صراحة نيوز

الأحد، 12 ديسمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الرواشدة : وطنيون وإن أخطأوا

Posted: 12 Dec 2021 02:32 PM PST

صراحة نيوز – حسين الرواشدة 

أخشى ما أخشاه أن تنتقل عدوى التكفير الديني لمجالنا السياسي، فتتحول السياسة إلى فتوى، ويتناوب السياسيون، على جبهتي الرسمي والمعارض، إصدار أحكامهم فيما بينهم على قاعدة "الوطنية"، يدخلون في ملتها من أرادوا، ويطردون منها من شاؤوا، وكأنهم الناطقون الحصريون الموقعون باسم الوطن، عندئذ سنجد بلدنا، بهمة هؤلاء(!) مقسوما لفسطاطين: أحدهما وطني كامل الدسم، والآخر مشكوك بوطنيته حتى يثبت العكس.
صرف الأحكام السياسية التي يستدعيها الاختلاف بين من يتصدرون المشهد السياسي، يستند في الأصل إلى "الأداء" فقط، فالمسؤول الذي يخطئ باتخاذ القرار، أو المعارض الذي يتجاوز حدود النقد للإساءة والتجريح، يفترض أن يخضع للتقييم والمحاسبة، دون المساس بكرامته الشخصية أو صفته الوطنية، الحكم السياسي أو القانوني لا علاقة له إطلاقا بالتفتيش عن النوايا الوطنية، وأصحابه ليسوا مخولين بطرد أي أردني من الملة الوطنية، أو إدخاله فيها.
أسوأ وصفة يمكن أن نصرفها لبلدنا هي وصفة التصنيف أو التقسيم على أي أساس، ديني أو وطني أو جغرافي، ليس فقط لأن تجربة غيرنا مع هذه الوصفات قاتلة ومفزعة، وإنما لأن مثل هذه القابلية أصبحت، للأسف، واردة لدينا وموجودة، وخاصة بالمجال السياسي الذي يفترض ألا يقع الفاعلون فيه بهذا "الفخ"، باعتبارهم المعنيين بتحصين المجتمع، وضبط حركته، وضمان استقراره.
مع دوران عجلة التطبيع الرسمي مع إسرائيل، في مجالات الزراعة والمياه والطاقة وغيرها، ستطرح المعارضة السياسية (وربما طرحت فعلا) هكذا أحكام ضد المسؤولين الذين يشاركون أو يوقعون، ومع احتدام الجدل حول التعديلات الدستورية والمطالبة بالإصلاح والاحتجاج بالشارع، سيطرح المسؤولون الرسميون ومن يدافع عنهم (وربما طرحوا فعلا) هكذا أحكام ضد المعارضين والناشطين.
مع بروز أحكام (اتهامات) التصنيف المتبادلة على قاعدة الوطنية التي أشرت لها سلفا، سنكون أمام مفاصلة خطيرة تفرز من الدولة والمجتمع أسوأ ما فيهما، لأن التقسيم على مستوى النخب سيستدعي بالضرورة اصطفافات اجتماعية قائمة على الهوية والديموغرافيا والدين، وسيطرح أسئلة عديدة، منها: من هو الأردني الأصيل والأردني البديل، ومن هو الوطني وغير الوطني، وهذه أسئلة مزدحمة بالرمزيات والأحداث التاريخية الملغومة.
لا أتحدث، فقط، عن الطبقة السياسية التي خلطت بين السياسي والديني، وإنما عن طبقات أخرى وظفت الوطنية لأهداف سياسية، وقسمت الأردنيين وفق مقاييسها بين من هو مع الدولة ومن هو ضدها، وهذه الطبقات موجودة بالمؤسسات الرسمية، وفي أطر المعارضة بأشكالها المختلفة، ومن المفارقات أن معايير التوظيف والتعيين وتوزيع الحظوات والغنائم والولاءات، تخضع لهذه المسطرة، وبسببها تولدت داخل مجتمعنا "خزانات" كبيرة من الإحساس بالمظلومية والقهر، افتقدنا قيما عزيزة تأسست عليها الدولة في علاقتها مع الناس، كالعدالة والانتماء والأسرة الواحدة.
أعرف تماما أننا ما زلنا نعاني من قلق الهوية، ولم نفلح بإطلاق مشروع وطني قادر على استيعاب مشتركاتنا، وتأطير تنوعاتنا، والاستثمار بطاقاتنا، وأعرف أيضا أن ثمة من يحاول أن يعبث بنواميسنا الوطنية، بقصد أو بدون قصد، لكن ما أريد أن أصل اليه هو أن نبتعد عن دوائر التصنيف وإصدار الأحكام والاتهامات على قائمة الوطنية، باختلاف مسمياتها، فكما أن الوطن ملك للأردنيين بدون استثناء، الوطنية أيضا صفة لهم وسمة من سماتهم، وشرف يعتزون به، ولا يقبلون أن ينزعها منهم أحد.

حجاوي : الحظر والإغلاقات ليست إيجابية

Posted: 12 Dec 2021 02:29 PM PST

صراحة نيوز –  أكد عضو اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور بسام حجاوي أن الحظر والإغلاقات ليس لها إيجابيات حاليّا.

وفي حديثه لبرنامج "مروحين" الذي تقدمه الزميلة يارا جوبان عبر "راديو هلا"، الأحد، أشار حجاوي إلى أن الأساس هو مراقبة الحدود والإجراءات الاحترازية ورفع نسبة المناعة.

ونوه بالخوف من التجمعات الكبيرة في الشتاء، مشددا على ضرورة السيطرة على مراقبتها بآلية مضبوطة.

وعن تحور أوميكرون داخل الأردن، صرّح بأن "المتحورات قد تحدث في أي دولة، أمّا منشأ أوميكرون فهو جنوب إفريقيا".

وقال: المهم هو تسجيل إصابتين في الأردن، واحدة منها ليس لها تاريخ سفر، لكن ذلك لا يعني أنه لم يخالط مصابا بالمتحور.

ولفت إلى 85% من أعداد إصابات كورونا تظهر دون أعراض، "وبناء عليه قد ينتقل إلى الأشخاص دون علمهم ما يحتاج إلى استقصاء وبائي وتحرٍ مخبري".

وأشار إلى أهمية تأخير واحتواء إصابات أميكرون بحيث تسجل لدى أقل عدد ممكن، وفق رصد هلا أخبار، منوها بأنه "ليس المهم هو دخول أوميكرون، بل في استيعابها ومتابعة مخالطيها وتشكيل الحجر والعزل المناسبين لتلافي التفشي".

وأعرب عن قلقه من تكاثر أعداد الإصابات بأوميكرون كي لا يشكل عبء مزدوجا على الجهاز الصحي، في ظل انتشار الدلتا في الأردن.

وقال إن المتحورات التي ثبت تسجيل إصابات كورونا فيها؛ هي: ألفا وبيتا وغاما ودلتا، مؤكدا أن أسرعها انتشارا هي الدلتا الهندية، متابعا "لكن يبدو أن أوميكرون أسرع من الدلتا لكنه ليس أشد في أعراض الإصابة، كما لم يثبت أن أوميكرون يقلل استجابة المطاعيم".

وقال إن الموجة الثالثة الحالية من جائحة كورونا شهدت ارتفاع الإصابات بمعدل 3-4 آلاف إصابة أسبوعيا.

وأفاد بالوصول إلى الأسبوع التاسع من الموجة الثالثة، وفق رصد هلا أخبار، آملا أن يكون الأسبوع الحالي أو الذي يليه أسبوع الذروة.

وبين أنه "ولبدء انخفاض أعداد الإصابات يجب علينا زيادة نسبة تلقي المطاعيم. والالتزام بإجراءات السلامة العامة والتشديد الرقابي"، مشيرا إلى توفر المطاعيم بجرعاتها الثلاث.

وأكد أن الجائحة مستمرة على المستوى العالمي "كما نشهد متحورات التي قد يكون لها خصائص وبائية تختلف عن ما نحن فيه الآن".

الملك يؤكد على دور البرلمان في مراقبة اداء الحكومة ودور اللجان في انجاز التشريعات

Posted: 12 Dec 2021 02:19 PM PST

صراحة نيوز –  أكد جلالة الملك عبدالله الثاني أهمية تفعيل دور اللجان النيابية، مشيراً إلى المسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتقها في الفترة المقبلة.

ولفت جلالة الملك، خلال لقائه في قصر الحسينية اليوم الأحد رئيس مجلس النواب ورؤساء اللجان النيابية، إلى دور اللجان المهم في إنجاز التشريعات.

وشدد جلالته على ضرورة التنسيق والتواصل بين مجلس النواب والحكومة، والنقاش حول جميع القضايا الوطنية، مشيرا إلى أهمية دور البرلمان في مراقبة أداء الحكومة.

وأشار جلالة الملك إلى أن خدمة المواطنين والتخفيف من التحديات الاقتصادية التي تواجههم، هي هدفنا الذي يجب أن نواصل العمل من أجله.

وبين جلالته أهمية المضي قدما في تطوير الإدارة العامة، الذي يعد أهم الخطوات نحو تحقيق الإصلاح الشامل، لافتاً إلى الارتباط بينه وبين الإصلاحات السياسية والاقتصادية، ما يتطلب الاهتمام والجدية اللازمين.

وأكد جلالة الملك أن الأردن قوي ويمتلك فرصا واعدة، تحتاج إلى تكثيف العمل واستمرار التنسيق بين مؤسسات الدولة، ومواصلة تقوية الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

ونوه جلالته بضرورة تعزيز الشراكات مع الأشقاء العرب، خصوصا فيما يتعلق بالمشاريع الكبرى، مشيرا إلى أهمية جذب الاستثمارات وإقامة المشاريع في قطاعات الزراعة والطاقة والنقل.

كما لفت جلالة الملك إلى أهمية التركيز على قطاعي التعليم والصحة كأولويتين ضمن الموازنة العامة للدولة.

وفي الشأن الفلسطيني، أعاد جلالته التأكيد على موقف الأردن الثابت تجاه القضية الفلسطينية، ودعم ومساندة الأشقاء الفلسطينيين في نيل حقوقهم العادلة والمشروعة، مشيرا إلى التشاور والتنسيق المستمرين معهم.

من جهته، أكد رئيس مجلس النواب عبدالكريم الدغمي حرص المجلس ولجانه على تطوير آليات العمل النيابي، وعلى تأدية الدور المطلوب منه لصالح الأردن والأردنيين.

بدورهم، قدم رؤساء اللجان النيابية مقترحات وأفكارا حول تطوير عمل اللجان وتعزيز التعاون مع الحكومة، مؤكدين دور مجلس النواب في المساهمة بالجهود المبذولة للنهوض بالأردن سياسيا واقتصاديا وإداريا.

وحضر اللقاء رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان.

الرواية الرسمية ورضا المواطن

Posted: 12 Dec 2021 10:51 AM PST


صراحة نيوز – بقلم مهنا نافع

في البداية كتقديم افتراض حسن النية، لنعتبر الرواية الرسمية بغض النظر عن رضا المتلقي او عدمه عن درجة شفافيتها أو دقتها بأن مُصدرها كان يقدم المصلحة العامة بالكامل على أي شئ، وانه كان يحاول أن يسلك سبيلا يوازن به بين حق المواطن بالحصول على المعلومة وبين التحفظ على بعض التفاصيل التي احيانا التصريح بها يؤدي لعواقب مختلفة الجوانب، وعدا عن ذلك فقد تكون بعض هذه التفاصيل غير متوفرة.

إن وسائل التواصل الاجتماعي إن سبقت الرواية الرسمية، وقام روادها بتداول خبر حدث عام يضطرها احيانا إلى التصريح عنه بسرعة قبل اكتمال عناصره، وأما ان كان التداول بالحدث بعد صدورها وكان مغايرا لها، فإنه سيشكك بصحتها، فبالمحصلة لا يمكن أن نعتبر هذه الوسائل على اي قدر من الوفاق مع الخطاب الاعلامي الرسمي.

المواطن غالبا يرغب بمعرفة كل التفاصيل وأحيانا يظن ان شيئا منها قد غُيب عنه، فترى البعض يتجه نحو وسائل التواصل الاجتماعي ويبدأ مباشرة بعد قراءة العنوان قراءة كل كلمة بكل تعليق عليه، فلعله يجد طرف خيط يرضيه وينسجم مع تصوره السابق الخاص لتوقعاته وتحليلاته، ومن هنا يبدأ المُشكِل.

إن الثقة التي يضعها البعض في هذه الوسائل بكل شئ متاح من خلالها، وإفتراض انها الآن هي الملاذ السريع لمعرفة كل الحقائق التي لم يعد أحد لديه القدرة على إخفائها، فتح المجال للكثيرين من استغلال هذه الثقة للعبث بنشر اي شئ مهما كان.

فبسبب هذا التشويش، وخاصة بعد الاحترافية التي وصل إليها مطلقي الاخبار المضللة والشائعات المغرضة أو هواة حب الظهور ولو على حساب ترويج أي ادعاء غير صحيح، كان لا مناص للقائمين على هذا الخطاب إلا التفاعل مباشرة مع المواطن من خلال تلك الوسائل التي باتت تستحوذ طوال الوقت على اهتمامه، فهي نفسها كانت منبع ذلك التضليل والاقتراب والغوص فيها سيتيح الفرصة للاقتراب منه والرد عليه مباشرة مما سيؤدي حتما لوئده بمهده.

ومن هنا نقول ان الأساليب التقليدية لم تعد تجدي نفعا بعد هذه الهيمنة التي أصبحت تفرضها هذه الوسائل، وهنا لا أتحدث فقط على المستوى المحلي ولكن على مستوى العالم كله، فقد أصبح هذا النفوذ مدعاة لقلق كل حكومات الدول فبعض هذه الوسائل تجاوز عدد حسابات مشتركوها المليار مشترك، ولك عزيزي القارئ ان تتخيل مدى الضرر الذي يمكن أن يحدثه أي جهة لو نجحت بإستغلال هذا الانتشار الهائل على جميع المستويات سواء المحلية او الدولية لنشر اخبارا ملفقة قد تؤدي للكثير من التداعيات وحتى قد يصل الأمر لنزاعات وشرور وفتن، صحيح ان القايمين على هذه الوسائل يضعون الكثير من المعايير للسيطرة قدر الإمكان على ذلك المحتوى ولكنها تبقى ضمن خوارزمية آلة لا أحد يضمن عدم الالتفاف عليها.

إن المسؤولية الملقاة على عاتق مقدم الرواية الرسمية أصبح أمر في منتهى الأهمية وذلك للخطورة التي قد يظن الكثيرون انها البديل عنها، وسنبقى اليوم على تقديم حسن النية لمصدرها ولكن لم يعد ذلك يكفي الآن، فإن لم يتم تحديث كل أساليب صياغتها، والاحتراف بإستخدام الجديد من قنوات طرحها للتفاعل مباشرة مع المواطن في الوسائل التي هي الآن المصدر الأول لكل اهتماماته، فإن عدم التوجه لتلك المصادر سيعطي الفرصة لأي عابث للإبحار بها وبكل يسر وسهولة.
مهنا نافع

مياه الطفيلة تسعى جاهدة لإزالة المعيقات على مقاطع الطريق الملوكي

Posted: 12 Dec 2021 10:40 AM PST

صراحة نيوز – أكد مدير إدارة مياه الطفيلة المهندس مصطفى زنون، أن كوادر إدارة مياه الطفيلة قامت بحل جميع العوائق القائمة على مقاطع الطريق الملوكي، للاستعجال في تنفيذها، إلا أن تغييرات طرأت على توسعة الطريق من كلا الجانبين، ما أدى إلى الوصول لخطوط ناقلة للمياه يتطلب معالجتها بأعمال حفر جديدة، حيث سيتم الكشف عن هذه المشكلة لإيجاد الحلول المناسبة لها بغية الإسراع بتنفيذ هذا الطريق دون تأخير.

وأضاف في تصريح صحفي، اليوم الأحد، أن إدارة المياه لم تألُ جهدا في متابعة كافة العوائق التي وجدت أثناء تنفيذ هذا الطريق الحيوي، مشيرا إلى أهمية التنسيق المسبق بين مختلف الجهات المعنية بغية الإسراع في تنفيذ مثل هذه العطاءات، موضحا أن خطوط المياه أصبحت الآن ضمن حدود الطريق الجاري تنفيذها، ما يتطلب العمل على معالجتها لتمكين المقاول من استكمال انجاز الطريق.

بدوره، بين المقاول المنفذ للطريق رائد الجرابعة، أن اكثر من خمسة عوائق واجهت مراحل تنفيذ الطريق، كإزالة عوائق خطوط المياه وحل مشكلة تجميع مياه الأمطار وإقامة تصاريف للمياه وجدران لحفظ الطريق وغيرها، متوقعا أن يتم انجاز الطريق نهاية الشهر الحالي ليكون مؤهلا ضمن مواصفات عالية أمام حركة السير.

وبلغت نسبة الإنجاز في مشروع إعادة تأهيل وتوسعة الطريق الملوكي، بدءاً من دائرة ترخيص المركبات ولغاية مستشفى الطفيلة المدني الجديد نحو 60 بالمئة، بتكلفة تجاوزت نصف مليون دينار، وضمن مخصصات مجلس محافظة الطفيلة.

وجاء تنفيذ مقاطع الطريق من قبل وزارة الأشغال العامة والإسكان، ومن خلال شركة مقاولات محلية، بالمرحلة الأولى، وفق مدير مديرية أشغال الطفيلة، المهندس عمر الحراسيس، مشيراً إلى أن أعمال مشروع التوسعة وإعادة التأهيل تضمنت إقامة خطوط خدمات جديدة للبنية التحتية من كهرباء ومياه واتصالات وشبكة لتصريف مياه الأمطار وتحويل مسارها عن التجمعات السكنية القريبة من الطريق، فيما سيتم قريبا انجاز الطريق وتدشينها أمام حركة المرور.

ولفت المهندس الحراسيس إلى أن مراحل توسعة الطريق تضمنت إزالة الطبقة الاسفلتية القديمة وإعادة تأهيلها بخلطة اسفلتية جديدة، وإقامة جزيرة وسطية مع إضاءة تلك المقاطع على الطريق الملوكي بدءاً من مركز صحي العيص الشامل، مروراً بمستشفى الطفيلة الحكومي الجديد، ولغاية دائرة الترخيص، إضافة إلى توسعة وإعادة انشاء تفريعة الطريق الحيوي الذي يربط طريق الحسا مع الطريق الملوكي.

وأضاف أن أعمال توسعة وتأهيل وتعبيد الطريق تتضمن إقامة أكتاف للطريق في بعض المقاطع، والعمل على إنارتها وشمولها بمستلزمات السلامة المرورية باعتبارها من الطرق الحيوية التي تربط عدة مناطق وتجمعات سكنية ببعضها البعض، فضلا عن تأهيلها وفق مواصفات فنية للحد من الحوادث المرورية.

أمسية للشاعر النيبالي

Posted: 12 Dec 2021 10:32 AM PST

صراحة نيوز – نظم منتدى البيت العربي الثقافي ضمن سلسلة فعالياته الثقافية ، امسية شعرية : للشاعر محمد خالد النيبالي.

بداية الامسية استعرضت الكاتبة والاديبة حياة الضراغمة مسيرة الشاعر واستشهدت ببعض من ابياته الشعرية .

من جانبه استعرض الشاعر النيبالي اجمل قصائدة التي لاقت استحسان الحضور واعجابهم هذا .

حضر الامسية لفيف من الشعراء والادباء على مستوى المملكة

مجلس الوزراء يقر الاستراتيجية الوطنية للسياحة للأعوام 2021 – 2025

Posted: 12 Dec 2021 10:25 AM PST

صراحة نيوز – اقرَّ مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الأحد، برئاسة رئيس الوزراء الدّكتور بشر الخصاونة الاستراتيجيَّة الوطنيَّة للسِّياحة في الأردن للأعوام 2021 – 2025.

ويأتي وضع الاستراتيجيَّة لتمكين قطاع السِّياحة من تجاوز الأضرار التي لحقت به جرَّاء جائحة كورونا، واستكمالاً للإجراءات التي تمَّ وضعها للتعامل مع هذه الجائحة ضمن أربع مراحل والمتمثِّلة في: الاستجابة، والتَّعافي، وإعادة التَّشغيل، والإصلاحات.

وقدَّم وزير السِّياحة والآثار نايف حميدي الفايز عرضاً مرئيَّاً للمجلس، استعرض خلاله الواقع الذي يعيشه قطاع السِّياحة، وأبرز المؤشِّرات لأدائه خلال الأعوام 2019 – 2021، والملامح الرئيسة للاستراتيجيَّة التي تهدف إلى تحسين مستوى عائدات القطاع وزيادة مساهمته في الاقتصاد الوطني.

ولفت الفايز إلى أنَّ أداء القطاع السِّياحي خلال عام 2021 شهد بعض بوادر الانتعاش، وتحديداً خلال النِّصف الثاني من العام، وذلك بفعل خطَّة التَّعافي الاقتصادي والفتح التَّدريجي للقطاعات، التي ساهمت في مضاعفة أعداد الزوَّار من الخارج، إذ بلغ عدد السُّيَّاح القادمين من الخارج في ذروته إلى أكثر من 383 ألف زائر خلال شهر آب الماضي.

وأوضح أنَّ الاستراتيجيَّة التي تمَّ وضعها بشراكة ومساهمة حقيقيَّة من القطاع الخاص، تهدف إلى زيادة عدد السُّيَّاح، ورفع إجمالي عائدات القطاع السِّياحي، وزيادة التَّوظيف المباشر في القطاع خلال السنوات المقبلة؛ وصولاً إلى مستويات عام 2019 الذي كان قياسيَّاً من حيث الانتعاش.

كما بيَّن الفايز أنَّ الاستراتيجيَّة مرتبطة بخطط محدّدة بأطر زمنيَّة واضحة ومؤشرات لقياس الأداء لضمان التَّنفيذ، مؤكِّداً أنَّ الاستراتيجيَّة ستخضع للمراجعة والتحديث وفقاً للمستجدَّات، لتعكس أيَّ خطط عمل مطلوبة.

وأشار إلى أنَّ هذه الاستراتيجيَّة تأتي انسجاماً مع برنامج أولويَّات عمل الحكومة الاقتصادي للأعوام2021 – 2023، الذي شمل قطاع السِّياحة، وخُصِّصت المبالغ اللازمة لتنفيذ المشاريع الواردة فيه.

حكايتي في البحرين المدهشة.. صيادة القلوب  !

Posted: 12 Dec 2021 10:15 AM PST

صراحة نيوز  – بقلم هند خليفات

أن تقضي أسبوعا في جزيرة في قلب الخليج العربي، هانئا وادعا، حاملا صنارة صيد في بيت يطلُ على البحر في مدينة الدُرة جنوب مملكة البحرين فهو من دواعي أن عام 2021 العنيد أنتهى بحظ وافر سعيد ..

مهذب، مثقف؛ واعي ومتزن ولديه ذوق رفيع بالفنون على إختلاف مصادرها هو ما يمكن أن تضع في سيرة شعب البحرين من الانطباعات التي تعيشها وسط تنقلك في شوارع المنامة وفي الأسواق، حيث تتجاور الحداثة والمجمعات الاقتصادية  من أبراج وعلامات تجارية شهيرة كتف بكتف  مع جدران التاريخ والأسواق القديمة،، وهذا هو سر البحرين !

في سوق المحرق حيث تختبر وتتزامن مع معيشة البيت البحريني التراثي والأسواق القديمة وموئل العائلات البحرينية القديمة التي أسست مكانة البحرين، وتستقبل عيونك بكل مكان العلامة  التجارية المحلية التي تسيطر على سوق الحلوى التراثية حيث علامة عائلة “شويطر “،والذي أرسل لهم من الأردن قلقي من هاجس الوزن من جراء لذة الحلوى التراثية البحرينية و”الصوغات” المليئة بالزعفران والهيل والبزورات البحرينية ..

في المنامة حيث يستقبلك المرفئ الاقتصادي بكافة وجهاته ووزارة الصناعة والتجارة البحرينية التي تحقق نقلة ضخمة في استقطاب العلامات التجارية وتسهيلات مرنة للمستثمرين وتركز على بناء العلامات التجارية التي يبنيها الشباب البحريني الذي صدقا أذهلني في جاهزيته وتمكنه من سوق العمل والريادة وطلاقته باللغة الإنجليزية!.. زرت عدة علامات تجارية بحرينية في قطاع الغذاء والترفيه وكلها مصنوعة من القلب للقلب وطبعا كنت أتابع البحرين واتنقل في فعالياتها بين  تغطيات غادة سبت ورائدة سبت ! وطبعا التقيت كيڤن كريج وزوجته الريادية خلود، والذي كان يتنقل بين مجموعات وشركات في البلاد وخارجها محفزا ومرشدا في عالم الأعمال والعلاقات المهنية !

القصة المُلهمة في البحرين هو هذه البحرينية الجميلة منيرة الجاسم، فتاة لا تهوى العدسات ولا نبض “اللايكات” ولا تسارع الترند في المنصات ..

منيرة الجاسم التي التحقت بنا في بيت الدكتورة ليلى الخليفات كي تزيد من جمال رحلتي في البحرين جمالا، تحمل صندوق عدة الصيد مع كل المسميات البحرينية الجميلة التي حفظت بعضا منها، حيث تصيد بهدوء لساعات طوال دون حتى صورة،إلى حين أن وسوست في رأسها واقنعتها أن تشارك مهارتها التي طورتها بحكم اهتمام عائلة زوجها السعودي بعالم الصيد أب عن جد.. هل هناك جمال وتناغم أكثر من تناغم الثقافة البحرينية مع السعودية العظمى؟!

منيرة _مكثورة الخير_علمتني الصيد التقليدي، سنارة و “بّكّرة” وطُعم مكون من جمبري ..منيرة صادت وعلى مدى يومين قرابة ٣٠ سمكة من أنواع مختلفة أذكر منها ” الفيسكر والشعم” وطبعا مجموعة “قرقفان” حجم جامبو وطبعا سمكات صغار أرجعتها  منيرة فورا للبحر وحدثتني طربا عن حملة #رده_بحر !

وماذا صدت أنا؟! أنا التي في حياتها لم تصدْ  تونا معلبة من رف التسوق بدقة ؟! صدت ٤ سمكات بعد تعليمها لي وتوجهيها بكل خطوة، وسأبقى خلف هذه المنيرة المستنيرة حتى تُعمم تجربتها البحرينية في نادي للسيدات لتعليمهن مهارة الصبر قبل الصيد! منيرة  فعلا خطييييرة!

لا يمكن أن تعبر موسيقى البحرين دون أن يرد ذِكر الموسيقى والموزع البحريني المبدع “سيروس جمعة” ،محطة موسيقية مهمة من عمر البحرين التي جمعت كبار نجوم العرب في قلبها الموسيقي الذي في رصيده مئات الأغاني الخليجية التي نرددها وهي جزء من ذكرياتنا، غنينا أو تقريبا “نّشّزنا ” في استديو  سيروس وحفظت تقريبا أغنية “بالعالي ولا أنطفئ نورك” وشكرناه على الاستضافة وتحمله التلوث السمعي .. باختصار لا بُد من البحرين لا بُد من سيروس ولا بُد من الموسيقى !

عن “دينمو ” رحلتي والطاقة البحرينية الأجمل عن “فاطمة بوشلبي”التي هي عبارة عن طاقة عمل متحركة لا تهدأ لا تتوقف لكنها قادرة على إنزال دموعي ضحكا وفرحا من خفة دمها وسرعة بداهتها المذهلة !

طبعا عبرت بالفروسية والتقيت الفارسة البحرينية نورة حمد شيبه وأستمتعت برؤية صورتها الأعز على قلبها حيث سلامها على جلالة الملك حمد بن عيسى سيد البلاد وقائدها نحو مزيد من الجمال ومزيد من الإنجازات التي نلمسها نحن المحبين من كافة أنحاء العالم !

بلاد فيها مليك مثل الملك حمد بن عيسى الذي يرى العالم بقلب الأب وحكمة القائد الفذ وعقل منصوب نحو المستقبل ، وإرث آل خليفة الثري بالتاريخ والأصالة والعراقة والإنسانية، وسنده وامتداده الوثيق ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد ..بلاد تنهض وتتقدم نحو مكانتها المستحقة، البحرين التي لا تنافس أحدًا ولا تحاول إثبات شيئا، ومكانتها في السياسة العالمية كما مكانة الشجرة الوارفة التي لا يمكن لأي من يستظل بها إلا أن يتنعم بخير ثمارها أو طيب ثمارها …

في السياحة التي يبدو فيها أن البحرين تعدُ عدتها نحو حجز مكانة متقدمة في سياحة التجارب وسياحة المسارات الثرية بالإرث البحريني العريق التي هي من إنجازات هيئة البحرين للثقافة والآثار برئاسة معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة.. البصمة واضحة  وتشعر أن السيدة تسابق الريح في إنجاز هذا التحول نحو إبراز مكانة البحرين بين وجهات السياحة العالمية، وتذكروا أني أقول الآن أن البحرين أو “دلمون” سابقا ستكون من أهم وجهات السياحة في الشرق الأوسط خلال بضعة سنوات !

البحرين لؤلؤة حقيقية ودرعها العائلة الخليفية الملكية، ولكل محبي استكشاف جماليات وفرص بلاد جديدة أقول لهم ” خلي عينكم” دوما على البحرين .. في البحرين مكانك بين الرمش والعين.. بلاد طيبة تُشعرك أنك في بيت العائلة.. في البحرين حيث الطاقات الهائلة

وأرفع رأسك فوق الغيم.. أنت هنا في البحرين

مذكرة تطالب بحقوق المعلمين المحالين للاستيداع بأثر رجعي

Posted: 12 Dec 2021 10:10 AM PST


صراحة نيوز  –  وقع 45 نائبا على مذكرة تبناها النائب عدنان مشوقة ، طالبوا من خلالها بحقوق المعلمين الذين تم احالتهم على الاستيداع ، ثم ارجاعهم الى اعمالهم بأثر رجعي.

وتاليا نص المذكرة :
سعادة رئيس مجلس النواب الاكرم
الموضوع: العدل اساس الملك ، حقوق المعلمين
نحن النواب الموقعون ادناه نأمل من معاليكم مخاطبة دولة رئيس الوزراء من اجل استكمال مبادرته الوطنية المسؤولة بخصوص جميع المعلمين الذين تم إحالتهم الى الاستيداع، وذلك بإنصافهم وأن تكون إعادتهم الى عملهم بالأثر الرجعي، ترسيخا لنهج دولة المؤسسات التي دعا اليها جلالة الملك ، وذلك من خلال إعادة جميع حقوقهم إليهم (الرواتب والاجازات والعلاوات والترفيعات ونهاية الخدمة) والتي فقدوها خلال فترة الاستيداع من تاريخ 29/ 7/ 2020م  إلى  تاريخ اعادتهم الى اعمالهم .

شكر للرائد ليث مصاروه

Posted: 12 Dec 2021 10:02 AM PST

صراحة نيوز – يتقدم الاعلامي ضيف الله البدور والإعلامية رهف والفريق الصحفي في موقع صراحه نيوز برنامج اضاءات اردنيه بالشكر والتقدير للاخ المحترم جدا الرائد ليث مصاروه من إدارة الدوريات الخارجيه على جهوده المعطائه في تسهيل مهمات الفريق الصحفي أثناء تصويره في كل المحافظات وإزالة العقبات التي تعترضهم واذ نثني على جهوده الطيبه التي تعكس الصوره الجميله لرجل الأمن العام الذي يعتبر جزء لا يتجزأ من المنظومة المجتمعية في الدولة الأردنية متمنين له التوفيق في ظل حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشائر المناصير  وابو رصاع والملكاوي والجغبير والمحاشي وال القنصل

Posted: 12 Dec 2021 09:55 AM PST

صراحة نيوز  – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى آل القنصل بوفاة المؤرخ حنا القنصل، وإلى عشيرة المناصير بوفاة مبارك عواد المناصير، والد العميد الركن ياسر المناصير، وإلى عشيرة أبو رصاع بوفاة اللواء المتقاعد محمد نذير أبو رصاع، وإلى عشيرة الملكاوي بوفاة العميد الطيار المتقاعد ضرار الملكاوي، وإلى عشيرة الجغبير بوفاة محمد خير مصطفى الجغبير، وإلى عشيرة المحاشي بوفاة فاطمة نهار، زوجة حسن أحمد المحاشي.
وأعرب العيسوي، في اتصالات هاتفية مع أسر المرحومين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهم بواسع رحمته.

جمعية تحفيز تفوز بجائزة تنفيذ أعلى ساعات تطوع لعام 2021

Posted: 12 Dec 2021 08:35 AM PST

صراحة نيوز – حصلت جمعية “تحفيز” للريادة والتطوير / إربد على جائزة ” أعلى ساعات تطوع ( جمعيات) لعام 2021″ من خلال المنصة الوطنية للتطوع ومشاركة الشباب (نحن) .
وجاء هذا التكريم بعد أن حققت الجمعية المركز الأول بعد تنفيذها أكبر عدد من الأنشطة التطوعية من خلال منصة “نحن” على مستوى جميع محافظات المملكة وذلك ضمن سعي الجمعية لتوفير فرص تطوعية مستدامة وتفاعلية. وقد تسلم الجائزة ممثلا عن الجمعية مؤسسها ورئيسها احمد شتيات.

الخارجية البريطانية: المفاوضات الحالية الفرصة الأخيرة أمام طهران

Posted: 12 Dec 2021 08:33 AM PST

صراحة نيوز – حذرت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تروس، إيران من أن الجولة الحالية من المفاوضات حول برنامج طهران النووي هي الفرصة الأخيرة لإنقاذ الاتفاق.
ونقلت هيئة البي بي سي، اليوم الأحد، عن الوزيرة تروس، في تصريحات صحفية على هامش اجتماع وزراء خارجية الدول السبع في مدينة ليفربول، أن على إيران أن تظهر جديتها في المفاوضات التي تستضيفها فيينا. وشددت تروس على أنه لن يسمح لإيران بامتلاك أسلحة نووية. واشارت بي بي سي إلى أن الوفود المجتمعة في العاصمة النمساوية تسعى إلى إحياء الاتفاق الذي أبرمته طهران مع قوى دولية في عام 2015 قبل أن تنسحب منه الولايات المتحدة أثناء حكم الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

أمين عام الأمم المتحدة: فى عام كورونا الثالث يجب تعزيز الأنظمة الصحية بشكل عاجل

Posted: 12 Dec 2021 08:31 AM PST

 

صراحة نيوز – قال أنطونيو جوتيريش، أمين عام الأمم المتحدة، إنه مع دخولنا العام الثالث لوباء كوفيد-19، يجب علينا بشكل عاجل تعزيز أنظمتنا الصحية لضمان كونها عادلة ومرنة وقادرة على تلبية احتياجات الجميع، بما في ذلك صحتهم العقلية.

وأضاف جوتيريش في خلال رسالته بمناسبة يوم التغطية الصحية الشاملة: “وصل كوفيد-19 إلى كل جزء من العالم تقريبًا، لكن التغطية الصحية لم تصل بعد،و إن موجات الصدمات الناجمة عن حالة الطوارئ الصحية هذه تضرب بشدة تلك البلدان التي تفتقر إلى أنظمة صحية قادرة على توفير رعاية جيدة وبأسعار معقولة للجميع” .

وتابع جوتيريش:” إذا أردنا الوصول إلى هدفنا المتمثل في تحقيق التغطية الصحية الشاملة بحلول عام 2030 ، يجب أن نلتزم بالاستثمار في الحلول المجربة وتوسيع نطاقها. وهذا يعني القيام باستثمارات أكثر ذكاءً في أسس النظم الصحية، مع التركيز على الرعاية الصحية الأولية والخدمات الأساسية والسكان المهمشين.

وأوضح جوتيريش، إن أفضل تأمين للاقتصادات والمجتمعات القادرة على الصمود، فضلاً عن التأهب للأوبئة في المستقبل، هو تعزيز النظم الصحية قبل ظهور الأزمة، كان التوزيع غير المتكافئ للقاحات كوفيد-19 في العام الماضي بمثابة فشل أخلاقي عالمي و يجب أن نتعلم من هذه التجربة وقال لن ينتهي الوباء لأي بلد حتى ينتهي في كل بلد.

وأشار جوتيريش في يوم التغطية الصحية الشاملة هذا، دعونا ننضم إلى الالتزام بإنهاء جائحة كوفيد-19 وبناء مستقبل أكثر صحة وأمانًا للجميع من خلال الاستثمار في النظم الصحية التي لا تترك أحدًا وراء الركب.

نقابة المعاصر: مهرجان الزيتون عزز الثقة بالزيت الأردني وشكل نافذة تسويق مهمة للمزارعين

Posted: 12 Dec 2021 08:29 AM PST

صراحة نيوز – قال نائب النقابة العامة لأصحاب المعاصر ومنتجي الزيتون، المهندس نضال سماعين، أن مهرجان الزيتون الوطني 21 ، شكل نافذة تسويقية مهمة لمزارعي الزيتون والمعاصر ، وأثبت جودة المنتج الأردني من زيت الزيتون، كما عزز الثقة بين التاجر والمستهلك، من خلال مختبرات الزيت الخاصة بالمركز الوطني للبحوث الزراعية، بالتعاون مع المؤسسة العامة للغذاء والدواء.

وأضاف لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الأحد، أن زيت الزيتون المعروض في المهرجان، سجل أرقاما قياسية في نسبة انخفاض درجة حموضته، إذ بلغت النسبة أقل من 18ر0، مؤكدا أن هذه النسبة تعتبر من الأرقام القياسية عالميا ليسمى “بريميوم بكر ممتاز”، حيث يمكن تصدير مثل هذه الأنواع من الزيت بأسعار عالية جدا، وهو ما يفسر حصوله على عشرات الجوائز العالمية.
وبين سماعين أن 61 بالمئة من إجمالي زيت الزيتون المعروض في المهرجان كان بكرا ممتازا (اكسترا فيرجن)، و31 بالمئة بكرا (فيرجن)، و9 بالمئة عاديا، فيما استبعد 2 بالمئة من الزيت المعروض لارتفاع درجة حموضته.

ولفت إلى أن كميات زيت الزيتون المباعة في المهرجان بلغت 232 طنا، وهي أعلى كمية مباعة على الإطلاق في تاريخ المهرجان وجميع المهرجانات الوطنية الزراعية والتجارة، فيما بلغ ثمنها 114200ر1 مليون دينار بمعدل 75 دينارا للتنكة التي يبلغ صافي وزنها 16 كيلو غراما.
وأشاد سماعين بالتقنيات الحديثة التي ادخلها المركز الوطني للبحوث الزراعية إلى المهرجان، والتي كان لها دور بارز في تعزيز ثقة المواطن في المنتج من زيت الزيتون، وأهمها تقنية رمز الاستجابة السريعة (QR Code) من خلال شركة “ديكابولس” المحتضنة في حاضنة الابتكار الزراعي في المركز الوطني للبحوث الزراعية.
وأوضح أن هذه التقنية بينت للمستهلك جميع المعلومات الدقيقة المتعلقة بالزيت كاسم المزارع والمعصرة والمحافظة ونتيجة الفحص والجهة الفاحصة، ما سهل عليه معرفة جودة الزيت، مشيرا إلى أن النقابة تتطلع إلى اعتماد هذه التقنية لغايات تصدير زيت الزيتون الأردني الذي أثبت جودته عربيا وعالميا.
ودعا سماعين النقابات وغرف الصناعة والتجار إلى تبني تقنية رمز الاستجابة السريعة على جميع المنتجات الأردنية ولاسيما المصدرة منها لتعزيز الثقة بين التاجر والمستهلك وإبراز المنتج الأردني محلياً ودوليا.
وثمن دور وزير الزراعة وكوادر الوزارة في المحافظة على المنتج الأردني وحمايته ودور المركز الوطني للبحوث الزراعية في إدخال الابتكار إلى أرض المهرجان من خلال البوابة الإلكترونية لإدارة الحشود، وهي احدى مشاريع حاضنة الابتكار الزراعي في المركز.
وأشار سماعين إلى أن هذه البوابة تقنية رائدة على مستوى المنطقة وكانت من عوامل نجاح المهرجان والحفاظ على إجراءات السلامة والصحة للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

الملك: مسؤولية كبيرة تقع على عاتق اللجان النيابية في الفترة المقبلة

Posted: 12 Dec 2021 08:21 AM PST

الملك: هدفنا خدمة المواطنين ويجب أن نواصل العمل من أجله.

صراحة نيوز – أكد جلالة الملك عبدالله الثاني أهمية تفعيل دور اللجان النيابية، مشيراً إلى المسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتقها في الفترة المقبلة.
ولفت جلالة الملك، خلال لقائه في قصر الحسينية اليوم الأحد رئيس مجلس النواب ورؤساء اللجان النيابية، إلى دور اللجان المهم في إنجاز التشريعات.
وشدد جلالته على ضرورة التنسيق والتواصل بين مجلس النواب والحكومة، والنقاش حول جميع القضايا الوطنية، مشيرا إلى أهمية دور البرلمان في مراقبة أداء الحكومة.
وأشار جلالة الملك إلى أن خدمة المواطنين والتخفيف من التحديات الاقتصادية التي تواجههم، هي هدفنا الذي يجب أن نواصل العمل من أجله.
وبين جلالته أهمية المضي قدما في تطوير الإدارة العامة، الذي يعد أهم الخطوات نحو تحقيق الإصلاح الشامل، لافتاً إلى الارتباط بينه وبين الإصلاحات السياسية والاقتصادية، ما يتطلب الاهتمام والجدية اللازمين.
وأكد جلالة الملك أن الأردن قوي ويمتلك فرصا واعدة، تحتاج إلى تكثيف العمل واستمرار التنسيق بين مؤسسات الدولة، ومواصلة تقوية الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
ونوه جلالته بضرورة تعزيز الشراكات مع الأشقاء العرب، خصوصا فيما يتعلق بالمشاريع الكبرى، مشيرا إلى أهمية جذب الاستثمارات وإقامة المشاريع في قطاعات الزراعة والطاقة والنقل.
كما لفت جلالة الملك إلى أهمية التركيز على قطاعي التعليم والصحة كأولويتين ضمن الموازنة العامة للدولة.
وفي الشأن الفلسطيني، أعاد جلالته التأكيد على موقف الأردن الثابت تجاه القضية الفلسطينية، ودعم ومساندة الأشقاء الفلسطينيين في نيل حقوقهم العادلة والمشروعة، مشيرا إلى التشاور والتنسيق المستمرين معهم.
من جهته، أكد رئيس مجلس النواب عبدالكريم الدغمي حرص المجلس ولجانه على تطوير آليات العمل النيابي، وعلى تأدية الدور المطلوب منه لصالح الأردن والأردنيين.
بدورهم، قدم رؤساء اللجان النيابية مقترحات وأفكارا حول تطوير عمل اللجان وتعزيز التعاون مع الحكومة، مؤكدين دور مجلس النواب في المساهمة بالجهود المبذولة للنهوض بالأردن سياسيا واقتصاديا وإداريا.
وحضر اللقاء رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان.

مُلتقى البرلمانيات يدعو لمزيد من الاهتمام بقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة

Posted: 12 Dec 2021 08:16 AM PST

صراحة نيوز – قالت رئيسة مُلتقى البرلمانيات الأردنيات، النائب الدكتورة صفاء المومني، أنه من الضروري أن تتحمل الحكومة مسؤولياتها الأخلاقية والإنسانية تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة، وعدم تجاهل مطالبهم والقائمين على خدمتهم.
جاء ذلك خلال ترؤسها اجتماعًا للمُلتقى عُقد اليوم الأحد، تم فيه بحث مشاكل ومطالب مراكز ذوي الإعاقة، بحضور رئيس الاتحاد العام للجمعيات الخيرية الدكتور عاطف عضيبات، وأمين عام وزارة التنمية الاجتماعية بالوكالة محمود الجبور، وعدد من موظفي هذه المراكز.
وأضافت المومني إن هذه الفئة من المُجتمع تحتاج من الجميع كل رعاية واهتمام، ولاسيما وأن هُناك اهتماما ملكيا خاصا بهم، وقد بدا ذلك واضحًا من خلال التوجيهات الملكية السامية والزيارات التفقدية التي يجريها جلالة الملك عبدالله الثاني باستمرار للجمعيات والمراكز التي تعنى بالأشخاص ذوي الإعاقة.
وأشارت أن “الجهات المعنية لا تُبدي الاهتمام المطلوب بهذه الفئة، التي تتعرض للتهميش، فضلًا عن تراجع الخدمة المُقدمة في المراكز”، مشيرة إلى قرار “تسليم مراكز الأمل للتربية الخاصة، التابعة للاتحاد العام للجمعيات الخيرية، إلى جمعيات خاصة”.
بدورهم، أكد النواب: أسماء الرواحنة ودينا البشير وزيد العتوم وإسلام الطبشات وزينب البدول وفايزة عضيبات وآمال الشقران وتمام الرياطي، أهمية اتخاذ كل التدابير والإجراءات الكفيلة لتقديم الخدمة المُثلى لهذه الشريحة المهمة في الوطن، والعمل على رفد المراكز والجمعيات بالكوادر المؤهلة والقادرة على التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة.
وشددوا على ضرورة عدم اتخاذ أي قرار تعسفي، من شأنه الإضرار بمصالح الموظفين والقائمين على رعاية هؤلاء الأشخاص، باعتبارهم من ذوي الخبرة في هذا المجال.
من جانبهم، قدم موظفون في المراكز جُملة من المطالب، أبرزها: عدم تسليم إدارة المراكز للجمعيات الخاصة، وعدم إرغام أي موظف على تقديم استقالته أو إلزامه بالعمل تحت مظلة القطاع الخاص، كونه لا يتمتع بالأمن الوظيفي ولا يستطيع تغطية رواتب العاملين لديه، بالإضافة إلى ضرورة عدم استيفاء أي مبالغ مالية من الطلبة المُنتفعين لقاء الخدمات المُقدمة لهم.
من جهته، أكد الجبور أنه من المستحيل أن تتنصل وزارة التنمية الاجتماعية من واجباتها تجاه تلك الفئة، قائلًا إن قانون الأشخاص ذوي الإعاقة كان قد أوكل مهمة إدارة المراكز التعليمية الخاصة بهم إلى وزارة التربية والتعليم.
فيما أوضح عضيبات أن الاتحاد العام للجمعيات الخيرية، هو هيئة أهلية تطوعية غير ربحية، لـه شخصية اعتبارية قانونية، ويُديره هيئة إدارية مُنتخبة من مُمثلي اتحادات المحافظات، حيث تم تأسيسه عام 1959، بهدف المُساهمة مع الجهات الرسمية في رسم السياسات العامة للاتحادات والجمعيات الخيرية في المملكة، والعمل على رفع قدراتها المؤسسية، بالإضافة إلى تنفيذ برامج ومشاريع تنموية كرديف للمؤسسات الرسمية.
وحول القرار المُتعلق بتصويب أوضاع مراكز الرعاية الخاصة بالأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، قال عضيبات “إنه جاء بعد تراجع كبير في نوعية وجودة الخدمة، فضلًا عن وصول الاتحاد إلى مراحل الهاوية، نتيجة الالتزامات المادية، وما رافقها من ذلك ظروف صعبة، إذ بلغت موازنة الاتحاد مع العام الماضي 200 ألف دينار، وهذه لا تكفي لتغطية الرواتب”.
وأكد عضيبات أنه لا يوجد أي نية لدى الاتحاد باتخاذ أي قرار تعسفي بفصل أي موظف، وإنما هُناك قرارات لتصويب أوضاع المراكز، حيث سيتم من خلالها توقيع عقود مع الموظفين.
وأشار إلى أنه ليس من المنطقي أن تبلغ الميزانية السنوية لأحد المراكز نحو 80 ألفا، فيما عدد موظفيه لا يتجاوز 8 فقط، مُبينًا في الوقت نفسه أن الهدف هو الارتقاء بمُستوى الخدمة المُقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة.
وأضاف أن هُناك 7 مراكز، يُديرها الاتحاد، من أصل 12 مركزًا مرخصًا، بالإضافة إلى 5 تُديرها الجمعيات الخاصة، لافتًا إلى أن المراكز التي يُديرها الاتحاد “غير ناجحة، إذ فشل في إدارتها، الأمر الذي استدعى إعادة ترتيب وتصحيح الأخطاء من خلال جُملة من القرارات الإدارية الجديدة”.
على صعيد آخر، عقد المُلتقى اجتماعًا مُنفصلًا، تم فيه بحث آلية عمله وخططه المستقبلية، حيث أكدت المومني ضرورة تكثيف الجهود من أجل تحقيق الغاية والأهداف التي أُنشئ من أجلها، مبينة أهمية تتبع انجازات المُلتقى والسير على خطى البرلمانيات السابقات، وما حققنه في سبيل النهوض بواقع المرأة الأردنية وتمكينها سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا وإعلاميًا.
و أكدت المومني إلى أن هُناك العديد من القضايا والأنشطة، التي تتربع على سلم أولويات المُلتقى، منها: تعديلات النظام الداخلي لمجلس النواب والمُلتقى، مضيفة أنه يجب أن يكون لـ”البرلمانيات الأردنية” دور فاعل في التعديلات على القوانين الإصلاحية، المُتعلقة بالمنظومة السياسية المعروضة أمام اللجنة القانونية حاليًا.
وأشارت أعضاء المُلتقى النواب: تمام الرياطي وإسلام الطبشات وفايزة عضيبات وزينب البدول، إلى أهمية دور المُلتقى المُتمثل في عرض قضايا المرأة والأسرة، وسعيه الجاد في الوصول إلى حلول جذرية للمشاكل والمعوقات والتحديات التي تواجه المرأة الأردنية، وتعزيز دور البرلمانيات في المجالات كافة.

إحالة عددا من المخالفات من قبل اللجنة المالية النيابية إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد

Posted: 12 Dec 2021 08:10 AM PST

 

صراحة نيوز – باشرت اللجنة المالية النيابية بمناقشة تقرير ديوان المحاسبة لسنة 2018 في اجتماعها، اليوم الأحد، برئاسة النائب المهندس محمد السعودي.
وقال السعودي إن اللجنة قررت التوصية لمجلس النواب بإحالة عدد من المخالفات الواردة في التقرير والمتعلقة بشركات محددة جرى مناقشة مخالفاتها إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد.
وبين أن اللجنة ستناقش المخالفات الواردة بتقرير ديوان المحاسبة بحق كل وزارة أو مؤسسة حكومية أو شركة مساهمة خاضعة لمراقبة الديوان، منوها إلى أنه سيجري عقد سلسلة اجتماعات بحضور ممثلين عن كل جهة وبشكل مكثف.
وأشار السعودي إلى أن اللجنة ناقشت، اليوم، المخالفات الواردة بحق شركات البترول الأردنية، وبورصة عمان، ولجنة التصفية لشركة الكهرباء النووية، وشركات الكهرباء الوطنية، والشركة الأردنية السورية للنقل البري، والشركة العامة الأردنية للصوامع والتموين، والبريد الأردني.
وأكد أن اللجنة لن تتهاون في التعاطي مع أية مخالفة واردة بتقرير الديوان، حيث سيجري التعامل معها بحزم وبشفافية مطلقة، بحيث يجري اتخاذ القرار اللازم سواء بالتوصية للحكومة بالتحويل للقضاء، أو لمجلس النواب بالتحويل المباشر لهيئة النزاهة ومكافحة الفساد، ليصار بعد ذلك إلى رفع قرارات اللجنة النيابية لمجلس النواب لاتخاذ القرار المناسب.
وحضر الاجتماعات المنفصلة التي ترأس جانبا منها النائب ضرار الحراسيس، أمين عام ديوان المحاسبة الدكتور إبراهيم المجالي وعدد من المسؤولين بالديوان، وممثلون عن الشركات.

القانونية النيابية تلتقي بالمختصين للإستماع إلى الآراء والملاحظات حول التعديلات الدستورية

Posted: 12 Dec 2021 08:05 AM PST

صراحة نيوز –  التقت اللجنة القانونية النيابية، بأساتذة القانون الدستوري في عدد من الجامعات الأردنية لأخد الآراء والملاحظات حول مشروع التعديلات الدستورية لسنة 2021، وذلك في الاجتماع الذي عقدته اليوم الأحد، برئاسة النائب المحامي عبدالمنعم العودات.
وأستمعت اللجنة، خلال الاجتماع الذي حضر جانبا منه رئيس مجلس النواب المحامي عبدالكريم الدغمي، وبحضور وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة، ووزيرة الدولة للشؤون القانونية المحامية وفاء بني مصطفى، لبعض الآراء والملاحظات والمقترحات التي قدمها الحضور وتوصياتهم للجنة النيابية سواء فيما يتعلق بالمواد المطروحة للتعديل أو غير المطروحة.
وقال العودات، إن اللجنة تواصل استماعها لآراء ومقترحات المختصين والجهات ذات العلاقة، حيث ستكون تلك الآراء والملاحظات محط احترام واهتمام اللجنة عند اتخاذ القرار.
وأضاف أن مشروع التعديلات الدستورية هو أساس سُيبنى عليه مشروعا القانونين للانتخاب والأحزاب، وهذه التعديلات جاءت لتؤسس لمرحلة نرسم فيها خارطة الطريق للإصلاح السياسي.
وقدم الحضور جملة من الملاحظات والآراء حول التعديلات الدستورية، متعلقة بإضافة كلمة الأردنيات على المادة السادسة من الدستور، وتخفيض سن المترشح للانتخابات النيابية، وتمكين المرأة، وإسناد الطعن بنتائج الانتخابات لمحكمة التمييز، بالإضافة إلى مواد أخرى.

جامعة اليرموك تبحث تعزيز التعاون الأكاديمي مع فرنسا

Posted: 12 Dec 2021 07:26 AM PST

صراحة نيوز – بحث رئيس جامعة اليرموك ، الدكتور إسلام مساد، اليوم الأحد ، مع ملحق التعاون الثقافي لدى السفارة الفرنسية، أنابيل أوستان، جوانب تعزيز التعاون الأكاديمي بين الجانبين.
وأشار مساد، خلال لقائه بمكتبه أوستان، إلى تاريخ علاقات التعاون الأكاديمي والثقافي التي تربط جامعة اليرموك بالسفارة الفرنسية في عمان وعدد من الجامعات الفرنسية المرموقة، وأكد الحرص على تعزيز هذا التعاون واستمراريته في مختلف المجالات والتخصصات.
وأضاف مساد ، إلى أهمية مد جسور التعاون الأكاديمي بين اليرموك والجامعات الفرنسية المختلفة، من خلال برامج التبادل الطلابي والمشاريع والبحوث العلمية المشتركة، ما يوفر فرصة للطلبة لاستكمال دراساتهم الأكاديمية من جهة، وفرصا للباحثين وأعضاء الهيئة التدريسية للمشاركة وإجراء البحوث في مجال تخصصاتهم، مشيرا إلى استعداد مركز اللغات في الجامعة لاستقبال الطلبة الفرنسيين الراغبين بتعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها.
واشار إلى أن اليرموك تضم كلية متميزة للآثار على مستوى المنطقة ومتاحف تحوي مقتنيات مهمة في الإرث الحضاري والتاريخ الطبيعي، ما يوفر فرصة للتعاون مع الجهات الفرنسية المهتمة في هذا المجال لإنشاء متحف شامل وحديث ليكون وجهة للمهتمين والباحثين والمختصين من داخل الجامعة وخارجها، داعيا إلى العمل لطرح برامج دراسات عليا في تخصص القانون الطبي والأخلاقيات، ودراسات الشرق الأوسط بالتعاون مع إحدى الجامعات الفرنسية المتميزة في هذه المجالات.
من جانبها، أشادت أوستان بعمق العلاقات بين الجانبين، خاصة في مجال تعليم اللغة الفرنسية، والآثار والتاريخ الحضاري، مؤكدة الحرص على تعزيز هذا التعاون من خلال إيجاد فرص للتبادل الطلابي بين اليرموك ومختلف الجامعات الفرنسية، وتبادل أعضاء الهيئة التدريسية وإجراء المشاريع العلمية مع الجامعات الفرنسية وجامعات دول الاتحاد الأوروبي كذلك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال