صراحة نيوز

الثلاثاء، 28 ديسمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الرواشدة .. مناكفات أم تصفية حسابات؟

Posted: 28 Dec 2021 02:38 PM PST

صراحة نيوز – بقلم حسين الرواشدة 

أرجو أن لا ندقق كثيرا في الصراعات التي تطفو على سطح حياتنا السياسية بين النخب التي تخاطبنا باسم الليبرالية والتحديث والأخرى التي تدغدغ مشاعرنا باسم المحافظة( المحافظة على ماذا..؟) ، فالتياران اللذان تعاقبا على الإدارة في بلدنا هما نسخة واحدة للنهج السياسي الذي جربناه، وإذا كان ثمة اختلاف بين الطرفين فهو اختلاف بالدرجة لا بالنوع، الأمر الذي يجعل الانحياز لطرف منهما ضد طرف آخر مجرد نكتة باردة.

قبل أن استطرد في الحديث عن هذه الاصطفافات استأذن بتسجيل ملاحظة، وهي انه لا يوجد في بلدنا رموز شعبية ملهمة تحظى بإعجاب الجمهور وتنتزع منه ثقته، (لدينا رموز وظيفية فقط)، كما انه لا يوجد نخب سياسية بالمفهوم المتداول للسياسة كمهنة، وانما نخب شعبوية أفرزتها ظروف معينة، هؤلاء -كلهم- ارتبطوا -بشكل أو بآخر- بالحكومات المتعاقبة، وحتى حين ناكفوا عليها فانهم ظلوا يتطلعون بعيون الرغبة للعودة اليها، ما يعني اننا أمام صراعات نخبوية تقوم أساسا على الوظيفة، أو البعد الشخصي الآني والمصلحي، ولا تخرج -إلا في حالات محدودة جدا- عن سكة المألوف أو الحد المقبول لضمان الاستمرار في الموقع..أو في دائرة الرضا التي لا يسمح -في العادة- لمن يغردون خارج السرب، بالعودة اليها مجدداً.

الناس في بلادنا- بعد أن انكشف المستور – أصبحوا لا يكترثون بالمناكفات السياسية التي يبتدعها البعض للتذكير بأنفسهم، أو لتحقيق مصالحهم، أو -حتى- للتشويش على خصومهم، كما أن الصالونات السياسية التي ازدهرت في سنوات مضت لم تعد -أيضاً- تثير شهية الأردنيين لنقل ما يصدر عنها من إشاعات، أو ترويج ما تتداوله من أخبار ومكائد واصطفافات.

وراء عزوف المواطن عن ذلك جملة من الأسباب، أهمها: الخيبة التي انتهى اليها من السياسة عموما، ومن النخب التي انشغلت بها لتحقيق مصالحها على حسابه، والتجربة المرة التي عمقت في الوعي الشعبي ان صراعات الرؤوس الكبيرة ليست أكثر من مناورات عابرة، أو تصفية حسابات لثأرات سياسية قديمة، أو محاولة لإعادة تاريخ مضى، وتزيين صور لم يعد ممكنا تجميلها، أو تغطية شحوبها، بعد أن ادركها الهرم وفعلت بها رياح السياسة أفعالها.

التحولات التي طرأت على المجتمع الأردني في السنوات الماضية انهت بالفعل صلاحية بعض النخب، وأفرزت طبقة جديدة من الموظفين الكبار الذين نجحوا في اختراق أسيجة العمل العام، أو البرلمان، سواء من مهادات البيزنس أو الأطراف البعيدة عن العاصمة، أو حتى من العصاميين الفقراء، لكن هؤلاء لم يتمكنوا بعد -في ظل اصرار النخب التقليدية على الإمساك بمفاتيح التوجيه- من تقديم أنفسهم أو تأكيد حضورهم الشخصي والفكري، لدرجة أن بعضهم استسهل الوصول من خلال الذوبان في الاصطفافات القائمة، أو وجد في التحالف مع مراكز القوى بديلا لخوض منازلات سياسية مكلفة، أو غير مضمونة النتائج.

إذا اضفنا لذلك أن الجدب السياسي، أغرى كثيراً من النخب الجديدة على الدخول مبكرا في اللعبة السياسية، دون أن يمتلكوا الأدوات المناسبة لممارستها، كما أغرى النخب التقليدية على اقتحام المشهد والاستئثار به، بما امتلكوه من تجربة، أو مال أو نفوذ، ومن باب توظيف الذكاء أو الشطارة أو اللسان.

النتيجة هي انكشاف هذا الجدب أو الفقر السياسي العام عن خيبة لدى الناس فيما يتابعونه من حراك بدا لهم وهما بامتياز، وعليه فان عدوى التصحر انتقلت سريعاً من النخب إلى جماهيرها، دون أن تسلم منها المؤسسات والمواقع التي لم تفلح كل المحاولات بتجميل تراجعاتها، أو قحطها السياسي، وضعف ادائها العام.

قلت فيما مضى: ان ما يجري على ضفاف حياتنا السياسية من جدل وصراع نخبوي، أو مناوشات بين من يتصدرون المواقع ، ومن خرجوا منها وجلسوا يتفرجون عليها، أو ينتظرون عودتهم اليها، ليس أكثر من مباريات ودية، لا قيمة فيها للأهداف ولا حتى للجماهير التي تصفق على المدرجات، هدفها -فقط- تتويج بعض اللاعبين الكبار، أو ازاحة بعضهم وإعادة الاعتبار لآخرين، لادراجهم في بورصة الاحتراف التي تطلبها الأندية الكبرى.. كما يعرف اخواننا الرياضيون.

عبيدات يكتب .. إبن اﻷصل

Posted: 28 Dec 2021 02:34 PM PST

صراحة نيوز – بقلم أ.د.محمد طالب عبيدات

‘إبن اﻷصل’ مصطلح متداول في كل الدول العربية وخصوصاً باﻷردن ويمثل ملخص لصفات اﻹنسان طيب المعدن والسريرة وإيجابي وحلّال للمشاكل ومُساعد للناس وواعي وكريم وعادل ومقدام -دون ذكر التفاصيل، بمعنى أن ‘إبن اﻷصل’ يمتلك صفات إيجابية لا يقوى عليها غيره، بيد أن ‘عديم اﻷصل’ كله سلبية وغير قادر على العطاء وإحترام الناس:

1. ‘إبن اﻷصل’ لا يتنازل عن مبادئ الشهامة والرجولة والكرم والطيبة والحكمة والمنبت الطيب ولا يمكن أن يخدع الناس أو يتبلّى عليهم أو يهادنهم أو ينافق أو يظلم أو يغتال الشخصية أو يزايد أو يكذب أو يكون عديم الوفاء أو يجامل في الحق.

2. ‘إبن اﻷصل’ لا ينزل للصغائر ولا وقت لديه للعبث بالعلاقات اﻹنسانية ولا يمكن أن يفتن بين الناس أو يحرضهم أو يبرر الزلات أو يبتز أو يطعن بالظهر.

3. ‘إبن اﻷصل’ يدفع كل ما لديه من مال أو وقت أو جهد حباً لوطنه وللناس وخدمتهم وعطائهم ووصولاً لسعادة أو إسعاد اﻵخرين أو حل مشاكلهم أو معضلاتهم أو وصولهم لمبتغاهم.

4. ‘إبن اﻷصل’ لا ينام وغيره جيعان، ولا ينام وغيره كئيب، ولا ينام وغيره مظلوم، ولا ينام وغيره غير سعيد، ولا ينام على جراح الآخرين؛ ولا ينام ويتلذذ بتعاسة الناس؛ ولا ينام وهو قاطع لرحمه؛ ولا ينام وهو مُعتدي؛ وإلا فقد أصبح ‘عديم اﻷصل’.

5. بالمقابل ‘عديم اﻷصل’ فيه من الصفات الرخيصة والسلبية ما فيه، فهو بائع لكرامته ووطنه ومشتري للمال، وهو عديم للوفاء ومذيع للأسرار، وهو لا يخشى سمعته بين الناس فيغدر ويبطش، ويعبث باﻷمن اﻹجتماعي ولا يعرف مقامات الناس فيغتال شخصياتهم ويبطش بهذا وذاك ويتآمر ويتشيطن ويحرّض ويشتكي ويشكو وينفث سمومه هنا وهناك، ويمتلك كثير من الصفات السلبية لا بل الشيطانية.

6. مطلوب المحافظة على أصالتنا بالمحافظة على قيمنا ومبادئنا وثوابتنا وإمتلاك ‘بعض’ ليس بالقليل من صفات ‘إبن اﻷصل’.

بصراحة: أبناء اﻷصول يقلّون هذه اﻷيام -وإن خليت بليت- بالمقابل يزداد أصحاب المصالح الضيقة واﻵنية، والمطلوب أن نبقي على إرثنا اﻹجتماعي المحترم دون عبث او تردي أو إنحطاط أكثر لنبقى أبناء أصول!

صباح أبناء اﻷصول

خمسيني يقضي بعيار ناري في القسطل

Posted: 28 Dec 2021 02:20 PM PST

صراحة نيوز –  قضى خمسيني اثر اصابته بعيار ناري في منطقة القسطل، مساء أمس  الثلاثاء، وفق مصدر أمني.

ووجاء في المعلومات  إن خمسينيا وصل الى المستشفى متوفياً بعد اصابته بعيار ناري وان الأجهزة الأمنية فتحت تحقيقا في الحادثة .

عندما يتحول الكاتب الدرعاوي إلى محامي دفاع لشركة الفوسفات ويفتح النار على الجميع

Posted: 28 Dec 2021 01:59 PM PST

صراحة نيوز – خاص

انتقد موقع أخبار البلد في متابعة خاصة نشرها الموقع اليوم الكاتب سلامة الدراعاوي في يومية الغد لتصديه بمقالة نشرتها الصحيفة يدافع فيها  عن شركة الفوسفات الأردنية في اعقاب الإنتقادات الشديدة التي وجهتها النائب السابق رولى الحروب وعصفت بها منصات السوشيال ميديا لأداء الشركة في عهد رئيس مجلس اداراتها الدكتور محمد الذنيبات والتي أشرت على وجود شبهات فساد .

وقال الموقع في  المتابعة انه من حق الدرعاوي والذي يعمل أيضا مستشارا لعدد من الشركات اغبلها تساهم بها الحكومة  أن يقدم لائحة دفاع عن الشركات الكبرى التي يؤمن بها لكن  تجاوز كل الحدود وهو يطلب من الحكومة فرض عقوبات لكل متطاول على الشركة حيث فصل التهم ووزعها معتبراً كل متطاول بأنه يخل بالأمن الإقتصادي الوطني وكل من ينتقد الفوسفات بأنه مجرم اقتصادي يجب قص لسانه وتصفيد أياديه بالأساور الإلكترونية أو زجه بالسجن .

  وتساءل موقع في المتابعة كيف يعرف محامي الدفاع ويقصد ”  الدرعاوي ” كل شيء عن أسعار منتجات الفوسفات وطريقة طرح العطاءات وآليات التسعير والتلزيم وحتى الأرباح الفصلية والربعية ودور الشريك الهندي في كل ذلك وحتى قيمة وكمية ما يتم شراؤه .

  وأضافت المتابعة ” ما نعرفه نحن أن المؤمن “لا يلدغ من الجحر مرتين” ولكن بالفوسفات لدغونا أكثر من مرة فالمتهم الرئيس فر وهرب تاركاً ملفات الفساد تسرح وتمرح والقضايا تطارد الشركة والإلتزامات التي لم يتطرق لها الزميل تجاوزت 437 مليون دينار وهناك اكثر من 20 قضية من شركات ومؤسسات اعترفت بها الشركة تطاردها في المحاكم الداخلية والخارجية .

نص المتابعة الخاصة كما نشرها موقع أخبار البلد

 من حق الزميل سلامة الدرعاوي أن يقدم لائحة دفاع عن الشركات الكبرى التي يؤمن بها ومن حقه ان يطرز ما يحلوا له من كلمات وجمل وعبارات بحق اداراتها ورؤسائها بصرف النظر “عن النوايا” أو الأسباب الموجبة لكن الشيء الذي ليس من حقه أبداً ان يصب “جام غضبه” على الآخرين والذين يتهمهم بأنهم من نجوم “السوشال ميديا” أو لديهم قناة على اليوتيوب فهم بنظره “سذجّ” ينطقون بالهراء لتحقيق شعبوية قاصداً بذلك إعلامية قديرة وكبيرة بمستوى الدكتورة رلى الحروب وهي بالمناسبة برلمانية وإعلامية وأمينة عام حزب وليست ناشطة عبر “التيك توك أو يوتيوبر” هاوية لا يهم كثيراً فالناس تعرف بعضها البعض. 

الزميل سلامة في دفاعه عن شركة الفوسفات وإدارتها لا يطالب بوقف ما أسماه بالقصف العشوائي والإشاعات وعمليات الطعن والتشويه الذي اعتبره “مبرمجاً” بل تجاوز كل الحدود وهو يطلب من الحكومة فرض عقوبات لكل متطاول على الشركة حيث فصل التهم ووزعها معتبراً كل متطاول بأنه يخل بالأمن الإقتصادي الوطني وكل من ينتقد الفوسفات بأنه مجرم اقتصادي يجب قص لسانه وتصفيد أياديه بالأساور الإلكترونية أو زجه بالسجن وكم حمدنا الله بأن زميلنا العزيز المستشار المؤتمن في كل شركات الوطن بأنه لم يتولَ منصباً إعلامياً أو حكومياً أو أمنياً والا كنا جميعاً وراء القضبان بتهم جرائم اقتصادية. 

محامي دفاع المستشار الزميل الدرعاوي يؤكد بحكم معرفته على شؤون الشركة ويبدو أنه على اطلاع تام على صندوق أسرارها وعملها ونشاطها وربما بياناتها المالية واجتماعات مجالس ادارتها وكل شيء فيها حتى يؤكد ان الشركاء الهنود الذين نحترمهم ونقدر استثماراتهم ليس لهم اي سلطات ادارية كما يقول على ادارات الانتاج والتسويق والمبيعات وهو يعلم ان كل تلك الادارات تتبع الادارة التنفيذية ومجلس الادارة التي يتواجد بها عبر شركات حليفة او تابعة ولكن لم يطلعنا الزميل على أسعار البيع أو أسماء من اشترى والمقارنات بين ما كان وما عليها الآن أو عن أسباب تخفيض الاسعار في فترة معينة والكثير من الأشياء الذي يطلع عليها زميلنا وقال ان الهنود أفضل زبائن الشركة وهو مطلع على استثماراتهم ومشاريعهم وكل شيء.

كيف يعرف محامي الدفاع كل شيء عن أسعار منتجات الفوسفات وطريقة طرح العطاءات وآليات التسعير والتلزيم وحتى الأرباح الفصلية والربعية ودور الشريك الهندي في كل ذلك وحتى قيمة وكمية ما يتم شراؤه ولكن زميلنا لا يعرف عن طبيعة عمل أعضاء مجلس الإدارة الهنود والمواقع التي يشغلونها في الشركات الحليفة وتضارب المصالح التي يتم تنازعها وتشابكها وأسباب تغيير قانون الشركات ومنع المؤسسات الحكومية من التصويب وأسباب خروج المستثمر الأول واحلال المستثمر الآخر بدلاً منه كل هذا لا يعرفه الزميل ولكن ما نعرفه نحن أن المؤمن “لا يلدغ من الجحر مرتين” ولكن بالفوسفات لدغونا أكثر من مرة فالمتهم الرئيس فر وهرب تاركاً ملفات الفساد تسرح وتمرح والقضايا تطارد الشركة والإلتزامات التي لم يتطرق لها الزميل تجاوزت 437 مليون دينار وهناك اكثر من 20 قضية من شركات ومؤسسات اعترفت بها الشركة تطاردها في المحاكم الداخلية والخارجية فالزميل لم يتطرق كيف حجز البنك الاهلي على ممتلكات الشركة المنقولة وغير المنقولة في عهد حكومة عمر الرزاز ولم يتطرق الزميل الذي للأسف أراد اخفاء بعض الامور كي لا يهتدي القارىء الى ما يريد فقد زل عن الحقيقة وظللها وحرف بوصلتها عن الطريق السوي فشتت وأخفى وغيب الحقيقة والمعلومة وحول اتجاهها واظهار ما لا قيمة له على حساب المخفي أي خلط الحابل بالنابل والا لما كان ملف الشركة بات اليوم في مكافحة الفساد التي ستحقق في كل ما ورد به او عنه وهي صاحبة الحق في تحويله ان وجدت في ذلك فهي التي ستقوم بتتبع كل المعلومات الواردة والتمحيص في الوثائق والبيانات ومتابعة الارقام والاحصائيات وتتبع الاسعار ومحاسبة من تجده مسيئاً. 

 الزميل لا يريد لأحد أن يتحدث أو أن يتطرق إلى موضوع الفوسفات ومن يقترب منها فهو بنظره مجرم إقتصادي يجب ان يجلد او يقام عليه الحد فالذي يملك الحق ان يتحدث عن الشركة هو المستشار الدرعاوي و المساهمين في الهيئات العامة باعتبارهم اعلى سلطة في محاسبة ومراقبة مجلس الادارة وادائها وهو يعلم تماماً ان الهيئات العامة لم تعد تعقد فأصبح كله على “الزووم” والمساهم أصبح مجرد متفرج على مشهد لا يؤثر به فلم يعد امام المساهم الا ان يبحث عن متنفس او منبر او ساحة او مساحة عبر كل القنوات والادوات لبث شكواه ومعاناته وظروفه ولكن هذا لا يروق للزميل العزيز خصوصاً وان من يتبنى القضية ليس حاقداً أو مندساً أو مجرماً فهو حزب أردني يقوم بواجبه الوطني والاقتصادي كما ان من يطرح هذه القضية ليس هاوٍ أو صياد لايكات بل اعلامية قديرة عمرها المهني يساوي عمر المستشار بالإضافة إلى كونها نائباً سابقاً ومشرعاً ترك بصمة كبيرة ويبقى القرار النهائي والحكم لما يجري للجهات الرقابية والتي للأسف صمتت جميعها ولم ترد أو تفند ما ذكرته الدكتورة الحروب التي لا تبحث عن شهرة او مجد بل تبحث عن حقيقة بهدف اعادة الهيبة للمال العام والسيادة للقرار الاردني على شركاته التي نهبت وهي بالمناسبة كثيرة ولو طلبنا من الدرعاوي ان يسميها فسيذكرها جميعها سواء ان كانت شركات تعدين او عقارية او خدماتية او صناعية والا لما وجدنا كل يوم قرارات بأحكام قضائية ضد فاسدين نهبوا المال العام واخيراً نقول لزميلنا المستشار من حقك الدفاع عن اي شركة ولأي سبب لكن لا تحرم الآخرين في أن يطالبوا بالحقيقة ويقولوا كلمتهم فالوقاية خير من قناطر علاج.

ردّ متشنّج جديد من الدغمي على دعوة زميله سليمان أبو يحيى برفع الجلسة لبعض الوقت حيث قال له “اخرس واطلع برا”.

Posted: 28 Dec 2021 01:49 PM PST

صراحة نيوز – احمد الحراسيس 

يتحمّل رئيس مجلس النواب، عبدالكريم الدغمي، المسؤولية الأكبر فيما آلت إليه جلسة البرلمان الصباحية، الثلاثاء، والتي شهدت مشادات وتوترات مستمرّة انتهت بمشاجرة وعراك بالأيدي بين العديد من النواب، اضطرت الدغمي أخيرا إلى رفع الجلسة حتى الأربعاء.

المتتبع لأداء الدغمي يدخل في حيرة من أمره، نفس الحيرة التي انتابت الأردنيين عندما رأوا كيف تحوّل الدكتور عبدالله النسور من نائب “يعارض نهج الحكومات وتغوّلها وجرأتها على حقوق الأردنيين” إلى رئيس وزراء يوغل في ذات الممارسات التي انتقدها وعارضها عندما كان نائبا! ومن ذلك اجراء تعديلات دستورية تسلب صلاحيات السلطة التنفيذية، ومنفّذ لقانون المطبوعات والنشر، بالاضافة إلى القرارات الجبائية التي ميّزت حقبته ومازال الأردنيون يذوقون ويلاتها!

لا نعلم ما هو السرّ في “كرسيّ الرئاسة” الذي يجعل أحدهم ينقلب على ذاته ويتصرف على النقيض مما كان يعبّر عنه قبل اعتلائه كرسي الرئاسة! كيف لا يهتمّ الدغمي بتاريخه الذي قد تنسفه سنة واحدة سيجلس فيها على الكرسيّ وقد تشهد تمرير تعديلات دستورية تشكّل انقلابا على مبادئ الدستور الأردني وتخدش العقد الاجتماعي -كما قال النائب محمد عناد الفايز-، كما أنها قد تشهد تمرير اتفاقية خطيرة مع الكيان الصهيوني؟!

الحقيقة أن طريقة ادارة الدغمي المتشنّجة والمأزومة للجلسة خلقت توتّرا كان يمكن تفاديه لو أن الرئيس فتح الباب أمام جميع النواب للادلاء بآرائهم بحريّة، ولو أنه لم يذهب باتجاه ما يبدو “سلقا” لأخطر تعديلات يشهدها الدستور الأردني، حيث بدأت الجلسة بتقديم مقترح غريب طلب فيه النائب خليل عطية -دون مقدمات وبشكل غير مفهوم مفهوم- تأجيل مناقشة قانون رخص المهن في أمانة عمان -بعد مناقشة مادتين منه- وبدء مناقشة التعديلات الدستورية، وهو ما وافق عليه النواب!

الدغمي استشاط غضبا على زميله رائد سميرات بعدما استخدم الأخير لفظ “عيب علينا”، ورغم اعتذار سميرات الواضح والمباشر والسريع، إلا أن الدغمي أصرّ على تهديده باخراجه من الجلسة والقول إن “هذا الكلام بتحكيه في السوق” في مشهد غير مفهوم على الاطلاق، ثمّ عاد التوتر مرّة أخرى بعدما سمح الدغمي للنواب بالتلاسن وأعطى المجال لرئيس اللجنة القانونية عبدالمنعم العودات ليُخاطب زملاءه وكأنه مازال رئيسا للمجلس، ثمّ جاء ردّ متشنّج جديد من الدغمي على دعوة زميله سليمان أبو يحيى برفع الجلسة لبعض الوقت، فقال له الدغمي: “اخرس واطلع برا”.

حاول الدغمي في الجلسة الثانية استرضاء أبو يحيى، لكن الأخير -وله الحقّ في ذلك- رفض ذلك، لينسحب رئيس المجلس، ويحاول النائب الذي رافقه التهجّم على أبو يحيى، وذهب الدغمي لافتتاح الجلسة الجديدة قبل أن يعاود ويعلن رفعها حتى يوم غد الأربعاء إثر العراك الذي حوّل قبة البرلمان إلى حلبة ملاكمة..

كان هناك تفاؤل كبير لمّا صار الدغمي رئيسا لمجلس النواب، واعتقد البعض أن البرلماني المخضرم سيستعيد الهيبة والاعتبار لمجلس النواب بعد حقبة العودات، إلا أن هذه الآمال تبددت وتبخرت مع أول امتحان..

نقلا عن جو 24 

النائب الزعبي : انا لو انضرب هسع بتفزع الرمثا لهون.. فيديو

Posted: 28 Dec 2021 01:41 PM PST

صراحة نيوز – قال النائب فواز الزعبي تعقيبا على حادثة الاشتباك بالأيدي بين عدد من اعضاء مجلس النواب اليوم الثلاثاء ” أنا لو انضرب هسع بتفزع الرمثا لهون “

واضاف في فيديو متداول ” واللي انضرب جماعته بدهم يفزعوله “

 

جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا تكرّم طلبتها الفائزين بمسابقات وطنية وإقليمية وعالمية    

Posted: 28 Dec 2021 10:54 AM PST


       

   صراحة نيوز – كرّم رئيسُ جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي، في حفلين، أقامهما مكتب رعاية الطلبة الموهوبين في عمادة القبول والتسجيل، تطبيقا للشروط الصحية، الطلبة الفائزين بالمسابقات العلمية والثقافية والفنية والرياضية، على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، خلال العام 2021، بحضور نائبي رئيس الجامعة، وعمداء الكليات، وعميدي القبول والتسجيل، وشؤون الطلبة.
             وقال الرفاعي إن الجامعة دأبت على أن تكرم طلبتها المتفوقين والفائزين في مسابقات نهاية كل عام؛ ليكون حافزا للطلبة جميعهم نحو مزيد من الإنجاز، مبيناً أن الجامعة، وبتوجيه من صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن المعظمة رئيس مجلس أمنائها، خطت لنفسها مساراً فريداً يقوم على توفير البيئة الخصبة لنماء وازدهار وتفوق طلبتها في أنشطتهم الأكاديمية واللامنهجية.
       وبين الرفاعي، أن الجامعة ذات الطابع التكنولوجي، لم تهمل الأنشطة الثقافية والفنية والرياضية؛ لإيمانها بأهميتها في خلق شخصية متكاملة للطالب، مشيرا أن الفائزين هم خير سفراء لبلدهم وجامعتهم، في المحافل الدولية والمحلية.
                 وبدوره بيّن عميد القبول والتسجيل الدكتور عبدالغفور الصيدي، أن مكتب رعاية الطلبة الموهوبين يسعى بشكل متواصل لتقديم الدعم للطلبة المتفوقين، والاعتناء بهم، وتقدير إنجازاتهم، وحثهم على المشاركة في المسابقات والفعاليات التي تصقل من مواهبهم ومهاراتهم، وتعلي من مكانة الجامعة ورفعتها.
       وتم تكريم الفائزين في مسابقات، جائزة ولي العهد لأفضل تطبيق خدمات حكومي، البرمجة العالمية IEEEXTREME ، بذور من أجل المستقبل، بطولة العالم للبرمجة ICPC 2021، ” كشف الاختراق”، هاكاثون التعليم الآلي للعلوم ML4SCI العالمية، شركة جوجل للطلبة المطورين، “الروبوتات” على مستوى الجامعات الأردنية، البطولة الوطنية للمناظرات، الرسم الحر على مستوى الجامعات، وبطولة المملكة للريشة الطائرة، سباق حواجز 400 م، بطولة مئوية الدولة بكرة السلة 3×3 طلاب، بطولة الجامعات الأردنية بكرة السلة 3×3 طالبات، بطولة المملكة سباحة 1500م، بطولة العالم في الفنون القتالية المختلطة، بطولة الجامعات الأردنية بكرة السلة طلاب، بطولة الجامعات الأردنية في المبارزة، وبطولة المملكة المفتوحة للملاكمة.

العيسوي يلتقي السفير المصري في عمان

Posted: 28 Dec 2021 10:50 AM PST

صراحة نيوز  – التقى رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي ، اليوم الثلاثاء ،  السفير المصري لدى المملكة الأردنية الهاشمية محمد سمير مرزوق .

إيطالي يعطي ابنته “كوكايين” بدلاً من دواء مليّن للأمعاء

Posted: 28 Dec 2021 09:34 AM PST

صراحة نيوز – فتح القضاء الإيطالي تحقيقا في إعطاء مواطن ابنته البالغة 5 سنوات الكوكايين المخدر مذوبا في كوب من الماء، بدلا من إعطائها مليّنا للأمعاء.
وأوضحت وكالة “أنسا” الإيطالية أنّ الفتاة التي تسمّمت عشية عيد الميلاد في منزلها الواقع في مدينة رافينا (شمال شرق)، نُقلت بشكل طارئ إلى المستشفى في بولونيا، حيث باتت في مأمن من الخطر.
وأخطر الوالد خدمات الطوارئ بعد قلقه من تدهور حال طفلته.
وفتح مكتب المدعي العام في رافينا تحقيقاً.
وأثناء تفتيش المنزل، عثر المحققون على آثار للكوكايين.

للمرة الأولى منذ 22 عامًا.. رصد سمكة نادرة تسير على يدين

Posted: 28 Dec 2021 09:28 AM PST

صراحة نيوز – رصدت سمكة نادرة تتحرك في قاع البحر على ما يشبه اليدين في مقدمة جسمها بطريقة أشبه بالمشي، قبالة سواحل جزيرة تاسمانيا؛ حيث موطنها الأصلي في أستراليا للمرة الأولى منذ 22 عامًا.
وكانت آخر مرة يرصد فيها هذا النوع من السمك وردي اللون ( يعرف باسم السمكة ذات اليد، handfish ) من قبل غواص قبالة سواحل الجزيرة عام 1999، ولم يُرَ بعد ذلك سوى أربع مرات أخرى.
وقد صنف المسؤولون مؤخرا هذا النوع من الأسماك بأنه مهدد بالانقراض، خشية انقراضه نهائيا وندرة وجوده.
وكان العلماء يعتقدون أن هذا النوع هو من أسماك المياه الضحلة التي تعيش في الخلجان المحمية، إلا أنه عثر عليها الآن على عمق 150 مترا قبالة الساحل الجنوبي لجزيرة تاسمانيا.
وقال نيفيل باريت، خبير الأحياء البحرية والأستاذ المساعد بجامعة تاسمانيا وكبير الباحثين، إن هذا الاكتشاف مثير ويمنح الأمل بأن بقاء هذا النوع من الأسماك مستمر، إذ من الواضح أنه أصبح لديها موائل طبيعية أكبر وانتشار أكثر من ذي قبل.
وفي هذا النوع من الأسماك، تمتلك السمكة “يدين” كبيرتين “زعانف متحورة” تمكناها من السير في قاع البحر فضلا عن السباحة.
وكان فريق باريت قد أرسل كاميرا مثبتة إلى طعم في فبراير إلى قاع البحر بمتنزه تاسمان البحري لتقوم بمسح الشعاب المرجانية ورصد سرطان البحر وأنواع الأسماك الأخرى الموجودة هناك وفق “بي بي سي” .
وبينما كانت إحدى الباحثات المساعدات تتفقد مقاطع الفيديو التي رصدتها تلك الكاميرا في أكتوبر الأول، لفت انتباهها ظهور هذا المخلوق البحري المميز بين عدد كبير من الكائنات البحرية الأكبر حجما.
ويشتهر ذلك المتنزه، وهو محمية بحرية بحجم دولة سويسرا، بأن فيه صدعا طويلا في القشرة الأرضية سمح بوجود أشكال من الحياة البحرية في أعماق تجاوزت أربعة آلاف متر.
وتعتبر هذه السمكة وردية اللون واحدة من 14 نوعا من الأسماك ذوات الأيدي التي رصدت في تاسمانيا، وهي الجزيرة الولاية التي تقع إلى الجنوب من البر الرئيسي لأستراليا.
وتطرقت الدراسة ذاتها إلى أضرار النوم بالعدسات، مشيرة إلى أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و54 عامًا هم الأكثر عرضة للإصابة، كما أن هذه العدوى هددت 50% من المرضى الذين عانوا من أحد أنواع فقدان البصر، وأكثر من 70% أثر على أعينهم.
يأتي ذلك بعدما أصيبت امرأة بريطانية بعدوى نادرة وخطيرة أدت إلى إصابتها بالعمى في إحدى عينيها، بعد أن استحمت وسبحت وهي ترتدي عدساتها اللاصقة، ورغم نجاح الأطباء في معالجتها من العدوى، إلا أنها لم تستطع الرؤية بالعين اليسري.

جديد آيفون.. هاتف بلا شريحة

Posted: 28 Dec 2021 09:20 AM PST

صراحة نيوز – ذكرت تقارير إخبارية أن نسخا جديدة من هواتف آيفون، التي ستدخل الخدمة خلال السنوات المقبلة ستكون بلا شريحة مادية، كما هو الحال في الهواتف الحالية.

وأوضح موقع “ماك رومرز” الذي يتابع التسريبات التقنية نقلا عن موقع برازيلي أن هاتف “آيفون 15 برو”، الذي من المتوقع أن يطلق خلال عامين، سيكون بلا شريحة، على الأقل في بعض الدول والمناطق.

وقال إن التغيير في هذا المجال ربما يحدث في وقت أقرب.

وبدوره، نقل “ماك رومرز” عن مصدر لم يكشف هويته أن شركة أبل المصنّعة لهواتف آيفون نصحت شركات الاتصالات في الولايات المتحدة بالاستعداد لخدمة الهواتف الذكية التي تعمل بالشريحة الذكية بحلول سبتمبر 2022.

وأطلع المصدر الموقع على وثيقة تبدو صحيحة وتظهر الإطار الزمني لهذه المبادرة، رغم أن الوثيقة لا تذكر أبل أو آيفون على وجه التحديد.

وفي إطار التحول الذي سيطرأ على شرائح الهواتف، ستشرع شركات الاتصالات في الولايات المتحدة بتقديم نماذج “آيفون 13″، بلا شرائح، في الربع الثاني من عام 2022.

وتباع حاليا كميات من هواتف آيفون في متاجر أبل أو موقعها على الإنترنت بلا مكان للشريحة المادية، ويمكن للمستخدمين فعليا تفعيل الشريحة رقميا عن طريق الإنترنت.

وبالنظر إلى الموعد المفترض، أي سبتمبر 2020، فهذا يعني أن أبل عازمة على إزالة الفتحة المخصصة للشرائح في الهواتف، ابتداءً من آيفون 14.

15 حيلة أثبتت فعاليتها لنعومة البشرة

Posted: 28 Dec 2021 09:13 AM PST

صراحة نيوز – الحصول على بشرة صافية وملساء ليس حكراً على نجمات الفن والمؤثّرات على مواقع التواصل الاجتماعي. إذ يمكن لبعض الحيل التي يوصي خبراء العناية بالجلد باستعمالها، أن تعمل على توحيد البشرة وتمليس شوائبها. تعرّفوا على أكثرها فعالية في هذا المجال.

تعاني البشرات المختلطة والدهنيّة عادةً من سحنة غير موحّدة تشوبها الخشونة، والبثور، والندبات المزعجة. وتنتج هذه الشوائب عادة عن الاعتداءات الخارجيّة من تلوّث، أشعة ما فوق بنفسجيّة، وإجهاد نفسي. إذ تقوم البشرة بحماية نفسها من هذه الاعتداءات عبر إنتاج المزيد من الإفرازات الزهميّة التي تتسبّب بفقدان النضارة والحيوية بالإضافة إلى ظهور الشوائب على الجلد. ويتفاقم الوضع عندما يكون نظام الجياة والنظام الغذائي غير متوازنين مما يتسبّب بفقدان البشرة لملمسها الناعم.

كما يُشير خبراء العناية بالبشرة إلى أن إلغاء الاعتداءات الخارجيّة التي نتعرّض لها مستحيل، ولكن يمكن مساعدة البشرة على مواجهة هذه الاعتداءات وعدم التأثّر سلبياً بها. وتساعد بعض الحيل واستعمال المستحضرات المناسبة على تحقيق ذلك، أما أبرز الخطوات التي يُنصح باعتمادها في هذا المجال فهي التالية:

استعمال مستحضرات ضابطة للإفرازات الزهميّة:

يُعتبر الإفراط في الإفرازات الزهميّة السبب الرئيسي وراء الشوائب التي تظهر على البشرة المختلطة والدهنية. في هذا الإطار يُنصح باستعمال كريم أو مصل يساهم بتنظيم هذه الإفرازات وضبطها.

اختيار مستحضرات رقيقة:

تؤدي مستحضرات العناية ذات الصيغ السميكة إلى انسداد المسام، ولذلك يُنصح باستبدالها بصيغ هلاميّة، أو زيتيّة، أو كريميّة ذات تركيبة غنيّة بالماء.

كريمات الحماية من الشمس:

يتسبّب التعرّض المباشر للأشعة ما فوق البنفسجيّة دون حماية في عدم انتظام بالنسيج الجلدي يُترجم على شكل بقع، وجفاف، وحتى تجاعيد مبكرة. ولذلك يُنصح باستعمال كريم نهاري مزوّد بعامل حماية من الشمس في كل الفصول أو اختيار ما يناسبكم من الجيل الجديد من مستحضرات الوقاية من الشمس التي تتميّز بصيغتها الرقيقة ولاتترك أي علامات بيضاء على البشرة.

غسل اليدين قبل لمس الوجه:

من الضروري التأكد من نظافة اليدين قبل لمس الوجه أو تطبيق المستحضرات عليه، وذلك لتجنّب نقل البكتيريا من اليدين إلى بشرة الوجه.

الاستعانة بعناصر مبرّدة للبشرة:

وذلك من خلال غسل الوجه بالماء البارد أو استعمال مكعّب ثلج يتمّ تغليفه بمحرمة قبل تمريره على الوجه، مما يساهم في تمليس البشرة وانقباض مسامها.

– تقشير بشرة الوجه:

يُعتبر التقشير خطوة ضروريّة لتنظيف مسام البشرة بالعمق، يُنصح باستعمال مستحضر مقشّر ناعم على البشرة مرة أسبوعياً لتخليصها من الخلايا الميتة المتراكمة على سطحها وتمليسها.

الإقلاع عن التدخين:

يؤثّر التدخين بشكل سلبي على الصحة والبشرة ويتسبب بتفاقم جميع المشاكل الجلديّة الموجودة.

– ترطيب البشرة:

تحتاج جميع أنواع البشرات إلى الترطيب، فأي نقص في هذا المجال ممكن أن يؤدي إلى زيادة الإفرازات الزهميّة مما يتسبب بالمظهر الخشن للبشرة.

ممارسة تمارين الاسترخاء:

ترتبط البشرة ارتباطاً مباشراً بنظامنا العصبي مما يُفسّر أن أي توتّر نفسي أو إجهاد ينعكس سلباً عليها، كما ينعكس عليها إيجاباً اعتماد تقيّات الاسترخاء التي تطرد التوتر وتحافظ على هدوء الأعصاب.

غسل الوجه صباحاً ومساءً:

يسمح تنظيف الوجه مرتين يومياً: صباحاً ومساءً في تخليص البشرة من جميع الشوائب التي تتراكم على سطحها، وتسدّ مسامها، وتعكّر صفوها.

إزالة الماكياج:

هي خطوة ضروريّة لدى العودة إلى المنزل مهما كان الوقت متأخراً، كونها تسمح للبشرة بأن تتنفّس بشكل أفضل خلال الليل وتحدّ من ظهور البثور عليها.

تبنّي نظام غذائي متوازن:

ترتبط صحة البشرة وجمالها بتبنّي نظام غذائي غنيّ بالخضار والفاكهة مع الحدّ من تناول الأطعمة السريعة والغنيّة بالدهون.

شرب الماء:

تحتاج البشرة إلى الترطيب من الداخل كي تحافظ على حيويتها ونعومة ملمسها، ولذلك من الضروري استهلاك ما لايقلّ عن ليتر ونصف من الماء يومياً.

الاهتمام بنظافة أدوات الوجه:

أبرزها الهاتف الخلوي، غطاء الوسادة، وفرشي الماكياج التي يجب التأكد من نظافتها كي لا تنقل البكتيريا إلى البشرة.

ممارسة الرياضة:

يساهم النشاط الجسدي في تفريغ الإجهاد النفسي كما يُنشّط الدورة الدمويّة، مما ينعكس حيوية على البشرة ويُعزّز نعومة ملمسها.

دراسة: الإصابة بأوميكرون توفر مناعة ضد دلتا

Posted: 28 Dec 2021 09:00 AM PST

صراحة نيوز – كشقت دراسة أجريت في جنوب إفريقيا ونشرت صباح اليوم (الثلاثاء) أن الإصابة بأوميكرون توفر مناعة ضد سلالة دلتا.

ووجدت الدراسة ، التي أجراها عالم الفيروسات الكندي أليكس سيجل ، أن الأجسام المضادة التي تم إنشاؤها ضد المتغير اوميكرون فعالة ضد سلالة دلتا.

استندت الدراسة الأولية ، على 13 عينة من أوميكرون ووفقًا للنتائج التي تم الحصول عليها ، “استبدل الأوميكرون بشكل ثابت متغير دلتا ، من خلال إحداث مناعة ضد الدلتا”.

ومع ذلك ، فإن المناعة ليست بالضرورة صالحة في الاتجاه المعاكس ، لذلك من المحتمل أن يظل المستردون من سلالة دلتا قادرين على الإصابة بأوميكرون.

وأضاف سيغال أن أوميكرون قد يساعد في القضاء على دلتا وبعض المتغيرات الأخرى على الأقل”.

ارتفاع اسعار النفط

Posted: 28 Dec 2021 08:55 AM PST

صراحة نيوز – ارتفعت أسعار النفط اليوم واقتربت من أعلى مستوى لها في شهر، الذي بلغته في الجلسة السابقة، وذلك بفضل توقعات بأن المتحور “أوميكرون” لن يكون له سوى أثر محدود على الطلب العالمي.

وصعد خام “غرب تكساس الوسيط” الأمريكي بنسبة 0.2 بالمئة إلى 75.75 دولار للبرميل، بحلول الساعة 01:15 بتوقيت غرينتش، محققا مكاسب للجلسة الخامسة على التوالي.

كذلك ارتفع المزيج العالمي “برنت” بنسبة 0.1 في المئة إلى 78.67 دولار للبرميل. وصعد كلا الخامين قرب ذروتيهما أمس الاثنين، في أعلى سعر يبلغانه منذ أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني.

وقال وزير الصحة البريطاني، ساجد جاويد، أمس الاثنين، إن إنجلترا لن تفرض أي قيود جديدة متعلقة بفيروس كورونا قبل نهاية عام 2021، إذ تنتظر الحكومة المزيد من الأدلة على ما إذا كانت الأجهزة الصحية قادرة على التعامل مع معدلات الإصابة المرتفعة.

غير أن شركات طيران أمريكية ألغت أكثر من 1300 رحلة يوم الأحد الماضي بسبب كوفيد-19، الذي أدى إلى انخفاض عدد الأطقم المتاحة للطيران، بينما اضطرت العديد من السفن السياحية إلى إلغاء محطات.

وارتفعت أسعار النفط بما يزيد على 50 بالمئة هذا العام مدعومة بتعافي الطلب وتخفيض مجموعة “أوبك+” لإنتاجها.

ويترقب المستثمرون كذلك اجتماع مجموعة “أوبك+” المقبل في الرابع من يناير 2022 لتحديد ما إذا كانت ستمضي قدما في خطتها لزيادة 400 ألف برميل يوميا من إنتاجها في فبراير 2022.

وتمسكت مجموعة أوبك+ الشهر الماضي بسياستها لزيادة الإنتاج في يناير 2022 على الرغم من انتشار أوميكرون.

 

عدوان اسرائيلي يستهدف محيط مرفأ اللاذقية للمرة الثانية خلال شهر

Posted: 28 Dec 2021 08:49 AM PST

صراحة نيوز –  قالت وكالة “سانا” السورية إن الدفاعات الجوية السورية تصدّت لعدوان صاروخي إسرائيلي على محيط مرفأ اللاذقية، غرب البلاد فجر اليوم الثلاثاء.

ولاحقاً، أفاد مصدر عسكري سوري بأن “عدواناً جوّياً نفذّه العدو الإسرائيلي برشقات من الصواريخ من عمق البحر المتوسط غرب مدينة اللاذقية”، مؤكّداً أن العدوان “استهدف ساحة الحاويات في الميناء التجاري في اللاذقية، ما أدى إلى اشتعال الحرائق في المكان وحدوث أضرار مادية كبيرة”.

وهرعت سيارات الإسعاف والدفاع المدني إلى موقع الاستهداف في ساحة المرفأ حيث تحوي عدداً كبيراً من الحاويات التي اشتعلت فيها النيران، حيث طوقت الجهات الأمنية المكان تجنباً لوقوع حوادث جرّاء الانفجارات.

وهذه المرة الثانية التي تتصدى فيها الدفاعات الجوية السورية لعدوان اسرائيلي  في مدينة اللاذقية خلال شهر واحد، حيث تصدّت في 7 كانون الأول/ ديسمبر الحالي لهجوم صاروخي على مرفأ المدينة.

 

وفاة الفنان السوري محمد الشماط

Posted: 28 Dec 2021 08:46 AM PST

صراحة نيوز – توفي الفنان السوري، محمد الشماط، مساء أمس الإثنين، عن عمر ناهز الـ85 عاما خلال رحلة علاجه في الولايات المتحدة من أزمة صحية حادة ألمت به منذ أعوام، وفق ما أكّدتا وزارة الإعلام السورية ونقابة الفنانين السوريين.

والفنان الراحل من مواليد دمشق 1936 عمل في سن مبكرة بالفرق المسرحية الخاصة والنوادي الفنية التي كانت تنشط على الخشبات السورية في خمسينيات وستينيات القرن الماضي وحقق حضورًا لافتًا مع نجوم الكوميديا المسرحية السورية أمثال عبد اللطيف فتحي ومحمود جبر ثم انتسب للمسرح القومي لدى تأسيسه في ستينيات القرن الماضي وشارك من خلاله بالعديد من الأعمال.

الانطلاقة الأبرز في مسيرة الشماط الفنية كانت مشاركته مع فريق مسلسل (صح النوم) بطولة دريد لحام والراحل نهاد قلعي حيث عرفه الجمهور العربي بشخصية الخال أبو رياح التي تحولت إلى ما أشبه بكاراكتر أخذ يكرره في أعماله الأخرى بالتلفزيون والمسرح والسينما.

الشماط الذي بدأ معاناته مع الأزمات الصحية سنة 1998 إثر إصابته بجلطة دماغية شفي منها بعد علاج طويل عاد بقوة إلى الدراما ولا سيما الشامية منها وشارك في أغلب أجزاء باب الحارة للمخرج بسام الملا بشخصية الخضري أبو مرزوق التي تتقاطع في الكثير من الصفات مع شخصية أبو رياح.

من أعمال الراحل على الخشبة (تعال نضحك) مع عبد اللطيف فتحي و(كبريت بمدفعين) مع محمود جبر وفي الدراما (حارة القصر) و(صح النوم) بأجزائه و(وادي المسك) و(عريس الهنا) و(الدنيا مضحك مبكي) و(ياسين تورز) و(الخوالي) و(ليالي الصالحية) و(كرسي الزعيم) و(باب الحارة) وفي السينما فيلم (صح النوم) و(عرس التحدي) و(عندما تغيب الزوجات) و(غوار جيمس بوند).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال