صراحة نيوز

الخميس، 1 يوليو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الجاسوس الذي تسبب في كارثة حرب حزيران 1967 ( 1 – 3 )

Posted: 01 Jul 2021 01:01 PM PDT

الجاسوس الذي تسبب في كارثة حرب حزيران 1967 ( 1 – 3 )

صراحة نيوز – موسى العدوان

بينما كنت أقلّب الكتب في مكتبتي المتواضعة قبل أيام قليلة، عثرت بينها على كتاب صغير الحجم، كنت قد دونت عليه تاريخ شرائه في 20 تموز 1971. حمل هذا الكتاب عنوان ” وتحطمت الطائرات عند الفجر ” لكاتبه الصحفي الإسرائيلي باروخ نادل.

أغراني الكتاب بإعادة قراءته من جديد، لأتذكر ما احتواه من معلومات عن حرب حزيران، التي مضى عليها ما يزيد عن نصف قرن. فما حدث من تدمير كامل لسلاح الجو المصري يوم 5 حزيران 1967، شكل كارثة أصابت بنتائجها المأساوية، كافة شعوب الوطن العربي.

وعندما أعيدُ إحياء الحديث عن تلك الحرب ، فإنني لا أقصد اجترار أحداث الماضي كقصة للتسلية وملء الفراغ، بل لكي نعيد قراءة التاريخ برؤية عسكرية أمينة، ونتعرف على ما ارتكبناه من أخطاء بكل صراحة، لنأخذ منها الدروس والعبر بعيدا عن المجاملة.

وإن كنت لا أنتقص من قدرات القوات المسلحة المصرية الشقيقة، التي سطّرت ملحمة أكتوبر المجيدة عام 1973، إلاّ أنني أنقل هنا بعضا مما ورد في هذا الكتاب، دون تبنيه كحدث شهدته بأم عيني، رغم أن نتائجه في حرب حزيران المعروفة، والتي ما زالت ماثلة أمام عيوننا نلمسها كل يوم. ومن المهم أن نعرف من خلال هذا المقال، كيف واجهت مصر المعركة الجوية في حينها، وكيف خاضت دول المواجهة تلك الحرب، وغامرت بمصائر أوطانها وشعوبها ؟

المواطن الإسرائيلي ( أساف ليفي ) الذي تميز بذكاء حاد، أعطي الاسم العربي المستعار ( آرام نويّر)، وذلك لتسهيل مهمته في العمل بمصر. وهذا الرجل – كما ظهر في هذا الكتاب – لعب دورا هاما في حرب حزيران 1967، وكان سببا في انتصار إسرائيل على العرب في تلك الحرب، وأفرز دولة قوية ستتحكم في منطقة الشرق الأوسط، خلال العقود اللاحقة.

لقد مثّل ( نويّر ) في ستينات القرن الماضي، دور تاجر سلاح كبير مدعوم من إسرائيل. وتمكن بذكائه ودهائه، من اكتساب ثقة كبار المسئولين والقادة المصريين مدنيين وعسكريين، وعلى رأسهم : عبد الناصر رئيس الجمهورية، زكريا محي الدين رئيس الوزراء، المشير عبد الحكيم عامر وزير الحربية، محمد فوزي رئيس أركان الجيش، صدقي محمود قائد سلاح الجو، صلاح نصر مدير المخابرات ، وقادة أفرع القوات المسلحة.

وهكذا تمكن ( نوير ) من خلال علاقاته الشخصية، أن يصبح موردا للسلاح والذخائر وقطع الغيار لسلاح الجو المصري. فراح يتنقل بين باريس وتركيا والهند، للحصول على احتياجات القوات المسلحة المصرية من تلك المواد بأسعار مناسبة.

بلغت ثقة المسئولين العسكريين ب ( نوير ) درجة كبيرة، بحيث أن رئيس الوزراء منحه هوية شخصية تمكنه من الوصول إلى أي معسكر أو أي بناية في سلاح الجو في جميع أنحاء الجمهورية المصرية. وكان المسؤولون يطلعونه على خططهم والتعرف على أحجام القوات العسكرية وأماكن تمركزها، وأعداد وأنواع الطائرات والقواعد التي تتواجد بها. وهكذا راح ( نويّر) يقوم بزيارات إلى مختلف الوحدات والمواقع العسكرية، ثم يعود ليمررها إلى إسرائيل لاسلكيا في حينها.

يقول ( نويّر ) : في إحدى المرات جلست أما جهاز الإرسال، وأنا حائر في كيفية صياغة المخابرة المصيرية، وتذكرت الضحكة المدوية التي أطلقها الرئيس ناصر حين قال : ” إسرائيل تريد الحرب ؟ وأنا أقول لها أهلا وسهلا “. وتذكرت المشير عامر وهو يضحك، وتذكرت طياري النفاثات الذين وقفوا يحيطون بالرئيس، وطالبوه بأن يصدر الأوامر ليدمروا إسرائيل فورا، قبل أن تقوم بإبادة مصر “.

وتحوطا لعدم تسليم نفسه في حال اكتشافه من قبل السلطات المصرية ، فقد قام ( نويّر ) بزيارة سرية لإسرائيل، وطلب أن يركبوا له ( سنا مستعارا )، وبداخله حبة ( سُمّ ) مغلقة بغطاء بلاستيكي، تكفي لقتل إنسان بعد مرور 4 دقائق إذا لمسها باللسان، بعد قضم غطاءها البلاستيكي.
يتبع . . .

التاريخ : 1 / 7 / 2021

أردنية العقبة تحتضن مسابقة مناظرات طلابية

Posted: 01 Jul 2021 12:43 PM PDT

أردنية العقبة تحتضن مسابقة مناظرات طلابية

صراحة نيوز –

احتضنت الجامعة الأردنية فرع العقبة اليوم الخميس مسابقة (مناظرات طلابية)، الممول من الحكومة الكندية, وذلك ضمن أنشطة مشروع تمكين القيادات النسائية الشابة، للمشاركة بالأدوار القيادية وعملية صنع القرار.

وينفذ المشروع مركز الثريا للدراسات بالشراكة مع الجامعات الأردنية الحكومية في اقليم الجنوب (الجامعة الأردنية/ العقبة، جامعة الحسين بن طلال، جامعة الطفيلة التقنية، جامعة مؤتة)، بالتعاون مع منتدى الاتحادات الفيدرالية.

وبين مدير دائرة الشؤون الطلابية في الجامعة الأردنية العقبة الدكتور محمد المصاروة، أن هذا المشروع يسهم في تنمية الروح القيادية لدى الطلبة من خلال المعارف والمهارات التي اكتسبوها، ويعزز أهمية مشاركة المرأة في الأدوار القيادية، مؤكداً أن الجامعة الأردنية/ العقبة تؤمن بأهمية هذه الأنشطة اللامنهجية للطلبة إلى الجانب الأكاديمي، وقد فتحت أبوابها للشراكة والتعاون مع مختلف المؤسسات، انطلاقاً من أهمية انفتاح الجامعة على المجتمع المحلي.

بدوره، قال المدير العام لمركز الثريا للدراسات الدكتور محمد الجريبيع، أن المشروع واجه تحديات تمثلت بجائحة كورونا، إلا أن المركز وبالتعاون مع كافة الجهات الشريكة استطاع أن يحقق اهدافه، وقد توجت اليوم بمسابقة المناظرات بوجود جيل من الطلبة يمتلكون القدرة على الحوار والتفكير النقدي والبحث والتحدث أمام الجمهور والدفاع عن أفكارهم بطريقة علمية.

من جانبها، أشادت مديرة منتدى الاتحادات الفيديرالية في الأردن تالا خريس بمستوى التطور الملحوظ في معارف ومهارات وخبرات الطلبة مما يعزز من نجاح المشروع، ويؤكد قدرته على الوصول إلى الطلبة وتحقيق الهدف المنشود.

 

من سهل الزواهرة الى دعاة الفتنة والتوطين ” لمن تَطرب تل أبيب…!

Posted: 01 Jul 2021 12:21 PM PDT

من سهل الزواهرة الى دعاة الفتنة والتوطين ” لمن تَطرب تل أبيب…!

صراحة نيوز – تحت عنوان ” لمن تَطرب تل أبيب…! ” أشر الكاتب سهل الزواهره في مقالة كتبها على المحاولات اليائسة لتجار القضية الفلسطينية الذين باتوا يصولون ويجولون محاولين التأثير على راسمي السياسيات في المملكة الاردنية الهاشمية لأحداث تغييرات جوهرية تستهدف طمس الهوية الاردنية وتحقيق حلم الدولة الصهيونية ليكون الاردن الوطن البديل والتي كان أخرها مقالة لأحد الكتاب الذي دعا الى اعتماد الكثافة السكانية لتحديد عدد المقاعد في مجلس النواب لكل دائرة انتخابية .

جديد ما جاء في مقالة هذا الكاتب الذي حظي وما زال برعاية حكومية وسبق له ان فاز بمقعد في احدى الدورات السابقة مع احتفاظه بعضويته في المجلس الوطني الفلسطين لا يقل خطورة عما جاء في مقالة لزميل له سعى الى تزوير التاريخ وطمس دور الاردن في معركة الكرامة الخالدة قرارا وانتصارا .

وتاليا نص مقالة الزواهرة ” لمن تَطرب تل أبيب…! ” 

 

أي قانون انتخابات يُغلِّب الديموغرافيا على ما عاداها من اعتبارات هو بمثابة التوقيع الممهور على وثيقة تضييع الأردن و بيع فلسطين .

اخترت هذه المقيدمة لأنني لأول مرة أشعر أن لحظة الحقيقة قد اقتربت و أن مزامير التوطين بدأت تروج في الحيِّ بشكل غير مسبوق بتبريرات أقل ما يقال عنها أنها كلام باطل يُراد به باطل و مكر الليل و النهار ، كل تلك الدعوات تُسوَّق بغلاف انساني مُشبع بالقيم التي تدغدغ مسامع الساذج الفارغ أو المتربص الذي نفذ إلينا في غفلة متقصدة و سلاسل من الإلهاء و الإستهداف .

إن أكثر ما يريب في تلك الدعوات هو توقيتها الذي يتزامن مع سُعار إقليمي و دولي يستهدف كل اسباب منعتنا، كلهم يعلمون الضنك الاقتصادي الذي ضرب الخلق و الفساد الذي امتطى المؤسسات و الديون التي تخنق الدولة و المساعدات التي أصبحت أداة ارتهان و ابتزاز لجرنا نحو الهاوية فأصبحت الصورة لكل ذي نظر شعب أُفقر مع سبق الإصرار و مكامن قوة إما أُضعفت و ضُربت سُمعتها أو شُوِّهت صورتها بطرق هوليودية مُتقنة الحبك و الربط .

من قال أن العدالة بالتمثيل الديموغرافي و من قال أن الأنظمة الانتخابية في الدولة الفلانية او الأخرى هي نموذجنا أو هي مثال العدالة و النجاح !!! إذا استقام هذا بقانون انتخاب فيجب أن يستقيم بكل القوانين، فالإنتقائية أول ضربة للعدالة العرجاء التي يُنادي بها البعض، و منذ متى كان الغرب و أنظمته تستهويكم و كثير منكم خبرناه مسبحًا حامدًا و لا زال لأشد أنظمة البغي و الاستبداد و الاستحواذ!!! منذ متى أصبحت السطحية و قصر النظر حكمة و طريق لإصلاح مزعوم نشْتَمُ منه روائح لإفرازات عفنة داخليه و خارجية ، منذ متى كان الإحتيال باسم الحق الناقص مبررًا لقتل جغرافية همشها الفقر و الفساد و عانت معاناة أُم رؤوم جحدها بنوها و حسدتها جارتها على حقها الأصيل بأنها صاحبة الدار و القرار، ثُم ألم تكن قبل هذا الحين لجان و محاولات إصلاحية ، لماذا لم تتقدم هذه الطروح الديموغرافية و تروج كما هي اليوم ؟؟ أليس هذا الأمر وحده كفيل بأن نتوقف قليلًا لنفكر لماذا الآن ؟؟؟.

ما هذا المنطق الذي يشيع باضطراد مشبوه في هذه الأيام بعزل عمان عن اخوتها و بإقصاء الزرقاء عن سياقها بإطلاق مظلوميات و بكائيات على ظلم و حيف يلحق بهما و يهب محاموا التاريخ المختل بإلقاء مرافعات باسمهما دون توكيل أو تفويض .

عمان عماننا و الزرقاء زرقائنا و لستم إلا دُمى خيوطها ليست في عمان و لا في زرقاء، و كلنا يعلم انها تحرككم إما اعتمادا على عقول تاهت ففقدت بوصلتها أو نفوس باعت مفاتيحها طمعًا أو حقدًا .

نبشركم عمان و الزرقاء لن تُزفا إلا الى أهلهما و سيسير في موكبهما فرسان لوحت شمس الصحراء جبينهم و هذَّبَ شعر النبط لسانهم بكل اللهجات قافها و كافها و همزتها و عيونهم على القدس و الناصرة و عكا، فالوعد الإلهي ها هنا يربض و نربض معه على العهد ألاَّ نبيع و لا نسمسر .

نحن كل ما نريده دولة تسودها العدالة الحقيقية لأبنائها و ليست المصنعة على مقاس أصوات تنعق في عمان فتطرب لها تل ابيب أو تتباكى على اوراق الصحف فتبكي لبكائها كل ديار الفتن و التطبيع و التصفية ، نريد دولة تحكمها الكفاءة الخالية من عقلية الاستهداف و الإقصاء ، نريد دولة تكتشف المناطق المهمشة و تحرر شبابها من قيود الفقر و البطالة و البؤس ليكونوا لبنة بناء و خير لهم و لوطنهم .

لا أعلم كيف يفهم البعض العدالة و الإنسانية و يحصرها بمقعد يُزاد هنا و يُنقص من هناك متناسيا قنابل موقوتة في كل حي و زقاق من مدننا و قرانا و بوادينا و مخيماتنا همهم الأكبر رغيف يوم و ثوب عيد .

العدالة يا سادة لم تكن يوما بعدد الرؤوس فنحن لسنا بهائم، العدالة الحقيقية هي التي تراعي الحاجة و ترتب الأولويات و لا تتعامى عن واقع مفروض و لا تنسف أهم ركن لقضية ستبقى حية ما دام أهل الأردن و فلسطين على يقظة و وعي لما يراد بهم .

إن فتح الباب للديموغرافية المضللة سيدخل إلينا منطق المحاصصة في كل السلطات و المجالات بدءا من العرش و انتهاء بحارس مدرسة، فلينتبه اهل الحماس الزائد و ليتمهلوا قليلًا قبل الإمعان بالسير بعيون مُغمَضة نحو أمر لن تكون عاقبة أمره حمدًا، فنكون أشغل من ذات النحيين أضعنا العسل و خسرنا انفسنا.

عضوي اللجنة الملكية الرواشدة وصباغ يناقشان مقترحات للجنة الوطنية للعسكريين السابقين تتعلق بقانوني الإنتخاب والأحزاب

Posted: 01 Jul 2021 10:22 AM PDT

عضوي اللجنة الملكية الرواشدة وصباغ يناقشان مقترحات للجنة الوطنية للعسكريين السابقين تتعلق بقانوني الإنتخاب والأحزاب

صراحة نيوز – التقى عضوا اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية المحامي محمد خير صباغ والكاتب الصحفي رمضان الرواشدة بممثلين عن اللجنة الوطنية للعسكريين السابقين برئاسة اللواء عبدالله المومني

وخلال اللقاء وضع اعضاء اللجنة الوطنية الرواشدة وصباغ في صورة مجموعة من الإقتراخات ذات الصلة بقانوني الأنتخاب والأحزاب ليتم مناقشتها   قبل اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية .

 

وزارة السياحة وجمعية الفنادق تنظمان دورة تدريبية بالبروتوكولات الصحية المعتمدة

Posted: 01 Jul 2021 09:55 AM PDT

وزارة السياحة وجمعية الفنادق تنظمان دورة تدريبية بالبروتوكولات الصحية المعتمدة

صراحة نيوز – وحدة الإعلام والإتصال-عقدت وزارة السياحة والآثار مع جمعية الفنادق الأردنية اليوم الخميس، دورة تدريبية مختصة بالبروتوكولات الصحية المعتمدة لموظفي الوزارة وللعاملين بالقطاع الفندقي والسياحي.

وقالت وزارة السياحة والآثار في بيان صحفي، إنه وبالتعاون مع جمعية الفنادق ووزارة الصحة والمركز الوطني للإمن وإدارة الازمات، جرى تطعيم 90 بالمئة من موظفي الوزارة وكوادرها ضد فيروس كورونا.

وبينت الوزارة الى أنها قامت وبالتعاون مع جمعية الفنادق بالعديد من حملات التطعيم للموظفين، حيث وصلت نسبة تطعيم القطاع السياحي الى ما يزيد عن 90 بالمئة، وذلك ضمن سعيها لدعم جهود الدولة في مكافحة إنتشار فيروس كورونا، والمحافظة على صحة وسلامة متلقي خدمات الوزارة.

PM visits Tawjihi examination halls

Posted: 01 Jul 2021 09:45 AM PDT

PM visits Tawjihi examination halls

saraha news

Prime Minister Bisher Khasawneh on Thursday visited two Amman schools where General Secondary Education Certificate Examination (Tawjihi) students sat for their fifth exam and checked firsthand on measures taken to ensure a smooth and comfortable examination.

The prime minister spoke with some students about the examinations they have sat for so far. Khasawneh commended all stakeholders for their efforts to ensure a successful Tawjihi experience and guarantee adherence to health protocols

MoF: IMF confident in Jordan’s fiscal stability, okays EFF 2nd review

Posted: 01 Jul 2021 09:41 AM PDT

MoF: IMF confident in Jordan’s fiscal stability, okays EFF 2nd review

saraha news

The Board of Directors of the International Monetary Fund (IMF) has successfully completed the second review of Jordan’s extended financing program after achieving all public finance objectives, according to a Ministry of Finance (MoF) statement released Thursday.

The statement noted that the IMF Board approved the second review of the “Extended Fund Facility” program in Jordan, stressing that the approval indicates confidence in Jordan’s reform momentum and financial stability, after Standard & Poor’s, Fitch, and Moody’s have recently maintained Jordan’s sovereign credit ratings.

The ministry indicated that Jordan has implemented government revenue management reforms aimed at enhancing and sustaining public revenue in a more equitable manner by combating tax evasion and patching gaps in tax avoidance instead of raising or imposing any new tax burdens.

The IMF Board also commended Jordan's fiscal and monetary policy, deep structural reforms, and for its publication of all expenditures related to (COVID), which underlines the Kingdom's clear commitment to transparency.

In the past period, Jordan has been able to implement a wide array of structural reforms in areas related to reducing the cost of business-doing, governance and employment, with a focus on women’s participation in the labor market.

For his part, the acting head of the International Monetary Fund stressed that the Jordanian government is still “committed to implementing a gradual fiscal adjustment that helps economic recovery, in order to enhance the ability to bear and sustain public debt and stimulate inclusive growth.”

The Fund’s management encouraged Jordan’s development partners to provide more support to the Kingdom given its strong commitment to stability and reform, and its unique and continuing contribution to hosting refugees.

King receives Palestinian president, reaffirms Jordan’s support for Palestinian people

Posted: 01 Jul 2021 09:39 AM PDT

King receives Palestinian president, reaffirms Jordan's support for Palestinian people

saraha news

His Majesty King Abdullah on Wednesday reaffirmed Jordan's steadfast support for the Palestinian people in gaining their just and legitimate rights, and establishing an independent, sovereign, and viable Palestinian state on the 4 June 1967 lines, with East Jerusalem as its capital.

King Abdullah made these remarks at a meeting with Palestinian President Mahmoud Abbas at Al Husseiniya Palace, which was held after the fourth trilateral Jordanian-Egyptian-Iraqi summit in Baghdad, within the framework of Jordanian diplomatic efforts led by His Majesty ahead of an upcoming working visit to Washington, DC.

At the meeting, attended by His Royal Highness Crown Prince Al Hussein bin Abdullah II, His Majesty called for translating the ceasefire in the Gaza Strip into an extended truce that pushes towards a political solution that fulfils the Palestinian people's rights.

The King also underlined the need to step up international efforts to reach just and comprehensive peace, on the basis of the two-state solution, and to preserve the historical and legal status quo in Jerusalem, stressing that Israel must cease all illegal violations and measures in the Palestinian Territories.

His Majesty reiterated Jordan's commitment to its steadfast historical and religious role in safeguarding Islamic and Christian holy sites in Jerusalem, in line with the Hashemite Custodianship, stressing that the Kingdom will continue its efforts to support the Palestinians.

In addition, His Majesty commended the US administration's recent decision to resume support for UNRWA as a positive humanitarian step that will help the agency continue its educational, health, and relief services to refugees, in accordance with its UN mandate.

For his part, President Abbas noted Jordan's pivotal role, under His Majesty's leadership, in supporting and defending the rights of the Palestinian people in the international arena, as well as efforts towards reaching just and comprehensive peace.

The Palestinian president also stressed the importance of the Hashemite Custodianship of Islamic and Christian holy sites in Jerusalem.

Prime Minister Bisher Khasawneh, Deputy Prime Minister and Foreign Minister Ayman Safadi, Director of the Office of His Majesty Jafar Hassan, and General Intelligence Department Director Maj. Gen. Ahmad Husni attended the meeting on the Jordanian side.

On the Palestinian side, Foreign Minister Riad Malki, Fatah central committee member and head of civil affairs Hussein Sheikh, General Intelligence Service Director Majid Faraj, Senior Diplomatic Adviser to the President Majdi Khaldi, and Palestinian Ambassador to Jordan Atallah Khairi were in attendance.

وفيات الاردن 1 تموز 2021

Posted: 01 Jul 2021 09:36 AM PDT

وفيات الاردن 1 تموز 2021

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الخميس  1 تموز 2021 

بهية عيسى فرحان الداود

احمد نهار العربيات

روجينا متري الياس سابا

محمد صالح خليفة الجرارحة

فؤاد محمد بكير

رفقة محمد حسن الدجاني

بسام نايف محمد الزواهرة

طارق حسن محمود العزة

احمد جميل يوسف الهندي

تسجيل 6 وفيات و533 إصابة جديدة بكورونا في الأردن

Posted: 01 Jul 2021 08:39 AM PDT

تسجيل 6 وفيات و533 إصابة جديدة بكورونا في الأردن

صراحة نيوز – سجل اليوم 6 وفيات و533 إصابة جديدة بكورونا في الأردن وفقا لموجز الإعلام الصادر عن وزارة الصحة.

التربية تحرم 53 مشتركاً من امتحانات الثانوية لدورتين متتاليتين

Posted: 01 Jul 2021 07:49 AM PDT

التربية تحرم  53 مشتركاً من امتحانات الثانوية لدورتين متتاليتين

صراحة نيوز – قال الناطق الإعلامي في وزارة التربية والتعليم، الدكتور أحمد المساعفة، اليوم الخميس، إنه جرى حرمان 53 مشتركًا في امتحان التوجيهي، اليوم، لدورتين امتحانيتين متتاليتين.
وأضاف الدكتور المساعفة أنه وبهذا القرار يرتفع العدد الكلي للطلبة الذين تم حرمانهم إلى 184مشتركًا بسبب استخدام الهاتف النقال أثناء سير الامتحان في مختلف مديريات التربية والتعليم في المملكة، مشيرًا إلى أنه تم ضبط هذه الأجهزة من خلال تطبيق الإجراءات المتبعة لعقد الامتحانات.

ارتفاع أسعار النفط عالميا

Posted: 01 Jul 2021 07:28 AM PDT

ارتفاع أسعار النفط عالميا

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2020-05-15 12:29:38Z | |

صراحة نيوز – ارتفعت أسعار النفط مع افتتاح السوق الأميركية العالمية، اليوم الخميس، بأكثر من 3 بالمئة، مسجلا أعلى مستوى في ثلاث سنوات، بعد انخفاض كبير في المخزونات التجارية في الولايات المتحدة، بحسب وول ستريت جورنال.
وارتفع الخام الأميركي بنسبة 3.2 بالمئة إلى مستوى 75.85 دولار، الأعلى منذ تشرين الأول 2018، من مستوى الافتتاح عند 73.50 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 73.41 دولار.
وصعد خام برنت بأكثر من 2.5 بالمئة إلى مستوى 76.48 دولار للبرميل، من مستوى الافتتاح عند 74.65 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 74.58 دولار.

كريشان يُقرر دعم بلدية الطفيلة الكبرى بمبلغ 200 ألف دينار

Posted: 01 Jul 2021 07:19 AM PDT

كريشان يُقرر دعم بلدية الطفيلة الكبرى بمبلغ 200 ألف دينار

صراحة نيوز –  زار نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية، توفيق كريشان، اليوم الخميس، بلديات الطفيلة الكبرى وبصيرا والقادسية، ضمن سلسة جولات ميدانية على مختلف بلديات المملكة.
وقال كريشان، إن هذه الزيارات تأتي تنفيذاً لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني، في المتابعة الميدانية، والتواصل مع المواطنين على أرض الواقع، للعمل على مواجهة التحديات والوقوف على أبرز المشاكل نحو اتخاذ الإجراءات اللازمة لحلها، مؤكداً أهمية دور البلديات التي تعتبر اللبنة الأولى للديمقراطية، ولها دور سياسي وتنموي، إضافةً إلى دورها الخدمي.
وأكد أن المشكلة الرئيسية التي تجمع عليها بلديات المملكة كافة هي مشكلة البناء العشوائي خارج حدود تنظيم البلديات.
واستمع الوزير كريشان، خلال الزيارة، التي رافقه فيها أمين عام الوزارة المهندس حسين مهيدات، من رؤساء لجان بلديات الطفيلة الكبرى وبصيرا والقادسية وعدد من النواب   إلى أهم الإنجازات التي تمت خلال الفترة السابقة، والتحديات التي تواجههم في العمل البلدي، وأهم مطالبهم.
وفي رده على مطالب واحتياجات المواطنين في قصبة الطفيلة ولواء بصيرا بحضور أعضاء لجان بلديات الطفيلة والوجهاء والمواطنين، بين كريشان أهمية دور البلديات، في تقديم الخدمات للمواطنين، لافتا إلى أن الديون المستحقة للبلديات تبلغ حوالي 300 مليون دينار، مقابل عجز لا يتجاوز 70 مليوناً، الامر الذي يستدعي تفعيل نظام تحصيل عوائد البلديات من خلال التقسيط على المواطنين، لتسهيل تحصيل المستحقات المترتبة على المواطنين.
وأضاف كريشان، أن البلديات مطالبة أكثر من أي وقت بإيلاء الجوانب التنموية والاستثمارية، لتطوير ايراداتها والعمل على ايجاد فرص عمل لأبناء المجتمع المحلي بالشراكة مع القطاع الخاص.
وبين أن مشروع القانون الذي دفعت به الحكومة إلى مجلس الأمة راعى إزالة الثغرات في العمل التشاركي، التي ظهرت خلال الفترة الماضية بين البلديات ومجالس المحافظات، لافتا إلى أن 40 بالمئة من موازنة مجلس المحافظة يجب ان يذهب لإقامة مشاريع تنموية واستثمارية قادرة لايجاد فرص عمل وتشغيل.
وقال الوزير إنه سيصار إلى معالجة الثغرات في حدود التنظيم داخل البلديات، بشكل يراعي الحفاظ على الرقعة الزراعية، وعدم تغيير صفات الاستعمال بدون وجه حق، منوها إلى أن الوزارة بصدد وضع خارطة تنظيم جديدة تراعي هذه الابعاد، إلى جانب تشكيل لجان ستقوم بالاطلاع والكشف على الأحواض خارج حدود التنظيم، فضلا عن لجنة لدراسة الاحتياجات من الجدران الاستنادية .
ولفت إلى أن حل مشكلة البطالة تحتاج الى تشاركية، نحو احلال العمالة المحلية مكان الوافدة، خاصةً في البلديات، كاشفاً أنه سيتم العمل على تعيين عمال الوطن من أبناء المحافظات، شريطة أن يخضعوا للتجربة في العمل للتأكد من رغبتهم وقدرتهم بالعمل في هذا المجال، مع تثبيت العمال بمسمياتهم الوظيفية، وتحسين الأوضاع المعيشية لعمال الوطن العاملين.
وأوعز كريشان بدعم بلدية الطفيلة الكبرى بمبلغ 200 ألف دينار، لافتا إلى أنه سيتم تنفيذ مشروع إنارة لمحافظات الجنوب.
وقدم نواب الطفيلة ورؤساء لجان بلديات الطفيلة بحضور محافظ الطفيلة الدكتور خالد الجبور، حزمة من المطالب، تضمنت ضرورة تقديم تسهيلات، واعفاءات لجلب المستثمرين للمدينة الصناعية، وإقامة مبنى لبلدية القادسية، وإقامة مشروعات للبنى التحتية للطريق الملوكي.
كما تضمنت المطالب، على تنفيذ مشروعات الإنارة والجدران الاستنادية ، وفصل بعض المناطق عن بلدية الطفيلة الكبرى، ودعم البلديات بالأليات الخاصة بالنظافة والأعمال الإنشائية، بالإضافة إلى المطالبة بزيادة المخصصات المالية لتعبيد الطرق الفرعية، وشمول مناطق العيص والعين البيضاء بمشروعات الصرف الصحي.

مدارس النظم الحديثة تعلن عن الموعد الاستدراكي لتقديم المنحة الدراسية للعام 2021-2022

Posted: 01 Jul 2021 07:02 AM PDT

مدارس النظم الحديثة تعلن عن الموعد الاستدراكي لتقديم المنحة الدراسية للعام 2021-2022

صراحة نيوز – تعلن مدارس النظم الحديثة بأن يوم السبت الموافق ٣١-٧- ٢٠٢١ سيكون موعدًا نهائيًا استدراكيًا لمن لم يتمكنوا من التقدم لامتحان المنحة الدراسية في موعدها للعام ٢٠٢١ – ٢٠٢٢ ويشمل ذلك طلاب وطالبات الصفوف من الخامس حتى الاول الثانوي العلمي والأدبي.

للاطلاع على المادة المطلوبة اضغط على الرابط الآتي :

http://www.mss.jo/ar/post.aspx…

 

الحجز والتسجيل بمدرسة البنات- تلاع العلي بجانب التأمين الصحي ٠٦٥٥١٠٠٠٠

الملك يتوجه الى واشنطن في زيارة عمل

Posted: 01 Jul 2021 06:54 AM PDT

الملك يتوجه الى واشنطن في زيارة عمل

صراحة نيوز – غادر جلالة الملك عبدالله الثاني، ترافقه جلالة الملكة رانيا العبدالله، أرض الوطن اليوم الخميس، متوجها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث من المقرر أن يشارك في الملتقى الاقتصادي بمدينة صن فالي، وذلك قبيل زيارة عمل إلى العاصمة واشنطن، تتخللها زيارة خاصة.
 
ويعقد الملتقى في ولاية أيداهو، في الأسبوع الأول من شهر تموز، بحضور قيادات سياسية واقتصادية وإعلامية أمريكية ودولية.
 
وأدى سمو الأمير فيصل بن الحسين، اليمين الدستورية، نائبا لجلالة الملك، بحضور هيئة الوزارة.

السياحة تكشف على 1646 منشأة وتغلق 12 لعدم إلتزامها بالتدابير الوقائية

Posted: 01 Jul 2021 05:29 AM PDT

السياحة تكشف على 1646 منشأة وتغلق 12 لعدم إلتزامها بالتدابير الوقائية

صراحة نيوز – قامت فرق التفتيش والرقابة التابعة لوزارة السياحة والآثار، والجهات المعنية الأخرى، خلال شهر حزيران الماضي، بالكشف على 1646 منشأة سياحية، حيث جرى إغلاق 12 منشأة بين مطعم وفندق، لعدم التزامها بالتدابير الوقائية للصحة والسلامة العامة.

وقالت الوزارة في بيان صحفي اليوم الخميس، إنها قامت بإنذار 33 منشأة، وتنبيه 143 أخرى، لافتة الى وجود 1164 منشأة سياحية ملتزمة بالتدابير الوقائية للصحة والسلامة العامة.

واشارت الى أن لجان الكشف كثفت جولاتها التفتيشية على المنشآت السياحية خاصة المنشآت التي تقدم الأرجيلة، حيث شملت الجولات جميع محافظات المملكة، مشيرة الى أنه جرى اتخاذ المقتضى القانوني بحق المخالفين الذين لم يتقيدوا بالإجراءات والشروط التي وضعتها الوزارة، ولم يلتزموا بالدليل الإرشادي الذي عممته، وبالبروتوكولات الوقائية الصادرة من وزارة العمل.

وشددت الوزارة على ضرورة التزام المنشآت السياحية والمتواجدين داخلها بالتعليمات الصادرة عن أوامر الدفاع والتي تنص على المحافظة على التباعد الجسدي بين الأفراد، وارتداء الكمامات عند الدخول والخروج والحركة، وتقديم خدمة الأرجيلة بالساحات الخارجية، بالإضافة الى البروتوكولات الصادرة عن وزارة العمل فيما يخص إجراءات العمل بالتدابير الوقائية بالمنشآت المصرح لها بتقديم الأرجيلة.

كوادر وزارة التربية تستمر بتفقد قاعات امتحان الثانوية العامة

Posted: 01 Jul 2021 05:03 AM PDT

كوادر وزارة التربية تستمر بتفقد قاعات امتحان الثانوية العامة

صراحة نيوز – تفقد الأمينان العامان لوزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة، والشؤون الإدارية والمالية الدكتورة نجوى قبيلات، اليوم الخميس، عددا من قاعات امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة لعام 2021 الامتحان العام في يومه الخامس.
وأكد الدكتور العجارمة، خلال جولته التفقدية لعدد من قاعات الامتحان في لواءي وادي السير والجامعة، أن الامتحان يشهد التزامًا واضحًا بإجراءات البروتوكول الصحي، من لبس الكمامات وقياس درجات الحرارة والتباعد، وفق ما خططت له الوزارة بين الطلبة والكوادر القائمة على الامتحان.
من جانبها، تفقدت الدكتورة قبيلات عدداً من قاعات الامتحان التابعة لمديرية التربية والتعليم في منطقة المزار الشمالي، شملت مدارس المزار الأساسية للبنين، وعنبة الثانوية للبنات، وخالد بن الوليد الأساسية للبنين، والمزار الثانوية الشاملة للبنين.
وأشاد الأمينان العامان بجهود كوادر الوزارة والميدان التربوي ورؤساء القاعات والمراقبين واللجان المشرفة لإدارتهم الامتحان بكفاءة واقتدار، معربين عن شكرهم للأجهزة الوطنية المساندة ووسائل الإعلام؛ لدعم جهود الوزارة في إنجاح إجراءات عقده.
واطلع الأمينان العامان على سير الامتحان في تلك القاعات، فيما جالت فرق ولجان إشرافية من الوزارة على مختلف المدارس التي يعقد فيها الامتحان.
وتقدم للامتحان، في جلسته الأولى، 155.657 مشترك ومشتركة، في مبحث العلوم الحياتية لفروع التعليم العلمي والزراعي والاقتصاد المنزلي، واللغة العربية (تخصص) الورقة الأولى لفروع التعليم الأدبي والشرعي، والعلوم الصناعية الخاصة الورقة الأولى للفرع الصناعي، وإنتاج الطعام وخدمته الورقة الأولى للفرع الفندقي والسياحي.
فيما تقدم للامتحان، في جلسته الثانية، 326 مشتركا ومشتركة في مبحث العلوم الحياتية (كليات) لفرعي التعليم الزراعي والاقتصاد المنزلي، والجغرافيا (كليات) لفرع التعليم الفندقي والسياحي.

الاقتصادي والاجتماعي يطلق دراسة عن دور الإشاعة في تشكيل الرأي العام

Posted: 01 Jul 2021 05:00 AM PDT

الاقتصادي والاجتماعي يطلق دراسة عن دور الإشاعة في تشكيل الرأي العام

صراحة نيوز –  أطلق المجلس الاقتصادي والاجتماعي اليوم الخميس، دراسة بعنوان الإشاعة ودورها في تشكيل الرأي العام، تهدف إلى معرفة أسباب نشوء الإشاعة والأخبار المضللة أو المنقوصة، ومعاينة آراء المؤثرين وقادة الرأي ونقاشاتهم.
وأظهرت الدراسة أن 48 بالمئة من عينة الدراسة التي غطت جميع أقاليم المملكة تعتمد على المعلومات واستقائها من مواقع التواصل الاجتماعي ونشطائه والمؤثرين من داخل المملكة وخارجها، و20 بالمئة من أفراد العينة يرون أن الصور والفيديوهات المتداولة تشكل مصدرا للمعلومات وأن وسائل التواصل الاجتماعي تطلعهم على وجهات نظر لم يكونوا يعرفونها.
وقال رئيس المجلس الدكتور محمد الحلايقة، إن وسائل الإعلام التقليدية تعاني من أزمة بنيوية على الصعيدين المالي والموضوعي، إضافة إلى عدم وجود حجم كبير من قنوات الإعلام المرئي الأردني نظرا لمحدودية الدعم المادي، وكذلك محددات المسؤولية المهنية للإعلامي ما يدفع المتلقي للجوء إلى مواقع التواصل الاجتماعي لوجود مساحة أكبر للتعبير.
كما بحثت الدراسة في العوامل التي أدت إلى زيادة تأثير الإشاعة على المجتمع، وأهمية تطوير المناهج التربوية والارتقاء بها لتكون قادرة على الاستجابة لما يحدث من تغيرات كبرى على صعيد العالم.
وأشارت الدراسة إلى الضغوط النفسية والاقتصادية التي يعاني منها المواطن، والتي أثرت على طرق التفكير وأدوات التحليل، بالإضافة إلى ضعف برامج التربية الإعلامية التي من شأنها صقل قدرة شريحة اجتماعية واسعة، وتمكين الرأي العام من تمييز الغث من السمين.
وأوصت الدراسة بضمان تدفق معلومات سريع مع الإعلام الرسمي والخاص، وأهمية إنشاء وحدة لإدارة الأزمات إعلاميا، وتزويد الإعلام الرسمي بالخبر بسرعة كافية وحسب خطورة الأزمة، وترك المجال للشباب والنخب لإبداء الرأي، إضافة إلى إعداد خطة استجابة إعلامية للتعامل مع تصنيفات الإشاعات والأخبار المضللة.

عرض فيلم الجمال الأبدي في الملكية الاردنية للأفلام

Posted: 01 Jul 2021 04:57 AM PDT

عرض فيلم الجمال الأبدي في الملكية الاردنية للأفلام

صراحة نيوز –  عرضت الهيئة الملكية الاردنية للأفلام، الفيلم الوثائقي الطويل “الجمال الأبدي” من إخراج ديان باروشيف، مساء امس الاربعاء، على المسرح الخارجي للهيئة، ضمن تطبيق إجراءات السلامة العامة والالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي.
وسمحت الهيئة بدخول الأفراد الذين تلقوا جرعتي المطعوم المضاد لكورونا، أو ممن مضى 21 يوما على تلقيهم الجرعة الأولى من المطعوم.
وتناول الفيلم الناطق باللغتين الإنجليزية والفرنسية مع ترجمة إلى الإنجليزية، وإنتاج مشترك بين الصين وفرنسا، عام 2018، أراء العاملين الجدد في صناعة الأزياء ممن يغيرون الرموز الخاصة بالشباب ويكتشفون جمالًا فريدًا وخالدًا لا يتأثر بمرور الزمن.
ويتمتع هؤلاء العارضون والعارضات من كبار السنّ بشعبية كبيرة في دور الأزياء الشهيرة، وتنضم إليهم موجة جديدة من العارضين غير التقليديين لتعزيز التنوع في مجال الجمال والأزياء. وتخلل الفيلم حديث للعارضين من كبار السن عن تجربتهم الخاصة في هذا المجال.
وعُرض الفيلم في العديد من المهرجانات السينمائية، منها مهرجان السينما الأوروبية بفرنسا ومهرجان سياتل السينمائي الدولي، ومهرجان ليالي تالين السوداء السينمائي ومهرجان قوانغتشو الدولي للأفلام الوثائقية. وناقش الحاضرون عقب انتهاء الفيلم الموضوعات التي تناولها.

ارادة ملكية بتعيين العميد الطيار محمد حياصات قائدا لسلاح الجو

Posted: 01 Jul 2021 04:56 AM PDT

ارادة ملكية بتعيين العميد الطيار محمد حياصات قائدا لسلاح الجو

صراحة نيوز – اليوم:صدرت الإرادة الملكية السامية، اليوم الخميس، بتعيين العميد الركن الطيار محمد فتحي حياصات قائداً لسلاح الجو الملكي.
ويأتي تعيين العميد حياصات خلفاً للعميد الركن الطيار زيد النقرش.
وكانت قد صدرت الارادة الملكية السامية بترفيع العميد الركن زيد النقرش إلى رتبة لواء، وإحالته إلى التقاعد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال