صراحة نيوز

الاثنين، 20 ديسمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

مسلح يحتجز رهينتين في باريس

Posted: 20 Dec 2021 01:17 PM PST

صراحة نيوز – احتجز مسلح، الاثنين، امرأتين على الأقل، داخل أحد المراكز التجارية في العاصمة الفرنسية باريس، مطالبا بالتحدث إلى وزير العدل الفرنسي، وفق ما ذكرت مراسلة “سكاي نيوز عربية”.

وأوضحت مراسلتنا، أن رجلا يحمل “سلاحا أبيض” يحتجز امرأتين على الأقل، في مركز تجاري بالدائرة الـ12 في باريس.

واتضح أن محتجز الرهائن يبلغ من العمر 59 عاما، وكان يعمل في السابق في سلك القضاء التونسي.

ونوهت مراسلتنا إلى أن محتجز الرهائن طلب الحديث إلى وزير العدل، ومحامية فرنسية كانت مسؤولة عن قضية عمر الرداد.

من جانبه، وضع وزير العدل نفسه في تصرف الشرطة والمسؤولين عن التفاوض مع محتجز الرهائن.

وأصدرت السلطات الفرنسية نداء للأشخاص، بتجنب مكان العملية الأمنية، حيث يتم تطويق المنطقة.

وذكرت مراسلتنا أن المفاوضات بدأت بالفعل بين الشرطة والمحتجز، لإخلاء سبيل السيدتين، فيما وصل فريق من خبراء المتفجرات إلى الموقع.

يذكر أن القضاء الفرنسي قرر، الخميس، إعادة فتح قضية البستاني المغربي الرداد، الذي يحاول منذ أكثر من 20 عاما إثبات براءته، مما قد يسمح بإعادة المحاكمة.

وكان الرداد قد أدين في جريمة قتل مشغلته غيلان مارشال في 1991، وهو ما ظل ينفيه، إلى أن تم الإفراج عنه بفضل عفو رئاسي من الرئيس السابق جاك شيراك، لكنه لايزال يتحمل المسؤولية الجزائية.

سكاي نيوز 

انهيار شارع في عنجرة بسبب غزارة الأمطار

Posted: 20 Dec 2021 12:53 PM PST

صراحة نيوز –  تعاملت كوادر بلدية عجلون الكبرى مساء اليوم الاثنين، مع انهيار أجزاء كبيرة ومناطق واسعة من شارع تنظيمي في حي الصالوص بمنطقة عنجرة.
وقال نائب محافظ عجلون رئيس لجنة البلدية الدكتور علي اللوزي لـ(بترا)، إن كوادر البلدية توجهت ومنذ إبلاغها عن حدوث الانهيار إلى الموقع واتخذت الإجراءات والاحتياطات اللازمة حفاظاً على سلامة المواطنين القاطنين في المنازل الواقعة تحت مستوى الشارع والتي طالها أجزاء من هذا الانهيار مما قد يشكل خطراً عليها.
وقام مدير غرفة العمليات والطوارئ في البلدية محمد علي القضاة بالكشف على الموقع وتم إغلاق الشارع المنهار وعمل حواجز ترابية لتغيير مجرى المياه وإبعادها عن المنازل حفاظاً على سلامة المواطنين وسالكي الشارع وحتى لا يحدث تصدعات وانهيارات أخرى ما يتسبب بتفاقم المشكلة، داعياً المواطنين إلى عدم الاقتراب من الأجزاء المتصدعة في الشارع.
بدوره، بين مدير منطقة عنجرة المهندس رفيق الزغول، أن الموقع المنهار يحتاج إلى جدار استنادي مسلح بطول 30 متراَ وارتفاع 5 أمتار، مقدراً التكلفة المالية للجدار المقترح بنحو 11 ألف دينار.

بترا 

وفاة الوزيرة السابقة أسمى خضر

Posted: 20 Dec 2021 12:43 PM PST

صراحة نيوز – انتقلت إلى رحمة الله تعالى الاثنين، الوزيرة السابقة أسمى خضر.

والراحلة خضر انتقلت إلى رحمة الله تعالى عن عمر يناهز 69 عاماً، وهي من مواليد العام 1952، وتحمل شهادة البكالوريوس في الحقوق.

وشغلت الراحلة العديد من المناصب الوزارية كوزير دولة وناطق رسمي باسم الحكومة من 2003 حتى 2005، ووزير ثقافة وناطق رسمي باسم الحكومة 2004 -2005، ووزيرة للثقافة في العام 2005.

الشهداء وحدهم يوقظون ضمائرنا

Posted: 20 Dec 2021 12:18 PM PST

صراحة نيوز – بقلم حسين الرواشدة 

لا يحتاج شهداء "قلعة" الكرك لمن يكرمهم، فقد كرمهم الله بالشهادة، وهم أحياء عند ربهم يرزقون، نحن من نحتاج لاستذكارهم، ليس فقط لأننا مدينون لمن قدموا أرواحهم من أجلنا، وإنما لأن ما فعلوه هو أبلغ رسالة يمكن أن نهديها لأبنائنا الذين أغرقهم اليأس من الواقع، وافتقدوا النماذج الوطنية الملهمة التي تعيد لهم الثقة بأنفسهم، والأمل ببلدهم أيضا.
لم يتحرك، للأسف، أحد من المسؤولين لتقديم واجب العزاء بالشهداء في الذكرى الخامسة لاستشهادهم، وحدهم زملاؤهم بالواجب استذكروهم، تقديم الواجب هنا يتجاوز الراحلين، رحمهم الله، للأحياء من أهلهم، والأردنيين الذين تقاسموا معهم الحزن والفقد، ومن المفارقات أن كثيرين ممن هم أقل قيمة من الشهداء يحظون بالحفاوة والاستقبال والوداع، فيما يبخل البعض على قبور هؤلاء الرجال بباقة ورد، أو على أهلهم بما يستحقونه من إكرام.
لدينا مئات الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم دفاعا عن فلسطين (يتجاوزعددهم 1228 شهيدا)، ولدينا عشرات الشهداء الذين ذادوا عن بلدنا "غربان" الإرهاب وقطعان الانفلات الأمني منذ أن تأسست الدولة، هؤلاء هم رصيدنا الاستراتيجي حين نتحدث عن قيم الدولة، وعن أمنها واستقرارها، وهم الأصدق والأنقى من كل الذين عبروا على معاناتنا، وما يزالون يجترون أمامنا بطولاتهم، ويحذروننا من الوضع القائم، وهم شركاء فيه.
من حقنا أن نسأل: من تذكر أن يكتب بالنيابة عن الشهداء مذكراتهم، أو روايات استشهادهم وقصصها البطولية، ويحولها الى أفلام أو مسلسلات تليق بهم، من تطوع في مؤسساتنا المعنية بالثقافة والتعليم والاعلام والتربية وغيرها، أن يجعل من سيره هؤلاء النبلاء نماذج ملهمة لأجيالنا، من تحرك ضميره ليتفقد أسرهم ويطمئن على أبنائهم وبناتهم وزوجاتهم؟
يا خسارة، لم نفعل ذلك إلا في مرات نادرة، واستعراضية أحيانا، وكأننا نتعمد هذا التجاهل، أو كأن الدماء العزيزة والتضحيات لا تجد في أسواقنا المزدحمة بـ"الفهلوة" السياسية ما تستحقه من تقدير واحتفاء.
تريدون أن يستعيد الوطن عافيته، ويستعيد الأردنيون ثقتهم بدولتهم ومؤسساتهم، وألا نسمع إذا قلنا: هذا بلدنا، من يرد علينا: لا ، هذا بلدهم، تريدون أن نبدد قلقنا من القائم، وعلى القادم الذي يتربص بنا؟
إذن أعيدوا الاعتبار لدماء الشهداء، دعوا المناهج تتحدث عنهم، واجعلوا منهم منارات يستهدي بها شبابنا، علقوا صورهم في الشوارع والأمكنة العامة، افسحوا لهم مجالا للتكريم بكل مناسبة، لا تملوا من تكرار أن هذا البلد، بلد الشهداء الطيبين، ولا تمنعوا أرواحهم من التحليق في فضاءاتنا العامة، لتذكرنا على الدوام أننا أحياء، وقادرون على الصمود ورد العاديات، ما دام فينا شهداء، ولدينا مشاريع شهداء أيضا.
هذه ليست مرافعة وجدانية تتوسل المشاعر، بل محاولة لاستدراك أخطاء وقعت، وقيم عزيزة افتقدت، ومداميك وطنية كان يمكن ان يستند لها بلدنا، خاصة في هذه المرحلة التي "تصنمت" فيها السياسة أو، ربما، افتقدت للصواب، ولم نعد نميز فيها بين الأعداء والأشقاء.
الشهداء وحدهم القادرون على تعديل بوصلتنا، وايقاظ ضمائرنا، وتحريك الدماء الوطنية الصادقة في عروقنا، وتبديد الغبار الكثيف الذي تراكم أمام عيوننا، وأفقدنا الرؤية.
كرمي لدماء شهداء "القلعة" الذين واجهوا رصاص الغدر بصدورهم ووجوههم، ولدماء شهداء فلسطين والسلط والبقعة واربد والركبان، ولكل شهيد أردني خضب ثرى هذا الوطن العزيز، عزاؤنا بهم أنهم خيرتنا، وأفضل من أن أنجبنا، وعزاؤنا لأهلهم، وللبلد الذي استحق أن يفدوه بأرواحهم، وأن نفديه أيضا، كما نستحق أن نعيش فيه بكرامة.

هل البلد سفينة هائمة بلا وجهة، وهل القلق مبرر؟

Posted: 20 Dec 2021 12:14 PM PST

صراحة نيوز – بقلم أ.د. محمد الفرجات

قبل أعوام قليلة كلف جلالة الملك حكومة الرزاز وجاءت للتأسيس لمشروع نهضوي ملكي وطني يجمع الكل ويوحد الجهود في مختلف القطاعات، بهدف توجيه دولة المملكة الأردنية الهاشمية بمحافظاتها وقطاعاتها ومؤسساتها ومواطنيها نحو الإنتاج والإعتماد على الذات بجانب الإكتفاء الذاتي.

المشروع أعلاه كان يشمل مجموعة رؤى وإستراتيجيات تجعلنا جميعا نسير وفقا لعدد كبير من الخطط التنموية والبرامج الزمنية التفصيلية لكل قطاع ومؤسسة ومحافظة ولواء، لتوجيه دفتنا نحو الإكتفاء والإعتماد على الذات ونصبح دولة منتجة.

كان من تفاصيل المشروع تحسين واقع صناعاتنا وتعزيز منتجاتها بالجودة والمنافسية، وتعزيز المنتج الوطني والحد من الإستيراد، وتوجيه زراعاتنا نحو تكنولوجيا مناخية ذكية وطرق عصرية من ري وبذور محسنة وسماد وتنظيم الإنتاج الزراعي وعملية التغليف والنقل والتسويق، وتنظيم قطاع السياحة ورفع جودة المنتج السياحي والخدمات السياحية، وتوجيه التعليم والبحث العلمي لخدمة قطاعاتنا المختلفة وليس محاولة التسابق للتصنيفات العلمية، وتوجيه محافظاتنا لتصبح محركات تنموية إقتصادية منتجة بميزاتها التنافسية، مقابل تحسين بيئة الأعمال والإستثمار بالحوافز والقوانين المشجعة، وتحسين واقع الخدمات والبنى التحتية وشموليتها.

المشروع النهضوي الملكي دولة الإنتاج الذي جاء مع حكومة الرزاز تم من خلال تلك الحكومة التخطيط والعمل على جوانبه القانونية والفنية والإدارية والمالية، ولكن كان ينقصه البناء الفكري للمشروع، وكان واجبا أن نطلق الجانب الفكري له ليقتنع به الجميع ويعمل عليه الجميع، ويشعر الجميع بأنه مسؤول عن نجاح الرؤية، ويحارب من أجلها.

حاولنا في منتدى النهضة تبني هذا الجانب وعبر الاعلام والسوشيال ميديا وورشات العمل والمؤتمرات والحواريات والإستطلاعات، وجاء ذلك أصلا لإيماننا بأهمية تبني الدولة الأردنية لمشروع نعمل جميعا لإنجاحه، ليعود بالنفع على الجميع من فرص عمل وتحسين مستوى الدخل والرفاه، وضمان أمن المياه والطاقة وأمننا الغذائي الوطني، وأطلقنا رؤية مشروع الشعب للإنتاج عام ٢٠١٣، ورؤية إنعاش الإقتصاد الوطني ورؤية مؤتمر نهضة العقدين، أطلقنا منتدى النهضة ليدخل عبر السوشيال ميديا كل المحافظات لينادي بفكر الإعتماد على الذات وفكر الإقتصاد التعاوني.

حول المشروع النهضوي الملكي دولة الإنتاج في شهر شباط عام ٢٠٢١ قابلت جلالة الملك في قصر الحسينية، وأشرت لأهمية إستئناف المشروع والعمل عليه، وشكرت جلالته الذي مهد له بالأوراق النقاشية التي سبقته، لأنه يعد أهم ما ندخل به المئوية الثانية من عمر الدولة الأردنية، لننافس ونواكب عالم لا يرحم يدخل ألفيته الثالثة وثورته الصناعية الرابعة ولا ينتظر أحد، وأولا وآخرا لتعزيز أمننا القومي بتحقيق فرص العمل للشباب والدخل للأسر وتحقيق أمننا المائي والغذائي وأمن الطاقة، بدولة منتجة تعتمد على ذاتها وتكتفي ذاتيا، وتقوم على الإقتصاد التعاوني.

الأمور ليست صعبة لإستئناف المشروع، فيمكن جمع الخطط التنموية للمحافظات، وجمع الخطط التنموية للهيئات المستقلة وشركات التطوير والمدن الصناعية، وجمع خطط الإستراتيجيات الوطنية لمختلف القطاعات، ومراجعتها من خلال فريق وطني يكلفه جلالة الملك، يراجع هذه الخطط والإستراتيجيات، وما تم إنجازه منها، وماذا بقي، وما هي التحديات القانونية والفنية والمالية والإدارية، ومزاوجة المخرجات مع رؤية المشروع النهضوي الملكي دولة الإنتاج، وإصدار إستراتيجية واحدة مفصلة محدثة من عدة أجزاء، تسير وفقا لها محافظاتنا وقطاعاتنا من صناعة وزراعة وسياحة وتجارة وأعمال وطاقة وإبتكار وتعليم وصحة وخدمات وغيرها، بجانب إستنهاض الجميع لمحاربة الترهل الإداري.

هنا نجد بأننا في مركب محركاته قوية وبوصلته دقيقة، وخارطته واضحة أمام الجميع، ويظهر عليها أين نسير وأين نريد الذهاب، مقابل إطار من المتابعة الحازمة المستمرة والدقيقة، وشعب يهمه نجاح مشروعه والجميع بلا إستثناء، وبرلمان يقيم ويقوم.

يتناسب ذلك اليوم مع تحديثات المنظومة السياسية، وعلى مرجعيات الدولة وبكل ثقة العودة إلى حيث إنتهت حكومة الرزاز بمراحل العمل على المشروع النهضوي الملكي دولة الإنتاج، على أن تكمل الحكومة القادمة العمل عليه، على أنه ليس مشروع عام أو عامين أو عشرة، بل مشروع يمتد لأجيال قادمة.

وأنت شو بتقول للنشامى الموجودين على وظايفهم؟

Posted: 20 Dec 2021 11:04 AM PST

صراحة نيوز – باللهجة الأردنية البسيطة والقريبة من القلب بنقول لإخوانا وأهلنا وعزوتنا لما نشوفهم بالطريق: العوافي… الله يعطيهم العافية النشامى… الله يقويهم جنود أبو حسين.

وأنت شو بتقول؟

كلمة منك للنشامى اللي موجودين الآن على وظايفهم؟

#جيش_إف_إم #عقال_الوطن #الأمن_العام #الاردن

إصابة وزير البيئة الردايدة بفيروس كورونا

Posted: 20 Dec 2021 10:29 AM PST

صراحة نيوز – أصيب وزير البيئة معاوية الردايدة بفيروس كورونا اليوم الاثنين.
كما وخضع الوزير للحجر المنزلي حسب البروتوكول الصحي المتبع.

قائمة أغرب 10 قوانين حول العالم

Posted: 20 Dec 2021 09:45 AM PST

 

صراحة نيوز – تسن كل دولة القوانين التي تراها مناسبة للحفاظ على نظامها وراحة مواطنيها، إلا أن بعض هذه القوانين قد تكون غريبة مقارنة بما هو شائع في معظم دول العالم. عرضت صحيفة “ذا صن” قائمة بأغرب 10 قوانين من مختلف دول العالم جاء من بينها حظر استخدام المرحاض بعد موعد محدد ليلا وارتداء أنواع معينة من الأحذية، وفقا لوكالة سبوتنيك.

 

  1. بريطانيا – الموت داخل البرلمان

يحظر القانون البريطاني الموت داخل البرلمان، ذلك لأن من يموت داخل قاعات البرلمان في بريطانيا يستحق إقامة جنازة رسمية، وهو أمر مكلف.

 

يشار إلى أنه رغم هذا القانون، فقد وقع ما لا يقل عن أربع حالات وفاة داخل البرلمان البريطاني، من بينها جاي فوكس، عضو مجموعة الكاثوليك الإنجليزية الإقليمية، لكن لم يتم منحهم جنازة رسمية.

 

  1. سويسرا – دخول المرحاض ليلاً

وأنت في سويسرا فكر قليلا قبل تناول ما يضطرك لاستخدام المرحاض ليلا، ذلك لأن القانون السويسري يحظر استخدام المراحيض بعد العاشرة مساء.

 

يرجع ذلك إلى أن القانون السويسري يعتبر صوت تشغيل سيفون المرحاض بعد العاشرة مساء نوعا من التلوث السمعي.

 

  1. أثينا – الكعب العالي

إذا رغبت السيدات في إجراء جولة لمشاهدة معالم مدينة أثينا اليونانية، فمن الأفضل التخلي عن الأحذية ذات الكعب العالي في المنزل، حيث يحظر القانون اليوناني ارتداء الكعب العالي عند التجول بين المعالم الأثرية في أثينا مثل الأكروبوليس أو البارثينون.

 

  1. إسبانيا – حذاء القيادة

لا تتسرع في اختيار حذائك عند قيادة السيارة في إسبانيا، حيث يحظر القانون الإسباني القيادة بأحذية خفيفة لا تحتوي على شريط حول الجزء الخلفي من الكاحل، كما أنه من غير القانوني القيادة بقدمين حافيين.

 

  1. ألمانيا – نفاد الوقود

يحظر القانون في ألمانيا نفاد الوقود من خزان السيارة حال القيادة عبر الطرق السريعة، وعلى الرغم من أنه من غير المحتمل أن يتم سجنك بسبب نفاد الوقود، لكن من المحتمل أن يتم تغريمك للتوقف عبر الطريق.

 

  1. فينيسيا – إطعام الحمام

من غير القانوني إطعام الحمام في ميدان سان ماركو في مدينة فينيسيا الإيطالية، وقد تتعرض للغرامة، حيث تم إصدار هذا القانون لمنع الطيور من إتلاف المباني التاريخية.

 

  1. فرانكفورت – سرعة التزلج

يحظر القانون أن تزيد سرعة التزلج على الجليد في مدينة فرانكفورت الألمانية عن 50 ميلاً في الساعة، لكن يشار إلى أنه من الصعب أن يصل الكثير من المتزلجين إلى هذه السرعة، لذلك لا داعي للقلق.

 

  1. روما – الجلوس على السلم

إذا كنت تمشي في روما وتعبت ساقيك، فكن حذرا في اختيار مكان جلوسك إذ إنه من غير القانوني الجلوس على السلالم الإسبانية الشهيرة في المدينة، وفرضت السلطات المحلية هذا القانون، بعد أن وجدت الكثير من الناس يجلسون لفترة طويلة، ويعرقلون مرور الآخرين، وتم فرض غرامات في هذا الصدد تتراوح بين 160 و400 يورو.

 

9- بربادوس -الملابس المموهة

يحظر في بربادوس ارتداء الملابس ذات الألوان المموهة، ذلك لأن مثل هذه الألوان يرتديها فقط ضباط مكافحة المخدرات والدفاع في البلاد، لذلك إذا شوهدت ترتديه، فيمكن اعتبارك منتحلا صفة ضابط شرطة.

 

  1. سنغافورة – العلكة

أصدرت سنغافورة قانونا بحظر تناول العلكة للحفاظ على أعلى معايير النظافة في البلاد، لذلك يُسمح للمصطافين بإحضار عبوتين كحد أقصى من العلكة إلى البلاد، ولكن إذا نفدتا فسوف يعانون من أجل الحصول على المزيد.

د . العجارمة : هذا هو قدر الأردن

Posted: 20 Dec 2021 09:39 AM PST

صراحة نيوز  – تفقد أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية والفنية، الدكتور نواف العجارمة، اليوم الاثنين، مراكز امتحان الدورة التكميلية لامتحان شهادة لثانوية العامة (التوجيهي) في محافظة عجلون.

وأعرب العجارمة عن اعتزاز الوزارة بخبرة واحترافية المعلمين والمعلمات الأردنيين التي هي محط احترام وتقدير، مؤكدا أن إصرارهم وعزيمتهم ساهمتا في استمرار التعليم الوجاهي في مدارس المملكة خلال الفصل الدراسي الأول رغم تحديات تواجه العديد من دول العالم وما زال التعليم لديها عن بعد.

وأكد أن النظام التعليمي في الوطن العربي ما زال يواجه تحديات الانتماء للمدرسة التي تعد ساحة الفعل الرئيسية، مشيرا إلى أهمية المهارات التكنولوجية لمواكبة متغيرات العصر في تحديث وتطوير المناهج.

واوضح أن التحدي الأكبر الذي يواجه الأردن هو اللجوء على مدار أكثر من 50 عاما وأن هذا هو قدر الأردن الوطن العروبي الذي نذر نفسه لأشقائه وحرص القيادة السياسية التي رحبت بالجميع حيث قدم الأردن الخدمة التعليمية للجميع وتفوقت على العديد من الدول.

وأكد ثقة الوزارة بقدرة هذه الكوادر على توفير البيئة الامتحانية الملائمة للطلبة، وتقديم الدعم النفسي لهم بحسن الاستقبال والتعامل معهم بكياسة وهدوء، مشددا على ضرورة تهيئة الظروف المناسبة للطلبة من مقاعد مناسبة، ومياه وتهوية قاعات وحسن إنارة وتحقيق شروط البروتوكول الصحي من تباعد بين الطلبة وكمامات ومعقمات ووضع علامات للتباعد في الساحات والممرات.

ودعا إلى مراعاة احتياجات الطلبة من ذوي الإعاقة من حيث سهولة الوصول إلى القاعة بحيث تكون في الطابق الأرضي، وتوفير ممرات وفق الكودات الخاصة بهم، بالإضافة إلى متطلبات البيئة الامتحانية المناسبة لكل إعاقة.

وأوضح أن الوزارة تقف دائما إلى جانب الطالب، وأن المسؤول الأول والأخير عن قاعة الامتحان هو رئيس القاعة، وليس غيره، مشيدا بدور مديرية تربية المحافظة؛ إدارة وعاملين، التي تعتبر نموذجا للتميز والعطاء على مستوى المملكة.

واستمع العجارمة، خلال تفقده مراكز الامتحان التكميلي في مدارس عنجرة وكفرنجة والأميرة عائشة الثانوية للبنات، من المدراء والمديرات ورؤساء الأقسام والقاعات ومساعديهم وفنيين ومراقبين إلى عدد من التساؤلات والاستفسارات حول العديد من القضايا التي تهم قطاع التربية والتعليم.

بدوره، استعرض مدير تربية عجلون، سامي شديفات، الاستعدادات لعقد الامتحان التكميلي، حيث تم تخصيص 11 مركزا للامتحان، تضم 34 قاعة امتحان للذكور والإناث، فيما يبلغ عدد الطلبة الذين سيتقدمون للامتحان 3068 طالبا، مشيرا إلى أن المديرية وفرت جميع المستلزمات التي تضمن تقدم الطلبة للامتحان في بيئة صحية آمنة وملائمة متخذة جميع الاحتياطات الصحية في ظل جائحة كورونا لضمان سلامة وصحة الطلبة والقائمين على الامتحانات.

وأضاف أن المديرية وفرت وسائل التدفئة اللازمة لجميع مراكز وقاعات الامتحان وعبوات المياه وشراء، بالإضافة إلى تعقيم المراكز والقاعات قبل وبعد كل اختبار، لافتا إلى أنه ولغايات التباعد الجسدي بين الطلبة تم وضع إشارات تحذيرية في الممرات والساحات والغرف المخصصة لجلسات الامتحان.

وأوضح الشديفات أنه تم تجهيز غرفة عمليات في المديرية؛ لمتابعة سير ومجريات الامتحانات والتواصل مع رؤساء القاعات في الميدان، إضافة إلى تشكيل فريق من أقسام المديرية لمتابعة الملاحظات.

ورافق العجارمة في جولته المديرين الفني والإداري الدكتور سالم بني عطا والمهندس عصام أبو أحمده ورئيسي قسمي النشاطات والرقابة ياسين السعايدة والدكتور أمجد القضاة ومديريتي المدرستين دلال الصمادي ووفاء بعارة.

العجارمة يزور مديرية تربية عجلون وتربية بني عبيد

Posted: 20 Dec 2021 09:36 AM PST

صراحة نيوز – تفقد أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة مديرية تربية عجلون ومديرية تربية بني عبيد والتقى مدراء التربية ورؤساء أقسام الامتحانات  وجاء ذلك خلال زيارته  لمراكز الامتحان التكميلي للثانوية العامة في مدارس عنجره وكفرنجة والاميرة عائشة الثانوية للبنات ولقاء مديري ومديرات المدارس ورؤساء الاقسام والقاعات ومساعديهم وفنيين ومراقبين بحضور مدير التربية والتعليم سامي شديفات ومدير التربية والتعليم صايل الطيطي  لافتا الى ثقة الوزارة بقدرة هذه الكوادر على توظيف نتائج الاستعدادات التي تبذلها الوزارة لتوفير البيئة الامتحانية الملائمة للطلبة، وتقديم الدعم النفسي لهم بحسن الاستقبال والتعامل معهم بكياسة وهدوء.

وأعرب عن اعتزاز الوزارة بخبرة واحترافية المعلمين والمعلمات الاردنيين التي هي محط احترام وتقدير الوزارة حيث ان الاصرار والعزيمة لديهم ساهمت في استمرار التعليم الوجاهي في مدارسنا خلال الفصل الدراسي الأول بحمد الله رغم التحديات التي ما زالت تواجه عديد من دول العالم والتعليم لديها عن بعد

وشدد الدكتور العجارمة على توفير جميع متطلبات البيئة الامتحانية الملائمة من حيث توفير المقاعد المناسبة، والمياه، وتهوية القاعات وحسن إنارتها، وتحقيق شروط البروتوكول الصحي  وضرورة مراعاة احتياجات الطلبة من ذوي الإعاقة، من حيث سهولة الوصول إلى القاعة بحيث تكون في الطابق الأرضي،

لافتا الى الوزارة تقف دائما إلى جانب الطالب وأن المسؤول الاول والأخير عن قاعة الامتحان هو رئيس القاعة ليس غيره ، مشيدا بدور مديربة التربية والتعليم ادارة وعاملين التي تعتبر نموذجا للتميز والعطاء على مستوى المملكة .

وبين الدكتور العجارمه أن النظام التعليمي في الوطن العربي مازال يواجه تحديات الانتماء للمدرسة التي ساحة الفعل الرئيسة ووجود فجوة في التعليم إلى جانب اهمية المهارات التكنولوجية لمواكبة متغيرات العصر في تحديث وتطوير المناهج مشيرا إلى أن التحدي الأكبر الذي يواجه هو اللجؤ على مدار أكثر من 50 عاما مؤكدا أن هذا هو قدر الأردن الوطن العروبي الذي نذر نفسه لاشقائه وحرص القيادة الهاشمية التي رحبت بالجميع ، حيث قدم الاردن الخدمة التعليمية للجميع حيث تفوقت على عديد من الدول .

من جانبه عرض مديرية التربية والتعليم لاستعدادات المديرية لعقد الامتحان التكميلي مبينا انه تم تخصيص 11 مركزا للامتحان تضم 34 قاعة امتحان للذكور والاناث  وفي  مديرية بني عبيد 7 مراكز  للامتحانات تضم 24 قاعة للذكور والاناث  مشيرا إلى إن المديرية وفرت جميع المستلزمات التي تضمن تقدم الطلبة للامتحان في بيئة صحية آمنة وملائمة، متخذة جميع الاحتياطات الصحية في ظل جائحة كورونا لضمان سلامة وصحة الطلبة والقائمين على الامتحانات.

وخلال اللقاء الذي عقد في قاعة مدرسة الاميرة عائشة  وساده الصراحة والشفافية عرض مديرو ومديرات المدارس جملة من التساؤلات والاستفسارات حول العديد من القضايا التي تهم قطاع التربية والتعليم، معربين عن تقديرهم لدور الوزارة وجهودها لخدمة العملية التربوية بكافة عناصرها .

وكان الدكتور العجارمه استهل زيارته بتفقد مركزي الامتحان في مدرسة عنجره الثانوية للبنات وكفرنجة الثانوية للبنات واطلع على التجهيزات والاستعدادات لعقد الامتحان كما التقى معلمات المدرستين.

وخلال الزياره قام بتكريم عدد من الطالبات في مدرسة كفرنجه الثانويه الشامله للبنات.

مبادرة نيابية لجمع 30 مليون دينار لصندوق الطالب الفقير

Posted: 20 Dec 2021 08:52 AM PST

صراحة نيوز – أعلن رئيس اللجنة النيابية المشتركة المكونة من لجنتي “التعليم والشباب والعمل والتنمية الاجتماعية” النيابيتين، النائب الدكتور طالب الصرايرة، عن تبني اللجنة للمبادرة التي دعا إليها وزير التربية والتعليم وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس والمتمثلة بجمع مبلغ 30 مليون دينار لصالح صندوق الطالب الفقير، وشمول جميع الطلبة المتقدمين للصندوق، والبالغ عددهم 71 ألف طالب وطالبة في الجامعات الرسمية.
وأضاف الصرايرة، في بيان صادر عنه اليوم الاثنين، أن إجمالي المبلغ المخصص لصندوق المنح بلغ 45 مليون دينار، سيستفيد منه نحو 40 ألف طالب وطالبة، في حين يحتاج الصندوق إلى وفر مالي إضافي لشمول جميع الطلبة يقدر بـ 30 مليون دينار، وهو ما يتطلب تحمل أبناء الوطن من شخصيات وطنية ورجال أعمال وشركات ومؤسسات لمسؤولياتهم تجاه الطلبة وأولياء أمورهم في ظل تداعيات جائحة كورونا والظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها المواطن.
وكان الوزير عويس دعا إلى إطلاق حملة تبرعات لدعم صندوق المنح والقروض الجامعية من أصحاب الأيادي البيضاء، والشخصيات الوطنية والمؤسسات الوطنية لتوفير مبلغ 30 مليون دينار، وذلك بهدف قبول جميع المتقدمين من الطلبة للحصول على المنح والقروض دون استثناء.

إيقاف حركة الملاحة بميناء العقبة وتساقط الثلوج في رأس منيف

Posted: 20 Dec 2021 08:48 AM PST

صراحة نيوز – أعلنت الهيئة البحرية الأردنية إيقاف حركة الملاحة في موانئ العقبة.

وجاء قرار الهيئة بعد أن وصلت سرعة الرياح إلى 38 عقدة وارتفاع الموج إلى متر واحد، بحسب المملكة.

وتم إيقاف حركة قوارب الصيد والقوارب الزجاجية بالعقبة بسبب الظروف الجوية.

من جهة اخرى تشهد المناطق الشمالية من المملكة الآن تساقطا غزيرا للأمطار، حسب صور رادار الطقس التابع لإدارة الأرصاد الجوية.

وقالت إدارة الأرصاد الجوية، في بيان مساء الاثنين، إن مرتفعات رأس منيف في عجلون تشهد هطولات ثلجية وزخات غزيرة من الأمطار والبرد، داعية المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن المناطق المنخفضة والأودية.

 

 

فوائد لا تُحصى لتناول اللب الأبيض من قبل مرضى السكر

Posted: 20 Dec 2021 08:03 AM PST

صراحة نيوز – يعاني مرضى السكر بالتأكيد في العالم كله من ضرورة التزامهم بأطعمة معينة أو كميات معينة لا يستطيعون الزيادة عنها وإلاّ سببت الكثير من المشاكل الصحية، كما أن الأشخاص غير الملتزمين من مرضى السكر يعانون من تطور مضاعفاته وزيادتها.
من أهم المضاعفات لمرض السكر، الغيبوبة وارتفاع السكر بشكل يسب الجلطات، كما يسبب السكري الآلام الطرفية والالتهابات التي لا يستطيع الجميع تحملها وعدم انتظام نسبة السكر بالدم.
اللب الأبيض أو لب الرقع العسلي من أهم أنواع المسليات التي تحافظ على صحة مريض السكري بشكل ملحوظ وهو ما أكدته الدراسات وكذلك الخبراء والأطباء.
ونصح الأطباء بتناول نسبة جيدة من اللب الأبيض يومياً لمريض السكري لحمايته من مضاعفات المرض مع الالتزام بنظام غذائي صحي ونظام رياضي.
يحتوي اللب الأبيض على نسبة عالية من فيتامين ب المركب وفيتامينات ج ود أ وهـ، وكذلك على الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم ونسبة كبيرة من مضادات الأكسدة الهامة للصحة.
فوائد اللب الأبيض للسكري:
يساعد على وزيادة إنتاج الأنسولين في الدم
يساعد على تحسين معدلات السكر في الدم.
تناول اللب الأبيض وممارسة الرياضة بانتظام يساعد على تحسين صحة مريض السكري.
يزيد من نشاط مرضى السكري.
يحتوي على فيتامين ب المركب الذي يحمي من التهابات الأعصاب الطرفية الناتجة عن مرض السكري.

إلى مرضى الأكزيما: اتبعوا واحدة من هاتين الحميتين!

Posted: 20 Dec 2021 07:39 AM PST

صراحة نيوز – الأكزيما حالة جلدية التهابية. تُعرف أيضًا باسم التهاب الجلد التأتبي، ويمكن أن تسبب تهيجًا للجلد ونزيفاً في البثور وطفحاً جلدياً مثيراً للحكة. وفي أغلب الأحيان، تتطور هذه الحالة نتيجة ارتفاع معدل الالتهابات في الجسم. فما هو النظام الغذائي الأفضل للأكزيما؟

في هذا السياق، شرحت اختصاصية التغذية رومي طنّوس في حديث إلى “النهار العربي” كافة المعلومات حول الإصابة بالأكزيما وعلاجها الغذائي.

لذا فإن تناول الأطعمة التي لا تسبب الالتهاب قد يساعد في تقليل الأعراض.

أولاً ـــ الأطعمة التي تسبب الأكزيما

ويعاني بين 20% و 80% من المصابين بالأكزيما من نوع من الحساسية تجاه الطعام. وتشمل بعض مسببات الحساسية الغذائية الأكثر شيوعًا، والمعروف عنها هذا التأثير، ما يلي:

_ منتجات الألبان

_ الفول السوداني

_ البيض

_ الصويا

_ القمح

_ المأكولات البحرية

_ المحار

ثانياً ــ ما هي الحمية الخاصة بالأكزيما؟

تعدّ حمية الأكزيما نوعًا من خطة طعامٍ تهدف إلى القضاء على مسببات الحساسية الغذائية ومحاربة الالتهابات في الجسم. وهناك نظرية سائدة في هذا المجال، تنصّ على أن حمية الأكزيما قد تقلل من تواتر وشدة نوبات هذه الحالة الجلدية. من هنا، ينصح باللجوء إلى حمية الإقصاء.

ثالثاً ــ ما المقصود بحمية الإقصاء؟

تعمل حمية الإقصاء عن طريق الاستغناء التدريجي عن الأطعمة التي يشتبه بأنّها تسبب أعراض الإكزيما. وفي حال كانت الأغذية غير مسببة لهذه الأعراض، يمكن إعادة إضافتها مرةً أخرى إلى نظامك الغذائي، ومن ثمّ التخلص من طعامٍ آخر حتى إيجاد المسبب الغذائي لهذه الأعراض.

رابعاً ــ النظام الغذائي المضاد للالتهابات

إنّ النظام الغذائي المضاد للالتهابات له فوائد عديدة، بما في ذلك تخفيف الآلام وتسكين أعراض الأكزيما. إذ أنّه يشمل الحد من تناول منتجات الألبان والحبوب الكاملة واللحوم الحمراء والدقيق والسكر. ومقابل ذلك، يركز على الخضار والأسماك. ومن بين هذه الحميات:

1 ـــ حمية البحر الأبيض المتوسط:

تشمل الكثير من الخضار والحبوب الكاملة والبقوليات والأسماك التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية (مثل السلمون أو التونة) وزيت الزيتون.

2 ـــ حمية الأيورفيدا:

تشبه حمية البحر الأبيض المتوسط من حيث التركيز على الأطعمة غير المصنعة. وتشمل الفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب الكاملة. كذلك، تركز على التوابل مثل الكزبرة والكمون والزنجبيل والكركم والقرفة، لأنهّا تعمل كمضادات للالتهابات.

خامساً ـــ ما هي الأطعمة التي تقلل من أعراض الأكزيما؟

يساعد تناول الأطعمة المضادة للالتهابات في تقليل أعراض الأكزيما. وتشمل:

الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية: السلمون والتونة الباكورة والماكريل والسردين والرنجة.

    نصيحة: تخفف من جفاف الجلد المصاحب لتهيج الأكزيما.

 -الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروبيوتيك: الزبادي مع الثقافات الحية والنشطة، حساء ميسو والتمبيه. إلى جانب الأطعمة والمشروبات المخمرة الأخرى مثل الكفير ومخلل الملفوف، قد تحتوي أيضًا على البروبيوتيك.

– الخضار والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من مركبات الفلافونويد المقاومة للالتهابات: التفاح والبروكلي والكرز والتوت والسبانخ واللفت.

نصيحة: تحسن هذه المركبات الصحة العامة للبشرة وتحارب المشاكل مثل الالتهاب (المرتبط بالإكزيما).

الخضار والفواكه الغنية بفيتامين ج: الفلفل الحلو والبرتقال والفراولة والقرنبيط والأناناس والمانجو. وذلك

النصيحة: فيتامين “سي” مضاد للأكسدة، ويساعد في حماية الجسم من ردود الفعل التحسسية.

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم: الموز، الأفوكادو، القرع، البطاطا الحلوة، الفاصوليا البيضا، والسلمون.

نصيحة: البوتاسيوم يكافح الالتهابات ويساعد في تقليل أعراض الأكزيما.

5 اتفاقيات بين تطوير العقبة ومجموعة موانئ أبو ظبي

Posted: 20 Dec 2021 07:37 AM PST

صراحة نيوز – وقعت في العقبة حزمة من الاتفاقيَّات الاستراتيجيَّة لتطوير البنى التحتيَّة في قطاعات السِّياحة والنَّقل والخدمات اللوجستيَّة والقطاع الرَّقمي.
وُقِّعت هذه الاتفاقيَّات التي تبلغ عددها 5 بين شركة تطوير العقبة ومجموعة موانئ أبوظبي؛ بهدف تطوير البُنى التحتيَّة لعدد من القطاعات الحيويَّة في مدينة العقبة.
ووقع الاتفاقية عن شركة تطوير العقبة رئيسها التنفيذي حسين الصفدي وعن مجموعة موانئ أبوظبي رئيسها التنفيذي محمد جمعة الشامسي، بحضور وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة.
بموجب الاتفاقيَّات، ستقوم مجموعة موانئ أبو ظبي بالمساهمة في تطوير قطاعات السِّياحة والنَّقل والبُنى التحتيَّة للخدمات اللوجستيَّة والرقميَّة في مدينة العقبة.
تهدف هذه الاتفاقيَّات إلى دعم قطاع السياحة، وتوفير حلول للنَّقل متعدِّد الوسائط، وحلول رقميَّة تسهم في تعزيز المكانة الإقليميَّة للمملكة الأردنيَّة الهاشميَّة، كما تمثِّل الاتفاقيَّات الجديدة علامة بارزة في التعاون الاستراتيجي والشَّراكة الحقيقيَّة بين الأردن ودولة الإمارات العربيَّة المتَّحدة الشَّقيقة.
وحسب المسؤولين في المملكة ودولة ابو ظبي فأن هذه الشراكة الاستراتيجيَّة ستسهم في توفير العديد من الفرص الاستثماريَّة، بما ينعكس إيجاباً في توفير فرص العمل، بالاضافة الى توسعة المرافق البحريَّة والجويَّة والبريَّة المتاحة للمسافرين والشركات، وتحديثها بما يرسِّخ مكانة العقبة كوجهة سياحيَّة وتجاريَّة، ويعزِّز دورها كمركز إقليمي مميَّز في مجالات التبادل التجاري والأعمال اللوجستيَّة، وحركتيّ المِلاحة البحريَّة والجويَّة.
وتشكِّل هذه الاتفاقيَّات إضافة مهمَّة إلى جهود تطوير منطقة العقبة، ودعم زيادة أعداد المسافرين والسيَّاح الراغبين في تجربة منطقة المثلث الذهبي في المملكة، (وادي رم، والعقبة، والبترا)، ومن شأنها أن تسهم في تمتين علاقات التَّعاون مع الدول العربيَّة الشقيقة، ودعمها في تشييد بنى تحتية متطوِّرة تسهم في دفع عجلة تنمية قطاعات السِّياحة والتِّجارة، وتعزِّز من قدرتها على الوصول إلى الأسواق العالميَّة.
وبحسب رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف بخيت فأن المشاريع التي تنصّ عليها هذه الاتفاقيات تشكل إضافة قيّمة إلى برامج تنمية وتطوير قطاعات التِّجارة والخدمات اللوجستيَّة والسِّياحة التي تم الإعلان عنها خلال الأعوام القليلة الماضية في المملكة، مؤكداً على تطوير الخدمات ورقمنتها في العقبة سيسهم في توفير نظام بيئي جديد، سيعزِّز مرونة القطاع البحري في العقبة، وتوفير حزمة واسعة من الحلول التقنية المبتكرة التي تؤدي دوراً محوريَّاً في تحسين مستوى الخدمات المقدَّمة بحراً وجوَّاً وبرَّاً.
وسينتج عن هذه الاتفاقيَّات بناء مشاريع عقاريَّة، ومجمَّعات سكنيَّة سياحيَّة، وفنادق وشاليهات، ومراكز للتسوّق، ومواقع ألعاب ترفيهيَّة في عدد من المناطق ابرزها منطقة مرسى زايد، محطة السفن السياحية، نظام رقمي متقدم لمنظومة الموانئ، تطوير وتحديث ميناء متعدِّد الأغراض بالاضافة الى تحديث وتطوير مطار الملك حسين الدولي.
وتُعتبر مجموعة موانئ أبو ظبي رائدة في مجالات التجارة والخدمات اللوجستيَّة، محليَّاً وإقليميَّاً وعالميَّاَ.
تفاصيل الاتفاقيَّات:
أوَّلاً: اتفاقيَّة تطوير مرسى زايد:
تنص على قيام مجموعة موانئ أبوظبي بتطوير مساحة 1.2 مليون متر مربَّع ضمن المرحلة الأولى من تطوير منطقة مرسى زايد البالغة مساحتها الاجمالية 3.2 مليون متر مربع.
تشمل عمليَّة التَّطوير محطَّة للسُّفن السياحيَّة والمرافق السياحيَّة والترفيهيَّة والسكنيَّة وغيرها من المشاريع.
من المتوقَّع أن تسهم الاتفاقيَّة في تعزيز جاذبيَّة مدينة العقبة كوجهة رئيسة على البحر الأحمر.

ثانياً: اتفاقيَّة تطوير وإدارة محطَّة السُّفن السياحيَّة:
تستند هذه الاتفاقيَّة إلى الاتفاقيَّة المبدئيَّة السَّابقة التي تمَّ الإعلان عنها في شهر أيلول الماضي، لإنشاء محطَّة سفن سياحيَّة متطوِّرة في مرسى زايد بالعقبة.
ستقوم مجموعة موانئ أبوظبي بموجب الاتفاقيَّة، بتطوير وإدارة وتشغيل محطَّة جديدة للرحلات البحريَّة في مدينة العقبة، ستكون بمثابة بوَّابة للمسافرين الذين يزورون البحر الأحمر.
ثالثاً: اتفاقيَّة مقطع آيلة – مشروع مشترك جديد:
ستوقَّع الاتفاقيَّة ما بين شركة تطوير العقبة وشركة بوَّابة المقطع / الذِّراع الرَّقمي التَّابع لمجموعة موانئ أبوظبي.
تنصُّ الاتفاقيَّة على تأسيس مشروع مشترك "مقطع آيلة" لتطوير نظام رقمي لمنظومة الموانئ وتشغيله.
سيعمل النِّظام الرَّقمي على تسهيل التواصل بين جميع مشغِّلي الميناء ومحطة الحاويات، وسلطة منطقة العقبة الاقتصاديَّة الخاصَّة (ASEZA) وشركة تطوير العقبة، والهيئة البحريَّة الأردنيَّة وجميع أصحاب العلاقة ضمن منظومة ميناء العقبة.
يتوقَّع أن يُنفَّذ النظام أكثر من مليوني معاملة رقميَّة سنوياً، بما يحقِّق وفورات ماليَّة، وتقلِّص وقت الإنجاز لأصحاب العلاقة والمتعاملين.
تشمل الاتفاقيَّة المساهمة في تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتسهيل الخدمات.
رابعاً: مذكَّرة تفاهم مبدئيَّة لتحديث وتطوير ميناء متعدِّد الأغراض:
تنصّ المذكرة المبدئيَّة على تعاون شركة تطوير العقبة مع مجموعة موانئ أبوظبي لدراسة تطوير وتحديث ميناء متعدد الأغراض.
يشمل الميناء إقامة بُنى تحتية عالمية المستوى تشمل مختلف أشكال البضائع، بالإضافة إلى مناولة شحنات الحبوب الغذائيَّة والمواشي.
خامساً: اتفاقيَّة مبدئيَّة لتطوير مطار الملك حسين الدولي:
تنصّ هذه الاتفاقية المبدئيَّة على تعاون شركة تطوير العقبة مع مجموعة موانئ أبوظبي من أجل تطوير مطار الملك حسين الدولي في مدينة العقبة.
تهدف الاتفاقيَّة إلى تمكين مطار الملك حسين الدولي من تعزيز طاقته الاستيعابيَّة، واستقبال عدد أكبر من الرحلات الجويَّة السياحيَّة الدوليَّة والمحليَّة.
ستسهم هذه الاتفاقيَّة في ضمان توفير رحلات ميسَّرة للمسافرين الراغبين بالتنقُّل بين محطَّة السفن السياحيّة والمطار.
ستسهم هذه الإتفاقية في توفير خدمات لوجستيَّة جويَّة متطوِّرة، وتعزيز شبكة الرَّبط الجوّي لمدينة العقبة.

 

 

إيران: الوكالة الدولية تفحص موقعا نوويا بعد هجوم إسرائيلي

Posted: 20 Dec 2021 07:18 AM PST

صراحة نيوز – قالت إيران، الأحد، إن التفتيش الفني على كاميرات المراقبة الجديدة لمنشأة كرج النووية، بدأ بعد تضرر الكاميرات السابقة في هجوم ألقت طهران باللوم فيه على إسرائيل. وستحل الكاميرات الجديدة التي قدمتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية محل الكاميرات التي تقول إيران إنها تضررت في 23 يونيو/ حزيران خلال عملية “تخريبية” إسرائيلية، حسبما نقلت وكالة “فرانس برس“.

وأعلنت إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوم الأربعاء، توصلهما إلى اتفاق بشأن استبدال الكاميرات في مجمع تيسا النووي في كرج غربي طهران، وهي منشأة تصنع أجهزة الطرد المركزي.

وقال بهروز كمالوندي، المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية في حديث للتلفزيون الرسمي، إن إيران تطالب بـ”تحقيقات قانونية وأمنية في التخريب”، وإدانة الوكالة الدولية للأمر مع “تحقيق فني وأمني للكاميرات” قبل تركيبها.

ولم تتمكن الوكالة الدولية للطاقة الذرية من استعادة بطاقات ذاكرة الكاميرا التي دمرت في يونيو/ حزيران. وفي يوم الجمعة قال المدير العام للوكالة رافائيل غروسي إن لديه “شكوك” بشأن وحدة ذاكرة الكاميرا المفقودة.

بالنسبة لبقية الكاميرات في كرج، وكذلك في مواقع أخرى حيث تم تقييد نشاط الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ فبراير/ شباط، قالت إيران إن اللقطات لن تكون متاحة للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلا بعد رفع العقوبات الأمريكية.

صيدلة عمان الأهلية تنظم يوماً طبياً للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي

Posted: 20 Dec 2021 07:16 AM PST


صراحة نيوز – نظمت كلية الصيدلة في جامعة عمان الأهلية مؤخراً يوماً طبياً للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي في جمعية زي الخيرية / محافظة السلط.

وتضمنت الحملة قيام المثقفة الصحية السيدة أزهار ناصر بإلقاء محاضرة توعوية عن أهمية الكشف المبكر عنى سرطان الثدي باستخدام الماموجرام وقامت بعمل فحص سريري مجاني للسيدات المشاركات في الفعالية.

كما ألقت كل من د. لبنى غرايبة / رئيس قسم الصيدلة الحيوية والسريرية محاضرة عن أهمية السمنة كعامل خطورة في سرطان الثدي ، والدكتورة زينب زكريا محاضرة عن مضادات الأكسدة في الغذاء.

عميد كلية التمريض في عمان الأهلية تشارك في الجلسة الخاصة بالاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية

Posted: 20 Dec 2021 07:13 AM PST

صراحة نيوز – شاركت أ.د. منتهى الغرايبة عميد كلية التمريض في جامعة عمان الأهلية بجلسة حوارية تحت عنوان (جودة الرعاية: خدمات الصحة الإنجابية الجنسية) وذلك ضمن حفل إطلاق “الاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية والجنسية 2020-2030” الذي نظمه المجلس الأعلى للسكان بالتعاون مع UNFPA يوم الاثنين الماضي في فندق لاندمارك،عمان.

حيث ركزت أ.د. غرايبة على أهمية التطبيق لتحقيق مخرجات الاستراتيجية ودور كليات التمريض في الجامعات الحكومية والخاصة في إدماج آليات التنفيذ في البرامج التعليمية لتخصص التمريض وتهيئة الطلبة للتطبيق والاستفادة.

حقوق عمان الاهلية تعلن فتح باب التسجيل للفصل الثاني لماجستير التحكيم في عقود الانشاءات ..المقاعد محدودة  

Posted: 20 Dec 2021 07:10 AM PST

صراحة نيوز – كلية الحقوق في جامعة عمان الاهلية تعلن عن فتح باب التسجيل لبرنامج ماجستير التحكيم في عقود الانشاءات  لحملة درجة البكالوريوس في القانون والهندسة بتقدير لا يقل عن جيد ، وذلك على الفصل الدراسي الثاني 2021-2022 ولعدد محدود من المقاعد.    

الأشغال المؤقتة لسيدة ورجل استوليا على أرض بالتزوير قيمتها 600 الف دينار

Posted: 20 Dec 2021 07:06 AM PST

صراحة نيوز –  أعادت المحكمة الجنائية السابعة المختصة بقضايا الفساد في جلسة عقدتها اليوم الاثنين الأمور إلى نصابها في وقائع جرمية ارتكبتها سيدة ومواطن حيث استولوا بالتزوير والاحتيال على قطعة أرض في منطقة خلدا تقدر قيمتها بحوالي 600 ألف دينار، فقررت المحكمة إعادة الأرض إلى مالكها الذي يقيم في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي التفاصيل قال مصدر مسؤول في هيئة النزاهة ومكافحة الفساد إن المحكمة قررت وضع المجرمة بالأشغال المؤقتة لمدة سبع سنوات ووضع شريكها بالجريمة بالأشغال المؤقتة ثلاث سنوات بجناية التزوير المادي والمعنوي واستعمال مزوّر بالاشتراك وجنحة الاحتيال بالاشتراك وتزوير مصدقة كاذبة.

وكانت المجرمة وشريكها قد اتفقا على تزوير شهادة زواج تفيد بأنها الزوجة الثانية لصاحب الأرض ثم شهادة وفاة له وجميعها مصدقة بأختام مزوّرة للسفارة الأمريكية ووزارة الخارجية والأحوال المدنية ودائرة الأراضي والمساحة وذلك بهدف الاستيلاء على قطعة الأرض العائدة له، وبعد أن تمّ نقل ملكية الأرض باسمها بأوراق مزوّرة تنازلت عنها لدائن يعمل بتجارة الدواجن بهدف تسديد ديون شريكها لدى ذلك التاجر وديونه بآلاف الدنانير لدى شركات دواجن أخرى ، وعندما حاول التاجر الذي تمّ التحايل عليه بيع قطعة الأرض اكتشف أن جميع المعاملات كانت مزوّرة.

وأضاف المصدر أن هذه واحدة من القضايا التي كانت أحالتها الهيئة إلى القضاء في وقت سابق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال