صراحة نيوز

الجمعة، 24 ديسمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

قصة التطوير الإداري ” مكانك سر”

Posted: 24 Dec 2021 02:22 PM PST

صراحة نيوز – بقلم حسين الرواشدة 

كلما داهمتنا أزمة، أو "تفطنا" بأن لدينا مشكلة، فزعنا لتشكيل "لجنة"، بعض هذه اللجان، وهي بالمئات، انقطعت أخبارها، أخرى تناسلت فولدت لجانا جديدة احتفظت بأسمائها، يبدو أن من شكلها لم تسعفه الذاكرة باستذكارها، فأحياها ثم أماتها، المفارقة أن "الإصلاح باللجان" أصبح دمغة أردنية بامتياز، أما النتيجة فهي "مكانك سر"، وربما تراجعنا، فيما الأكيد أننا دائما نهرب من اتخاذ القرارات الى "تطريز" التوصيات، و"الترزية" جاهزون، ومقرهم "لجنة".
آخر نسخة وصلتنا هي "لجنة تحديث القطاع العام" التي شكلتها الحكومة نهاية الأسبوع الماضي، برئاسة رئيس الحكومة وعضوية أربعة وزراء وسبعة آخرين، وقد سبق للحكومة نفسها أن أعلنت نهاية نيسان الماضي عن تشكيل لجنة "تطوير القطاع العام"، وعهدت اليها مهمة اعتماد مخرجات اللجنة العليا لإعادة هيكلة القطاع العام، لاحظ أن اللجنة الأخيرة حلت محل التي قبلها، وأن الاختلاف فقط هو كلمة التحديث بدل التطوير، ثم لاحظ أنه أسندت لها مهمة استكمال ما أنجزته اللجنة العليا، التي لا نعرف ماذا أنجزت، ولا لماذا ظلت مخرجاتها بلا تنفيذ.
قصة تطوير الإدارة، أو تحديثها (لا فرق)، لم تبدأ مع هذه الحكومة ولجانها، فمنذ العام 1996 (حيث تم تشكيل حكومة أسندت اليها مهمة القيام بثورة بيضاء بالقطاع العام)، وأزمة الإدارة العامة تطاردنا ونطاردها، ثلاث وزارات أنشئت لتطوير الإدارة: التنمية الإدارية، وتطوير القطاع العام، وتطوير الأداء المؤسسي، تعاقب عليها أكثر من 22 وزيرا، وبين آخر وزارتين (2019) تم تشكيل إدارة تابعة لرئاسة الوزراء، ثم جري إطلاق عشرات الاستراتيجيات والمبادرات والبرامج (لا تسأل كم دفعنا من أموال)، كلها باسم "التطوير الإداري.
ما النتيجة؟ تقرير حالة البلاد الذي أصدره المجلس الاقتصادي والاجتماعي (2018)، يؤكد ان معظم المبادرات انتهت إلى " الفشل"، ويضع سبعة حقائق صادمة، منها أن غالبية هذه المبادرات كانت تتم على عجل ودون أي دراسة، كاستجابة للتوجيهات الملكية، أو من باب الدعاية الإعلامية، ومنها عدم وضوح الرؤية المتعلقة بإصلاح القطاع العام لدى راسمي السياسات، ومنها تغيير السياسات بتغيير الوزارات وتبديل الوزراء.. الخ.
لا أريد أن أستبق مخرجات اللجنة الجديدة، ولست ممن يتعمد وضع العصي بالدواليب، أو إطلاق الأحكام المسبقة، لكن لدي أكثر من سؤال: لماذا تأخرت الحكومة بالقيام بهذه المهمة التي أسندت اليها بكتاب التكليف قبل أكثر من عام، ولماذا أطلقت لجنة قبل ثماني أشهر وتعطلت أعمالها ثم عادت وأطلقتها قبل أيام، ولماذا جاء تشكيلها من طاقم حكومي وشبه حكومي، واستبعد الخبراء والمتخصصون، ولماذا أصلا لم تكن مستقلة، أسوة بلجنة تحديث المنظومة السياسية، علما أن الملك تحدث مرات عديدة في هذا السياق؟
السؤال الأهم: اين المشكلة، في الإدارة كهيكلة أم بالموارد البشرية أم بكليهما؟ الإجابة مركبة بالطبع، لكن ما يجب أن نتذكره هو أن مشكلتنا الصعبة مع الموظف العام، سواء من جهة أدائه والخدمة التي يقدمها للجمهور، أو من جهة البيئة الوظيفية التي تدفعه لفعل ذلك، هنا يمكن ان نستدعي أخلاقيات وقيم الوظيفة العامة التي افتقدناها، ومعايير التعيين التي أكلتها الواسطة والمحسوبية، وتعدد المرجعيات التي أربكت الموظف وأرعبت قراراته، بعدها يمكن أن نبدأ التفكير جديا بتحديث الإدارة، بالأتمتة والحوسبة، أو بالهيكلة والدمج.
لا أدري إذا كانت اللجنة الحكومية تمتلك ما يلزم من الجاهزية والشجاعة لإجراء عمليات صعبة يحتاجها القطاع العام، خاصة بعد تراكمات الأخطاء والتكلسات التي أصابته على مدى العقود الماضية، ما أعرفه أن المهمة صعبة، وأن عمر الحكومة مهما طال لن يمكنها من إنجاز ما التزمت به، بعدها ستأتي حكومة أخرى، ربما ستضع الملف بالأدراج، أو ربما تشكل لجنة جديدة، وتبدأ من الصفر، فيما كان الأولى ان تتحرر اللجنة أصلا من صفتها الحكومية، حتى تأخذ استقلاليتها، وتكون مخرجاتها ملزمة لأي حكومة مقبلة.

المركزي ينفي طرح ورقة نقدية من فئة الـ 100 دينار

Posted: 24 Dec 2021 02:15 PM PST

صراحة نيوز – نفى مصدر مسؤول في البنك المركزي الأردني لـ عمون صحة طرح ورقة من فئة الـ 100 دينار.

ودعا المصدر إلى عدم تداول مثل هذه الشائعات التي تمس بالأمن الاقتصادي الأردني، والى التحقق من المعلومات من مصادرها.

وكان تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورة لعملة أردنية من فئة الـ 100 دينار، مشيرين الى نية طرحها قريبا.

مقتل مدنيين اثنين بسقوط مقذوف حوثي على منطقة جازان والأردن يُدين

Posted: 24 Dec 2021 01:35 PM PST

صراحة نيوز –  دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين استهداف ميليشيا الحوثي أراضي المملكة العربية السعودية الشقيقة، وآخرها استهداف منطقتي جازان ونجران بمقذوفين، مساء اليوم الجمعة، مما أسفر عن وقوع حالتي وفاة في جازان، وإصابة عدد آخر من الأشخاص.


وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير هيثم أبو الفول إدانة واستنكار المملكة الشديدين لهذه الأفعال والمُمارسات الإرهابية، واستهداف أمن واستقرار المملكة العربية السعودية الشقيقة. وشدّد على وقوف المملكة المطلق إلى جانب المملكة العربية السعودية الشقيقة في وجه كل ما يُهدد أمنها وأمن شعبها الشقيق، معرباً عن أصدق التعازي ومتمنياً الشفاء العاجل للمصابين.

وكان التحالف الذي تقوده السعودية، اعلن  مساء اليوم الجمعة، مقتل اثنين، أحدهما مواطن سعودي والآخر مقيم من الجنسية اليمنية، جراء سقوط مقذوف على إحدى الورش الصناعية في صامطة بمنطقة جازان في السعودية، قبل أن يردّ بـ”عملية عسكرية فورية”.

وسبق ذلك هجوم مماثل قبل نحو ساعة، إذ أعلن التحالف سقوط مقذوف في إحدى القرى الحدودية بنجران، مشيراً إلى أن القذيفتين انطلقتا من مدينة صعدة اليمنية.

وأكد التحالف شنّ “عملية عسكرية فورية”، رداً على سقوط المقذوفين، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وأضاف المصدر ذاته أن قوات التحالف تمكنت من تدمير 4 مخازن للصواريخ البالستية والطائرات المسيَّرة في محافظة المحويت شمال غرب صنعاء، وأكدت تدمير التحالف كهفين جبليين لتخزين الصواريخ البالستية والأسلحة في محافظة صعدة.

وكانت قوات التحالف قد أعلنت، اليوم الجمعة، مقتل 243 حوثياً خلال الساعات الـ24 الماضية في محافظة مأرب وسط اليمن.

وقال التحالف، في بيان مقتضب، إن قواته “نفذت 42 عملية استهداف ضد مليشيا الحوثي في مأرب خلال الساعات الـ 24 الماضية”، مضيفاً أن “هذه الاستهدافات أدت إلى تدمير 20 آلية عسكرية ومقتل أكثر من 243 عنصراً حوثياً”، من دون تفاصيل أخرى.

ماذا جرى في نقابة المهندسين يوم الجمعة بتاريخ 24 / 12 / 2021 ؟؟؟؟

Posted: 24 Dec 2021 12:15 PM PST

صراحة نيوز – كتب المهندس عزام الصمادي

إن ما جرى في اجتماع الهيئة العامة الاستثنائية لنقابة المهندسين هي وصمة عار في جبين مّن ساهم وحرّض وجاء مع سبق الإصرار والترصد لإفشال انعقاد الهيئة العامة ؟؟
نعم لقد جاؤا بهدف إفشال الاجتماع لمنع مناقشة تعديلات بعض مواد قانون نقابة المهندسين المقدمة من مجلس النقابة ، إن التذرع بإجراءات شكلية اتخذها مجلس النقابة هي أصلاً لم تخالف قانون النقابة ونظامها ، مع العلم أنهم مارسوا مثلها وأكثر منها خلال تواجدهم في سدّة النقابة لأكثر من ربع قرن !!، لأنهم عملياً ضد قوننة التشاركية في قرار النقابة ، أي أنهم ضد إدخال التمثيل النسبي في انتخابات نقابة المهندسين الأردنيين ؟؟
هم ماطلوا لأكثر من عشر سنوات مضت في إقرار مبدأ التمثيل النسبي مع العلم أن هذا المبدأ قد تم إقراره في هيئة عامة استثنائية للمهندسين عقدت بتاريخ 1 / 8 / 2009 .
نعم فهم لا يريدون إقرار التشاركية في القرار خوفاً على مكتسباتهم الشخصية والتنظيمية في مؤسسة عملوا ومن خلال سياسة التمكين لتحويلها لمؤسسة تابعة للتنظيم ( يرجى العودة لقراءة بياني المنشور بتاريخ 8 / 8 / 2021 والذي جاء تحت عنوان لماذا ترفض القائمة البيضاء التمثيل النسبي ) ، وبالتالي فهم في خوف حقيقي من ضياع هذه المكتسبات .
لقد بدئ واضحاً وجلياً اليوم بأنهم لم يأتوا للمناقشة وإسماع رأيهم للهيئة العامة وسماع الرأي الآخر ، لأنهم أصلاً لا يقبلون الرأي الآخر ؟؟؟
ولو أنهم يقبلون الرأي الآخر لكانوا معنيين بل وساهموا بعقد هيئة عامة استثنائية تحتكم للعرف والقيم النقابية التي اعتاد عليها المهندسين في نقابتهم خلال عقود مضت ، لأننا لم نعتد في نقابتنا على مثل هذه الممارسات أو التحدث بمثل هذه الكلمات في الهيئات العامة ، وحتى وهم في سّدة النقابة لم يحاول أحد من القوى النقابية الأخرى على فعل ما قاموا بفعله اليوم مع أنهم كانوا يمارسون أكثر مما يحاولون توجيه النقد له.
نعم لقد بدى واضحاً أن ما جرى يوم الجمعة تاريخ 24 / 12 / 2021 في نقابة المهندسين ما هو إلا تعبير عن أزمة داخلية حاول من إفتعلها نقل أزمته الداخلية وتصديرها إلى الخارج ، لهذا فعلى كل الفاعلين والناشطين في نقابة المهندسين لا بلّ على كل مجسّات الدولة دراسة ما حدث بعين ثاقبة والتمعن في منهجية التفكير والممارسة لأن من قام بهذا الفعل ومن أجل الحفاظ على مكتسباته الشخصية والتنظيمية ليس فقط يسعى لتدمير نقابة المهندسين لا بل على استعداد لإلحاق أكبر الضرر بالدولة ؟؟؟
لأن من يحاول تأزيم أجواء السلم المجتمعي الداخلي بهذا الشكل ممكن أن يذهب أكثر من ذلك !!!.
لذا فأنني أهيب بكافة المهندسين الذهاب يوم الاثنين القادم الموافق 27 / 12 / 2021 للتصويت بنعم على تعديلات القانون وقوننة التشاركية منعاً للاستحواذ على قرار نقابة المهندسين ومنعاً لإقصاء الآخرين وحماية نقابتهم من كل من يحاول الاعتداء عليها .
حمى الله الأردن .
وحمى الله نقابة المهندسين من اللذين يحاولون تفجيرها من الداخل .
24 / 12 / 2021

الملك يعايد بمناسبة عيد الميلاد المجيد

Posted: 24 Dec 2021 12:06 PM PST

صراحة نيوز – هنأ جلالة الملك عبد الله الثاني أبن الحسين المسيحيين بمناسبة عيد الميلاد المجيد في تغريدة له على حسابه تويتر .

وقال في التغريدة ” كل عام وأهلنا وإخواننا وأخواتنا المسيحيون، شركاؤنا في بناء ورفعة هذا الوطن، بألف خير وعافية. ميلادا مجيدا وعاما جديدا ملؤه السعادة والعطاء أتمناهما لكم، أعادهما الله علينا وعلى الأردن الحبيب بالخير واليمن والبركات “

 

إصابة 6 أشخاص بالاختناق بسبب موقد فحم بمنطقة ابو نصير

Posted: 24 Dec 2021 12:01 PM PST

صراحة نيوز –  أصيب 6 أشخاص من عائلة واحدة بالاختناق بسبب "موقد فحم" في منطقة أبو نصير بمحافظة عمّان، وفق مصدر أمني.
وقال المصدر الأمني، إن كوادر الإسعاف قامت بنقل الحالات إلى مستشفى الجامعة الأردنية.
ولفت المصدر ، إلى أن الحالة الصحية للمصابين توصف بالمتوسطة.

جديد الفوسفات في ادراج لموظف سابق لدى الشركة الهندية جيفكو

Posted: 24 Dec 2021 11:52 AM PST

صراحة نيوز – قال  أحد الموظفين السابقين في  الشركة الهندية ( جيفكو ) احدى الشركات الحليفة لشركة الفوسفات الأردنية والذي تم تعيينه في عهد رئيس مجلس ادارة شركة الفوسفات  السابق عامر المجالي بعد احالته على التقاعد حيث كان يعمل في احد الأجهزة الأمنية وفق ما أكده في ادراج له على صفحة الفيسبوك خاصته  انه وعندما جاء الرئيس الحالي الذنيبات جاءت معه التجاوزات وانه اعترض عليها ولم ينفع ذلك شيء .

 وأضاف في الإدراج الذي تم تداوله من قبل العديد من المواطنين على تطبيق الواتسأب انه كان يعمل في مقر الشركة بعمان وتم نقله الى موقع مناجم الشيدية وأنه ظروفه العائلية لم تكن تسمح بذلك وبعد مد وجزر بحسب ما ذكر عرض عليه الذنيبات ان يستقيل مقابل حصوله على مبلغ 20 الف دينار وبعد تفكير واستشارة المسؤولين في الجهاز الأمني  الذي كان يعمل فيه قبل التحاقه للعمل في جيفكو وافق على العرض عند مكافحة الفساد .

 وختم الإدراج  قائلا ” ما بدي احكي عن التفاصيل لأني ابن الجهاز  …  وهيني عاطل عن العمل من وراك يا …..  خربت بيتي وبعت منزلي أصبحت مطلوب للتنفيذ القضائي من وراك يا ….  الله لا يوفقك لا دنيا ولا آخره حسبي الله ونعم الوكيل فيك ”

وكانت النائب السابق رولا الحروب التي أشرت في فيديو متداول على جملة من المخالفات والتجاوزت في شركة الفوسفات الأردنية .

ومما ذكرته  في الفيديو  ان مجمل ما يتقاضاه الذنيبات نصف مليون دينار سنويا ما بين رواتب من الشركة والشركات الحليفة والإمتيازات الأخرى .

 كما كشفت عن تعامل الذنيبات  بشراء وبيع اسهم الشركة لحسابه الشخصي مخالفا في ذلك نص المادة 166 من قانون الشركات التي تحظر على رئيس واعضاء الشركة المساهمة العامة ومديرها العام وموظفيها ان يتعاملوا بأسهم الشركة بصورة مباشرة أو غير مباشرة بناء على معلومات اطلع عليها بحكم منصبه أو عمله ولا يجوز ان ينقل هذه المعلومات لأي شخص أخر بقصد احداث تأثير في اسعار اسهم الشركة .

 

تقارير الخصوصية وتوريث الحساب.. مزايا آخر تحديث من أبل لهاتف أيفون

Posted: 24 Dec 2021 11:20 AM PST

صراحة نيوز – حصلت أجهزة أيفون على تحديث جديد منذ عدة أيام تحت اسم iOS 15.2، ويقدم التحديث مجموعة من المميزات على رأسها تقارير الخصوصية الجديدة.

وقد أعلنت أبل سابقًا عن خاصية تقارير الخصوصية عند إعلانها عن iOS 15، ولكن لم تطلق الخاصية حتى التحديث الآخير.

وتسمح لك هذه الخاصية بمعرفة ما تقوم به التطبيقات في الخلفية والبيانات التي تصل إليها في هاتفك أثناء عملها.

وتشمل هذه البيانات استخدام المستشعرات المختلفة في هاتفك، بالإضافة إلى الوصول إلى البيانات المخزنة في الهاتف واستخدام الشبكة.

كما تسمح لك بمعرفة الموقع أو عنوان الإنترنت التي تقوم هذه التطبيقات بالتواصل معه وإرسال البيانات إليه دائمًا.

استخدام تقارير الخصوصية الجديدة في آيفون

يجب أن يعمل هاتفك بنظام iOS 15.2 الجديد والذي صدر من عدة أيام، وإذا لم تقم بتثبيته يمكنك تثبيته عبر تطبيق الإعدادات.

وبعد ذلك توجه إلى تطبيق الإعدادات الخاص بهاتفك ومن ثم اختر تبويب الخصوصية الموجود في التطبيق.

وتوجه في أسفل التبويب إلى صفحة تقارير الخصوصية للتطبيقات واضغط عليها لتقوم بتفعيلها من داخل القائمة.

وبعد ذلك يجب أن تتنظر لبعض الوقت وتستخدم الهاتف قليلًا حتى يجمع الهاتف معلومات كافية عن التطبيقات واستخدامها.

وتجد في النهاية تقرير الخصوصية المتعلق بالتطبيق ومدة استخدامه والمستشعرات التي استخدمها بالإضافة إلى المواقع التي تواصل معها وعدد مرات التواصل.
وتساعدك هذه الخاصية على متابعة التطبيقات والوصول إلى التطبيقات المشبوهة أو التي تقوم بالتجسس عليك.

الميزات الجديدة في iOS 15.2

صدر تحديث iOS 15.2 منذ عدة أيام لجميع أجهزة أيفون المدعومة من نظام iOS 15، ويجلب التحديث عدة ميزات جديدة.

وتشمل هذه الميزات خطة تطبيق Apple Music الجديدة والتي تسمح لك بتشغيل المقاطع والتحكم فيها عبر الصوت فقط بسعر 5 دولار شهريًا.

بالإضافة إلى خاصية الورثة الرقميين لحسابات أبل، حيث تستطيع نقل ملكية الحساب إلى الورثة أو أفراد أسرتك.

كما يقدم التحديث حلًا لمشكلة التصوير عبر كاميرا أجهزة آيفون 13 برو والتي كانت تجعل الهاتف يعمل في وضع Macro تلقائيًا.

وتصل الخرائط المحدثة إلى تطبيق CarPlay مع هذا التحديث، كما يضم التحديث حلًا لبعض المشكلات الصغيرة في الهواتف.

وفاة الكاتبة جوان ديديون مؤرخة المجتمع الأمريكي المعاصر

Posted: 24 Dec 2021 11:14 AM PST

صراحة نيوز –  توفيت الكاتبة والصحافية الأميركية جوان ديديون التي اشتُهرت بقصصها عن كاليفورنيا في ستينات القرن الماضي، الخميس في نيويورك عن 87 عاما، على ما أعلنت الدار الناشرة لأعمالها.

وأشارت دار "نوف-بنغوين راندوم هاوس" إلى أن الكاتبة والصحافية ومؤلفة السيناريو في أفلام هوليوودية كثيرة توفيت في منزلها في مانهاتن جراء مضاعفات إصابتها بمرض باركنسون، واصفة إياها بأنها من "أكثر المراقبات المستنيرات" في الولايات المتحدة.

وكانت ديديون من رموز الكتابة الصحافية الأدبية التقليدية في الولايات المتحدة، وهي عاشت بين كاليفورنيا حيث وُلدت في ساكرامنتو سنة 1934، ونيويورك.
وبعد رواية أولى سنة 1963 بعنوان "ران ريفر" لم تحقق نجاحا تجاريا، اختارت ديديون توثيق ظاهرة الهيبيز الثقافية المضادة في سان فرانسيسكو سنة 1967 لحساب صحيفة "ساترداي إيفنينغ بوست". وأثمرت هذه التجربة الانغماسية كتابها الشهير "سلاوتشنيغ تواردز بيتلهم" الذي أدخلها عالم الشهرة.

وبعد عودتها إلى نيويورك مع زوجها الكاتب جون غريغوري دون، خاضت ديديون لاحقا غمار الصحافة السياسية، وهو مجال وثقت تجربتها فيه في كتاب نُشر العام 2001 بعنوان "بوليتيكل فيكشنز". ورأى البعض لاحقا في توصيفها لـ"طبقة سياسية مهنية" بعيدة عن الواقع اليومي للناخبين، تحذيرا مسبقا عن حال الولايات المتحدة في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.

وبعد وفاة زوجها وابنتها، استمدت ديديون من الحزن طاقة لكتابة روايتين عن سيرتها الذاتية، هما "ذي يير أوف ماجيكل ثينكينغ" (2007) الذي نالت عنه جائزة "ناشونال بوك أوورد" المرموقة، و"بلو نايتس" (2011).

وحظيت ديديون طوال مسيرتها الممتدة على أكثر من نصف قرن، بإشادة الكثيرين لرؤيتها الثاقبة في وصف المجتمع الأميركي المعاصر، وأيضا لمواهبها في كتابة السيرة الذاتية.

وقالت ناشرة أعمالها لدى دار "نوف" شيلي فاغنر إن ديديون "كانت مستبسلة ولم تكن تخشى شيئا في تقاريرها. وأثرت كتابتها العابرة للأزمنة والقوية" على "ملايين الأشخاص".

القائد العام لقوات الحرس الثوري محذرا قادة الاحتلال: أي خطأ سنقطع أيديهم

Posted: 24 Dec 2021 11:10 AM PST

صراحة نيوز – قال القائد العام لقوات الحرس الثوري اللواء حسين سلامي إن “مناورة الرسول الأعظم رد جاد وحقيقي وميداني على تهديدات مسؤوولي الاحتلال و”تحذيرهم من ارتكاب أي خطأ”.

وأضاف سلامي في تصريح أدلى به اليوم الجمعة على هامش إقامة المرحلة الأخيرة من المناورات قائلا: “إذا بدر أدنى خطأ من مسؤولي الكيان الصهيوني فسنقطع أيديهم”.

ولفت اللواء سلامي إلى أن ما يميز بين العمليات العسكرية الحقيقية والتدريبية هو “تغيير زوايا إطلاق الصواريخ فقط”.

وشدد سلامي على أن مناورات الرسول الاعظم التي شهدت مشاركة الطيران المسير الهجومي والصواريخ البالستية تمكنت من تحقيق أهدافها بالكامل.

بدوره، أكد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري، اليوم الجمعة، أن مناورات الرسول الأعظم كانت ردا على التهديدات الإسرائيلية الأخيرة.

وقال اللواء باقري في تصريح على هامش المناورات: “تم التخطيط لهذه المناورات مسبقا، لكن التهديدات العديدة والجوفاء للمسؤولين الإسرائيليين في الأيام الأخيرة أدت الى إجراء هذه المناورات في هذا الوقت حيث كانت واحدة من أنجح المناورات الصاروخية للجمهورية الإسلامية الإيرانية حتى الآن”.

وأقيمت المرحلة الأخيرة من مناورات “الرسول الأعظم 17” جنوب البلاد، بإطلاق متزامن لـ16 صاروخا باليستيا على هدف محدد مسبقا بحضور كبار قادة القوات المسلحة كرئيس الأركان العامة اللواء باقري  والقائد العام لحرس الثورة الإسلامية اللواء حسين سلامي.

أسترازينيكا تؤكد أن جرعة ثالثة من لقاحها فعّالة ضد أوميكرون

Posted: 24 Dec 2021 11:06 AM PST

صراحة نيوز – أكدت مجموعة أسترازينيكا، أن جرعة ثالثة من لقاحها المضاد لفيروس كورونا “تزيد بشكل كبير” من نسبة الأجسام المضادة ضد متحور أوميكرون.

وذكرت المجموعة الانكليزية/ السويدية في بيان أن “نسبة الأجسام المضادة المحيّدة لمتحور أوميكرون بعد جرعة ثالثة من لقاحها المضاد لكوفيد “كانت مشابهة عموماً للنسب التي تم التوصل إليها بعد جرعتين ضد المتحورة دلتا”.

وأوضحت أسترازينيكا، أن “المستويات التي لوحظت بعد جرعة ثالثة كانت أعلى من الأجسام المضادة التي كانت لدى الأفراد الذين أصيبوا وتعافوا بشكل طبيعي من متحورات أخرى لكورونا”.

الليرة التركية تحقق ارتفاعاً بنسبة 2ر44 بالمئة أمام الدولار

Posted: 24 Dec 2021 11:01 AM PST

صراحة نيوز – واصلت الليرة التركية انتعاشها مقابل الدولار اليوم الخميس، محققة ارتفاعاً بنسبة 2ر44 بالمئة، لتصل إلى 25ر10 مقابل الدولار.

وحسب وكالة الأناضول، يأتي الانتعاش الكبير عقب إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، أداة مالية جديدة تتيح تحقيق نفس مستوى الأرباح المحتملة للمدخرات بالعملات الأجنبية عبر إبقاء الأصول بالليرة.

وسبق أن بلغت الليرة أدنى مستوى لها الأسبوع الماضي ببلوغها 36ر18 مقابل الدولار.

مواطنون يشيدون بحرفية رجال جهاز  الأمن العام بكافة صنوفه

Posted: 24 Dec 2021 10:53 AM PST

صراحة نيوز  – واصل منتسبو مديرية الأمن العام ، في كافة الوحدات والتشكيلات أداء مهامهم وواجباتهم ضمن الخطة الأمنية والمرورية والرقابية التي أطلقتها المديرية تزامناً مع أعياد الميلاد ورأس السنة.

وأشاد مواطنون من كافة المحافظات بالمستوى العالي من الحرفية لدى الدوريات العاملة والفرق المساندة من مديريات الشرطة والدفاع المدني وقوات الدرك، الذين واصلوا الليل والنهار داخل المدن، والأسواق، وعلى الطرق الخارجية.

ودأبت مديرية الأمن العام خلال العام 2021 على تعزيز انتشارها في كافة المناسبات الوطنية والدينية، للحفاظ على الأمن والاستقرار وتقديم الخدمة المثلى للمواطنين، وتقديم يد العون والمساعدة لهم في ظل الظروف الجوية السائدة.

هذا وتستمر مديرية الأمن العام بتنفيذ وواجباتها خلال الأيام القادمة حيث ستنفذ وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، خطة أمنية ومرورية مع بدء امتحانات الثانوية العامة التكميلية لعام 2021 وبما يضمن سيرها دون أي تجاوزات ووفق الاشتراطات والبروتوكولات الصحية للوقاية من فيروس كورونا.

#مئة_عام_من_الامن #وتستمر_المسيرة #الأمن_العام #الأردن

ولي العهد يهنئ بالأعياد المجيدة

Posted: 24 Dec 2021 09:36 AM PST

صراحة نيوز –  هنأ سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، اليوم الجمعة، المسيحيين بالأعياد المجيدة.
وقال سمو ولي العهد، في منشور له عبر منصة إنستغرام، "نهنئ إخواننا المسيحيين بالأعياد المجيدة، أعادها الله علينا جميعاً وعلى الأردن الغالي بالخير والبركة".

في وطن الخير

Posted: 24 Dec 2021 08:59 AM PST

صراحة نيوز – في وطن الخير تأتي الفصول والمواسم بالأمل، والأمن، والسلام


نودع موسماً ونستقبل آخر


نستذكر اللحظات معاً كنسيج من القوة حاكته السنين والأيام
من فجر التاريخ جئنا، باقون بإذن الله
قائمون على الخير ما بقي الزمان.

مئةعاممنالامن #وتستمرالمسيرة #الأمن_العام #الأردن

إغلاق منفذ جمرك الدرة الأردني- السعودي اعتبارًا من الأحد المقبل

Posted: 24 Dec 2021 07:44 AM PST

صراحة نيوز – قال نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع ضيف الله أبو عاقولة، اليوم الجمعة، إنه سيتم إغلاق منفذ جمرك الدرة الأردني والسعودي، ذهابًا وإيابًا أمام الشاحنات والركاب، وذلك اعتبارًا من الأحد المقبل.
وأوضح أبو عاقولة في تصريح صحفي، أن سبب الإغلاق جاء لقيام السلطات السعودية بعمل الصيانة لمركز جمرك حقل السعودي، مضيفًا انه سيتم تحويل السير الى المدورة لمن يرغب بالمرور.
وكانت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية، ذكرت في بيان بأن أعمال الصيانة ستستمر لمدة 45 يومًا.

بترا 

تسجيل 31 وفاة و2304 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الاردن

Posted: 24 Dec 2021 07:36 AM PST

صراحة نيوز – سجلت في الأردن 31 وفاة بين المصابين بفيروس كورونا و2304 إصابة جديدة بالوباء؛ ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 1050257 إصابة وفق موجز إعلامي صادر عن وزارة الصحة الجمعة.

وارتفع عدد الوفيات منذ بدء الجائحة إلى 12403 وفاة بحسب الموجز.

وأجري 39901 فحصا مخبريا، بنسبة فحوص إيجابية قدرها 5.77%، ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 13282954 فحصا.

وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة 2708 حالة؛ ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 991025، فيما بلغ عدد حالات الإصابات النشطة 46829.

وسُجلت 142 حالة إدخال جديدة إلى المستشفيات، فيما خرج منها 147 شخصا، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 1100 إصابات.

مستشار مفتي مصر: الاحتفال بميلاد المسيح يؤجر عليه صاحبه

Posted: 24 Dec 2021 06:14 AM PST

صراحة نيوز – أثار تصريح مجدي عاشور مستشار مفتي مصر، جدلاً كبيراً، بعد قوله بجواز الاحتفال بميلاد النبي عيسى، معتبراً أنه “يؤجر عليه صاحبه”.

وقال مستشار مفتي مصر مجدي عاشور إن الاحتفال بميلاد المسيح جائز من الناحية الشرعية مضيفاُ أنه “يؤجر عليه صاحبه”.

وأشار، مستشار مفتي مصر، خلال مقابلة إعلامية له مع قناة TEN إلى أن :” “أسئلة بجواز أو حرمة التهنئة بميلاد السيد المسيح لم تكن مثارة قبل 50 سنة، والجماعات الإرهابية عملت على إثارة هذه الأسئلة من أجل شق الصف المصري.. الإسلام ليس في خصومة مع أصحاب الأديان ويوجد قاسم مشترك بين هذه الأديان”.

وأكد عاشور على أن :”المسلمين ليسوا حراساً على العقيدة لأي أحد، والمطلوب المعاملة بالمثل والتعامل بمنظومة القيم والأخلاق.. والاحتفال بميلاد السيد المسيح يجوز لأنه رسول ونبي من قبل الله، ومن يحتفل به تقرباً من الله يؤجر عليه”.

وشدد قائلا : “من يحرمون الاحتفال بمولد سيدنا عيسى عليه السلام هم من يحرمون الاحتفال بسيدنا محمد أيضَا.. نحن نقول يوم مولد وليس احتفالاً، عملا بقوله تعالى: (وذكرهم بأيام الله)، فمولد سيدنا عيسى معجزة في حد ذاته”.

وجاءت تصريحات عاشور، توضيحاً للفتوى الصادرة مؤخراً عن مركز الإفتاء في الأزهر، والتي أثارت جدلا ساخناً وتضارباً في الآراء في الأوساط الإسلامية. حيث أكد بيان الأزهر بأن :” جواز تهنئة المسيحيين بأعيادهم يتوافق مع مقاصد الدين الإسلامي ويبرز سماحته ووسطيته، وأن هذا الأمر من شأنه تزكية روح الأخوة في الوطن، والحفاظ على اللحمة الوطنية، ووصل الجار لجاره، ومشاركة الصديق صديقه فيما يسعده من مناسبات”.

وأضاف البيان في السياق ذاته أن: “تهنئة المسيحيين بأعيادهم تندرج تحت باب الإحسان إليهم والبر بهم، كما أنها تدخل في باب لين الكلام وحسن الخطاب، وجميع هذه الأمور أمرنا الله عز وجل بها مع الناس جميعا دون تفرقة، خاصة مع أهل الكتاب الذين قال الله تعالى في حقهم في سورة الممتحنة: (لاَ يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ في الدِينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوَهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ المُقْسِطِينَ)، وقال أيضا في سورة البقرة: (وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا)”.

حيلة بسيطة من بيل غيتس للنوم بسرعة

Posted: 24 Dec 2021 06:10 AM PST

صراحة نيوز – قدم الملياردير الأمريكي بيل غيتس، حيلة بسيطة لمساعدة الناس على النوم بسرعة، خصوصا لمن يعانون من التأخر في النوم والأرق، رغم النعس والتعب الشديدين.

ووفقا لموقع “بيزنيس إنسايدر”، فإن الروتين الليلي الذي يعتمده بيل غيتس، للحصول على قسط كاف من النوم وتحسين إنتاجيته، منها محاولة تصفية الذهن، عن طريق غسل الأواني كل ليلة.

وأوضح الموقع أن غيتس يقوم بتلك الأمور لتخفيف التوتر والابتعاد عن الهموم، بالإضافة الى حيلة القراءة قبل النوم، والتي تعد عادة رائعة يجب أن ممارسها بصفة يومية.

وبحسب الموقع، فإن بيل غيتس يعرف بأنه قارئ نهم، وأن القراءة جزء أساسي من روتينه الليلي.

حزب اردن اقوى يدعو الذنيبات إلى مناظرة الحروب لكشف المستور في شركة الفوسفات

Posted: 24 Dec 2021 05:30 AM PST

صراحة نيوز  –اعلن  المحامي عبدالكريم الشريدة رئيس المجلس المركزي في حزب الأردن قوى بأن الأمين العام للحزب الدكتوره رلى الفرا الحروب على استعداد لإجراء مناظره مع رئيس مجلس ادارة شركة الفوسفات الأردنية الدكتور محمد الذنيبات لكشف المستور فيما يخص شركة الفوسفات على حد تعبيره  في بيان اصدره اليوم .

واضاف في تصريح صحفي ان الهدف لمناقشة القضية بكل شفافية أمام الرأي العام الأردني .

وقال ان الحزب جاهز لإجراء المناظرة في أي مكان وزمان يحدده الذنيبات لافتا الى ان الحزب سيتبنى كشف عدد أخر من قضايا الفساد وداعيا بالغيورين على الوطن ممن لديهم معلومات أو وثائق بقضايا فساد تزويد الحزب بها لمتابعتها وكشفها للرأي العام .

وكانت الحروب كشفت في فيديوهات لها ان لديها وثائق تؤكد حدوث تجاوزات وشبهات فساد في شركة الفوسفات واعتبرت ان ما تحدثت به بمثابة بلاغ للنائب العام وهيئة النزاهة ومكافحة الفساد لفتح تحقيق موسع وهو ما دفع رئيس مجلس الإدارة الى توجيه كتاب الى هيئة النزاهة ” تم تسريبه لوسائل الإعلام ” يطلب فيه التحقيق مع الحروب محملا اياها مسؤولية انخفاض اسعار اسهم الشركة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال