صراحة نيوز

السبت، 4 ديسمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

وزارة الشباب: زيارات تفقدية للنهوض بالواقع الشبابي

Posted: 04 Dec 2021 12:09 PM PST

صراحة نيوز – تفقد مساعد أمين عام وزارة الشباب لشؤون المحافظات والمدن الرياضية الدكتور ابراهيم الشخانبة، اليوم السبت، مديرية شباب محافظة العاصمة والمرافق التابعة لها.

وقال الشخانبة خلال الزيارة التفقدية، إن المراكز الشبابية والأندية التابعة للمديرية تعد بيئة آمنة وداعمة ومحفزة للعمل الشبابي، بالإضافة الى اطلاق طاقاتهم الابداعية في المجالات كافة.

وأشار الى أن الزيارة تأتي ضمن سلسلة من اللقاءات التفقدية التي تنفذها الوزارة، والتي تهدف الى النهوض بالعمل الشبابي والاطلاع على احتياجاتهم، وآلية توفير افضل اشكال الدعم لشباب المحافظة.

من جهتها، قدمت مديرة شباب محافظة العاصمة سناء ابو عباس، شرحا مفصلا حول البرامج والخطط التي تنفذها المديرية، بالإضافة الى اعمال الصيانة في المرافق التابعة لها.

ورافق الشخانبة في جولته رئيس قسم المراكز في المديرية أنس القضاة، وشملت الزيارة كل من مركز شباب وشابات ماركا وسحاب وناعور والقويسمة والجيزة والعاصمة والفيصلية إضافة لمركز شباب أم الرصاص وخريبة السوق وجاوا وبيت شباب عمان.

إيران: إطلاق صاروخ لاختبار منظومات الدفاع الجوي

Posted: 04 Dec 2021 12:03 PM PST

صراحة نيوز – أطلقت إيران صاروخا لاختبار منظومة الدفاع الجوي لديها، في سماء بلدة بادرود التابعة لمدينة نطنز، وقامت قوات الدفاع الجوي بتدميره.
وقالت وكالة أنباء فارس الإيرانية، اليوم السبت، نقلاً عن شهود عيان، إنهم سمعوا دوي انفجار “مهيب” في منطقة بادرود التابعة لمدينة نطنز الإيرانية، وعلى بعد 30 كيلومتراً من منشأتها النووية.
وأكدت قناة نور نيوز، المقربة من مجلس الأمن القومي الإيراني، أن الانفجار نتج عن عملية اختبار جهوزية ورد الفعل السريع للدفاع الجوي رداً على هجوم محتمل، واجهته قوات الدفاع الجوي الايرانية بإطلاق صاروخ دفاعي في السماء، وقام بعدها موقع الدفاع الجوي بتدمير الصاروخ في السماء.

مسؤول امريكي يكشف تفاصيل جديدة عن مكان اختباء صدام حسين بعد سقوط بغداد

Posted: 04 Dec 2021 11:59 AM PST

صراحة نيوز –  كشف بول بريمر، الحاكم الأمريكي للعراق بعد سقوط النظام العراقي السابق، مكان اختباء الرئيس الراحل صدام حسين ونائبه عزة الدوري.

وأجرى برنامج “السطر الأوسط” الذي يذاع على قناة “إم بي سي” لقاء مع بول بريمر، أكد من خلاله بعض المعلومات التي وصلت إليهم بشأن مكان اختباء صدام حسين، وقد أوضحت أن الرئيس العراقي السابق يقود سيارة أجرة في شوارع مدينة الموصل، بينما هرب الدوري إلى سوريا.

وادعى بريمر أن هذه المعلومات عن صدام حسين والدوري ربما كانت صحيحة أو كانت إشاعات، موضحا أنه كان يصله مثل هذه المعلومات، غير مرة، وبأنه، وبشكل شخصي، لم يكن يعلم أين كان ينشط عزة الدوري ومكان اختباءه.

وأشار الحاكم الأمريكي للعراق بعد سقوط صدام حسين أن قائمة المطلوبين في العراق، قد وضعها شخص من وزارة الدفاع الأمريكية، وليس هو، شخصيا، وأنه لم ير تلك القائمة إلا بعد 6 أشهر من وصوله إلى بغداد، لافتا إلى أن الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش، سبق وكلفه بثلاث مهمات في العراق بعد سقوط بغداد.

وأكد بول بريمر أن هذه المهام تمثلت في وضع برنامج سياسي وآخر اقتصادي يهدف إلى مساعدة الشعب العراقي على التعافي من أزمته الاقتصادية، بالإضافة إلى محاولة بسط الأمن من خلال قوات الجيش ووزارة الدفاع، وإن كانت تلك المهمة الأخيرة وقعت على عاتق على الجهات العسكرية.

وشدد بريمر على أن القوات الأمريكية لم تعثر على أسلحة دمار شامل في العراق.

 

 

 

 

الكويت تصدر قرارا بحظر دخول السفن المحملة ببضائع من وإلى “إسرائيل”

Posted: 04 Dec 2021 11:40 AM PST

صراحة نيوز – أصدرت الحكومة الكويتية، قرارًا وزاريًا بحظر دخول السفن المحملة ببضائع من وإلى إسرائيل (عبر مياه الكويت الإقليمية)، بحسب ما أفادت صحيفة “العربي الجديد”، اليوم السبت، عبر موقعها الإلكتروني.

وجاء في القرار الذي أصدرته وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الكويت، رنا الفارس، “منع الوكلاء البحريين المسجلين لدى الكويت من تقديم طلبات للحصول على تصريح دخول سفن أجنبية بالمخالفة لأحكام المرسوم الأميري الصادر في 26 مايو/ أيار 1957”.

ويحظر المرسوم أيضًا “جميع السفن القادمة من موانئ أخرى لتفريغ جزء من حمولتها في الموانئ الكويتية متى كانت تحمل على ظهرها أيًا من البضائع المنصوص على حظرها”.

ويطال الحظر الوصول إلى إسرائيل سواءً كان القصد شحن هذه السفن من وإلى دولة إسرائيل من موانئ أخرى، بعد مغادرتها من الموانئ الكويتية.

وأضاف القرار الجديد على وجوب “اتخاذ الإجراءات القانونية كافة حيال من يخالفون هذه التعليمات”. ويأتي القرار بعد يومين من تأكيد سفير الكويت المفوض لدى الأمم المتحدة دعم بلاده الكامل للفلسطينيين، وحقهم المشروع في إقامة دولتهم المستقلة.

والخميس الماضي، دانت الكويت بأشد العبارات مشاركة رئيس دولة إسرائيل، يتسحاق هرتسوغ، في اقتحام المسجد الإبراهيمي بمدينة الخليل، للاحتفال بما يُسمى بـ”عيد الأنوار”.

بن زايد يدعو الرئيس الإسرائيلي لزيارة الإمارات

Posted: 04 Dec 2021 11:35 AM PST

صراحة نيوز – دعا ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد، الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، لزيارة هي الأولى من نوعها إلى الإمارات.

ونقلت قناة “كان” الرسمية العبرية عن مكتب هرتسوغ: “هاتف الرئيس يتسحاق هرتسوغ أمس للمرة الأولى ولي العهد، والحاكم الفعلي للإمارات، الشيخ محمد بن زايد، ووفق البيان دار الحديث في أجواء دافئة وودية وتطرق لقضايا ثنائية وإقليمية مختلفة”.

وتابعت القناة: “هنأ الرئيس ولي العهد بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس دولة الإمارات، مشيراً إلى الإنجازات غير العادية للإمارات في مختلف المجالات. وشكر ولي العهد الرئيس وقال إنه يتطلع إلى زيارته رسمياً إلى الإمارات”.

وشكر هرتسوغ بن زايد على دعوته وأبلغه مدى “حماسة وإيجابية ردود الفعل في إسرائيل والمنطقة من تنفيذ الاتفاقات الإبراهيمية في مجموعة متنوعة من المجالات”.

كما دعا محمد بن زايد، في 19 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، رئيس وزراء إسرائيل نفتالي بينيت إلى زيارة الإمارات، للمرة الأولى منذ تطبيع العلاقات بين البلدين.

ووقعت إسرائيل والإمارات والبحرين في 14 سبتمبر/ أيلول 2020، اتفاقية لتطبيع العلاقات برعاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

 

شركة زين تنظّم جلسات توجيه لأشخاص من ذوي الإعاقة

Posted: 04 Dec 2021 11:28 AM PST

صراحة نيوز – نظّمت شركة زين الأردن جلسات توجيه لعدد من الأشخاص ذوي الإعاقة مع مديري الأقسام في الشركة، لمساعدتهم في بناء مسارهم الوظيفي، وذلك تزامناً مع اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة الذي يصادف في الثالث من كانون الأول من كل عام.

وبحسب بيان للشركة اليوم السبت، وانطلاقاً من استراتيجية برنامجها “وي ابل” الذي يُعنى بدمج وشمول الأشخاص ذوي الإعاقة وتمكينهم، استضاف مديرو الأقسام في الشركة أشخاصاً من ذوي الإعاقة، وقدموا شرحاً مفصّلاً حول الوظائف التي يرغب المشاركون في الجلسات التعرّف على ماهيتها ومتطلباتها، لمساعدتهم في اختيار المهنة التي تناسب وتوافق ميولهم وقدراتهم.

وتأتي هذه الخطوة بهدف دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في بيئة العمل، عبر تطبيق مبدأ تكافؤ الفرص ورفع الوعي حول حقوقهم وتسليط الضوء على دورهم الفاعل في المجتمع، وبما يتماشى مع الهدف العاشر “الحد من أوجه عدم المساواة” من أهداف التنمية المُستدامة التي تتبناها الشركة ضمن برامجها وأنشطتها المختلفة في إدارة الاستدامة.

كما جاء تنظيم الجلسات بهدف تسليط الضوء على قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة ورفع الوعي تجاهها للعمل على توحيد الجهود في التغلب على أي عقبات تواجههم، فيما قامت زين بإضاءة مباني الشركة باللون البنفسجي في خطوة رمزية بهذه المناسبة.

وتقدّم زين العديد من أوجه الدعم لذوي الإعاقة وتوليهم اهتماماً خاصاً، ومنها خط البسمة المخصص لفئة الصُم الذي أطلقته الشركة بخطوة سبّاقة وللمرة الأولى على مستوى المملكة في 2015 حيث يمنح دقائق اتصال لمكالمات الفيديو، إضافة إلى ربطه مع مركز القيادة والسيطرة في مديرية الأمن العام على رقم الطوارئ 114، كما توفر الشركة ومن خلال مركزها لخدمات المشتركين المخصص للصم- خدمات الدعم الفني والتقني والرد على استفسارات المشتركين من فئة الصم من مستخدمي هذا الخط عبر الرقم 1414 من خلال مكالمات الفيديو.

وتحرص زين على عقد دورات تدريبية مجانية مُكثفة مخصصة لفئة الصُم للتدريب على صيانة الأجهزة الخلوية في مراكزها، مثلما تبرعت بقواقع لمبادرة سمو ولي العهد “سمع بلا حدود” للأطفال المصابين بالإعاقة السمعية، بالإضافة إلى دعمها لمجموعة من الأبطال البارالمبيين الأردنيين. وكانت أطلقت برنامج “وي ابل” في 2019 لتوفير بيئة عمل حاضنة ودامجة للأشخاص ذوي الإعاقة، وتسهيلات بيئية أخرى.

بالصور .. العيسوي يلتقي وفدا من الرصيفة برفقة النائب الظهراوي

Posted: 04 Dec 2021 11:24 AM PST

صراحة نيوز- التقى رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي وفدا من لواء الرصيفه برفقه النائب رائد الظهراوي

الأمن التركي يفشل “مخططا” لتفجير تجمع حضره أردوغان

Posted: 04 Dec 2021 11:23 AM PST

صراحة نيوز – أفادت القناة الرسمية التركية بالعثور على عبوة كان مخططا تفجيرها بمهرجان خطابي للرئيس رجب طيب أردوغان، اليوم السبت جنوب شرقي تركيا.

وقال مصدر أمني إن الأجهزة الأمنية التركية المختصة تمكنت من إفشال مخطط إرهابي، كان يستهدف تجمعا جماهريا حضره الرئيس التركي، السبت، في ولاية سيرت، مشيرا إلى أن الهدف ربما كان تفجير التجمع أو استهداف شخص أردوغان.

وأوضح المصدر أن “التحقيقات مستمرة بكثافة لمعرفة ملابسات الحادث”.

وفي التفاصيل، لفت إلى أنه “تم العثور على عبوة ناسفة مثبتة تحت سيارة أحد ضباط الشرطة التركية في منطقة نصيبين في ولاية ماردين جنوب شرقي تركيا”.

وتابع أن “الضابط كان من المفترض أن يشارك بتأمين جولة أردوغان في ولاية سيرت، السبت”.

وأشار المصدر إلى أن “التحقيقات الأولية أشارت إلى أن عناصر إرهابية زرعوا العبوة تحت سيارة الضابط بهدف تسهيل وصولها إلى التجمع الجماهيري”.

وأكد أن “فرقا أمنية خاصة حضرت إلى المكان وأبطلت مفعول العبوة قبل وصولها إلأى التجمع الجماهيري”.

وفي وقت سابق السبت، شارك أردوغان في تجمع جماهيري في ولاية سيرت فضلا عن مشاركته بافتتاح عدة مشاريع تنموية هناك حضرها عشرات الآلاف.

 

ديرعلا: مشروع لتوسعة مستشفى الأميرة إيمان بتكلفة 7 ملايين دينار

Posted: 04 Dec 2021 11:17 AM PST

صراحة نيوز – قال مدير مستشفى الأميرة إيمان بمعدي في لواء دير علا الدكتور محمد أبو هديب إن هناك مشروعا لتوسعة مستشفى الأميرة إيمان بتكلفة 7 ملايين دينار.

وأوضح خلال جولة للإعلاميين، اليوم السبت، أن الحجم الحالي للمستشفى لم يعد يواكب الزيادة السكانية في اللواء، لافتاً إلى أنه جرى أخذ الموافقة الأولية ومن المقرر بدء العمل على التوسعة في آذار المقبل.

وبين أن المستشفى الواقع في لواء دير علا يبعد عن العاصمة حوالي 55 كيلو متر ويتسع إلى 66 سريراً وتبلغ مساحته 360ر3 متراً مربعاً ويقع على أرض مساحتها 24 دونماً، وتم افتتاحه في عام 1999 حيث كان يتسع لـ 33 سريراً فقط.

واشار إلى أن مشروع التوسعة يشمل إضافة طابق جديد على مبنى المستشفى وفصل مبنى العيادات الخارجية عن المستشفى لمواكبة الزيادة السكانية، لافتا إلى أن عدد المراجعين اليومي للمستشفى يبلغ حوالي 1000 مراجع، منهم 400 للطوارئ و600 للعيادات الخارجية، وعدد الدخولات الشهرية 250 حالة، ويوجد 3 غرف عمليات، للتوليد والعمليات المبرمجة والحالات الطارئة، وإجراء 80 عملية مبرمجة .

وبين أنه بالنسبة للتحويل للمستشفيات الأخرى فقد كان بمعدل 250 حالة شهريا تم تخفيضها إلى 50 حالة بفضل الجهود المبذولة من الكوادر والدعم المستمر من وزارة الصحة.

وأشار إلى ان الوزارة في الآونة الأخيرة عملت على تزويد أقسام المستشفى بما تحتاجه من المعدات والأجهزة، فقد جرى تزويد قسم الإسعاف والطوارئ بـ 9 أجهزة تنفس، وإنشاء غرفة عمليات مصغرة ومزودة بكل ما يلزم للتعامل مع الحالات الطارئة.
وأشار إلى استحداث نظام نداء صوتي في صالة الانتظار بالعيادات الخارجية للتخفيف على المرضى ومنع الازدحام نظرا لجائحة كورونا، وإنشاء مطبخ مركزي للمستشفى، وتركيب اسطوانات اكسجين احتياطية لكل سرير في قسم العناية الحثيثة لتعزيز منظومة الأكسجين في المستشفى من خلال رفع عدد الاسطوانات الاحتياط من 30 إلى 55 اسطوانة، ورفع عدد أسرّة القسم من 3 إلى 8 أسرة.
وأضاف أنه جرى تشكيل لجنة فنية للكشف على سيارات الإسعاف في المستشفى والبالغ عددها 3 سيارات وإعادة تأهيلها وتزويدها بأحدث المعدات، أما قسم الكلى فتم تزويده بجهاز فلترة الكلى ووضع جهاز متنقل في قسم العناية الحثيثة.

وأشار إلى أن جميع أنواع الأدوية التي يحتاجها المرضى متوفرة في المستشفى وتم معالجة مشكلة التزويد من خلال رفع عددها من مرة واحدة في الشهر إلى 3 مرات مما ساهم بتوفر الأدوية بشكل مستمر.

وعبر الدكتور ابو هديب عن طموحة بإنشاء قسم لجراحة أعصاب الدماغ ليتم التعامل مع الحالات الخطرة الناتجة عن حوادث السير التي تكثر في المنطقة باعتبارها نقطة جذب سياحي وزراعي يرتادها الآلاف شهريا.

بدوه قال النائب عن لواء دير علا، محمد العلاقمة، إن هناك متابعات حثيثة مع مسؤولي وزارة الصحة لتقديم الدعم لمستشفى الأميرة إيمان للتخفيف من التحويلات الطبية التي يمكن علاجها داخله، لافتا إلى مشروع التوسعة الجديد للمستشفى بتكلفة 7 ملايين دينار.

واوضح أن مشروع التوسعة الجديد سيضيف خدمة نوعية لأبناء اللواء خصوصا أن هناك مساحة أرض لم تستغل بعد، مشددا على أهمية دمج المراكز الصحية البالغ عددها 16 واختصارها بعدد أقل وتزويدها بالتخصصات الطبية خدمة لتخفيف من عدد مراجعي المستشفى الرئيسي باللواء.

وأضاف أن مستشفى الأميرة إيمان هو المستشفى الوحيد الذي يقدم الرعاية الصحية السريرية لأبناء المنطقة والبالغ عددهم حوالي 100 ألف نسمة إضافة إلى العمالة الوافدة واللاجئين السوريين والجالية الباكستانية، مما وضع المستشفى أمام تحديات كبيرة وضغط هائل على الكوادر، مشددا على أهمية الحفاظ على كفاءاته الطبية وعدم نقلها خارج اللواء، وتوفير تخصصات أخرى تخصص منها جراحة دماغ والاعصاب. كما طالب بتوفر تخصص جراحة دماغ واعصاب لحتمية التداخلات الجراحية خصوصا مع ملاحظات اصابة نوبات قلبية بين الشباب اخيرا، لافتا الى ان المنطقة تشهد احيانا حوادث سير خطيرة، فيما اقرب مستشفى يمكن تحويل الحالات إليها هي مستشفى السلط التي تبعد حوالي 40 كم.

انفجار في سماء منشأة نطنز النووية وسط إيران

Posted: 04 Dec 2021 10:48 AM PST

صراحة نيوز  – أفادت وكالة أنباء “دانشجو” الايرانية، مساء السبت، بوقوع انفجار في سماء منشأة نطنز النووية الواقعة بمحافظة أصفهان وسط إيران.

وأضافت الوكالة التابعة للتيار الأصولي المتشدد، نقلا عن مصادر محلية عن سماع دوي انفجار صاحبه دخان كثيف في سماء منشأة نطنز النووية.
وأوضحت أن مصادر رسمية حكومية إيرانية، لم تعلن بعد عن وقوع الحادث وأسبابه.
وكانت منشأة نطنز قد تعرضت لعدة هجمات، وتعد من أهم المنشآت النووية والتي يتم فيها تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 بالمائة.
وقد كان آخر هجوم تعرضت له هذه المنشأة النووية في أبريل/ نيسان الماضي، واتهمت إيران إسرائيل بالوقوف وراء الهجوم.
في سياق متصل، قالت مواقع إخبارية إيرانية، إن الدفاعات الجوية أطلقت النار على جسم مجهول كان يحلق فوق منشأة نطنز النووية، دون ذكر المزيد من المعلومات.
من جهة أخرى، قال حاكم مدينة نطنز، رمضان علي فردوسي، لوكالة أنباء فارس نيوز: “سمع هذا الصوت لفترة وجيزة في بدرود وانقطع بعد ذلك، كما شوهد ضوء شديد في السماء في نفس الوقت”.

وأضاف فردوسي “التفاصيل الدقيقة لهذه القضية غير متوفرة حالياً، وسيتم الإعلان عن القصة بمجرد أن تتضح”.
على صعيد متصل، قالت وكالة أنباء “دانشجو” الإيرانية في معلومات جديدة، إن اثنتين من الطائرات المسيرة كانتا تحلقان فوق منشأة نطنز النووية.
وأضافت الوكالة أنه وفق مصادر مطلعة تحدثت لهان فإن اثنتين من الطائرات المسيرة كانتا تحلقان فوق منشأة نطنز، وبعد استهدافهما سُمع دوي انفجار شديد، أدى إلى إثارة الرعب والخوف في مدينة نطنز.
وأوضحت أن الطائرتين كانتا على بعد مسافة 20 كيلومترت من منشأة نطنز النووية، مشيرة إلى إسقاط طائرة واحدة بعد تصدي الدفاعات الجوية الإيرانية المتمركزة قرب المنشأة.
فيما أكدت وكالة أنباء فارس نيوز إسقاط طائرة واحدة، مشيرة إلى أن المعلومات لا تزال شحيحة بشأن الحادث.

واستمرارا لتضارب الروايات واختلافها، قالت قناة خبر الإيرانية إنه تم إطلاق صاروخ دفاعي بسماء منطقة بادرود قرب منشأة نطنز، لاختبار رد الفعل على هجوم محتمل.

بايدن: لا أحترم الخطوط الحمراء لأي طرف بشأن أوكرانيا

Posted: 04 Dec 2021 10:20 AM PST

صراحة نيوز – قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم السبت، إنه لا يحترم الخطوط الحمراء لأي طرف بشأن أوكرانيا، مؤكداً أنه سيجرى مناقشات مطولة مع الرئيس الروسي فلاديمير.

وأضاف بايدن للصحفيين أثناء مغادرته في رحلة في عطلة نهاية الأسبوع إلى (كامب ديفيد): “نحن على دراية بأفعال روسيا منذ فترة مطولة، وأتوقع أننا سنجري مناقشة طويلة مع بوتين”.

في السياق، قالت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية إن “جهاز الـ(CIA) كشف عن تخطيط موسكو لهجوم متعدد الجبهات ضد أوكرانيا مطلع 2022″،  مشيرة الصحيفة إلى أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية حصلت على صور أقمار اصطناعية لحشود روسية في أربعة مواقع قرب أوكرانيا.

وأشارت تقديرات وكالة المخابرات المركزية الأمريكية إلى مشاركة نحو 175 ألف جندي روسي فى الهجوم على أوكرانيا، وفق ما نقل موقع (الجزيرة نت).

ويوم الخميس الماضي، التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، على هامش اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء بمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في ستوكهولم، وتطرقا إلى موضوعي تطبيع الأزمة جنوب شرقي أوكرانيا.

ووفقاً لافروف، فإنه يمكن لموسكو أن تتعاون مع واشنطن لحل الأزمة، في إطار مفاوضات ضمن “رباعية النورماندي” (مفاوضات التسوية الأوكرانية، بمبادرة من روسيا وفرنسا وألمانيا، إلى جانب أوكرانيا)

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد صرح في وقت سابق، بأن “التهديد الروسي المزعوم” هو “اختراع لمن يريدون الاستفادة من دورهم كطليعة في القتال ضد روسيا، للحصول على بعض المكافآت والتفضيلات على ذلك”.

وسبق أن أشارت الخارجية الروسية إلى أن تصريحات الغرب بشأن “العدوان الروسي” وإتاحة الفرصة لمساعدة كييف للدفاع عن نفسها “خطيرة”.

ونفت روسيا مرارًا الاتهامات الغربية والأوكرانية بارتكابها “أعمالا عدوانية”، معلنة أنها لا تهدد أحداً ولا تنوي مهاجمة أحد، أما تصريحات مثل “العدوان الروسي” فإنها تستخدم كونها ذريعة لحشد المزيد من المعدات العسكرية التابعة للناتو بالقرب من الحدود الروسية.

التعليم العالي: جرعتا لقاح كورونا شرط لدخول الحرم الجامعي مطلع العام المقبل

Posted: 04 Dec 2021 10:09 AM PST

صراحة نيوز –  أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التزامها التام بأمر الدفاع رقم (35) الرامي لإلزام جميع العاملين من إداريين وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات والكليات الرسمية والخاصة وطلبتها بتلقي جرعتي لقاح فيروس كورونا كشرط لدخول الحرم الجامعي اعتباراً من تاريخ 1 / 1/ 2022.

وأوضح الناطق الإعلامي باسم الوزارة، مهند الخطيب، أنه لن يسمح لأي عضو هيئة تدريس أو إداري أو طالب بدخول الحرم الجامعي ما لم يكن حاصلاً على جرعتي لقاح كورونا، مشيراً إلى أن أمر الدفاع يستثني الأشخاص الذين لم يتلقوا جرعتي اللقاح لأسباب طبية بقرار من وزير الصحة أو من يفوضه لكن يتوجب عليهم إبراز فحص (PCR) سلبي النتيجة ساري المفعول لمدة 72 ساعة عند الدخول إلى أي من الجامعات أو الكليات.

الصحة العالمية تكشف عدد الدول التي دخلها المتحور “أوميكرون”

Posted: 04 Dec 2021 10:00 AM PST

صراحة نيوز – أكدت الخبيرة في منظمة الصحة العالمية ماريا فان كيركوف، أنه تم العثور على متحور “أوميكرون” من فيروس كورونا حتى الآن في 38 دولة.

وقالت: “لقد تلقينا تقارير عن متحور (أوميكرون) من 38 دولة”، موضحة أن “هذه الدول تقع في جميع الأقاليم الستة لمنظمة الصحة العالمية”.

من جهته، دعا المدير العام للمنظمة تيدروس أدهنوم غيبريسوس، خلال مؤتمر صحفي عقده الثلاثاء الماضي، جميع الدول الأعضاء في المنظمة “إلى اتخاذ إجراءات عقلانية ومتكافئة مع الخطورة بالتوافق مع القواعد الطبية الصحية الدولية”.

وشدد على أن “الاستجابة العالمية يجب أن تكون هادئة ومنسقة ومتسقة”.

وأعرب عن قلقه من أن “عددا من الدول” تفرض، ردا على انتشار متحور “أوميكرون” الجديدة، “إجراءات متسارعة وشاملة لا تستند إلى أدلة أو لا تعتبر فعالة أصلا بل تؤدي فقط إلى زيادة عدم المساواة”.

وتم تسجيل أول إصابة بالمتحور في بوتسوانا يوم 11 نوفمبر لدى مواطن من جنوب إفريقيا، حيث تم رصد العدد الأكبر من المرضى.

 

إيران ترد على التهديد بتلقيها ضربة عسكرية من إسرائيل

Posted: 04 Dec 2021 09:54 AM PST

صراحة نيوز – حذر مساعد وزير الخارجية الإيراني علي باقري، “الصهاينة من نواياهم ضد إيران”، قائلاك “إن مهاجمة إيران بالنسبة لهم كالحلم“.

وقال باقري، إن “الصهاينة يجب عليهم أن يحلموا بمهاجمة إيران وما هي إلا أضغاث أحلام لا يمكن تفسيرها أبدا”، مجددا التأكيد على ضرورة رفع إجراءات الحظر غير القانونية عن الجمهورية الإيرانية، حسب وكالة فارس الإيرانية.

وكان وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، قال في تصريحات نقلتها صحيفة “يديعوت أحرونوت”، إنه “قد لا يكون هناك مفر من ضرب إيران، ونحن نستعد لهذا الاحتمال”، مشيرا إلى أن اللجنة الوزارية للتسلح صادقت على شراء أسلحة وذخائر جديدة.

وبشأن مفاوضات فيينا، والوثيقتين اللتين عرضتهما إيران على أطراف الاتفاق النووي، شدد المسؤول الإيراني على أهمية أن يتفق الجانبان على أساس المفاوضات وهو الاتفاق النووي لعام 2015، مؤكدا أن الأطراف الأوروبية أقرت بضرورة إنشاء آلية تحقق.

وقال مساعد وزير الخارجية الإيراني تعليقا على مطالب إيران من الطرف المقابل، “تأكيدنا هو أنه يجب أن تستمر جميع القضايا المتعلقة بأنشطتنا النووية في إطار الاتفاق النووي الذي تم الاتفاق عليه في عام 2015، مضيفا أن قضايا التحقق والضمانات التي يجب تقديمها هي قضايا خطيرة للغاية واردة في الوثيقة الثالثة التي يتم عرضها.

وتوقفت المحادثات الأمريكية الإيرانية غير المباشرة بشأن إحياء الاتفاق النووي حتى الأسبوع المقبل، حيث أعرب مسؤولون أوروبيون، اليوم الجمعة، عن استيائهم من مطالب الإدارة الإيرانية الجديدة، بحسب “رويترز“.

ووضعت اتفاقية عام 2015 قيودا على برنامج إيران النووي مقابل تخفيف بعض العقوبات الدولية.

وفي عام 2018، انسحب الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب من الاتفاق، الذي وصفه بـ “المتساهل” مع إيران، وأعاد فرض عقوبات اقتصادية أمريكية مؤلمة على طهران التي بدأت بعد ذلك في تخفيض العديد من التزاماتها بموجب الاتفاق، لاسيما بشأن تخصيب اليورانيوم.

وفي 29 نوفمبر/ تشرين الثاني المنصرم، استأنفت إيران والقوى الكبرى مفاوضات في العاصمة النمساوية فيينا بهدف إحياء الاتفاق النووي. وهذه هي الجولة السابعة من المحادثات بين إيران والقوى الدولية الكبرى، في فيينا منذ أبريل/ نيسان الماضي.

 

تركيا: هكذا نقلت شبكة التجسس الإسرائيلية صورا “للموساد”

Posted: 04 Dec 2021 09:50 AM PST

صراحة نيوز – قالت النيابة التركية، الجمعة، إن شبكة التجسس الإسرائيلية التي تم تفكيكها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي والمكونة من 16 شخصا، أرسلت صورا تم التقاطها بواسطة كاميرات مثبته داخل نظارات إلى جهاز الموساد الإسرائيلي.

واستهدفت الشبكة التجسس على رعايا أجانب بما في ذلك فلسطينيين وسوريين ومنظمات مجتمع مدني في تركيا لصالح الموساد مقابل مبالغ مالية بحسب وكالة الأناضول الرسمية.

وطالب الإدعاء العام التركي بسجن المتهمين بين 15 إلى 20 عاما، “لارتكابهم جريمة التجسس الدولي نيابة عن المخابرات الإسرائيلية عبر مراقبة عمل منظمات أجنبية في تركيا، وحياة أجانب وارتباطاتهم الخارجية وخاصة الفلسطينيين”.

وشملت لائحة الاتهام التي قدمتها النيابة التركية اتهامات بـ “توفير معلومات عن أمن الدولة والتجسس السياسي أو العسكري وإفشاء معلومات عن مصالح الدولة الأمنية والسياسية والكشف عن معلومات سرية ينبغي كتمانها”.

وأكدت النيابة بعد التحقيق أن أعضاء الشبكة كانوا يتلقون الأموال من الموساد بما في ذلك عبر العملات المشفرة، ومكاتب تحويل الأموال، إضافة إلى البريد.

وشملت نشاطات الشبكة بما في ذلك “تصوير منزل عالم دين فلسطيني، وجمع معلومات عن الفلسطينيين المقيمين في تركيا، مقابل الحصول على عملات مشفرة وأموال عن طريق حوالات دولية أو مكاتب الحوالات”.

كما تم تسريب معلومات تشمل عناوين العاملين في منظمات فلسطينية في تركيا، وكذلك ناشطين في حركتي “حماس” و”فتح”، إضافة إلى معلومات عن مواقع الاشتباكات في سوريا، ما اعتبرته النيابة تهديدا للأمن القومي التركي.

وفي 22 أكتوبر الماضي، اعتقلت وكالة المخابرات الوطنية التركية، 16 شخصا من أصول عربية في 4 مقاطعات مختلفة في البلاد، اعترفوا بالتجسس لصالح إسرائيل، بحسب ما نشرته وقتها صحيفة “ديلي صباح” التركية.

 

 

قانون ومؤسسات أم جغرافيا وقبليات

Posted: 04 Dec 2021 09:46 AM PST

صراحة نيوز – بقلم عمر الصمادي

من ابرز أدوات ( دولة القانون والمؤسّسات) في عصر ثورة نظم الإدارة والتقنيات الحديثة والمعلومات، التي تطبقها كاستراتيجيات راسخة البلدان المصرة على ان تبقى في صدارة الأمم، أو تلك الطامحة للحاق بركب العلم والتطور والحداثة، أنها تتعامل مع جميع مواطنيها، على أساس (الرقم الوطني) المدون في بطاقة الهوية، مسخرة الثورة التقنية والمعلوماتية لإحداث دفعة قوية في انطلاقتها نحو التميز والتقدم والاستقرار، بناءا على حاكمية رشيدة شعارها العدل والمساواة والكفاءة كمعيار لتوزيع مغانم التنمية.

ومع كل الشعارات الرنانة التي نسمعها وتتشنف لها أذاننا، فإنني كمواطن أرى ان البون شاسع جدا بين رؤية ملكية سامية تضمنتها أوراق جلالة الملك النقاشية، وبين ما اره كغيري من المواطنين من ممارسات لكثير من المسؤولين على ارض الواقع، لا زالت تتعامل مع الوطن والمواطن بعقلية الغزوات والمغانم والمكتسبات.

للأسف لم نستفد على الإطلاق من تجارب الدول التي كانت في الترتيب خلفنا بكثير، في حقبة الخمسينات وحتى نهاية الثمانينات، وها هي اليوم تتجاوزنا وبمسافات فلكية، رغم أننا نمتلك كل مقومات التقدم، وكن تلك الدول العابرة للمسافات نظمت شؤونها وفقا لمعطيات الحكم الرشيد، لاستثمار الإمكانات والموارد الطبيعية والبشرية، بما يحقق رؤيتها وأهدافها، ويجعلها دولة قادرة كليا على الاعتماد على نفسها وبما يخدم كافة أفراد شعبها بمساواة.

ابحث بين دهاليز الإدارة الحكومية وما تفرخ عنها من شركات، في الغالب أنشأت من اجل شخص ما في زمان ما لغاية ما، عما سمي ( بالقانون والمؤسسات) فلا أجد لها أثرا على الأرض، رغم أنها كشعار غاية في الأهمية ولكنها كتطبيق تعتبر افضل الحلول الناجعة لجميع مشاكل وتحديات أي دولة.

بقدر ما نعتقد ان الفساد المستشري في شريان الوطن هو فساد مالي وحسب، ولكن الطامة الكبرى وجوهر الفساد ومنابعه تكمن في الفساد الإداري، غير القابل للإصلاح المنشود، فلو بدأنا اليوم بالإصلاح فسنحتاج إلى 50 عام على الأقل حتى نحقق الإصلاحات الضرورية، إلا اذا امتلكنا عصا سحرية وإرادة حقيقية نحو إصلاح الجهاز الإداري الفاسد.

ان بيئة الإدارة والنهج المطبق حاليا تسبب في شلل منظومة الإنتاج القومي، وأثر على سيادة القانون والأنظمة التي في الغالب تفصل حسب رؤية شخص مسؤول، ليمارس القوة والسطوة والجبروت، من اجل إذعان الموظفين والعاملين، تصل في بعض الشركات الحكومية حد الاستعباد … ونحن وقسما لا نعبد إلا الله تعالى، ولا نعرف ملوكا علينا إلا الهاشميين حفظهم الله ورعاهم.

اختم على خجل والم بان نجاح المؤسسات والشركات الوطنية، مرهون بمضمون الأنظمة الإدارية المطبقة على القوى البشرية العاملة، والذي يفترض ان نؤمن بقدرتها على القيادة والإبداع والتغيير وحل المشكلات، وفقا لرؤية أفقية مرتكزة على معايير الكفاءة والقدرات وليس على معايير المعارف والأقارب وأصحاب الوساطات، من اجل مزيد من النهب والسرقة والعبث بالمقدرات.

ان لم نرى تصويبا للأوضاع المائلة في مختلف القطاعات، ونلمس الالتزام بتطبيق القوانين والأنظمة الإدارية والتعليمات بعدالة ونزاهة ومساواة، فلن اقتنع انني في دولة قانون ومؤسسات.

223 ألف زائر لمهرجان الزيتون الوطني

Posted: 04 Dec 2021 09:43 AM PST

صراحة نيوز – زار نحو 223 ألف شخص حتى ظهر اليوم السبت مهرجان الزيتون الوطني الـ21 ومعرض المنتجات الريفية.

وقال مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد، إنه لا نية لتمديد المهرجان نظراً لاستنفاد العديد من المشاركين لمعروضاتهم سواء كانت من منتجات الزيتون أو منتجات ريفية.

وأضاف حداد في بيان صحفي، أن المهرجان الآن في المراحل الأخيرة، مؤكداً أنه تم تطبيق البروتوكول والاشتراطات الصحية بالتعاون مع الشركاء وزارة الصحة ومركز إدارة الأزمات وهيئة شباب كلنا الأردن.

ولفت إلى أن المؤسسة العامة للغذاء والدواء كثفت الرقابة الصحية على المنتجات داخل المهرجان، مثمناً الجهود الوطنية المبذولة من الشركاء المحليين والدوليين الداعمين للمسيرة التسويقية والشركاء المنظمين للمهرجان.

الجامعة العربية تحذر من سباق نووي في المنطقة

Posted: 04 Dec 2021 09:39 AM PST

صراحة نيوز – حذر أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، من سباق نووي في المنطقة في حال حصلت إيران على سلاح نووي.

وقال أبو الغيط خلال مشاركته في النسخة السابعة من حوار روما المتوسطي، المنعقد في العاصمة الإيطالية، إن حصول إيران على السلاح النووي من شأنه أن يُطلق سباقاً للتسلح في المنطقة.

وأضاف أنه من الصعب تناول البرنامج النووي الإيراني دون النظر إلى حقيقة وجود قوة نووية قائمة بالفعل في المنطقة؛ هي إسرائيل، خاصة في ضوء إصرارها على تدمير حل الدولتين وإهدار الفرص المتاحة لتطبيقه.

وأشار أبو الغيط إلى أن استقرار الملاحة في هذه المضايق الاستراتيجية المهمة للتجارة العالمية، وبخاصة ما يتعلق بنقل المواد البترولية، يُمثل عصباً أساسياً للاقتصاد العالمي، وأن الحفاظ على حرية الملاحة فيها دون تهديد يُعد أولوية عالمية، وليس فقط للدول العربية المطلة عليها.

انتخاب لجنة جديدة لإدارة نقابة الصحفيين فرع إقليم الجنوب

Posted: 04 Dec 2021 09:34 AM PST

صراحة نيوز – انتخبت الهيئة العامة لنقابة الصحفيين فرع إقليم الجنوب، اليوم السبت، لجنة جديدة لإدارة الفرع.

وفاز بالانتخابات التي جرت بالتزكية في مقر النقابة فرع إقليم الجنوب في محافظة الكرك كل من الزملاء عامر العمرو رئيسا للجنة وعضوية كل من الزميلين سمير المرايات وليالي الطراونة.

وأشرف على إجراء الانتخابات الزملاء رئيس لجنة المحافظات في مجلس النقابة جميل البرماوي وأمين سر النقابة عدنان برية وعضو المجلس خالد القضاة.

وشارك في الانتخابات 15 زميلاً من أصل 22 يعملون في مختلف وسائل الإعلام بمحافظات الجنوب؛ الكرك والطفيلة ومعان في مقر الفرع في ضاحية المرج الواقعة وسط مدينة الكرك.

وأكد أعضاء اللجنة الجديدة أنهم سيقومون بوضع خطة لسلسلة من النشاطات تغطي كافة مناطق الجنوب والتواصل مع المؤسسات الأهلية والرسمية بما يخدم توجهات نقابة الصحفيين والأعضاء في الهيئة العامة في إقليم الجنوب.

“فرسان الأمن العام” يظفرون بالذهب في البطولة الدولية لالتقاط الاوتاد باللباس التقليدي

Posted: 04 Dec 2021 09:15 AM PST

صراحة نيوز – ظفر فرسان فريق الأمن العام بالذهب في البطولة الدولية لالتقاط الاوتاد باللباس التقليدي ، والتي اختتمت منافساتها في سلطنة عُمان مساء اليوم ، وبمشاركة (32) فارسا يمثلون (16) دولة .

حيث توج الفارسان (حسام الخزاعلة ، ادحيم حسين) بذهبية الفرق في منافسة الاستعراض بالسيف ، وفضية منافسة الاستعراض بالرمح ، فيما توج الفارس (ادحيم حسين) بفضية منافسة الفردي بالسيف .

ومن الجدير بالذكر ان فريق الأمن العام يعتبر الفريق الوحيد الذى يمثل المملكة الاردنية الهاشمية في هذه الرياضة .

وعلى هامش البطولة شاركت الملازم ثاني مها الجازي بدورة التأهيل الدولية للحكام (الشارة الذهبية) ، لتصبح اول حكم دولي نسائي تحصل على الشارة الذهبية في الأردن .

وشاركت مديرية الامن العام في البطولة بوفد تراسه العقيد الدكتور محمد الزوايدة ، وعضوية الرائد احمد الخريسات ، الملازم اول كاسب السعود ، والحكم الملازم ثاني مها الجازي ، واللاعبين ( الملازم ثاني حسام الخزاعلة ، والعريف ادحيم حسين).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال