صراحة نيوز

الأحد، 19 ديسمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

لجنة التنمية الاقتصادية الوزارية تطلع على خطط “البوتاس العربية” ومشاريعها التوسعية للمرحلة المقبلة

Posted: 19 Dec 2021 05:52 AM PST

صراحة نيوز – استمع رئيس لجنة التنمية الاقتصادية الوزارية، وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة، وأعضائها وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، ووزير الاستثمار خيري عمرو خلال زيارة قاموا بها يوم أمس السبت إلى مواقع عمل شركة البوتاس العربية في غور الصافي لخطط الشركة ومشاريعها الخاصة بالتوسع خلال المرحلة المقبلة.
وقدّم رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية المهندس شحادة أبو هديب، والرئيس التنفيذي للشركة الدكتور معن النسور، وعدد من المدراء التنفيذيين ملخصاً حول أولويات ” البوتاس العربية” من حيث التوسع في كميات الإنتاج وأنواع البوتاس الذي يتم إنتاجه، إضافة إلى دخول الشركة في مجال إنتاج الأسمدة المتخصصة التي تعتمد على المواد الأولية الأردنية وتعتبر ذات قيمة مضافة عالية ستنعكس على تنافسية الشركة على الصعيد العالمي.
وأوضح مسؤولو الشركة أن المراحل المقبلة تتطلب المحافظة على حصة “البوتاس العربية” في الأسواق العالمية ومواكبة التطور السريع في الطلب على البوتاس الأردني ذو الجودة العالية وخصوصاً في السوقين المصري والسعودي، إضافة إلى ضرورة العمل على ترسيخ مكانة الشركة في الأسواق الجديدة التي دخلتها مثل (البرازيل وأمريكا وأستراليا) والتي تُعد ذات مردود ربحي عالٍ نسبياً.
ولفت مسؤولو الشركة، إلى أن الارتقاء بالإمكانيات والقدرات الإنتاجية للشركات التابعة والحليفة لشركة البوتاس العربية كشركة الأسمدة الأردنية(كيمابكو)، وشركة برومين الأردن، وشركة الأسمدة اليابانية الأردنية يقتضي رفع القدرة الإنتاجية للشركة من كميات البوتاس الأردني بشكل سريع من (2.5) مليون طن سنوياً إلى (3.5) مليون طن سنوياً، كما أن المواد الجديدة التي تعتزم ” البوتاس العربية ” إنتاجها من خلال شركة البحر الميت للكيماويات والأسمدة تتطلب قدرة إنتاجية أعلى من مادة البوتاس.
وأكد مسؤولو الشركة، أن نجاح “البوتاس العربية” في إنتاج البوتاس الحبيبي الأحمر في عام 2019 ولأول مرة في تاريخها وبجودة عالية مكّنها من الدخول لأسواق جديدة ذات هوامش ربحية عالية.
واستعرض مسؤولو الشركة أمام الوفد الوزاري مشاريع التوسع التي تعمل “البوتاس العربية” على إنجازها حاليا وفي مقدمتها؛ مشروع سد (19) ومشروع التوسع الشرقي، حيث من المتوقع أن تتمكن الشركة من خلالهما من رفع مستوى إنتاجها بواقع (220) ألف طن سنوياً، مشيرين إلى عدد من الطرق التي يمكن من خلالها لشركة البوتاس العربية، استغلال منطقة اللسان المحاذية للبحر الميت والتي تقع خارج منطقة امتياز الشركة لزيادة كميات إنتاج البوتاس الأردني وصادراته.
من جانبه أكد رئيس لجنة التنمية الوزارية، وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة، حرص الحكومة الأردنية على تمكين “البوتاس العربية” من تعزيز تنافسيتها على المستوى العالمي وزيادة صادراتها وصادرات الشركات التابعة والحليفة لها، مبيناً أن الحكومة الأردنية مهتمة بدعم خطة الشركة في رفع كميات الإنتاج وتنويع منتجاتها وأسواقها.
وخلال الجولة الوزارية استعرض وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة خطة وزارته في الارتقاء بقطاع التعدين وصادراته وثمن الدور الذي تلعبه شركة البوتاس العربية في دعم الاقتصاد الكلي للبلاد.
وقال الدكتور الخرابشة، إن الوزارة تولي قطاع الثروة المعدنية اهتماما واسعاً في إطار تطلعاتها لاستقطاب الاستثمارات في هذا القطاع ورفع تنافسيته وتعزيز الصادرات وبما يحقق قيمة مضافة للقطاع ويرفع من مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي.
كما أكد وزير الاستثمار خيري عمرو أن الحكومة الأردنية ماضية في خطوات تحسين البيئة الاستثمارية حتى تتمكن الشركات من تحقيق غاياتها الاستثمارية ودعم الجهود الرامية لتحقيق التنمية المستدامة.
تجدر الإشارة إلى أن ” البوتاس العربية” هي الشركة العربية الوحيدة التي تنتج مادة سماد البوتاس، وتحتل المركز السابع عالمياً من حيث كميات الإنتاج، وتعد في مقدمة الشركات الأردنية من حيث ضخ العملة الأجنبية في النظام المصرفي الأردني، ومن الجدير بالذكر أن مدفوعات الشركة السنوية للخزينة تشكل ما نسبته حوالي (65% ) من أرباح الشركة السنوية، كما وتعتبر الشركة من أهم المؤسسات الاقتصادية التي توفر الوظائف على مستوى الوطن.

سودانيون يقتحمون القصر الجمهوري والأمن يرد بالغاز

Posted: 19 Dec 2021 05:31 AM PST

صراحة نيوز  – نقلت وكالات الأنباء بأن مئات المتظاهرين توافدوا إلى قلب العاصمة السودانية منددين بالاتفاق السياسي بين البرهان وحمدوك.
كما أضافت أن الجيش قام بإغلاق عدد من الطرق الرئيسية في العاصمة إضافة إلى الجسور.
ونقلت أن متظاهرين اقتحموا القصر الرئاسي وسط العاصمة بعدما وصلوا للبوابة الجنوبية.
في حين أكدت معلومات أن قوات الأمن السودانية عملت على تفرقة المحتجين بإطلاق الغاز المسيل للدموع في صفوفهم، محاولة إبعادهم عن القصر الجمهوري.

الدغمي والعسومي: جلسة البرلمان العربي دعماً للأردن ومواقفه تجاه القضية الفلسطينية

Posted: 19 Dec 2021 04:00 AM PST

صراحة نيوز – اكد رئيس مجلس النواب المحامي عبد الكريم الدغمي ورئيس البرلمان العربي عادل العسومي، أن اجتماعات البرلمان العربي في مجلس النواب الأردني تأتي دعماً للأردن ومواقفه بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني تجاه القضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وشدد الدغمي والعسومي في مباحثات رسمية اليوم الأحد أهمية تنسيق وتوحيد الجهود البرلمانية العربية دعماً للقضية الفلسطينية وصمود المقدسيين في الدفاع عن القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية والتي يحمل أمانة الوصاية عليها جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين.

وعبر الدغمي والعسومي عن تطلعاتهما بنجاح أعمال البرلمان العربي في عمّان، حيث تم اختيار الأردن ليكون أول دولة عربية تعقد فيها اجتماعات البرلمان العربي بعد توجهات رئاسة البرلمان لعقد الاجتماعات في مختلف أقطار المنطقة العربية وعدم اقتصارها على دولة المقر في جمهورية مصر.

وحضر المباحثات، نائبا رئيس البرلمان العربي محمد أحمد اليماحي، والدكتور حسن المدحاني، والأعضاء عساف أبو ثنين، وخالد العتيبي وممدوح الصالح، والنائب الأول لرئيس مجلس النواب أحمد الصفدي، والنائب الثاني لرئيس المجلس هيثم زيادين ، ومساعدي الرئيس راشد الشوحة، وغازي البداوي، وعضو البرلمان العربي النائب علي الخلايلة، ورئيس لجنة الأخوة مع دول الخليج العربي واليمن النائب محمد الفايز.

وعقب المباحثات قال الدغمي في تصريحات صحفية إننا في الأردن بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني نرحب بالبرلمانيين العرب الذين جاءوا إلى عمان دعماً لمواقف وطننا التي ما انفكت تدافع عن عدالة قضايا أمتينا العربية والإسلامية وعلى رأسها قضيتنا المركزية القضية الفلسطينية.

وأضاف الدغمي أننا في الأردن نؤمن وندعو دوماً لتضامن أقطار أمتنا وندعم دوماً المساحات المشتركة التي نلتقي عليها وما أكثرها، وننأى بالنفس عن الخلافات ولا نغذيها، فما عانته أمتنا يستوجب من أبنائها البناء على المشتركات وتوحيد الصف بوجه كل المخططات التي تستهدف مقوماتها ومواردها.

من جهته قال العسومي إننا في البرلمان العربي نقدر عالياً جهود جلالة الملك عبد الله الثاني في الدفاع عن قضايا أمتنا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، مضيفاً أننا ندرك حجم الأعباء التي يتحملها الأردن وأخرها موجات اللجوء من الشقيقة سوريا.

وأضاف العسومي إن البرلمان العربي مؤسسة مستقلة لا يؤثر على أعماله وقراراته أي طرف، وهو يلتئم اليوم في الأردن دعماً لمواقفه المشرفة ولجهوده الكبيرة في تدعيم الصف العربي والسعي لأمن واستقرار المنطقة.

وبدأت اليوم الأحد اجتماعات اللجان الدائمة للبرلمان العربي باجتماع لجنة فلسطين واللجنة المشتركة المعنية بالتنمية المستدامة، ويعقد الثلاثاء اجتماع لجنة الشؤون الخارجية والسياسة والأمن القومي، ولجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، ولجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، ولجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، فيما يعقد الأربعاء الاجتماع الخامس لمكتب البرلمان العربي، على أن تختتم الاجتماعات بجلسة عامة الخميس المقبل تحت قبة مجلس النواب الأردني.

القبض على عدد من المتورطين بقضايا الترويج والاتجار بالمواد المخدرة في مختلف المحافظات

Posted: 19 Dec 2021 03:51 AM PST

صراحة نيوز  –  قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إن العاملين في ادارة مكافحة المخدرات وفي إطار حملاتهم المستمرة على مروجي وتجار المواد المخدرة فقد تعاملوا خلال الأيام القليلة الماضية مع عدد من القضايا النوعية في مختلف مناطق المملكة والتي أُلقي القبض خلالها على مروجين وتجار للمواد المخدرد وضُبطت بحوزتهم كميات متفرقة من المواد المخدرة. 

ففي القضية الاولى أُلقي القبض في محافظة إربد على أحد الأشخاص بعد متابعة معلومات وردت حول قيامه بإخفاء كمية من المواد المخدرة لغايات الترويج وضُبط بحوزته 1 كغم من مادة الكريستال المخدرة ونصف كيلو من بودرة الحشيش الصناعي المخدر.
كما وتم في محافظة اربد كذلك القاء القبض على احد مروجي المواد المخدرة وضبط بحوزته (5000) حبة من حبوب الكبتاجون المخدرة وثلاثة كفوف من مادة الحشيش المخدرة ونصف كيلو من مادة الكريستال المخدرة.

وفي محافظة البلقاء وبناءً على المعلومات الواردة بقيام أحد الأشخاص ببيع وترويج مادة الكريستال المخدرة، حيث تم التحرك لمكان وجوده وإلقاء القبض عليه متلبساً وضُبط (171) غراماً من مادة الكريستال المخدرة بحوزته .

وفي إحدى مناطق البادية الوسطى وبناء على المعلومات الواردة بقيام أحد الأشخاص ببيع وترويج المواد المخدرة فقد جرى التحرك لمكان وجوده وإلقاء القبض عليه وضُبط بحوزته كيس بداخله (150) غراماً من مادة الكوكائين وكمية من الحبوب المخدرة .
فيما تمت مداهمة احد مروجي وتجار المواد المخدرة جنوب العاصمة بعد التأكد من ممارسة نشاطه الجرمي بحيازة وترويج المواد المخدرة ، وبتفتيش مكان وجوده عُثر على (5) كغم من مادة الكريستال المخدرة ومجموعة قصادير بداخلها كميات من ذات المادة معدة ومجهزة للبيع اضافة الى مبلغ مالي مزيف.

فيما جرى ضبط (900) كيس معبأة بمادة الحشيش الصناعي (الجوكر) ومجهزة للبيع بحوزة احد المروجين في العاصمة .

حيث جرى توديع جميع الأشخاص المتورطين في هذه القضايا الى محكمة أمن الدولة.

إفتتاح فرع gig-Jordan في مدينة سحاب الصناعية

Posted: 19 Dec 2021 03:36 AM PST

صراحة نيوز – حرصاً منا في مجموعة الخليج للتأمين-الأردن على تحقيق أقصى درجات التواصل مع عملائنا الكرام، فقد تم إفتتاح فرع جديد في مجمع الأعمال في مدينة سحاب الصناعية.
وقد تم الإفتتاح الأسبوع الماضي بحضور السيدة ليزا حباشنة / مندوبة عن وزير الريادة والإقتصاد الرقمي، والسيد تميم القصراوي / أمين سر غرفة صناعة الأردن، والسيد عمر جويعد / الرئيس التنفيذي لشركة المدن الصناعية بالإضافة إلى عدد من موظفي وأعضاء الإدارة التنفيدية في الشركة.
نتطلع من خلال هذا الفرع الجديد الى الاستمرار في تلبية مختلف إحتياجات عملائنا الكرام من خلال خدمتهم عبر محطة تأمينية واحدة تتمتع بأعلى تصنيف للقدرة المالية في المملكة وتتميز بتقديم أعلى مستويات الخدمة التأمينية في الأردن.
لمزيد من المعلومات، يرجى التواصل مع مركز الاتصال على الرقم 065609888

إجبار الضيوف في حفل زفاف على غسل أطباق الطعام

Posted: 19 Dec 2021 03:04 AM PST

صراحة نيوز –  من المفترض أن حفلات الزفاف فرصة لقضاء وقتا سعيدا رفقة العروسين، ودائمًا ما تقدم كل وسائل الراحة الممكنة والمشروبات والحلويات والأطعمة المناسبة للضيوف، احتفالًا بالليلة السعيدة، لكن في إحداها أجبر الضيوف على غسل الأطباق التي قدمت لهم.

دعي العديد من الضيوف لحضور حفل زفاف في مكان سعره غالٍ ومكلف، وفوجئ بعضهم بطلب غسل جميع الأطباق المتسخة، بعد أن اختار العروسان تلبية احتياجاتهم وتقديم الخدمات المناسبة لهم في حفل زفافهما، لكنهما فشلا في توظيف أي شخص لتنظيف الأطباق في نهاية الحفل، بحسب صحيفة «ميرور» البريطانية.

كريستينا مارسل، أحد الضيوف، تحكي أنه قبل نهاية حفل الزفاف بدقائق، أتت عاملة في قاعة حفل الزفاف وطلبت من بعض الضيوف أن يأتي معها إلى المطبخ، وقالت لهم: «هذه الأطباق والأكواب في حاجة لأن تغسلوها جميعًا».

لم يستأجر العروسان أي شخص لفعل بذلك، وأداها 10 ضيوف: «بقينا في المطبخ لفترة من الوقت ننظف أطباق وأكواب الضيوف».

ليس هذا فحسب، بل أيضًا قُدم الطعام في الحفل إلى حوالي 75% من الضيوف فقط، يعني أن ربع المتواجدين لم يأكلوا.

وأوضحت «كريستينا»: «العروسان اختارا أغلى الأطعمة لتقديمها إلى الضيوف، ولذلك كانت قليلة للغاية، نظرًا لتكلفتها الغالية، وعدم قدرتهما على دفع ثمنها».

نشرت الفتاة ما حدث عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وجاءت معظم التعليقات رافضة لتصرف الزوجين وما حدث، وأيضًا موافقة الضيوف على غسل الأطباق.

وعلق أحد الرواد، قائلا: «كنت سأرفض وأغادر المكان»، بينما آخر: «سأضرب الزوجين وأرحل، هذا غير منطقي».

وفاة أكبر معمرة في الصين عن 135 عاما

Posted: 19 Dec 2021 02:57 AM PST

صراحة نيوز –  ذكرت السلطات الصينية، اليوم الأحد، ان أليميهان سيتي، أكبر المعمرين في الصين، توفيت يوم الخميس الماضي عن عمر ناهز 135 عاما في منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم بشمال غربي الصين.

ووُلدت أليميهان سيتي، وهي من بلدة كومشيريك بمحافظة شول في ولاية كاشغار، في 25 حزيران 1886.

وفي عام 2013، تصدرت الامرأة الويغورية قائمة أكبر المعمرين على قيد الحياة في الصين والصادرة عن الجمعية الصينية لعلم الشيخوخة وطب الشيخوخة (المعروفة سابقًا باسم الجمعية الصينية للشيخوخة).

وقال قربان نور، حفيد أليميهان سيتي، الذي اعتنى بالسيدة بينما كانت على قيد
الحياة “ماتت بسلام في منزلي”.

وحتى وفاتها، كانت الحياة اليومية لأليميهان سيتي بسيطة ومنتظمة للغاية، كانت تأكل دائمًا في الوقت المحدد، وتحب الاستلقاء تحت أشعة الشمس في الفناء والدردشة مع جيرانها، وفي بعض الأحيان تساعد في رعاية أبناء أحفادها.

ووفقا لبيانات العام الماضي، تُعرف كومشيريك باسم “بلدة طول العمر” وتضم أكثر من 40 من كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 90 عاما.
ويسهم تحسن الخدمات الصحية جزئيا في طول عمرهم، وتوفر الحكومة المحلية خدمات الأطباء المتعاقد معهم، والفحوصات الطبية السنوية المجانية، وإعانات الشيخوخة الشهرية للمسنين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما.

ووفقا للإحصاءات الرسمية، ارتفع متوسط العمر المتوقع لسكان شينجيانغ من 30 سنة في عام 1949 إلى 74.7 سنة في عام 2019.

هجوم بصاروخين على المنطقة الخضراء في بغداد

Posted: 19 Dec 2021 02:52 AM PST

صراحة نيوز –  استهدف هجوم بصاروخين فجر الأحد المنطقة الخضراء المحصنة في وسط بغداد التي تضمّ السفارة الأميركية، على ما أفادت القوات الأمنية العراقية في بيان، موضحةً أن أحد الصاروخين تمّ إسقاطه، في هجوم يأتي قبل نحو أسبوعين من الموعد المقرر لانسحاب القوات القتالية الأجنبية من البلاد.

وجاء في بيان لخلية الإعلام الأمني الرسمية أن “المنطقة الخضراء ببغداد تعرضت إلى قصف بواسطة صاروخين نوع كاتيوشا، حيث تم تفجير الأول بالجو بواسطة منظومة سيرام” الدفاعية “أما الثاني فقد سقط قرب ساحة الاحتفالات”، مضيفةً أن الهجوم تسبب بأضرار في سيارتين.
وأضاف البيان أن “القوات الأمنية باشرت بعملية تحقيق وتحديد موقع الإطلاق”.

وقال مصدر أمني  إن أحد “الصاروخين أسقط قرب السفارة الأميركية، فيما سقط الآخر قرب ساحة الاحتفالات الواقعة على بعد نحو 500 متر من السفارة”.

وكان مصدر أمني أفاد  في وقت سابق عن إسقاط منظومة “سيرام” الدفاعية صاروخين قرب السفارة الأميركية في بغداد.
ولم تتبنَّ أي جهة بعد هجوم الأحد.

وفي الأشهر الأخيرة استهدفت عشرات الهجمات الصاروخية أو الهجمات بالقنابل بطائرات بدون طيار القوات الأميركية ومصالح أميركية في العراق. ولا يتم تبني هذه الهجمات لكن الولايات المتحدة تنسبها إلى فصائل موالية لإيران.

وأعلن العراق الأسبوع الماضي نهاية “المهام القتالية” لقوات التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن على أراضيه، لتصبح مهام تلك القوات محصورة بالتدريب وتقديم المشورة.

كما أعلن التحالف الدولي أن “القوة الدولية المكلفة الحفاظ على الهزيمة الدائمة” لتنظيم الدولة الاسلامية “أكملت انتقالها إلى الدور غير القتالي الذي كان مخططاً له قبل نهاية العام”.

وإذا لم يغير هذا الإعلان كثيراً في الوضع على الأرض، إلا أنه أساسي بالنسبة إلى الحكومة العراقية التي توليه أهمية كبرى في مواجهة تهديدات فصائل عراقية موالية لإيران تطالب بمغادرة كل القوات الأميركية البلاد.

وسيبقى نحو 2500 جندي أمريكي وألف جندي من قوات التحالف في العراق. هذه القوات لا تقاتل وتقوم بدور استشارة وتدريب منذ صيف 2020. لكن الفصائل الموالية لإيران تطالب بالانسحاب الكامل لتلك القوات.

مواصفاتها “عجيبة”.. اكتشاف “أغرب دودة” في باطن الأرض

Posted: 19 Dec 2021 02:48 AM PST

صراحة نيوز – في حفرة عميقة في باطن الأرض في منطقة تعدين بأستراليا، اكتشف علماء دودة عمياء تملك أكبر عدد من الأرجل بين كل الحيوانات المعروفة، وبالتحديد 1306 أرجل.

الدودة الشاحبة اللون التي تشبه الخيط من ذوات الألف رجل وطولها يصل إلى 95 ملليمترا، وعرضها حوالي 0.95 ملليمتر، ولها رأس مخروطي الشكل وفم على شكل منقار وقرون استشعار كبيرة، يعتقد العلماء أنها قد تكون واحدة من مصادر المدخلات الحسية لأنها بدون أعين.

وقال عالم الحشرات في جامعة فرجينيا للتقنية بول ماريك، الباحث الرئيسي في الدراسة التي نُشرت في مجلة ساينتيفيك ريبورتس: “في السابق لم يكن من المعروف وجود دودة ألفية تملك ألف رجل، على الرغم من أن اسم الدودة الألفية يعني حرفيا ذوات الألف رجل”.

وأُطلق على الدودة اسم إيميليبيس بيرسيفوني، ويعني “ألف قدم حقيقية”، أما بيرسيفوني فهو نسبة إلى ملكة العالم السفلي في الأساطير الإغريقية القديمة.

وعُثر على عدد منها على عمق 60 مترا تحت الأرض. وكانت للإناث أرجل أكثر من الذكور.

وحتى الآن، كان الحيوان المعروف بامتلاكه أكبر عدد من الأرجل هو دودة ألفية عثر عليها في كاليفورنيا وتملك 750 رجلا.

وعادة ما يكون للدودة الألفية ما بين مئة ومئتي رجل.

“من أعاجيب الخلق”

وقال الباحث المشارك في الدراسة برونو بوزاتو، عالم الأحياء الأسترالي: “في رأيي، إنه حيوان مذهل…أعجوبة من أعاجيب الخلق”.

وأضاف: “إنها أطول دون عُثر عليها حتى الآن بين الديدان الألفية، وهي أول الحيوانات التي تستوطن الأرض. وتمكن هذا النوع على وجه الخصوص من التكيف مع العيش على عمق عشرات الأمتار في التربة… في بيئة قاحلة وقاسية”.

وتعيش الفصيلة الجديدة في ظلام دامس في موئل يزخر بالحديد والصخور البركانية. ونظرا لعدم امتلاكها أعينا، تستخدم حواس أخرى مثل اللمس والشم للتعرف على البيئة المحيطة بها. وهي تنتمي إلى فصيلة من الديدان آكلة الفطريات، لذلك يعتقد الباحثون أن هذا هو غذاؤها الرئيسي.

وعثر الباحثون على الدودة إيميليبيس بيرسيفوني في ولاية أستراليا الغربية في منطقة ينقب فيها عمال المناجم عن الذهب ومعادن أخرى منها الليثيوم والفاناديوم.

وظهرت الديدان الألفية لأول مرة منذ أكثر من 400 مليون سنة، وهي من مفصليات الأرجل البطيئة الحركة المرتبطة بالحشرات والقشريات.

ويُعرف منها حاليا 13 ألف نوع تعيش في جميع أنواع البيئات وتتغذى على النباتات والفطريات المتحللة.

وتلعب دورا مهما في النظام البيئي من خلال تحطيم المادة التي تتغذى عليها وتحرير الأجزاء المكونة لها مثل الكربون والنيتروجين والسكريات البسيطة.

قال الباحث الرئيسي في الدراسة ماريك: “يمكن بعد ذلك استخدام الأجيال القادمة لهذه العناصر الغذائية”.

تيك توك تختبر تطبيق بث الألعاب TikTok Live Studio

Posted: 19 Dec 2021 02:39 AM PST

صراحة نيوز – تختبر منصة تيك توك تطبيق جديدة للبث عبر الحواسيب المكتبية العاملة بنظام التشغيل ويندوز يسمى TikTok Live Studio الذي يتيح للمستخدمين بث لقطات مباشرة من الألعاب والتطبيقات الأخرى.

ويتم اختبار البرنامج حاليًا مع عدد صغير من المستخدمين في بعض الأسواق الغربية، كما تقول تيك توك. ولكن يبدو أن صفحته الرسمية عبر موقع الشركة قد تم حذفها.

وإذا تم إصداره، يمكن أن يمثل TikTok Live Studio تغييرًا مثيرًا للاهتمام لاستراتيجية البث المباشر للمنصة.

وبمجرد التنزيل عبر جهاز ويندوز، يسمح البرنامج للمستخدمين بتسجيل الدخول باستخدام حساب تيك توك والبث مباشرة إلى TikTok Live.

ويمكنك داخل البرنامج التواصل مع المشاهدين من خلال ميزة الدردشة، ويمكنك بث المحتوى من جهاز الحاسب أو الهاتف أو منصة الألعاب.

ومن المزايا الواضحة للمنصة في اختبار هذه الميزة أن صناع المحتوى قد يكونون متحمسين للبقاء داخل التطبيق، بدلاً من مطالبة الجمهور بمشاهدتهم وهم يبثون عبر تويتش أو يوتيوب.

وبدلاً من التركيز على المستخدمين الذين يبثون مباشرة من الأجهزة المحمولة، يمكن توسيع تركيز TikTok Live Studio ليشمل بث الألعاب، ويجعلها في منافسة مع تويتش و YouTube Gaming و Facebook Gaming.

ورجحت تقارير أن التطبيق يدعم البث في الوضع الأفقي والعمودي. كما يمكنه أخذ لقطات من الألعاب والبرامج الفردية والأجهزة المحمولة والكاميرات.

وكان من المتاح سابقًا البث المباشر من جهاز مكتبي إلى تيك توك باستخدام برنامج تابع لجهة خارجية مثل Streamlabs. ولكن تشير صفحة المساعدة الخاصة بالميزة إلى أن الوصول محدود ووفقًا لنظام الدعوة فقط.

وهناك أيضًا برامج تعليمية تستخدم خدمات الجهات الخارجية مثل Loola.tv كحل بديل لتوصيل تيك توك ببرامج البث مثل OBS. ولكنها ليست مثالية.

وتشير صفحة تعليمات Loola.tv إلى أن بث تيك توك معطل حاليًا لمعظم المستخدمين اعتبارًا من شهر يوليو من هذا العام.

وليس من الواضح متى ستوسع المنصة اختبارها لتطبيق TikTok Live Studio ليشمل المزيد من المستخدمين. ولكن إذا أصبح متاحًا على نطاق واسع، فإن البث عبر الأجهزة المكتبية يمكن أن يجلب الكثير من التنوع إلى قائمة المنصة للمحتوى المباشر.

الرواشدة يكتب: “النُخب الأردنية وحالة .. الإنكار”

Posted: 19 Dec 2021 12:53 AM PST

صراحة نيوز – بقلم رمضا الرواشدة 

إن البِنى الفوقية، التي تشمل النُخب والأدوار الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، في اي مجتمع، ما هي الا انعكاس للبِنى التحتية المجتمعية في جوانبها المختلفة.. ويُفترض ان لا تكون هذه العلاقة أُحادية الجانب، بل باتجاهين صعودا ونزولا.

لكن ثمة حالة انفصام “غرائبية” تعيشها النُخب السياسية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية في الأردن (من كل الأطياف حتى المعارضة)، من حيث الوقوف على مُسببات الحِراك الاجتماعية والسياسية والثقافية والاقتصادية واللجوء الى “الكليشيهات” المكرروة التي لا تُسمن ولا تُغني خاصة مع تراجع منسوب الثقة بالحكومات والبرلمان والإعلام وغيرها، في السنوات الاخيرة، حسب ما تشير له استطلاعات الرأي الأخيرة.

ما نراه، خلال الفترة الماضية، من محاولات بعض النُخب، ملامسة الواقع ما هو الا “قنابل صوتية” و”صواريخ” كلامية اصبحت مألوفة، لكن دون اي وعيٍ حقيقيٍ او رؤية استشرافية تُفضي الى محاولات تحسين الواقع او طرح بدائل يمكن للدولة ومؤسساتها العمل عليها. وهو يصبّ في بحث بعض هذه النُخب عن “الشعبويات” و”الهرجِ والمرجِ” والظهور “الدونكاشوتي” الإعلامي.

افهم جيدا انبهار المواطن بمثل هذه التصريحات لأنها تُعبّر عن بعض ما يجُول في خلده لكنه “وعي مزيف” ومخدِّر.. لطروحات تعوزها الأدوات والميكانزمات الفاعلة للتطور.

في مقدمته المشهورة “مقدمة ابن خلدون” يؤكد عالم الاجتماع العربي، في القرن الرابع عشر الميلادي، على ان تراجع اوضاع المجتمعات، يؤدي بالتالي الى ظهور ما اسماه “كثرة المُنجّمين والمُدّعين وضاربي المَندل وقارئي الكف، والطالع والنازل، والمتفقهين”.

ثمة قناعة راسخة، لديّ شخصيا، ان عملية التحديث السياسي والإقتصادي والإداري والإجتماعي، وما يجب ان يستتبعه من اصلاحات اعلامية وثقافية، هي قرار مهم يعكس رؤية قيادة الدولة،.. ولكن ثمة قصور كبير من النُخب بالإستجابة لهذه التطلعات المهمة. وبدلا من انشغالنا “بالكُليات” في فضائها الوطني العام، لجأت بعض النُخب، إلى البحث عن “جزئيات” صغيرة والبناء عليها بأن ثمة “مؤامرة” تجري وراء ذلك.

ازمتنا الحقيقية هي البِنى “النخبوية” غير القادرة على صناعة رؤية متطورة لمعاجلة الواقع وتلافي الهزات المجتمعية مستقبلا. وهو برأيي امر يحتاجُ الى وقفات “عميقة” من الدولة بإتجاه ما يجري ومعالجة الإختلالات الموجودة حتى لا تصبح لها انعكاساتها الخطيرة على المجتمع.

أطباء ينصحون بتلقي مطعوم كورونا

Posted: 19 Dec 2021 12:39 AM PST

صراحة نيوز – دعت الجمعية الملكية للتوعية الصحية الأردنيين والمجتمع المحلي وكافة المقيمين على أراضي المملكة الأردنية الهاشمية إلى التوجه لأخذ مطعوم  فيروس كورونا في أقرب فرصة للحد من خطر الإصابة ولحمايتهم من أعراض الفيروس الوخيمة ومضاعفاته التي قد تتطّلب العالج الحثيث والدخول إلى المستشفى وذلك عن طريق نشر رسائل توعوية تعنى بالتشجيع على أخذ المطعوم.

وجاءت حملة إطلاق الرسائل التوعوية هذه وسط انتشار فيروس كورونا وارتفاع عدد الإصابات، كما وتزامنت مع ظهور متحور أوميكرون.

وأكدت الجمعية الملكية للتوعية الصحية ضمن الرسائل التي تم نشرها على عدد كبير من المواقع الإلكترونية على أن 82 % مّمن تستدعي حالتهم العالج بالمستشفيات في الأردن هم من غير الُمطّعمين، ونّوهت أيًضا ضمن رسائلها بأن أكثر من 87 %من وفيات فيروس كورونا في الأردن هم من غير الُمطعمين، وأّن وجود أفراد غير ُمطعمين في المجتمع يتيح المجال لتحّور الفيروس ويزيد من سرعة انتشاره، وبأّن المطعوم يساهم في كسر سلسلة انتقال العدوى مما يستدعي المسارعة في أخذ جرعتي المطعوم.

كما وشّددت الحملة على مأمونية المطعوم وسالمته وفعاليته، خاصة وأن منظمة الصحة العالمية ومركز مكافحة الأمراض والوقاية منها
وافقوا عليه وأجازوا استخدامه. وأكدت الجمعية الملكية للتوعية الصحية بأن المطعوم هو الحل الأفضل بل والأمثل للوصول إلى بر الأمان والتصدي للجائحة.

وشجعت الحملة أيًضا على أهمية أخذ الجرعة الثالثة التي تزيد من نسبة الحماية وتعزز المناعة التي بناها الجسم من الجرعتين السابقتين، حيث ترفع من نسبة الأجسام المضادة القادرة على الحد من فرص الإصابة وعلى الحماية من الأعراض الشديدة للمرض، خاصة وسط انتشار المتحورات. فال داعي للتردد أو الانتظار ويجب على الجميع المساهمة في الحد من انتشار الوباء في المجتمع وحماية نفسه ومن ُي حب وكل من حوله عن طريق أخذ مطعوم فيروس كورونا وتشجيع غيره على أخذه.

نضال منصور يكتب ..مذكرات القسوس وحديث الكباريتي

Posted: 19 Dec 2021 12:26 AM PST


صراحة نيوز : كتب نضال منصور 

لم يفوت رئيس الوزراء الأسبق عبدالكريم الكباريتي فرصة الاحتفاء بإطلاق مذكرات الدكتور يوسف القسوس دون تصريحات مثيرة للجدل، ما تزال تحظى باهتمام وسائل الإعلام.
الاحتفالية التي أُطلقت بها مذكرات القسوس تحت عنوان «بين الجندية والطب.. رحلة عمر ومسيرة وطن»، حظيت بحضور كبير، ووازن سياسيا، فالطبيب الجندي القسوس عايش محطات مهمة من تاريخ الأردن، واقترب كثيرا من الراحل الملك الحسين، فأصبح ذاكرة سياسية بامتياز.
حظيت في العقدين الماضيين وأكثر بشرف معرفة د. يوسف القسوس، وكلما التقيت «طبيب القلوب» بث بي روح التفاؤل، واحتواني بدماثته، وغمرني كما يغمر كل أصدقائه ومرضاه بإنسانيته، ومحبته.
لم أسعد حتى الآن بقراءة مذكرات الباشا، ولكنني مُتيقن أن هذا الكتاب يُشكل مرجعا يوثق محطات سياسية مهمة في تاريخ الأردن، والذين تحدثوا، وشاركوا في إطلاق المذكرات (رجائي المعشر، د.عزمي محافظة، د. أسعد عبد الرحمن، وفي مقدمتهم الكباريتي) سلطوا الضوء على الكثير من سيرة القسوس الطبية، والحياتية، والسياسية، وبالتأكيد فإن يومياته ستشي عن أسرار عايشها.
كلما استدعي التاريخ المشرق للخدمات الطبية الملكية كان الباشا يوسف القسوس حاضرا، ففي عهده مديرا للخدمات الطبية كانت صرحا طبيا يُشار له بالبنان، ليس في الأردن فحسب، وإنما في المنطقة.
الكباريتي الذي يتجنب الظهور في المناسبات العامة، والغائب طوعا إلى حد كبير عن المشهد السياسي، كعادته يستخدم مشاركاته وإطلالته ليبعث برسائل سياسية، وهو ما كان يفعله سنويا في اجتماعات الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي الذي كان يرأس مجلس إدارته.
تصريحات الكباريتي في الاحتفالية لخصت الوضع بقوله «وطن هائم على وجهه، بلا بوصلة، ولا طريق»، وهي تأتي في ظل تزايد الأزمات بعد إنهاء لجنة تحديث المنظومة السياسية أعمالها ومخرجاتها، وبعد أن قدمت الحكومة تعديلات دستورية، وإثر توقيع الحكومة لإعلان النوايا «الكهرباء مقابل الماء» بين الأردن وإسرائيل.
توقف الكباريتي قبل استدعاء الحالة السياسية في البلاد عند محطات في حياة الطبيب القسوس، فأعاد إلى الأذهان قصته حين تأخر عن مريضة مسنة راقدة على فراش العافية، وعندما أسرع لزيارتها معتذرا لحالة طارئة، أجابته «أنت يا دكتور طلتك على المريض مثل طلة الندى على الزهر».
ويعرض الكباريتي في كلمته لمرافقة القسوس للملك الراحل الحسين في رحلة علاجه إلى اميركا، وكيف أمره الملك بالعودة إلى عمان قائلا «أنا اخذت حقي منك، فارجع إلى عمّان فهناك من هم أحوج مني إليك، وستظل من الذين اعتز بهم».
لم ينسَ الكباريتي في عرضه الإنساني أن يُذكر بحادثة إنقاذ خالد مشعل، قائد حماس حين كان الباشا مدير للخدمات الطبية، وعلاج الزعيم الفلسطيني، ياسر عرفات.
كلمات الكباريتي في سرد ذكريات القسوس موحدة، وملهمة، وترسخ قيما إنسانية، وتكشف عن عطاء لا ينضب لطبيب أقسم أن يبقى جنديا يدافع عن قيم الحياة.
المناسبات لا تمر عند الكباريتي دون بصمة سياسية يتذكرها الجميع، ولهذا كانت كلماته لا تخلو من نقد قاسٍ للواقع الذي يعيشه الأردن، فهو يقول «ما أحوجنا اليوم إلى ذلك الرصيد من الأكفياء القادر على أن يحمل مسؤولية نقلة حضارية، ونحن ننتقل من مئوية إلى أخرى، وطرد العتمة التي تسربت إلى قلوبنا خوفا من أننا نندفع إلى ليل طويل نعاني منه من اختلالات مالية ومائية، اقتصادية واجتماعية، وجيوسياسية وديموغرافية، وجائحة جامحة تفترس من صحة الوطن والمواطن، وتستدعي مشاعر وكأننا هرمنا ووصلنا إلى مرحلة لم نعد قادرين على التقدم، وأننا نعاني من حركة تقهقرية تنذر بانقطاع التيار المتصل المتدفق بما جهدت به الأجيال المتعاقبة في العمل على بناء الوطن».
ويُكمل واصفا الحال ومحذرا «الوطن الذي لا يقبل التسليم بدخول المئوية الثانية وعلى مركب نحن على متنه، هائم على وجهه، بلا طريق أو مقصد، ولا رؤية أو بوصلة، مركب في بحر إقليم هائج، متكلين فيه على حسن النوايا حتى لا أقول اتفاق النوايا، والثرثرة على ضفاف الحقيقة، أروقة المؤتمرات، مُتعامين عن واقع الحال، متغافلين عن أوحال الأحوال، مسلمين أمرنا للزمن».
التشخيص القاسي للكباريتي لحالة البلاد، سبقه انتقادات من رئيس الوزراء الأسبق، عبدالرؤوف الروابدة حين تحدث عن غياب الحكومة عن كل ما يجري في البلد، والإشارة إلى أن الجو مُحتقن ومُحبط، وأن الإصلاح لا يتم بهذه الطريقة، وتتقاطع هذه التصريحات مع كلام رئيس مجلس الأعيان، فيصل الفايز من قلقه البالغ اليوم.
قبل أسابيع كان رئيس الوزراء الأسبق رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، سمير الرفاعي غاضبا من إجراءات الحكومة باعتقالها للمحتجين سلميا، وكتب على صفحته «في الفم ماء»، وبعدها نشر في وسائل التواصل الاجتماعي صورة للرفاعي تجمعه مع رئيس الحكومة بشر الخصاونة لعلها تخفف نيران الانتقادات، وتوحي بتفاهمات تجمعهما معا.
المذكرات للسياسيين، ورجال الدولة فرصة لاسترجاع العهد الذهبي للدولة، وهذا كله لا يُخفي إخفاقاتنا الآن، وبالطبع لن يوقف حملة الانتقادات العلنية المتزايدة للحكومة، والمهم أن من يقود قاطرتها اليوم رؤساء حكومة سابقون، وكل له منطلقاته، ومبرراته، وسياقه السياسي الذي يختلف مع الآخر، لكنهم مجمعون أن هناك أزمة تعصف في البلاد.

سائق مركبة يقضي بحادث تدهور بمنطقة سلحوب

Posted: 19 Dec 2021 12:16 AM PST

صراحة نيوز – توفى سائق مركبة، نتيجة حادث تدهور مركبته صباح اليوم الاحد، على طريق عمان اربد في منطقة سلحوب.

وقالت ادارة الدوريات الخارجية في مديرية الأمن العام، إن السائق فقد السيطرة ما أدى إلى تدهور المركبة على الطريق والتسبب بوفاته.

وأضافت أن فرق الدفاع المدني تواجدت في الموقع، وتم اخلاء الوفاة الى مستشفى الامير حسين في لواء عين الباشا.

وفيات الاردن 19 كانون أول 2021

Posted: 19 Dec 2021 12:12 AM PST

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الاثني  19 كانون أول 2021 

-جاكلين ان دونالد البرت كوك
-هاني عيسى سويلم حداد
-وسيم اميل ايليا زريق
-محمود محمد دحيدل
-جهاد سليمان علي اكميل
-عثمان فرحان محمد المرعي العجارمة
-سليمان ابراهيم غباين الطيراوي
-فوزية برهان الخطيب
-احمد عبدالرحمن حمادة
-ناصر سليمان مصطفى شحادة
-محمد خليل نشوان الدوايمة
-جمال حسن عوض وادي
-محمد علي قطرميز

البنك الأهلي الأردني يطلق تطبيق “أهلي موبايل” بحلته الجديدة

Posted: 18 Dec 2021 11:56 PM PST

صراحة نيوز – في إطار جهوده المتواصلة لإثراء خدماته المصرفية الالكترونية وتعزيز شموليتها، أطلق البنك الأهلي الأردني مؤخراً تحديثاً جديداً لتطبيق الأهلي موبايل مع مجموعة متنوعة من الميزات والخدمات الرقمية الجديدة لعملائه من قطاع الأفراد والتي تعزز وتحسّن تجربة العميل إضافة إلى تقديم مختلف الخدمات المصرفية من خلال القنوات الإلكترونية.

تعقيباً على ذلك، تم إضافة العديد من الميزات والخدمات الجديدة المتعلقة بالحسابات والبطاقات والقروض إضافة إلى التحويلات المالية بين الحسابات والتقدم للحصول على دفاتر الشيكات وايقافها وطلب كشوفات الحسابات واحتساب أسعار العملات وأسعار الفوائد على الودائع والاجابة على استفسارات العملاء ومواقع الصرافات الآلية ومواقع الفروع وغيرها الكثير..

هذا ويمكّن التحديث الجديد لتطبيق الأهلي موبايل والمتوفر باللغتين العربية والانجليزية عملاء البنك من انجاز العديد من التعاملات المصرفية بأسلوب عصري يتميز بالسرعة والأمان وذلك بفضل ميزاته الجديدة، حيث يمكن للعميل فتح حسابه البنكي الكترونياً بمختلف العملات الرئيسية مباشرة ودون زيارة الفرع في أي وقت ومن أي مكان كما يمكن التسجيل بالخدمات الالكترونية فور فتح الحساب مباشرة دون استخدام بطاقة الخصم المباشر(ATM Card)، وقد تم تفعيل خدمة استخدام الصراف الآلي دون استخدام بطاقة الخصم المباشر كما يتيح التطبيق لعملائه إمكانية التحويل من خلال خدمات أوامر الدفع، إضافة إلى إمكانية تأجيل أقساط القروض.

وفي تعليق له حول ذلك، صرح الرئيس التنفيذي/المدير العام للبنك الأهلي الأردني محمد موسى داود بأن إطلاق التطبيق بنسخته المطورة جاء مواكبة وترجمة لمتطلبات عملاء البنك وضمان حصولهم على أفضل الخدمات المصرفية الالكترونية مشيراً إلى أن مجموعة المزايا الجديدة التي تمت إضافتها إلى التطبيق ستعزز من كفاءة الأداء وبما يضمن تقديم تجربة مصرفية مميزة للعملاء.

يذكر بأن البنك الأهلي يقدم باقة واسعة من الخدمات الإلكترونية لعملائه لضمان حصولهم على أفضل الخدمات بأقل جهد ممكن وبما يلبي إحتياجاتهم وتطلعاتهم.

أجواء باردة في جميع المناطق اليوم ومنخفض قبرصي غدًا

Posted: 18 Dec 2021 11:52 PM PST

صراحة نيوز –  تكون الأجواء اليوم الأحد، باردة في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، تتأثر المملكة يوم غدٍ الاثنين، بكتلة هوائية باردة جداً مصاحبة لمنخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص، ويطرأ انخفاض ملموس على الحرارة، وتكون الأجواء باردة جداً، وغائمة جزئياً إلى غائمة، وتهطل زخات من المطر في شمال ووسط المملكة يصحبها الرعد وتساقط زخات من البرد، تمتد لأجزاء من المناطق الجنوبية الغربية.
ويحتمل هطول زخات خفيفة من الثلج لفتره قصيره فوق قمم الجبال العالية، يصاحبها رياح جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً قد تتجاوز سرعتها 70 كم/ساعة، تثير الغبار خاصة في جنوب وشرق المملكة، واعتباراً من ساعات العصر تضعف فرصة هطول الأمطار في المناطق الجنوبية الغربية. وتشتد الهطولات المطرية في شمال ووسط المملكة، وتمتد لأجزاء محدودة من المناطق الشرقية، مع بقاء الفرصة خلال ساعات المساء لهطول زخات خفيفة من الثلج فوق قمم الجبال الشمالية، وتكون ممزوجة بالمطر فوق مرتفعات الوسط.
وتكون الأجواء الثلاثاء، باردة جداً، وغائمة جزئياً إلى غائمة أحياناً، مع هطول زخات من المطر خاصة في شمال المملكة وأجزاء من المناطق الوسطى، وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة تخف سرعتها تدريجياً أثناء الليل. ويطرأ الأربعاء، ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة في أغلب مناطق المملكة ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة مع ظهور الغيوم على ارتفاعات منخفضة، ويتوقع سقوط زخات خفيفة من المطر متقطعة أثناء النهار في شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 12 – 7 درجات مئوية، وفي غرب عمان 9 – 5، وفي المرتفعات الشمالية 8 – 4، وفي مرتفعات الشراة 9 – 2، وفي مناطق البادية 16 – 4، وفي مناطق السهول 13 – 6، وفي الاغوار الشمالية 19 – 10، وفي الأغوار الجنوبية 24 – 13، وفي البحر الميت 22 – 11، وفي خليج العقبة 20 – 10 درجات مئوية. 

الدكتور محمد عبد الكريم الزيود يُفند رواية الرفاعي بان والده حمى الملك الراحل اثناء محاول اغتياله في صويلح

Posted: 18 Dec 2021 03:45 PM PST

صراحة نيوز – رد الدكتور محمد عبد الكريم الزيود على منشور لرئيس الوزراء الأسبق النائب الأول حاليا لرئيس مجلس الأعيان سمير الرفاعي والذي ادعى في  ان والده رئيس الوزراء الاسبق زيد الرفاعي كان من ضمن مرافقي الملك الراحل الحسين بن طلال طيب الله ثراه اثناء محاولة اغتياله بمنطقة صويلح وأنه أي ”  الرفاعي الاب ”  القى بجسده على الملك الراحل ليحميه من عملية الإغتيال  مؤكدا في رده وبحسب ما رواه له والده الذي ما زال على قيد الحياة وكان أحد أفراد كتيبة الحرس الملكي بأنه ” الرفاعي الأب الذي كان انذاك يشغل منصب رئيس التشريفات الملكية لم يكن من ضمن مرافقي الملك الراحل اثناء محاولة اغتياله ” 

  وتاليا نص ما كتبه الدكتور الزيود

 أستغرب تشويه التاريخ وسرقة الإنتصار وصناعة البطولة ، من حمى الملك الحسين في حادثة محاولة الإغتيال في صويلح هم ضباط وأفراد كتيبة الحرس الملكي الخاص ، حيث من حمى الملك يومها هو مرافقه قائد الكتببة الرائد (آنذاك) محمد كساب المجالي وسحب الملك خارج السيارة وحماه بجسده ومن الضباط أيضا ممن كانوا معه الملازم أول شهاب أبو وندي والملازم أول ضيف الله منصور الزبن والملازم أول عاكف محمود المجالي ، والذي كان يقود سيارة الملك يوم الحادثة العريف سليمان المرزوق الهباهبة.   

 حدثت الرماية على الموكب الملكي عند حاجز الشرطة العسكرية المقام على مثلث صويلح ( الدوار فيما بعد) من أفراد العصابات المتمركزة في العمارات قرب المثلث. 

أستشهد نتيجة إطلاق النار على الموكب الملكي الرقيب إبراهيم مقبل حرب الشوبكي ( وقد أقيم له نصب تذكاري أسفل جسر صويلح) وأصيب  أحد سائقي سيارات الموكب الوكيل صالح الدعجة وضابط صف آخر سعود عبدالرحمن من الشوبك أيضا .”

للعلم زيد الرفاعي كان يشغل يومها رئيسا للتشريفات الملكية ولم يرافق الملك الحسين لأنه كان في مقر عمله في الديوان الملكي في رغدان ، والملك كان يقيم يومها في الحمّر ، والموكب كان ذاهبا من الحمّر إلى رغدان.

هذه رواية والدي وهو والحمدلله على قيد الحياة وكان أحد أفراد كتيبة الحرس الملكي الخاص.

 

نص ما ادعاه الرفاعي الإبن عما فعله والده اثناء محاولة الإغتيال وضمنه منشور له على صفحة الفيسبوك خاصته بتاريخ 16 / 12 / 2021

 

 

بسبب أوميكرون.. “إغلاق شامل” في هولندا حتى 14 الشهر المقبل

Posted: 18 Dec 2021 01:49 PM PST

صراحة نيوز – أعلن رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي، السبت، “إغلاق” البلاد في فترة عيد الميلاد في قرار يرمي إلى احتواء التفشي المتسارع للمتحور أوميكرون من فيروس كورونا.

وقال روتي، في مؤتمر صحفي متلفز: “أقف هنا الليلة بحزن. ولاختصار الأمر بجملة واحدة، سيفرض إغلاق في هولندا اعتبارا من الغد”.

وأضاف: “هذا أمر لا مفر منه بسبب الموجة الخامسة التي تأتي إلينا مع المتحور أوميكرون”.

وأوضح روتي أن كل المحال غير الأساسية والمطاعم والحانات ودور السينما والمتاحف والمسارح يجب أن تُغلق اعتبارا من يوم الأحد وحتى 14 يناير، فيما ستُغلق المدارس حتى التاسع من يناير على أقرب تقدير.

كذلك سيُخفّض عدد الزوار المسموح باستقبالهم في منزل واحد من أربعة إلى اثنين، باستثناء يوم عيد الميلاد في 25 ديسمبر.

ويوم أمس الجمعة، أفادت وسائل إعلام هولندية بأن خبراء الصحة الذين يقدمون المشورة للحكومة الهولندية بشأن التعامل مع كوفيد-19 يوصون بأن تدخل البلاد في حالة إغلاق “صارمة”.

وفي وقت سابق، قال وزير الصحة هوغو دي جونغ لصحفيين على هامش اجتماع لمجلس الوزراء إن لديه “مخاوف كبيرة” بشأن الانتشار السريع لأوميكرون، والذي ظهر بعد وقت قصير من بدء انحسار موجة سابقة من الإصابات في هولندا.

المصري : الهوية الجامعة اكذوبة يراد منها تمرير ما هو أخطر

Posted: 18 Dec 2021 12:38 PM PST

صراحة نيوز –  قال رئيس الوزراء الأسبق طاهر المصري إن من يعتقد أن ثمة صراع هويات في الأردن هو واهم تماماً، ويدعم التمدد الإسرائيلي من حيث يشعر أو لا يشعر.

وأكد المصر خلال محاضرة القاها السبت في مركز الشرق الأوسط للدراسات السياسية والاعلامية، أن بقاء النفخ في مفهوم الهوية الوطنية الأردنية هو نوع من مساعدة الصهيونية في دعايتها لمشروعها المرفوض أردنياً وفلسطينياً.

وأوضح المصري أن ما يسمى “الهوية الوطنية الجامعة” تشي لكل سامع وقارئ وكأن الأردن متعدد الهويات، وهي منخرطة في صراعات طاحنة، وهذه اكذوبة يراد منها تمرير ما هو أخطر من مجرد معناها الشكلي..

وتاليا نص محاضرة المصري:

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
السيدات والسادة الأكارم،

لا يزال الجدل حول مفهوم المواطنة والهوية الوطنية الأردنية مُثاراً وموضوع نقاش وتساؤلات. وهو حديث ما إن يخبو حتى يعاد إشعاله من جديد بين تيارين أحدهما يذهب للتشكيك في المفهوهمين ، وثانيهما ينبري للمدافعة تارة والهجوم تارة أخرى، ومـا يجمع بينهما هي الحـــــدة فــــي الحــــوار، ومحاولـــة نفــــي مصداقيــــة أطروحات الآخر، فضلاً عن خطاب الإتهام والإنتقاص من وطنية وهوية الآخر..
تعريفان أساسيان مفتوحان للحوار والتطوير والتكثيف، لأبد من دمجهما معاً وانتاج تعريف حداثي للهوية الوطنية انطلاقاً منهما .

* الأول :
(المواطنة : وهي رابطة قانونية بين الفرد والدولة. والهوية الوطنية هي شعور عاطفي وطني سياسي واجتماعي وثقافي، يتشكل مع تكوّن الدولة السياسية، ترعاه وتحميه الدولة، ويغنيه

الأفراد بتنوّعهم واختلافهم، أيّاً كانت هذه التمايزات. والهوية مفهوم يتطوّر باستمرار، بما يستجدّ على الحياة العامة، اجتماعياً وسياسياً وثقافياً من متغيرات، في المعارف والتقنيات والتواصل والمخاطر والمشتركات الجماعية. وهي تتحدّد في علاقة الأنا الفردية والجماعية بالآخر المختلف أو المتمايز. فإن توقفت عن النمو والتطور انغلقت، وإن واكبت متغيرات الحياة والعيش انفتحت واغتنت، بهضم التنوّع الفردي وإعادة إنتاجه عناصر إيجابية، ومكوّنات أولية، باستمرار).

* والثاني :
وهو (العشيرة والعشائرية، في الأردن، هي رابطة اجتماعية في الأصل، قامت بملء فراغ سياسي قبل تشكّل الدولة الحديث فـي
بلادنا، ولفترة طويلة غابت فيها السلطة العثمانية الفعلية عن معظم جغرافيا البلاد الأردنية، وقامت تلك الرابطة بأدوار أساسية في نشأة الدولة الأردنية الحديثة وصيانتها؛ وهي رابطة اجتماعية حميدة، أنتجت قيما من التسامح والأخلاق هي من صلب علاقتنا الاجتماعية اليوم؛ غير أنها لا ينبغي لها أن تكون رابطــة سياسية، في ظل وجود الدولة، ولا بموازاتها، فلا مضامين سياسية للعشيرة بوجود الدولة. وهو ما ينبغي أن تعكسه وتعبر عنه قوانين الدولة الدستورية في شتى مناحي الحياة العامة؛ والأمر نفسه ينطبق على الجماعات التي تتشابه في مشتركات الجهة والأصل والدين والعرق وغيرها؛ فلا علاقة بين الدولة ومكوناتها سوى علاقة أفراد بدولة؛ هي، أي الدولة، التي تشكّل هويتهم السياسية الوطنية العامة وتصونها، وهُم، أي الأفراد، الذين يغنونها ويمنحوها الديمومة والحياة).

هذه الحالة الأردنية تعكس وبالضرورة حجم الفهم الذي نتعامل به مع مفهومي” المواطنة ” و “الهوية الوطنية “، ولربما تكون أطروحة “الهوية الوطنية الجامعة ” الأخيرة جزءاً من تلك الحالة الأردنية التي لا تزال تتخيل أنها تعيش حالة صراع ثقافي ووطني ما بين “المواطنة ” و ” الهوية الوطنية..”.

ولذلك اخترت هذا العنوان للحديث فيه لأهميته البالغة ليس في حياتنا الأردنية فقط وإنما في حياة الأمم والشعوب وبالذات في منطقتنا العربية. فنحن كعرب ما زلنا الأحرص من بين أمم الأرض

على التمسك بمخزوننا من التراث، بل ولا زالت بعض مظاهر التراث تقود مجتمعتنا التي لا تصلح لهذه الأوقات ، وللحقيقة فإننا ما زلنا كعرب أسرى للتراث بالرغم من أننا قد قطعنا العشرين سنة الأولى من القرن الحادي والعشرين، بينما وصل العالم إلى أبعد مما تتخيله عقليتنا التراثية، وتجاوزنا بمراحل لا اظننا سنلحق بهم.

اليوم وحتى نتقدم، علينا النظر بعمق الى التطورات العميقة التي تحـــدث فــــي المنطقـــــة وفي الإقليم ونخطط ببعد نظر. هناك معطيات جديدة تصنع نفسها بعمق وبتأثير كبيرين على مساحة الخريطة الإقليمية، وعلينا الإعتراف بأن ثمة مراكز قوة جديدة تتشكل، ومراكز إقليمية أصبحت أكثر تأثيراً تتمدد باطمئنان، ولا داعي لنكران أن كل هذا يجري على حسابنا في الأردن، وعلينا مواجهة هــــذه المعطيات لمعرفة خطوتنا المقبلة، وكيف نكون على الطاولة، لا أن نبقى خارج الأبواب ننتظر ما يملى علينا وما يخطط له بالنيابة عنا.

السادة الأكارم،،،

أصبح من الضروري إنتاج سردية تاريخية وثقافية، محكمة وواقعية وحقيقية، لمحطّات التكوّن الحديث للمجتمع والدولة الأردنية. سرديةٌ عصريةٌ ومتسامحة تعيد تعريف الذات الأردنية، مجتمعاً ودولة، وبناء الدولة بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معانِ هو أهم إنجاز في قاموس الإصلاح والديموقراطية .

سرديةٌ أساسها إعادة تعريف حديث لأبرز محطّات ومراحل تكوّن وتطور الدولة الأردنية، وبالتالي المجتمع الأردني، وهويتــه الوطنية. وصولاً إلى إنتاج اعتزازٍ وإعلانٍ جامعٍ للأردنيين، قوامه يقينٌ إصيلٌ يقول:

((نحن أبناءَ الشَعبِ الأردنيِّ، الراسخون في الزمان والمكان، معنيون بتجديد إعلاننا عن هويتنا الأردنية الوطنية الأصيلة، بكلّ مكوّناتها الدستورية، المتحضّرة والحديثة، وعن حقّنا وجدارة حضورنا في أرضنا ودولتنا، التي تحمل اسم (المملكة الأردنية الهاشمية)، وقيادتها ونظامها الهاشمي، ونحن مستعدّون للدفاع عنها، بكلّ ما منحنا الله من عزم وإرادة وتصميم، ضدّ كل محاولات المساس بِها أو بِنا، في العيش والهوية والاجتماع والسياسة)).

وبالرغم أنهما متلازمتان تماماً ولا انفصال لأحداهما عن الأخرى، إلا أن الفصل التعسفي بينهما هو الذي يثير الجدل حولهما، حتى أن البعض قديماً وضع محددات واشتراطات لتعريف من هو الأردني وفقاً لمسطرته الخاصة مما أدى بالنتيجة لتعزيز الخلاف على الهوية الوطنية والمواطنة، وبالنتيجة فقد إنتهينا إلى ما إنتهينا إليه اليوم من خـــروج علـــى المفهوم الدستوري لمن هو “أردني”، ولمن هو الطاريء على “الأردني”، وبين هذا وذاك يجتهد البعض لنفي “الأردنية” عن الآخرين، بل والتشكيك في هويتهم وفي ولاءاتهم الوطنية.

وأقول تهدد ، وهو ابسط توصيف لهذه الحالة، فمن ينفي أردنية الآخر، ويشكك في ولائه وانتمائه إنما يساهم من حيث يشعر أو لا يشعر في زيادة الضغط على الأردن وفي حصاره، الأمر الذي يحقق لإسرائيل ما يشعرها بقدرتها على إمكانية تنفيذ المشروع الصهيوني التوسعي الذي ينظر للأردن كجزء من عقيدته الإحتلالية باعتباره وطنا بديلاً للفلسطينيين.

إن التهديـــد الوحيد الذي يواجهه الأردن إقليمياً هو المشروع الصهيوني ، فهو مركز الخطر الذي يجب أن نحتاط إليه كأردنيين وفلسطينيين، وأن لا نأمن كثيراً لاتفاقيـــات الســلام التـــــي نحاول جاهدين تسويقها بين الناس، وعلى الأردن ان ينظر بجدية بالغة إلى التوسع الصهيوني في الإقليم ومدارات السلام الجديدة التي منــحت المشــــروع الصهيونـــي مساحة واسعة وغير مسبوقة ليتحرك فيها تحت مشاريع السلام الإقليمي، ولننظر إلى القواعد العسكرية الإسرائيلية التي تُبنى اليوم على مدى العالم العربي ولن أذهب بعيداً في استحضار الصور الأخرى الخطرة التي أرى انها على حساب الأردن.

إن مساندة الأردن للقضية الفلسطينية لا يمليه اعتبار التضامن مع الشقيق فحسب، إنما قبل ذلك اعتبارات الأمن الوطني الأردني.

وذلك اننا الأشد التصاقاً بأي حل أو تصفية أو تسوية للقضية الفلسطينية، وهي بهذا تكون، كما كانت داعماً شأننا داخلياً اردنياً.
لنعود إلى صورتنا نحن هذا الأوان ، فقد قمنا في الأردن بواجب القبول بكل ما يطمئن الإسرائيليين، بتنفيذ ما يترتب علينا من اتفاقية السلام فنحن من هيأ أجواء المنطقة والإقليم للسلام بعد الفلسطينيين، وكان من المفترض أن تبادلنا اسرائيل نفس الخطوات التي قمنا بها بموجب اتفاقية وادي عربه، لكن السؤال الذي سيبقى معلقا هو، هل قامت إسرائيل بذات الخطوات والإجراءات التي حققها الأردن؟؟.

لقد أعطينا إسرائيل السلام. وتأكدنا بأن كل بنود المعاهدة، فقد نُفذت بصدقٍ وأمانة. فهل فعلت إسرائيل ذلك او ستقوم بذلك ؟؟
معيارين في حسن نوايا إسرائيل هو إلغاء قانون يهودية الدولة وإنهاء مقولة ( فلسطين هي الأردن ) فهل يتم ذلك ؟؟
كان من الواجب على الأردن (وهذا ينطبق أيضاً على الفلسطينيين) أن يربط كل خطوة ينفذها بخطوة مقابلة من الجانب الإسرائيلي. لكن للأسف هذا لم يتم، وبدلاً من التوقف عند حدود معينة ذهبنا لتنفيذ كل المطالب الإسرائيلية، وكأننا في جلسات تفاوض بين مستسلم ومنتصر.

طالما أن اسرائيل ما زالت محتلة للأراضي الفلسطينية ولم تتجاوب مع أي جهد أردني أو إقليمي أو دولي لإنهاء الإحتلال، فقد كانت مصلحتنا الوطنية العليا التوقف عند حدود ما لبيناه وانتظار الخطوات الإسرائيلية المقابلة، وأنا على قناعة راسخة بأن النوايا الإسرائيلية تجاه الأردن ليست صادقة، ولا تزال تمثل مكمن الخطر ومصدره الوحيد.

لماذا أقول هذا الآن وأكرره طيلة الوقت؟

اذا استعرضنا تاريخ التعامل الصهيوني مع الوضع الفلسطيني نجد أنهم وضعوا خطة متكاملة قابـــلة للتعديــل للإستحــــواذ علـى الأراضي الفلسطينية ابتداءاً من مؤتمر بازل وانتهاء بما نعيشه اليوم وما سنشهده غداً، وانطلاقا من الدور البريطاني الذي دعم الحركة الصهيونية في بواكير نشاطها الإستيطاني في فلسطين، مروراً بوعد بلفور واحتلال فلسطين سنة 1948 وإقامة كيانهم الإستيطاني، وما تلا ذلك في حرب 1967 واحتلال الضفة الغربية..الخ.

لم ينتهي المشروع الصهيوني، وأنتم اليوم ترونه يتحرك بأمان ويتوسع باطمئنان، وهو يتهيأ لتحقيق خطوته الأخرى المقبلة وصولا للدولة اليهودية الصافية وفقــا لأحــــــلام مؤسسي

الصهيونية العالمية وعلى رأسهم بالطبع “هيرتزل” وأحلام مؤتمر بازل. ولهذا أقر الكنيست الإسرائيلي قانون “يهودية الدولة” الذي يؤسس للخطوة المقبلة والذي يعتبر كل الأراضي الفلسطينية هي أرض يهودية خالصة لليهود، وأن كل سكان فلسطين يجب أن يكونوا يهوداً فقط ، وأن الفلسطينيين أصحاب الأرض والتاريخ هم مجرد طارئين يتوجب رحيلهم وترحيلهم إلى الدول الأخرى المجاورة، وهنا بالتأكيد تحضر عقيدتهم بان الأردن هو الوطن البديل للفلسطينيين.

عزز المشروع الإسرائيلي طروحاته باصدار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قراره باعتبار القدس عاصمة أبدية لإسرائيل، هذا القرار هو احد الدعائم الرئيسية التي تحمل وتحمي المشروع الصهيوني بإقامة الدولة اليهودية.

يعني هذا أن المشروع الصهيوني لا يزال قيد التنفيذ، وان مشكلتهم الأساسية تكمن في كيفية التخلص من السكان الفلسطينيين، ولن يجدوا غير تطبيق شعارهم وعقيدتهــم باعتبـــار الأردن وطنــــاً بديلاً لهم، وليست تصريحات مسؤوليهم

وخططهم الإستراتيجية التي يعلن عنها أو عن بعضها وخاصة من مراكز التفكير لديهم عن هذه العقلية غير جزء من تهيئة الأرضية السياسية لترويج هذا الحل.

**********
هنا وفي مواجهة هذه الصورة علينا النظر الى صورتنا المقابلة، وأستطيع القول بأن ما نمر به في الأردن من أزمات اقتصادية، وما يصحبها من أزمات ومعضلات ما هي إلا انعكاسات لخطط تستهـــدف الأردن مباشـــرة لتهيئـــة الظــــــروف السياسية والاقتصادية والإجتماعية لتمرير المخطط الإسرائيلي بطرد الفلسطينيين وترحيلهم للأردن باعتباره وطنا بديلا لهم وأن تستعمل إسرائيل إجراءات قاسية لتحقق ذلك.

هذا المخطط بالرغم من انكشافه تماماً، وبالرغم من رفضه المطلق من قبل الفلسطينيين والأردنيين على حد سواء إلا أن مجريات الأحداث تجري باتجاه إظهار الأردن بانه دولة فقيرة لا مصادر رزق فيه وليست لديه القدرة على مواجهة الدول الكبرى المؤثرة وان الحل لكل مشاكله هو بإعادة تشكيله كدولة بديلة للفلسطينيين.

وبما أنه لن يكون سهلاً على الاحتلال هذه المرة إجبار الفلسطيني على الجلاء عن أرضه ووطنه وسيكون صمودهم اسطورياً.

وعود على بدء..

إن من يعتقد ان ثمة صراع هويات في الأردن هو واهم تماماً، ويدعم التمدد الإسرائيلي من حيث يشعر أو لا يشعر، وإن بقاء النفخ في مفهوم الهوية الوطنية الأردنية هو نوع من مساعدة الصهيونية في دعايتها لمشروعها المرفوض أردنياً وفلسطينياً.

اليـــوم علينا ان نعـــي تمــاماً جمــلة المخاطر الكبرى التي تتربص بنا وبوطننا الأردني، وعلينا التخلص من متلازمة “الهوية ” و “المواطنة ” فجميعنا دون استثناء أردنيون إنتماءاً وولاءاً للوطن، وكل محاولة للتفريق إنما هي خطوة باتجاه تمزيق بنية المجتمع الأردني الصلبة التي ستتحطم عليها أطماع دولة الإحتلال..

السيدات والسادة،،،
وجب علينا أن نصدق ان المشروع الصهيوني لم يتوقف وهناك نشاطات إسرائيلية في فلسطين وبلاد عـــربية وفـــي أنحاء عديدة من العالم، تهدف كلها إلى إقامة إسرائيل الكبرى اليهودية التوارتية. وإن شعار أو هدف (( الأردن هو فلسطين)) ليس شعاراً فارغاً ، إذ أن التخطيط له على قدم وساق. وأصبح هدفاً يذكر ويتردد في الكنيست والحكومة والاعلام والاحزاب الإسرائيلية، والقوى الكبرى لم تعد تهتم بالقضية الفلسطينية والعرب اعترفوا بإسرائيل كدولة بكيانها الحالي أي وهي دولة محتلة وترفض إقامة دولة فلسطينية مستقلة وتهود القدس باعتبارها عاصمتها. وهي تتسلل وتدخل فــــي عروقنا مــــن خلال الغاز وماء والكهرباء إضافة إلى تفاهمات سياسية وأمنية لا نعرف عنها شيئاً.

أنني بهذه المقارنة أقصد أن أقول أننا يجب علينا ان نحصن مجتمعنا أمام كل هذه الأخطار والتطورات ولن نستطيع حماية الأردن الا بدعم جبهتنا الداخلية وتقويتها من خلال المزيد من الإصلاحات السياسيــة والاقتصاديـة وتوفير حياة فضلى للأردنيين تبدأ بالصحة والتعليم وتوفير فرص العمل ومعالجة الفقر وجيوبه في المملكة.

وبالنتيجة المحضة إن ما يسمى “الهوية الوطنية الجامعة ” تشي لكل سامع وقارىء وكأن الأردن متعدد الهويات، وهـــــــي منخرطة في صراعات طاحنة، وهذه اكذوبة يراد منها تمرير ما هو أخطر من مجرد معناها الشكلي..

خلاصة القول،،

في الأردن هوية وطنية أردنية واحدة.. علينا أن نؤمن بهذا قولاً وفعلاً ، وبغير ذلك سيأكلنا محيطنا وإقليمنا السياسي الذي صار إسرائيليا أكثر مما يجب..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال