لافتين إلى أن كثرة العشب والأشجار بالجبل ساعدت في انتشار الحريق.

سكاي نيوز

أورنج الأردن تطلق خطة شاملة لمواصلة تطوير شبكاتها للخلوي والإنترنت

Posted: 14 Jun 2021 04:58 AM PDT

أورنج الأردن تطلق خطة شاملة لمواصلة تطوير شبكاتها للخلوي والإنترنت

 صراحة نيوز – قامت أورنج الأردن مؤخراً بتنفيذ خطة شاملة لتعزيز أداء شبكاتها للخلوي والإنترنت في مختلف أنحاء المملكة وأطلقت حملة بعنوان “ما في شي بيوقّف بطريقي” لتؤكد على تقديمها الإنترنت بسرعات وكفاءة عالية لمشتركيها في كافة الشبكات بما يتناسب مع تطلعاتهم ولتلبي كافة احتياجاتهم وفي جميع الظروف كونها المشغل المفضل للدراسة عن بُعد، مشاهدة الأفلام والمسلسلات والمباريات عبر الإنترنت وألعاب الأونلاين.

وقالت أورنج الأردن في بيان صحفي صادر عنها إن الحملة تركز على خدمات الإنترنت بتقنية الجيل الرابع المتقدّم 4G+، حيث كانت السبّاقة لإطلاق هذه التقنية على مستوى المملكة والشرق الأوسط بسرعة تصل إلى 250 ميجابِت بالثانية، بالإضافة إلى توفير خدمات الإنترنت عبر الألياف الضوئية (الفايبر) المتميزة بالسرعات العالية جداً والتي تصل لـ 1000 ميجابِت بالثانية.

وفيما يتعلق بتغطية شبكاتها الخلوية المتعددة، أوضحت الشركة أنها عملت على إنشاء 25 موقعاً جديداً للخلوي لتوسيع تغطية شبكتها وأنها نجحت في تغطية العاصمة عمّان تقريباً بخدمات 4G+ وحققت تطوراً ملحوظاً في تغطيتها على مستوى المملكة، حيث وصلت نسبة تغطية 3G و4G إلى ما يزيد على 98%، كما أشارت إلى أن مشتركيها يحظون بأفضل تغطية داخل الأماكن المغلقة.

أما فيما يتعلق بخدمات الإنترنت عريض النطاق، فقد أكدت الشركة أنها ستواصل الحفاظ على مكانتها الرائدة في هذا المجال، حيث تمكنت أورنج الأردن من تحقيق نجاح ملموس في نشر شبكتها الفايبر، لتتيح خدمات الإنترنت عالي السرعة وسعة تنزيل توازي سعة التحميل، مع استخدام غير محدود للاستفادة من الشبكة الأقوى مع أوسع تغطية داخل المنزل وخارجه، فقد بلغ عدد المنازل المغطاة بهذه الخدمة ما يزيد على618  ألف منزل.

وأضافت أورنج الأردن أن هذه الحملة تجسّد التزامها بتقديم الأفضل في قطاع الاتصالات المحلي وتوفير التقنيات الحديثة مع ضمان مواكبة خدماتها للتطور الهائل الحاصل في هذا القطاع على مستوى العالم، وذلك من خلال تعزيز البنى التحتية اللازمة لدعم حلول أورنج المتقدّمة، مع مراعاتها لتنوع احتياجات الأشخاص والمؤسسات وتعدد رغباتهم، حيث تقوم باستمرار بتطوير عروضها لتتناسب مع متغيرات الحياة العملية واليومية.

 

اعلى مستوى عجز منذ عام 2019 ” عجز صندوق تقاعد نقابة المهندسين يرتفع الى 16.8 مليون دينار “

Posted: 14 Jun 2021 04:29 AM PDT

اعلى مستوى عجز منذ عام 2019 ” عجز صندوق تقاعد نقابة المهندسين يرتفع الى 16.8 مليون دينار  “

صراحة نيوز – وصل العجز في صندوق تقاعد نقابة المهندسين للعام 2020، إلى 16.8 مليون دينار، وهو أعلى مستوى يصل إليه عجز الصندوق منذ عام 2009، بحسب التقرير السنوي 2020.

وبحسب بيانات التقرير السنوي لصندوق تقاعد المهندسين للعام 2020، الذي اطلعت عليه “المملكة”، ارتفعت نفقات الصندوق التي تشمل الرواتب التقاعدية والمصاريف الإدارية والعمومية والمخصصات بنسبة 9% لتصل إلى 44.3 مليون دينار، بحيث أظهر التقرير أن اجمالي الرواتب التقاعدية ارتفع عن العام 2019 بنسبة 10.6 % ليصل إلى 43.2 مليون دينار.

وتراجعت مجمل الإيرادات بنسبة 10% خلال عام 2020، مقارنة مع عام 2019، لتصل إلى 27.6 مليون دينار، بحيث بلغ منها إجمالي الإيرادات التقاعدية قرابة 22.4 مليون دينار بتراجع 13 %، بحسب بيانات التقرير.

“موجودات الصندوق تراجعت بنسبة 7% عن عام 2019 لتسجل 168 مليون دينار، إضافة إلى أن أجمالي المحالين على التقاعد قد ارتفع بنسبة 1.4% ليصل إلى 1482 مهندسا، مقارنة مع عدد المحالين على التقاعد في عام 2019″، وفق التقرير.

وأشار التقرير السنوي إلى أن عدد المنتسبين إلى صندوق التقاعد في نقابة المهندسين وصل بنهاية العام الماضي، إلى 153.3 ألف منتسب، وأن عدد المحالين على التقاعد من المهندسين وصل إلى 1482 مهندسا متقاعدا.

يشار الى أن الدراسة الإكتوارية الثامنة للصندوق، والتي تم البدء بتطبيقها في بداية عام 2018 أوصت بزيادة بسيطة على اشتراكات الشرائح التقاعدية وبشكل خاص المهندسين الذين تزيد أعمارهم عن 35 عاما من أجل تحقيق التوازن، بالإضافة الى إعادة النظر في سياسة الاستثمار للصندوق في هذه الفترة بكونه بحاجة الى سيولة.

ومن اللافت للنظر في الدراسة الاكتوارية، إلى أنه من المتوقع أن يصل الصندوق إلى نقطة التعادل الثالثة في عام 2030، حيث إن نقطة التعادل الثالثة وهي تساوي الإيرادات الإجمالية (بيع الموجودات) مع النفقات الإجمالية (الرواتب التقاعدية والمصاريف الإدارية).

وفيات الاردن 13 حزيران 2021

Posted: 14 Jun 2021 03:05 AM PDT

وفيات الاردن 13 حزيران 2021

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الاثنين  13 حزيران 2021

كمال زواد مقبل فاخوري

نادر روحي نصر حداد

عبدالله علي مسلم الشخانبة

عطا محمد احمد زياده

ريا محمد العلي الشمالي العواملة

عبدالله أحمد بخيت الوشاح

ابراهيم محمد اسماعيل العبسي

محمود يوسف محمد ابوغزلة

عبد مسلم قاسم الشوابكة

هادي شاكر محمد الحديثات

نبيل صالح يوسف الوريكات

مروان احمد بديوي ابودلو

الصناعة تؤكد اتخاذها الإجراءات القانونية بحق جمعية الدواجن لطلبها البيع بسعر موحد

Posted: 14 Jun 2021 02:57 AM PDT

الصناعة تؤكد اتخاذها الإجراءات القانونية بحق جمعية الدواجن لطلبها البيع بسعر موحد

صراحة نيوز –  اكدت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي، إن الوزارة ستتخذ الإجراءات القانونية بحق جمعية مستثمري الدواجن والأعلاف، لطلبها رسميا من غرفة تجارة الأردن التعميم على التجار لبيع الدجاج الطازج بسعر موحد.

وطالبت المهندسة علي غرفة تجارة الأردن بعدم تعميم طلب الجمعية على التجار، مؤكدة أن الوزارة ستتخذ الإجراءات القانونية بحق الجمعية استنادا لأحكام قانون المنافسة لضمان وقف أية ممارسات من شأنها الإخلال بالمنافسة والتأثير على مستويات الأسعار بالسوق المحلية.

وأكدت وزيرة الصناعة في كتاب حصلت  وكالة الأنباء الأردنية (بترا) على نسخة منه، أن قانون المنافسة يحظر تحت طائلة المسؤولية، أي ممارسات أو تحالفات أو اتفاقيات، صريحة أو ضمنية، تشكل إخلالاً بالمنافسة أو الحد منها أو منعها، ولاسيما التي يكون موضوعها أو الهدف منها، تحديد أسعار السلع أو بدل الخدمات أو شروط البيع، وما في حكم ذلك.

وقالت الوزيرة في كتابها الموجه إلى غرفة تجارة الأردن” إن هذه الممارسات، تشكل مخالفة لأحكام المادة (20/ج) من قانون المنافسة التي تحظر على أية جمعية أو أية جهة من القطاع الخاص، تتولى تنظيم ممارسة أية مهنة أو رعاية مصالح للمؤسسات الاقتصادية أو التجارية؛ إصدار أي قرار يؤدي إلى الإخلال بالمنافسة أو الحد منها أو منعها”.

وأكدت أن قرار وزارة الصناعة والتجارة بإلغاء السقوف السعرية لمادة لحوم الدواجن، يترتب عليه عودة تحديد السعر في السوق بناء على قوى العرض والطلب وأسس المنافسة الحرة، المتوافقة مع أحكام قانون المنافسة رقم 33 لسنة 2004 وتعديلاته، موضحة أن ما جاء في كتاب الجمعية يعد مخالفة صريحة لأحكام المادة (5/أ/1) من قانون المنافسة.

وكانت جمعية مستثمري الدواجن والأعلاف، وجهت كتابا لغرفة تجارة الأردن، ووصل نسخة منه لوزارة الصناعة والتجارة والتموين، طالبت فيه بالتعميم على التجار ومحلات بيع التجزئة، بالالتزام ببيع الدجاج الطازج بسعر لا يزيد على 40ر2 دينار لكل كيلو غرام للمستهلك.

وأشارت الجمعية في كتابها إلى أن شركات الدواجن ستلتزم ببيع الدجاج الطازج بسعر لا يزيد على 25ر2 لكل كيلوغرام صاف، بعد الخصومات المتفق عليها بين كل شركة وتاجر.

وكانت وزارة الصناعة قررت الأسبوع الماضي الغاء قرار تحديد السقوف السعرية لمادتي الدجاج الطازج والنتافات واخضاعهما للعرض والطلب.

واكدت العلي أن الوزارة مستمرة برصد مؤشرات أسعار بيع هذه المواد في السوق المحلي، واتخاذ القرار المناسب في حال وجود ارتفاعات غير مبررة على أسعار بيعها.

(بترا – عائشة العناني)

الطاقة: ارتفاع أسعار المشتقات النفطية عالميا

Posted: 14 Jun 2021 02:53 AM PDT

الطاقة: ارتفاع أسعار المشتقات النفطية عالميا

صراحة نيوز –  ارتفعت أسعار المشتقات النفطية في الأسواق العالمية في الأسبوع الثاني من شهر حزيران الحالي مقارنة مع معدلات أسعارها في شهر أيار الماضي، بحسب بيانات أعلنتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم الاثنين.
ووفقا للبيانات سجل البنزين أوكتان 90 سعرا بلغ 657.1 دولار للطن مقارنة مع سعره في الأسبوع الأول من الشهر الحالي والذي بلغ 645.7 دولار، وبنسبة ارتفاع بلغت 1.8 بالمئة.
كما سجل سعر البنزين أوكتان 95 سعراً بلغ 672.2 دولار للطن، مقابل 661.8 دولار المسجل في الأسبوع الأول وبنسبة ارتفاع بلغت 1.6 بالمئة، كما ارتفع سعر الديزل من 565.2 دولار للطن الى 573.9 دولار وبنسبة ارتفاع بلغت 1.5بالمئة، وارتفع سعر الكاز من 587.3 دولار للطن الى 595 دولارا وبنسبة ارتفاع بلغت 1.3 بالمئة.
من جانب آخر، انخفض سعر زيت الوقود في الأسبوع الثاني انخفاضاً طفيفاً عن الأسبوع الأول الى 393.6 دولار للطن مقابل 394.4 دولار في الأسبوع الأول وبنسبة انخفاض بلغت 0.2 بالمئة.
بالمقابل، ارتفع سعر الغاز البترولي المسال في شهر حزيران إلى 526.3 دولار للطن مقارنة مع سعره المسجل في شهر أيار الماضي والذي بلغ 480 دولارا وبنسبة ارتفاع بلغت 9.6 بالمئة.
وسجل سعر خام برنت في الأسبوع الثاني من الشهر الحالي سعرا بلغ 71.3 دولار للبرميل مقابل 69.9 دولار المسجل في الأسبوع الأول من الشهر الماضي.

الخارجية تدين استمرار ميليشيات الحوثي استهداف المناطق المدنية بالسعودية

Posted: 14 Jun 2021 02:51 AM PDT

الخارجية تدين استمرار ميليشيات الحوثي استهداف المناطق المدنية بالسعودية

صراحة نيوز –  دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين استمرار مليشيات الحوثي استهداف المناطق المدنية في المملكة العربية السعودية الشقيقة وآخرها سقوط طائرة مسيرة ومفخخة على مدرسة في منطقة عسير دون حدوث إصابات.
وجددت الوزارة في بيان، اليوم الاثنين، تأكيد موقف المملكة الدائم والثابت بإدانة واستنكار هذه الأفعال الإرهابية الجبانة واستمرار استهداف المناطق المدنية.
واكدت كذلك وقوف المملكة بالمطلق إلى جانب الأشقاء في المملكة العربية السعودية في وجه كل ما يهدد أمن المملكة الشقيقة، مشددة على أن أمن المملكتين واحد لا يتجزأ وأن أي تهديد لأمن واستقرار السعودية هو تهديد لأمن واستقرار المنطقة بأكملها.

هيئة الإعلام تحجب مواقع الكترونية مخالفة وتُنفذ جولة تفتيشية على دور النشر والمطابع

Posted: 14 Jun 2021 02:47 AM PDT

هيئة الإعلام تحجب مواقع الكترونية مخالفة وتُنفذ جولة تفتيشية على دور النشر والمطابع

صراحة نيوز – ضمن جهود هيئة الإعلام في إنفاذ التشريعات المختصة في مجال عملها، قامت الهيئة بحجب بعض المواقع الإلكترونية، وذلك لمخالفتها شروط الترخيص خلافاً لأحكام قانون المطبوعات والنشر رقم 8 لسنة 1998 وتعديلاته.
كما نفذت الهيئة جولات تفتيشية على عدد من دور النشر والمطابع، وذلك للتأكد من التزامها باشتراطات الترخيص، وعدم مخالفتها لأية تشريعات ناظمة لعملها، وخاصة المطبوعات المتحفظ عليها، إضافة إلى التدقيق على سجلات المطابع والتأكد من تضمينها أسماء المطبوعات والمؤلفات وأسماء أصحابها وعدد النسخ المطبوعة من كل منها.

ندوة علمية لطلبة ماجستير اللغة العربية في جامعة البترا

Posted: 14 Jun 2021 02:29 AM PDT

ندوة علمية لطلبة ماجستير اللغة العربية في جامعة البترا

صراحة نيوز- نظم قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة البترا ندوة علمية متخصصة عبر الإنترنت بعنوان “قضايا النقد الأدبي القديم”، بإشراف أستاذة مادة النقد القديم الدكتورة أماني داود، شارك فيها تسعة عشر طالبا من برنامج ماجستير اللغة العربية وآدابها.
رحب راعي الندوة عميد كلية الآداب والعلوم الدكتور رامي عبد الرحيم بالحضور وبطلبة الدراسات العليا، قائلا “نأمل أن تكون المعرفة التي تحصلتم عليها في هذا المقرر والتي ستوظفونها اليوم في مشاركاتكم قد مكنتكم من امتلاك أدوات النقد الأدبي”، مضيفًا “لا يمتلك إمكانيات النقد إلا من أتقن العمليات الذهنية التي تسبقه”.
قدم الطلبة المشاركون أوراقا طرحوا فيها قضايا ومفاهيم ومؤلفات في النقد القديم مثل اللفظ والمعنى، والسرقات الشعرية، والصدق والكذب، والطبع والتكلف، كما قدموا قراءات نقدية لكتب مهمة في تاريخ النقد الأدبي للآمدي، وابن المعتز، والجاحظ، والجرجاي، كما توقفوا عند مفهوم النقد القديم وتطوره من العصر الجاهلي إلى العصر العباسي، وغيرها من الكتب والقضايا النقدية الإشكالية.
حضر الندوة أساتذة من القسم وطلبة الدراسات العليا وطلبة البكالوريوس إلى جانب عدد من المهتمين، وعقب الندوة نقاش بين المشاركين والحضور، اختبر فيها الطلبة مهاراتهم المختلفة التي اكتسبوها في دراستهم.

بمشاركة عربية وأجنبيةلقاء لمنتدى الفكر العربي يقرأ تاريخياً الصراعات حول القدس

Posted: 14 Jun 2021 01:16 AM PDT

بمشاركة عربية وأجنبيةلقاء لمنتدى الفكر العربي يقرأ تاريخياً الصراعات حول القدس

د.جبران: يجب العمل نحو تحرير القدس والأراضي المحتلة بكل الوسائل المشروعة والمتاحة

د.أبوحمّور: الوصاية الأردنية الهاشمية على الأماكن المقدسة جزء من العقيدة الروحية والواجب الإنساني

د.هلال: أهمية تكثيف جهود العلماء والمثقفين وأساتذة الجامعات في تأريخ شامل لمدينة القدس وجمع الرسائل العلمية حولها 

د.العبايجي: لا بد من دراسة أسس تاريخ القدس لبيان الاختلافات بين الروايات التاريخية

د.يونس: تحرير القدس يستوجب ثورة معرفية وثقافية حول تاريخها وأهميتها

د.غوشه: دراسة أسباب انعدام استقرار القدس تاريخياً ضروري من أجل تأمين مستقبلها 

د.شيك: مجريات التاريخ خارج حدود الدولة الإسلامية ذات ارتباط وثيق بتاريخ القدس

د.العلي: للأحداث التاريخية في مشرق العالم الإسلامي ومغربه تأثير على تاريخ القدس 

العسلي: أخطر ما تواجهه مدينة القدس تغيير الرواية والتاريخ والجغرافيا في إطارهجمة مدروسة ومنظَّمة

صراحة نيوز – عقد منتدى الفكر العربي، يوم الأربعاء 09/06/2021، لقاءً حوارياً عبر تقنية الاتصال المرئي، تناول قراءة تاريخ الصراعات حول القدس تاريخياً، وحاضر فيه د.نعمان جبران أستاذ دراسات التاريخ الإسلامي في جامعة الكويت. وشارك بالمداخلات في اللقاء، الذي أداره الوزير الأسبق وأمين عام المنتدى د.محمد أبوحمور، كل من: د.عادل هلال أستاذ التاريخ في جامعة دمنهور بمصر، و د.ميسون ذنون العبايجي مديرة مركز دراسات الموصل في جامعة الموصل بالعراق، و د.ماهر يونس أبو منشار من قسم العلوم الإنسانية – برنامج التاريخ في جامعة قطر، و د.محمد هاشم غوشه عضو المنتدى ومدير مركز الحسن بن طلال لدراسات القدس، والمؤرّخ وعالم الآثار الأميركي المتخصص في تاريخ الأردن وفلسطين د.روبرت شيك، و د.فريال العلي عضو المنتدى والكاتبة وأستاذ الأدب والنقد المشارك في جامعة أم القرى بالسعودية، والأستاذ خليل العسلي الكاتب ورئيس تحرير شبكة “أخبار البلد” الإعلامية من القدس.

ناقش المُحاضِر د.نعمان جبران أهمية مدينة القدس باعتبارها مدينة استثنائية في قدسيتها، حيث إنها المكان الوحيد في العالم، قديمه وحديثه، الذي يحظى بتقديس مختلف الأعراق وأتباع الديانات السماوية الثلاث . ومن هنا تبرز أهمية  العمل على إعادتها إلى وضعها الطبيعي بتحريرها وتحرير باقي الأراضي الفلسطينية المحتلة من خلال الوسائل المشروعة .

وركّز د.جبران على المراحل التاريخية المختلفة التي مرَّت بها مدينة القدس، والصراعات والحروب البينية حولها التي استنزفت القدرات العربية والإسلامية، مما أدى إلى السيطرة الفرنجية؛ مشيراً إلى أن الحملات من الغرب استمرت حتى عصر المماليك، ومن بعدهم العثمانيين، وصولاً إلى مجريات الحرب العالمية الأولى، وخضوع المدينة للسيطرة الاستعمارية، ثم ما تبعها من تطورات خلال ثلاثة عقود أدت لوقوعها تحت الاحتلال الصهيوني. 

ناقش المتداخلون أهمية متابعة البحث في تاريخ مدينة القدس تصدياً لتغيير الرواية التاريخية الذي تتعرض له هذه المدينة المقدسة، إضافة إلى وضع مقرر دراسي كامل متخصص بالقدس وتاريخها انطلاقاً من أن تحريرها يستوجب ثورة معرفية وثقافية. كما أشار متداخلون إلى أن صون مدينة القدس يُعدّ جزءاً من العقيدة الروحية للعرب والمسلمين وواجبهم الإنساني تجاه البشرية؛ بما في ذلك الواجب الذي تقوم به الوصاية الهاشمية على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس، مما يبرز أهمية دراسة العوامل والأسباب التي أدت إلى انعدام استقرار المدينة تاريخياً، وكذلك فهم طبيعة الصراعات البينية التي مرّت بها، إضافة إلى دراسة الصراعات ضمن أفق واسع يربط بينها وبين الأحداث التي وقعت خارج حدود الدولة العربية والإسلامية. 

التفاصيل: 

أشار د.نعمان جبران، أستاذ دراسات التاريخ الإسلامي في جامعة الكويت، إلى أهمية مدينة القدس باعتبارها مدينة استثنائية في قدسيتها، حيث إنها المكان الوحيد في العالم، قديمه وحديثه، الذي يحظى بتقديس مختلف الأعراق وأتباع الديانات السماوية الثلاث، كما أنها مدينة استثنائية في استمرار سيرتها عمراناً وازدهاراً رغم كل ما حاق بها من احتلالات من قوى مختلفة عبر آلاف السنين.

وأوضح د.جبران المراحل التاريخية المختلفة من التاريخ الإسلامي التي مرّت بها مدينة القدس، ابتداءً بالعهد الراشدي الذي عاشت فيه عصرها الذهبي، ثم العهد الأموي الذي كان لها عصراً مجيداً عمراناً وثقافةً، وغير ذلك من العهود العربية والإسلامية؛ وصولاً إلى استيلاء الفرنجة عليها خلال ما سمّي بالحروب الصليبية؛ مبيناً أثر استمرار الصراعات البينية التي تلت عهد صلاح الدين الأيوبي، الذي حرر القدس بعد تسعة عقود من السيطرة الفرنجية، والتي استمرت حملاتها القادمة من الغرب حتى عصر المماليك حيث أصبحت القدس في عهدتهم، ومن بعدهم في عهدة العثمانيين، وصولاً إلى مجريات الحرب العالمية الأولى، وخضوع المدينة المقدسة للسيطرة البريطانية، ثم ما تبعها من تطورات خلال ثلاثة عقود أدت إلى وقوعها تحت الاحتلال الصهيوني. 

وأكّد د.جبران أهمية العمل في سبيل تحرير القدس والأراضي المحتلة بكل الوسائل المشروعة والمتاحة، سواء أكانت دعماً مالياً أم نضالياً، وتحفيز البحث والقراءة عن القدس وفلسطين وتاريخهما، حتى تبقى القضية حيّة في النفوس، والعمل على إيضاح الحقوق العربية في المدينة وحقيقة ممارسات العدو الصهيوني ومخططاته وهمجيته وعنصريته الاستعلائية تجاه الآخرين. 

وأشار الوزير الأسبق وأمين عام المنتدى د.محمد أبوحمّور في كلمته التقديمية إلى النتائج التاريخية التي انتهى إليها مَن تعاملوا مع القدس أو نظروا إليها على أنها وسيلة يمكن أن تخدم صراعاً سياسياً، أو مطمعاً يجحف بحقوق إنسانها وأهلها وسكانها من العرب والمسلمين، وقال إن أهلها هؤلاء هم الذين صانوها كجزء من العقيدة الروحية والواجب الإنساني تجاه البشرية جمعاء، وهذا جوهر الوصاية الأردنية الهاشمية على الأماكن المقدسة في القدس. 

كما أشار د.أبوحمور إلى ما أكده سمو الأمير الحسن بن طلال رئيس منتدى الفكر العربي وراعيه، من ضرورة تنزيه القدس عن الصراعات السياسية واحترام كيانها، من خلال احترام قيمة الإنسان ومعنى القداسة المتمثلة في روحيتها واحترام الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية؛ إذ يوضح ذلك الوضع الطبيعي للقدس في إطارها الزماني والمكاني، ومن ناحية أخرى يفتح آفاق الرؤية السديدة على المستقبل الأمثل لهذه المدينة المقدسة.

وبيّن د.عادل هلال، أستاذ التاريخ في جامعة دمنهور بمصر، أهمية تكثيف جهود العلماء والمثقفين وأساتذة الجامعات من جميع التخصصات الإنسانية والاجتماعية وتوحيدها، من أجل تأليف مجلدات شاملة عن تاريخ مدينة القدس، بدءاً من تاريخها القديم حتى اليوم، إضافة إلى جمع الكتب والرسائل العلمية عنها في المكتبات ورقياً وإلكترونياً، ووضع مقرر دراسي متخصص بها وبتاريخها في الجامعات العربية والإسلامية كافة. 

وأوضحت د.ميسون ذنون العبايجي مديرة مركز دراسات الموصل بجامعة الموصل في العراق، أهمية النظر إلى أسس التأريخ عن مدينة القدس والأحداث التي مرت بها في مختلف المراحل التاريخية، والبحث فيما إذا كان هذا التأريخ نابعاً عن وجهة نظر المؤرخ الشخصية، أم متأثراً بالمحيط السياسي للمؤرخ، من أجل بيان الاختلافات في الروايات التاريخية والتوصل لفهم أعمق لها.  

وأشار د.ماهر يونس أبو منشار من قسم العلوم الإنسانية – برنامج التاريخ في جامعة قطر، إلى أن تراجع المعرفة حول أهمية مدينة القدس أدى إلى جعلها مكاناً للمساومة والمقايضة حفاظاً على المصالح الشخصية في بعض المراحل التاريخية.  كما أن الضعف المعرفي والثقافي إضافة إلى تشرذم الصف العربي والإسلامي مهّدا لاستغلال العدو لهذا الضعف والجهل من أجل الاستحواذ على مدينة القدس واحتلالها؛ داعياً إلى ثورة معرفية لتحريرها. 

وأكّد د.محمد هاشم غوشه مدير مركز الحسن بن طلال لدراسات القدس، أهمية تحصين مدينة القدس ضد العدوان عليها من خلال استمرار البنيان والعمران في العديد من المراحل التاريخية، ونظراً لما عانت عبر الكثير من مراحل تاريخها من انعدام الاستقرار، مما يُبرز أهمية دراسة الأسباب التي أدت لذلك، إضافة إلى البحث في طبيعة هذه المراحل التاريخية، والعوامل التي قللت من الانشغال بالعلوم في بعض الفترات، وذلك من أجل تأمين مستقبل القدس واستقرارها.  

وبيّن المؤرخ وعالِم الآثار الأميركي د.روبرت شيك، ضرورة النظرة الشمولية للأحداث التي مرت بها مدينة القدس خلال المراحل التاريخية المختلفة، وارتباطها بالأحداث الأخرى التي كانت تقع خارج حدود الدولة الإسلامية، لما يحققه اتساع الأفق في البحث من فهم عميق لمجريات تاريخ القدس والأسباب والعوامل التي أدت إلى مجريات هذا التاريخ، موضحاً أن الغزوات المغولية رغم اتساعها وقوة حملاتها فشلت في غزو بلاد الشام والقدس . 

وأوضحت د.فريال العلي أستاذ الأدب والنقد المشارك في جامعة أم القرى السعودية، أن الدارسين لتاريخ الأندلس يبحثون في الحروب بين الفرنجة من جهة والمسلمين والأندلسيين والمغاربة من جهة أخرى في شق منفصل عنها في المشرق، بينما يمكن التوصل إلى نتائج توضّح مجريات تلك الحروب بشكل أكبر بتضافر الجهود بين الباحثين المشارقة والمغاربة حول حملات الفرنج في مشرق العالم الإسلامي ومغربه، خاصة أن سقوط بيت المقدس وسقوط الأندلس كانا وجهان لعملة واحدة.

وأشار الكاتب والإعلامي خليل العسلي رئيس تحرير شبكة “أخبار البلد” الإعلامية من القدس، إلى أن أخطر ما تواجهه مدينة القدس هو تغيير الرواية والتاريخ والجغرافيا، مما يدعو إلى تخصيص المحاضرات والندوات من أجل إبقاء القدس حيّة في ذاكرة الشعوب العربية والإسلامية، وتأكيد البديهيات المقدسية في وجه الهجمة المدروسة والمنظَّمة التي تتعرض لها. ومن الأهمية بمكان استمرار الباحثين والمؤرخين في الكتابة عن القدس وتأريخها نظراً لقلة المصادر التاريخية عنها، بينما تُكرّر المصادر المتوفّرة بعضها بعضاً، وينقل جزء منها معلومات مغلوطة تتبنى روايات الآخر. 

يمكن متابعة وقائع هذا اللقاء بالصوت والصورة من خلال قناة منتدى الفكر العربي على منصة YouTube، وعلى الموقع الإلكتروني للمنتدى www.atf.org.jo.

أمين عام منتدى الفكر العربي يستقبل وفداً من جمعية الأطباء العراقيين في الخارج

Posted: 14 Jun 2021 01:04 AM PDT

أمين عام منتدى الفكر العربي يستقبل وفداً من جمعية الأطباء العراقيين في الخارج

 د. بياتلي : هدفنا كأطباء متطوعين تقديم العون والعلاج للفقراء المرضى في مجالي الصحة والتعليم

د. أبوحمور : الجهود المشتركة تُسهم بتحقيق الأمن الإنساني وتفعيل دور النخب الثقافية في التعاون

 

صراحة نيوز – استقبل الأمين العام لمنتدى الفكر العربي د.محمد أبوحمور في مقر المنتدى ظهر يوم السبت 12/6/2021 وفداً طبياً يزور الأردن و يضم د. إيدن بياتلي من جامعة أنقره رئيس جمعية الأطباء العراقيين في الخارج بقونيا في تركيا، ورئيس مؤسسة ابن سينا للتطوير والتنمية المستدامة في العراق أيضاً، و د. عادل بياتلي من جمعية الأطباء العراقيين بالخارج . وتناول الجانبان جهود هذه الجمعية في مجال المساعدات الطبية العلاجية والتعليمية للفقراء داخل العراق وبعض الدول العربية وخاصة في مناطق وجود اللاجئين .

وقال د. إيدن : إن الجمعية تعمل على الاستفادة من الخبرات الطبية للقيام بحملات تطوعية علاجية ولإجراء عمليات جراحية لغير القادرين في المناطق المنكوبة، وتأمل أن تسهم في إعانة الفلسطينيين وأهالي قطاع غزة في هذا المجال؛ مشيداً بدور الحكومة الأردنية الرائد والهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية في تقديم الإعانات والمساعدات الطبية للفلسطينيين وعلى المستوى العربي والإسلامي والإنساني عموماً . كما أعرب عن الأمل في التعاون مع المؤسسات والجمعيات الخيرية وكليات الطب في الجامعات الأردنية من أجل تقديم واجب المساعدة الإنسانية للمرضى الفقراء بصرف النظر عن الموطن أو الجنسية.

ومن جهته أعرب د.محمد أبو حمور عن تقديره لهذه الجهود التطوعية والأهداف النبيلة؛ مؤكداً أن مسار “الأعمدة الأربعة” الذي بادر إلى إطلاقه قبل ثلاثة أعوام سمو الأمير الحسن بن طلال مع نخبة من المثقفين والعلماء والأكاديميين في المشرق العربي الإسلامي الذي يضم العرب والترك والفرس والكرد، يهدف إلى بلورة العمل التشاركي في التعامل مع التحديات الإقليمية مما يسهم في تحقيق الأمن الإنساني وتفعيل دور النخب الثقافية وإثراء التعليم، اعتماداً على التجانس الثقافي ونحو علاقات إيجابية مثمرة وإعلاء منطق التسامح، إلى جانب تعزيز العيش المشترك والصداقة والتعاون بين الأمم والشعوب .

كما أشار د.أبوحمور إلى عناية المنتدى الدائمة بتوجيهات رئيسه سمو الأمير الحسن بن طلال بالأوضاع الإنسانية وتوصيفها وبحثها وربطها بالتنمية من خلال الأنشطة والمشاريع الفكرية مثل إطلاق “الميثاق الاجتماعي العربي”، و”الميثاق الاقتصادي العربي”، وغير ذلك من مشاريع المواثيق التي يعمل المنتدى لاطلاقها ومنها الميثاق الثقافي، والميثاق السياسي، والميثاق البيئي ، إلى جانب الحوارات العربية – العربية، والعربية – العالمية، وكذلك العربية – الإقليمية على صعيد التعاون مع الشعوب والبلدان العريقة ذات المشترك الحضاري الواحد في المنطقة ومنها الحوار العربي – التركي. وأوضح أن المنتدى كثف أنشطته عن بُعد خلال جائحة كورونا للحفاظ على التواصل مع الأوساط العلمية والثقافية والفكرية في الوطن العربي وخارجه وتعزيزاً لروابطه بالمؤسسات الثقافية والفكرية النظيرة والجامعات ومراكز الدراسات والبحوث التي يرتبط معها باتفاقيات ومذكرات تفاهم وتنسيق .

 

 

 

ضبط متسولة تستعطف المواطنين بحجة العلاج وتمتلك سيارتي نقل مشترك وشحن 

Posted: 14 Jun 2021 12:44 AM PDT

ضبط متسولة تستعطف المواطنين بحجة العلاج وتمتلك سيارتي نقل مشترك وشحن 

صراحة نيوز  – ضبطت وحدة مكافحة التسول احد السيدات تمارس اعمال التسول امام مجمع عيادات طبية تابع لمستشفى في احدى مناطق  العاصمة عمان ، تقوم باستعطاف مراجعي العيادات بحجة حاجتها لشراء ادوية ودفع نفقات علاجها.
وقالت وزارة التنمية الاجتماعية في بيان صحافي صدر عنها اليوم الاثنين ان هذه المتسولة تم ضبطها وفق الاصول واجراء دراسة اجتماعية لحالتها الاجتماعية استنادا الى قواعد بيانات وزارة التنمية الاجتماعية ، حيث تبين انها تملك سيارتين احداهما شحن عمومي نوع مرسيدس موديل 2011 وسيارة اخرى نقل مشترك خصوصي  والثانية نوع هونداي نقل مشترك خصوصي موديل ١٩٩٤ ، اضافة ان لديها سوابق بتهمة الايذاء .
واشارت الوزارة ان المتسولة تمت احالتها الى المركز الامني لاجراء المقتضى القانوني وفق الاصول القانونية المتبعة لهذه الحالات.
وتؤكد وزارة التنمية الاجتماعية على ضرورة عدم تعاطي الاخوة المواطنين اوتعاطفهم مع المتسولين باي شكل من الاشكال ، حيث ستعكف بشكل دوري على نشر قصص تسولهم  لوضع المواطنين في صور واشكال التسول  ومخاطره ، في مسعى لمكافحة هذه الافة في المجتمع بالشراكة  والتعاون مع المواطن

من هو اليميني المتطرف نفتالي بينيت؟

Posted: 13 Jun 2021 10:40 PM PDT

من هو اليميني المتطرف نفتالي بينيت؟

صراحة نيوز – من هو نفتالي بينيت خليفة نيتنياهو 

“ولد بينيت بمدينة حيفا في 25 مارس/آذار عام 1972، وهو ابن لمهاجرين يهود أمريكيين من كاليفورنيا.

نشأ في منازل علمانية، لكن عائلته أصبحت ملتزمة ببطء، عندما كان طفلا صغيرا، في حين أنه يطرح نفسه اليوم بأنه أرثوذكسي حديث.

خدم بينيت كقائد سرية في وحدات النخبة في الجيش الإسرائيلي “سايريت ماتكال” و”ماجلان”، ودرس القانون في الجامعة العبرية في القدس.

بعد حصوله على شهادته، أسس شركة ذات تقنية عالية، وأمضى لاحقا عدة سنوات في نيويورك، حيث شغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة “Cyota”، وهي شركة برمجيات لمكافحة الاحتيال.

أشرف بينيت لاحقا على بيع الشركة مقابل 145 مليون دولار في عام 2005. وكرر بينيت لاحقًا هذا العمل الفذ، عندما تم بيع شركة أخرى ساعد في قيادتها، “سولوتو”، في عام 2009، مقابل 130 مليون دولار.

عند عودته إلى إسرائيل، تحول بينيت إلى السياسة، وشغل منصب رئيس الأركان في عهد بنيامين نتنياهو، زعيم المعارضة آنذاك، من 2006 إلى 2008، عندما اختلف مع زوجة نتنياهو، سارة، وتم منعه من الانضمام إلى حزب الليكود.

شغل بينيت بعد ذلك منصب المدير العام لمجلس “يشع”، المنظمة الجامعة للمجالس البلدية للمستوطنات اليهودية في الضفة الغربية، بين يناير 2010 ويناير 2012.

في نوفمبر 2012، تم انتخاب بينيت رئيسا لحزب “البيت اليهودي اليميني الديني الصهيوني”، حيث قاد الحزب في انتخابات 2013 للفوز بـ12 مقعدا في الكنيست، وهو شخصية لم يشهدها حزب الصهيونية الدينية منذ 36 عاما.

شغل نفتالي بينيت مناصب وزير الاقتصاد، ووزير الشؤون الدينية، ووزير شؤون المغتربين في الكنيست التاسع عشر.

ودخل بينيت إلى الكنيست وفاجأ مرة أخرى، بإقامة تحالف مع يائير لابيد، الذي فاز بـ19 مقعدا، مع الحزب الذي أسسه العام السابق “يش عتيد” (هناك مستقبل).

إصرار الاثنين على قبول كل منهما في الحكومة أجبر نتنياهو على ضم بينيت، الذي كان يفضل في البداية إبعاده عن الائتلاف.

استغل بينيت الوقت لمحاولة تجاوز صورة الزعيم الديني القومي وتجاوز السياسات الدينية، للوصول إلى الناخبين العلمانيين الوسطيين، وبعد انتخابات عام 2015، حاول في البداية الحصول على حقيبة وزارة الدفاع، التي وعده نتنياهو بها قبل التصويت، لكنه دفعه بعد ذلك إلى منصب وزير التعليم، وهو دور تقليدي للحزب القومي الديني.

استخدم بينيت وزارة التعليم لتنمية هوية ما بعد الطائفية، وأطلق برنامجا لتشجيع طلاب المدارس الثانوية على التخصص في الرياضيات والفيزياء، وناقش مدى أهمية ذلك بالنسبة لإسرائيل وكيف كان نظام التعليم محركا لصناعة التكنولوجيا في البلاد .

بينما يعرف بينيت بأنه أرثوذكسي حديث، لم تكن قضايا التشريع الديني شغفه أبدا، كما أن ممارسته الدينية أقل صرامة من ممارسات السياسيين الملتزمين الآخرين. بينيت، على سبيل المثال، يصافح النساء، وزوجته جيلات – وهي في الأصل من عائلة علمانية – لا تغطي شعرها.

بعد المذبحة في كنيس شجرة الحياة في بيتسبرغ، حضر بينيت مراسم تذكارية هناك، على الرغم من كونه غير أرثوذكسي، وهي خطوة لم يكن من الممكن تصورها من قبل في الأحزاب الدينية الإسرائيلية.

ودعم بينيت خطة فتح جزء من الحائط الغربي للصلاة المتساوية وغير الأرثوذكسية، إذ تم تأجيل الخطة في وقت لاحق بسبب الضغط الأرثوذكسي المتطرف.

عندما تمت الدعوة لإجراء انتخابات مبكرة في ديسمبر 2018، قام بينيت وشريكته، أييليت شاكيد، بتشكيل حزب “اليمين الجديد” قبل انتخابات أبريل 2019، لكنهما فشلا في تجاوز العتبة الانتخابية.

تلقى “اليمين الجديد” ضربة قاسية وبدأ في استكشاف مستقبل جديد في مجال التكنولوجيا المتقدمة، وكذلك في منظمات الشتات اليهودية.

كان شغف بينيت الطويل بتحسين الدبلوماسية العامة الإسرائيلية أيضا شيئا ناقشه مع شركائه المقربين، حيث نظر في إمكانية إنشاء منظمة غير حكومية جديدة لقيادة تلك الجهود.

في نوفمبر 2019، نجح بينيت في إجبار نتنياهو على تعيينه وزيرا للدفاع، لمنعه من الانضمام إلى بيني غانتس، رئيس حزب “أزرق أبيض”، الذي كان يحاول في ذلك الوقت تشكيل ائتلاف بعد انتخابات سبتمبر 2019.

عندما شكل غانتس حكومة وحدة مع نتنياهو في مايو 2020، رفض بينيت الانضمام، واصطحب “يمينا” إلى المعارضة، حيث اتخذ منعطفا حادا ضد نتنياهو، وبدأ في الدعوة إلى تنحي رئيس الوزراء.

قبل انتخابات مارس 2021، رفض بينيت الإعلان عن المعسكر الذي ينتمي إليه – المعسكر المؤيد لنتنياهو، أم المعسكر المناهض لنتنياهو – تاركا احتمال أن يفعل ما يفعله الآن، وانضم إلى لابيد وغيره من الوسط واليسار- حفلات الجناح.

وتحت قيادته، فاز حزبه بسبعة مقاعد في انتخابات مارس 2021. وأعلن بينيت في 30 مايو الماضي أنه سيعمل كرئيس للوزراء في حكومة وحدة واسعة حتى أغسطس 2023، وعندها سيتولى لابيد الرئاسة”.

الطقس اليوم : انخفاض ملموس على درجات الحرارة

Posted: 13 Jun 2021 10:26 PM PDT

الطقس اليوم : انخفاض ملموس على درجات الحرارة

صراحة نيوز –يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة الاثنين، لتسجل حول معدلاتها الاعتيادية لمثل هذا الوقت من السنة، مع بقاء الأجواء معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة نسبياً إلى حارة في باقي المناطق، وتكون الرياح شمالية غربية نشطة السرعة مثيرة للغبار خاصة في مناطق البادية.

وبحسب دائرة الأرصاد الجوية تكون الأجواء لطيفة الحرارة في أغلب المناطق ليلا، ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية خفيفة السرعة.

الثلاثاء، تكون الأجواء معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة نسبياً إلى حارة في باقي المناطق، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة.

الأربعاء، تبقى الأجواء معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة نسبياً إلى حارة في باقي المناطق، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.

بايدن: الملكة إليزابيث ذكرتني بأمي

Posted: 13 Jun 2021 10:10 PM PDT

بايدن: الملكة إليزابيث ذكرتني بأمي

صراحة نيوز – قال الرئيس الأميركي جو بايدن، مساء الأحد، إن الملكة اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا ذكرته بوالدته وإنها سألت عن الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس الروسي فلاديمبر بوتن.

وبعد احتساء الشاي مع الملكة البالغة من العمر (95 عاما) في قلعة وندسور، قال بايدن للصحفيين: “لا أعتقد أنها ستشعر بالإهانة لكنها ذكرتني بأمي بمظهرها وكرمها”.

وأضاف بايدن “أرادت أن تعرف عن الزعيمين اللذين سأجتمع معهما وهما السيد بوتن (رئيس روسيا) وشي جين بينغ (رئيس الصين)”.

واستقبلت الملكة إليزابيث الثانية الرئيس الأميركي مع استعراض بحرس الشرف تلاه احتساء الشاي في قلعة وندسور غربي لندن، في ختام قمة مجموعة السبع.

وحضرت الملكة مرتدية ثوباً مزيناً بالورود وقبعة زهرية بصحبة جو بايدن وزوجته جيل عرضاً لحرس الشرف بزيهم الأحمر التقليدي معتمرين قبعة من شعر الدب الأسود في فناء القصر الذي تقيم فيه منذ بداية الوباء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال