صراحة نيوز

الأربعاء، 8 ديسمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

السعودية والإمارات تؤكدان دعمهما لإقامة دولة فلسطينية مستقلة

Posted: 08 Dec 2021 12:54 PM PST

صراحة نيوز –  أكدت السعودية والإمارات دعمهما الكامل لكافة حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، وعلى رأسها حقه في إقامة دولة فلسطينية مستقلة، وذات سيادة على حدود الرابع من حزيران لعام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفقاً لمبادرة السلام العربية ولقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.
وعبر الجانبان في بيان مشترك صدر في ختام زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لدولة الإمارات اليوم الأربعاء، عن تطابق وجهات النظر حول مواصلة جهودهما لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة اليمنية وفقاً للمرجعيات المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل.
كما أكد البلدان استمرار التنسيق في مواقفهما بشأن القضايا التي تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية بما يخدم مصالحهما ويعزز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

جوتيرس يدعو لدعم الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ

Posted: 08 Dec 2021 12:33 PM PST

صراحة نيوز – دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيرس ، اليوم الأربعاء، على أهمية تزويد الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ بالموارد اللازمة ليرتقي إلى حجم التحديات التي تواجه عالمنا اليوم.
وبحسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة، جاء بمناسبة مرور خمسة عشر عاما على إنشاء الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ، بمشاركة وجاهية وافتراضية من المسؤولين الأمميين والدبلوماسيين وممثلين عن الدول المانحة. وقال الأمين العام، في كلمة ألقاها بالنيابة عنه وكيله للشؤون الإنسانية مارتن غريفيثس، “إن حجم أزمات اليوم يتطلب صندوقا قويا للطوارئ مزودا بالموارد التي يحتاجها للارتقاء إلى مستوى التحدي المتمثل في الاستجابة بسرعة في بداية حالة الطوارئ”، معتبرا أن العام الحالي ورغم سخاء المانحين، لكن الدعم لم يقترب من تحقيق الهدف”.

الملك يحضر جانبا من “اجتماعات العقبة”

Posted: 08 Dec 2021 12:27 PM PST

صراحة نيوز – حضر جلالة الملك عبدالله الثاني، عبر تقنية الاتصال المرئي اليوم الأربعاء، جانبا من اللقاءات التي عقدت ضمن مبادرة “اجتماعات العقبة”.
وتناولت اللقاءات المخاطر والتهديدات الأمنية المستجدة، وكيفية التصدي لها، وبخاصة في ظل التطورات التكنولوجية وتوظيفها من قبل الجماعات الإرهابية لنشر الأفكار المتطرفة وبث المعلومات الكاذبة والإشاعات.
كما تطرقت اللقاءات، التي حضرها سمو الأمير فيصل بن الحسين وشارك بها ممثلون عن حكومات ومؤسسات أمنية وعسكرية من الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبية وإفريقية وآسيوية، إضافة إلى ممثلين عن شركات كبرى ومؤسسات أكاديمية عالمية، إلى سبل مواصلة تنسيق الجهود بين شركاء المبادرة، والتخطيط لمواجهة مصادر التهديد المتوقعة والعمل بشكل استباقي على منع حدوثها.
وتستهدف مبادرة “اجتماعات العقبة”، التي أطلقها جلالة الملك في عام 2015، تعزيز التنسيق والتعاون الأمني والعسكري وتبادل الخبرات والمعلومات بين مختلف الأطراف الإقليمية والدولية لمحاربة الإرهاب، ضمن نهج شمولي.
وتحظى المواضيع التي تطرحها مبادرة “اجتماعات العقبة” باهتمام دولي، حيث تم عقد لقاءات خارج الأردن في إطار المبادرة، في ألبانيا وهولندا ونيجيريا والولايات المتحدة الأمريكية، والجمعية العامة للأمم المتحدة، وسنغافورة.
وحضر اللقاءات مدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان، ورئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، ومدير المخابرات العامة اللواء أحمد حسني، ومدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة.

الأردنيون ينتظرون الفرج

Posted: 08 Dec 2021 12:18 PM PST

صراحة نيوز  – بقلم  حسين الرواشدة

الحرفة المفضلة التي يمارسها الأردنيون، باقتدار، هي " الانتظار"، تماما كما ينتظر الموظفون اقتراب آخر الشهر "لقبض" رواتبهم، يتصرف الأردنيون بذات المنطق، بفارق أن " الصراف" غالبا ما يخذلهم فيصابون بالخيبة، لكنهم في كل حال يتبادلون الشكوى، ولا يتعلمون من دروس الزمن، لقد أودعوا همتهم ودهشتهم في غرفة الانعاش.
يجلس الأردنيون على منصات التواصل الاجتماعي لاجترار أخبار اليوم وإشاعاته، يعدون ضحايا "كورونا" ، ويشاركون في نعي الراحلين ووداعهم، لقد تصاعدت الاعداد بشكل مخيف، وتصاعدت أيضا لهجة بلاغات الدفاع التي تصدرها الحكومة، لا يهم، الأردنيون ينتظرون، والباقي في علم الغيب، جولة عابرة في أنحاء البلاد تمنحك ما يلزم من انطباعات، الناس يزدحمون بالأسواق وقاعات الاحتفال وبكل مكان، يمارسون أعمالهم كالمعتاد، تماما كما تفعل الحكومة، والموجة الرابعة من الوباء تمارس عملها، أيضا، كالمعتاد.
الأردنيون يعرفون أنهم خسروا على جبهة الوباء، وعلى جبهة الاقتصاد، يتذكرون ما قيل لهم قبل نحو عامين، عن أرواحهم التي هي أغلى ما تملك الدولة، إذا لا بأس أن نغلق ونحدد ساعات التجول والعمل، ونلتزم بإجراءات الوقاية الصارمة، هكذا قالت الحكومة، الأردنيون دفعوا الثمن، وانتظروا، كالعادة، الفرج، لكنهم اليوم يشعرون بالصدمة مما حدث.
أعداد المصابين بالمرض كسرت حاجز المليون، نسبة الإصابات الإيجابية تجاوزت الـ10 ٪، والوفيات اقتربت من 12 ألفا ( رحمهم الله)، لم يعترف أحد من المسؤولين بالفشل، ولم يتحرك أحد ليحاسب من قصر، ولم نعرف حتى الآن من يدير معركة إنقاذ البلد من هذه الكارثة، ولا كيف.
الأردنيون ينتظرون، أيضا، ما ستفضي إليه تشريعات التحديث السياسي التي يتفاوض عليها النواب مع الحكومة في البرلمان، لا شيء يدعو للخوف أو الاستعجال، كل شيء جرى ترتيبه، وأمام الأردنيين سنوات طويلة ليروا أحزابا مفطومة عن مهنة إصدار البيانات فقط، وحزبيين وطنيين يتحركون داخل حلبة القضايا الوطنية بلا " ريموت"، ثم حكومات تتشكل بخياراتهم ورغباتهم، بحيث يتحول " الرابع" إلى سلطة تمارس ولايتها العامة، لا مجرد مكان للتخفي أو الاشتباك، أو تصريف الأعمال.
بالمناسبة، الأردنيون ينتظرون دائما أن ترحل حكومة وتأتي أخرى، ليس مهما لماذا، ولا من البديل، المهم ان ينشغلوا بلعبة " انتظار" تبديل الكراسي الدوارة، ما أصعب الانتظار حين يكون المخاض طويلا وصعبا، ويأتي المولود معاقا أو ميتا، المفارقة أن صبر الأردنيين على حكوماتهم طويل، طويل، لكن موعد الفرج لم يأتهم بعد.
على قائمة الانتظار يدرج الأردنيون أحلامهم وأوهامهم معا، حياة كريمة مثلا، من حقهم أن يحلموا، لكن أليس من واجبهم أن ينفضوا النوم عن أجفانهم ليشقوا الفجر بأيديهم وعرقهم، كما فعل آباؤهم وأجدادهم، الحكومات لن تفعل لهم شيئا إذا لم يتحركوا وينتزعوا ما يجب عليهم أن ينتزعوه، تذكرت: على ماذا يعول الأردنيون ويراهنون؟ عودة وصفي التل مثلا؟ خروج البطل المنقذ؟ حكومة تشبههم وتتحدث باسمهم؟ برلمان يمثلهم؟ سيطول الانتظار، إذا، أكثر مما يتوقعون.
لقد تعب الأردنيون من الانتظار، وتراكمت خيباتهم، وانقطع فيهم الأمل، وحده نداء " الدولة" والحفاظ عليها يدفع ضمائرهم لتبقى يقظة، وتورد إليهم المزيد من الصبر، هل يكفي ما تبقى لديهم من " خزانات" لإطفاء غضبهم وقهرهم وخوفهم؟ الوطن أغلى، ليس لنا غيره، لا نريد أن نتحول الى لاجئين جدد، هكذا يردد الأردنيون، ويردون على أوجاعهم حين تحاصرهم اسئلتها المرة.
صحيح ، لكن من يكشف المستور عن هؤلاء الذين استرخصوا صبر الأردنيين، واستهانوا بسنوات انتظارهم، من يحاسبهم أو يصرخ في وجوههم: كفى، انصرفوا.





بايدن: غير مطروح نشر قوات أمريكية في أوكرانيا لردع غزو روسي

Posted: 08 Dec 2021 12:16 PM PST

صراحة نيوز – قال الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الأربعاء إن نشر قوات أمريكية في أوكرانيا لردع غزو روسي محتمل أمر “غير مطروح” وإنه يأمل في عقد اجتماع مع روسيا ودول أعضاء في حلف شمال الأطلسي بحلول يوم الجمعة.

وقال بايدن إن “فكرة استخدام الولايات المتحدة بشكل أحادي القوة لمواجهة روسيا في حال غزت أوكرانيا، غير مطروحة للنقاش”. وأضاف “لدينا واجب أخلاقي وقانوني تجاه حلفائنا في الناتو بموجب البند الخامس. إنه واجب مقدس. وذلك الواجب لا يشمل… أوكرانيا”.

وأكد بايدن أنه حذر نظيره الروسي فلاديمير بوتين من عقوبات أمريكية غير مسبوقة في حال هاجمت روسيا أوكرانيا.

وبعد يوم على قمتهما التي عقدت بالاتصال المرئي، قال إنه أبلغ بوتين أن الولايات المتحدة سترد بعقوبات “لم يرَ مثلها أبدا” في حال تعرضت أوكرانيا لهجوم روسي.

وساد القلق في أوساط دول غربية من احتمال اجتياح روسيا جاراتها بعدما نشرت موسكو ما يصل إلى 100 ألف جندي على الحدود الأوكرانية وفي محيطها، ما أثار مخاوف من تصعيد كبير في النزاع في المنطقة.

من جهته اعتبر بوتين الأربعاء أن روسيا لديها الحقّ في الدفاع عن أمنها، في أول تصريح له بعد لقاءه مع بايدن.

وخلال قمة عقداها الثلاثاء عبر الفيديو، حذّر بايدن الرئيس الروسي من رد فعل اقتصادي غربي “حازم” في حال هاجمت موسكو جارتها.

وقال بوتين في مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس إن “روسيا تنتهج سياسةً خارجيةً سلميةً، لكن لديها الحقّ في الدفاع عن أمنها”، معتبرًا أن ترك حلف الأطلسي يقترب من حدودها بدون الردّ سيكون “تقاعسًا إجراميًا”.

إلا أنه رأى أن محادثاته مع بايدن كانت “بناءة”، وأكد أن الحوار مع بايدن سيتواصل.

ولم يقل الرئيس الروسي ما إذا كانت القوات الروسية المحتشدة عند الحدود مع أوكرانيا بصدد العبور إلى أراضي الدولة المجاورة.

وشدد بوتين على “قلق” روسيا إزاء “احتمال قبول عضوية أوكرانيا في الناتو، لأن هذا الأمر سيعبقه من دون شك نشر وحدات عسكرية وقواعد وأسلحة مما يشكل تهديدا لنا”.

وقال الرئيس الروسي إن توسّع الناتو شرقا هو قضية “بالغة الحساسية” بالنسبة لروسيا مؤكداً أن روسيا ترى في الأمر تهديدا لأمنها. وتابع بوتين “نحن نتحدّث عن هذا الأمر طوال الوقت، وفي العلن، وقد حذّرنا شركاءنا من أن (توسع الناتو) بالنسبة إلينا غير مقبول”.

والثلاثاء طالب بوتين الرئيس الأمريكي والغرب بتقديم تعهدات تضمن عدم انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي.

انتخاب أ.د. ساري حمدان عضواً في المكتب التنفيذي لاتحاد اللجان الاولمبية الوطنية العربية…صور

Posted: 08 Dec 2021 12:08 PM PST

صراحة نيوز – انتخب الدكتور ساري حمدان، نائب رئيس اللجنة الأولمبية الأردنية ، رئيس جامعة عمان الاهلية، الأربعاء 8-12-2021 ، عضواً في المكتب التنفيذي لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية.
وجاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية الذي استضافته اللجنة الأولمبية العربية السعودية، وعقد في قاعة المؤتمرات الكبرى بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بمدينة الرياض.
وحضر اجتماع الجمعية العمومية لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية، السيد ناصر المجالي، الأمين العام للجنة الأولمبية الأردنية.


كما زكت الجمعية العمومية العشرون لاتحاد اللجان الأولمبية العربية الوطنية وبالإجماع، صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيساً لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية للفترة الرياضية من عام ٢٠٢١ إلى عام ٢٠٢٤.
وصادقت الجمعية على عددٍ من القرارات، كان أبرزها تشكيل الهيئة العربية للتطوع، والخطة الاستراتيجية لرياضة المرأة، وتعديلات النظام الأساسي لاتحاد اللجان العربية، وتعديل اللائحة الأساسية لدورة الألعاب الرياضية العربية، ودورة الألعاب للأندية العربية للسيدات.


كما اعتمدت الجمعية، اقتراح اللجنة الأولمبية العربية السعودية، لانضمام الاتحاد إلى مبادرة (الرياضة لأجل العمل المناخي) وهي إحدى اتفاقيات الأمم المتحدة لمكافحة التغييرات المناخية.


كما أقر الاجتماع أن تستضيف العاصمة الأردنية عمّان أعمال الجمعية العمومية القادمة على أن يتحدد موعدها لاحقاً.
وجاء التشكيل الجديد لرئيس وأعضاء اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية للفترة الرياضية المقبلة على النحو التالي:

  • الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، رئيس اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية.
  • خالد بن حمد البوسعيدي، (نائب الرئيس).
  • محرز بن الطيب بوصيان، (نائب الرئيس).
  • الشيخة حياة بنت عبدالعزيز آل خليفة (نائبة الرئيس عن رياضة المرأة).
  • ساري حمدان، (عضو).
  • جورج جوزيف عبود، (عضو).
  • سلطان بن مجرن، (عضو).
  • ياسر إدريس (عضو).
  • خالد عبدالله محمد حمد(عضو).
  • جمال بلقاسم الزروق (عضو).
  • خير الدين برباري (عضو).
  • فيصل علي غسال (عضو)
  • محمد يوسف المانع (عضو).
  • جبريل الرجوب (عضو).
  • أحمد ناصر (عضو).

بالصور ..وفود من ملتقى النخبة ومبادرة اترك إثر ومن مشروع شباب انا مؤثر في الديوان الملكي

Posted: 08 Dec 2021 10:30 AM PST

صراحة نيوز  – التقى  رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي  ثلاثة وفود تمثل عدد من مؤسسات المجتمع المحلي .

واستقبل في مكتبه اليوم وفدا  من ملتقى النخبة  وفدا من مبادرة (اترك أثر) ويمثل مجموعة من مشروع شباب (انا مؤثر)

جامعة مؤتة تبحث سبل التعاون مع تنمية وتطوير المهارات

Posted: 08 Dec 2021 09:49 AM PST

صراحة نيوز – بحث الدكتور عرفات عوجان رئيس جامعة مؤتة خلال استقباله رئيس هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية الدكتور قيس السفاسفة ،سبل تعزيز التعاون الأكاديمي والعلمي في مجالات دعم التدريب والتشغيل وتأهيل الشباب لإيجاد فرص عمل في مختلف المجالات وأكد عوجان خلال اللقاء الذي حضرة نواب الرئيس والعمداء المعنيين أن الجامعة تسعى ومن خلال خطتها الاستراتيجية إلى تجويد مخرجاتها والتركيز على مراجعة الخطط والبرامج الأكاديمية التي توائم متطلبات سوق العمل ،مضيفا أن الجامعة وخلال السنوات الأخيرة قامت باستحداث العديد من التخصصات الجديدة والتي تواكب متطلبات العصر والتقدم التكنولوجي ومن جانبه أشاد رئيس هيئة تنمية وتطوير المهارات السفاسفة بالقدرات والسمعة الأكاديمية لجامعة مؤتة من خلال التغذية الراجعة من سوق العمل عن خريجي الجامعة والمهارات والقدرات التي يمتلكها الخريجين في مختلف المجالات .

انجاز للمبتعث من جامعة مؤتة يحيى المجالي

Posted: 08 Dec 2021 09:44 AM PST

صراحة نيوز – قدم الطالب المبتعث من جامعة مؤتة يحيى طه المجالي لدراسة الدكتوراة في الهندسة الميكانيكية في جامعة أوهايو الأمريكية باقتراح مشروع لوزارة الطاقة الأمريكية وحصل على دعم بقيمة مليون دولار لدعم فكرة لمشروعةوالمبنية على استخدام مخلفات تعدين الكربون في صناعة ألياف يمكن طباعتها عن طريق طابعات ثلاثية الأبعاد حيث ان الباحث بالاضافة الى باحثين آخرين بصدد تسجيل براءة اختراعةلاستخدام هذه المواد في تطبيقات عديدة تشمل مواد البناء والمواد المستخدمة في قوالب التصنيع.

النواب: رئيس المجلس التزم بالنظام الداخلي في جلسة اليوم

Posted: 08 Dec 2021 09:43 AM PST

صراحة نيوز – قال المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب، حمزة العكايلة، إن رئيس مجلس النواب، عبد الكريم الدغمي، تعامل مع جلسة النواب الرقابية، اليوم الأربعاء، وفق النظام الداخلي، والبنود المتعلقة بطلب المناقشة العامة.

وأضاف العكايلة، في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، أن رئيس المجلس أدرج طلب المناقشة العامة الذي تقدم به 76 نائباً حول اتفاق النوايا، الذي وقعته الحكومة ممثلة بوزير المياه والري مع الإمارات والجانب الإسرائيلي، على جدول أعمال الجلسة استناداً لأحكام المواد من 131 إلى 134 من النظام الداخلي لمجلس النواب.

وتشير تلك المواد إلى أنه يجوز للكتلة أو الائتلاف النيابي أو لــ 15 بالمئة من أعضاء المجلس، أو أكثر، أن يتقدموا إلى المجلس بطلب مناقشة أي أمر من الأمور والقضايا العامة، كما يجوز للحكومة أن تطلب المناقشة العامة، ويقدم طلب المناقشة العامة خطياً إلى الرئيس الذي يدرجه في جدول أعمال أول جلسة تالية، وهو ما حصل بالفعل وكان مدرجاً في أول بنود أعمال الجلسة التي وضِع على جدول أعمالها أيضاً ردود الحكومة على 15 سؤالاً نيابياً.

وحول مطالب بعض النواب بعدم حضور وزير المياه لجلسة النواب، أوضح العكايلة أنه لا يوجد نص دستوري أو نص في النظام الداخلي يسمح بذلك، مؤكداً أنه لا توجد سابقة برلمانية تم خلالها إخراج أي وزير من تحت القبة.

وقال إن هناك وسائل وقنوات دستورية حول مسألة الرقابة على الوزير أو الحكومة وطرح الثقة عالجها الدستور في المادتين 53 و54، وأن موعد جلسة المناقشة حدد موعدها النظام الداخلي أيضاً خلال 14 يوماً ليتسنى للحكومة تقديم تفسيراتها ومبرراتها، وما جرى اليوم هو تحديد جلسة مناقشة عامة وليس الشروع بها.

وأوضح أن المادة 134 من النظام الداخلي توضح آلية مساءلة الوزير، حيث تنص على أنه يحق لطالبي المناقشة العامة وغيرهم طرح الثقة بالوزارة أو بالوزراء بعد انتهاء المناقشة العامة، وذلك مع مراعاة أحكام المادتين 53 و 54 من الدستور.

الزميل ثائر الزعبي ينعى والدة زوجته

Posted: 08 Dec 2021 09:39 AM PST

صراحة نيوز – ببالغ الحزن والاسى وبقلوب مؤمنه بقضاء الله وقدره ينعى ثائر الزعبي والدة زوجته الحاجة حلوة البو ( ام احمد ) التي انتقلت الى رحمته تعالى عصر اليوم الاربعاء.

ويتقدم ابناء المرحوم محمد سليمان الزعبي بخالص العزاء من أبناء وإخوان المرحومة الحاجة حلوة البو ( ام احمد ) سائلين المولى عزوجل ان يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته ويلهم الها وذويها جميل الصبر وحسن العزاء.
انا لله وانا إليه راجعون

منتسبون جدد لنقابة المهندسين يؤدون القسم بجامعة الطفيلة وتوقيع مذكرة تفاهم …صور

Posted: 08 Dec 2021 09:31 AM PST

صراحة نيوز  – برعاية رئيس جامعة الطفيلة التقنية الدكتور عمر نواف المعايطة احتفلت نقابة المهندسين – فرع محافظة الطفيلة بأداء القسم القانوني للمنتسبين الجدد من المهندسين والمهندسات من مختلف الفروع الهندسية، بحضور نقيب المهندسين المهندس أحمد الزعبي ورئيس فرع الطفيلة المهندس محمود الجرابعة.

وخلال الحفل الذي أقيم في مدرج البوتاس في الجامعة أشاد الدكتور المعايطة بأهمية دور نقابة المهندسين الأردنيين على مختلف الأصعدة الهندسية والوطنية والاجتماعية، مشيراً إلى أن النقابة أصبحت أنموذج للريادة وبيتاً للخبرة.

وفي سياق متصل وقعت الجامعة مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون المشترك بين الطرفين لجهة التدريب واثراء سوق العمل بالكفاءات، وقعها عن الطفيلة التقنية رئيسها الدكتور عمر نواف المعايطة وعن النقابة المهندس أحمد الزعبي.

ونصت الاتفاقية على أن تتولى الجامعة   الاشراف الأكاديمي وضبط العملية التعليمية وجودتها للبرامج التدريبية التي تقدمها النقابة لتدريب طلاب كلية الهندسة في الجامعة من كافة الأقسام والتخصصات قبل التخرج على مجموعة من البرامج والدورات الهندسية والادارية التي يقدمها مركز تدريب المهندسين.

وأبدى الدكتور المعايطة استعداد إدارة الجامعة لتقديم العون والمساعدة الممكنة التي تعزز أواصر التعاون القائم بين الطرفين، بما يسهم في تنمية وتطوير جيل الشباب باعتبارهم الأمل والمستقبل لهذه الأمة.

من جهته أعرب المهندس الزعبي عن بالغ الشكر والتقدير لرئيس الجامعة وللعاملين فيها على جهودهم الخيرة وتعاونهم المثمر الذي توج بتوقيع الاتفاقية والتي يُأمل أن تكون بداية خير لمزيد من التعاون المشترك مع الجامعة.

مجلس الوزراء يعيد تشكيل مجلس إدارة “بترا “

Posted: 08 Dec 2021 09:13 AM PST

صراحة نيوز  – وافق مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الأربعاء برئاسة رئيس الوزراء الدّكتور بشر الخصاونة على شمول المناطق التنموية بقراره السَّابق، المتعلِّق بالخصومات على رسوم التحقُّقات والعوائد والتَّعويضات وفضلات الطُّرق.

وبموجب القرار فقد تمّ تمديد منح الخصم على أثمان فضلات الطُّرق المترتِّبة لصالح البلديّات وأمانة عمّان بواقع (25%) عند الدّفع نقداً، وذلك حتى تاريخ 31/12/2021م.

وأقرَّ مجلس الوزراء نظاماً معدِّلاً لنظام رسوم تصاريح العمل لغير الأردنيين لسنة 2021م، وذلك بهدف تخفيف الأعباء المترتِّبة على أصحاب العمل، من خلال تخفيض رسوم تصاريح العمل، بما ينعكس على كُلف الإنتاج في جميع القطاعات والأنشطة الاقتصاديَّة.

كما أقرَّ المجلس نظام التَّنظيم الإداري لوزارة العدل لسنة 2021م، بهدف تطوير آليَّات العمل في الوزارة، وتفعيل مبدأ التخصُّص فيها، ورفع كفاءة العمليَّات الإداريَّة، وسرعة اتخاذ القرارات.

على صعيد آخر، قرّر مجلس الوزراء إعادة تشكيل مجلس إدارة وكالة الأنباء الأردنيَّة (بترا) لمدَّة سنتين، برئاسة وزير الدَّولة لشؤون الإعلام، وعضويَّة كلّ من: مدير عام وكالة الأنباء الأردنيَّة، وشفيق أحمد سطعان عبيدات، وحامد مفضِّي عبد الرحمن السَّعايدة، وسمر هتلر مخائيل حدَّادين، ونيفين محسن صبري عبد الهادي، وعضو يسمِّيه مجلس نقابة الصَّحفيين.

كما قرَّر المجلس تعيين خالد أحمد عربيَّات مفوَّضاً متفرِّغاً في مجلس مفوَّضي هيئة تنظيم الطَّيران المدني لمدَّة أربع سنوات.

متحدثون في الأمم المتحدة يطالبون الاحتلال بإلغاء تصنيف 6 منظمات فلسطينية بـ”الإرهابية”

Posted: 08 Dec 2021 08:49 AM PST

صراحة نيوز – طالب متحدثون في اجتماع مفتوح عقدته لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير قابلة للتصرف برئاسة ماليزيا بالإنابة، بالتعاون والتنسيق مع بعثة دولة فلسطين لدى الأمم المتحدة في نيويورك، المجتمع الدولي بالضغط على دولة الاحتلال لإلغاء تصنيف المنظمات الحقوقية الفلسطينية الستة بـ”الإرهابية”، بشكل فوري ودون أي تأجيل.

وطالبوا الجهات المانحة بالإسراع في إعلان موقف حازم بأن هذا التصنيف لن يثنيها عن الاستمرار في توفير الدعم المالي لهذه المؤسسات الهامة، والمؤثرة في مجال حقوق الإنسان.

وكان من بين المتحدثين في الاجتماع الذي بحث التداعيات المترتبة على هذا القرار، ودور المجتمع الدولي في حماية المدافعين عن حقوق الإنسان في فلسطين من هذه التلفيقات، وسام أحمد ممثلا عن مؤسسة الحق، وصالح حجازي ممثلا عن منظمة العفو الدولية، وعمر شاكر ممثلا عن “هيومن رايتس ووتش”، ومايكل سفارد محامي إسرائيلي مختص بحقوق الإنسان.

وتركزت المشاركات حول أن هذا التصنيف يعتبر ذروة اعتداءات الاحتلال المتواصلة ضد مجتمع حقوق الإنسان في فلسطين بشكل عام، وخاصة في ظل أنشطتهم لتوفير الدعم والمساندة لإنجاز التحقيق المفتوح في الجرائم الإسرائيلية من قبل المحكمة الجنائية الدولية.

وأكدوا أن دولة الاحتلال لطالما حاولت عرقلة جهود هذه المنظمات، وإقناع الجهات المانحة بعدم توفير الدعم المالي لها، وبعد أن فشلت في ذلك كله قامت الآن بتلفيق تهمة خطيرة وهي تهمة الإرهاب.

كما أكد المتحدثون فشل دولة الاحتلال على مدى 7 أسابيع منذ اتخاذ هذا القرار بتزويد المجتمع الدولي والجهات المانحة بأي دليل يؤكد ادعاءاتها، وهذا أمر معهود في سياسات الاحتلال التعسفية، التي تضع، على سبيل المثال، معايير فضفاضة لتحديد تهمة ما يسمى الإرهاب.

وأجمعوا على أن هدف الاحتلال من هذا التصنيف هو التستر على جرائمها، ومنع وصول الحقيقة للباحثين عنها وعرقلة تحقيق العدالة من خلال المحكمة الجنائية الدولية، وبالتالي يترتب على المجتمع الدولي في المقابل دعم التحقيق المفتوح في الجرائم الإسرائيلية، وتسليط الضوء بشكل أكبر مما سبق على الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الشعب الفلسطيني، وتحقيق المساءلة، وتكثيف الجهود لإنهاء الاحتلال و”الأبارتهايد”.

وأوضح المتحدثون أن المجتمع الدولي يملك الأدوات لتحقيق هذا الهدف، بدءا بتنفيذ قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي، ومن خلال توظيف تعاملاتهم الثنائية مع السلطة القائمة بالاحتلال وتسخيرها لتغيير واقع الفلسطينيين على الأرض وإجبار دولة الاحتلال على احترام القانون الدولي.

من جهته، شكر ممثل فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور، المتحدثين على مشاركتهم، وأكد ضرورة استمرار حشد الجهود لتوفير المنصات الدولية لمؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني بشكل عام والمعنية بحقوق الإنسان بشكل خاص، لإعلاء صوت الحقيقة وقطع الطريق على الاحتلال الاسرائيلي ومحاولاته إخفاء جرائمه ضد الشعب الفلسطيني.

وجاء هذا الاجتماع عقب اجتماع اللجنة برئاسة إندونيسيا مع المفوض السامي لحقوق الإنسان ميشيل باشليت، التي بدورها، قالت إن هذا التصنيف، في غياب أي دليل كاف، يشكل هجوما على المدافعين عن حقوق الإنسان وحرية التجمع والرأي والتعبير، وما هو إلا امتداد لنهج إسرائيلي في ممارسة الضغط على مؤسسات المجتمع المدني التي تعمل على توثيق والدفاع عن حقوق الإنسان الفلسطيني.

وفي مداخلته، طلب منصور من المفوض السامي العمل بشكل جاد على تحديث قاعدة البيانات الخاصة بتصنيف الشركات العالمية التي تخرق القانون الدولي بسبب عملها في المستوطنات الإسرائيلية.

وأكدت باشليت على الولاية الممنوحة من قبل مجلس حقوق الإنسان للجنة التحقيق الدائمة التي أنشأت على إثر العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، ومدينة القدس، والمعنية برصد الانتهاكات الإسرائيلية وسياسات التمييز العنصري على أساس القومية والعرق والدين في كافة الأرض الفلسطينية المحتلة والداخل المحتل عام 1948.

وأشارت إلى أن هذه اللجنة ستقدم تقريرها الأول في يونيو المقبل.

تجدر الإشارة إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اعتمدت قرارا قدرت فيه جهود المجتمع المدني في الدفاع عن حقوق الإنسان والحل السلمي لقضية فلسطين، وشددت على ضرورة حماية المجتمع المدني والسماح له بالعمل بحرية ودون خوف من الهجمات والاستفزازات من أي جهة كانت، وعبرت عن رفضها لأي هجوم ضد المجتمع المدني.

وكانت سلطات الاحتلال، قد صنفت في الثاني والعشرين من تشرين الأول الماضي، 6 مؤسسات حقوقية فلسطينية كـ”منظمات إرهابية”.

والمؤسسات هي: (مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، والحركة العالمية للدفاع عن الأطفال – فلسطين، ومؤسسة الحق، واتحاد لجان العمل الزراعي، واتحاد لجان المرأة الفلسطينية، ومركز بيسان للبحوث والإنماء).

بالفيديو .. ما قاله سالب احد البنوك عام ٢٠١٨ بعد القبض عليه

Posted: 08 Dec 2021 08:42 AM PST

صراحة نيوز  – بعد أن وقع في يد رجال الأمن؟؟؟
هل توقع مرتكب السلب على أحد البنوك في العام 2018 أن يُقبض عليه؟
هل ظن نفسه في منأى عن يد العدالة والقانون؟
استمع ماذا قال…

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

تسجيل 33 وفاة و5180 إصابة بفيروس كورونا في المملكة

Posted: 08 Dec 2021 08:24 AM PST

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، عن تسجيل 33 وفاة و5180 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 11850 وفاة و993339 إصابة.

وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابية لهذا اليوم 85ر9 بالمئة، بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن الوزارة.

وأشار الموجز إلى أن عدد الحالات النشطة حالياً وصل إلى 65083 حالة، بينما بلغ عدد الحالات التي أدخلت، اليوم، إلى المستشفيات 181 حالة، وعدد الحالات التي غادرت المستشفيات 159 حالة، فيما بلغ العدد الإجمالي للحالات المؤكدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 1175 حالة.

وأظهر أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الشمال بلغت 27 بالمئة، بينما بلغت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 48 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 32 بالمئة.

وأضاف الموجز أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الوسط بلغت 30 بالمئة، في حين وصلت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة في الإقليم ذاته إلى 43 بالمئة، ونسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي إلى 27 بالمئة.

وفي إقليم الجنوب، بلغت نسبة إشغال أسرّة العزل 11 بالمئة، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 8 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 8 بالمئة.

وأشار الموجز إلى تسجيل 4283 حالة شفاء، ليصل العدد الإجمالي لحالات الشفاء المتوقعة بعد انتهاء فترة العزل (14 يوماً) إلى 916406 حالات.

كما أشار إلى إجراء 52589 فحصاً، ليبلغ العدد الإجمالي للفحوصات التي أجريت منذ بدء الوباء 1256015 فحصاً.

وأظهر الموجز أن عدد متلقي الجرعة الأولى من لقاح كورونا وصل إلى 4205348 شخصا، فيما وصل عدد متلقي الجرعتين إلى 3800072 شخصا.

الأمن العام: إغلاق طرق بسبب الغبار الكثيف

Posted: 08 Dec 2021 08:19 AM PST

صراحة نيوز – أعلنت مديرية الأمن العام أن كافة الطرق في المملكة سالكة، باستثناء طريق محي باتجاه الصحراوي في محافظة الكرك وطريق الشوبك باتجاه القادسية غرب محافظة معان، نتيجة الغبار الكثيف.

وأكدت المديرية ان الدوريات الأمنية المنتشرة على الطرق الخارجية ستتعامل مع أي حالة عند انعدام مدى الرؤية الأفقية، داعية الجميع الى التعاون التام معها والتقيد وأخذ اقصى درجات الحيطة والحذر.

وشدد الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام على ضرورة اتباع النصائح والإرشادات من حيث الابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول، وعدم المجازفة بقطع الطريق سواء على الأقدام أو بالمركبات في حال ارتفاع منسوب المياه، وتثبيت الأجسام القابلة للتطاير بفعل شدة الرياح.

كما دعا إلى ضرورة الحرص على الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة على اختلاف أنواعها، وتوفير التهوية المناسبة بين الحين والآخر، وعدم ترك المدافئ مشتعلة أثناء النوم، والتقليل من الحركة واستخدام المركبات قدر المستطاع، وعدم التردد بالاتصال على هاتف الطوارئ الموحد (911) إذا دعت الحاجة لذلك.

الغذاء والدواء تفتتح مكتبا لها في تجارة عمانلجنة مشتركة لدراسة وحل القضايا العالقة

Posted: 08 Dec 2021 07:15 AM PST

صراحة نيوز – أعلن مدير عام مؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات عن رغبة المؤسسة لافتتاح مكتب لها في مقر غرفة تجارة عمان، قبل نهاية الشهر الحالي لخدمة القطاع الخاص الأردني والمستثمرين العرب والأجانب وتخفيف الأعباء وتوفير الجهد والوقت عليهم، وسيتم الإعلان عن مهامه وواجباته وصلاحياته قبل الافتتاح، جاء ذلك خلال لقاءه مع رئيس وأعضاء نقابة تجار المواد الغذائية، في مقر غرفة تجارة عمان.
واكد الدكتور مهيدات على دور المؤسسة في الحفاظ على الأمن الغذائي ومأمونية الغذاء والمساهمة في الحفاظ على مخزون استراتيجي آمن بالتعاون مع القطاع الخاص الأردني.
وأشار مهيدات إلى أن الزيارة تهدف إلى الاستماع الى ملاحظات المستوردين والتواصل مع النقابة لاتخاذ الإجراءات والقرارات اللازمة لحلها بما يضمن انسياب السلع وتخفيض الكلف والحفاظ على مخزون آمن من الغذاء.
وقرر الدكتور مهيدات تشكيل لجنة مشتركة لبحث كافة الملاحظات والمعوقات والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها.
ووعد المهيدات بتسريع انجاز المعاملات وعمليات المعاينة واخذ العينات واجراء الفحوصات في المراكز الحدودية وخاصة ميناء العقبة وساحة رقم (4).
بدوره، استعرض رئيس غرفة تجارة عمان/نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق عدد من التحديات والمعوقات التي تواجه القطاع، خاصة ما يتعلق بتسهيل حركة انسياب المواد الغذائية والاساسية للسوق المحلية، والضرر الواقع على التجار نتيجة التأخير في بعض المعاملات مثل المعاينة والفحوصات المخبرية والرسوم والتسجيل.
وأكد الحاج توفيق ضرورة اعطاء أولوية بالمراكز الجمركية وميناء العقبة في عمليات المعاينة والتخليص وتسريع ظهور النتائج المخبرية للعينات، وانجاز المعاملات المتعلقة بالمواد الغذائية المستوردة على مدار العام، وإعادة النظر بالرسوم.
وطرح الحضور عدد من القضايا والملاحظات تتعلق باستيراد المواد الغذائية وإجراءات التخليص والمعاينة، حيث وعد الدكتور مهيدات بسرعة حلها ضمن القوانين والتعليمات.
واكد المهيدات انه سيتم مراجعة بعض التعليمات وتحديثها وتطويرها ورفعها الى اللجنة العليا للغذاء ومجلس إدارة المؤسسة للعمل على إقرارها بما ينعكس إيجابا على تطوير العمل في المؤسسة وضمان سرعة الإنجاز والتخليص والحفاظ على مأمونية الغذاء.

النابلسي يؤكد تعزيز مشاركة الشباب في الحياة المدنية

Posted: 08 Dec 2021 05:34 AM PST

صراحة نيوز – قال وزير الشباب محمد النابلسي إن تعزيز مشاركة الشباب في الحياة المدنية احدى أولويات الوزارة، وأبرز محاور الاستراتيجية الوطنية للشباب 2019-2025، المتمثلة بالشباب والمشاركة والمواطنة الفاعلة.

جاء ذلك خلال رعاية النابلسي أمس، ختام أعمال مشروع “مسارنا” الذي تنفذه شركة المحفزون للتدريب بالشراكة مع الوزارة، تحت شعار “تعزيز رؤية الشباب الأردني من أجل المشاركة المدنية الفعالة والاعتماد على الذات ” بمشاركة عدد من الشباب من رؤساء واعضاء المراكز الشبابية والشباب الناشطين في العمل الشبابي في محافظات العاصمة، إربد، الكرك، عجلون، الزرقاء.

وبحسب بيان للوزارة اليوم قال النابلسي، إن الوزارة نفذت العديد من البرامج الرامية لتعزيز مشاركة الشباب في الحياة المدنية من أبرزها توطين المبادرات الشبابية في المراكز الشبابية، والتي ساهمت بشكل كبير في تنمية المجتمعات المحلية.

وشارك النابلسي خلال الفعاليات بجلسة نقاشية تناولت محاور الاستراتيجية الوطنية للشباب والتطوع وتفعيل المراكز الشبابية وخطط وزارة الشباب للعام المقبل.

ويهدف مشروع “مسارنا” إلى تنمية وتعزيز قدرات الشباب وتطوير مهاراتهم وتمكينهم من نشر المعرفة المكتسبة في مجتمعاتهم وخلق مبادرات مجتمعية فعالة على ادارتها وتنفيذها بالصورة الصحيحة، والتشبيك مع مختلف القطاعات كالإعلام والأعمال والمجتمع المدني، إلى جانب إنشاء مساحات صديقة في 6 مراكز شبابية من شأنها تعزيز المشاركة المجتمعية للشباب ودعم اعتمادهم على أنفسهم.

من جهته، أشار مدير شركة المحفزون للتدريب بادي بقاعين، إلى أن المشروع يعمل بنهج تشاركي مع مختلف المؤسسات الرسمية والجهات ذات العلاقة بالشأن الشبابي من خلال عقد جلسات عمل تشاورية لبحث آليات تحقيق اهداف المشروع.
وقال، إن المشاركين الشباب كانوا شركاء في المشروع بدءا من التصميم ولغاية التقييم ولم يكونوا مستفيدين فقط، وجميع القرارات في المشروع بنيت على نهج تشاركي.

واعلن البقاعين خلال الحفل عن اطلاق شبكة “مسارنا” لتفعيل المشاركة المدنية للشباب، حيث تسعى الشبكة الى تضافر الجهود الشبابية في كافة المحافظات والعمل بشكل تشاركي مع كافة الشركاء من اجل تحقيق الاهداف الاستراتيجية الوطنية.

من جهته، اكد علي مختار من مركز خدمات التنمية، أهمية المشروع في تفعيل المشاركة المدنية للشباب الاردني وأهمية تأطير المبادرات المجتمعية بشكل مستدام في المراكز الشبابية.

بدوره، قال اندرياس موفكينس من مؤسسة كريسب الالمانية، إن دور الشباب حاسم عندما يتعلق الأمر بالتنمية، مشيرا إلى أنهم يمثلون قوة دافعة للابتكار، وهم قادة المستقبل في مجتمعاتنا، إلى جانب أن الشباب الاردني لديه الرغبة الكبيرة ليكونوا فاعلين للتغيير وتحسين ظروفهم المعيشية.

الأردن يشارك في المؤتمر 45 لقادة الشرطة والأمن العرب

Posted: 08 Dec 2021 05:30 AM PST

صراحة نيوز – يشارك الأردن في المؤتمر الخامس والأربعين لقادة الشرطة والأمن العرب، الذي افتتح أعماله اليوم الأربعاء، في نطاق الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب.

ويتكون الوفد الأردني من مساعد مدير الأمن العام العميد الركن معتصم أبو شتال رئيسا للوفد، وعضوية قائد إقليم أمن الوسط العميد علي الزعبي ومدير شرطة البلقاء العميد سفيان الربابعة.

وأشار وزير الداخلية التونسي في كلمته الافتتاحية للمؤتمر، إلى الوضع الإقليمي المتغير الذي تمر به المنطقة العربية، مؤكدا أنها تعد مرحلة دقيقة وتتسم بتصاعد التهديدات الإرهابية وتنامي أنشطة وارتباطات شبكات الجريمة المنظمة عبر الوطنية والجرائم السيبرانية فضلا عن استغلال شبكات التواصل الاجتماعي لبث خطاب التطرف والكراهية.

وبين أن ذلك يستوجب بلورة تصورات جديدة تتماشى ومتطلبات المرحلة، والتمكن من التصدي للمخاطر والتهديدات كافة، وبما يساهم في تحصين المنطقة العربية وتعزيز مناخ السلم والاستقرار بها.

من جهته، نوه الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب، إلى تسارع وتيرة التعاون بين مجلس وزراء الداخلية العرب ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب في إطار السعي لوضع استراتيجية عربية لمكافحة الإرهاب تتماشى مع الاستراتيجية الأممية العالمية، وكذلك مع المنظمة الدولية للشرطة الجنائية والمنظمات الشرطية الإقليمية بهدف إيجاد بنية فعالة ومتعددة الأطراف للعمل الشرطي.

ويناقش المؤتمر عددا من المواضيع الهامة منها مشروع نظام صندوق التضامن الأمني العربي لتغطية نفقات الإحاطة الطبية والاجتماعية والنفسية بالمصابين من رجال الشرطة والأمن العرب وأسرهم، واستغلال نقل البضائع في تهريب المواد المخدرة وخاصة النقل البري، وتوصيات مؤتمرات رؤساء القطاعات الأمنية واجتماعات اللجان المنعقدة في نطاق الأمانة العامة خلال العام الحالي، وتقرير أعمال الاتحاد الرياضي العربي للشرطة لعام 2021، وتصور الاحتفال باليوبيل الذهبي لمؤتمر قادة الشرطة والأمن العرب لعام 2022.

كما سينظر المؤتمر في خطة مرحلية لتنفيذ الاستراتيجية العربية لمواجهة جرائم تقنية المعلومات، وكذلك تجارب أمنية متميزة لبعض الدول الأعضاء.

وسيتم خلال المؤتمر عرض الأعمال الفائزة في مسابقة الأفلام التوعوية التي تجريها الأمانة العامة سنويا في نطاق الجهود المبذولة للتوعية من الجريمة والوقاية من أخطارها.

وسترفع الأمانة العامة توصيات المؤتمر إلى الدورة المقبلة لمجلس وزراء الداخلية العرب لاتخاذ ما يراه مناسبا بشأنها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال