صراحة نيوز

الاثنين، 13 ديسمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

ثلث فواتير الكهرباء لسكان النرويج على حساب الحكومة

Posted: 13 Dec 2021 02:25 PM PST

فواتير الكهرباء لسكان النرويج

فواتير الكهرباء لسكان النرويجصراحة نيوز – قال رئيس الوزراء النرويجي إن الحكومة ستساهم في دفع فواتير الكهرباء لمواطنيها، في "خطوة استثنائية" لتخفيف تكاليف المعيشة إذ يتوقع أن يوفر الدعم الحكومي المخصص لسداد نصف تكاليف الكهرباء فوق الحد الأدنى للسعر خلال الأشهر المقبلة مئات الدولارات على كل منزل، وفقاً لما نشرته صحيفة The Times البريطانية

وكانت أوسلو قد تعرضت لضغوط لتعالج أزمة الطاقة في بلد يعرف بشتائه القارس والمظلم. إذ يقترب متوسط درجة الحرارة الصغرى في المناطق الشمالية من النرويج من 11 درجة مئوية تحت الصفر طوال فصل الشتاء. وبعض الناس داخل الدائرة القطبية الشمالية لا يرون الشمس لأشهر.

وحتى مارس/آذار، ستدفع الحكومة نصف جميع تكاليف الكهرباء المحلية التي تزيد عن السعر الأدنى البالغ 6 بنسات للكيلوواط/ساعة. هذا وتنتج الدولة معظم احتياجاتها من الكهرباء من الطاقة الكهرومائية. وتبلغ أسعار الجملة حوالي 21 بنساً للكيلوواط/ساعة، والتكاليف الفعلية لكهرباء المنازل يتُوقع أن تكون أعلى بكثير خلال فصل الشتاء، لذلك من المرجح أن تتكفل الدولة بسداد أكثر من ثلث فاتورة الكهرباء العادية.

وهذه المساعدات ستكلف الحكومة حوالي 886 مليون دولار، وتشمل أكثر من 529 مليون دولار من الإعانات المباشرة للمواطنين وما لا يقل عن 198 مليون دولار في صورة إعفاءات الضريبية.

يوناس غار ستوره (61 عاماً)، رئيس الوزراء النرويجي من يسار الوسط، يقول إن "الأوقات الاستثنائية تتطلب إجراءات استثنائية. ونحن نرى الناس العاديين ونتفهم الوضع الذي يمرون به".

فيما يقدر تريجف فيدوم، وزير المالية، أن المنزل المنفصل سيحصل على مساعدات شهرية تقدر بحوالي 119 دولاراً شهرياً، وأن الشقق ستحصل على حوالي 53 دولاراً. ويُتوقع أن تكون الإعانات الفعلية أعلى بكثير في ظل استمرار ارتفاع الأسعار

كريشان يؤكد بأن الأردن كان سبّاقاً في تكريم المبدعين والمُتميّزين

Posted: 13 Dec 2021 01:52 PM PST

نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان
نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان
نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان

صراحة نيوز – شارك نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان في أعمال منتدى وحفل توزيع جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة، الذي بدأ أعماله اليوم في دبي، وتنظمه هيئة الأمم المتحدة بالتعاون مع وزارة التطوير الحكومي والمُستقبل بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وتسعى الأمم المتحدة إلى جعل المنتدى وحفل توزيع الجائزة خلال الفترة (13-15) كانون الأول الجاري مناسبة لتبادل الأفكار والآراء حول توسيع دور الحكومات والموظفين الحكوميين لتحقيق التنمية المُستدامة، ودعم الابتكارات والتميّز في الحكومة والقطاع العام.

ويأتي عقد المنتدى وحفل توزيع الجائزة سنوياً في إطار حرص الأمم المتحدة على ترسيخ قيمة وفضيلة الخدمة العامة للمجتمع، وتسليط الضوء على مساهمة الخدمة العامة في عملية التنمية، والاعتراف بعمل الموظفين العموميين، هذا إضافة إلى تشجيع الشباب على العمل في وظائف الحكومة والقطاع العام.

وتُعتبر الجائزة اعترافاً دولياً مرموقاً للتميّز في الخدمة العامة، ومكافأة الانجازات والمساهمات الإبداعية لمؤسسات الخدمة العامة التي تؤدي إلى الإدارة العامة الأكثر فعالية واستجابة في الدول، وذلك من خلال مسابقة سنوية تُعزز جوائز الأمم المتحدة العامة، وتعمّق دور المهنية والرؤية المتميّزة للخدمة العامة.

وعلى ذات الصعيد أكد كريشان في تصريحات صحفية على هامش المنتدى وحفل توزيع الجائزة بأن الأردن لا يزال سبّاقاً في تكريم المبدعين والمُتميّزين، مشيراً إلى أن جائزة الملك عبدالله الثاني للتميّز التي تعتبر أرفع جائزة للتميّز على المستوى الوطني، تهدف إلى نشر وتنمية ثقافة التميّز في القطاعين العام والخاص على السواء، وزيادة تنافسية الأردن العالمية للمساعدة في تأمين مستقبل واعدٍ للأجيال القادمة.

كما أكد بأن جلالة الملك عبدالله الثاني يحرص دائماً على تكريم المبدعين والمتميّزين، لافتاً إلى أنه قد جرى تحت رعاية جلالته قبل عدة أيام حفل توزيع الجوائز على البلديات الفائزة في مجال النظافة وتجميل المدن والقرى والبوادي، إلى جانب تكريم الموظفين المتميّزين العاملين في البلديات خلال الحفل، هذا علاوة على أن جلالته كان قد رعى قبل عدة أشهر تكريم الفائزين بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميّز في دورتها الثامنة، إيماناً من جلالته بأن يكون هو الراعي الأول لتكريم الإبداع والتميّز والإنجاز.

وأشار كريشان إلى أن الحكومة تعمل باهتمامٍ ومتابعة مباشرة من قِبل رئيس الوزراء الدكتور بِشر الخصاونة لضمان تعزيز وتطوير آليات التميّز والإبداع من خلال ترسيخ التنافسية الإيجابية للخدمة العامة بين الموظفين، وتطمح أيضاً من خلال استراتيجيتها وخططها وبرامجها إلى تطوير أداء الحكومة والقطاع العام وصولاً في المستقبل إلى تقديم خدمات بمستويات إدارية ومهنية وخدماتية عالية الجودة والكفاءة.

كما أشار إلى أن جائزة الموظف المثالي التي يشرف عليها ديوان الخدمة المدنية تعمل على تجذير ثقافة التميّز لدى موظفي الحكومة والقطاع العام، وتشجيعهم على المبادرة والإبداع، وتطوير مهاراتهم ومعارفهم، واتجاهاتهم الإيجابية، واستخدامها كأدواتٍ إيجابية لرفع كفاءة العمل والإنتاجية، وتقديم خدمة متميّزة تليق بمتلقي الخدمة.

ومن الجدير بالذِكر بأن الأردن حصل العام الماضي (2020) على (4) جوائز ضمن جائزة التميّز الحكومي العربي في دورتها الأولى، التي نظمتها دولة الإمارات العربية المتحدة، بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية.

الاونروا تفتتح مدرسة مخيم عمان الجديد بتمويل سعودي

Posted: 13 Dec 2021 01:28 PM PST

الأونروا تفتتح مدرسة مخيم عمان الجديد

الأونروا تفتتح مدرسة مخيم عمان الجديدصراحة نيوز – افتتح السفير السعودي لدى الأردن نايف بن بندر السديري والمفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا) فيليب لازاريني، اليوم الإثنين، مدرسة ذكور مخيم عمان الجديد الإعدادية الثانية الممولة من قبل السعودية بحضور مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية في الأردن المهندس رفيق خرفان.

وتم إنشاء المدرسة الجديدة وتأثيثها وتجهيزها بتبرع من المملكة العربية السعودية من خلال الصندوق السعودي للتنمية، لتحل محل المدرسة القديمة.

وقال السفير السديري إن “السعودية تعد رائدة في العمل الإنساني، وتحرص على تسخير إمكاناتها ومواردها في خدمة القضايا الإنسانية بالتعاون مع الأمم المتحدة ووكالاتها ومنظمات المجتمع الدولي، وفي مقدمة ذلك ما تقوم به من تكريس إمكاناتها لدعم القضية الفلسطينية في مختلف المجالات، ومنها علاقة التعاون التاريخية مع وكالة الأونروا والدعم المستمر لخدماتها وتقدير دورها تجاه دعم اللاجئين الفلسطينيين.

وجال الحضور داخل المدرسة، وتفقدوا مرافقها الجديدة، والتي تخدم أكثر من 1400 طالب من طلاب الأونروا في المخيم، بما في ذلك طلبة مدرسة ذكور المخيم الإعدادية الثانية، كانوا يدرسون في 12 مدرسة بنظام الفترتين.

ومع بناء المدرسة الجديدة، تمكنت مدارس الأونروا في المخيم من الانتقال الى نظام الفترة الواحدة، مما يوفر بيئة تعليمية أفضل لأكثر من 7000 طالب. وقال المفوض العام للأونروا لازاريني، ان الصندوق السعودي للتنمية يعد شريكًا رئيسيًا للأونروا وعامل تمكين حقيقي للمشاريع الحيوية التي تعود بالنفع على لاجئي فلسطين في الأردن، مشيرا الى أن الأونروا تقدم خدمات تعليمية عالية الجودة لأكثر من 119,000 طالب وطالبة من لاجئي فلسطين من خلال شبكة تتكون من 161 مدرسة تقع داخل وحول المخيمات في جميع أنحاء المملكة.

هل تٌعيدنا الحكومة للمربع الأول في التعامل مع فيروس كورونا 

Posted: 13 Dec 2021 12:13 PM PST

صراحة نيوز – اشارت معلومات بتوجه الحكومة التمسك  بتوصيات صحية   تٌلزم المواطنين بإجراء  فحص الكشف عن فيروس كورونا (  PCR ) في اي نشاط أو حفل عام وقبل 48 ساعة بالاضافة الى الشروط السابقة بأخذ الجرعتين من لقاح كورونا وحمل السند الأخضر . 

واعتبر مراقبون ان الإقدام على اتخاذ هذه الإجرات بمثابة تخبط وتُشكل قلقا شديدا ولا يمكن ان تٌفسر بان الهدف حماية المواطنين من الفيروس .

وزادوا بالتاكيد ان ذلك سيعيدنا الى المربع الأول لإنتشار الفيروس واجواء الخوف والهلع والذي سيزيد من حجم المشكلة الاقتصادية التي فرضتها تداعيات التعامل غير المدروس مع الفيروس .

تسريب هكذا معلومات انعكس  سلبا على النشاطات الإقتصادية التي شهدت خلال الفترة القصيرة الماضية نشاطا ملحوظا وبخاصة بالنسبة للقطاع التجاري والحركة السياحية .

وكشف اصحاب فنادق ان نسبة الحجوزات انخفضت اكثر من 40 % جراء التخبط الرسمي في التعامل مع الفيروس وأن اصرار الحكومة على التشدد غير المبرر بمثابة انتكاسة جديدة .

ودعوا وزارة السياحة والآثار ان تتحمل مسؤولياتها حماية للقطاع الذي كان من اشد القطاعات التي تضررت بسبب الجائحة 

الحياري : لافارج الاسمنت الاردنية تخالف  الاتفاقيات الجماعية وقرارات المحاكم الأردنية

Posted: 13 Dec 2021 11:17 AM PST

صراحة نيوز- أصدر الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن بيانا تضامنيا، اليوم، بشأن قضية عمال شركة لافارج، أعلن فيه عن وقوف جميع النقابات العمالية خلف نقابة عمال البناء في حراكها المستمر للدفاع عن حقوق العمال ومساندة قضيتهم، وجاء في البيان: 
 
إن الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن، وجميع النقابات العمالية المنضوية تحت مظلته يعلنون من جديد وقوفهم مع حراك النقابة العامة للعاملين في البناء بشأن قضية عمال الشركة الاردنية لمصانع الإسمنت (لافارج) الذين يواصلون إضرابهم المشروع لتحقيق مطالبهم والدفاع عن حقوقهم العمالية . 
 
لقد مرت الأزمة بمحطات عديدة شملت جهود مكثفة لتطويق الأزمة ومن خلال أطراف عديدة، ولكن جميعها بآءت بالفشل، نظرا لتعنت إدارة الشركة ورفضها الحوار مع ممثلي العمال، بإرادة حقيقة وجادة تهدف إلى ضمان الحقوق وعدم التعدي عليها. 

لقد ساهمت سياسة المماطلة والتسويف التي تنفذها إدارة الشركة في التعامل مع قضية العمال بإطالة أمد الأزمة أكثر من اللازم وخلق بيئة غير مناسبة للحوار الاجتماعي، وايحاد علاقات عمل متوترة لا تخدم طرفي الإنتاج وتسيئ إلى الأردن في ملف التعامل مع الحقوق العمالية وطريقة التعاطي معها. 
 
إن التطور الأخير في مسار الأزمة، المتمثل بطلب العمال صرف رواتب شهري تشرين أول والثاني والأيام المحسومة من رواتب شهر أيلول، هو حق مشروع تقدم به العمال، وينبغى الاستجابة له كترجمة جدية لحل النزاع القائم بين الطرفين، وذلك لاستكمال الحوار حول مطالبهم بما يخص مكافأة نهاية الخدمات وخطة إعادة التنظيم . 
 
بستهجن الاتحاد العام رفض إدارة الشركة صرف أجور العمال، في ممارسة تعد تجاوزا وانتهاكا صارخا لحقوقهم، وسببا في تعطيل البوادر الإيجابية لحل القضية العالقة في إطار التفاهمات الأخيرة بخصوص مكافأة نهاية الخدمة التي جرى التوصل إليها . 

إن إدارة الشركة، بحسب رئيس النقابة العامة للعاملين في البناء محمود الحياري، قد خالفت الاتفاقيات الجماعية التي جرى توقيعها بين الطرفين، وتم نشرها حسب الأصول بالجريدة الرسمية، إلى جانب مخالفتها لقرارات المحاكم الأردنية، وتعديها على القوانين والأنظمة النافذة. 
 
إن الاتحاد العام وهو المظلة التي تمثل عمال الأردن في القطاعات الاقتصادية كافة، يشد على يدي نقابة عمال البناء، ويعلن وقوف جميع النقابات العمالية خلفها في حراكها المستمر، دعما ومساندة لقضية عمالية عادلة، طال أمد الانتظار بالتوصل إلى حل يكفل حقوق العمال ويصون كرامتهم لنيل مطالبهم .

الكشف عن ” اكبر” حجر كريم في العالم

Posted: 13 Dec 2021 10:26 AM PST

صراحة نيوز – كشفت شركة أحجار كريمة في سريلانكا النقاب عن جوهرة نادرة تزن 310 كيلوغرامات، قالت إنها أكبر أحجار الياقوت الأزرق التي  الذي يصنف من الأحجار الكريمة تم العثور عليها حتى الآن.

وقالت الهيئة الوطنية للأحجار الكريمة والمجوهرات في سريلانكا إنها أجرت سلسلة من اختبارات تحديد الأحجار الكريمة على خمس عينات مأخوذة من الحجر، وفق “أسوشيتد برس”.

وفي خطاب المصادقة الذي تم تقديمه إلى المالكين الذين كشفوا النقاب عن الحجر أمس الأحد، قالت الهيئة: “على حد علمنا، هذه العينة هي في الواقع عينة نادرة ولم يتم تسجيلها في المؤلفات الجيولوجية”.

وأضاف أنه عندما تمت إزالة الطبقة الخارجية للفحص، أظهر الجزء الداخلي مظهرا متفاوت الجودة باللون الأزرق الرقيق، ما يشير إلى أن الحجر هو ياقوت أزرق.

وقال شانكا روانديثا، مدير معهد الأحجار الكريمة في راتنابورا، وهي الشركة التي تمتلك حاليا الحجر الضخم، إن المالكين يخططون للحصول على خدمات مثمن محلي أو أجنبي للأحجار الكريمة قريبا لتحديد سعر الحجر.

وتفيد تقديرات بأن ثمن الحجر سيتجاوز 100 مليون دولار.

وتشتهر سريلانكا، وخاصة مدينة راتنابورا جنوب غرب البلاد، أو مدينة الجواهر باللغة المحلية، منذ قرون بالعمل في مجال تعدين الجواهر والأحجار الكريمة.

وجنت البلاد أكثر من نصف مليار دولار العام الماضي من  تصدير الأحجار الكريمة والماس إلى دول العالم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال